الأحد، 31 يوليو، 2011

دخول الدستور الجديد حيز التنفيذ ابتداء من السبت 30 يوليوز


دخل الدستور الجديد حيز التنفيذ ابتداء من يوم السبت 30 يوليو، وهو تاريخ نشر الظهير الملكي الذي يأمر بتنفيذه، بالجريدة الرسمية بنفس اليوم. ويحمل الظهير الخاص بالتنفيذ توقيع الملك بتاريخ الجمعة 29 يوليو. وبذلك يكون الدستور الجديد قد أصبح ساري المفعول في جميع أراضي المملكة ويسري على جميع مؤسساتها وقوانينها.
 وكان الدستور الجديد الذي ما زال أثار الكثير من الجدل حول طريقة إعداده والحملة الإستفتائية عليه والاستفتاء عليه، قد حصل على موافقة 98.50 في المائة من المصوتين.

فاتح رمضان بعد غد الثلاثاء 2 غشت 2011

فاتح رمضان بعد غد الثلاثاء 2 غشت 2011

فاتح رمضان بعد غد الثلاثاء 2 غشت 2011



أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن بعد غد الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك بالمغرب. وتنهي الوزارة الى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر رمضان المعظم لعام 1432 ه بعد مغرب يوم الأحد 29 شعبان 1432 ه الموافق ل 31 يوليوز2011 واتصلت بجميع نظار الأوقاف ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة , وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال, فأكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤيته.
وعليه فإن شهر شعبان يكون قد استكمل الثلاثين يوما, ويكون فاتح شهر رمضان المعظم هو يوم الثلاثاء ثاني غشت

قانون إطار رقم 09-34 المتعلق بالمنظومة الصحية وبعرض العلاجات




 
قانون إطار رقم 09-34 المتعلق بالمنظومة الصحية وبعرض العلاجات
  
Loi cadre n° 34-09 relative au système de santé et à l'offre de soins






السعودية ومصر ومعظم الدول العربية تعلن الاثنين المقبل غرة رمضان المبارك

 


أعلنت المحكمة العليا في السعودية أن غداً الأحد هو المتمم لشهر شعبان وأن يوم الاثنين سيكون غرة شهر رمضان المبارك، كما أعلنت كذلك كل من مصر والكويت وقطر والإمارات والأردن واليمن والسودان والبحرين وسوريا وفلسطين أن يوم الاثنين سيكون أول أيام الشهر الفضيل.


ومن جانب آخر اختارت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الأئمة الذين سيؤمون المصلين في المسجد الحرام خلال ليالي الوتر من شهر رمضان المبارك في صلاة التراويح، حيث اختير في الخمس الأول الشيخ عبدالله بن عواد الجهني والشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس في الخمس الأخيرة والشفع والوتر. 


أما ليالي الشفع من شهر رمضان المبارك فسيؤم المصلين الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم في الخمس الأول والشيخ ماهر بن حمد المعيقلي في الخمس الأخيرة والشفع والوتر, وسيؤم المصلين في العشر الأواخر من شهر رمضان في صلاة التراويح الشيخ عبدالله بن عواد الجهني والشيخ ماهر بن حمد المعيقلي. 


وفي حين سيؤم المصلين في صلاة التهجد الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم في التسليمات الثلاث الأول وفضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس في التسليمتين الأخيرة مع الشفع والوتر. 


وستكون صلاة الجمعة خلال شهر رمضان المبارك حسب الترتيب للجمعة الأولى من الشهر الفضيل الشيخ صالح بن محمد آل طالب، والجمعة الثانية الدكتور أسامة بن عبدالله خياط، والجمعة الثالثة الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، والجمعة الرابعة والأخيرة من شهر رمضان المبارك الشيخ سعود بن إبراهيم الشريم، وسيؤم المصلين ليلة ختم القرآن الكريم الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، بينما سيؤم المصلين لصلاة العيد الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد.

العربية.نت

بيان للكدش بطاطا يفضح خروقات وزارة التعليم

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل طاطا في : 28/07/2010
النقابة الوطنية للتعليم
المكتب الإقليمي
طاطا

بيان تنديد واستنكار

إن المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم – ك د ش – بإقليم طاطا وبعد تدارسه لنتائج الحركة الانتقالية الوطنية الهزيلة فيما يتعلق بالراغبين في الانتقال داخل إقليم طاطا أو خارجه ، وما رافقها من تستر مفضوح على العديد من المناصب الحقيقية الشاغرة ، وبالتالي الحرمان غير المبرر لعشرات الحالات من الانتقال على مستوى جميع الأسلاك ، ووقوفه على نتائج الامتحانات المهنية الخاصة بنساء ورجال التعليم برسم دورة أكتوبر 2010 ، وتسجيله حجم الفضائح والجريمة المرتكبة في حق الشغيلة التعليمية من طرف وزارة التربية الوطنية من خلال قرصنة المئات من المناصب التي رصدت لها الاعتمادات المالية الكافية والتستر عليها لغاية في نفس لوبيات الفساد والسمسرة المتحكمة في تدبير هذا الملف منذ سنوات ، فكيف يعقل مثلا أن عدد المناصب المعلن عنها من طرف وزارة التربية الوطنية لفئة أساتذة التعليم الابتدائي للترقي إلى السلم11 بالامتحان المهني لسنة 2010 هي 3108 في حين أن عدد الناجحين هو2745 ، ونفس الشئ ينطبق على أغلب الفئات الأخرى ، مما ألحق الحيف الجائر بالمئات من نساء ورجال التعليم وأضر بحقوقهم المشروعة ، ضدا على مبادئ النزاهة والشفافية ، زيادة على إدراج عدد من المستفيدين من الترقية بالاختيار لسنة 2010 ضمن الناجحين في الامتحان المهني ونفس الضرر ألحق بالعديد من الأساتذة حاملي شهادات الإجازة والذين كانوا يراهنون على الترقية بأثر مادي وإداري لا سيما الحاصلين على الإجازة قبل سنة 2010 ، هذا بالإضافة إلى التفاوت الكبير في نسب الناجحين من أكاديمية إلى أخرى ، وكمثال ما يتعلق بالترقية إلى السلم 11 بالسلك الابتدائي ( جهة كلميم السمارة نجح 12 أستاذ ، منهم لا أحد بإقليم طاطا في حين تجاوز العدد 300 ناجح في جهات أخرى ) .

وعليه فان المكتب الإقليمي يعلن ما يلي:

- استنكاره الشديد لعملية النصب والاحتيال الني تعرض لها العشرات من نساء ورجال التعليم بإقليم طاطا المشاركين في الحركة الانتقالية الوطنية داخل الإقليم أو خارجه من خلال التستر المقصود على عدد كبير من المناصب الشاغرة ، بهدف خدمة أجندات ومصالح ضيقة لفئة المقربين والمسترزقين ضدا على مبدأ الاستحقاق وتكافؤ الفرص .

- مطالبته وزير التربية الوطنية بتنظيم حركة انتقالية وطنية استثنائية عادلة بمذكرة منظمة وبمعايير شفافة ، يشارك فيها الجميع بعيدا عن منطق الوزيعة والمحسوبية .

- مطالبته مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة كلميم السمارة ومعه النائب الإقليمي بطاطا بضرورة إجراء حركات انتقالية منصفة بداية الموسم الدراسي المقبل بمذكرات منظمة وواضحة تكريسا لتكافؤ الفرص والمساواة بين الجميع ، بعيدا عن منطق الكولسة و الانتماءات الضيقة ، وتحذيرهما من مغبة استمرار التجاوزات والخروقات السابقة

- تضامنه المطلق واللامشروط مع جميع المتضررين ضحايا عملية قرصنة المناصب المعلن عنها من طرف وزارة التربية الوطنية في إطار اجتياز الامتحانات المهنية لسنة 2010 .

- تنديده الشديد بالخروقات الخطيرة السالفة الذكر المرتبطة بنتائج الامتحانات المهنية ، والتي ارتكبتها أياد بوزارة التربية الوطنية ملطخة بالفساد ولها باع طويل في العبث بمصالح الشغيلة التعليمية .

- مطالبته وزير التربية الوطنية بالتدخل العاجل لوضع الأمور في نصابها الحقيقي وإرجاع الحقوق إلى أصحابها الشرعيين ، بغية قطع الطريق على السماسرة الهادفين إلى المتاجرة بالمئات من المناصب المقرصنة من خلال : الإفراج الفوري وخاصة عن 363 منصب للترقية إلى السلم 11 و50 منصب للترقية إلى السلم10 بالنسبة للسلك الابتدائي ، و44 منصب للترقية إلى السلم 11 و14 منصب للترقية إلى السلم10 بالنسبة للثانوي الإعدادي ، و11منصب للترقية إلى السلم 11 بالنسبة للثانوي التأهيلي ، مع إنصاف باقي الفئات الصغرى الأخرى ، وتعويض مناصب المستفيدين من الترقية بالاختيار لسنة 2010 بالذين اجتازوا الامتحانات المهنية لسنة 2010 بناء على الاستحقاق ، مع ضمان حق الأثر الإداري والمالي للمستفيدين من الترقية بشهادة الإجازة باحتساب أحسن وضعية .

- تحذيره الجهات المسؤولة على مستوى وزارة التربية الوطنية من مغبة إتباع سياسة صم الأذان والتماطل في التعامل مع المطالب المشروعة للشغيلة التعليمية السالفة الذكر .

- دعوته جميع ضحايا العبث والتسيب والمتضررين من فضائح وخروقات وزارة التربية الوطنية ومصالحها الجهوية والإقليمية إلى التعبئة والاستعداد لخوض جميع الخطوات النضالية المناسبة مع بداية الدخول المدرسي المقبل دفاعا عن الحقوق المشروعة التي تنتزع ولا تعطى باعتبارها حق وليس امتياز .

وما ضاع حق وراءه طالب
عن المكتب الإقليمي



نيابة سلا:أكثر من 150 مليون درهما لتمويل مشاريع كبرى


 نيابة سلا أكثر من 150 مليون درهما لتمويل مشاريع كبرى بنيابة سلا
مراسل الجريدة التربوية الالكترونية بسلا عبد الاله عسول

   
   في إطار توسيع العرض التربوي، ودعم البنية التحتية لتستجيب لمتطلبات وحاجيات العملية التعليمية، عملت نيابة سلا على إنجاز عدد كبير من المشاريع، سواء على مستوى الإحداث أو التوسيع، أو التأهيل.
       فبرسم الدخول المدرسي 2011/2012، سيتم إحداث11 مؤسسة تعليمية، منها  4 مدارس ابتدائية، و 4 ثانويات إعدادية و3 ثانويات تأهيلية، بتكلفة إجمالية قدرها83071032.54 درهما. ويستهدف هذا المشروع جماعات ومقاطعات أحصين، السهول، المريسة، العيايدة، عامر، بطانة-حي السلام وتابريكت. كما تم إحداث ثلاث داخليات، واحدة منها بالثانوي الإعدادي واثنتين بالثانوي التأهيلي، بكلفة قدرها 17804594.77 درهما. وقد قطعت الأشغال أشواطا مهمة. 
      وفيما يخص المشاريع التي توجد طور الانجاز، فبرسم السنة الجارية سيتم إحداث مدرسة "سيبويه" بمقاطعة احصين، بمبلغ 5075685.24 درهما، ومدرسة "أحمد بوكماخ " بمقاطعة المريسة بمبلغ 5186078.18 درهما، والثانويات الإعدادية "محمد جمال الدرة" بالمريسة، بتكلفة     7793456.06 درهما، و"ولادة" بالعيايدة، بتكلفة 7943400.67 درهما، و"الياسمين" بجماعة عامر، بغلاف    7228009.59 درهما ، ثم "عزيز آمين" بجماعة العيايدة، بكلفة  7987956.00 درهما. أما الثانويات التأهيلية التي استفادت من هذه العملية، فهما، ثانوية "السهول"، بمبلغ 8004786.04 وثانوية سلمة "مصدق" بالعيايدة بغلاف 7110000.00 درهما. ليصل المبلغ الإجمالي ل60148979.94 درهم، علما أن نسبة تقدم الأشغال في هذه الأوراش قد وصلت إلى 90 في المئة في عدد منها. ويضاف الى ذلك إتمام بناء مدرسة "محمد تيمد" بجماعة احصين بمبلغ 3819608.16 درهما. ودائما في إطار الإحداثات، فقد تمت برمجة مشروعي "المدرسة الجماعاتية" بجماعة السهول بغلاف 8000000.00 والثانوية التأهيلية "ثانوية التميز" بمقاطعة بطانة حي السلام، بتكلفة 10000000.00 درهما.
     وفي شق توسيع المؤسسات التعليمية لسنة 2011، فقد استفادت من هذه العملية 13 مدرسة ابتدائية، ثانويتين تأهيليتين وإعدادية واحدة، بتكلفة 18950000.00 درهما. وتوجد هذه المؤسسات بجماعات ومقاطعات لمريسة، أحصين، بطانة-حي السلام، بوالقنادل والعيايدة.



       كما همت مشاريع التأهيل لسنة2011 أربع ثانويات تأهيلية، ثانويتين إعداديتين و5 مدارس ابتدائية ومقر نيابة، بمناطق أحصين، تابريكت، بطانة-حي السلام. وقد وصلت تكلفة المشاريع الإجمالية ل 329120000.00 درهما. ومن جهة أخرى، فقد استفادت من إصلاح المساكة حوالي 60 مؤسسة ابتدائية و8 ثانويات إعدادية و4 ثانويات تأهيلية. وقد كلفت أشغال المساكة التي قسمت إلى 16 حصة، غلافا ماليا يقارب 26000000 درهما.
      أما المشاريع التي حلت مشاكلها بتعاون مع الأطراف المعنية، فتهم مشروع ثانوية "عزيز أمين" الإعدادية التي  ستقام بمقاطعة العيايدة، على موقع بمساحة 10000 م2، بكلفة 7987956.00 درهما، مشروع مدرسة "محمد تيمد"، الذي  سيقام في مقاطعة أحصين، بكلفة 3819608.16 درهما، مشروع الثانوية الإعدادية "الياسمين"، بكلفة 7228009.59 درهما و مشروع ثانوية "سلمى مصدق" التأهيلية، الذي يقام على موقع بمساحة8000 م2، بكلفة 7110000.00 درهما.
للاشارة، تمويل المشاريع بميزانية الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، جهة الرباط سلا زمور زعير، بمساهمة مجلس الجهة ومجلس العمالة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية  

السبت، 30 يوليو، 2011

المغرب يعود إلى التوقيت العادي يوم الأحد

المغرب يعود إلى التوقيت العادي يوم الأحد



ستتم العودة إلى الساعة المعمول بها سابقا في المغرب هذا الأحد عند منتصف الليل تحديدا، مما سيؤخر التوقيت المعمول به حاليا بـ 60 دقيقة.

وأوضحت وزارة تحديث القطاعات العامة في بلاغ لها، أن التغيير الزمني بالعودة إلى المواقيت العادية المطابق لتوقيت غرينيتش سيستأنف ابتداء من آخر يوم من شهر يوليوز القادم كما هو محدد بموجب المادة 1 من المرسوم الملكي455.67. ويأتي تأخير ساعة من التوقيت المعمول به حاليا (GMT+1) تحسبا لشهر رمضان المبارك والذي سيتصادف هذه السنة مع شهر غشت و موسم الصيف

مليونا متقاعد يرفضون قرارات الصندوق المهني المغربي للتقاعد وينتقدون حكامته


مليونا متقاعد يرفضون قرارات الصندوق المهني المغربي للتقاعد وينتقدون حكامته
مصطفى السالكي


فيدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب
بطاقة راحتي مصدر إزعاج لشريحة واسعة من المتقاعدين
عبر المتقاعدون عن امتعاضهم للقرارات التي أسفر عنها الاجتماع السنوي العادي للصندوق المهني المغربي للتقاعد، والتي تسير في الاتجاه المعاكس للمطالب الدنيا لحوالي 2 مليون متقاعد، لا يملكون من وسيلة ضغط لفرض آرائهم سوى الحوار والتنديد عبر قنوات الإعلام الوطني، مطالبين بإعادة النظر في حكامة الصندوق.
واعتبرت فيدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب، في ندوة صحفية نظمتها الثلاثاء الماضي بالدار البيضاء، نسبة إعادة تقييم معاشات منخرطي الصندوق المهني المغربي للتقاعد )0.7 بالمائة( هزيلة جدا، وقرارا أحاديا تم اتخاذه دون ممثلي المتقاعدين ودون أدنى اكثرات بنتائجه على مستوى القدرة الشرائية المتدهورة أصلا.
وشددت الفيدرالية في توضيحات معززة بالأرقام والبيانات التوضيحية، على أن حكامة الصندوق المهني المغربي للتقاعد باتت مصدر قلق واستغراب ليس فقط بالنسبة للمتقاعدين، بل والنشيطين أيضا الذين سيصبحون بدورهم، بعد التقاعد، ضحية سوء تسيير لا يعترف بالعدالة ولا بضرورة احترام الحقوق المكتسبة والمصالح المادية والمعنوية للمنخرطين والمتقاعدين.
وقد اختارت الفيدرالية، في جواب كاتبها العام العربي العزاوي على أسئلة بيان اليوم بخصوص أوضاع المتقاعدين ومدى تشكيل فدراليتهم لقوة ضغط تسمح بفرض آرائهم، (اختارت) الاتجاه رأسا إلى قضية الحكامة والتدبير، على اعتبار أن المشكل الحقيقي الذي يقض مضجع المتقاعدين المغاربة يتمثل في «سوء تسيير صندوق يعتبر جمعية خاضعة لمقتضيات ظهير 1958، ويتطلب اليوم تدخلا حازما من طرف الدولة لتصحيح الاعوجاج، ولمنح الامتياز للأجراء والمتقاعدين الذين أنشئ الصندوق لأجلهم وواصل نشاطه بفضل مساهماتهم، وكان من اللازم، تبعا لذلك، أن يكون سندا لهم في ظل الارتفاع المتواصل للأسعار عبر عملية إعادة تقييم للمعاشات تأخذ بعين الاعتبار التدهور المتواصل للقدرة الشرائية».
وأضاف رئيس الفيدرالية أن «إعادة التقييم الضعيفة جدا التي قررها الجمع العام الأخير لا تختلف في شيء عن المعدل الذي تم العمل به منذ إصلاح سنة 1998، والذي تم الأخذ به هو الآخر عقب إصلاح سنة 2003». مشددا، في هذا السياق، على أن اعتماد مؤشر الأسعار (التضخم) يبقى المعيار الوحيد المقبول والذي يمكن المتقاعدين من الحفاظ على القدرة الشرائية لمعاشاتهم، ومؤكدا على أن معدل 1 بالمائة الذي حدده الجمع العام الأخير، يبقى بعيدا جدا عن معدلات التضخم المسجلة خلال السنوات الأخيرة (3.28 سنة 2006 و3.41 سنة 2008 و1.9 بالنسبة للمتوسط المسجل خلال الفترة الممتدة من 1997 إلى 2008).
ولم تخل الندوة الصحفية، التي عرضت بالأرقام والبيانات المستقبل المقلق للصندوق، من انتقادات لاذعة لعنصر التواصل والخدمات المقدمة لشريحة يئن 80 بالمائة منها من واقع المرض والعجز والأمية. وبهذا الخصوص، اعتبر بوجمعة موجي عضو مكتب الفيدرالية، أن «العديد من الخدمات الزائفة، وعلى رأسها بطاقة راحتي، ورتوشات الإصلاح وإعادة التقييم عبر نسب ضعيفة جدا، ليست في الواقع سوى مصيدة للمتقاعدين والجزء الظاهر من جبل الجليد الذي يختزن النوايا الحقيقية للقائمين على صندوق بات في خدمة الباطرونا بدل الطبقة العاملة، ويروج بين الفينة والأخرى لإصلاحات متدرجة تتآكل مع نسب التضخم المرتفعة لتصير في الواقع إصلاحات تراجعية ملغومة توسع خانة الفقراء وتضرب ما تبقى من قدرة معاشات المتقاعدين والأرامل والأيتام، الذين انتظروا طويلا مكاسب أهم مما جاء في الحوار الاجتماعي، ولا زالوا يعقدون الأمل على إصلاح يعبد الطريق لمكاسب أكبر لأبنائهم الذين سيتقاعدون بدورهم يوما ما».
وبخصوص هذه النقطة المتعلقة بإصلاح أنظمة التقاعد، قال صلاح الدين بنجلون نائب رئيس الفدرالية لبيان اليوم، إن الفيدرالية لا تنتظر جديدا على مستوى التعجيل بإصلاح أنظمة التقاعد في المغرب ولا الوجهة التي سيتخذها، خاصة على المدى القريب، بحكم أن المغرب مقبل على استحقاقات انتخابية سترسم معالم حكومة جديدة. وقال رؤساء جمعيات تابعة للفدرالية على هامش الندوة الصحفية أنه من غير المستبعد أن يشهد اجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد، الذي كان من المقرر عقده خلال شهر مايو الماضي، تأجيلات جديدة بعد الحديث الدائر طيلة شهر يونيو الماضي عن تعثر ناجم عن اصطدام اللجنة بعراقيل تقنية أساسا، وبعد إعلان أحد أطرافها عن استحالة فك لغز معادلة الإصلاح دون القيام بإجراءات تستهدف التقليص من المعاشات، وعلى رأسها معاشات الأرامل.
وهو ما أكده لبيان اليوم الكاتب العام لفيدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب، على هامش الندوة ذاتها، معتبرا إياه إجراء كارثيا، في حال اللجوء إليه، ولا يختلف في شيء عن التدابير المتخذة من طرف مسيري الصندوق المهني المغربي للتقاعد الذين قرروا فتح سقف المعاشات لتمكين أصحاب كبار الدخل من الاستفادة المالية على حساب الأجراء الذين يتقاضون أجورا متدنية.. 

حوالي 19 ألف تلميذ اجتازوا عتبة شهادة الباكلوريا هذه السنة


حوالي 19 ألف تلميذ اجتازوا عتبة شهادة الباكلوريا هذه السنة
136 ألف تلميذ تقدموا لاجتياز الدورة الاستدراكية لامتحانات الباكلوريا
سناء الزوين
المساء : 29 - 07 - 2011

أخيرا، فرحت أسر وأقارب حوالي 19 ألف تلميذ بنجاح أبنائهم الذين اجتازوا امتحانات الباكلوريا لهذه السنة في دورتها الاستدراكية، بعدما أسفرت نتائج الدورة الاستدراكية
لامتحانات الباكلوريا، التي ترشح لها حوالي 136 ألف تلميذ، عن نجاح 18 ألفا و864 تلميذا وتلميذة بنسبة نجاح إجمالية بلغت 55.31 في المائة مقابل 49.08 في المائة خلال نفس الدورة من سنة 2010. وبنجاح هؤلاء التلاميذ خلال الدورة الاستدراكية لهذه السنة، يكون العدد الإجمالي للحاصلين على شهادة الباكلوريا في هذه الدورة قد بلغ 177 ألفا و490 ناجحا وناجحة بزيادة ناهزت 29.69 في المائة مقارنة بدورة 2010. وشكلت نسبة الإناث نصف الناجحين، مناصفة مع الذكور، بنسبة وصلت إلى 49.58 في المائة من مجموع الناجحين.
وحسب نتائج الدورة الاستدراكية، التي انعقدت أيام 18 و19 و20 يوليوز الجاري، فقد بلغ عدد الناجحين من المترشحين الممدرسين 164 ألفا و311 ناجحا وناجحة، وتمثل الناجحات نسبة 51.38 في المائة من بين مجموع الناجحين الممدرسين ب84 ألفا و433 ناجحة. 
وسجلت نتائج الباكلوريا لهذه السنة ارتفاعا أيضا في عدد التلاميذ الحاصلين على شهادة الباكلوريا بميزة، حيث بلغ عدد الناجحين بميزة 68 ألفا و117، وهو ما يمثل 38.38 في المائة من مجموع الناجحين مقابل 34.05 في المائة سنة 2010.
وكانت نسبة النجاح المسجلة في صفوف المترشحين الممدرسين مرتفعة بالمقارنة مع تلك المسجلة في صفوف المترشحين الأحرار، حيث بلغ عدد الناجحين منهم 13 ألفا و179 ناجحا وناجحة بنسبة نجاح تجاوزت 34 في المائة مقابل 25.09 في المائة خلال السنة الماضية. في حين بلغت نسبة نجاح الممدرسين 58.24 في المائة مقابل 51.67 في المائة في السنة الماضية، أي بما يمثل زيادة أكثر من 7 نقط.
وحسب الأرقام التي قدمتها وزارة التعليم، فقد بلغ عدد الحاصلين على شهادة الباكلوريا في الشعب العلمية والرياضية والتقنية 115 ألفا و768 ناجحا وناجحة بزيادة بلغت 31.5 في المائة بالمقارنة مع السنة الفارطة. وفي المقابل، بلغ عدد الناجحين في الشعب الأدبية والأصيلة 6 آلاف و722 بنسبة نجاح بلغت 46 في المائة وبزيادة تجاوزت 26 في المائة بالمقارنة مع 2010.
يشار إلى أن الدورة العادية لامتحانات الباكلوريا لهذه السنة، التي ترشح لاجتيازها 382 ألفا و180 تلميذا وتلميذة، عرفت نجاح حوالي 158 ألفا و628 تلميذا وتلميذة، بنسبة نجاح بلغت 47.4 في المائة وبزيادة تجاوزت 6 نقط بالمقارنة مع 2010. 

أنباء عن حركة تنقيلات واسعة في وزارة التعليم «تطيح» ببعض مدراء الأكاديميات


أنباء عن حركة تنقيلات واسعة في وزارة التعليم «تطيح» ببعض مدراء الأكاديميات
مصدر مسؤول: «خروقات في تنفيذ المخطط الاستعجالي ستُعجّل بهذا الإجراء»
المساء
المساء : 29 - 07 - 2011

محمد أحداد
أكدت مصادر مطلعة ل»المساء» أن وزارة التربية الوطنية ستعرف، في غضون الأيام القليلة القادمة، حركة تنقيلات وإعفاءات واسعة في صفوف مدراء الأكاديميات ونواب التعليم، بعد رصد مجموعة من الخروقات في تسيير بعض النيابات الإقليمية والأكاديميات الجهوية. ووفق المصادر ذاتها، «فإنه سيتم الإعلان عن حركة التغييرات والإعفاءات بعد الاجتماع الذي من المرتقب أن
يجمع وزير التربية الوطنية، أحمد أخشيشن، بمدراء الأكاديميات خلال الأيام المقبلة». وعزت نفس المصادر هذه الخطوة، التي وُصِفت بالمفاجئة، إلى بعض التقارير التي توصلت بها الإدارة المركزية حول «حجم الاختلالات التي تعرفها بعض النيابات والأكاديميات، لاسيما في ما يرتبط بتدبير مرحلة المخطط الاستعجالي وبعض التعثرات التي شابت تفعيله في العديد من الأكاديميات». وبالاستناد إلى نفس المصادر، فإن «حركة التغييرات التي من المرتقَب أن تهُمَّ نواب التعليم ومدراء الأكاديمية جاءت كذلك بعد سلسلة من الزيارات التي قامت بها لجن من وزارة التربية الوطنية، والتي رصدت الكثير من الخروقات التدبيرية وصلت إلى درجة الخطورة في بعض الأكاديميات، مما استدعى من أحمد أخشيشن التفكير في اتخاذ هذا الإجراء، «امتصاصا» للانتقادات الحادة التي وُجِّهت له بشأن تطبيق مقتضيات المخطط الاستعجالي».
ومن المتوقع أن تشمل حركة التنقيلات مجموعة من الأكاديميات، في مقدمتها فاس -بولمان والشاوية -ورديغة ومراكش -تانسيفت -الحوز وكلميم -السمارة والعيون -بوجدور وسوس -ماسة –درعة وتازة -الحسيمة وتادلة -أزيلال والشراردة -بني أحسن» .
وأفاد مصدر مسؤول من داخل وزارة التربية الوطنية، في تصريح ل«المساء»، إن «الأخبار التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام مؤخرا حول وجود لائحة لنواب سيتم إعفاؤهم من مناصبهم فيه نوع من
التضخيم. صحيح أن الوزارة، وفي سياق ضخ دماء جديدة في المخطط الاستعجالي الذي يمتد إلى حدود 2012، تفكر في إجراء بعض التغييرات، لكنْ ليس بالشكل الذي تم الترويج له، وسيتم ملء بعض المناصب الشاغرة، كما هو الحال في مدينة وجدة، وسيحال بعض النواب على التقاعد»، مؤكدا في نفس الوقت أنه «لا يمكن أن ننكر أن الوزارة رصدت بعض الخروقات في ما يخص بعض الملفات، خاصة المتعلقة بتنفيذ مقتضيات البرنامج الاستعجالي، والتي ستعجل، على ما يبدو، بتغيير بعض مدراء الأكاديميات، وإذا حدث ذلك، فإنه سيتم اعتمادا على تقييم أدائهم ومنجزاتهم، ونفس الأمر بالنسبة إلى بعض الأسماء التي من المرتقَب أن تترقى، إذ ستقوم الوزارة بتقييم أدائهم»، مبرزا في الأخير أن «أي حركة لتنقيل نواب ومدراء الأكاديميات سيكون الهدف من ورائها تحقيق الأهداف التي سطّرها المخطط الاستعجالي». 

افتتاح مدرسة لتعليم اللغة العربية لأبناء الجالية


افتتاح مدرسة لتعليم اللغة العربية لأبناء الجالية




تم مؤخرا ببلدة مالغرات دي مار بإقليم جيرونة (شمال شرق إسبانيا) تدشين مدرسة لتعليم اللغة العربية لفائدة أبناء الجالية المغربية المقيمة في هذه البلدة الكاطالانية. وستعمل هذه المدرسة، التي تم إحداثها بمبادرة من العصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية بكاطالونيا، على تدريس اللغة العربية لأبناء الجالية المغربية المقيمة في بلدة مالغرات دي مار، فضلا عن تقديم دروس لمحو الأمية لفائدة الكبار. وتروم هذه المبادرة سد الفراغ في مجال تعليم اللغة العربية لفائدة أبناء الجالية المغربية المقيمة في هذه البلدة الكاطالانية التي يقيم بها عدد هام من أفراد الجالية المغربية. 

ترقية مجموعة من رجال التعليم مرتين في نفس الدرجة وفي نفس الوقت


ترقية مجموعة من رجال التعليم مرتين في نفس الدرجة وفي نفس الوقت
خطأ يتكرر منذ سنوات في مصالح وزارة التربية الوطنية
جريدة العلم
العلم : 29 - 07 - 2011


قالت مصادر إعلامية إن وزارة التربية الوطنية عمدت إلى ترقية مجموعة من رجال التعليم مرتين في نفس الدرجة وفي نفس الوقت ، موضحة أن ترقية هؤلاء تمت منذ أسبوعين إلى السلم 11 برسم الترقية بالاختيار لسنة 2010 وأبرزت أسماءهم ضمن لائحة الناجحين في الامتحانات المهنية التي أعلنت عن نتائجها يوم الجمعة الماضي.
وأكد موقع الجريدة التربوية الإلكترونية أن سبب هذا الارتباك يعود إلى عدم الانسجام بين مصالح وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، مضيفا انه في الوقت الذي أعلنت فيه مديرية الموارد البشرية عن لائحة الترقية بالاختيار، أصدر المركز الوطني للتقويم والامتحانات لائحة الترقية عن طريق الامتحان المهني تضمنت أسماء رجال تعليم استفادوا من الترقية عن طريق الامتحان المهني ليطرح السؤال العريض حول مصير المناصب المالية لهؤلاء الأساتذة الذين سيتم حذفهم من إحدى اللائحتين بحكم هذا الخطإ.
وذكر الموقع ذاته أنه وفق مصادر تعليمية، فإن هذا الخطأ يتكرر منذ سنوات ويعكس الارتباك والتسيير السيئ من طرف المركز الوطني للامتحانات في كل العمليات التي يدبرها على مستوى امتحانات التلاميذ أو الأطر.
وفي هذا الإطار يطالب رجال التعليم الذين لم يستفيدوا من الترقية بلائحة استدراكية يتم من خلالها تعويض الأساتذة الذين استفادوا من الترقية مرتين بأساتذة من لائحة الانتظار حرموا من هذه الترقية وذلك من اجل تغطية المناصب المالية التي ستبقى زائدة بحكم هذا الخطأ الذي وقعت فيه وزارة التعليم.
ولقد بلغ عدد المترقين بواسطة الامتحانات برسم دورة أكتوبر 2010 بالنسبة للفئات الخاضعة للنظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية ما مجموعه 8620 ناجحا . وأفاد بلاغ لوزارة التربية الوطنية أن عدد المترقين بالنسبة لهيئة التدريس بلغ 8251 ناجحا وناجحة، و331 في هيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي و29 بهيئة التوجيه والتخطيط التربوي، و9 بالنسبة لهيئة التسيير والمراقبة المادية والمالية.
وأضاف المصدر ذاته أن عدد الناجحين في الاختبارات الكتابية بالنسبة للهيئات المعنية باجتياز الاختبارات الشفوية، التي سيعلن عن مواعيد إجرائها لاحقا، بلغ 795 موزعين حسب الهيئات . فبالنسبة لهيئة الأطر المشتركة بلغ عدد الناجحين والناجحات 563 و 201 في هيئة التقنيين، و22 بالنسبة لهيئة المساعدين التقنيين و9 بهيئة الاعلاميائيين . وسيتم تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية برسم سنة 2011 بالنسبة لهيئة التدريس يومي 9 و10 شتنبر 2011 ، على أن تجرى امتحانات الكفاءة المهنية برسم سنة 2011 الخاصة بباقي الفئات في مواعد لاحقة. وأشار البلاغ إلى أن تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية يندرج في إطار الجهود المبذولة لتأمين الزمن المدرسي، ولتمكين المترشحين والمترشحات لهذه الامتحانات برسم 2011، المنتمين لهيئة التدريس، من اجتياز هذا الاستحقاق المهني في ظروف ملائمة قبل الانطلاق الفعلي للدراسة برسم الموسم الدراسي 2011-2012.

الجمعة، 29 يوليو، 2011

تعزية

المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي
كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تازة ـ الحسيمة ـ تاونات
نيابة إقليم تــاونات
.........................................................................................................................................................
تـعـــزيـة

"يا أيتها النفس المطمئنة
ارجعي إلى ربك راضية مرضية
فادخلي في عبادي وادخلي جنتي "
صدق الله العظيم
" أخت السيد محمد جاي منصوري في ذمة الله "
انتقلت إلى عفو الله ورحمته يوم الأربعاء 25 شعبان 1432ه الموافق ل 27 يوليوز 2011م عن سن يناهز 52 سنة بمدينة تاونات السيدة لطيفة جاي منصوري، وأخت السيد محمد جاي منصوري، النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتاونات.
وبهذه المناسبة الأليمة، يتقدم أطر وموظفو النيابة الإقليمية بتاونات بخالص التعازي وأصدق المواساة للسيد محمد جاي منصوري وأسرته، سائلين العلي القدير أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وأن يلهم أسرتها وذويها الصبر والسلوان.
وإنا لله وإنا إليه راجعون


بناء ثلاث مؤسسات تعليمية بإقليم تاونات

وضع الحجر الأساس لبناء ثلاث مؤسسات تعليمية بإقليم تاونات بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثانية عشر لعيد العرش
وكالة المغرب العربي
وكالة المغرب العربي : 29 - 07 - 2011

تم اليوم الجمعة بإقليم تاونات وضع الحجر الأساس لبناء ثلاث مؤسسات تعليمية بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثانية عشر لعيد العرش بغلاف مالي إجمالي بلغ 21 مليون و385 ألف.
وفي هذا الإطار أشرف عامل إقليم تاونات السيد محمد فتال والوفد المرافق له على وضع الحجر الأساس لبناء المدرسة الابتدائية غصن الزيتون ببلدية تاونات والتي ستشيد علي مساحة إجمالية تقدر بثلاثة آلاف و726 متر مربع منها حوالي 1644 متر مربع كمساحة مبنية بتكلفة إجمالية تناهز 617 ألف و477 درهم في مدة 11 شهرا.
ويحتوي هذا المشروع الذي ستموله الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تارة -الحسيمة- تاونات على مكاتب إدارية و8 حجرات للتعليم وفناء ، ومرافق صحية وملعب رياضي فضلا عن الربط بشبكة الماء والكهرباء والتطهير ، والتهيئة الخارجية. وبالجماعة القروية كلاز تم وضع الحجر الأساس لبناء الثانوية التأهيلية العهد الجديد من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين على مساحة إجمالية تقدر بسبعة آلاف و304 متر مربع بتكلفة إجمالية تناهز 11 مليون و467 ألف و426 درهم .
وسيتم إنجاز هذا المشروع في مدة 15 شهرا ، ويضم ستة مكاتب إدارية ، وقاعة للأساتذة ، ومكتبة ، وقاعة متعددة الوسائط وأرشيف ، و8 حجرات للتعليم العام ، وحجرات للتعليم العلمي والتعليم المتخصص والتحضير ، وفناء ، ومرافق صحية ومستودع للملابس، وملاعب رياضية ، فضلا عن الربط بشبكة الماء و الكهرباء و التطهير.
كما أشرف عامل الإقليم والوفد المرافق له على وضع الحجر الأساس لبناء المدرسة الجماعاتية أولاد داوود بالجماعة القروية ( أولاد داوود ) على مساحة إجمالية تقدر بتسعة آلاف و800 متر مربع منها ثلاث آلاف و492 متر مربع كمساحة مبنية بغلاف مالي يناهز تسعة ملايين و300 ألف و108 درهم في مدة 10 أشهر .
ويحتوي هذا المشروع على إدارة وأرشيف ومكتبة مع فضاء للكتب وحجرات دراسية وحجرة متعددة الاختصاصات وداخلية تضم مائة سرير (60 للذكور و 40 للإناث) ومطبخ ومرافق صحية ومستودع للملابس، وملاعب رياضية ، فضلا عن الربط بشبكة الماء و الكهرباء و التطهير.
 

النتائج النهائية لمباراة التفتيش


ولوج مسالك التكوين بمركز تكوين مفتشي التعليم 2011
النتائج النهائية لمباراة ولوج مسالك التكوين بمركز تكوين مفتشي التعليم  (دورة 7-8 يوليوز 2011)النتائج النهائية لمباراة ولوج مسالك التكوين بمركز تكوين مفتشي التعليم (دورة 7-8 يوليوز 2011)
 
النتائج النهائية لمباراة ولوج مسالك التكوين بمركز تكوين مفتشي التعليم  (دورة 7-8 يوليوز 2011)
مسلك تكوين مفتشي التعليم الإبتدائي من الدرجة الأولى حسب الإستحقاق
 مسلك تكوين مفتشي التعليم الثانوي الإعدادي من الدرجة الأولى حسب الإستحقاق
 مسلك تكوين مفتشي التعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الأولى حسب الإستحقاق
تخصص التكنولوجيا الصناعية
 

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة