ADS3

المواضيع الاكثر قراءة

كوخ عشوائي داخل مؤسسة تعليمية بانزكان

...تابع القراءة


تشابهُ الأسماء يضع الوزير الوفا ضمن المستفيدين من "الكريمات"

عبد الغني بلوط من مراكش (عدسة: منير امحيمدات)


الوفا يُعلّق مازحا: إذا توفرت هاتين المأذونيتين باسمي، فالمرجو تمكيني منهما

نفى وزير التربية الوطنية محمد الوفا استفادته من مأذونيتين للنقل على خلاف ما راج بين رجال التعليم في مواقع التواصل الاجتماعي وعبر البريد الإلكتروني.

وأوضح الوفا في تصريح لـ"هسبريس" أن الأمرَ مجرد تشابه في الأسماء وأن الإسم الكامل للمعني بأمر المأذونيتين هو محمد نور الوفاء.

وذكّر الوزير في ذات التصريح بقصة أراضٍ جمعته بنفس الشخص منذ 15 سنة، وأضاف مازحاً "إذا توفرت هاتين المأذونيتين باسمي، فالمرجو تمكيني منهما".

وحول الخطوة التي أقدم عليها وزير التجهيز والنقل عزيز رباح في نشر لائحة المستفيدين من "الكريمات" ، رفض وزير التربية الوطنية التعليق، مشيرا أن الأمر يتعلق بقرار حكومي وليس قرار وزارة بعينها.

وكان عدد من رجال التعليم ومستخدمي المواقع الاجتماعية قد تبادلوا فيما بينهم أول أمس الخميس جزءا من اللائحة المنشورة في موقع وزارة التجهيز والنقل، مُشيرين إلى أن اسم الوفا المكتوب بالفرنسية والذي تضمنته اللائحة، يتعلق بوزير التربية الوطنية، فيما تأكد بعد ذلك من مصادر نقابية أن المعني بالأمر يعمل مفتشا.
...تابع القراءة

...تابع القراءة

اخبار بخصوص الترقية بالاختيارلسنة 2011، والامتحان المهني لسنة 2011 ومراجعة ترقيات 2006ـ2007ـ2008ـ2009ـ 2010 لأطر التوجيه والتخطيط التربوي
الراقي عبد الغني: عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم/ الكونفدرالية الديمقراطية للشغل

1. يطرح بعض الزملاء تساؤلا حول تاريخ الترقية بالاختيار برسم سنة 2011؟؟
شخصيا لم أكن أملك الجواب بدقة، وطرحت نفس السؤال على مدير الموارد البشرية، الذي قال بأن المذكرة المنظمة للترقية ستصدر في بحر الأسبوعين القادمين( الحديث جرى يوم الثلاثاء 28 فبراير2012)، ومعلوم أن إصدار الوزارة لهذه المذكرة ضروري، لكي يعبئ المعنيون بالترشيح البطاقات المخصصة لذلك، وينقطهم رؤساؤهم، ويتم تجميع المعطيات ومركزتها، لأجل كل ذلك لابد من بضعة شهور، وأتمنى أن تكون دواليب إدارتنا قادرة على إنجاز هذه الترقية قبل متم السنة الدراسية الحالية.
2. في شأن الترقية بالامتحان برسم سنة 2011، فقد التزم مدير مركز الامتحانات أمام النقابات الخمس ذات التمثيلية وبحضور الوزير، بأن النتائج ستصدر في أجل أقصاه 15 مارس 2012. وبرر التأخير الحاصل في إعلان النتائج بتأخر بعض النيابات والأكاديميات في مد المركز بالنقطة الإدارية لبعض الحالات القليلة من المترشحين (وهي النقطة التي تحتسب بنسبة 30% في المعدل النهائي للامتحان المهني )
3. مراجعة ترقيات سنوات 2006 إلى 2010.
حسب رئيس المصلحة المكلف بتدبير شؤوننا، فإن اللجن الثائية للمستشارين والمفتشين ستستدعى على الأرجح في أواسط شهر مارس 2012، لأجل مراجعة الترقيات المذكورة على ضوء المستجدات التي طالت الإطارين معا سواء بسبب تغيير الإطار أو بسبب استرجاع الحق في الاستفادة من سنتين جزافيتين للذين حرموا منها.
ومن جانبنا طالبنا بالإسراع بإنجاز هذه الترقية/المراجعة، حتى لا تكون مبررا لتأخير إنجاز الترقية الداخلية لأطرنا لسنة 2011.
ملحوظة مهمة: قد تخل الإدارة ـ كعادتها ـ بالمواعيد التي قدمت أعلاه، لكنها مواعيد آتية لا ريب فيها.

الراقي عبد الغني: عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم/ الكونفدرالية الديمقراطية للشغل

...تابع القراءة


بزيز: لا أملك "كريما" ولا عقارا، بل أملك كرامتي وحُبّ الناس لي

نورالدين لشهب
السبت 03 مارس 2012
نفى الفنان الساخر أحمد السنوسي (بزيز) نفيا قاطعا حصوله على أي مأذونية "كريما" وأن الاسم الوارد في اللائحة التي كشفت عنها وزارة التجهيز والنقل، هو مجرد تشابه في الأسماء ليس إلا.

وقال أحمد السنوسي في اتصال هاتفي مع "هسبريس" "إن الذين أشاروا إلي بأصابعهم في المواقع الالكترونية بامتلاكي مأذونية لم يتصلوا بي حتى يعرفوا الحقيقة مني في مخالفة صريحة لأبجديات العمل الإعلامي كما هو متعارف عليها، ولو بحثوا عن الحقيقة لما وجدوا أي شيء أملكه في هذه الدنيا لا دار ولا عقار ولا أي شيء".

وأضاف بزيز: "إني أملك كرامتي وحب المغاربة لي فقط، وهذا هو الرأسمال الذي أفتخر بامتلاكي له، هذي هي الثروة العظيمة التي أتوفر عليها ويفتقرون هم إليها".

وأكد أحمد السنوسي في ذات الاتصال مع "هسبريس" : " لقد اخترت طريق المطالبة بالحرية ولن أتراجع عنها مهما كلفني ذلك من ثمن شاكرا لموقع هسبريس المحترم مصداقيته وأخلاقه لأنه اتصل بي في سبيل بحثه عن الحقيقة، وها أنا أقول الحقيقة.. من أراد أن يعرف عني شيئا فليأت للبيت الذي أقيم فيه ليقف عن كثب على الحقيقة..حقيقة هذا الرجل الذي رفض العطاء والمأذونيات منذ سنوات واختار طريق المطالبة عن الحرية".
...تابع القراءة


شباط يدعو إلى تصعيد جديد بمؤسسات التكوين المهني
 
بعد الأحداث الأخيرة التي خلفها اقتحام واعتصام أزيد من 150 نقابيا منتمين إلى الجامعة الحرة للتكوين المهني التابعة لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب لمقر الإدارة العامة للتكوين المهني بالبيضاء، منذ أسبوعين تقريبا، وبعد تبادل الاتهامات حول الجهة المسؤولة عن الأوضاع والأضرار والخسائر التي لحقت بالمكتب جراء الاقتحام، قرر المجلس العام للاتحاد وفي دورته الاستثنائية المنعقدة يوم الأربعاء الماضي بالرباط، وفي تصعيد جديد، الدعوة إلى إضراب وطني عام في كافة مؤسسات التكوين المهني يوم تاسع مارس الجاري، في خطوة وصفها المشاركون في الدورة، بالصيغة الاحتجاجية لمزيد من التنبيه وللمطالبة بالحوار كحل للمشاكل التي تتخبط فيها شغيلة القطاع.
الأحداث الأخير بمكتب التكوين المهني، خيمت بظلالها على أشغال الدورة ودوافع التصعيد، خاصة أمام صراع التمثيلية داخل القطاع، حيث نفى بلاغ الاتحاد العام الاتهامات الموجهة إلى نقابته من طرف إدارة المكتب، وقلل من التضخيم الذي تلا الاعتصام، حيث اعتبر« أن الذين دخلوا الإدارة العامة أساتذة وموظفون وليسوا “بلطجية” مترامين، وكان دخولهم إلى الإدارة محاولة منهم إثارة الانتباه إلى أنهم موجودون، مطرودون، ومحرومون من حقهم الشرعي في ممارسة عملهم». كما أن «الدخول» لم يقصد به أي جهة أخرى على الإطلاق بقدر ماهو موجه إلى الإدارة العامة للتكوين المهني، التي أصرت على عدم الجلوس للحوار والتفاوض».
وكان بلاغ للإدارة العامة للتكوين المهني صدر عقب إخلاء المقر من طرف قوات الأمن، قد وصف اقتحام مقرها الرئيسي بـ «أسلوب العصابات، حيث عمد المقتحمون إلى استعمال الهراوات والأسلحة البيضاء للاعتداء على رجال الأمن الخاص، وهو عمل غير مسؤول، خطير وينم عن عدم احترام مطلق للمؤسسات والقوانين الجاري بها العمل«، هذا في الوقت الذي اعتبر فيه وزير التشغيل والتكوين المهني عبد الواحد سهيل ، وخلال ندوة صحفية بتاريخ 24 فبراير الماضي بالرباط على « أن احتلال الأماكن العمومية ومكتب التكوين المهني كيفما كانت نوعية المطالب، أمر غير مقبول ولا يمكن أن يتم الحوار في ظله»، مؤكدا « أن الحكومة ستعمد إلى تطبيق القانون ولا شيء غير القانون».
الاحداث المغربية
...تابع القراءة


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع
السبت 03 مارس 2012 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت ..

* المساء:

- قنابل مسيلة للدموع وإحراق شاحنة أمنية وجرافات في مواجهات بطنجة بين سكان البناء العشوائي وقوات حفظ الأمن٬ والمواجهات اندلعت أول أمس الخميس بعد إقدام السلطات المحلية على هدم عدد من المساكن العشوائية بمقاطعة بني مكادة وأدت إلى إصابة 70 عنصرا من القوات العمومية.

- عبد الإله ابن كيران يطلب من وزرائه خلال المجلس الحكومي تطبيق القانون على كل الحالات التي تطرح عليهم ودون تردد٬ ومصادر أكدت أن رئيس الحكومة شدد خلال مخاطبة وزرائه على ضرورة التشبث بالقانون٬ وأن هناك إرادة ملكية لتطبيقه على الجميع.

- حزبا الحركة الشعبية والاستقلال يعارضان تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الأحداث التي شهدتها تازة مؤخرا٬ ومصادر برلمانية كشفت أن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية والفريق الحركي أبلغا مسؤولي الفريق الفدرالي الذي قاد مؤخرا حملة لجمع التوقيعات بهذا الشأن موقفهما الرافض للتوقيع على تشكيل هذه اللجنة٬ بناء على قرار سياسي اتخذته الأجهزة التنفيذية في كلا الحزبين.

* أخبار اليوم المغربية:

- أزمة صامتة بين العدالة والتنمية والاستقلال حول اقتسام وزارة المالية٬ ومصادر تؤكد أن صدى استمرار تضارب الاختصاصات بين وزارتي الاقتصاد والمالية من جهة والميزانية من جهة أخرى وصل إلى رئيس الحكومة٬ فيما نفى الوزير المكلف بالميزانية أي تضارب في الاختصاص بين الوزارتين٬ وقال للصحافة إن الأمر لا يتجاوز النقاش العادي حول اختصاص كل وزارة.

- الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز يراسل زعيم البوليساريو بصفته "رئيس الجمهورية الصحراوية"٬ والرسالة التي بعث بها ولد عبد العزيز خاطب فيها رئيس البوليساريو ب "رئيس الجمهورية الصحراوية الشقيقة" في استفزاز جديد للمغرب في قضية وحدته الترابية.

- لحسن الداودي يعفي مسؤولا بوزارته ويعلن عن مباريات لتغيير شامل لرؤساء الأقسام والمصالح٬ ووزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي يعفى رئيس مصلحة المباريات والامتحانات والتدريب بالوزارة بسبب "خروقات حصلت في الامتحانات المهنية لسنة 2011 و2012.

- حرب الحداثيين والأعيان حول الانضمام إلى المكتب السياسي تؤخر عقد برلمان حزب الأصالة والمعاصرة٬ ومصطفى الباكوري الأمين العام للحزب يقرر تأخير عقد المجلس الوطني إلى15 مارس الجاري عوض العاشر من نفس الشهر٬ ومصادر تتحدث عن خلافات حول طريقة الانتخاب.

* الصباح:

- مواجهات عنيفة بين الأمن ومواطنين بطنجة ٬ والمواجهات التي اندلعت أول أمس الخميس بسبب هدم مساكن عشوائية خلفت ما يزيد عن 60 جريحا في صفوف القوات العمومية وخسائر في سيارات الأمن وممتلكات بعض الخواص.

- اعتقال عميد شرطة سابق بتهمة النصب على الحجاج٬ والإطار الأمني السابق متهم باستدراج الضحايا إلى شريكة له تعمل موظفة بوزارة الأوقاف وتدعي القرب من الوزير وأنه بإمكانها الحصول لفائدتهم على تأشيرات مجاملة لأداء مناسك الحج.

* الخبر :

- بوادر أزمة بين الرميد والمجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ بعد رفض الوزير المشاركة في الندوة العلمية التي أشرف عليها المجلس حول موضوع "إصلاح السلطة القضائية في ضوء الدستور الجديد والمعايير الدولية".

- تعليمات ابن كيران تمنع شيوخ السلفية من الاحتجاج ضد بنهاشم٬ ومصدر من اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين يكشف أن شيوخ السلفية الثلاثة المفرج عنهم توصلوا بمكالمة هاتفية من لدن منظمي الوقفة الاحتجاجية تقول إن تعليمات "من فوق"٬ وخاصة من رئيس الحكومة٬ تأمر بالتدخل بأي وسيلة في حال حضور الشيوخ والاحتجاج أمام المندوبية العامة للسجون ضد حفيظ بنهاشم٬ والشيوخ عادوا أدراجهم بعد سماعهم لهذه التعليمات.

- مصادر تكشف أن هناك توجها داخل حزب الأصالة والمعاصرة يراهن على التحالف مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية٬ ومصادر من (البام) تؤكد أن كل ما يروج له حاليا من دعوات قصد التحالف مع الوردة مجرد مبادرات فردية٬ وأن الحزب ما زال لم يكمل بعد هيكلته بعد مؤتمره الوطني الأخير.

- الحبيب الشوباني وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يكشف لائحة تضم قياديين من حزبه كان مقررا فبركة ملفات ضدهم لولا أحداث الربيع العربي التي أفشلت المخطط.

* الأحداث المغربية:

- محمد الوفا يقول إنه سيكشف "أصحاب الزرود" ومحترفي الأسفار المستفيدين من المخطط الاستعجالي للتربية والتكوين٬ ووزير التربية الوطنية يؤكد للصحافة أن جهات معينة لم تستسغ قراره بوقف مكتب الدراسات الأجنبي الذي كان يشرف على تنفيذ برنامج بيداغوجيا الإدماج٬ ويعد بكشف الأشخاص الذين كانت لهم مصالح في مواصلة تنفيذ البرنامج.

- جماعة "العدل والإحسان" تشهد على تورطها في أحداث تازة٬ والجماعة تحتج اليوم على اعتقال أحد أعضائها في الأحداث التي شهدتها المدينة٬ والأمر يتعلق بالمنسق العام لتنسيقية المجازين العاطلين بالمدينة٬ التي شكلت النواة الأولى لما وقع من أحداث شغب في بداية فبراير المنصرم.

- "لاكريموجين" في مواجهة الحجارة بطنجة٬ وإصابة عدد من عناصر القوات المساعدة بجروح متفاوتة الخطورة في مواجهات مع سكان هدمت القوات العمومية مساكنهم العشوائية بحي بني مكادة.

* النهار المغربية:

- ابن كيران يبقي على قانون المالية في ثلاجة الحكومة٬ ورئيس الحكومة يقرر تأجيل المصادقة على قانون المالية إلى الأسبوع المقبل٬ فيما اعتبر مهتمون أن الإنفاق العمومي غير دستوري٬ وأبدوا تخوفهم من دخول البلاد مرحلة الأزمة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- 8 وزارات فقط استجابت لطلبات الافتحاص و60 مفتشا للمالية لا غير لحماية أموال الدولة٬ ومصادر تؤكد أن وزارة الاقتصاد والمالية توصلت إلى غاية الآن بردود من ثماني وزارات تعتزم إدراج مؤسسات عمومية ومديريات تابعة لها للإفتحاص من قبل المفتشية العامة للمالية.

- اشتباكات عنيفة وقنابل مسيلة للدموع في تدخل أمني لهدم بنايات عشوائية بطنجة٬ وعمليات الهدم التي نفذتها الولاية أثارت غضب أصحاب المساكن العشوائية المهدمة الذين دخلوا في مواجهات مع عناصر القوة العمومية٬ مما أسفر عن إصابة العشرات من عناصر القوات العمومية بجروح متفاوتة الخطورة.

* العلم:

- عشرات الجرحى في مواجهات دامية خلال هدم بنايات عشوائية بظهر بوسلهام بطنجة٬ ومصادر تؤكد أن عددا من السكان رشقوا عناصر القوات العمومية٬ التي باشرت هدم المساكن العشوائية٬ بالحجارة٬ والفوضى عمت بالأحياء والمتاجر المجاورة التي شهدت أعمال تخريب ونهب من طرف السكان الغاضبين.

- الوالي يستقبل مجموعة من المحتجين بعد مسيرة الاحتجاج الكبيرة حول ارتفاع فواتير الماء والكهرباء بمراكش٬ وجمعيات من المجتمع المدني تحذر من تسييس المشكل٬ والمواطنون المحتجون ثمنوا عدم اللجوء إلى العنف من طرف عناصر الأمن تجاههم واستقبال ممثلين عنهم من طرف والي مراكش.

* بيان اليوم:

- المصادقة على مشروع القانون المالي الأسبوع المقبل٬ والحكومة ترصد 32 مليار درهم لصندوق المقاصة.

* رسالة الأمة:

- محمد ضريف .. لا وجود لتنظيمات إرهابية لها إمكانيات وآليات قادرة على استهداف المغرب٬ والباحث في الحركات الإسلامية قلل في تعليق بالصحافة من البيان التهديدي الذي أصدرته جماعة (التوحيد والإصلاح بالمغرب الأقصى) من أهمية هذه التهديدات الإرهابية٬ واعتبر أن الخطر قد يأتي من عمليات تخريبية ينفذها أشخاص ذاتيون مدعومون من الداخل أو الخارج.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المفاوضات غير الرسمية المقبلة في مانهاست .. الأمم المتحدة أمام مسؤولية تاريخية٬ وكريستوفر روس الدبلوماسي الذي يمثل الأمين العام للأمم المتحدة في الملفات الثنائية المغربية الجزائرية٬ ورجل الميدان سيكون بلا شك قد هيأ الارضية لهذا اللقاء في أفق التوصل إلى اتفاق بين المغرب والجزائر٬ التي ينبغي أن تتحرر من جمودها الفكري بخصوص هذا الملف٬ وأن تعمل من أجل مقاربة جديدة تخدم مصلحة الوحدة المغاربية.

* ليبراسيون:

- مجلس الحكومة يصادق خلال اجتماعه الأخير على مشروع قانون يقضي بالمصادقة على اتفاقية دولية لحماية كل الأشخاص من كل أشكال الإختفاء القسري٬ والمشروع٬ الذي يضم مادة وحيدة٬ تنتظره مراحل عدة قبل المصادقة النهائية عليه.

* البيان:

- مشروع قانون المالية برسم سنة 2012٬ الذي ستتم المصادقة عليه خلال الاجتماع المقبل لمجلس الحكومة يتوقع خلق نحو 26 ألف و204 مناصب شغل٬ ويرصد 2ر13 مليار درهم لتغطية الالتزامات الاجتماعية المعلنة في إطار الحوار الاجتماعي بين الحكومة والشركاء الاجتماعيين٬ حسب وزير الاقتصاد والمالية السيد نزار بركة.
...تابع القراءة

اوردت جريدة الاحداث المغربية الصادرة يومه السبت 3 مارس 2012 ان وزير التربية الوطنية  محمد الوفا يقول إنه سيكشف "أصحاب الزرود" ومحترفي الأسفار المستفيدين من المخطط الاستعجالي للتربية والتكوين٬ ووزير التربية الوطنية يؤكد للصحافة أن جهات معينة لم تستسغ قراره بوقف مكتب الدراسات الأجنبي الذي كان يشرف على تنفيذ برنامج بيداغوجيا الإدماج٬ ويعد بكشف الأشخاص الذين كانت لهم مصالح في مواصلة تنفيذ البرنامج.
...تابع القراءة

 اوردت جريدة اخبار اليوم الصادرة يومه السبت 3 مارس 2012 ان  لحسن الداودي يعفي مسؤولا بوزارته ويعلن عن مباريات لتغيير شامل لرؤساء الأقسام والمصالح٬ ووزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي يعفى رئيس مصلحة المباريات والامتحانات والتدريب بالوزارة بسبب "خروقات حصلت في الامتحانات المهنية لسنة 2011 و2012
...تابع القراءة


المغرب: انخفاض معدل وفيات المواليد بـ 30 بالمائة



انخفض معدل وفيات المواليد بشكل ملحوظ من 27 مولود في الألف سنة 2004 إلى 18.8 سنة 2011، وهو ما يشكل انخفاضا بنسبة 30 في المائة٬ وذلك وفقا للنتائج الأولية للمسح الوطني الخامس حول السكان وصحة الأسرة٬ الذي أنجزته وزارة الصحة في الفترة ما بين نونبر 2010 ومارس 2011 والذي تم تقديمه اليوم الجمعة بالرباط.



وقد سجل معدل وفيات الرضع خلال الفترة نفسها٬ انخفاضا كبيرا بنحو 28 في المائة ٬ والذي يفسر بالتحسن في الزيارات الطبية ما قبل الولادة٬ التي ارتفعت بنسبة 9 نقاط لتسجل 77 في المائة ٬ وفقا لنتائج هذه الدراسة المخصصة لتقييم المنظومة الصحية بالمغرب بقطاعيها العام والخاص٬ وتجميع المعلومات القمينة بتقدير النسب الديموغرافية في مجالات الخصوبة والحمل والولادة ووفيات الرضع والتلقيح٬ وطنيا وجهويا وفي الوسطين الحضري والقروي.

وتضمن هذا المسح رقما بليغا آخر يتعلق باستقرار معدل الخصوبة في 2.50 (2.15 في الوسط الحضري و 3.2 في الوسط القروي).

وقد انعكس هذا المؤشر٬ بفضل أنشطة تنظيم الأسرة٬ بشكل إيجابي على انخفاض معدل وفيات الرضع والأطفال حديثي الولادة٬ وذلك حسب هذا المسح٬ الذي أظهر من جهة أخرى أن هذه الإنجازات تضع المغرب على طريق تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية الجديدة في هذا المجال.

ولا يستثنى معدل وفيات الأمهات من هذا المسح، إذ كشف عن انخفاض ملحوظ بانتقاله من 227 حالة وفاة لكل 100 ألف ولادة في الفترة ما بين 1993 و 2004 إلى 112 حالة وفاة سنة 2010.

من جانب آخر قدم المسح أرقاما مثيرة للقلق والتي تتعلق بالأمراض المزمنة٬ بإشارته إلى الزيادة الملحوظة في نسبة الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة والتي انتقلت من 13.8 في المائة سنة 2004 إلى 18.2 في المائة سنة 2011.

وهكذا فقد انتقل عدد المغاربة المصابين بداء السكري من 1.6 بالمائة سنة 2004 إلى 3.3 في المائة سبع سنوات بعد ذلك ٬ كما سجل الضغط الدموي معدلات زيادة تنذر بالخطر بارتفاعها من 2 بالمائة سنة 2004 إلى 5.4 سنة 2011.

وسلط المسح الضوء على بعض المؤشرات الاجتماعية منها متوسط عمر الزواج الأول الذي استقر في 26.3 عاما بالنسبة للنساء و 31.2 عاما عند الرجال. كما انتقل هذا المعدل، بشكل ملحوظ٬ الى 25.3 سنة للنساء في الوسط القروي مقابل 27.2 في المدن٬ بينما يتزوج الرجال بالمدن في 32.5 سنة مقابل 29.5 في القرى.
...تابع القراءة


ارتفاع قيمة الدرهم بنسبة 1.23 بالمائة مقابل الدولار
hلجريدة التربوية الالكترونية     - و مع


أفاد بنك المغرب بأن قيمة الدرهم ارتفعت خلال الفترة من 23 إلى 29 فبراير بنسبة 1.23 بالمائة مقابل الدولار فيما انخفضت بـ 0.27 في المائة مقابل الأورو. وانخفض صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي بنسبة 0.9 في المائة خلال الفترة نفسها٬ في حين سجل جاري هذه الأصول انخفاضا سنويا قدره 14.9 لتستقر عند 159.2 مليار درهم٬ وفقا للمؤشرات الأسبوعية لبنك المغرب.



ومن جهة أخرى٬ ضخ بنك المغرب خلال الأسبوع المذكور مبلغا متوسطا قدره 46 مليار درهم٬ منها 31 مليار درهم برسم تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض بنسبة فائدة قدرها 3.25 في المائة ومبلغ 15 مليار درهم من خلال عمليات قروض بضمان لمدة ثلاثة أشهر.

وانتقل متوسط سعر الفائدة في السوق البنكية من 3.29 في المائة إلى 3.31 في المائة٬ وبلغ متوسط حجم المبادلات نحو 4.8 مليار درهم.
...تابع القراءة

جرائد السبت والأحد:الوفا يتعهّد بـ ويكيليكس خاص بالتعليم;ملء الفئران بالحشيش لإدخالها إلى عكاشة




خلال الجولة الصحافية على أبرز اليوميات الصادرة يوميي السبت والأحد 3و4 مارس 2012، نقف عند مجموعة من العناوين البارزة وعلى رأسها: “العدل والإحسان تشهد على تورطها في أحداث تازة”، و”الحكومة تخفق في إنهاء مناقشة مشروع المالية”، و”التعليم كان يدبر خارج حكومة الفاسي”، و”البام يسعى إلى التحالف مع الاتحاد الاشتراكي”، و”اعتقال عميد شرطة بتهمة النصب على الحجاج”، و”الجزيرة تسخن الطرح عن المغرب”… بالإضافة إلى بعض العناوين والمواضيع الأخرى التي لا تقل إثارة، والتي تضمنتها أبرز الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع.

البداية ستكون مع يومية “الأحداث المغربية” التي تنقل لنا كيف أن العدل والإحسان تشهد على تورطها في أحداث تازة، حيث بدأت تتضح حقيقة الواقفين وراء الأحداث التي عرفتها هذه المدينة مع تقدم بحث المصالح الأمنية وإيقاف عدد من متزعمي أحداث تازة، وفي هذا الصدد أكّدت جماعة العدل والإحسان ما راج حول تحريكها للبلبلة بهذه المدينة بعد أن احتجت بشكل كبير على اعتقال أحد أعضائها، الذي لم يكن سوى المنسق العام لتنسيقية المجازين العاطلين بالمدينة، التي شكلت النواة الأولى لما وقع بالمدينة من أحداث شغب بداية اشهر الماضي. وفي تطور لافت بخصوص أحداث تازة، تذكر يومية “المساء” أن حزبي الاستقلال والحركة الشعبية رفضا تشكيلة لجنة تقصي في هذه الأحداث.

وفي أخبار الحكومة، نقرأ عن إخفاق هذه الأخيرة في إنهاء مناقشة مشروع قانون المالية، الذي راهن على خلق أكثر من 26 ألف منصب شغل وتخصيص 13 مليارا لالتزامات الحوار الاجتماعي، وبالتالي تقرر تأجيل مناقشة هذا المشروع إلى الأسبوع المقبل، حسب يومية “المساء”، التي خصصت ملفها الأسبوعي ل”الكريمات” تحت عنوان “فضيحة الكريمات…هل هي بداية سقوط اقتصاد الريع؟”. أما فيما يتعلق بأخبار المعارضة، فإن يومية “الخبر” تكشف حسب مصادر من داخل حزب الأصالة والمعاصرة أن هناك توجها داخل الحزب يراهن على التحالف مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بعد رفض هذا الأخير المشاركة في الحكومة، في حين تعلق مصادر اتحادية على هذا الخبر بالقول إن الأمر يبقى معلقا إلى حين عقد المؤتمر المقبل للاتحاد الاشتراكي، كما نقرأ في نفس اليومية تصريحا لوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قال فيه إن “نشر أسماء المستفيدين من الرخص قانوني وخطوة نحو الإصلاح الشمولي”، إذ أكد الوزير خلال مؤتمر صحفي أن هذا الإجراء يندرج ضمن التزام حكومي سابق، كما أنه يندرج في إطار الحق في الوصول إلى الخبر، حسب قول الخلفي.

يومية “الصباح” أوردت حوارا مطولا مع وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، قال فيه إن “عهد السيبة قد انتهى”، وتعهّد بفضح الممارسات السيئة التي رافقت المنظومة التربوية وقطاع التعليم خلال السنوات الماضية، كما أشار إلى أن حكومة عباس الفاسي حققت العديد من الإنجازات المهمة في مجالات متعددة لكن قطاع التعليم لا يندرج ضمن القطاعات التي اهتمت بها وزارة عبّاس، مشيرا إلى أنه جاء ليعيد القطاع إلى سكته الصحيحة موضحا أنه لن يتردد في استدعاء قضاة المجلس الأعلى إذا تبين له أن اختلالات مالية شابت بعض المشاريع، حسب تقديم يومية “الصباح” لهذا الحوار المطول. أما فيما يتعلق بنشر لائحة المستفيدين من”الكريمة” تتساءل “الصباح” “ماذا بعد؟” ففي حوار مع أستاذ الاقتصاد عز الدين أقصبي، الذي اعتبر الخطوة إيجابية وطالب بتجفيف كل منابع الريع، أكد هذا الأخير أن هناك العديد من مواطن اقتصاد الريع التي يتعين الكشف عن الجهات المستفيدة منها والجهات التي تمنحها والمعايير المعتمدة لمنح مثل هذه الامتيازات.

وفي أخبار المجتمع نقرأ في يومية “المساء” عن مداهمة ضيعة أستاذة متقاعدة تمارس خلالها الدعارة بابن سليمان، حيث تم ضبط 21 شخصا يمارسون الدعارة ويستهلكون المخدرات والخمور، بالإضافة إلى الأستاذة ومالكة الضيعة، حيث واجه هؤلاء الأشخاص الدرك الملكي بمقاومة شرسة تمكن من خلالها تاجر مخدرات مبحوث عنه من الفرار. نفس اليومية تصف لنا أحدث تقنيات تهريب المخدرات إلى سجن عكاشة بالدار البيضاء، حيث يعمد أناس من خارج السجن إلى قتل فئران وبقر بطونها وملئها بالمخدرات قبل رميها داخل ساحة السجن والاتصال بالمسجون المعني بالأمر ليلتقف “الفأر المحشو بالحشيش”. فيما نقرأ في يومية “الصباح” عن اعتقال عميد شرطة بتهمة النصب على الحُجاج، وهو الذي كان يستدرجهم إلى موظفة بوزارة الأوقاف تدعي القرب من الوزير، في ملف تفجّر قبل أيام ونشرته يومية “الصباح” في صفحتها الأولى.

أما يومية”الخبر” فقد خصصت ملفها الأسبوعي لما سمّته “توبة المتطرفين” وهي نوع من التوبة المعكوسة حيث ينتقل بعض الأشخاص من “الغلو في الدين إلى الغرق في الرذيلة’، كما تسرد “الخبر” في هذا الملف قصصا لمنقبات تنكّرن لأزواجهن طمعا في الدنيا ومتطرفون تحولوا إلى بزناسة…كما أوردت نفس اليومية روبورطاجا مشوقا عن “مغاربة ينشرون غسيلهم على اليوتيوب”، وبعض المواقع الاجتماعية الأخرى التي تحولت إلى ساحة للحرب على الفساد والمفسدين ويوظفونها كأدلة قاطعة على الإدانة. هذا فيما تنقلنا يومية”الأحداث المغربية” إلى معاناة مرضى يفضلون “الموت الرحيم”…لكن على يد الله، وهي قصص لمرضى دامت معاناتهم لسنين ولا أمل في شفائهم ورجوعهم إلى الدنيا معافين، لكنهم يواصلون الصبر ويتشبثون بالحياة.

أما ملف الصباح الأسبوعي، فقد تطرق لما سمته اليومية”الغزو التركي الجديد” وهوس المغاربة بالأتراك اقتصاديا وثقافيا وسياحيا، وهو ما دفع، على سبيل المثال، بعض العائلات المغربية إلى إرسال أبنائها إلى الدراسة بتركيا حسب ما صرح به عالم الاجتماع أحمد شعباني، ليتحول المثل المعروف إلى “اطلبوا العلم ولو كان في تركيا”.

أكورا بريس: نبيل حيدر
...تابع القراءة


"لارام" تُمكّن 600 طالب من تذاكر مجانية

الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع


تم الاتفاق٬ اليوم الجمعة بالرباط ٬ على تمكين 600 طالب٬ ضمنهم 300 مغربي مرشحين لاجتياز مباريات ولوج مدارس عليا أوروبية٬ من تذاكر سفر ذهابا وإيابا كل سنة وبصفة مجانية عبر الخطوط الملكية المغربية.

وتلتزم الشركة أيضا ٬ بموجب اتفاقية وقعتها مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر٬ بتخويل الاستفادة من تذاكرها سنويا ل 300 مترشح من دول جنوب الصحراء لاجتياز المباراة الوطنية المشتركة للالتحاق بالمدارس العليا للمهندسين أو المقبولين لولوج المدارس العليا للتميز بالمغرب.

وتقضي الاتفاقية٬ التي وقعها كل من لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر وإدريس بنهيمة الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية٬ بأن تتكفل هذه الأخيرة بنقل ستة مؤطرين مغاربة للاختبارات الكتابية للمباراة الوطنية المشتركة للالتحاق بالمدارس العليا للمهندسين بالنسبة لمراكز الاختبارات الكتابية المتواجدة بدول جنوب الصحراء٬ ومؤطرين اثنين آخرين للإشراف على الاختبارات الكتابية للمباراة الوطنية المشتركة للالتحاق بالمدارس العليا للمهندسين (مركز باريس).

وقال بنهيمة٬ خلال حفل التوقيع٬ إن الخطوط الملكية المغربية تعتز٬ "بصفتها شركة مواطنة٬ بالمساهمة في تطوير وإشعاع المنظومة الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي وتكون الأطر٬ وذلك من خلال تخويل الاستفادة من تذاكر السفر ذهابا وإيابا كل سنة وبصفة مجانية" لمئات الطلبة الراغبين في متابعة دراساتهم في المدارس العليا الأوروبية وللطلبة من دول جنوب الصحراء المسجلين بالمدارس والمعاهد العليا المغربية.

وأضاف أن هذه المبادرة تندرج في إطار مواكبة الشركة للمشاريع الكبرى المهيكلة للاقتصاد الوطني عبر تكوين أطر عليا ذات كفاءات عالية.

ومن جهته٬ أشاد الداودي بالتوقيع على هذه الاتفاقية "الفريدة من نوعها"٬ لما فيه صالح الطلبة المغاربة المسجلين بمختلف المدارس والمعاهد العليا الأوروبية٬ وصالح الأفارقة الراغبين في متابعة دراساتهم العليا بالمغرب٬ مضيفا أن هذه الاتفاقية تعزز روابط الصداقة الثنائية للمغرب مع البلدان الإفريقية الصديقة٬ في إطار التعاون جنوب-جنوب. وأشار إلى أن التذاكر السنوية المجانية للخطوط الملكية المغربية (ذهابا وإيابا) سيستفيد منها أولا طلبة التعليم العالي المحتاجون٬ مؤكدا أن العملية ستتم في إطار الشفافية والمصداقية
...تابع القراءة


تقنية فرنسية حديثة لعلاج فقدان البصر


الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع


توصل فريق من الباحثين الفرنسيين إلى تقنية لحل المشاكل الجسيمة التي تصيب العين وتدمر الشبكية وتؤدي إلى فقدان البصر٬ من خلال استخدام ثلاثة تقنيات تكنولوجية حديثة.

وأوضح الباحثون أن أول هذه التقنيات تتمثل في زرع شريحة إلكترونية في الشبكية أو مباشرة في قشرة الدماغ مع وصلة على ميكرو كاميرا٬ وهذه العين الإلكترونية تعطي للمريض رؤية مشوشة٬ مما دفع بالمتخصصين إلى العمل أكثر لتحقيق بعض التجارب من أجل تحسين الرؤية٬ وذلك قبل عام 2020.

وتعتمد التقنية الثانية على الخلايا الجذعية والعلاج الجيني الذى يقوم به البروفسور مارك بشنسكي الذي نجح في عبور مرحلة من مراحل هذا العلاج٬ توصل من خلاله إلى إنتاج عضو معقد من خلال الخلايا.

أما التقنية الثالثة٬ فتعتمد على العلاج الجيني الخاص بالذين لديهم مشاكل وراثية في الشبكية٬ وقد أجريت التجارب على كلب في بداية هذا العام وأجريت فيما بعد على الإنسان٬ ونجحت في إعادة النظر لثلاثة من المرضى الذين يعانون من شكل نادر من أشكال فقدان البصر تؤدي إلى العمى الكلي.

وكان فريق من العلماء اليابانيين قد توصل إلى استخدام خلايا جذعية من الأجنة في علاج شبكية الفأر ونشرت نتائج هذه الأبحاث في مجلة "ناتشر" بتاريخ 11 أبريل 2011.

وقد أعطى العلماء الأمل في القدرة على نجاح علاج فقدان البصر في غضون عام 2025.

يشار إلى أن مليون فرنسي يعانون من أمراض شبكية العين التي تؤدي إلى فقدان البصر في الكبر٬ والتي تصيب فرنسيا من بين ثلاثة وتؤدى إلى تدمير الشبكية. ويتزايد هذا العدد كلما تقدم العمر وتضاعف عدد المسنين في فرنسا.
...تابع القراءة


مسكاوي: لائحة "الكريمات" تُبيّن دناءة شخصيّات تتظاهر بالوطنيّة


الرباط – محمد بن الطيب (كاريكاتير: مبارك بوعلي)

قال محمد مسكاوي نائب المنسق الوطني الهيئة الوطنية لحماية المال العام، إن اللائحة التي كشفت عنها وزارة التجهيز والنقل بخصوص المستفيدين من ريع "الكريمات" تبين دناءة بعض المسؤولين والشخصيات التي تتظاهر بالوطنية وحماية المال العام.

ووصف المسكاوي في مقابلة مع "هسبريس"، مبادرة وزير التجهيز والنقل عبد العزيز رباح بالإيجابية التي تأتي في إطار تفعيل مبدأ الشفافية في الحق الوصول إلى المعلومة.

واستغرب نائب المنسق الوطني الهيئة الوطنية لحماية المال العام من استفادة بعض الأغنياء من هذه المأذونيات بالقول "حرام في بلد كالمغرب أن نجد مفارقات كبيرة بين الفئات، مثل أن يستقيظ مواطنون من 6 صباحا إلى الثامنة ليلا من أجل كسب 50 درهم في الأشغال الشاقة جدا، في المقابل نجد آخرين في بيوتهم وغير محتاجين وتصلهم ملايين السنتيمات بهذه الكريمات.

المسكاوي سجل ملاحظاته حول عملية الكشف متمنيا في ذات الاتجاه أن يتم تعميمها على باقي القطاعات، مثل رخص الصيد في أعالي البحار ورخص استغلال مقالع الرمال وغيرها، مؤكدا أن مبادرة الكشف عن "اللائحة" تدخل ضمن واجبات الحكومة الحالية، التي رفعت في برنامجها الحكومي مبدأ الحكامة الجيدة والشفافية، موضحا أن السؤال المطروح هو ماذا بعد الكشف عن هذه اللائحة؟

وفي هذا السياق قال مسكاوي إن المطلوب اليوم هو القطع مع سياسة اقتصاد الريع والامتيازات التي يؤدي إلى توسيع الفقر، وبالتالي يضيف المتحدث نفسه أننا "محتاجون للقطع مع هذا المنطق، والبحث عن آلية ديمقراطية شفافة لتدبير مثل هذه القطاعات بشكل يضمن المساواة أمام القانون" مقترحا أن يتم ذلك على شكل دفتر تحملات، مع التسريع بمشروع قانون للقطع مع مثل هذه الممارسات بشكل عام.

كما طالب نائب المنسق الوطني الهيئة الوطنية لحماية المال العام من خلال هسبريس رئيس الحكومة بالتسريع بتنفيذ البرنامج الحكومي ومن ذلك إقرار قانون في أسرع وقت للقطع مع اقتصاد الريع، لأن ذلك من شأنه أن يوفر لخزينة الدولة 15 % من الناتج الوطني الخام، وهو مبلغ يمكن أن نسدد به عددا من حاجيات الشعب المغربي علاوة على تطوير القطاعات الاجتماعية على حد تعبير مسكاوي.

وختم مسكاوي حديثه إلى "هسبريس" بالتأكيد، "أن الربيع العربي لم ينتهي بعد وأن المغرب مازال محتقن ولو في النفوس فخير رسالة لطمأنة المغاربة هو إيقاف مثل هذه الممارسات وترجمة ذلك على أرض الواقع حتى يعرف المغربي أن الحكومة تفكر في مصلحته".
هيسبريس
...تابع القراءة

سياسة التجريب والفشل في منظومتنا التعليمية..

سعيدة الرغوي
في منظومة حيوية، وقطاع دينامي بات يطغى العبث والتجريب، في وقت نحن أحوج ما نكون فيه إلى الجد والمعقولية، ورغم المناداة بسياسة الحكامة والجودة والمردودية، إلا أننا وللأسف الشديد أضحينا في المنظومة التعليمية التربوية نعيش واقعا مغايرا، ففي كل مرة نفاجأ بقرار جديد، أو مذكرة جديدة.
فعلى إثر الشروع في تنفيذ مخطط البرنامج الاستعجالي2009-2012) الذي صم آذان رجال ونساء التعليم وكل الفاعلين في القطاع، إذ جعلهم في حالة من الكر والفر،ولا سيما في الجانب المرتبط بتفعيل وتجريب ما اصطلح عليه "ببيداغوجيا الإدماج" ،هذه الأخيرة التي جعلت الجسم التعليمي التربوي في حالة اندهاش وتساؤل ،بل هناك من جعلته يعيش في حالة استفهام كبير بسبب كثرة المصطلحات المرتبطة به، والأدهى من ذلك أننا بفعل هذه البيداغوجيا جعلنا المتعلم المستهدف الرئيس من وراء هذه البيداغوجيا يعيش بدوره الحيرة والمتاهة ذاتها.

بيداغوجيا الإدماج وتجربة التجريب
نعيش التجريب في بلدنا المغرب في كل شيء، لكن أن يطبق التجريب وفي قطاع حيوي كقطاع التعليم كما أسلفت لا شيء مخزي، فبعد سلسلة من الإصلاحات أو بالأحرى من الفشل، فشل الإصلاحات تأتي "بيداغوجيا الإدماج" في إطار المخطط الاستعجالي، هذا المخطط الارتجالي، التجريبي لتكشف عن التلاعب داخل هذه المنظومة، إصلاح يعقبه إصلاح، وتجريب يتلوه آخر، وكأن التعليم أضحى حقلا للتجارب، بيد أن التجارب هاته المرة لا تجرى على الحيوانات، بل في قطاع حيوي،أولته الدولة عناية خاصة، واعتبرته من أولوياتها،والأمر من ذلك أننا صرنا نعيش تجارب فاشلة ومتعاقبة.
فأين كرامة الممارس في هذا القطاع، لما الاستمرار في تنزيل برامج مستعجلة إن كنا في البدء متيقنين من عدم فعاليتها وجودتها، أم أننا ألفنا فقط تبذير ميزانيات ضخمة في تكوينات استعجالية، ومذكرات استفزازية، وأخرى تبخيسية !؟؟
أين نحن من سياسة الجودة في كل هذا التناقض، أم أن تنزيل المذكرات أضحى موضة؟ فكفانا تجريبا و استعجالية، ولنأخذ الأمور بجدية، ولنجعل للتروي نصيبا في قراراتنا المصيرية،ولنتلافى أن نصير بين كل عشية وضحاها ملزمين بتطبيق مذاكرات،وبصرف النظر عن أخرى..دونما إشراك أو إبانة وتوضيح.
أحبائي إن قطاع التعليم والتربية في حاجة إلى دراسة واعية ومسؤولة، فلنعمد إذن إلى رد الاعتبار للمدرس والمدرسة،والمسؤولية يتحملها كل الفاعلين في القطاع،فحبذا لو جعلنا تفكيرنا تشاركيا في تنزيل المناهج والمقررات والبرامج حتى لا تبقى حكرا على واضعي السياسات العليا، فأصحاب الدار أدرى بواقعها.
...تابع القراءة






العربية نت

كشف موقع "فيسبوك" عن أدوات جديدة تسمح للمروجين بنشر إعلانات على الهواتف الخلوية، وقد خاض بالتالي موقع التواصل الاجتماعي مجالاً يدر عليه أرباحاً كثيرة لم يكن ينتفع منه بعد، على الرغم من تزايد نسبة مستخدمي الإنترنت على الهواتف الخلوية.

وقد كشف "فيسبوك" عن 3 خدمات جديدة موجهة للشركات هي: "فيسبوك بايجز"، و"ريتش جنيريتور"، و"بريميوم"، خلال عرض نظمه في متحف التاريخ الطبيعي في نيويورك.

وتسمح خدمة "فيسبوك بايجز" للشركات باستخدام وظيفة "جورنال"، التي كانت مخصصة للمستخدمين الأفراد، وهي تتيح استحداث صفحات شخصية كاملة.

أما خدمة "ريتش جينيريتور" فهي تيسر للعلامات التجارية الوصول إلى المستخدمين الذين يتتبعونها على "فيسبوك"، من خلال نشر إعلانات على صفحات المستخدمين الرئيسة. وبحسب "فيسبوك"، تسمح هذه الأداة للشركات باستهداف "75%" من متتبعيها كل شهر.

وتسمح خدمة "بريميوم" بنشر إعلانات على الصفحات الرئيسية، حتى لو لم يكن المستخدمون يتتبعون حساب العلامة على "فيسبوك".

ومن شأن هذه الأدوات المتوافرة خصوصاً على تطبيقات الهواتف الخليوية أن تشكل مصدر إيرادات جديدة لـ"فيسبوك"، وهي قد أطلقت قبل بضعة أشهر من طرح موقع التواصل الاجتماعي الذي يضم 850 مليون عضو، أسهمه في البورصة
...تابع القراءة



 اجتمع مكتب التنسيقية الاقليمية الأطر التربوية المتضررة من التقسيم الاداري بوزان يوم الأحد 26 فبراير 2012 بعين درج لتقييم المحطة النضالية ليومي 22 و 23 فبراير 2012 و قد ثمن ايجابا المشاركة الفعالة للشغيلة التعليمية المتضررة في انجاح تلك المحطة و ندد بسياسة الامبالاة و التجاهل التي تنهجها الجهات المسؤولة إزاء المطالب العادلة التي تطالب بها هذه الفئة المتضررة وقد أفرز الاجتماع عن صدور البيان التالي :


ا

الملف المطلبي



حصول كافة الأطر التربوية المتضررة من التقسيم الإداري على وثيقة تثبت أنهم لا زالوا تابعين لجهتهم الأصلية (الغرب- اشراردة – بني احسن ).
احتفاظ كافة الأطر التربوية المتضررة من التقسيم الإداري بحقهم المشروع في المشاركة في الحركة المحلية لإقليم سيدي قاسم، والحركة الجهوية لجهة الغرب – اشراردة –بني احسن التي كانوا تابعين لها قبل التقسيم الإداري إلى حين إنصاف كل الأطر التربوية.
إعطاء الأسبقية للمتضررين من التقسيم في الالتحاق بجهتهم الأصلية على صعيد الحركات الانتقالية الوطنية والجهوية والمحلية ابتداء من سنة 2012 حتى استفادة آخر المتضررين.
تنظيم حركة انتقالية محلية وأخرى جهوية مع الإعلان عن المناصب الشاغرة بمختلف نيابات الجهة الأصلية.
نطالب السيد الوزير بتحديد موعد قريب لمقابلة مكتب التنسيقية الإقليمية لتدارس ومعالجة القضايا المرتبطة بالملف المطلبي




تقرير حول المحطة الأولى من البيان رقم 03


إضراب 28/29 فبراير 01 مارس 2012
تعلن التنسيقية الاقليمية للاطرالتربوية المتضررة من التقسيم الاداري ان النسب التي توصلت بها حول الإضراب 28 و 29 فبراير و 01 مارس فاقت المتوقع و تحيي كافة المناضلين الذين سهروا على التعبئة الجيدة لانجاح هده المحطة النضالية.
( الوقفة الاحتجاجية أمام النيابة 29 فبراير 2012
تعلن التنسيقية الاقليمية للاطرالتربوية المتضررة من التقسيم الاداري أن الوقفة التي نظمت أمام مبنى النيابة قد لقت استجابة واسعة من طرف المتضررين بالرغم من بعد المسافة بين الجماعات المتضررة ونيابة وزان والتي تصل إلى ساعتين تقريبا على متن السيارة حيث تم رفع الشعارات المنددة بالتقسيم الارتجالي الذي حرم رجال ونساء التعليم من حقهم في جهتهم .الأصلية.ليتم عقد جلسة مع السيد النائب طلب فيها هذا الأخير كتابة طلب إلى كل من السيد الوزير والكاتب العام من أجل توضيح مطالب هذه الفئة وبيان الضرر الذي لحقها جراء التقسيم وطلب آخر يوجه له قصد إصدار مذكرة نيابية لإحصاء المتضررين .(صور الوقفة مع المرفقات)م.
المحطة النضالية المقبلة
خوض إضراب إقليمي أيام 05/06/07 مارس 2012 مع وقفة احتجاجية أمام أكاديمية الغرب اشراردة بني احسن على الساعة 11 صباحا
ودمتم للنضال أوفياء.

...تابع القراءة

الكونفدرالية الديموقراطية للشغل                                   زاكورة:18/2/2012
النقابة الوطنية للتعليم
المكتب الاقليمي






الموضوع :رسالة الى جميع المعنيين بقطاع التعليم .



في إطار التواصل الدائم مع شركائنا الحقيقيين في صيانة المدرسة العمومية ،يتشرف المكتب الاقليمي لنوت-كدش باقليم زاكورة بإخباركم بمستجدات الوضع التعليمي والنقابي وفتح جسور النقاش والتعاون للرقي بعملنا المشترك خدمة لتعليمنا العمومي و تحصينا لكرامة المدرسين والمدرسات والتلاميذ والتلميذات.



*1-مطالبنا .

مع نهاية كل سنة دراسية يراسل مكتبنا الإقليمي النيابة الاقليمة و يخبرها بمطالب شغيلة التعليم ،وهذه مجمل القضايا الواردة بالمذكرة المستعجلة الموجهة للنيابة الاقليمية بتاريخ 5يونيه2011 تحت رقم 61/11.

1-تنفيذ كافة الإلتزامات السابقة(التعويض عن العمل بالاقليم،الخصاص،الفئات،الدعم الاجتماعي،مراكز التكوين،مذكرة نزع السرية عن نقط الإمتحان المهني،البنية التحتية..).
2-تحديد آليات تنظيم حركة انتقالية إقليمية.
3- إنهاء كافة التكليفات.
4-تحديد العدد الكافي من أطر التدريس بما يضمن العمل في مستوايات مستقلة لاتتجاوز35تلميذاوالحد من ظاهرة الأقسام المشتركةوماسمي بالمواد المتآخية والتدريس بسلكين.
5-اعتماد خريطة مدرسية مصادق عليها من طرف مجلس الأساتذة.
6-ضمان استقرار الشغيلة:إنهاء العمل بمذكرة إعادة الانتشار وادماج كافة الاساتذة.
7-توقيع محاضر الخروج بتاريخ 30يونيو.
8-حسم نهائي لملف أساتذة السلم 9و3غشت وتسوية الوضعية المادية والإدارية للأساتذة الجدد.
9-توفير الكافي من الأعوان وأطرالادارة و المراقبة التربوية .
10-إزالة العراقيل المانعة لمتابعة الأساتذة للدراسة الجامعية.
11- الاستجابة الفورية لملفات الفئات التعليمية : الاعوان ،العرضيون،المدمجون،حاملو الإجازة والشواهد العليا،ضحايا نظام الترقية،المتعاقدون،اساتذة سد الخصاص،منشطو التربية غير النظامية...
12- تمكين الشغيلة من حقها في الإستفادة من كافة التعويضات(الدعم،الساعات الاضافية،التكوين) و الرخص الطبية:التراجع عن مذكرة الفحص الطبي...
13-محاسبة الأشباح والمتستر عنهم ودمقرطة عملية الإحالة على المجالس التأديبية.
14انهاء العمل بالعقدة مع الاساتذة والاعوان.
15-دمقرطة التكوين وجعله يستجيب لحاجيات الشغيلة والمدرسة العمومية وذلك عبر اعتماد المحاور والمقاربات التي تعتمد تربية الناشئة على أسس المعرفة العلمية والتراجع عن بيداغوجيا الادماج.
16- تفعيل المراقبة التربوية عبر تمكين كافة الشغيلة من نقط التفتيش ضمانا لحقهم في التر قية والحركة الانتقالية والادارية ...
17- توفير النقل المدرسي للشغيلة التعليمية والتلاميد وبناء الطرق والقناطر.
18-تجهيز المؤسسات التعليمية وبناء الأسوار والمرافق الصحيةو المطاعم وتوفير الوسائل التعليمية والطباشير الجيد...
19-الغاء العمل بحجرات المفكك المسببة للامراض .
20-ارجاع الاجور الناقصة من حوالات الاساتذة الجدد لموسم2010/2011 والخاصة بالتعويض عن المنطقة "أ".
21-ترسيم الملحقين التربويين والممونين مباشرة بعد سنة واحدة من التدريب وضمان استفادتهم من الترقية بالشهادة.
22-تعميم التعليم الاولي بالمؤسسات التعليمية .
23-تسوية ملف الاعوان المتعاقد معهم(اجراء بلا حد ادنى للاجور بلا تقاعد ولا تغطية ولاتأمين .).
24-احداث داخليات للفتيات باكدز و زاكورة وتازارين وتاكونيت...
25-اقرار نظام اساسي عادل يضمن ترقية بلا كوطا وترقية بالشهادة وتغيير الاطار.
26-تخفيض ساعات العمل عبر التراجع عن الساعات "التضامنية".

*2 :الحوارات والالتزامات:



عقدت نقابتنا عدة جلسات للتفاوض بعضها بتنسيق مع نقابات التعليم بالاقليم واخرى مع فروعنا النقابية واليكم خلاصات جل اللقاءات:

-استمرار معضلة الخصاص ، حددته نقابتنا في 200 مدرس-ة ناهيك عن النقص في الاعوان والاداريين و المفتشين(انظر بيان 29شتنبر2011).

-تم تدبير ازمة الخصاص باجراءات غير تربوية من قبيل التكليفات والمواد المسماة متاخية والتدريس بسلكين وضم الاقسام..وتعمقت الازمة بالثانوي والاعدادي اكثر.

-استخفاف الوزارة بنضالات شغيلة التعليم وتمثل ذلك في عدم وفائها بتسوية ملف التعويض عن العمل بالاقليم وجل الاتفاقات الواردة بالمحاضر المشتركة.

-تم تنظيم حركة محلية بالسلك الابتدائي والانسحاب من الحركة بالثانوي والاعدادي بسبب الاجراءات السالفة الذكر.

- تقدم كبير في الحريات النقابية(والفضل كل الفضل للنضال النقابي الكفاحي ونضال شعبنا البطل).

- تم التراجع عن اعادة الانتشار في بعض المؤسسات التعليمية و الالتزام بفك الاكتظاظ باخرى.

- تسوية ملف بعض الفئات بشكل جزئي:المجازون،3غشت،مستحقات المنطقة"أ".

- تسوية جزء من مستحقات التعويضات ( الدعم ،الساعات الاضافية).

-الالتزام بتسوية متاخرات تعويضات الساعات الاضافية الخاصة باساتذة التربية البدنية.

-تململ بسيط في ملف الاشباح (تشغيل المكلف بالتلفزة التفاعلية والالتزام بتشغيل العون بمدرسة اكدز والالتزام بالبث في ملف شبح اعدادية النخيل و اعضاء الجماعات الاشباح).



3*لا خيار، غير النضال المشترك .

سنتين مرت على توقيع اول محضر مشترك بين النقابات التعليمية بالإقليم والوزارة الوصية على القطاع دون أن تف الادارة بالتزاماتها،هي وعود على الورق ،جزء ضئيل تحقق، و جزء كذب وبهتان ،وجزء آخر ينتظر منا المزيد من التضحيات والصمود والنضال.

لقد كانت مصلحة التلاميد حاضرة في كل اللحظات النضالية ،اثناء اعداد الملف المطلبي واثناء الاعداد للاضراب واثناء تأجيله .

والان ،نقول للجميع بأن مصلحة التلاميذ والمدرسين مشتركة ، تقتضي اليوم كما البارحة النضال المشترك من اجل حل معضلة الخصاص بشكل جدري وصرف تعويضات العمل بالاقليم فورا للتحفيز على الاستقرار والتراجع عن العمل بالعقدة واعادة الانتشار وكافة الاجراءات اللاتربوية وتسوية ملفات الفئات التعليمية وتأهيل المؤسسات التعليمية والوفاء بكل الالتزامات والتعامل بجدية ومسؤولية مع مواقف الشغيلة التعليمية وممثليها النقابيين أنصار المدرسة العمومية.

المكتب الاقليمي
مراسل الجريدة التربوية الالكترونية محمد العثماني
...تابع القراءة

بـــلاغ إخـــباري لأكاديمية جهة سوس ماسة درعة حول السماح للمدرسات والمدرسين العاملين بإقليم تنغير بالمشاركة في الحركة الانتقالية المحلية والجهوية بنيابتهم الأصلية 

...تابع القراءة

جهة سوس ماسة درعة بلاغ اخباري في شان التقسيم الاداري


...تابع القراءة

دفاتر تحملات جديدة تعوض رخص النقل


«الكريمات » في الأصل عقود امتياز و هبات ملكية موجهة للمعوزين وذوي الإحتياجات الخاصة، لا تكرى ولا تباع ولا ترهن ، لكنها اليوم أصبحت تحت سيطرة شخصيات نافذة تستغل عددا غير محدود من الرخص، وهو ما أدى لاستفحال ظاهرة تأجير رخص حافلات نقل المسافرين لأشخاص غير مهنيين ، والتعاقد مع سائقين بشروط تعسفية تجعلهم بدون أية حماية قانونية، لكن مشروع قانون جديد سيضع حدا لفوضى «الكريمات» واقتصاد الريع ٠
المذكرة التقديمية لمشروع القانون وهو بيد الأمانة العامة للحكومة اعتبرت وفق مصادر مطلعة ، أن القطاع يطغى عليه اقتصاد الريع، وما يترتب عليه من انعكاسات سلبية سواء من النواحي الاقتصادية و الاجتماعية و السلامة الطرقية، واعتبرت المذكرة أن هذا النظام الذي اعتمد على أساس ضبط نشاط نقل الأشخاص، انحرف تدريجيا نحو نظام أصبحت فيه الرخص لا تسلم للمهنيين، ما أدى إلى خلق نظام ريعي لفائدة فئة معينة وهيمنة المقاولات الصغرى على القطاع ٠
وينص المشروع على مجموعة من المقتضيات الانتقالية، منها الإلغاء التلقائي للرخص التي لم تشغل منذ منحها، أو توقف تشغيلها لمدة تزيد عن سنة من تاريخ دخول النظام الجديد حيز التنفيذ. وبالنسبة إلى الحقوق في الترخيصات المستغلة أو التي توقف استغلالها لمدة تقل عن سنة، فإن المشروع ينص على أن تلغى تدريجيا، ويمنح القانون الجديد لأرباب المركبات المخصصة لنقل المسافرين فترة انتقالية ، قبل دخوله حيز التنفيذ من أجل التسجيل في السجل الخاص، وذلك دون الحاجة إلى إثبات الشروط التقنية المتعلقة بالكفاءة المهنية والقدرة المالية. لكن قلعة «الكريمات» ستبقى محصنة في ما يتعلق بسيارات الأجرة الذي يخضع لوزارة الداخلية ٠
وكان عبد العزيز الرباح وزير النقل والتجهيز، أوضح في تصريح سابق، أن محاربة اقتصاد الريع تشكل أولوية ملحة ، وقد أشار الوزير أن ذلك سيتم مثلا في قطاع النقل الطرقي للمسافرين في عدة مراحل أولها « مراجعة مشروع الإصلاح المعد مسبقا وملاءمته إذا دعت الضرورة ثم إطلاق مسلسل تشاوري حوله مع كافة الفئات المعنية أولا قبل عرضه على البرلمان » ٠
الراغبون الأن في استغلال خطوط نقل المسافرين، حسب مشروع القانون الجديد ملزم بالتسجيل في السجل الخاص بالمهنة، وبعد أن تنظر الجهات المعنية في شروط الكفاءة التقنية والقدرة المالية للناقل ، يوقع الأخير على دفتر التحملات، يسعى إلى ضمان شروط منافسة شريفة ومتكافئة،ويختلف دفتر التحملات حسب شركات النقل الدولي أو شركات النقل الوطنية القصيرة أو الطويلة، عدد الحافلات العاملة في الخط الواحد الرابط بين مدينة وأخرى ليس مفتوحا، بل سيكون محدودا، لتلافي حالات التسابق على خطوط مربحة بعينها، وتجاهل الخطوط غير المربحة، ولضمان تقديم خدمة النقل لمختلف جهات المغرب بشكل متساوي، حيث تؤمن الخدمات من طرف ناقلين اثنين على الأقل ضمانا للمنافسة وعدم فرض الإحتكار


الأحداث المغربية

...تابع القراءة

المغرب يواجه انخفاضا في المحاصيل بعد شح الامطار ويستورد مليون طن من القمح
المصدر:  رويترز


قالت وزارة المالية اليوم الجمعة ان المغرب سيستورد ما بين مليون طن و1.1 مليون طن من القمح اللين خلال فترة مارس اذار الى مايو ايار من هذا العام بعد ان قررت الحكومة تعطيل رسوم الاستيراد على هذه السلعة لمدة شهرين.
وقال وزير المالية والاقتصاد نزار بركة للجنة برلمانية في بيان نشر في موقع الوزارة على شبكة الانترنت ان 125 ألف طن من القمح اللين المنتج محليا من محصول العام الماضي سيتم تجميعها بحلول نهاية مايو ايار.
وقال رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة يوم الجمعة ان المغرب سيحتاج لاستيراد مزيد من الحبوب والسكر الخام بعد أن تأثرت زراعة هذه المحاصيل بموجة برد شديد استمرت فترة أطول من المعتاد. ويأتي هذا النقص في وقت حرج للاقتصاد المغربي الذي يبلغ حجمه 100 مليار دولار وتشكل الزراعة 14 بالمائة من ناتجه الاجمالي.
وقال أحمد أوعياش رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة ان شح الامطار هذا العام سيدفع المغرب لاستيراد كميات أكبر من الحبوب والسكر الخام مقارنة بالعام السابق. وأبلغ رويترز أن الوضع مقلق للغاية وأن محصول هذا العام سيكون متوسطا ان لم يكن سيئا.
وسيضغط ارتفاع واردات الحبوب على ميزان المدفوعات الذي سجل في 2011 أعلى مستويات عجزه منذ الثمانينات في ظل تراخي النمو في منطقة اليورو الشريك التجاري الرئيسي للرباط.
ويعمل في قطاع الزراعة 40 بالمئة من القوى العاملة التي تبلغ 11 مليون شخص في المغرب أحد أكبر مستوردي الحبوب في العالم والذي يعتمد بشدة على الامطار. وقال أوعياش ان أحوال المناخ فيما يتعلق بشح الامطار لم تكن بهذا السوء منذ عام 2007. وأضاف أن كل المحاصيل ستتأثر هذا العام وأن المزروعات تحتاج للامطار والحرارة وهما عنصران لم يتوفرا هذا العام.
وفي عام 2007 الذي شهد موجة الجفاف بلغ انتاج الحبوب مليوني طن فقط مقارنة باستهلاك المغرب السنوي البالغ ثمانية ملايين طن من القمح وحده. ويستهلك المغرب نحو 1.2 مليون طن من السكر سنويا.
وفي السنة المحصولية المنتهية في يونيو حزيران الماضي أنتج المغرب 8.36 مليون طن من الحبوب بزيادة 12 بالمائة عن الموسم السابق منها ستة ملايين طن من القمح.
وقال أوعياش ان البلاد شهدت موجة برد جافة في معظم الشهرين الاولين من العام الجاري وهو ما أضر بزراعات الحبوب وأتلف 78 بالمئة من اجمالي 18 ألف هكتار مزروعة بقصب السكر.
وأضاف أن مزارعي بنجر (شمندر) السكر الذين يصارعون شركة تكرير السكر الوحيدة في البلاد كوسومار للحصول على شروط أفضل- خفضوا المساحات المزروعة الى 30 ألف هكتار أي نحو نصف المساحة المعتادة.
وقال أوعياش ان المغرب سيحتاج لاستيراد المزيد من السكر الخام للتعويض عن الانخفاض المتوقع في الانتاج المحلي. وأوضح أن المغرب لن يتمكن من تغطية أكثر من 30 بالمئة من استهلاك السكر في العام 2012. ولم يمكن الوصول الى مسؤولي وزارة الزراعة لسؤالهم التعقيب.
...تابع القراءة

فيديــــــــو: برنامج نقطــــــة ساخنة: الربيع المغربي
فيديــــــــو: برنامج نقطــــــة ساخنة: الربيع المغربي
فيديــــــــو: برنامج نقطــــــة ساخنة: الربيع المغربي


...تابع القراءة

آباء وأولياء أمور مستاؤون من إضرابات التعليم المتكررة

بايوسف عبد الغني
الأحداث المغربية
“ أعباد الله أش من تعليم هذا، وفين غادي نديو وليداتنا، واه إضراب كلا صيمانة إيوا بزاف هاذ الشي”… ماإن أنهت«الباتول» احتجاجها وهي تجر ابنها عائدة أدراجها بعدما وجدت أبواب مدرسة علال بن عبد الله بحي عمر بن الخطاب «درب ميلا سابقا» بالبيضاء مغلقة بسبب الإضراب الوطني في قطاع التعليم أول أمس الخميس حتى قاطعتها أخرى رافعة عقيرتها بالصراخ: «ألالة قبح الله الفقر، وما كون دينا وليداتنا حتى حنا للتعليم ديال الفلوس وهنينا روسنا كاع من هاذ التعليم العوج.
سؤال المعاناة والاستياء والمصير المجهول للتلاميذ الذي أبداه العديد من آباء وأولياء التلاميذ أمس الخميس، جاء نتيجة اضطرار الآلاف من التلاميذ إلى العودة أدراجهم نتيجة خوض إضراب وطني لمدة 24 ساعة، والذي أعلنت عنه المنظمة الديمقراطية للتعليم المنضوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل، احتجاجا على ما أسمته حسب بلاغ لها الوضع المتردي الذي آلت إليه المنظومة التربوية وتفاقم الاختلالات البنوية وتراجع المؤشرات الكمية والنوعية في ظل البرنامج الاستعجالي.
الإضرابات المتتالية التي أصبح يعرفها قطاع التعليم وفي أحيان كثيرة من قبل نقابات صغيرة لاتمثيلية لها، ما انفك ذلك يثير حفيظة وتذمر الآباء والأسر، وهو الاحتجاج الذي وقفت عليه الجريدة أمس الخميس في العديد من المؤسسات التعليمية بالدارالبيضاء، بعد ما عرفت العديد من المدارس تجمعات للآباء والأمهات احتجاجا على الإضرابات التي تجاوزت حدودها المعقولة. ففي مدرسة «المزرعة» بحي درب السلطان الشعبي لم تتررد سعيدة الأم لطفلة في السنة الثانية ابتدائي، من الاحتجاج بالقول إن الإضرابات المتكررة تشجع أبناءهم على الإهمال والتمرد وتخلق حالة من عدم الاستقرار التربوي. من جانبها قالت حليمة والدة طفل في السنة السادسة ابتدائي، إن الإضراب يؤثر في التلميذ بطريقة سلبية، نظرا للتسيب الحاصل جراء الإضراب، خصوصا وأن بعض التلاميذ في المراحل الابتدائية لاعلاقة لهم بطلبات المعلمين ولايعون أساسا هذه المطالب، مما يؤثر سلبا على مسار تنشئتهم وينعكس على الإطارين التربوي والتعليمي بشكل عام. ومن وجهة نظرها، فإن مصلحة التلميذ أولى من أي مطالب زيادة في الأجور أوغيرها وأن هذا الأمر يؤثر في البنية التعليمية ويؤدي إلى خلل في المناهج الدراسية.
عبد القادر أب لتلميذ في القسم الخامس هو الآخر أدلى بدلوه بالقول، إن الإضراب يدفع بشكل كبير تلاميذ الابتدائي ومرحلةالإعدادي، خاصة من الذكور إلى التمرد والغياب عن المدرسة والإهمال في الانتظام في الدوام المدرسي، الأمر الذي سيشكل خللا إضافيا على كاهل الوزارة والتي هي في غنى عنه الآن، إضافة إلى الخلل الذي سيقع على كاهل الأسرة جراء هذه الإضرابات التي ستسبب كثيرا من المشاكل،خصوصا لدى الأمهات العاملات .
سؤال المعاناة والمصير المجهول لأبنائها الذي عبرت عنه عينة من آباء وأولياء التلاميذ في العديد من المؤسسات التعليمية بالدارالبيضاء نقلته الجريدة إلى فيدرالية جمعيات آباء وأمهات التلاميذ بعمالة البيضاء أنفا، التي عبرت على لسان أحد مسؤوليها عن الأسف العميق الذي آلت إليه المدرسة العمومية من هدر حقيقي للزمن الدراسي للمتعلمين والمتعلمات، بفعل الاحتقان الذي تشهده الساحة التعليمية، وأضاف المسؤول «أن الفيدرالية وبالرغم من تفهمها للمطالب المشروعة والمعقولة لرجال ونساء التعليم، فإنها بالموازاة مع ذلك تعلن عن رفضها لاتخاذ المتعلمين والمتعلمات رهائن في النزاعات الاجتماعية. وأنهى المسؤول كلامه بالرجاء من الدولة والفرقاء الاجتماعيين وضع مصلحة التلاميذ فوق كل اعتبار.
...تابع القراءة


الداودي يتعهد بمحاربة كل أشكال الفساد بالتعليم العالي


الحسنية اكريران
الجمعة 02 مارس 2012
تعهد وزير التعليم العالي لحسن الداودي بمحاربة الفساد على جميع الأصعدة بدءاً من الإدارة المركزية للتعليم العالي ومرورا بالجامعات وجميع المؤسسات التابعة للتعليم العالي.

واعتبرت الجامعة الوطنية لقطاع التعليم العالي، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن الالتزام الذي تعهد به الوزير الداودي لن يكون ذا معنى إلا إذا تلته إجراءات عملية للربط بين المسؤولية والمحاسبة، مضيفة في بلاغ توصل موقع هسبريس بنسخة منه أن تفعيل مبدأ المحاسبة والمساءلة كفيل بتعزيز الثقة بين كل مكونات الجامعة من أجل الانخراط الفاعل في إصلاح القطاع.

وهذا واتفقت الجامعة مع الوزير في لقاء تواصلي جمعهما يوم الأربعاء ما قبل الماضي على فتح نقاش حول إحداث نظام أساسي خاص بموظفي التعليم العالي، كما التزم الوزير بإعادة النظر في مشروع النظام الأساسي للمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية المتعلقة بالأحياء الجامعية، في إطار المنهجية التشاركية التي رفعت شعارا في الدستور الجديد ويجب أن تحترم كمنهجية للتفاهمات والاتفاقات المقبلة .

كما تعهد لحسن الداودي بضرورة إيجاد صيغة لمعالجة ملف الحركة الانتقالية لموظفي القطاع، وبتطبيق المقتضيات القانونية فيما يخص الولوج إلى منصب أستاذ التعليم العالي مساعد في إطار 300 منصب المعلن عنها سابقا، مع اعتماد مبدأ المباراة وفتحها في وجه جميع المعنيين بالأمر، دون تخصيص أي حصيص لقطاع معين، مع ضمان شفافية واستقلالية هذه المباريات.

والتزم الوزير بفتح ملف الجامعة الملكية للرياضة الجامعية وضرورة تفعيله من خلال عقد شراكة مع وزارة الشبيبة والرياضة و القطع مع كل أشكال الريع بالأحياء الجامعية.

Hassania09@gmail.com
...تابع القراءة


المغرب يحتل الرتبة الـ56 في مؤشر الخدمات الإلكترونية


الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع
الجمعة 02 مارس 2012

سجل المغرب تقدما كبيرا في التصنيف المتعلق بالخدمات الإدارية على شبكة الانترنت٬ الذي يطلق عليه "مؤشر الخدمات الالكترونية" (أونلاين سيرفيس أنديكس)٬ حيث انتقل من الرتبة 104 خلال آخر تصنيف (في فاتح يناير 2010) إلى المرتبة 56٬ وذلك حسبما أفاد "التقرير الأممي حول الحكومة الالكترونية" (يونايتد نيشن إي غفرنمنت سورفي) الذي تصدره الأمم المتحدة مرة كل سنتين.

وذكر بلاغ لوزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة٬ استنادا إلى تقرير الأمم المتحدة الذي يقيس ويصنف تقدم 193 دولة في مجال الحكومة الالكترونية٬ أن المملكة حصلت "على نتيجة 0,5425 متقدمة بفارق كبير على جنوب إفريقيا (0,4575) وتركيا (0,4641) وتونس (0,4771)٬ في حين حلت كل من الهند (0,5359) وإيرلندا (0,5359) بفارق بسيط وراء المغرب".

ويستند هذا التقرير إلى مؤشرات مختلفة خاصة "مؤشر الخدمات الالكترونية" الذي يقيس جودة الإدارة الإلكترونية بالنسبة للمستعملين٬ و"مؤشر الموارد البشرية" الذي يقيس معدل محو الأمية والتمدرس٬ و"مؤشر البنية التحتية " المتعلق بمعدل الولوج لخدمات الأنترنت الثابت والمتنقل.

وأوضح البلاغ أن هذه النتائج تحققت بفضل برنامج الحكومة الإلكترونية ضمن مخطط المغرب الرقمي 2013٬ الذي تم إطلاقه في أكتوبر 2009 برئاسة جلالة الملك محمد السادس٬ مشيرا إلى أن هذا البرنامج مكن من تحسين جودة مواقع الوزارات والخدمات الالكترونية المرتبطة بهاº خاصة في مجالات التربية والشؤون الاجتماعية والاقتصاد والمالية والصحة والشغل وولوج المواطنين للإدارة الإلكترونية مع إطلاق بوابة (ماروك.غوف.ما) وتحسين موقع (سيرفيس-بيبليك.ما)٬ وكذا الولوج إلى المعلومات العمومية مع إطلاق أول موقع للمعلومات بإفريقيا (داتا.غوف.ما)٬ فضلا عن تطوير المشاركة الالكترونية مع الأخذ بعين الاعتبار أفكار وآراء المواطنين عبر موقع (فكرة.إيغوف.ما).

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج الحكومة الإلكترونية يندرج في إطار مخطط المغرب الرقمي 2013 الذي يتمحور حول 18 مبادرة تضم 53 إجراءا ملموسا ومعدا على مستوى الميزانية والتخطيط والمسؤولين. وقد عهد بحكامته إلى المجلس الوطني لتكنولوجيات الإعلام الذي أحدث بموجب مرسوم ويترأسه رئيس الحكومة. كما رصدت له ميزانية في مستوى التطلعات تصل إلى 5,2 مليار درهم.
...تابع القراءة

نقطة ساخنة 1 مارس 2012 مقدم البرنامج: أسعد طه عنوان الحلقة ربيع المغرب

نقطة ساخنة 1 مارس 2012 مقدم البرنامج: أسعد طه عنوان الحلقة ربيع المغرب

 


...تابع القراءة


إضرابات جديدة الأسبوع المقبل بالجماعات المحلية

 
خيم التدخل الأمني في حق المشاركين من شغيلة الجماعات المحلية في المسيرة الاحتجاجية ليوم أول أمس الأربعاء بالرباط، والتي قدرتها مصادر نقابية في حدود ستة آلاف مشارك، على أجواء اليوم الثالث من الإضراب الوطني الذي دعت إليه أربع نقابات بالجماعات المحلية. وأكدت مصادر نقابية أن نسبة المشاركة فاقت 90 في المائة على الصعيد الوطني وذلك إلى حدود الساعة الثانية عشرة قبل الزوال في اليوم الثالث، بمختلف المراكزالحضرية والقروية. وأوصدت العديد من الجماعات والبلديات أبوابها في وجه المواطنين الذي توافدوا على مختلف مقاطعات وعمالات البيضاء، وعدد من المدن والقرى، حيث عاد العديد منهم خاويي الوفاض، في انتظار أن يستأنف العمل، وتيرته العادية اليوم الجمعة، بعد ثلاثة أيام من الشلل عاشها القطاع. هذا في الوقت الذي دعت النقابات وفي بلاغاتها المواطنين إلى « تفهم حقيقة مطالبها، وعدم وجود أي تعارض حولها وحول مصالحهم الإدارية».
وخلف الرد الأمني على مسيرة الأربعاء 29 فبراير الماضي، ردود فعل بين المشاركين والجامعة الوطنية، والاتحاد النقابي للموظفين ( فئات المساعدين الاداريين ، المساعدين التقنيين والتقنيين ، المحررين و مستخدمي التعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية المعتصمين والمطرودين ) والتي عبرت وعلى لسان كاتبها العام، عن استنكارها الشديد، لأسلوب الرد غير المنتظر الذي «فند إدعاءات الحكومة بخصوص احترام حق التظاهر السلمي، وعدم استعمال العنف».
وقال سعيد الشاوي الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية، وفي تصريح للجريدة « إن شغيلة الجماعات، وأثناء مسيرتها السلمية ،فوجئت بالتدخل الأمني وهي على مسافة قصيرة من البرلمان، والذي خلف مايزيد عن 34 حالة إصابة مابين كسور ورضوض في صفوف المشاركين، نقلوا على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج».
وبخصوص الترخيص للمسيرة أوضح المسؤول النقابي «أنه منذ الإعلان عن تنظيم المسيرة قبل أسبوعين، لم نتوصل كجهة منظمة، بأي منع أو اتصال من أية جهة، سواء من وزارة الداخلية أو ولاية الرباط، يقضي بعدم الترخيص لهذه المسيرة، حتى قبل أن تنطلق من أمام مقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط، وحاولت تفريقها بجميع الأساليب الممكنة، دون مراعاة لطبيعة الفئات المشاركة من النساء..». وتابع المسؤول « أن محاولات منع المسيرة، بدأت ملامحها في المضايقات التي تعرض لها مشاركون، في عدد من المدن والأقاليم، كالشاون التي رفضت السلطات منح رخصة للنقل الجماعي عبر الحافلة، أو في مدن المحمدية، ووادي زم، حيث اضطر مناضلو الجامعة التنقل بطرقهم الخاصة».
الإضرابات بالقطاع، ستسمر خلال الأسبوع المقبل، مالم يتم فتح حوار جدي ومسؤول من طرف الوزارة الوصية مع مطالب الشغيلة. وحسب سعيد الشاوي، فقد تقرر خوض إضراب وطني لثلاثة أيام (7 و8و9 ) مارس الجاري، مرفوق باحتجاجات وطنية، وذلك في أفق تنظيم ندوة يوم 14 مارس الحالي على حقيقة ملف شغيلة القطاع، والمطالب العالقة، ومنها احترام الحريات النقابية، وحذف السلالم الدنيا، والتجاوب مع المطالب الواردة في المذكرة المسلمة إلى الوزارة الوصية منذ شهور
الاحداث المغربية
...تابع القراءة


آباء وأمهات التلاميذ بالسعيدية يطالبون بثانوية تأهيلية

محمد بنسعيد
تجمع صبيحة الاربعاء الماضي أمام مقر باشوية السعيدية، عدد هائل من الأمهات والآباء بمعية ابنائهم التلاميذ مؤازرين بمجموعة من الفعاليات الحزبية والجمعوية، وذلك لتنفيذ وقفة احتجاجية، حيث ردد المحتجون جملة من الشعارات طالبوا من خلالها الجهات المعنية بإحداث ثانوية تأهيلية بالسعيدية . أمهات غاضبات أوضحن لجريدة «الاتحاد الاشتراكي» بأنهن لم يعد يطقن الصبر وهن يتفرجن على ما يلقاه أبناؤهن التلاميذ من مشاكل حين ينتقلون الى السلك الثانوي التأهيلي وخاصة الفتيات منهم واللواتي يتعرضن، حسب إفادة الأمهات، لصعوبات كثيرة تنتهي بترك الدراسة لالشيء سوى لأن مدينتهن لاتتوفر على ثانوية تأهيلية ولايمكن إرسال أبنائهن ذكورا وإناثا الى داخلية كل من بركان واحفير ، وذلك خوفا من الانحراف،حسب تعبيرهن، في ظل غياب مراقبة أسرية قريبة . وتابعت إحداهن قائلة :انه من العيب ان يتم الاهتمام بالجانب السياحي للسعيدية فقط، بل يجب الالتفات الى ظاهرة الهدر المدرسي والعزوف عن متابعة الدراسة بسبب غياب ثانوية تأهيلية».
الناشط الجمعوي عبد القادر الطلحاوي مؤطر الوقفة الاحتجاجية ، طالب من جهته المجلس البلدي للسعيدية، بأن يتحمل مسؤوليته في الموضوع، اذ لايعقل، يقول ، أن يغمض مجلس بلدي انتخبته الساكنة عينيه على ما يلاقيه تلميذات وتلاميذ السعيدية من مشاكل بخصوص متابعة دراستهم التأهيلية والوقفة الاحتجاجية رسالة واضحة للمجلس المذكور، ولن تسكت الساكنة عن مطالبها المشروعة مالم يبادر المجلس البلدي الى برمجة غلاف مالي للمساهمة في إيجاد حل للمشكل . هذا وقد اوضح رئيس جمعية آباء وأمهات تلاميذ مدرسة الشريف الادريسي بأن هذا المشكل سبق وان تمت مناقشته مع الجهات المعنية وخاصة المجلس البلدي ولكن نيابة التعليم ببركان كانت دائما ترد على ان الشروط التربوية الضرورية غير متوفرة لإحداث ثانوية تأهيلية بالسعيدية،إلا أن الامر، حسب ذات المصدر، غير ذلك، لأن هناك كثيرا من الأسر تهاجر، تحت الضغط، الى مدن اخرى قريبة من اجل ابنائها بالرغم ما تتطلبه تلك الهجرة من مطالب مادية تثقل كاهلها بالاضافة الى اننا نحمل المسؤولية لكل الجهات التي غضت الطرف عن شركة( فاديسا) التي لم تلتزم ببناء مدرسة ابتدائية وإعدادية بالمجان، كما هو منصوص عليه في دفتر التحملات ، في حين ان العمارات والبنايات اكتسحت كل المساحات والفضاءات التي كانت تحت تصرف الشركة المذكورة، وتابع رئيس الجمعية موضحا «أن نيابة التعليم ببركان كانت قد التزمت في اجتماعات رسمية معنا بأن توفر نواة للثانوية التأهيلية، اذا بادر المجلس البلدي الى بناء حجرتين بالاعدادية ومختبر، وقد تم الاتصال فعلا بالمجلس البلدي ليبرمج الغلاف المالي المطلوب (180 مليون سنتيم)».
هذا وقد علمت الجريدة من مصادرها ان النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية ببركان قد انتقل الى السعيدية حيث عقد اجتماعات مكثفة مع الاطراف المعنية هناك لتتوج ببرمجة المجلس البلدي للسعيدية لغلاف مالي يقدر ب 180 مليون سنتيم لبناء حجرتين ومختبر داخل الاعدادية بهدف خلق نواة لثانوية تأهيلية بها ، واذا كان آباء واولياء التلاميذ قد باركوا تحركات نيابة التعليم ببركان لحل مشكل الثانوية التأهيلية فإنهم يطالبون، في ذات الوقت، كل الاطراف المعنية بقطاع التعليم بأن تتحمل مسؤوليتها الى جانب أن يخرج المجلس البلدي مقرره الى حيز التنفيذ استجابة لمطالب ساكنة السعيدية .
...تابع القراءة


حفل زفاف أسطوري بخنيفرة ل«مصاهرة» وزير التعليم العالي بأحد الأعيان


اتجهت أنظار الرأي العام بخنيفرة، خلال نهاية الأسبوع الماضي، إلى «قصر» بطريق آمالو إغريبن حيث أقيم حفل زفاف كريمة قيادي العدالة والتنمية، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، لحسن الداودي، على نجل الكولونيل حمو حسن، أحد أعيان المنطقة والوجوه البارزة بين آل إمحزان، وأحد القياديين بجهاز الدرك الملكي إبان عهد الملك الراحل الحسن الثاني، ويحمل أحد الأحياء المعروفة بخنيفرة اسمه إلى حدود اليوم.
وقد تمت دعوة المئات من الأشخاص إلى هذا الحفل، أو هذه الليلة التي وصفها الكثيرون بواحدة من ليالي ألف ليلة وليلة، وشارك فيها فنانون من مشاهير الفن الشعبي ببلادنا، كما حضرتها قيادات حزبية من «البيجيدي»، ووجوه وزارية من حكومة عبدالإله بنكيران، من بينهم وزير التجهيز الذي استغل المناسبة على منوال المثل الشائع «حَجَّة وزيَّارة»، فعقد لقاء بالمديرية الإقليمية للتجهيز.
حفل الزفاف فاض بالمدعوين إلى أن قام المنظمون ببناء «خيمة ضخمة»، وسجل الملاحظون «تجند» عدد من المصالح لإنجاح مراسيم الحفل، منها مصالح الكهرباء والنظافة، إضافة إلى رجال الأمن الذين «اقتربوا» من درجة الإعلان عن «حالة الاستنفار» لولا الظروف الاجتماعية والسياسية المعلومة.
وقبل ساعات من الزفاف، شوهد وزير التعليم العالي بأحد الفنادق «الزيانية» الشهيرة بالإقليم، وبهذا الأخير شوهد أيضا عدد من المدعوات والمدعوين وهم ينزلون به، ويتنافسون على من يحضر الحفل بأبهى قفطان أو فستان أو جلباب، ولم ينته الحفل إلا في الساعات الأولى من الصباح الموالي، في أجواء من «البذخ»، وفي غفلة من عيون «البرنامج الحكومي».
 الاتحاد الاشتراكي : 01 - 03 - 2012
...تابع القراءة

بلاغ نقابة مفتشي التعليم بتاريخ 27 فبراير  2012   حول اللقاء الاخير بين الوزارة و نقابة مفتشي التعليم
"بطلب من السيد وزير التربية الوطنية انعقد لقاء بين الوزارة والمكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم يوم الاثنين 27 فبراير حضره من جانب الةوزارة إلى جانب السيد الوزير الكاتب العام للوزارة والمفتشان العامان ومدير الشؤون القانونية ومدير الموارد البشرية وعن النقابة معظم أعضاء المكتب الوطني لمدة تزيد عن 4 ساعات. حيث هيمن على اللقاء في بدايته مناقشة مضامين بيان المجلس الوطني الأخير ودواعي المواقف التي تضمنها...."
...تابع القراءة

فضيحة أخلاقية تهز مؤسسة تعليمية بالرباط
شاب يستدرج التلميذات الحسناوات إلى شقته ويلتقط لهن صورا إباحية

كشف مصدر موثوق عن وجود فضيحة أخلاقية بطلها شاب عمره 24 سنة، قام بتصوير ست تلميذات يدرسن في ثانوية مشهورة بمدينة الرباط في أوضاع إباحية، إذ إنه كان يربط في كل مرة علاقة
مع تلميذة ويصطحبها إلى شقة ويمارس معها الجنس ويقوم بتصويرها بهاتفه المحمول دون أن تكون على علم بذلك.

وكشف المصدر ذاته، أن محامين بدؤوا في إجراءات لوضع شكايات جديدة بداية الأسبوع الجاري، ضد الشاب نفسه بمكتب الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط، بعدما وضع دفاع ضحية أخرى شكاية، في الأسابيع الأخيرة، مرفوقة بقرص مدمج وصور تظهر فيها تلميذة قاصر في وضع مخل بالحياء داخل شقة، حيث أمرت النيابة العامة مصالح الأمن بالتحقيق في القضية.

وحسب معطيات موثوقة، اعتقلت الشرطة القضائية بالرباط الشاب، وأحيل على الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بحي الرياض، وبعد اكتشاف الفضيحة اتصلت عائلات تلميذات أخريات بمحامين من هيئة الرباط، قصد وضع شكايات جديدة في الموضوع، وينتظر أن تستدعي الشرطة، من جديد، الظنين للاستماع إليه في الشكايات الجديدة.

وحسب تصريحات تلميذة قاصر، قام الجاني بالتقاط صور لها داخل شقة، وشرع في ابتزازها بمنحه مقابلا ماديا أو إرسال تعبئات للهاتف الجوال إلى رقمه الشخصي، وكان يهددها بإرسال صورها إلى عائلتها في حال رفض طلبه، مما دفعها إلى السرقة لتلبية رغباته تحت الإكراه والضغط.

وأكدت تلميذة أخرى تعرضها لممارسة الجنس بطرق شاذة، حيث التقط لها الشاب نفسه صورة دون علمها، وبدأ في تهديدها بنشر صورها، وهو ما خلق للتلميذتين مشاكل، حيث غادرت إحداهن مقاعد الدراسة بعد انتشار خبر الفضيحة.

كما صرحت تلميذات أخريات لبعض المحامين بتعرضهن لممارسة الجنس داخل سيارة الجاني بطرق شاذة، حيث كان يتربص بالتلميذات الحسناوات أمام ثانوية مشهورة بالرباط، ويطلب منهن صعود سيارته، مؤكدا إعجابه بهن، حيث يقعن في حبه، ويتوجهن معه إلى الشقة. وكانت بعض التلميذات تكتمن على واقعة الاغتصاب وهتك العرض بطرق شاذة، وبعد علم عائلاتهن بالموضوع، ربطن الاتصال بمحامين من هيئة الرباط، قصد متابعة الشاب قضائيا.

وكانت الشرطة القضائية بالرباط، استدرجت الجاني بطريقة ذكية، واعتقلته، حيث أنكر في البداية تصوير التلميذات في أوضاع إباحية، وأثناء مواجهته بالقرص المدمج وبصور أخرى، اعترف بالتهم الموجهة إليه من قبل النيابة العامة، والتي تتعلق بالاغتصاب مع هتك العرض.
عبد الحليم لعريبي المساء
...تابع القراءة


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع
الجمعة 02 مارس 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* المساء:

- مصطفى الباكوري الأمين العام ل (البام) يعترف بأنه لا يمين ولا يسار في حزب الأصالة والمعاصرة٬ ويؤكد خلال حفل تكريمي لقيادة الحزب أن منطق التصنيف داخل الحزب إلى يسار ويمين غير صحيح٬ معتبرا أن الحزب لديه ما يكفي من المقومات والشروط لهيكلة بنائه الداخلي.

- حميد شباط يوجه انتقادات إلى رفاقه في الحكومة حول "التعيينات" في الدواوين٬ والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب يعتبر أن التعيينات بدواوين الوزراء اعتمدت منطق العائلات والقرابة من جديد٬ داعيا إلى توظيف كفاءات تعرفها الأجهزة الموازية للحزب بدواوين وزرائه في الحكومة الحالية.

- المطالبة بإدراج ملف مفقودي الصحراء في مفاوضات مارس المقبل بين المغرب والبوليساريو٬ والمكتب الوطني للجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي الصحراء المغربية يوجه رسالة في الموضوع إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني.

- الاتحاديون يراجعون معارضتهم لحكومة ابن كيران٬ ومصادر بالاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تؤكد أن الحزب بصدد إعداد "دفتر تحملات" لشكل المعارضة التي سيمارسها الحزب في البرلمان تجاه حكومة ابن كيران.

* أخبار اليوم المغربية:

- عزيز رباح يعري واحدة من قلاع اقتصاد الريع .. وزير التجهيز والنقل يكشف عن أسماء المستفيدين من رخص النقل بمختلف أنواعها في الأيام القليلة المقبلة٬ على موقع الوزارة على الأنترنت.

- حملة سلفية ضد حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج٬ واللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين تصدر بيانا تدعو فيه كافة الهيئات الحقوقية والسياسية والإعلامية إلى فتح تحقيق في ما يجري داخل السجون من انتهاكات خارقة لحقوق الإنسان"٬ كما طالبت برحيل بنهاشم المسؤول الأول عن إدارة السجون.

- وثيقة أمريكية .. محمد عبد العزيز يمول "خلاياه النائمة" بالمغرب. المجلس الأمريكي القيادي لحقوق الإنسان يكشف عن وثيقة سرية للبوليساريو تؤكد أن رئيس الجبهة يمول شخصيا عناصر موالية للبوليساريو بالمغرب قصد إثارة انتفاضات شعبية بالاقاليم الجنوبية للمملكة.

- الحكومة تعيد اليوم تسخين ميزانية مزوار. فبعد طول انتظار تشرع الحكومة اليوم الخميس في مناقشة مشروع قانون مالية 2012 الذي يتوخى حسب وزير الاقتصاد والمالية تحقيق نمو بنسبة 4.2٬ وجعل عجز الميزانية لا يتجاوز 5.5 من الناتج الداخلي الخام.

* الصباح:

- طبيب جراح بالرباط يوقع شهادات على بياض ويسلمها إلى وسيطة مقابل 100 درهم لبيعها إلى متقاضين يدلون بها لدى الشرطة والمحاكم٬ والطبيب وشريكه٬ الموظف السابق بمستشفى ابن سينا حيث يعمل الطبيب٬ أحيلا أمس على النيابة العامة في حالة اعتقال.

- تفريق مسيرة نقابية بالرباط بالقوة٬ ومصادر إعلامية أكدت أن المسيرة التي نظمها موظفو الجماعات المحلية أمس الأربعاء بالرباط شهدت تدخلا أمنيا عنيفا٬ وأنها بدأت بشعارات نقابية سرعان ما تحولت إلى مطالبة برحيل بعض الوزراء.

- ثمانية وزراء أكثر تغيبا عن جلسات البرلمان٬ ومصادر كشفت أن مكتب مجلس النواب سجل ثماني حالات غياب في صفوف الوزراء في الحكومة الحالية مقارنة مع تحسن طفيف في حضور النواب خلال الجلسات العامة٬ والمصادر نفسها أكدت أن الوزراء المتغيبين ينتمون لمختلف الأحزاب المشكلة للحكومة٬ واختصت بالذكر عزيز رباح وزير التجهيز والنقل.

- غضبة تعصف بمسؤولين عن مراكز الطفولة٬ ومصادر صحفية كشفت أن غضبة وزير الشباب والرياضة محمد أوزين ستعصف برؤوس عدد من مسؤولي مراكز حماية الطفولة بسبب المعلومات التي تلقاها حول احتجاز أطفال في غرفة واحدة يقضون فيها حاجتهم ويتناولون بها طعامهم٬ وبعضهم يعاني من أمراض ولا يتلقى العلاج.

* الخبر :

- ابن كيران يراسل وزراءه لوضع برامج استعجالية٬ والاتحاديون يطعنون في التصرف المالي٬ ومصادر كشفت أن رئيس الحكومة نبه الوزراء إلى مباشرة العمل بالسرعة المطلوبة والشروع في وضع برامج مدققة ومرقمة لقطاعاتهم بشكل استعجالي يراعي المستجدات على أرض الواقع.

- وزير التجهيز والنقل عزيز رباح يكشف لائحة المستفيدين من رخص النقل٬ والهيأة الوطنية لحماية المال العام تسانده٬ ومصادر من الوزارة أكدت أن كل الترتيبات استنفذت لنشر لائحة المستفيدين من رخص النقل على الموقع الإلكتروني للوزارة.

- كريم غلاب رئيس مجلس النواب يرفض بشكل قاطع طلب تيار داخل الحزب يقوده حميد شباط من أجل الترشح إلى منصب الأمانة العامة للحزب خلال المؤتمر المقبل.

- مطالب بإسقاط قيادة (البوليساريو) من المفاوضات مع المغرب لافتقادها الشرعية٬ والتصعيد عاد من جديد ليسود مخيمات تندوف بعد أن طالبت مجموعة من معارضي قيادة (البوليساريو) المنتظم الدولي بعدم قبول قيادة عبد العزيز المراكشي ممثلة للاجئين الصحراويين في المفاوضات مع المغرب.

* الأحداث المغربية:

- مصطفى الرميد يرفض الإضرابات المتكررة والتهديدات المتوالية بها٬ وبلاغ لوزارة العدل والحريات يؤكد رفض الإضرابات المتكررة وغير المبررة ومحاولة انتزاع القرارات تحت الضغط٬ فيما نددت النقابة الديمقراطية للعدل في بلاغ لها ب"محاولة اغتيال العمل النقابي الجاد والملتزم بقضايا شغيلة قطاع العدل".

- الجفاف يربك حسابات الحكومة في إعداد قانون المالية٬ ومصادر أكدت أن الحكومة بصدد إجراء تحيينات على بعض الأرقام الواردة في مشروع قانون المالية لسنة 2012 بفعل انعكاسات الجفاف المرتقبة خلال الموسم الحالي.

* النهار المغربية:

- الرميد يتوعد المضربين٬ ومصدر إعلامي يؤكد أن عبد الصادق السعيدي الكاتب العام للنقابة الديموقراطية للعدل اتهم وزير العدل والحريات بإصدار تعليماته من جنيف لوقف المفاوضات بين الوزارة ونقابات القطاع٬ وإغلاق باب الحوار النقابي وعدم استقبال المسؤولين النقابيين.

- ابن كيران يمنع التظاهر في الشارع العام .. الحكومة قررت منع المظاهرات التي تنظم بالشارع العام وخاصة أمام مقر البرلمان٬ والقوات العمومية تتدخل بعنف لتفريق مسيرة لموظفي الجماعات المحلية٬ ومظاهرة للمعطلين أمس الأربعاء بالرباط.

- العصبة المغربية لحقوق الإنسان تحرج المتورطين من حزب الاستقلال في ملفات فساد٬ والتحقيقات التي طالبت بها العصبة في ملفات اختلاس وتبديد المال العام تمس على الخصوص قضية النجاة ومكتب التسويق والتصدير ومقالع الرمال.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الإعلان اليوم عن رياضيين وعسكريين مستفيدين من رخص للنقل "كريمات"٬ ومصادر تؤكد أن عزيز رباح وزير التجهيز والنقل سيكشف قريبا عن لائحة بالأسماء الكاملة للأشخاص المستفيدين من رخص النقل بمختلف أنواعها٬ واللائحة ستنشر على الموقع الإلكتروني للوزارة.

- حرب المهرجانات تبتدئ من الرباط وتطوان٬ والبرلماني السابق عن حزب العدالة والتنمية الأمين بوخبزة يهاجم في تدخل له خلال جلسة الحساب الإداري لبلدية تطوان أمس الأربعاء مهرجان تطوان٬ والحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يوجه انتقادات لمهرجان (موازين).

* العلم:

- شبح الإضرابات يخيم من جديد على قطاع العدل٬ والمحامون غاضبون ووزارة العدل ترفض الإضراب بدون مبرر مشروع٬ ومحاولة انتزاع قرارات تحت الضغط.

* التجديد:

- في انتظار إجراء مماثل من وزارة الداخلية٬ وزير التجهيز والنقل عزيز رباح يعلن خلال يومين لائحة من 3861 مستفيد من رخص النقل "الكريمات"٬ واللائحة سيتم نشرها على الموقع الإلكتروني للوزارة.

- العدالة والتنمية يعيد 20 مليون درهم إلى خزينة الدولة٬ بعدما حصل على 54 مليون درهم لدعم حملته في الانتخابات الأخيرة٬ وسليمان العمراني نائب الأمين العام للعدالة والتنمية يوضح أن ذلك "يأتي نتيجة تحقيق فائض مالي من دعم الدولة المخصص للحزب٬ والمقدر ب54 مليون درهم".

* بيان اليوم:

- قضاة الميداوي يواصلون فحصهم لوثائق الصفقات داخل مجلس مدينة الدار البيضاء والتدقيق قد يطيح برؤساء مقاطعات٬ وسيناريو السنة الماضية يتكرر .. الدار البيضاء بدون حساب إداري.

* رسالة الأمة:

- بعدما تنكرت إدارة شركة (كوماريت) لالتزاماتها معهم٬ البحارة احتجوا أمس الأربعاء أمام وزارة الرباح٬ ويشددون على إعادة النظر في سياسة التحرير المنقوص.

- في اليوم العالمي للغة العالمة٬ حكومة ابن كيران تدعو إلى حماية اللغة "العربية" تنزيلا لمقتضيات الدستور الجديد.

* المنعطف:

- وزير التربية الوطنية يطلق رصاصة الرحمة على أهم حلقة في المخطط الاستعجالي للتربية والتكوين والمتمثلة في بيداغوجيا الإدماج٬ ويعترف بانعدام آليات لتقييم مشاريع المخطط الذي صرفت عليه 800 مليار سنتيم. فهل يأتي هذا القرار لجبر خواطر النقابات وتهدئة الأوضاع والحد من سيل الإضرابات الجارف فهل ستتم متابعة المسؤولين عن هذه الورطة٬ وهل ستتم محاسبة المتلاعبين في الأموال الطائلة المخصصة لهذه البيداغوجيا

- حرب كلامية بين وزير العدل والحريات والنقابة الديمقراطية للعدل. والنقابة تتهم الوزير بالتنكر لتعهداته٬ والوزير يرفض التهديد.

- قبل أسبوعين على جولة المفاوضات غير الرسمية التاسعة٬ ظهور وثيقة سرية تفضح مخططا للبوليساريو لتأجيج الشارع المغربي بالأقاليم الصحراوية٬ والوثيقة٬ التي كشف عنها المجلس الأمريكي لحقوق الإنسان٬ تبرز أن زعيم الانفصاليين يسهر شخصيا على تمويل أشخاص موالين لمشروعه الانفصالي داخل المغرب بغرض إثارة القلاقل والانتفاضات بالجنوب المغربي.

* الصحراء المغربية:

- أزمة غير مسبوقة ببنوك الدم٬ وشباب يعرضون دمهم للبيع مقابل 400 درهم للكيس الواحد بالدار البيضاء٬ ومصدر من مركز تحاقن الدم بالدار البيضاء يقول إن 200 ألف مواطن فقط تبرعوا خلال سنة.

- رئيس المجلس الاستشاري لزراعة الأعضاء والأنسجة يونس الرمضاني يكشف ضعف إقبال المغاربة على تسجيل أسمائهم في سجل التبرع بالأعضاء الموجود بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء٬ ويقول إن 29 مغربيا ومواطنا فرنسا وحيدا مقيما هم الذين تطوعوا بأعضائهم٬ وتنويه بخطوة انضمام وزير العدل والحريات مصطفى الرميد إليهم.

- ثلاثة ملفات كبرى للفساد المالي رهن التحقيقات المؤجلة٬ بعضها أحيل على القضاء وأخرى تنتظر قرار تحريك المتابعات٬ والأمر يتعلق بالمكتب الوطني للمطارات٬ والقرض العقاري والسياحي٬ ومكتب التسويق والتصدير.

* لوسوار إيكو:

- التصريح بالممتلكات .. انطلاق العد العكسي. العديد من الفرق البرلمانية الممثلة للأغلبية والمعارضة تعلن أنها التزمت بواجبها في التصريح بممتلكاتها٬ في وقت ينتظر فيه المجلس الأعلى للحسابات المتأخرين في تقديم تصاريحهم. وإذا كان بعض النواب لم يترددوا في التصريح بممتلكاتهم٬ فإن البعض الآخر يماطل ربحا للوقت أو أملا في أن يتم نسيانه.

* أوجوردوي لوماروك:

- مغرب الثقافات ترد على الحبيب الشوباني .. موازين لم يتلق دعما من الدولة منذ 2010. كلما تعلق الأمر بمهرجان موازين إلا وارتفعت الأصوات وكثر القيل والقال. وإذا كان الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني لم يخف تحفظه بشأن المهرجان٬ فإن منظمي التظاهرة يقولون إن الشوباني يعتقد أنه لا يزال في المعارضة٬ وأنه غير واع بأن موقفه يلزم الحكومة بأكملها.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- البرلمان .. الاتحاد الاشتاركي يؤيد معارضة بامتدادات اجتماعية٬ وأحزاب المعارضة غير مرتاحة٬ تؤرقها مشاكلها الداخلية٬ وهيئاتها تجد صعوبة في أداء دورها في مراقبة الحكومة. فأحزاب الاصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والإتحاد الدستوري تقرأ الأمور بشكل مغاير عن الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية الذي لا يرغب مسؤولوه في معارضة تقليدية تقتصرعلى مراقبة العمل الحكومي واقتراح القوانين٬ بل يتوقون إلى إرساء بعد جديد للمعارضة يكون فيها للأجهزة الحزبية الموازية٬ وخاصة النقابية منها دور فاعل.

- الإعفاء الجمركي .. البضائع القادمة من دول الإتحاد الأوروبي أو التي كانت تؤدى عنها نسبة 3 المائة من الثمن المعلن ستعفى من رسوم الإستيراد ابتداء من اليوم الخميس فاتح مارس٬ ومن شان هذا الإعفاء أن يجعل المواد المستوردة من دول الإتحاد الأوربي أكثر تنافسية بالمغرب مقارنة مع دول منتوجات دول منافسة٬ مثل تلك القادمة من آسيا. وبمعنى آخر٬ فإن المواد المصنعة القادمة من الإتحاد الأوربي ستعفى من رسوم الإستيراد ولن تفرض عليها إلا الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الإستهلاك الداخلي ورسوم الجمارك.

* ليكونومست:

- ملف الشهادات الخاصة: الداودي يشن العاصفة. فبعد إعلانه أنه لن تكون هناك معادلة بين الدبلومات العمومية والشهادات المسلمة من قبل المدارس الخاصة٬ يكون لحسن الداودي قد وضع قطاع التعليم العالي الخاص بأكمله في موقع حرج٬ لتجد المدارس الخاصة نفسها محرجة بتساؤلات أولياء الطلبة بخصوص تصريحات الوزير التي تدعو إلى القلق.

* لوبينيون:

- المغرب والاتحاد الأوروبي: اتفاق إلغاء الرسوم الجمركية يدخل حيز التطبيق اليوم .. نحو تنافسية أكبر للصادرات المغربية٬ وارتفاع في مبيعات السيارات الجديدة المستوردة.

* ليبيراسيون:

- مديرية الدراسات والتوقعات المالية تؤكد أن الظرفية الاقتصادية قاتمة. فتباطؤ الطلب الخارجي بسبب الأزمة التي يعيش على إيقاعها الشركاء التجاريون الرئيسيون للمغرب٬ ومحصول فلاحي مقلق في ظل قلة التساقطات المطرية٬ قد يؤديان إلى في عجز في الميزانية بنسبة 1ر6 في المائة من الناتج الداخلي الخام٬ وانخفاض في حجم الصادرات من الحوامض والخضروات٬ وتراجع في مخزونات الحبوب.
...تابع القراءة

بنكيران يمنع التظاهر في الشارع العام




قررت حكومة بنكيران منع الاحتجاجات التي تنظم في الشارع العام، خاصة أمام البرلمان، واستعملت قوات الأمن صباح أمس الأربعاء القوة لتفريق تظاهرة نقابية نظمتها نقابة التقنيين والإداريين المساعدين داخل الوظيفة العمومية، والمنضوين تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل. وكانت النقابة المذكورة قد تظاهرت أمس بالوقوف أمام مدار ساحة البريد مما أغلق حركة السير في جميع الاتجاهات قبل أن تتدخل قوات الأمن لتفريق المتظاهرين، كما شمل التدخل الطلبة المعتصمين بساحة البريد، وقالت مصادر متطابقة، إن تعليمات صدرت من أجل منع أي شكل من أشكال التظاهر وتحت أي مسمى، في انتظار صدور القنون التنظيمي للإضرابات. وكان بنكيران قد أصدر الأسبوع الماضي، قرارا بالتعامل بحزم مع أي محاولة لاقتحام المؤسسات العمومية، وهو ما أدى إلى اعتقال عدد من الطلبة الذين كانوا يعتصمون بملحة وزارة التربية الوطنية بحي اللليمون، وأضافت المصادر، أن التعليمات كانت صارمة هذه المرة. واعتبرت مصادر متطابقة، هذا التحول في تعامل الحكومة مع الإضرابات يؤشر على صراع بدأت تتشكل معالمه بين الحكومة والنقابات، التي صعدت في الآونة الأخيرة من إضراباتها واحتجاجاتها، موضحة، أن الحكومة لم تتساهل مستقبلا مع الإضرابات التي انعكست على مصالح المواطنين. ونددت نقابة موخاريق بهذا التدخل العنيق لقوات الأمن، وأكدت، أن بنكيران قدم جوابه بخصوص التعامل مع المطالب النقابية، موضحة، أن التدخل العنيف لن يسكت المطالب النقابية، في وقت تعاني فيه فئات عديدة من الموظفين والأعوان من التهميش. وكانت المندوبية السامية للتخطيط قد أكدت أن الإضرابات أدت إلى فقد 250 ألف يوم عمل في سنة 2011، حيث بلغت مستوى قياسيا، وأشارت المصادر، إلى أن الإضرابات القطاعية ستتواصل خلال الأسابيع المقبلة، خصوصا، داخل قطاعات العدل والجماعات المحلية والتعليم والصحة، وهو ما سيؤثر على مصالح المواطنين، مؤكدة، أن قرار منع التظاهر داخل الشارع العام لن يحل المشاكل العالقة، لأنه سيحمي حركة المرور، لكنه لن يحمي مصالح المواطنين المعطلة، سواء داخل الجماعات المحلية أو المحاكم.

المصدر:  زابريس : 01 - 03 - 2012
...تابع القراءة

النقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي ا م ش تندد بالقمع العنيف   لمسيرة 29 فبراير‏

...تابع القراءة


هزة أرضية بقوة 4 درجات بإقليم الحوز

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الجمعة 02 مارس 2012

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني أنه تم تسجيل هزة أرضية بقوة 4 درجات على سلم ريشتر ليلة الخميس الجمعة بإقليم الحوز.

وأوضح المصدر ذاته أن مركز الهزة٬ التي وقعت حوالي الساعة الثانية وخمسة دقائق ليلا بتوقيت غرينتش٬ حدد بجماعة اجوكاك .
...تابع القراءة

الجريــــدة التربويــــة الالكترونيـــة

للاشتراك اضغط على "اعجبني

اشترك تابع الجريدة GOOGLE+

.

للاشتراك اضغط على "j'aime"

ارشيف الجريدة التربوية الالكترونية