JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 23 نونبر 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 23 نونبر 2012

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الجمعة 23 نونبر 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* الصباح:

- محكمة الاستئناف بالبيضاء واصلت أمس الخميس الاستماع إلى 25 متهما متابعا في ملف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي٬ من بينهم مديرون عامون وكتاب عامون سابقون وأطر بالصندوق على رأسهم رفيق الحداوي وعبد المغيث السليماني٬ وذلك بتهمة المساهمة في تبديد 47 مليار درهم خلال الفترة ما قبل 2001.

- تبادل للاتهامات بالفساد الانتخابي بين الأحرار و"البام"٬ وهذا الأخير اعتبر أن الرسالة التي وجهها صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار إلى رئيس الحكومة بشأن فتح تحقيق في ملف الفساد الانتخابي٬ والتي تحدث فيها عن خروقات شابت عملية انتخاب محمد بودرا رئيس جهة تازة-الحسيمة-تاونات٬ قد وجهت اتهامات مبطنة إلى بودرا عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة.

* النهار المغربية:

- أعضاء في الصندوق المغربي للتقاعد يطالبون بضرورة أن يترأس رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران شخصيا أشغال الدورة المقبلة للمجلس الإداري للصندوق بدل أن يقوم بذلك بالنيابة عنه وزير الاقتصاد والمالية أو الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة٬ وذلك نظرا للوضعية الصعبة التي يعيشها الصندوق٬ المهدد بالإفلاس في أقرب وقت.

- مصطفى المعتصم الأمين العام لحزب البديل الحضاري هاجم٬ في بيان صحفي ألقاه أمام البرلمان على هامش دخول المجلس الوطني لحزبه في إضراب مفتوح عن الطعام٬ رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قائلا إن العفاريت لا توجد إلا في عقول السياسيين٬ كما أعلن عن اتخاذ الخطوات القانونية لتدويل قضية حزب البديل الحضاري.

- في خطوة غير مسبوقة.. الأطر العليا المعطلة٬ ألقت أول أمس الأربعاء أحذيتها البالية داخل ساحة البرلمان٬ احتجاجا على موقف المؤسسة التشريعية التي لم تقم بدورها في تفعيل المرسوم الوزاري الذي أصدره عباس الفاسي رئيس الحكومة السابقة في أبريل 2011 ٬ كما هاجمت هذه الأطر المعطلة حكومة ابن كيران وطالبتها بتنفيذ الاتفاقات السابقة.

- النقابة الديمقراطية للعدل تعلن٬ في بلاغ لها٬ عن فشل وساطة لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب في التوصل لبوادر حل لمختلف النقاط المطروحة للنقاش مع وزارة العدل والحريات٬ وتقرر تنفيذ الإضراب الوطني المقرر يومه الجمعة بمختلف محاكم المملكة٬ إلى جانب تنظيم وقفة وطنية احتجاجية على هامش الندوة الجهوية للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة اليوم بمراكش.

* الأحداث المغربية:

- فرق من الأغلبية ترفض تصور الحكومة للضريبة التضامنية.. حيث انضاف الفريق التقدمي الديمقراطي بمجلس النواب إلى لائحة المطالبين بمراجعة المساهمة في صندوق التماسك الاجتماعي٬ والفريق الاستقلالي يدعو إلى توسيع قاعدة المساهمين في الصندوق في إطار التضامن.

- كتاب الضبط يختارون التصعيد بعد فشل وساطة لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب في نزع فتيل التوتر٬ حيث سيخوضون إضرابا وطنيا اليوم الجمعة مع تنظيم وقفة وطنية بمراكش تزامنا مع انعقاد الندوة الجهوية للحوار الوطني لإصلاح العدالة.

* رسالة الأمة:

- في تصعيد خطير وبالتزامن مع مناقشة قانون المالية.. معطلو التنسيق الميداني قاموا٬ أول أمس الأربعاء٬ بقذف واجهة البرلمان بالأحذية احتجاجا على ما أسموه "استمرار حكومة ابن كيران في نهج سياسة اللامبالاة والآذان الصماء والتمادي في المقاربة الأمنية".

- شلل بالمحاكم ووقفة احتجاجية للنقابة الديمقراطية للعدل بمراكش احتجاجا على وزير العدل والحريات مصطفى الرميد٬ رغم وساطة لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب الهادفة إلى تقريب وجهات النظر بين الطرفين.

* المساء:

- فضيحة.. النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد اللطيف برحو كشف٬ يوم الثلاثاء الماضي خلال جلسة مناقشة الميزانية القطاعية لوزارة المالية بمجلس النواب٬ عن استفادة عمدة طنجة فؤاد العماري من ملك عمومي بعقد وصفه بغير القانوني مع مديرية الأملاك المخزنية٬ وطالب مصالح المالية بفتح تحقيق لمحاسبة المتورطين في الملف.

- 21 هيئة حقوقية تنتقد لجوء النيابة العامة وقضاء التحقيق للاعتقال الاحتياطي٬ وتؤكد٬ في بيان لها٬ أن تواتر استعمال الاعتقال الاحتياطي خارج أي اعتبار لطبيعته الاستثنائية يعد مسا بالأمن القانوني وقرينة البراءة.

- الانتخابات البرلمانية في طنجة مهددة بالإعادة للمرة الثانية بعد تقديم حزب الأصالة والمعاصرة لطعن أمام المجلس الدستوري بسبب تسريب ورقة التصويت الفريدة.

- تعثر جهود الوساطة بين وزارة العدل والحريات وكتاب الضبط٬ والنقابة الديمقراطية للعدل تقرر تنفيذ إضراب وطني مع تنظيم وقفة وطنية احتجاجية اليوم الجمعة أمام مقر انعقاد الندوة الجهوية للحوار الوطني حول إصلاح العدالة بمراكش.

* أخبار اليوم المغربية:

- شركات الاتصالات الثلاث ومجلس الجالية المغربية المقيمة في الخارج الخاسر الأكبر في تعديلات الأغلبية لقانون الماليةº حيث يطالب نواب العدالة والتنمية وحلفاؤهم برفع نسبة الضريبة المفروضة على شركات الاتصالات من 30 إلى 37 في المائة٬ أما مجلس الجالية فيطالب نواب الأغلبية بتخفيض ميزانيته من 49 إلى 9 ملايين درهم٬ معللين اقتراحهم ب "عدم شفافية التدبير المالي لهذه المؤسسة".

- حزب العدالة والتنمية يستبق الحكومة ويقترح قانونا تنظيميا لترسيم الأمازيغية.. ففي الوقت الذي تعكف فيه 10 وزارات فضلا عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية٬ على إعداد مشروع قانون تنظيمي لترسيم اللغة الأمازيغية٬ اقترح حزب المصباح قانونا تنظيميا يتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

- كتاب الضبط يضربون مجددا عن العمل.. حيث يخوضون إضرابا وطنيا اليوم الجمعة مع تنظيم وقفة احتجاجية على هامش الندوة الجهوية للحوار الوطني لإصلاح العدالة المنظمة بمراكش٬ احتجاجا على "لادستورية الاقتطاعات" من رواتبهم.

* الخبر:

- اتهامات لفؤاد العماري٬ عمدة مدينة طنجة والقيادي في حزب الأصالة والمعاصرة٬ بإقامة مشروع ربحي على أرض منزوعة من أجل المنفعة العامة وعبد اللطيف بروحو٬ النائب عن حزب العدالة والتنمية٬ يقول في اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب٬ إن هذه الأرض كانت مخصصة لإحداث منطقة خضراء وحولت سنة 2006 إلى مجال مخصص للسكن الاقتصادي٬ قبل أن يتم تفويتها بهذه الطريقة "غير القانونية" للعماري٬ مطالبا بفتح تحقيق في الموضوع.

- الأطر العليا المعطلة "ترجم" البرلمان بأحذيتها أول أمس الأربعاء٬ احتجاجا على مساندة البرلمانيين لموقف الحكومة بإجراء مباريات ولوج الوظيفة العمومية.

- النقابة الديمقراطية للعدل تطارد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات في مراكش بتنظيم وقفة احتجاجية٬ اليوم الجمعة٬ على هامش الندوة الجهوية للحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة٬ وتدعو إلى خوض إضراب وطني بمختلف محاكم المملكة٬ منتقدة الرميد بشأن ما اعتبرته خرقا للدستور وتصفية لحسابات سياسية مع حزب الاتحاد الاشتراكي.

- حزب المؤتمر الوطني الاتحادي يهاجم عبد الكريم بنعتيق٬ الأمين العام للحزب العمالي٬ والمتحالفين معه (جبهة القوى الديمقراطية والحزب الاشتراكي وحزب اليسار الأخضر) ويترقب مؤتمر الاتحاد الاشتراكي للحسم في أمر العودة إلى صفوفه٬ وقيادي في حزب المؤتمر يقلل من قرار الاندماج الذي أعلنت عنه الأحزاب المذكورة٬ ويؤكد أن حزبه سيقرر٬ بعد انتخاب الكاتب الأول لحزب الوردة في مؤتمره التاسع٬ "العودة إلى الاتحاد الاشتراكي أو الاكتفاء بالتنسيق معه فقط".

* التجديد:

- المعارضة والأغلبية بمجلس النواب تجمعان على عدم جدوى ميزانية مجلس الجالية المغربية بالخارج خلال مناقشة الميزانية الفرعية للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج٬ وذلك بالنظر إلى "هزالة إنتاجه وضعف أدائه"٬ ودعوات بتفويت ميزانية المجلس٬ التي تقدر ب 49 مليون درهم٬ إلى صندوق خاص بالمواكبة الاجتماعية لمغاربة الخارج.

- قادة حزب "البديل الحضاري" المنحل يدخلون في إضراب مفتوح عن الطعام أمام مجلس النواب٬ من أجل التعبير عن رفضهم لعدم السماح للحزب بممارسة أنشطته بشكل طبيعي٬ والأمين العام للحزب مصطفى المعتصم يقول إن "فروع الحزب بمجموعة من المدن ستلتحق بالاعتصام".

* المنعطف:

- أسلوب جديد في الاحتجاج.. أعضاء التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة 2011 قاموا٬ يوم الثلاثاء الماضي٬ بخطوة نضالية غير مسبوقة تمثلت في رمي أحذيتهم تجاه مقر البرلمان احتجاجا على استمرار حكومة ابن كيران في نهج سياسة اللامبالاة والآذان الصماء.

- استمرار التوتر في قطاع العدل مع تشبث الوزير الوصي بالاقتطاع من أجور المتغيبين عن العمل بصفة غير مشروعة.. حيث اعتبر عبد الصادق السعيدي٬ الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل أن عدم التوصل مع وزارة العدل والحريات إلى حل أو "بوادر حل" لمختلف النقاط العالقة دفع نقابته إلى خوض إضراب وطني اليوم الجمعة على هامش الندوة الجهوية للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة المنعقد بمراكش.

* الصحراء المغربية:

- إضراب وطني في قطاع العدل بسبب الاقتطاع من أجور المضربين.. حيث دعت النقابة الديمقراطية للعدل إلى إضراب وطني في جميع محاكم المملكة٬ اليوم الجمعة٬ احتجاجا على "إصرار وزارة العدل والحريات على تنفيذ قرارها القاضي بتفعيل الاقتطاع من الأجور".

* العلم:

- أمام التردد الإسباني٬ شركات أمريكية وصينية تدخل على الخط في المشروع الطاقي المغربي.. حيث غابت إسبانيا عن الاجتماع الثالث لمجموعة الدول المساهمة (المغرب وفرنسا وإيطاليا ومالطا واللكسمبورغ وإسبانيا) في المشروع الطاقي المغربي "ديزيرتيك"٬ وهو ما تسبب في تعثرهº ومصادر تشير إلى أن مفاوضات جدية قد بدأت بين المغرب وشركتين٬ واحدة أمريكية والأخرى صينية٬ لتجاوز هذا التعثر.

* الاتحاد الاشتراكي:

- فرق الأغلبية البرلمانية تتقدم رسميا بتعديلات تهم رفع الحد الأدنى للاقتطاع من الأجور العليا لحساب صندوق التضامن يجري التصويت عليها اليوم خلال المصادقة على مشروع القانون المالي 2013٬ وذلك حتى لا يشمل الاقتطاع أجور بعض البرلمانيين الذين تتراوح أجورهم بين 28 ألف و33 ألف درهم وتعديلات الفريق الاشتراكي ركزت على إعمال مبدأ العدالة الجبائية وتخفيف الضغط الضريبي على المأجورين.

- النقابة الديمقراطية للعدل تدعو إلى خوض إضراب وطني٬ اليوم الجمعة٬ بمختلف محاكم المملكة وكذا المشاركة المكثفة في الوقفة الوطنية الاحتجاجية التي تنظم اليوم بمراكش على هامش الندوة الجهوية للحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة٬ محملة مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع لوزير العدل والحريات مصطفى الرميد الذي لم يرد على المقترحات التي تقدمت بها.

* ليكونوميست:

- رئيس الحكومة لا يبدي أي مرونة بخصوص الضريبة على الأجور العليا بالرغم من الاقتراحات التي تقدم بها الاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ والتعديلات بخصوص مشروع قانون المالية تتضمن رفع الضريبة على شركات الاتصالات إلى 37 في المئة٬ وهو الأمر الذي سيغضب بلاشك الفاعلين في هذا القطاع الذين تقلصت هوامش الربح لديهم بفعل المنافسة.

* لوسوار إيكو:

- وزير التربية الوطنية محمد الوفا يثير انزعاج النواب البرلمانيين حيث وجه نواب المعارضة٬ خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال المنعقد يوم أمس٬ عدة انتقادات للوزير الوصي لطريقة تسيير "الأحادية" لقطاع التربية الوطنية.

* أوجوردوي لوماروك:

- بعد أرباب العمل والنقابات.. الأغلبية البرلمانية تقدم مقترحاتها لتعديل بعض بنود مشروع قانون المالية 2013٬ وتدعو إلى زيادة الضرائب على المقاولات العاملة في قطاع التبغ. ومجمل التعديلات المقترحة على مشروع القانون لا تقل عن 58 مقترحا٬ في ما يبدو نزوعا نحو تخفيف حدة التوتر الذي ميز النقاش حول هذا المشروع.

- جدل بخصوص نشر لائحة المستشارين الذين يتغيبون باستمرار عن حضور أشغال الغرفة الثانية٬ والعديد من الفرق البرلمانية لم ترحب بنشر هذه اللائحة على صفحات الجرائد٬ وذلك في الوقت الذي ينفي فيه مكتب مجلس المستشارين أية مسؤولية له في نشر هذه اللائحة التي تتضمن أسماء زعماء نقابيين ومسؤولين كبار في أحزاب سياسية.

* ليبراسيون:

- الهدنة بين وزير العدل والحريات مصطفى الرميد والنقابة الديمقراطية للعدل لم تعمر إلا بضعة أيام.. حيث قام أعضاء من لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب٬ الخميس الماضي٬ بوساطة بين الجانبين من أجل فك اعتصام أعضاء المكتب الوطني للنقابة بمقر الوزارة الوصية٬ وهو ما أسفر عن إيقاف النقابة لكل أشكالها الاحتجاجيةº غير أن غياب أي تقدم ملموس في الحوار بين الطرفين٬ دفع النقابة إلى خوض إضراب وطني٬ اليوم الجمعة٬ بمختلف محاكم المملكة وتنظيم وقفة وطنية احتجاجية أمام الفندق حيث يحتضن اليوم بمراكش أشغال المناظرة الجهوية للحوار حول إصلاح منظومة العدالة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- البرلمان: نحو إعداد مدونة للأخلاق والسلوك.. حيث كان الخطاب الملكي أمام البرلمانيين خلال افتتاح الدورة التشريعية الحالية قد دعا إلى بلورة مدونة أخلاقية للعمل البرلماني. واليوم٬ ينكب مجلسا البرلمان على دراسة المبادئ والمقتضيات والقواعد والنصوص الكفيلة بصياغة مدونة لأخلاقيات وسلوك البرلمانيين. وبالطبع٬ فإن إعداد مثل هذا النص ليس سهلا على الإطلاق حيث يتعين الأخذ في الاعتبار مقتضيات الدستور الجديد٬ ومقتضيات القانونين التنظيميين المتعلقين بتنظيم مجلسي البرلمان٬ وكذا التوصيات الواردة في التقرير الأخير للهيئة المركزية للوقاية من الرشوة التي خصصت فصلا كاملا للحكامة السياسية.

- الدورية التي وجهها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بشأن ظروف العمل إلى مختلف القطاعات الوزارية والإدارية حول ظاهرة الغياب في الإدارات العمومية لم تلق نفس الترحيب من طرف المركزيات النقابية التي اعتبرت أن جوهر المسألة ليس هو فرض نظام مراقبة دخول وخروج الموظفين أو تشديد التدابير الزجرية لدفعهم إلى العمل بجدية أكبر٬ وإنما يكمن المشكل الحقيقي في ظروف العمل والسلامة الصحية في أماكن العمل لأن الإدارات المغربية لا تستجيب للحد الأدنى من المعايير المحددة لها.
الاسمبريد إلكترونيرسالة