JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

امتحانات الترقية : وزارة التربية الوطنية تربك الأساتذة

قررت وزارة التربية الوطنية إجراء امتحانات الترقية لجميع فئات السلالم يومي 9 و 10 من شهر شتنبر 2011. واختيار يومين من الأسبوع الثاني لشهر شتنبر جاء للحفاظ عن حسن تدبير الزمن المدرسي، إلا أن التوقيع على محضر الدخول للموسم الدراسي 2012/2011 سيكون يومي 5 شتنبر 2011.
وحسب مصادر نقابية، فإن آخر أجل لدفع طلبات الترشيح لهذه الامتحانات هو يوم 7 شتنبر. هذه التواريخ المتقاربة أربكت العديد من الأطر التربوية التي يهمها الأمر. البعض منها أكد للجريدة أن الغاية من اختيار يومي 9 و 10 من شتنبر المقبل هو امتصاص غضب الذين لم تشملهم الترقية عن طريق الامتحانات الأخيرة، والتي اعتبرتها فعاليات تربوية بجهة الدار البيضاء، أنها كانت كارثية بالنسبة لجهة الدار البيضاء، مقارنة مع جهات أخرى كجهة سوس ماسة درعة.
مقتل شاب داخل سجن عكاشة بالدار البيضاء
اتصل بنا المواطن امبارك بزينات، الساكن بدوار الجديد، رقم 335، عين حرودة، بطاقته الوطنية عدد T41412، وسلمنا شكاية، تتحدث عن جريمة قتل ذهب ضحيتها ابنه، داخل السجن، نقدمها فيما يلي:
« لقد اعتقل ابني، محسن بزينات، من مواليد 1991، واودع بسجن عكاشة بعين السبع، تحت رقم 79985، في انتظار أن تبت المحكمة في القضية التي اعتقل من أجلها، وهو لم يصدر عليه حكم بعد، وكان يقيم بالجناح رقم 8، وحوالي الساعة العاشرة ليلا، من يوم 18 يوليوز 2011، تم اخراجه من الجناح الذي كان يقيم به واخذوه الى جناح آخر، ووقع الاعتداء عليه بالضرب من طرف موظفي السجن و شخص آخر معتقل، حيث قام هذا الأخير بالتهجم على ابني، وضربه ب«طورنوڤيس» في بطنه، نقل على اثرها الى مستشفى محمد الخامس بالحي المحمدي، ومنعوني من زيارته، ليموت بعدها متأثرا بالضربات التي أصيب بها. وأنا هنا أطالب باجراء تحقيق في جريمة قتله، وكشف أسباب ودوافع ذلك..»
تجاوز قرار عامل إقليم برشيد بجماعة لمباركيين
سبق لعامل إقليم برشيد، أن اصدر أمرا بهدم بناء غير قانوني. بدوار لبراركة، جماعة لمباركيين، طبقا لمحضر معاينة مخالفة، والمنجز بتاريخ 2010/7/22، إلا أنه وعوض تنفيذ ذلك الأمر، تم منح رخصة التزود بالكهرباء لنفس الشخص المرتكب لمخالفة البناء المذكورة، باسم إحدى قريباته، من طرف مساعد القائد، وبمعرفة المقدم، إما الأمر الذي أصدره السيد العامل، بالهدم فقد أصبح في خبر كان! وكأن القرارات التي تصدرها السلطات في هذا الشان، مجرد حبر على ورق، وليست لها أية أهمية!
تهميش الفلاحين المنتجين بإقليم برشيد
وردت على الجريدة رسالة من مجموعة من الفلاحين المنتجين بمنطقة برشيد، يتحدثون فيها عن تهميشهم من قبل وزارة الفلاحة، بخصوص إقصائهم من الاستفادة من الأراضي الفلاحية للدولة. وفيما يلي نص هذه الرسالة:
«سبق أن أجرينا عدة اتصالات مع وزارة الفلاحة، بصفتنا نمارس مهنة الفلاحة بإقليم برشيد، ولدينا تجربة نعتبرها مفيدة في هذا المجال، وطالبنا باستفادتنا من الأراضي الفلاحية للدولة، والتي كانت تتصرف فيها في السابق، شركتي سوجيطا وصوديا. وبدلا من فتح الفصة أمام جميع الفلاحين.. وبعد أن تقدمنا بطلبات في هذا الخصوص، تم إخبارنا مسبقاً من قبل بعض الموظفين بالادارة المركزية بالرباط، بأن ملفاتنا مرفوضة، حتى قبل البت فيها، وأن الأرض تم تفويتها الى أشخاص معينين، لديهم ارتباطات وعلاقات مع بعض أصحاب القرار والنفوذ بوزارة الفلاحة، مع أن المطلوب في ملفات ومشاريع ذات منفعة عامة للبلاد، اعتماد مسطرة الاستحقاق والنزاهة، عوضاً عن المحاباة والزبونية«.
ويضيف الفلاحون المتضررون في رسالتهم: »والمؤسف أن الأشخاص الذين وقع الاختيار عليهم، وقبلت ملفاتهم من طرف وزارة الفلاحة، سبق لهم أن استفادوا من الشطرين، الأول والثاني، ولم يكن إنتاجهم الفلاحي من الأرض التي سلمت لهم جيداً، وتم رفضه في حينه.. ومع ذلك، هناك من يصر على استمرار التعامل معهم وأفضليتهم على الفلاحين الآخرين، ومازالوا يلقون ترحيبا وحظوة حتى الآن من قبل وزارة الفلاحة، في الوقت الذي كان يجب فيه على الوزارة المعنية، أن تتعامل بواسية مع جميع الفلاحين الغيورين على بلادهم، والراغبين في تنمية الفلاحة والنهوض بها. ومن وجهة نظرنا، فإن هذا الموقف المنحاز من جانب وزارة الفلاحة، من شأنه أن يذكي النزاعات ويخف عداوات وسط الفلاحين، الذين يشعر الكثير منهم بالغبن والإهانة تجاههم.. لذلك، فإننا نأمل من وزارة الفلاحة، بل ونناشدها مراجعة موقفها، وتغيير معاملتها لنا.
وفي هذا الصدد، نعلن تشبثنا بحقنا في الاستفادة، وبأننا سننظم مسيرة سلمية إلى الديوان الملكي، من أجل إسماع صوتنا إلى المسؤولين..»
الاسمبريد إلكترونيرسالة