JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 26 فبراير 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 26 فبراير 2013
 
الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الثلاثاء 26 فبراير 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

- فضيحة بمكناس.. نفايات طبية سامة ملقاة أمام المستشفيات والمنازل٬ ومصادر تقول إن هذه النفايات بلغت مدة تراكمها أمام مستشفى مولاي إسماعيل ما يقرب من شهرين دون أن تحرك المصالح الصحية أي ساكن لمواجهة هذه الفضيحة التي تهدد حياة المواطنين.

- مصدر مطلع يقول إن الوزيرين نبيل بنعبد الله والحسين الوردي اضطرا إلى مغادرة الشماعية دون استكمال الحملة الانتخابية لصالح مرشح حزب التقدم والاشتراكية٬ عقب "احتكاك" مع مواطنين بسطاء وباعة متجولين خلال الحملة الانتخابية الجزئية لإعادة انتخاب مقعد برلماني عن دائرة إقليم اليوسفية٬ حيث فوجئ الوزيران برفض فئات عريضة من المواطنين السلام عليهما والحديث معهما وتسلم أوراق الدعاية منهما.

- لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب تستدعي مسوؤلي "لارام" و"السي دي جي" للمساءلة.. حيث ينتظر أن تتحول جلسة الثلاثاء القادم إلى "جلسة محاكمة" للتدبير المالي لصندوق الإيداع والتدبير في ظل التساؤلات الكثيرة التي تطرح في هذا الشأن كما سيمثل إدريس بنهيمة٬ الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية٬ أما اللجنة ذاتها يوم 6 مارس المقبل للإجابة عن أسئلة البرلمانيين بشأن التدبير المالي ل"لارام".

- فضيحة اللقاحات "الفاسدة" التي خلفت مضاعفات خطيرة لدى 8 أطفال بكل من الدار البيضاء وقلعة السراغنة تطارد الوزيرة السابقة في حكومة عباس الفاسي ياسمينة بادو٬ حيث قررت أربع عائلات رفع دعوى قضائية ضد وزارة الصحة على اعتبار أنها هي التي أشرفت على عملية التلقيح الذي تسبب في إصابة أطفالها بمضاعفات مزمنة.

* الصباح:

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تستمع إلى إفادة العربي لمحارشي المستشار البرلماني والعضو السياسي في حزب الأصالة والمعاصرة ورئيس المجلس الإقليمي لوزان وعبد الحليم علاوي النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية٬ اللذين وضعا شكاية ضد رئيس بلدية وزان يتهمانه فيها بíœ "التزوير والاختلاس واستعمال النفوذ" بشأن ضيعة باعتها سيدة متوفاة.

- ذبح ابنة جندي يعمل ضمن التجريدة المغربية التابعة لقوات حفظ السلام الدولية بالكونغو الديمقراطية٬ بعدما اختطفت حوالي 12 يوما بطريقة هوليودية بتيفلت٬ حيث عثر عليها رعاة أول أمس الأحد بحي بوحمالة بالمدينة مقتولة بطريقة وحشية٬ وسمير بوراس عضو جمعية "ما تقيش ولدي" بالمدينة قال إن عائلة الضحية سبق أن تلقت اتصالا من أحد المختطفين وطالبها بفدية.

- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة عبر٬ في مهرجان خطابي نظم أول أمس الأحد دعما لمرشح حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية الجزئية بإقليم مولاي يعقوب٬ عن تخوفه من أن يسرق من الشعب حلمه في الانعتاق٬ مشيرا إلى أن الفساد يتخذ أشكالا مختلفة عبر الصفقات والنسب والعمولات٬ ومتحدثا عن "بلطجية" غير مستعدين للتخلي بسهولة عن الريع.

- مجموعة من أعضاء حزب التقدم والاشتراكية٬ ضمنهم أعضاء في اللجنة المركزية٬ قدموا استقالة جماعية من حزب الكتاب احتجاجا على ما يجري داخله من "سلوك انتهازي وتواطؤات مكشوفة" فضحتها الحملة الانتخابية التي تمر في أجواء ساخنة بسيدي قاسم٬ حيث انخرط العديد من المحسوبين على الحزب في حملة انتخابية مبكرة بالحجة والدليل لفائدة مرشح الحركة الشعبية.

* أخبار اليوم المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران اعتبر٬ أمام الآلاف من أنصار حزبه ب"دوار ازليليك" بفاس خلال أول مشاركة له في الحملة الانتخابية لحزبه بمناسبة الانتخابات الجزئية المزمع تنظيمها في 28 فبراير٬ أن حكومته فرصة "فريدة" للإصلاح٬ مطالبا المغاربة بمساندته إن كانوا يريدون "المعقول"٬ كما تحدى من سماهم رموز الفساد للخروج لمواجهته أمام الشعب قائلا "لن توفقوا الحرب على الفساد حتى ولو قتلتموني".

