المواضيع الاكثر قراءة

للاشتراك اضغط على "اعجبني

...تابع القراءة

 الجريدة التربوية الالكترونية 

حصري ارقام و معطيات هامة عن الترقية بالاختيار 2011 و الترقية بالتسقيف  فئة اساتذة التعليم الابتدائي 



...تابع القراءة

فيديو :رجال التعليم ببني ملال يستقبلبون  محمد الوفا بالاحتجاج  و الوزير يوضح  لهم  بمكبر الصوت 

...تابع القراءة

بلاغ اخباري مشترك للجنة الوطنية المشتركة للنقابتين الوطنيتين للتعليم (فدش-كدش) بتاريخ 21 نونبر 2012 


...تابع القراءة


انعقدت صباح اليوم الجمعة(23نونبر 2012) اللجنة المكلفة بالترقية بالاختيار لأساتذة التعليم الابتدائي من السلم 10 إلى السلم 11، وأوضحت الأختت مينة صغور عضو اللجان الثنائية المركزية عن الجامعة الوطنية لموظفي التعليم أن عدد المترشحين بلغ 15551 استفاد منهم حسب نسبة الحصيص حوالي 2366 أستاذا وأستاذة منهم 75 حالة وفاة أو محالين على التقاعد، وأوضحت صغور في اتصال هاتفي أن العتبة بلغت 115 نقطة ، تاريخ التوظيف 16/9/1982، وقد خصص 287 منصبا للطعون وحدد مدة الطعن في 15 يوما،واللجنة حاليا منكبة على التسقيف لسنة 2012 وسننشر اللوائح بمجرد وستنشر اللوائح بمجرد الانتهاء من تسقيف 2012 و بمجرد  توصلنا بها.
خالد السطي

...تابع القراءة


نسخة من استدعاء تؤكد انعقاد اللجان الثنائية المركزية الخاصة بالترقية يوم 23 نونبر الخاصة بالابتدائي






الوثيقة مرسلة إلى الاستاذة مينة صغور عضو اللجان الثنائية المركزية الخاصة بالترقية
عن الجامعة الوطنية لموظفي التعليم
...تابع القراءة

صدر بجريدة المنعطف عدد 4456 ليوم الخميس 22 نونبر 2012،


" ملف التقاعد وجب معالجته داخل منظومة الحوار الإجتماعي لتجنب موجات الإحتجاج في حال اتخاذ قرار سياسي برفع سن التقاعد "
 
...تابع القراءة

- فرق الأغلبية البرلمانية تتقدم رسميا بتعديلات تهم رفع الحد الأدنى للاقتطاع من الأجور العليا لحساب صندوق التضامن يجري التصويت عليها اليوم خلال المصادقة على مشروع القانون المالي 2013٬ وذلك حتى لا يشمل الاقتطاع أجور بعض البرلمانيين الذين تتراوح أجورهم بين 28 ألف و33 ألف درهم وتعديلات الفريق الاشتراكي ركزت على إعمال مبدأ العدالة الجبائية وتخفيف الضغط الضريبي على المأجورين.
...تابع القراءة



- وزير التربية الوطنية محمد الوفا يثير انزعاج النواب البرلمانيين حيث وجه نواب المعارضة٬ خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال المنعقد يوم أمس٬ عدة انتقادات للوزير الوصي لطريقة تسيير "الأحادية" لقطاع التربية الوطنية.
...تابع القراءة


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 23 نونبر 2012

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الجمعة 23 نونبر 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* الصباح:

- محكمة الاستئناف بالبيضاء واصلت أمس الخميس الاستماع إلى 25 متهما متابعا في ملف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي٬ من بينهم مديرون عامون وكتاب عامون سابقون وأطر بالصندوق على رأسهم رفيق الحداوي وعبد المغيث السليماني٬ وذلك بتهمة المساهمة في تبديد 47 مليار درهم خلال الفترة ما قبل 2001.

- تبادل للاتهامات بالفساد الانتخابي بين الأحرار و"البام"٬ وهذا الأخير اعتبر أن الرسالة التي وجهها صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار إلى رئيس الحكومة بشأن فتح تحقيق في ملف الفساد الانتخابي٬ والتي تحدث فيها عن خروقات شابت عملية انتخاب محمد بودرا رئيس جهة تازة-الحسيمة-تاونات٬ قد وجهت اتهامات مبطنة إلى بودرا عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة.

* النهار المغربية:

- أعضاء في الصندوق المغربي للتقاعد يطالبون بضرورة أن يترأس رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران شخصيا أشغال الدورة المقبلة للمجلس الإداري للصندوق بدل أن يقوم بذلك بالنيابة عنه وزير الاقتصاد والمالية أو الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة٬ وذلك نظرا للوضعية الصعبة التي يعيشها الصندوق٬ المهدد بالإفلاس في أقرب وقت.

- مصطفى المعتصم الأمين العام لحزب البديل الحضاري هاجم٬ في بيان صحفي ألقاه أمام البرلمان على هامش دخول المجلس الوطني لحزبه في إضراب مفتوح عن الطعام٬ رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قائلا إن العفاريت لا توجد إلا في عقول السياسيين٬ كما أعلن عن اتخاذ الخطوات القانونية لتدويل قضية حزب البديل الحضاري.

- في خطوة غير مسبوقة.. الأطر العليا المعطلة٬ ألقت أول أمس الأربعاء أحذيتها البالية داخل ساحة البرلمان٬ احتجاجا على موقف المؤسسة التشريعية التي لم تقم بدورها في تفعيل المرسوم الوزاري الذي أصدره عباس الفاسي رئيس الحكومة السابقة في أبريل 2011 ٬ كما هاجمت هذه الأطر المعطلة حكومة ابن كيران وطالبتها بتنفيذ الاتفاقات السابقة.

- النقابة الديمقراطية للعدل تعلن٬ في بلاغ لها٬ عن فشل وساطة لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب في التوصل لبوادر حل لمختلف النقاط المطروحة للنقاش مع وزارة العدل والحريات٬ وتقرر تنفيذ الإضراب الوطني المقرر يومه الجمعة بمختلف محاكم المملكة٬ إلى جانب تنظيم وقفة وطنية احتجاجية على هامش الندوة الجهوية للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة اليوم بمراكش.

* الأحداث المغربية:

- فرق من الأغلبية ترفض تصور الحكومة للضريبة التضامنية.. حيث انضاف الفريق التقدمي الديمقراطي بمجلس النواب إلى لائحة المطالبين بمراجعة المساهمة في صندوق التماسك الاجتماعي٬ والفريق الاستقلالي يدعو إلى توسيع قاعدة المساهمين في الصندوق في إطار التضامن.

- كتاب الضبط يختارون التصعيد بعد فشل وساطة لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب في نزع فتيل التوتر٬ حيث سيخوضون إضرابا وطنيا اليوم الجمعة مع تنظيم وقفة وطنية بمراكش تزامنا مع انعقاد الندوة الجهوية للحوار الوطني لإصلاح العدالة.

* رسالة الأمة:

- في تصعيد خطير وبالتزامن مع مناقشة قانون المالية.. معطلو التنسيق الميداني قاموا٬ أول أمس الأربعاء٬ بقذف واجهة البرلمان بالأحذية احتجاجا على ما أسموه "استمرار حكومة ابن كيران في نهج سياسة اللامبالاة والآذان الصماء والتمادي في المقاربة الأمنية".

- شلل بالمحاكم ووقفة احتجاجية للنقابة الديمقراطية للعدل بمراكش احتجاجا على وزير العدل والحريات مصطفى الرميد٬ رغم وساطة لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب الهادفة إلى تقريب وجهات النظر بين الطرفين.

* المساء:

- فضيحة.. النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد اللطيف برحو كشف٬ يوم الثلاثاء الماضي خلال جلسة مناقشة الميزانية القطاعية لوزارة المالية بمجلس النواب٬ عن استفادة عمدة طنجة فؤاد العماري من ملك عمومي بعقد وصفه بغير القانوني مع مديرية الأملاك المخزنية٬ وطالب مصالح المالية بفتح تحقيق لمحاسبة المتورطين في الملف.

- 21 هيئة حقوقية تنتقد لجوء النيابة العامة وقضاء التحقيق للاعتقال الاحتياطي٬ وتؤكد٬ في بيان لها٬ أن تواتر استعمال الاعتقال الاحتياطي خارج أي اعتبار لطبيعته الاستثنائية يعد مسا بالأمن القانوني وقرينة البراءة.

- الانتخابات البرلمانية في طنجة مهددة بالإعادة للمرة الثانية بعد تقديم حزب الأصالة والمعاصرة لطعن أمام المجلس الدستوري بسبب تسريب ورقة التصويت الفريدة.

- تعثر جهود الوساطة بين وزارة العدل والحريات وكتاب الضبط٬ والنقابة الديمقراطية للعدل تقرر تنفيذ إضراب وطني مع تنظيم وقفة وطنية احتجاجية اليوم الجمعة أمام مقر انعقاد الندوة الجهوية للحوار الوطني حول إصلاح العدالة بمراكش.

* أخبار اليوم المغربية:

- شركات الاتصالات الثلاث ومجلس الجالية المغربية المقيمة في الخارج الخاسر الأكبر في تعديلات الأغلبية لقانون الماليةº حيث يطالب نواب العدالة والتنمية وحلفاؤهم برفع نسبة الضريبة المفروضة على شركات الاتصالات من 30 إلى 37 في المائة٬ أما مجلس الجالية فيطالب نواب الأغلبية بتخفيض ميزانيته من 49 إلى 9 ملايين درهم٬ معللين اقتراحهم ب "عدم شفافية التدبير المالي لهذه المؤسسة".

- حزب العدالة والتنمية يستبق الحكومة ويقترح قانونا تنظيميا لترسيم الأمازيغية.. ففي الوقت الذي تعكف فيه 10 وزارات فضلا عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية٬ على إعداد مشروع قانون تنظيمي لترسيم اللغة الأمازيغية٬ اقترح حزب المصباح قانونا تنظيميا يتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

- كتاب الضبط يضربون مجددا عن العمل.. حيث يخوضون إضرابا وطنيا اليوم الجمعة مع تنظيم وقفة احتجاجية على هامش الندوة الجهوية للحوار الوطني لإصلاح العدالة المنظمة بمراكش٬ احتجاجا على "لادستورية الاقتطاعات" من رواتبهم.

* الخبر:

- اتهامات لفؤاد العماري٬ عمدة مدينة طنجة والقيادي في حزب الأصالة والمعاصرة٬ بإقامة مشروع ربحي على أرض منزوعة من أجل المنفعة العامة وعبد اللطيف بروحو٬ النائب عن حزب العدالة والتنمية٬ يقول في اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب٬ إن هذه الأرض كانت مخصصة لإحداث منطقة خضراء وحولت سنة 2006 إلى مجال مخصص للسكن الاقتصادي٬ قبل أن يتم تفويتها بهذه الطريقة "غير القانونية" للعماري٬ مطالبا بفتح تحقيق في الموضوع.

- الأطر العليا المعطلة "ترجم" البرلمان بأحذيتها أول أمس الأربعاء٬ احتجاجا على مساندة البرلمانيين لموقف الحكومة بإجراء مباريات ولوج الوظيفة العمومية.

- النقابة الديمقراطية للعدل تطارد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات في مراكش بتنظيم وقفة احتجاجية٬ اليوم الجمعة٬ على هامش الندوة الجهوية للحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة٬ وتدعو إلى خوض إضراب وطني بمختلف محاكم المملكة٬ منتقدة الرميد بشأن ما اعتبرته خرقا للدستور وتصفية لحسابات سياسية مع حزب الاتحاد الاشتراكي.

- حزب المؤتمر الوطني الاتحادي يهاجم عبد الكريم بنعتيق٬ الأمين العام للحزب العمالي٬ والمتحالفين معه (جبهة القوى الديمقراطية والحزب الاشتراكي وحزب اليسار الأخضر) ويترقب مؤتمر الاتحاد الاشتراكي للحسم في أمر العودة إلى صفوفه٬ وقيادي في حزب المؤتمر يقلل من قرار الاندماج الذي أعلنت عنه الأحزاب المذكورة٬ ويؤكد أن حزبه سيقرر٬ بعد انتخاب الكاتب الأول لحزب الوردة في مؤتمره التاسع٬ "العودة إلى الاتحاد الاشتراكي أو الاكتفاء بالتنسيق معه فقط".

* التجديد:

- المعارضة والأغلبية بمجلس النواب تجمعان على عدم جدوى ميزانية مجلس الجالية المغربية بالخارج خلال مناقشة الميزانية الفرعية للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج٬ وذلك بالنظر إلى "هزالة إنتاجه وضعف أدائه"٬ ودعوات بتفويت ميزانية المجلس٬ التي تقدر ب 49 مليون درهم٬ إلى صندوق خاص بالمواكبة الاجتماعية لمغاربة الخارج.

- قادة حزب "البديل الحضاري" المنحل يدخلون في إضراب مفتوح عن الطعام أمام مجلس النواب٬ من أجل التعبير عن رفضهم لعدم السماح للحزب بممارسة أنشطته بشكل طبيعي٬ والأمين العام للحزب مصطفى المعتصم يقول إن "فروع الحزب بمجموعة من المدن ستلتحق بالاعتصام".

* المنعطف:

- أسلوب جديد في الاحتجاج.. أعضاء التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة 2011 قاموا٬ يوم الثلاثاء الماضي٬ بخطوة نضالية غير مسبوقة تمثلت في رمي أحذيتهم تجاه مقر البرلمان احتجاجا على استمرار حكومة ابن كيران في نهج سياسة اللامبالاة والآذان الصماء.

- استمرار التوتر في قطاع العدل مع تشبث الوزير الوصي بالاقتطاع من أجور المتغيبين عن العمل بصفة غير مشروعة.. حيث اعتبر عبد الصادق السعيدي٬ الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل أن عدم التوصل مع وزارة العدل والحريات إلى حل أو "بوادر حل" لمختلف النقاط العالقة دفع نقابته إلى خوض إضراب وطني اليوم الجمعة على هامش الندوة الجهوية للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة المنعقد بمراكش.

* الصحراء المغربية:

- إضراب وطني في قطاع العدل بسبب الاقتطاع من أجور المضربين.. حيث دعت النقابة الديمقراطية للعدل إلى إضراب وطني في جميع محاكم المملكة٬ اليوم الجمعة٬ احتجاجا على "إصرار وزارة العدل والحريات على تنفيذ قرارها القاضي بتفعيل الاقتطاع من الأجور".

* العلم:

- أمام التردد الإسباني٬ شركات أمريكية وصينية تدخل على الخط في المشروع الطاقي المغربي.. حيث غابت إسبانيا عن الاجتماع الثالث لمجموعة الدول المساهمة (المغرب وفرنسا وإيطاليا ومالطا واللكسمبورغ وإسبانيا) في المشروع الطاقي المغربي "ديزيرتيك"٬ وهو ما تسبب في تعثرهº ومصادر تشير إلى أن مفاوضات جدية قد بدأت بين المغرب وشركتين٬ واحدة أمريكية والأخرى صينية٬ لتجاوز هذا التعثر.

* الاتحاد الاشتراكي:

- فرق الأغلبية البرلمانية تتقدم رسميا بتعديلات تهم رفع الحد الأدنى للاقتطاع من الأجور العليا لحساب صندوق التضامن يجري التصويت عليها اليوم خلال المصادقة على مشروع القانون المالي 2013٬ وذلك حتى لا يشمل الاقتطاع أجور بعض البرلمانيين الذين تتراوح أجورهم بين 28 ألف و33 ألف درهم وتعديلات الفريق الاشتراكي ركزت على إعمال مبدأ العدالة الجبائية وتخفيف الضغط الضريبي على المأجورين.

- النقابة الديمقراطية للعدل تدعو إلى خوض إضراب وطني٬ اليوم الجمعة٬ بمختلف محاكم المملكة وكذا المشاركة المكثفة في الوقفة الوطنية الاحتجاجية التي تنظم اليوم بمراكش على هامش الندوة الجهوية للحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة٬ محملة مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع لوزير العدل والحريات مصطفى الرميد الذي لم يرد على المقترحات التي تقدمت بها.

* ليكونوميست:

- رئيس الحكومة لا يبدي أي مرونة بخصوص الضريبة على الأجور العليا بالرغم من الاقتراحات التي تقدم بها الاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ والتعديلات بخصوص مشروع قانون المالية تتضمن رفع الضريبة على شركات الاتصالات إلى 37 في المئة٬ وهو الأمر الذي سيغضب بلاشك الفاعلين في هذا القطاع الذين تقلصت هوامش الربح لديهم بفعل المنافسة.

* لوسوار إيكو:

- وزير التربية الوطنية محمد الوفا يثير انزعاج النواب البرلمانيين حيث وجه نواب المعارضة٬ خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال المنعقد يوم أمس٬ عدة انتقادات للوزير الوصي لطريقة تسيير "الأحادية" لقطاع التربية الوطنية.

* أوجوردوي لوماروك:

- بعد أرباب العمل والنقابات.. الأغلبية البرلمانية تقدم مقترحاتها لتعديل بعض بنود مشروع قانون المالية 2013٬ وتدعو إلى زيادة الضرائب على المقاولات العاملة في قطاع التبغ. ومجمل التعديلات المقترحة على مشروع القانون لا تقل عن 58 مقترحا٬ في ما يبدو نزوعا نحو تخفيف حدة التوتر الذي ميز النقاش حول هذا المشروع.

- جدل بخصوص نشر لائحة المستشارين الذين يتغيبون باستمرار عن حضور أشغال الغرفة الثانية٬ والعديد من الفرق البرلمانية لم ترحب بنشر هذه اللائحة على صفحات الجرائد٬ وذلك في الوقت الذي ينفي فيه مكتب مجلس المستشارين أية مسؤولية له في نشر هذه اللائحة التي تتضمن أسماء زعماء نقابيين ومسؤولين كبار في أحزاب سياسية.

* ليبراسيون:

- الهدنة بين وزير العدل والحريات مصطفى الرميد والنقابة الديمقراطية للعدل لم تعمر إلا بضعة أيام.. حيث قام أعضاء من لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب٬ الخميس الماضي٬ بوساطة بين الجانبين من أجل فك اعتصام أعضاء المكتب الوطني للنقابة بمقر الوزارة الوصية٬ وهو ما أسفر عن إيقاف النقابة لكل أشكالها الاحتجاجيةº غير أن غياب أي تقدم ملموس في الحوار بين الطرفين٬ دفع النقابة إلى خوض إضراب وطني٬ اليوم الجمعة٬ بمختلف محاكم المملكة وتنظيم وقفة وطنية احتجاجية أمام الفندق حيث يحتضن اليوم بمراكش أشغال المناظرة الجهوية للحوار حول إصلاح منظومة العدالة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- البرلمان: نحو إعداد مدونة للأخلاق والسلوك.. حيث كان الخطاب الملكي أمام البرلمانيين خلال افتتاح الدورة التشريعية الحالية قد دعا إلى بلورة مدونة أخلاقية للعمل البرلماني. واليوم٬ ينكب مجلسا البرلمان على دراسة المبادئ والمقتضيات والقواعد والنصوص الكفيلة بصياغة مدونة لأخلاقيات وسلوك البرلمانيين. وبالطبع٬ فإن إعداد مثل هذا النص ليس سهلا على الإطلاق حيث يتعين الأخذ في الاعتبار مقتضيات الدستور الجديد٬ ومقتضيات القانونين التنظيميين المتعلقين بتنظيم مجلسي البرلمان٬ وكذا التوصيات الواردة في التقرير الأخير للهيئة المركزية للوقاية من الرشوة التي خصصت فصلا كاملا للحكامة السياسية.

- الدورية التي وجهها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بشأن ظروف العمل إلى مختلف القطاعات الوزارية والإدارية حول ظاهرة الغياب في الإدارات العمومية لم تلق نفس الترحيب من طرف المركزيات النقابية التي اعتبرت أن جوهر المسألة ليس هو فرض نظام مراقبة دخول وخروج الموظفين أو تشديد التدابير الزجرية لدفعهم إلى العمل بجدية أكبر٬ وإنما يكمن المشكل الحقيقي في ظروف العمل والسلامة الصحية في أماكن العمل لأن الإدارات المغربية لا تستجيب للحد الأدنى من المعايير المحددة لها.
...تابع القراءة



علم أن وزير التربية الوطنية رفض استقبال المكتب الوطني لجمعية تنمية التعاون المدرسي عندما طلب هذا الأخير مقابلة الوزير بخصوص الجمعية ومذكرة اليوم الوطني للتعاون المدرسي الذي تحتفل به المؤسسسات التعليمية عادة في السبت الأخير من شهر نونبر، وترجع بعض الجهات سبب هذا الرفض إلى عدم قانونية المكتب الحالي بعد انتهاء مدة انتخابه بسنوات، في الوقت الذي تعرف فيه بعض  الفروع الجهوية والمحلية نشاطا وحيوية. ويتساءل البعض إلى متى ستبقى وضعية المكتب الوطني لهذه الجمعية المهمة والتي تؤطر أنشطة المتعلمين داخل المؤسسات التعليمية الابتدائية، على هذه الحال مع العلم أن المكتب الوطني مازال يستخلص نصيبه من انخراطات المتعاونين ؟....

أجوبة ينتظرها الكثيرون على أحر من الجمر لإنهاء فصول هذه الوضعية غير السليمة لمؤسسة ينتظر منها الاضطلاع بأدوار حيوية في تنشيط الحياة المدرسية.
و قد سبق لمجموعة من منسقي   التعاونيات المدرسية   بتوجيه عريضة  الى الجهات المسؤولة طالبوا فيها بدمقرطة جمعية تنمية التعاون المدرسي  و ذلك بحل جميع اجهزتها الوطنية ...
اليكم رابط العريضة: 
 
...تابع القراءة

الجريدة التربوية الالكترونية 

لوائح المترقين بالاختيار برسم سنوات من 2007 الى 2010 من د 2 الى د 1 بالمادة 115 للملحقين التربويين


...تابع القراءة


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 22 نونبر 2012

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الخميس 22 نونبر 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* الخبر:

- مجموعة "فيفاندي" الفرنسية٬ الفاعل الدولي في مجال الاتصالات٬ تثمن حصتها في "اتصالات المغرب"٬ البالغة 53 في المئة٬ ب 7,13 ملايير دولار (5,5 مليارات أورو)٬ وذلك في سياق مفاوضات بين المجموعة الفرنسية وقطب الاتصالات القطري "كيوتل" الذي طالما عبر عن نيته في شراء حصة "فيفاندي" في "اتصالات المغرب".

- مصالح الدرك الملكي بالرباط تمكنت٬ الأسبوع الماضي٬ من اعتقال زعيم عصابة٬ مارس مهنة الصحافية لسنوات٬ ينتحل صفة شخصيات عسكرية وأمنية وزانة ويستهدف رجال أعمال مغاربة وأجانب٬ وحجزت لديه ست سيارات فارهة وأجهزة لا سلكية.

- وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي تعترف بتعرض بعض المحجوزات الجمركية٬ الموجهة على شكل مساعدات إلى فائدة الفقراء والمعوزين عن طريق جمعيات مدنية٬ لاختلاسات وتحويلات في الطريق متوعدة٬ خلال عرض مشروع الميزانية الفرعية لوزارتها أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب أمس الأربعاء٬ بفتح تحقيق في هذه الاختلاسات لملاحقة المتورطين.

-المهاجرون المغاربة بجزر الكناري غاضبون من وزير التجهيز والنقل عبد العزيز رباح.. حيث عبرت فعاليات جمعوية مغربية عن غضبها من الوزير٬ الذي زار أمس الأربعاء هذه الجزر للمشاركة في الصالون الأطلسي للنقل واللوجستيك٬ وذلك بسبب تجاهله لرسالتهم حول أسباب "توقف الخط البحري الرابط بين المغرب وجزر الكناري".

* المساء:

- مواجهات بين طلبة انفصاليين ورجال الأمن في مراكش بعد خروج حوالي 200 طالب انفصالي٬ أول أمس الثلاثاء في مسيرة احتجاجية قرب الحي الجامعي٬ رافعين أعلام جبهة "البوليساريو" احتجاجا على عدم إطلاق سراح أحد الطلبة الصحراويين الذي اعتقل يوم الإثنين الماضي بتهمة الاعتداء على أحد المواطنين باستعمال سيف.

- فضح أسماء أعضاء مجلس المستشارين المتغيبين.. حيث لم يمنع تراجع رئيس المجلس محمد الشيخ بيد الله عن قرار نشر اللائحة من تسريبها. وتضم اللائحة في غالبها أعضاء ينتمون إلى حزب الأصالة والمعاصرة أبرزهم سمير عبد المولى (الذي ما زال يشتغل منصب مستشار عن حزب الجرار منذ 2009 رغم استقالته) ومسؤولين نقابيين على رأسهم المليودي المخاريق.

- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يشن هجوما كاسحا على حكومة ابن كيران ويدعو إلى تعديل حكومي قائلا٬ في لقاء مع بعض مهنيي النقل أمس الأربعاء٬ إنه خلال سنة من عمر الحكومة دخلت في صراع مع الباطرونا والأحزاب السياسية والنقابات والأغلبية والمعارضة٬ وذلك في غياب لأي حوار من أجل حل المشاكل.

- سعد الدين العثماني٬ وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ يكشف أن نسبة التعيينات الجديدة للسفراء الشباب هي في حدود الثلثين مضيفا٬ خلال مناقشة ميزانية وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب٬ أن السفراء المغاربة لا يعينون في هذه المناصب إلا بعد قضائهم سنوات من العمل داخل الوزارة.

- عادل بنحمزة٬ النائب عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية٬ يطالب وزير الصحة الحسين الوردي بتقديم توضيحات حول صفقة اللقاحات التي كان الوزير قد أوقفها بعد فتح تحقيق بشأنها مشددا٬ خلال مناقشة ميزانية وزارة الصحة أول أمس الاثنين بمجلس النواب٬ على أن جودة اللقاحات تراجعت وتراجع عددها في صفقة اللقاحات الجديدة.

* الصباح:

- نائبان برلمانيان ينتميان إلى حزب الحركة الشعبية تبادلا اللكمات٬ أول أمس الثلاثاء على هامش اجتماع إحدى اللجان بمجلس النواب٬ وكذا السب والشتم والاتهامات باستعمال المال الحرام خلال الانتخابات التشريعية الماضية٬ ومصادر برلمانية متطابقة أشارت إلى أن الحادث يعد أحد تجليات الحرب الخفية التي بدأت تطفو على سطح حزب السنبلة خصوصا مع اقتراب انتخاب أمينه العام.

- تحديد موعد الانتخابات يربك أجندة وزارة الداخلية.. حيث أشارت مصادر إلى أن وزير الداخلية اعترف٬ أمام لجنة الداخلية بمجلس النواب٬ بوجود صعوبات ذات طبيعة تنظيمية تعترض تدقيق موعد الانتخابات٬ وذلك في إشارة إلى القوانين التنظيمية التي يتطلب تنزيلها مزيدا من الوقت وتفعيلها بمقاربة تشرك

* التجديد:

- تنامي الدعوات الحزبية والمدنية للمشاركة الموسعة في المسيرة الشعبية لنصرة غزة يوم الأحد المقبل بالرباط٬ وبرلمانيون مغاربة مع بعض الفعاليات الأخرى يستعدون من أجل الدخول إلى قطاع غزة بداية شهر دجنبر في إطار مبادرات الدعم والنصرة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- لوائح المستفيدين من ريع الدقيق المدعم تضم 6 آلاف شخص من عائلات معروفة ومطالب بنشر لوائح المستفيدين من هذا المجال الريعي الذي يكلف الدولة 2 مليار درهم سنويا.

- 21 منظمة حقوقية بالمغرب ترصد حالات لجوء النيابة وقضاة التحقيق إلى استعمال سلطة الاعتقال الاحتياطي رغم عدم قيام مبرراته المسطرية وانعدام حالة التلبس وعدم الإقرار بالتهمة وتوفر الضمانات معتبرة٬ في بيان لها٬ أن ذلك يطرح عدة تساؤلات بشأن احترام ما يضمنه الدستور من حماية للحرية والكرامة للمواطن.

* أخبار اليوم المغربية:

- لأول مرة.. إدارة الدفاع الوطني تكشف معطيات عن الصناديق الخصوصية للجيش وعن الصفقات التي أبرمت بين وكالة المساكن العسكرية وشركة "الضحى" وعبد اللطيف لوديي٬ الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني٬ يقول في رده أمس الأربعاء على أسئلة النواب بلجنة الدفاع الوطني٬ إن تلك الصناديق "ليست مخفية" وأنها تخضع لمعايير المراقبة٬ وبخصوص التعاقد من "الضحى" دون غيرها رد الوزير بأن وكالة المساكن العسكرية مساهمة في شركة محدثة مع الضحى وهي التي تبيع البنايات وتجني ربحا يقتسم بين الطرفين.

- المكتب الشريف للفوسفاط مستعد للتنازل عن حصته من الدعم الذي يتلقاه من صندوق المقاصة٬ حسب ما كشف عنه الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة في الشؤون العامة والحكامة٬ محمد نجيب بوليف أول أمس بمجلس النواب.

- إسبانيا تفتح أبوابها للأغنياء المغاربة٬ حيث تعتزم منح "إقامات دائمة" لكل أجنبي يشتري عقارا أو منزلا في إسبانيا بقيمة لا تقل عن 160 ألف أورو.

- طلبة صحراويون يستنفرون الأمن بالحي الجامعي بمراكش٬ أول أمس الثلاثاء٬ بعد أن رفعوا أعلام "البوليساريو" وأطلقوا شعارات تندد بمشروع الحكم الذاتي٬ تنديدا باعتقال الأمن لطالب صحراوي ومصادر متطابقة تقول إن هذا الأخير اعتقل للاشتباه في تورطه بجريمة توجيه طعنة قاتلة لأحد الطلبة. كافة الهيئات السياسية.

* الأحداث المغربية:

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب والنقابات تواصلان جس نبض الحكومة بخصوص استصدار القانون التنظيمي للإضراب٬ وذلك خلال اجتماع ثلاثي أول أمس الثلاثاء خصص لتبادل الرأي وتقريب وجهات النظر في موضوع "الحق في الإضراب" ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شكيب بنموسى يحذر٬ في تقرير٬ رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران من تنامي النزاعات الجماعية٬ ويدعو إلى تطبيق الاتفاقيات الجماعية داخل المقاولات للمحافظة على السلم الاجتماعي وتنافسية المقاولات.

- لجنة العدل والتشريع تفشل في إقناع وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بالتراجع عن الاقتطاع من أجور كتاب الضبط المضربين عن العمل٬ حيث أبلغ الرميد أعضاء اللجنة أن "التراجع عن الاقتطاع غير وارد بتاتا.. لأنه قرار حكومي دخلت في أجرأته العديد من القطاعات الحكومية كوزارة الداخلية".

- لحسن الداودي٬ وزير التعليم العالي وتكوين الأطر٬ يستفز الحركة الأمازيغية٬ بعدما اعتبر٬ خلال أشغال يوم دراسي بمجلس المستشارين أمس الأربعاء٬ أن "تدريس الأمازيغية بالشكل الحالي كذب على المغاربة"٬ مضيفا أن "المغاربة أميون إن هم اعتمدوا على تدريس الأمازيغية بحرف تيفيناغ"٬ وهو ما تسبب في توقف أشغال اليوم الدراسي.

* النهار المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يبعث مذكرة إلى وزير الدولة والوزراء والمندوبين السامين والمندوب العام والمندوب الوزاري يطالبهم فيها ب"الإعمال الفوري من طرف المصالح المختصة بالإدارة لمسطرة الاقتطاع من أجور الموظفين المتغيبين عن العمل"٬ والمذكرة كشفت عن عدم انخراط الإدارات في مراقبة الموظفين ولم تتحدث عن الغياب بسبب الإضراب.

- خالد السفياني رئيس مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين هاجم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ خلال لقاء صحفي عقدته المجموعة إلى جانب الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني للتعبئة للمسيرة الشعبية التي ستنظم الأحد المقبل بالرباط٬ واتهمه بالصمت على مبادرات التطبيع مع إسرائيل التي تتم في عهد حكومته٬ داعيا إلى منع عوفير برونشتاين المستشار السابق لإسحاق رابين من المشاركة في مسيرة الأحد.

* الصحراء المغربية:

- خالد السفياني٬ منسق مجموعة العمل الوطنية لدعم الشعبين العراقي والفلسطيني٬ ينوه بمبادرة جلالة الملك محمد السادس القاضية بنصب مستشفى ميداني بقطاع غزة لإسعاف الجرحى الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي مشددا٬ في ندوة صحافية أمس الأربعاء خصصت للإعلان عن تاريخ المسيرة التضامنية مع سكان غزة٬ أن "واجبنا أن نكون جزء من المعركة (..) ولذلك كان التضامن المغربي قويا".

- مهنيو النقل يخوضون إضرابا وطنيا لمدة 48 ساعة ابتداء من الاثنين المقبل٬ قابلة للتمديد٬ لحمل وزارة التجهيز والنقل على الحوار وتلبية مطالب الشغيلةº وبوشعيب مبروك٬ الكاتب الوطني للاتحاد العام الديمقراطي للشغالين٬ يقول إن الوزارة الوصية تواصل تجاهلها لمطالب شغيلة القطاع.

* رسالة الأمة:

- خالد السفياني رئيس مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين حذر٬ أمس الأربعاء في ندوة صحفية عقدها إلى جانب الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني٬ عوفير برونشتاين المستشار السابق لإسحاق رابين بعدما صرح هذا الأخير بعزمه المشاركة في المسيرة التضامنية مع غزة المزمع تنظيمها يوم الأحد المقبل بالرباط٬ معتبرا مشاركة برونشتاين ب"الإهانة المرفوضة وغير المقبولة".

* المنعطف:

- مشروع قانون المالية يثير المزيد من الجدل في أوساط الأغلبية والمعارضة من خلال اقتراح الطرفين لعدد من التعديلات التي يشرع في مناقشتها اليوم الخميسº والقانون بتعديلاته لا يستجيب لانتظارات المواطنينº والحسابات الخصوصية تشكل 17 في المائة من موارده المالية.

* ليكونوميست:

- وفد مغربي يقوده وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة يبدأ جولة تمتد لأسبوعين لأهم العواصم المالية من أبو ظبي إلى لندن مرورا بنيويورك ولوس أنجلس٬ بهدف اقتراض مليار دولار.

- اتفاقية السماء المفتوحة الموقع بين المغرب والاتحاد الأروبي لم يطبق٬ بعد مرور 6 سنوات٬ سوى بشكل جزئيº وخبراء ينتقدون التدابير الحمائية اتي ينهجها الاتحاد الأوروبي.

* أوجوردوي لوماروك :

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب يفتتح النقاش حول القانون التنظيمي للإضراب والنقابات تتساءل حول جدوى هذا القانون في الظرفية الحالية٬ مشددة على أن الحوار الاجتماعي هو الضرورة المستعجلة في الوقت الراهن٬ ما يؤشر على أن التوافق بشأن هذا الموضوع لا يزال بعيد المنال.

- الاكتظاظ داخل السجون.. المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج حفيظ بنهاشم يقول٬ أثناء ميزانية القطاع الذي يشرف عليه٬ أول أمس الثلاثاء٬ بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب٬ إن أحد أهم أسباب الاكتظاظ داخل المؤسسات السجنية يكمن في الاعتقال الاحتياطي ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يحذر٬ في جوابه على سؤال شفوي بمجلس المستشارين٬ من الانسياق وراء المقاربات "التجزيئية" التي تربط بين تفشي الاكتظاظ بالسجون وبين الاعتقال الاحتياطي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

- دراسة المقترحات المقدمة بشأن مشروع قانون المالية 2013٬ اليوم الخميس بلجنة المالية بمجلس النواب وتوقعات بأن يكون النقاش "ساخنا"٬ لا سيما وأن فرق المعارضة شمرت عن سواعدها للدفاع عن مقترحاتها.

* ليبراسيون:

- أساتذة الطب ينددون بتصريحات الحسين الوردي وزير الصحة حول الدوام الكامل التي أثارت حفيظة الأساتذة الباحثين بكليات الطب والصيدلة الخمس في المغرب٬ الذين اعتبروا أن التصريحات التي أطلقها الوردي "مهينة" تجاه الفئة المهنية التي ينتمون إليها٬ مذكرين في بلاغ أصدرته يوم أمس النقابة الوطنية للتعليم العالي فرع كلية الطب والصيدلة بأن تصريحات الوزير الوصي "خطيرة جدا وتؤدي إلى زرع بذور الكراهية وتأليب المواطنين على الأطباء بشكل عام والأساتذة على وجه الخصوص".

* لوسوار إيكو:

- إضفاء الطابع الرسمي على اللغة الأمازيغية موضوع يوم دراسي نظم يوم أمس بمجلس المستشارين٬ والحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يحذر من التسرع في تطبيقه٬ مشيرا إلى أنه ينبغي اعتماد مبدأ الحكمة كإطار من أجل إنجاح التنزيل تدريجي لكن ناجح.

* البيان:

- قادة "البوليساريو" أمام أنظار العدالة الإسبانية.. حيث كان يتعين الانتظار خمس سنوات لكي يتمكن ضحايا الطغمة العسكرية ل "البوليساريو" من تحقيق هدفهم. والقصة تعود إلى يوم 14 دجنبر 2007٬ عندما قام صحراويون ينتمون إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة برفع دعوى لدى المحكمة الوطنية الإسبانية ضد مسؤولين جزائريين وغيرهم من قيادات "البوليساريو" بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية وتعذيب واختفاء قسري واحتجاز غير قانوني وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.
...تابع القراءة


إطار نقابي يطالب الوفا بالتحقيق في برنامج “جيني”





طالب إطار نقابي بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بفتح تحقيق حول الاختلالات المالية التي تحيط برنامج “جيني” بعدد من المؤسسات التربوية بالمملكة.

ووصف الإطار النقابي، في حديث مع موقع “كواليس اليوم” برنامج “جيني” بأكبر خسارة يشهدها القطاع التربوي، بعد أن كلف تجهيز القاعات متعددة الوسائط ملايين السنتيمات بكل مؤسسة، خصصت لاقتناء المعدات المعلومياتية، وربطها بشبكة الانترنت، وهي الصفقة التي فازت بها شركة تستقر بالبيضاء، ليتضح في الأخير أن الربط بالانترنت عبر الأقمار الاصطناعية مجرد خدعة انطلت على المشرفين على الصفقة.

وأضاف ذات المصدر، أن القاعات متعددة الوسائط مازالت خارج الخدمة، بسبب رفض عدد كبير من المدراء تشغيلها، ورفض آخرين استعمال العتاد الإلكتروني، فيما يطالب آخرون بتوفير الموارد البشرية لتسييرها، علما أن عددا من أساتذة المعلوميات بالمغرب تحولوا بقدرة قادر إلى أطر إدارية بعد رفض المدراء إدماج هذه المادة ضمن المواد المدرسة من أجل تخفيض ساعات العمل بالمؤسسات التربوية.

وتحدث الإطار النقابي، وفق إحصاءات رسمية تؤكد أن ثلثي أساتذة المعلوميات يزاولون مهاما إدارية رغم توفر قاعات متعددة الوسائط، أو بسبب تعيين أساتذة للمعلوميات بمؤسسات لا تتوفر على قاعات مجهزة، بينما تعاني المؤسسات التي تتوفر على هذه القاعات من عدم تعيين أساتذة المعلوميات.
الرباط: كواليس اليوم
...تابع القراءة

المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم (كدش) بإقليم فجيج/بوعرفة يعلن تضامنه اللامشروط مع جمعية مديرات و مديري التعليم الابتدائي و الثانوي ويؤكد على مشروعية مطالبهم ويلتزم بتنسيق الخطوات النضالية إقليميا و الانخراط في معارك استثنائية موحدة معهم.
 
...تابع القراءة

النقابة الوطنية للتعليم الكدش بتالسينت: 
خوض إضراب إنذاري يومي الخميس والجمعة 22 و 23 نونبر 2012. 
- تنفيذ وقفة احتجاجية بالمجموعة المدرسية الجماعاتية صبيحة يوم الخميس 22 نونبر 2012 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا. 
-  تنفيذ وقفة احتجاجية بثانوية بدر صبيحة يوم الجمعة 23 نونبر 2012 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.

...تابع القراءة

النقابة الوطنية للتعليم الكدش ببوعرفة: خوض إضراب إقليمي لمدة 48 ساعة يومي 27 و 28 نونبر 2012 بجميع المؤسسات التربوية و الإدارية بالإقليم
 
 
...تابع القراءة

وثيقة للوفا تكشف نسب مقاطعة مديري المؤسسات لعملية الاحصاء





كشفت وثيقة بوزارة التربية الوطنية عن تمرد مديري المؤسسات التعليمية بمختلف نيابات وزارة التربية الوطنية على الوزير الاستقلالي محمد الوفا رافضين مسك المعطيات الإحصائية التي صدر في شأنها قرار وزاري من أجل مباشرتها من قبلهم.

وأتبتث وثيقة صدرت عن مديرية الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط عممها مديرو المؤسسات التعليمية، حصل موقع "لكم.كوم" على نسخة منها، أن نسبة مقاطعة الاحصاء السنوي للمؤسسات التعليمية الابتدائية يتراوح ما بين 99.63 في المائة بجهة فاس بولمان وأدناها 82.61 في المائة بجهة وادي الذهب لكويرة، فيما سجلت بباقي الجهات نسب متفاوتة لا تقل عن 93 في المائة كنسبة مقاطعة أدنى بالجهات الأربعة عشر. وأوضحت نفس الوثيقة أن نسبة المؤسسات التي قامت بمسك الاحصاء كاملا بلغت 2.12 في المائة أي ما مجموعه 439 مدير مؤسسة تعليمية، أما 176 مدير مؤسسة تعليمية فلم تقم بمسك المعطيات الاحصائية كاملة أي ما يوازي 0.85 في المائة.

نفس المسار، تم على مستوى مؤسسات التعليم الاعدادي الخصوصي إذ أن نسبة مقاطعة الاحصاء تراوحت ما بين 50 في المائة بجهة تازة الحسيمة تاونات و80.60 في المائة بجهة تادلة أزيلال من مجموع 2154 مؤسسة إعدادية بالمغرب، فيما ارتفعت نسبة المقاطعة بالتعليم الاعدادي العمومي إلى 91.30 في المائة بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء.

أما بالنسبة للتعليم الثانوي التأهيلي (عمومي)، فإن نسبة المقاطعة تراوحت ما بين 100 في المائة بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء و71.43 في المائة بجهة وادي الذهب لكويرة من مجموع 1078 مؤسسة ثانوية تأهيلية عمومية بالمغرب.
...تابع القراءة

 الجريدة التربوية الالكترونية
 
يخبر المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشعل أخوتكم بأنه ستنعقد اللجن الثنائية الخاصة بأساتذة التعليم الابتدائي يوم الجمعة 23 نونبر2012
...تابع القراءة


خاض التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة 2011 مساء اليوم 21 نونبر خطوة نضالية غير مسبوقة، تمثلت في شكل نوعي ذا أبعاد و دلالات رمزية، حيث قام مجموعة من الأطر برمي أحذيتهم المتهالكة تجاه البرلمان احتجاجا على استمرار حكومة بنكيران في نهج سياسة اللامبالاة والآذان الصماء و التمادي في المقاربة الأمنية باعتبارها حلا سهلا لملف الأطر العليا المعطلة . وأعقب هذا الاحتجاج تدخل عنيف من طرف قوات العمومية أسفر عدة إصابات بليغة في صفوف أطر التنسيق الميداني، استدعت نقل 25 مصاب إلى المستشفى.

تأتي هده الخطوة النضالية بعدما سئمت الأطر العليا من داخل التنسيق الميداني من الوعود الكاذبة من قبل الجهات الوصية على هدا الملف ، حيت تنصلت من فتح حوار جاد و مسؤول و لا أدل على ذلك المحضر التوافقي الموقع من داخل معتصم الأمانة العامة للحكومة بتاريخ 27/12/2011 ، و الذي التزم فيه العامل الملحق السابق بولاية الرباط، بالإضافة إلى جهات حقوقية تمثلت في المركز الوطني لحقوق الإنسان والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ، و ذلك بفتح قنوات الحوار مع الجهات المسؤولة على ملف التشغيل فور تشكيل حكومة بنكيران، وإلى يومنا هذا بقي هذا المحضر حبرا على ورق .

تأتي هذه الخطوة للتعبير عن معانات لا حدود لها يعيشها التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة 2011 لمدة اقتربت من السنتين، ذنبهم الوحيد أنهم أفنوا عمرهم في التحصيل العلمي، تم وجدوا أنفسهم ضحية سياسة تعليمية ظالمة، لم تراعي التوازن بين حجم الإنفاق و المردودية المتوخاة من هذا التكوين.

وفي الأخير يجدد التنسيق بالميداني للأطر العليا المعطلة تشبثه بملفه المطلبي والذي يأتي على رأسه التوظيف المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية بناءا على المرسوم الوزاري الإستثنائي 02-11-100، كما يتوعد بخوض أشكال نضالية غير مسبوقة بشوارع الرباط.
هبة بريس


...تابع القراءة

عاطلون يحتجّون وسط تَازَة ويتّهمُون الحكُومة بـ "الكَذب"

هسبريس من تازة
الأربعاء 21 نونبر 2012

أقدم منتمون لـ "مجموعة المجازين المعطّلين بتازة" على الاحتجاج قبالة بوابة مقر عمالة الإقليم، اليوم، مطالبين بمناصب شغل.



ودأب ذات الغاضبين من استمرار معاناتهم مع العطالة على الاحتجاج ضدّ المسؤولين عن الإدارة الترابيّة المعيّنة، إذ يتمّ ذلك بوتيرة أسبوعيّة الآن.

ذات المحتجّين، وخلال كلمة ألقيت بوقفة اليوم، اتّهموا الحكُومة، عبر رئيسها والنّاطق الرسمي باسمها ووزير الدّاخلية، بـ "الكذب على ساكنة المدينة".



وكان المعنيون بذات الاتهامات، وهم عبد الإله بنكيران ومصطفى الخلفي وامحند العنصر، قد خرجوا ضمن تصريحات إعلاميّة، عقب "أحداث تازة" بداية العام الجاري، أعلنوا ضمنها فتح حوار مع الساكنة للوصول إلى حلول بشأن مطالبهم التي يتواجد بينها التشغيل.



تنظيم المجازين العاطلين بتازة قال إنّه حاليا "يرفض أي حوار مع المسؤولين المحليّين والإقليميّين" متشبّثا بـ "تنفيذ الاتفاقات السابقة التي خلصت إلى توفير 134 منصبا ماليا".

شعارات نفس الاحتجاج نادت بتوفير "الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعيّة" كما ندّدت بـ "قمع الاحتجاجات السلميّة" وحمّلت وزير الدّاخليّة "مسؤوليّة العسكرة التي ترافق كّل الاحتجاجات السلميّة" وفق تعبير المتظاهرين.



وكانت بداية الموعد قد عرفت مشادّات كلامية بين منتمين للقوّة العمومية وأطر تنظيم العطالة، إذ قال المتظاهرون إنّهم لا يخالفون التشريع باعتباره لا يلزم وقفات الاحتجاج بالحصول على ترخيص الإدارة، كما رفضوا بعض عمليات الدفع التي تعرّضوا لها من عناصر الشرطة والقوات المساعدة التي طوّقت المحتجّين.
الفيديو: 
...تابع القراءة

فلاش إخباري تدريب ميداني للطلبة المفتشين بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة درعة من 19 نونبر الى 21 دجنبر 2012



في إطار استكمال تكوين الطلبة المفتشين الذين يتابعون تكوينهم بالسنة الثانية بمركز تكوين مفتشي التعليم للموسم التكويني 2012/2013 ، تحتضن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة الفصل الثالث من التدريب الميداني لفائدة الطلبة المفتشين وذلك خلال الفترة الممتدة من 19 نونبر الجاري الى غاية 21 دجنبر 2012 .

ويشارك في التدريب الميداني المقام بمقر الأكاديمية بمدينة أكادير من 19 الى 23 نونبر 2012 ومن 26 نونبر الى غاية 21 دجنبر 2012 بمقر النيابات الإقليمية للوزارة بالجهة،28 طالبا مفتشا منهم 23 يتابعون تكوينهم بمسلك تكوين المفتشين التربويين للتعليم الابتدائي ، و5 طلبة بمسلك تكوين مفتشي الثانوي التأهيلي (منهم ثلاثة مفتشين تخصص اللغة العربية ، ومفتش واحد في تخصصي اللغة الفرنسية والتربية الاسلامية ).

ويتضمن برنامج التدريب الميداني جلسة افتتاحية مع السيد مدير الأكاديمية، وزيارة لمختلف الأقسام والمصالح والمكاتب بمقر الأكاديمية بالإضافة الى عروض حول مهام تنسيق التفتيش الجهوي، والتفتيش الجهوي التخصصي ، الى جانب عرض حول الجودة ، وجلسة للتقاسم والتقييم العام .

ويهدف التدريب الميداني للطلبة المفتشين خلال السنة الثانية من التكوين الى تعزيز قدرات الطلبة في مزاولة مهام المراقبة التربوية، وفي مجال التأطير والتكوين والبحث والاستشارة والتمرس بمهام الافتحاص البيداغوجي للمؤسسة التعليمية بواسطة فرق متعددة التخصصات ، هذا الى جانب تمكين الطلبة المفتشين من المساهمة في دعم التأطير التربوي بالجهة والاندماج فيها عبر بلورة مشروع تربوي وتنفيذه ، مع القيام بالبحث التطويري المحايث للممارسة الميدانية .
...تابع القراءة

اينوي تطلق المدرسة الالكترونية 


...تابع القراءة

من فتاوي بنكيران الجديدة: عزل الموظفين المتغيبين لمدة اسبوع و تطبيق قرارات الاقتطاع من اجور الموظفين المضربين 



...تابع القراءة

شلل شبه تام في أغلب الكليات والأحياء الجامعية

21 نوفمبر 2012.

شد الحبل بين وزارة التعليم العالي عاد ليطبع العلاقة من جديد بين الجانبين. مئات من موظفي الكليات والمعاهد العليا والأحياء الجامعية على امتداد المدن المغربية الجامعية خاضوا أمس الثلاثاء أول يوم اضراب وطني لمدة48 ساعة مرفوقا بوقفات احتجاجية أمام رئاسات الجامعات.
أمام باب رئاسة الجامعة في سطات تسارعت خطى حسن وسعيد. كانا في غاية الانشراح وهم ينضمان إلى العشرات من زملائهما في الوقفة الاحتجاجية يوم أمس. انشراح علي الرغم من ذلك الذي تملكهما أياما قبل الوقفة. ذلك أن النجاح في أول احتجاج يقومان به رفقة زملائهما مهم وحاسم فيما سيأتي من أيام.
بعيدا عن جامعة سطات، كانت الأجواء في باقي الكليات والمعاهد العليا والأحياء الجامعية عبر امتداد التراب الوطني. وقفات إحتجاجية أمام رئاسة الجامعات. إضراب للموظفين ومكاتب مغلقة ومئات الطلبة متذمرين لعدم قدرتهم على إنجاز معاملات إدارية تخصهم.
الوضعية نفسها عاشتهما الادارة المركزية لوزارة التعليم العالي وملحقاتها بالرباط. موظفون وأعوان مضربون ومكاتب أغلقت أبواب الكثير منها
إضراب 48 ساعة بدأ أول أمس مرفوقا بوقفات احتجاجية أمام رئاسة الجامعات، يأتي في إطار تصعيد للموظفين دعت إليه النقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي. الاضراب جاء تنفيدا لقرارات المجلس الوطني المنعقد في 6 اكتوبر الماضي ردا حسب بلاغ صادر بعد الاجتماع ردا على عدم التزام الوزارة بما تم الاتفاق عليه في اللقاء مع الوزير يوم25يوليوز الماضي. تراجعت الوزارة حسب بلاغ النقابة، عن التزاماتها بعقد لقاءات دورية مع النقابة مرة كل ثلاثة أشهر لقاءات تخصص لمناقشة الأمور العالقة في الملف المطلبي للموظفين ، التوقف عن محاربة العمل النقابي في العديد من المواقع الجامعية. والإسراع في تفعيل البوابة الإليكترونية التي تمكن الموظفين من الإطلاع على وضعياتهم الإدارية. حدث العكس عندما انطلقت الوزارة في تطبيق بنود النظام الأساسي للمكتب الوطني للأعمال الجامعية والثقافية دون تضمين مقترحات النقابات. وفي تشكيل اللجن التقنية لمنقاشة المشاكل الفئوية.
بايوسف عبد الغني
مؤطر
أول يوم إضراب وطني لمدة 48 ساعة خاضه موظفو وأعوان التعليم العالي والبحث العلمي تفاوتت نسبة المشاركة حسب عضو في المكتب الوطني للنقابة بين 40 و90 في المئة. كليات والأحياء الجامعية بالرباط وصلت نسبةالمشاركين في الإضراب 40 في المئة و50 في المئة في الإدارة المركزية. مكناس كانت النسبة 60 في المئة. في باقي المواقع الجامعية من قبيل سطات. أكادير، تطوان، مراكش، الدارالبيضاء وصلت النسبة90 في المئة
لإماطة اللثام عن الكثير مما قيل في المدة الآخيرة عن كون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تراجعت عن تنفيذ ماالتزمت به في لقاءات عديدة مع النقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي التابعة للكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، حاولنا في الجريدة معرفة رد الوزارة إلا أن محاولاتنا المتكررة باءت بالفشل بعدما ظل هاتف الوزير المسؤول يرن دون رد.
الاحداث  المغربية
...تابع القراءة

الجريدة التربوية الالكترونية - ومع

ينعقد٬ يوم الخميس المقبل٬ مجلس للحكومة٬ برئاسة رئيس الحكومة٬ عبد الإله بنكيران. وأوضح بيان لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس٬ في البداية٬ مشروع مرسوم بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بتحديد نظام الدراسة والامتحانات لنيل الدكتوراه ودبلوم الدراسات العليا المعمقة ودبلوم الدراسات العليا المتخصصة وكذا الشروط والإجراءات المتعلقة باعتماد المؤسسات الجامعية لتحضير الشهادات المذكورة وتسليمها.

وأضاف البيان أن المجلس٬ الذي ستنطلق أشغاله في الساعة العاشرة والنصف صباحا٬ سينتقل٬ إثر ذلك٬ إلى دراسة اتفاقية بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية الكامرون لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي في ميدان الضرائب على الدخل٬ الموقعة بياوندي في 7 شتنبر 2012٬ مع مشروع قانون يوافق بموجبه على هذه الاتفاقية. ويتابع المجلس في الأخير٬ يضيف المصدر ذاته٬ دراسة مضامين المخطط التشريعي المقترح برسم الولاية التشريعية التاسعة.
...تابع القراءة


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 21 نونبر 2012

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الأربعاء 21 نونبر 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- الحرب بين رئيس الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب تضع أوزارها بعد "تلقي" الاتحاد الضوء الأخضر لوقف حملته ضد ابن كيران٬ حيث أكدت مصادر أنه من المنتظر أن يخضع مشروع قانون المالية لتعديلات "شكلية" تحافظ على ماء وجه "الباطرونا" وتضمن لرئيس الحكومة تمريره بجميع مضامينه الأساسية.

- أموال الصناديق السوداء تفجر جدلا جديدا داخل البرلمان٬ حيث طالب رئيسا فريقي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة بمجلس النواب بالوضوح والشفافية في طريقة تسييرها٬ تعليقا على ما ورد في عرض وزير الداخلية محند العنصر خلال تقديمه للميزانية الفرعية لوزارة الداخلية صباح أمس٬ والذي أوضح وجود مجموعة من الصناديق باعتمادات مالية مهمة.

- العثور على طائرة "شحن المخدرات" بواد لاو٬ أمس الثلاثاء٬ في ما لم يتم العثور على طاقمها ومصالح الدرك ترجح أن يكون أصحابها قد تخلصوا منها بعد أن أصيبت بعطل.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يفتح باب الترشيح لمناصب أربعة كتاب عامين ويحارب الموظفين الأشباح٬ حيث عمم مرسوما قضي ب"فضح" الموظفين المتغيبين بإدارتهم وعلى الأنترنت.

* التجديد:

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ مصطفى الخلفي٬ يقول إنه تمت الموافقة على دخول واشتغال 4 قنوات أجنبية بالمغرب٬ هي (الجزيرة) و(البي بي سي) و(سكاي نيوز العربية) و(القناة التركية) مضيفا٬ خلال عرض الميزانية الفرعية لقطاع الاتصال٬ أمس الثلاثاء٬ بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب٬ أن بداية تطبيق دفاتر تحملات القطب العمومي ستكون خلال شهر يناير المقبل.

* المنعطف:

- المحكمة الوطنية الإسبانية تقرر متابعة قياديين في "البوليساريو" من بينهم ممثل الجبهة بالجزائر إبراهيم غالي وسيدي أحمد بطل "وزير الإعلام"٬ وبشير مصطفى سيد "وزير التربية"٬ بتهم تتعلق بالإبادة والتعذيب والاختفاء القسري والاعتقال غير القانوني والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان٬ وذلك بناء على دعوى قضائية رفعها مواطنون من ضحايا "البوليساريو".

* أخبار اليوم المغربية:

- حفيظ بنهاشم٬ المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج٬ يرد على منتقديه٬ حيث عرض٬ أمس الثلاثاء أثناء مناقشة ميزانية المندوبية٬ أشرطة لممارسات صادمة للسجناء والتحديات التي يواجهها موظفو المندوبية يوميا. وركزت الأشرطة على حالات تهريب المخدرات وتسريب الأموال ومعارك طاحنة بين المسجونين.

- السلفيون يرفضون "الوساطات الانتهازية" والمبادرات التي تندرج في إطار التسابق الحزبي٬ "على غرار ما قام به حزب العدالة والتنمية عندما كان في المعارضة"٬ حيث وجه بعض المعتقلين الإسلاميين رسالة نارية إلى حزب المصباح يتهمونه فيها ب"المتاجرة بآهات المظلومين وأناتهم من أجل الوصول إلى الحكومة".

- عوفير برونشتاين٬ الفرنسي الإسرائيلي الذي أثار الكثير من النقاش بعد حضوره مؤتمر حزب العدالة والتنمية٬ يخلق جدلا جديدا برغبته في المشاركة في مسيرة التضامن مع غزة وخالد السفياني٬ منسق مجموعة العمل لمساندة العراق وفلسطين٬ يقول إن "هذا الشخص يخدم المشروع الصهيوني وأنصحه أن لا يقترب من مسيرتنا".

- عباس الفاسي وصلاح الدين مزوار يجران عادل فتحي٬ القاضي بالمحكمة الابتدائية بتازة٬ إلى المجلس الأعلى للقضاء٬ بعد أن اتهمهما ب"عدم التبليغ عن جنائية لعلمهما بوجود ملفات فساد"٬ ودفاع القاضي فتحي يعتبر إحالة الملف على المجلس الأعلى للقضاء بتركيبته الحالية "غير دستوري".

* الاتحاد الاشتراكي:

- رئيس حكومة جزر الكناري بالوليتو يبيرو يحذر من أن تؤدي عمليات التنقيب عن البترول التي تقوم بها شركة (ريبسول) الإسبانية في منطقة تتداخل فيها الحدود البحرية الإسبانية مع المغرب إلى حدوث مواجهة بين البلدينº ومراقبون لا يستبعدون أن تتطور الخلافات في حال اكتشاف البترول في هذه المنطقة إلى مواجهة عسكرية.

* الصباح:

- مديرو مؤسسات التعليم الابتدائي والثانوي يقودون حركة تمرد طويلة النفس ضد اختيارات محمد الوفا وزير التربية الوطنية٬ آخر حلقاتها امتناعهم بداية الأسبوع الجاري عن المساهمة في ملء بطاقات تتبع ومواكبة الدخول المدرسي٬ ويقاطعون كل التكوينات واللقاءات والاجتماعات التي تنظمها النيابات والأكاديميات والوزارة ويقررون تنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس 29 نونبر الجاري أمام مقر الوزارة الوصية.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يحتمي بالملك في مواجهة "الباطرونا".. حيث أشارت مصادر مطلعة إلى أن اتساع جبهة رفض قانون المالية استنفرت رئيس الحكومة ووزير ماليته نزار بركة من أجل إعادة النظر في بعض تفاصيله تفاديا للاصطدام برجال الأعمال الذين تحالفوا مع نقابات المعارضة لتشكيل جبهة موحدة رافضة للمشروع٬ مما اضطر رئيس الحكومة إلى استشارة الملك لتفادي أزمة سياسية.

- محمد اليازغي الكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي يدفع عن نفسه "تهمة" دعم أحمد الزايدي أحد المرشحين للكتابة الأولى للحزب٬ بحضوره لقاء تأبينيا في المعقل الانتخابي للمرشح الآخر الحبيب المالكي٬ في إشارة قوية إلى أنه يبقي على المسافة نفسها مع كافة المرشحين للكتابة الأولى لحزب الوردة٬ وجهة الصحراء الورقة الرابحة في هذا الصراع.

- حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج قال٬ خلال تقديمه ميزانية المندوبية أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب٬ إن وزارة الاقتصاد والمالية رفضت طلبه منح المندوبية اعتمادات إضافية للتغذية٬ مقرا بأن الوجبات الغذائية المقدمة إلى السجناء لا ترقى إلى انتظارات المندوبية.

- جدل داخل فريق الحركة الشعبية بمجلس النواب حول الانسحاب من الحكومة٬ ومحند العنصر الأمين العام للحزب ومحمد مبديع رئيس فريق الحزب بالغرفة الأولى ينفيان الخبر الذي كاد أن يورط حزب السنبلة مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ ومصادر تفيد بأن مطالبة برلمانيين باستبدال وزراء حركيين أمر فهم منه أن الفريق الحركي يطالب بإجراء تعديل حكومي.

* الخبر:

- وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر٬ لحسن الداودي٬ يضع شروطا تعجيزية لشغل المناصب العليا في التعليم العالي٬ أبرزها حصول المترشح على صفة أستاذ التعليم العالي من درجة "ج" أو قضاء 20 سنة كباحث وتجربة ثابتة في التعامل مع مؤسسات البحث العلمي الدولية٬ وذلك خلافا للشروط المطلوبة للترشح للمناصب العليا في باقي الوزارات.

- أنصار تيار السلفية الجهادية عادوا مجددا إلى انتقاد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات ومهاجمته بعد أن تبرأ من ملفهم أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب وتصريحه بأن ملفهم شائك وعصي على الحل٬ وأن حكومته غير مختصة بهذا الملف بعد أن قال القضاء كلمته.

- عبد القادر تاتو٬ عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية يتجه إلى سحب البساط من تحت أقدام محند العنصر الأمين العام للحزب٬ ومصدر حركي يفيد بأن عددا من قيادات المكتب السياسي وبرلمانيي حزب السنبلة يتقدمهم محمد مبديع رئيس الفريق النيابي للحزب أعلنوا دعمهم لتاتو٬ وأنهم كانوا سيعقدون أول أمس الاثنين لقاء سريا لمناقشة كيفية دعم تاتو لمنصب الأمين العام للحزب.

- بعدما وصل الحوار الاجتماعي إلى النفق المسدود.. نقابيون يهددون حكومة عبد الإله بن كيران باتخاذ أشكال تصعيدية أخرى٬ حيث من المرتقب أن تزيد وتيرة الوقفات الاحتجاجية والإضرابات بالإضافة إلى تنظيم مسيرات وطنية٬ وذلك في خطوة قد تجعل السلم الاجتماعي موضع تهديد.

* الصحراء المغربية:

- وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة ينفي عقده لاجتماع سري مع رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بنصالح٬ ويكذب اتهامات رئيس فريق العدالة والتنمية عبد الله بوانو بهذا الخصوص داعيا٬ في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء الذي عقد أمس الثلاثاء٬ إلى تكوين جبهة وطنية في مواجهة الأزمة المالية العالمية.

* الأحداث المغربية:

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب يقلب طاولة القانون المالي على الحكومة٬ حيث عرض نائب رئيسة الاتحاد٬ صلاح القدميري مقترحات الباطرونا نهاية الأسبوع الماضي في لقاء مع عبد الله بوانو٬ رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية. وتعتبر المقترحات أن المساهمة التضامنية في صيغتها الحالية المقدمة في قانون المالية من شأنها أن تؤثر على أجور أطر المقاولات المتوسطة والصغرى التي تعد عنصرا لا غنى عنه لمواجهة تحدي التنافسية.

- استقالة جماعية لأساتذة أطباء المستشفى الجامعي بمراكش "من كافة المهام الإدارية" احتجاجا على تصريحات وزير الصحة التي حولهم من خلالها إلى "مشجب علق عليه كل المشاكل والإكراهات التي يئن تحت وطأتها القطاع"٬ والممرضون نظموا وقفة بفضاءات المستشفى أول أمس الإثنين احتجاجا على توظيف خريجي معاهد التكوين المهني كممرضين موجزين٬ بالرغم من أن الشهادات المحصل عليها تدخلهم خانة التقنيين وليس الممرضين.

- التحقيق في ملف المكتب الوطني للمطارات يكشف ثروات ضخمة للمتهمين الرئيسيين من بينها ضيعات فلاحية وشركات دولية وشقق فاخرة وبقع أرضية بملايير السنتيمات.

* بيان اليوم:

- شركة (سوطيما)٬ العاملة في الصناعة الصيدلية٬ لن تغادر المغرب٬ بعد أن فازت بطلب عروض وزارة الصحة المخصص لإنتاج 1,6 مليون علبة أنسولين في صفقة بلغ غلافها المالي 31 مليون درهم٬ مما وضع حدا للشائعات المتعلقة بنقل الشركة لوحداتها إلى الجزائرº ووزارة الصحة تقوم بالتسليم الرسمي للصفقة خلال الأسبوع المقبل.

* رسالة الأمة:

- حمى الحملة تشتد بين مرشحي الاتحاد الاشتراكي للكتابة الأولى٬ حيث شرع المرشحون الخمسة في تنظيم لقاءات سرية وعلنية لحشد الدعم لفائدتهم في سباق زعامة حزب الوردة وأحمد الزايدي يشخص أزمة الاتحاد في الوصولية والقبول بالمشاركة في الحكومة في 2002٬ وإدريس لشكر ينتظر إتمام خالد عليوة لبرنامجه الانتخابي.

- المنافسة بين الطماطم المغربية والإسبانية على الأسواق الأوروبية تعود إلى الواجهة٬ والمزارعون الإسبان يتهمون المصدرين المغاربة بعدم احترام شروط الولوج للأسواق الأوروبية.

* النهار المغربية:

- محند العنصر وزير الداخلية يكشف٬ خلال تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارته أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب٬ أن الانتخابات الجماعية ستجري في 2013 بعد استكمال كافة النصوص التنظيمية٬ مؤكدا أن الوزارة تسير في اتجاه إنهاء كافة التدابير الإجرائية لكي تمر هذه الانتخابات في ظروف عادية.

- حضور محمد اليازغي٬ الكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي٬ لتأبين المناضل الاتحادي عبد الله الشرقاوي مساء السبت الماضي بأبي الجعد أثار مجموعة من التساؤلات ودفع ببعض الحاضرين والمهتمين إلى اعتبار الأمر بمثابة دعم استباقي للحبيب المالكي أحد المرشحين لخلافة عبد الواحد الراضي في منصب الكاتب الاول لحزب الوردة خلال المؤتمر التاسع المزمع عقده في دجنبر المقبل.

* ليبراسيون:

- وزير الداخلية محند العنصر يقول إن الانتخابات الجماعية ستنظم في 2013 كما كان مقررا٬ وذلك خلال اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة٬ مؤكدا أن الوزارة منكبة على إعداد القوانين التنظيمية الضرورية في أفق الإعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

- في الوقت الذي يطالب فيه أرباب المقاولات بتشديد الخناق الضريبي على الأجور٬ رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يرفض إشراك الأغنياء في جهود التنمية٬ حيث يقدم وزراء الحكومة الحكاية ذرائع مختلفة لكي لا يقرروا إجراءات ضريبية في حق الأغنياء٬ في الوقت الذي لا يترددون فيه في إقرار الضرائب على الطبقات المتوسطة٬ وهو ما سيؤثر على القدرة الشرائية.

* أوجوردوي لوماروك :

- وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يقول إن المرسوم الجديد المتعلق بمراقبة وجودة اللحوم الحمراء يمثل "تحولا حاسما" في تنمية القطاع٬ مضيفا أن هذا المرسوم٬ الذي صادق عليه مجلس الحكومة في بداية نونبر الجاري٬ من شأنه خلق سوق تنافسية في هذ المجال وتشجيع الفاعلين الخواص على الاستثمار في القطاع.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

- اللجنة المركزية لأرباب السفن المغاربة تدين إقدام السلطات الإسبانية على توقيع غرامات ثقيلة (بلغت 90 مليون أورو) على شركات ملاحية مغربية (وأخرى إسبانية) عاملة على الخط البحري الرابط بين طنجة والجزيرة الخضراءº مؤكدة أن هذا القرار٬ الذي اتخذته الهيئة الوطنية الإسبانية للتنافسية٬ استند على مزاعم لفاعل ملاحي إسباني واحد٬ ولا ترتكز على أدلة مقنعة.

* ليكونوميست:

- نمو صناعة السيارات بالمغرب يسرق الأضواء حتى بين جيران الشمال٬ حيث يقدر رقم معاملات القطاع حاليا 2 مليار أورو سنويا٬ أي ضعف تونس وسبع مرات ما تحققه مصر٬ وإسبانيا تعد أحد أوائل المستفيدين من النمو الذي تشهده هذه الصناعة بالمملكة منذ انطلاق العمل بمصنع "رونو" في طنجة.

* لوسوار إيكو:

- رومانو برودي٬ المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى منطقة الساحل يقول٬ في حوار خص به الجريدة٬ "إن الحل الدبلوماسي لا يزال ممكنا في مالي"٬ معربا عن "تفاؤله" بشأن التوصل إلى حل سلمي للنزاع في مالي. وبالرغم من أن الإعداد لمخطط عسكري يعد "ضروريا"٬ فإن برودي يفضل اللجوء إلى الحل العسكري كخيار أخير.

* البيان:

- التحضيرات للاستحقاقات الانتخابية المقبلة تسير على ما يرام٬ حيث قال محند العنصر وزير الداخلية أول أمس الاثنين أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى و سياسة المدينة٬ أن وزارته تعمل لضمان إجراء الانتخابات قبل نهاية 2013٬ ولذلك ينبغي وضع القوانين التنظيمية قبل نهاية هذا الأجل.
...تابع القراءة

بلاغ إخباري حول إيداع ملفات الترشيح لاجتياز الامتحانات الإشهادية الخاصة بالمترشحين الأحرار برسم الموسم الدراسي 2012/ 2013



في إطار التحضير للامتحانات المدرسية الإشهادية الخاصة بالمترشحين الأحرار برسم الموسم الدراسي الحالي 2012/2013، واعتبارا للأهمية القصوى التي تكتسيها هذه العملية وضمان إنجازها في ظروف جيدة، وسعيا الى نهج طريقة عمل موحدة على صعيد النيابات الإقليمية للوزارة بالجهة، أصدرت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة الجدولة الزمنية وشروط الترشيح وتاريخ ومقر إيداع ملفات الترشيح لجميع أصناف المترشحين الأحرار وذلك حسب ما يلي :

* امتحان نيل شهادة الدروس الابتدائية : فئة الأحرار ( الصغار أقل من 18 سنة والكبار أكثر من 18 سنة ) تودع ملفات الترشيح بمقر النيابات الإقليمية للوزارة بالجهة قبل متم شهر يناير 2013.

* امتحان نيل شهادة السلك الإعدادي : تودع الملفات بمقر النيابات الإقليمية للوزارة بالجهة قبل 30 نونبر 2012 وهو آخر أجل لذلك بالسنة لفئتي المترشحين لهذه الامتحانات وهم :

- أحرار الفئة 1 وهم تلاميذ مؤسسات التعليم الخصوصي المسجلين بالسنة الثالثة إعدادي والحاصلون على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة نهاية الدروس الابتدائية والذين لا يفوق عمرهم 21 سنة من العمر.

- أحرار الفئة 2 وهم المترشحون غير المسجلين بأية مؤسسة سواء كانت عمومية أو خصوصية مع ضرورة التوفر على شهادة الدروس الابتدائية أو نهاية الدروس الابتدائية أو ما يعادها مع مضي سنتين قبل سنة الترشيح .



* امتحان نيل شهادة البكالوريا : وحدد تاريخ إيداع الملفات بالنيابات الإقليمية للوزارة بالنسبة للمترشحين الأحرار الذين أنهوا الدراسة بالسلك الاعدادي منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية الترشيح ، من فاتح نونبر 2012 الى 30 منه وهو آخر أجل لذلك ، ولن يقبل أي ملف يرد على الأكاديمية بعد هذا التاريخ أو عن طريق البريد.

وبخصوص المسالك المتوفرة بالأكاديمية فهي : اللغة العربية (التعليم الأصيل)، العلوم الشرعية (التعليم الأصيل) الآداب ، العلوم الانسانية ، الفيزياء والكيمياء ( العلوم التجريبية)، علوم الحياة والأرض ( العلوم التجريبية ) ، العلوم الزراعية (العلوم التجريبية)،العلوم الرياضية أ ، العلوم الرياضية ب، العلوم الاقتصادية ، علوم التدبير المحاسبتي ، العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية ، العلوم والتكنولوجيات الكهربائية ، الفنون التطبيقية .

أما اللغات الأجنبية الثانية المتوفرة بالأكاديمية فهي اللغة الإنجليزية، اللغة الإسبانية واللغة الألمانية .
...تابع القراءة


بعد التأجيل وزير التربية الوطنية يلتقي جمعيتي مديري الإبتدائي و الثانوي يوم الجمعة 23 نونبر الجاري


علم  أنه بعد تأجيل لقاء يوم الإثنين 19 نونبر قرر وزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا عقد لقاء بجمعيتي مديرات و مديري التعليم الابتدائي و الثانوي التأهيلي يوم الجمعة الموافق ل 23 نونبر 2012 بمقر وزارة التربية الوطنية و تفيد بعض المصادر أن ملف الإدارة التربوية سيعرف بعض الانفراج ستتضح ملامحه بعد اللقاء الموعود و خصوصا بعد دخول النقابات الخمس دات التمثيلية على خط الحوار حيث التقت بمدير الموارد البشرية يوم التلاثاء 20 نونبر و التي حملت معهامطالب تتقاطع الى حد كبير بتلك المتضمنة بالبيان المشترك الذي أصدرته الجمعيتان مؤخرا و قررت من خلاله مقاطعة البريد التربوي و الإحصاء و المسك المعلوماتي
...تابع القراءة









كلمـة المكتـب التنفيــذي فــي اجتمــاع المجلـس الوطـني للكـونفدراليـة الديمقـراطيـة للشـغـل


السبـت 17 نـونبـر 2012




باسم المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل نحييكم تحية أخوية خالصة، ونحيي فيكم روحكم النضالية المتشبثة بالقيم والمبادئ والمهام التاريخية التي تأسست من اجلها منظمتكم الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، نحيي فيكم مقاومتكم لكل أشكال التدجين والتضليل الذي هيمن على الساحة الوطنية.

يصادف اجتماع المجلس الوطني يومه السبت 17 نونبر 2012 محطات وذكريات وطنية ونضالية، وهي الذكريات والمحطات التي شكلت ولازالت تشكل المحرك الفكري والنضالي العمالي والشعبي لأجيال المستقبل ويتعلق الأمر ب:

1- ذكرى تأسيس الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في شهر نونبر 1978، من أجل أن تحتل الطبقة العاملة موقعها الطبيعي في حركية الصراع الديمقراطي .

2- ذكرى اغتيال الشهيد المهدي بن بركة الذي سيظل الرمز التاريخي الموجه لحركتنا.

3- اغتيال الشهيد عمر بنجلون الذي كرس حياته لتطوير الفكر الديمقراطي وحركية اليسار بالمغرب.

4- عيد الاستقلال، الذي يرمز في عمقه إلى تحرير البلاد من الاستعمار.

5- المسيرة الخضراء، كلحظة وطنية لاسترجاع أقاليمنا الصحراوية.



أخـواتــي إخــوانــي، باسم كافة الكونفدراليات والكونفدراليين نتوجه الى الشعب الفلسطيني بتحية خاصة على صموده ومقاومته لكل أشكال القمع الذي يتعرض له أبناء غزة العزل من طرف الكيان الصهيوني، الاستعماري، العنصري، إننا ندين الهجوم المتوحش للجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، مستعملا في ذلك كل أنواع الأسلحة بغاية تدمير روح المقاومة الفلسطينية، وإحكام السيطرة على فلسطين، إنسانا وأرضا ببعد استراتيجي سعيه الهيمنة على المنطقة برمتها عن طريق قتل روح المقاومة في غزة وتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية وتهويد القدس الشريف.

إننا مطالبون جميعا بمواجهة المخطط الرهيب الذي يريد محو القضية الفلسطينية من وعينا التاريخي الجماعي، واغتيالها بمنطق توسعي استعماري، يجب أن ننتبه جيدا إلى نوعية وطبيعة الخطابات الدولية وتوجهات الأنظمة السياسية العربية إلى تهميش القضية الفلسطينية.

أخواتي، إخواني نستحضر القضية الوطنية وما تتطلبه من تعبئة نشيطة بغاية تحصينها من الأطماع الخارجية، فإن الدولة مطالبة بالإشراك الفعلي لكل مكونات المجتمع وتنظيماته بغاية طي هذا الملف الذي يفرض صياغة مقاربة اجتماعية واقتصادية مندمجة للإنسان في أقاليمنا الصحراوية، مع ما يتطلبه الأمر من ربط قوي بين تحرير الأرض والإنسان والبناء الديمقراطي الحقيقي.



أخـواتــي إخــوانــي،

لم يعد اليوم أمام الدولة أي مبرر للاستمرار في الإحجام عن المطالبة باسترجاع الأراضي المغربية المغتصبة في الشمال. إن الأمر هنا يتعلق بتحرير سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما. لذلك فإن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تطالب الدولة بوضع مخطط يهدف الى استرجاع أراضينا في الشمال والشرق.





أخـواتــي إخــوانــي،



إن المرحلة التي دخلها المغرب تعد من أصعب المراحل، والمستقبل محفوف بكل المخاطر، بسبب الأزمة المركبة، وغياب التصور القادر على البحث عن المقاربات الشمولية لمعالجتها، فالوضع لم يعد يحتمل الحلول الترقيعية والتدبير التقني اليومي المفصول عن الإشكالات الكبرى، وعن قضايا المجتمع ومشاكله وحاجياته. والأخطر من هذا هو الهجوم الحكومي على المكتسبات الاجتماعية للأجراء، وضرب الحريات النقابية والعامة، الردة الفكرية، وعدم الاعتراف بتنظيمات المجتمع.

إن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تستحضر طبيعة ونوعية الأزمة الاجتماعية العالمية بسبب النظام الرأسمالي المتوحش المبني على العولمة، وهو ما أدى كنتيجة طبيعية إلى الاحتجاجات الاجتماعية القوية التي تعرفها أوربا اليوم، دفاعا عن المكتسبات الاجتماعية واستنكارا لسياسات التقشف المعلنة من طرف الحكومات الأوربية.

إن هذا الوضع سيبقى ممتدا في الزمن المنظور، وسيكون له انعكاسات على الاقتصاد الوطني، وستكون له أيضا تداعيات اجتماعية، خطيرة على البلاد.

إن الدولة تتحمل مسؤوليات تاريخية بخصوص الوضع المأزوم الذي يعيشه المغرب، لأنها ظلت حبيسة المقاربات التقليدية المبنية على احتواء مطلب الإصلاح، وتفويض أمر المجتمع للدولة، وفبركة انتخابات فاسدة مغشوشة، مزورة أعادت إنتاج مؤسسات تشريعية لا تمتلك حضور اقتصاديا وفكريا وسياسيا لصياغة مشروع الإصلاح الشامل للبلاد.

فالحكومة الحالية من خلال طبيعة خطابها وتدبيرها للشأن العام، أبانت عن ضعف كبير وبؤس فكري في التعاطي مع قضايا المجتمع، واتجهت في معالجة الأزمة إلى الحلول السهلة التي تضرب القدرة الشرائية لعموم المواطنين من خلال الزيادات المهولة في المحروقات، ومن خلال مشروع القانون المالي لسنة 2013 الذي يعمق العجز الاجتماعي. وهكذا نسجل التراجعات الملحوظة في الاستثمارات العمومية وتقليص مناصب الشغل، والزيادات الضريبية، وغياب إصلاح القطاعات الاستراتيجية كالتعليم والصحة والتشغيل والسكن والنقل، ومحاربة الفقر، غير مبالية بالوضع الاجتماعي الذي يشكو من اختلالات بنيوية كبرى.

إن الحكومة الحالية لا تمتلك الشجاعة ولا القدرة على اتخاذ القرارات والإجراءات الإصلاحية الكبرى التي ترقى إلى مستوى الأزمة التي يعيشها المغرب، وإلى مستوى المنعطف التاريخي الذي يمر منه .

حكومة مرتبكة، تفتقد إلى الشرعية المعرفية، لا تصور اقتصادي ولا اجتماعي لها، تسوق الأوهام للمغاربة بخطاب شعبوي متناقض بين وزرائها، حكومة لم تفلح إلا في ضرب المكتسبات الاجتماعية والحقوقية للعمال ولعموم المواطنين من خلال القمع الشرس للتظاهرات الاحتجاجية الاجتماعية المشروعة. ومتابعة المشاركين ومحاكمتهم محاكمات صورية. ولم تفلح إلا في حماية المتسلطين والمجموعات المهيمنة على الاقتصاد المغربي، مكرسة الاستبداد ومرسخة للفساد.

يجب أن ندرك جيدا أخواتي، إخواني حالة الردة الفكرية للمغرب، لأنها خطر تهدده.

إن تسريب الفكر الظلامي إلى المجتمع، برؤية منغلقة على الذات وبمنطق التعصب والتطرف والدعوة إلى امتلاك الحقيقة المطلقة، هو أمر ينم عن إرهاصات لمشروع فاشيستي جديد.

من هنا فإن المسؤوليات الملقاة على عاتق الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وعلى الحركة النقابية المغربية التقدمية الديمقراطية، واليسار الديمقراطي تقوية الجبهة الديمقراطية الحداثية لمجابهة هذا المشروع اللاعقلاني، وأيضا الدفاع عن الحقوق الاجتماعية والمادية والمهنية للعمال، وللمساهمة في خوض النضال من أجل التغيير الديمقراطي.





- الحريات النقابية والحوار الاجتماعي

لعل من بين أهم الانشغالات التي تؤرقنا جميعا وتشغل بال جميع مناضلات ومناضلي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والطبقة العاملة بالمغرب عموما هو محنة الحريات النقابية والعامة، محنة الحريات النقابية والعامة، محنة تذكرنا بلحظات الماضي الذي كان فيها العمل النقابي يتأرجح بين الخطر والترخيص، والتي شكلت أعنف اللحظات في التاريخ السياسي المعاصر للمغرب، واليوم وفي العهد الجديد، تمارس كل الأساليب لمحاصرة العمل النقابي وتمارس أيضا كل أشكال القمع والمحاكمات كما هو الحال بورزازات وبوعرفة قبلها ومكناس وأكادير وغيرها من الأقاليم. وفي السياق نسجل ما تعرضت له الطبقة العاملة من قمع شرس بمدينة القنيطرة، حيث أن صاحب المعمل المعني يدخل في باب المحميات بالمغرب، ينضاف الى ذلك التنقيلات التعسفية والطرد مباشرة بعد الإعلان عن التنظيم النقابي.

إن هذه المحنة تندرج في إطار محنة أشمل حينما نستحضر تدخلات الأمن والقوات المساعدة ومنع كل الحركات الاحتجاجية المشروعة في المغرب بالقوة خاصة ما يتعرض له الشباب العاطل من كل أنواع الممارسات القمعية، لمجرد أنهم يطالبون بشكل سلمي بحقهم في الشغل.

إن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تدين بشدة كل هذه الممارسات المنافية للحقوق والتشريعات الدولية ومدونة الشغل، وللدستور، وتستنكر بقوة الأساليب التعسفية التي ينهجها بعض أرباب العمل، وفي نفس الوقت نؤكد أن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ستواجه هذا التوجه الجديد المحمول على ردة فكرية خطيرة، رامية الى ضرب حق الانتماء النقابي الذي يعد من الحقوق الأولية للإنسان. ولن نسمح باستمرار هذا الوضع وسنقاوم ونناضل لحماية الحريات النقابية بالمغرب، باعتبارها تشكل عنصرا من عناصر بناء المغرب الديمقراطي/ الحداثي.

وفي هذا الإطار، فإن المكتب التنفيذي يقترح عليكم وقفة وطنية احتجاجية في يوم واحد بمقرات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل من أجل الدفاع وحماية الحريات النقابية بالمغرب كمنطلق للمسلسل النضالي النقابي خلال هذه السنة.

الحوار الاجتماعي.

منذ تولي هذه الحكومة مسؤولية تدبير الشأن العام، توقف الحوار الاجتماعي كلية، وتؤكد كل المؤشرات أن الحكومة الحالية لاتؤمن بثقافة الحوار ولاتعترف بالتنظيمات النقابية، معتبرة أنها تمتلك الشرعية الديمقراطية، وهو ما يخولها اتخاذ القرارات بشكل انفرادي، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل تجدد تأكيدها بالقول: لاشرعية ديمقراطية لمن لايعترف بتنظيمات المجتمع، ولا يؤمن بالحوار.

ففي آخر لقاء مع الحكومة في شهر شتنبر2012 تم بشكل منفرد مع كل مركزية نقابية، التزم رئيس الحكومة بتنظيم مفاوضات جماعية ثلاثية الأطراف ( الحكومة- أرباب العمل- النقابات)، وفق مقترح المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل غير أننا نفاجأ أن الحكومة اعتمدت نفس الأساليب التي اعتمدتها في السنة الماضية والرامية في عمقها إلى إفراغ الحوار الاجتماعي من مضامينه الحقيقية، فوزير تحديث القطاعات بعث بمراسلة يدعو فيها إلى الحوار من أجل البحث عن آليات لتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011 ورئيس الحكومة بعث بمراسلة يدعو فيها النقابات إلى تنظيم لقاء ثلاثي بين الأغلبية الحكومية و أرباب العمل و النقابات، محددا في ذلك جدول الأعمال يتضمن :

- قانون الإضراب.

- قانون النقابات

- صندوق المقاصة .

- التقاعد.

لقد كان الجواب عن المراسلتين مشتركا بين الكونفدرالية الديمقراطية للشغل و الفدرالية الديمقراطية للشغل ، بخصوص المراسلة الأولى طالبنا بتصحيح منهجية الحوار و تنفيذ التزام رئيس الحكومة بتنظيم مفاوضات جماعية، و المراسلة الثانية أكدنا فيها على تنظيم هذا اللقاء وفق جدول أعمال محدد في محورين مركزيين:

1- محور متعلق بكل ما هو مادي و اجتماعي و مهني بالنسبة لكل الأجراء.

2- المحور الثاني وهو المرتبط بضرورة إصلاح القطاعات الإستراتيجية :

التعليم – الصحة – الإدارة – العدل.

و أيضا قضايا مرتبطة بما هو اجتماعي: الشغل و البطالة و محاربة الفقر و العالم القروي.

أخـواتــي إخــوانــي،



إذا كانت مسيرة الكرامة أعطت الإشارة القوية والواضحة الى أن وحدة اليسار ممكنة، ووحدة النضال لها قاعدتها الصلبة، فإن المطلب اليوم هو فتح حوار جاد ومسؤول يستحضر وضع المغرب والحاجة الى التغيير الديمقراطي، حوار يستحضر وضع حركة اليسار وما آلت إليه من تفكك وتشرذم، والغاية هي الجواب عن سؤال مركزي: كيف نواجه الوضع؟ وبأية آليات تنظيمية وتصور سياسي؟.

في هذا الإطار وفي ظل هذه الظرفية الدقيقة يندرج التنسيق بين الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل الذي تثمنه وتعتبره خيارا استراتيجيا ونطلع جميع الاخوات والاخوة، إن لقاءات اللجنة المشتركة دائمة، وأن اللقاءات بين الأجهزة التنفيذية مستمرة، بغاية صياغة قرارات نضالية مشتركة، امتدادا لمسيرة الكرامة. ولابد من الإشارة إلى اللقاء المشترك الذي تم مع الاتحاد العام لمقاولة المغرب، إذ تم التداول في القضايا الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب وعالم الشغل ومتطلباته، وأيضا الحريات النقابية وحقوق الطبقة العاملة، واستمرار الحوار الاجتماعي وغير ذلك من القضايا ذات الاهتمام كل من موقعه.



المكتب التنفيذي

الدارالبيضاء في 17 نونبر 2012

...تابع القراءة

بلاغ المجلس الوطني للكدش بتاريخ 17 نونبر 2012 : تنظيم يوم وطني احتجاجي بتنسيق مع الفدش


...تابع القراءة

الإعلان الكامل لمنشور رئيس الحكومة المتعلق بالتغيب غير المشروع عن العمل بتاريخ 15 نونبر 2012





...تابع القراءة

النسبة العامة لإضراب يوم 20 نونبر 2012 بنيابة أكادير إداوتنان حسب  نشرته النيابة على موقعها الرسمي  هي 18.04 في المائة


...تابع القراءة

مراكش: الأحداث المغربية

متابعته من أجل جنحة حيازة المخدرات، بعد أن ضبطت بسيارته 5 صفائح من مخدر الشيرا( نصف كيو غرام)، ولفافات تحوي مسحوقا أبيضا يعتقد أنه مخدر الكوكايين، لم تمنع قاضي التحقيق بابتدائية مراكش من إطلاق سراح حميد مجدي الكاتب الإقليمي للحزب الإشتراكي الموحد بورزازات، ومتابعته في حالة سراح.
قرار لخص مجمل مناحي الغموض ومناطق الإلتباس، التي ظلت تحيط بالقضية منذ توقيف المعني بشارع علال الفاسي بالمدينة الحمراء، وإخضاع سيارته للتفتيش بناءا على مخابرة من مجهول، وضبط كمية المخدرات، إلى أن انتقلت أوراقها بعدها لتوضع على مكتب وزير العدل، رئيس الحكومة المغربية، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، بناء على شكاية من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بفرع مراكش.
تحقيقات الشرطة القضائية والنيابة العامة وبعدها التحقيق الإبتدائي لقاضي التحقيق، عرت بعض الحقائق والمعطيات المثيرة، التي شكلت الحبكة الرئيسية، في حكاية مجدي الذي يجمع بين يديه عدة مهام نقابية وحزبية وكذا حقوقية باعتباره كاتبا عاما لنقابة الجماعات المحلية، نائبا للكاتب العام للإتحاد المحلي للكونفدارلية الديمقراطية للشغل، مستشارا جماعيا يمثل المعارضة ببلدية ورزازات وعضوا نشيطا بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، بالإضافة إلى عضويته بفرع الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، ولجنة التضامن مع منجميي بوزار وإيميني وإمضير بوارزازات.
بعد ضبط كل الكمية المذكورة من المخدرات بسيارته، ووقوف التحقيقات على براءته التامة من تعاطي التدخين بكل اشكاله، او تعاطي الخمور وكل ما له علاقة ب”الديفان وضريب الكاس”، ستشرع سحب القضية في الإنقشاع، عبر سرده لتفاصيل تحركاته يوم توقيفه.
الرجل وبعد ان ضل يتوصل بمكالمات هاتفية على امتداد اسابيع سابقة، يحركها من الجهة الأخرى صوت انثوي ، قدمت صاحبته نفسها باسم نوال، تعمل بشركة “بوجو” ببلد الأنوار ( فرنسا)، وباعتبار نشاطها واهتماماتها النقابية بذات الشركة، فقد ظلت تتابع المسارات النضالية لمخاطبها، ومعاركه التضامنية مع عمال المناجم، الأمر الذي أثار مكان احترامها وإعجابها ،مع إبداء الرغبة في ملاقاته حال تواجدها بأرض الوطن.
في اليوم الموعود ،وأثناء تواجده بمراكش في زيارة لوالدته، ستعود “المناضلة المزعومة”،لربط الإتصال به،والمطالبة بملاقاتها بمدينة الصخيرات، حيث تتوفر على منزل خاص بها، الأمر الذي لم يجد قبولا من الناشط الحقوقي، الذي اعتذر بكون وضعه الإجتماعي كرب اسرة يحمل مسؤوليات زوجة وأبناء ،يمنعه من ركوب الرحلة، مع إخبار محدثته بتواجده بارض سبعة رجال.
بعد فترة ستعيد المرأة ربط الإتصال من جديد، لتخبر محدثها بأنها قد أجلت رحلة سفرها إلى فرنسا، وغيرت خط انطلاقتها اتجاه مطار المنارة مراكش، وعليه فإنها ستحل بالمدينة عبر القطار القادم من الرباط،في حدود الحادية عشرة، يوم الجمعة المنصرم، لتطلب منه استقبالها في الموعد المحدد.
الرجل”لم يكذب في عيطة”، وكان في الموعد المحدد ينتظر داخل سيارته أمام محطة القطار، حين تقدمت منه سيدة أنيقة في عقدها الرابع، ترتدي قميصا وسروال أبيض، و تغطي عيونها بنظارة سوداء،مع تصفيف شعرها بطريقة نساء الأعمال، مرفوقة بسيدة تكبرها سنا، ترتدي معطفا شتويا أسود اللون مرقط بالأبيض، قدمتها على أساس أنها والدتها.
بعد ان اتخذت نوال مكانها بجوارحميد، انتدبت والدتها المقعد الخلفي،لتتجه السيارة بناءا على طلب الأولى صوب منطقة باب دكالة، قصد إيصال الوالدة لمنزلها لتأدية أجور خادماتها، ويتجه الثنائي صوب مقهى بطريق الدار البيضاء.
دار حوار سريع بين الطرفين،تركز بالأساس حول نضالات الشغيلة المغربية، وإكراهات العمل النقابي، قبل أن تعرج المرأة بالحديث، اتجاه تعبها من حياة الغربة،ورغبتها في العودة للإحتماء بدفء الوطن، مع إبداء الرغبة في استثمارمدخراتها و”تحويشة عمرها” ،عبر إقامة مشاريع احتارت في اختيار مواقعها بين مراكش ،طنجة وورزازات.
في هذه اللحظة التحق بالمقهى حسن شقيق حميد،بناءا على طلب هذه الاخير، الذي قدمه لجليسته ، بصفته المذكورة، وبكونه يملك من المقومات ما يمكنه من مساعدتها في انجاز مشروعها افضل منه، باعتبار عمله بالقطاع السياحي.
اثناء مغادرتهم فضاء المقهى،وبعد ان عبرت المراة لحميد عن رغبتها في أن يوصلها لمنزلها على متن سيارته، ستتراجع عن طلبها حين تأكد لها مرافقة حسن لهما، وبالتالي التذرع بكونها ستقوم بربط الاتصال بشقيقها للقيام بالمهمة.
في حدود الثالثة من مساء ذات اليوم،ستعاود “نوال الإتصال” بحميد، وتطلب منه إيصالها لمطار المنارة، مع تحديد موعد اللقاء بإحدى المقاهي بشارع علال الفاسي.
بعد التحاقه بالمقهى في الوعد المحدد، قام بربط الإتصال بها لاستعجالها باللحاق به، حيث اعتذرت عن الـتأخير،وطالبته بالإنتظار لدقائق معدودة، ليظل بعدها منتظرا ما لا يأتي، وحين محاولته إعادة ربط الإتصال سيفاجأ بهاتف المرأة خارج الخدمة.
في عز حيرته، سيفاجأ بعناصر أمنية تتقدم منه،وتطلب منه مرافقتها لمكان تواجد سيارته،قصد اخضاعها للتفتيش الذي انتهى بالعثور على كمية المخدرات المذكورة، مكدسة خلف مقعد السائق، واسفل غطاء ارضيتها.
كاميرات المراقبة، التي تم نصبها بفضاءات محطة القطار بمراكش، نجحت في اقتناص بعض الصور للمرأة رفقة والدتها المزعومة، ما عزز اقوال حميد، وزاد في اذكاء مساحة الغموض والالتباس المحيطة بالقضية ككل، ليبقى بذلك البحث التفصيلي لقاضي التحقيق وحده الكفيل، بالكشف عن مغالقها واسرارها الخفية والمحيرة في نفس الوقت.
إسماعيل احريملة
...تابع القراءة

الجريــــدة التربويــــة الالكترونيـــة

للاشتراك اضغط على "اعجبني

اشترك تابع الجريدة GOOGLE+

.

للاشتراك اضغط على "j'aime"

ارشيف الجريدة التربوية الالكترونية