الاثنين، 6 مايو، 2013

تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014

تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014 
الجريدة التربوية الالكترونية
المصدر: دليل الدخول المدرسي للموسم 2013/2014


هناك 57 تعليقًا:

  1. منظومة التربية والتكوين:الورش الدائم
    تستمر منظومتنا التربوية في التردي والتراجع ويتمثل دالك في مختلف جوانبها ,سواء على مستوى الهيكلةاو التنظيم ,حيث ان ارساء هيكلة جديدة وبنيات ادارية مغايرة لم يحقق النقلة النوعية المنتضرة والأداء الإداري المميز او حتى المقنع والملبي للإحتياجات القطاعية او الجهوية او المحلية.
    اما على مستوى الموارد البشرية العاملة بالقطاع فيعد اشكالا اساسيا ,سواء من الناحية الكمية وسد الخصاص والعجز المسجل ,او من الناحية النوعية ومستوى المردودية والجودة التي تطبع عمل مختلف الفئات والإختصاصات .مع ما يؤثر بشكل مباشر على مستوى ومؤشرات المنتوج التربوي المنتظر .
    الجانب البيداغوجي التربوي يعتبر من المكونات الهيكلية لقطاع التربية والتكوين والتي تشهد اختلالا كبيرا نتيجة غياب رؤية استراتيجية واضخة المعالم والأهداف والآليات بما في ذالك آلية التتبع والتقويم
    ان اختلال الأضلع الأساسية الآنفة الدكر من هيكلة وموارد بشرية وخيارات بيداغوجية وتربوية يعكس ازمة حكامة لهدا القطاع بأبعادها الأساسية التخطيطية والتدبيرية والتقويمية ضمن سياسة تتجاوز التدبير القطاعي الضيق الى رؤية استراتيجية اشمل .
    فبعد اخفاقات البرنامج الإستعجالي ننتظر تنزيل المخطط الإستراتيجي 2013-2016 من خلال حمولة جديدة وتصور مغاير لأسلوب تدبير القطاع اداريا وبشريا وماليا وتربويا انها تشكل محاولة اخرى لإصلاح ورش كبير مع ما يمثله من تحديات كبرى لها انعكاسات مباشرة على مستقبل التنمية بكل مقوماتها البنيوية.
    فهل يستمر العمل بهدا الورش وفق مقاربات مختلفة شعارها القطع مع الماضي عوض استثمار الإجابي منه للمضي قدما في سبيل العثور على الخلطة السحرية المناسبة.
    المشكل يتجاوز اخفاق القطاع في تدبير شؤونه الى اخفاق عمومي وسياسات غير مجدية وغير منتجة يجسد مجال التربية احد اوجه فشلها

    ردحذف
  2. مشكلة الرقي بجودة التربية والتكوين هو إشكالية سوء حكامة مؤسسة مقاولاتية تأخذ من المقاربة الإقتصادية مادة خام لتجويد وتحيين منتوجها.فلا يسعنا أن نظل نستثمر ونستثمر من أجل الاستثمار أو من أجل أن نقول إنا هاهنا فاعلون(مسرفون).ولكن يجب تدبير وحكامة كل درة استثمار.وجب الوقوف لحظة تأمل لكي نضع النقط على الحروف.ونقارن بين المدخلات والمخرجات في قطاعنا التربوي لا أن نهرول عند كل فشل إلى تغيير المسار لكن يجب تصحيح وترميم هذا المسار........فعلى المسؤولين التربويين أن يعطوا للقطاع مقاربة أو نمدجة اقتصادية شمولية وحتى يأخذ اسم اقتصاد التربية والتكوين

    ردحذف
  3. تحرير : مصطفى اللموني تازة
    حاصل على إجازة في علم الإجتماع

    هل المباراة قبل التكوين أم بعد التكوين ؟

    لعل السائل قد سئل و يسأل و سيسأل عن نجاعة خطاطات نظام التربية و التكوين بالمنظومة التعليمية بالمغرب .
    هذا التساؤل يرتبط بالخصوص بطريقة تغذية الحقل التعليمي التربوي بالأطر الجديدة و التي يتوخى منها الرقي بالتعليم .
    إذ لابد قبل الدخول في التفاصيل التقنية المقترحة لكيفية تأهيل أساتذة التعليم الابتدائي و الإعدادي و الثانوي أن نطرح أسئلة ملحة :

    - هل وجب التكوين قبل المباراة أم المباراة قبل التكوين ؟
    - هل وزراء التعليم السابقين و الحاليين استعصى و يستعصي عليهم إيجاد حلول عملية و جدرية لإنتاج رجل تعليم كفؤ و جدير بحمل صفة رجل تعليم؟
    - هل الفاعلون التربويون و الأكاديميون و جهابذة التفكير في المغرب لا توجد لديهم رؤى بعيدة المدى و طرائق لتكوين أساتذة ذوي قدرات تربوية محترمة يطرحونها أمام مجالس اتخاد القرار؟
    - إلى أي حد يستعصي هذا الأمر على المسئولين ؟
    - هل طريقة إقحام موجزين - لا تكوين لديهم و لا حول لهم و لاقوة في مجال التربية و التكوين- في الممارسة التربوية مباشرة بعد نجاحهم في المباراة تنم عن وعي أم عن لا وعي المسئوولين؟
    - هل المسئولون الحكوميون غير واعون فعلا بمخاطر توظيف مجازين بدون تكوين ، أم أن هذا يدخل في باب الحسابات السياسية و البرنامج الإستعجالي المشؤوم ؟
    - إلى متى هذا الاستهتار بعقول المواطنين و عدم تحمل المسئولية الجادة تجاه الوطن؟
    - هل المسئولون و خاصة الحكومات المتتالية على اتخاد القرارات الحاسمة في قطاع التعليم عاجزة عن طرح رؤية مستقبلية دائمة لترسيخ قالب دائم و صلب بخلق معامل تكوين تربوية لإنتاج جيش من الأساتذة الأكفاء لسد الخصاص الحاصل في القطاعين العام و الخاص؟
    - هل عملية تكوين الأساتذة بمراكز التكوين خلقت فقط لتلبية حاجات قطاع التعليم العمومي دون القطاع الخصوصي ولماذا ؟ و بهذا المعنى لماذا يتبجح المسئولون في مراكز القرار بمصطلحات من مثل : الحكامة , المواطنة و أين نحن منها , تكافؤ الفرص .... الخ ؟
    - أليس هناك تسرع و ارتجالية في اتخاد بعض القرارات المصيرية في منظومتنا التعليمية المتهاوية بدعوى التغيير من أجل التغيير فقط ؟
    - و هناك تساؤل أخير و ليس بأخير و هو التساؤل المهم في رأيي المتواضع : أليس فقداننا لحب الوطن و تركيزنا على الماديات هو ما أخر و يؤخر منظومتنا التعليمية؟

    تلكم بعض من أسئلة و تساؤلات طرحت و لازالت تطرح .

    لست أكاديميا تربويا و لا دكتورا في علوم التربية و لا مفتشا تربويا و لا مؤطرا و لا وزيرا ،إني فقط إنسان غيور على وطنه و منه أود طرح رؤية تقنية مبسطة و قابلة للتنقيح لطريقة تكوين جيل جديد من الأساتذة الأكفاء سواء بالنسبة للتعليم العمومي إسوة بالتعليم الخصوصي.

    أستهل قولي بأن إصلاح التعليم يبدأ جزئيا بإنتاج أساتذة من المستوى الجيد بعيدا عن المحسوبية و الزبونية لكل منظومتنا التعليمية )عمومي و خصوصي ( تحت مراحل و آليات منها :

    - 1 توفير مراكز تكوين معلمين أساتذة و أساتذة عديدة بمعايير محترفة .

    - 2 توفير مؤطرين تربويين أكفاء .

    - 3 خضوع كل و أقول كل المجازين الراغبين و بدون استثناء في ولوج مراكز التكوين في مرحلة أولى لامتحانات شفوية انتقائيةpremier barrage في مواضيع محددة و مرتبطة بمجال التربية و التكوين معلنة سلفا و ذلك تحت إشراف لجان مستقلة من تربويين أكفاء و أخصائيين نفسانيين و سوسيولوجيين و أساتذة كل عضو فيها بطبيعة الحال لا علاقة له بالعضو و الأعضاء الآخرين و هذا لمزيد من المصداقية.


    ردحذف
  4. تابع ...........

    - 4 من المستحسن أيضا و لمزيد من الشفافية إجراء انتقاء شفوي ثانيdeuxième barrage للمرشحين المقبولين في الإنتقاء الأول تحت إشراف لجان مستقلة ثانية غير الأولى و صارمة و ذلك لحصر اللائحة النهائية للمرشحين الذين سوف يخضعون للتدريب طيلة سنة كاملة . و هذا حتى نصل إلى درجة عالية و متقدمة في الشفافية و تكافؤ الفرص .

    فالانتقاء الشفوي المباشر في رأيي المتواضع ينبني على أسس ثقافية و نفسانية و اجتماعية و موضوعية و ليس على بيانات و كشف النقاط التي أثبت الواقع أن أغلبها لا تعكس مستوى الطالب المرشح المنشود لمراكز التكوين ، و اسألوا أهل و مؤطري مراكز التكوين إن كنتم لا تعلمون.

    - 5 إجراء كما قلنا سنة صارمة من التكوين الجاد مع إعطاء شهادة التخرج من مركز التكوين مع إقحام الدرجة و المعدل المحصل عليه في الشهادة المسلمة و ذلك حتى يقع هناك تحفيز للمتدربين لبذل قصارى جهدهم و الرقي بمستوى تكوين المتدرب .
    - 6 لا يعني حصول المتخرج من مركز التكوين على شهادة الكفاءة إدماجه المباشر في التعليم العمومي ، بل يعني أن له الحق في إجراء مباراة بدون انتقاء هذه المرة إذا أراد أن يلج التعليم العمومي من جهة ،و من جهة ثانية يكون عنده الإمتياز و الصلاحية الكاملة في الممارسة التربوية المباشرة بالتعليم الخصوصي حسب معايير هذا الأخير و التي من المفروض عليه أن تكون موضوعية و معقولة .

    - 7 أخيرا يتم إخراج المباريات ( كتابي + شفوي ) بالنسبة للتعليم العمومي إلى حيز الوجود و يتم آنذاك التنافس الشريف و يتحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين المتدربين حاملي شواهد الكفاءة و تتحقق بالتالي الجودة المرجوة في رجل التعليم.

    فمباراة الولوج للوظيفة العمومية لقطاع التعليم في رأيي الشخصي عليها أن تكون بعد التخرج من مراكز التكوين و ليس قبل التخرج منها .
    فعندما نطلب من المتخرجين حينها إجراء مباراة لمباشرة العمل بالتعليم العمومي فإننا نكون هنا حقا أمام تكافؤ الفرص ، ليس لشيء و إنما لأن المتخرجين حينها تلقوا تكوينا موحدا ، و نعرف حينها على ماذا نتبارى .

    حين نصل بالتكوين في مجال التعليم إلى هذا المستوى، و تمهد الأرضية الصلبة ، حينها يمكن لوزير التعليم أن يقول بصوت عال و دون ارتجالية : *** على التعليم الخصوصي أن لايعتمد على أطر التعليم العمومي في تسيير أموره ، فلقد قمنا بإنتاج جيش من الأساتذة الأكفاء في مراكز التكوين ،و ما على المدارس الحرة إلا الإعتماد على هذه الأطر و تحمل مسئولياتها تجاه الوطن ***.

    فالدولة أدت حينها واجبها تجاه قطاع التعليم في تكوين أساتذة مدربين و أكفاء للجميع قطاع عام و خاص ، و المدارس الحرة لن يسمح لها بالاستهتار و استغلال هذه الطاقات بل عليها أن تخضع لدفتر تحملات صارم تلتزم فيه بتشغيل و إدماج فقط الأساتذة المدربين حاملي شواهد الكفاءة و إعطائهم مستحقاتهم المادية إسوة بالتعليم العمومي ، و من ثبت حينها من المدارس الخصوصية أنها خالفت القواعد ، فالقانون حينها لن يرحم .

    هذا في رأيي المتواضع و البسيط سيناريو ممكن لمعالجة جزء من الإشكالية التعليمية بالمغرب و المرتبطة بالتكوين في مجال التعليم.

    و السلام.

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    أريد أن أعرف موقع التسجيل وايداع ملفات الترشيح

    ردحذف
  6. السلام عليكم
    أريد أن أعرف موقع التسجيل وايداع ملفات الترشيح
    ارجوكم وجزاكم الله خيرا لا تبخلو علينا بالمساعدة

    ردحذف
  7. أين تتم عملية التسجيل هذا الأسبوع الأول من شهر ماي؟؟؟

    ردحذف
  8. ANA ATAFAGH MA3AK JAZAK ALLAH KHAYRAN ANA MIN BAYN ALMOJTAZIN LOMABARAYAT ATA3LIM ALIBTIDAI LIMARA ATANIYA IJTAZTOHO 3AMA 2009 OJTAZTOHO ASSANA ALMADIYA OFI KOLI MARA LA OFFAGH FI ILIMIHAN ACHAFAWI LI MADA HADA ALIMIHAN WANAHON LAM NAHDA BIALIYAT ATA3BIR ACHAFAOUI FI ALMADRASSA OLIMA HADA ALKITABI OKHASSATAN 3OLOM ATTARBIYA WANA LAM AGHRA HADA ATAKHASSOSS INAHO AJNABI 3ALIYA .NORID I3ADAT ANADAR FI ALMA3AYIR FAGHAD SAIMTO ALINTIDAR

    ردحذف
  9. اين هو الموقع الدي يبين الاوراق المطلوبة للتسجيل واين هل ستكون بدونselection واين هي الجدولة واش كدحكوا على الشعب وماهو موقع الانخراط

    ردحذف
  10. اين تتم عملية التسجيل و كيف لقد حيرتمونا

    ردحذف
  11. اين البوابة التي من خلالها يمكننا التسجيل
    المرجو التوضيح والافادة

    ردحذف
  12. limada hadihi albalbala 3ala 9arar assayed wazir atta3lim innaho saaaib jiddan jiddan

    ردحذف
  13. inna 9arar assayed alwazi 9arar youtamman jidan jazaho allaho khayran trocou al omour liahliha wa smotou khayran

    ردحذف
  14. هذا الاعلان رسمي ام لا

    ردحذف
  15. jazakom llah khairan wach tasjil bda wla mazal lilmobarayat

    ردحذف
  16. متى الاعلان عن المباراة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  17. اين البوابة التي من خلالها يمكننا التسجيل
    المرجو التوضيح والافادة

    ردحذف
  18. سياسة الغموض هذه مباراة من حقنا معرفة التفاصيل لاجتيازها

    ردحذف
  19. اليس لنا الحق في معرفة تفاصيل المباراة وكيفية التسجيل والوثائق المطلوبة, الإشكال اننا كنا نراقب وباستمرار الإعلان عن هده المباراة

    ردحذف
  20. م يتم الإعلان الرسمي بعد

    ردحذف
  21. متى ستكون المبارة؟

    ردحذف

  22. السلام عليكم
    هل ستكون فرصة اجتياز المباراة بالنسبة للحاصلين على الاجازة لسنة 2013/2012 ؟
    أريد إجابة سريعة و شكرا

    ردحذف
  23. ana andi lbac m miza passabl wax ymkin n3raf wax n9dar n9adem f police wach momkin kantemena tjawboni

    ردحذف
  24. brit na3raf wach l concour dial ta3lim 5raj ola mazal plz li 3raf chi haja ogolha merci

    ردحذف
  25. bghiiiiit mobarat ta3liim wax bdat wla baa9i li3arf ykhberna plllz

    ردحذف
  26. إذن البوابة للتسجيل مازالت لم تفتح بعد ـــ علينا أن ننتظر قليلا ريثما تعلن وزارة التعليم عن تاريخ إجراء المباراة فما نطلبه من الإخوة كل من حصل على جديد ماـــ فليخبر هذا منبرنا ـــ تفاءلوا خيرا أصحاب الإجازة لسنة 2012ــــ2013 ممكن هذا التأخير خير إن شاء الله و السلام

    ردحذف
  27. wa9tach lconcoure dial taalim chokran ramdan mbrouk ljami3

    ردحذف
  28. salam3alaykom ramadan mobarak allah ikhalikom brit n3raf imta tarikh ijraa mobarat taalim

    ردحذف
  29. salam3alaykom ramadan mobarak allah ikhalikom brit n3raf imta tarikh ijraa mobarat taalim

    ردحذف
  30. انا باغي نتزوج هدي مشحال ولكن هاد المرة ادا كتاب شي وضيفة غنتوكل على الله

    ردحذف
  31. ana 3ndi ijaza 2004 droit prive ...wash momkin ay wahed yjawbni wash yamkan li ncharek fi had lcouncour aw la... mata i3lan 3lahad lmobarat inchaalah w chokran ..ramadan mobark ssalamabdo@gmail.com

    ردحذف
  32. صباح الخير، لقد قامت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بعين الشق بالدار البيضاء بندوة تخص كل مجاز يريد ترشيح نفسه لدخول مراكز التكوين لمهن التربية والتكوين، وأخبرنا فيها أحد أعضائها وهو أستاذ الديداكتيك بالجديدة أنه يمكن الإعلان عن المباريات إما في شهر 9 أو 10. وقال لنا إن في هذا التأخير خير للإعداد لهذا جيدا. كما أخبرنا هذا الأستاذ ومن معه أنه سوف لن يعتمد الإنتقاء الأولي أي حسب النقط، وبالتالي يستطيع الترشيح لهذه المباريات كل حامل للإجازة بمزة أو بدونها.