- نواب استقلاليون يشككون في دستورية تعويضات 150 مستشارا٬ 90 منهم انتهت ولايتهم التشريعية مع افتتاح الدورة الخريفية الماضية٬ حيث يكلفون صندوق الدولة حوالي 7 ملايير سنتيم سنويا "خارج أي سند قانوني" حسب ما تضمنه سؤال كتابي موجه إلى رئيس الحكومة من طرف الفريق الاستقلالي بمجلس النواب.

- وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة يعين 4 نواب مدراء في المالية متجاهلا تحفظ المجلس الأعلى للحسابات والنقابة الوطنية للمالية وجهت رسالة احتجاج إلى الوزير معتبرة أن "منصب نائب مدير يبقى منصبا غير قانوني"٬ وأنه "غير مدرج في الهيكلة التنظيمية لوزارة الاقتصاد والمالية"٬ كما سبق أن أشار إلى ذلك تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2010.

- فضيحة بميناء "طنجة المتوسط".. حراس أمن متهمون بتهجير قاصرين٬ حيث فككت عناصر الشرطة القضائية ما وصفتها ب"أخطر" شبكة تعمل في مجال التهجير السري للأطفال القاصرين قادمون من مناطق وسط المملكة٬ والأمن اعتقل 19 شخصا بينهم 10 أطفال مرشحون للهجرة.

* الخبر:

- موجة من الغضب تسود أطر وموظفي المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري نتيجة عدم اهتمام وزارة الفلاحة والصيد البحري بوضعيته القانونية والإدارية من خلال مواصلة مدير المعهد مصطفى الفايق مهامه رغم مرور أشهر على نهاية فترة خدمته٬ ومصادر تكشف أن الوزير الوصي عزيز أخنوش حاول امتصاص غضب الموظفين بسحب حق التوقيع من المدير المنتهية فترة خدمته لكنه تركه على رأس المعهد.

- أعضاء من المجلس البلدي للعطاوية (إقليم قلعة السراغنة)٬ ينتمون لأحزاب الأغلبية الحكومية والأصالة والمعاصرة٬ نظموا وقفة احتجاجية أمس الاثنين أمام مقر ولاية جهة مراكش تانسيفت - الحوز٬ احتجاجا على عامل الإقليم محمد نجيب بن الشيخ بسبب التدخل "المشين لعناصر القوات المساعدة بأمر من باشا مدينة العطاوية لإيقاف أشغال بناء دكاكين مركز العطاوية التي تم تفويتها طبقا للقوانين الجاري بها العمل وفق دفتر التحملات المصادق عليه من طرف السلطات الإقليمية في شخص عامل الإقليم.

- نور الدين بنسودة٬ الخازن العام للمملكة٬ تستر في إعداده للحصيلة المالية والموازناتية على نفقات المقاصة برسم شهر يناير الماضي٬ أول شهر في مسلسل تنفيذ قانون المالية لسنة 2013٬ حيث سجلت الحصيلة عجزا وصل إلى 724 مليون درهم مقابل 279 مليون درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2012٬ والخزينة تعزو هذا العجز إلى ارتفاع النفقات بشكل مهم مقابل تراجع العائدات.

- منتخبو مجلس جهة الدار البيضاء يطلقون النار على الوالي محمد بوسعيد٬ حيث تحولت اجتماعات لجنة المالية والميزانية لمجلس الجهة على مدى الأيام الماضية إلى شبه محاكمة للوالي بسبب ما وصفوه رفض استقبال هذا الأخير وبعض العمال لمنتخبي المجلس وعدم تفعيله لتوصيات المجلس التي يتم رفعها إليه.

* الصحراء المغربية:

- فضيحة جديدة تقع فيها قيادة "البوليساريو" تنضاف إلى الفضائح السابقة.. حيث كشف منتدى دعم الحكم الذاتي بتندوف أن "البوليساريو" وزعت على المحتجزين الصحراويين٬ خلال الأسبوع الماضي٬ أكياسا من الحليب المجفف محظورة الاستعمال من طرف برنامج الأغذية العالمي لأسباب غير معروفة٬ إضافة إلى انتهاء مدة صلاحيتها.

- التعديلات الأخيرة التي أدخلتها اللجنة المشتركة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل على مشروع الميثاق الاجتماعي مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب تؤخر التوقيع على هذا الميثاق الذي وقعه أيضا كل من الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

* الأحداث المغربية:

- حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال يقول٬ في تصريح للجريدة٬ "أرجح التباحث حول التعديل الحكومي مع حلول الدورة الربيعية للبرلمان٬ مما يعني أن المسألة لن تتعدى منتصف شهر أبريل القادم".

- النواب يسائلون "صندوق الإيداع والتدبير" عن تدبير مدخرات التقاعد.. حيث من المنتظر أن يمثل المدير العام للصندوق أنس العلمي يوم الثلاثاء القادم بمجلس النواب بعد استدعائه من طرف أعضاء لجنة المالية لاستكمال مناقشة العرض الذي قدمه السنة الماضية.

* العلم:

- فتيل آخر في العلاقات المغربية الإسبانية.. أعداد كبيرة جدا من مغاربة إسبانيا محرومون من التغطية الاجتماعية حيث بات عشرات الآلاف من المهاجرين المغاربة المقيمين بإسبانيا الذين تعذر عليهم تجديد أوراق إقامتهم بسبب البطالة مهددين بالحرمان من التغطية الصحية بسبب القانون الجديد الذي أصدرته حكومة ماريانو راخوي بمبرر محدودية الموارد العمومية٬ والذي يمنح الأسبقية للخدمات الطبية الموجهة للأشخاص الذين يؤدون الضمان الاجتماعي ويدفعون ضرائبهم.

* الاتحاد الاشتراكي:

- لقاء بين الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر وأعضاء من المكتب السياسي للحزب مع حميد شباط الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب "من أجل البحث عن أشكال نضالية مشتركة لصالح الشغيلة المغربية والدفاع عن ملفاتها الأساسية٬ وفي مقدمتها اتفاق 26 أبريل والدفع بتنفيذه من قبل الحكومة".

- نجيب بوليف٬ الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة٬ يدعو المغاربة للتحمل والصبر وعدم التردد في إخراج ما في جيوبهم لإصلاح صندوق المقاصة ومساعدة الحكومة في المرحلة القادمة مشيرا في برنامج تلفزي٬ إلى أن إصلاح المقاصة ستكون له انعكاسات ولكن الحكومة واعية بهذا الأمر ولهذا ستقوم بدعم الأسر المعوزة.

* التجديد:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يوجه رسائل قوية ل"المتآمرين والمشوشين"٬ موضحا أول أمس الأحد في مهرجان خطابي بإقليم مولاي يعقوب٬ أنه "مخطئ من يراهن على المكر والخداع لإسقاط مكانة الحزب والحكومة".

رسالة الأمة:

- محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ يواجه إعصار الأساتذة حاملي شهادة الماستر.. حيث دعت العصبة الوطنية لحاملي الماستر لسنة 2012 إلى تنظيم وقفة احتجاجية وطنية إنذارية يوم 3 مارس المقبل أمام مقر الوزارة بالرباط٬ بعدما سجل أعضاء العصبة في لقاء جمعهم مؤخرا تماطل الوزارة الوصية في التعاطي الإيجابي مع ملفهم المطلبي القائم على ضرورة تسوية وضعيتهم الإدارية والمالية.

- عصابة مدججة بأسلحة بيضاء تسببت في حالة من الخوف والرعب الشديدين لدى ساكنة منطقة ليساسفة بالبيضاء٬ صباح أمس الاثنين٬ بعدما قام أفرادها بتكسير الواجهات الزجاجية ل 70 سيارة من مختلف الأشكال والأنواع كانت مركونة بمختلف أحياء المنطقة٬ ومصادر قالت إن أفراد العصابة كانوا يلوحون بأسلحتهم وهم في حالة هستيرية.

* النهار المغربية:

- نجيب بوليف٬ الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة٬ يهرب إصلاح صندوق المقاصة.. حيث رفض بوليف٬ خلال برنامج تلفزي أول أمس الأحد٬ إعطاء أجندة خاصة في هذا الصدد٬ مكتفيا بالقول إن القرار بيد مجلس الأغلبية الذي سيكون عليه إحداث أرضية للنقاش٬ مشيرا غلى أنه بعد الاتفاق على الأرضية سيتم وضع المشروع لدى الحكومة التي ستتداول فيه قبل عرضه على نقاش وطني يشارك فيه الجميع.

- غضب شامل وسط التجمع الوطني للأحرار ضد رئيسه صلاح الدين مزوار٬ ومصادر من حزب الحمامة تكشف أن المشاورات جارية قصد الترتيب للانقلاب ضد صلاح الدين مزوار رئيس الحزب٬ حيث يتجه التجمعيون نحو اختيار نجيب الزروالي أحد أقطاب حزب الأحرار وسفير المغرب السابق بتونس خلفا لمزوار الذي أصبح لا يمثل سوى أقلية قليلة داخل الحزب.

* أجوردوي لوماروك:

- الأغلبية والمعارضة تحبسان أنفاسهما مع اقتراب الانتخابات التشريعية الجزئية.. حيث تكثف تراهن أحزاب المعارضة والأغلبية على حد سواء على الاقتراع المرتقب بعد غد الخميس.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول في حوار "أشعر بالأسف أن المذكرة التي تقدم بها حزب الاستقلال تم اختزالها في مسألة التعديل الحكومي"٬ معتبرا أن "لقاء 15 فبراير الماضي ونتائجه والنقاش الذي دار بخصوصه يوازي في أهميته تعديلا حكوميا٬ بمعنى أننا نجحنا في تقويم نمط الاشتغال داخل الحكومة وتدبير شؤونها".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- نصف أرباب المقاولات يعترفون بتراجع النشاط الصناعي مع بداية السنة الجارية٬ حسب ما تضمنه تحقيق حول الظرفية نشره بنك المغرب برسم شهر يناير 2013٬ والذي نبه إلى أن مبيعات القطاع الصناعي في تراجع وأن مخزون المنتوجات المصنعة تتراكم وهو ما يبقيها أعلى من المعدل ويساهم بالتالي في انخفاض الأسعار.

- خيبة بسبب سوء فهم متعلق بنظام لاستخلاص السجل العدلي عن طريق الأنترنت.. حيث اعتقد الكثيرون٬ بمن فيهم أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج٬ أنه صار بإمكانهم الحصول على الوثائق عن طريق الشباك الالكتروني٬ قبل أن يكتشفوا أن الأمر لم يتم تقديمه بالشكل الصحيح٬ إذ يمكنهم ملء البيانات وإرسالها في حين يتوجب عليهم الانتقال إلى المصالح الإدارية لاستخلاصها.

* لوبنيون:

- اجتماع مشترك بين قيادتي الاتحاد الاشتراكي والاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ أمس الإثنين٬ من أجل البحث في سبل التشاور والتنسيق لمواجهة الوضعية الاقتصادية والاجتماعية المقلقة.

* لوسوار إيكو:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول على قناة "تي في 5" : "إذا كان المغاربة يريدون رئيس حكومة يدخل في صراع مع الملك فعليهم أن يبحثوا عن شخص آخر. وبالنسبة لي٬ إذا لم تسر الأمور بشكل جيد مع جلالة الملك فإنني سأرحل من تلقاء نفسي".

- عبد القادر اعمارة٬ وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة٬ ينفي الإشاعات المتعلقة بإعادة المغرب التفاوض في اتفاقيات التبادل الحر٬ معترفا أن "الوضع حرج"٬ وأن "الانفتاح على الخارج له ثمن ونحن بصدد التعاطي مع الأمر الواقع".

* ليبراسيون:

- إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ التقى أمس الاثنين في مقر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بالرباط٬ حميد شباط الأمين العام لهذه المركزية النقابية. وخلال هذه الجلسة٬ أكد لشكر أن تقييم الوضعية الراهنة يشير إلى ضرورة إقامة وحدة وتضامن من أجل الدفاع عن المكتسبات الاجتماعية وحمايتها من الاعتداءات التي تتعرض لها باستمرار. من جانبه٬ اعتبر شباط أن الوضعية الحالية تسجل مساسا بالمكتسبات التي ناضلت من أجلها الطبقة لفترة طويلة٬ مشيرا إلى غياب حوار حقيقي مع المركزيات النقابية من أجل التوصل إلى اتفاق اجتماعي.

* ليكونوميست:

- نشر الأرقام الأخيرة والإحصائيات حول المالية العامة أدى إلى إيفاد لجنة "مفاجأة" إلى المغرب من قبل صندوق النقد الدولي٬ وانخفاض للتوقعات من طرف وكالة موديز الدولية من "مستقر" إلى "سلبي"٬ وسط تكهنات بشأن ما إذا كان لدى صندوق النقد الدولي النية لإعادة النظر في شروط منح الخط الائتماني٬ لكن مذكرة صدرت بداية الشهر الجاري أكدت أن المغرب ما زال يستجيب لمعايير القبول٬ مضيفة أن الاتفاق يمنح تأمينا ضد الأزمات.

- مجلس المنافسة يتجه٬ بعد أربع سنوات من تنصيبه٬ نحو قطاعات جديدة٬ من بينها على الخصوص القطاع البنكي والمالي. وفي هذا الصدد يبحث المجلس الذي يترأسه عبد العالي بنعمور في مدى مطابقة النظام الداخلي لجمعية شركات التدبير والأموال الاستثمارية المغربية مع القانون 99-06 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة