JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

مراكش:الجمع العام 48 للتعاضدية العامة لوزارة التربية الوطنية

مراكش:الجمع العام 48 للتعاضدية العامة لوزارة التربية الوطنية



احتضن فندق أطلس تاغرا بمدينة مراكش أيام 6 و7 ماي 2012 الجمع العام الثامن والأربعون للتعاضدية العامة تحت شعار "جميعا من اجل صون المكتسبات وتطوير الخدمات.

الجمع العام حضره مناديب التعاضدية العامة بكل أنحاء المغرب،كما حضره أعضاء المجلس الإداري بالإضافة إلى ممثلة وزارة الدولة في المالية،وقد عرف الجمع تلاوة التقرير الأدبي والمالي بالإضافة إلى تقرير لجنة المراقبة وتقرير مدقق الحسابات،وبعد تلاوة هذه التقارير،فتح باب التدخلات للحضور ابتداء بممثليات الجهات ومناديب نساء ورجال التعليم،اغلب التدخلات طالبت بضرورة تحسين أداء الخدمات الطبية المقدمة للمنخرطين ،بالإضافة إلى تسريع وثيرة الاستفادة من تعويضات الملفات المرضية،ومحاربة كل أشكال الفساد الإداري والمالي الذي من شأنه المس بأموال المتعاضددين ، وتسهيل عملية الحصول على البطاقات للمنخرط ودويه،فتح فروع جديدة للمناطق ذات الكثافة السكانية الكبيرة،فتح المصحات الطبية للمنخرطين وإلزام المصحات المتعاقد معها بعدم مطالبة المنخرط بشيكات ضمان أو الفارق في العلاجات..

وبعد نقاشات حامية الوطيس والرد على بعضها،تدخل رئيس التعاضدية العامة ليخبر الجميع أن الجميع مطالب بالانخراط الفعال في العمل التعاضدي ،وانه لن يقبل بالمس بأموال المتعاضديين ولهذا الأمر تم انتداب خبير في تدبير الموارد البشرية وآخر للحسابات ،وأن تاريخ الجموع العامة سيعرف احتراما مستقبلا،وان الجميع عليه مسؤولية الدفاع عن مصالح نساء ورجال التعليم.

ليخلص الجمع إلى توصيات مهمة من شانها تطوير أساليب أداء التعاضدية والمتمثلة في تحيين القانون الأساسي والداخلي للتعاضدية وتجديد صيغ الجموع العامة وإحداث فروع جديدة حسب معيار الكثافة السكانية والجغرافية و مراسلة الصندوق بمشاكل نساء ورجال التعليم وتحديد يوم دراسي للمندوب، كما تم التصويت على التقرير الأدبي والمالي.

على هامش انعقاد هذا الجمع احتجت ثلاث نقابات أمام باب الفندق ،وهي النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) والجامعة الوطنية لموظفي التعليم (إ و ش م)، والجامعة الحرة للتعليم (إ ع ش م) لتطالب بضرورة دمقرطة التعاضدية.

وبعد نقاشات عميقة وهادفة ،طغت عليها تفضيل المصلحة العامة على المصالح الخاصة،تم انتخاب خمسة أعضاء جدد في المراقبة المالية،بالإضافة انتخاب الثلث الخارج ستة عشر عضوا.

وقد انتهت أشغال الجمع حوالي الساعة الثالثة والنصف صباحا،بإدخال عناصر جديدة إلى لجنة المراقبة والمجلس الإداري لضخ دماء جديدة،من اجل تحصين المكتسبات وتطوير الأدء.

الطيب الشارف
الاسمبريد إلكترونيرسالة