JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

وثيقة للوفا تكشف نسب مقاطعة مديري المؤسسات لعملية الاحصاء

وثيقة للوفا تكشف نسب مقاطعة مديري المؤسسات لعملية الاحصاء





كشفت وثيقة بوزارة التربية الوطنية عن تمرد مديري المؤسسات التعليمية بمختلف نيابات وزارة التربية الوطنية على الوزير الاستقلالي محمد الوفا رافضين مسك المعطيات الإحصائية التي صدر في شأنها قرار وزاري من أجل مباشرتها من قبلهم.

وأتبتث وثيقة صدرت عن مديرية الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط عممها مديرو المؤسسات التعليمية، حصل موقع "لكم.كوم" على نسخة منها، أن نسبة مقاطعة الاحصاء السنوي للمؤسسات التعليمية الابتدائية يتراوح ما بين 99.63 في المائة بجهة فاس بولمان وأدناها 82.61 في المائة بجهة وادي الذهب لكويرة، فيما سجلت بباقي الجهات نسب متفاوتة لا تقل عن 93 في المائة كنسبة مقاطعة أدنى بالجهات الأربعة عشر. وأوضحت نفس الوثيقة أن نسبة المؤسسات التي قامت بمسك الاحصاء كاملا بلغت 2.12 في المائة أي ما مجموعه 439 مدير مؤسسة تعليمية، أما 176 مدير مؤسسة تعليمية فلم تقم بمسك المعطيات الاحصائية كاملة أي ما يوازي 0.85 في المائة.

نفس المسار، تم على مستوى مؤسسات التعليم الاعدادي الخصوصي إذ أن نسبة مقاطعة الاحصاء تراوحت ما بين 50 في المائة بجهة تازة الحسيمة تاونات و80.60 في المائة بجهة تادلة أزيلال من مجموع 2154 مؤسسة إعدادية بالمغرب، فيما ارتفعت نسبة المقاطعة بالتعليم الاعدادي العمومي إلى 91.30 في المائة بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء.

أما بالنسبة للتعليم الثانوي التأهيلي (عمومي)، فإن نسبة المقاطعة تراوحت ما بين 100 في المائة بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء و71.43 في المائة بجهة وادي الذهب لكويرة من مجموع 1078 مؤسسة ثانوية تأهيلية عمومية بالمغرب.
الاسمبريد إلكترونيرسالة