    ردحذف
  33. السلام عليكم

    ردحذف
  34. لماذا هذاه البلبلة حول مباريات التعليم ؤكرتهيىذة النجازين اتركوا الامور لاهلها ترتاحواو قليل

    ردحذف
  35. انا متفق معك يا اخي المحترم يجب ان تترك الامور لاهلها ان قرار السيد الوفا يثمن له كفى من البلبلة يا حساد

    ردحذف
  36. انا متفق معك يا اخي المحترم يجب ان تترك الامور لاهلها ان قرار السيد الوفا يثمن له كفى من البلبلة يا حساد

    ردحذف
  37. ramadan karim lah y5alikom li 3raf chi haja 3la la date dial concoure dial ta3lim y affichiiha et merci

    ردحذف
  38. salam lah yakhd lha9 fli kan sbab had lbalbala hit katl3bo 3la a3sab lmo3talin msakn

    ردحذف
  39. salamoalaykom ikhwati wach lconcour dial taalim raykoum apres deux semmaines




    ردحذف
  40. امتحانات ولوج مراكز التربية والتكوين ستجرى يوم 9 شتنبر 2013 وبدون انتقاء أولي

    الجريدة التربوية الالكترونية
    قال محمد الوفا وزير التربية الوطنية خلال جلسة الأسئلة الشفوية في البرلمان يوم الاثنين 22 يوليوز 2013 أنه سيتم إجراء امتحانات ولوج المراكز الجهوية للتربية والتكوين يوم الإثنين 9 شتنبر 2013 وذلك بدون انتقاء أولي مما يسمح لجميع المترشحين والمترشحات الذين يتوفرون على الإجازة ولا يتجاوز سنهم 45 سنة في اجتياز هذه المباراة.

    ردحذف
  41. بلاغ وزاري: مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالنسبة للموسم الدراسي 2014-2013 يومي 6 و7 شتنبر 2013
    الجريدة التربوية الالكترونية

    تعلن وزارة التربية الوطنية أن مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالنسبة للموسم الدراسي 2014/2013، ستجرى يومي 6و7 شتنبر 2013.

    و سيتم لاحقا الإعلان عن شروط المشاركة و مكونات ملف الترشيح و تاريخ إيداع الطلبات لدى الجهات المعنية.

    ردحذف
  42. السلام عليكم جعل الله ايامكم خيرا و مسرات
    اريد ان اسالكم اخوتي هل مازال الباب مفتوحا للترشح لمباراة التفتيش التعليم الابتدائي مادام ان الوزير قال انه سيتم الامتحان دون انتقاء
    جزاكم الله خيرا

    ردحذف

  43. السلام عليكم
    متي يمكننا التسجيل؟ وفي أي موقع ؟ وأين توضع ملفات الترشيح؟
    راه مبقنا فاهمين والوا الله يهديهم علينا

    ردحذف
  44. كفى من التلاعب باعصاب الناس ان هذا منكر يقولون النسجيل في يومين 30/7 و 31/7 ثم يقولون لازال لم يكن اي مذكرة وزارية في الوضوع لم هذا البهتان ان للجد جد كفى من هذا وقولوا الحقيقة او اصمتوا خيرا لكم ولجميع

    ردحذف
  45. يقول المثل بعدما تسقط البقرة تكثر السكاكين

    ردحذف
  46. ممكن لشي مسؤول يوضح وبصراحة للناس لي بغيين يدوزو الامتحان كيف يمكن التسجيل واين ومتى وعلى اي موقع وبركامن التلاعب بعقول الناس .

    ردحذف
  47. mazal a5ay had lwizara ma3alnat 3la had l9adia yalah galat lina rah kin ta3lin osafi ri bach tsakatna

    ردحذف
  48. الى الاخ : مصطفى اللموني (هل المباراة قبل التكوين أم بعد التكوين ؟)
    اشاطرك الراي حيت ان دلك هو السناريوالامثل ،الممكن اتباعه للخروج من ازمة ضعف مستوى اساتدة التربية والتعليم .وكدلك ان التعليم اصيب في مقتل عندما تم ادماج حاملي الشواهد دون اخضاعهم للتكوين.
    اشكرك على الطرح الجيد للموضوع ،تحياتي.

    ردحذف
  49. pla wach hta chi wahad ma3ando chi 5bar 3la wach tfathat lbawaba dial tasjil fi concoure dial ta3lim li 3ando chi information ygolha lina lah yjazikom bi5ir

    ردحذف
  50. مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين- شتنبر 2013 ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين2014-2013
    إجراء مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين يومي 27 و28 شتنبر 2013

    ردحذف
  51. نتمنى ان تكون هذه السنة سنة خير وبشرى لجميع المجازين

    ردحذف
  52. متى سيتم اجتياز مباراة التعليم في شهر شتنبر 2013 لمعرفة هل سيتم قبولي ام لا

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة