الأربعاء، 31 أكتوبر، 2012

فضيحة جديدة : مسؤولون كبار يستفدون كم تعويضات خارج القانون - وزارة التعليم ستجري بحثا للكشف عن لائحة المستفيدين من هذه التعويضات

فضيحة جديدة : مسؤولون كبار يستفدون كم تعويضات خارج القانون - وزارة التعليم ستجري بحثا للكشف عن لائحة المستفيدين من هذه التعويضات 


الثلاثاء، 30 أكتوبر، 2012

مطالب بالكشف عن لوائح المتفرغين النقابين و "الاشباح"

مطالب بالكشف عن لوائح المتفرغين النقابين و "الاشباح" 


المصدق يرد على الوفا: ظلمتني بعد 48 سنة من الخدمة في التعليم

المصدق يرد على الوفا: ظلمتني بعد 48 سنة من الخدمة في التعليم

بلاغ وزاري حول تحويل أجرة موظفي وزارة التربية الوطنية

بلاغ وزاري حول تحويل أجرة موظفي وزارة التربية الوطنية




تنهي وزارة التربية الوطنية إلى جميع موظفات وموظفي الوزارة، أن عملية تحويل الأجرة من حساب بنكي إلى آخر، أصبحت تتم على مستوى المصالح الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات التابعة لوزارة التربية الوطنية، بعد ان كانت تتم على المستوى المركزي.


و على الراغبين في الاستفادة من هذه الخدمة أن يتقدموا بإيداع ملفاتهم إلى مصالح الإدارة الجهوية أو الإقليمية التي ينتمون إليها، فيما يتعين على الموظفين المزاولين بمصالح الإدارة المركزية إيداع طلباتهم بمديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر.


و يتكون ملف طلب تحويل الأجرة من الوثائق التالية:
شيك ملغى؛
طلب تحويل الأجرة مختوم من طرف الرئيس المباشر؛
شهادة تثبت عدم وجود أي التزام مع البنك الأصلي؛
نسخة من البطاقة الوطنية.

و يأتي هذا الإجراء في إطار إرساء سياسة التدبير اللاممركز للموارد البشرية، ومن أجل الإسراع في معالجة طلبات تحويل الأجرة .

( video ) موقف العدالة و التنمية من 26000 منصب شغل في قانون المالية 2012

موقف العدالة و التنمية من 26000 منصب شغل في قانون المالية 2012

أطراف في الأغلبية غير مرتاحة لقرار الاقتطاع من أجور الموظفين المضربين ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يشعل نار الاحتقان في المحاكم والنقابات تنوي التصعيد

- أطراف في الأغلبية غير مرتاحة لقرار الاقتطاع من أجور الموظفين المضربين ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يشعل نار الاحتقان في المحاكم والنقابات تنوي التصعيد٬ ومصادر عليمة تقول إن الرميد طلب استشارات قانونية في الموضوع قبل الإقدام على قرار "الاقتطاع"٬ مشيرة إلى أن هناك خلافا في تبرير هذا القرار في صفوف الاغلبية٬ وذلك في الوقت الذي يتشبث فيه كتاب الضبط بموقفهم الرافض لقرار الاقتطاع من أجورهم وينوون التصعيد مما ينذر بتأجيج بؤر التوتر داخل المحاكم في الأيام القليلة المقبلة.

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 
الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 

- و م ع
الثلاثاء 30 أكتوبر 2012
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الخبر:

- وزير الصحة الحسين الوردي شكل مؤخرا خلية طوارئ طبية وبيطرية مكونة من متخصصين وأطر عليا على مستوى وزارته استعدادا لمواجهة أي احتمال لمعاودة ظهور وباء أنفلونزا الطيور أو الخنازير.

- محمد الغلوسي رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب فرع مراكش يقول إنه ينبغي على مصطفى الرميد وزير العدل والحريات أن يقدم استقالته في حال عجزه عن متابعة المتورطين في جرائم الفساد٬ مطالبا إياه بالكشف عن مآل الشكايات التي تقدمت بها الهيئة واستغرقت مدة طويلة في البحث.

- حركة المترجمين الشباب تهاجم وزير العدل والحريات مصطفى الرميد وترصد اختلالات في مباراة التراجمة المقبولين لدى المحاكم التي نظمت يوم 21 أكتوبر الجاري بالرباط.

* النهار المغربية:

- المعطلون يرفضون لقاء رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ويقررون خوض أشكال احتجاجية جديدة وصفت بغير المسبوقة كما يرفضون مقترح العمل في الخليج٬ ومصادر متطابقة تقول إن الأطر العليا المعطلة ضحايا محضر 20 يوليوز أكدوا أن أي اجتماع مع الحكومة ينبغي أن يكون رسميا وتترتب عنه التزامات واضحة ومحددة.

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يسيس الاقتطاع من أجور موظفي العدل وعبد الصادق السعيدي الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل٬ يؤكد أن الاقتطاع تم بأثر رجعي وتراوح بين 600 وألف و 1500 درهم استهدف ألف موظف وشمل أشهر يونيو ويوليوز وغشت٬ مستغربا تضامن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مع وزيره في العدل٬ ومتهما الحكومة بتسييس هذا الملف.

* الصباح:

- الأجهزة الأمنية المغربية أنهت مؤخرا التحقيق مع ليبي كانت تحوم شبهات حول ضلوعه في مقتل السفير الأمريكي خلال الهجوم على سفارة الولايات المتحدة في ليبيا وقررت منحه جواز سفره والسماح له بمغادرة التراب المغربي بعد أن تبين أن لا علاقة له بالموضوع٬ ومصادر تكشف أن تقرير الشرطة الدولية (الأنتربول) استبعد شبهات حول المتهم.

- اتحاديون٬ بينهم أعضاء بالمجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي٬ الموقعون على ورقة "من أجل مؤتمر التغيير وبناء الاتحاد الاشتراكي"٬ يتهمون قيادة الحزب وجهات نافذة داخله بالتطبيع مع الفساد وبالمسؤولية عن الأزمة التنظيمية والسياسية العميقة التي جعلته "يتقهقر ويبتعد تدريجيا عن المجتمع".

* رسالة الأمة:

- أطراف في الأغلبية غير مرتاحة لقرار الاقتطاع من أجور الموظفين المضربين ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يشعل نار الاحتقان في المحاكم والنقابات تنوي التصعيد٬ ومصادر عليمة تقول إن الرميد طلب استشارات قانونية في الموضوع قبل الإقدام على قرار "الاقتطاع"٬ مشيرة إلى أن هناك خلافا في تبرير هذا القرار في صفوف الاغلبية٬ وذلك في الوقت الذي يتشبث فيه كتاب الضبط بموقفهم الرافض لقرار الاقتطاع من أجورهم وينوون التصعيد مما ينذر بتأجيج بؤر التوتر داخل المحاكم في الأيام القليلة المقبلة.

- المنظمة الديمقراطية للشغل تخوض مسيرة احتجاجية شعبية يوم الأحد المقبل تنديدا ببوادر سياسة حكومية تقشفية من خلال ميزانية 2013 وكذا للمطالبة بزيادة أجور الموظفين والمستخدمين والعمال ومعاشات المتقاعدين وذوي الحقوق في ظل الارتفاع الكبير لأسعار المواد الأساسية وتردي الخدمات الاجتماعية.

* المساء:

- "انفلات أمني خطير".. ذلك الذي عرفته مدينتا أزيلال وبوزنيقة أيام عيد الأضحى٬ وفشلت مصالح الأمن في تطويقه بعد مواجهات بين عصابتين وذوي سوابق عدلية وتجار مخدرات حول مناطق النفوذ٬ استعمل فيها السلاح الناري والسيوف والأسلحة البيضاء والهراوات والحجارة واستعان البعض بالكلاب المدربة٬ كما اضطر أحد رجال الأمن إلى إطلاق الرصاص في الهواء ببوزنيقة لإخافة المتصارعين٬ فضلا عن إصابة رجل أمن في رجله.

- أعضاء من حزب العدالة والتنمية يهاجمون عبد الإله بن كيران في دائرته الانتخابية.. حيث تحولت جلسة انتخاب اللجنة المحلية لحزب المصباح بمقاطعة تابريكت بسلا٬ التي تعتبر القلعة الانتخابية لابن كيران٬ إلى جلسة لمحاكمة أداء الحزب وعدد من رموزه البارزة بعد أن تمت الدعوة إلى إتاحة الفرصة للشباب والقطع مع بعض الوجوه القديمة.

- أحمد الزايدي٬ عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي٬ يدشن حملة ترشحه لمنصب الكاتب الأول للحزب بإقامة وليمة "سياسية" الأسبوع الماضي ببيته ببوزنيقة عرفت حضورا متميزا٬ واتحاديون يتوقعون اقتصار المنافسة بين الزايدي وإدريس لشكر في ظل غموض فتح الله ولعلو.

- السلفيون يتسببون في انقسام داخل حزب النهضة والفضيلة.. حيث قامت مجموعة من القياديين الغاضبين داخل الأمانة العامة للحزب بالتخطيط للانشقاق عن الحزب الذي يقوده محمد خليدي بسبب ما أسموه "انفراد الأمين العام باتخاذ القرارات دون الرجوع إلى الأمانة العامة"٬ ومصادر تشير إلى أن النقطة التي أفاضت الكأس هي تحرك الحزب في اتجاه حلحلة ملف ما يعرف بالسلفية الجهادية٬ مضيفة أن التيار الغاضب قرر تعليق عضويته في الأمانة العامة للحزب في انتظار المؤتمر المقبل.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل عبد الرحمن العزوزي يقول إن قرار الحكومة باقتطاع أيام الإضراب غير دستوري٬ محملا الحكومة تداعيات هذا القرار الذي اتخذته في غياب قانون تنظيمي ينظم الإضراب.

* المنعطف:

- المفاوضات حول اتفاقية جديدة للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي تنطلق يومي 8 و9 نونبر المقبل٬ وذلك بعد أن عارض البرلمان الأوروبي في 14 دجنبر من السنة الماضية تجديد هذه الاتفاقية التي تجمع الطرفين منذ 2007٬ ما انعكس سلبا على قطاع الصيد البحري في البلدان الأوروبية المستفيدة٬ وفي مقدمتها إسبانيا.

* الصحراء المغربية:

- قيادة "البوليساريو" تشن حملة اعتقالات جديدة في صفوف أنصار الحكم الذاتي من حركة "شباب الثورة الصحراوي" بتهمة "الخيانة والتفكير في العودة إلى المغرب والمشاركة في توزيع مناشير معارضة لتوجهات البوليساريو"٬ وتفرض حظر التجول ليلا بمخيمات المحتجزين لكتم حق الأصوات المعارضة في التعبير عن رأيها٬ وذلك تزامنا مع زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بقضية الصحراء كريستوفر روس للمنطقة.

- النقابة الديمقراطية للعدل ترد على دعم الحكومة لوزير العدل والحريات مصطفى الرميد بخصوص الاقتطاع من أجور المضربين بتنظيمها ندوة صحافية بعد غد الخميس يتم خلالها تسليط الضوء على "دواعي التوتر الذي يعرفه القطاع وأسبابه المباشرة وغير المباشرة (..) وفضح المغالطات والأكاذيب التي سوقتها وزارة العدل والحريات للإعلام٬ فضلا عن إعلان الخطوات النضالية والتنظيمية التي ستخوضها شغيلة قطاع العدل".

* الأحداث المغربية:

- جماعة "أنصار الشريعة" تستنفر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية و"الديستي".. حيث حلت الفرقة الوطنية بتطوان والضواحي للتحقيق في تأسيس جماعة أطلقت على نفسها "أنصار الشريعة" ويتزعمها الشيخ حسن اليونسي٬ أحد رجالات الحركة السلفية بالمنطقة الشمالية٬ الذي تم اعتقاله.

- بوادر أزمة بين الحكومة ومجلس النواب تلوح في الأفق مع بداية الدورة التشريعية الخريفية بسبب القوانين المتخلفة من الدورة السابقة٬ إذ باتت الفرق البرلمانية "أكثر حنقا" من أي وقت مضى على التعامل السلبي للحكومة مع مقترحات القوانين التي تم إعدادها خلال الدورة السابقة لكنها جمدت لسبب واحد هو عدم اكتراث الحكومة لها.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- تواصل الجدل بشأن الزيادة في أجور وتعويضات النواب في ظل رفض رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لهذا الإجراء٬ ففي الوقت الذي لم يبد فيه نواب العدالة والتنمية حماسا لهذه الزيادة٬ يدافع نواب آخرون٬ لا سيما في المعارضة٬ عن الرفع من تعويضات وأجور البرلمانيين.

* لوبينيون:

- التساقطات المطرية الهامة التي تشهدها معظم ربوع المملكة تنعش آمال الفلاحين في موسم فلاحي واعد.

* البيان:

- التوجهات الرئيسية لمشروع قانون المالية 2013 تم عرضها الأربعاء الماضي على أنظار البرلمان في انتظار مناقشتها في إطار لجنة المالية٬ وآراء فرق الأغلبية والمعارضة بشأن مشروع القانون المالي على طرفي نقيض٬ حيث وصفته الأغلبية ب"الواقعي" والجريء" في حين اعتبرته المعارضة "أقل جرأة" مما يجب.

* ليكونوميست:

- مهنيو قطاع النقل البحري يدقون ناقوس الخطر وينبهون إلى "التسرع" الذي طبع عملية تحرير القطاع وكذا غياب محاورين دائمين٬ وأرباب السفن يواجهون صعوبات في التمويل٬ مما يزيد في تفاقم أزمة هذا القطاع.

* أوجوردوي لوماروك:

- البرلمانيون يطالبون بمزيد من الإمكانيات ليتمكنوا من القيام بمهمتهم في الوقت الذي جدد فيه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران موقفه الرافض لزيادة التعويضات التي يتقاضاها هؤلاء٬ نافيا أن يكون قد أشر على أية زيادة في حجم تعويضات ممثلي الأمة. وبالنسبة إلى الرأي العام٬ فإن الأمر يتعلق بفضيحة٬ إذ كيف أمكن للنواب تقديم هذا الطلب في الوقت الذي تفرض فيه الأزمة الاقتصادية إبداء المزيد من التقشف٬ كما أن مردودية البرلمان ليست في مستوى نحو 240 مليون درهم في السنة التي يتم دفعها للبرلمانيين.

* ليبراسيون:

- بعد التقرير الذي أعده حول مستشفيات الأمراض العقلية.. المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقوم بزيارات إلى المؤسسات السجنية من أجل إعداد تقريره٬ الذي يندرج في إطار الصلاحيات التي منحه إياها ظهير فاتح مارس 2011 والتي تمكنه من القيام بزيارات للمؤسسات السجنية لإعداد تقارير حول وضعيتها وحقوق السجناء بها. والتقرير٬ الذي يقدم اليوم الثلاثاء خلال ندوة صحفية بالرباط٬ أشرفت عليه مجموعة عمل تضم اللجان الجهوية لحقوق الإنسان.

تصور حكومي يستهدف أزيد من 24 ألف منصب شغل في 2013


تصور حكومي يستهدف أزيد من 24 ألف منصب شغل في 2013
 - و م ع
الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 

تسعى الحكومة المغربية، في إطار مشروع قانون المالية لعام 2013، إلى سد حاجيات مواكبة استراتيجيات قطاعية بخلق 24 ألف و340 منصب شغل من بينها 50 بالمائة في قطاعات اجتماعية وأخرى للقرب٬ وتقليص نسبة البطالة لتصل إلى 8 في المائة في أفق 2016.

ويعتبر إنعاش التشغيل إحدى أولويات مشروع مالية 2013 من خلال تشجيع المقاولات الصغرى والتشغيل الذاتي وتنمية الاقتصاد الاجتماعي.

وتروم الحكومة الرفع من مساهمة النمو الاقتصادي في التشغيل وذلك عبر الانتقاء الأمثل للاستثمارات المحدثة للثروة وفرص الشغل٬ وتحسين مؤهلات الشباب، متوقعة في هذا الإطار إعادة تأهيل برنامج "إدماج " الذي يمكن الشباب الحاصل على الشهادات من تطوير مؤهلاته المهنية من خلال خوض أول تجربة مهنية وإتاحة الفرصة للمقاولات من أجل إغناء تنافسيتها. ومن المتوقع أن يستفيد 60 ألف شخص من البرنامج عام 2013.

وتسعى حكومة عبد الإله بنكيران، أيضا إطلاق برنامج " تأطير " المخصص للشباب الذين لم يسبق لهم الاستفادة من تجربة مهنية أو الذين يحتاجون إلى تكوين تقني في مجالات خاصة وتأطيرية.

ومن المتوقع أن يشمل هذا البرنامج الذي يستهدف بالدرجة الأولى الأشخاص الحاصلين على الشهادات والعاطلين عن العمل منذ مدة طويلة٬ بسبب عدم التطابق بين تكوينهم وحاجيات سوق الشغل٬ حوالي 50 ألف مستفيد سنويا من خلال وضع نظام تحفيزي بمنح استحقاقية.

ومن جهة أخرى من المتوقع فتح شبابيك خاصة لفائدة الباحثين عن العمل غير المتوفرين على شواهد من أجل توجيههم نحو نظام التكوين بواسطة التدرج المهني وجعلهم يستفيدون من خدمات الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات خاصة في مجال تقنيات البحث عن الشغل.

وتم إعداد مشروع قانون المالية لعام 2013 ٬ الذي عرض الأربعاء الماضي على غرفتي البرلمان٬ على أساس التوجيهات الملكية التي تضمنها خطابا العرش وثورة الملك والشعب ليومي 30 يوليوز و 20 غشت 2012 والبرنامج الحكومي.

المغرب سيشهد إلى غاية الجمعة القادمة نزول تساقطات وزخات مطرية

المغرب سيشهد إلى غاية الجمعة القادمة نزول تساقطات وزخات مطرية


أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية يوم الاثنين أن المغرب سيشهد إلى غاية الجمعة القادمة نزول تساقطات وزخات مطرية.

وأوضح السيد محمد بلعوشي٬ عن مديرية الأرصاد الجوية٬ أن تساقطات قوية يمكن أن تصل إلى 50 إلى 80 ملمتر٬ ستهم يومي الاثنين والثلاثاء٬ مناطق الشاوية وعبدة ودكالة وسهول الفوسفاط٬ وولماس والحوز وسوس والشياظمة.

وأشار إلى أن مناطق سوس (وخاصة أكادير وتارودانت)٬ والشياظمة وقلعة السراغنة٬ وتادلة والأطلس الكبيرإلى ستشهد يوم الأربعاء نزول تساقطات تتراوح ما بين 60 و 100 ملمتر٬ ٬ فيما ستعرف منطقة طنجة ولوكوس يوم الخميس تهاطل أمطار تتراوح ما بين 30 و 50 ملمتر .







السبت، 27 أكتوبر، 2012

فضيحة :الوفا يرخص بتنقيل 'غير قانوني' لبرلمانية سابقة من حزب بنكيران

الوفا يرخص بتنقيل 'غير قانوني' لبرلمانية سابقة من حزب بنكيران
 
السبت, 27 تشرين1/أكتوير 2012 13:16 
 
موقع لكم



استنكرت النقابات التعليمية بنيابة إقليم طاطا، قرار محمد الوفا وزير التربية الوطنية بالترخيص بتنقيل نائبة برلمانية سابقة من حزب العدالة والتنمية تعمل أستاذة للتعليم الابتدائي بإحدى مدارس الإقليم، إلى أكاديمية العيون بوجدور، وتمت عملية التنقيل بطريقة وصفتها النقابات بأنها "غير قانونية وخارج الحركة الانتقالية الوطنية".

وأوضحت النقابات التي طالبت بإلغاء قرار التنقيل، أن هذه الأستاذة المسماة "ح.خ" لم تلتحق بعملها خلال الموسم الدراسي الفارط رغم انتهاء مدة انتدابها تحت قبة البرلمان بعد انتخابات 25 نونبر 2011، واتهمت النقابات النائب الإقليمي بالتستر عليها وتمتيعها بعطلة مفتوحة تجاوزت السنة، بدعوى أنها تنتمي لحزب رئيس الحكومة، وهو ما اعتبرته النقابات "تمييزا فاضحا بين نساء التعليم".

وجاء في بيان صادر عن الجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل، أنه "عوض أن تعمل الوزارة على التعاطي الايجابي مع مطالبنا و أن تفتح تحقيقا لتوضيح أسباب عدم التحاق البرلمانية بمقر عملها لمدة جاوزت السنة والكشف عن التماسيح والعفاريت التي تحميها، قامت بنقلها في تحد سافر للقانون ولمشاعر الآلاف من نساء ورجال التعليم".

ومن جهتها، وصفت النقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، هذا الانتقال بـ "الفضيحة المدوية والتي انكشفت معها أسطوانة العفاريت، وأكدت أن دار لقمان لا زالت على حالها ، وأن الفساد وقواه الحية مستمرة في العبث بمبدأ تكافؤ الفرص والاستهتار بمشاعر الأغلبية الساحقة من الشغيلة التعليمية".

واستنكرت النقابة قرار "الانتقال المشبوه الصادر عن وزير التربية الوطنية والممنوح لهذه الأستاذة المحظوظة مما يكرس ثقافة الريع والامتيازات"، وقدمت النقابة المذكورة طعنا في هذا الانتقال غير القانوني والذي يتعارض مع منطوق جميع المذكرات المنظمة للحركات الانتقالية، واستنكرت التستر "المفضوح" للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة كلميم السمارة وللنيابة الإقليمية بطاطا على هذه الأستاذة المحظوظة، من خلال عدم تفعيل مسطرة الانقطاع عن العمل في حقها منذ 26 نونبر 2011.

المغرب: قضية الطفلة المغربية راوية والوزير الوفا على فرانس 24

 المغرب: قضية الطفلة المغربية راوية والوزير الوفا  على فرانس 24

الكدش طاطا: الوزير الوفا يهدي استاذة " برلمانية سابقة " تابعة لحزب رئيس الحكومة انتقالا غير مشروع من نيابة طاطا الى نيابة العيون ‎


الخميس، 25 أكتوبر، 2012

وزير التعليم ينقل برلمانية سابقة من البيجيدي وعضو مجلسه الوطني من طاطا نحو العيون خارج إطار الحركة السنوية للانتقالات


الوفا و بنكيران سياسة باك صاحبي .. وزير التعليم ينقل برلمانية سابقة من البيجيدي وعضو مجلسه الوطني من طاطا نحو العيون خارج إطار الحركة السنوية للانتقالات
عزيزة فلاح . طاطا . كود
الخميس 25 أكتوبر 2012 



استنكرت فعاليات نقابية قرار وزير التربية الوطنية محمد الوفا بتنقيل معلمة (برلمانية سابقة عن حزب العدالة و التنمية و عضو مجلسه الوطني) من نيابة طاطا صوب نيابة العيون في ظل وجود خصاص فعلي في النيابة الأولى وذلك في خرق تام لجميع المذكرات المنظمة للحركة الانتقالية بقطاع التعليم والتي أعدت أساسا من أجل ضمان مبدأ المساواة بين الجميع و قطع الطريق أمام كل أشكال المحسوبية و الزبونية . 


وحمل بيان النقابة الوطنية للتعليم بطاطا ، توصلت 'كود' بنسخة منه ، إدانة شديدة لقرار الانتقال الذي اعتبروه غير قانوني و يكرس سياسة التمييز الفاضح بين المغاربة والذي يتعارض و تصريحات الوزير نفسه أمام المركزيات النقابية الذي يصر دوما على رفض إجراء أي حركة انتقالية استثنائية . 

كما استنكر بيان النقابة الوطنية ما أسموه بتستر أكاديمية جهة كلميم-السمارة و نيابة طاطا على هذه المعلمة المحظوظة رغم انتهاء ولايتها البرلمانية مع بداية الموسم الدراسي الحالي وعدم التحاقها بمكان عملها كما ينص على ذلك القانون. و طالبت النقابة الوطنية للتعليم في هذا الاطار ب '' تفعيل مسطرة الانقطاع عن العمل في حقها منذ 26 نونبر 2011 الى يومنا هذا ، مما يعتبر استنزافا للمال العام ، واستهتارا بالقوانين الجاري بها العمل ، والتي تطبق فقط على المغلوبات على أمرهن''.

فيديو: والدة تلميذ تتهجم على معلمة بضواحي فاس

فيديو: والدة تلميذ تتهجم على معلمة

وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقسم بأن يقدم استقالته إذا تم التراجع عن الاقتطاع من أجور المضربين



- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقسم بأن يقدم استقالته إذا تم التراجع عن الاقتطاع من أجور المضربين٬ ويقول إن الاقتطاع يهم جميع القطاعات وشمل 2771 موظفا٬ ودافع عن الدولة في استعمال القوة عند الاقتضاء.

الأربعاء، 24 أكتوبر، 2012

لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 1 إلى الدرجة الممتازة من إطار في التخطيط التربوي برسم سنة 2011

لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 1 إلى الدرجة الممتازة من إطار في التخطيط التربوي برسم سنة 2011
 

لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 1 إلى الدرجة الممتازة من إطار في التوجيه التربوي برسم سنة 2011

لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 1 إلى الدرجة الممتازة
من إطار في التوجيه التربوي برسم سنة 
 
 

لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 2 إلى الدرجة 1 من إطار في مستشار أو مفتش في التخطيط التربوي برسم سنة 201

لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 2 إلى الدرجة 1 من إطار في مستشار أو مفتش في التخطيط التربوي برسم سنة 2011


لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 2 إلى الدرجة 1 من إطار في مستشار أو مفتش في التوجيه التربوي برسم سنة 2011

لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 2 إلى الدرجة 1 من إطار في مستشار أو مفتش في التوجيه التربوي برسم سنة  2011

معلمة تقتل تلميذها بدافع الغيرة

معلمة تقتل تلميذها بدافع الغيرة 

الصحراء المغربية

تقرير عن اجتماع بالوزارة يهم ملف التعويض عن التكوين

 الكونفدرالية الديمقراطية للشغل
  النقابة الوطنية للتعليم 
المكتب الوطني 
 
 

تقرير عن اجتماع بالوزارة يهم ملف التعويض عن التكوين



انعقد صباح يومه الثلاثاء 23 أكتوبر 2012، بمقر الموارد البشرية للتربية الوطنية، اجتماع للجنة الموضوعاتية الكلفة بملف التعويض عن التكوين، برئاسة مدير الموارد البشرية مصحوبا ببعض مساعديه، وبحضور ثلاث نقابات تعليمية مركزية واعتذار نقابتين، وقد مثل النقابة الوطنية للتعليم/ الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عضوا المكتب الوطني الراقي عبد الغني ومحمد الصغير،

قدم مدير الموارد البشرية في البداية مجموعة من المعطيات حول الملف:

مجموع الملفات التي تم تجميعها 11366 يمثلون مختلف التكوينات يعود أقدمها إلى بداية الستينات(؟؟).

5658 هو عدد الملفات التي تعتبر جاهزة، باعتبارها تحتوي على الوثائق الأساسية المطلوبة، وهي: قرار الوضع في التدريب، نسخة من البطاقة الوطنية، الشيك الملغى أو RIB، وبيان المبالغ المستحقة الذي وقعه المعني بالأمر ووقعه مدير مركز التكوين

الاعتماد المرصود برسم سنة 2012 لتسوية هذا الملف هو حوالي مليار سنتيم، الملفات الممكن تسويتها بهذا الغلاف المرصود لن تتجاوز حوالي 800 ملف، ومن تم لابد من ترتيب المعنيين حسب الأقدمية، مع ملحوظة أن الوزارة تعتبر نفسها ملزمة بتسوية حوالي 40 ملفا، في الدفعة الأولى، من الذين استصدروا أحكاما قضائية لصالحهم، أو أحكاما من "ديوان المظالم".

في المناقشة طرحنا مجموعة من القضايا:

أولا لا يجب، وتحت أية ذريعة من الذرائع، تضييع الاعتماد المرصود، وعدم صرفه، كما حصل في السنتين الماضيتين، وبالتالي أكدنا أن يصرف التعويض للملفات الجاهزة، حسب الأقدمية.

ثانيا ما العمل بالنسبة للملفات غير الجاهزة، فكان الرأي أن الوزارة تسعى لتجميع هذه الملفات وحيازة موافقة من المالية لقبول هذه الملفات دون اشتراط توقيع المعني بالأمر، وتعويض ذلك بتوقيع الوزير على لائحة جماعية للمعنيين بالأمر، وإذا تعذرت موافقة المالية فلا مناص من التواصل مع المعنيين بالأمر لأجل توقيع بيانات مستحقاتهم.

ثالثا بالنسبة للمتوفين، فقد اتخذ الوزير قرارا بعدم صرف التعويضات لذوي الحقوق، إلا إذا حكمت بها المحكمة.

رابعا المديرية تراهن على صرف تعويضات الدفعة الأولى برسم 2012 في الشهر المقبل أي في نهاية شهر نونبر 2012(؟؟)

خامسا لا معقولية إلغاء الحق في التعويض عن التكوين ابتداء من سنة 2007، ولو أن جواب الوزارة هو أن هذا الإجراء يهم كل الوظيفة العمومية

خامسا تم الاتفاق على برمجة اجتماعا آخر للمتابعة في النصف الثاني لشهر نونبر 2012.

سادسا بالنسبة لعدم احتساب أيام العطل بما فيها العطلة الصيفية، فإنها تظل مطروحة، وقد لا تحسم إلا بحكم قضائي، باعتبار أن المستفيدين الأوائل لم يستفيدوا من المبالغ المستحقة خلال أيام العطل.

ملحوظة: أثار أحد الحاضرين نبأ/استفسارا عن كون أحد المبرزين قد استفاد من التعويض عن التكوين في أجرة نهاية شهر أكتوبر 2012، فما كان من مدير الموارد البشرية إلا أن نفى نفيا قاطعا هذا الخبر، وطلب إمداده بالرقم المالي للمعني للحسم في الأمر.



3 ممر طوليدانو شارع حمان الفطواكي درب عمر البيضاء – الهاتف : 83-74-48-0522 الفاكس : 85-74-48-0522

3 Passage Toledano Avenue Houmane El Fetouaki derb Omar CASA TEL 0522-48-74-83 FAX 0522-48-74-85

EMAIL : bnsnecdt@yahoo.fr

مدير الضمان الاجتماعي يهدد بوقف تعويضات رجال التعليم

مدير الضمان الاجتماعي يهدد بوقف تعويضات رجال التعليم 


العابدة تستغرب لنشر اسمها ضمن المحتلين و ترفض التعليق

العابدة تستغرب لنشر اسمها ضمن المحتلين و ترفض التعليق 


النقابات تعبر عن سخطها على مضامين مشروع قانون المالية٬



- النقابات تعبر عن سخطها على مضامين مشروع قانون المالية٬ حيث اعتبر عبد الحميد الفاتيحي٬ نائب الكاتب العام للفدرالية الديموقراطية للشغل٬ أن مشروع قانون المالية الذي تقدمت به حكومة ابن كيران هو "مشروع قانون لتدبير الأزمة٬ واستمرارية للقانون السابق"ومحمد كافي الشراط٬ عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ يقول إن اللقاء الذي استدعت إليه الحكومة النقابات جاء متأخرا٬ لأنه يجب أن ينعقد في الأصل قبل عرض مشروع القانون على البرلمان.

لائحة الترقي بالاختيار برسم 2011 :المحررون والمساعدون التقنيون



لائحة الترقي بالاختيار برسم 2011 :المحررون والمساعدون التقنيون

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 24 أكتوبر 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 24 أكتوبر 2012

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الأربعاء 24 أكتوبر 2012 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح:

- وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء يجري تحقيقا في اتهامات بتلقي دركيين رشاوى من مواطن كان له ملف يتعلق بنزاع مع مواطن آخر٬ ومصادر مطلعة تكشف أن كمينا للإيقاع بالدركيين فشل في ظروف غامضة٬ ولائحة الاتصالات الهاتفية ستكشف المستور.

- نواب الأمة يطالبون برفع أجورهم٬ ويعتبرون تعويض 30 ألف درهم هزيلا مقارنة بمهام البرلماني ونفقاته في دائرته الانتخابية٬ ومصادر تشير إلى أن الجدل احتدم داخل مكتب مجلس النواب حول قرار الزيادة في أجور وتعويضات النواب الذي طالبت به فرق نيابية لتعويض مصاريف التنقل والهاتف والإقامة لعدد من أعضاء الغرفة الأولى٬ خاصة القاطنين في المدن النائية.

- النقابات الخمس الأكثر تمثيلية تíµجمع وتصر٬ خلال لقاء جمعها برئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أول أمس الاثنين خصص لتدارس مشروع القانون المالي 2013٬ على ضرورة تخصيص شق من الميزانية للزيادة في الأجور٬ ونوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يقول إن مبادرة الحكومة بعرض القانون المالي على النقابات سابقة يجب أن تثمر تحسين دخل الشغيلة.

- السعيد أمسكان٬ الأمين العام بالنيابة لحزب الحركة الشعبية٬ يواجه غضب برلمانيي حزبه على ممارسات وطريقة تسييره٬ خصوصا بعد الانحياز التام الذي يبديه لمحمد أوزين وزير الشباب والرياضة الذي أعلن رسميا ترشيحه لمنصب الأمين العام لحزب السنبلة٬ وفق إفادات مصادر حركية.

* الخبر:

- القضاء الإسباني يفتح تحقيقا حول احتمال تورط عمر الحدوشي أحد أبرز وجوه السلفية بالمغرب في استقطاب مواطنين إسبان من أصل مغربي للمشاركة في القتال في سورية وتنفيذ عمليات انتحارية ضد قوات بشار الأسد٬ والحدوشي يقول إن ما يقال عنه كذب وافتراء٬ نافيا أي علاقة له بالموضوع.

- المكتسبات الاجتماعية في قانون المالية تغضب النقابات.. وهذه الأخيرة لم تخرج من لقائها أول أمس برئيس الحكومة عبد الإله بن كيران حول مشروع القانون المالي 2013 بتقييم موحد في ما يتعلق بالشق الاجتماعي للمشروع حيث تباينت مواقفهم بين منوه ومنتقد وطرف ثالث وقف موقفا وسطا.

- الحبيب المالكي٬ عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي٬ يقول إن التعديل الحكومي مستقبلا ليس علاجا للأزمة التي تعيشها الحكومة الحالية٬ لأن الأمر لا يتعلق بمشكل تقني يخص عمل الحكومة وإنما هو مشكل سياسي في العمق.

- خليل مؤلف٬ مدير أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران٬ يقدم استقالته على خلفية تسريب امتحانات الماستر٬ وذلك في خطوة "استباقية" لنتائج تحقيقات وزارة التجهيز والنقل٬ ويعود إلى منصبه كمدير مساعد في المدرسة الحسنية للأشغال العمومية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وزير الداخلية محند العنصر يحدد 2013 لإجراء الانتخابات بدون علم الحكومة٬ حيث نفى مصدر حكومي رفيع المستوى أن تكون الحكومة المغربية تداولت في شأن الاستحقاقات الانتخابية وأن تكون حددت 2013 لهذا الغرض٬ مشيرا إلى أن "تصريحات العنصر تعنيه وحده٬ وقد تكون ذات أساس باتفاقه مع رئيس الحكومة".

* الأحداث المغربية:

- 12 ضابطا مغربيا يتدربون بفرنسا على تعقب تبييض الأموال٬ بعد أن أصبح المغرب بحكم موقعه الاستراتيجي أحد البلدان المستهدفة٬ وهو ما أكدته آخر نشرة عممتها الشرطة الجنائية الدولية ونبهت فيها إلى هذا الخطر٬ وكان المغرب من ضمن الدول التي توصلت بالمذكرة.

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب والنقابات غاضبان من مشروع قانون المالية٬ ف"الباطرونا" مستاءة بسبب الضرائب الجديدة والاقتطاعات على الأرباح٬ والنقابات غاضبة من ضعف الشق الاجتماعي حيث تعتبر أن المؤشرات التي وردت في مشروع قانون المالية كانت دون انتظارات الطبقة العاملة.

* العلم:

- الحكومة اجتمعت أول أمس الإثنين بالنقابات بحثا عن التهدئة لتمرير مشروع قانون المالية٬ والنقابات تطالب ببذل جهود إضافية لدعم القدرة الشرائية للشغيلة وتطبيق السلم المتحرك للأجور.
* المساء:

- تقرير صادر عن المخابرات الوطنية الإسبانية يتهم عمر الحدوشي٬ أحد شيوخ التيار السلفي الجهادي الذي غادر السجن مؤخرا بعفو ملكي٬ بتجنيد الشباب للقتال في سوريا٬ حيث تحدث التقرير عن خطبة ألقاها بسبتة خلال شهر يونيو الماضي٬ والحدوشي يرد بالقول إن "هذه افتراءات٬ وسأقاضي إسبانيا".

- حريق شب أول أمس في عمارة بمكة المكرمة٬ ومصادر إعلامية تتحدث عن اختناق 20 مغربيا٬ والكاتب العام لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ينفي أن يكون من ضمن المصابين حجاج تابعون للتنظيم الرسمي.

- منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة تحذر المغرب٬ في نشرة إنذارية أطلقتها أول أمس الإثنين٬ من هجوم محتمل لأسراب كبيرة من الجراد الصحراوي.

- وزارة المالية تجمد صرف ديون عبد الحنين بنعلو بالمكتب الوطني المطارات٬ حيث كشف مصدر مسؤول بالمكتب أن مشروع تسوية الديون المتراكمة على المكتب خلال فترة إدارة المدير السابق بنعلو٬ والتي وصلت إلى 500 مليون درهم لفائدة عدد من الشركات٬ يعرف "شللا" في وزارة المالية.

- القضاء يحجز على ممتلكات حزب الاستقلال في انتظار البت في قانونية انتخاب الأمين العام للحزب حميد شباط٬ وأنصار عبد الواحد الفاسي يستعدون لعقد ندوة صحفية ويتحدثون عن خرق للقانون الجنائي.

- النقابات تعبر عن سخطها على مضامين مشروع قانون المالية٬ حيث اعتبر عبد الحميد الفاتيحي٬ نائب الكاتب العام للفدرالية الديموقراطية للشغل٬ أن مشروع قانون المالية الذي تقدمت به حكومة ابن كيران هو "مشروع قانون لتدبير الأزمة٬ واستمرارية للقانون السابق"ومحمد كافي الشراط٬ عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ يقول إن اللقاء الذي استدعت إليه الحكومة النقابات جاء متأخرا٬ لأنه يجب أن ينعقد في الأصل قبل عرض مشروع القانون على البرلمان.

* بيان اليوم:

- عبد الواحد سهيل٬ وزير التشغيل والتكوين المهني٬ يقول إن التشاور مع النقابات حول مشروع قانون المالية سابقة تحسب للحكومة٬ والمركزيات النقابية تطالب في لقاء جمعها أول أمس الاثنين مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بإقرار ضريبة على الثروة وإعفاء المتقاعدين والأجراء ذوي الدخل أقل من 5000 درهم.

- 190 ألف مغربي قاطن بالخارج فضلوا المكوث بصفة نهائية ببلدهم الأصلي وعدم العودة إلى بلدان إقامتهم بالمهجر بعد انتهاء العطلة الصيفية٬ بسبب ظروف الأزمة الاقتصادية التي تطال عددا من بلدان الإقامة.

* النهار المغربية:

- الطموح واللاواقعية عنوان مشروع قانون مالية 2013.. والعديد من الفعاليات الاقتصادية والسياسية تعتبر أن المشروع ينبني في مجمله على التفاؤل أكثر من ارتكازه على الأحداث الواقعية المرتبطة بالأزمة الاقتصادية العالمية٬ حيث ارتكز على 105 دولارات لبرميل البترول وتقليص عجز الميزانية إلى 4٬8 في المئة٬ وتناسى الظرفية التي يعيشها شركاء المغرب.

- إدريس لشكر يكسب دعم الجهات وفريق المستشارين وعدد من البرلمانيين لخلافة عبد الواحد الراضي على رأس الكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي٬ وأسماء جديدة تدخل حلبة التنافس٬ واتحاديون يقدمون اقتراحا بإقامة انتخابات الكتابة الأولى في دورتين.

- تحذيرات من استغلال قانون "المناصب العليا" لأهداف انتخابية.. حيث حذرت مصادر متطابقة من مغبة استغلال هذا القانون في إفراغ الإدارة المغربية من أطرها وتحويلها إلى قاعدة خلفية للأحزاب السياسية لاستعمالها خلال حملاتها الانتخابية المقبلة٬ والحكومة تبدأ في التعيين في مناصب المسؤولية والكتاب العامون والمدراء أول المستهدفين.

* المنعطف:

- النقابات تعتبر مراسلة رئيس الحكومة الأخيرة٬ الداعية إلى العودة إلى طاولة الحوار٬ مجرد مناورة وتشجب غياب الهاجس الاجتماعي في مشروع قانون المالية٬ معتبرة أن استمرار الحكومة في مناورتها ومراوغتها بشأن الحوار الاجتماعي يعتبر استهتارا وإهانة كبيرة للنقابيين.

- الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة٬ الذي خاض أمس الثلاثاء وقفة احتجاجية أمام وزارة المالية٬ يلوح بمقاضاة الحكومة في حال استمرارها في تجاهل مطالب المتصرفين المتمثلة بالدرجة الأولى في المراجعة الشاملة للنظام الأساسي لهيئة المتصرفين.

* أوجوردوي لوماروك:

- استقلاليون مناصرون لعبد الواحد الفاسي يرفعون دعوى قضائية للحجز على ممتلكات حزب الاستقلال٬ بعد طعنهم في انتخاب حميد شباط أمينا عاما لحزب الميزان. وأنصار شباط يقولون٬ من جهتهم٬ إنهم مستعدون للتصدي لأي محاولة تهدف إلى "إيقاف قطار التغيير والدمقرطة" بحزب الاستقلال.

- النقابات مستاءة من ضعف التدابير الداعمة للطبقة العاملة في مشروع قانون المالية 2013٬ الذي أطلعهم عليه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أول أمس الإثنين. حيث اعتبر عبد الرحمان العزوزي٬ الكاتب العام للفدرالية الديموقراطية للشغل أن "مشروع قانون المالية دون مستوى تطلعات الطبقة العاملة"٬ فيما قالت آمال العمري٬ عضوة الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل٬ إنه "باستثناء بعض التدابير٬ فإن مشروع القانون الحالي يندرج في إطار الاستمرارية لسابقيه".

* ليبيراسيون:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران استقبل النقابات الأكثر تمثيلية٬ أول أمس الإثنين٬ بهدف إطلاعهم على مشروع قانون المالية. وأقل ما يمكن قوله عن اللقاء هو أنه لم يقدم ولم يؤخر بخصوص مشروع القانون الذي سينكب على مناقشته نواب الأمة ابتداء من اليوم الأربعاء٬ وربما كان الاجتماع مجرد فرصة للنقابات لكي تأخذ فكرة حول مدى التزام الحكومة بما تم الاتفاق عليه في الحوار الاجتماعي.

* ليكونوميست:

- "دوينغ بيزنيس 2013".. سنة "ضائعة" بخصوص مناخ الأعمال في المغرب. فإذا كان المغرب قد حقق إنجازا في تقرير 2012٬ عندما ربح 21 مركزا ليحتل التصنيف 94٬ فإنه لا يحتل سوى المركز الثامن على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. فما هو سبب هذا التضارب في الأداء من بين 10 مؤشرات معتمدة٬ لم يتمكن المغرب من تحسين سوى ثلاثة فقط: إحداث مقاولات٬ والتجارة العابرة للحدود٬ وتنفيذ الاتفاقيات. أما المؤشرات المتبقية فيبدو أن أنها أعطت ضربة قوية لتصنيف المغرب خصوصا في ما يتعلق بتسجيل الممتلكات.

- الحبيب المالكي يقول في حديث صحفي إن الحكومة الحالية تفتقر إلى الرؤية والوضوح ويؤكد أن الأزمة التي تمر منها البلاد لا يتم تدبيرها جيدا وبدون آفاق لغياب الرؤية لدى الحكومة الحالية٬ مشيرا من جهة أخرى إلى أن إعلان ترشيحه لمنصب الكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي يندرج في إطار مشروع يروم إعادة أجواء الثقة داخل الحزب٬ وكذا تعزيز المصالحة الداخلية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة يقدم اليوم مشروع قانون المالية لسنة 2013 وذلك في جلسة عمومية أمام أعضاء مجلسي البرلمان. ويتعلق الأمر بأول ميزانية تعدها حكومة ابن كيران ومن هنا تأتي أهميتها ليس فقط من الناحية الاقتصادية٬ بل السياسية والاستراتيجية. والبعض يعتقد أن الحكومة تخطئ دائما في الهدف بخصوص الموارد الضريبية وينتقد في الوقت نفسه قرار فرض ضرائب على الأجور المتوسطة والعليا حتى ولو أن هذا الإجراء يروم تعزيز الميزانية الاجتماعية من خلال ضخ الأموال في صندوق التضامن.

* البيان:

- هل سينجح وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة في الإقناع خلال تقديمه مشروع القانون المالي لسنة 2013 يومه الأربعاء أمام مجلسي البرلمان والمشروع يتضمن العديد من التدابير الضريبية الجديدة التي وصفتها النقابات٬ بالإضافة إلى جزء كبير من المعارضة٬ بأنها "غير ملائمة" أو "غير منسجمة".

- الخطوط العريضة لمشروع القانون المالي تم استعراضها رسميا أول أمس الاثنين خلال لقاء بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية.

الثلاثاء، 23 أكتوبر، 2012

ثلث موظفي المغرب بقطاع التربية الوطنية


ثلث موظفي المغرب بقطاع التربية الوطنية


الثلاثاء 23 أكتوبر 2012

ارتفع عدد موظفي الدولة من 836 ألف و395 موظفا، إلى 883 ألفا و916 موظفا، بزيادة عامة بلغت 5.68 بالمائة خلال الـ10 سنوات الأخيرة، فيما سجل الإرتفاع السنوي 0.62 بالمائة بين سنتي 2003 و2012.

وبلغ عدد موظفي الدولة سنة 2012، وبناء على تقرير حول الموارد البشرية، أصدرته وزارة الإقتصاد والمالية بمناسبة مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2013، 883 ألف و916 موظفا، يحتل فيها قطاع التربية الوطنية المرتبة الأولى بنسبة 33 بالمائة أي ما مجموعه 293 ألف و663 موظفا، تليه إدارة الدفاع الوطني بـ29 بالمائة ثم الداخلية بـ18 بالمائة والصحة بـ5 بالمائة والعدل والمالية بإثنان بالمائة.

وشكلت النساء الموظفات 31 بالمائة من مجموع موظفي الدولة حيث ارتفعت النسبة من 29 بالمائة سنة 2003 إلى 31 بالمائة سنة 2012، وتتمركز النساء الموظفات المدنيات بالقطاعات الحكومة في ستة قطاعات وزارية بنسبة 90 بالمائة، تمثل فيها وزارة التربية الوطنية لوحدها 60 بالمائة، متبوعة بقطاع الصحة بـ14 بالمائة ثم الداخلية بـ5 بالمائة.

هذا وانتقلت كتلة الأجور بالوظيفة العمومية من 50ألف و837 مليون درهم سنة 2003 إلى 93 ألف و508 مليون درهم سنة 2012، بزيادة بلغت 84 بالمائة، وبلغ المعدل السنوي لنسبة كتلة الأجور بالوظيفة العمومية خلال الفترة 2003-2012، حوالي 35.6 بالمائة من الميزانية العامة.
هسبريس- محمد بن الطيب

فساد أخلاقي ومالي بنيابة وزارة التربية الوطنية بسيدي عثمان - مولاي رشيد بالدار البيضاء


- فساد أخلاقي ومالي بنيابة وزارة التربية الوطنية بسيدي عثمان - مولاي رشيد بالدار البيضاء.. حيث لم يكن إنهاء مهام النائب وإلحاق رئيس الشؤون الإدارية والمالية بمقر الأكاديمية الجهوية وتوقيف رئيس مكتب الميزانية ومهندس بنيابة الوزارة غير الجزء الظاهر في جبل الفساد الإداري والمالي والأخلاقي الذي عشش أكثر من عشر سنوات هذه النيابة٬ حيث أكدت عدة مصادر وجود وثائق ومراسلات تؤكد تورط مسؤولين إداريين في فضائح أخلاقية ومالية.

موتى بوزارة التربية الوطنية يستفيدون من مساكن إدارية


موتى بوزارة التربية الوطنية يستفيدون من مساكن إدارية.. حيث نشر محمد الوفا الوزير الوصي لائحة بأسماء المحتلين للسكنيات الوظيفية والإدارية بصفة غير قانونية٬ ضمت أشخاصا توفوا منذ سنوات وآخرون أحيلوا على التقاعد وآخرون استفادوا من المغادرة الطوعية وفئة أخرى التحقت للعمل بمدينة أخرى وظلت مع ذلك تستفيد من هذا السكن

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2012



الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الثلاثاء 23 أكتوبر 2012
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الاتحاد الاشتراكي:

- شعارات البرنامج الحكومي غير واردة في مشروع القانون المالي 2013٬ فتحقيق معدل نمو سنوي في حدود 7 في المئة صار بعيد المنال٬ والسنة الثانية من تمتيع رئيس الحكومة بصلاحيات دستورية جديدة لم تساعد على محاربة اقتصاد الريع الذي قيل خلال الحملة الانتخابية إنها ستمكن من ربح نقطة على الأقل في معدل النمو.

* الخبر:

- الجامعة الوطنية لقطاع العدل٬ المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب٬ تدخل على الخط وترفض القرار الذي نهجه مصطفى الرميد وزير العدل والحريات القاضي بالاقتطاع من أجور المضربين٬ ومبررها في ذلك أن القانون المنظم للإضراب لم يصدر بعد.

- شركة "كوماريت" في طريقها إلى الإفلاس.. حيث وضع سمير عبد المولى٬ رجل السياسة والمال والأعمال٬ بحر الأسبوع الماضي لدى المحكمة التجارية بالدار البيضاء طلبا لإدخال الشركة التي تعود ملكيتها إلى والده في مسطرة التسوية القضائية٬ وخسائر بملايير الدولارات تنتظر البنوك.

- الكشف عن الأسباب الحقيقية لاستئناف كريستوفر روس مهمة الوساطة في ملف الصحراء.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن عودة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء جاءت بعد ضمانات شخصية تلقاها المغرب من بان كي مون بأن يكون عمل روس المستقبلي محايدا ولا يتجاوز صلاحياته المحددة في تقريب وجهات النظر بين أطراف النزاع٬ وهو ما يعني إقرارا ضمنيا من الأمم المتحدة بأن تقارير روس السابقة كانت منحازة.

- منتدى الكرامة لحقوق الإنسان٬ المقرب من "البيجيدي"٬ يناشد معتقلي السلفية بالسجون المغربية لوقف إضرابهم عن الطعام الذي دخلوا فيه منذ ما يزيد عن شهر٬ ورئاسة الحكومة تدخل على الخط حيث قال عبد العالي حامي الدين رئيس المنتدى إنه تلقى وعودا من رئاسة الحكومة بالنظر في مطالب هؤلاء المعتقلين وتسوية أوضاعهم٬ سيما بعد أن أبدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج٬ حسب قوله٬ موقفا سلبيا في التعاطي معها.

* الصباح:

- فساد أخلاقي ومالي بنيابة وزارة التربية الوطنية بسيدي عثمان - مولاي رشيد بالدار البيضاء.. حيث لم يكن إنهاء مهام النائب وإلحاق رئيس الشؤون الإدارية والمالية بمقر الأكاديمية الجهوية وتوقيف رئيس مكتب الميزانية ومهندس بنيابة الوزارة غير الجزء الظاهر في جبل الفساد الإداري والمالي والأخلاقي الذي عشش أكثر من عشر سنوات هذه النيابة٬ حيث أكدت عدة مصادر وجود وثائق ومراسلات تؤكد تورط مسؤولين إداريين في فضائح أخلاقية ومالية.

- مصطفى الرميد٬ وزير العدل والحريات٬ أمام المساءلة البرلمانية.. حيث قرر الفريقان النيابيان لحزبي الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة بمجلس النواب استجواب وزير العدل حول مسؤوليته عن الاعتداء على كتاب الضبط خلال وقفة احتجاجية دعت إليها النقابة الديمقراطية للعدل٬ وكذا لاتهامه برلمانيين بالفساد.

* المساء:

- وزير الداخلية محند العنصر يحدد شهر أكتوبر المقبل موعدا للانتخابات الجماعية٬ وذلك في تصريح صحفي على هامش تكريم الحسن اليوسي أول وزير داخلية في مغرب الاستقلال أول أمس الأحد.

- وزير التربية الوطنية محمد الوفا يفجر قنبلة من العيار الثقيل ويكشف لائحة شخصيات وازنة تحتل مساكن وظيفية خارج القانون٬ واللائحة تضم الوزيرة السابقة لطيفة العابدة ومدير ديوانها ومدير ديوان الوزير السابق أحمد اخشيشن ومدراء أكاديميات.

- مجموعة من الفعاليات السياسية والحقوقية تؤسس "الهيئة الوطنية للمراجعة والإدماج" من أجل البحث عن حلول جديدة لملف السلفية الجهادية٬ والهيئة تعتزم دعوة الدولة إلى مراجعة علاقتها بالسلفيين.

- قطر ترغب في شراء "اتصالات المغرب"٬ حيث قال مسؤولون في شركة "كيوتل" القطرية٬ كما ورد أمس الاثنين في "الفاينانشل تايمز"٬ إنهم يرغبون في الحصول على حصة 53 في المئة من رأسمال اتصالات المغرب٬ لكنهم يصطدمون بمنافسة شركة "اتصالات" الإماراتية كما تعتزم قطر جلب عدد كبير من العمالة المغربية المؤهلة يقدر بحوالي 15 ألف عامل.

* العلم:

- أخبار عن اختراق الجدار الأمني من طرف "جهاديين" أوردتها أسبوعية (لونوفيل أبسيرفاتور) الفرنسية قبل خمسة أيام٬ والسلطات العمومية المغربية تلتزم الصمت لحد الآن.

- سيناريو ليبيا يتكرر.. مرتزقة "البوليساريو" يفرون بالعشرات إلى شمال مالي ل"الجهاد" ضد الغربيين في حال أرسلت قوة مسلحة أجنبية إلى المنطقة.

* بيان اليوم:

- القطريون يستعدون ل"خطف" اتصالات المغرب من الإماراتيين٬ حيث كشفت مصادر متطابقة أن الشركة القطرية للاتصالات "كيوتل" تستعد لتقديم عرضها من أجل شراء حصة المجموعة الفرنسية "فيفاندي" في اتصالات المغرب٬ والتي تبلغ 53 في المئة.

- دورة أكتوبر لمجلس الرباط على صفيح ساخن٬ ومستشارون يهددون ب"فضح المسكوت عنه"٬ و"قنابل موقوتة" حول استغلال الملك العمومي خلال هذه الدورة التي تعقد اليوم الثلاثاء.

* رسالة الأمة:

- بسيمة الحقاوي٬ وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية٬ تحرم مستخدمي التعاون الوطني من نعمة عيد الأضحى٬ بعدما تجاهل مسؤولو إدارة التعاون الوطني التابعة للوزيرة الأبعاد الاجتماعية لإجراء إداري سهل يقضي بصرف أجور مستخدمي التعاون الوطني من ميزانية هذا الأخير٬ والكاتب الوطني لنقابة مستخدمي التعاون الوطني يقول إن تجاهل الوزارة لصرف أجورهم يكرس الاحتقان الاجتماعي.

- وزير التربية الوطنية محمد الوفا ينشر لائحة المحتلين لمساكن وزارة التربية الوطنية ولطيفة العابدة٬ كاتبة الدولة السابقة لدى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي٬ تستغرب لنشر اسمها ضمن المحتلين٬ وترفض التعليق.

- تقديم مشروع القانون المالي أمام البرلمانيين غدا الأربعاء٬ وخطوطه العريضة تنم عن معطيات "سياسوية" تفتقر إلى الدقة والواقعية٬ حيث إن تحقيق معدل النمو الذي حددته الحكومة في 4.5 في المئة رهين بتحصيل نتائج فلاحية جيدة٬ زيادة على تحسن الظرفية الاقتصادية لدول منطقة اليورو٬ وتطور المجهود الاستثماري للبلاد.

* الأحداث المغربية:

- حرب الفيديوهات تنطلق بين وزير العدل والحريات مصطفى الرميد وموظفي العدل٬ والهدف منها عرض حيثيات تفريق المتظاهرين أمام المدرسة الغابوية للمهندسين بإفران٬ حيث تقول الوزارة إنه "لم يتم استعمال العنف فيها ولم تفرق أصلا"٬ وإنها ستؤكد ذلك بشريط فيديو تم تصويره في عين المكان.

- التجمع الوطني للأحرار يستعد للمطالبة بتعديل دستوري لمجلس المستشارين٬ ومصادر قيادية في الحزب تقول إن المكتب التنفيذي سينكب على تحرير المذكرة بعدما تعزز الاقتناع لدى قيادات الحزب بجدية تقديم تعديل دستوري٬ بعد أيام من افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان

- مقاتلون من جبهة "البوليساريو" يلتحقون بالتنظيمات الإرهابية في مالي٬ وذلك بعد يومين من اجتماع دولي على أعلى مستوى في باماكو٬ من أجل إرسال قوة مسلحة من دول غرب إفريقيا تدعمها الأمم المتحدة لاستعادة السيطرة على هذه المنطقة.

* النهار المغربية:

- الممرضون٬ الذين يتابعون دراستهم بالسلك الثاني بمعهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي٬ يقررون مقاضاة الحسين الوردي وزير الصحة بخصوص حرمانهم من حق الإدماج بالسلم العاشر كما تنص على ذلك القوانين٬ بسبب تواطؤ بين وزارتي المالية والصحة.

- موتى بوزارة التربية الوطنية يستفيدون من مساكن إدارية.. حيث نشر محمد الوفا الوزير الوصي لائحة بأسماء المحتلين للسكنيات الوظيفية والإدارية بصفة غير قانونية٬ ضمت أشخاصا توفوا منذ سنوات وآخرون أحيلوا على التقاعد وآخرون استفادوا من المغادرة الطوعية وفئة أخرى التحقت للعمل بمدينة أخرى وظلت مع ذلك تستفيد من هذا السكن.


* أوجوردوي لوماروك:

- محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ يرغب في طرد المحتلين للمساكن الوظيفية. والوزارة الوصية تطلب من الموظفين المعنيين أن يرجعوا إلى الإدارة في أقرب وقت ممكن المساكن التي يحتلونها. وعلى غرار ما قام به زميله في الحكومة عزيز الرباح٬ أعلن الوفا عن لائحة بأسماء الموظفين المحتلين للسكن الوظيفي٬ مؤكدا أن هذا القرار اتخذ بعد استنفاذ كافة الإجراءات القانونية والإدارية المعمول بها في البلاد.

- مع اقتراب المؤتمر الوطني التاسع للاتحاد الاشتراكي المقرر عقده في 14 دجنبر المقبل٬ تشتد المنافسة في سباق الكتابة الأولى للحزب. وقد انضم أحمد الزايدي رئيس الفريق البرلماني لحزب الوردة إلى لائحة المرشحين لخلافة عبد الواحد الراضي ليلتحق بكل من حبيب المالكي وزير التربية الوطنية الأسبق٬ الوحيد الذي أعلن ترشيحه بصفة رسمية٬ والوزيرين السابقين إدريس لشكر ومحمد الأشعري.

* لوبينيون:

- نجاح باهر لجولة جلالة الملك إلى بلدان الخليج.. حيث شكلت البراغماتية والتبصر أهم المؤشرات المميزة للجولة الخليجية. فإذا كانت البراغماتية قد ميزت المقاربة الملكية وأعطت قفزة نوعية للعلاقات بين المغرب وشركائه الخليجيين بفضل إبرام الشراكة الاستراتيجية سنة 2011٬ فإن تبصر جلالة الملك مكن هذه الاستراتيجية من دخول مرحلة عملية وانطلاق عهد تفعيلها. والغاية من وراء ذلك هو تثمين التعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي من أجل تحقيق تحالف حقيقي على المدى البعيد.

* ليكونوميست:

- مشروع قانون المالية والاستثمارات.. هل ستتمكن المقاولات والمؤسسات العمومية من مواصلة ارتفاع استثماراتها سنة 2013 الجواب هو نعم بالتأكيد٬ ولكن مع تسجيل تباطؤ خفيف٬ حيث إن مشروع قانون المالية الذي أحيل على البرلمان السبت الماضي قد أعاد النظر قليلا في التوقعات مقارنة بالسنوات الماضية. فإذا كان قد توقع سنة 2012 استثمارات بقيمة 121 مليار درهم٬ فإنه بالمقابل يتوقع 114.3 مليار درهم سنة 2013.

- فدرالية الصناعات الطاقية عقدت اجتماعا أمس الإثنين خصصته لمشروع القانون 09-21 المتعلق بالمعادن. وقد كان مشروع القانون قد أحيل سنة 2011 على البرلمان قبل أن تقوم الحكومة باستعادته من أجل التحقق من مدى مطابقته مع مقتضيات الدستور الجديد وبرنامج سياسة الأغلبية الحالية. ومن المنتظر أن يقوم مشروع المدونة الحالي بتصحيح ثغرات الإطار التنظيمي الحالي الذي يعود لسنة 1951.

* ليبراسيون:

- في انتظار إعادة تأهيل المحطات الطرقية... محنة لا تطاق يكابدها المسافرون خلال فترات الذروة مع السيناريو المعتاد من ارتفاع الأسعار والفوضى عشية عيد الأضحى. والدليل المتعلق بتدبير المحطات الطرقية وكذا النصوص القانونية والتنظيمية التي تحكم القطاع ما تزال حبيسة رفوف وزارتي الداخلية والتجهيز والنقل.

الاثنين، 22 أكتوبر، 2012

خلال لقاءها بنكيران.النقابات تكشف عدم رضاها عن مضامين مشروع قانون المالية لسنة 2013


خلال لقاءها بنكيران.النقابات تكشف عدم رضاها عن مضامين مشروع قانون المالية لسنة 2013


الاثنين 22 أكتوبر 2012






عقد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران٬ اليوم الاثنين (22 أكتوبر 2012)، بالرباط٬ اجتماعا مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية لتدارس مشروع قانون المالية لسنة 2013 .
ويتعلق الأمر، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، بنقابات الاتحاد المغربي للشغل٬ والكونفدرالية الديمقراطية للشغل٬ والاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.
وقدم ادريس الأزمي الإدريسي الوزير المنتدب المكلف بالميزانية٬ خلال هذا اللقاء٬ عرضا حول أهم المقتضيات الواردة في مشروع قانون المالية لسنة 2013 أبرز من خلاله أهم التوجهات التي يتبناها المشروع٬ خاصة على المستوى الاجتماعي.
وأكد الأزمي الإدريسي٬ في تصريح للصحافة عقب هذا الاجتماع٬ أن اللقاء انعقد بغرض إطلاع النقابات على التدابير الجديدة التي جاء بها المشروع٬ مشيرا إلى أنه تم التركيز أساسا على التدابير ذات الطابع الاجتماعي التي تهم على الخصوص قطاعات التعليم والصحة والسكن٬ وكذا التدابير الخاصة بالمأجورين والفئات المهمشة والعالم القروي.
وأضاف أن اللقاء شكل مناسبة للاطلاع على الأجرأة المالية لالتزامات الحوار الاجتماعي وما ترتب عليها من آثار مالية في مشروع ميزانية سنة 2013 من حيث٬ على الخصوص٬ تنزيل الرفع من الحصيص وتسقيف مدة الترقي٬ وكذا تلك المتعلقة بمختلف الهيآت القطاعية في الوظيفة العمومية.
وبعدما أبرز أن النقاش كان "مثمرا وجد إيجابي وطبعته الصراحة"٬ أوضح الوزير أن ملاحظات النقابات تركزت على مجموعة من القطاعات التي تهم بالأساس الميادين الاجتماعية من حيث حجم الأغلفة المالية المخصصة لهذه القطاعات.
من جهته٬ قال عبد الواحد سوهيل وزير التشغيل والتكوين المهني٬ في تصريح مماثل٬ إن الاجتماع كان "إيجابيا بكل المقاييس"٬ مبرزا أنه عرضت خلاله الأفكار الأساسية والإجراءات التي ضمنتها الحكومة في مشروع قانون المالية للسنة المقبلة والذي سيعرض قريبا أمام البرلمان.
وأشار إلى أنه تم٬ على ضوء المستجدات والوضع الاقتصادي والاجتماعي٬ التشاور مع النقابات والاستماع إليها٬ مبرزا أنه حصل اتفاق بين الجانبين على طريقة الاشتغال مستقبلا على القضايا المتعلقة بالمجالات الاقتصادية والاجتماعية.
من جانبه٬ أبرز محمد يتيم الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب٬ أن المركزيات النقابية قدمت مقترحاتها ومطالبها الأساسية٬ مشيرا إلى عزم نقابته على مواصلة النقاش من خلال ممثليها في مجلس المستشارين.

وأضاف أن اللقاء عرف التأكيد على أهمية التشاور المنتظم بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية على اعتبار أنه ستحدث آلية للتشاور بينهما٬ وكذا اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي سيتم من خلالها تفعيل ومأسسة الحوار الاجتماعي.

وفي ما يتعلق بمشروع قانون المالية 2013 الذي نوقش خلال الاجتماع٬ اعتبر يتيم أنه "تضمن مجموعة من الإجراءات الايجابية"٬ مضيفا أن النقابة ستسعى من خلال مستشاريها ومن خلال المذكرة التي ستقدمها للحكومة إلى تطوير المقترحات المتضمنة في المشروع في اتجاه تعزيز مضامينه الاجتماعية.

من جانبه٬ اعتبر عبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل أن العرض الذي قدم خلال اللقاء كان "عاما" وأن المؤشرات التي وردت فيه كانت دون انتظارات الطبقة العاملة٬ موضحا أن الاجتماع شكل فرصة للتأكيد على مسألة الحريات النقابية وأنه "لا يمكن أن يكون هناك حوار إيجابي بدون حريات نقابية".

وأبرز أنه تمت المطالبة على الخصوص بتحسين الدخل بالزيادة في الأجور والعمل على تطبيق العديد من الإجراءات التي تخفف تكاليف المعيشة على الشغالين والمأجورين.
أما الميلودي الموخاريق الكاتب الوطني للاتحاد المغربي للشغل٬ فأكد أن مشروع قانون المالية للسنة المقبلة يتضمن "بعض الايجابيات ومجموعة من السلبيات"٬ مشيرا في هذا الصدد إلى أنه لا يتضمن الزيادة في الأجور وإجراءات للتخفيف من الضغط الضريبي على الأجور٬ وأن المتقاعدين سيظلون يؤدون الضريبة على التقاعد٬ مشيرا إلى أنه تمت المطالبة بأن يعفى الأجراء الذين يتقاضون خمسة آلاف درهم من الضريبة عن الدخل.

وقال الموخاريق "لا نرى أي تحسن٬ لهذا طرحنا مجموعة من الاقتراحات التي ينبغي أن تؤخذ بعين الاعتبار لتحقيق التماسك الاجتماعي وهو ما سيتم تضمينه في المذكرة التي ستوجه للحكومة".

من جانبه٬ اعتبر محمد كافي الشراط عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ أن المشروع يشبه "المشاريع الأخرى القديمة مع بعض التعديلات الطفيفة التي تمس الشكل أكثر"٬ مبرزا أن الاجتماع كان فرصة لتذكير الحكومة بمطالب النقابات والطبقات الاجتماعية التي ينبغي أن تتبلور في القانون المالي.

وقال الشراط إن مناقشة المشروع "جاءت متأخرة على اعتبار أن الفسحة الزمنية المتاحة ضيقة٬ ولن تسمح لنا إلا بتقديم بعض التعديلات"٬ مذكرا بأن نقابته طرحت خلال الاجتماع العديد من القضايا التي همت٬ على الخصوص٬ السكن الاجتماعي وتطبيق السلم المتحرك للأجور.

وخلص الشراط إلى أن عبد الإله ابن كيران أبان عن تفهم لمختلف المطالب التي طرحت عليه٬ مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على إعداد جدولة للاجتماعات بين المركزيات النقابية والحكومة.

يذكر أن مؤشرات مشروع قانون المالية لسنة 2013 تركز على الوصول إلى معدل نمو بنسبة 4,5 في المائة٬ وتقليص نسبة العجز من الناتج الداخلي الخام إلى 4,8 في المائة٬ وتوفير 24 ألف منصب شغل على مستوى الإدارة٬ نصفها تقريبا في القطاعات الاجتماعية٬ وإطلاق عدد من المبادرات لمواجهة تحديات البطالة.

وعلى المستوى الاجتماعي٬ يهدف المشروع إلى تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية٬ خاصة ما يهم المنظومة التعليمية والخدمات الصحية والعرض السكني. ويتضمن كذلك حزمة من الإجراءات التضامنية من أجل دعم الأسر ذات الدخل المحدود٬ ومواصلة الإصلاح الذي أعلن عن الانخراط فيه والذي يهم صندوق المقاصة٬ وكذا إصلاح قطاع التقاعد الذي سيكون ضمن الأوراش المفتوحة خلال السنة المقبلة.

كما يشتمل المشروع على عدد من الإجراءات التي تهم تنمية العالم القروي والمناطق الجبلية.
كود

بلاغ : وزارة التربية الوطنية تنشرلوائح المحتلين لمساكن إدارية أو وظيفية بصفة غير قانونية+ اللوائح الكاملة لمختلف الجهات


السكنيات الوظيفية والإدارية
وزارة التربية الوطنية تنشرلوائح المحتلين لمساكن إدارية أو وظيفية بصفة غير قانونية


تعلن وزارة التربية الوطنية انها قررت نشر لائحة بأسماء المحتلين للسكنيات الوظيفية والإدارية حسب النيابات والأكاديميات على الموقع الرسمي للوزارة ، وذلك بغاية إطلاع الرأي العام الوطني والتعليمي عليها والكشف عن هوية الموظفين المستغلين لها بدون سند قانوني ، والذين لا زالوا يحتلونها بالرغم من إنهاء مهامهم أو إعفائهم منها أو انتقالهم للعمل بمدن أخرى أو إحالتهم على التقاعد.

و يأتي هذا القرار بعد أن اتخذت الوزارة كل الإجراءات الإدارية والقانونية الجاري بها العمل مع المحتلين للسكنيات الوظيفية والإدارية والتي مكنتها من استرجاع 1069 سكنا إلى حد الآن، استفاد منه موظفون جدد، في الوقت الذي توجد فيه دعاوي قضائية أخرى جارية وأحكام قضائية لم تنفذ بعد. كما أن الشكايات المتعددة التي تتوصل بها الوزارة من جهة ، خاصة بشأن السكنيات المخصصة للإدارة التربوية ، وملاحظات السيدات والسادة النائبات والنواب والمستشارات والمستشارين ممثلي الأمة من جهة ثانية، إلى جانب إثارة الصحف الوطنية للموضوع، كانت مسوغا كافيا لنشر اللائحة.

و الوزارة إذ تطلع عموم المواطنين على لائحة المحتلين للسكنيات الوظيفية والإدارية، فإنها تهيب بكافة المعنيين بالأمر إلى الالتزام بإرجاعها إلى الإدارة في أقرب الآجال، كما تدعو كل من سبق أن قام بتسليم السكن إلى إخبار النيابة الإقليمية بذلك، حتى يتسنى حذف اسمه من اللائحة المنشورة.




لوائح المحتلين لمساكن إدارية أو وظيفية بصفة غير قانونية



الأكاديمية
لوائح المساكن المحتلة

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: الدارالبيضاء الكبرى
اللائحة

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: مكناس تافيلالت
اللائحة

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: تادلة أزيلال
اللائحة

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: الرباط سلا زمور زعير
اللائحة

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: الشاوية ورديغة
اللائحة

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: الغرب الشراردة بني احسن
اللائحة

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: وادي الذهب لكويرة
اللائحة

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: تازة الحسيمة تاونات
اللائحة

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: دكالة عبدة
اللائحة

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: كلميم السمارة
اللائحة

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: الجهة الشرقية
اللائحة

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: طنجة تطوان
اللائحة

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: فاس بولمان
اللائحة

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: العيون بوجدور الساقية الحمراء
اللائحة

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: سوس ماسة درعة
اللائحة

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: مراكش تانسيفت الحوز
اللائحة


تحميل البلاغ

الوفا يفجر قنبلة و ينشر لائحة كبار 'محتلي' السكن الوظيفي بوزارته من بينهم كاتبة الدولة السابقة التي عينت مستشارة لإدريس جطو ورؤساء مصالح وأقسام ومدراء أكاديميات ونواب


الوفا ينشر لائحة كبار 'محتلي' السكن الوظيفي بوزارته من بينهم كاتبة الدولة السابقة التي عينت مستشارة لإدريس جطو ورؤساء مصالح وأقسام ومدراء  أكاديميات  ونواب

الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2012 14:46 
سعيد أهمان موقع لكم






قررت وزارة التربية الوطنية نشر لائحة بأسماء المحتلين للسكنيات الوظيفية والإدارية، وتضمنت لائحة "المحتلين" للسكن الوظيفي كاتبة الدولة السابقة في التربية الوطنية لطيفة العابدة، و المفتش العام الأسبق للوزارة عبد الاله مصدق الذي تقاعد، بالإضافة إلى كبار المسؤولين السابقين من بينهم من تقاعدوا ومن استفادوا من المغادرة الطوعية ومن بينهم من مازلوا في مهامهم و"يحتلون" أكثر من سكن وظيفي.

وجاء في بيان عممته وزارة محمد الوفا، أن "محتلي" هذه المساكن يستغلونها بدون سند قانوني ومن بينهم من "ما زالوا يحتلونها بالرغم من إنهاء مهامهم أو إعفائهم منها أو انتقالهم للعمل بمدن أخرى أو إحالتهم على التقاعد"

وأضاف البيان، الذي توصل موقع "لكم. كوم" بنسخة منه، أن الوزارة قررت اتخاذ "كل الإجراءات الإدارية والقانونية الجاري بها العمل مع المحتلين للسكنيات الوظيفية والتي مكنتها من استرجاع 1069 سكنا إلى حد الآن، استفاد منه موظفون جدد، في الوقت الذي توجد فيه دعاوي قضائية أخرى جارية وأحكام قضائية لم تنفذ بعد". وأهاب بيان الوزارة بمحتلي السكنيات الوظيفية والإدارية، للالتزام بإرجاع المساكن الوظيفية في حوزتهم إلى الإدارة في أقرب الآجال.

وتتضمن لائحة المستفيدين من السكن الوظيفي بدون سند قانوني مسؤولين سابقين في الوزارة والنيابات والأكاديميات، تقاعدوا، وآخرون استفادوا من المغادرة الطوعية قبل سبع سنوات، وصنف آخر أورثوها لذويهم من بعد مماتهم.

وحسب معلومات استقاها موقع "لكم. كوم"، من مصادر متطابقة فقد هدد الكثير من المسؤولين المستفيدين من هذا السكن الوظيفي بدون سند قانوني، بتقديم استقالتهم من مسؤولياتهم في حال إصرار الوزارة على استرجاع السكن الذي يحتلونه.

ويتساءل مراقبون من داخل الوزارة إلى أي حد سيذهب الوفا في تنفيذ وعده باسترجاع ممتلكات الوزارة، وهل سيقوم بتطبيق بنود القانون الداخلي الخاص بموظفي الوزارة في حالة عدم استجابتهم إلى دعوته لهم بإخلاء المساكن الوظيفية التي يحتلونها بدون سند قانوني. إذا ينص النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، بـأن يحال كل موظف بما في ذلك كبار المسؤولين على المجلس الإداري في حالة عدم استجابتهم لقرارات الوزير في ظرف 15 يوما.

وتتضمن اللائحة التي نشرت على موقع الوزارة الإلكتروني:

- لطيفة العابدة، كاتبة الدولة السابقة في وزارة التربية الوطنية التي عينت مؤخرا مستشارة لإدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، ومازالت تحتل فيلا تابعة للوزارة بقلب العاصمة الرباط.

- عبد الاله مصدق، المفتش العام الاسبق للوزارة، الذي أحيل على التقاعد، ومازال يتحتل فيلا تابعة للوزارة بالرباط.

- محمد ولد دادة، مدير اكاديمية فاس، ويحتل سكنا وظيفيا بالرباط.

- عزيز نحيا، مدير اكاديمية العيون، يحتل سكن وظيفيا في الرباط.

- محمد اكرد، المدير السابق لاكاديمية كلميم سمارة، يحتل سكنا وظيفيا باكادير.

- شكري الناجي، نائب إقليمي باكادير، ويحتل سكنا وظيفيا بشتكوة ايت باها .

- سعيد بلوط، النائب الحالي بسلا، يحتل سكنا وظيفيا بحي حسان في الرباط.

- مصطفى اعدري، النائب الحالي بمراكش، ومازال يحتل سكن وظيفيا باكادير.

لائحة المناصب المالية المحدثة في مشروع قانون المالية لسنة 2013

وزارة التربية الوطنية 8000
وزارة الداخلية 6400
إدارة الدفاع الوطني 3000
وزارة الصحة 2300
وزارة العدل و الحريات 1000
وزارة الاقتصاد و المالية 600
المندوبية العامة لإدارة السجون و إعادة الإدماج 600
وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و تكوين الأطر 500
وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية 500
وزارة التجهيز و النقل 300
البلاط الملكي 200
رئيس الحكومة 100
وزارة الشؤون الخارجية و التعاون 100
وزارة الفلاحة و الصيد البحري 100
- قطاع الفلاحة 90
- قطاع الصيد 10
وزارة الطاقة و المعادن و الماء و البيئة 90
- قطاع الماء 60
- قطاع الطاقة و المعادن 20
- قطاع البيئة 10
وزارة الشباب و الرياضة 50
المندوبية السامية للمياه و الغابات و محاربة التصحر 48
المحاكم المالية 45
الأمانة العامة للحكومة 30
وزارة الصناعة و التجارة و التكنولوجيات الحديثة 30
قطاع الصناعة و التجارة و التكنولوجيات الحديثة 22
قطاع التجارة الخارجية 8
وزارة السكنى و التعمير و سياسة المدينة 30
مجلس النواب 20
مجلس المستشارين 20
وزارة الاتصال 20
وزارة السياحة 20
وزارة الصناعة التقليدية 20
وزارة الثقافة 20
الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني 20
المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان 20
المندوبية السامية للتخطيط 20
الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج 20
المجلس الاقتصادي و الاجتماعي 20
المندوبية السامية لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير 15
الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة و الحكامة 10
وزارة التضامن و المرأة و الأسرة و التنمية الاجتماعية 10
وزارة التشغيل و التكوين المهني 7
- قطاع التشغيل 5
- قطاع التكوين المهني 2
الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية و تحديث الإدارة 5
المجموع 24.290

الفيدرالية تقاضي وزيري العدل والداخلية


الفيدرالية تقاضي وزيري العدل والداخلية







لعيوني

قررت النقابة الديمقراطية للعدل رفع دعوى قضائية ضد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، ووزير الداخلية امحند لعنصر، على استباحتهم لكرامة النفس والتعذيب.

وعبر المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل، العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، عن تنديده بالتدخل الهمجي لقوات الأمن، بتعليمات صريحة من وزير العدل، لقمع احتجاج سلمي على القهر والإقصاء الممنهج ضد شغيلة العدل.

وذكر بيان النقابة أن مناضلي ومناضلات النقابة ماضون في تحصين حقوقهم المشروعة، كما تطرق البلاغ إلى الاعتداء الذي تعرض له الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل عبد الصادق السعيدي.

وفي السياق نفسه، عبر البلاغ عن تقديره لمواقف التضامن المعبر عنها ضد موجة القمع التي تتعرض لها الشغيلة العدلية والعمل النقابي بقطاع العدل.

وجددت النقابة التأكيد على أن المعركة النضالية التي تخوضها معركة مشروعة من منطلق خرق وزير العدل للقانون المنظم للمؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية.

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 22 أكتوبر 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 22 أكتوبر 2012

الجريدة التربوية الالكترونية - و.م.ع
الاثنين 22 أكتوبر 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* الأحداث المغربية:

- النقابة الديمقراطية للعدل تقاضي وزيري العدل والداخلية٬ وتعتزم تنظيم وقفات احتجاجية بكل محاكم المملكة طيلة صباح يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين٬ بعد "الاعتدائين اللذين تعرض لهما كتاب الضبط ومسؤولوهم النقابيون الأسبوع المنصرم بالدار البيضاء وإفران ووجدة".

* المساء:

- الحرب بين مصطفى الرميد والنقابة الديمقراطية للعدل متواصلة٬ وفخر الدين بنحدو نائب الكاتب العام للنقابة الديموقراطية للعدل يقول إن عبد الصادق السعيدي٬ الكاتب العام للنقابة٬ لم يتعرض لكسر في عنقه كما راج على نطاق واسع بعد الاحتكاك الذي وقع بين رجال الأمن وكتاب الضبط أول أمس بإفران ومصدر مسؤول يستغرب لنشر أخبار غير دقيقة بخصوص هذه الواقعة٬ مشيرا إلى أن رجال الأمن لم يقوموا بتعنيف أي من كتاب الضبط بل منعوهم من دخول قاعة الندوة الجهوية حول إصلاح منظومة العدالة بإفران.

- نور الدين بوبكر٬ المحامي بهيئة وجدة٬ يفضح مسؤولين قضائيين أمام وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بإفران٬ حيث كشف عن ضغوطات مارسها مسؤولون قضائيون وصفهم بـ"النافذين" لإطلاق سراح بارون مخدرات.

- الأغلبية تتدارس قانون المالية٬ في اجتماع موسع لها اليوم الاثنين يحضره الأمناء العامون للأحزاب ورؤساء الغرف البرلمانية٬ وترجئ مناقشة التعديل الحكومي إلى ما بعد المصادقة على مشروع قانون المالية٬ ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يلتقي النقابات اليوم.

- تيار عبد الواحد الفاسي يطعن في اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أمام القضاء٬ "بسبب عدم توفر بعض أعضاء اللجنة على أهلية الترشح لأسباب تتصل بعدم احترام القانون الأساسي المنظم للترشح لهياكل الحزب".

- مجموعة من النشطاء الحقوقيين نظمت أول أمس بالرباط٬ محكمة شعبية رمزية حملت الدولة المغربية مسؤولية تفشي الفساد٬ واتهمتها ب"إنتاج نخب ضعيفة وعاجزة لا تهمها إلا مصلحتها الشخصية".

- السجناء الأوروبيون في المغرب يضربون عن الطعام لمدة 3 أيام ابتداء من اليوم الاثنين احتجاجا على ما وصفوه بظروف الاعتقال اللاإنسانية التي يعانون منها في مختلف السجون المغربية.

* الصباح:

- كتاب الضبط ينتفضون ضد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات ومحند العنصر وزير الداخلية.. والنقابة الديمقراطية للعدل تصف الرميد بـ "الجلاد"٬ وتقرر رفع دعوى قضائية ضد الوزيرين لـ "استباحتهما كرامة المحتجين والتعذيب وفض احتجاج سلمي بالقوة"٬ وتنظم وقفات احتجاجية سلمية ضد التدخل الأمني العنيف.

- جدل وتضارب للآراء والمعلومات داخل مجلس المستشارين حول اتخاذ الخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة قرارا يقضي بتوقيف التعويضات الشهرية لنحو 90 مستشارا برلمانيا انتهت ولايتهم التشريعية مع افتتاح الدورة الخريفية٬ ومصادر برلمانية تؤكد النبأ٬ وأمين مجلس المستشارين وحيد خوجة ينفي ويقول: "لا علم لنا بالموضوع".

- حزب العدالة والتنمية يفقد مقعدا برلمانيا آخر بمراكش عاد لفائدة عمر خفيف مرشح التجمع الوطني للأحرار في انتخابات 25 نونبر في دائرة مراكش – المنارة٬ والمجلس الدستوري يلغي مقعد حزب ابن كيران بسبب أخطاء شابت احتساب الأصوات.

- عدد من الاتحاديين غاضبون من التسابق حول إعلان الترشيحات للكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي خارج المساطر والضوابط القانونية التي لم يتم الحسم فيها من طرف اللجنة التحضيرية للمؤتمر٬ حيث أفادت مصادر مطلعة بأن مسارعة بعض القياديين من داخل المكتب السياسي إلى إعلان ترشحهم أثارت استياء أعضاء هذه اللجنة بالنظر إلى أن هذه الترشيحات تربك عمل اللجنة التحضيرية وتساهم في خلق انقسامات قوية٬ الحزب في غنى عنها حاليا.

- نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية يعرض٬ بعد غد الأربعاء٬ مشروع القانون المالي لسنة 2013 على الجلسة العامة بمجلس النواب٬ في الوقت الذي تأجلت فيه مناقشة المشروع على مستوى لجنة المالية إلى الأسبوع المقبل بسبب عطلة عيد الأضحى.

* الخبر:

- النقابة الديمقراطية للعدل تقرر رفع دعوى قضائية ضد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بسبب ما أسمته "استباحة كرامة النفس والتعذيب وفض احتجاج سلمي بالقوة"٬ وكذا تنظيم وقفات احتجاجية يومي الثلاثاء والأربعاء 23 و24 أكتوبر الجاري أمام جميع محاكم المملكة٬ مطالبة الأحزاب السياسية بالتدخل وتحمل مسؤولياتها.

- بعض أعضاء المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي هاجموا٬ خلال اجتماع لجنة تفعيل الأداء الحزبي المنعقد أول أمس السبت بالرباط٬ من أسموهم بـ"صقور وجنرالات" الحزب واتهموهم بـ"تعطيل التنظيم" والمساهمة في إبعاد عدد من المناضلين٬ مطالبين برحيلهم خلال المؤتمر الوطني المقبل٬ وخلافات حول مسطرة انتخاب "الزعيم".

- جلسة أسئلة شفوية "عاصفة" واحتجاجات قوية للفرق النيابية للمعارضة اليوم الاثنين بمجلس النواب بعد توصلها بخبر عدم حضور مصطفى الرميد وزير العدل والحريات للإجابة على أسئلتهم الشفوية٬ ومصادر تؤكد أن الرميد لا يوجد حاليا في أي مهمة تمنعه من إمكانية حضوره إلى البرلمان.

- وزارة الداخلية تكشف عن نيتها القيام بالإجراءات القانونية من أجل استرجاع مجموعة من الممتلكات في شكل "هبات" كانت قد حصلت عليها مجموعة من مجالس المدن بالمملكة٬ في كل من فرنسا وإسبانيا وبعض الدول الأجنبية الأخرى.

* الاتحاد الاشتراكي:

- النقابة الديمقراطية للعدل٬ التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل٬ تقرر رفع دعوى قضائية ضد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات ومحند العنصر وزير الداخلية على استباحتهم لكرامة النفس والتعذيب وفض احتجاج سلمي بالقوة٬ كما تقرر تنظيم وقفات احتجاجية يومي الثلاثاء والأربعاء 23 و24 أكتوبر الجاري بكل محاكم المغرب.

- محمد دعيدعة٬ رئيس الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين٬ يطالب رئيس الحكومة بفتح تحقيق عاجل في القمع والتعنيف والضرب والجرح الذي تعرض له أعضاء النقابة الديمقراطية للعدل لتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات٬ معبرا عن استيائه من التدخلات العنيفة وغير المبررة للقوات العمومية ضد مناضلي النقابة أثناء تنظيمهم وقفة احتجاجية سلمية على هامش الدورة الرابعة للحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة.

* النهار المغربية:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد أمام القضاء بتهمة التعذيب.. حيث قررت النقابة الديمقراطية للعدل رفع دعوى قضائية ضد الوزير بتهمة التعذيب واستباحة كرامة النفس وفض احتجاج سلمي بالقوة٬ واصفة إياه بـ "مول الحانوت" وبتحقيق الرقم القياسي في القمع والقهر.

- رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المتقاعدين والمسنين بالمغرب أحمد المباركي يتهم٬ خلال ندوة عقدت أول أمس السبت بالرباط حول "أوضاع المتقاعدين بين اليوم والغد"٬ حكومة عبد الإله بن كيران بالتحايل على المتقاعدين٬ مشيرا إلى أن الحكومة تلتف على قضايا الشعب المصيرية وأن متقاعدين يتسولون في الشوارع.

* بيان اليوم:

- جولة جديدة للوسيط الأممي كريستوفر روس إلى الصحراء٬ ابتداء من يوم السبت المقبل إلى غاية 15 من الشهر المقبل٬ وروس مطوق بالتزام بان كي مون لجلالة الملك محمد السادس بأن "الأمم المتحدة لا تنوي توسيع صلاحيات بعثتها إلى الصحراء"٬ مثلما تسعى إلى ذلك الأطراف الأخرى٬ "البوليساريو" والجزائر.

* العلم:

- المتقاعدون يستغيثون٬ والمدير العام السابق للصندوق المغربي للتقاعد محمد بندريس٬ يقول إن "وضعية نظام الصندوق المغربي للتقاعد مهددة على المدى القريب"٬ ومراقبون ينبهون إلى أن صناديق التقاعد ستعرف عجزا بحلول 2019.

* الصحراء المغربية:

- وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة ينبه الحكومة والبرلمان إلى ضرورة إصلاح نظام صندوق المقاصة وعدم تركه يمتص الدعم من مالية الدولة٬ حيث أشار في تقرير خاص عن صندوق المقاصة٬ أنه في حال عدم اتخاذ أي إجراء لإصلاح الصندوق فإن ميزانيته قد تصل إلى 200 مليار درهم سنة 2016٬ مقابل 123 مليار درهم بين سنتي 2009 و2011.

* رسالة الأمة:

- شغيلة قطاع العدل تقاضي مصطفى الرميد وتصعد من حركتها الاحتجاجية ضد "النهج التحكمي لوزير العدل والحريات الرامي إلى مصادرة حق كتاب الضبط في الإضراب ضدا على الدستور"٬ وتعلن أنها تتشبث بمطالبها المشروعة.

* ليبيراسيون:

- النقابة الديموقراطية للعدل ترفع دعوى قضائية ضد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات ومحند العنصر وزير الداخلية٬ بسبب إصدارهما تعليمات لقوات الأمن بتفريق جميع الوقفات٬ ولو كانت سلمية٬ بالقوة في إشارة بالخصوص إلى ما تعرض له كتاب الضبط ومسؤوليهم النقابيين الأسبوع المنصرم بإفران.

- المقاولات والخواص في مواجهة قانون مالية غير اجتماعي. فبعد المصادقة عليه الإثنين الماضي خلال جلسة استثنائية لمجلس الحكومة٬ قامت الحكومة بوضع مشروع قانون المالية بمجلسي النواب والمستشارين. ومن بين أبرز سماته أنه لا يتضمن أي ميزانية إقلاع للأنشطة الاقتصادية التي تعاني اليوم بشدة.

* البيان:

- مشروع قانون المالية 2013 والوثائق الملحقة به تصل السبت الماضي إلى البرلمان٬ ومناقشات حادة مرتقبة. ووزير الاقتصاد والمالية نزار بركة يرى أن هذا المشروع يهدف إلى تدبير أمثل للنفقات العمومية من خلال التركيز على السياسات العامة والحفاظ على مستوى المجهود الاستثماري من أجل النهوض بالتشغيل ودعم النمو.

* أوجوردوي لوماروك:

- النقابة الديمقراطية للعدل٬ التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل٬ تستعد لإعلان "الحرب" على مصطفى الرميد وزير العدل والحريات. ويبدو أن الوضع قد خرج عن السيطرة بين الوزير والنقابة في إفران التي كانت يوم الجمعة الماضي مسرحا لمواجهة جديدة بين الطرفين. وقد شهدت هذه المدينة الهادئة التي استضافت تظاهرة في إطار الحوار الوطني حول إصلاح العدالة وقفة احتجاجية نظمت من قبل النقابة الديمقراطية للعدل٬ تم خلالها تفريق أعضاء النقابة بالقوة٬ حيث أسفر التدخل عن تعرض كاتبها العام لإصابة اعتبرت "خطيرة".

* ليكونوميست:

- والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يشكك في تصنيف وكالة "ستاندار أند بورز" بشأن محافظة المغرب على تصنيفه الائتماني السيادي٬ معتبرا أن المغرب كان يستحق تنقيطا أحسن من قبل الوكالة الدولية.

- موجة تعيينات مرتقبة في المناصب العليا٬ حيث صدر في الجريدة الرسمية المرسوم المتعلق بتطبيق القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا٬ الذي يحدد مسطرة التعيين٬ والمبادئ والمعايير التي يجب احترامها في التعيينات.

الأحد، 21 أكتوبر، 2012

فيديو: باسو وفتاح و التعليم

فيديو: باسو وفتاح و التعليم

لالتحاق بالزوج ...حق أم امتياز ؟



لالتحاق بالزوج ...حق أم امتياز ؟

وضعية مراكز التكوين


أضحت قضية الالتحاق بالزوج تؤرق العاملين بقطاع التربية و التكوين لما يشكله هذا الحق أو الامتياز مسا بحقوق البعض الآخر و كذا ضربا لمبدأ تكافؤ الفرص و للأهلية المهنية و الكفاءة، و في الصدد يشير الدستور المغربي الى مبدأ المناصفة و الاستحقاق:

§ الفصل 19 من الدستور المغربي ) تسعى الدولة إلى تحقيق مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء .(

§ الفصل 31 يشير )ولوج الوظائف العمومية حسب الاستحقاق(.

وبالرغم من وضوح الفصلين 19 و 31 من الدستور ، نجد عموما المذكرات الوزارية الخاصة بالحركة الانتقالية بقطاع التربية و التكوين تمس بمبادئ المناصفة و المساواة و الكفاءة المهنية ، و لا تولي اهمية لمطالب المتضررين من بنود مذكرات الحركة الانتقالية او مذكرة التعيينات بعد التخرج بمراكز التكوين .

بخصوص مذكرة الحركة الانتقالية ، سجلت بعض التعديلات لانصاف العاملين ذوي أقدمية تتجاوز 15 سنة .أما بخصوص مذكرة التعيينات التي تتوصل بها مراكز التكوين (المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين ، مركز التوجيه و التخطيط التربوي ،مركز تكوين المفتشين) فالأمر يثير العديد من التساؤلات :

· هل التعيينات تتم وفق الكفاءة و الأهلية أم وفق بنوذ مذكرة الحركة الانتقالية؟

· هل للموظف خريج هذه المراكز الحق في الالتحاق بالزوج ، و اذا كان الامركذلك فما فائدة التكوين

ان مبدأ الالتحاق بالزوج، بعد التخرج يشكل ضربا و مسا بمبدأ المناصفة و الكفاءة و الاستحقاق،و قد سجلت في السنوات الاخيرة حالات تلاعب و تحايل على المذكرات ( عقد زواج وهمي ، الالتحاق بمدينة غير المدينة التي يقطن بها الزوج .....)، اضافة الى الحيف الذي يطال المتفوقين بمراكز التكوين فعوض تكريم المتفوق و المتميز ، يتم منحه تعيينا لا يستجيب لطموحاته و لا يعترف باستحقاقاته و مجهوداته.

لقد تعالت الاصوات في السنة الماضية بضرورة اعادة النظر في كيفية تعيين المتخرجين بمراكز التكوين،و ضرورة اسقاط بنذ الالتحاق بالزوج لا سيما أن هذا البنذ يخلف كل سنة عشرات من ضحايا التعيين المجحف في حق أطر كفأة تسلقت مراتب عليا أثناء فترات التكوين.



مجموعة المتدربين بمراكز التكوين

المنسق : سمير ابراهيم

مرسوم بتطبيق القانون التنظيمي المتعلق بمسطرة التعيين في المناصب العليا


مرسوم بتطبيق القانون التنظيمي المتعلق بمسطرة التعيين في المناصب العليا
 
الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة