JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

مناظرة تلفزيونية استثنائية في برنامج مباشرة معكم تجمع المؤرخ والمفكر عبد الله العروي ونور الدين عيوش الفاعل الجمعوي حول استعمال الدارجة المغربية في بعض الأسلاك التعليمية

الجريدة التربوية الالكترونية


مناظرة تلفزيونية استثنائية في برنامج مباشرة معكم تجمع المؤرخ والمفكر عبد الله العروي ونور الدين عيوش الفاعل الجمعوي ورجل الإشهار. الموضوع: النقاش الدائر حول استعمال الدارجة المغربية في بعض الأسلاك التعليمية. ماحقيقة هذا الجدل؟ هل يتعلق الأمر بمشروع شجاع ومستند إلى رؤية علمية لمعالجة بعض أعطاب المنظومة التربوية؟ أم بدعوة وراءها خلفيات إيديولوجية ومصلحية؟ لماذا يتم استخراج نظرية المؤامرة كلما فتح نقاش حول المسألة اللغوية ببلادنا؟ ماهي مواقف وحجج من يدعو الى اعتماد الدارجة أو الدارجات المغربية ومن يدافع عن اللغة العربية ومن يقر بمكانة الأمازيغية ومن يعتبر كل هذا الجدل مغلوطا في عالم لا يعترف إلا بلغات العلم والاقتصاد والتكنولوجيا الرقمية؟ ما حقيقة الوضع اللساني بالمغرب ووظيفة كل واحدة من مكوناته؟ وهل يشكل مصدر تنوع وغنى وتعايش أم فوضى لغوية تتصارع فيها الازدواجيات اللسانية؟
محاور وأخرى يتناولها برنامج "مباشرة معكم" في حلقة استثنائية تجمع نور الدين عيوش وعبد الله العروي مساء الأربعاء سابع وعشرين نونبر.
الاسمبريد إلكترونيرسالة