JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 04 فبراير 2013


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 04 فبراير 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الاثنين 04 فبراير 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:

- 400 سلفي يعلنون توبتهم واستعدادهم التراجع عن أفكارهم السابقة والتحاور مع الدولة بدون شروط مسبقة ونبذ الغلو والتطرف والقبول بكل التيارات في المجتمع المغربي٬ وذلك في أرضية تأسيسية من المفترض أن يتسلمها بعد يومين وزير الداخلية محند العنصر ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد.

- داء "الليشمانيا" ضرب بقوة٬ في الآونة الأخيرة٬ بجهة مكناس بعد أن كان انتشاره محدودا في ضواحي الرشيدية٬ حسب ما أكدته مراسلة رسمية وجهها الطبيب الرئيس للمصالح الوقائية في مندوبية الصحة بمكناس إلى الأطباء ورؤساء المراكز الصحية والمستوصفات في العاصمة الإسماعيلية.

- مسؤولون ومنعشون عقاريون متهمون بالسطو على مئات الهكتارات التابعة للخواص والدولة بمنطقتي الهراويين وتيط مليل عن طريق وثائق مزورة٬ والشرطة تفتح تحقيقا في الموضوع.

- محند العنصر وزير الداخلية يطمئن المستشارين البرلمانيين بأنهم باقون في مقاعدهم إلى ما بعد 2013٬ خلال اجتماع لجنة الداخلية بمجلس المستشارين يوم الجمعة الماضي٬ ومصدر حضر الاجتماع يؤكد أن "وعد" العنصر نفسه بإجراء جميع الاستحقاقات الانتخابية قبل الدخول البرلماني المقبل في أكتوبر 2013 بات في مهب الريح.

- تقرير أوروبي يكشف عن وجود أزيد من 495 مغربيا بمراكز الاحتجاز الخاصة بالمهاجرين غير الشرعيين باليونان في ظروف مأساوية٬ ومصادر نيابية تقول إن لجنة الخارجية بمجلس النواب من المقرر أن تعقد اجتماعا الأسبوع الجاري بحضور سعد الدين العثماني٬ سيخصص لمناقشة هذا التقرير.

- اعتقال مسؤولين في الحزب العمالي بالقنيطرة٬ أول أمس السبت٬ على خلفية المواجهات التي اندلعت في المنطقة٬ الجمعة المنصرم٬ بين الأمن ومتظاهرين يطالبون بالماء والكهرباء٬ ومعطيات مؤكدة تشير إلى أن اعتقالهم جاء على خلفية تصريح العديد من المواطنين القاطنين بجماعة "سيدي الطيبي" بأنهم تعرضوا لعمليات نصب واحتيال بعدما سلموا مبالغ مالية لأحد الموقوفين مقابل الاستفادة من الكهرباء.

* أخبار اليوم المغربية:

- تاريخ الانتخابات الجماعية في مهب الريح.. حيث رفضت فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس المستشارين٬ يوم الجمعة الماضي٬ مناقشة مشروع القانون المتعلق بتحديد المبادئ العامة لتقطيع الجماعات الترابية٬ معللين رفضهم بضرورة الدخول في نقاش سياسي حول التقطيع الانتخابي قبل الدخول في النقاشات التقنية للتقطيع٬ فضلا عن رفض التسرع في الإعداد للاستحقاق الانتخابي القادمº ووزير الداخلية محند العنصر خاطب المستشارين بقوله: "خذوا وقتكم للتداول في مشروع القانون٬ شهرا أو 6 أشهرا.. فلا داعي للسرعة".

- جمعية (ترانسبارانسي المغرب) تعتبر أن التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات يتعارض مع الدستور لأنه لم ينشر جميع التقارير والقرارات القضائية٬ بل اكتفى بنشر حوالي 50 في المائة منها.

* الصباح:

- عصيان بخريبكة.. وتدخل رجال الدرك الملكي والقوات المساعدة٬ يوم الجمعة الماضي لتحرير الطريق الرئيسية بين أبي الجعد وخنيفرة٬ التي احتلها سكان جماعة بني زرنتل (23 كلم عن أبي الجعد)٬ خلف إصابة 6 دركيين ضمن كولونيل٬ و4 من قوات التدخل السريع إصابات متفاوتة الخطورة إثر رشقهم بالحجارة٬ والمحتجون يحملون المسؤولية لعامل إقليم خريبكة الذي كان التزم باستعمال صلاحياته لتحرير 2400 هكتار من الأراضي السلالية "تبودا" موضوع خلاف بين قبائل أولاد خلو وأولاد عياد وبني زرنتل.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران اعترف٬ في لقاء علمي نظمه مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان أول أمس السبت بالرباط٬ أنه ذات يوم كاد يقع خطأ لم يفصح عنه فاتصل به الملك وطلب منه الدقة في احترام تطبيق الدستور٬ وإدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي قال إن وضع بعض القوانين التنظيمية التي رأت النور لا يطمئن نهائيا٬ في حين دعا نبيل بنعبد الله يدعو إلى التوافق بشأن وضع القوانين الانتخابية.

