JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 03 مارس 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع
السبت 03 مارس 2012 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت ..

* المساء:

- قنابل مسيلة للدموع وإحراق شاحنة أمنية وجرافات في مواجهات بطنجة بين سكان البناء العشوائي وقوات حفظ الأمن٬ والمواجهات اندلعت أول أمس الخميس بعد إقدام السلطات المحلية على هدم عدد من المساكن العشوائية بمقاطعة بني مكادة وأدت إلى إصابة 70 عنصرا من القوات العمومية.

- عبد الإله ابن كيران يطلب من وزرائه خلال المجلس الحكومي تطبيق القانون على كل الحالات التي تطرح عليهم ودون تردد٬ ومصادر أكدت أن رئيس الحكومة شدد خلال مخاطبة وزرائه على ضرورة التشبث بالقانون٬ وأن هناك إرادة ملكية لتطبيقه على الجميع.

- حزبا الحركة الشعبية والاستقلال يعارضان تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الأحداث التي شهدتها تازة مؤخرا٬ ومصادر برلمانية كشفت أن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية والفريق الحركي أبلغا مسؤولي الفريق الفدرالي الذي قاد مؤخرا حملة لجمع التوقيعات بهذا الشأن موقفهما الرافض للتوقيع على تشكيل هذه اللجنة٬ بناء على قرار سياسي اتخذته الأجهزة التنفيذية في كلا الحزبين.

* أخبار اليوم المغربية:

- أزمة صامتة بين العدالة والتنمية والاستقلال حول اقتسام وزارة المالية٬ ومصادر تؤكد أن صدى استمرار تضارب الاختصاصات بين وزارتي الاقتصاد والمالية من جهة والميزانية من جهة أخرى وصل إلى رئيس الحكومة٬ فيما نفى الوزير المكلف بالميزانية أي تضارب في الاختصاص بين الوزارتين٬ وقال للصحافة إن الأمر لا يتجاوز النقاش العادي حول اختصاص كل وزارة.

- الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز يراسل زعيم البوليساريو بصفته "رئيس الجمهورية الصحراوية"٬ والرسالة التي بعث بها ولد عبد العزيز خاطب فيها رئيس البوليساريو ب "رئيس الجمهورية الصحراوية الشقيقة" في استفزاز جديد للمغرب في قضية وحدته الترابية.

- لحسن الداودي يعفي مسؤولا بوزارته ويعلن عن مباريات لتغيير شامل لرؤساء الأقسام والمصالح٬ ووزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي يعفى رئيس مصلحة المباريات والامتحانات والتدريب بالوزارة بسبب "خروقات حصلت في الامتحانات المهنية لسنة 2011 و2012.

- حرب الحداثيين والأعيان حول الانضمام إلى المكتب السياسي تؤخر عقد برلمان حزب الأصالة والمعاصرة٬ ومصطفى الباكوري الأمين العام للحزب يقرر تأخير عقد المجلس الوطني إلى15 مارس الجاري عوض العاشر من نفس الشهر٬ ومصادر تتحدث عن خلافات حول طريقة الانتخاب.

* الصباح:

- مواجهات عنيفة بين الأمن ومواطنين بطنجة ٬ والمواجهات التي اندلعت أول أمس الخميس بسبب هدم مساكن عشوائية خلفت ما يزيد عن 60 جريحا في صفوف القوات العمومية وخسائر في سيارات الأمن وممتلكات بعض الخواص.

- اعتقال عميد شرطة سابق بتهمة النصب على الحجاج٬ والإطار الأمني السابق متهم باستدراج الضحايا إلى شريكة له تعمل موظفة بوزارة الأوقاف وتدعي القرب من الوزير وأنه بإمكانها الحصول لفائدتهم على تأشيرات مجاملة لأداء مناسك الحج.

* الخبر :

- بوادر أزمة بين الرميد والمجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ بعد رفض الوزير المشاركة في الندوة العلمية التي أشرف عليها المجلس حول موضوع "إصلاح السلطة القضائية في ضوء الدستور الجديد والمعايير الدولية".

- تعليمات ابن كيران تمنع شيوخ السلفية من الاحتجاج ضد بنهاشم٬ ومصدر من اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين يكشف أن شيوخ السلفية الثلاثة المفرج عنهم توصلوا بمكالمة هاتفية من لدن منظمي الوقفة الاحتجاجية تقول إن تعليمات "من فوق"٬ وخاصة من رئيس الحكومة٬ تأمر بالتدخل بأي وسيلة في حال حضور الشيوخ والاحتجاج أمام المندوبية العامة للسجون ضد حفيظ بنهاشم٬ والشيوخ عادوا أدراجهم بعد سماعهم لهذه التعليمات.

- مصادر تكشف أن هناك توجها داخل حزب الأصالة والمعاصرة يراهن على التحالف مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية٬ ومصادر من (البام) تؤكد أن كل ما يروج له حاليا من دعوات قصد التحالف مع الوردة مجرد مبادرات فردية٬ وأن الحزب ما زال لم يكمل بعد هيكلته بعد مؤتمره الوطني الأخير.

- الحبيب الشوباني وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يكشف لائحة تضم قياديين من حزبه كان مقررا فبركة ملفات ضدهم لولا أحداث الربيع العربي التي أفشلت المخطط.

* الأحداث المغربية:

- محمد الوفا يقول إنه سيكشف "أصحاب الزرود" ومحترفي الأسفار المستفيدين من المخطط الاستعجالي للتربية والتكوين٬ ووزير التربية الوطنية يؤكد للصحافة أن جهات معينة لم تستسغ قراره بوقف مكتب الدراسات الأجنبي الذي كان يشرف على تنفيذ برنامج بيداغوجيا الإدماج٬ ويعد بكشف الأشخاص الذين كانت لهم مصالح في مواصلة تنفيذ البرنامج.

- جماعة "العدل والإحسان" تشهد على تورطها في أحداث تازة٬ والجماعة تحتج اليوم على اعتقال أحد أعضائها في الأحداث التي شهدتها المدينة٬ والأمر يتعلق بالمنسق العام لتنسيقية المجازين العاطلين بالمدينة٬ التي شكلت النواة الأولى لما وقع من أحداث شغب في بداية فبراير المنصرم.

- "لاكريموجين" في مواجهة الحجارة بطنجة٬ وإصابة عدد من عناصر القوات المساعدة بجروح متفاوتة الخطورة في مواجهات مع سكان هدمت القوات العمومية مساكنهم العشوائية بحي بني مكادة.

* النهار المغربية:

- ابن كيران يبقي على قانون المالية في ثلاجة الحكومة٬ ورئيس الحكومة يقرر تأجيل المصادقة على قانون المالية إلى الأسبوع المقبل٬ فيما اعتبر مهتمون أن الإنفاق العمومي غير دستوري٬ وأبدوا تخوفهم من دخول البلاد مرحلة الأزمة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- 8 وزارات فقط استجابت لطلبات الافتحاص و60 مفتشا للمالية لا غير لحماية أموال الدولة٬ ومصادر تؤكد أن وزارة الاقتصاد والمالية توصلت إلى غاية الآن بردود من ثماني وزارات تعتزم إدراج مؤسسات عمومية ومديريات تابعة لها للإفتحاص من قبل المفتشية العامة للمالية.

- اشتباكات عنيفة وقنابل مسيلة للدموع في تدخل أمني لهدم بنايات عشوائية بطنجة٬ وعمليات الهدم التي نفذتها الولاية أثارت غضب أصحاب المساكن العشوائية المهدمة الذين دخلوا في مواجهات مع عناصر القوة العمومية٬ مما أسفر عن إصابة العشرات من عناصر القوات العمومية بجروح متفاوتة الخطورة.

* العلم:

- عشرات الجرحى في مواجهات دامية خلال هدم بنايات عشوائية بظهر بوسلهام بطنجة٬ ومصادر تؤكد أن عددا من السكان رشقوا عناصر القوات العمومية٬ التي باشرت هدم المساكن العشوائية٬ بالحجارة٬ والفوضى عمت بالأحياء والمتاجر المجاورة التي شهدت أعمال تخريب ونهب من طرف السكان الغاضبين.

- الوالي يستقبل مجموعة من المحتجين بعد مسيرة الاحتجاج الكبيرة حول ارتفاع فواتير الماء والكهرباء بمراكش٬ وجمعيات من المجتمع المدني تحذر من تسييس المشكل٬ والمواطنون المحتجون ثمنوا عدم اللجوء إلى العنف من طرف عناصر الأمن تجاههم واستقبال ممثلين عنهم من طرف والي مراكش.

* بيان اليوم:

- المصادقة على مشروع القانون المالي الأسبوع المقبل٬ والحكومة ترصد 32 مليار درهم لصندوق المقاصة.

* رسالة الأمة:

- محمد ضريف .. لا وجود لتنظيمات إرهابية لها إمكانيات وآليات قادرة على استهداف المغرب٬ والباحث في الحركات الإسلامية قلل في تعليق بالصحافة من البيان التهديدي الذي أصدرته جماعة (التوحيد والإصلاح بالمغرب الأقصى) من أهمية هذه التهديدات الإرهابية٬ واعتبر أن الخطر قد يأتي من عمليات تخريبية ينفذها أشخاص ذاتيون مدعومون من الداخل أو الخارج.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المفاوضات غير الرسمية المقبلة في مانهاست .. الأمم المتحدة أمام مسؤولية تاريخية٬ وكريستوفر روس الدبلوماسي الذي يمثل الأمين العام للأمم المتحدة في الملفات الثنائية المغربية الجزائرية٬ ورجل الميدان سيكون بلا شك قد هيأ الارضية لهذا اللقاء في أفق التوصل إلى اتفاق بين المغرب والجزائر٬ التي ينبغي أن تتحرر من جمودها الفكري بخصوص هذا الملف٬ وأن تعمل من أجل مقاربة جديدة تخدم مصلحة الوحدة المغاربية.

* ليبراسيون:

- مجلس الحكومة يصادق خلال اجتماعه الأخير على مشروع قانون يقضي بالمصادقة على اتفاقية دولية لحماية كل الأشخاص من كل أشكال الإختفاء القسري٬ والمشروع٬ الذي يضم مادة وحيدة٬ تنتظره مراحل عدة قبل المصادقة النهائية عليه.

* البيان:

- مشروع قانون المالية برسم سنة 2012٬ الذي ستتم المصادقة عليه خلال الاجتماع المقبل لمجلس الحكومة يتوقع خلق نحو 26 ألف و204 مناصب شغل٬ ويرصد 2ر13 مليار درهم لتغطية الالتزامات الاجتماعية المعلنة في إطار الحوار الاجتماعي بين الحكومة والشركاء الاجتماعيين٬ حسب وزير الاقتصاد والمالية السيد نزار بركة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة