JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

افتتاح الكلية متعددة الاختصاصات والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية الموسم المقبل في الجديدة

أعلن رئيس جامعة شعيب الدكالي في الجديدة، التانوتي بومدين، عن انطلاق الدراسة في الكلية متعددة الاختصاصات التي يتم تشييدها حاليا بكلفة 43 مليون درهم ابتداء من الموسم الدراسي
المقبل. وستستقبل هذه الكلية 1200 طالب وطالبة، كما أعلن عن فتح أبواب المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في وجه 600 من الطلبة المهندسين ابتداء من سنة 2012، والتي بلغت كلفة بنائها 45 مليون درهم، إضافة إلى 3 ملايين درهم مساهمة في التجهيز من المكتب الشريف للفوسفاط.
وأفاد بومدين، في الندوة الصحافية التي نظمتها رئاسة الجامعة تخليدا لعيد الجامعة، الذي يصادف 6 أكتوبر من كل سنة، أن مشروع الحرم الجامعي الذي تستمر فيه الأشغال في منطقة «العدير» عند مدخل الجديدة من جهة البيضاء يقام على مساحة 104100 متر مربع، ويضم كذلك مشروع بناء الشطر الأول من الحي الجامعي من طرف المكتب الوطني للأعمال الجامعية والاجتماعية والثقافية، بطاقة استيعابية تقدر بحوالي 600 سرير يوجد قيد الدراسة حاليا. كما تم الإعلان عن قرب إحداث مطعم جامعي بمواصفات عالية وعن اكتمال أشغال الشطر الأول من «بيت المعرفة»، الكائن بمدينة الجديدة، والذي من المنتظَر أن يستقبل 478 طالبا وطالبة بهدف خفض العجز في مجال السكن الخاص بالطلبة. وبخصوص المشاريع المستقبلية لعاصمة دكالة، كشف رئيس الجامعة عن مخطط الشطر الثاني من مشروع توسيع جامعة شعيب الدكالي، ويتعلق الأمر بإحداث معهد للسياحة وكلية الطب والصيدلة وإحداث مركّب رياضي والمدرسة العليا للتكنولوجيا في سيدي بنور، وهي مشاريع سيتم عرضها على مجلس الجامعة من أجل المصادقة عليها.
وسجل المتدخلون في هذه الندوة تحفّظهم بخصوص الأماكن التي تم اختيارها لإقامة كل من الكلية متعددة الاختصاصات والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية وكذا الحي الجامعي الجديد، لتواجده بالقرب من المؤسسة السجنية «العدير» ووسط غابة وخلفه أحياء هامشية ولكونها تبعد عن وسط مدينة الجديدة بحوالي 6 كيلومترات، مما سيطرح إشكال التنقل اليومي بالنسبة إلى الطلبة غير القاطنين في الحي المجاور للكليات بالخصوص.
كما سجل المتدخلون تحفظهم بخصوص مكان تشييد «بيت المعرفة»، الذي سيؤوي الطلبة والطالبات في إطار الإيواء الخاص، لتواجدها، هي الأخرى، مقابل ملعب «العبدي» لكرة القدم، الذي تنظم فيه أسبوعيا تقريبا مباريات ويشهد محيطه أثناء هذه المباريات حركة غير عادية، بسبب توافد جماهير كرة القدم.
وبخصوص الدخول الجامعي الحالي، قال بومدين إن الجامعة استقبلت خلال هذا الموسم أزيد من 4000 طالب وطالبة، قصد أغلبهم الكليات ذات الاستقطاب المفتوح، بينما تسجل 13 في المائة منهم في التكوينات الممهْنَنة، كما تحدث بومدين، في هذه الندوة، عن إنجازات الجامعة ومشاركة أساتذتها الباحثين في العديد من الإنتاجات العلمية وتنظيمها مجموعة من المؤتمرات والندوات العلمية والثقافية.
رضوان الحسني

الاسمبريد إلكترونيرسالة