- الغموض يلف موعد الانتخابات المقبلة٬ وعدد من المستشارين البرلمانيين يتنفسون الصعداء بعدما تيقنوا أن الحكومة لا تتوفر على رؤية واضحة حول الأجندة الانتخابية٬ لا سيما وأن محند العنصر وزير الداخلية لم يقترح خلال اجتماع لجنة الداخلية يوم الجمعة الماضي أي تاريخ لإجراء الاستحقاقات الانتخابية المقبلة٬ مؤكدا أن الحسم في الموضوع يتطلب مشاورات موسعة مع الأحزاب السياسية.

- فشل مفاوضات الصيد البحري.. حيث اختتمت الجولة الرابعة من المفاوضات حول إبرام اتفاق جديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي٬ يوم الجمعة الماضي٬ دون أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق حول جميع النقاط العالقة٬ والجانب المادي ظل محل الخلاف٬ والجانبان يتفقان على إجراء جولة خامسة.

* الخبر:

- وساطة نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ ومحند العنصر٬ الأمين العام للحركة الشعبية٬ تنجح في إذابة الجليد بين أقطاب الأغلبية.. حيث ذكرت مصادر مطلعة أنهما أقنعا٬ حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال٬ في لقائهما الأخير معه٬ بضرورة عقد لقاء هيئة رؤساء الأغلبية في أقرب وقت والابتعاد عن السجال الإعلامي٬ متوقعة أن يشكل اللقاء المرتقب فرصة لتذويب الخلافات بين مكونات الأغلبية.

- جمعية (ترانسبارانسي المغرب) تعتبر أن نتيجة عمل الحكومة٬ خلال سنة٬ مخيبة للآمال.. حيث قال عبد الصمد صادوق الكاتب العام للجمعية٬ خلال تقديم التقرير الأدبي للجمعية في جمعها السنوي الذي عقدته أول أمس السبت بالرباط٬ إن نتائج الحكومة مخيبة للآمال في محاربة الفساد في جميع المجالات٬ مشيرا إلى أن "الملاحظ هو التراجع الجلي مقارنة بالالتزامات الانتخابية والبرنامج الحكومي".

- وزير الداخلية محند العنصر يزف بشرى للمستشارين البرلمانيين بأنه لا انتخابات خلال هذه السنة.. وذلك في اجتماع لجنة الداخلية بالغرفة الثانية٬ المنعقد نهاية الأسبوع الماضي٬ التي طالب خلاله كافة أعضاء اللجنة (أغلبية ومعارضة) وزارة الداخلية بإرجاء مناقشة مشروع القانون المتعلق بمبادئ تحديد الدوائر الترابية للجماعات الترابية إلى موعد لاحق.

* النهار المغربية:

- كتاب الضبط يقولون لمصطفى الرميد وزير العدل والحريات "ارحل"٬ والشعارات التي رفعوها في وقفتهم الاحتجاجية الأخيرة بمدينة طنجة تميزت بالراديكالية ووصفت الوزير الوصي ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بأصحاب الزرواطة وشبهتهم بأوفقير وإدريس البصري كرمزين من رموز القمع٬ مشددة على تمسك المحتجين بحقوقهم٬ ومطالبتهم بعدم الإقصاء من الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة.

- حضور 52 مراقبا دوليا في محاكمة أحداث تفكيك مخيم "اكديم إزيك"٬ والمتهمون في تلك الأحداث رفعوا شعارات انفصالية وقاموا بالاستهزاء من عائلات الشهداء والضحايا٬ وهؤلاء طالبوا بتحقيق العدالة الشاملة وإجراء محاكمة عادلة يتم فيها القصاص٬ داعين إلى كشف كل الحقائق والحكم بأقصى العقوبات في حق المتورطين.

* الأحداث المغربية:

- الحكومة تفشل في أول مشروع للقوانين الانتخابية.. حيث دافع المستشارون البرلمانيون٬ مساء الجمعة الماضي في اجتماع لجنة الداخلية٬ عن إرجاع مشروع القانون المتعلق بتحديد الدوائر الانتخابية من حيث جاء لأنه في نظرهم يحتاج إلى مناقشة ومشاورات سياسية أكثر من المشاورات التقنية ووزير الداخلية محند العنصر يطمئن المستشارين إلى أنهم باقون في مقاعدهم إلى أجل غير مسمى لأن الحكومة لا تشعر بحاجة للسرعة في إخراج ولا اعتماد القوانين الانتخابية.

- حزب الأصالة والمعاصرة حائر بين تأسيس نقابته أو التحالف مع إحدى المركزيات الموجودة في الساحة٬ وقيادي بحزب الجرار يقول "نحن في انتظار التقرير الذي ستوافينا به لجنة بنعزوز٬ وساعتها سنحسم قرارنا"٬ في إشارة إلى اللجنة التي شكلها الحزب لهذه الغاية والتي يرأسها عزيز بنعزوز عضو المكتب السياسي للحزب.

- تغييرات أمنية شاملة لمواجهة التطرف بمدن الشمال.. حيث عمدت المديرية العامة للأمن الوطني إلى البحث عن سبل لوضع "خارطة طريق" جديدة للتدبير الأمني لمنطقة الشمال أمام عدم الاستقرار الذي ميزها لفترات متعددة كما هو الحال بالنسبة للعرائش وبعض الأجزاء من ولاية طنجة وتطوان. ومن القرارات التي تم اتخاذها تعيين والي أمن جديد على رأس ولاية تطوان وآخر على رأس أمن ولاية طنجة٬ والمعطيات المتوفرة تؤكد أن هناك تعديلات أمنية كبيرة ستشهدها المنطقة خلال الأسابيع المقبلة.

- تحالف الانفصاليين والإرهابيين.. الخطر الذي يهدد المغرب٬ حيث أشار المركز المتوسطي للأبحاث والدارسات الاستراتيجية إلى أن احتمال توقيع اتفاق بين قادة الجماعات الإرهابية بالساحل والصحراء مع جنرالات الجزائر مطروح بشكل كبير.

* بيان اليوم:

- جولة خامسة من المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي حول اتفاقية جديدة للصيد البحري تعقد يومي 11 و12 فبراير الجاري بالرباط.. المملكة ستسمح للأوروبيين بالصيد في بحارها.. لكن بشروط٬ حيث شدد المفاوضون المغاربة خلال الجولة الأخيرة على ضرورة التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن في ما يتعلق بكميات الصيد المستخرجة والأرباح والمقابل المالي.

- مركز المساعدة القانونية ضد الرشوة٬ التابع لجمعية (ترانسبارانسي المغرب) كشف٬ في تقريره السنوي الخاص بسنة 2012٬ أن الإدارات التابعة للسلطات المحلية والإقليمية وقطاع الصحة وجهاز الدرك والعدل والشرطة لا زالت تحتل مركز الصدارة للسنة الثالثة على التوالي على مستوى الشكايات التي ترد بشأن انتشار الرشوة.

* الصحراء المغربية:

- مصادر نقابية قالت إن التخوف من تهديد محند العنصر٬ وزير الداخلية٬ بالاقتطاع من أجور المضربين أضعف نسبة مشاركة شغيلة الجماعات المحلية في الإضراب الوطني ليوم 31 يناير الماضي الذي دعت إليه نقابتا الشغيلة الجماعية التابعتان للاتحاد المغربي للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل٬ مضيفة أن نسبة المشاركة في هذا الإضراب سجلت تراجعا مقارنة مع الإضرابات الوطنية السابقة.

* المنعطف:

- الإرادة السياسية لإخراج القانون التنظيمي للإضراب إلى حيز التشريع منعدمة.. حيث كان رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قد وعد بجعله جاهزا قبل نهاية 2012 وشكل لجنة وزارية لهذا الغرض٬ غير أنه عوض ذلك قرر الاقتطاع من أجور المضربين.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أزيد من 10 آلاف عاطل جديد خلال السنة الأولى من عمر الحكومة.. إذ انتقل عددهم إلى مليون و38 ألف عاطل٬ أي بزيادة تقدر ب 0,9 في المئة على المستوى الوطني٬ بحسب إفادات المندوبية السامية للتخطيط.

* العلم:

- جولة جديدة من المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي حول تجديد اتفاقية الصيد البحري ستنعقد يومي 11 و12 فبراير الجاري بالرباط ومصادر متواترة تؤكد أن مواقف ملتبسة لبعض نواب البرلمان الأوروبي أجهضت آمال التوصل إلى اتفاق يرضي كل الأطراف خلال الجولة الرابعة.

* رسالة الأمة:

- في وقت تنتظر فيه منطقة سيدي يوسف بن علي بمراكش التفاتة كبيرة لإخراجها من الفقر والتهميش.. المجلس الجماعي للمدينة الحمراء نظم٬ في بحر الأسبوع الماضي٬ حفلا باذخا بأحد "الرياضات" متباهيا بأموال الساكنة عوض صرفها في تشييد بنايات اجتماعية ورياضية وثقافية.

- إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي انتقد بشدة٬ في خلوة علمية نظمها أول أمس السبت بالرباط مركز الشروق لحقوق الإنسان٬ بطء الحكومة في تفعيل مقتضيات دستور فاتح يوليوز وتنزيل القوانين التنظيمية٬ كما عاب المنهجية المتبعة من قبل الحكومة في عدم إشراكها للمعارضة في الإعداد للقوانين التنظيمية.

* البيان:

- الجولة الخامسة من المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي تنعقد يومي 11 و12 فبراير بالرباط بآمال كبيرة في التوصل إلى اتفاق جديد للصيد البحري. فخلال الجولات السابقة٬ أكد المفاوضون المغاربة والأوروبيون على أن الاتفاق الجديد في قطاع الصيد البحري يجب يراعي الاستغلال المسؤول ويضمن المحافظة على الموارد البحرية الوطنية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- تقرير المجلس الأعلى للحسابات يضع مالية الأحزاب السياسية تحت المجهر.. حيث تطرق ل18 حزبا من أصل 35 مرخصا لها٬ مشيرا إلى أن 15 من هذه الأحزاب فقط قدمت حساباتها برسم سنة 2010.

* أوجوردوي لوماروك:

- إحداث ألف منصب شغل جديد بالكاد٬ أغلبها في قطاع الخدمات الذي يغلب عليه الطابع غير المهيك وفقدان 28 ألف منصب شغل في القطاع الصناعي.. وهكذا٬ وعلى عكس التصريحات المتفائلة لوزير التشغيل والتكوين المهني بهذا الخصوص٬ فإن نشرة جديدة للمندوبية السامية للتخطيط ذكرت أنه من خلال إحداث 127 ألف منصب مؤدى عنه وفقدان 126 ألف منصب غير مؤدى عنه٬ فإن سنة 2012 عرفت إحداث عدد صاف من مناصب الشغل قدر بألف منصب (فقط). كما أن عدد العاطلين ارتفع بين سنتي 2011 و2012 بألف عاطل٬ ما يعني أن سوق الشغل لم يكن في أحسن أحواله.

- تصاعد حدة التوتر بين مكونات الأغلبية الحكومية يعوق إمكانيات التواصل والتنسيق بينهما ونبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ يضطلع بدور "منقذ" الأغلبية.. فقد دعا حزب الكتاب إلى عقد اجتماع لمكونات الأغلبية لتدارس الإشكاليات العالقة. ورشيد روكبان٬ رئيس المجموعة البرلمانية لحزب التقدم والاشتراكية٬ يقر بأنه "بات أمرا صعبا جمع مكونات الأغلبية حول طاولة حوار واحدة٬ لا سيما في إطار آلية التشاور"٬ فيما كشفت مصادر متطابقة أن آلية التشاور لم تجتمع منذ دجنبر الماضي٬ مضيفة أنه لن يتم حلحلة هذا الملف٬ لا سيما في ظل الخرجات الإعلامية لحميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ التي هاجم فيها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.

* ليبراسيون:

- ارتفاع معدل البطالة خلال سنة 2012 وإحداث مناصب الشغل لم يستطع بعد امتصاص نمو الساكنة النشيطة بالمغرب.. فقد أكدت نشرة للمندوبية السامية للتخطيط حول وضعية سوق الشغل أن سنة 2012 شهدت إحداث ألف منصب شغل فحسب حيث تم إحداث 127 ألف منصب شغل مؤدى عنه٬ فيما فقد سوق الشغل 126 ألف منصب.

* ليكونوميست:

- الإعلان رسميا عن إعادة التفاوض بين المغرب وتركيا بشأن اتفاقية التبادل الحر.. إذ كشف عبد القادر عمارة وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة عبد القادر عمارة٬ الذي كان مدعوا لغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة نهاية الأسبوع الماضي٬ أن الحكومة ستعيد المفاوضات بشأن اتفاقيات التبادل الحر المبرمة مع كل من تركيا والولايات المتحدة "لأنها طرحت مشاكل"٬ دون أن يحدد طبيعة هذه المشاكل.

- بورصة الدار البيضاء تفتح أبوابها على الساعة 9.30 عوض 10 صباحا في إطار حزمة من التدابير لإعادة إطلاق التعاملات. وسيمكن هذا الإجراء المستثمرين من ربح نصف ساعة إضافية للتدخل في السوق٬ إضافة إلى تقريب ساعة افتتاح السوق المالي بالدار البيضاء من نظيراتها الأوروبية.
الاسمبريد إلكترونيرسالة