JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

ما قول المسؤوليين بالاكاديمية ؟؟

مذكرات ومراسيم وضعت لتنظيم اطار التباري حول المناصب الشاغرة /فما قول سوس ماسة درعة؟؟

ادريس البيوسفي للجريدة التربوية الالكترونية

أكاديمية سوس ماسة درعة :
بعد استدعاء 21 مرشحا للتباري على منصبي رئيس مصلحة الموارد البشرية بالأكاديمية وبنيابة أكادير اداوتنان يوم 3 شتنبر 2010علما أن نفس الأكاديمية كانت قد ألغت نتائج الانتقاء الأولي الذي صدرت المذكرة الخاصة به بتاريخ 24 ماي 2010 واستدعي خلالها ستة مرشحين من بينهم من لاتنطبق عليه المراسيم والشروط المنصوص عليها في مرسوم دجنبر 1975 مقابل إبعاد عدد من المتبارين ممن انطبقت عليهم الشروط النظامية . بعد الالغاء ودون اصدار مذكرة تم استدعاء 21 مرشح هذا الاستدعاء الذي لانجد له تفسيرا ولانصوص تشريعية.
لقد كان من المفروض على الجهات المسؤولة باكاديمية جهة سوس ماسة درعة التعاطي مع هذا الملف بشكل أكثر احترافية وشفافية حفاظا على ماتبقى من مصداقية للقوانين والمراسيم المرجعية ومن هذا المنطلق نطالب بإعادة النظر والتفكير بشكل جدي لإخراج مذكرة جديدة للانتقاء الأولي والتي تعطي 6 مرشحين لكل منصب للانتقاء النهائي حيث يعرضون على اللجنة التي تعمل على ترتيبهم تحت إشراف مدير الأكاديمية . لايفوتنا التذكير بالثابت خلال العملية الأولى التي تمت بموجب مذكرة أكاديمية صادرة بتاريخ 24 ماي 2010 تبت ثبوتا بالحجة والدليل أن هناك العديد من الخروقات والاختلالات مما استوجب إصدار بلاغ يلغي نتائج الانتقاء الأولي وهدا البلاغ كان ينتظر الجميع بعده إصدار مذكرة ثانية للتباري حول منصبين مما يعني أن الانتقاء يستوجب 6 متبارين لكل منصب.. نتمنى عودة الأمور الى نصابها وتفعيل القوانين الجاري بها العمل ..ولابأس أن ننبه بعضنا البعض الى أخطائنا وننشر رفقته مقتطفات من المرسوم والمذكرات المنظمة للتباري :
مقتطف من المرسوم رقم 2.75.832 بتاريخ 30 دجنبر 1975 بشأن المناصب العليا الخاصة بمختلف الوزارات كما وقع تغييره وتتميمه
الفصل 5 : يعين رؤساء الأقسام من بين :
-المتصرفين الممتازين للادارات المركزية والموظفين المرسمين المنتمين لدرجات مخصصة لها أرقام استدلالية دات تدرج مماثل .
- الموظفين المرسمين المنتمين لدرجة مرتبة في السلم 11 أو درجة تعادلها ’ بشرط أن يكونوا جميعا ما لايقل عن 5 سنوات في الخدمة الفعلية باحدى الدرجتين المدكورتين .
الفصل 6 : يعين رؤساء المصالح من بين :
- الموظفين المرسمين المنتمين لدرجة مرتبة في السلم 11 أو درجة تعادلها .
- الموظفين المرسمين المنتمين لدرجة مرتبة في السلم رقم 10 أو درجة تعادلها ’ بشرط أن يكونوا قد قضوا جميعا ما لايقل عن 10 سنوات في الخدمة الفعلية بإحدى الدرجتين المذكورتين .
الفصل 7 :
استثناء من أحكام الفصلين 5 و 6 أعلاه يجوز في حالة عدم وجود موظفين تتوافر فيهم الشروط المنصوص عليها في الفصلين المدكورين أن يعين :
- رؤساء الأقسام ’ الموظفون الممكن تعيينهم رؤساء مصالح وفق أحكام الفصل 6 أعلاه .
- رؤساء مصالح ’ الموظفون المنتمون لدرجة مرتبة في السلم 10 أو درجة تعادلها ’ بشرط أن يكونوا قد قضوا ما لايقل عن 4 سنوات في الخدمة الفعلية بإحدى الدرجتين المذكورتين .
ملاحظة
ان غالبية من قدموا تنرشيحاتهم لشغل منصب رئيس مصلحة الموارد البشرية سواء بالأكاديمية أو نيابة أكادير اداوتنان مصنفين خارج السلم بل ان بعضهم حاصل على الدكتوراه أو دبلومات أخرى وبالتالي تنتفي أية محاولة لاقحام أيا كان من السلاليم الدنيا فالمرجو العمل على تطبيق المرسوم بشكل يضمن مبدأ تكافؤ الفرص ويحفظ للمتبارين مكانتهم في الوظيفة العمومية لأننا لسنا بصدد لعب الورق أو سباق الخيل بل يجب أن يكون الجميع على حد سواء وينطلق المتبارين والمفروض أن يكونوا 12 متبار 6 عن كل منصب من نفس الخط دون تدخل أي كان لترجيح كفة هدا أو داك .


المدكرة 15 : الصادرة في 8 مارس 2004
الموضوع : انتقاء رؤساء الأقسام والمصالح الشاغرة بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات .
المراجع : - المرسوم 2.75.832 الصادر في 30 دجنبر 1975
- قرارات وزير التربية الوطنية الصادر في 25 أكتوبر 2002 بشأن تحديد اختصاصات وتنظيم مصالح الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين .
بعد الديباجة .... تقول المذكرة :
يشرفني أن أطلب منكم تنظيم عملية انتقاء رؤساء الأقسام والمصالح لشغل المناصب التي لاتزال شاغرة بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات وفق الترتيبات التالية :
1 – اصدار مدكرة الاعلان عن التباري لشغل المناصب الشاغرة
يصدر مدير الأكاديمية مدكرة لفتح باب الترشح لشغل المناصب الشاغرة أمام الموظفات والموظفين العاملين بجهة نفود الأكاديمية أو بالمصالح المركزية للوزارة ’ المتوفرين على الشروط النظامية المنصوص عليها في المرسوم 2.75.832 بتاريخ 30 دجنبر 1975 بشأن المناصب العليا الخاصة بمختلف الوزارات كما وقع تغييره وتتميمه .
2 –احداث اللجان المختصة
أ – لجنة القيادة : يحدث مدير الأكاديمية لجنة لقيادة عملية انتقاء المترشحين ’ تحت رئاسته وبعضوية النائبات والنواب بهده العملية .
تعمل هده اللجنة على : * تحديد المعايير التي ستعتمد عليها للانتقاء الأولي للمترشحين .
* اعداد شبكة لتقويم المترشحين لاجراء المقابلات
* تشكيل اللجنة المكلفة بالانتقاء الأولي للمترشحين
* تشكيل اللجنة المكلفة باجراء المقابلات مع المترشحين .
ب – لجنة الانتقاء الأولي :
تعمل هده اللجنة علــــــــى :
* دراسة طلبات الترشيح الواردة على الأكاديمية وتصنيفها حسب المناصب المعلنة
* إقصاء المترشحين الدين لايتوفرون على الشروط النظامية
* ترتيب باقي المترشحين بالنسبة لكل منصب من المناصب وفق المعايير المحددة من طرف لجنة القيادة .
ج – لجنة المقابلات :
تقوم لجنة المقابلات ’ بالنسبة لكل منصب من المناصب المطلوبة باجراء المقابلات مع المترشحين الستة 6 الأوائل على الأكثر ’ المرتبين من طرف لجنة الانتقاء الأولي
اعتمادا على نتائج المقابلات ’ تضع لجنة القيادة لائحة تتضمن اقتراحاتها على أساس ثلاثة 3 مترشحين بالنسبة لكل منصب مرتبين حسب الأفضلية ’ ويسلمها السيد مدير الأكاديمية الى السيد الكاتب العام للوزارة ’ مرفقة بمحاضر أعمال أللجن المذكورة أعلاه ’وبنسخة من شبكة التقويم المعتمدة .
وزير التربية الوطنية والشباب
الحبيب المالكي
ملاحظة أخيرة لانريد من هدا التوضيح سوى العودة الى تطبيق القوانين واحترام المراسيم والمدكرات ولا أحد فوق القانون





الاسمبريد إلكترونيرسالة