السبت، 31 ديسمبر 2011

بيان المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم-كدش فرع الحوز والداعي إلى إضراب إقليمي بنيابة الحوز يوميالاثنين والثلاثاء2 و3 يناير2012 مع اعتصام جزئي أمام الأكاديمية بمراكش أيام الإضراب

بيان المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم-كدش فرع الحوز والداعي إلى إضراب إقليمي بنيابة الحوز يومي الاثنين والثلاثاء 2 و3 يناير2012 مع اعتصام جزئي أمام الأكاديمية بمراكش أيام الإضراب


فيديو: إنعدام الأمن بالمحيط المدرسي








جهة سوس ماسة درعة: اعلان

فيديو: الديربي ينطلق قبل الأوان بإحدى الثانويات

فيديو: الديربي ينطلق قبل الأوان بإحدى الثانويات 
المصدر: يوتوب



المرسومان 622 و 623 اللذان انتظرهما نساء و رجال التعليم طويلا تم نشرهما يوم 27/11/2011 بالجريدة الرسمية عدد 6007

المرسومان 622 و 623 اللذان انتظرهما نساء و رجال التعليم طويلا تم نشرهما يوم 27/11/2011 بالجريدة الرسمية عدد 6007








التدبير الإيجابي لملف التعليم العتيق


التدبير الإيجابي لملف التعليم العتيق


مازال المجتمع المغربي في حاجة ماسة إلى التعليم العتيق رغم مستوى التطور الذي يعرفه والتكنولوجيا المستعملة في ميادين المعرفة، والتعليم والاتصال والابتكار... من هذا المنطلق، يأتي اهتمام وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية بهذا القطاع، وذلك بتفعيل مقتضيات القانون رقم 13/01 الذي يعتبر الإطار المرجعي للنهوض بالتعليم العتيق. لذلك وضعت الوزارة برنامجاً وحددت أولويات نفذت منها خلال السنة المنصرمة تحديد مبلغ 2.290.000,00 درهم لاقتناء أراض لبناء مؤسسات في كل من القنيطرة والخميسات وصفرو وتاونات وزاكورة. كما أنجزت الوزارة 31 دراسة لبناء أو توسعة 14 مدرسة عتيقة بمبلغ مالي 78.365.111,80 درهماً في كل من مراكش، السمارة، الرشيدية، بني عياط، سطات، قصر الحيبوس، طنجة، تازة، الشماعية، القنيطرة، مكناس، البيضاء، زاكورة، تارودانت، ابن جرير، الرباط ووزان. كما قدمت لهذه المؤسسات دعماً مالياً من ميزانيتها الخاصة بلغ 4.097.565.08 ، كما عملت على تزويد 205 مؤسسات بالآلات المعلوماتية والسمعية البصرية، وتجهيز الداخليات والمكتبات والمدارس بمبلغ 11.194.503,60 استفادت منه مدارس التعليم العتيقة في 14 مدينة.
وفي إطار تسوية الوضعية القانونية للمؤسسات، تم إصدار رخصة واحدة بفتح مدرسة العرفان بجهة دكالة/ عبدة و31 رخصة استمرار المزاولة لفائدة 31 مؤسسة بالعديد من جهات الوطن. كما عملت الوزارة على صياغة مشروع الوثيقة التربوية الإطار الخاصة بالاختيارات والتوجهات المتعلقة بالتعليم العتيق، والمحددة لمواصفات الخريجين بجميع الأطوار الدراسية.
ولم تنس الوزارة العنصر البشري، فأقدمت على تعميم المنح على تلاميذ وطلبة المؤسسات المنخرطة في عملية التأهيل، ليصل عددها إلى 17810 منحة دراسية بغلاف مالي قدره 22.625.000,00 درهم شاملة الأسلاك:
الابتدائي: 11.230 منحة الإعدادي: 4351 الثانوي: 1818 النهائي: 411.
ومن أجل تحفيز المدرسين بالكتاتيب القرآنية، تم منح 526 مكافأة جزافية بلغت 6.312.000,00 درهم .
وبالنسبة للأطر التربوية، بلغت 43.314.000,00 درهم ب 1976 مكافأة و252 مكافأة للمديرين والقائمين بمبلغ 5.274.000,00 درهم و 114 مكافأة إضافية للأطر الادارية والأعوان والمستخدمين لترتفع إلى 351 مكافأة بمبلغ أربعة ملايين درهم. كما تم شراء مواد ولوازم التسيير لمؤسساتها وتابعت عملية التأطير والتكوين المستمر إلى جانب علاقاتها الأخرى مع كل المؤسسات المتعاونة أو المتعاملة معها وطنياً ودولياً.
وللتذكير، فإن هذه المعطيات مأخوذة من النشرة السنوية لوزارة الأوقاف لعام 2010
هادن الصغير 

الصين تكشف عن ملابس ذاتية التنظيف


الصين تكشف عن ملابس ذاتية التنظيف
كشفت الصين عن مواد كيميائية جديدة يمكن إضافتها للقطن لتصنيع ملابس قادرة على التنظيف الذاتي بتعرضها للشمس فقط.
واستطاع علماء ومهندسون من جامعتي جاوا تونج في شنغهاي، وهوباي، إضافة مجموعة من المواد الكيميائية للقطن كان أهمها «التيتانيم دايوكسيد» ونشر البحث في دورية العلوم التطبيقية.
وقال العلماء لشبكة بي بي سي إن المادة الجديدة رخصية الثمن، غير سامة وصديقة للبيئة مما يؤهلها لإحداث ثورة في عالم الملابس، فتعريض الملابس التي تحتوي هذه المواد للشمس فقط يجعلها قادرة على التخلص من البقع والروائح الكريهة بسهولة شديدة.

ولا تعد هذه المحاولة هي الأولى، حيث نجحت عدة محاولات بالفعل في استخدام مادة التيتانيم دايوكسيد من أجل صناعة جوارب لا تحتفظ بالرائحة وسيراميك لا يتسخ، لكنها كانت غالية الثمن، مقارنة بالتكنولوجيا الجديدة.

شابان نرويجيان محط أنظار العالم لاختراعهما شاحن شمسي للآيفون


شابان نرويجيان محط أنظار العالم لاختراعهما شاحن شمسي للآيفون


شابان نرويجيان محط أنظار العالم لاختراعهما شاحن شمسي للآيفون

أصبح الصديقان وليد أحمد و فلمينج بوردوي اللذان يناهزان 20 عاما اليوم محط أنظار العالم لقيامهما باختراع غطاء لجهاز التليفون المحمول لشركة آبل والمعوف باسم الآيفون يسمح بشحنه اعتمادا على الطاقة الشمسية.

وقد حقق الإختراع حتي الآن ما يزيد على مليوني دولار أمريكي كجائزة بحثية ، وينتظر أن تتجاوز أرباحهما العشرة ملايين دولار أمريكي بنهاية العام الحالي.

وأوضحت القناة التلفزيونية النرويجية -أن آر كيه- اليوم عن أحمد وليد الذي وصفته بأنه مارك زوكربج (مؤسس فيسبوك) النرويجي بأنه تم تكريمه من قبل ولي العهد النرويجي ومجلس مؤسسة الأمم المتحدة الذي يضم قرينة العاهل الهاشمي الملكة رانيا وأمين عام الأمم المتحدة السابق كوفي عنان.

ونقلت عن وليد أن هذه الفكرة حضرت إلي مخيلته مع صديقه أثناء جلوسهما على شاطىء في إمارة دبي حيث قررا أن الوقت قد حان من أجل إختزاع يتوافق مع البيئة. وأشارت القناة النرويجية إلي أن وليد الذي يدرس إدارة الأعمال سيلتقي في وقت لاحق مع الرئيس الأمريكي باراك آوباما في البيت الأبيض والذي يعتبر مصدر إلهامه للتغيير إلي الأفضل.

ونوهت بأن وليد يري أن المرحلة التالية لاختراعه الذي يتم بالفعل بيعه في الشرق الأوسط ولشركته جرونت نورج (نرويج الخضراء) هو التوسع عالميا حيث يقوم حاليا بالتفاوض مع شركة آبل وسيقوم ببيعه لشركة "تيلينور "للاتصالات السلكية واللاسلكية (تحتل المركز الخامس عالميا) وكذلك مع شركة "أيه تي أند تي "الأمريكية من اجل تسويقه عالميا.

من المتوقع طرحه في مارس المقبل "Acer" تطلق جهازها اللوحي الجديد "Iconia Tab A700"

من المتوقع طرحه في مارس المقبل
"Acer" تطلق جهازها اللوحي الجديد "Iconia Tab A700"

دبي - رشا صفوت

تستعد شركة "Acer" التايوانية المتخصصة في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية لطرح منتجها الجديد والتي أطلقت عليه اسم "Acer Iconia Tab A700" بمعرض "CES 2012" القادم.

ويعتبر هذا اللوحي هو خليفة جهاز "Acer Iconia Tab A200"، ومن المتوقع أن يأتي "A700" بشاشة عرض قياسها 10.1 بوصة وبدقة (1920 x 1200) بيكسل، ومزود بمعالج رباعي النواة من نوع "Tegra 3" المقدم من شركة "نيفيديا".

ويزن 650 غراما ومزودا بعدة مآخذ وتشمل منفذا خاصا ب "يو إس بي" ومأخذا خاصا بالفيديو "ميكرو إتش دي إم أي" ومقبسا قياسيا لسماعة رأس جاك 3.5 مم ومنفذا خاصا لبطاقة "SIM".

ويحتوي على كاميرا خلفية بدقة 5 ميغابيكسل مزودة بفلاش "LED" وأخرى أمامية قادرة على التقاط فيديو بدقة "HD"- 1080 بيكسل، وبطارية جهدها 9800 ميللي أمبير في الثانية ويستمر العمل بها حتى 10 ساعات متواصلة.

ويدعم الجهاز تقنية الواي فاي "802.11 a/b/g/n" وتقنية "البلوتوث 3.0"، ويحتوي على منفذ خاص يدعم شبكات الجيل الثالث "3G".

ومن المتوقع طرح الكمبيوتر اللوحي "A700" بالأسواق العالمية في شهر مارس المقبل، لكنها لم تفصح عن التسعير بعد أو حتى عن نظام التشغيل الذي يعمل به الجهاز.

الجمعة، 30 ديسمبر 2011

مراسلة النقابة الوطنية للتعليم الكدش: توجيهات فيما يخص الملفات الطبية

النقابة الوطنية للتعليم الكدش
    المكتب الوطني

 
الموضوع: توجيهات فيما يخص الملفات الطبية

تحية نضالية وبعد،

1- الملفات الطبية التي ينبغي إحالتها على اللجنة الطبية المركزية:
هي الملفات التي تحتاج إلى استكمال (حسب اللوائح التي سبق أن بعثناها إليكم). يمكن إعداد الملف بوثائقه الأصلية مع وثائق أخرى إضافية إن كانت موجودة، وتقرير مفصل من الطبيب المعالج إن أمكن (لأن الملف في نظر اللجنة الطبية يحتاج إلى استكمال) وتسليمه إلى المكتب الوطني في أقرب وقت لوضعه لدى مديرية الموارد البشرية التي تسلمه إلى اللجنة الطبية المركزية.
2- الملفات الطبية التي سيحال أصحابها على اللجنة الطبية الإقليمية:
ستقوم النيابة بدعوة المعنيين إلى الحضور، مصحوبين بملفاتهم الطبية الأصلية، مع إضافة ما يمكن إضافته من وثائق طبية أخرى، وتقرير مفصل من الطبيب المعالج إن أمكن (سواء بالنسبة للموظف المعني أو الأبناء أو الأزواج).
وعلى المسؤولين بالفروع متابعة عملية الاستدعاء مع النيابات للتعجيل بها والتعرف على مواعيدها، خاصة مع صعوبات التواصل في بعض النيابات.
مع أخلص تحياتنا النضالية

طلبة معهد "الحسن الثاني" يقاطعون الدراسة

طلبة معهد "الحسن الثاني" يقاطعون الدراسة


يواصل طلبة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، مقاطعة الدراسة لليوم الثاني على التوالي، مع العزم على الاستمرار في حال ما لم يتم تحقيق مطالبهم، واتخاذ أشكال احتجاجية تصعيدية أخرى حسب ما أكد أحد الطلبة لهسبريس.

وسبق هذه الخطوة وقفتين احتجاجية أمام إدارة المعهد يومي الخميس والجمعة 29-30 دجنبر الجاري، احتجاجا على طرد أحد الطلبة من السنة الرابعة بيطرة.

ويطالب الطلبة بضرورة إعادته للدراسة إضافة إلى ملف مطلبي يتضمن عددا من النقط أبرزها تحسين جودة التكوين، ومن ذلك معدات المختبرات والأشغال التطبيقية، وتحسين وضعية الداخلية التي تعاني عدة مشاكل أجملها أحد الطلبة في لقاء مع هسبريس في عدم توفرها على "الانترنت اللاسلكي" "ويفي"، وضعف تجهيزات المرافق الصحية، إضافة إلى ضعف في جودة التغذية حيث أن عددا من الطلبة يشتكون من تكرار وجبات بشكل يومي، وعدم توفر المطعم على التجهيزات اللازمة، وعدم توفر المعهد على ملاعب رياضية.

وأشار نفس الطالب إلى أن الادارة تعمل في كثير من الأحيان على التضييق على الأنشطة الثقافية الموازية التي ينظمها الطلبة في المعهد، خصوصا ذات الطابع السياسي.

وقفة الخميس رفع خلالها المحتجون شعارات تطالب مدير المعهد بضرورة الانصات إلى مطالبهم والتعجيل بتنفيذها
الرباط - محمد بن الطيب    هيسبريس

خبار من المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم -فدش- بخصوص ما صدر بالجريدة الرسمية 6007: اخبار بخصوص ترقية 15+6



وبعد، صدر بالجريدة الرسمية عدد 6007 مكرر ( 2 صفر 1433 – 27 ديسمبر 2011) مرسوم رقم 2.11.622 صادر 28 ذي الحجة 1432 (25 نونبر 2011) بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.02.854 الصادر في 8 ذي الحجة 1423 (10 فبراير 2003) بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية .
والذي تم بموجبه تغيير وتتميم على النحو التالي المواد 92 ، 98، 99 ، 104، 105 ، 107 و 107 المكرر مرتين و 109 ، 112 ، 115 المكررة من المرسوم رقم 2.02.854 الصادر في 8 ذي الحجة 1423 (10 فبراير 2003 المشار إليه أعلاه.
وفي هذا الإطار تخبر النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) بما يلي:
فيما يخص:
1. الأستاذات والأساتذة المعنيين بالمادة 112 والتي تسمح بالترقي بالاختيار من الدرجة الثالثة (السلم 9) إلى الدرجة الثانية (السلم 10) بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي والملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد والإدارة والمتوفرين جميعهم على 15 سنة من الأقدمية منها ست سنوات من الخدمة.
على أنه ستبدأ معالجة ملفاتهم بناء على الاتفاق الحاصل بين الوزارة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية والقاضي بتمديد العمل بهذا المقتضى منذ 2007 ( تاريخ إيقاف العمل به) إلى غاية 31 دجنبر 2013، حيث ستتم ترقية حوالي 3000 من المعنيين بالأمر منهم من لازال يزاول ومنهم من توفى أو تقاعد.
وعلى أساس احتسابهم كمرشحين للترقي، على أن يتم صرف مستحقات المعنيين بالأمر أو ذوي الحقوق برسم 2007-2010 مقسمة على ثلاث دفعات:
 الدفعة الأولى ابتداء من فاتح يوليوز 2011
 الدفعة الثانية ابتداء من فاتح يناير 2012
 الدفعة الثالثة ابتداء من فاتح يوليوز 2012
وكما نخبر كافة المعنيين الذين ترشحوا للترقي ولم تتم ترقيتهم ضمن أفواج 2007-2010 أنهم سيرقون بعد 4 سنوات من الانتظار (خارج الكوطا) وذلك في إطار الاتفاق الاجتماعي لـ 26 ابريل 2011 بين المركزيات النقابية والحكومة والذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من شهر يناير 2012.

يتبع....

زيادة مستويات الأحماض الدهنية ترتبط بالنمو العقلي الأطفال الذين يتمتعون بالرضاعة الطبيعية أكثر ذكاءً من غيرهم

زيادة مستويات الأحماض الدهنية ترتبط بالنمو العقلي
الأطفال الذين يتمتعون بالرضاعة الطبيعية أكثر ذكاءً من غيرهم


القاهرة - (ترجمة) منال علي

أكدت دراسات حديثة أن الأطفال الذين تم تغذيتهم في الصغر عن طريق الرضاعة الطبيعية أو الألبان المصنعة الغنية بالأحماض الدهنية الصحية يكونون أكثر ذكاءً من نظرائهم الذين لم يحصلوا علي هذه الفوائد الغذائية في الصغر.

وقد كشفت دراستان أجريتا في كل من المملكة المتحدة وإسبانيا ونشرت أخيراً في جريدة "طب الأطفال" أن زيادة مستويات الأحماض الدهنية غير المشبعة بالألبان التي يتغذي عليها الرضيع مثل أنواع (DHA, EPA AND ALA) ترتبط بالنمو العقلي للأطفال سواء في مراحل الطفولة المبكرة أو المتأخرة.

ويحتوي لبن الأم على هذه المواد بشكل طبيعي، كما تم تدعيم الكثير من ألبان الأطفال المصنعة بهذه الأحماض الدهنية منذ أن بدأت البحوث الطبية في إثبات فوائدها في النمو العقلي للأطفال.



وصرحت د. رؤية صموئيل، الطبيبة بمركز كوهين الطبي للأطفال بنيويورك وغير المشاركة في هذه الدراسات، بأنه "كلما تمكنت الأم من إطالة فترة الرضاعة الطبيعية دون أي أطعمة أو ألبان أخرى، كان ذلك أفضل لصحة الطفل. أما إذا لم تتمكن الأم من ذلك لأي سبب فإن ألبان الأطفال المصنعة تمثل بديلاً عظيماً خاصة منذ أن بدأ المصنعون بإضافة سلسلة طويلة من الأحماض الدهنية لهذه الألبان".

وقد قام فريق البحث في الدراسة البريطانية بتحليل بيانات 107 أطفال ممن ولدوا مبتسرين وصار عمرهم نحو 10 سنوات عند بدء الدراسة، بين يوم الميلاد حتى عمر تسعة أشهر تم تقسيم هؤلاء الأطفال بشكل عشوائي إلى ثلاث مجموعات: الأولى تغذت على ألبان مصنعة غنية بالأحماض الدهنية والثانية ألبان عادية والثالثة لبن الأم.

وقد أظهر الأطفال الذين تغذوا على ألبان غنية بالأحماض الدهنية تميزاً في العديد من القياسات المعرفية، وذلك في اختبارات قياس الذكاء والذاكرة والانتباه وغيرها من الوظائف المعرفية بالمخ. كما أظهرت الفتيات بشكل خاص فوائد هامة في مجال التعلم بما في ذلك القدرة على القراءة والهجاء.

أوضحت كاتبة الدراسة إليزابيث إسحق، الباحثة بمركز بحوث تغذية الطفل بجامعة لندن، أنه "بالنسبة لي كطبيبة نفسية عصبية أرى أن هذا يعني أن التأثيرات على التكوينات العصبية التي تدعم القدرة على القراءة تختلف بين النوعين: الذكر والأنثى"، وأشارت إلى وجود اختلافات في طريقة هضم الأحماض الدهنية بين النوعين.

ويجب تفسير نتائج هذه الدراسة بحذر بسبب محدودية أفراد العينة، كما ثبت أن اثنين من الكاتبين المشاركين في الدراسة يتلقون تمويلاً من بعض مصنعي ألبان الأطفال.

في حين أن الدراسة الإسبانية وجدت أن زيادة فترات الرضاعة الطبيعية للأطفال أثناء الأربعة عشر شهراً الأولى ترتبط بزيادة نتائج الاختبارات العقلية عند هؤلاء الأطفال مقارنة بالأطفال الذين تغذوا على لبن الأم ولكن لفترات أقل.

وقد قام الباحثون بتسجيل سيدات أثناء فترات الحمل الأولى وقاموا بقياس الأحماض الدهنية في السوائل التي يفرزها الثدي بعد الوضع مباشرة (السرسوب). ثم قاموا بتقييم النمو العقلي لأكثر من 500 طفل في عمر 14 شهراً.

كما بحثوا متغيرات هامة مثل تعليم الأم والمستوى الاجتماعي ومستوى الذكاء وارتباط ذلك بذكاء الطفل. وقد تبين للباحثين أن الأحماض الدهنية تؤثر في مستوى النمو العقلي للأطفال خاصة أولئك الذين تغذوا على اللبن الطبيعي للأم لفترات طويلة.

يبلغ قياسها 84 بوصة "إل.جي" تطرح أكبر شاشة تلفاز في العالم فائقة الوضوح

يبلغ قياسها 84 بوصة
"إل.جي" تطرح أكبر شاشة تلفاز في العالم فائقة الوضوح 




دبي - رشا صفوت

أزاحت شركة "إل جي إليكترونيكس" الكورية الستار عن أكبر وأضخم شاشة تلفاز في العالم وتستعد لطرحها بمعرض "الإلكترونيات الاستهلاكية لعام 2012" القادم الذي ستنطلق فعالياته في العاشر من يناير/ كانون الثاني المقبل بمعرض المؤتمرات بمدينة "لاس فيغاس" الأمريكية.
ويبلغ قياس هذه الشاشة 84 بوصة وتتسم بدرجة وضوح فائقة الدقة وعالية الوضوح تبلغ (3840 x 2160) بيكسل من فئة "4K"-"رباعي الوضوح العالي"، أي أنها أربعة أضعاف دقة تقنية "HD" ذو 1080 بيكسل، لتقدم للمستخدم صورا أكثر سطوعا ووضوحا وخالية من الارتجاج من أجل تجربة عرض مريحة ومتميزة، وتتمتع بتقنية "OLED" وتدعم تقنية ثلاثية الأبعاد مثل سينما "3D"، وتأتي الشاشة مع نظارة "3D" أنيقة غير تقليدية.

ووفقا للشركة فإن هذه الشاشة تتميز بأنها تجمع بين الشاشة الذكية "Smart TV"، وتقنية "3D" معا داخل شاشة سينمائية ثلاثية الأبعاد عالية الدقة وبتصميم نحيف "3D UD TV"، لتثبت للعالم بأن شركة "إل جي" ملتزمة بأن تكون دائما الرائدة في مجال أجهزة الترفيه المنزلي لعام 2012 وما بعده، ليوفر للمشاهد الاستمتاع بترفيه منزلي لمدة أطول وبأريحية أكثر.

وسيتم عرض هذه الشاشة جنبا إلى جنب مع شاشة التلفاز ذو 55 بوصة وبمعدل تباين 100.000:1 وبسماكة 5 ملم ومزودة بتقنية "OLED" وتقنية "Wi Di".
ولكن لم تفصح الشركة عن موعد طرح شاشاتها الجديدة بالأسواق العالمية أو حتى الأسعار.

الدولة تمنح تعويضا عن "شوماج" الوزراء المغادرين يقارب مليار سنتيم


الدولة تمنح تعويضا عن "شوماج" الوزراء المغادرين يقارب مليار سنتيم

لن يخرج رئيس حكومة تصريف الأعمال، عباس الفاسي، والوزراء الذين عملوا إلى جانبه خالي الوفاض بعد تنصيب الحكومة الجديدة، حيث من المنتظر أن تصرف لهم تعويضات نهاية الخدمة.

وتبلغ قيمة هذه التعويضات 32 مليون سنتيم بالنسبة إلى رئيس الحكومة، و26 مليونا بالنسبة إلى الوزراء، فيما سيحصل كتاب الدولة على 20 مليون ستنيم.

واستنادا إلى بعض المصادر، فإن هذا التعويض الذين سيحصلون عليه الوزراء المغادرون مقابل عشرة أشهر من الخدمة، في انتظار حصولهم علة وظائف أخرى.
وتبعا لذلك، فإن رئيس الحكومة السابق، إلى جانب وزراء الدولة الاثنين، سيحصلون على ما قيمته 96 مليون سنتيم، وسيحوز الوزراء ال25 في الحكومة السابقة 650 مليون ستنيم، فيما سيحرز كتاب الدولة السبعة على 140 مليون ستنيم وتقارب القيمة الإجمالية لتعويض المغادرة، التي سيحصل عليها أعضاء الحكومة السابقة، حوالي مليار سنتيم.
إلى ذلك، يستمر الوزراء المغادرون في الحصول على معاشات بقيمة أجورهم الشهرية، إذا لم تكن لديهم وظائف قارة، أما إذا كان للوزير السابق عملا آخر، فإن التعويض الذي يحصل عليه شهريا يكون "تكمليا لأجره كوزير".
أخبار اليوم

صور بدون تعليق

المصدر الفيس بوك




التربية والتكوين سنة2011: دسترة المجلس الأعلى للتعليم واتفاق 26 أبريل وفضيحة التنقيلات السرية وطرق تعيين النواب أبرز أحداث السنة.

دسترة المجلس الأعلى للتعليم واتفاق 26 أبريل وفضيحة التنقيلات السرية وطرق تعيين النواب أبرز أحداث السنة.
التربية والتكوين سنة2011:





وسنة 2011 تطوي آخر صفحاتها بانجازاتها وإخفاقاتها، بحلوها ومرها،لابد من الاعتراف بأنها كانت مخالفة لسابقاتها،ودونت نفسها بمداد لن يمحوه النسيان، واضعة بصماتها –ليس في المغرب وحده بل في كل أنحاء المعمور- على كل المجالات: سياسية واقتصادية واجتماعية، وهي مجالات تتداخل فيما بينها ولا يمكن الفصل في التقارير بين أحداث مست هذا المجال دون الآخر.قطاع التربية والتكوين كمجال اجتماعي شهد تحولات مست شقيه البيداغوجي والاهتمام بالموارد البشرية وتأهيلها في ظل معطيات عدة نحاول مقاربة بعضها في هذا الملف.
*2011سنة المطالب الفئوية لشغيلة القطاع .
يمكن اعتبار 2011 سنة المطالب الفئوية بامتياز إذ شهدت منذ بدايتها بروز فئات تكتلت في إطار تنسيقيات ولجان تطالب بما اعتبرته حقوقا،إذ واجهت الوزارة قرابة 20 فئة : المديرون- المفتشون- حاملو الإجازة ،الهيئة الوطنية للتعليم الثانوي ، تنسيقية التعليم الابتدائي ،اللجنة الوطنية للسلم 9، التوجيه،التخطيط،ملحقي الإدارة والاقتصاد، الملحقون التربويون،التربية غير النظامية... فلا يكاد يمر يوم دون تنظيم وقفات أمام الوزارة أو مديرية الموارد البشرية، وجل الفئات مدعومة من طرف النقابات الخمس الأكثر تمثيلية والتي اعتبرت بعض مطالبها عادلة وتستدعي الحلول ،إلا أن وزارة التربية الوطنية كان لها رأي آخر في إدارة ظهرها لعدد كبير من الملفات مما دفع بالبعض إلى مراسلة الوزير الأول الذي استجاب للمطالب وطالب ببعض الوقت لمأسسة الحوار وستعرض المطالب على طاولة الحكومة وتعهد بحل جل الملفات وهو ما كان في اتفاق 26 ابريل 2011.
*اتفاق 26 ابريل تفاعل مع مطالب الشغيلة.
بعد أن تحدث الوزير الأول في إحدى رسائله إلى المركزيات النقابية على ضرورة مأسسة الحوار مع التركيز على عقد جلستين مع الوزارة الأولى: الجلسة الأولى تكون خلال شتنبر من كل سنة والجلسة الثانية خلال ابريل على أن تشتغل اللجان الموضوعاتية على الملفات المتفق على تناولها للبحث عن حلول لها .أوفى الوزير الأول بوعده وجالس المركزيات النقابية في جولات ماراطونية توجت باتفاق 26 ابريل الذي حاول ملامسة جميع الملفات المطروحة أمامه آنذاك، وضمنها ملف التعليم فقد تم التوصل إلى نتائج مهمة في ملفات عديدة، فيما اتفق على مواصلة الحوار بخصوص ملفات أخرى.وقد تم الاتفاق عل 12 نقطة أهمها : الترقي من الدرجة 3 إلى 2 بـ 15 سنة أقدمية عامة منها 6 سنوات في الدرجة 3 بالنسبة لحوالي 3000 من أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي وملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين المرتبين في السلم 9 ابتداء من سنة 2007 إلى 2013.
وتغيير إطار إلى الدرجات الإدارية المطابقة لدرجاتهم لحوالي 2800 من الأساتذة الذين يمارسون مهام إدارية ما بين فبراير 2003 و31 دجنبر 2007.
كذلك تسوية وضعية المستشارين خريجي مركز التوجيه والتخطيط التربوي برسم سنة 2004 وقبلها والممونين العاملين بهذه الصفة قبل 13 فبراير 2003. أيضا إدماج ملحقي الاقتصاد والإدارة من الدرجة الأولى (السلم 11) المنبثقين عن إطار مقتصد في درجة مفتش المصالح المادية و المالية (السلم 11) وفتح إمكانية ترقيتهم إلى الدرجة الممتازة (خارجالسلم).وتم الاتفاق على تسوية وضعية حوالي 5000 من المعلمين العرضيين سابقا. وتسوية وضعية جميع الموظفين الناجحين في الامتحانات المهنية والمستوفين للشرط النظامي المطلوب إلى غاية 31 دجنبر، وذلك عبر ترخيص استثنائي بالنسبة لسنتي 2009 و2010. وبالنسبة لسنوات 2011 وما بعد، سيتم تعديل النظام الأساسي قصد السماح باجتياز الامتحانات المهنية للمستوفين للشرط النظامي المطلوب (6 سنوات) إلى غاية 31 دجنبر من كل سنة.
وتطرق الاتفاق إلى وضع نظام أساسي خاص بالأساتذة المبرزين وإعفاء الأساتذة المبرزين من امتحان الكفاءة التربوية من سنة 2003 إلى 2011 بناء على زيارة مفتش.
ودعا إلى إدماج 1000 من منشطي التربية غير النظامية ومحاربة الأمية والمتطوعين حاملي الإجازة والذين عملوا لفترة زمنية لا تقل على سنتين في هذا الإطار.

ولم ينس الاتفاق أطر الإدارة التربوية حيث تمت الزيادة في التعويض عن الأعباء الخاص بملغ شهري خام قدره 550 درهم ابتداء من فاتح ماي 2011 لحوالي 9400 مديرة و مدير للمؤسسات التعليم العمومي بجميع الأسلاك.هذا مع استفادة الشغيلة من زيادة صافية قدرها ب600درهم ، وتسقيف سنوات الانتظار من أجل الترقي في أربع سنوات ابتداء منفاتح يناير 2012.
دسترة المجلس الأعلى للتعليم والتنصيص على الحق في الحصول على تعليم عصري*
إضافة إلى دسترة المجلس الأعلى في الدستور الجديد حيث تحدث الفصل 168 عن إنشاء مجلس أعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ك" هيأة استشارية ، مهمتها إبداء الآراء حول السياسات العمومية ، والقضايا الوطنية التي تهم التربية والتكوين والبحث العلمي ، وكذا حول أهداف المرافق العمومية المكلفة بهذه الميادين وسيرها . كما يساهم في تقييم السياسات والبرامج العمومية في هذا المجال ". كما نص الفصل 31 على ضرورة أن تعمل الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية على تعبئة كل المؤسسات المتاحة لتيسير أسباب استفادة المواطنين والمواطنات على قدم المساواة من الحق في "الحصول على تعليم عصري ميسر الولوج ذي جودة " وأيضا "التكوين المهني والاستفادة من التربية البدنية والفنية ". كما نص البند الخاص بالتعليم الأساسي على واجب الدولة والأسرة في ضمانه،وهو ما سجله الفصل 32 ف "التعليم الأساسي حق للطفل وواجب على الأسرة والدولة " " وتسعى الدولة لتوفير الحماية القانونية والاعتبارية الاجتماعية والمعنوية لجميع الأطفال ، بكيفية متساوية ، بصرف النظر عن وضعيتهم العائلية ".كما نص الفصل33 على "أنه يجب على السلطات العمومية اتخاذ التدابير الملائمة لتحقيق تيسير ولوج الشباب للثقافة والعلم والتكنولوجيا والفن والرياضة والأنشطة الترفيهية مع توفير الظروف المواتية لتتفتق طاقاتهم الخلاقة والابداعية في كل هذه المجالات".
*تثبيت بيداغوجيا الإدماج ووضع مرتكزات عامة لتغيير البرامج اهم ما ميز الشق البيداغوجي سنة2011
بعد ان تم تجريب بيدغوجيا الإدماج في أكاديميتين فقط موسم 2009/2010 ،ورغم الاعتراضات التي لاقتها هذه البيداغوجيا ، فإن وزارة التربية الوطنية سارعت إلى تعميم العمل بها ، وقد برمجت بالموازاة مع ذلك تكوينات مختلفة لأطر الإدارة وهيئة التدريس. وحتى يمكن تحقيق الأهداف المتوخاة من استعمال هذه المقاربة فإن الوزارة سارعت إلى الدعوة إلى تغيير البرنامج والمنهاج الدراسي وفتحت الباب أمام كل المهتمين والمتدخلين للمشاركة وذلك بوضع بريد إلكتروني خاص بمديرية البرامج والمناهج تتلقى عبره جميع الملاحظات ، بعد أن رسمت الخطوط العريضة للبرامج المقبل وحددت 2013/2014 موسما لبداية العمل بها .وقد لخصت وثيقة صادرة عن مديرية البرامج والمناهج دواعي التغيير في الاختلالات التي ترصدها التقارير المنجزة من طرف المنسقية المركزية للتعليم الابتدائي، وكذا إزالة كل الشوائب المتعلقة باحترام حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين؛و الحاجة إلى إعادة تكييف البرامج مع الغلاف الزمني الأسبوعي بالتعليم الابتدائي عقب إدراج اللغة الأمازيغية بجميع المستويات؛ مع الاخذ بعين الاعتبار أيضا باقي المستجدات التي تعرفها الساحة التربوية في إطار البرنامج الاستعجالي :الموارد الرقمية، جيل مدرسة النجاح... وأوضحت الوثيقة كذلك أن المناهج الحالية تشكو من بعض الخلل على ثلاث مستوويات فعلى مستوى المضامين لاحظت كثافة للمضامين وتكرار ورودها عبر مستويات متعددة أكثر من اللازم؛ وكذلك ضعف انسجام بعضها مع الكفايات المستهدفة؛ثم ان بعضها غير وظيفي وغير مناسب في العموم لتلاميذ المدرسة الابتدائية؛أما على مستوى المقاربات الديدكتيكية: فهي لا تُفَعَّل بالشكل المطلوب المقاربة بالكفايات ولا تولى أهمية ملحوظة لتوليف وإدماج التعلمات؛وعلى مستوى التوافق بين الكفايات والموارد فهناك غموض وتنافر في صياغة الكفايات المسطرة في الكتاب الأبيض وضعف انسجامها مع الموارد المرصودة لبنائها وتنميتها.

*استنكار واستياء نقابي نتيجة المحاباة وغياب الشفافية في قرارات الوزارة .
وعندما ظن الجميع أن تدخل الوزارة الأولى في حل مجموعة من الملفات سيجعل وزارة التربية الوطنية تنكب على تحقيق الشفافية والحكامة المنادى بهما فجرت فضيحة إجراء حركة استثنائية سرية خلال العطلة الصيفية لمجموعة من شغيلة القطاع استياء واستنكارا شديدين ، فقد نددت جل النقابات، بإقدام الوزارة على تنقيلات سرية شهر غشت ،وطالبت في حينه بضرورة إجراء حركة انتقالية استثنائية لمعالجة الحالات الاجتماعية الأكثر تضررا (الالتحاقات، الملفات الصحية، التبادلات، الاحتفاظ بالمنصب، المطلقات والأرامل)، ودعت التنظيمات النقابية بتنظيم حركة استدراكية شفافة وعادلة، مع تأكيدها رفض اعتماد مبدأ الكوطا. فما كان من الوزارة إلا ان تم شكلت لجنة مشتركة لهذا الغرض بين النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية ومديرية الموارد البشرية، وعقدت عددا من اللقاءات والمشاورات، أسفرت عن الاستجابة لمطب الهيييئات النقابية بتنظيم حركة أخرى ظهرت نتائجها بداية هذا الشهر. ولم يقف الأمر عند هذا الحد إذ سارع الوزير بإجراء حركة انتقالية في اللحظات الأخيرة من عمر ولايته في الحكومة الحالية، شملت نوابا إقليميين وأطرا تربوية. وتمت العملية بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية مباشرة ،وهو الأمر الذي اعتبره البعض استباقا في جعل بعض الرموز في مناصب المسؤولية في قطاع حيوي كقطاع التربية والتكوين .وشملت هذه الحركة الانتقالية نوابا بعدة نيابات إقليمية ورؤساء مصالح وأقسام نيابية. وهذه التنقيلات التي وُصفت بالمفاجئة همت بالأساس الجهة الشرقية، وشملت نيابات التعليم بكل من فكيك والناظور، التي وُضع على رأسها نائب سبق أن أعفي من مهامه قبل سنة ونصف، على رأس نياية فكيك، لأسباب لم تعرف. وكانت الوزارة نفسها قد تعرضت خلال ابريل من السنة الماضية لمجموعة من الاتهامات بأنها لم تحترم مسطرة الانتقاء الأولي للنواب، إذ فضلت نهج أسلوب "الإغراق" لإدخال كل المترشحين في "سلة المقابلات"، وهو ما أكد أنها لم تأخذ على عاتقها الحسم الأولي في الترشيحات بناء على رسالة الحوافز التي تشير إليها المذكرة03/10 التي تنظم عملية التباري على مناصب النيابة. مما يعني أن الوزارة إما أنها عجزت عن تحديد معايير انتقائية واضحة خلال الشوط الأول، وإما أنها فضلت نهج أسلوب التعويم المقصود. وإذا كان الأمر غير ذلك، فلها أن تكشف للرأي العام –إحصائيا- عدد الترشيحات التي قدمت على مستوى كل جهة، وعلى مستوى كل نيابة، وكذا نتائج اللجن المركزية التي آلت إليها عملية المقابلات بالنقط المحصل عليها أو بملاحظات اللجن، وعدد الترشيحات المحتفظ بها على مستوى كل نيابة متبارى عليها. هذه الاتهامات وغيرها أصدرت فيها تنظيمات نقابية بلاغات وبيانات منددة إذ اعتبرت بعضها آنذاك أن العملية محاباة للبعض مع "إقصاء من لا يعتنق نفس المذهب السياسي".

*التعبئة والتواصل حول المدرسة المغربية :قسم الاتصال خارج التغطية.
رغم تخصيص البرنامج الاستعجالي لمشروع كامل حول التعبئة والتواصل حول المدرسة المغربية.فان التواصل مع وسائل الإعلام خاصة المختصة منها ظل مقطوعا وبقي المشروع حبرا على ورق إلا من لقاء واحد أو لقاءين على مدار 3 سنوات لرؤساء مكاتب الاتصال بالأكاديميات والنيابات، أما الاتصال الخارجي فحصيلته شبه صفرية إلا من بلاغات ترد على الملاحق التربوية للجرائد الوطنية تؤرخ لزيارات الوزير أو لكاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي ،وكذلك بيانات وردود توضيحية لبعض ما يرد في الصحافة الوطنية. والدليل انه كلما كنا نريد محاورة مسؤول مركزي إلا ويرد علينا بالتماطل ، ويجب إرسال المجالات الخاصة بالحوار، ويتم إرسالها وأحيانا حتى الأسئلة، لكن الردود أو تحديد مواعيد للحوار أو للاستفسار حول مواضيع تهم التربية والتكوين تبقى معلقة إلى حين.
المحجوب ادريوش

النقابة الوطنية للتعليم (فدش)بسوس تصدر بيانا شديد اللهجة ضد مدير الاكاديمية جهة سوس ماسة درعة


اليكم البيان: 

انعقد بتاريخ 26 دجنبر 2011بمقر الاكاديمية بجهة سوس ماسة درعة اجتماع اللجنة الجهوية والذي خصص لمناقشة الطعون الخاصة بالحركة الجهوية لسنة 2011 ، حسب بيان النقابة الوطنية للتعليم (فدش)،حيث تراس الاجتماع السيد المكلف بتسيير قسم المالية والموارد البشرية، وذلك قبل ان يلتحق السيد المدير بهذا الاجتماع الذي كانت اشغاله تسير في شكل عادي ،ونظرا للاختلالات الكبيرة والخروقات العميقة التي شابت الحركة الجهوية لهذه السنة والتي اقدمت الادارة على تدبير جميع مراحلها في غياب اغلب الشركاء النقابيين والذين عبروا عن تشبثهم بتصحيحها وانصاف جميع المتضررين منها. وقد اقرت الاكاديمية بنفسها في مراسلة رسمية وجهت لنيابات الجهة بوجود هذه الخروقات ونستعرض هنا نماذج منها:
• انتقال استاذ بمادة غير مادته الاصلية
• انتقال استاذ من مؤسسة غير مؤسسته الاصلية
• انتقال استا الى مؤسسة ليست في حاجة اليه
• انتقال اساتذة من مؤسسات لم تشتغل بعد....
و قد اشار البيان الى انه كان بالامكان ان يمر هذا اللقاء في جو عادي لو تحلى السيد المدير بما يلزم من الحكمة والتسيير العقلاني بعيدا عن الانفعالات المجانية والردود المستفزة في حق تدخلات مناضلي النقابة الوطنية للتعليم (فدش) حيث عمد اثناء تدخل ممثلها في اللجنة الجهوية الى مقاطعته كعادة السيد المدير حتى في اجتماعات سابقة ومحاولة استفزازه واستدراجه لاثارة اعصابه خصوصا عندما قال: " انني اعرف كل ما قيل في الدارالبيضاء" في اشارة ضمنية الى اشغال المجلس الوطني المنعقد بالدارالبيضاء يومي 24 و25 دجنبر 2011 . واستطرد السيد المدير قائلا:"انني اعرف تفاصيل هذا اللقاء وقد خصصتم حيزا كبيرا من الوقت لجهة سوس ماسة درعة ...".
واذ نستنكر هذه السلوكات غير المسؤولة التي تستهدف المنظمة ومناضليها ولجوء السيد المدير الى اسلوب التجسس على التنظيمات النقابية في سابقة خطيرة فاننا نعلن مايلي:
• تنديدنا بالممارسات المخزنية البائدة للمسؤول الاول عن الشان التربوي بالجهة والتي تتنافى مع المهمة السامية للتربية والتكوين فعوض ان ينكب السيد المدير على حل المشاكل التي تتخبط فيها المنظومة التربوية بالجهة ،انشغل بالتنصت على النقابات التعليمية.
• ادانتنا استهداف مناضلي ومناضلات النقابة الوطنية للتعليم (فدش) بجهة سوس ماسة درعة ومحاولة اهانتهم والاساءة اليهم بملفات مفبركة .
• استنكارنا لجوء ادارة الاكاديمية الى اسلوب التضييق على الحريات النقابية في زمن الانفتاح والحريات والحق في الاختلاف، والتعامل مع مناضلينا باساليب تذكرنا بسنوات الرصاص .
• شجبنا لممارسات وسلوكات مدير الاكاديمية التي تنم عن ارادة في مقاومة التنسيق النقابي وتكتله ورغبته الدفينة في اهانة مناضلي النقابة الوطنية للتعليم (فدش) والتي تدعو دائما الى وحدة العمل النقابي.
واذ نحمل كامل المسؤولية للادارة المركزية في استمرار التوتر والاحتقان بجهة سوس ماسة درعة والذي يفتعله السيد مدير الاكاديمية ،فاننا ندعو كافة مناضلي النقابة الوطنية للتعليم الى رص الصفوف والاستعداد لخوض كافة الاشكال النضالية دفاعا عن الكرامة والحقوق والمكتسبات والوقوف في وجه الطغيان والممارسات البائدة
وعاشت النقابة الوطنية للتعليم صامدة ومناضلة
مراسلة محمد طمطم للجريدة التربوية الالكترونية

فيديو: صور وفيديوهات أبهرت العالم في 2011




مؤسستان تعليميتان بالخميسات تحصلان على اللواء الأخضر تمنحه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة

مؤسستان تعليميتان بالخميسات تحصلان على اللواء الأخضر
تمنحه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة 

و م ع  الجريدة التربوية الالكترونية
حصلت مؤسستا (ابن بسام) و(الشهداء) بنيابة الخميسات، على اللواء الأخضر، الذي تمنحه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة للمؤسسات التعليمية الإيكولوجية، التي حافظت على سياق إيجابي للجنة التتبع، ونفذت النقاط السبع الرئيسية، التي تهم المواضيع ذات الأولوية البيئية.
وخلال حفل أقيم يوم الثلاثاء المنصرم، بمدرسة ابن بسام الابتدائية، أشادت كلمة، ألقيت باسم مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بالمجهودات التي بذلتها هاتان المؤسستان التعليميتان لتكريس التربية البيئية في صفوف الناشئة، والتي عكست التفعيل الجاد للشراكة المبرمة بين المؤسسة ووزارة التربية الوطنية، من خلال بلورة برامج عمل لمشروع بيئي متكامل، احتضنته شبكة المدارس الإيكولوجية، الذي كانت أعطت انطلاقته صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.
من جهتها، هنأت مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-زمور-زعير، التيجانية فرتات، تلاميذ وتلميذات وأطر وشركاء المدرستين الفائزتين باللواء الأخضر "جائزة التميز الخاصة بالمدارس الإيكولوجية بالمغرب"، على المجهودات التي بذلت من أجل جعل الفضاء المدرسي مفعما بحياة بيئية صحية.
وأشارت فرتات إلى المشاريع التربوية التي أشرفت عليها الأكاديمية، منذ أربع سنوات، والتي رُفع لها شعار "من أجل مدرسة مواطنة"، لامست، من خلال ورشات وأنشطة ومهرجانات، كل الأشكال التربوية الرامية إلى تكوين التلميذ المواطن، المتشبع بالسلوكات الحضارية، والحس التربوي تجاه قضايا التنمية المستدامة.

احتجاجات طلابية على عدم توصلهم بالمنح، واعتصامات بمرتيل


احتجاجات طلابية على عدم توصلهم بالمنح، واعتصامات بمرتيل

لم يتوصل العديد من الطلبة الجامعيين بمنحهم الجامعية، مما أثار استياء عميقا لدى هذه الفئة. كما خلق هذا القرار غير المبرر تساؤلات كبيرة، عن الأسباب الحقيقية التي كانت وراء عدم صرف مستحقات الطلبة بمختلف الجامعات المغربية، سواء بجامعة الحسن الأول بسطات الذي أكد لنا طلبتها، أنهم لم يتوصلوا بمنحهم التي لا تتجاوز 1300 درهم، ورغم هزالة هذه المنحة المستحقة، إلا أن الجهات المعنية تلكأت في صرفها لهم لحد الآن، مما ضاعف من معاناتهم، خاصة وأن الأغلبية المطلقة منهم تعيش على هذا المورد المالي الخاص في ظل الوضعية الاجتماعية المتأزمة التي تعيشها أسرهم المعوزة. ورغم التساؤلات التي وجهت في هذا المجال، إلا أنهم لم يتلقوا لحد الساعة أية أجوبة مقنعة. وارتباطا بذات الموضوع، تعيش الجامعات والكليات الأخرى نفس الوضعية بالنسبة للعديد من الطلبة و الطالبات الذين يستفيدون من هذه المنح الجامعية. ومن تداعيات هذا الإجراء غير المبرر، أقدم الطلبة بمدينة مرتيل على الدخول في اعتصام مفتوح بالكلية للمطالبة بهذه المنح الهزيلة أصلا. بل وصل الحد إلى خوض الطلبة المتضررين إضرابا عن الطعام، مما تسبب في نقل طالبين في حالة خطيرة إلى المستشفى لتلقي العلاج.
جلال كندالي

التدبير الإيجابي لملف التعليم العتيق


التدبير الإيجابي لملف التعليم العتيق


مازال المجتمع المغربي في حاجة ماسة إلى التعليم العتيق رغم مستوى التطور الذي يعرفه والتكنولوجيا المستعملة في ميادين المعرفة، والتعليم والاتصال والابتكار... من هذا المنطلق، يأتي اهتمام وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية بهذا القطاع، وذلك بتفعيل مقتضيات القانون رقم 13/01 الذي يعتبر الإطار المرجعي للنهوض بالتعليم العتيق. لذلك وضعت الوزارة برنامجاً وحددت أولويات نفذت منها خلال السنة المنصرمة تحديد مبلغ 2.290.000,00 درهم لاقتناء أراض لبناء مؤسسات في كل من القنيطرة والخميسات وصفرو وتاونات وزاكورة. كما أنجزت الوزارة 31 دراسة لبناء أو توسعة 14 مدرسة عتيقة بمبلغ مالي 78.365.111,80 درهماً في كل من مراكش، السمارة، الرشيدية، بني عياط، سطات، قصر الحيبوس، طنجة، تازة، الشماعية، القنيطرة، مكناس، البيضاء، زاكورة، تارودانت، ابن جرير، الرباط ووزان. كما قدمت لهذه المؤسسات دعماً مالياً من ميزانيتها الخاصة بلغ 4.097.565.08 ، كما عملت على تزويد 205 مؤسسات بالآلات المعلوماتية والسمعية البصرية، وتجهيز الداخليات والمكتبات والمدارس بمبلغ 11.194.503,60 استفادت منه مدارس التعليم العتيقة في 14 مدينة.
وفي إطار تسوية الوضعية القانونية للمؤسسات، تم إصدار رخصة واحدة بفتح مدرسة العرفان بجهة دكالة/ عبدة و31 رخصة استمرار المزاولة لفائدة 31 مؤسسة بالعديد من جهات الوطن. كما عملت الوزارة على صياغة مشروع الوثيقة التربوية الإطار الخاصة بالاختيارات والتوجهات المتعلقة بالتعليم العتيق، والمحددة لمواصفات الخريجين بجميع الأطوار الدراسية.
ولم تنس الوزارة العنصر البشري، فأقدمت على تعميم المنح على تلاميذ وطلبة المؤسسات المنخرطة في عملية التأهيل، ليصل عددها إلى 17810 منحة دراسية بغلاف مالي قدره 22.625.000,00 درهم شاملة الأسلاك:
الابتدائي: 11.230 منحة الإعدادي: 4351 الثانوي: 1818 النهائي: 411.
ومن أجل تحفيز المدرسين بالكتاتيب القرآنية، تم منح 526 مكافأة جزافية بلغت 6.312.000,00 درهم .
وبالنسبة للأطر التربوية، بلغت 43.314.000,00 درهم ب 1976 مكافأة و252 مكافأة للمديرين والقائمين بمبلغ 5.274.000,00 درهم و 114 مكافأة إضافية للأطر الادارية والأعوان والمستخدمين لترتفع إلى 351 مكافأة بمبلغ أربعة ملايين درهم. كما تم شراء مواد ولوازم التسيير لمؤسساتها وتابعت عملية التأطير والتكوين المستمر إلى جانب علاقاتها الأخرى مع كل المؤسسات المتعاونة أو المتعاملة معها وطنياً ودولياً.
وللتذكير، فإن هذه المعطيات مأخوذة من النشرة السنوية لوزارة الأوقاف لعام 2010.
هادن الصغير الاتحاد الاشتراكي

تحقيق في ارتفاع فواتير الماء والكهرباء بمراكش

تحقيق في ارتفاع فواتير الماء والكهرباء بمراكش

.
دفع ارتفاع وتيرة الاحتقان الاجتماعي، الذي سببه ارتفاع فواتير أثمنة الماء والكهرباء بمراكش، بمحمد مهيدية والي الجهة، إلى دق ناقوس الخطر، خلال ترؤسه صباح الاثنين الماضي لاجتماع استثنائي للمجلس الاداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء (الراديما).
المسؤول الأول بالجهة، لم يتردد في إزاحة ورقة التوت، عن عورة الاختلالات التي ما انفكت تعرفها المؤسسة المذكورة، إن على مستوى طريقة الفوترة، أو على مستوى تدبير الصفقات، التي باتت حديث الخاص والعام.
حقائق صادمة أصبحت الساكنة على علم بكل تفاصيلها كما أكد المسؤول المذكور. ومن ثمة إعلانه على ضرورة احترام ذكاء المواطن وجيبه.
تفهم ظروف الساكنة، وأسباب احتجاجاتها المتواصلة، كشفت افتقار الوكالة لأطر قادرة تدبير هذا المرفق الاستراتيجي، ومواكبة قضايا الناس وظروفهم الاجتماعية، مع التأكيد على وجود عدة اختلالات وعيوب لم يعد ممكنا السكوت عنها،ومن ثمة إعلان الوالي بصفته رئيسا للمجلس الإداري، على إحالة ملف «الراديما» بمختلف مصالحها، على مكتب تدقيق خارجي، ذي خبرة عالية نزولا عند مطالب المحتجين، الذين ما انفكوا ينادون بضرورة محاسبة الوكالة عن أخطائها.
ولأن أمن المدينة واستقرارها الاجتماعي، قد أصبح مهددا جراء الاحتجاجات الناجمة عن تصرفات الوكالة، فقد أصر والي الجهة على ضرورة تفعيل كل القرارات الاجرائية التي تم اتخاذها لمسايرة الظروف الاجتماعية والاقتصادية للساكنة المراكشية، مع الاصرار على وضع إدارة الوكالة أمام مسؤولياتها، في صياغة مقاربة تراعي كل هذه الشروط، لنزع فتيل التوتر.
استنكار الوالي لمجمل الاختلالات المحيطة بتدبير الوكالة، وإصراره على تحقيق مطالب المحتجين، بعيدا عن أي تذرع بالاكراهات المالية، كشف وبشكل واضح، عن تفاصيل صراع مرير، ظل طي الكتمان، حين انبرى ممثلا وزارتي المالية والداخلية، للدفاع على طريقة تسيير الوكالة، مع التنويه والإشادة بالوكالة وأطرها، وبالمجهودات التي تبذل في سبيل توفير حاجيات المدينة من ماء وكهرباء، مع التلويح بضرورة عدم جعل القرارات المتخذة لرأب صدع ما خلفه غلاء الفواتير، تتعارض وتؤثر على التوازن المالي للوكالة.
الوالي الذي لم تفته معاني ودلالات هذه التدخلات، انبرى للرد بشدة، عبر تأكيده على ضرورة احترام حقوق المواطن، باعتباره حجر الزاوية في مداخيل وأنشطة الوكالة، التي تعتبر بحسبه مصلحة عمومية، وحق من حقوق الناس كسائر الحقوق من صحة وتعليم، ومن ثمة التذكير بأن الجهود المبذولة المنوه بها، تدخل في خانة الواجب المؤدى عنه.
الإصرار على مراعاة التوازن المالي ، قبل أية مقاربة اجتماعية تروم الحد من حدة الاحتقان، أخرجت المسؤول المذكور عن طوعه، ليؤكد بانفعال شديد بأن كل القرارات المتخذة لن تؤثر ولو بدرهم على مالية الوكالة، وأن مراعاة ظروف الساكنة تأتي في المقام الأول.
تدخلات صارمة وحادة، كشف مهيدية عن بعض أسبابها حين تلويحه ببعض أوجه الاختلال، التي أدت لارتفاع الفواتير بشكل سريالي بلغ سقف العشرة الاف درهم لاستهلاك الماء، وألف وخمسمائة درهم لاستهلاك الكهرباء، بالنسبة لأسر لم يكن ثمن استهلاكها يتجاوز المائة والخمسين درهما.
محمد الهبطي المدير العام للوكالة، الذي وجد نفسه محاصرا بهذه الصرامة الحادة، قرر بدوره رد الصاع صاعين، حين كان يشير لبعض أطره بتسجيل الكلمات الحادة لممثل جلالة الملك بالجهة، قبل أن يعمل تقنيو الوكالة على اقتطاع بعض الكلمات من سياقاتها، وتضمينها قرصا مدمجا ـ تم توزيعه على نطاق واسع، على كافة المستخدمين، لإظهار المسؤول المذكور بمظهر المتحامل، الذي يدفع في اتجاه تلفيق التهم.
اسماعيل احريملة الاحداث المغربية

إضراب واعتصام بأوطوروت أكادير


إضراب واعتصام بأوطوروت أكادير

.
«واش حنا غادي نباتو هنا راه باقي تابعانا الطريق حتى لطنجة».. احتجاج ارتفع عاليا من قبل سائق شاحنة للنقل الدولي انضاف إلى احتجاجات أخرى لسائقين مغاربة وأجانب ارتفع صداها إلى السماء أول أمس الأربعاء في الطريق السيار بأكادير. وتماهت مع حناجر العشرات من مستخدمي الأوطوروت وهي تردد شعارات محتجة ومطالبة بالانصاف في أول يوم اضراب واعتصام لمستخدمي أوطوروت عاصمة سوس.
المئات من السائقين المحتجزين في الطريق وبعدما طال انتظارهم لم يجدوا بدا من الترجل وإزالة الحواجز لمرور السيارات والشاحنات دون تأدية واجب الأداء، الأمر الذي ألحق خسائر بالشركة.
التوقف في حركة المرور في الطريق السيار أول أمس الأربعاء وأمس الخميس، جاء نتيجة للاضراب والاعتصام الذي شرع فيه مستخدمو الأوطورت بأكادير احتجاجا على رفض الشركة إرجاع الكاتب العام للنقابة الوطنية للمستخدمين بأكادير إلى عمله بعد 5 أشهر من طرده وتوقيف ثلاثة آخرين، إضافة الى عدم التزام الادارة بمحضر اجتماع اللجنة التقنية المنعقدة بتاريخ22 دجنبر الجاري والذي دعا فيه ممثلو الادارة العمومية – وزارة التجهيز والنقل ووزارة التشغيل والتكوين المهني ووزارة الداخلية- بإرجاع المسؤول النقابي إلى نفس المركز الذي كان يعمل فيه بأكادرير وذلك ابتداء من 26 دجنبر الحالي، وهو الأمر الذي رفضته الإدارة وحدا بالمكتب المحلي النقابي المجتمع نفس اليوم إلى اتخاذ قرار خوض اضراب مفتوح حتى تتم تسوية الوضعية القانونية للمستحدمين الموقوفين.
الشركة الوطنية للطرق السيارة وبخصوص إرجاع المسؤول النقابي إلى عمله عبرت عن رأيها من خلال ممثلها في اللجنة التقنية أن على المستخدم اللجوء إلى القضاء إذا اعتبر أن توقيفه غير قانوني كما أبدى تخوف الشركة بخصوص عملية إرجاع المستخدم إلى عمله الأصلي لأن ذلك قد يشكل سابقة خطيرة بالنظر إلى المنسوب إليه

.

العجز في قطاع السكن ينخفض إلى 810 آلاف وحدة

العجز في قطاع السكن ينخفض إلى 810 آلاف وحدة
أوضح بلاغ لوزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية، أن العجز في قطاع السكن شهد انخفاضا بنيويا بين 2002 و2011 بانتقاله من مليون و240 ألف وحدة إلى 810 ألف وحدة، وأن عدد وحدات السكن الاجتماعي المدعم من طرف الدولة، التي يتوقع بناؤها ما بين 2011 و 2015، يوافق 800 ألف وحدة، حيث سيتم إنجازها بأكثر من 80 مدينة ومركزا على مجموع التراب الوطني. وأبرز المصدر ذاته، أنه تم الشروع في بناء ما بين 112 ألفا و 116 وحدة بينما يوجد الباقي قيد الموافقة أو الدراسة، مضيفا أن القطاع الخاص ينهض ب 97 في المائة من البرنامج، بينما يتم اقتسام الباقي بين 4 فاعلين عموميين أساسيين وهم العمران وديار المنصور ووكالة السكن والتجهيزات العسكرية وإدماج سكن الدار البيضاء.

قطاع تكنولوجيا المعلوميات يمثل 2 في المائة فقط من الناتج الداخلي الخام يبلغ رقم معاملاته 48 مليار درهم منها 6 مليارات درهم في الأوفشورينغ


قطاع تكنولوجيا المعلوميات يمثل 2 في المائة فقط من الناتج الداخلي الخام
يبلغ رقم معاملاته 48 مليار درهم منها 6 مليارات درهم في الأوفشورينغ

قال عبد الله الدكيك، رئيس فيدرالية التقنيات الإعلامية والاتصال والأفشورينغ، إن القطاع لا زال عمل كثير ينتظره مستقبلا، حيث لا يمثل سوى 2 في المائة من الناتج الداخلي الخام للبلد،
في حين ترتفع هذه النسبة في الدول المتقدمة إلى 4 في المائة.
وأضاف الدكيك، خلال ندوة صحفية أقيمت أول أمس بمقر الفيدرالية بمركب «تيكنوبارك» بالدار البيضاء، أن رقم معاملات القطاع يقارب 48 مليار درهم، منها 35 مليار درهم لمجالات الاتصالات، و7 مليارات للخدمات المحلية، في حين يستقطب قطاع الأوفشورينغ حوالي 6 مليارات درهم، من بينها 3.7 مليارات درهم في مجال مراكز النداء الذي يشغل أكثر من 46 ألف فرد.
واعتبر الدكيك أن الاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلوميات لا يكلف مبالغ ضخمة، بل يجب التوفر على أدمغة ذكية وبعض الآليات المعلوماتية، لكن رغم ذلك فإن الدولة لا تدعم هذا القطاع بالشكل الكافي، يقول الدكيك، الذي تمنى أن يدافع الوزير المقبل للقطاع عن برنامج «المغرب الرقمي 2013»، وألا يقبر الأوراش التي افتتحت مؤخرا، بل دعم قطاع تكنولوجيا المعلوميات بالشكل الذي تصبح معه جميع المؤسسات والشركات والإدارات المغربية تستخدم أحدث التكنولوجيات.
من جانبه اعتبر أمين العلوي، نائب رئيس فيدرالية التقنيات الإعلامية والاتصال والأفشورينغ، أن المغرب لا يطبق بعض الأعراف التي تسري في جل بلدان العالم، حيث تخصص 25 في المائة من الصفقات العمومية للمقاولات الصغرى، التي لا تستطيع في ظل القانون الحالي المنظم للصفقات العمومية بالمغرب الاستفادة منها، موضحا أن الفيدرالية كانت قد اقترحت دفترا جديدا للتحملات في مجال الصفقات العمومية يفرق بين الشركات، حيث يجب التفريق، على سبيل المثال، بين التعامل مع شركات متخصصة في تكنولوجيا المعلوميات، والشركات الأخرى العاملة في مجال الأشغال العمومية.
وأضاف العلوي، أن الشركات الكبرى المغربية لا زالت متأخرة في الاعتماد على التكنولوجيات الحديثة، وهو ما يشكل عائقا أمام تطورها.
الندوة الصحفية التي خصصت لتقديم حصيلة المكتب المنتهية ولايته وكذلك تقديم ترتيبات انتخاب الهيئات الجديدة، عرض من خلالها عبد الله الدكيك، حصيلة ولايته التي تحققت فيها العديد من المشاريع التي أكدت رمزية الفيدرالية كهيئة ممثلة ومدافعة عن مصالح أعضائها ومصالح القطاع عامة. حيث ومن خلال الولاية الحالية والممتدة سنتين تم نقل مقر الفيدرالية إلى مركب «تكنوبارك» بالبيضاء وهو الذي يعتبر القلب النابض لقطاع المعلوميات في المغرب كما تقرر تأهيل الخدمة الإلكترونية للفيدرالية.
واعتبر الدكيك خلال تدخله أن حصيلة المكتب المنتهية ولايته، إيجابية حيث أتاحت للهيئات المنتخبة فعالية أكثر في تحديد أهداف واقعية وطموحة للفيدرالية وبالخصوص فقد عملت الهيئات على مسارين، الأول يسمو بها إلى محاور ومستشار أساسي لسلطات القطاع في «استراتيجية المغرب الرقمي 2013» وكذلك من خلال «العقد التقدمي». أما المسار الثاني فيهدف إلى توضيح رؤية الفاعلين الاقتصاديين بإنجاز مجموعة من الدراسات التي تفسر العرض والطلب وتقييم المواد التقنية والبشرية المتاحة للقطاع.
مضيفا أن نجاح الاستراتيجية المتبعة، يتضح من خلال ارتفاع عدد المنخرطين خلال الولاية المنتهية بنسبة 30 في المائة، كما تعرف الانتخابات القادمة نجاحا من خلال تقدم أربعة منافسين على منصب الرئيس ومن المتوقع أن يزيد هذا العدد إلى غاية انتهاء مدة التصريح بالترشح المحددة في 30 دجنبر2011.
وفسر عبد الله الدكيك، عدم الترشح لولاية ثانية بتركيزه على مهامه داخل المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي يرأس في داخله لجنة متخصصة في القطاع، وعن الأربعة مرشحين لرئاسة الفيدرالية، أعلن الدكيك عن أسمائهم، وهم سمير بنمخلوف، المدير العام ل«ميكروسوفت المغرب»، وأمين طرابلسي، المدير العام ل«كازا نيت»، و«محمد لخليفي»، المدير العام ل«لوجيكا شمال افريقيا» و«عمر سلاسي»، المدير العام ل«أوديونس».
سعيد الطواف

350 ألف شاب ينقطعون عن الدراسة دون الحصول على شهادات

350 ألف شاب ينقطعون عن الدراسة دون الحصول على شهادات


350 ألف شاب يغادرون المؤسسات التعليمية دون الحصول على شواهد، والإقتصاد الوطني لا يخلق سوى 100 ألف منصب شغل سنويا، في الوقت الذي يتوصل سوق الشغل بأفواج هامة من خريجي المعاهد والجامعات” هكذا عكس شكيب بنموسى رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي مرارة الواقع الذي يعرفه سوق الشغل بالمغرب في حوار أجراه مع الزميلة ليكونوميست.
فيه قال وزير الداخلية الأسبق: “يتوفر المغرب على نسبة هامة من الشباب غير المسجل بسوق الشغل رغم أنه يوجد في سن العمل”، والسبب يعود أحيانا، في نظره، لعدم رغبة هؤلاء الشباب في القيام بذلك بعد مرورهم بتجربة أولى فاشلة دفعتهم إلي صرف النظر عن تقديم طلبات الشغل مجددا لدى الجهات المختصة وغيرها من مؤسسات التشغيل، هذا في الوقت الذي لا زال فيه التشغيل العائلي، والعمل غير المؤدى عنه، مهيمنا بشكل واضح، يفيد بنموسى.
ولحل معضلة البطالة، سلط رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي الضوء على الدور المنوط بالقطاع الخاص، معتبرا إياه بالقاطرة القادرة على خلق النمو الكفيل بامتصاص أفواج الخريجين وغيرهم من الشباب الوافد على سوق الشغل، فالنمو الذي قصده بنموسى في حواره مع الزميلة ليكونوميست، والذي نشرته في عدد أمس الخميس، هو النمو الذي يتم خلقه عبر الأنشطة الإقتصادية التي تستوجب الشغل المؤهل الذي يتطلب بدوره الكفاءات المهنية المتخصصة الضرورية لنقل القطاع غير المنظم إلي نظيره المهيكل والمنظم.
فرئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي، الذي لم يمر على فترة تنصيبه سوى عشرة شهور، لم يغفل في تشخيصه لواقع التشغيل ببلادنا، الإشارة لأهمية الإمتيازات الجغرافية والإقتصادية التي ينعم بها المغرب، والتي تجعل منه وجهة جذابة للإستثمار المنتج للنمو والمدر للثروة، حيث أكد هنا على أن الإقتصاد الوطني لا يستغل خيراته المتوفرة وموارده المتاحة، وأنه يتوجب على المشرفين على تدبير شؤونه، اعتماد سياسات اقتصادية واجتماعية ناجعة وذات حكامة جيدة، لتحفيز الإستثمار ورفع معدلات النمو، مع إعطاء الأهمية المطلوبة للبعد الجهوي في إعداد هذه السياسات التنموية وغيرها من المخططات الإقتصادية المنتجة لفرص الشغل.
شكيب بنموسى، وضع يده على الاختلالات التي تشوب العرض والطلب داخل سوق الشغل، واعتبر بأن ضرورة العمل على تصحيحها دفع بالمجلس الإقتصادي والإجتماعي، إلي اقتراح بعض التدابير التي تستهدف إعادة تنظيم نظام الحكامة من خلال مجلس وطني، ومستشارين جهويين في قضايا إنعاش التشغيل إلي جانب مرصد جهوي للتشغيل والتكوين
“لقد أوصينا بذلك، لاعتبارات ترتبط بوجود فاعلين كثر في مجال إنعاش التشغيل، ومراكز قرار ذات طابع مركزي للأسف، كما أن قواعد العمل لا تكون في غالب الأحيان واضحة” يبرر بنموسي دواعي توصية المجلس بضرورة إعادة حوكمة السياسات ذات الصلة بقطاع التشغيل.
سهام الإنتقاد أصابت في هذا الصدد برامج التشغيل المسطرة على الصعيد الوطنى حينما وصفها بنموسى ب”غير المتلائمة مع الواقع الملموس على الأرض”. كيف؟ سؤال استدل الرجل في الإجابة عنه بنموذج بعض المدن من قبيل زاكورة وميدلت والعيون، حيث اعتبر بأن برنامجي تأهيل وإدماج اللذان تقودهما الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لا يتلاءمان مع خصوصية الواقع الذي يعيشه الشباب الباحث عن الشغل داخل هذه المدن، في الوقت الذي اعتبر فيه بأن برنامج “مقاولتي” الذي تقوده هو أيضا مؤسسة “أنابيك” عرف إخفاقات ملحوظة أسهمت في بث روح الفشل في نفوس الشباب المنخرط في هذا البرنامج الذي يستهدف حاملي المشاريع الصغرى، وهنا طالب بنموسى بضرورة تحديد منهجية عمل خاصة بدعم خلق المقاولات الصغيرة، مع تمكين الجهة من سلطة القرار المرتبط بقضايا التشغيل الذاتي، ومنحها الوسائل والإمكانيات الضرورية لحل معضلة البطالة المتفشية في صفوف الخريجين وحاملي الشواهد بشكل عام
عبد الواحد الوز الأحداث المغربية

فيديــــــو: أجور المُدراء الخيالية

فيديــــــو: أجور المُدراء الخيالية
برلماني يطالب من رئيس الحكومة الجديد بتقليص اجور المدراء الكبار خدمة للمصالح العليا للبلاد

وزارة اخشيشن تفرج عن ملف المكلفين بمهام إدارية


وزارة اخشيشن تفرج عن ملف المكلفين بمهام إدارية

خالد السطي - الرباط

حددت وزارة التربية الوطنية موعد 16 يناير 2012 كأجل أقصى لاستقبال طلبات الأساتذة المكلفين بمهام إدارية ما بين فاتح يناير 2008 و31 دجنبر 2011 ،وفي هذا الصدد راسلت مديرية الموارد البشرية مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين منذ 22 دجنبر 2011 حيث طالبتهم بموافاتها بطلبات المعنيين مرفوقة ببيان الخدمات ورسائل تكليفهم بالمهام الإدارية بالإضافة إلى قرص مغناطيسي يتضمن المعطيات المتعلقة بهذه الطلبات على برنام (EXCEL)، المراسلة المذكورة،والتي اعتمد في مرجعها على رسالة الوزير الأول الصادرة بتاريخ 29نونبر2010 ، تضمنت أيضا لوائح إسمية بأطر هيأة التدريس المزاولين مهاما إدارية إلى غاية 31دجنبر 2007 وذلك من أجل أخذ وضعيتهم الإدارية بعين الاعتبار والتي ستتم تسويتها ابتداء من فاتح يناير 2012 بتنسيق مع مصالح الخزينة الوزارية المعتمدة لدى الوزارة، كما حثت المراسلة، التي وقعها مدير الموارد البشرية شفيق عزيبة، مديري الأكاديميات على عدم تكليف أطر هيأة التدريس في مهام إدارية أخرى غير مهام التدريس وهي المهام التي ينص عليها النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية.
يذكر أن المكلفين بمهام إدارية بعد 2003 خاضوا مجموعة من النضالات الوطنية والجهوية كما انخرطوا إلى جانب ملحقي الإدارة والاقتصاد والملحقين التربويين في عدد من الإضرابات والوقفات الاحتجاجية آخرها الوقفة الحاشدة أمام مديرية الموارد البشرية الأربعاء الأخير وذلك بدعم من أربع نقابات تعليمية(الجامعة الوطنية لموظفي التعليم،النقابة الوطنية للتعليم،الجامعة الوطنية للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم).

بيان الاتحاد المغربي للشغل الجامعة الوطنية للتعليم حول حرمان عدد كبير من الطلبة الجامعين المنحدرين من مختلف مناطق إقليم تنغير من المنحة الجامعية برسم الموسم الجامعي 2011/2012 وأغلب هؤلاء الطلبة من أبناء نساء ورجال التعليم بالاقليم. 


بيان الاتحاد المغربي للشغل الجامعة الوطنية للتعليم حول حرمان عدد كبير من الطلبة الجامعين المنحدرين من  مختلف مناطق إقليم تنغير من المنحة الجامعية برسم الموسم الجامعي 2011/2012  وأغلب هؤلاء الطلبة  من أبناء نساء ورجال التعليم بالاقليم. 




الخميس، 29 ديسمبر 2011

حقوقيون يطالبون رئيس الحكومة بفرض سياسة التقشف على وزرائه


دعا حقوقيون عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، إلى المبادرة بفرض سياسة التقشف على وزراء حكومته.
ووجهت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان رسالة مفتوحة إلى عبد الإله بنكيران تدعوه فيها إلى خفض أجور وزرائه والمسؤولين الكبار في الدولة والبرلمانيين، تجسيدا لمبدأ التضامن في دولة يعيش جزء كبير منها تحت خط الفقر.
واستنكر البيان أن يتمتع الوزراء والبرلمانيون والمسؤولون الكبار بالسيارات الفارهة ويسكنون الفيلات الفخمة، في الوقت الذي تعيش فيه فئات عريضة من الشعب حياة اجتماعية صعبة بسبب الأزمة الاقتصادية. وقالت الرسالة إن أجور عدد من المسؤولين في العديد من المناصب تضاعف ما يتقاضاه موظف بسيط في المغرب مائة مرة، ويحصلون على تعويضات خيالية، بينها مبالغ التقاعد الخاصة بالبرلمانيين.
وطالبت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بنهج سياسة تقشفية، والتصدي بجدية للفوارق الاجتماعية، خاصة في ما يتعلق بالأجور بين صغار الموظفين وبين نظرائهم السامين.
إلى ذلك، لا يزال عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، لم يعلن بعد عن تركيبة تحالفه الحكومي. وذكرت مصادر جيدة الاطلاع أن بنكيران يتعرض لضغوط قوية من حليفه في الحكومة المقبلة، حزب الاستقلال، من أجل تولي حقائب وزارية بعينها.
وقالت بعض الصحف المحلية الصادرة أمس إن عبدالإله بنكيران يواجه مأزقا حقيقيا، ما دفع بعض قادة حزبه إلى التفكير بالخروج إلى المعارضة والتخلي عن قيادة الحكومة المرتقبة.
وكشفت ذات المصادر أن بنكيران يتعرض لضغوط وصفتها مصادر من حزبه بأنها وصلت إلى "حدود غير مقبولة"، وذلك عقب التصريحات الصحفية لعباس الفاسي، الأمين العام لحزب الاستقلال.
الرياض

%61 من المغاربة يؤكدون أن راتبهم الشهري لا يلبي مطالبهم



%61 من المغاربة يؤكدون أن راتبهم الشهري لا يلبي مطالبهم

عبد اللطيف حيدة

و43 يتوقعون تحسن وضعهم المالي مستقبلا
كشف استطلاع للرأي حول "مؤشر ثقة المستهلك" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لشهر دجنبر الحالي أن نسبة 61 بالمائة من المستجوبين المغاربة يعتبرون أن راتبهم الشهري لا يلائم تكاليف المعيشة المرتفع ولا يغطى حاجاتهم من الاستهلاك، فيما اعتبر 19 بالمائة أن راتبهم الشهري مساو لتغطية تكاليف العيش، بينما لم تتجاوز نسبة 6 بالمائة ممن يعتبرون أن راتبهم الشهري أعلى من تكاليف المعيشة.

وأضاف التقرير الذي أنجزه موقع التوظيف "بيت كوم"، أن ما نسبته 53 بالمائة من المغاربة يعتبرون أن فرص التوظيف قليلة جدا حاليا ولا تستطيع أن تلبي طلبات التشغيل الكثيرة، فيما اعتبرت نسبة قليلة لا تتجاوز 7 بالمائة أن هناك الكثير من فرص العمل، بينما اعتبرت نسبة 35 بالمائة انه "ليس هناك الكثير من فرص العمل".

ومن جانب آخر توقع 43 بالمائة من المغاربة أن يتحسن وضعهم المالي و12 بالمائة توقعوا أن يبقى وضعهم المالي على ما هو عليه الآن بينما فقط 6 بالمائة من توقعوا أن يتغير وضعهم المالي إلى الأسوأ. كما توقع 58 بالمائة من المستجوبين المغاربة بأن اقتصاد البلد سيتحسن فيما توقعت نسبة 15 بالمائة بأن الاقتصاد المغربي لن يتغير وإنما سيبقى على ما هو عليه، بينما نسبة ضعيفة جدا لا تتجاوز 4 بالمائة اعتبرت بأن اقتصاد البلد سيتغير إلى الأسوأ في المرحلة المقبلة.

هذا واعتبرت نسبة 37 بالمائة من المستجوبين المغاربة أن فرص العمل ستتحسن في المرحلة المقبلة بينما اعتبرت 27 بالمائة بأن الفرص المتاحة حاليا ستبقى على ما هي عليه ولن تزيد كما لن تنقص.

وعبر 30 بالمائة على أنهم لا يحسون بالأمان في عملهم بينما يعتبر 24 بالمائة بأن إحساسهم بالأمان في عملهم في وضع المتوسط وفي المقابل اعتبر 31 بالمائة بأن إحساسهم بالأمان في عملهم مرتفع.

ومن جانب آخر توقع 56 بالمائة من المغاربة المستجوبين أن أوضاع العمل ستتحسن خلال المرحلة المقبلة فيما اعتبرت نسبة 15 بالمائة بان أوضاع العمل ستبقى كما هي وفي المقابل اعتبرت نسبة 4 بالمائة فقط بأن أوضاع العمل ستسوء في المرحلة المقبلة.

وفاة معطل مكفوف بعد محاولة المكفوفين اقتحام وزراة نزهة الصقلي


لقي أحد المكفوفين المعتصمين بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن حتفه صباح اليوم الخميس إثر سقوطه بمدخل المصعد.
وأفادت السلطات المحلية أن الحادث وقع إثر سقوط الهالك بمدخل المصعد بالطابق الثاني للوزارة مما أدى إلى إصابته بجروح بليغة على مستوى الرأس.
وقد لفظ الهالك، وهو في الثلاثينات من العمر، أنفاسه الأخيرة بمستشفى ابن سينا بالرباط.
وأضاف المصدر ذاته أن الهالك كان ضمن مجموعة تضم 14 عضوا بالتنسيقية الوطنية للمكفوفين وضعاف البصر المعطلين حاملي الشهادات، اقتحمت مقر الوزارة للمطالبة "بالحق في التوظيف المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية"، مشيرا إلى أن هذه المجموعة هددت رجال الأمن بواسطة قنينات حمض البوتاسيوم.
وقد تم فتح تحقيق لكشف ملابسات الحادث، تحت إشراف النيابة العامة.

الجريدة التربوية الالكترونية و.م.ع

استمرار موجة البرد والصقيع حتى نهاية الأسبوع الجاري، وارتفاع الإصابات بالزكام


استمرار موجة البرد والصقيع حتى نهاية الأسبوع الجاري، وارتفاع الإصابات بالزكام

محمد رامي أكد محمد بلعوشي مسؤول التواصل في مديرية الأرصاد الجوية، في اتصال هاتفي مع جريدة «الاتحاد الاشتراكي»، أن المغرب يتعرض الآن لموجة كتل هوائية باردة، قادمة من أوربا من جهة الشمال وأن الانخفاض الملموس لدرجة الحرارة المسجل في مجموع التراب الوطني، هو نتاج طبيعي للنقص المسجل في درجة الرطوبة نتيجة غياب التساقطات المطرية. وأكد أن درجات الحرارة المسجلة لم تصل بعد إلى رقم قياسي في الانخفاض مقارنة مع سنوات سابقة، مضيفا أن درجات الحرارة ستستمر على حالها خلال الأسبوع الجاري مع انتشار كبير لموجة الجليد والجريحة ،وفي حال وصول التساقطات المطرية مطلع الأسبوع القادم، ستتحسن درجات الحرارة .
وعن تأثير انخفاض درجات الحرارة على الوضع الصحي ببلادنا، أفادتنا مصادر طبية بأن المغرب يشهد خلال هذه الأيام ارتفاعا ملحوظا في حالات الاصابة بأمراض الصدر والجهاز التنفسي، حيث تفيد الإحصائيات شبه الرسمية بأن 30 % من المرضى الوافدين على المستشفيات خلال هذه الفترة من السنة، هم مصابون بأمراض في الجهاز التنفسي، بما فيها التعفنات، الأورام، الحساسيات وأمراض الربو والتهاب القصبات الهوائية المزمنة. من جهتها أكدت الدكتورة زبيدة بوعياد رئيسة قسم الجهاز التنفسي وأمراض الصدر والحساسية بمستشفى 20غشت بالدار البيضاء، في تصريح للجريدة، أن الوضعية المناخية الحالية تؤثر سلبا على الجهاز التنفسي، مضيفة أن المغرب لاتنتشر فيه لحد الآن ثقافة التلقيح ضد الزكام، وأن الأكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة هم المصابون بأمراض مزمنة كالسكري والفيروس الكبدي والأمراض التعفنية إضافة إلى المدخنين.

تفاقم معاناة تلاميذ الثانوية التأهيلية ولي العهد مولاي الحسن بمدينة تامنصورت


تفاقم معاناة تلاميذ الثانوية التأهيلية ولي العهد مولاي الحسن بمدينة تامنصورت

محمد مروان مازالت تتفاقم وتزداد مع مرور أيام وشهور الموسم الدراسي الحالي، معاناة تلاميذ المؤسسة التعليمية الثانوية التأهيلية "ولي العهد مولاي الحسن" بمدينة تامنصورت نتيجة شعورهم بالتقاعس الكبير للمسؤولين على تدبير الشأن التربوي التعليمي بنيابة إقليم مراكش، في تجهيز ثلاثة مختبرات بكل ما يلزم من وسائل التجارب العلمية التي انعدمت فيها أبسط وسيلة من هذه الوسائل منذ افتتاح هذه المؤسسة بداية الموسم الدراسي 2010/ 2011، حيث اتخذ الأساتذة في تدريس المواد العلمية ،الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض، الصور الموجودة بكتب مقررات تلاميذ الجدع المشترك والسنة الأولى والثانية باكلوريا بعدما استحال عليهم إجراء الأنشطة التطبيقية للتجارب العلمية ، مما جعل هؤلاء التلاميذ يعانون كثيرا من ضعف جودة تدريس هذه المواد بهذه الطريقة في غياب شبه كلي لرجال المراقبة التربوية بهذه المؤسسة، التي تشكو هيئة تدريسها هي الأخرى من هذه الأزمة الحادة بالنسبة لهذا الصنف من الوسائل التعليمية . هذا الغياب زاد أيضا في الطين بلة وأرخى بظلاله على إحدى القاعات التي سميت بقاعة الإعلاميات (اسم على غير مسمى) ، إذ ليس بينها وبين قاعة الإعلاميات إلا الخير والإحسان ، فلا حاسوب ولا تجهيزات مكملة لخدمات الحاسوب بها ولا شيء من هذا القبيل ، حيث يسلك أساتذة الإعلاميات في أنشطة مادتها التطبيقية نفس نهج أساتذة التجارب العلمية بالاعتماد فقط على صور كتب المقررات وكما يقال بالدارجة ( اللي بغى يفهم ، يفهم ، واللي ما بغى يفهم كاع لا يفهم). أما الخزانة المدرسية، فلا وجود لها بالمرة بهذه المؤسسة ، فكل التلاميذ مجبرون سنويا على شراء كتب المقررات سواء كانوا من أبناء الأسر الميسورة أو غير الميسورة ، فاستعارة هذا النوع من الكتب مستحيلة في الظروف الراهنة ، الشيء الذي دفع بعدد من التلاميذ أبناء أسر فقيرة لأن يستفسروا إدارة المؤسسة عن السبب أو الأسباب الكامنة وراء انعدام الخزانة المدرسية بمؤسستهم ، فكان الجواب على أن جمعية آباء وأمهات وأولياء ثانويتهم هي المسؤولة عن توفير هذه الخزانة بالمؤسسة بحكم أنها استطاعت أن تحصل على مبلغ لابأس به يقدر بملايين السنتيمات من التلاميذ خلال الموسمين الدراسيين 2010/2011 و2011/2012 ، وهذه الخزانة من ضمن التزاماتها وحان الوقت للمحاسبة لكي تتمكن إدارة المؤسسة من الاستجابة لحاجيات هذه الشريحة من تلاميذ المؤسسة .
المعاناة لم تقف عند هذا الحد بالنسبة للتلاميذ، بل امتدت إلى مادة التربية البدنية التي أجبر التلاميذ على أن يمارسوا حصصها في مساحة تعاني من ضيق فضائها، بملعبين أحدهما لكرة القدم المصغرة ولكرة السلة والآخر للكرة الطائرة وفي ركن خصص كمكان لرمي الجلة بدون أدنى التجهيزات الخاصة بهذا النوع الرياضي ، وقد وجدت هذه الملاعب كلها فوق أرضية تشكو من كثرة الحفر ومن انتشار التصدعات على مستوى تعبيد مساحتها ولم يمر على بنائها إلا سنتان ما يجعل التلاميذ عرضة للأعطاب والإصابات، خاصة كلما التقى تلاميذ قسمين على هذه الأرضية في حصة واحدة ، أما إذا زيد تلاميذ قسم ثالث عليهما فكأنها سوق قائمة فلا تربية بدنية في ظل هذه الأجواء ولا هم يحزنون !!

إضراب واحتجاج نساء ورجال التعليم الابتدائي بعين السبع الحي المحمدي بالدار البيضاء


 إضراب واحتجاج نساء ورجال التعليم الابتدائي بعين السبع الحي المحمدي بالدار البيضاء

عبد النبي المساوي 
في سياق الاحتجاجات التي تخوضها الأسرة التعليمية بالمستوىالابتدائي بالدار البيضاء، احتجاجا على المشاكل التي يتخبط فيها نساء ورجال التعليم، وعلى رأس هذه المشاكل المذكرة رقم 122 المتعلقة بتدبير الزمن المدرسي، خاض نساء ورجال التعليم بمقاطعات عين السبع الحي المحمدي إضرابا مصحوبا بوقفة احتجاجية صباح يوم الثلاثاء 27 دجنبر 2011 أمام مقر نيابة التعليم، لمدة ساعة ، رفعت فيها شعارات تندد بتعنت القطاع الوصي بالإصرار على مذكرته، غير مبال بما سببته هذه المذكرة من اختلالات ميدانية لا يمكن تجاوزها ، كما طالبت الوقفة بإعادة النظر في الصيغة المعمول بها حاليا، وإيجاد حل للتوتر القائم بسبب هذه المذكرة، التي ليست لها انعكاسات على نساء ورجال التعليم الابتدائي فقط بل حتى على التلاميذ والتلميذات، الوقفة الاحتجاجية، نبه المحتجون الإدارة الوصية بأن تتحمل النتائج عن التسويف والمماطلة التي تتعامل بها، وأنهم مستعدون لخوض كل أشكال النضالية المشروعة والقانونية، لوضع حد للاستهتار و اللامسؤولية التي لا تزيد الوضع إلا استفحالا. وصرح لنا أحد المعلمين بأن« تطبيق هذه المذكرة أحدث لنا ارتباكا على مستوى التعاطي مع التلاميذ الذين أصبحوا يعانون من قلة التركيز والاستيعاب، نظرا لطول مدة الجلوس وثقل المحفظة وعدم تمكنهم من وجباتهم الغذائية الملائمة في أوقاتها، كما أن البنية البدنية والصحية للأطفال الذي يدرسون في الصفوف الأولى لا تساعدهم على الصمود طويلا في القسم، وأن جلهم يستسلم للنوم أو لا يتابع ما يروج داخل القسم، وأغلبهم لا ينتبه لشروحات المعلم».

بالواضح .. لعبة الشواهد الطبية التي لاتنتهي


بالواضح .. لعبة الشواهد الطبية التي لاتنتهي

محمد رامي 
نطلب من وزارة التربية والتعليم أن تعطينا رقما حقيقيا عن عدد الشهادات الطبية المقدمة من قبل مجموعة ليست بالقليلة من نساء ورجال التعليم ببلادنا للنيابات والأكاديميات بمختلف المناطق المغربية، نطلب منها أيضا أن تستفسر المدراء عن عدد الشواهد الطبية التي لا تسلم لنيابات التربية الوطنية وتبقى حبيسة درج مكاتبهم للطوارئ فقط، وذلك في إطار التساهل في المعاملة مع السادة الأساتذة.
نطلب منها كذلك أن تحصي عدد الأيام التي اشتغل فيها بالفعل العديد من المفتشين طيلة السنة الدراسية لمعرفة إن كانوا بالفعل يستحقون الأجر الشهري الذي يتقاضونه أم لا.
المؤكد أنه من الصعب عليها تزويدنا بالإحصائيات الحقيقية والدقيقة، لأن العدد كبير، كبير جدا، وإذا ما أُحصي المعدل السنوي لاشتغال مجموعة ليست بالقليلة من رجال التعليم، فإن وزارة التربية والتعليم ستكتشف لامحالة بأن الأمر لن يتجاوز الثلاثة أشهر في أحسن الأحوال!
لعبة الشواهد الطبية في قطاع التعليم ببلادنا قديمة /جديدة، وتنتشر في جل المدارس والثانويات على امتداد التراب الوطني، ولكن بشكل كبير في المؤسسات التعليمة النائية حيث هي الوسيلة الوحيدة التي تُهوِّنُ على كل من اعتبر نفسه كان ضحية «الجباد» بلغة خريجي مراكز التكوين. ولمن يقول العكس، فليتحر الأمر ولو أنه لن يحتاج إلى جهد كبير للإطلاع على الحقائق...
لعبة الشواهد الطبية تتقنها مجموعة كبيرة من نساء التعليم خاصة اللواتي يعشن في كنف أزواج ميسوري الحال، هؤلاء اللواتي لايخشين الاقتطاعات الناتجة عن الإكثار من الشواهد الطبية. فهن يتغيبن في كل مناسبة أو من دون مناسبة، فالاستعدادات للأعياد تضيع حق مجموعة من التلاميذ في التحصيل، زيارة الأهل تحرم التلاميذ من حصص مدرسية، دون الحديث عن التغيبات المفردة من الأيام لحضور حفل زواج أو عقيقة أو «طهور» أو حتى حفلة «كديدة أو شعبانة»، لم لا فالشهادة الطبية وتساهل المدير والنائب ومدير الأكاديمية أحيانا يفتح الباب على مصراعيه في هذا الجانب...
لعبة الشواهد الطبية والتغيبات «المتفق عليها» يتقنها أيضا عدد آخر ممن يمتهنون مهنا أخرى موازية رغم أن القانون يمنعهم من ذلك، لكن لاضير مادام الجميع يفضل عدم الخوض في هذا الأمر، والسيد النائب ومدير الأكاديمية «ماعندو مايدير بصداع الراس» وهو يريد أن «يدوز سربيسو على خير» ، فهم يقومون بعملية حسابية سهلة لكونهم يتقنون جيدا لعبة الحساب: الجمع والضرب، فيقارنون ماسيخصم منهم في تلك الأيام التي غابوا فيها عن الفصل والتي تعذر عليهم «المفاهما مع المسؤول» بشأنها، يقارنونها بما سيعود عليهم بالربح من النشاط الموازي فإن كان الأمر فيه زيادة في الدخل فسيبحث التلاميذ عن ساعات إضافية لتدارك ما فاتهم، وإن كان العكس فأفضل أن يرتاح في الفصل عوض المغامرة، فمنهم التاجر و«الطاشرون» والسمسار وغيرها من المهن... فأي حديث عن منظومة تربوية وهؤلاء بين ظهرانينا ...

مجموعة من الأطر العليا تقتحم مديرية الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية


مجموعة من الأطر العليا تقتحم مديرية الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية

عبد الحق الريحاني
بعد المسيرة  التي نظمتها الأطر العليا  مجموعة (ادارة  الدفاع ) يوم السبت الماضي بالرباط،  وفي تطور مثير، لجأت مجموعة منهم يقدر عددها ب 20 إطارا  عاليا، أول أمس، لاقتحام مقر الموارد البشرية  لوزارة التربية الوطنية الموجودة  بالعرفان بالرباط.
فبالرغم من أن مديرية الموارد البشرية تتوفر على مدخلين رئيسيين محروسين من قبل شركة  خاصة للحراسة متعاقد معها، استطاعت هذه المجموعة للأطر العليا اقتحام هذه المؤسسة الادارية التي تعنى بالموارد البشرية لرجال ونساء التربية الوطنية. والملاحظ أن مجموعة الأطر العليا قد كثفت من  نضالاتها  ،خاصة وأن السنة المالية على مرمى حجر من نهايتها  ،وكذلك إدراكهم  على أن الحكومة التي كانت قد تكلفت بإدماج أكثر من 4300 إطار، تشرف على نهايتها، وتوجسهم من أن يبقى مصير أزيد من  120 إطارا معلقا من بين حكومة عباس الفاسي وحكومة بنكيران.
وصرح للجريدة أحد هؤلاء الأطر العليا عن أسباب اقتحام مديرية الموار البشرية للتعليم بالذات،  خاصة وأن المناصب التي خصصت لهم كانت في البداية  تهم إدارة أخرى كما توصلوا بذلك من قبل مستشار رئيس الحكومة المنتهية ولايته، مبرزا أن هذه النضالات للأطر العليا  وتحركاتها الاحتجاجية  تدق ناقوس الخطر ضد التلاعب الذي شاب هذا الملف لفضح كل المسؤولين عنه،وكل الإدارات التي لها علاقة ودخل بالموضوع. أما اقتحام إدارة الموارد البشرية التابعة لوزارة التربية الوطنية، «فلدينا أخبار رسمية  من قبل مستشار  رئاسة الحكومة على  أن لائحتنا قد توصلت بها مديرية الموارد البشرية منذ مدة ولم تتحمل مسؤوليتها، لذلك  جئنا من أجل إسماع صوتنا والتنديد بهذا التماطل والتسويف ،والتلاعب بمصير أطر عليا خصصت لها مناصب مالية ولم يتم العمل بشكل نهائي من أجل إدماجها».

مديرات و مديرو التعليم الابتدائي في وقفة احتجاجية بسيدي بنور


مديرات و مديرو التعليم الابتدائي في وقفة احتجاجية بسيدي بنور

أحمد مسيلي 
تنفيذا لبرنامجها النضالي، نظمت جمعية مديرات و مديري التعليم الابتدائي فرع سيدي بنور صباح يوم الخميس الماضي، وقفة احتجاجية أمام مقر نيابة إقليم سيدي بنور، مؤازرين من طرف النقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش ) بحضور ممثلي بعض المنابر الإعلامية ، ردد خلالها المحتجون مجموعة من الشعارات التي تدخل في إطار مطالبتهم بالعديد من الحقوق المتضمنة في الملف المطلبي للجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الابتدائي والتي يعتبرونها مطالب مشروعة و عادلة .
و من بين الشعارات المرفوعة تلك المطالبة بإحداث إطار مدير مؤسسة و تجهيز المكاتب الإدارية بالعتاد الرقمي من حواسيب و هواتف نقالة و غيرها ، ناهيك عن التعويضات التي لايزال الانتظار في شأنها هو سيد الموقف ، وفي إطار رصد احتجاج هذه الفئة من نساء و رجال التعليم، التقت الجريدة بالأستاذ محمد الطاهري رئيس جمعية مديرات و مديري التعليم الابتدائي بسيدي بنور ، و أدلى بتصريح جاء فيه كون الجمعية ماضية في تنفيذ برنامجها النضالي حتى تحقيق مطالبها العادلة و فق ما جاء في البيان الصادر عن المكتب الوطني و كذا الجهوي في هذا الشأن ، و المتلخصة في إحداث إطار مدير و تجهيز الإدارات التربوية بالتعليم الابتدائي بوسائل الاتصال الرقمية و تزويد جميع المديرين بالحواسيب المحمولة و كذا الهواتف الخلوية بالإضافة إلى صرف مستحقاتهم من التعويضات كما تم الاتفاق سابقا على ذلك مع الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين ... و فرع الجمعية بسيدي بنور يؤكد الطاهري، سيواصل معركته النضالية إلى جانب كل الفروع الأخرى بالجهة بما يضمن تحقيق المطالب المشروعة لهيأة الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي و في نفس السياق فهو يستنكر كل تملص و تماطل في تنفيذ الاتفاقيات السابقة من طرف كل الجهات المسؤولة ...

مجموعة من نساء و رجال التعليم متدمرون من عدم صرف مستحقات الامتحان المهني 2010 و بعضهم يقترح الاعتصام بالرباط الى ان يتم صرف مستحقاتهم المالية التي مرت عليها اكثر من سنة .


عبر مجموعة من نساء و رجال التعليم عبر منتدياتهم التربوية و صفحات التواصل الاجتماعي عن استيائهم و خيبة أملهم جراء عدم صرف مستحقات الامتهان المهني لسنة 2010 و التي مر عليها اكثر من سنة حيث قال احدهم :" فعلتها الوزارة. لا أثر للرابيل ...مرة أخرى تأبى الوزارة إلا أن تحرق أعصابنا. صرفت الأجرة صباح اليوم لكن دون الرابيل. الموظف البسيط يعقد آمالا كثيرة على تل الدريهمات هو و اسرته و حتى عائلته تنتظر أن تنال حظها منها. و تنتظر بفارغ الصبر قدومها منذ أعلنت النتائج." و يضيف اخر متحسرا: " الرابيل تسالى قبل حتا مايجي الله يستر، تقول غير الفلوس مافيها بركة أو أن أعباء الحياة و مصاريف العيش ولات غالية على الموظف البسيط.
الله يرزقنا الحلال و القناعة و الصحة. كاين شي إخوان بداو يصرفو منذ ظهرت النتائج و المشاريع المؤجلة كلها قاموا بها في انتظار الرابيل الموعود الذي لن يبيت في بيوتهم بعد سنة من الإنتظار أكثر من ليلة أو ليلتين في انتظار تسليمه إلى  كل من أقرضهم و توزيعه على ذوي الحقوق. عالله يشيط لهم منو باش يكملو الشهر" و هناك من اعطى تفسيرا لعدم صرف مستحقات الامتحان المهني حيث قال: "مستحقاتنا صرفت في الاموال التي رصدت لتمويل و تنظيم عمليتي الاستفتاء و الانتخابات السابقة لاوانها و التي لم تكن مدرجة في ميزانية 2011 لهذا استنزفت ميزانية الدولة ولم يجد تعويضها الا في مستحقاتنا البئيسة فما علينا الا الانتظار حتى تنتعش خزينة الدولة شهر يناير"  و يضيف اخر:  " الحكومة  تتعمد تاخير الرابيلات حتى يضطر الموظف  البسيط الى الاقتراض من الابناء و مؤسسات القروض و لينتعش الاستثمار على حساب  الموظف البسيط المغلوب على امره"


و في المقابل صعد مجموعة من نساء و رجال التعليم من لهجتهم و اقترحوا الاعتصام بالرباط الى حين صرف مستحقات الامتحان المهني 2010 يعبر احدهم بنبرة ساخطة:


" متى سنتعلم أن الحق ينتزع ولا يعطى .هل سنبقى كل شهر نلعن الحظ و الظروف و نولول بينما بإمكاننا أن نضغط لنعوض بسرعة. من يدعي أنه لا يعيش الأزمة فهو إما كاذب و إما لا ينتمي الى هذه الفئات العريضة المسحوقة من هذا الشعب الذي نعلم أن فيه واحد خدام ولاصق به 20 ماخدامنش.المرجو عدم إيهام الناس أن كل شيء بخير فالواقع غير ذلك بتاتا...
ها أنا أقترح من جديد الصعود الى الرباط من أجل الاحتجاج و إن اقتضى الامر الاعتصام لقذ بلغ السيل الزبى ألا ترون معي أن المسؤولين ومن معهم في الحكومة يمعنون في إذلالنا لماذا كل هذا التماطل ياك الترقية كانت مبرمجة في ميزانية 2011 واشباغيين إصفطونا لبرشيد و لا؟ "

لنقابة الديمقراطية للجماعات المحلية بفاس تنفذ وقـفـة احتجـاجية يوم الخميس 29 دجنبر2011 أمــام مقر الجمـاعة الحضرية احتـجاجا على التعسفات والتضييق على الحـريات النـقابية


بــــــــــــــــلاغ



النقابة الديمقراطية للجماعات المحلية بفاس تنفذ وقـفـة احتجـاجية يوم الخميس 29 دجنبر2011 أمــام مقر الجمـاعة الحضرية احتـجاجا على التعسفات والتضييق على الحـريات النـقابية




إن المجلس الفدرالي للنقابة الديمقراطية للجماعات المحلية بفاس العضو بالفيدرالية الديمقراطية للشغل، والمنعقد بتاريخ 12 دجنبر 2011 بمقر المنظمة بفاس، وبعد استحضاره لمجمل المعارك النضالية السابقة التي خاضتها نقابتنا دفاعا على مطالب الشغيلة الجماعية، وعلى ضوء استمرار رئيس المجلس الجماعي لفاس، في التضييق على الحريات النقابية، ومحاربته للصوت الفدرالي،وإغلاقه لباب الحوار أمام نقابتنا كشريك اجتماعي وأمام استمرار التوقيف التعسفي لكل من الأخوين محمد الحراك ولحسن علبو، عن العمل بدون موجب قانوني، وكذا عدم التراجع عن الاقتطاع من الأجر الشهري لفائدة 47 عامل وموظف فدرالي، ووحرمانهم من مختلف التعويضات النظامية،وعدم تجاوبه مع الملف المطلبي المحلي ضدا على بنود الاتفاق المشترك الموقع معه بتاريخ 17يناير 2011 والذي جاء فيه على الخصوص:

- صرف جميع التعويضات في وقتها ولمستحقيها دون حيف أو تمييز.

- تسوية الوضعية المالية للأعوان والموظفين والأطر المتراكمة منذ سنة 2003.

- تسوية الوضعية الإدارية والمالية للمجازين والتقنيين والملحقين.

- إجراء امتحانات الكفاءة المهنية عن سنوات 2006،2007،2008،2009،2010 ولجميع الدرجات.

- التراجع عن نتائج اجتماعات اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء والتي عرفت اختلالا وحيفا واضحين.

- تسوية وضعية الأعوان المدرجين في السلالم الدنيا من 1 إلى 4.

فإن المجلس الفدرالي يسجل مايلي:



ü المساندة المطلقة والتضامن الكامل مع الأخوين "محمد حراك و لحسن علبو" الموقوفين تعسفا وبمبررات واهية من طرف رئيس المجلس الجماعي لفاس، والمطالبة بالتراجع الفوري عن هذا القرار.

ü استنكار الاقتطاع الذي طال أجر 47 موظف وعامل فدرالي، وحرمانهم من مختلف التعويضات النظامية في اعتداء وتضييق صريح على الحريات النقابية التي يضمنها الدستور الجديد.

ü تحميل الرئيس و سلطات الوصاية المسؤولية فيما آلت الأوضاع والتضييق على الحرية والانتماء النقابيين.

ü دعوة الأحزاب السياسية والمنظمات الحقوقية ومكونات المجتمع المدني، إلى دعم ومساندة المطالب المشروعة للشغيلة الجماعية بمجلس مدينة فاس.

ü دعوة مؤسسة الوسيط، ومجلس الحسابات، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وكل مؤسسات الحكامة الجيدة ذات الاختصاص، إلى التدخل ورصد كل الاختلالات الإدارية والمالية بالجماعة الحضرية لفاس.



واعتبارا لكل ذلك فإن النقابة الديمقراطية للجماعات المحلية بفاس تقرر ما يلي:



ü تنفيذ وقفة احتجاجية لمدة ساعة يوم الخميس29 دجنبر 2011 من الساعة 11صباحا إلى الساعة 12 زوالا أمام الجماعة الحضرية لفاس،وتدعو جميع الشرفاء والمناضلين والمناضلات وعموم الشغيلة الجماعية بفاس، للانخراط الواعي والمسؤول وبقوة في هذه المحطة النضالية دفاعا عن الحقوق وصونا للمكتسبات.

عاشت الفدرالية الديمقراطية للشغل

عاشت النقابة الديمقراطية للجماعات المحلية نقابة مناضلة ديمقراطية وحدوية تقدمية وحداثية

اللعب والتعلم: الألعاب التقليدية الشعبية نموذجا*.

اللعب والتعلم: الألعاب التقليدية الشعبية نموذجا*.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



تثير اللعَب التي تغزو أسواق بلادنا، خاصة في عاشوراء، الكثير من الشكوك حول دورها التعليمي/التربوي، وحتى حول خطورتها، أحيانا على صحة الأطفال.
فبالإضافة إلى جاهزيتها وعدم مشاركة الطفل في "صنعها"، فإن الكثير منها، المستورد من دول آسيوية خاصة (الصين، كوريا، هونكونغ...)، تشكل خطرا على الأطفال بحكم المواد الكيماوية والسامة والبلاستيكية التي تدخل في تركيب الكثير منها، ناهيك عما تمثله العديد منها، من نماذج ورموز تحيل على العنف (أدوات الحرب من مسدسات ومفرقعات ومدافع وصواريخ...) أو بعض الأيقونات الغريبة عن ثقافتنا وقيمنا (دمية باربي، بابا نويل، البوكيمون..)

أما مضاعفات ألعاب الكومبيوتر والبرمجيات والأنترنت و"البلاي ستيشن"... التي يقضي أمامها أبناؤنا الساعات الطوال، متسمرين أمام شاشاتها، دون حراك، منقطعين عن العالم، منعزلين عن محيطهم الاجتماعي، فحدث عنها ولا حرج.
فألا يدفع مثل هذا الوضع إلى تأمل الألعاب التقليدية الشعبية ببلادنا التي اندثر معظمها والقليل الباقي منها في طريق الاندثار، إلى استنطاقها واستكشاف ما يمكن أن نستخلصه منها، من حيث الدلالة والتعبير عن الهوية، والاستفادة لإغناء ألعاب أبنائنا وبناتنا في حياتهم المعاصرة المُعَوْلمة هذه التي تمطرهم بسيل رخيص وغال من الألعاب التي لا يزيد أغلبها إلا في استلابهم وغربتهم عن شخصيتهم وهويتهم وثقافتهم الأصيلة؟
الألعاب التقليدية الشعبية جزء من الثقافة الشعبية التي تتعدد تمظهراتها وتجلياتها في حياة الإنسان الشعبي: الموروث الشفوي والأهازيج والأغاني، والمعمار والعادات الغذائية وأدواتها، وطقوس الاحتفالات الشعبية والدينية، والأزجال والأشعار والأحاجي والألغاز والحكايات والأمثال، والألبسة والحلي، وعادات الأعراس والمآتم، وطقوس المواسم والألعاب...
وإذا كانت النخب العالمة المثقفة، طيلة عدة قرون، تنظر إلى تعبيرات الثقافة الشعبية بنوع من التعالي والإهمال وحتى الازدراء، فإن الوقت قد حان للبحث في ذلك الموروث الثقافي الشعبي، وغربلته وتثمينه بشكل جدي، والاعتناء به وإعطائه ما يستحق من عناية واهتمام، لأن الثقافة الشعبية، في واقع الأمر هي المعبر الحقيقي عن شخصيتنا وتميزنا.
البحث في الثقافة الشعبية المغربية إذن، بحثٌ في الهوية وخصوصية الشخصية المغربية، ومحاولة لفهم كنه انبنائها وتطورها وتحولها عبر الحقب والأزمنة والعصور، وكيفية إغنائها واستثمارها في الحاضر والمآل، لتفادي التنميط والأحادية والذوبان المطلق وسط الهويات العولمية المعاصرة والمستقبلة.

فالاهتمام بالألعاب التقليدية الشعبية، اهتمام إذن بجزء من تلك الثقافة ومن الشخصية المغربية في عمقها الإنساني الشعبي، ويمكن أن يساعد في تعزيز ذلك الفهم، ويبلور بالتالي، جوانب الخصوصية والتميز فيها.
واللعب، رغم أنه نشاط ترفيهي، فهو مظهر من مظاهر الثقافة، وجزء منها ، كما سبق الذكر، وتجَـلٍّ من تجلياتها، نستشف من خلاله شخصية الفرد ضمن المحددات التي يرسمها المجتمع الذي ينتمي إليه.
و"اللعب، بشكل عام، نشاط إنساني (وقد يكون حيوانيا لأن بعض صغار الحيوانات تلعب هي أيضا) حر، فردي أو جماعي، حركي أو ذهني (أو حركي وذهني في نفس الآن)، يُـمارَس بمتعة، بدافع داخلي، وليس نتيجة ضغط خارجي".
والألعاب التقليدية الشعبية، هي مجموع الألعاب التي كان يمارسها الأطفال والمراهقون (وحتى الكبار)، قديما (وقليل جدا منها ما زال صامدا حتى الآن)، كنشاط ترفيهي حر، والتي هي في طريق الانقراض بفعل ما استجد في عالمنا المعاصر، من ألعاب وأدوات لعبية متنوعة جاهزة أنتجتها ثقافة السوق وتكنولوجيا الاستهلاك.

تهم هذه الورقة بعض الجوانب التعليمية/التنشئوية لألعاب منطقة الرشيدية/تافيلالت، إلا أن مضمونها يمكن أن ينسحب على جميع جهات المغرب (مع بعض الاختلافات المرتبطة بمعطيات كل بيئة بيئة).
لا يتعلق الأمر بتعليم مباشر ملقن لأطفال المنطقة وممارَس بقصدية عليهم، وإنما يتعلق بنشاط تلقائي متنوع، عفوي غير موجّه، في الغالب، كان الأطفال والمراهقون يمارسونه بحرية واستقلالية، وكان يساهم بكيفية غير مباشرة في تعليمهم وإدماجهم في حياة المجموعة البشرية للمنطقة. فالطفل يتعلم الحياة وهو يلعب، إنه يمارس حياته، يمارس الحياة.
ومعلوم أن التعلم يشمل الجوانب الثلاثة الرئيسية للشخصية.


*الجانب الجسمي:


كان الأطفال بالمنطقة، يتعاطون لمجموعة من الألعاب الحركية المختلفة التي كانت تساهم في نموهم

الجسمي، مثل ألعاب السباق والقفز والتسلق والحفر والبناء والرمي والمصارعة والمناولات اليدوية المتنوعة المتعلقة بصنع اللعب ...

في الجري كانت "الغميضة"، مثلا، أو "حابا" أو الركض وراء "الكروسة" أو كرة "الأطمار" أو حول سور القصر، أوسباق الفرسان (ركوب العصي أو حتى الحمير أحيانا)... وفي القفز كانت "أللوبرة"، مثلا، وتخطي مجموعة من الأقران وقد انحنوا في صف متراص، أو اللعب بالحبل، أو التباري في تخطي مجرى ماء أو حفرة... وفي التسلق، التنافسُ، مثلا، في صعود صف من أشجار الزيتون أو النخيل، والتنقل من شجرة إلى أخرى دون النزول، إلى حين الوصول إلى آخر شجرة... وفي البناء، الحفرُ بالأدوات الفلاحية المختلفة، وإعداد المواد ثم التباري في بناء الدور والأبراج والسواقي... وهكذا.
أما المناولات اليدوية فكانت تهم الصنع الشخصي (وهنا تكمن الأهمية) لمجموعة من اللعب، انطلاقا مما يوفره الوسط من مواد وأدوات وأكسسوارات...: ويتعلق الأمر ببعض الآلات الموسيقية البسيطة (الناي، بواسطة القصب أو الرمان اليابس، والآلات الوترية المصنوعة من عراجين النخل أو صفائح المبيدات الحشرية وخيوط الصنارات، والآلات الجلدية...)، وبعض اللعب الأخرى كالعربات و"الكروسات" و"الدريجات" و الفِخاخ والمقاليع و"النشاشيب" لاصطياد العصافير، و"الفراوط" وكرات الأسمال، و"الكلوتات" (نوع من القفف الصغيرة المصنوعة من سعف النخيل) والعرائس... أما المواد المستعملة، فتتمثل في منتجات النخل ( الجريد والسعف والشوك والعراجين والفدام والبلح وأنوية التمر ...) وشظايا الفخار والأواني الخزفية، والأسلاك والمسامير والأشرطة المطاطية، وحُدوات الدواب، والورق والقصب والعصي والعيدان والأسمال، وعلب الحليب والسردين، وصفائح المبيدات، والخيوط الصوفية والقنب، والتراب والطين والحصى...

صحيح أن الألعاب لم تكن مؤطرة بشكل دقيق من قبل مربين اختصاصيين، ولكنها رغم عفويتها وتلقائيتها، كانت تساهم في النمو الجسمي لممارسيها. وقد كانت تمارَس، في الغالب، في الفضاءات الواسعة وفي الهواء الطلق.
كما أن اللعَب التي يصنعها الطفل بنفسه، من المواد المحلية الطبيعية، في أغلب الأحيان، لم تكن تشكل أية خطورة عليه وعلى صحته، بعكس بعض المواد الكيماوية والبلاستيكية الضارة التي تدخل في صنع بعض اللعب العصرية الجاهزة.


*الجانب العقلي/الابتكاري.


يتمظهر هذا الجانب من خلال صنع الطفل للعبته بنفسه. فهو الذي يتصور تصميمها، ويجتهد في تنفيذه. قد يقلد، وقد يبدع ويبتكر، ثم يركب اللعبة: يستكشف محيطه، ويتعرف على مكوناته، بشكل مباشر (الجانب المعرفي)، وليس عن طريق الكتاب المدرسي، ويتلمسها، ويبحث بنفسه عن المواد الخام في ذلك المحيط، ويصنفها وينتقي منها ما يحقق الهدف، فيحولها ويعالجها بأدوات بسيطة من البيئة أيضا، أو يطوع أدواتٍ لتؤدي الغرض، فيكيف فعله ونشاطه حسب ما هو متوفر، معتمدا الملاحظة التلقائية والتجريب وتقليد الكبار لإثبات الذات، والتلمس التجريبي... ويتفنن في تزيين اللعبة وابتكار إضافات تستهويه...
وفي كل هذه الأفعال والأنشطة شحذ لقدرات الطفل الذهنية، وتنمية لمهاراته وخياله... وفرَصٌ متنوعة لاكتساب الكفايات الضرورية لنمو شخصيته وخوض غمار حياة الراشدين.

وهناك ألعاب شعبية تستدعي التفكير والانتباه واستخدام الذكاء وبعض العمليات الحسابية، مثل تلك الرقعة الشبيهة بالشطرنج والتي تـُرسَم على الأرض أو على لوحة خشيية، وتكون البيادق فيها من أنوية التمر والحصى، أو تلك اللعَب التي تعتمد على استعمال الحصى ("الحسة" و"الكروط" و"الحفيرات")...


* الجانب الوجداني/ الاجتماعي


ينمو هذا الجانب ويتقوى بواسطة تفاعل الطفل مع الأقران ونمط التنشئة الاجتماعية التي تساهم فيها الألعاب التقليدية الشعبية من خلال التعاون مع الأطفال، والتباري والتنافس والتواصل والاندماج في الجماعة، والتقليد والمحاكاة، ومن خلال لعب الأدوار (ألعاب تقليد دور الأب أو الأم أو المعلم أو فقيه القرية أو الملك أو الأمير أو جحا أو العريس والعروسة... وصنع الدمى والتحدث إليها، و"تجهيز" الدار، و"إعداد" الطعام و"خدمة" المدعوين، وركوب العصي على أساس أنها أفراس...)
ويكون للألعاب دور في التنتشئة الاجتماعية أيضا، من خلال المساهمة في وضع قانون اللعبة واحترامه والانضباط لمعاييره، مع ما يصاحب كل هذه الأنشطة من انفعالات وتنمية للاتجاهات وتصريف للعواطف ( المحبة، الكره، الغيرة، الخوف، التوتر والقلق، الإحساس بالراحة، الميل إلى جانب دون آخر...)
ومثل هذه الأنشطة (الجماعية على الخصوص)، تساهم في تصريف التوترات والطاقات الانفعالية المكبوتة، كما تقوي الانتماء إلى الجماعة، وتساعد على وعي معايير المجتمع وتمييزها، واستبطان منظومة قيمه، في حرية واستقلالية نسبيتين في النشاط، بعيدا عن القواعد الصارمة للكبار، في الغالب. وجميع ذلك يساهم، إلى حد كبير، في نمو الطفل الوجداني/العاطفي/الاجتماعي... ويهيئه، بشكل تدريجي، للتوافق والاندماج بسلاسة في المجتمع، مع اكتساب ما يتطلبه ذلك من كفايات ضرورية تساعد على تحمل المسؤولية في الكبر.
والحديث المنفصل هنا عن كل جانب من جوانب الشخصية، على حدة، لا يعني انفصالها في واقع أمر الطفل. إن الشخصية كل لا يتجزأ، والجوانب الثلاثة تتكامل وتتفاعل، وتتبادل التأثير والتأثر، وتنمو بكيفية متزامنة. فالطفل وهو يصنع لعبته يقوم بعدة أفعال حركية أثناء المناولة، كما أنه يلاحظ ويجرب ويقارن ويفكر ويستخدم ذكاءه... وفي نفس الآن ينمي اتجاها نحو اللعبة ونحو أقرانه الذين يشاركونه اللعب، ويفرح حين ينجح في صنيعه، ويتوتر ويغضب حين يفشل وهكذا... إلا أن بعض الألعاب يغلب عليها الجانب الجسماني وبعضها، الجانب العقلي، وبعضها الآخر الجانب الوجداني/العاطفي...
مما سبق إذن، يتبين، أن الألعاب التقليدية الشعبية، لم تكن أنشطة جانبية مجانية هزلية هامشية لا قيمة لها، وإنما كانت، على العكس من ذلك، بالنسبة للأطفال، أفعالا جادة تساهم في تعلمهم وتنشئتهم الاجتماعية وتنمية قدراتهم العقلية واستعداداتهم الجسدية، وإكسابهم العديد من المهارات الضرورية لمواجهة تحديات حياة مجتمع القرية أو الحومة التي ينتمون إليها.
إنها ألعاب كانت تتمثل فيها العديد من العوامل المنجِحة لفعل التعلم: الاختيار الحر والرغبة الذاتية والاهتمام والمتعة والمرح، والاستجابة لحاجات الطفولة، والمبادرة واستقلالية الفعل وبناؤه بشكل ذاتي... دون إكراهات الفرض والقسر، أوالزمن، أو رقابة الكبار...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*أرضية هذا المقال، مداخلة قدمت في الندوة التي أقيمت بالرشيدية في "الملتقى الثاني للفلم والقصة القصيرين"، المنظم من قبل جمعية "سينما زيز الرشيدية" أيام 9،10،11 دجنبر 2011. وكان موضوع الندوة "توثيق الذاكرة حول ألعاب الطفولة التقليدية الشعبية".

محمد حجاجي للجريدة التربوية الالكترونية
الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة