الخميس، 31 يناير، 2013

المذكرة الوزارية رقم 2/4996 بتاريخ 24 دجنبر 2012 في شأن تكليف أطر هيأة التدريس بمهام إدارية

الجريدة التربوية الالكترونية

المذكرة الوزارية  رقم 2/4996 بتاريخ 24 دجنبر 2012 في شأن تكليف أطر هيأة التدريس بمهام إدارية


التعويض عن العمل في المناطق النائية و الصعبة قيد التفعيل

الجريدة التربوية الالكترونية
التعويض عن العمل في المناطق النائية و الصعبة قيد التفعيل 


مراسلة وزارية تدعو الى تسريع وثيرة اجراء الاقتطاع من الراتب بسبب الغياب

الجريدة التربوية الالكترونية
مراسلة وزارية تدعو الى تسريع وثيرة اجراء الاقتطاع من الراتب بسبب الغياب 


قضية تهديد نائب التعليم باكادير لاستاذة و التضييق عليها تدخل المداولة - المحاكمة يحضرها 10 شهود ضد رئيسهم المباشر في اول سابقة بمحاكم المغرب

الجريدة التربوية الالكترونية

قضية تهديد نائب التعليم باكادير لاستاذة و التضييق عليها تدخل المداولة - المحاكمة يحضرها 10 شهود ضد رئيسهم المباشر في اول سابقة بمحاكم المغرب 


هل سمع الوفا الكلام الخطير لاحد المواطنين في ابي الجعد

 الجريدة التربوية الالكترونية

هل سمع الوفا الكلام الخطير لاحد المواطنين في ابي الجعد
 

غلاف زمني قار خاص باللغة و الثقافة الامازيغيتين في كل مستويات التعليم الابتدائي ابتداء من الموسم الدراسي القادم

 الجريدة التربوية الالكترونية
غلاف زمني قار خاص باللغة و الثقافة الامازيغيتين في كل مستويات التعليم الابتدائي ابتداء من الموسم الدراسي القادم 



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 يناير 2013


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 يناير 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الخميس 31 يناير 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

- محيط مسجد "الحراقية" بمدينة سبتة عرف٬ صبيحة أول أمس الثلاثاء٬ عملية إطلاق للرصاص على مصلين مغاربة أسفرت عن إصابة شخصين٬ أحدهما جروحه خطيرة٬ والحادث استنفر مصالح الاستخبارات والأمن الإسبانيين خصوصا وأنه وقع بحي "البرينسيبي" المعروف بحي مغاربة سبتة٬ والأمن الإسباني يرجح وقوف أعضاء من السلفية الجهادية وراء الحادث.

- بعد إعلان الفريق الاشتراكي بمجلس النواب العصيان في وجه إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي.. جاء الدور على الإعلام الحزبي الذي خرج عن نطاق هيمنة المكتب السياسي المنتخب أخيرا٬ بعد أن بسط عبد الهادي خيرات القيادي الاتحادي سيطرته عمليا على جريدتي الحزب "الاتحاد الاشتراكي" و"ليبراسيون" وإعلانه الحرب على لشكر.

- منظمة "مراسلون بلا حدود" أصدرت٬ أمس الأربعاء٬ تقريرها السنوي حول وضعية حرية الإعلام والصحافة في العالم٬ تمكن خلاله المغرب من تحسين ترتيبه بنقطتين هذه السنة مقارنة بالتقرير السنوي لـ 2012 رغم تحفظ المنظمة بشأن وضع حرية الإعلام بالمغرب٬ من خلال تحذيرها من تماطل المملكة في إصلاح قطاع الإعلام.

- في خطوة لافتة.. فرق المعارضة بمجلس المستشارين تتجه إلى توحيد صفوفها في مواجهة حكومة عبد الإله بن كيران٬ بإعلانها الأسبوع القادم عن ميلاد تنسيق برلماني مرامه الأول هو تصعيد معارضتها٬ متهمة رئيس الحكومة بíœ "تعطيل" الدستور ومراهنة على إحراجه.

* الصباح:

- داء التهاب السحايا (المينانجيت) يضرب الدار البيضاء من جديد.. حيث قضت المديرية الجهوية لوزارة الصحة بالمدينة ومندوبية الحي الحسني ومختلف المصالح الطبية بالعمالة ساعات عصيبة٬ منذ أول أمس الثلاثاء٬ بعد توصلها بخبر وفاة ثاني ضحية بهذا الداء في ظرف 48 ساعة٬ الذي يضع جهة الدار البيضاء الكبرى في رتب متقدمة من حيث الوفيات٬ والحادث يثير الرعب في صفوف المواطنين.

- إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ يسعى إلى إعادة نوبير الأموي وعبد الكريم بنعتيق وعبد المجيد بوزوبع إلى الاتحاد٬ من خلال قراره الدخول في مفاوضات مباشرة وفتح نقاش موسع مع قادة العائلة الاتحادية الذين يقودون اليوم أحزابا صغيرة٬ ونجاحه في إرجاء توزيع المهام٬ وغيابات محدودة في أول اجتماع للمكتب السياسي لحزب الوردة.

- أنصار أحمد الزايدي اختاروا٬ بعد اجتماع لهم عقد ليلة الاثنين المنصرم٬ المعارضة المزدوجة لعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة ولإدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ وقرروا تشكيل تيار داخل حزب الوردة يضم٬ بالإضافة إلى أعضاء الفريق البرلماني للحزب بمجلس النواب٬ كل "المقصيين" من أجهزة الحزب.

* التجديد:

- المغرب ينجح في إقصاء "البوليساريو" من المشاركة في مؤتمر المانحين الخاص بمالي٬ وسعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ الذي ولج مقر الاتحاد الإفريقي بعدما تلقى ضمانات بعدم حضور ممثلي "الجمهورية الوهمية"٬ أعلن عن مساهمة المملكة بـ 5 ملايين دولار لتمويل قوات حفظ السلام الأممية٬ وأصدقاء المغرب يدعمون الوحدة الترابية للمملكة وينوهون بالسياسة الخارجية المغربية تجاه إفريقيا.

- أزيد من 20 هيئة مدنية بطنجة تستعد لتنظيم وقفة احتجاجية بالموازاة مع عرض الشريط التطبيعي "تنغير جيروزاليم" يوم الثلاثاء 5 فبراير القادم ضمن فعاليات الدورة الíœ 14 من المهرجان الوطني للفيلم الذي سينطلق مساء غد الجمعة بمدينة البوغاز.

* الخبر:

- شحنة مكونة من مادة نيترات الأمونيوم٬ موجهة للمغرب٬ تثير جدلا كبيرا في فرنسا بسبب اعتراض البلديات المجاورة على العملية التي اعتبرتها خطيرة للغاية٬ وجون إسبيلوندو رئيس بلدية أنغلي قال في بيان له٬ أول أمس الثلاثاء٬ إنه يعترض بشدة على مرور تلك المادة الخطيرة بمنطقة مكتظة بالسكان وعلى بعد مئات الأمتار من المساكن٬ لا سيما بعد حادث سابق في مدينة تولوز بسبب نيترات الأمونيوم أودت بحياة 31 شخصا في 21 شتنبر 2001.

- المنظمة الديمقراطية للشغل تقرر رفع دعوى قضائية ضد محند العنصر وزير الداخلية٬ وذلك للمطالبة بوقف تنفيذ المذكرة الوزارية رقم 47 التي تنص على الاقتطاع من أجور الموظفين المضربين عن العمل٬ مؤكدة أنها مستعدة لرفع دعوى قضائية ضد الجماعات المحلية من أجل استرجاع المبالغ المقتطعة من أجور المضربين عن العمل.

- منصب مدير مكتب تنمية التعاون يشعل فتيل التوتر بين الأحزاب.. حيث عاشت اللجنة التقنية المختصة في دراسة ملفات الترشيح لذلك المنصب "ضغطا سياسيا" من قبل بعض الأحزاب٬ خاصة الاستقلال٬ الذي انتقد أمينه العام حميد شباط في عدة مناسبات عدم ظفر أطر حزبه بمناصب عليا٬ رغم أن سيرهم الذاتية العلمية تتشابه وسير الذين تم تعيينهم.

* أخبار اليوم المغربية:

- انفراد.. مسودة القانون التنظيمي لمجلس النواب٬ التي انتهت من وضع لمساتها الأخيرة أمس الأربعاء لجنة يرأسها كريم غلاب رئيس مجلس النواب٬ تكشف أن البرلمانيين المغاربة سيصبحون ممنوعين من لعب الورق٬ وقراءة الصحف٬ وإجراء المكالمات الهاتفية٬ وتناول الطعام٬ وارتداء لباس لا يتناسب مع الاحترام الواجب للمؤسسة التشريعية٬ والتلفظ بأقوال تتضمن التهديد أو الترهيب او الاستفزاز أو الشتم داخل المجلس.

- في نقاش جار حول مشروع قانون إحداث الهيئة الوطنية للوقاية من الرشوة.. لأول مرة.. هيئة وطنية٬ ممثلة في الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة٬ ترفض رفع تقاريرها إلى الملك ومثول رئيسها أمام البرلمان لمناقشتها٬ والهيئة التي تقدمت أمس الأربعاء بالرباط بمشروع قانون للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها٬ نصت فيه صراحة على أن رفع تقارير الهيئة إلى الملك مخالف للدستور ولم ينص عليه بالنسبة إلى مؤسسات الحكامة.

- في حالة استمرار تجاهل عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة٬ لمذكرة حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ الذي يطالب بتعديل حكومي شامل٬ فإنه يوجد أمام شباط خيار لم يسبق أن تمت إثارته٬ والأمر يتعلق بطلبه من وزراء حزبه أن يقدموا استقالاتهم٬ طبقا للفصل 47 من الدستور٬ وهو الحل الذي يؤجله شباط.

* النهار المغربية:

- عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة٬ يتهرب من مناقشة السياسة العمومية في الجلسة البرلمانية السنوية التي ينص عليها الدستور وفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين سجل٬ أول أمس الثلاثاء٬ غياب أي بوادر أو مؤشرات تنم عن نية الحكومة عرض سياستها الحكومية السنوية من أجل المناقشة والتقييم أمام البرلمان.

- مصادر مطلعة كشفت عن اختفاء الدقيق المدعم٬ التي توفره الدولة بثمن 100 درهم للكيس٬ من عدة أسواق مغربية٬ من قبيل المدن الشرقية والجنوبية والمناطق الداخلية ببني ملال وخريبكة وسيدي قاسم وسيدي سليمان٬ منذ دجنبر الماضي٬ مضيفة أن الحصة المتوفرة حاليا قليلة جدا٬ حيث يباع الكيس الواحد في بعض المناطق ب 140 درهم.

- إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف كتاب الضبط بمدينة القصر الكبير بعد تدخل قوات الأمن٬ أول أمس الثلاثاء٬ لفض اعتصام النقابة الديمقراطية للعدل بالمحكمة الابتدائية بالمدينة٬ الذي نظم احتجاجا على تصريحات مصطفى الرميد وزير العدل والحريات وقراره إعفاء رئيس مصلحة كتاب الضبط بالمحكمة من مهامه.

* الأحداث المغربية:

- عبد الرزاق سوماح٬ أمير حركة "المجاهدين المغاربة" الإرهابية٬ المعتقل بسجن سلا منذ أشهر٬ كشف أمام غرفة الجنايات المكلفة بقضايا الإرهاب بسلا تورط المخابرات الجزائرية في تقديم المادي واللوجيستي للتنظيم سعيا إلى زعزعة استقرار المغرب٬ موضحا أنه تم الحصول على الأسلحة التي أدخلها أعضاء الشبكة إلى التراب الوطني بين سنتي 2003 و2005 بدعم من عملاء استخبارات جزائريين في أوروبا٬ ولا سيما في بلجيكا.

- فرق المعارضة بمجلس المستشارين عقدت٬ مؤخرا٬ لقاء بمكتب حكيم بنشماس رئيس فريق الأصالة والمعاصرة٬ من أجل تنظيم صفوفها لمواجهة الحكومة والعربي المحرشي٬ عضو فريق "البام" يقول إن فرق المعارضة بالغرفة الثانية تلقت الضوء من قيادتها الحزبية من أجل الانخراط في التنسيق٬ مضيفا أن لقاء مرتقبا الأسبوع المقبل سيسعى إلى وضع آلية للتنسيق الشامل خلال الفترة المقبلة.

- بعض الهيئات الحقوقية بمراكش تنتقد استثناء الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالمدينة من التحقيق جراء الاختلالات التي تعرفها باعتبارها العامل الأساس وراء إشعال فتيل الأحداث في سيدي يوسف بن علي بالمدينة٬ منبهة إلى ما يمكن أن تخلفه المتابعات القضائية لساكنة الحي من إذكاء الاحتقان بالشارع المراكشي٬ والجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب تطالب بفتح تحقيق قضائي مع مصطفى الهبطي المدير العام للوكالة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- بسبب غياب التوافق والانسجام بين مكوناتها.. الحكومة لم تنتج من أصل 52 قانونا مرتبطا بتنزيل الدستور سوى قانونين تنظيميين يتيمين أحدهما مرتبط بالتعيين في المناصب العليا والآخر يتعلق بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي ومصادر قريبة من الحكومة تقول إن سبب هذا التأخر يعود إلى غياب التوافق التام بين مكونات الحكومة حول العديد من الملفات الكبرى٬ وهو ما يجعل الأمانة العامة للحكومة لا تبرمج للمجالس الحكومية سوى القوانين العادية التي لا تثير أي خلاف.

* المنعطف:

- بسبب العبء الضريبي في قانون المالية 2013 الذي رفع الرسوم المستخلصة على مواد البناء.. أسعار العقار ترتفع والفاعلون في صناعة الإسمنت يهددون بالفرار نحو القطاع غير المهيكل.

* رسالة الأمة:

- أرقام مخيفة وصادمة في كل القطاعات.. التقرير السنوي الثالث للمنظمة الديمقراطية للشغل حول الحصيلة الاجتماعية والاقتصادية للحكومة خلال سنة 2012 يرسم صورة قاتمة عن أداء حكومة عبد الإله بن كيران٬ مشيرا إلى أن الحالة الاجتماعية والاقتصادية ما تزال خطيرة للغاية ومثيرة للقلق.

* الصحراء المغربية:

- إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ يشكل "خلية أزمة" لمراقبة تحركات مجموعة أحمد الزايدي عن كثب٬ خصوصا بعد إعلان 25 برلمانيا منتمين إلى هذه المجموعة الاستقلال عن القيادة الجديدة لحزب الوردة٬ وعبد العالي دومو البرلماني الاتحادي المنتمي إلى مجموعة الزايدي يقول إن "الفريق الاشتراكي سيد نفسه٬ وهو من يقرر في علاقته بالحزب دون غيره".

* ليبراسيون:

- التراخي الحكومي يثير حالة من الغضب في المناطق المعزولة.. حيث يتم تنظيم مسيرتين احتجاجيتين نحو العاصمة من طرف ساكنة المناطق الجبلية (خنيفرة وميدلت ودمنات) التي تعاني التهميش والعزلة والفقر وتقاوم لوحدها فصل شتاء قاس٬ في الوقت الذي تواصل فيه الحكومة نهج سياسة شعبوية وإرساء حوار الصم في ظل أزمة اقتصادية خانقة تتسع يوما بعد يوم٬ وهو ما يفتح الباب على مصراعيه نحو جميع الانزلاقات الممكنة والمتخيلة٬ خاصة حينما تكون المعالجة السياسية المقترحة ذات طبيعة أمنية صرفة.

- حكومة عبد الإله بن كيران تلجأ إلى العنف من أجل تكميم النقابة الديمقراطية للعدل.. حيث تدخلت قوات الأمن٬ أول أمس الثلاثاء٬ لفض اعتصام للنقابة بمقر المحكمة الابتدائية بمدينة القصر الكبير نظم احتجاجا على القرارات "القمعية" لمصطفى الرميد وزير العدل والحريات. ويأتي ذلك بعد شهور من تدخل قوات الأمن٬ بشكل عنيف٬ في حق مناضلي النقابة الذين كانوا يحتجون سلميا بإفران قرب مكان انعقاد إحدى جولات الحوار من أجل إصلاح العدالة.

* لوسوار إيكو:

- مشروع القانون المتعلق بالهيئة المركزية للوقاية من الرشوة٬ الموضوع لدى الأمانة العامة للحكومة٬ يعود إلى الواجهة ويسائل فعاليات المجتمع المدني ووسائل الإعلام٬ على اعتبار أن الهيئة تطمح إلى تمكينها من إطار قانوني يوضح كيفية تنظيمها ويسمح بتوسيع اختصاصاتها وهامش تحركاتها٬ خاصة وأن الدستور الجديد قد وضع القواعد التي ينبغي إرساء هيئات الحكامة الجيدة على أساسها.

- موظفو الجماعات المحلية يخوضون٬ يومه الخميس٬ إضرابا وطنيا ويقررون تنظيم حركة احتجاجية جديدة على مدار شهر فبراير المقبل والعمل داخل الجماعات المحلية مهدد بالشلل التام على خلفية هذه الإضرابات التي دعت إليها الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية٬ المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل٬ والمنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية العضو في المنظمة الديمقراطية للشغل٬ كما سيتم تنظيم وقفات احتجاجية في نفس اليوم أمام مقر وزارة الداخلية.

* البيان:

- دورة على صفيح ساخن بمجلس جهة الدار البيضاء الكبرى الذي يعقد٬ يومه الخميس٬ دورته العادية لشهر يناير الجاري التي تخصص لمناقشة الحساب الإداري برسم السنة المنصرمة والمصادقة عليهº ومصادر متطابقة تقول إن المستشارين سيثيرون٬ خلال هذه الدورة٬ قضية "البلوكاج" المسجل على مستوى اللجان٬ إذ أن وثائق الحساب الإداري لم تتم دراستها حتى عشية هذه الدورة٬ وهو ما سيدفع إلى تأجيل التداول بشأن هذا الأمر إلى موعد لاحق.

* أوجوردوي لوماروك:

- الخطر يخيم على قطاع السكن.. حيث أكد عزيز الرباح٬ وزير التجهيز والنقل٬ أمام البرلمان أنه بعد فرض ضريبة جديدة على الرمال وارتفاع الأسعار على المستوى الوطني٬ ظهرت مواد بديلة ذات جودة رديئة تم استخدامها في بعض عمليات البناء وهو ما يؤشر على أن هذا الأمر قد يؤدي إلى زيادة خطر انهيار المساكن في المستقبل. والوزارة الوصية تعد باتخاذ إجراءات تهدف إلى تخفيض أسعار الرمال٬ لا سيما من خلال تحرير القطاع في إطار رؤية إصلاحية شاملة.

- منظمة "ترانسبارانسي المغرب" تهاجم السياسة الحكومية في مجال محاربة الرشوة والتي تتسم٬ بحسب تقرير أصدرته المنظمة غير الحكومية٬ ب"التردد" و"التسامح" وكذا "التعايش" مع الإفلات من العقاب٬ وذلك في غياب استراتيجية وطنية لمحاربة هذه الآفة.

* ليكونوميست:

- بنك الأعمال الأمريكي (جي . بي مورغان) يحذر من أن التوازنات الماكر اقتصادية للمغرب باتت مهددة٬ داعيا الحكومة إلى الإسراع في إصلاح صندوق المقاصة من أجل احتواء عجز الميزانية وموضحا٬ في هذا الصدد٬ أن إلغاء المقاصة ممكن في ظل الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تشهده المملكة.

- أربع مقاطعات بمدينة الدار البيضاء تعارض تصميم التهيئة الذي أعدته الوكالة الحضرية للمدينة بسبب ما قالت إنه رفض من جانب الوكالة لكل المقترحات التي قدمت في هذا الصدد.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مناقشات حول صلاحيات الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها٬ خلال اليوم الدراسي المنظم أمس الأربعاء بالرباط بمبادرة من الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة٬ وذلك بهدف التفكير والتشاور حول الإطار القانوني الجديد الكفيل بتعزيز سلطات الهيئة. وهذا اللقاء يشكل٬ حسب رئيس الهيئة عبد السلام أبو درار٬ مرحلة هامة تندرج في إطار المبادرة التشاركية التي تؤطر عمل الهيئة وتستجيب لمتطلبات الحكامة التشاركية التي أضحت ضرورية أكثر من أي وقت مضى من أجل سير العمل بالمؤسسات.

الأربعاء، 30 يناير، 2013

المغرب في الرتبة 48 في الخدمات الإلكترونية

المغرب في الرتبة 48 في الخدمات الإلكترونية
الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع 
 

قال وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة٬ ا عبد القادر اعمارة يوم الثلاثاء 29 يناير بالرباط٬ إن مرتبة المغرب من حيث جودة الخدمات الإلكترونية تحسنت في عام 2012 ب 48 نقطة مقارنة مع عام 2010 . واوضح اعمارة ٬ الذي كان يتحدث خلال الدورة الثانية للمنتدى المغربي للحكومة الإلكترونية ٬ أن "تصنيف المغرب من حيث جودة الخدمات الإلكترونية٬ وفقا لاحدث تقرير للامم المتحدة٬ تحسن 48 بنقطة مقارنة مع سنة2010".

ودعا٬ في هذا السياق٬ الى بذل مزيد من الجهود لتحسين ترتيب المملكة في التقرير القادم برسم عام 2014 وخاصة في ما يتعلق بالمؤشرات النوعية بما في ذلك البنيات التحتية ورأس المال البشري.

وأشار الوزير٬ الذي استعرض الإنجازات التي حققتها المملكة من حيث "الحكومة الإلكترونية" الى تنفيذ 29 مشروعا٬ بما في ذلك الخدمات المقدمة للمواطنين (الشبابيك الإلكترونية لطلب شهادة الميلاد٬ وأخذ المواعيد مع المستشفيات العمومية وأداء الضرائب).

كما شملت هذه المشاريع أيضا الخدمات المقدمة للمقاولات ٬ بما في ذلك التسجيل الإلكتروني في السجل التجاري والإعلانات الجمركية عن طريق نظام بوابة "بدر" والموقع المغربي المخصص للصفقات العمومية.

انعقاد مجلس للحكومة يوم الخميس: مناقشة حصيلة مباريات التوظيف المنظمة من طرف الإدارات والمؤسسات العمومية خلال سنة 2012

الجريدة التربوية  الالكترونية
 
انعقاد مجلس للحكومة يوم الخميس: مناقشة  حصيلة مباريات التوظيف المنظمة من طرف الإدارات والمؤسسات العمومية خلال سنة 2012

ينعقد٬ صباح يوم الخميس 31 يناير٬ مجلس الحكومة برئاسة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران. وأوضح بليان لرئاسة الحكومة٬ أن المجلس سيتدارس٬ في بداية أشغاله٬ مشروع قانون تنظيمي يتعلق بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي٬ ثم مشروعي قانونين يتعلق الأول منهما بمجلس المنافسة٬ والثاني بحرية الأسعار والمنافسة.

ويتتبع المجلس٬ بعد ذلك٬ عرضا للوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة حول حصيلة مباريات التوظيف المنظمة من طرف الإدارات والمؤسسات العمومية خلال سنة 2012. وأشار البيان إلى أن المجلس سيختم أشغاله بدراسة مقترح تعيينات في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

المغرب‮ ‬يحتل المرتبة‮ ‬16‮ ‬عربيا و56‮ ‬عالميا في‮ ‬احتياطي‮ ‬الذهب

المغرب‮ ‬يحتل المرتبة‮ ‬16‮ ‬عربيا و56‮ ‬عالميا في‮ ‬احتياطي‮ ‬الذهب


المغرب‮ ‬يحتل المرتبة‮ ‬16‮ ‬عربيا و56‮ ‬عالميا في‮ ‬احتياطي‮ ‬الذهب



‬أصبح الذهب‮ ‬يتربع على عرش الأنشطة الأكثر ربحا وأمنا،‮ ‬في‮ ‬العالم،‮ ‬بل أصبح عاملا أساسيا في‮ ‬نجاح النشاط الاقتصادي‮ ‬بشكل عام،‮ ‬حيث‮ ‬يتحكم تداوله وسعره في‮ ‬تحديد توجهات السياسات الاقتصادية وفي‮ ‬رسم خطط وبرامج المستثمرين ورجال الأعمال وأيضا الطبيعة الاعتبارية للأسر،‮ ‬انطلاقا من كون جزء كبير من مدخراتها تعتمد على الذهب والمجوهرات،‮ ‬وينطبق هذا الوضع على المغرب،‮ ‬الذي‮ ‬تفيد المعطيات أنه‮ ‬يحتل موقعا محترما على الصعيد العالمي‮ ‬بالنسبة لما‮ ‬يتوفر عليه من احتياطي‮ ‬الذهب،‮ ‬وكذلك بالنسبة لما‮ ‬يتوفر الأشخاص الخواص‮.‬
وهكذا تشير المعطيات المتوفرة في‮ ‬تقارير مجلس الذهب العالمي‮ ‬أن مخزون المغرب من الذهب بلغ‮ ‬حوالي‮ ‬22‮ ‬طنا كاحتياطي‮ ‬رسمي‮ ‬خلال السنة الماضية،‮ ‬محتلا المرتبة الثامنة عربيا والمرتبة‮ ‬56‮ ‬عالميا،‮ ‬أي‮ ‬ما‮ ‬يعادل‮ ‬5‭.‬60٪‮ ‬من احتياطيات المصرف المركزي‮ ‬للذهب بالدول العربية،‮ ‬وكانت المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الأولى عربيا،‮ ‬والمرتبة‮ ‬16‮ ‬عالميا بحوالي‮ ‬323‮ ‬طن من الاحتياطي‮.‬
وتضيف التقارير أن الولايات المتحدة مازالت تتصدر قائمة أكبر الدول من حيث احتياطي‮ ‬الذهب بحجم‮ ‬يفوق‮ ‬8133‮ ‬طن،‮ ‬على الصعيد العالمي‮ ‬متبوعة بألمانيا التي‮ ‬تتوفر على أكثر من‮ ‬3396‮ ‬طن،‮ ‬ثم صندوق النقد الدولي‮ ‬الذي‮ ‬يتوفر على حوالي‮ ‬2814‮ ‬طن من احتياطي‮ ‬الذهب‮.‬
وتؤكد المعطيات المتوفرة أن اقتناء الذهب في‮ ‬المغرب ظل تقليداً‮ ‬متوارثا،‮ ‬حيث تلجأ الكثير من الأسر،‮ ‬وأساساً‮ ‬النساء إلى شراء الذهب والحلي‮ ‬والمجوهرات سواء خلال المناسبات أو خلال الأيام العادية،‮ ‬والتعامل معها كمدخرات‮ ‬يتم اللجوء إليها عند الحاجة،‮ ‬وتهم هذه الظاهرة الأسر الغنية والمتوسطة والفقيرة على‭ ‬حد سواء،‮ ‬وإن كانت الدراسات قليلة في‮ ‬هذا المجال فإن المهنيين‮ ‬يقدرون مجموع حجم المدخرات من الذهب لدى‭ ‬الخواص في‮ ‬المغرب بحوالي‮ ‬ألف و‮ ‬200‮ ‬طن،‮ ‬وهي‮ ‬الكمية التي‮ ‬تفوق ما‮ ‬يملكه الخواص بفرنسا على‭ ‬سبيل المثال،‮ ‬والذي‮ ‬يقدر بحوالي‮ ‬ألف طن‮.‬
وقد عرفت أسعار الذهب ارتفاعاً‮ ‬ملحوظا خلال السنوات الأخيرة وواكب ذلك تزايد وتنوع العرض والطلب عليه،‮ ‬ويؤكد الاقتصاديون أن استمرار الأزمة الاقتصادية وتواصل التضخم الذي‮ ‬يجتاح العديد من الدول المتقدمة وفي‮ ‬مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية التي‮ ‬ترتكز على‭ ‬سياسة التسيير الكمي‮ ‬والتي‮ ‬تقوم على ضخ ملايير الدولارات في‮ ‬أسواقها المالية،‮ ‬تتسبب في‮ ‬تضخم الأسعار،‮ ‬وبالتالي‮ ‬توجه المستثمرين إلى الذهب باعتباره الملاذ الأخير‮.‬

المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل والمكتب المركزي للفدرالية الديمقراطية للشغل عقدا اجتماعا مشتركا٬ أول أمس الاثنين بالدار البيضاء٬

الجريدة التربوية الالكترونية

- المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل والمكتب المركزي للفدرالية الديمقراطية للشغل عقدا اجتماعا مشتركا٬ أول أمس الاثنين بالدار البيضاء٬ قررا فيه "مواجهة ردة السياسة الاجتماعية الحكومية والرفع من درجة التعبئة"٬ داعيتان القوى اليسارية والديمقراطية والحداثية إلى "مساندة الطبقة العاملة دفاعا عن مطالبها المشروعة وصونا للمصالح العليا للبلاد".

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 30 يناير 2013


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 30 يناير 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الأربعاء 30 يناير 2013 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يشكك في استمرارية حكومته إلى غاية نهاية الولاية الحالية موصيا وزراء حكومته٬ خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال المنتدى المغربي الثاني للحكومة الإلكترونية المنعقد أمس الثلاثاء بالرباط٬ بضرورة إتمام المشاريع التي التزموا بتنفيذها ونبيل بنعبد الله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة يحذر من تأويلات خطاب رئيس الحكومة والأخير يرد "هذه أقدار الله".

- قاضي التحقيق باستئنافية البيضاء باشر٬ مؤخرا٬ التحقيق التفصيلي مع موظفين اثنين بالخزينة العامة للمملكة٬ متهمين ببيع أراض في ملكية الدولة بعقود مزورة٬ ومصادر مطلعة كشفت أن المتهمين فوتا عقارات بعقود وهمية بمبالغ تجاوزت عشرة ملايير٬ فيما البحث جار عن مسؤول بمديرية الأملاك المخزنية كان يخطط لكل شيء.

- رحال المكاوي٬ عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والكاتب العام السابق لوزارة الصحة٬ يقول إن الحسين الوردي وزير الصحة رفض إحالة صفقات لقاحات روطافيروس والبنوموكوك على المجلس الأعلى للحسابات٬ متهما الوردي بوقوفه وراء حملات تسفيه إنجازات الوزيرة السابقة ياسمينة بادو.

- مصادر مطلعة ترجع سبب تأخر الحكومة في المصادقة على مشروع القانون المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة إلى ما وصفته بتردد بعض القطاعات الوزارية في التأشير على المشروع المعروض على مصالحها المختصة منذ مدة٬ مشيرة إلى أن هذا التأخر من شأنه أن يؤجل إحالة مشروع القانون على البرلمان إلى الدورة التشريعية الربيعية٬ بعدما كان مقررا أن تتم مناقشته من قبل النواب مستهل فبراير المقبل.

* المساء:

- تيار أحمد الزايدي يقطع علاقته بالكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر ويفكر في الانشقاق٬ حيث أكدت مصادر مقربة من التيار أن الاجتماع الموسع الذي انعقد أول أمس الإثنين وضم 24 برلمانيا وقياديا من التيار قد حسم نهائيا في قطع علاقة التيار بالقيادة الجديدة للحزب غير مستبعدة اتخاذ قرار بالخروج نهائيا من الحزب وتأسيس حزب جديد٬ على أن يتحدد نهائيا الشكل الذي سيتم من خلاله تنزيل هذا القرار في اجتماع موسع نهاية هذا الأسبوع.

- مواجهة ساخنة مرتقبة بين عبد الإله بن كيران وحميد شباط في اجتماع لجنة إصلاح التقاعد الذي سيعقد صباح اليوم الأربعاء٬ حيث توقعت مصادر أن يكون هذا اللقاء ساخنا بين الطرفين بالنظر إلى حساسية ملف التقاعد الذي سيتطرق إليه الاجتماع٬ مشيرة إلى أن شباط سيستغل الفرصة لتوجيه سهامه لرئيس الحكومة٬ مستغلا عباءة "النقابي" التي تتيح له حرية أكبر في الانتقاد وتوجيه الملاحظات.

- كتاب الضبط في وجدة يستقبلون وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بوقفة احتجاجية خلال زيارته أول أمس الإثنين لمحاكم الجهة الشرقية٬ والرميد يقول "باب الحوار مع النقابة الديموقراطية للعدل مغلق إلى أن تتبرأ مما وقع في مدينة العيون"٬ حيث كانت هناك محاولة لمنع الوزير من ولوج المحكمة الابتدائية عن طريق جدار بشري لم يستطع معه الدخول إلا بصعوبة.

* أخبار اليوم المغربية:

- القيادي السابق في حزب الاتحاد الاشتراكي محمد الأشعري٬ يقول "غسلت يدي من الاتحاد الاشتراكي موضحا٬ في حوار٬ أن هذا الحزب "لم يعد موجودا أصلا ولا يمكن سياسيا وأخلاقيا أن أستمر فيه".

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب المؤيد للزايدي يعلن الطلاق البائن مع الكاتب الأول للحزب إدريس لشكóر٬ حيث كشفت مصادر مطلعة أن اجتماع أول أمس الذي حضره 25 برلمانيا من التيار المذكور أعلن القطيعة التامة مع القيادة الجديدة للحزب٬ وعبر عن رفضه التحالف مع "البام" أو التقارب مع "الاستقلال" و"البيجيدي".

* الخبر:

- نقل جثمان محمد الفيزازي٬ الطالب بجامعة فاس سايس٬ إلى مصلحة الطب الشرعي بعين الشق بالدار البيضاء٬ أمس الثلاثاء٬ بعد تدخل نائب الوكيل العام للملك بفاس وأب الضحية يناشد الملك محمد السادس من أجل التدخل لمعرفة سبب وفاة ابنه الذي قال إنه لم يكن مشاركا في أي احتجاج قبل أن يجد نفسه عرضة لتعنيف رجال الأمن.

- جمعيات بالريف تهاجم السلطات وتدعو لاستغلال "الكيف" كثروة وطنية في المجال الطبي والصناعي٬ وذلك على خلفية الأحداث التي شهدتها منطقة صنهاجة بالريف٬ المعروفة بزراعة القنب الهندي٬ خاصة أحداث بني جميل ومدشر إمازيون بمنطقة تيزي تشين.

* الأحداث المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول "لا ندري هل ستبقى هذه الحكومة إلى نهاية ولايتها"٬ فعلى الرغم من أنه شدد على حتمية الذهاب بمسار الإصلاحات إلى نهايته٬ إلا أنه خاطب أعضاء فريقه الحكومي في كلمته خلال افتتاح المنتدى الثاني للحكومة الإلكترونية بالرباط٬ بالقول "لا تنتظروا نهاية المرحلة أو الولاية أو التكليف٬ لأننا لا ندري هل ستبقى الحكومة إلى نهاية الولاية فهذه أقدار الله ولابد أن تكون الأمور واضحة لكم".

- جلسة المساءلة الشهرية: عبث وأسئلة خارج السياق.. حيث تحولت جلسة أول أمس الإثنين إلى جلسة اختلط فيها من سأل رئيس الحكومة عن المذكرة التي قدها حزب الاستقلال في الوقت الذي كان فيه الجميع يعلم أن ابن كيران سيسأل عن الوضع الأمني في البلاد٬ فيما فضل أحمد الزايدي الحديث عن المشاكل التي يعيشها التحالف الحكومي٬ كما أن ابن كيران عاد ليهاجم "البام" مرة أخرى عندما رد على مقارنة أحد نواب حزب الجرار بين الوضع الأمني في المغرب واليابان بقوله "هل يوجد في اليابان حزب خلال عامين من نشأته حصل على أكثرية المقاعد في الجماعات وفي مجلس المستشارين".

- مصادر داخل الفريق الاشتراكي في مجلس النواب تقول إن ارتباطات الفريق بالقيادة الجديدة للحزب تسير فعلا نحو تدشين القطيعة٬ مشيرة إلى كل من حضر في اللقاء المغلق الإثنين الماضي الذي عرف مشاركة 26 نائبا برلمانيا دافع عن "استقلالية الفريق تجاه أي استعمال في حسابات سياسية تخدم أجندات خارجة عن الاتحاد الاشتراكي".

* النهار المغربية:

- أكثر من 100 جمعية من الحركة الأمازيغية قررت تنظيم مسيرة وطنية٬ الأحد المقبل بالرباط٬ للرد على ما أسماه ناشط حقوقي أمازيغي استفزازات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووزراء العدالة والتنمية٬ مشيرا إلى أن ممارسات حزب المصباح أثبتت وجود عداء ممنهج للحركة الأمازيغية٬ ومتهما رئيس الحكومة بالاستعلاء والتفرقة العنصرية.

- مجموعة من جمعيات المغاربة المقيمين بالخارج تدعو إلى إعادة تشكيل مجلس الجالية٬ من خلال مطالبتها بمجلس "مجدد وكفيل برفع التحديات المستقبلية٬ ويتجاوب مع انتظارات وتطلعات المغاربة المقيمين بالخارج"٬ منتقدين طريقة عمل المجلس ومؤكدين على ضرورة تجديد هياكله.

* رسالة الأمة:

- النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر تقرر رفع دعوى قضائية ضد حكومة عبد الإله بن كيران٬ في شخص كل من لحسن الداودي وزير التعليم العالي والحسين الوردي وزير الصحة٬ بسبب تراجع الحكومة عن قرار منع أطباء القطاع العام من العمل بالقطاع الخاص٬ الصادر عن مجلس الحكومة بتاريخ 8 نونبر الماضي.

* العلم:

- الحرب في مالي تواصل إفراز التداعيات لتصيب بشظاياها مجمل الدول المحيطة بالمنطقة.. حيث أقدم المغرب على الإغلاق الجزئي للحدود مع موريتانيا في أعقاب اجتماع أمني في مدينة أوسرد٬ في حين يشن الإعلام المالي هجوما عنيفا على الجزائر٬ متهما إياها بالوقوف وراء الأوضاع المتردية التي تعرفها البلاد خاصة في الشمال.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل والمكتب المركزي للفدرالية الديمقراطية للشغل عقدا اجتماعا مشتركا٬ أول أمس الاثنين بالدار البيضاء٬ قررا فيه "مواجهة ردة السياسة الاجتماعية الحكومية والرفع من درجة التعبئة"٬ داعيتان القوى اليسارية والديمقراطية والحداثية إلى "مساندة الطبقة العاملة دفاعا عن مطالبها المشروعة وصونا للمصالح العليا للبلاد".

* بيان اليوم:

- اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب تجتمع يومه الأربعاء للنظر في كيفية خلق استراتيجية تروم إصلاح أنظمة التقاعد الحالية٬ ومكتب الدراسات أكتواريا يعرض على الحكومة والفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين وضعية كل صندوق من صناديق التقاعد قبل استعراض سيناريوهات الإصلاح.

* التجديد:

- أغلبية نواب الفريق البرلماني لحزب الاتحاد الاشتراكي أعلنوا٬ خلال اجتماعهم الأسبوعي أول أمس الاثنين٬ عن "استقلاليتهم الكاملة عن المكتب السياسي"٬ مؤكدين رفضهم خدمة أجندة استهداف الحكومة٬ ومحملين الكاتب الأول للاتحاد إدريس لشكر مسؤولية القطيعة التي أحدثت بين قيادة الحزب وفريقه البرلماني.

* المنعطف:

- المغرب يرفع من درجة اليقظة على حدوده الصحراوية مع موريتانيا وكذا الجزائر٬ تفاديا لتسرب عناصر تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" إلى أراضيه٬ بعدما بدأت القوات الفرنسية والإفريقية في تضييق الخناق على المتشددين والضغط عليهم نحو شمال مالي٬ كما علم أن وحدات الجيش وكذا القوات المساعدة التي تحرس الحدود الشرقية قامت برفع مستوى الاستنفار لرصد تسرب الإرهابيين.

* أوجوردي لوماروك:

- قنواتنا التلفزية في تراجع منذ 9 أشهر.. إعادات متكررة للبرامج٬ تراجع نسب المشاهدة٬ شركات إنتاج على طريق الإفلاس. منذ اعتماد دفاتر التحمل الجديدة والقناة التلفزية الأولى ودوزيم تعيشان على إيقاع الإعادة وبث مسلسلات رخيصة مترجمة إلى الدارجة إضافة إلى بعض الأشرطة الوثائقية والبرامج الحوارية الماراطونية المعتادة. من جهتها تشير جمعية المنتجين بالقطاع السمعي البصري بأصابع الاتهام غلى التدبير السيء للمرحلة الانتقالية خلال اعتماد دفاتر التحملات.

- ابن كيران يدافع عن الجهاز الأمني خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب التي خصصت أول أمس الاثنين لمناقشة وضعية الأمن والتنمية المندمجة للمناطق القروية٬ حيث أشار إلى أن الوضع الأمني في البلاد "تحت السيطرة" وأنه يتميز بالاستقرار٬ مضيفا أن معدل الجريمة في المغرب يبقى منخفضا إذا ما قورن ببعض البلدان في وضعية مشابهة.

* لوسوار إيكو:

- تنعقد يوم فاتح فبراير محاكمة المتهمين في أحداث العنف التي شهدها مخيم كديم إزيك٬ بالقرب من مدينة العيون٬ يوم 8 دجنبر 2010 والتي خلفت سقوط قتلى وجرحى في صفوف قوات الأمن المغربية من طرف محتلين للمخيم المذكور.

- عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة يقول إن وضعية الأمن بالبلد لا تدعو إلى القلق كما قد توحي به بعض الأحداث "المتفرقة" هنا أو هناك مشيرا٬ خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة بمجلس النواب التي خصصت أول أمس الاثنين لمناقشة الوضعية الأمنية بالمغرب٬ إلى أنه ليس ثمة انفلات أمني بفضل يقظة المصالح الأمنية.

* ليبراسيون:

- كتاب الضبط بوجدة خصصوا٬ أول أمس الاثنين٬ استقبالا "حارا" لمصطفى الرميد وزير العدل والحريات٬ وذلك خلال حفل افتتاح المقر الجديد لمحكمة الأسرة بالمدينة٬ حيث عبروا في وقفة احتجاجية عن تذمرهم من القرارات القمعية وغير القانونية للوزير الوصي.

- مسيرة احتجاجية سيرا على الأقدام لسكان من الأطلس المتوسط٬ بينهم نساء ورجال وأطفال وشيوخ٬ نحو العاصمة بعد معاناتهم من البرد القارس والثلوج والتهميش والعزلة والإقصاء٬ حيث قررت ساكنة أقاليم خنيفرة وميدلت التعبير عن غضبها ومطالبها عبر تنظيم هذه المسيرة لمساءلة الحكومة بشأن وضعيتهم التي تتدهور سنة بعد أخرى أمام صمت المسؤولين وعدم الوفاء بالوعود. وقد توقفت المسيرة في منطقة سيدي يحيى أوسعيد بعدما وعدت السلطات المحلية٬ التي يظل همها الوحيد هو الأمن٬ بالاستجابة لجميع مطالب الساكنة٬ وذلك بعد مفاوضات استمرت حتى وقت متأخر من ليلة الاثنين - الثلاثاء.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- بورصة القيم بالدار البيضاء تحسن أداءها ابتداء من 4 فبراير المقبل وتقترح على المستثمرين حلولا للتخفيف من آثار مشكلة السيولة التي تعاني منها وذلك من خلال حملة تواصلية تقدم جملة تدابير لفائدة المستثمرين. كما ينتظر أن يتم إحداث سوق بورصة متخصصة تعنى بالمقاولات الصغرى والمتوسطة بالتشاور مع المهنيين ووزارة الاقتصاد والمالية.

الثلاثاء، 29 يناير، 2013

الإحاطة علما التي تقدم بها الفريق الفيدرالي حول التراجع في الحقوق والتضييق على الحريات النقابية و التفرغ و الريع النقابي و الحزبي و مطالبة وزير التربية الوطنية بالاعتدار

الإحاطة علما التي تقدم بها المستشار الصادق الرغيوي باسم الفريق الفيدرالي للوحدة والديمقراطية حول : التراجع في الحقوق والتضييق على الحريات النقابية خلال جلسة الأسئلة الشفهية ليوم الثلاثاء 29 يناير 2013



السيد الرئيس، السادة الوزراء، السيدات والسادة المستشارون،

بعد أزيد من سنة على تحمل المسؤولية من طرف الحكومة الحالية، وبعد الوعود التي أتى بها التصريح الحكومي بخصوص الحكامة والتعامل مع القضايا الاجتماعية، خاصة ما يتعلق بالحوار الاجتماعي والتعاطي مع القضايا النقابية، يلاحظ تراجع خطير فيما يتعلق بالحقوق والحريات النقابية. فبالإضافة إلى هزالة نتائج الحوار الاجتماعي، في الآونة الأخيرة هناك تراجع في الحريات النقابية وتضخم في السياسة التحكمية اتجاه القضايا النقابية، وتجاوز لمقتضيات الدستور خاصة الفصل الثامن المتعلق بحريات ممارسة الأنشطة في نطاق احترام الدستور والقانون وتشجيع المفاوضة الجماعية، وإبرام اتفاقية الشغل الجماعية وفق الشروط التي ينص عليها القانون.

فبدل احترام هذه المقتضيات، بادر وزير العدل والحريات إلى مقاطعة الحوار مع النقابة الأكثر تمثيلية في سابقة خطيرة تنطوي على سياسة تحكمية تعيدنا إلى مراحل كنا نعتقد أن المغرب قد تجاوزها.

وفي سابقة خطيرة عمدت مجموعة من القطاعات الحكومية إلى الاقتطاع من أجور المضربين الذين مارسوا حقهم الدستوري في إطار الفصل 29 قبل صدور القانون التنظيمي المنظم لحق الإضراب، مكرسين النهج الانفرادي في تأويل النصوص الدستورية خارج كل الضوابط القانونية.

وتماديا في التصعيد الحكومي ضد الحريات النقابية تم إعفاء نائب الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل من مهامه دون أدنى مبرر قانوني إرضاء لمزاج للسيد وزير العدل والحريات الذي ضغط بكل ثقله لمنع الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل من حضور برنامج تلفزي في التلفزة العمومية، لتمتد سياسة التحكم إلى مجال الإعلام العمومي وهو ما يعد انزياحا خطيرا يهدد الديمقراطية التي ناضلت من أجلها القوى الوطنية والديمقراطية لعقود.

وفي إطار التضييق على العمل النقابي، تندرج كذلك مذكرة السيد وزير التربية الوطنية إلى مدراء الأكاديميات والنواب بصدد التغيب لمهام نقابية وكذلك رسالة السيد الوزير إلى نقابيي الكونفدرالية والفيدرالية والتي تتهم فيها المكتبين الوطنيين للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) و (ك.د.ش) بإسناد التفرغات لمناضليها فقط من أجل الانتقال بأساليب ملتوية. وهو ما تم تفنيده بالحجج الدامغة، مما يستدعي ضرورة اعتذار السيد الوزير عن هذه الاتهامات الباطلة.

وبهذه المناسبة فإننا في الفريق الفيدرالي نطالب بإلحاح بضرورة نشر لوائح كل المتفرغين النقابيين والموضوعين رهن الإشارة لتنوير الرأي العام وفضح كل المستفيدين من الريع النقابي والحزبي الممول من المال العام في قطاع التربية الوطنية وغيرها من القطاعات العمومية.

إن هذه الإجراءات ما هي إلا جزء يسير من التدابير الحكومية الهادفة إلى ضرب العمل النقابي الجاد، والتضييق على الحريات النقابية والحريات العامة، التي ناضلت من أجلها الشغيلة المغربية أثناء الاستعمار وخلال سنوات الحجر وجزء من المنطق الحكومي الذي يكرس التناقض بين الخطاب والممارسة مما يعرقل آمال وتطلعات الشعب المغربي التواق إلى التقدم والديمقراطية والحداثة.

فيديو:الغش في عداد سيارة الأجرة

الجريدة التربوية الالكترونية 

فيديو:الغش في عداد سيارة الأجرة


الوفا يحل بالعيون وسط احتجاج النقابات

الوفا يحل بالعيون وسط احتجاج النقابات

يحل ليلة الأربعاء 30 يناير الجاري محمد الوفا وزير التربية الوطنية بمدينة العيون قصد ترؤس أشغال الدورة الأولى من السنة المالية 2013 للمجلس الاداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة العيون بوجدور، الذي سينعقد بمدينة بوجدور، وسط احتجاج ثلاث نقابات تعليمية جهوية.
وتطالب النقابات الثلاث (الجامعة الحرة للتعليم، الجامعة الوطنية للتعليم، الجامعة الوطنية لموظفي التعليم)في بيان لها، توصل موقع "لكم.كوم" بنسخة منه، بـ"أجرأة المحضر المشترك ليوم 30 أبريل 2010 ومحضر 15 شتنبر 2012".
واعتبرت النقابات في بيانها، أن "تهرب وزير التربية الوطنية من عقد أشغال المجلس الاداري خلال أوقات الدراسة وتأجيله أكثر من مرة إلى غاية العطلة الدراسية تهربا منه إزاء مسؤولياته تجاه الشغيلة التعليمية" حسب لغة البيان النقابي المشترك نفسه.

لكم

فيديو:للنساء فقط حول دواء دياند 35 الذي يُباع في الصيدليات

فيديو:للنساء فقط حول دواء دياند 35 الذي يُباع في الصيدليات
الجريدة التربوية الالكترونية 

اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد تعقد٬ غدا الأربعاء

الجريدة التربوية الالكترونية

- اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد تعقد٬ غدا الأربعاء٬ أول اجتماع لها منذ سبع سنوات٬ لمناقشة التدابير الخاصة بمشروع إصلاح الملف٬ ومحمد المباركي رئيس الجمعية المغربية للمتقاعدين يشكك في نوايا الحكومة ويكشف أن كل الوعود التي تلقاها سواء من رئيس الحكومة أو من فرق نيابية بينها فريق العدالة والتنمية تبخرت٬ وحضور عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة غير مؤكد.

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 29 يناير 2013


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 29 يناير 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الثلاثاء 29 يناير 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

- قبطان بالدرك الملكي يطالب باستعمال الطائرات والرصاص لمنع زراعة الكيف بالحسيمة٬ وقوات الدرك تستعد لاعتقال 40 متظاهرا شاركوا في احتجاجات يوم السبت الماضي بمنطقة بني جميل بناء على أشرطة فيديو وصور وتقارير أمنية٬ وسكان المنطقة يقولون في تصريحات متطابقة إن اعتقال أي مواطن ينتمي إلى المنطقة هو بمثابة إعلان صريح لاندلاع مواجهات عنيفة ستكون كل قبائل المنطقة٬ المعروفة بزراعة الكيف٬ مسرحا لها خلال الأيام القادمة.

- الشرطة تتدخل لاحتواء خلافات بين مناضلي حزب الأصالة والعاصرة بالدار البيضاء.. حيث قال مصدر حزبي إن الجمع العام لانتخاب أعضاء المؤتمر الجهوي لحزب "البام"٬ السبت الماضي بالدار البيضاء٬ عرف أحداث عنف تطلبت تدخل الشرطة من أجل التخفيف من حالة الاحتقان التي سادت خلال الاجتماع.

- إضراب وطني بالجماعات المحلية بعد غد الخميس احتجاجا على "تردي ظروف العمل"٬ ومسيرة وطنية في 28 فبراير المقبل دفاعا عن حق الانتماء النقابي ووقف الاقتطاع.

* الصباح:

- الداخلية تواجه الانفلاتات بإحداث مقاطعات جديدة.. حيث قال خبير في مديرية الانتخابات بالوزارة إن هذه الأخيرة بصدد التهييء لإحداث مقاطعات جديدة في بعض المدن الكبرى ذات الكثافة السكانية وذلك قبل إجراء الانتخابات الجماعية المقبلة٬ والهاجس الأمني يتحكم في التقسيم الإداري٬ وحديث عن إمكانية تأجيل الانتخابات الجماعية إلى سنة 2014.

- أجهزة مهربة لجراحة القلب تغزو المستشفيات٬ والحسين الوردي وزير الصحة يتوعد بفتح تحقيق وزاري في عمليات توزيع موازية لهذه الأجهزة الدقيقة تقف وراءها شركات وأشخاص وأطباء يعمدون إلى تهريب كميات منها إلى المغرب بطرق ملتوية وتوزع بأسعار أقل٬ دون احترام المعايير المعمول بها على المستوى الدولي.

- الأمن يتدخل في الوقفة الاحتجاجية التي نظمها كتاب الضبط٬ أمس الاثنين٬ لتفريق المحتجين بمناسبة زيارة مصطفى الرميد وزير العدل والحريات إلى استئنافية وجدة في إطار إعطاء الانطلاقة لافتتاح السنة القضائية٬ من خلال تطويق الوزير الوصي بجدار أمني٬ والمحتجون رفعوا شعار "إقصاء وتجويع وقمع وتشريد...".

- عودة الاحتقان إلى الجماعات المحلية.. حيث قرر الموظفون المنضوون تحت لواء الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية والمنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية تصعيد برنامجهم النضالي٬ من خلال الدعوة إلى خوض إضراب وطني وحدوي الخميس المقبل٬ مصحوبا بوقفات واعتصامات وإضرابات عن الطعام٬ والمنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية تعتزم مقاضاة محند العنصر وزير الداخلية.

- المجموعة الغاضبة داخل الاتحاد الاشتراكي٬ والتي يقودها أحمد الزايدي وأحمد رضا الشامي وعبد العالي دومو٬ تتجه نحو خلق تيار قوي داخل حزب الوردة٬ خاصة داخل اللجنة الإدارية والفريق النيابي للحزب٬ ومصادر من تيار الزايدي تؤكد أن خيار الانسحاب وتأسيس تنظيم جديد مستبعد.

* أخبار اليوم المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدرس بجدية نقل مقر رئاسة الحكومة من داخل المشور السعيد بالقصر الملكي بالرباط إلى مكان آخر في العاصمة٬ وذلك بعد توصله بنتائج الدراسة التي سبق أن أعلن عنها بخصوص التصور الجديد لرئاسة الحكومة في ظل الدستور الجديد٬ ومصادر ذكرت أن الدراسة وضعت تصورا لهيكلة رئاسة الحكومة وتقسيمها إلى عدة أقسام ومديريات٬ ونظرا لضيق المقر الحالي لرئاسة الحكومة فقد وجد ابن كيران نفسه عاجزا عن جلب مزيد من الأطر والموظفين بسبب عدم توفر مكان لهم في المقر الحالي.

- حزب العدالة والتنمية يتهم "الأشباح" بالسعي إلى إفساد العلاقة بين الملك وعبد الإله بن كيران.. حيث قال رئيس الفريق البرلماني للحزب عبد الله بوانو٬ خلال مشاركته في حلقة أول أمس من برنامج "ملف للنقاش" الذي تبثه قناة "ميدي 1 تي في"٬ إن هناك محاولات ترمي إلى إفساد علاقة (البي جي دي) بالملك.

- مجلس النواب يريد الدخول إلى مراكز الاعتقال وتفتيش مالية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وفحص خبايا البناء العشوائي في إطار مهمات استطلاعية٬ بعد أن تقدم فريق العدالة والتنمية بالمجلس ب 5 طلبات في هذا الصدد إلى لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة.

* النهار المغربية:

- قيادي في الاتحاد الاشتراكي يكشف عن وجود مفاوضات غير مباشرة من قبل إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الوردة لعودة محمد الساسي مؤسس تيار "الوفاء للديمقراطية" إلى الاتحاد٬ مشيرا إلى أن الاتصالات التي تقودها أطراف سياسية ونقابية تهدف إلى تليين مواقف مجموعة من الغاضبين ومحاولة استمالتهم من جديد في أفق لم شمل العائلة الاتحادية ومنع مزيد من الانشقاقات.

- اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد تعقد٬ غدا الأربعاء٬ أول اجتماع لها منذ سبع سنوات٬ لمناقشة التدابير الخاصة بمشروع إصلاح الملف٬ ومحمد المباركي رئيس الجمعية المغربية للمتقاعدين يشكك في نوايا الحكومة ويكشف أن كل الوعود التي تلقاها سواء من رئيس الحكومة أو من فرق نيابية بينها فريق العدالة والتنمية تبخرت٬ وحضور عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة غير مؤكد.

* الخبر:

- محمد الساسي عضو المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد وصف٬ خلال مشاركته في ندوة وحدة اليسار في بوزنيقة٬ قياديي حزب العدالة والتنمية ب"الحيوانات السياسية الأليفة"٬ وعبد العالي حامي الدين عضو الأمانة لحزب المصباح يرفض التعليق على اتهامات الساسي٬ مكتفيا بالقول إنه "كلام لا يستحق الرد٬ وغير متعلق بقضايا كبرى تهم المواطنين".

- الصراعات التي يعيش على وقعها حزب الأصالة والمعاصرة بجهة الدار البيضاء عجلت بتأجيل المؤتمر الجهوي لتجديد الأمانة الجهوية الذي كان مزمعا عقده مساء أول أمس ومصدر مطلع يقول إن الخلافات داخل الحزب٬ التي سماها "أزمة تنظيمية"٬ دفعت قيادة الحزب بالبيضاء إلى التراجع عن تحديد موعد انعقاد المؤتمر.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران اعتبر٬ خلال اجتماع الأمانة لحزب العدالة والتنمية الذي عقد أول أمس الأحد٬ أن الحكومة الحالية لا تعاني أي مشكل من الناحية السياسية وكذلك الفرق البرلمانية للأغلبية٬ وبالتالي لا حاجة للحديث عن تعديل حكومي أو تغيير وزاري.

- بعد محاولات محمد اليازغي٬ الكاتب الأول الأسبق للاتحاد الاشتراكي٬ جبر الضرر ومنع خروج حزب جديد من جلباب حزب الوردة.. مصادر مطلعة تقول إن هناك تحركات لإقناع الزعيم التاريخي للحزب عبد الرحمن اليوسفي من أجل الدخول ب"خيط أبيض" بين أنصار الكاتب الأول الحالي إدريس لشكر وغريمه التقليدي أحمد الزايدي بعد اكتساح أنصار لشكر لكل مقاعد المكتب السياسي واللجنة الإدارية للاتحاد.

* الأحداث المغربية:

- إرهابي مغربي درí¸ب المعتدين على المركب الغازي بالجزائر.. حيث ذكرت مصادر إعلامية مقربة من الاستخبارات الجزائرية أن كتيبة أنصار الشريعة الليبية أوفدت مجموعة من خبراء السلاح٬ منهم مغربي و6 تونسيين وموريتاني٬ إلى مدينة "غاو" بعد سقوطها بين أيدي حركة "التوحيد والجهاد" الإرهابية من أجل تدريب مجموعة مختار بلمختار على استعمال شحنات الأسلحة المتطورة.

- حزب العدالة والتنمية يقرر عدم الرد على مذكرة حميد شباط بخصوص التعديل الحكومي.. حيث قالت مصادر داخل الجهاز التنفيذي للحزب الذي يقود الحكومة إن الأمانة العامة لحزب المصباح قررت خلال اجتماعها الأسبوعي الذي عقد الأحد الماضي عدم الرد على مذكرة الأمين العام لحزب الاستقلال٬ مشيرة إلى أن أعضاء الأمانة العامة للحزب يرون أن المذكرة لم ترد في أوانها مادام أن التحالفات والحكومة قد شكلتا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- دراسة دولية٬ أنجزتها مجموعة (كوفاس) الدولية المتخصصة في مجال تأمين الائتمان وتوجيه المستثمرين٬ تنبه إلى مخاطر الاستثمار في المغرب٬ موضحة أن نقاط الضعف التي تتسم بها المملكة كوجهة للاستثمار تتجلى في اعتماد اقتصادها بشكل كبير على الزراعة٬ فضلا عن ضعف الإنتاجية والقدرة التنافسية وارتفاع مظاهر الفقر والبطالة واستمرار مصادر التوتر الاجتماعي وهشاشة القطاع السياحي في علاقته بتقلبات الاقتصاد الأوروبي واحتمال تعرضه للأعمال الإرهابية وعدم كفاية التقدم المحرز في مجال مناخ الأعمال.

* العلم:

- تحايل لإسقاط الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.. فقد "علم أن شكاية وضعت لدى المحكمة التجارية بتاراسكون ضد شركة فرنسية بدعوى أنها تستورد منتوجات فلاحية من منطقة الصحراء التي تعتبر حسب صاحب هذه الشكاية لا تزال محل نزاع"٬ والجهة التي وضعت الشكاية تستند إلى تصويت برلمان الاتحاد الأوروبي ضد قانونية اتفاقية الصيد البحري في فبراير 2011 لنفس السبب٬ وذلك من أجل إسقاط الاتفاق الفلاحي والتخلص من المنافسة القوية للمنتوجات الفلاحية المغربية في الأسواق الأوروبية.

* رسالة الأمة:

- بعد مرور تسع سنوات.. تلتئم اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب٬ غدا الأربعاء٬ لعقد أول لقاء لها منذ سنة 2004 بحضور رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران والأمناء العامين للمركزيات النقابية إلى جانب مدراء صناديق التقاعد بالمغرب٬ وذلك للبت في كيفية خلق استراتيجية تروم إصلاحا شاملا لهذه الأنظمة على صعيد مستويات عدة.

* المنعطف:

- هل تستجيب الحكومة لمقترح قانون حول رفع الحصانة عن أعضائها ومقترح القانون٬ الذي تقدم به حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب٬ يلغي حصانة الوزراء وكتاب الدولة ويخول للسلطات القضائية التحقيق معهم في المخالفات التي من الممكن أن يرتكبوها.

* الصحراء المغربية:

- عبد العزيز عماري٬ المدير العام لحزب العدالة والتنمية٬ ينفي عزم عبد الإله بن كيران الأمين العام للحزب الرد على مذكرة المطالبة بإدخال تعديل على التشكيلة الحكومية٬ التي تقدم بها حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال٬ مشيرا إلى أن حزب المصباح "سيظل وفيا للفرقاء السياسيين ما داموا أوفياء لالتزاماتهم٬ ولن ينجر إلى معارك هامشية".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المعارضة تعبر عن عدم رضاها عن علاقة الحكومة بالمؤسسة التشريعية٬ حيث ينتهز نواب أحزاب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري الفرصة في كل مناسبة لإثارة هذا الموضوع سواء في اجتماعات اللجن البرلمانية أو في الجلسات العامة. وتتعلق مؤاخذات هذه الفرق بغياب التشاور ومحاولة الحكومة الهيمنة على الملفات الهامة دون استشارة باقي الفرق البرلمانية.

- إحداث هيئة وطنية لتقنين الطاقة مطلع 2014٬ ومديرية الكهرباء والطاقات المتجددة بوزارة الطاقة والمعادن تقول إن مخطط التقنين سيتم على مرحلتين٬ وذلك من أجل مواكبة فتح المجال للتنافسية في قطاع الكهرباء بشكل جزئي سنة 2014.

* ليكونوميست:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يشيد بدور المصالح الأمنية٬ مؤكد أمام مجلس النواب أمس الثلاثاء خلال جلسة مساءلته الشهرية المتعلقة بالسياسات العامة حول وضعية الأمن في المغرب٬ أن التعقيدات المرتبطة بالتحديات الأمنية لم تمنع المصالح المختصة من تفعيل التزامات الحكومة في إطار إعلان السياسة العامة.

* لوسوار إيكو:

- المغرب بأديس أبابا.. الحركية الدبلوماسية على المحك. يبدو أن أهداف مشاركة وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني بأديس أبابا حددها على ما يبدو في ثلاثة محاور٬ تهم تعزيز العلاقات على المستوى الثنائي بين المغرب والدول الإفريقية٬ والدفاع عن قضية الوحدة الترابية٬ وتعزيز موقع عدد كبير من الدول التي تطالب منذ سنوات بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

- هزيمة المنتخب المغربي في كأس الأمم الافريقية تطلق العنان لغضب الجمهور وتصيب بالإحباط المؤازرين الذين كانوا يمنون النفس بمقام أطول في جنوب إفريقيا.

* ليبراسيون:

- النقابة الوطنية لأطباء القطاع الخاص تهدد بمتابعة الحسين الوردي وزير الصحة قضائيا على خلفية القرار القاضي بالسماح لأطباء القطاع العام بالاشتغال في القطاع الخاص.. فقد كان مجلس الحكومة المنعقد في 8 نونبر الماضي قد وافق على قرار لوزير الصحة يتم بموجبه منع أطباء القطاع العام من مزاولة المهنة في القطاع الخاص قبل أن يعمد الوزير إلى إلغائه يوم 17 يناير الجاري والسماح لأساتذة كلية الطب والصيدلة بالاشتغال في القطاع الخاص أيام الجمعة مساء والسبت والأحد والمجلس الوطني للنقابة٬ المجتمع مؤخرا٬ ندد بالقرار الوزاري الأخير لأنه يتناقض مع قرارات الحكومة في هذا الصدد ومع قانون الوظيفة العمومية الذي يمنع موظفي الدولة من العمل في القطاع الخاص٬ معتبرا أن من شأنه القرار حرمان الآلاف في القطاع الخاص من موارد رزقهم.

- ما الذي تحقق٬ بعد مرور سنة على تنصيب حكومة عبد الإله بن كيران٬ في مجال محاربة الفساد واقتصاد الريع اللذين شكلا عصب شعارات الحملة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية.. ويبدو أن الحكومة لم تحقق إنجازات في هذ الصدد٬ إذ لا تزال الرشوة متفشية في كل القطاعات النشيطة.

* البيان:

- كأس إفريقيا للأمم 2013.. إقصاء مبكر لمنتخب وطني واعد.. ولذلك٬ ينبغي "نسيان" هذه الدورة والانكباب على المستقبل٬ ذلك أن النخبة المغربية لا تزال في طور إعادة التشكيل٬ ما سمح بارتكاب بعض الأخطاء التي يمكن إصلاحها مع مرور الوقت.

* أوجوردوي لوماروك:

- داء التهاب السحايا (المينانجيت) يضرب من جديد٬ فهل يشكل هذا الداء خطرا على حياة أطفالنا.. حيث تشير الإحصائيات الرسمية إلى أن عدد المصابين بهذا الوباء خلال شهر يناير الجاري شهد ارتفاعا مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية وعبد الرحمن بلمامون٬ عن مديرية الأوبئة بوزارة الصحة٬ يقول إنه تم تسجيل 84 حالة خلال الفترة الممتدة بين فاتح يناير الجاري و28 منه وعشر وفيات في مقابل 74 حالة و5 وفيات خلال يناير من السنة المنصرمة٬ مضيفا أنه بالرغم من هذا الارتفاع فإن الوضعية الراهنة تظل أقل خطورة مما تم تسجيله في يناير 2011 التي شهدت إصابة 91 حالة بالمينانجيت.

- الصراع يتواصل بين الحكومة والنقابات.. إذ سيتم خلال يومي الخميس والجمعة المقبلين شل الحركة في قطاعين حيويين بالوظيفة العمومية هما العدل والجماعات المحلية٬ وذلك من خلال إضراب دعت إليه كل من المنظمة الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل في قطاع الجماعات المحلية والنقابة الديمقراطية للعدل في قطاع العدل.

- انعقاد اجتماع اللجنة الوطنية لإصلاح صناديق التقاعد تحت رئاسة عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة٬ غدا الأربعاء بالرباط٬ بمشاركة الأمناء العامين للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية٬ وهو الاجتماع الأول من نوعه منذ تسع سنوات لهذه اللجنة التي أحدثها إدريس جطو سنة 2004.

* لوبنيون:

- عملية تتبع الموسم الفلاحي تفيد بأن التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها جميع مناطق المملكة سيكون لها تأثير واضح على المحاصيل خلال الموسم الفلاحي الراهن٬ حيث يتوقع بعض مهنيي القطاع نتائج جيدة جدا٬ وذلك بالنظر إلى أن حجم التساقطات المطرية يعد عاملا أساسيا في تحسين الغطاء النباتي والفرشة المائية واحتياطي المياه على مستوى السدود.

الاثنين، 28 يناير، 2013

بيان المجلس الوطني للجمعية الوطني للحراس العامين والنظار ورؤساء الأشغال‏

 المراسل: ابراهيم ايت سعيد
بيان المجلس الوطني للجمعية الوطني للحراس العامين والنظار ورؤساء الأشغال‏


كتاب الضبط يصعدون احتجاجاتهم وينظمون مسيرة وطنية

يخوض أعضاء المجلس الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل بمدينة القصر الكبير ابتداءً من يوم الثلاثـاء 29 يناير الجاري، اعتصاما إنذاريا، قبل أن يخوض أعضاء نفس النقابة إضرابا وطنيا لمدة 24 ساعة بكل محاكم المملكة يوم الجمعة فاتح شهر فبراير القادم مع تنظيمهم لمسيرة وطنية سلمية تنطلق من أمام المحكمة الابتدائية بطنجة في اتجاه مقر احتضان "ندوة حوار وزير العدل مع من ارتضاهم للإصلاح المزعوم". حسب ما ورد حرفيا في بلاغ للنقابة

وأفاد البيان أن النقابة الديمقراطية للعدل قررت خوض هذه الخطوات النضالية، اعتبارا لما أسمته "حالة الاستثناء التي أعلنها وزير العدل ضد هيئة كتابة الضبط ونقابتها الصامدة وخياره بتجريدنا من حقوق المواطنة"، مشيرا نفس المصدر إلى أن أعضاء النقابة يطالبون رئيس الحكومة بالتدخل لوقف ما وصفوه بـ"حملة القمع المنظمة" التي يخوضها وزير العدل ضد النقابة الديمقراطية للعدل لأسباب يعتبرونها"ذاتية محضة".

وندد البيان بمما وصفه بـ"مظاهر القمع والتضييق على الحريات النقابية"، موجها تحية عالية إلى مناضلي النقابة لـ"انتفاضتهم التلقائية ضد ما وصفه بـ"القمع والاضطهاد ومحاولة التركيع" عقب إعفاء فخر الدين بنحدو من مهامه كرئيس مصلحة كتابة الضبط ومنع الكاتب العام من حقه في تفسير وجهة نظر النقابة الديمقراطية للعدل و عرض موقفها من حوار وزير العدل أمام الشعب المغربي خلال برنامج "مباشرة معكم" على القناة الثانية.

إضراب وطني بالجماعات المحلية الخميس المقبل

إضراب وطني بالجماعات المحلية الخميس المقبل


دعت نقابتا الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية والمنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية المنضويتين تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل إلى إضراب وطني بالجماعات المحلية يوم الخميس 31 يناير 2013 من أجل تدخل المسؤولين لحل مشاكل القطاع، بما فيها تحسين ظروف العمل والالحاق بالأزواج و الانتقالات. كما تقرر "تنظيم مسيرة وطنية يوم 28 فبراير المقبل "لفرض احترام الحق النقابي، وإرجاع المطرودين لأسباب نقابية، والتصدي للإجهاز على الصندوق المغربي للتقاعد، وصندوق المقاصة والاقتطاع من الأجر للمضربين".

ويأتي هذا الاضراب على خلفية ظروف العمل بالجماعات المحلية اليت تتسم بـ"إقفال باب الحوار من طرف وزارة الداخلية، واللجوء إلى الضغط على رؤساء المجالس وعمال العمالات والأقاليم للاقتطاع من أجور المضربين، عوض فتح باب الحوار والاستجابة لمطالب العاملين بالجماعات المحلية، الذين أصبحت أوضاعهم المعيشية مهددة بالانهيار بسبب الارتفاع المهول للأسعار وجمود الأجور".

وموازاة مع ذلك، ستنظم الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية، حسب نص البيان، الذي حصل موقع "لكم.كوم" على نظيرة منه، وقفات احتجاج محلية واعتصامات، إلى جانب اعتصام وطني أمام مقر وزارة الداخلية للمكاتب الوطنية للنقابات، مع التوقف عن العمل صباح كل يوم جمعة لمدة ساعتين، ابتداء من فاتح فبراير المقبل إلى غاية 28 منه.
سعيد أهمان موقع لكم

التنسيقية الوطنية لاساتذة سد الخصاص و منشطي التربية غير النظامية تخوض معركة ممركزة بالرباط لمدة اربعة ايام

التنسيقية الوطنية لاساتذة سد الخصاص و منشطي التربية غير النظامية تخوض معركة ممركزة بالرباط لمدة اربعة ايام 

الجريدة التربوية الالكترونية 


بلاغ التنسيقية الوطنية لاساتذة سد الخصاص فرع بومالن دادس

بلاغ التنسيقية الوطنية لاساتذة سد الخصاص فرع بومالن دادس

الجريدة التربوية الالكترونية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 28 يناير 2013


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 28 يناير 2013
 
الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الاثنين 28 يناير 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:

- داء التهاب السحايا "المينانجيت" يقتل طفلة ويصيب 7 أشخاص آخرين في الدار البيضاء خلال الأسبوع الماضي٬ ووزارة الصحة تقلل من حدة انتشار المرض وتعتبر الحالة الوبائية بالمدينة عادية.

- "انتفاضة الكيف" تندلع بالحسيمة بعد تدخل السلطة للحد من انتشار زراعة "القنب الهندي"٬ ومصادر موثوقة تفيد باتجاه تعزيزات أمنية كبيرة صباح أمس نحو المدينة٬ بعد أعمال التخريب التي شهدتها منطقة بني جميل في إقليم الحسيمة والتي طالت مقر القيادة والجماعة بعد إعلان السلطات حظر زراعة الكيف.

- أنصار أحمد الزايدي يتجهون لتبني خيار "لا بيجيدي لا بام" خلال اجتماع من المنتظر عقده غدا الثلاثاء٬ وهو "الخيار الذي يحفظ هوية الحزب ويصب في مصلحته"٬ حسب ما كشفت عنه مصادر اتحادية مطلعة والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يجمع المكتب السياسي٬ اليوم الاثنين٬ من أجل وضع خريطة طريق للاشتغال.

- كتاب الضبط المنضوون تحت لواء النقابة الديموقراطية للعدل يخوضون٬ يوم الجمعة القادم٬ إضرابا وطنيا وينظمون مسيرة نحو المحكمة الابتدائية بطنجة التي تحتضن ندوة إصلاح العدالة.

* أخبار اليوم المغربية:

- نواب الأمة يطالبون برفع يد الداخلية عن البرلمان.. ففي تطور جديد في قضية الاعتداء على البرلماني عبد الصمد الإدريسي٬ يناقش مجلس النواب مقترحات تطالب برفع يد وزارة الداخلية عن المؤسسة التشريعية ومن أبزر المقترحات التي طرحت على طاولة النقاش منذ أزيد من أسبوع مقترح يرمي إلى "خلق جهاز أمني خاص بالبرلمان٬ وليس تابعا لوزارة الداخلية"٬ وبأن يتم توقيع بطائق عناصر هذا الجهاز٬ التي تحمل حاليا توقيع وزير الداخلية٬ من طرف رئيس مجلس النواب.

- حزب العدالة والتنمية يتحدث عن "جهات" حاولت "إحراق" مراكش خلال أحداث سيدي يوسف بنعلي لإحراج رئيس الحكومة ومحمد العربي بلقايد٬ النائب البرلماني عن حزب المصباح بدائرة مراكش - المنارة٬ يقول إن فريق الحزب طالب بحضور وزير الداخلية لمناقشة الأحداث أمام لجنة الداخلية بمجلس النواب٬ بسبب وجود شهادات أكدت أن أموالا استعملت لتأجيج الاحتجاجات والخروج بالمظاهرات عن نطاقها السلمي٬ مضيفا أن حزبه كان يشتم رائحة تدخل أطراف متعددة لتأجيج الوضع وإحراج الحكومة.

* الصباح:

- المعارضة تواجه رئيس الحكومة بتحديات الوضع الأمني٬ وذلك في إطار الجلسة الشهرية الدستورية أمام مجلس النواب اليوم الاثنين٬ التي يستعرض خلالها ابن كيران حصيلة الحكومة واستراتيجيتها في مجال التنمية القروية ومكافحة الجريمة.

- مصطفى المانوزي٬ رئيس المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف٬ يكشف أن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات أمر النيابة العامة بوجدة٬ الاثنين الماضي٬ بفتح تحقيق بعد توصله بشكاية شفوية من المانوزي٬ من أجل تحديد هوية رفات أربعة أشخاص بفكيك من ضحايا الانتهاكات الجسيمة.

- النقابة الديمقراطية للعدل تعود إلى شن إضرابات جديدة بالمحاكم٬ بإعلانها خوض إضراب جديد يوم الجمعة المقبل٬ مع مسيرة وطنية سلمية تنطلق من أمام المحكمة الابتدائية بطنجة في اتجاه مقر احتضان الندوة الجهوية للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة٬ وقبل ذلك خوض اعتصام إنذاري لأعضاء مجلسها الوطني بالقصر الكبير ابتداء من غد الثلاثاء.

- أحزاب مهددة بالحرمان من الدعم الذي تقدمه الدولة.. حيث لن يكون بإمكان الأحزاب التي لم تلتزم بواجب توجيه جرد بحسابها السنوي٬ مرفقا بمستندات إثبات النفقات وجميع الوثائق المتعلقة به إلى المجلس الأعلى للحسابات الاستفادة من دعم الدولة٬ وتقرير للمجلس كشف أن 18 حزبا من أصل 35 أدلت بحساباتها السنوية.

* النهار المغربية:

- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يقترب من إطلاق قناة تلفزية ومحطة إذاعية على الأنترنت٬ ومصادر قيادية تقول إن المشروع الإعلامي لحزب الاستقلال "تيفي ميزان" يهدف إلى بلورة طريقة جديدة لتدبير الحزب٬ خصوصا في ظل الانتقادات التي وجهها شباط لإعلام حزبه٬ والذي اعتبره غير مواكب للمرحلة الراهنة.

- إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ يرأس يومه الاثنين أول اجتماع للمكتب السياسي للحزب بعد انتخابه قبل أسبوع٬ دون تحديد أي جدول أعمال ودون وضع أي أجندة خاصة بالاجتماع الذي سيكون مفتوحا على جميع القضايا المطروحة٬ والكاتب الأول يحتفظ بصفة الناطق الرسمي٬ واستبعاد لجوء منافسه السابق أحمد الزايدي للقضاء.

- النقابة الديمقراطية للعدل تقرر خوض إضراب وطني لمدة 24 ساعة بكل محاكم المملكة يوم الجمعة المقبل٬ مع تنظيم مسيرة وطنية سلمية تنطلق من أمام المحكمة الابتدائية بطنجة في اتجاه مقر احتضان ندوة الحوار الوطني التي ينظمها وزير العدل والحريات٬ وذلك للمطالبة بجبر ضرر السلالم الدنيا وإدماج حاملي الشهادات العلمية والأدبية وإنصاف المهندسين٬ وعبد الصادق السعيدي الكاتب العام للنقابة يتهم الوزارة الوصية بالفرعنة والغرور.

* الخبر:

- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة يوجه رسائل إلى من يهمه الأمر بمنتدى دافوس.. حيث تحدث٬ خلال الدورة ال43 لهذا المنتدى الاقتصادي العالمي التي انتهت أشغالها الخميس الماضي٬ عن مسار الإصلاحات التي عرفتها المملكة منذ بداية الحراك الاجتماعي٬ مدافعا عن الاستثناء المغربي٬ ومتهما الغرب برفض الديمقراطية التي تأتي بالإسلاميين إلى الحكم.

- خلافة حميد شباط٬ الأمين العام الحالي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ تؤرق بال قيادة النقابة على مشارف المؤتمر الاستثنائي.. حيث ذكرت مصادر نقابية أنه تم تأجيل هذا المؤتمر إلى 20 مارس المقبل (بعد أن كان مقررا عقده خلال الشهر الجاري) وذلك من أجل الحسم في المرشح المستقبلي لخلافة شباط٬ مشيرة إلى التنافس الحاد بين كل من عبد السلام اللبار وخديجة الزومي ومحمد العربي القباج الذين يمثلون تيارات وأجنحة متصارعة داخل النقابة.

* الصحراء المغربية:

- تقرير سري للاستخبارات الإسبانية يؤكد رعاية قيادة "البوليساريو" للإرهاب المنتشر في منطقة الساحل والصحراء وتوفير الإمداد له بالعناصر المقاتلة والغذاء ومصدر يقول إن التقرير نبه الحكومة الإسبانية إلى خطورة استمرار مخيمات وسط الصحراء تتحكم فيها عناصر من "البوليساريو" وأنه ينصح بالحل السياسي العاجل للنزاع المفتعل بناء على المقترح المغربي القاضي بمنح الأقاليم الصحراوية حكما ذاتيا شبيها بالتقسيم الإداري الإسباني الذي يمنح للأقاليم الإسبانية حكما ذاتيا موسعا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- النقابة الديمقراطية للعدل تقرر خوض إضراب وطني بجميع محاكم المملكة يوم الجمعة فاتح فبراير المقبل مع تنظيم سميرة وطنية سلمية تنطلق من أمام المحكمة الابتدائية بطنجة في اتجاه مقر انعقاد ندوة إصلاح منظومة العدالة٬ وكذا خوض اعتصام إنذاري لأعضاء المجلس الوطني للنقابة بمدينة القصر الكبير ابتداء من يوم غد الثلاثاء٬ وذلك احتجاجا على فرض حظر عملي على النقابة التي تعد الأكثر تمثيلية في قطاع العدل من طرف وزير العدل والحريات.

* الأحداث المغربية:

- "الكيف" يشعل مواجهات بإقليم الحسيمة بين فلاحين والقوات العمومية٬ بعد إعلان السلطات حظر زراعة القنب الهندي في سوق أسبوعي٬ أول أمس السبت٬ مما أدى إلى اندلاع احتجاجات لفلاحين غاضبين قاموا باقتحام مقري القيادة والجماعة ببني جميل وتخريب محتوياتهما وإصابة عون سلطة.

- التعيينات في المناصب العليا تفجر مواجهة جديدة بين حميد شباط وعبد الإله بن كيران٬ حيث قرر شباط دعم تعيين رحال مكاوي٬ الكاتب العام السابق بوزارة الصحة٬ لمنصب الكاتب العام لوزارة الطاقة والمعادن وقيادي من حزب العدالة والتنمية يقول إن تحرك شباط يندرج في إطار "محاولات التشويش على عمل الحكومة وتحديا غير مجد لنسف التحالف الحكومي.

- نقابات موظفي الجماعات المحلية تتوعد وزارة الداخلية بفبراير صاخب بالإضرابات.. حيث خرجت منذ يومين مركزيتان بتمثيليات قوية في القطاع لتعلنا عن استعداد كل من الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية والمنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية لخوض حركة احتجاجية مطولة ضد وزارة الداخلية٬ الوصية على قطاع الجماعات المحلية٬ طيلة شهر فبراير المقبل.

* العلم:

- تطورات حرب مالي تلقي بظلالها على مخيمات تندوف.. حيث علم أن قيادة جبهة الانفصاليين بتندوف أقدمت منذ أيام على إخلاء المخيمات من الرعايا الأجانب المقيمين بها تحت غطاء تقديم المساعدات الإنسانية للاجئين الصحراويين٬ مشيرة إلى أن قيادة الرابوني اتخذت قرار الترحيل الإجباري والفوري لجميع الأجانب بعد توصلها بأوامر صارمة من الاستخبارات العسكرية الجزائرية مباشرة عقب حادث احتجاز رهائن بموقع إن أميناس.

- القنب الهندي يشعل فتيل المواجهات بين قوات الأمن والمواطنين بمنطقة الريف على خلفية منع السلطات لعمليات زراعة القنب الهندي خلال هذه السنة٬ وهو الأمر الذي أثار ردود أفعال لدى الساكنة٬ حيث احتشد الآلاف من الغاضبين أول أمس السبت٬ رافعين شعارات تطالب برحيل قائد سرية الدرك الملكي بالمنطقة محملين إياه مسؤولية هذا الاحتقان٬ كما قاموا بقطع الطريق الرابطة بين الحسيمة وتطوان وشل حركة السير طيلة اليوم٬ احتجاجا وبحثا عن مسؤول يحاورهم.

* التجديد:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال٬ أمام كبار صناع القرار السياسي والاقتصادي في منتدى دافوس أول أمس السبت٬ "لا نريد لأي أحد أن يفرض علينا طريقة عيشنا"٬ داعيا الغرب إلى تفهم خصوصية المجتمعات العربية والإسلامية٬ ومضيفا أن المغرب يعيش الربيع العربي بطريقته الخاصة من خلال تعديل الدستور وإجراء انتخابات أسفرت عن خريطة سياسية جديدة.

- 10 هيئات مدنية تدين برمجة الفيلم التطبيعي "تنغير جيروزاليم" ضمن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية بالدورة الíœ 14 من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة مطلع شهر فبراير القادم٬ مطالبة بسحبه من البرمجة انسجاما مع موقف الدولة والشعب المغربيين من القضية الفلسطينية ومن التطبيع مع الصهاينة٬ فضلا عن كون الشريط يتضمن إساءة للمقاومة المغربية ويقوم بتبييض جرائم الصهاينة في فلسطين.

* رسالة الأمة:

- غضب عارم بعد إعفاء مصطفى الرميد لرئيس كتاب الضبط و"منع" كاتبهم الوطني من حضور برنامج تلفزي.. والنقابة الديمقراطية للعدل تقرر خوض إضراب وطني لمدة 24 ساعة يوم الجمعة المقبل بكل محاكم المملكة٬ وتنظيم مسيرة وطنية سلمية تنطلق من أمام المحكمة الابتدائية بطنجة في اتجاه مقر احتضان ندوة للهيئة العليا للحوار الوطني حول العدالة٬ وخوض اعتصام إنذاري بالقصر الكبير ابتداء من يوم غد الثلاثاء٬ وذلك احتجاجا على "القرارات الجائرة" لوزير العدل والحريات٬ وفق ما أكده الكاتب العام للنقابة عبد الصادق السعيدي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المالية العامة تتطلب إصلاحا مستعجلا لنظام المقاصة من أجل تجنب "تسونامي" مالي٬ والحكومة وشركاءها مطالبون بالتحرك خلال هذه السنة خصوصا في ظل الأرقام التي نشرتها وزارة الاقتصاد والمالية والتي كشفت أن صندوق المقاصة "ابتلع" 50.7 مليار درهم خال 11 شهرا٬ وهو ما يساوي ميزانيات عدد من الوزارات مجتمعة.

* لوسوار إيكو:

- إدريس جطو يسلط الضوء على الأحزاب السياسية.. حيث قام المجلس الأعلى للحسابات في تقريره الأخير٬ بمراقبة أوجه صرف الدعم السنوي الممنوح لها من طرف الدولة برسم سنة 2010٬ مشيرا إلى أن من بين 35 حزبا مرخصا لها٬ لم يقم سوى 18 حزبا بتقديم حساباته للمجلس. حزب الأصالة والمعاصرة يتقدم بمقترح قانون يرمي إلى رفع الحصانة عن الوزراء من خلال تفعيل المادة 94 من الدستور التي تنص على أن " أعضاء الحكومة مسؤولون جنائيا أمام محاكم المملكة٬ عما يرتكبون من جنايات وجنح٬ أثناء ممارستهم لمهامهم".

* أوجوردوي لوماروك:

- 15 ألف و693 تصريحا وضعت لدى المجلس الأعلى للحسابات عند متم سنة 2011٬ من بينها 7 آلاف و298 تصريحا خارج الأجل المحدد من طرف المجلس٬ فيما لم يقدم سوى 18 حزبا من أصل 25 تصريحا بممتلكاته سنة 2010٬ منها 15 قدموا حسابات موثقة من قبل محاسب مدرج ضمن هيئة المحاسبين.

- المغرب وفرنسا وإسبانيا والبرتغال تبنوا٬ في أعقاب الاجتماع الذي جرى الجمعة الماضي بالرباط٬ إعلانا مشتركا من اجل مواجهة التهديدات التي تتربص بالاستقرار والأمن بالمنطقة٬ وذلك أسبوعان بعد بداية التدخل العسكري الفرنسي بشمال مالي لإيقاف زحف المجموعات الإرهابية نحو جنوب هذا البلد ووزراء خارجية البلدان الأربعة يعتبرون هذا البيان خطوة حاسمة على درب محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة.

* ليكونوميست:

- الغموض يلف تطبيق الإجراءات الجبائية التي أقرها قانون المالية لسنة 2013٬ ولا سيما في ما يتعلق بالمساهمة الاجتماعية التي لا تزال تثير العديد من التساؤلات ومذكرة جديدة لمديرية الضرائب تكشف الغطاء عن التأويلات العديدة التي قدمت في هذا الصدد٬ موضحة طريقة ومجال تطبيق هذه التدابير الجبائية.

- تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2011 يؤكد الهواجس التي تم التعبير عنها عند تعيين ادريس جطو رئيسا للمجلس في غشت المنصرم.. إذ دشنت هذه المؤسسة عهدا جديدا من حياتها تقطع مع الفترة التي كانت تقود تقارير المجلس الأعلى للحسابات إلى السجنº وغياب مؤسسات كبيرة عن لائحة المقاولات العمومية التي يتعين افتحاصها.

* لوبنيون:

- مسلسل هدم المآثر ذات القيمة التراثية والتاريخية يتواصل بمدينة الدار البيضاء بسبب الضغط الاقتصادي والمضاربات العقارية وجمعية "ذاكرة الدار البيضاء" تدعو إلى إرساء سياسة فعالة تدمج التراث المعماري في مخططات تهيئة العاصمة الاقتصادية.

* ليبراسيون:

- شلل بمحاكم المملكة يوم الجمعة فاتح فبراير المقبل بعد قرار النقابة الديمقراطية للعدل خوض إضراب وطني لمدة 24 ساعة بكل محاكم المملكة يوم الجمعة المقبل٬ مع تنظيم مسيرة وطنية سلمية تنطلق من أمام المحكمة الابتدائية بطنجة في اتجاه مقر احتضان ندوة الحوار الوطني التي ينظمها وزير العدل والحريات٬ كما يخوض أعضاء من المجلس الوطني للنقابة اعتصاما إنذاريا بالقصر الكبير ابتداء من يوم غد الثلاثاء. وهذه هي القرارات التي اتخذها المكتب الوطني للنقابة٬ في اجتماع لمدة يومين٬ خصص لمناقشة الوضع المتوتر الذي يشهد القطاع في أعقاب الهجوم غير المسبوق على الحريات النقابية٬ الذي يشنه وزير العدل والحريات ضد كتاب الضبط وخاصة مناضلي النقابة.

- مجلس النواب يعقد يومه الاثنين الجلسة الشهرية المخصصة لمناقشة السياسة العامة الموجهة إلى رئيس الحكومة. وهذه الجلسة٬ السادسة من نوعها٬ ستخصص للوضع الأمني وللعالم القروي. والموضوع الأول اقترحه الفريق الاشتراكي مع باقي فرق المعارضة٬ بينما تم اقتراح الموضوع الثاني من قبل الأغلبية الحكومية.

الأحد، 27 يناير، 2013

وزارة التربية الوطنية ترتكب أخطاء لغوية فادحة في بلاغاتها


وزارة التربية الوطنية ترتكب أخطاء لغوية فادحة في بلاغاتها

رضوان الرمتي


في الوقت الذي تدعو فيه وزارة التربية الوطنية إلى توحيد الحرف العربي مع اعتماد إنماء الكفاية الكتابية في البرامج الدراسية للغات وخصوصا مادة اللغة العربية كمدخل لاكتساب المتعلم للغة العربية الفصيحة بهدف تجنب الأخطاء اللغوية في الكتابة والنطق، وتيسير القراءة، والحفاظ على المعنى السليم للغة، وتحقيق التطابق بين المنطوق والمكتوب....
فإن الوزارة ذاتها تصدر بلاغات مليئة بأخطاء فادحة تنم عن الاستهتار باللغة العربية من جهة كما تدل على تدن ملحوظ على المستوى اللغوي وغياب أدنى تدقيق لتلك البلاغات من لجن المراجعة من جهة أخرى، وهو أمر غير مسموح به على الإطلاق من مؤسسة تعتبر هي منبر البلاد في هذا المجال والتي يلزمها الاعتناء أكثر بالصياغة...وكنموذج لهذه الأخطاء القاتلة يمكن أخذ بلاغ الوزارة حول ما أسمته "الشواهد الطبية" فهل يعقل من وزارة التربية الوطنية أن تجهل صيغ الجمع التي تدرس بالمستويات الدنيا بسلك الابتدائي، فكلمة شواهد ليست جمعا لكلمة شهادة، وحتى لا يظن البعض أنه فقط خطأ مطبعي فإن المصطلح قد تكرر بالبلاغ المذكور خمس مرات إضافة إلى العنوان، كما أنه ورد بالصيغة السليمة "الشهادات" ثلاث مرات مما يعني أن الوزارة نفسها مترددة في معرفة الصيغة السليمة وبالتالي فهو خطأ بنيوي يلزمها معه الدعم...




وهنا نستحضر تقارير سابقة لوزارة التربية الوطنية تتحدث فيها عن تدني المستوى التعليمي حملت فيه الأساتذة والمدرسة جزءا كبيرا من المسؤولية ونسيت أنها المسؤولة الكبرى والنموذج المثالي لهذا التدني...

وهنا يصدق قول الشاعر : يا أيها الرجل المعلم غيره .....هلا لنفسك كان ذا التعليم
فهل ينتظر من وزارة يقع لها هذا الخلط أن تقوم بمراجعة ومراقبة المقررات الدراسية؟
ناهيك عن صياغة الكفايات المنتظرة علما أنها لم تنتج بنفسها نصا سليما مكونا من ستة عشر سطرا حيث ارتكبت فيه هذا الكم من الأخطاء، بمعدل خطأ في كل ثلاثة أسطر وهو مستوى جد ضعيف...
وزارتنا الموقرة بما أنك كذلك فإن الأمر مخجل للغاية ومؤسف ودليل فعلي وملموس على التقارير الخارجية التي تنعت مستوى التعليم ببلادنا بكل ما يؤلم ويحز في النفس، ولا شك أن ذلك انعكس بشكل كبير وملحوظ على كل المستويات وإن كان هذا حالك فكيف سيكون حال الأكاديميات والنيابات وغيرها؟.
لكن كما قيل :
إذا كان رب البيت للطبل ضاربا فشيمة أهل الدار كلهم الرقص
وبالتالي فإننا ندعوك من باب النصح للرجوع إلى جادة الصواب والاهتمام الفعلي(قولا وفعلا) باللغة العربية وبالصياغة السليمة لكل ما يصدر من أعلى منبر للعلم ببلادنا، كما أنه يشترط في وزير التربية الوطنية أن يكون أكثر فصاحة في اللغة العربية لمكانته الاعتبارية و الحساسة...
لأننا لا نريد أن نقول كما قال أحد الأئمة لمن بجانبه خلال إحدى الجمع(جمع جمعة) :حين ضاق من خطبة :"ألغ فإن الإمام يلغو"...

فيديو: حقائب مدرسية ذكية بالسعودية

الجريدة التربوية الالكترونية

فيديو: حقائب مدرسية ذكية بالسعودية
اخترع عالم سعودي حقيبة ذكية لمساعدة تخفيف العبء والثقل على الطلاب بدلاً من حمل الكتب ،ويبلغ وزن الحقيبة 1.5 كيلوجرام ويحملها التلميذ على ظهره وتضم جهاز كمبيوتر لوحي يضم البرنامج المدرسي ويتواصل مع المعلم والتلميذ والآباء من خلال شبكة موحدة، وقال خالد الجبل مخترع هذه الحقيبة "هذا النظام يجعل ولي الأمر في غنى عن زيارة المدرسة. فهو يحصل على تقرير يومي من خلاله يستطيع معرفة أوقات الدخول والخروج وأيضا يستطيع معرفة مستوى ابنه التعليمي والسلوكي.” وأوضح الجبل أن منظومة التعليم الإلكتروني تشمل عدة منتديات عامة للتواصل بين التلاميذ ومعلميهم ، وقال “وهناك منتدى لكل درس. هذا المنتدى يتم فيه التواصل بين المعلم وطلابه. فإذا كان هنالك سؤال ما لطالب يستطيع السؤال في المنتدى ويجيب عليه المعلم فيستفيد الجميع من السؤال والجواب.”

كما يستطيع التلميذ من خلال الحقيبة الذكية الإبلاغ عن أي مشكلة يواجهها بالضغط على مفتاح معين في الكمبيوتر اللوحي لتوجيه رسالة إلى ولي الأمر أو المعلم،وأثار ابتكار الحقيبة الذكية اهتمام عدد من رجال الأعمال الذين يعكفون على دراسة تقديم استثمارات لتطويره، ويقول خالد الجبل إن وضع المواد التعليمية على كمبيوتر لوحي يوفر على التلاميذ عناء حمل الكتب والكراسات يوميا ومن المتوقع أن يتم تطبيق مشروع للحقائب الذكية في السعودية قريبا، والهدف تخليص تلاميذ المدارس وأهلهم من عبء الحقائب المدرسية الثقيلة.

يونسكو : المغرب في الرتبة الأخيرة عالميا في قطاع التعليم

يونسكو : المغرب في الرتبة الأخيرة عالميا في قطاع التعليم




رسم تقرير صدر عن معهد "اليونسكو" للإحصاءات، صورة سوداوية عن الوضع التعليمي بالمغرب، وأشار التقرير الذي قدم مقارنة إحصائية للتعليم في العالم لسنة 2011، إلى أن المغرب يحتل مراتب متأخرة في أغلب المؤشرات مقارنة مع دول عربية وإفريقية عديدة.

وكشف التقرير الذي تناول محاور تتعلق بالمنظور العالمي حول تقدم التلاميذ إلى المستوى "الثانوي"، ونسبة الأساتذة وبيئة وجودة وتمويل التعليم، عن أرقام صادمة حول الواقع التعليمي بالمغرب، بحيث أن نسبة 10 في المائة من الأطفال الذين بلغوا السن المخولة لهم للالتحاق بالتعليم الابتدائي لم يلتحقوا بالمدرسة سنة 2009، فيما حققت تونس نسبة 100 في المائة من التمدرس، وحققت قطر نسبة 98 في المائة ومصر 97.5 في المائة، والكويت بنسبة 97 في المائة ثم البحرين بنسبة 93 في المائة، فيما تفوقت دول مثل مالاوي وبورندي اللتين حققتا نسبة تجاوزت ال100 في المائة، وتفوقت دول إفريقية أخرى مثل الموزمبيق وتانزانيا والبنين وأوغندا والكاميرون وزامبيا والطوغو، على المغرب في النسبة الصافية للالتحاق الأطفال بمرحلة التعليم الابتدائي.

وأشار الإحصائيات الواردة في التقرير إلى أن معدل الانتقال من مرحلة التعليم الابتدائي إلى الثانوي الإعدادي حوالي 87 في المائة، مقارنة مع التي بلغت فيها النسبة 96 في المائة إلى جانب السودان وتونس والبحرين وجيبوتي، كما أشارت البيانات إلى تموقع المغرب وراء إثيوبيا التي سجلت معدل 91 في المائة، ودول إفريقية أخرى.

وبخصوص انتقال التلاميذ إلى الثانوي الإعدادي، لم تتجاوز النسبة في المغرب 34.5 في المائة، وهي نفس النسبة التي سجلها اليمن، وأظهر التقرير الذي استعرض بيانات جميع دول العالم، أن نسبة المغرب ضعيفة مقارنة مع الدول العربية، حيث سجلت البحرين نسبة 89 في المائة والكويت 79 في المائة، تليهما قطر بنسبة 77 في المائة، وحققت مصر نسبة 65 في المائة. كما أظهرت الإحصائيات أن كينيا حققت معدل 50 في المائة، وغانا نسبة 46 في المائة وناميبيا سجلت تقريبا 54 في المائة، فضلا عن دول أخرى مثل جنوب إفريقية التي حلت في المرتبة الأولى ضمن دول إفريقيا جنوب الصحراء.

وأظهر التقرير، أنه في الدول العربية ازدادت معدلات الالتحاق بالمدارس الثانوية، من 4 ملايين سنة 1970 إلى نحو 30 مليون تلميذا من الذكور والإناث سنة 2011، وأكبر معدلات الالتحاق سجلت في مصر والجزائر وسوريا، فيما أشار التقرير، إلى أن المغرب وتونس والسودان والعراق، رغم أنهم استطاعوا إلحاق أكثر من مليون تلميذ وتلميذة بالمدارس الثانوية خلال الفترة نفسها، فإنهم يعانون من تحدي التحاق الإناث بالثانوية.

وأورد التقرير، أن المغرب احتل المرتبة ما قبل الأخيرة في عدد الخريجين قبل ثلاث سنوات، ضمن الدول العربية التي أورد معهد "اليونسكو" إحصائيات بشأنها، إذ سجل نسبة 46 في المائة بحوالي 71 ألف خريج، قبل اليمن التي لم يتجاوز عدد خريجيها نسبة 33 في المائة. وجاءت قطر في المرتبة الأولى بنسبة 62 في المائة، متبوعة بفلسطين المحتلة وعمان بنسبة 59 في المائة من حيث عدد الخريجين، فيما حققت لبنان والأردن ومصر على التوالي نسبة 57 في المائة و55 في المائة و52 في المائة.

كما سجل التقرير أن نسبة المقروئية بالنسبة للمغاربة فوق 15 سنة حوالي 56 في المائة، يشكل النساء منها نسبة 44 في المائة، وبلغ مؤشر بين الجنسين معدل 0.64، والمعطى المستخلص من نسبة المقروئية أن نسبة الأمية تقارب نسبة المغاربة الذين يعرفون القراءة والكتابة، وكشفت البيانات المقارنة، أن المغرب يحتل مرتبة جد متدنية مقارنة مع الدول العربية إلى جانب موريتانيا، وقد سجلت قطر نسبة 95 في المائة من نسبة المقروئية تليها الأردن بنسبة 91 في المائة، وحققت عمان وليبيا والسودان وتونس ومصر نسب مرتفعة.

وأكد تقرير التنمية البشرية لسنة 2011 أن المغرب تراجع 16 رتبة في التصنيف الدولي، بعدما جاء في الرتبة 130 من بين 181 دولة، مقارنة مع الرتبة 114 خلال السنة التي قبلها، فيما صنف تقرير "الاستدامة والإنصاف: مستقبل أفضل للجميع" المغرب في الرتبة 15 عربيا من بين 20 دولة، تصدرت الإمارات قائمة الدول العربية متبوعة بقطر والبحرين والسعودية والكويت وليبيا ولبنان وعمان وتونس والأردن، والرتبة 11 عادت للجزائر تليها مصر ثم فلسطين وسوريا، في حين احتل الرتب الست الأخيرة كل من المغرب والعراق واليمن وموريتانيا ودجبوتي والسودان. وتضع التقارير الدولية في السنتين الأخيرتين، المغرب ضمن عشر دول التي سجلت أدنى نسبة من أوجه الحرمان البيئي في الفقر متعدد الأبعاد، إذ يشير تقرير التنمية البشرية، إلى أن درجة الحرمان بالمغرب بلغت 45 في المائة والسكان المعرضون لخطر الفقر، يناهزون 12,3 في المائة، فيما يبلغ عدد السكان الذين يعيشون في فقر مدقع 3,3 في المائة.

استمرار حصول المغرب على مؤشرات متدنية في سلم التصنيفات، التي ما إن تصدر حتى يستل المسؤولون المغاربة سيوفهم ويكذبوها، ويحلفون بأغلظ الأيمان أنها نتيجة مؤامرة تحاك ضد المغرب، يرجعه بعض المتتبعين للشأن الوطني إلى تدني جودة التعليم والتراجع الملحوظ في الصحة وهيمنة القطاع الخاص فضلا عن تراجع النمو، فيما اكتفى، قبل سنة من الآن، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السابقة، خالد الناصري، بمجرد إعلان تصنيف المغرب في الرتبة 130 في التقرير الأممي للتنمية البشرية، بتأكيد أن المغرب متشبث بضرورة تغيير المعايير المعتمدة في التصنيف الدولي لمؤشرات التنمية البشرية، معتبرا أن التقارير الأممية، تعتمد مقاييس "غير علمية" في تصنيف الدول وأنه "يتم القفز على عدد من العناصر التي ينبغي أن تؤخذ بعين الاعتبار، بحيث لا تعكس هذه المؤشرات واقع المجهودات التي بذلتها الحكومة للاستجابة لمطالب المواطنين، وتغض الطرف عن المكتسبات التي حققها المغرب على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي".

التقارير الدولية، تؤكد أن المغرب ما زال يعرف العديد من المشاكل في قطاعي التعليم والصحة، فضلا عن المؤشرات المقلقة في بعض القطاعات الاجتماعية، إذ كشف تقرير "الحالة الاجتماعية بالمغرب" الذي رصد وضعية المؤشرات الاجتماعية التي حققها المغرب من خلال التقارير الدولية للسنة الماضية في مجالات الصحة والتعليم والولوج للماء الصالح للشرب، ومحاربة الأمية، ومقارنتها بما حققته بعض دول العالم، (كشف) حجم تخلف المغرب في المجال الاجتماعي بشكل عام وفي المجالين الصحي والتعليمي بشكل خاص، فالتطورات التي عرفها المغرب في هذا المجال مقارنة بالسنوات الماضية، تبقى غير كافية لأن "الجهود المبذولة متواضعة جدا وغير قادرة على تجاوز العجز الاجتماعي المتراكم في المجالين التعليمي والصحي منذ الاستقلال ومرورا بالثمانينات وإلى غاية اللحظة

عن اليونسكو : سعيد سونا

التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات 2011

الجريدة التربوية الالكترونية

التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات 2011



 
الجريدة التربوية الالكترونية

السبت، 26 يناير، 2013

نقل تلميذة بتيزنيت على وجه الاستعجال إلى مستشفى الحسن الثاني بأكادير بعد شكوك إصابتها بالمينانجيت

قبل بداية العطلة البينية بيوم واحد، ذكرت مصادر تيزبريس أن المصالح الطبية بتيزنيت نقلت تلميذة كانت تتابع دراستها بالمستوى الأول بالثانوية الإعدادية مولاي سليمان بتيزنيت إلى مستشفى الحسن الثاني بأكادير بعد أن حامت حولها شكوك الإصابة بمرض المينانجيت. (الصورة من الأرشيف) وأضافت المصادر ذاتها أن أسرة التلميذة نقلت في أول الأمر ابنتها إلى أحد المراكز الصحية بالمدينة، وبعد فحصها من طرف الطبيب المختص، نصح أب التلميذة المريضة بنقل ابنتها إلى أكادير لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، كما كلف الطبيب المعالج ممرضا من الصحة المدرسية بمستشفى حمان الفطواكي للانتقال على وجه الاستعجال إلى الثانوية الإعدادية المذكورة، حيث استفسر الأساتذة حول احتمال وجود حالات أخرى مشابهة للتلميذة المريضة، وأضافت المصادر ذاتها لتيزبريس أن شكوك قوية تحوم حول إصابة التلميذة بمرض المينانجيت، وهو ما تداوله الطاقم التربوي والإداري بالمؤسسة المذكورة، خاصة أن التلميذة نُقلت مباشرة إلى أكادير بدل المستشفى الإقليمي الحسن الأول بتيزنيت. كما قال مصدر بالمستشفى الحسن الأول بتيزنيت لتيزبريس أن إدارة المستشفى لم تستقبل أي طفل من المؤسسة المذكورة خلال الأسبوع الماضي.
الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة