ADS3

المواضيع الاكثر قراءة

عاجل النتائج الكاملة للحركة الانتقالية الجهوية بالجهة الشرقية

 حمل من هنا نتائج الابتدائي كاملة

 حمل من هنا نتائج الاعدادي كاملة

حمل من هنا نتائج الثانوي التأهيلي كاملة


نتائج الحركة الجهوية مراكش الحوز 2010

حمل من هنا نتائج الابتدائي كاملة
حمل من هنا نتائج الاعدادي كاملة
حمل من هنا نتائج الثانوي التأهيلي كاملة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نتائج الحركة الجهوية سوس ماسة درعة

نتائج الحركة الجهوية سوس ماسة درعة

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طنجة تطوان: نتائج الحركة الجهوية


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جهة مكناس تافيلالت:


حمــــل النتائـــــج كاملــــة مــــــن هنا 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- جهة كلميم السمارة جميع الاسلاك


حمل من هنا الابتدائي
حمل من هنا الاعدادي
حمل من الثانوي التأهيلي


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- جهة تازة تاونات الحسيمة: جميع الاسلاك


حمــل النتائــــــج كاملة مــــن هنا


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3-نتائج الحركة الجهوية الشاوية ورديغة لجميع الاسلاك 2010/07/26


حمــــل من هنا: السلك الابتدائي
حمــــــل من هنا : السلك الاعـــــدادي
حمــــــل من هنا: السلك الثانوي التاهيلي


ملحوظة ترقبوا نتائج باقي الجهات فور صدورها،
للمزيد من المعلومات يمكنكم مراسلتنا عبر اميل الجريدة او  عن طريق التعليق على الخبر 
اميل الجريدة هو: jaridatarbawiya@hotmail.fr
...تابع القراءة

بيان النقابات الاربع بجهة سوس ماسة : مقاطعة التكوينات وترتيبات الدخول المدرسي واضراب جهوي يوم 5 اكتوبر 2010


 
بإنزكان تقاطع كل الإجتماعات النيابية وتتعهد بالرد بقوة علىالعابثين بمصالح الشغيلة التعليمية

كما كان منتظرا ،ومقررا ،التنسيقية الرباعية للنقابات التعليمية بإنزكان /أيت ملول، تقاطع كل الإجتماعات النيابية ،إنسجاما مع ما سطرته من برنامج نضالي ،مالم يتم الإفراج عن نتائج الإفتحاصات التي قامت بها الوزارة والتي وقفت على حجم الفساد الإداري والمالي والأضرار التي ألحقتها بالمنظومة التربوية إقليمياً
هذه النقابات التعليمية المواطنة لم تطلب المستحيل ولم تكن أبداً محطة مزايدات أوتلفيق تُهم مجانية لتحقيق مصالح ضيقة ،بل كانت دائماّ تناضل من أجل الشفافية، من أجل تخليق الحياة الإدارية وضخها بروح المواطنة والدمقرطة ،من أجل تكافؤالفرص بين نساء ورجال التعليم ،من أجل تعليم جّيد ومدرسة عمومية مجانية ومواطنة
بإقدام الوزارة على إقبار نتائج الإفتحاص التي وقفت على حجم الفساد المالي والإداري التي مافتئت النقابات الأربع تؤكده بالدلائل والوثائق والمستندات.وبعدم التزامها على ماا تفق عليه في محاضر موقعة مع النقابات الأربع،ونهجها سياسة صم الآذان،والهروب إلى ا لأمام تكون قد ارتكبت خطأ فادحاًأولاّ في حق الإطارات النقابية من خلال الإستهتار بمطالبها العادلة والمشروعة ،وبالإستهانة بها،
،وثانيا ستكون المسؤولة الوحيدة التي ستزج بالجهة في متاهات سيكتوي بنارها الكل ،وبالتالي إلى عدم الإستقرار التربوي بها،وربما إنفلاته إلى مصير مجهول
بهذا نقول للوزارة أنها أخطأت حساباتها مع الشغيلة التعليمية بسوس التي تنتظر وضع حد للتسيب والعبث بمصالحها من طرف مسؤوليين همهم الوحيد الإغتناء على حساب المال العام ،قد أخطأت كذلك حساباتها مع النقابات الأربع التي سترد هذه المرة بقوة بكل الوسائل المشروعة .










 
محمد بدني مراسل الجريدة التربوية بأكادير والنواحي
...تابع القراءة

تعرض فرعية بوعامر بتازة لعملية تخريب متعمدة

نورالدين لقليعي: تعرضت فرعية بوعامر، مجموعة مدارس الكعدة الحمراء واد أمليل-تازة، نهاية الأسبوع الماضي لعملية تخريب متعمدة، بطلها حسب شاهد عيان يدعى (ب.ع)، حيث قام هذا الأخير بعد تكسيره لأبواب حجرتين دراسيتين بإلحاق أضرار متعددة تجلت في العبث بمحتويات الحجرات التعليمية وتكسير الطاولات والكراسي والمكاتب والسبورات وزجاج الحجرات وتجهيزات الإنارة.
في نفس السياق ندد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، الذي انتقل إلى عين المكان، بهذا العمل التخريبي، وأكد أن الإجراءات القانونية ستأخذ مجراها الطبيعي وأن الفرعية ستستفيد من إصلاحات قبيل الدخول المدرسي 2010/2011 حتى تكون جاهزة لاستقبال التلاميذ.
يشار إلى أن رجال الدرك الملكي بواد أمليل قاموا بمعاينة الفرعية وحرروا محضرا في الواقعة في انتظار إلقاء القبض على الجاني وتقديمه إلى العدالة بتهمة تخريب ممتلكات الدولة.
•نورالدين لقليعي




...تابع القراءة

خاص  بالأساتذة الجدد  المعينين بإقليم ورزازات
 
إعلان رقم 1

 
تنهي النيابة الإقليمية لورزازات الى علم كافة الأساتذة الجدد الذين تم تعيينهم بنيابة ورزازات أن تعبئة بطاقات الرغبات سيكون يومي 30 و 31 غشت 2010 وعليه فالمرجو من المعنيين بالأمر الإتصال بمصلحة الموارد البشرية قصد سحب بطاقات الرغبات.

 
إعلان رقم 2

تنهي النيابة الإقليمية لورزازات الى علم كافة الأساتذة الجدد ( خريجي المراكز + توظيفات مباشرة ) الذين تم تعيينهم بنيابة ورزازت ان عملية تعيينهم ستتم في اجتماع موسع يوم الخميس 2 شتنبر 2010 على الساعة العاشرة صباحا بمركز تكوين اساتذة التعليم الابتدائي بورزازات.
و عليه فحضوركم ضروري و مؤكد.

 
إعلان رقم 3
 
تنهي الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة الى علم كافة المعنيين الناجحين في مباراة توظيف اساتذة التعليم الابتدائي ( 23 يناير 2010 ) انهم سيتفيدون من ايام تكوينية ابتداءا من يوم 3 شتنبر 2010 الى غاية 8 شتنبر 2010 بالمراكز التالية :

- مركز تكوين اساتذة التعليم الابتدائي بتارودانت بالنسبة للذين تم تعيينهم بنيابة تارودانت.
- مركز تكوين اساتذة التعليم الابتدائي بورزازات بالنسبة للذين تم تعيينهم بنيابات ورزازات وتنغير وزاكورة.
ملحوظة : يعتبر هذا الاعلان بمثابة استدعاء للحضور والاستفادة من هذا التكوين.

...تابع القراءة


تعينات الخرجيين الجدد لجميع الجهات
 الجريـــدة التربوية الالكترونية:


1- جهة سوس ماسة درعة

حمل من هنا نتائج خريجي مركز تكوين المعلمين و المعلمات.
حمل من هنا نتائج خريجي المراكز الجهوية كاملة.
حمل من هنا نتائج خريجي المدارس العليا للاساتذة

2- جهة طنجة تطوان




...تابع القراءة

بمناسبة الدخول التربوي وضدا على النسيان هدا تذكير بنص كلمة ممثل جمعيات الاباء بجهة سوس ماسة درعة


نص كلمة ممثل جمعيات الاباء والامهات في المجلس الاداري الاخير لاكاديمية للاطلاع ولكل غرض مفيد

السيدة كاتبة الدولة ورئيسة المجلس الإداري التاسع لجهة سوس ماسة درعة السيد والي الجهة السادة الحضور الكريم تحية تربوية وكل الاحترام والتقدير كأمهات وآباء وأولياء التلاميذ تحركنا الرغبة في الدفاع عن حق أبنائنا في تعليم جيد والانخراط بشكل جماعي في الأوراش الإصلاحية التي أرادها عاهل البلاد.
نعم أيها السادة لسنا عدميين أو متحجرين رافضين للإصلاح ولسنا دمى يحركها أحد كما يزعم البعض بل نحن دعاة للإصلاح من داخل المنظومة التربوية بشكل عقلاني وممنهج واعتماد التدبير بالنتائج وتفعيل آليات المراقبة والمسائلة في إطار احترام الاختلاف وعقلنة التدبير المالي والإداري ومن هدا المنطلق فإننا نرفض كل هده النعوت وبدل دلك كان بالإمكان إعادة النظر في العلاقات التي تربط أعضاء المجلس الإداري المنتمين للتعليم المدرسي بإدارة الأكاديمية بل أنه كان بالإمكان جعل المنتمين للتعليم المدرسي قناة تواصل بين إدارة الأكاديمية والنقابات قصد فتح قنوات للحوار وتلطيف الأجواء واقتراح الحلول لتجنيب الجهة كل التوترات التي عاشتها مند المجلس الإداري الأخير بوارزازات بدل أسلوب المؤامرات الذي لايشرفنا كنخبة ... لنسعى ادا لبناء جسور التواصل من جديد فالعبرة بالنتائج ولنقارن جميعا أسلوب التحضير للمجلس الإداري الثامن الذي كان ناجحا بشهادة السيدة كاتبة وتحضيرات لم تتجاوز جلساته جلستين في حين بلغت الجلسات التحضيرية للمجلس الثامن 14 جلسة وكل توصيات هدا المجلس وضعتها الادارة ورغم دلك صادقنا عليها لاثبات حسن النية .
من المؤكد أننا كنشطاء جمعويون نمثل أكبر شريحة اجتماعية تلج التعليم العمومي وهي في حاجة اليوم لاستعادة الثقة بهذا النموذج الذي يفترض أن ننخرط فيه جميعا وبشكل تشاركي تحكمه المصلحة العامة وإننا بالفعل لمنخرطون في هدا المشروع الإصلاحي .
لاننكر أن المخطط ألاستعجالي جاء بصبيب مالي غير مسبوق فهل لدينا القدرة التدبيرية و الإدارية الحقيقية على حسن التدبير؟ فمثلا بسوس ماسة درعة المنح المخصصة لأبنائنا هل بالفعل عرفت ارتفاعا عدديا أم أن الارتفاع كان في مبالغ المنح فقط ,,,
هل نجحنا في التكوينات الخاصة ببيداغوجية الأهداف استعدادا للموسم الدراسي المقبل كما راهنت على دلك الوزارة الوصية مع العلم أن الاعتمادات المالية المخصصة لهدا التكوين بلغت 26 مليون درهم والأكاديمية كان بإمكانها الشروع في التكوين مباشرة بعد المجلس الإداري لوارزازات وكانت تلكم هي الحكمة من انعقاد الدورة خلال شهر دجنبر إلا أن التكوينات تأخرت وتمت بشكل غير عادي فمن يتحمل المسؤولية ليس للمحاسبة بل لمراجعة الذات وإصلاح الهفوات ؟ . إننا نريد تجنيب المدرسة العمومية على مستوى الجهة مزيدا من الاحتقان لأن الضحية الأولى سيكون أبنائنا في التعليم العمومي . و سياسة الهروب إلى الأمام لن تفيد الأوراش الإصلاح المفتوحة بإرادة ملكية بل ستزيد في هدر الزمن المدرسي وفي أزمة الثقة بين الأسرة المغربية والمدرسة العمومية
إن ملامح مستقبل أبنائنا تتحدد داخل المؤسسات التعليمية وجيل مدرسة النجاح لن نصل إليه بتحديد العتبة بالنسبة للسادس ابتدائي في 3.5و الثالثة إعدادي في 7.5 كما حدث في بعض النيابات فنحن جميعا مسئولون للعمل على جعل مدرستنا فضاء للتميز والنجاح الحقيقي محافظين على تعليم أبناءنا قيم المواطنة والديمقراطية والحداثة وتنمية قدراتهم الفكرية والثقافية في جو من الثقة والاطمئنان وتكافؤ الفرص استعدادا للاندماج داخل مكونات المجتمع ’ فعلينا أن لانضيع هده الفرصة خاصة وأن حجة نقص الإمكانات لم تعد مطروحة .
إننا ونحن كممثلين لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ نؤمن بضرورة تأهيل العنصر البشري وحسن تدبيره باعتباره مدخلا للتنمية الشاملة وإصلاح المدرسة من حيث أنها مشروع استراتيجي يهدف إلى تأهيل قطاع التربية والتعليم حتى يتحول إلى رافعة حقيقية لترسيخ قيم المواطنة الحقة ودعم التنمية الثقافية والبناء الديمقراطي مع ضمان التماسك الاجتماعي وصيانة الهوية المغربية وتحقيق الاندماج الاجتماعي الضروري لأبنائنا ’فواقعنا التعليمي في حاجة إلى بدل مجهودات استثنائية توازي حجم الامكانات المادية المرصودة ضمن المخطط الاصلاحي وجعل المنظومة التربوية تستجيب لحاجات الأسر المغربية وتطلعاتها. وتبقى المدرسة مشروعا لبناء الأجيال القادمة بالحكامة الجيدة واعتماد الأساليب العلمية التشاركيه بعيدة عن الارتجال والانفراد بالقرار وتحقيق التواصل المنتج والايجابي مع المحيط وتعبئة كل الطاقات البشرية المؤهلة بشكل يتماشى مع القوانين والمراسيم المعمول بها في هدا المجال محافظين على مبدأ تكافؤ الفرص
ادا نطرح على سيادتكم قضايا ذات الصلة بالقطاع ومنها :
v ضرورة وضع إستراتيجية واضحة لمراجعة المقررات الدراسية وجعلها تساير مختلف التحولات الكونية مع اعادة النظر في نظام التقويم الخاص بالامتحانات الجهوية وامتحانات الباكالوريا الخاصة بالأحرار.
v تفعيل آليات المراقبة والمصاحبة الخاصة بالتدبير المالي والإداري صيانة للمال العام .
v ضرورة وضع خطة عملية حقيقية لتأهيل الرياضة المدرسية وتوفير البنيات التحتية الأساسية باعتبار المدرسة أول مشتل لإنتاج الأبطال الرياضيين.
v إعادة النظر في تركبة المجالس الإدارية وهو أمر أصبح ملحا أكثر من أي وقت مضى نظرا لأدوارها الشكلية حاليا .
جهــــويـــا :
ü لاننكر المجهودات التي تبدلها الوزارة على مستوى الموارد البشرية إلا أننا على المستوى الجهوي في حاجة إلى حسن تدبيرها حتى نتجنب دخولا مدرسيا متعثرا فمثلا الفائض ببعض النيابات يجعلها دون الحاجة لخريجيين جدد .
ü نطالب بتكثيف الجهود المتعلقة بالأمن المدرسي داخل المؤسسات التعليمية وفي محيطها صيانة لأبنائنا وأساتذتنا والملك العمومي .
ü نطالب بمنح الجهة ما يكفيها من أطر الإعلام والتوجيه وتمكينهم من آليات الاشتغال باعتبار أن التوجيه الصحيح لأبنائنا يساوي نجاحا أكيدا ,
ü نتساءل للمرة الثالثة عن كيفية تدبير الأكاديمية لملفات الشراكة مع Unicef على المستوى المالي باعتبار مشاريعها موجهة لرعاية الأطفال خاصة بالعالم القروي إلا أنها تحولت إلى تكوينات وتعويضات لم تنعكس بشكل واضح على المدرسة العمومية بالعالم القروي .
ü أمام استمرار ارتفاع المخصصات المالية للاستحمام لتلاميد الداخليات ندعو الى تعميم الطاقة الشمسية فهي طاقة نظيفة وغير مكلفة .
ü بالنظر إلى ما تعرفه جامعة ابن زهر بأكادير من ضغط كبير نطالب بإعادة النظر في الخريطة الجامعية بالجهة والتفكير الجدي بدل الوعود لفتح نواة للجامعة بتيزنيت .
ü ضرورة التعجيل بإحداث ثانوية تأهيلية بنيابة تيزنيت تجنبا للاكتظاظ الذي ستعرفه المدينة بعد الشروع في تحويل مؤسسة ثانوية إلى التعليم التقني .


وفي الختام أقول إننا اليوم أمام وضعية صعبة للغاية ونخشى الانتقال من الاستعجال إلى. الانعاش.. ورغم دلك فالمنطق يدعونا اليوم إلى تذويب خلافاتنا خدمة للصالح العام والاشتغال بشكل جماعي لتجاوز كل الاكراهات والتحديات مع تغليب منطق المكاشفة كأسلوب رصين للشراكة ادا علينا أن نتحمل مسؤوليتنا جميعا فالمعركة مصيرية تدعونا لتجاوز كل معيقاتنا وخلافاتنا ومعالجتها بكل جرأة ومهنية فدلك هو السبيل الوحيد للارتقاء بالبحث والابتكار وتأهيل العنصر البشري فلنعد جميعا الاعتبار للمدرسة العمومية التي تعلق عليها الأسر المغربية آمالا كبيرة .

 


...تابع القراءة

اليكــــم  ملف نادر عــــن مدرسة ايام زمان

مراسلة مراسل الجريدة التربوية الالكترونية بالرباط و النواحي عبد الاله عسول


حمـــل الملـــف كامـــلا مــن هـــنا

...تابع القراءة

...تابع القراءة

تأكد اليوم 25 08 2010 - وكما اشرنا بالامس -نبأ تأجيل الحركة الجهوية بدكالة عبدة إلى أجل غير مسمى و كان كل من المكتب الإقليمي ا لجامعة الوطنية للتعليم إ.م.ش و المكتب الجهوي النقابة الوطنية للتعليم ف.د.ش بجهة دكالة عبدة قد أعلنا مقاطعتهما لأشغالها وو

رفقته بيان الجامعة الوطنية للتعليم المتعلق بالحركة الجهوية الصادر بتاريخ 26 06 2010


 
الإتحاد المغربي للشغل
 الجامعة الوطنية للتعليم المكتب الإقليمي الجديدة


الجديدة في : 26 يوليوز 2010
 بيـــــان
الجامعة الوطنية للتعليم بإقليم الجديدة تقاطع الحركة الانتقالية الجهوية 2009/2010
انعقد بتاريخ 26 يوليوز 2010 اجتماع للمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم –الاتحاد المغربي للشغل – بإقليم الجديدة، بمقر الاتحاد المغربي للشغل و بعد وقوفه على الظروف غير السليمة التي يتم فيها التحضير لإجراء الحركة الانتقالية التعليمية الجهوية، و حرصا منه على ضمان إجراءها في ظروف ، تضمن تكافؤا حقيقيا للفرص لكافة نساء و رجال التعليم المشاركين ، و إجرائها في أجواء طبيعية بعيدة عن الارتجال مع إعطاء أجل كاف و معقول للمشاركين و كذا ضمان توفير لائحة تضم جميع الأماكن الشاغرة و المتبارى عليها بالجهة و ذلك لضمان نزاهتها، و حيث أن :· التوقيت غير الملائم والغلاف الزمني غير الكافي، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنظيمها بشكل يضمن تكافؤا للفرص والنزاهة، ناهيك عن غياب المعطيات المتعلقة بشبكة المناصب الشاغرة.· استمرار الاختلالات في تدبير الموارد البشرية على صعيد نيابات التعليم وانعدام إرادة حقيقية لدى النواب بنيابات التعليم بالجهة، لتجاوز أشكال التلاعب لفبركة البنيات التربوية وتقديم معطيات مغلوطة، ناهيك عن التستر على المناصب الشاغرة ذات الامتياز.· يعلن المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم – الاتحاد المغربي للشغل - بالجديدة مقاطعته للحركة الانتقالية الجهوية، مؤكدا موقفه المبدئي الثابت والرافض لأية حركة انتقالية مرتجلة لا تتوفر فيها شروط الدمقرطة والاستحقاق· يوصي مكاتب الفروع النقابية المحلية والإقليمية بالجهة، بعدم التعاطي مع ملف الحركة الانتقالية، ونبذ كافة الممارسات المنافية لمقاييس النزاهة والعدالة والإنصاف بين المتبارين.· نؤكد تشبتنا بإجراء حركة انتقالية جهوية ذات مصداقية ، و استعدادنا التام لاتخاذ كافة الصيغ النضالية دفاعا عن حقوق نساء و رجال التعليم و صونا لمكتسباتهمعاش الاتحاد المغربي للشغل
عاشت الجامعة الوطنية للتعليم
المكتب الاقليمي
...تابع القراءة

توصلت الجريدة التربوية الالكترونية برسالة احتجاج وجهتها النقابات التعليمية الثلاث إلى مدير الأكاديمية الجهوية لجهة طنجة - تطوان هذا نصها: 
 

تطوان في: 23 غشت 2010
من النقابات التعليمية بجهة طنجة تطوان
إلى السيد: مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة – تطوان تطوان
الموضوع: رسالة احتجاج,
تحيـــــة واحترامـــــا، وبعـــــد، فنظرا للموقف السلبي الذي اتخذتموه من مشروع المحضر المشترك حول اجتماع 29 يوليوز 2010 الذي تقدمنا به إليكم ، ورغم المساعي التي بذلناها من أجل إيجاد صيغة متوافق عليها ، ورغم تفهمنا للتعديلات التي تقدمتم بها والتي تجاوزت حدود التوافق إلى محاولة إفراغ المحضر المشترك من مضمون خلاصات اجتماع 29 يوليوز 2010 ، وإصراركم على عدم التوقيع عليه، ونظرا لانفرادكم بإجراء الحركة الجهوية أثناء تفاوضنا حول المحضر المشترك بمقر الأكاديمية، واستغفالنا بتمرير نتائج هذه الحركة، و عدم تزويدنا بها إسوة بالنقابتين اللتين مكنتموهما من السبق الإعلامي لتسريب النتائج قبل التوقيع عليها، مما يدل على تحيزكم لنقابة دون أخرى، و يعتبر سلوكا لا مسؤولا يفتقد للمصداقية والنزاهة والشفافية، ونظرا لإصراركم على الانفراد بالعمليات الخاصة بترشيد الموارد البشرية بدءا بالحركة الجهوية وتعيين الخريجين... وعدم التزامكم بخلاصات اجتماع 29 يوليوز 2010 الذي تم الاتفاق فيه على إشراك النقابات في مختلف العمليات التي تهم ترشيد الموارد البشرية، مما يدل على انعدام إرادة حقيقية في إشراك النقابات والتنصل من الالتزامات التي تم الاتفاق عليها، وبناء عليه، فإن النقابات التعليمية الثلاث:الجامعة الحرة للتعليم / ا.ع.ش.م ، الجامعة الوطنية للتعليم / ا.م.ش، النقابة الوطنية للتعليم / ك.د. ش:1. تحتج بشدة على هذه المواقف اللامسؤولة، وتعتبرها مخلة بالالتزامات، و تفتقد لروح الحوار والتفاهم والرغبة في العمل التشاركي الفعلي والمسؤول مع كافة النقابات ذات التمثيلية. 2. تعلن عن انسحابها ومقاطعتها للاجتماعات إلى حين الاستجابة لمطالبها المدرجة في المذكرة المطلبية.3. ترفض نتائج الحركة الجهوية وتعيين الخريجين، وتترك لأجهزتها الجهوية صلاحية اتخاذ الخطوات النضالية مع انطلاق الموسم الدراسي.4. تحمل إدارة الأكاديمية مسؤولية استمرار حالة التوتر والاحتقان وما قد يترتب عنها من عواقب تنذر بدخول مدرسي ساخن.5. تؤكد تشبتها بالحوار الجاد والمسؤول، وتدعو إدارة الأكاديمية إلى التحلي بروح الجدية والمسؤولية، وتغليب منطق العقل والنزاهة الفكرية لتدبير الخلاف وتجنب ردود الفعل غير المحسوبة خدمة لمصلحة كل مكونات المنظومة التربوية. وتفضلو بقبول فائق تقديرنا واحترامنا، والســــــــــلام.
- نسخة إلى السيد وزير التربية الوطنية
- نسخة إلى المكاتب الوطنية للنقابات التعليمية الثلات.التوقيع
...تابع القراءة

...تابع القراءة

 علم فريق الجريدة التربوية  الالكترونية من مصادر نقابية ان الجامعة الوطنية للتعليم إ.م.ش بإقليم الجديدة و النقابة الوطنية للتعليم ف.د.ش بجهة دكالة عبدة تقاطعان الحركة الجهوية بدكالة عبدة المزمع إجراؤها يوم 25 غشت 2010  وانا عودة لتفاصيل الموضوع مع مراسلينا من هناك
...تابع القراءة

علم فريق الجريدة التربوية الالكترونية باكادير  ان  تنسيقية النقابات الاربع الاكثر تمثيلية بجهة سوس ماسة درعة  قاطعت  اليوم الثلاثاء  24 غشت جميع اشغال واجتماعات اللجنة الجهوية بما فيها الاجتماع الذي دعت اليه ادارة الاكاديمية اليوم الثلاثاء   على الساعة 11 صباحا  والخاص باجراء الحركة الجهوية و اكدت لنا  مصادر نقابية من الكدش  ان   قرار المقاطعة ياتي بعد  عدم التزام الادارة لا مركزيا ولا جهويا بمختلف الالتزامات والاتفاقات المبرمة خلال  الموسم الدراسي المنصرم بالاضافة الى مشاكل اخرى  سيعلن عنها في البيان الذي  ستصدره تنسيقية النقابات الاربع  هذا اليوم .  وهذا القرار  ينذر بدخول  مدرسي ساخن بالجهة  ...   و لنا عودة للموضوع مع مراسلينا باكادير


...تابع القراءة

مذكرات ومراسيم وضعت لتنظيم اطار التباري حول المناصب الشاغرة /فما قول سوس ماسة درعة؟؟

ادريس البيوسفي للجريدة التربوية الالكترونية

أكاديمية سوس ماسة درعة :
بعد استدعاء 21 مرشحا للتباري على منصبي رئيس مصلحة الموارد البشرية بالأكاديمية وبنيابة أكادير اداوتنان يوم 3 شتنبر 2010علما أن نفس الأكاديمية كانت قد ألغت نتائج الانتقاء الأولي الذي صدرت المذكرة الخاصة به بتاريخ 24 ماي 2010 واستدعي خلالها ستة مرشحين من بينهم من لاتنطبق عليه المراسيم والشروط المنصوص عليها في مرسوم دجنبر 1975 مقابل إبعاد عدد من المتبارين ممن انطبقت عليهم الشروط النظامية . بعد الالغاء ودون اصدار مذكرة تم استدعاء 21 مرشح هذا الاستدعاء الذي لانجد له تفسيرا ولانصوص تشريعية.
لقد كان من المفروض على الجهات المسؤولة باكاديمية جهة سوس ماسة درعة التعاطي مع هذا الملف بشكل أكثر احترافية وشفافية حفاظا على ماتبقى من مصداقية للقوانين والمراسيم المرجعية ومن هذا المنطلق نطالب بإعادة النظر والتفكير بشكل جدي لإخراج مذكرة جديدة للانتقاء الأولي والتي تعطي 6 مرشحين لكل منصب للانتقاء النهائي حيث يعرضون على اللجنة التي تعمل على ترتيبهم تحت إشراف مدير الأكاديمية . لايفوتنا التذكير بالثابت خلال العملية الأولى التي تمت بموجب مذكرة أكاديمية صادرة بتاريخ 24 ماي 2010 تبت ثبوتا بالحجة والدليل أن هناك العديد من الخروقات والاختلالات مما استوجب إصدار بلاغ يلغي نتائج الانتقاء الأولي وهدا البلاغ كان ينتظر الجميع بعده إصدار مذكرة ثانية للتباري حول منصبين مما يعني أن الانتقاء يستوجب 6 متبارين لكل منصب.. نتمنى عودة الأمور الى نصابها وتفعيل القوانين الجاري بها العمل ..ولابأس أن ننبه بعضنا البعض الى أخطائنا وننشر رفقته مقتطفات من المرسوم والمذكرات المنظمة للتباري :
مقتطف من المرسوم رقم 2.75.832 بتاريخ 30 دجنبر 1975 بشأن المناصب العليا الخاصة بمختلف الوزارات كما وقع تغييره وتتميمه
الفصل 5 : يعين رؤساء الأقسام من بين :
-المتصرفين الممتازين للادارات المركزية والموظفين المرسمين المنتمين لدرجات مخصصة لها أرقام استدلالية دات تدرج مماثل .
- الموظفين المرسمين المنتمين لدرجة مرتبة في السلم 11 أو درجة تعادلها ’ بشرط أن يكونوا جميعا ما لايقل عن 5 سنوات في الخدمة الفعلية باحدى الدرجتين المدكورتين .
الفصل 6 : يعين رؤساء المصالح من بين :
- الموظفين المرسمين المنتمين لدرجة مرتبة في السلم 11 أو درجة تعادلها .
- الموظفين المرسمين المنتمين لدرجة مرتبة في السلم رقم 10 أو درجة تعادلها ’ بشرط أن يكونوا قد قضوا جميعا ما لايقل عن 10 سنوات في الخدمة الفعلية بإحدى الدرجتين المذكورتين .
الفصل 7 :
استثناء من أحكام الفصلين 5 و 6 أعلاه يجوز في حالة عدم وجود موظفين تتوافر فيهم الشروط المنصوص عليها في الفصلين المدكورين أن يعين :
- رؤساء الأقسام ’ الموظفون الممكن تعيينهم رؤساء مصالح وفق أحكام الفصل 6 أعلاه .
- رؤساء مصالح ’ الموظفون المنتمون لدرجة مرتبة في السلم 10 أو درجة تعادلها ’ بشرط أن يكونوا قد قضوا ما لايقل عن 4 سنوات في الخدمة الفعلية بإحدى الدرجتين المذكورتين .
ملاحظة
ان غالبية من قدموا تنرشيحاتهم لشغل منصب رئيس مصلحة الموارد البشرية سواء بالأكاديمية أو نيابة أكادير اداوتنان مصنفين خارج السلم بل ان بعضهم حاصل على الدكتوراه أو دبلومات أخرى وبالتالي تنتفي أية محاولة لاقحام أيا كان من السلاليم الدنيا فالمرجو العمل على تطبيق المرسوم بشكل يضمن مبدأ تكافؤ الفرص ويحفظ للمتبارين مكانتهم في الوظيفة العمومية لأننا لسنا بصدد لعب الورق أو سباق الخيل بل يجب أن يكون الجميع على حد سواء وينطلق المتبارين والمفروض أن يكونوا 12 متبار 6 عن كل منصب من نفس الخط دون تدخل أي كان لترجيح كفة هدا أو داك .


المدكرة 15 : الصادرة في 8 مارس 2004
الموضوع : انتقاء رؤساء الأقسام والمصالح الشاغرة بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات .
المراجع : - المرسوم 2.75.832 الصادر في 30 دجنبر 1975
- قرارات وزير التربية الوطنية الصادر في 25 أكتوبر 2002 بشأن تحديد اختصاصات وتنظيم مصالح الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين .
بعد الديباجة .... تقول المذكرة :
يشرفني أن أطلب منكم تنظيم عملية انتقاء رؤساء الأقسام والمصالح لشغل المناصب التي لاتزال شاغرة بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات وفق الترتيبات التالية :
1 – اصدار مدكرة الاعلان عن التباري لشغل المناصب الشاغرة
يصدر مدير الأكاديمية مدكرة لفتح باب الترشح لشغل المناصب الشاغرة أمام الموظفات والموظفين العاملين بجهة نفود الأكاديمية أو بالمصالح المركزية للوزارة ’ المتوفرين على الشروط النظامية المنصوص عليها في المرسوم 2.75.832 بتاريخ 30 دجنبر 1975 بشأن المناصب العليا الخاصة بمختلف الوزارات كما وقع تغييره وتتميمه .
2 –احداث اللجان المختصة
أ – لجنة القيادة : يحدث مدير الأكاديمية لجنة لقيادة عملية انتقاء المترشحين ’ تحت رئاسته وبعضوية النائبات والنواب بهده العملية .
تعمل هده اللجنة على : * تحديد المعايير التي ستعتمد عليها للانتقاء الأولي للمترشحين .
* اعداد شبكة لتقويم المترشحين لاجراء المقابلات
* تشكيل اللجنة المكلفة بالانتقاء الأولي للمترشحين
* تشكيل اللجنة المكلفة باجراء المقابلات مع المترشحين .
ب – لجنة الانتقاء الأولي :
تعمل هده اللجنة علــــــــى :
* دراسة طلبات الترشيح الواردة على الأكاديمية وتصنيفها حسب المناصب المعلنة
* إقصاء المترشحين الدين لايتوفرون على الشروط النظامية
* ترتيب باقي المترشحين بالنسبة لكل منصب من المناصب وفق المعايير المحددة من طرف لجنة القيادة .
ج – لجنة المقابلات :
تقوم لجنة المقابلات ’ بالنسبة لكل منصب من المناصب المطلوبة باجراء المقابلات مع المترشحين الستة 6 الأوائل على الأكثر ’ المرتبين من طرف لجنة الانتقاء الأولي
اعتمادا على نتائج المقابلات ’ تضع لجنة القيادة لائحة تتضمن اقتراحاتها على أساس ثلاثة 3 مترشحين بالنسبة لكل منصب مرتبين حسب الأفضلية ’ ويسلمها السيد مدير الأكاديمية الى السيد الكاتب العام للوزارة ’ مرفقة بمحاضر أعمال أللجن المذكورة أعلاه ’وبنسخة من شبكة التقويم المعتمدة .
وزير التربية الوطنية والشباب
الحبيب المالكي
ملاحظة أخيرة لانريد من هدا التوضيح سوى العودة الى تطبيق القوانين واحترام المراسيم والمدكرات ولا أحد فوق القانون





...تابع القراءة

علم فريق الجريدة التربوية الالكترونية ان  الحركة الانتقالية الجهوية  بكل من جهة دكالة عبدة و سوس ماسة درعة ستجرى يوم  25 غشت الجاري  وسنعمل على نشر النتائج فور توصلنا بها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاتحاد المغربي للشغل في 17 غشت 2010
الجامعة الوطنية للتعليم  اللجنة الجهوية
بلاغ اخباري

تنهي اللجنة الجهوية الى علم كافة جميع أعضاء مكاتب الفروع وجميع نساء ورجال التعليم بجهة دكالة-عبدة للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل ، أن الحركة الجهوية الانتقالية لنساء ورجال التعليم بجهة دكالة – عبدة للموسم الدراسي 2010 / 2011 ستجرى بتاريخ 25 غشت 2010 .
وعليه تدعو اللجنة الجهوية جميع المشاركات والمشاركين في الحركة الانتقالية الجهوية ، والكتاب العامون لفروع الجامعة الوطنية للتعليم بجهة دكالة – عبدة الاتصال بأعضاء اللجنة المكونة من ÷

 عبد العاطي الواتيقو..0664774676
 طارق روح السلام..0664961513
   عبدالله ركيز..0644867417
اللجنة الجهوية

لحسن أكنوز  مراسل الجريدة  التربوية الالكترونية باليوسفية
...تابع القراءة

رسالة مفتوحة إلى السيد وزير الداخلية
المضيق في 18غشت 2010

من يقف وراء تعطيل قاطرة مركز الأمن التربوي ـ المغرب ؟؟؟



في الوقت الذي يعرف فيه المغرب دينامية جمعوية فريدة من نوعها ،لازال بعض المسؤولين ببلادنا يتفننون في قطع الطريق على بعض المبادرات الوطنية ،ويعجزون عن تدبير ملفات المجتمع المدني ،و التي ينظرون اليها وكأنها مبادرات ملغومة ،أو لاطائل منها .ربما لعدم قدرتهم على مسايرة كل المستجدات التربوية على المستوى الوطني، فما بالك على المستوى الكوني ،أو ربما لاستمرار خشيتهم من فعاليات المجتمع المدني، التي قد تحرجهم في أية لحظة ، وبالتالي. يفضلون حرمانها من حقوقها ،وشل حركاتها جملة وتفصيلاً انطلاقا من هذه العقلية المرتابة في كل مبادرة جمعوية، أقدم باشا المضيق على إقبار الملف التأسيسي لمركز الأمن التربوي ـ المغرب، و رفضه تسليم الوصل لإدارة مركز الأمن التربوي ـ المغرب ،بعد مضي المدة القانونية ،رغم وضع الملف كاملا على مكتبه ،ورغم حضور ممثلي السلطة في كل مراحل التأسيس، والذين وضعوا تقريرهم بين يدي الباشا .هذا الجنين التربوي/البيداغوجي/الحقوقي، الذي يسعى باشا المضيق إلى إجهاضه بكل الوسائل،في خرق سافر للدستور، ولكل المواثيق الدولية ،بل أنكرحتى توصله بالملف التأسيسي ...يحدث هذا في أزمنة متعددة ، و شعارات المفهوم الجديد للسلطة ،و تقريب الإدارة من المجتمع ،و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و دولة الحق والقانون ... ومهما يكن من أمر . لايحق لرجال سلطة الماضي، التحكم في الحاضر والمستقبل، الذي تصنعه إرادتنا الهادفة إلى التربية والتكوين الجيدين ، وعقلنة أساليب خلق مجتمع نشيط وفعّال، قادر على مواجهة التحديات المطروحة على المجتمع المغربي ،وخلق مبادرات راقية ،ذات فكر وإبداع هادف، فإلى مت ىسيستمرالباشوات في استغلال نفوذهم و الشطط في استعمال السلطة و الإقصاء؟ في الوقت الذي كان عليهم حماية القانون وتطبيقه بشفافية ووضوح ..وتشجيع كل المبادرات التنموية . ومن هذا المنبر، نقول للسلطات المحلية بالمضيق"إنكم بمحاولتكم إجهاض مولود حقوقي/ تربوي وطني ودولي ،ترتكبون خطأً تاريخيا في حق بناتنا وأبناءنا و وطننا ككل ، وتجعلون فرصة تاريخية قاب قوسين ، أو أدنى من الضياع ، في الوقت الذي لازالت فيه منظومتنا التربوية في أمس حاجة إلى مبادرات المجتمع المدني

على السلطات المحلية ، أن لا تحكم على الأشياء بشكل سطحي ،بل عليها أن تركب سفينة التغيير ، وبناء المجتمع من أساسه الطفولي ، على ثقافة المواطنة المبنية على الأسس الديموقراطية والمستحضرة للتحديات الكونية، ولنعمل جميعا على إقبار الممارسات البائدة ،والتي ليست إلاّ إرثاً لداخلية البصري ،ونحن اليوم ، أمام منعطف التحدي ،المتسم بمخاض البناء الديموقراطي الحقيقي ،المستحضر لكل تمظهرات التنمية لمغرب الغد. وقبل هذا وذاك ،نتسائل عن المبررات الحقيقية التي إرتكز عليها السيد الباشا ،لامتناعه مد مركز الأمن التربوي ـ المغرب بوصل الإيداع ،وبالتالي خرق قانون الحريات العامة ؟ فهل هذا التصرف ،مؤشر على نظرة سطحية للأشياء دون التعمق في أهدافها النبيلة ا؟أم إنه إستمرار لعقليات إدارية لازالت تجد صعوبة الإندماج في أوراش إصلاحية هادفة ؟إن مجرد احتمال بروز مثل هذه التساؤلات ،يجعلنا نحس بالإكتئاب و التشاؤم، كوننا مازلنا بعيدين مسافات ضوئية ، عن قاطرة التنمية الحقيقية ،التي تجعل المجتمع المدني في قلب الحدث .أخيراً،نقول للذين يتصرفون وفق مزاجية ، بدون حسيب ولا رقيب ؛" من المفترض أننا نعيش في دولة الحق والقانون ،ولسنا في حاجة لدروس في الوطنية، لأن خدمة الوطن غريزة في دمائنا، والمواطنة ممارسة وليست منصبا اداريا فقط،فنحن مجموعة من الغيورين نسعى من خلال مركز الأمن التربوي ـ المغرب خدمة منظوتنا التربوية ومصلحة بلدنا الحبيب.وأخيرً إذا فاتتكم الفرصة في عدم متابعة أطروحاتنا التربوية/الحقوقية ؛ فعليكم بزيارة موقعنا الإلكتروني التالي " www.csp1.TK ولنا عودة معكم في الموضوع

محمد بدني رئيس المكتب الجهوي لمركز الأمن التربوي ـ المغرب لجهة سوس ماسة درعة  و مراسل الجريدة التربوية الالكترونية

...تابع القراءة


قرارات جديدة في أكاديمية سوس تنذر بدخول مدرسي ساخن

محفوظ آيت صالح 
المساء : 13 - 08 - 2010

علمت «المساء» أن مدير أكاديمية سوس ماسة درعة وقَّع على قرار توفير سكن وظيفي لمنسق كتابته الخاصة في مدرسة ابن زيدون، في قلب مدينة أكادير، الأمر الذي رأت فيه المصادر التي أوردت الخبر مخالفة صريحة لمسطرة إسناد المساكن الإدارية والوظيفية المنصوص عليها في المذكرة رقم 40، والتي تحدد معايير الاستفادة من السكنيات، وبموجبها يتم إصدار مذكرة للتباري. وذكرت مصادر «المساء» أن المسؤول الأول في الأكاديمية قد أمضى هذا القرار بنفس الطريقة التي سبق أن تم بها إسناد 20 مسكنا دون احترام للقوانين الجاري بها العمل.

وأضافت المصادر ذاتها أنه تم، مؤخرا، إصدار إعلان بموجبه تم قبول 21 مرشحا من أجل التباري لشغل منصبَيْ رئاسة مصلحتي الموارد البشرية في كل من نيابة أكادير والأكاديمية الجهوية، بعد أن تم إعفاء المسؤولَيْن عنهما، على إثر القرارات الأخيرة التي اتخذتها الإدارة المركزية. وذكرت مصادرنا أن القبول بلائحة تضم 21 مرشحا للتباري تعد مخالفة للمرسوم رقم 02.75.832 الصادر بتاريخ 30 دجنبر 1975، الذي ينص على أن عدد المتقدمين للتباري لا يجب أن يتجاوز ستة (6) متبارين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها في المادة 06 من المرسوم سالف الذكر. ورجحت مصادرنا أن يكون الهدف من رفع عدد المتبارين إلى 21 مرشحا هو إسناد رئاسة الموارد البشرية في الأكاديمية إلى المكلف بها حاليا، والذي يعتبر من المقربين من المدير. ومن القرارات التي اكتنفها الغموض، أوردت مصادرنا أنه تم توقيف قرار تعيين مدير الثانوية التأهيلية الحسن الثاني في أولاد تايمة في نيابة تارودانت، الذي استفاد في إطار الحركة الوطنية من التعيين في الثانوية التأهيلية الزرقطوني، نيابة أكادير إداوتنان، وفسرت مصادرنا قرار توقيف التعيين برغبة مدير الأكاديمية في إسناد هذا المنصب إلى أستاذ للغة العربية يعمل في نفس الثانوية.

وقد تم توقيف قرار التعين بمبرر وجود تقرير يتحدث عن بعض المخالفات التي ارتكبها المدير المعني بالأمر، غير أنه لم يتوصل بعد بقرار التوقيف، كما أنه لم يوجه له أي استفسار في موضوع المخالفات التي قد يكون ارتكبها. وشددت مصادر «المساء» على أن إسناد هذا المنصب إلى أستاذ يخالف مقتضيات القرار الوزاري 117، خاصة المادة 19، التي تقضي بأن يتم تكليف أحد الأطر الذين تتوفر فيهم الشروط النظامية، كالمستشارين في التوجيه أو التخطيط التربوي أو النظار أو الحراس العامين.

وذكرت بعض الأطراف المتتبعة لتفاعلات المنظومة التربوية في الجهة أن هذه القرارات تنذر بدخول مدرسي «ساخن»، في ظل تلويح بعض الأطراف بمقاطعة جميع التدابير والإجراءات المتعلقة بالدخول المدرسي 20102011.







...تابع القراءة

توصلت الجريدة التربوية بتصحيح للخبر الذي نشرناه حول الحركة الاستثنائية و الذي كنا قد نقلناه  من اميل ادعى صاحبه بانه يمثل احدى النقابات و نعتدر للشغيلة التعليمية على الخبر غير الصحيح  و الغير المقصود و نتمنى ان يكف مثل هؤولاء على التلاعب بمشاعر رجال و نساء التعليم خصوصا في مثل هذه المواضيع الحساسة ... لذلك من هذه اللحظة سنتعامل بحزم مع الاخبار التي تردنا  ضمانا للمصداقية و النزاهة التي نسعى الى بلورتها في اعلامنا التربوي ... و للامانة ننشر التصحيح الذي وردنا من الزميل عبد الرزاق الادريسي  و هو ناشط جمعوي و نقابي  و ذو  مصداقية  اعلامية و بالمناسبة نشكره  جزيلا على التصحيح

اليكم الرسالة كما توصلنا بها:

 الحركة الاستثنائية لسنة 2010 لا زالت لم يتم الاتفاق حول تنظيمها من عدمه، وبالتالي فالخبر، الأكذوبة، غير صحيـح، وغير مسؤول، وهو منشور بموقع الجريدة التربوية منذ 22 يوليوز 2010، ووجب تصحيحه من طرف الإخوة في الجريدة التربوية، تحصينا لمصداقيتهم ومصداقية التواصل الإلكتروني بشكل عام، وقد سبق أن نبهت إلى ذلك،  فصاحب الأكذوبة أخد الخبر المتعلق بسنة 2009 وعوض 09 بـ 10
أما الخبر الصحيح فإنه: "لحد الساعة لم يحصل أي اتفاق بين الوزارة والنقابات في موضوع الحركة الاستثنائية لسنة 2010.
مع تحياتي
عبدالرزاق الإدريسي ج و ت – إ م ش FNE UMT










...تابع القراءة

اخبار
يخبر المركز التربوي الجهوي جميع المترشحين لمباراة الدخول للمراكز التربوية الجهوية دورة يوليوز 2010 أنه سيتم توزيع المترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارات الشفوية ابتداء من فاتح شتنبر 2010 بموقع المركز التربوي الجهوي  http://www.cprmarrakech.org
علما أن الاختبارات الشفوية ستنظم أيام 6-7-8 شتنبر 2010
...تابع القراءة

الدخول المدرسي برسم السنة الدراسة 2011/2010
انسجاما مع التوجهات العامة للبرنامج الاستعجالي و تعزيزا للجهود المبذولة من أجل التأمين الكامل للزمن التربوي ولزمن التعلم
حول امتحانات الكفاءة المهنية برسم سنة 2010
تعلن وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي – قطاع التعليم المدرسي ....
الارتقاء بنظام الإعلام والتوجيه
محور لقاء وطني حول التنسيق الجهوي
 مباريات للالتحاق بشعبة تكوين أساتذة السلك الثاني بالمدارس العليا للأساتذة و التبريز مباريات
الإعلان عن مباريات للالتحاق بشعبة تكوين أساتذة السلك الثاني للتعليم الثانوي بالمدارس العليا للأساتذة و التبريز خلال شهري شتنبر و أكتوبر 2010
بمباريات الدخول إلى المدارس العليا للأساتذة و التبريز مباريات
المذكرات المتعلقة بمباريات الالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة و التبريز - دورة شتنبر 2010
ولوج المراكز التربوية الجهوية و مراكز تكوين المعلمين والمعلمات  2010 ولوج المراكز التربوية الجهوية و مراكز تكوين المعلمين والمعلمات
لوائح الناجحين في الاختبارات الكتابية لمباريات ولوج المراكز التربوية الجهوية و مراكز تكوين المعلمين والمعلمات
...تابع القراءة

2 شتنبر 2010 هو تاريخ الالتحاق بالعمل بالنسبة لهيئة التدريس
انطلاق الدراسة برسم الموسم (2010-2011) في 16 شتنبر المقبل (بـــــلاغ)
وكالة المغرب العربي : 02 - 08 - 2010
انطلاق الدراسة برسم الموسم (2010-2011) في 16 شتنبر المقبل وأشار بلاغ للوزارة، إلى أنه تم تحديد فاتح شتنبر المقبل للالتحاق بالعمل بالنسبة لأطر وموظفي الإدارة التربوية ،وهيآت التفتيش ،والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية ،وهيأة التوجيه والتخطيط التربوي، وهيأة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي ،والأطر الإدارية المشتركة بجميع درجاتها.
وأضاف المصدر ذاته، أن أطر التدريس ستستأنف عملها بتوقيع محاضر الالتحاق في ثاني شتنبر المقبل، كما يلتحق أطر التدريس الجدد بأكاديميات ونيابات تعيينهم لتسلم رسائل التعيين والالتحاق بمؤسسات تعينهم بتوقيع محاضر الالتحاق .
وتخصص الفترة ما بين ثالث وثامن شتنبر المقبل لمواصلة عملية تسجيل المتعلمين والمتعلمات الذين لم يتمكنوا من التسجيل في الفترة المحددة في شهر يوليوز الماضي.
وذكر البلاغ أن الفترة الواقعة ما بين 2 و13 من شتنبر المقبل ستخصص للتنظيم المكثف للقاءات التربوية وأنشطة التكوين الإعدادي والتكوين المستمر الخاصة بأطر التدريس وباقي الموظفين الملتحقين في إطار التوظيفات الجديدة.
وأضاف أن يوم 15 شتنبر سيخصص لاحتفال كل المؤسسات التعليمية بيوم "عيد المدرسة المدرسة " الذي سيقام تحت شعار "جميعا من أجل مدرسة النجاح" ، مشيرا إلى أن أطر هيأة التدريس ستعمل على الإسهام إلى جانب أطر الإدارة التربوية ومفتشي مجموعة عمل المنطقة التربوية وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ وأسرهم وشركاء المؤسسة ،في تنشيط وتأطير الأنشطة المبرمجة في هذا اليوم الذي يجب أن يستهل بالأداء الجماعي للنشيد الوطني.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلاغ صحفي







انسجاما مع التوجهات العامة للبرنامج الاستعجالي و تعزيزا للجهود المبذولة من أجل التأمين الكامل للزمن التربوي ولزمن التعلم ، وسعيا إلى توفير شروط تحقيق انطلاقة قوية للموسم التربوي 2010 – 2011 وتوجيه الجهود نحو تحقيق هذا الهدف بغية الرفع من المردود التربوي كما وكيفا ، تنهي وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الاطر والبحث العلمي – قطاع التعليم المدرسي- إلى عموم أطر وموظفي الإدارة التربوية، وهيئات التفتيش، والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية، وهيأة التوجيه والتخطيط التربوي، وهيأة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي والأطر الإدارية المشتركة، بجميع درجاتهم وأطر التدريس وأمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلميذات أن الدخول المدرسي برسم السنة الدراسة 2011/2010 سيتم عبر المحطات ووفق الجدولة الزمنية التالية :






• الأربعاء فاتح شتنبر2010 هو اليوم المحدد للالتحاق بالعمل بالنسبة لأطر وموظفي الإدارة التربوية، وهيئات التفتيش، والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية، وهيأة التوجيه والتخطيط التربوي، وهيأة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي والأطر الإدارية المشتركة، بجميع درجاتهم.






• الخميس 2 شتنبر 2010 :


 يستأنف أطر التدريس عملهم بتوقيع محاضر الالتحاق.


 يلتحق أطر التدريس الجدد بأكاديميات ونيابات تعيينهم لتسلم رسائل التعيين والالتحاق بمؤسسات تعيينهم بتوقيع محاضر الالتحاق.






• الفترة الواقعة بين 3 و8 شتنبر 2010 تخصص لمواصلة عملية تسجيل وإعادة تسجيل المتعلمات والمتعلمين الذين لم يتمكنوا من التسجيل خلال الفترة الأولى المحددة في شهر يوليو2010، كما تخصص نفس هذه الفترة لتنظيم عملية قافلة التعبئة الاجتماعية لتشجيع ودعم التمدرس ومحاربة ظاهرة عدم الالتحاق.


• الفترة الواقعة بين 2 و 13 شتنبر 2010 تخصص للتنظيم المكثف للقاءات التربوية وأنشطة التكوين الإعدادي والتكوين المستمر الخاصة بأطر التدريس وباقي الموظفين الملتحقين في إطار التوظيفات الجديدة.






• الثلاثاء 14 شتنبر 2010 : ويخصص للدخول التدريجي للمتعلمات والمتعلمين حسب ما يلي:






 الفترة الصباحية: استقبال متعلمات ومتعلمي جيل مدرسة النجاح (المستوى الأول والمستوى الثاني من سلك التعليم الابتدائي)، بالإضافة إلى تلاميذ السنة الأولى بالثانوي الإعدادي، والجذع المشترك بالثانوي التأهيلي؛


 الفترة الزوالية: استقبال متعلمات ومتعلمي باقي المستويات الدراسية.






• الأربعاء 15 شتنبر 2010 : ويخصص لاحتفال كل المؤسسات التعليمية بيوم "عيد المدرسة" تحت شعار: "جميعا من أجل مدرسة النجاح"، وتعمل أطر هيأة التدريس على الإسهام إلى جانب أطر الإدارة التربوية ومفتشات ومفتشي مجموعة عمل المنطقة التربوية وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ وأسرهم وشركاء المؤسسة في تنشيط وتأطير الأنشطة المبرمجة في هذا اليوم، الذي يجب أن يستهل بالأداء الجماعي للنشيد الوطني؛






• الخميس 16 شتنبر 2010 :انطلاق الدراسة بشكل فعلي.






• الفترة الواقعة بين 23 و 29 شتنبر 2010 : وتوظف في تنظيم عملية التقويم التشخيصي للمستلزمات الدراسية بالنسبة للمستويات والمواد الدراسية، على أن تستثمر نتائج هذه التقويمات في بلورة وتنفيذ خطط لمعالجة التعثرات الدراسية القبلية لدى التلاميذ الذين هم في حاجة إلى ذلك تحضيرا لتنفيذ البرامج الدراسية المقرة.






واعتبارا للأهمية القصوى التي تحتلها لحظة انطلاق السنة الدراسية في تحديد وتيرة الإنجاز على مدى السنة الدراسية ككل، فالمعول أن يبذل جميع المتدخلين المعنيين، كل في مجال تدخله، كل الجهود لإجراء العمليات في الآجال المحددة لها لضان الانطلاق الفعلي والقوي للدراسة يوم 16 شتنبر 2010، ضمانا لموسم دراسي بحصيلة أكثر إيجابية.






...تابع القراءة

سوس : ممثل جمعية الاباء يكشف المستور بالمجلس الاداري للاكاديمية

اليكم  كلمة ذ.محمد بدني في الدورة التاسعة لأكاديمية سوس ماسة درعة

تحية تربوية لكل الآباءوالأمهات وأولياء التلامذة ،ولكل الذين يحترقون يوماً عن يوم بنارالتهميش والتمييز والإقصاء التربوي...تحية تربوية لكل ضحاياه ،تحية تربوية لكل شرفاء هذا البلد الذين يناشدون التغيير الحقيقي نحو تقدم قاطرة التنمية التربوية ببلادنا ؛إليكم مداخلتي في الدورة التاسعة لأكاديمية جهة سوس ماسة درعة المنعقدبمقرولاية أكاديريوم 23يوليوز2010.
أتمنى أن تستمتعوا بقرائتها ،ونشرها على نطاق واسع لفضح كل المتلاعبين بمصير أبناءنا وبناتنا






 
 

...تابع القراءة

الجريــــدة التربويــــة الالكترونيـــة

للاشتراك اضغط على "اعجبني

اشترك تابع الجريدة GOOGLE+

.

للاشتراك اضغط على "j'aime"

ارشيف الجريدة التربوية الالكترونية