JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 28 فبراير 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


الجريدة التربوية الالكترونية ـ و.م.ع:
الثلاثاء 28 فبراير 2012
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* المساء:
- السلفيون ينتقدون صمت الحكومة تجاه أوضاع السجون٬ واللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين السياسيين تقرر تنفيذ وقفة احتجاجية بعد غد الخميس أمام مندوبية إدارة السجون وملحقة محكمة الاستئناف بالرباط تزامنا مع محاكمة عدد المتابعين في أحداث سجن سلا "للمطالبة برحيل المندوب السامي حفيظ بنهاشم٬ الذي جعل المؤسسة السجنية لا تواكب التحولات التي عرفها المغرب في الشهور الأخيرة".
- الشيخ السلفي محمد عبد الوهاب رفيقي (أبو حفص) المفرج عنه مؤخرا يطالب ابن كيران وسعد الدين العثماني بطرد السفير السوري٬ ويقول إن أقل ما يíµمكن أن يقدم للشعب السوري هو أن يعمل رئيس الحكومة ووزيره في الخارجية على طرد السفير السوري بالمغرب٬ على خلفية ما يقترفه نظام دمشق في حق شعبه.

* أخبار اليوم المغربية:
- عبد الكريم بنعتيق يعتزم رفع دعوى قضائية ضد ابن كيران في أوروبا٬ ورئيس الحزب العمالي يعتبر تصريحات رئيس الحكومة خلال اجتماع المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية والتي يصف فيها خصومه السياسيين ب"العلمانيين المتحالفين مع الشيطان" بأنها دعوة صريحة إلى القتل.
- غياب صلاح الدين مزوار يوقظ البحث عن بديل لقيادة حزب التجمع الوطني للأحرار٬ وتعثر في الإعداد للمؤتمر المقبل للحزب بعدما كثرت التأويلات بين قياديي الحزب حول قصة "هروب" زعيم الأحرار لنحو شهر خارج المغرب٬ في الوقت الذي يعول عليه فيه للشروع في تنظيم المؤتمرات الإقليمية والجهوية للحزب.
- الشيخ محمد عبد الوهاب رفيقي الملقب ب"أبي حفص" يستبعد فكرة تأسيس حزب سياسي أو جمعية خاصة بالسلفيين في المرحلة الحالية٬ ويطالب بالتعاون مع حزب العدالة والتنمية ٬ وينتقد حركة 20 فبراير.

* الصباح:
- تحقيقات بالناظور حول مخطط تفجير إرهابي٬ ومصادر تتحدث عن حالة استنفار أمني بعد اكتشاف قنبلة يدوية الصنع بحقيبة عثر عليها شاب في العشرين بمحض الصدفة قبل أن يخبر الشرطة بذلك.
- المعارضة تتهم ابن كيران بالتحريض على القتل٬ وعبد الكريم بنعتيق رئيس الحزب العمالي يعتبر وصف رئيس الحكومة لخصومه السياسيين ب "العلمانيين المتحالفين مع الشيطان" يحمل فكرا تحريضيا ضد المختلفين معه٬ والمطالبين بالتنزيل الديمقراطي للدستور الجديد في ما يتعلق بممارسة رئيس الحكومة لكامل اختصاصاته الدستورية.
- مصطفى الباكوري يفشل في أول مهمة حزبية٬ والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة لم ينجح في عقد اجتماع للمجلس الوطني لحزبه لانتخاب أعضاء المكتب السياسي بسبب استمرار الخلافات داخل تيارات الحزب.
- صراع بين مصطفى الرميد وإدريس لشكر في واجهة نقابية بقطاع العدل٬ ومصادر تكشف أن الصراع بين النقابة الديمقراطية لقطاع العدل والوزارة الوصية يخفي صراعا بين القيادي الاتحادي لشكر ووزير العدل والحريات٬ يعود إلى تاريخ تعيين لشكر وزيرا مكلفا بالعلاقات مع البرلمان في الحكومة السابقة٬ ونقابة الاتحاد الاشتراكي تتهم وزير العدل بالتهرب من التزاماته٬ والأخير يشكك في تسييس الملف بسبب خلافاته مع قيادات اتحادية.

* الخبر :
- عبد الكريم بنعتيق رئيس الحزب العمالي يتهم ابن كيران ب"التحريض" على قتل معارضيه٬ ويقول إنه لا يعقل أن ينعت ابن كيران في اجتماع للمجلس الوطني لحزبه (المصباح) خصومه السياسيين٬ الحريصين على التنزيل السليم لمقتضيات الدستور الجديد٬ في مسألة تعيين كبار مسؤولي المؤسسات العمومية٬ بمجموعة من العلمانيين المتحالفين مع الشيطان.
- عمدة الدار البيضاء في ورطة .. مستشارو مجلس المدينة يقاطعون دورة فبراير٬ التي من المرجح أن تنطلق غدا٬ بعد رفض العمدة محمد ساجد تسليمهم وثائق الحساب الإداري من أجل دراسته حسب ما ينص عليه قانون الميثاق الجماعي.
- عبد الواحد الراضي الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يرفض استقالة أحمد الزايدي من رئاسة الفريق الاشتراكي بمجلس النواب٬ ونواب الفريق متشبثون برئيسهم.
- على خلفية اقتحام مقر إدارة التكوين المهني٬ نقابة شباط تطلق النار على الاتحاد المغربي للشغل بسبب هيمنتها على قطاع التكوين المهني٬ بشكل يجعلها تتحكم في قرارات المدير العام العربي بن الشيخ٬ حتى لا تستجيب لمطالب الأساتذة المحتجين الذي فصلوا الالتحاق بالاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ مهددين بتصعيد الاحتجاجات في قطاعات عديدة في حالة الاستمرار في تجاهل مطالب هذه الفئة.

* الأحداث المغربية:
- أسبوع ساخن في وجه ابن كيران بعد عودة التصعيد إلى الساحة الاجتماعية٬ والأطباء وموظفو الجماعات المحلية والبريديون وتقنيو الوظيفة العمومية يقررون الدخول في إضرابات عن العمل٬ واستشعار تأخر الحكومة في الدخول في جولة من المفاوضات الاجتماعية يسرع حركة القطاعات النقابية بتصعيد مواقفها في عدد من القطاعات.
- قيادة الاتحاد الاشتراكي وبرلمانيوه يجتمعون لتصحيح المعارضة الاتحادية٬ ومصادر حزبية تؤكد في رد على استقالة رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب أنه سيتم عقد اجتماع في نهاية الأسبوع الجاري بين الفريق النيابي والمكتب السياسي لوضع النقط على الحروف وتصحيح بعض الأمور في ما يتعلق بمنهجية ممارسة لمعارضة.

* النهار المغربية:
- المعطلون يقررون مقاضاة ابن كيران٬ ومصادر من لجنة الحوار لمجموعة الأطر المقصية من محضر 20 يوليوز 2011 الخاص بالتوظيف في أسلاك الوظيفة العمومية تكشف للصحافة أنها شرعت في إجراء الاتصالات مع محامين قصد مقاضاة رئيس الحكومة من أجل "رفض تنفيذ اتفاق سابق والالتفاف السياسي على مرسوم وزاري.
- استقالة جماعية من نقابة العدالة والتنمية احتجاجا على "المحسوبية والانتهازية"٬ وستة مسؤولين بالمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بسيدي قاسم يقدمون استقالة جماعية من كافة المهام والمسؤوليات٬ متهمين نائب الكاتب الوطني للجامعة وعضو المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل ب" تكريس مبدأ المحسوبية والانتهازية داخل النقابة بتغليب بعض العناصر المحسوبة عليها".

* الاتحاد الاشتراكي:
- غدا٬ (قضاة المغرب) ضد وزير الداخلية أمام المحكمة الإدارية .. المحكمة الإدارية بالرباط تنظر غدا الأربعاء في الدعوى التي رفعها "نادي قضاة المغرب" ضد وزير الداخلية بسبب المنع الذي تعرض له حوالي 300 قاض مغربي كانوا يعتزمون عقد اجتماع بمدرسة المعادن٬ وحجزوا لهذه الغاية مدرجا بها لتأسيس ناديهم إلا أنهم فوجئوا بإدارة المدرسة تتراجع عن السماح لهم باستعمال المدرج الأمر الذي جعل القضاة يؤسسون ناديهم في الشارع العام.

* العلم:
- الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يرد على تصريحات وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون٬ بتوجيه رسالة استفزازية لرئيس جبهة (البوليساريو) الانفصالية يهنئه فيها بذكرى قيام جمهورية الوهم فوق جزء من التراب الجزائري٬ ويجدد له تمسك الجزائر بالتطبيق الصارم لمذهب الأمم المتحدة في مجال "تصفية الاستعمار".


* التجديد:
- بعد انتهاء مدة التصريح بالممتلكات السبت الماضي٬ برلمانيون مهددون بفقدان عضويتهم في المؤسسة التشريعية٬ وفقدان الصفة البرلمانية يأتي في أجل لا يتعدى 60 يوما من توجيه رئيس هيئة تلقي التصريحات بالمجلس الأعلى للحسابات تنبيها للعضو.

* رسالة الأمة:
- تزامنا مع زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية لمنطقة المغرب العربي٬ (البوليساريو) تحاصر اللاجئين بمخيمات تندوف تحسبا لأي انتفاضة مفاجئة أو تظاهر محتمل يفضح حجم فجوة الصراع بين القيادة التي تعيش في نعيم المساعدات الغذائية والمحتجزين الذين يعانون من جحيم البؤس.

* المنعطف:
- في سابقة من نوعها ضمن برنامجها النضالي .. الشغيلة الجماعية في مسيرة يوم غد الأربعاء نحو وزارة الداخلية٬ إضافة إلى توقف عن العمل لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم٬ الذي سيشهد أيضا وقفة احتجاجية أمام البرلمان.

* الصحراء المغربية:
- أسبوع ساخن بالاحتجاجات والإضرابات القطاعية٬ ونقابات عديدة في قطاعات اجتماعية مختلفة تقرر خوض سلسلة من الإضرابات هذا الأسبوع في محاولة للضغط على الحكومة للاستجابة لمطالبها٬ والأمر يتعلق بنقابات الصيد وموظفي الجماعات المحلية ودكاترة وزارة التربية الوطنية والجامعة الوطنية للصحة. وتوقعات بارتفاع حجم المطالب والانتظارات.
* لوسوار إيكو:
- تعليم .. من يستفيد من 5ر29 مليار درهم٬ المنظمة الديمقراطية للتعليم المنضوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل تصف نتائج المخطط الإستعجالي للتربية الوطنية ب "الهزيلة"٬ والمركزية النقابية تطالب بافتحاص مالي وتدعو إلى إضراب وطني.

* أجوردوي لوماروك:
- المغرب أول بلد خارج أوربا يعتزم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار الإستثمار فيه٬ والبنك الأوروبي يعول كثيرا على المغرب٬ ويتفهم التحديات الإقتصادية التي تواجه المملكة مستندا في ذلك على الدروس المستخلصة من تجربة المرحلة الإنتقالية ومرحلة الإصلاحات في أوروبا الوسطى وأوروبا الشرقية٬ حتى يتمكن من اختيار أفضل المقاربات خلال تهييء برنامج عملها في المغرب.

* لومتان الصحراء والمغرب العربي:
- الموسم الفلاحي .. الفلاحون يتطلعون إلى إجراءات لمواجهة الأزمة ويطالبون بإشراكهم واستشارتهم بشأن نوع المساعدات التي هم في حاجة إليها٬ الوضعية مقلقة بفعل انحباس المطر وموجة البرد اللذين يشكلان مؤشرا لموسم فلاحي متوسط بل سيء٬ والفلاحون يترقبون إشارة من الوزارة الوصية٬ التي ما تزال منكبة على عملية جرد وإحصاء المناطق المتضررة. ورئيس الحكومة يتحدث عن وضعية أزمة تقتضي التدخل.
- حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية: التوتر الذي تعيش على إيقاعه الهيئات الداخلية للاتحاد الاشتراكي٬ انتقلت عدواه إلى داخل فريق الحزب في مجلس النواب. فأحمد الزايدي الذي انتخب مؤخرا رئيسا للفريق سرعان ما قدم استقالته بسبب الخلافات تفجرت مع برلمانيين أعضاء في المكتب السياسي.

* ليكونوميست:
- محاصيل الحبوب ضعيفة برسم الموسم الحالي٬ مع توالي الجفاف الذي استمر لمدة ثلاثة أشهر تقريبا. والمحاصيل من القمح الطري ستصل٬ وفقا للتقديرات الأكثر تفاؤلا٬ بين 20 و25 مليون قنطار٬ وهو محصول بعيد جدا عن 41 مليون قنطار الذي تحقق في الموسم الماضي. والصورة تبدو أكثر قتامة بالنسبة للشعير. والحوكمة تقرر٬ للتصدي لمشكل نقص العرض في سوق القمح٬ رفع الرسوم الجمركية على الواردات حتى نهاية شهر فبراير 2012.

* لوبينيون:
- الظرفية الفلاحية : هل نحن أمام آثار سلبية محدودة ¿ ليس غريبا أن تشكل التطورات التي يشهدها الملف الفلاحي موضوع الساعة على الصعيد الوطني ٬ ذلك أن القطاع الفلاحي يجتاز حاليا مرحلة صعبة بسبب تداعيات موجة البرد على زراعات معينة٬ والنقص المسجل في كمية التساقطات ٬ بالمقارنة مع موسم فلاحي عادي. ومخاوف الفلاحين حول مستقبل الموسم الفلاحي حقيقية٬ على اعتبار الاثار الناجمة عن هذا الوضع ستلحق أضرارا بالفلاح المغربي وبقطاع الفلاحة والعالم القروي.

* ليبيراسيون:
- تدمر في صفوف المدرسين التابعين لوزارة التربية الوطنية الحاملين لشهادة الدكتوراه: اعتصام لمدة أسبوع٬ وثلاثة وقفات احتجاجية مسطرة في برنامجهم النضالي. والمعنيون بالامر يؤكدون أن مشكلهم لم يعرف بعد طريقه إلى الحل خلافا لما تدعيه الوزارة الوصية٬ و يعلنون عن خوض إضراب لمدة أسبوع في الفترة من 27 فبراير الجاري الى 3 مارس المقبل مع تنظيم وقفات احتجاجية امام مقر الوزارة ايام الأربعاء والخميس والجمعة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة