ADS3

المواضيع الاكثر قراءة

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل
الاتحاد المحلي
ورزازات

ورزازات في : 04/01/2012
إضراب عام محلي مصحوب باعتصام وسط المدينة لمدة 48 ساعة قابلة للتمديد.

على إثر الانفلات الأمني غير المسبوق الذي تعرفه مدينة ورزازات و الهجوم الذي تتعرض له الكونفدرالية الديمقراطية للشغل و التهديد الذي يطال مناضليها من طرف لوبيات الفساد و السلطات المحلية و الإقليمية و الأمن الوطني بورزازات و النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية و محكمة الاستئناف بورزازات، و رفض ممثلي الدولة و المسؤولين المحليين و الإقليميين و الوطنيين القيام بمهامهم المتعلقة بحفظ الأمن و تطبيق القانون،، و استمرار الطاكسيات الكبيرة بإيعاز من السلطات و الأمن في الاشتغال داخل المدار الحضري لورزازات و منع الطاكسيات الصغيرة من الاشتغال في مجالها القانوني و حرمان أربابها و سائقيها من أرزاقهم منذ ما يزيد عن أسبوعين.
و أمام استفحال خرق القوانين و البطالة و الغلاء و التهميش الذي يطال المدينة خصوصا في المجال السياحي الذي يعد المورد الأساسي لعديد من العمال و المواطنين و العائلات،، فإن المجلس الكونفدرالي الاستثنائي المنعقد يومه الأربعاء 04 يناير 2012 يقرر المواجهة و التصعيد و يعلن كبداية خوض إضراب عام محلي لمدة 48 ساعة قابلة للتمديد يومي الاثنين و الثلاثاء 09 و 10 يناير 2012 مصحوب باعتصام وسط المدينة.
و يدعو المجلس كافة المواطنين و الهيئات السياسية و الحقوقية و الجمعوية و جميع الشرفاء في هذه المدينة و في هذا البلد إلى مؤازرته و دعمه في هذه المحطات النضالية.
المجلس الكونفدرالي المحلي
...تابع القراءة

عشرات الجرحى في مواجهات بين محتجين وقوات الأمن بتازة

رشيد الكويرتي من فاس  هيسبريس

أُصيب، مساء الأربعاء 4 يناير الجاري، عشرات المحتجين في تدخل أمني لتفريق احتجاجات عرفتها مدينة تازة، كما عرفت هذه الأحداث إصابة عدد من أفراد الأمن والقوات المساعدة بجروح متفاوتة الخطورة، وهو ما أكده رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتازة في تصريح له لراديو أصوات في نشراتها للفترة المسائية، حيث تحدث الفاعل الحقوقي عن عدة إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف المحتجين والقوات العمومية.



وعرفت هذه الأحداث، كذلك، إحراق سيارة خاصة كانت مركونة بالشارع العام وإلحاق أضرار بليغة بعدد من عربات القوات العمومية، وقد تم نقل الجرحى إلى مستشفى ابن باجة بتازة لتلقي العلاجات الضرورية.

ونشبت هذه المواجهات الدامية، حسب مصادر متطابقة من مدينة تازة، على إثر الوقفة الاحتجاجية التي نظمها معطلون أمام مقر عمالة تازة كانوا مآزرين بطلبة وشبان من حي الكوشة، حيث حاول المعطلون اقتحام مقر العمالة قبل أن تصدهم القوات العمومية.



وقد امتدت شرارة هذه الأحداث إلى الأحياء المجاورة لعمالة تازة، وخاصة إلى حي التقدم والحي الإداري، حيث رمى المعطلون والطلبة وبعض الشبان عناصر القوات العمومية بالحجارة لدى محاولة تفريقهم و"طردهم" من أمام مقر العمالة.

هذا، وتم، على إثر هذه الأحداث، اعتقال عدد من المحتجين، فيما لا زالت مدينة تازة تعيش على وقع الاحتقان والترقب.
اليكم الصور التي  نقتلها  شبكة رصد المغربية  على الفيس بوك








...تابع القراءة

تطرح بالأسواق في مارس المقبل
"سامسونغ" تطلق كاميرا جديدة بشاشتين تعمل بتقنية "الواي فاي"

دبي - رشا صفوت

كشفت شركة "سامسونغ" النقاب عن أحدث منتجاتها المتمثلة في كاميرا جديدة تحمل اسم "Samsung DV300F".

وتتميز هذه الكاميرا بأنها مزودة بشاشتين من الكريستال السائل "LCD"، واحدة أمامية قياسها 1.5 بوصة قادرة على التقاط صور شخصية بكل سهولة وأخرى خلفية طولها 3 إنش ومزودة بمستشعر "CCD" وزووم بصري "x5" ودقتها 16 ميغابيكسل، وبفتحة عدسة واسعة الزاوية ابتداء من 25 مم حتى 125 مم من خلال "F2.5" و"F6.3"، والكاميرا قادرة على التقاط فيديو بدرجة وضوح 720 بيكسل بمعدل 30 إطارا في الثانية. وتتمتع بوظيفة معالجة الصور.

وتتسم أيضا كاميرا سامسونغ الجديدة بأنها يمكن التحكم فيها عن طريق الهاتف الذكي المعتمد فقط على نظام التشغيل "أندرويد" عبر تقنية "الواي فاي"، أما النسخة الخاصة بنظام "آي أو إس" فهي غير متوفرة حاليا.

وبفضل تقنية "الواي فاي" فإنها تتيح للمستخدمين إمكانية إرسال الصور التي تم التقاطها إلى الأصدقاء عن طريق البريد الإلكتروني أو تحميلها ونقلها مباشرة من الكاميرا إلى شبكات التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" أو "بيكاسا" أو "فليكر" أو الفيديو إلى موقع "يوتيوب" ومشاركتها مع الأصدقاء.

وبفضل خاصية المزامنة يمكن نقل الصور لاسلكيا إلى جهاز الكمبيوتر المنزلي عن طريق خدمة "Auto PC Backup" وكذلك إلى خدمات الحوسبة السحابية للتخزين مثل سحابة "مايكروسوفت سكاي درايف"، أو "Samsung AllShare"، فضلا عن أن الكاميرا مزودة بفتحة خاصة ببطاقة "ميكرو إس دي" لتخزين البيانات عليها.

وتخطط الشركة لطرح منتجها الجديد بالأسواق في مطلع شهر مارس/ آذار المقبل بسعر حوالي 200 دولار أمريكي وسوف تتوفر بعدة ألوان وتشمل الأسود والأحمر والفضي والأزرق البحري، وتستعد لطرحها بمعرض "الإلكترونيات الاستهلاكية" الذي سيتم انعقاده في الفترة من 10 إلى 13 يناير/ كانون الثاني في مدينة لاس فيغاس الأمريكية.
...تابع القراءة

تجربتهما لا تزال في مراحلها الأولى
مطوران يحاولان تشغيل تطبيقات "آي أو إس" على تلفاز "آبل"


دبي - رشا صفوت

استطاع اثنان من الهاكرز تشغيل تطبيقات "آي أو إس" على تلفزيون "آبل"، فقد قام المطور تروتن سميث بالتعاون مع مطور آخر يدعى نيك ومعروف باسم "The Mudkip" إيجاد حل لمشكلة الجليبريك الخاص بتلفزيون "آبل" من الجيل الثاني باختراق الجهاز وكسر الحماية الخاصة به والتمكن من إضافة ملفات من وإلى النظام الذي يعمل به الجهاز من أجل تشغيل تطبيقات "آي أو إس" على التلفاز بالكامل وبدرجة وضوح 720 بيكسل.

ويأتي ذلك عقب نجاحهم في اختراق خدمة المساعد الصوتي الشخصي "سيري" الخاص بهاتف "آي فون 4 إس" وتشغيلها على الطرازات القديمة لهاتف "آي فون" وكذلك "آي بود تاتش".

وبسبب عدم توافر ميزة اللمس بشاشة تلفاز آبل، فلابد من وجود طريقة أخرى لتمكن المستخدمين من استخدام التطبيقات على الشاشة. وقد تكون هذه الأداة أو الوسيلة لحل هذه المشكلة هي التحكم في التطبيقات على التلفاز عن بعد، ولكن يجب اتصالها أولا بمكتبة التطبيقات عبر المدخل الخاص بها بالتلفاز "Apple TV Input Library".

فيما أشار سميث أنه تمكن بالتعاون مع زميله من تشغيل بعض التطبيقات مثل التي تم عرضها على هئية نوافذ جنبا إلى جنب من ضمنها تطبيقات "فيسبوك" و"خرائط" و"سفاري" و"يوتيوب" و "الطيور الغاضبة" بشكل كامل، إلا أن طريقة الاستخدام تتم حاليا عن طريق "VNC" أو "SSH" بواسطة "لوحة المفاتيح" أو "Trackpad"، أو من خلال جهاز التحكم عن بعد "ريموت كنترول"، ولكن "VNC" تقلل سرعة الجهاز.

وأضاف سميث أن عملية التطوير لا تزال في مراحلها الأولى ولم تنته بعد، ومعرضة لمواجهة بعض الأخطاء الواردة ولكن بعد إتمام عملية التطوير نهائيا سيكون كافيا استخدام "ريموت كنترول" الخاص بجهاز آبل لبدء تفعيل التطبيقات.

فيما ظهر في شريط الفيديو أن تطبيق "فيسبوك" تم عرضه بدقة 720 بيكسل (1280 X 720 بيكسل)، وفي الواقع أن هذا التطبيق من المفروض أن يظهر بدقة (1024 x 768 بيكسل) وكذلك بدقة (960 x 540 بيكسل)، وهذا يشير إلى أن عملية تكيف وتوافق بعض التطبيقات بدرجات وضوح أخرى هي بالأمر السهل والبسيط. وهذه العملية تتم مع بعض التطبيقات وليست جميعها.


...تابع القراءة


موجة البرد بالمغرب تستمر طيلة الأسبوع الجاري

الجريدة التربوية الالكترونية: و م ع

توقع المسؤول بقسم التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية حمد بلعوشي استمرار موجة البرد التي تعرفها بعض المناطق بالمملكة حاليا طيلة الأسبوع الجاري.

وأوضح بلعوشي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الأربعاء، أن المغرب يعرف حاليا انخفاضا ملموسا في درجات الحرارة ناتجا عن تمركز مرتفع الضغط الجوي الآسوري جوار المحيط الأطلسي، والذي يدفع بكل الاضطرابات المطرية وسط أوروبا تاركا الممر لكتل هوائية باردة وجافة تنساب إلى المملكة.

وأضاف أن هذا الأمر ينتج عنه انخفاض في درجات الحرارة أثناء الليل وبداية الصباح خاصة بالمرتفعات والهضاب العليا ويتسبب في انتشار ظاهرة الصقيع، مبرزا أنه تم مقارنة مع المتوسط الحراري لهذا الفصل تسجيل انخفاض تراوح بين ثلاث إلى خمس درجات خاصة بالمناطق الجبلية.وذكر بلعوشي بأن المغرب عرف موجات برد آخرها كانت سنة 2004 حيث نزلت الحرارة إلى ناقص 1ر1، وأخرى سنة 1994 حيث نزل المحرار إلى ناقص 2ر4 ، وفي سنة 1957 سجل بميدلت ناقص 5ر13 درجة، كما سجل في سنة 1947 بإفران ناقص 20 درجة
...تابع القراءة

تنغير: مؤسسة الاعمال الاجتماعية تنظم اقصائيات البطولة المحلية لكرة القدم المصغرة

...تابع القراءة

مؤسسة الاعمال الاجتماعية بتنغير تنظم لقاءات تواصلية مع نساء و رجال التعليم







...تابع القراءة


لوائح اطر هياة التدريس المقترح تغيير اطارهم بجهة سوس

...تابع القراءة

جهة سوس ماسة درعة: مراسلة بخصوص  تغيير الاطار (اعادة ادماج اطر هياة التدريس المزاولين لمهام ادارية




 


...تابع القراءة

ذكرت يومية "المساء" في عددها ليومه الأربعاء، أن امرأة حامل، وضعت في الساعات الأولى من صباح أول أمس الاثنين، مولودتها بدورة مياه المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني في مدينة فاس.


وذكر أحد أفراد عائلة المعنية، أنه بعد زيارات متتالية للمركز، قامت بتسجيل اسمها ضمن لوائح المرشحات للوضع، في السادس من دجنبر الماضي، في قسم الولادة داخل المركز الاستشفائي الجامعي قصد متابعة حالتها الصحية في انتظار الوضع.

وبعد زيارات متكررة، نقلت الزوجة الحامل إلى قسم الولادات في فاتح يناير الجاري في حوالي الساعة الثامنة مساء، قصد الولادة بعد ظهور علامات الوضع عليها، إلا أنه منذ دخول الزوجة الحامل قسم الولادة، ظل الطاقم الصحي يؤجل استقبالها ويخرجها إلى قاعة الانتظار، وظل الأمر على هذا الحال حتى الساعة الرابعة والنصف من فجر أول أمس الاثنين، حيث وضعت مولودتها بدورة المياه .

الصورة : من الأرشيف
...تابع القراءة



...تابع القراءة


تنتظر وزير التربية الوطنية الجديد محمد الوفا ملفات ثقيلة داخل هذا القطاع تزامنا مع السنة الأخيرة من عمر البرنامج الاستعجالي الذي أقرته الوزارة الوصية في عهد الحكومة السابقة بقيادة رئيسها الاستقلالي عباس الفاسي.

وسيجد محمد الوفا أحد قيادي حزب الاستقلال ذي المصاهرة مع المرحوم علال الفاسي أن "طريق الإصلاح داخل قطاع التعليم طويل وشاق داخل هذا القطاع". ويتعلق الأمر بالملفات التالية:

· الهدر المقلق للزمن المدرسي المحدد في المنهاج المغربي جراء الانطلاق المتأخر للدراسة، أو التوقف عنها قبل العطل، أو التوقفات المرتبطة بغياب التلاميذ أو الأساتذة أو الاضرابات أو الاضطرابات الجوية أو غيرها. كما أن هذا الاختلال مرتبط بملف تدبير الموارد البشرية وتأهيلها وحفزها وما يستتبع ذلك من تأمين حقوق أكثر من 290 ألف موظف وموظفة بهذا القطاع الذي حطم كل الأرقام في الاضرابات وغياب المدرسين.

· الاختلالات المالية والتدبيرية والمرفقية التي تم رصدها داخل القطاع سواء ما تعلق منها بتقارير افتحاصات المجلس الأعلى للحسابات أو تقارير اللجان المركزية والجهوية، والتي كشفت العديد من التقارير عن بعض منها فيما ظل الكثير منها لم يفعل وبقي حبيس دهاليز الإدارة المركزية. وهو ما سيضع الوزير الاستقلالي الجديد أمام محك الاصلاح والتغيير ومحاربة الفساد الذي ترفعه الحكومة الجديدة شعارا لها، وعبر أجرأة المساطر القانونية بإحالتها على القضاء ومحاسبة المتورطين على درجات مسؤولياتهم التنظيمية تفعيلا لروح الدستور الجديد "المسؤولية والمحاسبة".

· ضعف التعبئة والالتفاف حول المدرسة العمومية، من خلال التفعيل الأمثل لآليات التنسيق المشترك على صعيد كل جماعة وعلى صعيد كل عمالة وجهة ترابية من خلال وضع برامج عمل لمواجهة الصعوبات والاختلالات التي تحد من فعالية المدرسة، سواء كانت مرتبطة بالبنيات التحتية والتجهيزات، أو بالمعيقات السوسيو اقتصادية، أو بظروف عيش الأستاذات والأساتذة.

· تأمين الدعم المتزايد للفاعلين داخل القطاع، مما سيفتح آفاقا واعدة للانكباب على صلب الإشكالات المرتبطة بجودة ومردودية التعليم، من خلال التفعيل الأمثل للمشاريع المرتبطة بتطوير النموذج البيداغوجي، سواء تعلق الأمر بتفعيل المقاربة بالكفايات، أو بتكييف البرامج الدراسية وتكوين الأساتذة على هذه المقاربة، أو الارتقاء بنظام الإعلام والتوجيه وبنظام التقويم والامتحانات، أو إدماج التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال، إلى غيرها من المشاريع المدرجة في البرنامج الاستعجالي.

· وضع مخطط عملي ناجع كفيل بتوفر كل مؤسسة تعليمية على برنامجها الاستعجالي، الذي ينطلق من تشخيص الوضع الخاص بها، ويسخر مشاريع البرنامج الاستعجالي الإقليمي في تحديد أهداف التطوير, كما أن تحقيق تلك الأهداف رهين بتأطير ومصاحبة كل الفرق المركزية والجهوية والاقليمية.

فهل سيقدم الوزير الجديد وأحد أبرز المرشحين لخلافة عباس الفاسي على رأس الأمانة العامة لحزب الاستقلال "خارطة طريقه بإرادة التغيير والاصلاح لإنقاذ هذا القطاع ويضرب بقوة على الفاسدين والمفسدين أينما وجدوا (مركزيا وجهويا ومحليا) وحست تدبير كا يرصد من ملايير الدراهم أمام زخم الملفات وتراكمها وانتظارات ملايين التلاميذ والأسر " برأي مراقبين ومتتبعين للشأن التعليمي بالمغرب.
سعيد الجيراري لكم
...تابع القراءة


تعريفة الإستشفاء في إحدى المسشتفيات العمومية بالمغرب

المصدر صفحة المرصد الوطني لمراقبة وضعية المستشفيات و المراكز الصحية على الفيس بوك


...تابع القراءة


'الدياليز' بالمجان لمرضى القصور الكلوي المعوزين بالبيضاء
بفضل اتفاقية شراكة بين وزارة الصحة والقطاع الخاص

أفادت مصادر صحية أن وزارة الصحة أبرمت اتفاقية شراكة مع مراكز تصفية الدم "الدياليز"، بجهة الدارالبيضاء، تقدم بموجبها خدمة تصفية الدم مجانا لمرضى القصور الكلوي
على أساس أن تتكلف الوزارة بأداء المقابل المادي للخدمة، بثمن جزافي محدد في 7 آلاف درهم لعشر حصص.
وذكرت مصادر "المغربية" أن العملية جاءت بعد صفقة مع القطاع الخاص، في يوليوز الماضي، تمتد إلى سنة 2012، وقابلة للتجديد، لضمان استمرار تقديم هذه الخدمة لمرضى القصور الكلوي.
وبلغ عدد المستفيدين من هذه العملية حوالي 480 مريضا في جهة الدارالبيضاء، يصنفون ضمن الفئات المعوزة، الذين لا يتوفرون على أي نوع من التغطية الصحية.
ومن شروط الاستفادة من هذه العملية، أن يقدم مريض القصور الكلوي شهادة العوز، مع استجابة ملفه الاجتماعي للشروط المطلوبة، التي تثبتها المساعدة الاجتماعية في محضر، بعد زيارة ميدانية لمقر عيش المريض، للتحقق من وضعه الاقتصادي والاجتماعي.
ويخضع تطبيق هذه العملية، التي جاءت بمبادرة من أطباء القطاع الخاص، لوجهات نظر مختلفة، بين من يراها مهمة، مع ضرورة تصحيح نقائصها، وبين من يراها مفيدة، لكنها تقصي فئة عريضة من المرضى المعوزين.
وقالت أمل بورقية، رئيسة "جمعية كلي"، في تصريح ل"المغربية"، إن "الاتفاقية في غاية الأهمية بالنسبة لمرضى القصور الكلوي، الذين يحتاجون إلى استمرار الدولة في التكفل الطبي بهم، ماداموا في حالة صحية تستوجب تصفية دمهم مدى الحياة".
وأضافت أن الاتفاقية تحتاج إلى تجديد مضامينها، لتتوافق مع تطبيق أخلاقيات مهنة الطب، للرفع من جودة التكفل العلاجي، وتوسيعها لتمكين المرضى من الأدوية الضرورية، وإتاحة الفرصة أمامهم لإجراء التحاليل البيولوجية، في إطار التتبع الدوري لحالتهم الصحية.
وترى بورقية ضرورة مراجعة الاتفاقية، بانتقالها من إعلان صفقة عمومية، إلى ضمان إطار قانوني آخر لها، يضمن استمرار التكفل بالمرضى، فضلا عن توفير خطة عمل أخرى لتمكين مرضى المناطق المحيطة بالدارالبيضاء للاستفادة منها، كمرضى مدينتي برشيد وسطات.
وحول عدم إشراك الجمعيات في هذه الاتفاقية، أفادت رئيسة "جمعية كلي" أن "دعوة الجمعيات إلى هذه الاتفاقية يخرج عن إطار القانون، لأن مجال اشتغالها في "الدياليز" غير قانوني، ويحمل أذى للمرضى"، مستندة في ذلك إلى أن الأطراف المسؤولة عن هذا الموضوع الصحي، هي القطاعان الخاص والعام فقط.
من جهة أخرى، اعتبر مصطفى فوزي، الكاتب العام لجمعية الأمل، التي تقدم خدمات التصفية لمرضى القصور الكلوي بمنطقة ابن امسيك، في تصريح ل"المغربية"، أن "الاتفاقية المذكورة معيبة، لأنها تستثني مجموعة كبيرة من مرضى القصور الكلوي، وتلغي المرضى المعوزين، الذين يخضعون لتصفية بالجمعيات الناشطة في المجال، لأنها لا تمكنهم من مساعدة لضمان حصص التصفية".
ودعا فوزي إلى إحلال المساواة بين القطاع الخاص والجمعيات، لمساعدة مرضى القصور الكلوي على الولوج إلى العلاج، خاصة أن العديد منهم يأتون من مناطق بعيدة، لا تتوفر فيها مراكز لتصفية الدم، مذكرا بعدم توصل الجمعيات بمجموعة المعدات، التي يحتاجها المريض في تصفية الدم، ما يؤثر على حجم تلبية مختلف الطلبات على التصفية.
عزيزة غلام الصحراء المغربية 
...تابع القراءة

عجز الميزان التجاري المغربي يصل إلى 24.1 في المائة 
لكـــم 
نحو 6.6 من صادرات المغرب يمثلها الفوسفاط ومشتقاته
سجل الميزان التجاري المغربي عجزا بنسبة 24.1 في المائة برسم الإحدى عشر الأشهر الأولى من سنة 2011 ( ناقص 166.48 مليار درهم مقابل ناقص 134.20 مليار درهم). أما بخصوص نسبة تغطية الواردات بالصادرات فقد بلغت 48.2 في المائة مقابل 50 في المائة متم نوفمبر 2010.
وهو ما سيجعل العجز المالي يرتفع إلى أعلى مستوى له في تاريخ مبادلاته التجارية الخارجية، إذ يتوقع أن يزيد على 22 مليار دولار نهاية السنة، وهي ما يعادل تسجيل نسبة عجز تعادل 24 في المائة.
وكان مكتب الصرف قد أفاد بأن الواردات بلغت 321.26 مليار درهم، مقابل 268.28 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، أي بزيادة بنسبة 19.7 في المائة. في حين بلغت صادرات المغرب من السلع حتى متم نوفمبر 2011 أزيد من 154.77 مليار درهم مقابل 134.07 مليار درهم خلال نفس الفترة من سنة 2010، أي بارتفاع بلغت نسبته 15.4 في المائة.
وأوضح المكتب، الذي نشر مؤخرا مؤشرات أولية خاصة بالمبادلات الخارجية للمغرب، أن هذا الارتفاع يعزى أساسا إلى ارتفاع صادرات الفوسفاط ( زائد 36.1 في المائة) وكذا مشتقات الفوسفاط (زائد 35.7 في المائة).
وحسب مكتب الصرف فإن الصادرات المغربية من الفوسفاط بلغت أزيد من 28. 11 مليار درهم عند متم نوفمبر 2011، مقابل 28. 8 مليار درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2010، أي بارتفاع نسبته 1. 36 في المائة.
...تابع القراءة

أسعار الخضر تلتهب مع حلول السنة الميلادية الجديدة
أسعار مرتفعة تلك التي استشرت بمنتوجات الخضر في أولى أيام السنة الميلادية الجديدة. لم تكن أثمنتها التي أضرت بالقدرة الشرائية للأسر ذات الدخل المحدود، لترضي فاطمة وأمثالها من ربات البيوت اللواتي سعين صباح أول أمس الأحد لتبضع ما تيسر لهن من منتوجات الخضر الأساسية في إعداد وجبة الغذاء.
شفت الماطيشا غالية اليوم!! بنبرة صوت محتارة قالتها فاطمة لبائع الخضر بإحدى أسواق منطقة درب السلطان، قبل أن يجيبها هذا الأخير بحزم: “الماطيشة قليلة أللا فالسوق ذاك الشي علاش ثمنها طالع شوية هاذ ليامات”
أما محمد سبكي مدير سوق الجملة لخضر والفواكة بالدار البيضاء، فقد أشار إلي عامل التصدير الذي تسبب في قلة عرض منتوج الطماطم بالأسواق، وهو ما برر في نظره الإرتفاعات المسجلة في أثمنة تسويق هذه المادة الغذائية للمستهلكين.
قلة عرض مادة الطماطم بالأسواق، لم ترتبط فقط بعامل التصدير، يؤكد سبكي في تصريح ل الأحداث المغربية، بل أيضا بتأثير الصقيع والبرد القارس على حجم إنتاج الطماطم بالأراضي الفلاحية، وتسببه في قتل “النوارة ديالها” على حد وصف مدير سوق الجملة.
هذا الأخير، أفاد بأن كميات الطماطم الرائجة بالأسواق تتأتي عبر البيوت المغطاة، التي تخصص حصصا إنتاجية هامة للتصدير، في الوقت الذي تشهد فيه المساحات المغطاة المخصصة لإنتاج هذه المادة محدودية بالمناطق الفلاحية لأكادير والوليدية وغيرها.
فسعر الصندوق الواحد من الطماطم يتأرجح بين 60 و 130 درهما للصندوق الواحد بسوق الجملة على حد تعبير سبكي الذي أكد على أن حجم استهلاك هذا المنتوج عادة ما يعرف انخفاضا خلال هذه الفترة الخريفية، وأن مستويات أسعاره سرعان ما ستتراجع بالأسواق بمجرد انتهاء فترة التصدير.
سيف الإرتفاع التي عرفته أسعار الطماطم، طال أيضا، وإن بشكل أخف، أثمنة باقي منتوجات الخضر الأساسية، حيث بلغ سعر تسويق البصل والبطاطس والجزر حدود 5 دراهم للكيلو الواحد، تزامنا مع صعود ثمن منتوج اللوبيا إلي 14 درهما للكيلو، مقابل 10 درهما لمادة الجلبانة.
سبكي رد على هذه الأسعار بكونها غر مبررة، مشيرا إلي أنه باستثناء مادة اللوبيا التي تتوجه بدورها إلي التصدير، والجلبانة التي تعاني من ارتفاع تكاليف الإنتاج، فإن منتوجات البصل والبطاطس والجزز مستقرة في أثمنة منخفظة ومتلائمة مع القدرة الشرائية للأسر ذات الدخل المحدود.
مدير سوق الجملة، وبعدما أكد على قلة منتوجات الخضر الخريفية، أفاد بأن السوق التي يشرف عى إدارتها، تستقبل يوميا ما بين 480 إلي 700 شاحنة محملة بمختلف أصناف الخضر، وأن السوق سيستقبل عددا أكبر من الشاحنات بعد تجاوز الفترة الخريفية، مشيرا إلي أن التساقطات المطرية من شأنها رفع مستوى العرض وخفض الأسعار
عبد الواحد الوز الأحداث المغربية
...تابع القراءة

دائرة أيت باها : المؤسسات التعليمية بدون ماء

رشيد بيجيكن
عادت معاناة الأطر التعليمية مع الماء الشروب إلى الواجهة في الأيام الجارية ،إذ لازالت العديد من المؤسسات التعليمية بدون أية قطرة ماء في الوقت الذي تعرف فيه المنطقة الجبلية جفافا ملحوظا بسبب تأخر التساقطات المطرية ،إذ لازالت الجماعات المحلية تتملص من مسؤولياتها في تزويد تلك المؤسسات بالماء الشروب الذي يستعمله الأطر العاملة و التلاميذ على حد سواء رغم وجود اتفاقيات شراكة موقعة بين تلك الجماعات و الدولة ممثلة في وزارة التربية الوطنية و نيابا تها تعتبر ها شريكا أساسيا للمدرسة في النهوض بأوضاعها و توفير الظروف الملائمة الممكنة للناشئة و الأطر على حد سواء،وفي هذا الصدد ،تتمنى أسرة التربية و التكوين المتضررة من الجهات الوصية التدخل العاجل و الفوري لحث الجماعات المعنية على توفير الماء الشروب بالمؤسسات التعليمية بالمنطقة الجبلية لإقليم اشتوكة أيت باها.
المصدر: اشتوكة بريس
...تابع القراءة



...تابع القراءة

 بورتريهات و كرنولوجيات للوزراء الحكومة الجديدة
بورتريهات و كرنولوجيات للوزراء الحكومة الجديدة
 
ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الثلاثاء (3 يناير 2012) بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط، مراسم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة.

وفي ما يلي تشكيلة الحكومة الجديدة:


عبد الإله بنكيران: رئيس الحكومة

عبد الله بها: وزير الدولة

محند العنصر: وزير الداخلية

سعد الدين العثماني: وزير الشؤون الخارجية والتعاون

مصطفى الرميد: وزير العدل والحريات

أحمد التوفيق: وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية

إدريس الضحاك: الأمين العام للحكومة

نزار بركة: وزير الاقتصاد والمالية

نبيل بنعبد الله: وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة

عزيز أخنوش: وزير الفلاحة والصيد البحري

محمد الوفا: وزير التربية الوطنية

لحسن الداودي: وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر

محمد أوزين: وزير الشباب والرياضة

عزيز رباح: وزير التجهيز والنقل

الحسين الوردي: وزير الصحة

مصطفى الخلفي: وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة

فؤاد الدويري: وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة

عبد الواحد سهيل: وزير التشغيل والتكوين المهني

عبد القادر اعمارة: وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة

لحسن حداد: وزير السياحة

بسيمة الحقاوي: وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية

محمد الأمين الصبيحي: وزير الثقافة

عبد الصمد قيوح: وزير الصناعة التقليدية

الحبيب الشوباني: الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني

عبد اللطيف لوديي: الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني

عبد اللطيف معزوز: الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج

الشرقي الضريس: الوزير امنتدب لدى وزير الداخلية

يوسف العمراني: الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون

محمد نجيب بوليف: الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة

عبد العظيم الكروج: الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة

ادريس الأزمي الإدريسي: الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية

وبهذه المناسبة، أدى أعضاء الحكومة الجدد القسم بين يدي الملك.
وفي ختام هذه المراسم، أخذت صورة تذكارية للمملك مع أعضاء التشكيلة الحكومية الجديدة.
1
عبد الإله بنكيران..الواحد هو اللي يبقى بصباغتو

قبل أن ينتقل عبد الإله بنكيران إلى القصر الملكي كي يتم تعيين حكومته رسميا، قال للصحافة "الواحد هو اللي يبقى بصباغتو".

بعد أن أوصل حزبه إلى المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية المبكرة، برز لدى عبد الإله بنكيران إلمامه بتفاصيل فيزياء السياسة، وهو ما مكنه من إيجاد التركيبة السحرية، لإخراج أول حكومة، بعد إقرار الدستور الجديد

وبالنبش في محطات حياته، يلاحظ أن رئيس الحكومة المعين، وهو أستاذ مادة الفيزياء التي درسها في المدرسة العليا للأساتذة بالرباط، بدأ مساره من تنظيم الشبيبة الإسلامية السري بقيادة عبد الكريم مطيع اللاجئ في لبييا إلى اليوم

غير أن عبد الإله بنكيران، المزداد في 8 أبريل 1954 بحي العكاري الشعبي بالعاصمة الرباط، لم يطل انتمائه للتنظيم طويلا، إذ قرر فيما بعد الانفصال وتأسيس "جمعية الجماعة الإسلامية"، برفقة أسماء أخرى كسعد الدين العثماني، ومحمد يتيم، وآخرين، بعد تجربة اعتقال قضاها بنكيران أواسط السبعينيات وسجن خلالها مع رفاقه بتهمة الانتماء إلى جماعة محظورة

وتولى بنكيران، الذي يلقبه البعض بـ "أردوغان المغرب"، قيادة حزب العدالة والتنمية سنة 2008، خلفا لسابقه سعد الدين العثماني، لتنتهي الخلافات الداخلية في تدبير البيت الداخلي

ورئيس الحكومة الجديد يتحدر من أصول فاسية، لأب من عائلة صوفية تعمل بالتجارة، عُرف بعض أبنائها بالعلم الشرعي، بينهم العالية بنكيران، وهي أول امرأة اعتلت كرسي العلم في مسجد القرويين

2
وزير دولة بدون حقيبة
عبد الله باها: كابس تهورات بنكيران

عبد الله باها، ذو السبعة وخمسين عاما، يعمل مهندسا في البحث الزراعي، ويشغل نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وهو صديق مقرب جدا من بنكيران، وشاركه العديد من المحطات السياسية والدعوية.
يعتبره كاتم أسراره وكابس تهوراته، خلق له وزارة في التركيبة الحكومية الجديدة كي يظل قربه.
باها سوسي ولد بإقليم كلميم، كان نائبا لرئيس الجماعة الإسلامية سنة 1986 ونائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح سن ة 1996، ثم نائبا للأمين العام الحالي بنكيران. فاز بمقعد في البرلمان بشالة ورأس فريق الحزب لما أبعد مصطفى الرميد عنه، كما شغل منصب نائب رئيس مجلس النواب. كتوم، قليل الابتسامة. ظاهريا لا شيء يتقاسمه مع بنكيران الذي يعتبره فرد من أفراد عائلته.

3
الشرقي الضريس وزير منتدب في الداخلية
الضريس ابن الداخلية عوام
الوزير المنتدب في الداخلية الشرقي الضريس ابن وزارة الداخلية. قبل أن يعين خلفا للجنرال حميدو لعنيكري على رأس المديرية العامة للأمن الوطني، كان عاملا بالعيون. سكان المدينة يتذكرون شخصا لبقا متواضعا. مرحلته كانت مرحلة إعادة هيكلة الإدارة العامة للأمن الوطني وتحسين صورتها.

ابن لفقيه بنصالح التحق بوزارة الداخلية سنة 1977 بوزارة الداخلية كمجند في إطار الخدمة المدنية، قبل أن يعين متصرفا مساعدا عام 1979، وعين في يناير 1988 قائدا ملحقا بالإدارة المركزية بالوزارة نفسها، ورقي في مارس 1995 إلى منصب كاتب عام ملحق بالإدارة المركزية. وقد عين الضريس بعد ذلك في سنة 1998 عاملا على إقليم الحوز، ثم عاملا مديرا للشؤون العامة بوزارة الداخلية في دجنبر1999، ثم عاملا مديرا للولاة في 25 يوليوز 2003، وبعد ذلك واليا بالنيابة لتطوان في 29 أبريل 2005، قبل أن يعين مديرا عاما للأمن الوطني في 13 شتنبر 2006

الضريس فقد كثيرا من أصدقائه، خاصة الصحافيين، بعد تعيينه على رأس مديرية الأمن

4
وزير العلاقات مع البرلمان

الحبيب الشوباني.. شرح ملح

يعد الحبيب الشوباني، الذي ولد سنة 1963 بمدينة أبي الجعد، من صقور حزب العدالة والتنمية، الذين تمرسوا على السياسية.
واشتغل الشوباني، الذي تميز بقوة انتقاداته للخصوم وصراحته المكلفة في بعض الأحيان، كأستاذ للفيزياء بمدينة الرشيدية بعد تخرجه من المدرسة العليا للأساتذة العليا من مراكش، وكان من الأوائل الذين بادروا إلى تأسيس جمعيات تنموية بإقليم الرشيدية.
وحصل الشوباني على الإجازة في العلوم الفيزيائية من المدرسة العليا للأساتذة بمدينة مراكش سنة 1985، كما حصل سنة 2008 على إجازة في القانون العام من كلية العلوم القانونية والاقتصادية بسلا، وفي سنة 2011 حصل على الماستر في التنمية من جامعة محمد الخامس أكدال بالرباط.
وسبق للشوباني، عضو الأمانة العامة للعدالة والتنمية، أن ترأس لجنة التشريع وحقوق الإنسان سنة 2004، وأيضا سنة 2007. كما كان رئيسا لفريقه البرلماني سنة ، ومستشارا جماعيا بإحدى الجماعات القروية بإقليم الراشيدية منذ 2003 إلى غاية 2009.

5
وزير التجهيز والنقل
عبد العزيز الرباح.. صقر جديد في "البيجيدي

يبدو أن عبد العزيز الرباح، عضو الأمانة العامة للعدالة والتنمية، من الوجوه البارزة في الحزب التي خطت بثبات لتجد مكانا لها داخل هذا المكون السياسي.
ولبلوغ هذا الغرض وظف الرباح خبرته في الإعلاميات لرصد كل التحركات، وحسابها بشكل دقيق، قبل أن يقطف ثمار رزانته السياسية، التي ظهرت في عدد من خرجاته الإعلامية.
وتوج القيادي في "البيجدي" مساره الدراسي في مرحلته الأولى بنيل شهادة البكالوريا من ثانوية محمد الخامس بالقنيطرة في شعبة العلوم الرياضية سنة 1981.
والتحق بعدها بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بمدينة الرباط، ليحصل على دبلوم محلل اقتصادي، قبل أن ينال شهادة الماستر بجامعة لافال بكندا.
واشتغل الرباح في عدة دواوين وزارية، من بينها ديوان رئيس الحكومة السابق إدريس جطو.
كما انتخب نائبا برلمانيا عن مدينة القنيطرة ابتداء من سنة 2006، وبعد ذاك رئيسا لمجلسها البلدي منذ سنة 2009.

6
وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة
مصطفى الخلفي.. الابن المدلل لبنكيران

رغم ارتداءه لثوب السياسي، إلا أن مصطفى الخلفي عرف عنه ميله إلى الصحافة، وهو ما جعله يشغل منصب مدير نشر "التجديد"، المحسوبة على العدالة والتنمية.
ودرس الإبن المدلل لبنكيران، كما يحلو للبعض وصفه، القانون والشريعة الإسلامية، بعد نيل نيله الإجازة في تخصص العلوم الفيزيائية.
واختار الخلفي مجال العلوم السياسية، منذ البداية، ولذلك بلور هذه الطموحات بالانضمام إلى حركة التوحيد والإصلاح، ثم إلى حزب العدالة والتنمية سنة 1992 عبر كتابته الجهوية بالقنيطرة.
يتقن مصطفى الخلفي، عضو الأمانة العامة لـ "البيجيدي"، الحديث باللغة الإنجليزية، ولذلك استطاع أن يحصل على منحة خولت له أن يقضي سنة 2005 داخل أروقة الكونغرس الأمريكية.
وهناك شكل شبكة قوية من العلاقات، واشتغل على موضوع العلاقات الأمريكية المغربية

7
وزير الخارجية والتعاون
سعد الدين العثماني.. طبيب يعالج نكبات الفاسي الفهري

الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب "العدالة والتنمية" من مواليد 16/01/1956 بإنزكان, وهو حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط (نونبر 1999)،. حصل على شهادة الدراسات العليا في الفقه وأصوله سنة 1987 دار الحديث الحسنية الرباط الدكتوراه في الطب العام سنة 1986، بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء الإجازة في الشريعة الإسلامية سنة 1983 بكلية الشريعة بأيت ملول. درس أصول الفقه بكلية الآداب بنمسيك.
سياسياً شغل الطبيب الفقيه:
نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية منذ دجنبر 1999
الأمين عام لحزب العدالة والتنمية منذ أبريل 2004
ثم رئيس المجلس الوطني للحزب
نائب برلماني بمجلس النواب، الولاية التشريعية 1997 ـ 2002، ثم في الولاية 2002 2007
وهذه السنة فاز بمدينة المحمدية بولاية جديدة.

8
وزير العدل
المصطفى الرميد: صقر في ألغام العدل

ولد السيد المصطفى الرميد سنة 1959 بإقليم الجديدة حصل على الإجازة في الحقوق ودبلوم الدراسات العليا من دار الحديث الحسنية وهو عضو بالأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية. وقد ترأس خلال الولاية التشريعية 2000-2007 الفريق النيابي لحزبه بمجلس النواب حتى أكتوبر 2004، كما ترأس لجنة العدل وحقوق الإنسان، دفعه الجناح الاستئصالي في الدولة إلى الاستقالع. فضلا عن ذلك، ترأس الهيئة البرلمانية العربية لحقوق الإنسان المنبثقة عن اتحاد البرلمانات العربية الذي يوجد مقره بدمشق بسوريا. كما كان نائب رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، ثم رئيسا لها.
محسوب على "صقور الحزب"، معروف بجرأته وشجاعته ومواجهته للهمة وتياره. وليس صدفة أن يكون محامي رشيد نيني، فقد رافع عن مجموعة من القضايا التي تهم حقوق الإنسان، من الصحافيين إلى السلفيين. لسبع سنوات نشر مقالات كثيرة في جريدة "الصحوة". الرميد لم يكن من حركة عضوا في الجماعة الإسلامية شأن باقي قيادات "العدالة والتنمية".

9
وزير الشؤون العامة
محمد نجيب بوليف: عقل العدالة والتنمية الاقتصادي


من مواليد إقليم طنجة سنة 1964. أستاذ الاقتصاد بكلية العلوم الاقتصادية والقانونية بطنجة.
حاصل على إجازة "Maitrise" في تدبير المقاولات، و إجازة "Maitrise" في الاقتصاد القياسي من جامعة ديجون بفرنسا، 1985. خريج المعهد الفرنسي للبترول، تخصص اقتصاد الطاقة، باريس، فرنسا، 1986 حاصل على الدكتوراه الوطنية Ph.D، تخصص اقتصاد الطاقة، جامعة باريس 2، 1989. حاصل على دكتوراه دولة، تخصص اقتصاد مالي، جامعة فاس، 1996.
خبير دولي في مجال اقتصاد الطاقة، اقتصاد التنمية، المالية، الاقتصاد الإسلامي.
نائب رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب بين 2002-2010، وأمين مجلس النواب حاليا. عضو مؤسس ل"المنتدى العالمي للبرلمانيين الإسلاميين"، و"المنتدى العالمي لدعم القدس".
مقرر لجنة التنمية في "الجمعية البرلمانية للفرنكفونية" (2007-2010)، عضو في "الجمعية البرلمانية لمنظمة التعاون والأمن الأوربي"، وفي "الجمعية البرلمانية للمنظمة العالمية لمحاربة الفساد".
مستشار بمقاطعة بني مكادة، و بالمجلس الجماعي لطنجة وبجهة طنجة-تطوان.

10
وزير التعليم العالي
لحسن الداودي: قيادي بحقيبة صغيرة

لحسن الداودي من مواليد منطقة ولاد مبارك بضواحي بني ملال سنة 1947 متزوج من فرنسية وله ولدان. درس المرحلة الابتدائية والثانوية بمسقط رأسه ثم ترشح للبكالوريا الفرنسية الحرة وحاز عليها من ثانوية ديكارت سنة 1971 ثم حصل على جواز سفره بصعوبة وانتقل إلى الديار الفرنسية وهناك نال الإجازة المعمقة والدكتوراه في السلك الثالث في الاقتصاد وتزوج فرنسية وذالك بين سنتي 1971 و1979 ثم التحق بكلية العلوم القانونية والاقتصادية بفاس في نفس السنة وشرع في تدريس الاقتصاد وفي سنة 1989 حاز على دكتوراه الدولة في الاقتصاد واستمر في التدريس بجامعة فاس حتى سنة 1996. وبطلب من أحد أصدقائه للمساهمة في إصلاح مؤسسة التعاون الوطني انتقل إلى الرباط ليلج العمل السياسي المباشر عبر حزب الحركة الشعبية الدستورية وقبله حركة الدعوة بفاس ثم برابطة المستقبل الإسلامي ثم الاندماج مع حركة الإصلاح والتجديد ثم حركة التوحيد والإصلاح

11
وزيرة التضامن والأسرة
بسيمة الحقاوي: الحكومة الملتحية بصيغة المؤنت

عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ورئيسة لجنة العمل الوطنية للحزب. برلمانية وأمينة مجلس النواب المغربي، ورئيسة منظمة "تجديد الوعي النسائي" العضو في المجلس الاقتصادي والاجتماعي لدى الأمم المتحدة ECOSOC. وهي عضو في الاتحاد النسائي الإسلامي العالمي، وتمثل البرلمان المغربي في منتدى البرلمانيين العرب للتربية، الذي تستضيفه اليونسكو UNESCO، وعضو مؤسس للمنتدى العالمي للبرلمانيين الإسلاميين السيدة حقاوي من مواليد سنة 1960، متخصصة في علم النفس الاجتماعي، أصدرت دراسة سيكوسوسيولوجية عن الأطفال المتسولين، متزوجة وقاطنة بمدينة الدار البيضاء.

12
وزير السكنى والتعمير
نبيل بنعبد الله: نجح في الانتقام من خصومه

وزير السكنى والتعمير مزداد يوم 3 يونيو 1959 بالرباط متزوج، بدون أطفال
حاصل على شهادة عليا من المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية بباريس، سنة 1985، شعبة العلاقات الدولية كاتب للشبيبة الاشتراكية سنة 1988
رئيس الشبيبة الاشتراكية من 1994 إلى 1998.
عضو المكتب السياسي لحزب التقدم و الاشتراكية منذ سنة 1995.
مستشار بمجلس المدينة ومجلس مقاطعة أكدال الرياض، من شتنبر 2003 إلى يونيو 2009.
وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، من نونبر 2002 إلى أكتوبر 2007
سفير المملكة المغربية بروما، من نونبر 2008 إلى يوليوز 2009 استدعي بعد شجار بين زوجته وزوجة وزير الخارجية.
أمين عام لحزب التقدم و الاشتراكية، تم انتخابه خلال المؤتمر الثامن للحزب
كان مديرا للبيان وبيان اليوم، عودته إلى الأضواء جاءت بعد إهانات كثيرة تلقاها من الهمة فالفاسي الفهري. ربما العناد وراء مشاركة الرفيق نبيل في حكومة ملتحية.

13

وزير الداخلية
إمحاند العنصر: أجمل هزيمة في حياته توصله للداخلية

الأمين العام لحزب الحركة الشعبية محاند العنصر معروف بهدوئه ودماثة أخلاقه. ربما لهذا علاقة بولادته بإيموزار مرموشة. فقد رأى فيها النور سنة 1942. هذا الوزير ابن المدرسة المغربية، حاصل على ديبلوم في السلك العالي من المدرسة الوطنية للإدارة العمومية، التحق نهاية الستينات بوزارة البريد والمواصلات السلكية واللا سلكية، ثم مدير عام البريد وفالشؤون العامة فكاتب عام للوزارة فوزير للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية ما بين 1981 و1992، معه اقترنت فضيحة في هذا المكتب، وعلى أساسها انفصل عن أحرضان فكون حركة خاصة به، وعين أمينا عاما لها سنة 1986، وبعد سنوات عاد ليجمع شمل الحركة ويرأس أمانتها العامة.
كان السياسي الوحيد في انتخابات 2011 التشريعية الذي أقر بهزيمة الحزب وقال إنه يتحمل مسؤولية هذه الهزيمة، لكنها أحسن هزيمة في تاريخه السياسي، لأنها أوصلته إلى أم الوزارات وزارة الداخلية، كأول سياسي حزبي يقودها منذ البدايات الأولى للاستقلال.
العنصر متزوج وأب لخمسة أبناء.

14
وزير تحديث القطاعات العامة
محمد الكروج: حركي مجهول ينال حقيبة

ولد محمد الكروج سنة 1968 ببركان. هو أحد أبناء عمومة هشام الكروج، مدير تسيير المشاريع بوكالة التنمية الفلاحية. من أعضاء حزب الحركة الشعبية غير المعروفين.
حاصل على دبلوم مهندس زراعي من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة والمعهد الوطني للزراعة بباريس زاول السيد محمد الكروج في الشعبة التقنية لشركة صوجيطا خلال ثلاثة سنوات قبل أن يلتحق بوزارة الفلاحة في سنة 1994، حيث شغل بالتتابع مهام مصلحة الحبوب بإدارة الإنتاج النباتي، مكلف بالدراسات بديوان السيد وزير الفلاحة ثم مدير إقليمي بإفران ورئيس قسم التعاون قبل الالتحاق بوكالة التنمية الفلاحية، كان منذ أكتوبر 2007 مكلف بمهمة لدى الوزير الأول ورئيس ديوان وزير الشؤون الإقتصادية والعامة. محمد الكروج متزوج وأب لطفلين.
كما تحمل السيد محمد الكروج ما بين 2001 و 2003 مهام منسق جهوي لبرامج حول البيئة لدى مؤسسة دولية بتونس "مرصد الصحراء والساحل

15
وزير الشبيبة والرياضة
محمد أوزين: لبس على قدك يواتيك

نقلت وزارة الشبيبة والرياضة من حزب الاستقلال إلى حزب الحركة الشعبية كي يسيرها محمد أزوين، نسيب حليمة العسالي المرأة القوية في الحركة الشعبية.
ولد أوزين، في 5 يناير 1969. حاصل على الإجازة في اللغات من جامعة محمد الخامس بالرباط (1993) ودبلوم الدراسات العليا بشعبة اللغات والثقافات بنفس الجامعة (1995)، وشهادة الماسترز في استرتيجيات التنمية المستدامة بجامعة الشرق الأوسط في بوسطن(2000)، ودكتوراه في سوسيولوجا اللغات من جامعة محمد الخامس (2004). وقد شغل السيد أوزين منصب مستشار تقني بوزارة الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري (2002 – 2007).
يعتبر من الجيل الجديد للحركة الشعبية شغل منصب كاتب دولة في الخارجية بوزارة الخارجية في حكومة عباس الفاسي الأخيرة، وعانى الإهانة والتهميش من وزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري الذي كان يعامله أقل مما يعامل به مدير مديرية بالوزارة.
يعد من أكبر المرشحين لخلافة محاند العنصر على رأس الأمانة العامة للحركة الشعبية.

16
الوزير المنتدب في الخارجية
يوسف العمراني: الديبلوماسي الداهية

اكتشف المغاربة أن الرجل القوي في وزارة الخارجية لسنوات يوسف العمراني استقلاليا بعد تسرب اسمه كوزير منتدب في الخارجية. العمراني هذا الشمالي خبر الوزارة بعد سنوات من العمل. كان الكاتب العام لها ساهم في الإشراف على العديد من الاجتماعات المهمة. رجل كتوم متدين وهذا سيقربه من حزب العدالة والتنمية، كما أن زوجته وهي باحثة قريبة من الحزب الإسلامي. ترك العمراني منصب أمين عام "الاتحاد من أجل المتوسط" ومقره برشلونة لتسلم المهام الوزارية الجديدة. كان من المدافعين على لعب المغرب دور كبير في هذا الاتحاد الذي أطلقه الرئيس الفرنسي ساركوزي ولم يكتب له النجاح.

17
وزير الميزانية والحسابات
إدريس أزمي: مجهول الإسلاميين

إدريس الأزمي الذي عين في حقيبة الميزانية والمحاسبات غير معروف بين مناضلي حزب العدالة والتنمية. ينطبق عليه ما ردده بنكيران أنه قد يلجأ إلى أطر حتى ولو كانت حديثة العهد بالحزب. يشغل عضو في الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بحسان بالرباط. ساهم بعيدا عن الأضواء في المساعدة على صياغة البرنامج الانتخابي للحزب في شقه الاقتصادي. يعمل إطارا بوزارة المالية كمدير مساعد في الخزينة العامة. شاءت الصدف أن يصبح رئيسا لمديرته. هكذا هي أحوال السياسة.

18
وزير الفلاحة والصيد البحري
عزيز أخنوش.. الوزارة لا تفلت

رجل أعمال و سياسي مغربي، من مواليد سنة 1961 بمدينة تافراوت (جنوب الرباط)، حاصل على دبلوم في التسيير من جامعة شربروك بكندا، ويرأس مجموعة "أكوا" الاقتصادية، التي تضم نحو 50 شركة.
وبرز اسم أخنوش بقوة كوزير للفلاحة والصيد البحري، وسياسيا في ثوب التجمع الوطني للأحرار، الذي غادره بعد أربع سنوات من النشاط، بسبب معارضته الشديدة لخروج الحزب إلى المعارضة.
ويبدو أن أخنوش كان يفكر جيدا في سحب البساط من تحت أقدام صلاح الدين مزوار الذي تعالت الأصوات المنتقدة لقراراته.
وأخنوش، الذي اتخذ هذه الخطوة من أجل الاحتفاظ بمنصبه الوزاري، كان عضوا بمجموعة التفكير لدى المغفور له الملك الحسن الثاني حتى سنة 1999، وبمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وعضو متصرف بمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء. ويرأس أخنوش أيضا جمعية حول التسامح.

19
وزير الجالية
عبد اللطيف معزوز.. ولاية وزارية ثانية

ازداد عبد اللطيف معزوز سنة 1954 بمدينة صفرو، وهو حاصل على دكتوراه دولة في العلوم الاقتصادية من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء عام 2000، وعلى دكتوراه السلك الثالث في علوم التدبير من جامعة العلوم الاجتماعية بمدينة "تولوز" بفرنسا سنة 1982.
وحاصل، أيضا، على دبلوم الدراسات العليا المتخصصة من المعهد التحضيري في مجال الأعمال بتولوز سنة1981، وعلى دبلوم الدراسات المعمقة في اقتصاد الإنتاج وتدبير الهيئات المنتجة بتولوز سنة 1980، وعلى شهادة الميتريز في العلوم الاقتصادية، تخصص اقتصاد المقاولات بتولوز سنة 1979، فضلا عن الإجازة في العلوم الاقتصادية من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس سنة 1978.
وشغل معزوز منذ فبراير2006، وإلى غاية تعيينه وزيرا للتجارة الخارجية في حكومة عباس الفاسي، منصب المدير العام لدار الصانع، وهي مؤسسة عمومية مكلفة بإنعاش الصناعة التقليدية بالمغرب، وتولى إعادة هيكلة المؤسسة. وشغل مابين 2003 و2006، منصب مستشار لدى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مجال التنمية الإقليمية وإنعاش الاستثمارات في إطار مشروع دعم المراكز الجهوية للاستثمار وبمديرية الاستثمارات.
كما تولى ما بين 1998 و2003، منصب مدير التنمية وعضو اللجنة العلمية بالمركز المغربي للظرفية، وشغل ما بين 1986 و1998، منصب مدير مالي ثم مدير عام مساعد بمجموعة "ريزو" تربية. وخلال فترة 1983 إلى 1986 كان إطارا بمديرية التنمية بالبنك التجاري المغربي "التجاري وفا بنك حاليا".
كما أن معزوز عمل منذ 1982 وإلى غاية 2006 أستاذا للتعليم العالي، بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية، بجامعة الحسن الثاني، ومنذ 2000 وإلى غاية اليوم أستاذا مشاركا في السلك العالي للتدبير بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات.
ومعزوز متزوج وأب لطفلين.

20
وزير المالية والاقتصاد
نزار بركة.. أنت أو لا أحد

ولد نزار بركة بمدينة الرباط سنة 1964. والتحق نزار بركة بعد حصوله على شهادة الباكالوريا سنة1981، بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس- أكدال، إذ حصل على دبلوم الإجازة في الاقتصاد القياسي سنة 1985.
وحصل سنة 1986 على دبلوم الدراسات المعمقة في الاقتصاد من جامعة "إكس- مارسيليا3 " بفرنسا، قبل أن ينال شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من نفس الجامعة سنة 1992.
وبعد تجربة في التدريس، على الخصوص، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس أكدال، التحق بركة، الذي دافع عنه صهره عباس الفاسي بشدة من أجل الاستوزار، بعد منافسة شرسة مع محمد الوفا، بوزارة المالية سنة 1996، وتدرج في عدد من المناصب والمسؤوليات، من بينها رئيس مصلحة التوقعات المالية بمديرية الدراسات والتوقعات المالية، قبل أن يعين رئيسا لقسم السياسة الاقتصادية، ثم قسم التحليلات الماكرو- اقتصادية.
وتقلد بركة سنة 2006 مسؤولية مديرا مساعدا لمديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة المالية والخوصصة.
وعلى صعيد مساره السياسي، التحق نزار بركة بصفوف حزب الاستقلال سنة 1981، ثم تدرج في عدد من المسؤوليات داخل الهياكل القيادية للحزب، بدءا من انتخابه عضوا بالمجلس الوطني سنة1989، ثم اللجنة المركزية سنة1998، قبل أن يصبح عضوا باللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال منذ سنة 2003.
وانتخب بركة سنة 2005 نائبا لرئيس الأممية الديمقراطية الإفريقية لأحزاب الوسط، ثم أعيد انتخابه في شتنبر من سنة2007 لولاية ثانية.

21
وزير التعليم الأساسي
محمد أبو الوفا.. هاد المرة صدقات

يعتبر محمد الوفا من بين "صقور" الاستقلال الذين نافسوا بقوة من أجل الحصول على منصب وزاري، بعد أن فشل في الحصول على حقيبة في حكومة عبد الرحمان اليوسفي.
ويرى محمد الوفا أنه راكم تجربة ديبلوماسية تؤهله للمنصب، وكان دخل في لعبة شد حبل قوية مع نزار بركة حول وزارة الخارجية، قبل أن يمنح حقيبة وزارة التربية الوطنية.
ومحمد أبو الوفا قيادي مراكشي بحزب الاستقلال، شغل منصب سفير سابق للمغرب بالبرازيل وبالهند. هو الزوج الثاني لبنت علال الفاسي بعد ترملها.
والوفا مرشح بقوة لخلافة عباس الفاسي على رأس حزب الاستقلال.


22
وزير التجارة والصناعة
عبد القادر عمارة: ابن بوعرفة الهادئ
من مواليد 1962 متزوج واب لثلاثة أطفال، حاصل على دكتوراه من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط وأستاذ باحث بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة. تابع جزء من دراسته بفرنسا، مستشار علمي بالمنظمات العالمية للعلوم بالسويد. عضو في الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية وأمين مال الوطني للحزب. كما شغل منصب نائب رئيس مجلس النواب مكلف بالتواصل.
كان عضوا شاركا في أسطول الحرية الإنساني لكسر الحصار عن غزة نهاية ماي 2011

وزير الصحة

الحسين الوردي.. طبيب أمراض وزارة الصحة

يعد الحسين الوردي، عضو الديوان السياسي للتقدم والاشتراكية، من أبرز الأسماء في مجال الطب، إذ أنه شغل منصب عميد كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء.
كما أنه عضو في الجمعية الوطنية للعلوم الطبية، ويعتبر خبيرا في مجال الصحة، إذ أنه يتوفر على تجربة مهمة في هذا المجال.
ويعول أصحاب البذل البيضاء على الدكتور الوردي لمعالجة الأمراض المستعصية التي يعاني منها قطاع الصحة.

وزير الصناعة التقليدية

عبد الصمد قيوح.. الرجل النافذ في الاستقلال

كان لعبد الصمد قيوم، وهو من مواليد سنة 1966 بأولاد تايمة، أسلوب خاص في الضغط على الأمين العام لحزب الاستقلال، عباس الفاسي، من أجل الاستوزار.
وعبد الصمد هو ابن الحاج علي قيوح الرجل النافذ داخل حزب الاستقلال. وقيوح حاصل على بكالوريا، ودبلوم الدراسات العليا في التجارة الدولية، رئيس المجلس الإقليمي لتارودانت لولايتين.

وزير الطاقة والمعادن

فؤاد الدويري: عائلة الدويري تعود للواجهة

استقلالي خريج من مدرسة القناطر والطرق بفرنسا ابن أخ عادل الدويري. عمل بعد عودته في قطاع التامين، التحق بشركة عثمان بنحلون أر ام ا، وقد شغل بعد ذلك منصب رئيس مجلس إدارة تلك الشركة.
وكان قد كلف بتنمية شركات بنحلون في إفريقيا.

وزير السياحة

لحسن حداد المثقف الحركي

ابن خريبكة فاز بمقعد برلماني في الانتخابات الاخيرة التشريعية. يعمل حداد في التعليم العالي، من السياسييين القلائل في حزب الحركة الشعبية، ينشر مقالات صحافية بانتظام.
كما يعمل لحسن حداد مستشارا في مؤسسات دولية خاصة أمريكية.

عبد الواحد سهيل

العلبة السوداء لنبيل بنعبد الله

في صباح يوم الخميس 30 ماي من سنة 1946، رأى عبد الواحد سهيل النور في منزل جده من أبيه الحاج بوشعيب بقلب المدينة القديمة بالدار البيضاء، وبالضبط بزنقة تاجة رقم 4.
لم يكن سنه يتجاوز الثالثة حين عبر عن غضبه لبقائه وحده في البيت، بينما يذهب الجميع للدرس والتحصيل.
إصراره الشديد على التعليم، وعدم الاكتفاء بالبقاء في البيت، خاصة في الأوقات التي يغادر فيها الجميع، دفع الأسرة إلى إدخاله للمسيد، حيث سهر عليه الفقيه سي بلحاج الذي علمه سور القرآن القصيرة وبعض الحروف الأبجدية. مما هيئه لأتعلم القراءة والكتابة بعد التحاقه بمدرسة حرة غير بعيدة عن منزل العائلة.
ويعرف عن سهيل، عضو الديوان السياسي للتقدم والاشتراكية، أنه العلبة السوداء للأمن العام، نبيل بن عبد الله، كما أنه يتمتع بروح الدعابة، والحكمة والرزانة، على جانب أنه من بين أبرز مهندسي مشاورات تشكيل الحكومة.
المصدر: هبة بريس
...تابع القراءة


اختناق 4 أشخاص بسبب تسرب للغاز بمراكش


الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع

أصيب أربعة أشخاص من أسرة واحدة، اليوم الثلاثاء بمراكش، بالإغماء بعد تعرضهم للاختناق بسبب تسرب الغاز من سخانة للماء بالشقة التي كانوا يوجدون بها.

وحسب القيادة الجهوية للوقاية المدنية، فإن هذا الحادث وقع على الساعة 20ر11 صباحا، عندما أصيب أربعة أشخاص، سيدتان (65 و19 سنة) وشاب يبلغ من العمر 28 سنة وطفل ذو ثلاث سنوات، باختناق جراء الغاز المنبعث من سخانة للماء بشقة بتجزئة الحسنى بحي المحاميد.

وأوضح المصدر نفسه أن المصابين، الذين وصفت حالاتهم بمتفاوتة الخطورة، تم نقلهم إلى مستشفى ابن زهر لتلقي العلاجات الضرورية.
...تابع القراءة

مصرع تلميذين بضواحي مدينة القنيطرة


الجريدة التربوية الالكترونية ـ و.م.ع:

لقي تلميذان مصرعهما، وأصيب شخصان آخران بجروح، في حادثة سير وقعت اليوم الثلاثاء على مستوى الجماعة القروية "اولاد سلامة سيدي عياش" وتبعد بـ 14 كيلومتر عن شمال القنيطرة.

الحادث وقع إثر اصطدام جمع شاحنة كبيرة لنقل الرمال وسيارة خفيفة, ما خلف مقتل طفلين كانا متوجهين إلى المدرسة.. فيما عملت مصالح الوقاية المدنية على تقديم الإسعافات الأولية لمصابين من ركّاب السيارة، وتم نقلهما إلى المستشفى الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة.
...تابع القراءة

فيديو: التشكيلة الحكومية بالصور

التشكيلة الحكومية بالصور


...تابع القراءة



الجريدة التربوية الالكترونية:  وم ع



ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الثلاثاء 3 يناير، بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط، مراسم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة.

وفي ما يلي تشكيلة الحكومة الجديدة:

عبد الإله بنكيران: رئيس الحكومة

عبد الله بها: وزير الدولة

محند العنصر: وزير الداخلية

سعد الدين العثماني: وزير الشؤون الخارجية والتعاون

مصطفى الرميد: وزير العدل والحريات

أحمد التوفيق: وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية

إدريس الضحاك: الأمين العام للحكومة

نزار بركة: وزير الاقتصاد والمالية

نبيل بنعبد الله: وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة

عزيز أخنوش: وزير الفلاحة والصيد البحري

محمد الوفا: وزير التربية الوطنية

لحسن الداودي: وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر

محمد أوزين: وزير الشباب والرياضة

عزيز رباح: وزير التجهيز والنقل

الحسين الوردي: وزير الصحة

مصطفى الخلفي: وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة

فؤاد الدويري: وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة

عبد الواحد سهيل: وزير التشغيل والتكوين المهني

عبد القادر اعمارة: وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة

لحسن حداد: وزير السياحة

بسيمة الحقاوي: وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية

محمد الأمين الصبيحي: وزير الثقافة

عبد الصمد قيوح: وزير الصناعة التقليدية

الحبيب الشوباني: الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني

عبد اللطيف لوديي: الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني

عبد اللطيف معزوز: الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج

الشرقي الضريس: الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية

يوسف العمراني: الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون

محمد نجيب بوليف: الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة

عبد العظيم الكروج: الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة

ادريس الأزمي الإدريسي: الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية

وبهذه المناسبة، أدى أعضاء الحكومة الجدد القسم بين يدي الملك.

وفي ختام هذه المراسم، أخذت صورة تذكارية للمملك مع أعضاء التشكيلة الحكومية الجديدة.

...تابع القراءة

المغرب «متوقف» في انتظار الحكومة الجديدة

 
حالة جمود يعيشها تدبير الملفات العمومية بالمغرب في انتظار الحكومة الجديدة. في كل القطاعات والمرافق العمومية ومجالات المال والأعمال تبدو الحركة «متوقفة» إما في انتظار البث في ملفات تنتظر في الرفوف أو معرفة وجهة السياسة الحكومية.
حتي الآن ومند قرابة أربعين يوما، يسير المغرب بحكومة تصريف أعمال محدودة الصلاحيات، والمالية العمومية يجري تدبيرها بمراسيم واعتمادات استثنائية في انتظار قانون المالية الذي لن يكون جاهزا قبل نهاية فبراير أو بداية مارس، وفي القطاعات الوزارية توقفت الإجراءات الآدارية في انتظار الوزراء الجدد. بينما بدأ طول الانتظار يخلق حالة ملل في أوساط المتتبعين وعموم المواطنين.
وإلى حدود أمس الإثنين، مازال الإنتظار سيد الموقف. “لم نتلق أي اتصال هذا الصباح يخبرنا بالاستعداد للمثول بين يدي جلالة الملك” نفس الجواب سمعته “الأحداث المغربية” من أكثر من مرشح للاستوزار في الأحزاب الأربعة المشكلة للاغلبية الحكومية، لكن هذه المصادر تقلل من أهمية طول المدة التي يستغرقها تعيين الحكومة ، فالبنسبة إليها الأمر عاد، لأن الرحمان اليوسفي استغرق 45 يوما كاملا قبل الإعلان عن تشكيل حكومة التناوب، وتطلب تشكيل خلفيه إدريس جطو وعباس الفاسي أكثر من 35 يوما.
وتؤكد مصادر “الأحداث المغربية” إن اليومين أو الثلاثة أيام القادمة قد تشهد تنصيب الحكومة الثلاثون في تاريخ المغرب المستقل. نفس المصادر قالت إن الأحداث التي تلت إرسال التشكيلة النهائية للحكومة للقصر نهاية الاسبوع الماضي، وبعض التعديلات التي أدخلت في آخر لحظة لا على الأسماء التي اقترحتها الأحزاب للاستوزار، وعلى بعض القطاعات التي سيتحملها كل حزب هي التي أدت الى تأخير تعيين الحكومة. “رئيس الحكومة كان قد أرسل تشكلية تضم حتى وزارة الفلاحة، يقول مصدر الجريدة، قبل أن يفاجأ الكل باستقالة عزيز اخنوش من حزب التجمع الوطني للاحرار وامكانية التحاقه بركب الحكومة بالحفاظ على مقعده في وزارة الفلاحة”.
في نفس الإطار قال مصدر الجريدة إن التشكيلة النهائية التي كانت جاهزة ليلة السبت الماضي كانت تضم اسماء استقلالية لتولي قطاع الفلاحة، قبل ان يفاجأ الجميع باستقالة اخنوش التي قد تكون تمهيدا لتوليه حقيبة الفلاحة” وأضاف نفس المصدر إن أحزاب الأغلبية الحكومية كانت تجهل ما إذا كان عزيز اخنوش سيلتحق بالفريق الحكومي، لعبد الاله بنكيران حتى وهي تعقد آخر جلساتها للخروج بلائحة نهائية للوزارات وتشكلية الأسماء التي ستتولى الحقائب بدلا عن التي تحفظ القصر عليها.
مصدر قيادي آخر في ائتلاف الأغلبية، قال إن تعديلات آخر اللحظات التي قد يكون رئيس الحكومة قد أعلم بها من قبل مستشاري الملك، لم تقتصر على إبلاغه بالاسم الذي سيتولى حقيبة الفلاحة بل حتى بتقسيم وزارة الداخلية لقطاعين لم يحددهما مصدر الجريدة، وإن كان أشار إلى أن حزب الحركة الشعبية، لن يتولى في شخص أمينه العام امحند العنصر، إلا قطاع الجماعات المحلية، فيما قد يصبح قطاع الإدارة الترابية خارج أيدي الأحزاب السياسية بدوره.
وبعيدا عن التساؤل الذي ظل يطرح طيلة اليومين الماضين حول ماذا إذا كان عزيز اخنوش سيلتحق بركب الحكومة التي ستقودها العدالة والتنمية أم لن يلتحق بها؟ ظل الأمناء العامون للأحزاب الأربعة المشكلة للاغلبية الحكومية يمارسون تكثما كبيرا على نتائج مفاوضاتهم الأخيرة التي أفضت إلى استبدال الاسماء التي ورد في شأنها تحفظ ملكي، بل وتغيير الكثير في القطاعات التي ضمتها الهندسة الحكومية في نسختها الاولى. نتيجة لذلك دعت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال لعقد اجتماع لها دون انتظار إذن من الأمين العام عباس الفاسي، الذي تهرب من عقد اجتماع للجنة خلال الاسبوع الماضي لتقديم توضيحات حول مفاوضاته مع عبد الاله بنكيران، من زود “الأحداث المغربية” بخبر عقد اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال المنتظر أن يكون فد تم عقده عشية امس الاثنين قال “لقد ضقنا بهروب الأمين العام في كل مرة من تقديم توضيحات بشأن اللائحة التي قدمها لعبد الإله بنكيران، لقد صرنا نجهل كل شيء في هذا الباب وعلينا أن نوضح هذه الأشياء”.
الاحداث المغربية
...تابع القراءة

مولاي رشيد الدار البيضاء : مهرجان تلاميذي لتنمية المدارك
نظمت جمعية وفاء بلا حدود، المهرجان التلاميذي الثالث بمقاطعة مولاي رشيد بالدار البيضاء، تحت عنوان «الانتاج التلاميذي موهبة و إبداع » بشراكة مع وزارة الشباب و الرياضة و بتنسيق مع مقاطعة مولاي رشيد و نيابة التربية و التعليم داخل فضاءات إعدادية الرشيد المركب الثقافي مولاي رشيد و دار الشباب . كما اختتم هذا المهرجان بحفل فني كرمت خلاله فعاليات رياضية و فنية و تربوية و منتخبة و تلفزية كما حضره العديد من الفاعلين السياسيين و الفنيين .
فبعد الاستمرارية التي حققتها الدورتان السابقتان، يهدف المهرجان التلاميذي الى العمل على أن يكسب التلميذ مهارات و تقنيات مختلفة لتوظيفها في شتى المجالات في تنمية مداركه الفكرية و الجمالية و الحسية الحركية و تنمية الحس الوطني و الرغبة في الاستفادة من التجربة الجمعوية و خلق جو التنافس والتربية على القيم الحضارية.

س م الاتحاد الاشتراكي
...تابع القراءة


الأطر العليا المعتصمة بمديرية الموارد البشرية تقرر الدخول في إضراب عن الطعام

عبد الحق الريحاني 
مازالت مجموعة من الأطر العليا التي اقتحمت مديرية الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر, معتصمة بمدخل المديرية لأزيد من أسبوع ، متحملة الجوع والبرد القارس، من أجل إحقاق حقها في الكشف عن المتلاعبين الحقيقيين بملف ادماجهم وفضح من كانت لهم مسؤولية ويد طويلة في سرقة المناصب المالية التي خصصت لهم من أجل توظيفهم في إطار القرار الحكومي القاضي بإدماج أكثر من 4300 إطار عالي في عدد من القطاعات الوزارية.
وصرح أحد الأطر العليا المعتصمة بالمديرية للجريدة مساء أمس، أنه في إطار حوار اجري بينهم من جهة وبين مدير الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية، قد أخلى هذا الأخير مسؤولية الموارد البشرية عن مصير المناصب المالية التي تهم هذه المجموعة من الأطر لعليا التي تعد بأكثر من120 إطارا ، ودعاهم للنظر في الموضوع مع رئاسة الحكومة التي كانت مسؤولة عن هذا الملف.
وقد اشترط المعتصمون من جهتهم, تحديد لائحة لهم ومناصب مالية جديدة في اطار ميزانية 2012 والالتزام بذلك كتابيا, مقابل أن يفضوا اعتصامهم بالمديرية المذكورة ، الا أن هذا الاقتراح لم يقابل بنوع من الجدية من قبل مديرية الموارد البشرية ، الشيء الذي جعل الأطر العليا مستمرة في اعتصامها واضرابها عن الطعام.
ولم يتسن للجريدة معرفة رأي مديرية الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية في هذا الموضوع.

...تابع القراءة

رسالة رئيس الحكومة بخصوص تسوية وضعية الاطر العليا المتعاقدة مع الاكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

اضغط هنا لتحميل الرسالة
...تابع القراءة

مُتاح بسعر 471 دولاراً أمريكياً
شركة صينية تطلق هاتفاً جديداً بإمكانات تكنولوجية فائقة الامتياز
 
دبي - رشا صفوت

أطلقت شركة صينية لصناعة الإلكترونيات ومقرها مدينة Zhuhai، هاتفها الجديد، وتعود تسمية الجهاز بـ"MX" إلى أول حرفين من كلمتي "Meng Xiang مينغ تشيانغ" وهي تعنى بالصينية "الحلم".

وقد شهد متجر الشركة الجديد في هونغ كونغ قرابة 900 شخص يصطفون أمام المتجر على أمل شراء جهاز واحد في أول يوم من السنة الميلادية الجديدة. هذا الحدث يشبه إلى حد كبير أول يوم تم طرح هاتف "آي فون" لشركة "آبل"، حيث اصطف المئات أمام المتاجر، وذلك على حد قول أحد المشترين للهاتف الصيني الجديد.



ويأتي الهاتف بشاشة عرض تعمل باللمس كبيرة الحجم قياسها 4 بوصة من نوع "ASV" بدرجة وضوح 640 x 960 بيكسل ويستخدم معالج ثنائي النواة من نوع "Samsung Exynos 4210" بسرعة 1.4 غيغاهيرتز، ومزود بذاكرة داخلية بسعة 16 غيغابايت، وذاكرة عشوائية سعتها واحد غيغابايت، ومن الخارج مزود بكاميرا من الخلف بدقة 8 ميجابيكسل قادرة على التقاط فيديو بدقة "HD" بالكامل أي بدقة 1080 بيكسل، وتتسم بعدسة مطلية بطلاء مضاد للبصمات.

كما يتمتع الهاتف الجديد بسهولة في الاستخدام ويدعم تقنية "HSPA+"، و"A-GPS"، و"واي فاي" و"بلوتوث". ويعمل حالياً بنظام التشغيل من جوجل "أندرويد 2.3.5"، المعروف باسم "خبز الزنجبيل"، وتعد الشركة عملاءها بتحديث وترقية الهاتف قريباً بحصوله على أحدث نسخة من نظام التشغيل أندرويد والمعروف باسم "آيس كريم ساندويش". ويحتوي الجهاز على بطارية من نوع "ليثيوم- آيون" يبلغ جهدها 1600 ميللي أمبير في الثانية.

ويتوافر الجهاز ذو سعة 16 غيغابايت في كل من الصين وهونغ كونغ ويبلغ سعره 2.999 يوان صيني "CYN" (أي حوالي 471 دولاراً أمريكياً)، ولكنها لم تعلن عن موعد طرحه بالأسواق العالمية بعد. أما النسخة ذو سعة 32 غيغابايت فلم تفصح الشركة عنها بعد، ولكن من المتوقع طرحه في مايو العام الجاري بمعالج رباعي النواة، على حد قول الشركة.
...تابع القراءة

في منافسة لـ"ياهو ماسنجر" و"سكايب" "فيسبوك" تطلق رسمياً خدمة الماسنجر للويندوز

 أطلق موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" رسمياً خدمة برنامج الماسنجر الخاص به للأجهزة التي تعمل بأنظمة ويندوز، في محاولة منها على ما يبدو لمنافسة برامج المحادثة الشهيرة مثل "ياهو ماسنجر" و"ويندوز لايف"و"سكايب" وغيرها.

ومن المقرر أن يتمكن مستخدم البرنامج الجديد بعد تثبيته على جهازه من استخدام قائمة أصدقائه في "فيسبوك" للدردشة دون الحاجة إلى وجوده في الموقع نفسه، وفقاً لصحيفة "اليوم السابع" المصرية أمس السبت.

كما سيتمكن مستخدم البرنامج من الحصول على التحديثات الخاصة بأصدقائه مباشرة من خلال البرنامج، بالإضافة إلى إخطاره الفوري بأي تحديثات في حسابه، كما يحدث على الموقع.

يُذكر أن أعلنت شركة "مايكروسوفت" للبرمجيات رسمياً عن شبكتها الاجتماعية الجديدة التي أطلقت عليها اسم "So-cl"، والتي يتم التسجيل فيها عن طريق حساب المستخدم في "فيسبوك"، حيث سيظهر اسم وصورة المستخدم من موقع "فيسبوك" على شبكة "So-cl"، لكن فيما يعد لن يظهر أي محتوى خاص بالأخيرة على "فيسبوك" 
العربية.نت
...تابع القراءة



حين يتذكر المغربيون أن لهم ثماني قنوات تلفزيونية منضوية تحت مسمى «الشركة المغربية للإذاعة والتلفزة»، يتساءلون عن حقيقة وجودها بالفعل كحضور إعلامي مؤثر وثابت وفعال. والحقيقة أن العدد الأكبر من هذه القنوات لا يظهر إلا لماماً في كشوفات قياس المتابعة الوطني المسمى «ميديا متري». فالسابعة السينمائية والرابعة المعرفية والسادسة القرآنية وحتى الفضائية المغربية في بعض فتراتها، جلها تبث برامجها في غياب شبه تام للمتابعة الصحافية والجماهيرية. والحال مستمرة منذ سنوات من دون أن تبدو في الأفق أية برمجة مستقبلية لإنقاذها من سباتها وتفعيلها، كي تساهم في توعية وإخبار المشاهد المغربي بما أنها قنوات متخصصة. كل هذا يساهم في خلق الجو الباهت العام الذي يتسم به المشهد التلفزيوني المغربي. ومما يثير السؤال أكثر أن القطاع السمعي البصري عرف تحرراً واستقلالية منذ سنوات عدة انتعشت معهما آمال إمكان الإبداع والخلق والترسيخ في ذهنية الجمهور المغربي، وهو مما لم يحصل إلا في شكل نادر.

تبقى القنوات الإخبارية المعروفة، الأولى والثانية، ثم الموضوعاتية الرياضية والمتخصصة الأمازيغية، وقناة «ميدي 1 تي في» التي صارت عمومية هذه السنة. وهي التي لا تزال تخلق الحدث الإعلامي بأخبارها ومواكبتها لما هو مغربي.

ولم تعرف السنة المنصرمة تغيراً ملحوظاً عن الطابع العام المعروف من قبل، لجهة الثبات على نسق روتيني في إيصال المادة الإخبارية والحوارية والتوعوية، والتنشيط العام، والإمتاع الدرامي والغنائي والفني.

وقد تجلى ذلك في شكل واضح في المتابعة العامة لأحداث السنة المنتهية بما عرفته شهورها من حراك عالمي كبير، كان العالم العربي في صلبه، وكان له الأثر العظيم على الجميع. وهو ما عكسته القنوات التلفزيونية العالمية قاطبة ومن دون استثناء. أما المغرب فعرف حقه من الحراك، وعاش ولا يزال الآثار والتغييرات ذاتها، مع اعتبار خصوصيته السياسية والتاريخية. وهكذا كان له حراكه الجماهيري من خلال حركة «20 فبراير» التي صدّعت الركود السياسي بتظاهرات الشارع الأسبوعية ومطالبها السياسية، وأعقبها تغيير الدستور والتصويت عليه، والذي توج بالانتخابات السابقة لأوانها مع ما أفرزته من نجاح حزب إسلامي كحدث تاريخي غير مسبوق.

والحق أن المتابعة لم تكن استثنائية بخصوص الحراك، واكتفت بالخبر في غالب الأحيان. اللحظات الوحيدة التي لامست نبض الشارع تبدت في برامج حوارية تناولتها بالتحليل والحوار مع فاعلين سياسيين وأساتذة متخصصين في لحظات معينة من خلال بعض القنوات مثل الثانية و «ميدي 1 تي في». بل إن بعض مكونات الحركة دعت إلى تظاهرات ضد القناة الثانية والتهجم على بعض طواقمها الصحافية ومنعهم من تصوير الاحتجاجات.

في مقابل ذلك، كانت المواكبة كبيرة لحدثي التصويت على الدستور الجديد والانتخابات، من خلال الحوارات والوصلات الإعلانية والبرامج التوعوية للمواطنين. وقد أدت هذه القنوات الدور الرسمي المعروف كناطقة باسم الدولة في الأساس، كما أكدت انخراطها في المنحى الجماهيري وتركيزها على الاستثناء المغربي في محيطه العربي.

على صعيد آخر، تميزت 2011 بلحظات متابعة مهمة وقصوى، عبر برامج اجتماعية مثل «الخيط الأبيض» الذي تعده وتقدمه نسيمة الحر، و «أسر وحلول» للممثلة فاطمة خير. كذلك الأمر بالنسبة إلى البرامج التي تخصصت في قصص الجرائم مثل «مسرح الجريمة» و «أخطر المجرمين». هذا بالإضافة إلى حصة الأسد من المشاهدة التي سجلتها الرياضية بنقلها مباريات الدوري الأساسية ومقابلات فريق كرة القدم الذي عرفت مقابلاته التأهيلية للاستحقاقات الكروية الأفريقية والدولية أرقاماً مليونية قياسية. أما الدراما فلم تعرف تنوعاً كبيراً، بل إن الإنتاج التلفزيوني الذي تم الرهان عليه في السنوات القليلة السابقة بدا باهتاً، واكتفت قناة «الرباط الأولى» وقناة «الدار البيضاء الثانية» بإعادة برمجة أفلام سابقة ومسلسلات رمضانية آنفة حد الملل. وربما يتحرك الإنتاج الدرامي مستقبلاً بإعلان قناة طنجة «ميدي 1 تي في» دخولها غمار الميدان الفني، مثلها في ذلك مثل القناة الأمازيغية.

بدت التلفزة المغربية بكل قنواتها مقتنعة ببرمجتها المعروفة، من دون أي تثوير، ولا تغيير تدريجي محسوس، والدليل في ذلك تقدمه مرة أخرى البرمجة الرمضانية بما هي لحظة مفصلية في السنة، والتي لم يطاولها أي تغـيير نوعي.

من هنا لا تزال عيون الجماهير المغربية متجهة نحو القنوات العربية الأخرى المعروفة مثل «الجزيرة» و «العربية» والقنوات الأوروبية الناطقة بالعربية، والقنوات الفرنسية التي لا تزال تشكل المنافس الأقوى.


العنوان الأصلي للمقال: الشاشات المغربية... مكانك راوح
الحياة اللندنية، 2 يناير 2012.
...تابع القراءة

فيديو: معاناة تلاميذ عين اللوح من البرد القارس




...تابع القراءة

حزب العدالة والتنمية
رئيس الحكومة: عبد الإله بنكيران

وزير دولة بدون حقيبة: عبد الله باها


وزير الخارجية: سعد الدين العثماني


وزير الشؤون العامة للحكومة: نجيب بوليف


وزير النقل والتجهيز: عبد العزيز الرباح


وزير العدل: مصطفى الرميد


وزير العلاقات مع البرلمان: لحبيب الشوباني


وزير التعليم العالي: لحسن الداودي


وزيرة الأسرة والتضامن: بسيمة الحقاوي


وزير التجارة والصناعة: عبد القادر عمارة


وزير الثقافة والإعلام مصطفى الخلفي


حزب التقدم والاشتراكية

وزير السكنى والتعمير: محمد نبيل بنعبد الله
وزير الصحة الدكتور لحسن الوردي
وزير الشغل: عبد الواحد سهيل

الحركة الشعبية

وزير الداخلية: محاند لعنصر
وزير تحديث القطاعات العامة: محمد أوزين
وزير السياحة: لحسن حداد
وزير الشبيبة والرياضة: (قد تؤول إلى امرأة لأن الحزب قدم 4 نساء رشحهن لهذا المنصب)

حزب الاستقلال

وزير الاقتصاد والمالية: نزار بركة
وزير الصناعة التقليدية: عبد الصمد قيوح
وزير الطاقة والمعادن: فؤاد الدويري
وزير منتدب لدى وزير الخارجية مكلف بالهجرة عبد اللطيف معزوز
وزير التربية الوطنية: محمد الوفا
وزير منتدب لدى وزير الخارجية يوسف العمراني

وزراء السيادة  وقد ضرب تكتم كبير على أسمائهم


الوزير المنتدب لدى الوزير الأول مكلف بإدارة الدفاع لوديي

الأمانة العامة للحكومة يتوقع ان يتم تغيير إدريس الضحاك
وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية:
وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش
الوزارة الأولى 

المصدر: كود
...تابع القراءة

فيسبوك يستعد لدخول البورصة




فيسبوك يستعد لدخول البورصة
ما من شك في أن موقع فيسبوك سيطرح في العام 2012 أسهمه في البورصة في إحدى أكبر العمليات من هذا القبيل وفي خطوة تؤكد ان الشركة التي انطلقت من غرفة للطلبة قد تمكنت في غضون ثمانية أعوام من التربع على عرش التكنولوجيا في العالم.
ويقول جوش برنوف المحلل لدى شركة الأبحاث "فورستر ريسرتش" "سيكون هذا أكبر حدث مالي في عالم التكنولوجيا المتقدمة في العام 2012".
وسيشكل هذا الحدث أيضا إحدى أكبر عمليات طرح أسهم في البورصة شهدها التاريخ وستأتي في المرتبة السادسة في الولايات المتحدة (بعد فيزا وجنرال موتورز) وفي المرتبة الخامسة عشر عالميا، بحسب شركة الأبحاث "رونيسانس كابيتال" المتخصصة في هذا المجال.
ويتوقع نيك إينهورن وهو أحد المحللين في هذه الشركة إيداع الملف في الربع الأول من العام وبدء التسعير ما بين الربعين الثاني والرابع.

ويحذر المحلل من صعوبة تخمين قيمة أسهم الشركة كما كانت الحال بالنسبة إلى الكثير من شركات الاقتصاد الالكتروني التي طرحت أسهمها في السوق في العام 2011. فقد استخفت البنوك بالموقع الاجتماعي المهني "لينكد إن" فيما بالغت في تقدير أسهم موقع الألعاب "زينغا".
ويضيف "لا شك في أن 'فيسبوك' شركة في طور النمو لكنها قد دعمت أسسها وسيعترف المستثمرون بذلك".

وتتربع "فيسبوك" التي يديرها أحد مؤسسيها مارك زوكربرغ (27 عاما) على عرش مواقع التواصل الإجتماعي وتضم 800 مليون مستخدم في العالم.
ويسود الإجماع حاليا على عملية بقيمة عشرة مليارات دولار أي أن قيمة الشركة قد تقدر بمئة مليار دولار ما يضع الشركة على قدم المساواة مع عملاق الوجبات السريعة "ماكدونالدز" وتجعلها تتخطى بأشواط شركة "آبل" (قرابة 376 مليار) وشركة "غوغل" (209 مليارات).


ولا يخفي مارك زوكربرغ نيته طرح أسهم "فيسبوك" في البورصة وهي عملية لا غنى عنها في ظل تفتت رأس المال من جراء طرح الموظفين والمستثمرين مرارا وتكرارا حصصهم في أسواق ثانوية.

وقال مارك زوكيربرغ منذ فترة وجيزة "لقد وعدنا مستثمرينا وموظفينا ضمنا بأن ساعة تقييم حصصهم في البورصة آتية لا محال".
وبالنسبة إلى جوش برنوف، ترمي هذه العملية إلى "تعزيز احترام المجموعة ومقارنتها" بعملاقة القطاع الأخرى أكثر مما تهدف إلى جمع الأموال.
ويقول "ترغب فيسبوك في ان تؤخذ على محمل الجد مثل الشركات التي تخضع بياناتها المالية للتدقيق".
ولا يعتقد جوش برنوف أن إدراج "فيسبوك" في البورصة سيقلب وضع الشركة التي تتوقع توسيع أنشطتها بشكل كبير في العام المقبل مع استحداث "آلاف" الوظائف الجديدة.
ويفسر قائلا "أعتقد أن مارك زوكربغ سيستمر في إدارة الشركة بعد أربع سنوات تماما مثل بيل غيتس وشركة مايكروسوفت".
...تابع القراءة



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

الجريدة التربوية الالكترونية  ـ و.م.ع:

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..

*المساء:
ـ القصر يدخل تعديلات جديدة على حكومة بنكيران, وتقسيم وزارة المالية بين الاستقلال والعدالة والتنمية, حيث ينتظر أن تسند وزارة المالية والاقتصاد إلى نزار بركة, ووزارة الميزانية والضرائب والحسابات إلى نجيب بوليف, وعبد العزيز رباح وزيرا للتجهيز, وإدريس مرون خارج اللائحة.
- عزيز أخنوش وزيرا للفلاحة في حكومة بنكيران, بعد أن قدم استقالته من حزب الأحرار.

*أخبار اليوم المغربية:
- حكومة بنكيران جاهزة والتعيين اليوم أو غدا بإفران, واستقالة عزيز أخنوش آخر مسمار في نعش الأحرار.
- امحند العنصر يتخلى عن الطاقة والمعادن, ويبحث عن وزارة متواضعة من أجل محمد أوزين, الذي اعتبره القصر غير مؤهل لتسيير وزارة من حجم الطاقة والمعادن.
- تغييرات كبيرة في هيكلة حكومة الإسلاميين, وتقسيم وزارة المالية إلى قسمين, والتجهيز للعدالة والتنمية, والاستقلال يحصل على الاتصال والثقافة, والحركة تفقد الطاقة والمعادن.

*الصباح:
- عزيز أخنوش يغادر الأحرار ويحتفظ بوزارة الفلاحة, واستقالته أثارت العديد من علامات الاستفهام حول توقيتها وأسبابها.
- بنكيران يتخلى عن نصف وزارة المالية لفائدة الاستقلال, حيث يرجح أن تؤول وزارة المالية والإقتصاد إلى نزار بركة, على أن يشرف نجيب بوليف على وزارة منتدبة للميزانية والحسابات الخصوصية.
- حديث عن ترتيبات لإعلان فريق نيابي مشترك بين (البام) و(الأحرار), واستقلاليون يطالبون بحل "البام", وقيادته تصف هذه الدعوات بالحمق السياسي.

*الخبر :
- عزيز أخنوش يستقيل من "التجمع الوطني للأحرار", وبعض المصادر تعتبر هذه الاستقالة "هدية العيد إلى بنكيران, خاصة وأنها تفتح أمامه مجالا لإعادة تشكيل الحكومة في ظل تعنت حزب الاستقلال وتراجعه عما اتفق عليه مع بنكيران".
- بنكيران يكشف عن وجود وزراء غير متحزبين في حكومته, ويرفض الإفصاح عن حقائبهم .
- اللجنة التنفيذية ل"حزب الاستقلال" غاضبة من عباس الفاسي, وتتهمه ب"التكتم الشديد" على تدبير ملف الاستوزار داخل الحزب.
- المطالبة بفتح تحقيق في صفقات "وكالة التنمية الاجتماعية" خصوصا ما يتعلق بإنجاز الدراسات, وما يخص استفادة بعض الجمعيات من "مبالغ مالية تتجاوز ملايين الدراهم, في مشاريع يغيب عنها الوقع المباشر على الساكنة المستهدفة من إحداث الوكالة.

*الأحداث المغربية:
- بنكيران يسلم اللائحة النهائية لحكومته للقصر قصد المصادقة عليها, ومصادر متطابقة تؤكد أن الأحزاب لم تكتف فقط باستبدال الأشخاص, بل ذهب حزب الاستقلال إلى حد المفاوضة حول استبدال الحقائب.
ـ استقالة أخنوش من الأحرار تفقده صفته البرلمانية, ومصادر من الحزب ترجح أن يتم استوزاره في الحكومة الجديدة على رأس نفس القطاع الذي كان يسيره .. الفلاحة والصيد البحري.

*النهار المغربية:
- أخنوش يستقيل من التجمع الوطني للأحرار ويدخل حكومة بنكيران, واحتمال تعيين الحكومة اليوم.

*الاتحاد الاشتراكي:
- عزيز أخنوش يقدم استقالته من الأحرار ويفقد صفته البرلمانية, والمتتبعون للشأن السياسي الوطني يعتبرون الاستقالة هدية السنة الجديدة لرئيس الحكومة المعين, الذي لم يخف رغبته في استقدام أخنوش لحكومته واحتفاظه بنفس حقيبة الفلاحة والصيد البحري.

*التجديد:
- عبد الإله بنكيران يؤكد أن لا أحد من قيادات الحزب صرخ أو احتج أو طالب باستوزاره, بل تم تطبيق المسطرة التي صادق عليها المجلس الوطني بكل ديمقراطية وبكل شفافية, ويقول إنه اقترح بعض الأسماء ولم تحظ بالمصادقة على الرغم من كونه أمينا هاما للحزب.

* رسالة الأمة:
- النقابة الوطنية لمستخدمي مخازن الحبوب بالمغرب تشترط سقفا زمنيا لتسوية ملفها المطلبي, ومديرو الموانئ يحبسون أنفاسهم, والنقابة ترهن تعليق الإضراب المفتوح بمدى استعداد ورغبة المسؤولين عن القطاع في فتح حوار جدي وهادف يلبي المطالب الاجتماعية لشغيلة القطاع.
...تابع القراءة

منظومتنا التربوية بين سؤال الهوية و مركزية المعرفة

يقول الاستاد الباحث الدكتور المصطفى بوعزيز "بأن الفكر ألهوياتي ينطلق في جوهره الفلسفي من " مركزية الهوية " داخل المجتمع عكس الطرح الحداثي الذي يسير عكس ذلك , بالقول " بمركزية المعرفة " فجل الحركات المحافظة و الحركات الأصولية الدينية يؤسس خطابها على الطرح الأول أي " مركزية الهوية ".

لكل إنسان، لكل مجتمع هويته تعبر عن خصائصه مع ما يحمل من طابع الخصوصية لهذا الفرد أو المجتمع أو ذاك، وهذا الأمر سبق أن أكده ابن خلدون عندما يقول: "لكل شيء طبيعة تخصه" لكن ما ينبغي قوله هنا هو أن هذه الهويّة رغم خصوصيتها غير ثابتة، ولا تبقى على حال واحدة، فهي في تبدّل وتغيّر وتطوّر مستمر من مرحلة اجتماعية إلى مرحلة أخرى، والإنسان أكثر تطورا من سواه، فهو يختلف عن سائر الكائنات الأخرى على وجه البسيطة من نبات أو حيوان أو جماد في هذه المزية..فالإنسان هو صيرورة من التفاعلات الكثيرة من وعي وإرادة وثقافة وعلاقات وصراعات ومؤثرات كثيرة ..إلخ

الإنسان مخلوق اجتماعي يولد ويحيا في بيئة اجتماعية ما، فهويته بالتالي تتغير وتتطور بتغير وتطور المجتمعات تاريخيا، فليس هناك هوية ما دائمة وثابتة لا للفرد ولا للمجتمع، بل تكون هذه الهوية بطبيعتها الخاصة منفتحة لخصوصيات أخرى تغتني بها جراء التواصل والترابط والعلاقات وأيضا التلاقح معها، دون تغافل ربما عن عناصر أو عوامل أخرى تساهم بهذا القدر أو ذاك في بلورة الشخصية الفردية والمجتمعية، وبهذا فالشخصية الفردية والخصوصية المجتمعية في تغير وتجدد دائمين..

إن الحركات الاجتماعية الحداثية و هي تنطلق من " مركزية المعرفة " لا تنفي مقومات الهوية التاريخية ,بل تعيد صياغتها عبر عملية تفكيك لمكوناتها الرئيسية , و عملية إعادة البناء مستمرة في ذلك بالعلم كثقافة مؤسسة على عقلنة الفعل و الذهنية و المنهجية حتى في مجال تأويل الموروث التاريخي الديني و النصوص المقدسة المرتبطة به . ف " مركزية المعرفة " هي التموقع الإيجابي في العصر عبر امتلاك أحسن و أرقى ما أنتجته الانسانية من علم و تكنولوجيا ضد تقليدانية تضحي بالاقتصاد و بالعقلانية و بالفاعلية في تدبير الشأن المجتمعي و تستفيد من تقوية نفسها من ردود الأفعال و في مواجهة ما تتصوره تحديا خارجيا .
إن دور المدرسة و الثانوية و الجامعة جوهري في الارتقاء بالهوية , لكن الملاحظ خلال 55 سنة من تدبير الشأن العام المغربي , هو الفشل العيني لنظام تربوي في تحقيق أهدافه الأصيلة , و يوجد اليوم على حالة الإفلاس رغم الإصلاحات التقنوية إلتى لم تمس الجوهر .فبافتقادنا إلى مشروع تربوي وطني منفتح و مستوعب لتحولات العالم , المحيط بنا و الذين نحن جزء منه , تركنا الإيديولوجية التقليدانية تتسلل إلى المناهج المدرسية و تعشش في العقول , هي و إن توقفت زمنيا في تسكين أوجاع الهوية , فقد ضحت بالفاعلية و تنكرت للعقلانية و أخلاق المواطنة .لقد اختزلنا المشروع التربوي في التلقين و ابتعدنا عن مفهوم التربية و التعليم في المجتمع الحديث .

لقد كانت مهمة التربية في المجتمعات الزراعية التقليدية للجماعات البشرية الصغرى "الأسرة , العشيرة , القبيلة " هي تمكين تلك الجماعات من إعادة إنتاج ذاتها عن طريق نقل قيمها و أنماط عيشها للأجيال الجديدة . أما في المجتمع الصناعي الحديث , فإن مهمة التربية تغيرت كما و كيفا وعرفت الغاية المتوخاة منها تحولا جذريا .

تتميز المجتمعات الصناعية بتطور في كمية و نوعية المعارف و العلوم و التقنيات الجديدة , و هو الأمر الذي يفرض التخصص في التكوين و يتطلب تقسيما معقدا للمهام و الاشتغال . و هذا ما يفسر إقبال الدول الحديثة على إرساء بنيات تحتية تعليمية و تربوية ضخمة و مكلفة مفتوحة في وجه جميع المواطنين . و لم تكن تلك الدول تستميت في تنمية تلك البنيات و تجعل تربية المواطن أولوية الأولويات لولا يقينها بما للتربية من قيمة عليا و لما تلعبه من دور حاسم و مصيري .

و لم تعد التربية كما كان الحال في المجتمعات الزراعية ذات التراتبية الصارمة , " حلية و ديكور " يعزز شرعية نظام اجتماعي مؤسس على القهر و الغلبة , بل إنها صارت أداة التواصل المشترك و الضروري .

لم ينجح المغرب , غداة الاستقلال في صنع نظام تعليمي و تربوي يتجاوز النمط التعليمي الموروث عن الاستعمار. حيث أنتج تعليما مشتت, بين تعليم عمومي و خصوصي ربحي , و بين منظومة أوربية و أخرى مغربية , وبين تعليم أصيل و آخر عصري . بحيث يبدو و كأنه ليس هناك لا رابط ولا حد أدنى من التجانس و لا جسور تمتد فيما بينهما ,و أنتج الإقصاء و الازدواجية و النخبوية .

مع غياب المشروع المجتمعي , ظل تعليمنا أسير غياب الإرادة السياسية للإصلاح , و انهار تحت وطأة التجريب المرتجل , و لم ينصهر في برنامج تربوي ثقافي و علمي شمولي بعيد المدى .

مبدأ تعميم التعليم كشعار لمغرب ما بعد الاستعمار توقف في منتصف الطريق , بسبب افتقارنا للإرادة السياسية و لغياب التعبئة و الخيال الإبداعي .و هكذا يجد مجتمعنا اليوم نفسه مطوقا بالأمية التي تكبل مضاعفاتها الوخيمة طاقته و تعطل إمكاناته. و نكتشف بعد ذلك بأن الجهل ليس فقط عيبا , بل مكلفا و قاتلا .

للأسف لم يفلح نظامنا التعليمي إلا في ترسيخ قواعد التقليد و المحافظة و النقل الجامد دون إعمال العقل , لقد كرس هذا النظام في عقول التلاميذ كل ما يقال دون دليل أو حجة .

نظام التعليم عندنا يخلق نوعا من خداع النفس و خداع الغير لما يهيأ المتعلم للضياع الذي يقذف به لليأس و في أحضان الأصولية كحل سهل .

يتعلم التلميذ في مدرستنا عن طريق التلقين , حيث لا يعمل عقله . و إذا حدث أن تفوق بعض متعلمينا في مجالهم الخاص, فإنهم يظلون عاجزين عن إعمال العقل في فروع المعرفة الأخرى .

لقد أنتج نظامنا التعليمي بتواطىء مع المجتمع التقليدي طلابا لا يناقشون و يتقبلون المعلومة جاهزة من المدرس أو الأب أو الزعيم أو الأمير .

نظن أننا ندرس الفكر العلمي و الحس النقدي , لكننا نقوم بالعكس لما نلقن القوانين العلمية من حيث كونها حقائق مطلقة غير قابلة للنقاش بحيث يجب تعلمها و تطبيقها بدون مناقشتها. يكتسب تلامذتنا التقنية لكنها بدون روح .

النمط التقليدي للتعليم في مؤسساتنا يدرس العلم باعتباره عقيدة بينما العلم هو إعطاء نماذج نسبية و مؤقتة للواقع . فكلما ظهر تناقض في هذه النماذج تظهر نظرية علمية أخرى . فنتيجة لذلك لا يدرك المتعلم في مدرستنا معاني المعلومة التي يدرسها بل تتحول هذه الأخيرة إلى معرفة محنطة لا معنى فيها .

و لا يمكن اكتساب الفكر العلمي فقط بتعلم الرياضيات و الفيزياء بشكل صوري بدون الاهتمام باستيعاب العناصر الفيزيائية التي تشكل موضوعها . و هكذا يسقط متعلمونا في نسيان الواقع الذي يتم السعي لبسطه .

فكثيرا ما يصير التجريد ضد الطبيعة , حيث إن الفيزياء , كما يشير إلى ذلك اسمها , هي بالضبط علم الواقع .

فقد أتى مجتمع المعرفة بأنماط جديدة للمعرفة . و أصبحت ليس ماذا نعرف , بل ماذا نعرف عن الذين يعرفون . و أصبحت المعرفة , إضافة إلى كونها أداة للتواصل, أداة لكل نمو , من نمو الطفل ذهنيا ووجدانيا , كما أثبت لنا علم النفس المعرفي , إلى نمو المجتمع بأسره ثقافيا و تربويا و اقتصاديا . و ذلك بعد أن أصبحت الثقافة هي محور منظومة التنمية في مجتمع المعرفة , و أصبحت التربية فيه مرادفة للتنمية .

أمام تنامي المد الأصولي كوجه أخر لفكر المعتقد الاصطفافي و اليقين الدغمائي. فالاصطفاف و اليقين هما المدخل للفكر الأحادي ; أي نفي أي إمكان وجودي للتعدد و التنوع. فعصر المعرفة الحديثة هو الحقيقة المؤقتة و اللايقين الذي لا يعرفه إلا يقينا واحدا ، يقين الحركة والنسبية وتجديد الجديد.

الإيمان بلا يقينية المعرفة يجنب الذات التقوقع و الدغمائية و ادعاء امتلاك المعرفة ، و الذي يؤدي إلى كل أشكال سوء الفهم و التطرف الفكري و المذهبي يقول "إدغار موران" : "المعرفة هي عبارة إذن عن مغامرة لا يقينية ، تتضمن في ذاتها و بشكل دائم إمكانية التعرض للوهم و الخطأ ... و الحالة هذه ،فداخل اليقينيات المذهبية ،و الدوغمائية المتشددة نعثر على أسوء الأوهام".

فالمعتقدات الرسمية و المذاهب المهيمنة و الحقائق المتوارثة و الكليشيهات المعرفية و الأفكار الجاهزة تشكل خطرا على المعرفة و الحكم على الناس و الأفكار لأن لديها القوة الإلزامية و الزجرية و لا يتم أبدا فحصها و لا مناقشتها و ترفض البداهات باسم البداهة ,تفرض مختلف أنواع المحافظة المعرفية و العقلية.
محمد حمزة الاحداث المغربية
...تابع القراءة

الجريــــدة التربويــــة الالكترونيـــة

للاشتراك اضغط على "اعجبني

اشترك تابع الجريدة GOOGLE+

.

للاشتراك اضغط على "j'aime"

ارشيف الجريدة التربوية الالكترونية