الأربعاء، 29 فبراير، 2012

الجدولة الزمنية لاجراء جميع الحركات الانتقالية 2012

غدا يدخل إلغاء الرسوم الجمركية المفروضة على السيارات المستوردة حيز التنفيذ

غدا يدخل إلغاء الرسوم الجمركية المفروضة على السيارات المستوردة حيز التنفيذ



يبدو المغاربة غير مهتمين بما سيترتب عن إلغاء الرسوم الجمركية على السيارات المستوردة من أوروبا، اعتبارا من يومه ، طبقا لمقتضيات اتفاقية التبادل الحر المغربية الأوروبية. فمع دخول اتفاقية التبادل الحر مع أوروبا حيز التطبيق ابتداء من يومه فاتح مارس، ستشهد العديد من المنتجات المستوردة من الخارج إلغاء أو تخفيضا للتعرفة الجمركية المطبقة عليها حماية للمنتوج الوطني
وتأتي في صدارة المنتوجات المستوردة المعنية بقرار الاعفاء السيارات السياحية و التجهيزات المنزلية و بعض المواد الأولية الموجهة للصناعة الوطنية
و تعتبر السيارات السياحية المستوردة من الخارج أهم منتوج سيهمه قرار تفكيك التعرفة الجمركية حيث سيتم بمقتضى الاتفاقية الاطار للشراكة المبرمة مع الاتحاد الأوروبي إلغاء رسوم استيراد السيارات الجديدة من أوروبا في حين ستخفض هذه الرسوم بالنسبة للسيارات المستوردة من خارج أوروبا لتصل الى نسبة 17,5 في المائة
و يأتي هذا الاجراء الذي سيقوي القدر التنافسية للشركات الوطنية الموردة لهذه السلع كما سينعكس إيجابا على القدرة الشرائية للمواطن بعد ثلاث سنوات من إقرار قانون المالية لسنة 2009 -2010 لزيادة ملموسة في نسب الرسوم الجمركية المطبقة على السيارات المستوردة و خاصة التي يتعدى عمرها خمس سنوات أملا في تجديد حظيرة السيارات المستعملة فوق طرقات المملكة و السماح بزيادة الطلب على المنتوج المصنع محليا فضلا عن الحد من تفاقم معدلات حوادث السير نتيجة تقادم السيارات المستخدمة
و تمثل المنتوجات ذات الأصل الأوروبي قرابة 57 في المائة من قيمة الواردات بالمملكة سنويا ,و سيؤدي تفكيك أو رفع الرسوم الجمركية المطبقة عليها الى الرفع من القدرة الشرائية للمستهلك لكنه سيخلق ثغرات ملموسة في ميزان مداخيل الخزينة من هذه الرسوم في الوقت الذي سيتم فيه الاستمرار في فرض رسوم جبائية على الواردات المشمولة بقرار الاعفاء أو التخفيض من قبيل الضريبة على القيمة المضافة التي قد تصل الى 20 في المائة من القيمة الفعلية للمنتوج فضلا عن الضريبة على الاستهلاك و الضرائب غير المباشرة الأخرى . ومن أبرز المنتوجات الأوروبية التي سيتم إلغاء رسومها الجمركية عند الاستيراد، السيارات السياحية
والتجهيزات المنزلية و المواد الاستهلاكية و بعض المواد الأولية الموجهة للصناعة الوطنية كالمواد البلاستيكية والمطاط وعجين الخشب.
وسيعود هذا الإجراء بالنفع على عدد من القطاعات الاقتصادية الوطنية خصوصاً الصناعية والتي تحتاج لمواد أولية من أوروبا، و كذلك سينعكس على القدرة الشرائية بانخفاض أثمان المواد الاستهلاكية كالأحذية و الملابس ومعدات الحلاقة ومنتجات السيراميك وأجهزة الإنارة لالكترونية وأغطية الموائد، والمنتجات الجلدية وحقائب اليد والزرابي وغيرها من المواد التي يشملها القرار.
العلـــــم 29 فبراير 2012

صدق او لا تصدق بناء عشوائي (عبارة عن كوخ) داخل مؤسسة تعليمية بانزكان ايت ملول

مدرسة الزيتون بنيابة انزكان ايت ملول تستغيت هي الاخرى والمسؤولون في سبات عميق

مراسل الجريدة التربوية الالكترونية باكادير و النواحي محمد بدني




لوفا يعوض المذكرة 122 بنسخة منها مشروع مذكرة لتدبير الزمن المدرسي بالابتدائي يستنسخ مضامين المذكرة الملغاة

لوفا يعوض المذكرة 122 بنسخة منها
مشروع مذكرة لتدبير الزمن المدرسي بالابتدائي يستنسخ مضامين المذكرة الملغاة


توصل مديرو الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بمشروع مذكرة جديدة تتعلق بتنظيم الزمن المدرسي بالتعليم الابتدائي برسم الموسم الدراسي 2012-2013، حافظ، في مجمله، على الهيكل العام للمذكرة السابقة، كما نسخ روحها وأهم مضامينها التي كانت على مدى ثلاث سنوات مثار احتجاجات من طرف هيأة التدريس بمبرر إرهاق الأستاذ وتعب التلاميذ، وعدم سماح بعض صيغها بممارسة الأنشطة الموازية.

وكان محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، قرر، في آخر لقاء له الجمعة ما قبل الماضي، مع الكتاب العامين للنقابات القطاعية إلغاء المذكرة 122 الصادرة في 31 غشت 2009، مؤكدا أن مصالحه تنكب على إعداد مشروع جديد يصدر في أقرب وقت ممكن.
وأكدت ديباجة المشروع، الذي تتوفر «الصباح» على نسخة منه، أن الصيغة الجديدة تأتي انسجاما مع التوجهات العامة للوزارة الرامية إلى تعزيز الثقة في المدرسة العمومية، والارتقاء بأدوار الفاعلين التربويين في الاجتهاد، واتخاذ المبادرة، وكذا علاقة بنتائج عملية تقييم الصيغ المعتمدة في المذكرة السابقة التي سينتهي بها العمل ابتداء من الموسم المقبل.
وفي ردود أولية على الصيغة المقترحة لتدبير الزمن المدرسي، عبرت مصادر عن استغرابها مما وصفته عملية استنساخ طالت الصيغة السابقة، خاصة في ما يتعلق بالمحور الأول المتعلق بالأهداف التي تحدثت عن توفير الشروط لتعليم أفضل وملاءمة تدبير زمن التعليم والتعلم مع الاستعدادات الجسمية والذهنية للمتعلمين، والتوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية المتاحة.
بخصوص الموجهات والضوابط العامة التي ستشرف عليها الأكاديميات الجهوية والنيابات الإقليمية، حافظ المشروع على المحاور الأساسية نفسها المتعلقة ببرمجة التعلمات بما يراعي الإيقاعات اليومية والأسبوعية والسنوية وخصوصية الموارد والأنشطة المدرسية.
وأوضح مصدر متتبع أن الحديث عن الإيقاعات، وهي الصيغة التي وردت في المذكرة 122، يعني علميا وتربويا، اعتماد استعمال للزمن يراعي خصوصية الفترة الصباحية التي يكتسب فيها المتعلم في السلك الابتدائي أكبر قدر ممكن من التعلمات، أخذا بعين الاعتبار وجود فرق بين الاستيقاظ البيولوجي للتلميذ وبين الاستيقاظ الذهني الذي يتأخر عن الأول أحيانا بأكثر من ستين دقيقة.
وقال إن حرص المذكرة السابقة على موجه الإيقاعات الزمنية كان يفرض تخصيص حيز زمني وافر للحصة الصباحية الأساسية، ووضع وعاء زمني ملائم له يصل إلى 30 ساعة، تمثل فيه الفترة الصباحية الحيز الأكبر (من الثامنة الى 11 و50 دقيقة)، فيما تمثل حصة ما بعد الزوال ثلث الحيز الزمني اليومي (من الثانية و30 دقيقة إلى الرابعة و25 دقيقة) أي أقل من ساعتين.
ولم يفهم المصدر نفسه كيف يمكن الاحتفاظ بهذا الموجه، ثم إلغاء الصيغ الزمنية الثلاث المقترحة التي كانت تقابله (الصيغة الأولى: حجرة واحدة لكل أستاذ، الصيغة الثانية: حجرتان لثلاثة أساتذة، الصيغة الثالثة: حجرة لأستاذين)، وذلك في إطار التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية المتاحة.
في المقابل، حمل مشروع المذكرة الجديدة بعض التغييرات الشكلية التي كانت مضمون مطالب سابقة لعدد من النقابات والأطر التربوية، منها إلغاء العمل بمبدأ تخصيص ثلاث ساعات أسبوعيا لبرمجة حصص خارج الحجرات الدراسية، كما عهد المشروع لكل أكاديمية تشكيل لجن جهوية لأجرأة مقتضيات المذكرة الوزارية من خلال وضع تصور خاص لتدبير الزمن المدرسي وفق الخصوصيات الجهوية، ثم إصدار مذكرة جهوية يتم التنصيص فيها على كيفية توجيه وتتبع وتقويم تدبير الزمن المدرسي بالتعليم الابتدائي، وهو الإجراء الذي باشرته بعض الأكاديميات، البيضاء نموذجا، بعد تزايد الأصوات الرافضة للصيغة الأولى (من الساعة 8 إلى 11:50 ومن 2:30 إلى 4:25) وتواصل ضغط النقابات.
الأمر نفسه بالنسبة إلى النيابات الإقليمية الملزمة بتشكيل لجنة إقليمية وإصدار مذكرات نيابية، قبل إنزال الموضوع إلى المؤسسات التعليمية، إذ يتكلف المدير بالمصادقة على الصيغ المعتمدة قبل عرضها على المفتش التربوي المعني للمصادقة عليها أيضا بعد التأكد من مطابقتها للمقتضيات المشار إليها في المذكرات الصادرة في الموضوع.
يوسف الساكت
الصباح : 28 - 02 - 2012

ارتباك في المؤسسات العمومية بسبب التأخر في إعداد قانون المالية وحديث عن لجوء بعضها للاقتراض لأداء أجور الموظفين

ارتباك في المؤسسات العمومية بسبب التأخر في إعداد قانون المالية وحديث عن لجوء بعضها للاقتراض لأداء أجور الموظفين

علمت "كود" أن بعض المؤسسات العمومية بدأت تجد صعبة في آداء أجور موظفيها، بسبب التأخر في إعداد مشروع قانون المالية.
وكشفت مصادر موثوقة لـ "كود" عن وجود أنباء تشير إلى أن أحد المؤسسات لجأت إلى الاقتراض من أحد الأبناك من أجل آداء أجور الموظفين، الذين تسلموا رواتبهم في 8 فبراير الجاري، أي بعد أسبوع من بداية الشهر.
ويأتي هذا في وقت أكدت مصادر سياسية، "الصباح"، أن إيداع مشروع قانون المالية قد يكون، في 15 مارس المقبل، علما أن المعارضة تؤكد على عدم دستورية عمليات صرف الميزانية العامة التي تقوم بها حكومة بنكيران.
وتشير الفقرة الثالثة من الفصل 75 من الدستور أنه "إذا لم يتم في نهاية السنة المالية التصويت على قانون المالية، أو لم يصد الأمر بتنفيذه، بسبب إحالته إلى المحكمة الدستورية تطبيقا للفصل 138 من الدستور، فإن الحكومة تفتح بمرسوم، الاعتمادات اللازمة لسير المرافق العمومية، والقيام بالمهام المنوطة بها، على أساس ما هو مقترح في الميزانية المعروضة على الموافقة".

لمن فاته البرنامج ) فيديو: محمد الوفا وزير التربية الوطنية في برنامج قضايا و أراء )

فيديو: محمد الوفا وزير التربية الوطنية في برنامج  قضايا و أراء

اخبار بتحيين موقع الموارد البشرية بتاريخ 28/02/2012


لقد تم  تحيين موقع الموارد البشرية بتاريخ 28/02/2012
يمكن الان لجميع نساء و رجال التعليم الاطلاع على وضعيتهم الجديدة 
الموقــــــع من هنا :
http://www2.men.gov.ma/grh

عبد المومني: تم تبديد 118 مليار من أموال التعاضدية خلال 7 سنوات


عبد المومني: تم تبديد 118 مليار من أموال التعاضدية خلال 7 سنوات


حاوره: خالد البرحلي
الأربعاء 29 فبراير 2012 - 11:22

أكد عبد المولى المومني رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية في حوار مع "هيسبريس" أن التعاضدية استطاعت التفوق على "تسونامي الفساد" بـ" تسونامي القانون". وتحدث المومني في ذات الحوار عن مناحي الفساد التي عمّت التعاضدية لسنوات خلت وجعلتها تعاني من عجز مالي كبير، كما تمنى أن يأخذ القضاء مجراه لإعادة الأموال المنهوبة إلى التعاضدية والتي يحتاجها المنخرط. لنتابع.

أنتم على رأس مسؤولية التسيير داخل التعاضدية العامة للولاية الثانية، ماذا تغير داخل التعاضدية منذ أن توليتم تدبير هذا المرفق العمومي في ظل كل الشعارات التي كنتم تنادون بها منذ ما يزيد من 10 سنوات؟

عندما تسلمنا تسيير التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، من عند المتصرفين المؤقتتين بعد تطبيق الفصل 26 الذي يطبق في حال وجود اختلالات تهدد التوازنات المالية من طرف السلطات الوصية، قررنا إجراء دراسة إكتوارية من أجل الوقوف على مستوى العجز الذي تعانيه المؤسسة.

نتائج هذه الدراسة كشفت بأن التعاضدية العامة تعيش عجزا هيكليا دفع الأجهزة المسيرة إلى القيام بمجموعة من الإجراءات الاستعجالية من أجل وقف نزيف التعاضدية العامة. في هذا السياق، اعتمدنا مخططا استراتيجيا لسنة 2010 – 2011 يهدف تحسين الخدمات والولوج إليها، وكي لا يقال أني أتحدث لغة الخشب سأجيبك بالأرقام والمعطيات، فمثلا قمنا بتخفيض كتلة الأجور التي كانت تستنزف ميزانية التعاضدية العامة، كما استطعنا تصحيح الوضعية الإدارية لأزيد من 45 ألف منخرط. واتخذنا قرارات جريئة من أجل إنقاذ التعاضدية العامة من الغوص في براثن الإفلاس، كما قررنا داخل الجمعية العمومية، في 25 من يونيو 2011 واستجابة لتطلعات المنخرطين الرفع من قيمة التعويضات المادية التي يستفيد منها المنخرطون وخلق منح جديدة.

وبلغة الأرقام، دائما، فعدد ملفات المرض التي تمت تصفيتها في سنة 2008 كان هو 653 ألف مرض، وهو الرقم الذي ارتفع مع تسلمنا لتسيير التعاضدية إلى حوالي الضعف في السنة الموالية بكلفة 77 مليون درهم، في حين أن 653 ألف مرض كانت تُكلف التعاضدية 54 مليون درهم، وهذا رقم يعكس التلاعبات التي كانت تعرفها معالجة ملفات المرض. كما استطعنا ربح مليار سنتيم السنة الماضية، نتيجة تدبير عقلاني ومحاربة التلاعبات أما المرحلة المقبلة هي مرحلة المراقبة الداخلية بنظام معلوماتي صرف ومضبوط.

بالحديث عن القرارات الجريئة التي تم اتخاذها هلا حدثتنا عن قرار الاقتطاع الأخير؟

كما قلت سابقا، فإن الجمع العام لـ25 يونيو 2011 قرر الرفع من قيمة مساهمات المنخرطين أولا نزولا عند رغبة المنخرطين الطامحين الحصول على تعويضات مادية أعلى؛ فإدارة التعاضدية سبق لها أن قامت بسبر أراء المنخرطين في هذا الشأن. هذه الاقتطاعات من المفروض أن تطبق ابتداء من فاتح يناير2012 كما ينص على ذلك القانون الأساسي للتعاضدية العامة، والذي يفرض على الأجهزة المسيرة تطبيق قرارات الجمع العام ابتداء من فاتح يناير. وقد قامت إدارة التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بمراسلة جميع الإدارات العمومية لحثها على تسريع تطبيق قرار الجمعية العمومية. وهو القرار الذي يتماشى مع توصيات الدراسة الإكتوارية التي ترمي لإنقاذ التعاضدية من الإفلاس، وتمكين الصناديق من مواصلة إسداء خدماتها للمنخرطين. كما أن الجمع العام قرر الرفع من نسبة تغطية مصاريف ملفات المرض وذلك لتحسين تعويضات القطاع التعاضدي والتي لم يطرأ عليها أي تغيير لمدة تفوق 30 سنة، لتصل إلى 20 في المائة. مع مساهمة القطاع التعاضدي في تعويضات النظارات الطبية بملبغ 400 درهم وتحمله نفقات الأطفال دووي الاحتياجات الخاصة نزلاء مراكز أمل التابعة التعاضدية، كما سيتم تحسين أداءات الصندوق التكميلي عند الوفاة وخلق منح جديدة تخص تعزية وفاة الأرملة وتبلغ 2000 درهم، ومنحة سنوية للأطفال المعاقين ذهنيا وغير المتمدرسين وغير المزاولين لأي عمل يدر دخلا.

وبالحديث عن الاقتطاعات، ستكون كالتالي: 50 درهم كحد أدنى و150 درهم كحد أقصى بالنسبة للموظفين النشيطين فيما يهم صندوق الضمان التكميلي عند الوفاة، ومابين 15 درهم كحد أدنى و75 درهم كحد أقصى بالنسبة للمتقاعدين. أما فيما يخص القطاع التعاضدي فإن الاقتطاعات ستتراوح ما بين 15 درهم كحد أدنى و80 درهم كحد أقصى بالنسبة للنشيطين والمتقاعدين.

إلى أين وصلت وتيرة تسوية ومعالجة ملفات التقاعد والوفاة وملفات الأرامل واليتامى؟

منذ تسلمنا للتعاضدية ونحن نحاول السهر على خدمة المنخرط، وفي هذا الصدد كنا ومازلنا نُحسن من أدائنا وخدماتنا؛ ففي سنة 2010 تمت تصفية3500 طلب لمنح التقاعد و1500 طلب لمنح الوفيات أما المندوبيات الجهوية فعرفت معالجة 492 طلب لمنح الوفاة و1259 طلب لمنح التقاعد، لكن للأسف تأثرت وتيرة العمل ومعالجة الملفات ما بين فاتح يناير 2011 إلى 30 يونيو 2011 وسجلت انخفاضا بسبب توقف عمل المقر المركزي بسبب احتلاله من طرف بعض الغرباء عن المؤسسة. وخلال سنة 2011 تم إنجاز 593 طلب منح وفاة و3222 طلب منح تقاعد.

سبق أن تحدثتم عن "تسونامي" داخل التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية جعل مهمتكم شبه مستحيلة في تسديد تعويضات المنخرطين وأجور المستخدمين والمستخدمات. اليوم كيف تتعاملون مع هذا "التسونامي"؟

أنت تعلم أن المستفيدين من الفساد يحاولون عرقلة أي تجربة لا تقوم على ما يرغبون فيه، لكننا نلتزم بالضوابط القانونية في جميع الإجراءات، وهذا لا يعني أننا لا نواجه مجموعة من الحروب سواء المعلنة أو الخفية. وبغض النظر عن تلك الحروب، فإن التحدي الذي رفعناه يتجاوز الرؤية الضيقة للمفسدين، لأننا نعمل من أجل الارتقاء بالتعاضدية العامة إلى أعلى المستويات من أجل منخرطينا، وأؤكد لك أنه لن يوقفنا المفسدون في المسير قدما في البرنامج العملي الذي وضعناه من خلال إعادة احترام الضوابط القانونية والتعاون المثمر مع العنصر البشري للتعاضدية من أجل إخراجها من عنق الزجاجة. ومن خلال الأرقام التي سردتها سابقا يمكنك الخلاص إلى أننا استطعنا التفوق على "تسونامي الفساد" بـ" تسونامي القانون".

تسونامي الفساد وصل أيضا إلى الصفقات العمومية داخل التعاضدية التي أثير حولها الكثير من الشبهات لعدم تطبيق المسطرة القانونية للصفقات، ما هي الخطوات التي اتخذتموها لتغيير هذا الواقع؟

لتجاوز هذا الوضع، قمنا بتبني نظام الصفقات المعمول به داخل التعاضديات والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، بغية التصالح مع المحيط الخارجي، أي الصندوق الوطني للاحتياط الاجتماعي، والوزارات الوصية والمحيط الإفريقي. وهذا كله من أجل تجنب الوضعية الكارثية التي كانت تعاني منها التعاضدية والناتجة عن المحسوبية وانعدام المسؤولية.

ما هو الرقم التقريبي على الأقل للمبالغ التي وجدتموها مختلسة من مالية التعاضدية؟

حوالي 118 مليار سنتيم تم تبديدها خلال 7 سنوات موزعة كالتالي: 52 مليون درهم سنة 2001 و59 في السنة الموالية و90 مليون في سنة 2003، هذه المبالغ سترفع سنة 2004 لتصل إلى 140 مليون ثم 200 مليون ثم 253 مليون في السنة الموالية ثم 289 مليون. مبالغ حقيقة كانت كافيا لمعالجة مجموعة من الملفات وتجنب التعاضدية الحالية المالية غير المستقرة التي توجد عليها الآن. وزد على هذا مبلغ مليار و200 مليون سنتيم ستدفعها التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، وهو مبلغ من حساب القطاع المشترك الذي ألغي بعد دخول التغطية الصحية الإجبارية حيز التنفيذ خلال الحقبة السابقة للتسيير.

لو بقينا في ظل الحديث عن الصفقات العمومية وتحدثنا عن العيادات التي بنيت بدون تراخيص؟

صراحة لم أعد أحب الحديث عن الماضي، لكني مازلت أنتظر أن يأخذ القضاء مجراه ويعيد الأموال المبددة إلى التعاضدية التي يحتاجها المنخرط. لكن بما أنك تحب الخوض في تفاصيل ما وقع في دهاليز التعاضدية في فترات التسيير السابقة فسأتحدث ليس فقط عن العيادات وإنما البنايات التي تمت بدون ترخيص وهنا نتحدث عن عمارة شارع ابن سينا، هذه العمارة مثلا تم اقتناؤها على عهد الرئيس السابق للتعاضدية دون الحصول على إذن سلطات الوصية، مما عرقل ترتيبات الاقتناء. إضافة إلى هذه العمارة فلقد تم أيضا اقتناء فيلا بتطوان بـ 365 مليون وتم تخصيص مبلغ 350 مليون لتهيئتها رغم أن القانون يحتم شراء بنايات تامة البناء.

بيّنت دراسة قمتم بها أن 56% من موارد التعاضدية العامة تستهلكها ميزانية التسيير، ما هي خططكم لخفض هذه الميزانية في ظل العجز المالي الكبير في ميزانية التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية؟

فعلا لقد كانت ميزانية التسيير تستهلك تقريبا 56 في المائة؛ ففي سنة 2008 تم تسجيل ارتفاع لنفقات المستخدمين وصل إلى 55 في المائة من المداخيل القارة للتعاضدية العامة، لكن بفضل مجموعة من الإجراءات التي اتخذتها التعاضدية تم تقليص نفقات المستخدمين بمبلغ يقدر بـ 35 مليون سنتيم شهريا وما يقارب 500 مليون سنويا.

ما هي الإجراءات التي قمتم بها لضبط حجم أجور المستخدمين الأشباح على وجه التحديد؟

كتوضيح، المؤسسة كانت تحتوي على موظفين من الأشباح في حين أن المشكل الذي كانت تعرفه التعاضدية هو توظيف 188 شخصا بطرق لا تحترم الضوابط القانونية المعمول بها في التشغيل لعدم تلاؤم تخصصات الشهادات المحصل عليها لأصحابها ( الحلاقة والتجميل؛ تربية المواشي..) مع مهام وطبيعة عمل التعاضدية، وكذا عدم تناسب أخرى مع السلالم الممنوحة. هذه التوظيفات رفعت الكتلة الأجرية من 3 مليار إلى 6 مليار أي حوالي 55 في المائة من أموال الانخراطات . لذلك قررت الأجهزة المسيرة حل هذا المشكل عبر محاورة النقابات الست والجهات المعنية، فنظمنا امتحانا لهؤلاء الموظفين الذين تجاوبوا معه بتلقائية عبر مرحلتين، وهم حاليا يشتغلون براحة ضمير ودون ابتزازات أو تمييز أو محسوبية. لكن بعض الأصوات التي ترفض التغيير قامت بتغرير عدد قليل من المستخدمين من أجل اعتصام داخل مقر التعاضدية ومنع المستخدمين من الدخول لأكثر من سنة مما كلف التعاضدية أكثر من 4 ملايير سنتيم، ليحتلوا مقر التعاضدية الذي كان يستقبل يوميا حوالي 1200 شخص بذريعة النضال والدفاع عن حقوق المستخدمين.

فيديــــو: الوفا وثانويات التميز

فيديــــو: الوفا وثانويات التميز
فيديــــو: الوفا وثانويات التميز

130 مليونا تعويضات 14 مسؤولا جامعيّا بالجديدة


130 مليونا تعويضات 14 مسؤولا جامعيّا بالجديدة


هسبريس ـ مُتابعة:

الأربعاء 29 فبراير 2012 
كشف موقع "المرصد الوطني ضد الفساد والاستبداد" عن وثيقة باعتبارها صادرة عن رئاسة جامعة أبي شعيب الدكالي بالجديدة، وهي تخص تعويضات لمسؤولين بذات الجامعة وقعها الرئيس السابق لذات مؤسسة التعليم العالي قبل أن يلتحق بالإدارة المركزية للوزارة الوصية على القطاع.

وتورد الوثيقة استفادة "3عمداء،ومدير ونائب للرئيس، و6 نواب لرؤساء المؤسسات" من تعويضات جزافية تجاوزت الـ130 مليون سنتيم سنويا.. فيما لم تشمل الوثيقة ذاتها تعويضات رئيس الجامعة المعنيّة بها.

الأربعاء 29 فبراير 2012 عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع
الأربعاء 29 فبراير 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* المساء:

- رسالة مدريد إلى الرباط .. المغرب مجرد دركي٬ ومصادر اعتبرت أن الاقتصار على القضايا الأمنية ومحاربة والمخدرات والهجرة السرية في مباحثات وزير الداخلية الإسباني الذي يزور المغرب حاليا ونظيره امحند العنصر يعني أن مدريد٬ سواء مع الحزب الشعبي أو الاشتراكي٬ لازالت تتعامل مع المغرب كدركي مكلف بحراسة شواطئها الجنوبية٬ وليس كشريك حقيقي.

- رئيس مجلس المنافسة عبد العالي بنعمور يطالب بتحويل مجلس المنافسة إلى هيئة تقريرية٬ وينتقد تأخر الأمانة العامة للحكومة في إحالة القانون الجديد المنظم للمجلس على البرلمان٬ معتبرا أن هذا التأخر يقيد المجلس ويجعله عاجزا عن أداء مهمته في ضبط المنافسة بالمغرب.

- فتح الله ولعلو يستعين بالأمن لمواجهة محتجين طالبوا برحيله٬ وعمدة مدينة الرباط اضطر إلى الاستعانة بعناصر الأمن من أجل إفراغ قاعة مجلس المدينة التي احتضنت أمس الثلاثاء الدورة العادية لشهر فبراير٬ والتي حالت احتجاجات المعطلين وفعاليات المجتمع المدني دون استكمال أشغالها بسبب المطالبة بالكشف عن لائحة الجهات المستفيدة من الدعم الممنوح للجمعيات٬ في وقت يتم فيه الحديث عن شبهة حول استفادة جمعية مقربة من الأغلبية المسيرة للمجلس.

- عبد الكريم بنعتيق يحذر من انفجار الأوضاع في الأحياء الهشة٬ ورئيس الحزب العمالي يعتبر في كلمة ألقاها أمس خلال وقفة احتجاجية للحزب أمام مبنى ولاية جهة الغرب الشراردة ابني حسن تضامنا مع سكان جماعة سيدي الطيبي٬ أن "حالة الاحتقان الشديد الذي تعرفه العديد من الأحياء الهشة قد يؤدي إلى انفجار في أي وقت".

* أخبار اليوم المغربية:

- الاتحاديون يكشرون عن أنيابهم في وجه ابن كيران٬ والقيادي الحبيب المالكي يقول إن رئيس الحكومة يحاول السطو على الدستور الذي هو دستور الجميع٬ معتبرا أن تنزيله ينبغي أن يخضع لهذا المنطق٬ وأن الدين لا ينبغي أن يوظف في ما لاعلاقة له به في إشارة إلى ما تحدث عنه رئيس الحكومة بشأن العلمانيين المتحالفين مع الشيطان.

- أحمد الزايدي باق على رأس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب والبيت الاتحادي متصدع٬ والمكتب السياسي للحزب رفض استقالة أحمد الزايدي٬ ومصدر مقرب من هذا الأخير يؤكد استعداده لاستئناف عمله على رأس الفريق النيابي "ما دامت الرسالة التي حملتها الاستقالة قد وصلت".

* الصباح:

- نادي القضاة يهدد بمقاطعة الحوار حول إصلاح القضاء٬ ومصادر كشفت أن النادي يربط المشاركة في ورش الإصلاح بتحسين الوضعية المادية للقضاة٬ ويعتبر الíœ15 ماي المقبل تاريخ انعقاد الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة آخر أجل للاستجابة لمطلب تحسين الوضعية المادية للقضاة "قبل الدخول في أشكال احتجاجية غير مسبوقة".

- "إيل باييس" تنفث سمومها على المغرب٬ ومسؤول بوزارة الاتصال يؤكد أن منع الصحيفة جاء بسبب السب والقذف وتقديم معلومات مخالفة للحقيقة في عددها الصادر يوم الأحد الماضي٬ الذي شكك في استقرار المملكة.

- الدورة الاستثنائية للبرلمان في 15 مارس المقبل٬ ومصادر تؤكد أن الدورة ستتأخر إلى غاية شهر مارس بسبب الصعوبات التي تواجهها الحكومة في إعداد مشروع قانون المالية٬ خصوصا على مستوى مراجعتها للتوقعات وشبح الجفاف الذي بدأ يخيم على الموسم الفلاحي الحالي.

- سعد حصار مرشح لمنصب أمين عام المجلس الأعلى للأمن٬ ومصادر رشحت حصار لشغل المنصب بالنظر إلى خبرته الأمنية بوزارة الداخلية٬ وعلاقته الطيبة مع مختلف الفرقاء السياسيين.

- ضباط وبحارة "كوماناف" ينقلون احتجاجهم إلى الرباط٬ وضباط وعاملو الشركة يخوضون اليوم الأربعاء احتجاجات أمام مقر وزار التجهيز والنقل للضغط من أجل تسوية وضعيتهم الاجتماعية المزمنة والمترتبة عن حجز بواخر "كوماناف" من طرف السلطات الفرنسية بسبب عدم سداد ديون مترتبة عليها.

* الخبر :

- الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يثير الجدل بين أعضاء المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية٬ بعد أن ظل يستعمل سيارة المصلحة خلال هذا اللقاء الحزبي.

- أسلحة القذافي موضوع مباحثات بين وزيري داخلية المغرب وإسبانيا٬ ومصادر كشفت أن اللقاء الذي جمع امحند العنصر و خورخي فيرنانديث تطرق إلى الأوضاع في المنطقة إثر سقوط نظام القذافي الذي تحولت أسلحة كتائبه إلى وجهات مجهولة٬ الأمر الذي يستدعي تعاونا لتعقب هذه الأسلحة تفاديا لأي أعمال إرهابية مسلحة.

- وزير التجهيز والنقل عبد العزيز الرباح يقول إن الاعتقالات لن تؤثر على سير المكتب الوطني للمطارات٬ ويؤكد أن قطاع النقل يتوفر على العديد من الكفاءات القادرة على تحمل مسؤولية الإشراف على المشاريع الكبرى خاصة في المكتب الوطني للمطارات.

- عمال (كوماريت) و(كوماناف فيري) يحتجون اليوم الأربعاء أمام مقر وزارة التجهيز والنقل "بسبب الصمت الذي تبنته الوزارة تجاه قضيتهم"٬ والكاتب العام للنقابة الوطنية للملاحة التجارية والصيد البحري يؤكد للصحافة أن "كل ما قامت به الوزارة في هذا الموضوع هو إعداد المحاضر٬ وأن الوزير لم يجر أي اتصال بضباط وبحارة وفندقيي الباخرتين.

* الأحداث المغربية:

- تضارب حكومي حول موعد الانتخابات الجماعية المقبلة٬ وإذا كان رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران قد أشار في إحدى تصريحاته إلى أن هذه الانتخابات من الممكن أن تجرى في شهر أكتوبر المقبل٬ في وقت رأى فيه وزيره في الداخلية امحند العنصر إمكانية إجرائها في يونيو المقبل٬ فإن أصواتا عديدة من الفاعلين داخل الأحزاب السياسية نادت بضرورة إخراج القانون المؤطر للانتخابات المقبلة٬ كخطوة أولى قبل الشروع في مرحلة التحضير للاستحقاقات المقبلة.

- العدالة والتنمية يعقد مؤتمره الوطني يومي 14 و15 يوليوز المقبل٬ وعبد الله باها رئيسا للجنة التحضيرية٬ وعبد الإله بن كيران مرشحا بدون منافس.

- الموسم الفلاحي: الجفاف والصقيع ينذران بالتهاب الأسعار٬ والقلق تسرب إلى نفسية الفلاحي٬ والقطاعات المتضررة هي الحبوب والخضروات والفواكه٬ والآمال كلها معلقة على تساقطات محتملة قد تنقذ بعض المناطق التي لم تتضرر بالفعل بعد٬ والتأمين على الأخطار غير كاف٬ والإجراءات الحكومية المعلن عنها لا تفي بالغرض٬ والمغرب مطالب باستراتيجية تخرجه من دورات الخوف المتكررة.

* النهار المغربية:

- أسرى الوحدة الترابية يتهمون ابن كيران بتجاهل قضيتهم٬ ويقولون إنهم اعتقلوا شبابا وعادوا إلى الوطن شيوخا وعجزة بدون مأوى وأقارب.

* الاتحاد الاشتراكي:

- بعد (إل باييس) أول أمس٬ المنع يطال 29 جريدة ومجلة في ظرف شهرين٬ اي منذ تنصيب الحكومة الحالية٬ حسب معطيات لوزارة الاتصال.

- القيادي الاتحادي حسن طارق يقول إن التدبير المالي للمرافق العمومية من طرف الحكومة غير دستوري٬ ولا يستند إلى أي أساس قانوني٬ وذلك بالنظر إلى أن الدستور يلزم الحكومة في حالة عدم المصادقة على الميزانية بفتح مرسوم الاعتمادات اللازمة لسير المرافق العمومية والقيام بالمهام المنوطة على أساس ما هو مقترح في الميزانية المعروضة على الموافقة.

* العلم:

- الفريق البرلماني الاستقلالي يزور الحدود المغربية الجزائرية ويدعو سفراء الدول المغاربية للمشاركة في لقاء دراسي بوجدة حول (اتحاد المغرب العربي في ظل التحولات الراهنة)٬ والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية يقرر من خلال برمجة هذا اللقاء من 3 إلى 5 مارس المقبل الانخراط في البناء الوحدوي باعتباره هدفا استراتيجيا يتطابق مع مصلحة مجموع شعوب المنطقة.

- استنفار أمني بعد رفع العلم الإسرائيلي على سطح منزل بالناظور٬ والعلم الإسرائيلي رفعه شاب متهور على سطح السكن الوظيفي لوالده المتقاعد في القوات المسلحة الملكية احتجاجا على قطع الماء الصالح للشرب والكهرباء٬ الذي كان يستغل بالمجان بهذا المسكن.

* التجديد:

- هل تسبق تونس المغرب في التحول إلى مركز إقليمي للتمويل الإسلامي٬ ورئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي يقول إن بلاده تتطلع إلى أن تصبح مركزا إقليميا للتمويل الإسلامي.

* بيان اليوم:

- في مباحثات وزير الداخلية المغربي مع نظيره الإسباني .. إسبانيا تدعم جهود المغرب في محاربة الهجرة السرية٬ والمغرب يلتزم بالتعاون لإنهاء محنة المتعاونين المختطفين بتندوف٬ والإعلان عن افتتاح مركزين أمنيين مشتركين بين المغرب وإسبانيا في ماي المقبل.

* رسالة الأمة:

- دكاترة التعليم المدرسي يهددون وزير التربية الوطنية بإعادة سيناريو السنة الماضية التي نظموا خلالها اعتصاما مفتوحا لمدة شهرين أدى التلاميذ تكلفته٬ ورجال التعليم يدخلون ابتداء من اليوم الأربعاء وإلى غاية الجمعة المقبل في اعتصام ممركز أمام مقر وزارة التربية الوطنية احتجاجا على عدم تطبيق ما تم الاتفاق بشأنه في إطار الحوار القطاعي.

* المنعطف:

- مشروع قانون النقابات المهنية هدية عباس الفاسي الملغومة لابن كيران٬ فهل سيتم تفعيله دستوريا أم سيجمد إرضاء لنقابة رئيس الحكومة.

- مشروع قانون المالية يدخل البرلمان الأسبوع المقبل٬ ودورة برلمانية استثنائية لمناقشته والتصويت عليه ابتداء من منتصف مارس المقبل٬ والوزير المكلف بالميزانية إدريس اليزمي يقول إن مشروع القانون المالي سيترجم ما جاء في البرنامج الحكومي.

* الصحراء المغربية:

- إذاعة مجهولة تستغل الأمازيغية للتبشير في جنوب المغرب٬ والإذاعة التي تبث على موجة (إف إم) وتلتقط بوضوح في تزنيت وعلى طول الشريط الساحلي بين تزنيت وأكادير تقدم برامج تبشر بالمسيحية وتتلو فقرات من الإنجيل٬ ومصدر من (الهاكا) ينفي علم الهيئة بالموضوع.

- رجال الأمن يتوصلون باستمارات تابعة لمؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني لتحديد حاجياتهم الاجتماعية.

* لو سوار إيكو:

- حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية: الخلافة مفتوحة. استقالة أحمد الزايدي من رئاسة الفريق البرلماني الاشتراكي تعطي انطلاقة الصراع داخل الحزب حول خلافة عبد الواحد الراضي٬ وإدريس لشكر والحبيب المالكي وفتح الله ولعلو أبرز المرشحين. فهل نحن أمام تجديد للنخب.

* أوجوردوي لوماروك:

- أزمة جديدة في مجلس مدينة الدار البيضاء: إلغاء دورة فبراير٬ والعمدة محمد ساجد في مأزق. والمستشارون يعتزمون مقاطعة دورة فبراير لمجلس المدينة المقررة اليوم الأربعاء بعد رفض ساجد تسليمهم وثائق الحساب الإداري لمناقشته٬ وهو ما أثار سخطهم. والحديث عن تسيير انفرادي لساجد٬ في وقت يرى فيه نائب رئيس المجلس أحمد بريجة أن الأمر يتعلق بمجرد مسألة تأخير في تسليم وثائق ليس إلا.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- ابن كيران يوجه إنذارا لوزرائه٬ ويمهلهم مدة لا تزيد عن أسبوعين لإعداد جميع الملفات. ورئيس الحكومة يبعث لوزرائه برسالة توجيهية٬ بتاريخ 16 فبراير٬ تتضمن ثلاث مهام رئيسية يتعين إنجازها في غضون فترة لا تتجاوز 30 يوما٬ تتمثل في إعداد خطة عمل قطاعية مفصلة٬ والتفكير في طرق لتحسين الحكامة٬ وتقديم عرض شامل حول الاجراءات الاستعجالية.

* ليكونوميست:

- الإضرابات: الاختبار الأول لابن كيران. العاملون في الجماعات المحلية٬ والتقنيون في قطاع الصحة العمومية٬ وكتاب الضبط ٬ والعاملون في قطاع الصيد البحري ... والنقابات تقرر نقض السلم الاجتماعي المعمول به منذ 26 أبريل 2011٬ تاريخ توقيع اتفاق مع حكومة عباس الفاسي. فأمام العدد المتزايد للإضرابات٬ كيف سيكون رد فعل الحكومة التي هددت بفرض اقتطاعات من أجور المضربين

* البيان :

- المغرب - إسبانيا .. الكارثة الإنسانية لطاقم شركة (كوماريت) بالجزيرة الخضراء. وتخلي شركة النقل البحري (كوماريت) عن أفراد طاقمها المغاربة ال104 يفرض تدخلا مستعجلا من طرف المسؤولين عليها لوضع حد لهذه المأساة الإنسانية. ويكفي إلقاء نظرة على صفحات الجرائد الإسبانية والأندلسية على الخصوص للوقوف على حقيقة وضع هؤلاء البحارة الذين يؤدون ثمن عجز الشركة عن تسديد ديونها٬ والذين يعيشون منذ حوالي أربعة أشهر أوضاعا اجتماعية مزرية.

* ليبراسيون:

- الوزراء تلقوا تعليمات بأن يكونوا حاضرين في وسائل الإعلام .. فبالنسبة لعبد الإله ابن كيران لا وجود لسياسة حكومية بدون تواصل٬ وتعليمات رئيس الحكومة جاءت واضحة بهذا الشأن٬ على الوزراء أن يتواصلوا ويردوا على أسئلة واستفسارات الصحافة في مختلف المنابر الإعلامية٬ والتواصل ليس مسألة شكلية أو جمالية - بالنسبة لابن كيران- وإنما هو طريقة في الحكم لأنه لا سياسة حكومية بدون سياسة تواصلية.

هزة أرضية بقوة 3,8 درجات بالرشيدية


هزة أرضية بقوة 3,8 درجات بالرشيدية

  الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع


أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني أنه تم٬ اليوم الأربعاء٬ تسجيل هزة أرضية بقوة 3,8 درجات على سلم ريشتر بإقليم الرشيدية.

وأوضح المصدر ذاته أن مركز الهزة٬ التي وقعت حوالي الساعة الرابعة و11 دقيقة و57 ثانية صباحا بتوقيت غرينتش٬ حدد بجماعة تاديغوست (إقليم الرشيدية).

الوفا: مدرسة التميّز تٌساهم في خلق التمييز بين أبناء المغاربة

الوفا: مدرسة التميّز تٌساهم في خلق التمييز بين أبناء المغاربة


  الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع (كاريكاتير: مبارك بوعلي)
الأربعاء 29 فبراير 2012 - 12:11

وزير التربية الوطنية: خطة إصلاح المنظومة التعليمية تقوم على إعادة الاعتبار للمدرسة العمومية

قال وزير التربية الوطنية محمد الوفا٬ إن خطة الوزارة لإصلاح المنظومة التعليمية تقوم بالأساس على إعادة الاعتبار للمدرسة العمومية٬ مؤكدا على ضرورة إنجاز تقييم شامل لهذه المنظومة٬ خاصة وأن البرنامج الاستعجالي يدخل مراحله الأخيرة.

وشدد الوفا٬ الذي حل ضيفا على برنامج "قضايا وآراء" الذي بثته القناة الأولى مساء أمس الثلاثاء٬ على أن هذه الخطة٬ التي تم وضعها بعد مشاورات بين جميع الفاعلين والمتدخلين في القطاع٬ تقوم أيضا على دعم "الاستقرار" في المناهج والبرامج التعليمية.

وأوضح أن الوزارة اتخذت عددا من الإجراءات لتقوية المدرسة العمومية تهم على الخصوص إلغاء مدرسة التميز والمدرسة المرجعية٬ على اعتبار أن هذين النموذجين "يساهمان في خلق التمييز بين أبناء المغاربة"٬ مستنكرا في ذات الوقت تخصيص أزيد من 40 مليون درهما لهذه المدارس٬ مع العلم أنه لا توجد في المغرب كله سوى ثلاثة أو أربعة مدارس من هذا الصنف.

ولم يفوت الوزير الفرصة دون أن يشيد ب"المردودية الجيدة" للمدرسة العمومية٬ مستشهدا في ذلك بنماذج للمتخرجين من هذه المدرسة الذين تمكنوا من ولوج أكبر المعاهد العليا سواء في المغرب أو خارجه.

من جهة أخرى٬ ربط وزير التربية الوطنية رد الاعتبار للمدرسة العمومية بالنهوض بأوضاع رجال ونساء التعليم ٬ مشيرا إلى أن الوزارة " بصدد التحضير للنظام الأساسي لهذه الشريحة فضلا عن تسوية ٬ في أفق 2013 ٬ لملف المصنفين في السلم التاسع ".

وأبرز الوزير أن من بين التدابير التي أقدمت عليها الوزارة٬ منذ توليه هذا المنصب٬ إلغاء مذكرتي 122 و204٬ المتعلقتين بالخصوص بتدبير الزمن المدرسي وببيداغوجية الإدماج ٬ معتبرا أن إلغائهما سيعطى صلاحيات أوسع لمديري المدارس ولهيئة التدريس في تدبير استعمال الزمن٬ شريطة موافقة المفتشين عليه.

وحول الميثاق الوطني للتربية و التكوين٬ أكد الوفا على أهمية الدور الذي يضطلع به المجلس الأعلى للتعليم الذي يشكل آلية لتفعيل هذا الميثاق مشددا على أن الوزارة بصدد إعادة النظر في القانون المنظم لهذا المجلس الذي يتعين أن تساهم فيه كل الأطراف المعنية.

ومن جهتهم٬ أجمع المشاركون في هذا البرنامج على أن معالجة المشاكل التي يعاني منها قطاع التربية والتعليم بالمغرب تتطلب إشراك كل الفاعلين من أجل النهوض بالقطاع والاستجابة لانتظارات المواطنين.

وأكدوا على ضرورة تقييم المراحل التي مرت منها عملية إصلاح المنظومة التربوية وذلك باعتماد "المقاربة التراكمية" وإيجاد مداخل جديدة لدعم استقرار المدرسة المغربية مع استحضار المحيط الذي تتفاعل فيه.

وشددوا على أهمية تأهيل رجال التعليم وإشراكهم في القرارات التي تهم القطاع٬ مشيرين إلى الخصاص المهول الذي تعرفه المدرسة العمومية على مستوى الموارد البشرية.

كما دعوا إلى النهوض بالتعليم في العالم القروي وتهيئة ظروف العمل المناسبة لرجال ونساء التعليم الذي يشتغلون خارج المدار الحضري قصد المساهمة في الرفع من مردوديتهم.

الجفاف والصقيع ينذران بالتهاب الأسعار



تقول يومية"الأحداث المغربية" في خبرها الرئيسي"الجفاف والصقيع ينذران بالتهاب الأسعار"، وتخصص للعنوان صفحتين بالداخل، وتقول الجريدة إن الخسائر المباشرة تضرب قطاع الخضراوات والحبوب والمواشي، لكنها تستبعد ارتفاع أسعار الخبز بسبب وجود الدعم لهذه المادة الأساسية، غير أن الخضراوات من الممكن أن تشهد ارتفاعا في أثمانها بسبب إتلاف موجة البرد والصقيع للكثير من المحاصيل.


الأحداث المغربية

الوفا : إصلاح المدرسة المغربية رهين برد الاعتبار لرجل التعليم

صرح السيد محمد الوفا وزير التربية الوطنية، أن أي إصلاح للمنظومة التعليمية لا يأخذ بعين الاعتبار نساء و رجال التعليم سيكون مصيره الفشل ، و شدد الوفا أثناء حلوله ضيفا على برنامج قضايا و أراء الذي بثته القناة الأولى مساء الثلاثاء، شدد على ضرورة رد الاعتبار لهذه الفئة التي ناضلت و ضحت في سبيل أولاد الشعب .

كما أكد أن الوزارة تسعى حاليا إلى تدارك المشاكل التي تعاني منها الشغيلة التعليمية عبر صياغة قانون أساسي جديد ، يصاغ بطريقة تشاركية مع النقابات ، و يحظى برضا العاملين بالقطاع .

و دعا السيد الوزير المواطنين إلى وضع الثقة في المدرسة العمومية التي لا تحمل السلبيات فقط ، بل أعطت و مازالت تعطي أطرا مشهود لها بالكفاءة وطنيا و دوليا ، و أن أي تشكيك في نجاعة المنظومة التعليمية من شأنه أن يؤثر سلبا على مصداقية شواهدنا على الصعيد الدولي .

و حول الضجة التي أثارتها بعض قرارات الوزير، خاصة إيقاف العمل ببيداغوجيا الادماج و إلغاء مدارس التميز ، أعلن الوزير أنه لا يمكن أن يسمح بالمزيد من إهدار المال العام في تكوينات صورية ، و تطبيق بيداغوجيا لا تطبق في أية دولة متقدمة ، كما أنه لا يمكن أن يقبل بخلق تمييز عنصري بين أبناء الشعب ، فالمدارس يجب أن تكون متميزة في جميع المناطق .


و أخيرا وجه الوفا رسالة واضحة إلى الاساتذة الذين يسترزقون من الدروس الخصوصية قائلا : "الله يهديهم"، و أكد أن الوزارة لن تسكت عن هذه الظاهرة التي تسيئ إلى النظام التعليمي ببلادنا.

أخبارنا المغربية

الثلاثاء، 28 فبراير، 2012

قراءة الصحف التي يعدها مكتب الاتصال بوزارة التربية الوطنية ليوم الثلاثاء 28 فبراير 2012

قراءة الصحف التي يعدها مكتب الاتصال بوزارة التربية الوطنية  ليوم الثلاثاء 28 فبراير 

الاتحاد المغربي للشغل.. عندما يتعايش النضال و«الاختلال. الاتحاد المغربي للشغل أول نقابة في المغرب وأكبرها. لكن بقدر كبرها وتغلغلها وسط العمال والمأجورين،بقدر تغلغل «الفساد» الإداري والمالي وسطها»

سليمان الريسوني جريدة المساء
مؤتمرات‭ ‬لم‭ ‬تعقد‭ ‬منذ‭ ‬15‭ ‬سنة‭ ‬وكتاب‭ ‬عامون‭ ‬تجاوزوا‭ ‬80‭ ‬سنة
الاتحاد المغربي للشغل أول نقابة في المغرب وأكبرها. لكن بقدر كبرها وتغلغلها وسط العمال والمأجورين،بقدر تغلغل «الفساد» الإداري والمالي وسطها.
 صحافي «المساء» لبس قبعة الطبقة العاملة ودخل للنبش بين جدران وأوراق «النقابة العتيدة»، ليصطدم بجدار من الصمت يضربه من يُسمون بـ»البيروقراطيين»، ومن يطلقون على أنفسهم «الديمقراطيين»، بحيث لم تستطع «المساء» الحديث إلى الأمين الوطني لـ»الاتحاد» الميلودي موخاريق، كما لم يشأ أحد من «يساريي» النقابة مثل عبد الحميد أمين وعبد الرزاق الادريسي، الحديث إلينا حول مشاكل الاتحاد المغربي للشغل. في هذا التحقيق نتطرق إلى خمسة مجالات تعتبر الأكثر غموضا داخل الاتحاد المغربي للشغل: مالية وممتلكات النقابة، و»الخروقات» المالية داخل تعاضدية التعليم، و»عرقلة مؤتمر نقابة التعليم». و «التجاوزات التي يعرفها قطاع «الطاقة»، بالإضافة إلى الصراع الذي يعرفه الاتحاد الجهوي بالرباط بين رفاق عبد الحميد أمين ورفاق المحجوب بن الصديق، الذي يتساءل العديد حول ما إذا كان يحكم «الاتحاد» من قبره.
في سنة 1959، وقف المحجوب بن الصديق، عامل السكك الحديدية الذي أسندت إليه قيادة للاتحاد المغربي للشغل، يخطب وسط مئات العمال بمناسبة المؤتمر الثاني للنقابة، قائلا إن «العمل النقابي لا علاقة له بالشعوذة والديماغوجية والكذب وليس، أبدا، وسيلة لتحقيق المطالب الشخصية». وأضاف المحجوب بن الصديق، الرجل الذي منح المغرب لقب «أقدم نقابي في التاريخ» (55 سنة على رأس النقابة)، بمناسبة افتتاح المؤتمر الثاني أن «العمل النقابي هو المرادف للنضال المعقول والصبور وعدم البحث عن منافع، وهو كذلك الالتزام الشريف بالتحرك من أجل خدمة مصالح الطبقة العاملة فقط».
كان هذا الخطاب أيام كان الاتحاد المغربي للشغل يضم كل أطياف المشهد السياسي في المغرب، من حزب الاستقلال إلى الحزب الشيوعي، ويجلس فوق منصته في فاتح ماي من كل سنة قادة تاريخيون من قامة علال الفاسي والمهدي بن بركة وعبد الله ابراهيم.. شيئا فشيئا، بدأ المحجوب يقترب من «حاشيته» ويبتعد عن العمال، وبدأ كبار حاشيته يصنعون، بدورهم حواشيهم. وشيئا فشيئا، أيضا، تحولت النقابة إلى «مافيا»، بتعبير «الشهيد» عمر بنجلون، الذي كان قد ألـّف كتابا عقب تقرير للمفتشية العامة للمالية رصدت فيه اختلالات كبيرة في مالية النقابة، وقد اتهم عمر بنجلون المحجوب بن الصديق في كتاب «المافيا» بالسعي إلى تأسيس حزب من داخل الاتحاد المغربي للشغل واختلاس أموال الطبقة العاملة وتحريف العمل النقابي عن أهدافه.
لم يعبأ المحجوب لانتقادات واحتجاجات «الحركة الإصلاحية» والصحافة الوطنية والدولية التي كالت له من النعوت: «الامبراطور، الديكتاتور، الحاكم بأمره».. بل خط لنفسه مسارا انبنى على أن النقابة هي الزعيم والزعيم هو النقابة، والويل والتبور لمن يقف بينهما مطالبا بالديمقراطية والمحاسبة..
في 17 شتنبر 2010، توفي المحجوب بن الصديق في فرنسا، عن عمر يناهز الـ88 سنة، وهو متشبث بـ«أهداب» كرسي الاتحاد المغربي للشغل. تنفـّس مقربوه، قبل خصومه، الصعداء، فسيكون بإمكانهم، أخيرا، معرفة الكيفية التي ظلت بها نقابتهم تعمل وسيكون بإمكانهم، على الأقل، رؤية وجه جديد يقود هذه النقابة.
انعقد المؤتمر العاشر، الذي بقي معطلا لمدة 15 سنة، وأفرز قيادة أعطت فرصة لخصوم المحجوب، الذي يصفون أنفسهم بـ«المناضلين الديمقراطيين»، للتميز عن «البيروقراطيين»، وهو الوصف الذين يوصف به المحسوبون على المحجوب بن الصديق. كل شيء كان يُنبئ في البداية أن الاتحاد المغربي للشغل في طريقه إلى «ربيع نقابي» تزهر فيه الورود، بكل ألوانها المتنافرة. لكنْ فجأة، توقف الجميع أمام عودة «المسلكيات» القديمة واصطدموا بعدم تنفيذ مقررات المؤتمر الأول بعد رحيل «الزعيم». فهل الأمر مجرد ارتداد جسم في مرحلة انتقالية وأنه من الطبيعي الاصطدام بجيوب مقاومة اعتادت على «الريع» النقابي والقرارات الانفرادية؟ أم إن حالة الاتحاد المغربي للشغل يصلح للتدليل عليها المثل القائل: «وهل يصلح العطار ما أفسده الدهر؟»..
ممتلكات «الاتحاد»؟!..
صادق المؤتمر العاشر للاتحاد المغربي للشغل، والأول في غياب المحجوب بن الصديق، في دجنبر 2010، على توصية تقضي بفرز لجنة لإحصاء ممتلكات «الاتحاد»، خصوصا أن عددا من المؤتمرين كانوا مُصرّين على استرجاع العديد من أموال وممتلكات النقابة التي كان بن الصديق قد حوّلها إلى ملكيته الخاصة، بعد أن سجلها باسمه وباسم أبنائه.. وعلى رأس هذه الممتلكات مطبعة «أمبريجيما»، التي تقدر قيمتها بملايير السنتيمات، والتي كانت توجد في قلب مدينة الدار البيضاء وكانت تدر على النقابة 300 مليون سنتيم كأرباح في السنة، قبل أن يبيع نجل المحجوب بن الصديق مقرها لمقاولين في مجال البناء ويحوّل مقرها إلى الحي الصناعي في الدار البيضاء، وأيضا مصير 8 فيلات في منطقة أنفا في الدار البيضاء حوّلها المحجوب بن الصديق إلى ملكيته الخاصة، والعديد من الأراضي الفلاحية في ضواحي برشيد. كما ناقش المؤتمِرون ما سبق أن كشفه القيادي السابق حسن بزوي في كتابه «الاتحاد المغربي للشغل: الحلم والواقع»، والذي «فضح» فيه بزوي حجم «اختلاس» الزعيم الراحل مالية الطبقة العاملة، مثل تسلمه مبلغ 100 ألف دولار سنة 1985 من قبل اتحاد المعلمين العرب، بغرض إنشاء مركز نموذجي لتدريس اللغة العربية»، لكنْ «اختفى المشروع ومعه 100 ألف دولار، وطالب اتحاد المعلمين بأمواله وهدد باللجوء إلى المحاكم دون نتيجة». كما تلقى المحجوب بن الصديق، عبر أقساط، مبلغ 300 ألف دولار، في إطار اتفاق التعاون مع المنظمة العربية للشغل، ولا أحد يعرف مصير هذه الأموال.. كما دفع أحد الأحزاب السياسية المغربية لبن الصديق مبالغ مالية تصل إلى 450 مليون سنتيم مقابل طبع منشورات انتخابية في مطبعة «الاتحاد»، ولا أحد يعرف ما آلت إليه هذه المبالغ.. كما لا يعرف أي من قيادات النقابة مآل مبلغ 78 مليون سنتيم كان بن «الزعيم» قد جمعها كمساهمات لإعادة إصدار إحدى الجرائد المحسوبة على النقابة.
انتهى المؤتمر ولم تلتئم لجنة إحصاء ممتلكات «الاتحاد» ولم يعد أحد يتحدث عن ملايير السنتيمات التي «سلبها» الزعيم الراحل المحجوب بن الصديق من «فائض قيمة» العمال وعن قيمة ومصداقية العمل النقابي في عيون ملايين المغاربة.
في خضم انعقاد المؤتمر الأول في غياب المحجوبي بن الصديق، تساءل حسن أحراث، عضو اللجنة المركزية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، قائلا: «ماذا عن مالية الاتحاد قبل المؤتمر العاشر؟ أليست مالا للقاعدة العمالية العريضة للاتحاد؟ أليست مالا عاما؟ أليست موضوع محاسبة؟ هل نسمح بالإفلات من العقاب؟ والمصادقة على التقرير العام المقدم من طرف الأمانة الوطنية؟»، وأضاف أحراث قائلا: «وماذا عن ميزانية المؤتمر؟ إنه من حق عمال وعاملات الاتحاد معرفة التفاصيل.. وأخيرا، وكما قال عمر مخاطبا المحجوب، الزعيم الراحل /الحي: «أما مؤتمرك، مؤتمركم فلن يحل شيئا في الجوهر، فتشكيلته وتوجهه، وقرارات… كل ذلك ليس سوى نتاج جديد لـ«الدوامة» التي يستفيد منها البعض ويكون البعض ضحيتها»، وختم أحراث موجها كلامه إلى ميلودي موخاريق، الأمين العام الجديد، قائلا: «إنني، والحال هذه، ورغما عني، أهنئ مخاريق وخوارقه».
تحولت «خوارق» موخاريق، بتعبير حسن أحراث، إلى خروقات جديدة في عمر الاتحاد المغربي للشغل، فمنذ انعقاد المؤتمر في دجنبر 2010 وإلى الآن، لم تقدم أمانة المال تقريرا ماليا..! من باب السخرية، يتذكر أحد القياديين السابقين في الاتحاد المغربي للشغل، عندما نواجهه بهذا، حادثة طريفة وقعت سنة 1990 لمهندس فلاحي اسمه عبد الرحيم الهندوف «تجرأ» وطالب المحجوب بن الصديق بتقديم التقرير المالي، فما كان من المحجوب إلا أن أجابه: «حتى تكون كتعطي شي حاجة عاد أجي طالبنا بالحساب»! وأضاف المصدر السابق، ملتمسا عدم الإشارة على اسمه، أن «زبانية المحجوب التفـّت على المهندس الهندوف وقالوا له: عندك الزهر منين ما لاحوكش من الشـرجم».. ويستطرد مصدرنا قائلا: «لقد ظل المحجوب يُعيـِّن أمينا، شكليا، للمال، وعندما لا يروقه يسرّحه ويأتي بآخر». وينهي القيادي السابق حديثه إلى «المساء» بنبرة لا تخلو من تشاؤم: «من الصعب استرجاع ممتلكات ومالية «الاتحاد»، ومن الصعب، أيضا، ربط التكليف المالي بالمحاسبة في ما يتعلق بمالية الاتحاد المغربي للشغل»..
«فين فلوس المعلمين»؟
في بداية شهر فبراير الجاري، استمتعت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية إلى مجموعة من المسؤولين داخل التعاضدية العامة للتربية الوطنية، يتزعمهم محمد غيور، رئيس التعاضدية، بناء على ما ورد في تقرير المفتشية العامة للمالية لسنة 2009، والذي يتهم غيور بالاستفادة من تعويض غير قانوني يصل إلى 4 ملايين سنتيم في الشهر، منذ سنة 1987، رغم أن الظهير الصادر في 1963 المنظم للتعاضد وكذا القانون المنظم للتعاضدية، يؤكد أن «العمل داخل التعاضديات تطوعي». كما يتهم غيور، الذي تجاوز الثمانين من العمر، ومع ذلك انتـُخِب ضمن القيادة الجديدة للاتحاد المغربي للشغل، بـ«الاستحواذ» على أزيد من مليارين وثلاثمائة وأربعين مليون سنتيم من مالية التعاضدية العامة للتربية الوطنية. وفي المجال الصحي، سجل تقرير المفتشية العامة للمالية «احتيال» التعاضدية على المستفيدين من الخدمات الطبية، حيث يجبَر المرضى على أداء مبلغ 70 درهما، مع أن النظام الأساسي للتعاضدية لا يُلزم المنخرطين بأي مساهمة للاستفادة من العلاج، وسجل التقرير أن التعاضدية استطاعت أن تحصل من ذلك أزيد من 300 مليون سنتيم.
وفي مجال الصفقات العمومية، اتهم تقرير المفتشية العامة للمالية محمد غيور بتفويت أغلب الصفقات التي تبرمها التعاضدية العامة للتربية الوطنية لـ»شركة وحدة للتوزيع» التي هي في ملك ابنه، رشيد غيور، دونما احترام لمدونة الصفقات العمومية. كما يتهم التقرير التعاضدية العامة للتربية الوطنية باتباع طريقة «Les marchés sur devis» لعقد الصفقات، وهي طريقة تمس بمبدأ المنافسة، لأنها تمر من دون أن يقدم المرشحون ملفاتهم التقنية للتنافس، إذ يتم اعتماد الطلب دون النظر إلى دفتر التحملات.
وفي مجال التشغيل، قال التقرير إن محمد غيور شغـّل أخاه عبد الرحمان غيور، الذي لا علاقة له بالتعاضدية، في منصب «مكلف بالتواصل» مقابل مبلغ مالي قدره 3 ملايين سنتيم وألفين وخمسمائة درهم.. وكذا تشغيل ابنه رشيد بأجر «امتيازي»، مع أنه لا يحضر إلى مقر العمل، وتشغيل ابن أخيه، ابراهيم غيور، في مكتب التعاضدية في القنيطرة..
كما سجل تقرير المفتشية العامة للمالية أن عمليات التوظيف داخل التعاضدية تخضع لمنطق «الزبونية والمحسوبية»، حيث تم توظيف خديجة البريني، ابنة محمد لبريني، رئيس فرع التعاضدية في سطات، وبشرى زيان، ابنة أحمد زيان، رئيس فرع التعاضدية العامة للتربية الوطنية في أسفي، وفاطمة زيان، ابنة عياد زيان، المحرر في التعاضدية، ومحمد أديب الدويب وأخته كوثر الدويب، ابني عبد اللطيف الدويب، محرر الفي التعاضدية، وفاطمة الزهراء حميدي، ابنة محمد حميدي، المحرر في التعاضدية، وعمر فاطمي، ابن محمد فاطمي، رئيس فرع تطوان، وسلوى لعظم، ابنة رئيس مصلحة المشتريات، وحسن الشقوري، ابن بوجمعة الشقوري، رئيس فرع التعاضدية في أكادير، وبشرى رضا، ابنة محمد رضا، رئيس فرع التعاضدية في بني ملال، وسناء أديمي، ابنة رئيس فرع التعاضدية في مكناس، وابراهيم غيور، ابن أخ محمد غيور، ورشيد غيور، ابن محمد غيور، ورشيدة السرتي، ابنة رئيس فرع التعاضدية في فاس..
وقد أكد تقرير المفتشية العامة للمالية أن هؤلاء استفادوا من مناصب عمل في إطار يخلو من الشفافية. كما سجل التقرير، أيضا، حصول موظفين على ترقيات قبل الوقت القانوني وكذا الغياب التام لـ»الهيكلة الإدارية»، إذ إن العديد من مسؤولي التعاضدية لا يعرفون أي شيء عن قرارات تعيينهم.
وأشار التقرير إلى لجوء التعاضدية إلى القيام بتحويلات مالية لأشخاص لم يؤدوا أي خدمة للتعاضدية ودون وجود أي سند قانوني لذلك، وكذا إصلاح معدات إليكترونية بأزيد من 34 ألف درهم، مع أن صفقة شراء تلك المعدات كانت تنطوي على مدة ضمان، وإصلاح معدات أخرى دون أي وثيقة تثبت ذلك، وصرف مبلغ لأحد المهندسين دون وجود عقد معه.
مجالات أخرى وقف عندها تقرير المفتشية العامة للمالية تعكس مدى الاستهتار المالي والإداري الذي وصلت إليه التعاضدية العامة للتربية الوطنية على يد رجل بلغ الثمانين من العمر ويعاني من أمراض لا حصر لها، ومع ذلك، ما يزال متشبثا بمنصبه: «بل الأنكى من ذلك أن يجد غيور من يدافع عنه ويعبئ له الأصوات لإعادة انتخابه ضمن الأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل في زمن الربيع العربي، حيث نشهد سقوط ديكتاتوريات حكمت دولا بالنار والحديد، ولا نرى سقوط بيروقراطيات نقابية من طينة محمد غيور»، يتساءل أحد منخرطي تعاضدية رجال التعليم، طلب تعريفه بصفة «مناضل تعاضدي».
أما عبد السلام بلفحيل..... فصرح لـ«المساء»، بنبرة لا تخلو من تذمر قائلا: «أنا كمناضل في الاتحاد المغربي للشغل غير مرتاح لأن يكون عضو في القيادة الوطنية لنقابتنا متورطا، رفقة أفراد من عائلته، في هذا الريع النقابي، الذي تحدث عنه تقرير المفتشية العامة للمالية». وتابع بلفحيل: «لذلك أنا أطالب بربط المسؤولية بالمحاسبة، سواء داخل تعاضدية التربية الوطنية أو داخل الهيآت التعاضدية لموظفي الإدارات والمصالح العمومية في المغرب، التي يتحمل مسؤولية نائب رئيسها أحمد بهنيس، عضو الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، وهي التعاضدية التي تعرف اختلالات لا حصر لها ويجب تعميق الافتحاص فيها».
ويزداد منسوب الانفعال في نبرة بلفحيل عندما يتطرق لـ»الجهات التي لا تكتفي بممارسة الفساد داخل التعاضديات، بل تسعى إلى تأبيده»، ويستطرد: «مؤخرا، أطلقت وزارة التشغيل مشروع مدونة التعاضد، الذي يسعى إلى تغيير ظهير 1963، المنظم للتعاضد، والذي أثبت عجزه، لأن الموظفين يقومون فيه بالتدبير الإداري والمالي، بينما مشروع مدونة التعاضد الجديدة تسعى، على ما فيها من نواقص، إلى الفصل بين السلط؛ حيث لا يبقى للموظف غير دور المراقبة». يصمت بلفحيل قليلا، قبل يعود إلى الحديث، بنبرة لا تخلو من غضب: «الآن، تشكـَّلَ لوبي من المفسدين خارج القانون أطلقوا اتحاد التعاضديات بالمغرب، غايته إيقاف مشروع مدونة التعاضد»، وهو الاتحاد الذي يضم رؤساء التعاضديات الثمانية: «سيعمل، عبر أحمد بهنيس، ممثل الاتحاد المغربي للشغل، داخل المجلس الاقتصادي والاجتماعي، على عرقلة هذا المشروع، خلال الدورة التي سيخصصها المجلس الاقتصادي والاجتماعي لمناقشة مشروع مدونة التعاضد، لأنه لا يخدم مصالح لوبيات التعاضديات التي تنتعش في الماء العكر وفي الخلط بين السلطة الإدارية والمالية»، يؤكد عبد السلام بلفحيل.
نقابة التعليم بلا تنظيم!
يذكر كل من عرف المحجوب بن الصديق أنه كان يحمل كرها عميقا للتعليم والمعلمين، وكلما أثير نقاش حول رجال التعليم، كان بن الصديق يردد: «كمشة ديال العمّال خيرْ من شواري ديالْ المعلمين».. لا داعي للبحث عن الأسباب، فالزعيم القادم من صفير القطارات واصكاك عجلاتها على سكة الحديد، لا قابلية له لمسايرة شريحة لا تتعبها الاجتماعات والبيانات والمحاضرات والنقاشات ونقط النظام والإكثار من الكلام. لذلك عيـّن رفيقه محمد غيور على رأس الجامعة الوطنية للتعليم، التي لم تعقد مؤتمرها منذ مارس 1995، واستراح إلى الأبد..
يؤكد المنتقدون لأداء الجامعة الوطنية للتعليم أن هذه النقابة تعاني من إرادة تحكمية لا تترك أي فرصة للإبداع والمبادرة، كما تعاني من استشراء الفساد، من جراء عدم تقديم التقارير المالية، والعمل، في المقابل، على التوزيع العشوائي و»الغامض» لبطائق الانخراط، كما تعاني من انعدام وجود ملف مطلبي منبثق عن نقاش معمق ومن ارتباك في وضع تصور واضح لمسألة التحالفات و«الانقلاب» على المكاتب النقابية «غير الموالية» وتجريد النقابيين «الديمقراطيين» من مهامهم ومن امتيازات كانوا يتمتعون بها، من قبيل التفرغ النقابي. يتوقف هؤلاء المنتقدون كثيرا عند شخصية ينطبق عليها المثل المغربي القائل «صْغيرة ومْحاينها كبارْ».. إنه البشير لحسيني، الذي يعتبره الساخطون على نقابة محمد غيور مصدر «تخلف» الجامعة الوطنية التعليم.
يحكي أحمد المسيح، نائب الكاتب الجهوي السابق للاتحاد المغربي للشغل في الخميسات، قائلا: «في دجنبر 2004، أخبرنا البشير الحسيني نيته الابتعاد عن مسؤولية منصب الكاتب الجهوي للاتحاد المغربي للشغل في الخميسات، بعد أن أسس جمعية تنموية تهتم بالعمل النقابي تتلقى الدعم من الخارج. وقال إنه سيتفرغ لهذه الجمعية، التي ستهتم بالدراسات النقابية في المنطقة». ويستطرد لمسيح قائلا إن الكاتب الجهوي لبشير الحسيني كان من المقربين للزعيم الراحل المحجوبي بن الصديق، بل إن هذا الأخير كان يعتبر لحسيني «وزير خارجيته»!.. «بعد إلحاح لحسيني على الاستقالة، يضيف لمسيح، عقدنا المؤتمر الجهوي وأفرزنا مكتبا جهويا انتـُخِب على رأسه أحمد الهايج، فيما شغلتُ أنا منصب نائب الكاتب الجهوي. وضعنا الملف القانوني لدى السلطات وبدأنا نشتغل بشكل عادي، إلى أن فاجأنا المحجوب بن الصديق، بعد زيارة له، بالقول «أنا لا أعترف بكم».. «بعث المحجوب بن الصديق نائبه ميلودي مخاريق إلى عامل الخميسات لكي يلغي الترخيص لنا، فأجابه العامل باستحالة الأمر، بعد تسليمنا وصل الإيداع القانوني».. يجاهد أحمد المسيح في رسم بورتريه للبشير الحسيني، وعندما يفشل، يقول: «نحن في الخميسات نسمي لحسيني ببنعرفة، الذي انقلب بدعم من الخونة على الملك الشرعي محمد الخامس»!.. يتوقف لمسيح قليلا ويواصل: «في مارس 2005، تفاجأنا بالبشير لحسيني يكتب رسالة غاية في سرية إلى المحجوب بن الصديق، رسم له فيها خريطة بوضعية المناضلين الديمقراطيين (اليساريين) في كل فروع ومكاتب الاتحاد المغربي للشغل في المغرب، وكذلك وضعيتهم داخل النقابات الوطنية وداخل المكاتب المحلية، مع تحذير للمحجوب لا يخلو من حقد على المناضلين الديمقراطيين».
وقال أحمد لمسيح، الذي كان حينها نائبا للكاتب الجهوي في الخميسات وكاتبا عام للنقابة الوطنية للتعليم في تيفلت، والذي يبذل جهدا جهيدا لاستذكار التواريخ، بقوة: «ما زلت أذكر جيدا أن يوم 19 أبريل من سنة 2005 كان يوما أسود لا يُنسى: أخبرتنا الأمانة الوطنية أنها قادمة إلى الخميسات لفتح نقاش حول أزمة الاتحاد الجهوي، وفعلا، في الثامنة صباحا، كان أعضاء الأمانة العامة كلهم حاضرين، باستثناء المحجوب بن الصديق ومحمد غيور، كما كان جميع كتاب الجامعات الوطنية (الشـّيفان) حاضرين في مقر الاتحاد الجهوي، مصحوبين بأعضاء من المجالس الجهوية، التي أذكر منها مكناس وسيدي سليمان والقنيطرة والدار البيضاء، إضافة إلى 10 «سطافيطات» معبأة بأكثر من 100 «بلطجي» بلغة اليوم.. بعد حضورنا، اكتشفنا أن الأمانة العامة كذبت على أغلب هؤلاء بأن أوهمتهم أن «نقابة الأموي»، أي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ستهجم على نقابتنا».. يضيف لمسيح: «أردنا أن نفتح نقاشا حول هذا الإنزال وحول مشاكل الديمقراطية، فاستفرد بنا ميلودي موخاريق، الأمين الوطني الحالي، في زاوية من مقر النقابة القديم وقال لنا بصريح العبارة: «نحن لن نعترف بكم»، حاول أحد رفاقنا، وهو المهندس الزراعي أوحادة، أن يحاججهم، فأشبعوه ضربا وتعنيفا.. عقدوا جمعا عاما شكليا وعيـّنوا البشير لحسيني كاتبا جهويا للنقابة وانصرفوا».
نفس التصرف الذي قام به موخاريق، حسب ما يؤكد أحمد المسيح، عندما ذهب إلى عامل الخميسات طالبا منه إلغاء الاعتراف بـ«المكتب الجهوي الشرعي»، سيقوم به البشير لحسيني، مؤخرا. ويضيف لمسيح: «بعد انتخاب إحدى المناضلات الديمقراطيات ككاتبة عامة للتعليم في منطقة تيداس، ذهب البشير الحسيني عند قائد المنطقة يطالبه بسحب وصل الإيداع من المكتب الذي انتخبت على رأسه بشكل ديمقراطي، فأجابه القائد بأن ما يطلبه مُنافٍ للقانون».
في الراشيدية أيضا، تمت معاقبة محمد أولوط، الكاتب العام الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم في جهة مكناس تافيلالت، والذي يشغل، في نفس الوقت، مهمة الكاتب العام للاتحاد المحلي في الرشيدية وعضو اللجنة الإدارية الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، على موقفه الداعي إلى ترك الاختيار لمناضلي النقابة بالتصويت حسب قناعاتهم على الدستور، حيث انتزع منه التفرغ الذي كان يستفيد منه مقابل قيامه بمهام نقابية وطنية وجهوية ومحلية، ومنح التفرغ لأستاذة لا تربطها أي علاقة بالعمل النقابي، سوى أنها زوجة أحد أعضاء مسؤول في أحد الأحزاب المساندة للقيادة الحالية، و»هذا الانقلاب يحمل بصمات البشير الحسيني»، يضيف مصدرنا، بعد أن تردد محمد أولوط، الكاتب العام الجهوي المنقلـَب عليه في التصريح بذلك.
ورفض البشير الحسيني، الذي يتحمل مسؤولية داخل الأمانة الوطنية للجامعة الوطنية للتعليم، رغم أنه لم ينتخَب خلال المؤتمر الأخير لسنة 1995، التعليق على هذه الوقائع وغيرها من التي تتهمه باحتكار بطائق نقابة التعليم وتوزيعها على منخرطين دون آخرين وعلى فروع دون أخرى، بغاية صنع «خريطة» يسهل التحكم فيها خلال المؤتمر المقبل للجامعة الوطنية للتعليم.. وقال الحسيني، في اتصال لـ«المساء» به: «أنا رجل ميدان ولو كنت دخلت مع منتقدي إلى أحزابهم اليسارية لكانوا رفعوني عاليا وقالوا إنني أكبر مناضل، لذلك فأنا لا أعير كلامهم أي اهتمام، وسأرد عليه لاحقا».
يصمت البشير الحسيني، ويعود أحمد لمسيح للكلام: «كنتُ كاتبا عاما وطنيا في الجامعة الوطنية للتعليم، ذهبت في2006 إلى ميلودي موخاريق أطالبه ببطائق الانخراط، فأجابني/ لقد سلمناها إلى البشير الحسيني بصفته عضوا في الأمانة الوطنية للتعليم. لكنني كنت موقنا بأن الحسيني لا يمكن أن يسلم البطائق لأي فرع غير محسوب على البيروقراطية»!..
الطاقة «الثمينة»
«اليوم، نحن نقابة لم يبق منها سوى العنوان، خاوية على عروشها، بين يدي من يريد أن يتاجر برصيدها لتحقيق مكاسب ذاتية رخيصة وأمام من يريد تجميد هذه الآلة النقابية الكبيرة وخنق مناضليها ومصادرة أبسط الحقوق التي يكفلها لهم القانون». هذا ما جاء في ديباجة مشروع هيكلة وتنظيم العمل النقابي في شركة «ريضال»، وهو المشروع الذي يسعى إلى تقويم الممارسات النقابية داخل الاتحاد المغربي للشغل، الذي يبقى النقابة الوحيدة في المغرب التي تحتكر قطاع إنتاج وتوزيع الطاقة.
يعتبر عمال ومستخدمو وأطر شركة «ريضال»، الذين التقت بهم «المساء»، أن المكتب النقابي يعرف انحرافات لا حد لها، من قبيل «تواطؤ» المكتب النقابي مع الإدارة، الشيء الذي يجهز على العديد من الحقوق والمكتسبات ويتسبب في «الطرد الجماعي للعمال»، مع صمت مفضوح للمكتب النقابي وتسريح العمال والأطر وتماطل في تسوية ملف المستخدمين المتعاقدين والعمل في ظروف سيئة واعتماد معايير غير شفافة في التنقيط السنوي والتراجع على مستوى الخدمات الاجتماعية». وفي مجال الخدمات الاجتماعية هذا، تنتقد «الحركة التصحيحية» داخل المكتب النقابي لـ«ريضال» ما قام به الكاتب العام، رشيد المنياري، «بتواطؤ مع الإدارة، بفبركة لائحة لتسيير الأعمال الاجتماعية داخل الشركة، مع حرمان كل العمال من حقهم في الترشيح، ودون استشارة أي طرف، بعد أن تم التخلي عن كل الأعضاء السابقين في جمعية الأعمال الاجتماعية، لاختلافهم مع الكاتب العام حول الطريقة اللا ديمقراطية والعشوائية في وضع اللائحة».
لا تكتفي «الحركة التصحيحية» باتهام الكاتب العام، رشيد المنياري بالتواطؤ مع الإدارة، بل تعتبر أنه «فاقد للشرعية»، لكونه «لم يتم انتخابه في جمع عام عمالي منذ 1997 وإلى اليوم، وهذا لا ينسجم مع القانون الأساسي الجديد ومع التوصيات التي جاء بها المؤتمر الأخير للاتحاد المغربي للشغل».
ولم تكن «الحركة التصحيحة» النقابية وحدها التي انتقدت رشيد المنياري، الكاتب العام الحالي للنقابة، بل إن تقريرا للمجلس الأعلى للحسابات وآخر صادرا عن مؤسسة أجنبية غير حكومية أكدا قيامه بتجاوزات للحصول على مصالح شخصية، فقد تطرق تقرير أصدرته مؤسسة «فرنسا الحريات»، التي كانت ترأسها دانييل ميتران، بخصوص ملف التدبير المفوض لقطاع الماء والكهرباء والتطهير في العاصمة الرباط، الذي تدبره شركة «ريضال»، التابعة للمجموعة الفرنسية «فيوليا»، عما أسماه «شبهات» تلـُف علاقة الكاتب العام للمكتب النقابي لشركة «ريضال»، وهي النقابة التابعة للاتحاد المغربي للشغل، بهذه الشركة سبق لـ»المساء» أن تطرقت له مؤخرا. يشير تقرير مؤسسة «فرنسا الحريات» إلى أن رشيد المنياري، الكاتب العام للنقابة، «يعمل في مكتب للدراسات له صلة بـ»ريضال» ويشتغل كإطار ملحق بالشركة، وبهذه الصفة استفاد من سكن وظيفي، سبق أن راسل بشأنه الإدارة بتاريخ 13 ماي 2003، وهو السكن الموجود في حي «فيو ماروكان» في تمارة وتبلغ قيمته الكرائية 45 ألف درهم شهريا، في حين تبلغ قيمته الإجمالية أزيد من مليارين و300 مليون سنتيم».. ويضف التقرير أن «المنياري يستفيد، أيضا، من مجموعة من الامتيازات، منها ميزانية الإصلاح والحراسة والنظافة، وهي الامتيازات التي أرسل بشأنها طلبا إلى الإدارة سنة 2004 بقيمة 40 مليون سنتيم، وطلبا جديدا سنة 2010 بقيمة 80 مليون سنتيم»..
كما قال التقرير إن المنياري، بصفته إطارا ملحقا لدى الشركة، ليس من حقه الاستفادة من السكن الوظيفي الذي تمنحه الشركة لأطرها، والموجه بالأساس إلى المدير العام للشركة أو للمستخدَمين، من قبيل أطر الصيانة والاستغلال، ليضيف أن تمكين الكاتب العام للنقابة، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، من هذا الامتياز غير مقبول أخلاقيا، وهو الأمر ذاته الذي ينطبق على العديد من أعضاء النقابة، الذين يحصلون على حوافز خارج القانون التنظيمي عبر سلالم مرتفعة لا تتوافق مع درجاتهم الأولية، وهو ما يتضح بشكل جلي من خلال حرمان عدد من أطر النقابة التي تقدمت بشكوى من منحها المستحقة.
واستهدف رشيد المنياري، في الاتصال الذي أجرته «المساء» معه، الهجوم على المؤسسة التي أصدرت التقرير أكثر من استهدافه مضامين التقرير، حي قال إن «التقرير صادر عن مؤسسة تعنى باللاجئين وليس بشيء آخر»، مضيفا أنه بصدد مراجعة المحامي لإصدار رد مناسب عليها، قبل أن يستدرك بأن «المعطيات التي تضمنها تقرير «فرنسا الحريات» مجانبة للحقيقة، لأنني أشتغل إطارا في شركة «فيوليا» منذ 20 سنة وأستفيد من سكن وظيفي أؤدي عنه مقابلا شهريا يبلغ 3200 درهم تـُقتطَع بشكل مباشر من أجرتي، والأمر لا يتعلق بامتياز لأن المساكن الوظيفية في الشركة تتجاوز مائة مسكن وليست مجانية أو بأثمنة رمزية، بل تخضع للمساطر المحددة، حسب رتبة كل إطار».
سيتجاوز الاستهتار بحقوق العمال والمستخدمين والأطر في اختيار تمثيلياتهم التي يرضونها، الحدود عندما ستلجأ شركة «ريضال» إلى رفض تنفيذ حكم قضائي صادر عن المحكمة الابتدائية في الرباط في دجنبر 2010، يقضي بأحقية ترشيح لائحة للا منتمين لانتخابات المأجورين في جمعية الأعمال الاجتماعية والتعاضدية. أمام رفض «ريضال» تنفيذ الحكم، وجّه وزير الداخلية استفسارا للمسؤولين المركزيين لشركة «ريضال» حول الأسباب التي تجعلهم يُحقـّرون حكما قضائيا صادرا لفائدة مستخدمي الشركة، بالحيلولة دون تنفيذه..
عرفت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء في مدينة القصر الكبير تجاوزات وخروقات لا حصر لها، تورط فيها مسؤولون نقابيون في الاتحاد المغربي للشغل، فقد وقف المجلس الجهوي للحسابات في طنجة خلال افتحاص 13 ملفا على وجود مجموعة من الخروقات والتجاوزات منها «صفقة 19 /01، التي تهم تشييد وتجهيز مركز التقسيم الكهربائي في سيدي عيسى في القصر الكبير»، حيث عثر قضاة المجلس الجهوي للحسابات على محول من حجم صغير ثمنه أقل من محول الحجم كبير المنصوص عليه في الصفقة، كما سجلوا أن تشييد المركز شابته خروقات فظيعة واعتبروا أنه غير مطابق لدفتر التحملات، وقد توصلت «المساء» إلى أن تسليم محول مركز التقسيم الكهربائي سيدي عيسى لم يوقع عليه المهندس رشيد القرقوري لوحده، بل كذلك إطار نقابي هو نجيب الساحلي، وكذا الكاتب المحلي للاتحاد المغربي للشغل، أحمد المودن.
واهتزت ساكنة مدينة القصر الكبير خلال شهر يونيو المنصرم لخبر اختلاس أكثر من 70 مليون سنتيم من الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء ومن فروعها التجارية. ولم تتمكن إدارة الوكالة من حصر المَبالغ المختلسة بشكل دقيق إلى حد الساعة ولم تعمل على دفع الملف إلى القضاء قصد التحقيق في خروقات المسؤولين الحقيقيين. كما أن المصلحة التجارية للوكالة وفروعها تعرف نقص مبلغ حدد في 150 مليون سنتيم يرجع لعدة سنوات. وقد سبق لـ»المساء»، في أبريل من السنة الماضية، أن تطرقت، في أحد التحقيقات، إلى ما يطال الوكالة من «اختلالات وتجاوزات للمعايير التقنية المعمول بها، وخصوصا في المصلحة التجارية»..
وربط العديد ممن اتصلت بهم «المساء» من مستخدمي وأطر الوكالة، صمت الكاتب العام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل في القصر الكبير عن هذه الخروقات باستفادته من توظيف أحد أبنائه كإطار إداري داخل الوكالة في العرائش، ثم ترقيته، في وقت وجيز، إلى رئيس المصلحة، وتوظيف ابن آخر له في وظيفة قارئ للعدادات، ثم تشغيل أخ له حارسا في مركز التحويل..
عندما اتصلت «المساء» بمدير الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، قال: «هذه المواضيع لا يمكنني مناقشتها في الهاتف». وأنهى المكالمة، رافضا الإجابة عن استفسارات الجريدة..



«تحرير» الرباط
«تحرير» الرباط، هكذا يتحدث شباب «الشبيبة العاملة» المحسوبون على النهج الديمقراطي، الذين التقتهم «المساء» في المقهى التحت أرضي لمقر «الاتحاد» الجهوي، الكائن في شارع جون جوريس في قلب العاصمة الرباط. يتمترس هؤلاء الشباب كحماة لمكتسب انتزاع «فرع ديمقراطي» حسب تعبيرهم، ويبدون مستعدين للدفاع عنه بالأسنان والمخالب. واكتفى عبد الحميد أمين وعبد الرزاق الإدريسي، القياديان في النهج الديمقراطي وفي الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، واللذان رفضا أن يتحدثا إلى «المساء» حول المشاكل الخلافية داخل النقابة، بالقولإ الكل داخل «الاتحاد» يتفقون ويختلفون من أجل تقوية النقابة ووحدة الطبقة العاملة. لكن «المساء» انتهت إلى العثور على قيادي آخر، هو عبد الله الفناطسة، عضو المكتب الجهوي للرباط وعضو اللجنة الإدارية للاتحاد المغربي للشغل، الذي بدا مستعدا للحديث في موضوع «عرقلة المؤتمر الجهوي الحادي عشر للاتحاد الجهوي في الرباط». واعتبر الفناطسة أن «بعض رموز الفساد النقابي، وهـُم أقلية، رفضوا نتائج المؤتمر الحادي عشر وقاطعوا أنشطة الاتحاد ونضالاته لمدة ست سنوات، ولم يظهر لهم أثر إلى الآن، رغم أن الفترة السابقة كانت حافلة بالمعارك التي خاضتها الطبقة العاملة في المنطقة في مواجهة الإغلاقات التعسفية للمعامل ودفاعا عن الحق النقابي الذي تعرض لحرب حقيقية من طرف الباطرونا والسلطة المخزنية». وتابع الفناطسة قائلا: «قد حاولنا عقد المؤتمر الجهوي الثاني عشر في وقته، أي قبل سنتين إلا أن الأمين العام السابق، المحجوب بن الصديق، الذي ظل وفيا لموقفه السلبي من تجربتنا، لم يوافق على ذلك. وبعد وفاة هذا الأخير والأجواء الايجابية والدينامية التي خلقها المؤتمر الوطني العاشر، قررنا عقد مؤتمرنا الجهوي وشكـّلنا لجنة تحضيرية اتخذت جميع الإجراءات التنظيمية والمادية والأدبية طبقا للقوانين الداخلية لإنجاح المؤتمر، الذي كان مقررا انعقاده يوم 25 شتنبر 2011. وفجأة، ظهرت عناصر الفساد النقابي، التي نجحت -للأسف- في عرقلة أشغال المؤتمر وحالت دون إنهائه في وقته. ونظرا إلى كونها معزولة ومنبوذة من طرف أغلب عمال وعاملات المنطقة، فهي تحاول القيام بـ»انقلاب» حقيقي على الهيآت التقريرية القانونية، مدّعية أنها تحظى بدعم الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل». فهل يستطيع الاتحاد الجهوي للاتحاد المغربي للشغل عقد مؤتمره و»تحرير» الرباط، حسب تعبير أشبال منظمة «الشبيبة العاملة»؟..

الداودي: كلامي عن مناظرة "التجديد الطلابي" أُخرج عن سياقه

الرباط – محمد بن الطيب

قال لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، إن كلامه عن المناظرة التي سبق أن دعت لها منظمة التجديد الطلابي أُخرِج عن السياق الذي قاله فيه، موضحا في تصريح لـ"هسبريس" أن حديثه عن الفلكلور جاء في سياق شرحه لأساليب التواصل الذي لم يعد مرتبطا حسب المتحدث بالجلوس في مائدة واحدة، أو أن يجتمع الناس في العمالات والولايات كما كان في السابق، "لأنه مع وجود الانترنت لم نعد محتاجون إلى المناظرات بشكلها التقليدي" يضيف الداودي..

وأبرز وزير التعليم العالي أنه يؤمن بمنطق الاشتغال بالجان المتخصصة المتكونة من الخبراء وأهل التخصص، وأن لجنا متخصصة في وزارته ستدرس كل الإشكاليات وبعد ذلك سيتم جمع عدد من الخبراء من أهل العلم ليناقشهم فيما سيتم التوصل إليه، مضيفا أن الأمر في الجامعة يتطلب مخاطبة أهل التخصص، "ولا يمكنني كاقتصادي أن أتدخل في الطب إلا بعد استشارة الأطباء"..

وكانت منظمة التجديد الطلابي المقربة من حزب العدالة والتنمية قد أصدرت بيانا وُصف بالشديد اللهجة في حق الداودي بناء على حوار سابق له، أكدت من خلاله أنها تلقت بأسف شديد المقاربة التي عبر عنها وزير التعليم العالي والبحث العلمي لمسألة المناظرة التي دعت إليها.

وأوضحت المنظمة الطلابية نفسها أن المقاربات المخبرية واللجانية التي يريد الوزير اعتمادها لقيت الفشل في التجارب السابقة التي استثنت أهل الخبرة الميدانية من الأساتذة والطلبة الذين "اكتووا بنار التجارب الفاشلة للإصلاحات التي انبثقت من اللجان المتخصصة التي يعدنا بها الوزير".

مجلس للحكومة بعد غد الخميس

مــــجلس للحكومة بعــــد غد الخميس


ينعقد بعد غد الخميس مجلس للحكومة برئاسة السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة . وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيستمع في بدايته إلى عرض لوزير السياحة حول النشاط السياحي : رهانات وآفاق ، يليه عرض للوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة حول استراتيجية تحديث الإدارة وبرنامج عمل الوزارة . وأضاف البلاغ أن المجلس سيتدارس أيضا الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري ، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على هذه الاتفاقية.




السيد محمد الوفا يستقبل الهيئات الممثلة لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ


جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ
السيد محمد الوفا يستقبل الهيئات الممثلة لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ

في إطار سلسلة اللقاءات التنسيقية والتشاورية التي يعقدها السيد وزير التربية الوطنية مع الشركاء الأساسيين للقطاع، وخاصة جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، استقبل السيد الوزير يوم الجمعة 24 فبراير 2012 بمقر الوزارة، المجلس الوطني لمنتخبي جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، والفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، وكونفدرالية جمعيات الآباء والأولياء للتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي بالمغرب، وقد شكل هذا اللقاء مناسبة للتواصل والتداول في كل ما يهم إصلاح المنظومة والرفع من مستوى التعاون بين المدرسة والأسرة حتى تتمكن هذه الأخيرة من الانخراط بشكل أكبر في الحياة المدرسية، كما أوضح السيد الوزير أن الوزارة منكبة على إعداد نظام أساسي منظم لهذا القطاع سيمكن من ضمان استقراره وضبط آليات اشتغاله للرفع من مردودية المؤسسة التعليمية، وكذا صياغة القانون المنظم للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ليصبح بمثابة برلمان خاص بالمنظومة.




الجامعة الوطنية للتعليم ( UMT): كفى من اللقاءات الصورية و الشكلية - متابعة المسؤولين عن الفساد المالي و التربوي - التعجيل بالاستجابة للمطالب العادلة للأسرة التعليمية

الجامعة الوطنية للتعليم ( UMT):  كفى من اللقاءات الصورية و الشكلية - متابعة المسؤولين عن الفساد المالي و التربوي - التعجيل بالاستجابة للمطالب العادلة للأسرة التعليمية



إن اللقاء الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، المنعقد يوم السبت 25 فبراير 2012 ، بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء ، تحت إشراف الأمانة الوطنية للجامعة ، بعد تدارسه و تقييمه لاجتماع 17 فبراير 2012 بين وزير التربية الوطنية و النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية ، و بعد تحليله لما آل إليه الوضع التعليمي للمغرب في ارتباط وثيق بالملفات و القضايا الحقيقية و الأساسية لنساء و رجال التعليم و التي لا زالت معلقة أو مقصية أو مهمشة :فإنه


لقراءة بقية البيان اضغط على الصورة أسفله















عبد الحميد أمين يستنكر اعتقال مُعتصمِي "التعاضدية العامّة"


عبد الحميد أمين يستنكر اعتقال مُعتصمِي "التعاضدية العامّة"

خالد البرحلي

في الوقت الذي قامت الشرطة القضائية للرباط ليلة الجمعة الماضي بإخلاء مقر التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية من المعتصمين بداخله لمدة تزيد عن السنة ونصف، علمت "هسبريس" أن الإخلاء جاء بناء على قرار اتخذه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بإخلاء جميع الإدارات العمومية من المعتصمين والمحتجين بداخلها.

وعلم الموقع أن الشرطة القضائية التي قامت بعملية الإخلاء ليلة الجمعة الماضي، عثرت على العديد من قنينات الخمر بحوزة المعتصمين داخل التعاضدية حسب الصور التي حصلت عليها "هسبريس"، وهي ذات الصور التي شكك في مضمونها عبد الحميد أمين عضو الأمانة العامة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل التي ينتمي لها المعتصمون داخل التعاضدية في اتصال بـ"هسبريس".



واستنكر عبد الحميد أمين الاعتقال الذي طال المعتصمين الذين كانوا يعبرون عن احتجاجهم من خلال الاعتصام داخل التعاضدية بعد طردهم من عملهم بشكل مخالف للقوانين المعمول بها، قبل أن يتهم أمين السلطات بتجاهل مطالب المعتصمين لمدة تزيد عن السنة ويأمر بعدها رئيس الحكومة بإخلاء مقر التعاضدية بذلك الشكل.



وأكد عضو الأمانة العامة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل ان اعتصام الموظفين المطرودين داخل التعاضدية "مشروع ويدخل في سياق التعبير عن حقهم في الإنصاف"، هذا قبل أن يؤكد عبد الحميد أمين في ذات التصريح على ضرورة فتح تحقيق نزيه ومحايد لمعرفة حقيقة الصور التي تشير إلى قنينات الخمر التي وجدت أثناء الاعتقال معتبرا في تصريحه لـ"هسبريس" أنها ليست بـ"الحجة" وليس مستبعدا أنها لفقت للمعتصمين. في السياق ذاته، أكدت معطيات حصلت عليها "هسبريس" انه بالإضافة إلى قنينات الخمر التي وجدت في مقر التعاضدية، تم العثور أيضا على قنينات من "الماء القاطع" وقنينة غاز، والعديد من التجهيزات التابعة للإدارة مخربة ومكسرة وهو ما دفع إدارة التعاضدية للاستعانة بعونين قضائيين من أجل توثيق حجم الخسائر المادية التي ألحقت بمنشآتها العامة

إضراب بالمعهد الوطني للأنكولوجيا

إضراب بالمعهد الوطني للأنكولوجيا


دعا المكتب المحلي للمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط إلى خوض إضراب محلي إنذاري لمدة 24 ساعة يوم الأربعاء 29/02/2012 بالمعهد الوطني للانكولوجيا بالرباط مع ضمان استمرارية العمل بأقسام الإنعاش والمستعجلات.

وحمل المكتب النقابي التابع للجامعة الوطنية لقطاع الصحة(ا.و.ش.م)إدارة المركز والوزارة الوصية مسؤولية تردي الأوضاع وعواقب عدم الاستقرار التي يعيشها هذا المعهد.

وفي هذا الصدد أكد عزالدين كريم الكاتب المحلي للمكتب النقابي بالمركز الاستشفائي(ا.و.ش.م) أن خطوتهم الاحتجاجية جاءت بعد خطوات سابقة وبيانات شخصت الوضع المتردي الذي يعرفه المعهد وطالب بضرورة تحسين ظروف العمل وجعلها ملائمة بعدة مصالح،مع توفير الحماية من الأخطار المهنية لكل العاملين وتخصيص مراقبة منتظمة عوض التدخل المناسباتي، وحث كريم على مسألة تفعيل أساليب الشراكة والحوار خصوصا وأن عملية التنقيط شابتها مجموعة من الخروقات .

إلى ذلك تحدث بيان للنقابة عن ما أسماه بالتراجع عن التنقل التعسفي للمناضلين ومحاربي الفساد والذي طال كل من موعمو موحى و حسن القطبان.

المصدر طالب أيضا بضرورة التراجع عن السياسات القمعية والشطط في استعمال السلطة لخدمة المصالح الشخصية والتضييق على الحريات النقابية و الكف عن الوشايات والترصد للعاملين الشرفاء ومحاولات التضييق عليهم وتوفير قاعات للاستراحة بجميع المصالح ناهيك عن احترام أدمية المرضى والعاملين المجبرين على تناول الوجبات فوق الرصيف وبين حاويات الأزبال وتوفير مقرات عمل تليق بالمؤسسة (الحراس العامون وخصوصا المداومين ليلا ونهاية الأسبوع).

من جعة أخرى جددت النقابة المذكورة على ضرورى التراجع عن السياسات البدائية في التسيير ومعالجة الملفات بطرق حكامتية وحسب الأولويات وكذا حماية الملك العام ومحاربة الفساد والمفسدين مع الجدية والإسراع في إصلاح الأعطاب بمختلف المصالح ورحمة المرضى من التسويف والمواعيد الطويلة التي تكلفهم العناء وتشنج علاقتهم بالعاملين وسن سياسة فاعلة لتسيير الموارد البشرية و تطوير مردوديتها بدل سياسة الترهيب والإخضاع على حد لغة البيان.

وفي السياق ذاته وصفت النقابة إدارة المعهد بالضعف و بسياستها الفاشلة في معالجة المشاكل وإتباعها أساليب الهروب والاستعلاء الذي زاد من توتر الوضع . 

هسبريس من الرباط

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 28 فبراير 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


الجريدة التربوية الالكترونية ـ و.م.ع:
الثلاثاء 28 فبراير 2012
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* المساء:
- السلفيون ينتقدون صمت الحكومة تجاه أوضاع السجون٬ واللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين السياسيين تقرر تنفيذ وقفة احتجاجية بعد غد الخميس أمام مندوبية إدارة السجون وملحقة محكمة الاستئناف بالرباط تزامنا مع محاكمة عدد المتابعين في أحداث سجن سلا "للمطالبة برحيل المندوب السامي حفيظ بنهاشم٬ الذي جعل المؤسسة السجنية لا تواكب التحولات التي عرفها المغرب في الشهور الأخيرة".
- الشيخ السلفي محمد عبد الوهاب رفيقي (أبو حفص) المفرج عنه مؤخرا يطالب ابن كيران وسعد الدين العثماني بطرد السفير السوري٬ ويقول إن أقل ما يíµمكن أن يقدم للشعب السوري هو أن يعمل رئيس الحكومة ووزيره في الخارجية على طرد السفير السوري بالمغرب٬ على خلفية ما يقترفه نظام دمشق في حق شعبه.

* أخبار اليوم المغربية:
- عبد الكريم بنعتيق يعتزم رفع دعوى قضائية ضد ابن كيران في أوروبا٬ ورئيس الحزب العمالي يعتبر تصريحات رئيس الحكومة خلال اجتماع المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية والتي يصف فيها خصومه السياسيين ب"العلمانيين المتحالفين مع الشيطان" بأنها دعوة صريحة إلى القتل.
- غياب صلاح الدين مزوار يوقظ البحث عن بديل لقيادة حزب التجمع الوطني للأحرار٬ وتعثر في الإعداد للمؤتمر المقبل للحزب بعدما كثرت التأويلات بين قياديي الحزب حول قصة "هروب" زعيم الأحرار لنحو شهر خارج المغرب٬ في الوقت الذي يعول عليه فيه للشروع في تنظيم المؤتمرات الإقليمية والجهوية للحزب.
- الشيخ محمد عبد الوهاب رفيقي الملقب ب"أبي حفص" يستبعد فكرة تأسيس حزب سياسي أو جمعية خاصة بالسلفيين في المرحلة الحالية٬ ويطالب بالتعاون مع حزب العدالة والتنمية ٬ وينتقد حركة 20 فبراير.

* الصباح:
- تحقيقات بالناظور حول مخطط تفجير إرهابي٬ ومصادر تتحدث عن حالة استنفار أمني بعد اكتشاف قنبلة يدوية الصنع بحقيبة عثر عليها شاب في العشرين بمحض الصدفة قبل أن يخبر الشرطة بذلك.
- المعارضة تتهم ابن كيران بالتحريض على القتل٬ وعبد الكريم بنعتيق رئيس الحزب العمالي يعتبر وصف رئيس الحكومة لخصومه السياسيين ب "العلمانيين المتحالفين مع الشيطان" يحمل فكرا تحريضيا ضد المختلفين معه٬ والمطالبين بالتنزيل الديمقراطي للدستور الجديد في ما يتعلق بممارسة رئيس الحكومة لكامل اختصاصاته الدستورية.
- مصطفى الباكوري يفشل في أول مهمة حزبية٬ والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة لم ينجح في عقد اجتماع للمجلس الوطني لحزبه لانتخاب أعضاء المكتب السياسي بسبب استمرار الخلافات داخل تيارات الحزب.
- صراع بين مصطفى الرميد وإدريس لشكر في واجهة نقابية بقطاع العدل٬ ومصادر تكشف أن الصراع بين النقابة الديمقراطية لقطاع العدل والوزارة الوصية يخفي صراعا بين القيادي الاتحادي لشكر ووزير العدل والحريات٬ يعود إلى تاريخ تعيين لشكر وزيرا مكلفا بالعلاقات مع البرلمان في الحكومة السابقة٬ ونقابة الاتحاد الاشتراكي تتهم وزير العدل بالتهرب من التزاماته٬ والأخير يشكك في تسييس الملف بسبب خلافاته مع قيادات اتحادية.

* الخبر :
- عبد الكريم بنعتيق رئيس الحزب العمالي يتهم ابن كيران ب"التحريض" على قتل معارضيه٬ ويقول إنه لا يعقل أن ينعت ابن كيران في اجتماع للمجلس الوطني لحزبه (المصباح) خصومه السياسيين٬ الحريصين على التنزيل السليم لمقتضيات الدستور الجديد٬ في مسألة تعيين كبار مسؤولي المؤسسات العمومية٬ بمجموعة من العلمانيين المتحالفين مع الشيطان.
- عمدة الدار البيضاء في ورطة .. مستشارو مجلس المدينة يقاطعون دورة فبراير٬ التي من المرجح أن تنطلق غدا٬ بعد رفض العمدة محمد ساجد تسليمهم وثائق الحساب الإداري من أجل دراسته حسب ما ينص عليه قانون الميثاق الجماعي.
- عبد الواحد الراضي الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يرفض استقالة أحمد الزايدي من رئاسة الفريق الاشتراكي بمجلس النواب٬ ونواب الفريق متشبثون برئيسهم.
- على خلفية اقتحام مقر إدارة التكوين المهني٬ نقابة شباط تطلق النار على الاتحاد المغربي للشغل بسبب هيمنتها على قطاع التكوين المهني٬ بشكل يجعلها تتحكم في قرارات المدير العام العربي بن الشيخ٬ حتى لا تستجيب لمطالب الأساتذة المحتجين الذي فصلوا الالتحاق بالاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ مهددين بتصعيد الاحتجاجات في قطاعات عديدة في حالة الاستمرار في تجاهل مطالب هذه الفئة.

* الأحداث المغربية:
- أسبوع ساخن في وجه ابن كيران بعد عودة التصعيد إلى الساحة الاجتماعية٬ والأطباء وموظفو الجماعات المحلية والبريديون وتقنيو الوظيفة العمومية يقررون الدخول في إضرابات عن العمل٬ واستشعار تأخر الحكومة في الدخول في جولة من المفاوضات الاجتماعية يسرع حركة القطاعات النقابية بتصعيد مواقفها في عدد من القطاعات.
- قيادة الاتحاد الاشتراكي وبرلمانيوه يجتمعون لتصحيح المعارضة الاتحادية٬ ومصادر حزبية تؤكد في رد على استقالة رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب أنه سيتم عقد اجتماع في نهاية الأسبوع الجاري بين الفريق النيابي والمكتب السياسي لوضع النقط على الحروف وتصحيح بعض الأمور في ما يتعلق بمنهجية ممارسة لمعارضة.

* النهار المغربية:
- المعطلون يقررون مقاضاة ابن كيران٬ ومصادر من لجنة الحوار لمجموعة الأطر المقصية من محضر 20 يوليوز 2011 الخاص بالتوظيف في أسلاك الوظيفة العمومية تكشف للصحافة أنها شرعت في إجراء الاتصالات مع محامين قصد مقاضاة رئيس الحكومة من أجل "رفض تنفيذ اتفاق سابق والالتفاف السياسي على مرسوم وزاري.
- استقالة جماعية من نقابة العدالة والتنمية احتجاجا على "المحسوبية والانتهازية"٬ وستة مسؤولين بالمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بسيدي قاسم يقدمون استقالة جماعية من كافة المهام والمسؤوليات٬ متهمين نائب الكاتب الوطني للجامعة وعضو المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل ب" تكريس مبدأ المحسوبية والانتهازية داخل النقابة بتغليب بعض العناصر المحسوبة عليها".

* الاتحاد الاشتراكي:
- غدا٬ (قضاة المغرب) ضد وزير الداخلية أمام المحكمة الإدارية .. المحكمة الإدارية بالرباط تنظر غدا الأربعاء في الدعوى التي رفعها "نادي قضاة المغرب" ضد وزير الداخلية بسبب المنع الذي تعرض له حوالي 300 قاض مغربي كانوا يعتزمون عقد اجتماع بمدرسة المعادن٬ وحجزوا لهذه الغاية مدرجا بها لتأسيس ناديهم إلا أنهم فوجئوا بإدارة المدرسة تتراجع عن السماح لهم باستعمال المدرج الأمر الذي جعل القضاة يؤسسون ناديهم في الشارع العام.

* العلم:
- الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يرد على تصريحات وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون٬ بتوجيه رسالة استفزازية لرئيس جبهة (البوليساريو) الانفصالية يهنئه فيها بذكرى قيام جمهورية الوهم فوق جزء من التراب الجزائري٬ ويجدد له تمسك الجزائر بالتطبيق الصارم لمذهب الأمم المتحدة في مجال "تصفية الاستعمار".


* التجديد:
- بعد انتهاء مدة التصريح بالممتلكات السبت الماضي٬ برلمانيون مهددون بفقدان عضويتهم في المؤسسة التشريعية٬ وفقدان الصفة البرلمانية يأتي في أجل لا يتعدى 60 يوما من توجيه رئيس هيئة تلقي التصريحات بالمجلس الأعلى للحسابات تنبيها للعضو.

* رسالة الأمة:
- تزامنا مع زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية لمنطقة المغرب العربي٬ (البوليساريو) تحاصر اللاجئين بمخيمات تندوف تحسبا لأي انتفاضة مفاجئة أو تظاهر محتمل يفضح حجم فجوة الصراع بين القيادة التي تعيش في نعيم المساعدات الغذائية والمحتجزين الذين يعانون من جحيم البؤس.

* المنعطف:
- في سابقة من نوعها ضمن برنامجها النضالي .. الشغيلة الجماعية في مسيرة يوم غد الأربعاء نحو وزارة الداخلية٬ إضافة إلى توقف عن العمل لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم٬ الذي سيشهد أيضا وقفة احتجاجية أمام البرلمان.

* الصحراء المغربية:
- أسبوع ساخن بالاحتجاجات والإضرابات القطاعية٬ ونقابات عديدة في قطاعات اجتماعية مختلفة تقرر خوض سلسلة من الإضرابات هذا الأسبوع في محاولة للضغط على الحكومة للاستجابة لمطالبها٬ والأمر يتعلق بنقابات الصيد وموظفي الجماعات المحلية ودكاترة وزارة التربية الوطنية والجامعة الوطنية للصحة. وتوقعات بارتفاع حجم المطالب والانتظارات.
* لوسوار إيكو:
- تعليم .. من يستفيد من 5ر29 مليار درهم٬ المنظمة الديمقراطية للتعليم المنضوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل تصف نتائج المخطط الإستعجالي للتربية الوطنية ب "الهزيلة"٬ والمركزية النقابية تطالب بافتحاص مالي وتدعو إلى إضراب وطني.

* أجوردوي لوماروك:
- المغرب أول بلد خارج أوربا يعتزم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار الإستثمار فيه٬ والبنك الأوروبي يعول كثيرا على المغرب٬ ويتفهم التحديات الإقتصادية التي تواجه المملكة مستندا في ذلك على الدروس المستخلصة من تجربة المرحلة الإنتقالية ومرحلة الإصلاحات في أوروبا الوسطى وأوروبا الشرقية٬ حتى يتمكن من اختيار أفضل المقاربات خلال تهييء برنامج عملها في المغرب.

* لومتان الصحراء والمغرب العربي:
- الموسم الفلاحي .. الفلاحون يتطلعون إلى إجراءات لمواجهة الأزمة ويطالبون بإشراكهم واستشارتهم بشأن نوع المساعدات التي هم في حاجة إليها٬ الوضعية مقلقة بفعل انحباس المطر وموجة البرد اللذين يشكلان مؤشرا لموسم فلاحي متوسط بل سيء٬ والفلاحون يترقبون إشارة من الوزارة الوصية٬ التي ما تزال منكبة على عملية جرد وإحصاء المناطق المتضررة. ورئيس الحكومة يتحدث عن وضعية أزمة تقتضي التدخل.
- حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية: التوتر الذي تعيش على إيقاعه الهيئات الداخلية للاتحاد الاشتراكي٬ انتقلت عدواه إلى داخل فريق الحزب في مجلس النواب. فأحمد الزايدي الذي انتخب مؤخرا رئيسا للفريق سرعان ما قدم استقالته بسبب الخلافات تفجرت مع برلمانيين أعضاء في المكتب السياسي.

* ليكونوميست:
- محاصيل الحبوب ضعيفة برسم الموسم الحالي٬ مع توالي الجفاف الذي استمر لمدة ثلاثة أشهر تقريبا. والمحاصيل من القمح الطري ستصل٬ وفقا للتقديرات الأكثر تفاؤلا٬ بين 20 و25 مليون قنطار٬ وهو محصول بعيد جدا عن 41 مليون قنطار الذي تحقق في الموسم الماضي. والصورة تبدو أكثر قتامة بالنسبة للشعير. والحوكمة تقرر٬ للتصدي لمشكل نقص العرض في سوق القمح٬ رفع الرسوم الجمركية على الواردات حتى نهاية شهر فبراير 2012.

* لوبينيون:
- الظرفية الفلاحية : هل نحن أمام آثار سلبية محدودة ¿ ليس غريبا أن تشكل التطورات التي يشهدها الملف الفلاحي موضوع الساعة على الصعيد الوطني ٬ ذلك أن القطاع الفلاحي يجتاز حاليا مرحلة صعبة بسبب تداعيات موجة البرد على زراعات معينة٬ والنقص المسجل في كمية التساقطات ٬ بالمقارنة مع موسم فلاحي عادي. ومخاوف الفلاحين حول مستقبل الموسم الفلاحي حقيقية٬ على اعتبار الاثار الناجمة عن هذا الوضع ستلحق أضرارا بالفلاح المغربي وبقطاع الفلاحة والعالم القروي.

* ليبيراسيون:
- تدمر في صفوف المدرسين التابعين لوزارة التربية الوطنية الحاملين لشهادة الدكتوراه: اعتصام لمدة أسبوع٬ وثلاثة وقفات احتجاجية مسطرة في برنامجهم النضالي. والمعنيون بالامر يؤكدون أن مشكلهم لم يعرف بعد طريقه إلى الحل خلافا لما تدعيه الوزارة الوصية٬ و يعلنون عن خوض إضراب لمدة أسبوع في الفترة من 27 فبراير الجاري الى 3 مارس المقبل مع تنظيم وقفات احتجاجية امام مقر الوزارة ايام الأربعاء والخميس والجمعة.

بـــلاغ إخـــباري تأجيل اجتماع اللجنة الجهوية المشتركة بجهة سوس ماسة درعة

بـــلاغ إخـــباري  تأجيل اجتماع اللجنة الجهوية المشتركة بجهة سوس ماسة درعة

قررت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة تأجيل اجتماع اللجنة الجهوية المشتركة الذي كان مقررا عقده يوم الثلاثاء 28 فبراير 2012 على الساعة الثالثة زوالا إلى موعد آخر سيتم الإعلان عنه في وقت لاحق بعد التشاور مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية.

ويأتي هذا التأجيل بعد توصل الأكاديمية بمراسلة من النقابات التعليمية الأربع ( النقابة الوطنية للتعليم كدش- الجامعة الحرة للتعليم – الجامعة الوطنية للتعليم – النقابة الوطنية للتعليم فدش ) تطلب فيه تأجيل الاجتماع لتزامنه مع التزامات أخرى لديها سبق وأن برمجتها في هذا التاريخ؛ وفق ما ذكرته النقابات الأربع في مراسلتها المؤرخة بتاريخ 27 فبراير 2012.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع جدول أعمال اجتماع اللجنة الجهوية المشتركة المرتقب يتضمن النقط التالية:
تنفيذ الاتفاقات السابقة؛
الحركة الانتقالية الجهوية 2011/2012(الطعون – التبادلات – الحالات الاجتماعية)؛
التكوين المستمر؛
تغيير الإطار؛
البناءات المدرسية؛
السكنيات؛
مختلفات.






الاثنين، 27 فبراير، 2012

فيــــديـــو: واقـــــع التعليـــــــم فــــــــي المغرب

فيــــديـــو: واقـــــع التعليـــــــم فــــــــي المغرب
فيــــديـــو: واقـــــع التعليـــــــم فــــــــي المغرب

خمس نقابات تعليمية بإقليم خنيفرة تدعو إلى إضراب إنذاري يوم الأربعاء 29 فبراير

خمس نقابات تعليمية بإقليم خنيفرة تدعو إلى إضراب إنذاري يوم الأربعاء 29 فبراير

التأمت النقابات الخمس الأكثر تمثيلية بإقليم خنيفرة، النقابة الوطنية للتعليم (الفيدرالية الديمقراطية للشغل)، الجامعة الوطنية للتعليم (الاتحاد المغربي للشغل)، النقابة الوطنية للتعليم (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل)، الجامعة الحرة للتعليم (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب)، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم (الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب)، وقررت خوض إضراب إقليمي إنذاري، لمدة 24 ساعة، يوم الأربعاء 29 فبراير 2012، بجميع الأسلاك التعليمية، كأول خطوة على طريق النضال المشترك.
الإضراب الإنذاري للنقابات الخمس يأتي، حسب البيان الذي حصلت «الاتحاد الاشتراكي» على نسخة منه، من أجل المطالبة بإعادة تصنيف الإقليم بالمنطقة (أ) أسوة بأقاليم أقل عزلة وتهميشا، والتي تعاني من غياب البنى الضرورية الواجب توفرها للتخفيف من معاناة الشغيلة التعليمية بشكل خاص، وعموم الموظفين بشكل عام، ومن مطالب النقابات الخمس أيضا، ضرورة اعتبار إقليم خنيفرة منطقة صعبة ونائية بالنظر لظروفه الطبيعية والجغرافية والمناخية القاسية.
كما تأتي الدعوة للإضراب الانذاري في سبيل الإلحاح على ضرورة إحداث فرع إقليمي للتعاضدية بهدف تجنيب الشغيلة عناء التنقل لمكناس لإيداع ملفاتها الطبية، وما يترتب عن ذلك من متاعب مالية وذاتية، وبالتالي للتشديد على إحداث مركز لتشخيص الأمراض التابع لهذه التعاضدية.
النقابات الخمس الداعية للإضراب الانذاري، لم يفتها دعوة كافة نساء ورجال التعليم على صعيد الإقليم إلى الانخراط الواعي والمسؤول في هذه المعركة النضالية، والتعبئة المستمرة لكل الأشكال النضالية المرتقبة، كما وجهت نداءها إلى عموم الطبقة العاملة بالوظيفة العمومية للالتحاق بالمحطات النضالية المقبلة. 
أحمد بيضي
الاتحاد الاشتراكي


القناة الأولى تستضيف وزيرالتربية الوطنية السيد محمد الوفا ضمن حلقة جديدة من برنامج " قضايا وآراء" يو م الثلاثاء 28 فبراير 2012


تستضيف القناة الأولى وزيرالتربية الوطنية السيد محمد الوفا ضمن حلقة جديدة من برنامج " قضايا وآراء" تخصص للمسألة التعليمية في البرنامج الحكومي، وذلك يوم الثلاثاء 28 فبراير 2012 في الساعة التاسعة والربع ليلا. البرنامج من تنشيط الصحفي عبد الرحمن العدوي.
الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة