المواضيع الاكثر قراءة

للاشتراك اضغط على "اعجبني

 ثلاث نقابات تدعو لإضرابات وطنية ومسيرة ووقفة احتجاجية في مواجهة الوزير الوفا

ستخوض ثلاث نقابات تعليمية يومي 12 و28 فبراير إضرابات وطنية وستنظم مسيرة ووقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية بمدينة الرباط، وهي المعارك التصعيدية التي أعلنتها ثلاث نقابات وهي الجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم التابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل، ونقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.


وأضافت "الأحداث المغربية" التي أوردت هذا الخبر في عدد الجمعة 8 فبراير، أن النقابات وصلت إلى الباب المسدود مع الوزارة بعد مناقشة مجموعة من النقط المرتبطة بإصلاح منظومة التعليم وآفاقها.

وقالت اليومية أن اللقاء مع وزارة التربية الوطنية مخيبا للآمال، وأنه لم يسفر عن نتائج ملموسة تتجاوب مع مطالب وانتظارات الشغيلة المغربية، بسبب تلكؤ الوزارة في تنفيذ اتفاق 26 أبريل خاصة بإحداث درجة جديدة للترقي والتعويض عن العمل بالمناطق النائية والصعبة، وتماطلها أيضا في إصدار نظام أساسي يعالج الاختلالات ويستجيب لمطالب فئات الشغيلة التعليمية بتحسين أوضاعها المهنية والاجتماعية والمادية … ولذلك ستخوض أولا إضراب 12 فبراير الجاري.
...تابع القراءة

زيادات سخية في رواتب موظفي مجلس المستشارين بمباركة حكومة بنكيران

شعار شفافية تدبير المال العام الذي رفعته حكومة عبد الإله بنكيران بدأ يتآكل مع مرور الزمن الحكومي.

فآخر التراجعات عن تفعيل هذا الشعار كان الثلاثاء الماضي، بعد تبني مجلس المستشارين لمقترح قانون اجتمع حوله معارضو بنكيران ومؤيدوه، والذي أوصل تعويضات بعض موظفي مجلس المستشارين إلى 30 ألف درهم، بمباركة من الحكومة.
تفاصيل أخرى في "الأحداث المغربية" عدد الجمعة (8 فبراير 2013)
...تابع القراءة

 الجريدة التربوية الالكترونية 
 
نشرة الصحف ليوم الخميس 07 فبراير2013 من إعداد مصلحة الصحافة بوزارة التربية الوطنية بخصوص أهم ما تناولته الصحف الوطنية حول قطاع التربية الوطنية.

 

 الجريدة التربوية الالكترونية
...تابع القراءة

تغيير المناهج المدرسية لمستويات الابتدائي خلال الموسم الدراسي 2013-2014  

الجريدة التربوية الالكترونية 


...تابع القراءة


الأم :ابني ضرب معلمه ببركار وليس بسكين واعترف بخطئه وسلمناه للشرطة وهذا ما جرى+ فيديو

المصدر: فبراير.كوم



إنها رواية خاصة بأم التلميذ الذي اعتدى على أستاذه في مادة الرياضيات بمدينة سلا، وعلى العكس تماما مما راج سابقا، فإنها تصر على أن ابنها يتمتع بصفات أخلاقية جيدة، وأن تعامله داخل البيت تعامل يسوده الإحترام، ولذلك كذبت كل الإتهامات التي وجهت لابنها .

وأضافت في تصريحها لـ"فبراير.كوم"، أن ابنها لم يضرب الأستاذ بسكين كما تم اتهامه، وأن الذي حدث هو أنه استعمل ألة "البركار" لضرب الأستاذ بعد نزاع دار بينهما وهو ما صرح به أمام قاضي التحقيق.

بالإضافة إلى ذلك، تقول الأم" لقد اتجهنا لعقد الصلح مع الأستاذ الذي استقبلنا بطريقة حسنة، إلا أن جهات أخرى ضغطت عليه لعدم إتمام عملية الصلح، نحن لا نطلب أي شيء إلا الصلح، قبل أن تضيف أن الأخبار التي راجت عن ابنها من أنه مطرود من المدرسة غير صحيحة، كما هو الشأن للأخبار الخاطئة بشأن اعتداءه على أستاذ آخر، مضيفة أن الأستاذ المعتدى عليه نفسه لم يسلم من إشاعات لا أساس لها من الصحة..


" وقد أكدت الأم دون أن تكشف عن الجهات التي تريد عرقلة الصلح، أنها تخشى على ابنها من الضياع، خصوصا وأنه اعترف بخطئه وسلم نفسه للشرطة".
...تابع القراءة

الجريدة التربوية الالكترونية
التنسيقية الوطنية للحركة التصحيحية: بيان مكناس بتاريخ 1 فبراير 2013

...تابع القراءة

الجريدة التربوية الاكترونية

- محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ يوسع الاختصاصات الممنوحة للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بتنازله عن بعض الاختصاصات المخولة إليه٬ حيث سيخول الوزير لمصالح الأكاديميات منح الرخص للموظفين لأسباب صحية ورخص الولادة والحج والرخص الإدارية والرخص الاستثنائية والسنوية٬ وكذا اختصاص الاقتطاع من رواتبهم إما بسبب التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة أو بناء على تقديم الشهادة الطبية خارج الآجال دون وجود قوة قاهرة وغيرها.
...تابع القراءة

 الحكومة عازمة على التحرير التدريجي لدعم المواد المدعمة و  زيادات قادمة في الأسعار و نفقات الاسر سترتفع الى اكثر من 600 درهم  في الشهر + لائحة اسعارالمواد الاساسية  حينما يلغي بنكيران صندوق المقاصة 
 

- زيادات قادمة في الأسعار ومساعدات مالية لأكثر من 3 ملايين أسرة٬ حيث أكدت حكومة عبد الإله بن كيران على لسان كل من وزير الدولة ووزيري المالية والحكامة اتجاهها نحو الرفع الحتمي لأسعار المواد الاستهلاكية الأساسية المستفيدة من الدعم حاليا مقابل توزيع مساعدات مالية مباشرة لأكثر من 3 ملايين أسرة مغربية واتخاذ إجراءات لحد من تداعيات الزيادة على قاطعات حساسة مثل النقل.

إن التحرير التدريجي لدعم المواد المدعمة سيرفع نفقات الأسر ب 500 درهم إلى 600 درهم في الشهر٬ مضيفا أنه سيتم استهداف 3,5 ملايين أسرة بالدعم المباشر وسياسيون ونقابيون عبروا عن مخاوفهم من إشاعة ثقافة الاتكالية والمساعدة٬ متسائلين عن مصير الطبقة الوسطى وعن صيغة الدعم المالي (هل هو مفتوح أو مشروط).

...تابع القراءة

اكثرمن  4632 موظفا من نساء و رجال التعليم توجهوا خلال عطلة الدورة الاولى الى مقر الوارد البشرية للاستفسار عن وضعيتهم الادارية و المالية  
ما دور الاكاديميات و النيابات بالنسبة لرجال و نساء التعليم ؟؟؟ 
و لماذا لا يتم  لحد الساعة تفعيل بعض الخدمات الادارية على مستوى النيابة و الاكاديمية؟ "الوزارة تقول بانها فوضت بعض الخدمات للاكاديميات . و الاخيرة ترد على الموظفين بانها  لازالت لم تتوصل بديسكيت  من سنصدق ؟؟؟" يقول احد الاساتذة.
و لماذا لم يتم  لحد الساعة  تفعيل خدمة الشكايات و الاجوبة عن الشكايات الموجودة بموقع الوزارة  و تحيين جميع محتويات الموقع؟؟ للتاكد ما عليك الا محاولة كتابة شكاية على موقع الموارد البشرية و سترى الجواب.  بل اكثر من هذا مجموعة من رجال و نساء التعليم لم يتوصلوا بقنهم السري  مما حرمهم من المشاركة في الحركة عن طريق التبادل ...
لنفرض مثلا ان بعض الخدمات فوضت للاكاديميات فهل مقر الاكاديميات قريب من جميع  نساء و رجال التعليم  ؟؟ معظمهم يعمل في الفيافي و الاكاديمية بعيدة علينا باكثر من 600 كلم " يضيف احد الاساتذة . لذلك على الوزارة ان تحل مشاكل  نساء و رجال التعليم  من الاصل دون ان يتوجهوا لا الى الوزارة و لا الى الاكاديمية و لا الى النيابة 
و عليها ان تأخذ طلباتهم التي ترسل عن طريق السلم الاداري بجدية و ترد عليها في اقرب الاجال  ... 
 استاذ متضرر
الجريدة التربوية الالكترونية 

...تابع القراءة


هذه هي الأسعار الجديدة للمواد الاساسية حينما يلغي بنكيران صندوق المقاصة. مخاوف من تحويل الدعم المباشر للأسر إلى ريع جديد

كود- الاربعاء 6 فبراير 2013



صورة تركيبية للمواد الاساسية وأسعارها بعد رفع الدعم





بعدما قررت الحكومة إلغاء صندوق المقاصة ورفع الدعم عن المواد الأساسية، مقابل توزيع دعم مالي مباشر لن يتجاوز 600 درهم شهريا لكل أسرة فقيرة والتي حدد مجموعها في ثلاثة ملايين ونصف مليون اسرةه، فإن باقي الأسر ستتضطر إلى اقتناء المواد الاساسية : غاز البوتان، والسكر، والدقيق، والبنزين، بأثمنتها الحقيقية، فيما ستتضاعف فاتورة الكهرباء مرتين، حيث أن الدعم العمومي يغطي حاليا أربعون في المائة من قيمة كل فاتورة كهرباء.

من جهة ثانية، قررت الحكومة، تخصيص دعم مالي مباشر، لحوالي ثلاثة ملايين ونصف اسرة، بقيمة ما بين خمس مائة وست مائة درهم لكل أسرة شهريا، إلا أن نزار بركة، وزير المالية، انضم أمس في يوم دراسي الى ما حذر منه مجوعة من المراقبين، وقال بدوره : إن هذا الدعم لا يجب أن يتحول إلى ريع جديد.

وفيما يرى متتبعون أن الحكومة تلعب بالنار بسحبها للدعم العمومي للمواد الاستهلاكية الأساسية، فإن الأثمنة الجديدة ستكون كمايلي :

قنينة الغاز الكبيرة من فئة 12 كيلوغرام = 140 درهم بدل أربعون
قنينة الغاز الصغيرة من فئة ثلاثة كيلوغرامات = «30 درهما بدل عشرة دراهم
كيلوغرام من السكر = 11 درهم ونصف، بدل ستة دراهم ونصف
الدقيق سينتقل من درهمان للكيلوغرام الى أربعة دراهم، أي أن ثمن خبزة واحدة سينتقل من درهم وعشرون سنتيم الى حوالي درهمان
لتر من البنزين سينتقل من اثنى عشر درهم الى ثلاثة عشر، أما الكازوال أو المازوط فإنه سينتقل من ثمانية دراهم للتر الواحد الى إحدى عشر درهما
...تابع القراءة

مراسلات التعبير عن الرغبة في المشاركة في الحركة الانتقالية الخاصة بهية التسيير المالي و المادي وأطرالتوجيه التربوي و التخطيط التربوي لسنة 2013







هيأة التسيير و المراقبة المادية و المالية
لائحة المناصب المحتمل شغورها - حرف "ب"- الخاصة بالحركة الانتقالية لأطر هيأة التسيير و المراقبة المادية و المالية المكلفين بالتدبير المالي و المادي و المحاسباتي برسم الموسم الدراسي 2014-2013.



هيأة المستشارين في التوجيه و التخطيط التربويين
...تابع القراءة

الجريدة التربوية الالكترونية

المراسلة رقم 13-019 الصادرة بتاريخ 28 بناير 2013 في شأن مشاركة وزارة التربية الوطنية في مباراة انتقاء أجود تجارب التعليم الإلكتروني بالمنطقة العربية...
...تابع القراءة


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 06 فبراير 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الأربعاء 06 فبراير 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد الصمد الإدريسي يتهم قضاة ومسؤولين بالسطو على أراضي سلالية في مدينتي الحاجب ومكناس٬ وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية مساء أول أمس الإثنين ووزير الداخلية محند العنصر أقر بوجود فساد في تدبير الملف ونزí¸ه الإدارة عن التورط في التزوير.

- عسكريون فرنسيون يتدربون بالمغرب قبل التوجه للقتال بالتشاد ومساعدة الجيش التشادي على حفظ الأمن٬ حيث قالت مصادر إن هؤلاء العسكريون تلقوا تلك التدريبات بالمغرب بسبب قرب تضاريس ومناخ المغرب من تضاريس ومناخ الدول الإفريقية التي تعرف توترا وتتطلب تدخلا فرنسيا من أجل مساعدة حكوماتها على مواجهة التمرد.

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يتهم الحكومة ب"استهدافه" من خلال اعتراض حقه في "التشريع"٬ حيث أن أعلن وزير الوظيفة العمومية عبد العظيم الكروج خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع أمس الثلاثاء أن الحكومة أعدت مشروع قانون حول ضمان الحق في الحصول على المعلومات٬ بعد كان الفريق الاشتراكي قد تقدم بمقترح قانون مماثل سابقا.

- قيادي اتحادي بارز يورط حزب "الوردة" في قضية تزوير٬ حيث تشير وثائق إلى أن كمال الديساوي٬ المنتخب حديثا في تشكيلة المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي٬ استغل اسم الحزب في قضية عقارية٬ حيث قضت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء ببطلان توصيل كراء مقر الحزب بالمدينة القديمة بالعاصمة الاقتصادية للمملكة٬ وإخلائه وإرجاعه إلى مالكته.

- نقابيو العدل ينقلون صراعهم مه الوزير مصطفى الرميد إلى منظمة العمل الدولية٬ حيث قررت الفدرالية الديموقراطية للشغل رفع شكوى إلى المنظمة حول ما أسمته "الانتهاكات التي يتعرض لها العمل النقابي بالمغرب وعلى رأسها النقابة الديموقراطية للعدل".

* أخبار اليوم المغربية:

- فضيحة مدوية.. قضاة ووجهاء وإداريون متورطون في شبكة للسطو على الأراضي السلالية بنواحي الحاجب٬ حيث قدم برلماني حزب المصباح عبد الصمد الإدريسي ملفا إلى وزير الداخلية محند العنصر أول أمس بمجلس النواب بخصوص ما سماه شبكات تتكون من قضاة وإداريين تبيع وثائق موقعة على بياض بمبلغ 10 آلاف درهم تستعمل في إنجاز بيع وكراء أراضي سلالية لمدة 99 سنة٬ والعنصر يعترف بضبط السلطات لحالات تزوير في هذه القضية وكشف أن وزراته فتحت تحقيقا في الموضوع.

- عبد الله باها٬ وزير الدولة في حكومة عبد الإله بن كيران٬ يقول إن إصلاح المقاصة يبدأ بالزيادة في أسعار المواد الأساسية٬ حيث أوضح باها٬ الذي كان يتحدث نيابة عن رئيس الحكومة الذي يمثل الملك محمد السادس في القمة الإسلامية بالقاهرة٬ في يوم دراسي عقدته فرق الأغلبية أمس٬ إن هذه الزيادة ستتم بشكل تدريجي موازاة مع تطبيق نظام المساعدة المباشرة للأسر الفقيرة.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يطلب الهدنة ويدبر أول لقاء له مع ابن كيران بعد القطيعة٬ حيث تشير المعلومات المتوفرة إلى أن شباط صار أكثر تجاوبا مع طرح تسوية خلافاته مع قائد الائتلاف الحكومي وأنه ينتظر الضوء الأخضر لطي صفحة المواجهة.

* العلم:

- الخلاف حول القانون التنظيمي للأمازيغية يوسع الهوة بين الفعاليات الأمازيغية.. حيث اعتبر أحمد أرحموش٬ رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة٬ أنه يتعين على المجتمع المدني القيام بمبادرة تقديم مقترحات تخص القوانين التنظيمية بالنظر إلى أدواره الميدانية والدستورية٬ فيما أكد أحمد بوكوس٬ عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية٬ أن صياغة هذه القوانين هي من مسؤولية الحكومة٬ مضيفا أن ذلك هو ما يجنب الخلط الذي يفسح المجال لكل من هب ودب أن يصوغ مقترح قانون تنظيمي.

* الصباح:

- فضيحة فجرها لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر٬ أول أمس الاثنين أمام مجلس النواب٬ حينما قال إن مصالح الوزارة كشفت وجود موظفة في السلم 11 ما تزال تستفيد من منحتها الدراسية رغم ولوجها سلك الوظيفة٬ مشيرا إلى أنه فور اكتشاف الفضيحة خيرت المعنية بالأمر بين إرجاع الأموال أو السجن٬ كما وصف اختلالات طلبات المنح الدراسية بتكريس الريع.

- محند العنصر وزير الداخلية اعترف بتزوير يطال الأراضي السلالية٬ وذلك عند رده على سؤال حول التزوير في وثائق رسمية بخصوص أراضي الجموع٬ تقدم به عبد الصمد الإدريسي النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية الذي كشف عن وجود شبكة فساد يقودها رجال أعمال وموظفون سامون٬ تستولي على أراضي الفلاحين وتهددهم بالسجن في حال احتجوا على ضياع حقوقهم.

- مصادر حكومية ترجح أن يتم التعجيل بإجراء الانتخابات الجهوية في النصف الثاني من السنة الحالية٬ مع تأجيل الانتخابات الجماعية وما يستتبعها من انتخاب أعضاء مجلس المستشارين إلى 2015٬ مشيرة إلى أن مصالح وزارة الداخلية تضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون يتعلق بالانتخابات الجهوية منفصل عن الانتخابات المحلية٬ يسمح بانتخاب أعضاء المجالس الجهوية بشكل مباشر يفك ارتباط الجهات بالمجالس الجماعية كما كان الحال سابقا.

* الأحداث المغربية:

- قيادات سلفية في السجون ضد المراجعات التي أعلنت عنها "اللجنة الوطنية للمراجعة والمصالحة" في وثيقة وقع عليها 400 سلفي ضد ما أسموه "العنف والغلو والتطرف والفرقة والاختلاف"٬ ومن الرافضين لهذه المبادرة نورد الدين نفيعة الموجود بسجن بوركايز بفاس وهو أحد قادة الجماعة المغربية المقاتلة٬ ومحمد نكاوي أمير حركة المجاهدين بالمغرب٬ فيما يسود الصمت في أوساط الشيوخ المفرج عنهم٬ حسن الكتاني وأبو حفص وعمر الحدوشي.

- الأنتربول يحذر المغرب من السيارات المفخخة المسروقة من أوروبا والمتجهة إلى بلدان الساحل الإفريقي والصحراء٬ وتحديدا إلى مالي لاستعمالها في عمليات إرهابية.

- اللغة الناعمة لتقرير المجلس الأعلى للحسابات تخفي اتهامات خطيرة لمجموعة من المؤسسات٬ والتقرير وضع الجمعة الماضي على طاولة وزير العدل٬ الذي بادر بتشكي لجنة من القضاة والخبراء المتخصصين في الجرائم المالية إضافة إلى مجموعة من المستشارين ستكون مهمتها دراسة الملفات المعروضة في تقرير المجلس.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب إنيكو لاندبورو عبر٬ أول أمس الاثنين بالدار البيضاء خلال مؤتمر صحافي لتقديم حصيلة الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي وآفاق برنامج 2013٬ عن امتعاضه من تأخر إصلاح منظومة العدالة بالمغرب مشيرا إلى أنه رغم رصد الاتحاد الأوروبي ل 100 مليون أورو لتمويل ومواكبة هذا الإصلاح إلا أنه لا شيء تحقق منذ ذلك الحين.

* التجديد:

- عبد الصمد الإدريسي٬ النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية٬ يكشف عن "شبكة" تتاجر في أراضي سلالية بوثائق مزورة بنواحي الحاجب تضم موظفين في الإدارة وفي الفلاحة ووجهاء بمدينتي الحاجب ومكناس٬ وذلك في تعقيبه على وزير الداخلية في سؤال حول "الخروقات التي يعرفها ملف أراضي الجموع بعمالة الحاجب" خلال جلسة الأسئلة الشفوية أول أمس.

- هيئات مدنية وسياسية بطنجة احتجت أمس ضد فيلم "تنغير جيروزاليم" بعد إصرار منظمي الدورة 14 للمهرجان الوطني للفيلم على عرضه٬ حيث اعتبره المحتجون "مشبوها" و"تطبيعيا" و"مستفزا لمشاعر المغاربة".

* الخبر:

- أعضاء في فريق حزب الاستقلال بمجلس النواب اتهموا٬ أول أمس الاثنين خلال اجتماع للفريق٬ نور الدين مضيان٬ رئيس الفريق النيابي للحزب٬ بالعمل لصالح حزب العدالة والتنمية بسبب موافقته على عقد يوم دراسي حول إصلاح صندوق المقاصة دون العودة إلى الحزب ومضيان رفض وصف عقد هذا اللقاء بأنه جزء من "انتصارات" حزب المصباح٬ مشددا على أن المنتصر الحقيقي من هذا اليوم الدراسي هو مجلس النواب والمواطنون الذين ينتظرون بفارغ الصبر إصلاح هذا الصندوق.

- "اكديم إزيك" يثير جدلا داخل فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب.. حيث طلب عبد العزي أفتاتي من رئيس الفريق السماح له بالمشاركة في جلسات محاكمة أحداث المخيم بهدف التصدي لاستفزازات الانفصاليين٬ غير أن إحدى برلمانيات الصحراء طالبت فريقها بعدم الوقوع في الخطأ من خلال تبني مواقف تكرس ظلم عدد من الموقوفين الذين لم تثبت اليوم إدانتهم٬ في وقت يشدد فيه أبناء المنطقة على أن الفاعلين الحقيقيين فروا إلى جزر الكناري.

- غياب وزير الاتصال مصطفى الخلفي عن مهرجان طنجة السينمائي يجره للمساءلة من طرف برلمانيين.. حيث ذكرت مصادر مطلعة أن عددا من النواب البرلمانيين من فرق المعارضة يستعدون لمساءلة الوزير حول أسباب غيابه عن فعاليات هذا المهرجان٬ خاصة أن غيابه تزامن مع إصدار الكتابة الإقليمية لحزب المصباح بطنجة بيانا نددت فيه بكون هذا النشاط٬ الذي عرض فيه فيلم "تنغير-جيروزاليم" لمخرجه كمال هشكار٬ يمثل استفزازا للشعور الوطني لساكنة طنجة ولعموم الشعب المغربي.

- مصادر مطلعة أكدت وجود خلافات وصراعات حادة بين أعضاء حزب الأصالة والمعاصرة بالدار البيضاء على مشارف المؤتمر الجهوي لتجديد الأمانة الجهوية للحزب بالمدينة الذي كان من المفترض عقده يوم 27 يناير الجاري قبل أن يتم تأجيله إلى موعد لاحق وأعضاء من الحزب وجهوا رسالة إلى مصطفى البكوري٬ الأمين العام للحزب٬ من أجل التدخل العاجل بغية حماية التنظيم وإنهاء ممارسات لاديمقراطية تجري فيه ولا تمت لمشروع الحزب بصلة.

* النهار المغربية:

- بوادر انشقاق داخل الاتحاد الدستوري.. حيث كشف قياديون داخل الحزب عدم رضاهم عن الوضع داخل هذه الهيئة السياسية التي أنشئت من أجل الدفاع عن مبادئ الليبرالية وحرية المنافسة٬ ما يهدد بمزيد من الانشقاق في ظل غياب تصور سياسي واضح بشأن مستقبل الاتحاد الذي تحول إلى وكالة انتخابية٬ ومصادر تشير إلى صراعات حول الأمانة العامة تؤجج الخلافات٬ فيما محمد الأبيض الأمين العام يحظى بثقة المكتب السياسي.

- صندوق المقاصة ورقة ابن كيران الانتخابية.. ومراقبون ومحللون يحذرون من المخاطر الاقتصادية التي يمكن أن يواجهها الاقتصاد الوطني في حال تم حذف الصندوق وتحرير باقي المواد المدعمة٬ خاصة قنينات الغاز والدقيق٬ مشيرين إلى أن الإصلاح بإلغاء صندوق المقاصة سيفرض البحث عن بدائل لتعويض الفارق الخطير في الأجر الشهري٬ من أهمها اللجوء إلى الرشوة التي يمكن أن تعيد المغرب سنوات إلى الوراء.

* رسالة الأمة:

- ارتفاع عدد المصابين بداء أنفلونزا الخنازير في دول الجوار كما هو الحال في الجزائر٬ التي شهدت وفاة خمسة أشخاص في أقل من أسبوعين وتسجيل ثمان إصابات بفيروس "إي إتش 1 إن 1" المسبب لهذا الداء في تونس مخاوف المواطنين من تكرار فواجع سنة 2009 عندما لقي العشرات من الأشخاص حتفهم بهذا الوباء القاتل٬ والدكتور عبد الرحمان بلمامون رئيس قسم الأمراض المتنقلة بوزارة الصحة يقلل من خطورة هذا الفيروس.

* الصحراء المغربية:

- الحركة النسائية٬ ممثلة في تحالف "ربيع الكرامة من أجل تشريع جنائي يحمي النساء من العنف ويناهض التمييز" وتحالف "الربيع النسائي من أجل الديمقراطية والمساواة" عبرت٬ في ندوة صحفية عقدت أمس الثلاثاء بالرباط٬ عن استيائها من مقترح قانون يرمي إلى تعديل الفصول 20 و21 و22 من مدونة الأسرة بشأن تحديد الحد الأدنى للزواج في سن 16 سنة عوض 18 سنة المنصوص عليه حاليا٬ كما طالبت بمنع استثناء زواج القاصرات في مشروع تعديل القوانين.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المغرب والاتحاد الأوروبي: مخطط عمل طموح للخمس سنوات القادمة.. حيث سيحسم الاتحاد الأوروبي مع نهاية شهر مارس القادم بخصوص مخطط العمل الجديد الذي يؤطر علاقته بالمغرب في إطار الوضع المتقدم. ويتعلق الأمر بوثيقة سياسية تلزم الطرفين على مدى الخمس سنوات القادمة في الميادين الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

* البيان:

- اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي صار مسألة أيام٬ هذا ما أكده إينيكو لاندابورو سفير الاتحاد الأوروبي في الرباط خلال ندوة صحفية نظمت الإثنين الماضي بالدار البيضاء٬ مشيرا إلى أن توقيع اتفاق جديد سيكون قبل نهاية شهر مارس على أبعد تقدير٬ ومؤكدا أن الطرفين حققا تقدما كبيرا في حل سلسلة من المشاكل التقنية.

* ليكونوميست:

- الفرق البرلمانية لأحزاب الأغلبية عقدت٬ أمس الاثنين٬ لقاء للتداول بشأن موضوع إصلاح نظام المقاصة ومقترحات عديدة أثيرت٬ خلال اللقاء٬ حول كيفيات الدعم المباشر٬ المفتوح أو المشروط٬ وقيمة مبالغ الدعم التي يمكن أن يتم تحديدها مسبقا أو ربطها بالناتج الداخلي الخام ومحمد نجيب بوليف٬ الوزير المكلف بتدبير هذا الورش٬ يقول إنه مستعد٬ من الناحية التقنية٬ لإطلاق المشاورات السياسية والمجتمعية بهذا الخصوص.

- نزار بركة٬ وزير الاقتصاد والمالية٬ برمج اجتماعا مع البرلمانيين أعضاء لجنة المالية بالغرفة الأولى من أجل التحسيس بأهمية المناظرة المقبلة حول الجبايات (التي لم يتم تحديد موعد انعقادها بعد) بالنسبة لمستقبل المغرب وتوازنه الماكرو اقتصادي٬ ويلح على أن "الهدف من هذه التظاهرة يتمثل في جعلها تمرينا حقيقيا للديمقراطية التشاركية وإشراك القوى الحية في الأمة".

* ليبراسيون:

- عبد العزيز رباح٬ وزير التجهيز والنقل٬ يقول إن تفويت ميناء آسفي تم بشكل قانوني وإنه لن يتم إلغاء هذه الصفقة التي حصلت عليها مجموعة (إس جي تي إم) بعرض مالي بلغ 3,72 مليار درهم٬ أي ب30 مليون درهم أقل من (صوماجيك)٬ واصفا الشكوك التي حامت حول موضوع هذه الصفقة بالشائعات.

- تشكيل لجنة بعمالة ميدلت لدراسة مطالب ساكنة ملوية العليا وإيجاد الحلول الملائمة لها بغية تيسير ظروف حياة سكان هذه المناطق المعزولة وعامل الإقليم يعتذر للساكنة عبر هذه اللجنة بعد الاحتجاج على الإهانة التي تعرض ممثلو السكان خلال اجتماع لهم مع عامل الإقليم.

* أوجوردوي لوماروك:

- بعد أسبوع على اجتماع اللجنة الوطنية لإصلاح صناديق التقاعد .. معلومات جديدة تفيد بأن اللجنتين الوطنية والتقنية لن تكونا معنيتين بإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد٬ والسبب يرجع إلى أن المركزيات النقابية لا ترغب في مخطط إصلاح هذا الصندوق في صيغته الحالية التي ترتكز على الرفع من سن التقاعد والزيادة في قيمة الانخراطات ومراجعة طريقة حساب معاشات التقاعد٬ بالرغم من أن هذا المخطط٬ الذي تم تقديمه من سنتين من طرف المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد٬ يحظى بموافقة الحكومة٬ ما يعني أن إصلاح الصندوق ستتم برمجته في إطار الجولات المقبلة من الحوار الاجتماعي.
...تابع القراءة

موقع لكم: غموض يلف انتقاء 26 مرشحا لشغل مناصب مديري أكاديميات - من بينهم مقربون من حزب الوزير وتدخلات على مستوى عال 

محمد الوفا وزير التربية والتعليم

لكم. كوم - فوجئ عدد من المراقبين والمتتبعين بوزارة التربية الوطنية من إعلان هاته الأخيرة عن نتائج الانتقاء الأولي لـ 26 مرشحا ومرشحة لشغل منصب مدير أكاديمية جهوية للتربية والتكوين من أصل 67 ترشيحا وضعه المعنيون بالمكتب 28 في باب الرواح لدى الكتابة العامة للوزارة المعنية الأسبوع الماضي دون أن تكشف وزارة الوفا عن أسماء المنتقين أو الذين تم إقصاءهم ومبررات الاقصاء.

ويجري تكتم كبير داخل وزارة التربية الوطنية على لائحة المنتقين والمقصيين، بعد أن شرع منذ يوم الثلاثاء 5 فبراير، في استدعاء المعنيين لاجتياز مقابلات الانتقاء بدءا من يوم الأربعاء 6 فبرايرإلى غاية يوم الاثنين المقبل إلى الرباط عبر الهاتف دون رسائل واستدعاءات كتابية. وهو ما اعتبره المراقبون "ذبحا لكل آليات الشفافية والحكامة الجيدة التي تتشدق بها وزارة التربية الوطنية من باب تكافؤ الفرص وقاعدة الاستحقاق" يعلق مرشحون في اتصال بموقع "لكم.كوم".

وأضاف هؤلاء في توضيحاتهم "أنه تمت المناداة على بعض الأسماء حسب ما تسرب من معلومات، منهم من يشتغل بالإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية، ومنهم من هو مقرب من حزب الاستقلال، رغم أن فضيحة أحدهم (ش.ن) في مجال التدبير الاداري والمالي وقف عليها وزير التربية الوطنية شخصيا وزكتها تقارير مختلف الأجهزة الترابية والادارية والنقابية. كما ترددت أنباء عن كون "مهندسي عملية الانتقاء بوزارة الوفا قد قسموا كعكة مناصب المسؤولية على إدارة 8 أكاديميات قالت عنها الوزارة في بلاغ سابق إنها شاغرة ".

وفي الوقت الذي تسابق فيه وزارة الوفا الزمن من أجل إنهاء هاته العملية واستصدار النتائج النهائية الأسبوع المقبل بعد عرضها على مكتب رئيس الحكومة لتزكيتها وصدور قرار بالمجلس الحكومي في شأنها قبل 15 فبراير 2013، تحركت "الاتصالات الحزبية والتوصيات في هذا الاتجاه وذاك من أجل ضمان مواقع وكراسي بتدخلات من برلمانيين ووزراء" تعلق مصادر موقع "لكم.كوم" في حسرة وأسى.

وكانت الوزارة قد أصدرت يوم الثلاثاء بيانا ثانيا في الموضوع تبعا للبيان الصادر بتاريخ 4 فبراير، والمتعلق بانطلاق أشغال اللجنة المكلفة بدراسة الترشيحات لشغل المناصب العليا الخاصة بإدارة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والذي تم فيه الإعلان عن تقديم 67 ترشيحا لشغل ثمانية مناصب مدير أكاديمية جهوية للتربية والتكوين، أعلنت فيه وزارة التربية الوطنية، أنه تم الاحتفاظ بـ 26 مترشحا من أصل 67، بناء على المعايير التي تم تحديدها في القانون التنظيمي رقم 02.12 وكذا المرسوم رقم 2.12.412 دون ذكر الأسماء المنتقاة أو تقديم توضيحات.
...تابع القراءة

برنامج مواطن اليوم على قناة medi1tv يناقش غدا الخميس 7 فبراير 2013 الحركة الانتقالية بين تدبير الوزارة وانتظارات الأطر التعليمية
الجريدة التربوية الالكترونية

الحركة الانتقالية بين تدبير الوزارة وانتظارات الأطر التعليمية...ما أسباب الجدل الذي يرافق نتائج هذه الحركة كل سنة؟ هل المعايير المعتمدة في معالجة الملفات دقيقة ومنصفة؟ هل تضمن هذه الحركة مبدأ الاستحقاق وتكافؤ الفرص؟ ما الانعكاسات الاجتماعية والنفسية التي تطرحها هذه الاختلالات على الأطر التعليمية؟ وما هي الإكراهات التي تطرحها هذه الحركة بالنسبة للوزارة؟ ألم يحن الوقت لإيجاد آليات جديدة لتدبير هذه الحركة بما يلبي حاجيات رجال ونساء التعليم؟
...تابع القراءة

 فيديو: واقع الطبقة الوسطى بالمغرب
الجريدة التربوية الالكترونية 
 
...تابع القراءة

بوليف يلوح بالزيادة في المحروقات إذا تجاوز سعر البرميل 120 دولار ويقول أن تحرير جميع المواد المدعمة لن يكلف الأسر المغربية أكثر من 600 درهم شهريا

لوح  نجيب بوليف وزير الشؤون العامة الحكامة اجتمال لجوء الحكومة إلى الزيادة مرة أخرى في سعر المحروقات إذا تجاوز سعر البرميل سقف 120 دولار كأحد السيناريوهات المطروحة أمام الحكومة وأوضح بوليف خلال اليوم الدراسي حول المقاصة أن تحرير جميع المواد المدعمة لن يكلف الأسر المغربية أكثر من 600 درهم شهريا، سيتم تداركها من خلال توزيع الدعم الذي كشف بوليف أنه سيمس حوالي 5،3 مليون أسرو مغربية.
...تابع القراءة

التلميذ الذي طعن أستاذه بمدينة سلا يقدم روايته للأمن: الأستاذ "قجر علي" بشكل متعمد بسبب داء الثعلبة


بعد ثلاثة أسابيع عن الحادث الذي هز الرأي العام، إثر قيام تلميذ بمدينة سلا بتوجيهه طعنات خطيرة لأستاذه بحي سيدي موسى، تمكنت الشرطة القضائية صباح يوم الثلاثاء من ضبط الجاني مباشرة بعد قدومه من فاس بعد ارتكابه الجريمة.

وقالت "المساء" التي أوردت هذا الخبر في عدد الأربعاء 6 فبراير، أن التلميذ قال للشرطة إنه لم يفكر يوما في الاعتداء على أي شخص رغم أنه تعود على حمل السلاح الأبيض، بحكم خطورة الحي الذي يعيش فيه، والمعروف كنقطة سوداء، لكن الأستاذ أهانه بشكل متعمد ومتكرر، ما جعله يفقد أعصابه، بعد أن طالبه بإزالة القبعة الرياضية التي كان يرتديها لإخفاء داء الثعلبة "التونيا"، الذي أصابه وانتشر في فروة رأسه، وقال إنه رفض طلب الأستاذ لكونه شعر بالحرج أمام زملائه، الذي سبق أن سخروا من منظر رأسه، لكن الأستاذ "قجر عليه" حسب تعبيره، بعد أن أصر على خلع القبعة، قبل أن يقوم بـ"طعنه دون تفكير".
...تابع القراءة

و اخيرا و بعد انتقادات  ومطالب  رجال و نساء التعليم للوزارة بافتحاص برنامج جيني في الصحافة المكتوبة و الالكترونية،  الوزارة تنظم زيارة ميدانية لتتبع مدى تطور الاستعمالات التربوية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 
 
الجريدة التربوية الاكترونية

زيارة ميدانية لتتبع مدى تطور الاستعمالات التربوية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

المراسلة رقم 3-549 الصادرة بتاريخ 31 بناير 2013 في شأن زيارة ميدانية لتتبع مدى تطور الاستعمالات التربوية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات...

 





 



...تابع القراءة

عاجل. ملتحٍ يزرع الرعب في مراكش: ضرب تلميذتين بسيف وضعية إحداهما خطيرة 

زرع ملتح الرعب في صفوف تلاميذ وتلميذات ثانوية الحسن الثاني بمراكش، صباح يومه الثلاثاء 5 فبراير الجاري، وذلك عندما قام بضرب تلميذتين تبلغان من العمر 17 سنة بسيف الأولى على مستوى الصدر نقلت في حالة خطيرة الى المستشفى العسكري ابن سينا بمراكش، فيما أصيبت الفتاة الثانية على مستوى يدها بعد نزولهما مباشرة من الحافلة على مستوى شارع الحسن الثاني بالمدينة الحمراء.

الشخص، حسب مصدر امني لـ"كود" من مواليد 1984 ومن ذوي السوابق العدلية، تم إلقاء القبض عليه من طرف عناصر الهيئة الحضرية التابعة للمنطقة الأمنية الأولى بجيليز بعد ما تم تطويقه من طرف المارة، وقد تمت إحالة المتهم على مصالح الدائرة الأولى لتعميق البحث.
كود
...تابع القراءة

الجريدة التربوية الالكترونية
سرقة بيت النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بميدلت 


...تابع القراءة

أمين: لا يوجد قانون في المغرب يبرر الاقتطاع من أجور المضربين



رئيس النقابة الجديدة قال إن مبادئهم هي مبادئ 'الإتحاد المغربي للشغل'

حميد المهداوي - نفى عبد الحميد أمين، رئيس النقابة التي تأسست حديثا تحت إسم "الاتحاد النقابي للموظفين والموظفات" أن يكونوا قد تلاعبوا بعدد أعضاء المكتب الوطني أو بالقانوني الأساسي للنقابة الجديدة، كما روجت لذلك بعض الجهات، واصفا ما قيل بهذا الشأن بأنه مجرد "افتراءات وكذب" على حد قوله.

من جهة أخرى، انتقد أمين في حوار هاتفي مع "موقع "لكم.كوم" الهجوم الذي تقوده الحكومة ضد الطبقة العاملة، نافيا أن يكون قرار الإقتطاع من أجور المضربين قرارا قانونيا، ما دام لا يوجد هناك في المغرب أي قانون يشرعنه وينص عليه.

حاوره: حميد المهدوي

اتهمتكم مصادر نقابية بالتلاعب بعدد أعضاء المكتب الوطني لنقابتكم الجديدة "الاتحاد النقابي للموظفين والموظفات"؛ حيث يشير وصل الإيداع القانوني الذي توصلتم به إلى أن عدد أولائك الأعضاء هو 26عضوا بدل 25 عضوا، المعلن عنهم في بلاغ التأسيس ليوم 11 يونيو2012؟

هذا افتراء وكلام لا أساس له من الصحة، لقد تابعنا ما قاله ذلك الشخص، وهو بالمناسبة شخص مجهول لا أحد يعرفه أو يعرف الجهة التي يشتغل لصالحها. ثم لو كان هناك تلاعب بالعدد هل كانت السلطات ستقبل الملف.

إذن تؤكد أن الرقم هو 25 عضوا؟

نعم العدد القانوني هو 25 عضوا.

نفس المصادر اتهمتكم أيضا بالاحتيال على القانون الأساسي؛ حيث سبق وأن أشرتم بأن إطاركم النقابي الجديد سيرتبط بـ"الإتحاد المغربي للشغل" قبل أن يتبين من خلال الوصل القانوني الذي توصلتم به أنه لا علاقة لإطاركم بالإتحاد المغربي للشغل؟

عند وضعنا للقانون الأساسي، سابقا، لدى السلطات العمومية أشعرناهم في ذلك القانون بأننا مرتبطون بالإتحاد المغربي للشغل، ولكنهم رفضوا ذلك القانون الأساسي، لأنهم طلبوا تزكية الأمين العام للإتحاد المغربي للشغل، ونحن نعرف كما تعرفون استحالة الحصول على تلك التزكية من قائد التوجه البيروقراطي، بعد كل ما جرى بيننا داخل "الإتحاد المغربي للشغل"، وكل هذا دفعنا إلى عدم الإشارة إلى الارتباط المباشر بالإتحاد المغربي للشغل.

أتريد أن تقول بأنه هناك ارتباط لكم غير مباشر بالإتحاد المغربي للشغل؟

نعم لقد أشرنا داخل نفس القانون الأساسي إلى أن مبادئ "الاتحاد النقابي للموظفين والموظفات"، هي نفس مبادئ الإتحاد المغربي للشغل الموجودة في ديباجة القانون الأساسي المصادق عليه من طرف المؤتمر الوطني العاشر لـ"لاتحاد المغربي للشغل"، ولقد أشرنا بالاسم إلى الأخير داخل ذلك القانون الأساسي. ونؤكد على أن "الاتحاد النقابي للموظفين والموظفات" هو إطار مهم جدا، ينظم سائر الموظفين المرتبطين بالإتحاد المغربي للشغل.

وللإشارة فإن "الاتحاد النقابي للموظفين والموظفات" أعلن يوم السبت عن إضراب عام وطني بمختلف القطاعات الوزارية و المؤسسات العمومية، وذلك يوم 28 فبراير القادم.

ماذا يمكن أن يقدم هذا الإطار النقابي الجديد وسط العديد من الإطارات النقابية، كفائدة لمصلحة الطبقة العاملة المغربية؟

هذا الإتحاد ليس إطارا جديدا وهو إطار قديم يرجع تأسيسه إلى خمسينيات القرن الماضي، وقد تم تجميده من طرف القيادة البيروقراطية لـ"لاتحاد المغربي للشغل" في 1961 وتم إحياؤه وانبعاثه في 2001.

ولكن أي قيمة مضافة لهذا الإطار في وقت يتهمك فيه البعض بخدمة أجندة سياسية ترتبط بمشروعكم اليساري الخاص، بدل خدمة المصالح المادية للطبقة العاملة، عندما تصرون على استعمال لغة مُغرقة في الراديكالية اليسارية تعود إلى سبعينيات القرن الماضي، أما آن لكم اليوم أن تغيروا خطابكم النقابي وتلينوا من مواقفكم بما ينسجم ومصلحة الطبقة العاملة؟

هذه مجرد مزايدات وإفتراءات من التوجه البيروقراطي وكل خصوم التوجه الديمقراطي، لأنه في عملنا النقابي نراعي مصالح الطبقة العاملة، وإلى كل ما يؤدي إلى خدمة مصالح هذه الطبقة. فنحن معها ومع مصالحها وكل ما يسيء إليها ولمصالحها فنحن نتجنبه نتصدى له.

تعتبر بعض الأصوات النقابية أن عهد حكومة بنكيران شهد أعنف هجوم سياسي ضد مصالح الطبقة العاملة، في وقت يسجل فيه المتتبعون وجود ضعف كبير لا يمكنه التصدي لذلك الهجوم، سواء من جانبكم أومن جانب كل قادة المركزيات النقابية الأخرى، كيف تفسر هذا الوضع؟

صحيح، وأنا متفق معك، هناك هجوم قوي على مصالح الطبقة العاملة، تجسد في عدم تطبيق جل مقتضيات اتفاق 26 أبريل لسنة 2011، بخصوص الحوار الإجتماعي، وتجلى كذلك في الهجوم على الحريات النقابية وخاصة عبر الاقتطاع من أجور المضربين، وفي محاولة تبرير قانون "تكبيلي" يكبل الإضراب.

تعتبر الإقتطاع من أجور المضربين هجوما من طرف الحكومة، ولكن هناك من يشرعن ذلك الإقتطاع، بما أن من أضرب عن العمل يجب على النقابة التي ينتمي إليها أن تؤدي له أجره، أو أن يتحمل هو نفسه ثمن ما أقدم عليه، ما دام يعتبر الأمر من جانبه تضحية ونضالا، وهذا جزء من انتمائه للقضية التي يدافع عنها حسب أصحاب هذا الرأي، كيف ترد على أصحاب هذا الرأي؟

بالنسبة للمغرب هناك جانبان، الجانب الأول قانوني؛ وهو أن حق الإضراب حق دستوري منذ 1962، وليس هناك أي قانون في المغرب يشير إلى أن الاقتطاع من أجور المضربين هو قرار قانوني. على مستوى الممارسة ظل الموظفون يقومون منذ عشرات السنين بالإضراب دون اقتطاع من أجورهم وبالتالي فان الاقتطاع من الأجور ضرب لمكتسبات الموظفين المحققة بفضل تضحياتهم الكبيرة.
...تابع القراءة

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 05 فبراير 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الثلاثاء 05 فبراير 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصباح:

- مصادر مطلعة تكشف أن حسن فاتح٬ عامل إقليم الخميسات٬ رفض الخضوع إلى تعليمات شفوية تلقاها من مسؤول نافذ في وزارة الداخلية تدعوه إلى تقديم تسهيلات إلى شركة عقارية خارج الضوابط القانونية في سياق ما يعرف بتراخيص الاستثناء٬ الأمر الذي تصدى له في الحين معلنا رفضه لمثل هذه الممارسات٬ وملف يهم تجاوزات 16 تجزئة على 240 هكتارا بجماعة سيدي علال البحراوي في طريقه إلى القضاء.

- المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية٬ التابع لوزارة الصحة٬ يحذر من ارتفاع نسبة التسمم بمادة الزئبق بسبب بعض المصابيح الكهربائية الاقتصادية التي يصل أغلبها إلى المغرب عن طريق التهريب أو بسبب عدم احترام بعض الشركات المستوردة لمعايير الجودة والسلامة الصحية العالمية٬ ورشيدة أغندوز٬ رئيسة قسم التسمم بأحادي أوكسيد الكربون بالمركز٬ تشير إلى أن ارتفاع نسبة الزئبق يتسبب في أمراض جلدية وتنفسية وعصبية وخلل في الكليتين.

- المغرب آخر الملطخين بوحل دولة "الفيفا".. حيث قال فياتشيسلاف كولوسكوف٬ نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السابق جواو هافلانج٬ إن المغرب أغراه برشوة محترمة مقابل استضافة كأس العالم لسنة 1998 التي فازت فرنسا بتنظيمه وبلقبه أيضا.

- إحالة معتقلي "انتفاضة" سيدي الطيبي على وكيل الملك في ابتدائية القنيطرة٬ أغلبهم ينتمون إلى الحزب العمالي٬ ممن قادوا مسيرة احتجاجية سلمية طالبوا خلالها بربط منازلهم بشبكة الماء والكهرباء وفتح تحقيق في كيفية استفادة غرباء من الأراضي بطرق ملتوية٬ وعبد الكريم بنعتيق الأمين العام للحزب العمالي يحتج لدى وزير الداخلية٬ وأعضاء في الحزب متحصنون داخل المقر.

* المساء:

- رعب وسط طائرة ركاب مغربية٬ نهاية الأسبوع الماضي٬ أصيبت بعطب مباشرة بعد إقلاعها في اتجاه الولايات المتحدة الأمريكية ومطار محمد الخامس أعلن حالة الطوارئ بعد اضطرار الربان للنزول بسبب عطل فني وصف ب"المهم".

- مسيرات ل"الأمازيغ" بكل من الحسيمة وإنزكان والرباط٬ أول أمس الأحد٬ ونشطاء مسيرة الحسيمة رفعوا شعارات قوية ضد الدولة وسياستها "الإقصائية" تجاه الأمازيغية مطالبين برحيل عبد الإله بن كيران بعد قرار السلطات منعها.

- فرق المعارضة بمجلس المستشارين تعلن اليوم تنسيقها ضد حكومة ابن كيران٬ على أن يتم الإعلان عن ميلاد التنسيق بإصدار بلاغ عشية اليوم يكشف أهدافه٬ ومسودة أرضية المعارضة تكشف أن من دواعي هذا التنسيق تكسير واقع الرتابة الجاثم على العمل البرلماني.

- صراع خفي بالوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان على منصب الكاتب العام بين أحد أعضاء ديوان الوزير الحبيب الشوباني ومدير الشؤون البرلمانية المنتمي لحزب الاستقلال٬ ومصادر من الأغلبية تقول إن هذا الصراع من شأنه أن ينعكس سلبا على العلاقة المتأزمة أصلا بين حزب العدالة والتنمية وحليفه في الأغلبية حزب الاستقلال.

- المغرب متهم بتقديم رشاوى لتنظيم كأس العالم 1998 بعدما صرح الروسي فياتشيسلاف كولوسكوف٬ الذي سبق له أن شغل منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بأن مسؤولين مغاربة قدموا له رشوة مقابل الفوز بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم 1998 التي احتضنتها فرنسا في نهاية المطاف٬ مضيفا أنه أبلغ على الفور اللجنة التنفيذية للفيفا وأحال القضية على أنظارها.

* الخبر:

- مصادر موثوقة ذكرت أن وفدا أمنيا هاما يضم عناصر من كبار المسؤولين في المخابرات الأمريكية وجهاز المخابرات القومية التركية حل٬ أول أمس الأحد بالدار البيضاء٬ لبحث سبل التعاون الأمني بين البلدان الثلاث٬ خاصة بعد الهجوم الذي تعرضت له السفارة الأمريكية بأنقرة٬ مضيفة أن المخابرات التركية ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية في المجال الاستخباراتي بالنظر إلى خبرة قيادات الاستخبارات المغربية وحرفيتهم وكفاءتهم العالية.

- النقابة الديمقراطية للعدل تقرر تنظيم "ملحمة" بمدينة سطات يوم السبت المقبل٬ مستنكرة٬ في بيان لها٬ الهجمة الشرسة التي تعرض لها كتاب الضبط مؤخرا بمدينة طنجة التي "تبين بالملموس غطرسة وطغيان وزير العدل والحريات مصطفى الرميد"٬ بحسب تعبير البيان.

- فرق المعارضة بالغرفة الثانية تنسق لمواجهة حكومة ابن كيران.. حيث أفادت مصادر أن مسودة العمل المشترك لفرق أحزاب الاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار وكذا الفدرالية الديمقراطية للشغل ستتم المصادقة عليها اليوم الثلاثاء٬ مضيفة أنها تطمح إلى تطوير آليات عمل المعارضة البرلمانية وإحداث فضاء للعمل والتنسيق بين مكوناتها.

* أخبار اليوم المغربية:

- أمازيغ رفعوا أعلاما كردية إلى جانب أعلام الحركة الأمازيغية في مسيرة بالرباط٬ أول أمس الأحد٬ ووصفوا المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ب"المؤسسة المخزنية لاحتواء الطبقة الأمازيغية المثقفة" وعادل أداسكو٬ منسق مسيرة الرباط٬ يقول إن سبب رفع الأعلام الكردية يعود إلى كون "الأكراد يعيشون نفس قضية الأمازيغ٬ وهم كذلك يرفعون أعلامنا" وإنزال أمني غير مسبوق بالحسيمة لمنع مسيرة "توادا" الأمازيغية.

- عبد الإله بن كيران يحصل على أرض في حي العرفان لبناء مقر جديد لرئاسة الحكومة خارج القصر حيث كشفت مصادر أن ابن كيران حصل على قطعة أرض مخزنية قرب مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لرجال التعليم بالعرفان لبناء مقر مستقل لرئاسة الحكومة.

- هل تستعمل قطر ورقة الإعانات للضغط على المغرب من أجل الحصول على "اتصالات المغرب" فقد أكد مصدر مطلع أن مساهمات السعودية والكويت في الطريق وهي لا تطرح مشاكل٬ ولكن لا توجد مؤشرات ملموسة على استعداد قطر لتحويل مساهمتها للمغرب في الأجل القريب٬ مشيرا إلى أن السبب ربما يكمن في أن الدوحة تنتظر قرار الرباط في ملف له حساسية كبيرة والمتعلق بتفويت حصص فيفاندي (53 في المئة) في اتصالات المغرب إلى شركة "كيوتل" القطرية.

* الأحداث المغربية:

- المعارضة بمجلس المستشارين توقع مذكرة تفاهم من أجل "التصدي لمنطق الإقصاء والتهميش الذي تنهجه الحكومة في العلاقة مع المعارضة على مختلف المستويات"٬ حسب ما نصت عليه المذكرة التي من المنتظر أن تكون قد وقعت أمس من طرف فرق المعارضة في الغرفة الثانية.

- الأمن يراقب التحويلات المالية للإرهابيين المغاربة في الساحل.. حيث أكد مصدر مطلع أن تعليمات أمنية صدرت من أجل مراقبة التحويلات المالية من المغرب صوب بعض البلدان العربية والإفريقية التي تعرف انفلاتا أمنيا وبؤرة لاستقطاب المقاتلين والإرهابيين.

* التجديد:

- المجلس الأعلى للحسابات يحيل تقريره الجديد على وزارة العدل والحريات٬ ومصادر مطلعة تقول إن الوزير الوصي مصطفى الرميد شكل لجنة من القضاة والخبراء في الجرائم المالية لدراسة الملفات خلال الأيام المقبلة٬ مباشرة بعد توصل الوزارة بالتقرير يوم الجمعة الماضية بشكل رسمي من المجلس.

* النهار المغربية:

- الاتحاد المغربي للشغل يقرر خوض إضراب وطني بقطاع الوظيفة العمومية والمنشآت والجماعات المحلية وتنظيم مسيرة وطنية بالرباط يوم الخميس 28 فبراير الجاري لمواجهة الهجوم الحكومي على حقوق ومكتسبات أجراء القطاع العام٬ متهما حكومة عبد الإله بن كيران بممارسة التجويع والترهيب عبر اقتطاع أيام الإضراب.

- النقابة الديمقراطية للعدل تعد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بملحمة يوم السبت المقبل ٬على هامش ما أسمته حوار الخمس نجوم الذي قالت النقابة إنه اصطفى له الوزير من رآهم جديرين بشخصه في إشارة إلى جلسات الحوار الوطني لإصلاح العدالة٬ مطالبة إياه بتقديم اعتذار رسمي عن جلد كتاب الضبط بالشوارع والمحاكم.

* الصحراء المغربية:

- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يرحب بالحوار مع عبد الإله بن كيران٬ الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الذي يقود التحالف الحكومي ويقول إن الحوار هو الوسيلة الوحيدة لحل المشاكل وتبديد الخلافات وسوء الفهم وكل ما من شأنه أن يعوق قطار التنمية.

- النقابة الديمقراطية للعدل تستنكر بشدة ما أسمته "المجزرة المنفذة في حق مناضلات ومناضلي النقابة بمدينة طنجة من خلال التدخل الأمني (..) خلال تنظيمهم مسيرة سلمية بالمدينة"٬ يوم الجمعة الماضي على هامش ندوة الحوار الوطني من أجل إصلاح منظومة العدالة٬ مطالبة٬ في بيان لها٬ بفتح تحقيق بهذا الخصوص٬ ومشيرة إلى أنها ستنظم مسيرة سلمية٬ يوم السبت المقبل بسطات على هامش ندوة إصلاح منظومة العدالة.

* العلم:

- تداعيات الحرب على مالي و تفجير سفارة الولايات المتحدة بأنقرة تصل إلى المغرب.. حيث عززت السلطات الأمنية المغربية الإجراءات الأمنية حول محيط السفارات والتمثيليات الأجنبية بالمغرب٬ وفي مقدمتها سفارة الولايات المتحدة وفرنسا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- هل سيكشف عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة٬ حقيقة "الحزب العقاري" أمام الغرفة الثانية. حيث ذكرت مصادر أن محور المساءلة الشهرية لابن كيران بمجلس المستشارين يوم 14 فبراير الجاري سينصب حول "السياسة العقارية للدولة" وعبد الله أفرياط٬ عضو الفريق الفدرالي للوحدة والديمقراطية بالغرفة الثانية٬ يتوقع أن تثار بالمناسبة قضية احتكار بعض المنعشين العقاريين المحظوظين الذين تفوت لهم أراضي الدولة بأثمان .

* بيان اليوم:

- الجهود التي بذلها نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ خلال الأسابيع الماضية لقيت صداها ونجحت في رأب الصدع داخل الأغلبية.. حيث يرتقب عقد اجتماع لقيادات أحزاب التحالف الحكومي لإعادة الحيوية للتنسيق بين مكونات الجهاز التنفيذي.

* المنعطف:

- الحكومة تتلكأ في تفعيل مشروع القانون التنظيمي للجهوية الموسعة بعدما كان من المتوقع أن يتم الشروع فيه بعد الانتهاء من إقرار قانون المالية٬ والمعارضة تطالب بعد عرض مشروع القانون المتعلق بتحديد المبادئ العامة لتقطيع الجماعات الترابية بضرورة فتح نقاش سياسي قبل الدخول في النقاشات التقنية للتقطيع.

* رسالة الأمة:

- المشاركون في المسيرة الاحتجاجية التي نظمتها تنسيقية "تاوادا نيمازيغن"٬ أول أمس الأحد بالرباط٬ رفعوا شعارات مناوئة للحكومة ورئيسها عبد الإله بن كيران الذي نال النصيب الأكبر من الانتقادات بسبب ضعف أدائه٬ مطالبين في الوقت ذاته بالتسريع في إخراج القانون التنظيمي للأمازيغية والاستجابة للمطالب الملحة والعاجلة لسكان المناطق المهمشة بالمغرب.

* ليكونوميست:

- الوكالة المغربية لتطوير اللوجيستيك تعمل جهدة لتدارك تأخرها٬ ومن أجل ذلك فإنها تحاول إتمام ثلاثة عقود مخصصة للتكوين والتجارة الخارجية وأربع أرضيات لوجيستيكية جهوية من خلال تخصيص وعاء عقاري لهذا الغرض يقدر ب 1100 هكتار في أربع جهات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2013.

- القروض غير المؤداة تنهك جمعيات القروض الصغرى بعدما بلغت 31 مليون درهم خلال سنة 2012٬ وهو ما يشكل زيادة بنسبة 67 في المئة خلال 2010٬ والفدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى تقول إن هذا الارتفاع مرده إلى "تراكم في مستحقات قديمة يضاف إليه ضعف التساقطات المطرية على المستوى الفلاحي خلال السنة الماضية".

* أوجوردوي لوماروك:

- بعد كل من موريتانيا وبوركينافاصو والغابون ومال.. (اتصالات المغرب) على وشك شراء فاعل ملغاشي في مجال الاتصالات ومصادر جيدة الاطلاع تفيد بأن الفاعل المغربي التاريخي في مجال الاتصالات بدأ٬ منذ أسابيع٬ في مفاوضات جادة من أجل شراء مقاولة عاملة في هذا المجال بمدغشقر٬ دون أن تكشف عن اسمها.

- حزب التقدم والاشتراكية٬ أحد مكونات الأغلبية وحليف حزب العدالة والتنمية٬ سيفقد فريقه البرلماني إذا لم يحرز مقعدا في الانتخابات المرتقبة في 28 فبراير الجاري في كل من سطات ومولاي يعقوب وسيدي قاسم وأزيلال دمنات واليوسفية وحزب المصباح يهب لإخراج حليفه من هذا الموقف الحرج من خلال عدم تقديم مرشحين في مقاطعات سطات ومولاي يعقوب٬ وفق ما أكده رئيس اللجنة المركزية للانتخابات لحزب المصباح.

* لوسوار إيكو:

- فقدان 28 ألف منصب في قطاع الصناعة خلال سنة 2012..وهكذا٬ وعكس ما توحي به التصريحات الرسمية فإن الحقيقة هي أن القطاع الصناعي بات يشهد تدهورا يوما عن يوم٬ وفق ما أكدته المندوبية السامية للتخطيط٬ في نشرتها حول وضعية سوق الشغل بالمغرب خلال السنة الماضية.

* ليبراسيون:

- فيروس (إتش 1 إن 1) يطرق أبوابنا.. بعد أن ظهر من جديد عند جيراننا في الجزائر٬ وتحديدا في منطقة تيزي وزو٬ وذلك حسب ما أكدته الصحافة المحلية. وهكذا٬ فإن إمكانية انتقال هذا الفيروس إلى المغرب تظل واردة بحكم القرب الجغرافي من البلد الجار٬ ما يفرض على وزارة الصحة تقديم التوضيحات اللازمة في هذا الصددº والوزارة تؤكد أنه لم يتم رصد أي حالة إصابة بالفيروس في الآونة الأخيرة.

- برلمانيو الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب أعدوا مقترح قانون لتعديل المادتين 20 و21 من القانون رقم 37-99 المتعلق بالحالة المدنية٬ وذلك لتوالي رفض ضباط الحالة المدنية تسجيل أسماء أمازيغية لمواليد جدد.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- هل وجد عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة٬ الوصفة السحرية لتمويل صناديق التقاعد والخسائر قد تكون كبيرة على الصعيدين السياسي والاقتصادي إذا لم يتم حلحلة هذا الملف.. على أنه ينبغي الاعتراف أن المشكل له طبيعة اقتصادية ويحتاج لقدر كبير من الجرأة السياسية وملامح الإصلاح بدأت ترتسم٬ وذلك على الرغم من أن الطريق لا يزال طويلا وشاقا ويقتضي٬ بالضرورة٬ اتخاذ قرارات لن تكون شعبية في كل الأحوال.

- قانون آجال الأداء٬ الذي دخل حيز التنفيذ مؤخرا بعد أن كان مطلبا دائما للاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ يشهد "بدايات صعبة" في تنفيذه٬ خاصة في الظريفة الحالية المتسمة باستفحال الأزمة الاقتصادية.

* البيان:

- نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة يدعو إلى تهدئة الأجواء داخل الساحة السياسية الوطنية". فهناك انطباع بأن اللغط السياسي الذي تتناقله الصحافة قد ساهم في إحياء المخاوف بشأن التماسك والاستقرار داخل الأغلبية الحكومية٬ ما أدى إلى حالة من القلق والريبة لدى الرأي العام. وفي هذا الإطار٬ يؤكد بنعبد الله على ضرورة فعل كل ما يلزم من أجل استعادة الثقة داخل صفوف التحالف الحكومي.
...تابع القراءة

خزائن بنك المغرب مهددة بالفراغ من العملة الصعبة خلال 3 أشهر 

مقر بنك المغرب بالرباط




 لم يبق في خزائن بنك المغرب سوى المبالغ التي تغطي أقل من ثلاثة أشهر من مشتريات البلاد بالعملة الصعبة بعد أن كان المغرب حتى وقت قريب يتوفر على إحتياطي نقدي يغطي 11شهرا.

ونقلت "أخبار اليوم" في عددها الصادر اليوم الأربعاء 05 فبراير الجاري، عن مصدر من وزارة المالية، أن النقص الحاد في احتياطات العملة الصعبة يشكل خطرا على السمعة المالية للبلاد ويدفع صندوق النقد الدولي إلى التدخل أكثر في شؤون المملكة المالية.
...تابع القراءة

وزارة الصحة تحذر من مخاطر مصابيح اقتصادية على الدماغ


دق المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة، ناقوس الخطر إثر ارتفاع نسبة التسمم بمادة الزئبق، بسبب بعض المصابيح الكهربائية الاقتصادية التي يصل أغلبها إلى المغرب عن طريق التهريب، أو بسبب عدم احترام بعض الشركات المستوردة لمعايير الجودة والسلامة الصحية المتفق عليها عالميا، وغياب مراقبة دقيقة للمنتجات المستوردة من الخارج، خاصة القادمة من الصين.

وأوضحت رشيدة أغندور، رئيسة قسم التسمم بأحادي أكسيد الكاربون بالمركز، بناء على ما ورد في "الصباح" في عدد الثلاثاء 5 فبراير، أن خطورة هذه المصابيح الاقتصادية تتجلى في انتشارها بالسوق المغربية بطريقة كبيرة، ويتراوح ثمنها ما بين 10 و30 درهما، ويعود إقدام المواطنين على اقتنائها من أجل الحفاظ على الطاقة الكهربائية وتخفيض الفاتورة، كما أنه يتم تسويق هذه المصابيح دون مراقبة الجهات لمعنية، ما يجعلها خطرا حقيقيا على مستعمليها.
...تابع القراءة

الجريدة التربوية الالكترونية
انطلقت صباح اليوم الاثنين 4 فبراير 2013 بالرباط، أشغال اللجنة المكلفة بدراسة الترشيحات لشغل المناصب العليا الخاصة بإدارة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ، وذلك وفقا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 02.12 وكذا المرسوم رقم 2.12.412 المتعلقين بالتعيين في المناصب العليا التي يتم التداول في شأن التعيين فيها في مجلس الحكومة.



وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق ضمن بلاغ وإعلان صحفيين عن فتح الباب الترشيح لشغل ثمانية مناصب عليا خاصة بمديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ؛ علما بأن المناصب الثمانية الأخرى سيتم تأكيد المسؤولين فيها أو سيجري تغيير مقرات عملهم.

وقد توصلت الوزارة بما مجموعه 67 ملفا للترشيح خلال الفترة الممتدة ما بين 24 و30 يناير 2013، من جميع أصناف الأطر العليا بالوزارة ومن قطاعات وزارية أخرى.
...تابع القراءة

سطات: رئيس مصلحة الشؤون التربوية يعتدي على مديرة
الجريدة التربوية الالكترونية -  جريدة العلم


...تابع القراءة

الوفا يمنع اسناد مهام ادارية لاطر هيئة التدريس

الجريدة التربوية الالكترونية 


  • اضغط على الصورة اسفله  للاطلاع  على المذكرة كاملة 


...تابع القراءة

استاذ يطعن شرطيا بسكين في زاكورة 

الجريدة التربوية الالكترونية

...تابع القراءة


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 04 فبراير 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الاثنين 04 فبراير 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:

- 400 سلفي يعلنون توبتهم واستعدادهم التراجع عن أفكارهم السابقة والتحاور مع الدولة بدون شروط مسبقة ونبذ الغلو والتطرف والقبول بكل التيارات في المجتمع المغربي٬ وذلك في أرضية تأسيسية من المفترض أن يتسلمها بعد يومين وزير الداخلية محند العنصر ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد.

- داء "الليشمانيا" ضرب بقوة٬ في الآونة الأخيرة٬ بجهة مكناس بعد أن كان انتشاره محدودا في ضواحي الرشيدية٬ حسب ما أكدته مراسلة رسمية وجهها الطبيب الرئيس للمصالح الوقائية في مندوبية الصحة بمكناس إلى الأطباء ورؤساء المراكز الصحية والمستوصفات في العاصمة الإسماعيلية.

- مسؤولون ومنعشون عقاريون متهمون بالسطو على مئات الهكتارات التابعة للخواص والدولة بمنطقتي الهراويين وتيط مليل عن طريق وثائق مزورة٬ والشرطة تفتح تحقيقا في الموضوع.

- محند العنصر وزير الداخلية يطمئن المستشارين البرلمانيين بأنهم باقون في مقاعدهم إلى ما بعد 2013٬ خلال اجتماع لجنة الداخلية بمجلس المستشارين يوم الجمعة الماضي٬ ومصدر حضر الاجتماع يؤكد أن "وعد" العنصر نفسه بإجراء جميع الاستحقاقات الانتخابية قبل الدخول البرلماني المقبل في أكتوبر 2013 بات في مهب الريح.

- تقرير أوروبي يكشف عن وجود أزيد من 495 مغربيا بمراكز الاحتجاز الخاصة بالمهاجرين غير الشرعيين باليونان في ظروف مأساوية٬ ومصادر نيابية تقول إن لجنة الخارجية بمجلس النواب من المقرر أن تعقد اجتماعا الأسبوع الجاري بحضور سعد الدين العثماني٬ سيخصص لمناقشة هذا التقرير.

- اعتقال مسؤولين في الحزب العمالي بالقنيطرة٬ أول أمس السبت٬ على خلفية المواجهات التي اندلعت في المنطقة٬ الجمعة المنصرم٬ بين الأمن ومتظاهرين يطالبون بالماء والكهرباء٬ ومعطيات مؤكدة تشير إلى أن اعتقالهم جاء على خلفية تصريح العديد من المواطنين القاطنين بجماعة "سيدي الطيبي" بأنهم تعرضوا لعمليات نصب واحتيال بعدما سلموا مبالغ مالية لأحد الموقوفين مقابل الاستفادة من الكهرباء.

* أخبار اليوم المغربية:

- تاريخ الانتخابات الجماعية في مهب الريح.. حيث رفضت فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس المستشارين٬ يوم الجمعة الماضي٬ مناقشة مشروع القانون المتعلق بتحديد المبادئ العامة لتقطيع الجماعات الترابية٬ معللين رفضهم بضرورة الدخول في نقاش سياسي حول التقطيع الانتخابي قبل الدخول في النقاشات التقنية للتقطيع٬ فضلا عن رفض التسرع في الإعداد للاستحقاق الانتخابي القادمº ووزير الداخلية محند العنصر خاطب المستشارين بقوله: "خذوا وقتكم للتداول في مشروع القانون٬ شهرا أو 6 أشهرا.. فلا داعي للسرعة".

- جمعية (ترانسبارانسي المغرب) تعتبر أن التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات يتعارض مع الدستور لأنه لم ينشر جميع التقارير والقرارات القضائية٬ بل اكتفى بنشر حوالي 50 في المائة منها.

* الصباح:

- عصيان بخريبكة.. وتدخل رجال الدرك الملكي والقوات المساعدة٬ يوم الجمعة الماضي لتحرير الطريق الرئيسية بين أبي الجعد وخنيفرة٬ التي احتلها سكان جماعة بني زرنتل (23 كلم عن أبي الجعد)٬ خلف إصابة 6 دركيين ضمن كولونيل٬ و4 من قوات التدخل السريع إصابات متفاوتة الخطورة إثر رشقهم بالحجارة٬ والمحتجون يحملون المسؤولية لعامل إقليم خريبكة الذي كان التزم باستعمال صلاحياته لتحرير 2400 هكتار من الأراضي السلالية "تبودا" موضوع خلاف بين قبائل أولاد خلو وأولاد عياد وبني زرنتل.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران اعترف٬ في لقاء علمي نظمه مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان أول أمس السبت بالرباط٬ أنه ذات يوم كاد يقع خطأ لم يفصح عنه فاتصل به الملك وطلب منه الدقة في احترام تطبيق الدستور٬ وإدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي قال إن وضع بعض القوانين التنظيمية التي رأت النور لا يطمئن نهائيا٬ في حين دعا نبيل بنعبد الله يدعو إلى التوافق بشأن وضع القوانين الانتخابية.

- الغموض يلف موعد الانتخابات المقبلة٬ وعدد من المستشارين البرلمانيين يتنفسون الصعداء بعدما تيقنوا أن الحكومة لا تتوفر على رؤية واضحة حول الأجندة الانتخابية٬ لا سيما وأن محند العنصر وزير الداخلية لم يقترح خلال اجتماع لجنة الداخلية يوم الجمعة الماضي أي تاريخ لإجراء الاستحقاقات الانتخابية المقبلة٬ مؤكدا أن الحسم في الموضوع يتطلب مشاورات موسعة مع الأحزاب السياسية.

- فشل مفاوضات الصيد البحري.. حيث اختتمت الجولة الرابعة من المفاوضات حول إبرام اتفاق جديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي٬ يوم الجمعة الماضي٬ دون أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق حول جميع النقاط العالقة٬ والجانب المادي ظل محل الخلاف٬ والجانبان يتفقان على إجراء جولة خامسة.

* الخبر:

- وساطة نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ ومحند العنصر٬ الأمين العام للحركة الشعبية٬ تنجح في إذابة الجليد بين أقطاب الأغلبية.. حيث ذكرت مصادر مطلعة أنهما أقنعا٬ حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال٬ في لقائهما الأخير معه٬ بضرورة عقد لقاء هيئة رؤساء الأغلبية في أقرب وقت والابتعاد عن السجال الإعلامي٬ متوقعة أن يشكل اللقاء المرتقب فرصة لتذويب الخلافات بين مكونات الأغلبية.

- جمعية (ترانسبارانسي المغرب) تعتبر أن نتيجة عمل الحكومة٬ خلال سنة٬ مخيبة للآمال.. حيث قال عبد الصمد صادوق الكاتب العام للجمعية٬ خلال تقديم التقرير الأدبي للجمعية في جمعها السنوي الذي عقدته أول أمس السبت بالرباط٬ إن نتائج الحكومة مخيبة للآمال في محاربة الفساد في جميع المجالات٬ مشيرا إلى أن "الملاحظ هو التراجع الجلي مقارنة بالالتزامات الانتخابية والبرنامج الحكومي".

- وزير الداخلية محند العنصر يزف بشرى للمستشارين البرلمانيين بأنه لا انتخابات خلال هذه السنة.. وذلك في اجتماع لجنة الداخلية بالغرفة الثانية٬ المنعقد نهاية الأسبوع الماضي٬ التي طالب خلاله كافة أعضاء اللجنة (أغلبية ومعارضة) وزارة الداخلية بإرجاء مناقشة مشروع القانون المتعلق بمبادئ تحديد الدوائر الترابية للجماعات الترابية إلى موعد لاحق.

* النهار المغربية:

- كتاب الضبط يقولون لمصطفى الرميد وزير العدل والحريات "ارحل"٬ والشعارات التي رفعوها في وقفتهم الاحتجاجية الأخيرة بمدينة طنجة تميزت بالراديكالية ووصفت الوزير الوصي ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بأصحاب الزرواطة وشبهتهم بأوفقير وإدريس البصري كرمزين من رموز القمع٬ مشددة على تمسك المحتجين بحقوقهم٬ ومطالبتهم بعدم الإقصاء من الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة.

- حضور 52 مراقبا دوليا في محاكمة أحداث تفكيك مخيم "اكديم إزيك"٬ والمتهمون في تلك الأحداث رفعوا شعارات انفصالية وقاموا بالاستهزاء من عائلات الشهداء والضحايا٬ وهؤلاء طالبوا بتحقيق العدالة الشاملة وإجراء محاكمة عادلة يتم فيها القصاص٬ داعين إلى كشف كل الحقائق والحكم بأقصى العقوبات في حق المتورطين.

* الأحداث المغربية:

- الحكومة تفشل في أول مشروع للقوانين الانتخابية.. حيث دافع المستشارون البرلمانيون٬ مساء الجمعة الماضي في اجتماع لجنة الداخلية٬ عن إرجاع مشروع القانون المتعلق بتحديد الدوائر الانتخابية من حيث جاء لأنه في نظرهم يحتاج إلى مناقشة ومشاورات سياسية أكثر من المشاورات التقنية ووزير الداخلية محند العنصر يطمئن المستشارين إلى أنهم باقون في مقاعدهم إلى أجل غير مسمى لأن الحكومة لا تشعر بحاجة للسرعة في إخراج ولا اعتماد القوانين الانتخابية.

- حزب الأصالة والمعاصرة حائر بين تأسيس نقابته أو التحالف مع إحدى المركزيات الموجودة في الساحة٬ وقيادي بحزب الجرار يقول "نحن في انتظار التقرير الذي ستوافينا به لجنة بنعزوز٬ وساعتها سنحسم قرارنا"٬ في إشارة إلى اللجنة التي شكلها الحزب لهذه الغاية والتي يرأسها عزيز بنعزوز عضو المكتب السياسي للحزب.

- تغييرات أمنية شاملة لمواجهة التطرف بمدن الشمال.. حيث عمدت المديرية العامة للأمن الوطني إلى البحث عن سبل لوضع "خارطة طريق" جديدة للتدبير الأمني لمنطقة الشمال أمام عدم الاستقرار الذي ميزها لفترات متعددة كما هو الحال بالنسبة للعرائش وبعض الأجزاء من ولاية طنجة وتطوان. ومن القرارات التي تم اتخاذها تعيين والي أمن جديد على رأس ولاية تطوان وآخر على رأس أمن ولاية طنجة٬ والمعطيات المتوفرة تؤكد أن هناك تعديلات أمنية كبيرة ستشهدها المنطقة خلال الأسابيع المقبلة.

- تحالف الانفصاليين والإرهابيين.. الخطر الذي يهدد المغرب٬ حيث أشار المركز المتوسطي للأبحاث والدارسات الاستراتيجية إلى أن احتمال توقيع اتفاق بين قادة الجماعات الإرهابية بالساحل والصحراء مع جنرالات الجزائر مطروح بشكل كبير.

* بيان اليوم:

- جولة خامسة من المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي حول اتفاقية جديدة للصيد البحري تعقد يومي 11 و12 فبراير الجاري بالرباط.. المملكة ستسمح للأوروبيين بالصيد في بحارها.. لكن بشروط٬ حيث شدد المفاوضون المغاربة خلال الجولة الأخيرة على ضرورة التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن في ما يتعلق بكميات الصيد المستخرجة والأرباح والمقابل المالي.

- مركز المساعدة القانونية ضد الرشوة٬ التابع لجمعية (ترانسبارانسي المغرب) كشف٬ في تقريره السنوي الخاص بسنة 2012٬ أن الإدارات التابعة للسلطات المحلية والإقليمية وقطاع الصحة وجهاز الدرك والعدل والشرطة لا زالت تحتل مركز الصدارة للسنة الثالثة على التوالي على مستوى الشكايات التي ترد بشأن انتشار الرشوة.

* الصحراء المغربية:

- مصادر نقابية قالت إن التخوف من تهديد محند العنصر٬ وزير الداخلية٬ بالاقتطاع من أجور المضربين أضعف نسبة مشاركة شغيلة الجماعات المحلية في الإضراب الوطني ليوم 31 يناير الماضي الذي دعت إليه نقابتا الشغيلة الجماعية التابعتان للاتحاد المغربي للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل٬ مضيفة أن نسبة المشاركة في هذا الإضراب سجلت تراجعا مقارنة مع الإضرابات الوطنية السابقة.

* المنعطف:

- الإرادة السياسية لإخراج القانون التنظيمي للإضراب إلى حيز التشريع منعدمة.. حيث كان رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قد وعد بجعله جاهزا قبل نهاية 2012 وشكل لجنة وزارية لهذا الغرض٬ غير أنه عوض ذلك قرر الاقتطاع من أجور المضربين.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أزيد من 10 آلاف عاطل جديد خلال السنة الأولى من عمر الحكومة.. إذ انتقل عددهم إلى مليون و38 ألف عاطل٬ أي بزيادة تقدر ب 0,9 في المئة على المستوى الوطني٬ بحسب إفادات المندوبية السامية للتخطيط.

* العلم:

- جولة جديدة من المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي حول تجديد اتفاقية الصيد البحري ستنعقد يومي 11 و12 فبراير الجاري بالرباط ومصادر متواترة تؤكد أن مواقف ملتبسة لبعض نواب البرلمان الأوروبي أجهضت آمال التوصل إلى اتفاق يرضي كل الأطراف خلال الجولة الرابعة.

* رسالة الأمة:

- في وقت تنتظر فيه منطقة سيدي يوسف بن علي بمراكش التفاتة كبيرة لإخراجها من الفقر والتهميش.. المجلس الجماعي للمدينة الحمراء نظم٬ في بحر الأسبوع الماضي٬ حفلا باذخا بأحد "الرياضات" متباهيا بأموال الساكنة عوض صرفها في تشييد بنايات اجتماعية ورياضية وثقافية.

- إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي انتقد بشدة٬ في خلوة علمية نظمها أول أمس السبت بالرباط مركز الشروق لحقوق الإنسان٬ بطء الحكومة في تفعيل مقتضيات دستور فاتح يوليوز وتنزيل القوانين التنظيمية٬ كما عاب المنهجية المتبعة من قبل الحكومة في عدم إشراكها للمعارضة في الإعداد للقوانين التنظيمية.

* البيان:

- الجولة الخامسة من المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي تنعقد يومي 11 و12 فبراير بالرباط بآمال كبيرة في التوصل إلى اتفاق جديد للصيد البحري. فخلال الجولات السابقة٬ أكد المفاوضون المغاربة والأوروبيون على أن الاتفاق الجديد في قطاع الصيد البحري يجب يراعي الاستغلال المسؤول ويضمن المحافظة على الموارد البحرية الوطنية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- تقرير المجلس الأعلى للحسابات يضع مالية الأحزاب السياسية تحت المجهر.. حيث تطرق ل18 حزبا من أصل 35 مرخصا لها٬ مشيرا إلى أن 15 من هذه الأحزاب فقط قدمت حساباتها برسم سنة 2010.

* أوجوردوي لوماروك:

- إحداث ألف منصب شغل جديد بالكاد٬ أغلبها في قطاع الخدمات الذي يغلب عليه الطابع غير المهيك وفقدان 28 ألف منصب شغل في القطاع الصناعي.. وهكذا٬ وعلى عكس التصريحات المتفائلة لوزير التشغيل والتكوين المهني بهذا الخصوص٬ فإن نشرة جديدة للمندوبية السامية للتخطيط ذكرت أنه من خلال إحداث 127 ألف منصب مؤدى عنه وفقدان 126 ألف منصب غير مؤدى عنه٬ فإن سنة 2012 عرفت إحداث عدد صاف من مناصب الشغل قدر بألف منصب (فقط). كما أن عدد العاطلين ارتفع بين سنتي 2011 و2012 بألف عاطل٬ ما يعني أن سوق الشغل لم يكن في أحسن أحواله.

- تصاعد حدة التوتر بين مكونات الأغلبية الحكومية يعوق إمكانيات التواصل والتنسيق بينهما ونبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ يضطلع بدور "منقذ" الأغلبية.. فقد دعا حزب الكتاب إلى عقد اجتماع لمكونات الأغلبية لتدارس الإشكاليات العالقة. ورشيد روكبان٬ رئيس المجموعة البرلمانية لحزب التقدم والاشتراكية٬ يقر بأنه "بات أمرا صعبا جمع مكونات الأغلبية حول طاولة حوار واحدة٬ لا سيما في إطار آلية التشاور"٬ فيما كشفت مصادر متطابقة أن آلية التشاور لم تجتمع منذ دجنبر الماضي٬ مضيفة أنه لن يتم حلحلة هذا الملف٬ لا سيما في ظل الخرجات الإعلامية لحميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ التي هاجم فيها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.

* ليبراسيون:

- ارتفاع معدل البطالة خلال سنة 2012 وإحداث مناصب الشغل لم يستطع بعد امتصاص نمو الساكنة النشيطة بالمغرب.. فقد أكدت نشرة للمندوبية السامية للتخطيط حول وضعية سوق الشغل أن سنة 2012 شهدت إحداث ألف منصب شغل فحسب حيث تم إحداث 127 ألف منصب شغل مؤدى عنه٬ فيما فقد سوق الشغل 126 ألف منصب.

* ليكونوميست:

- الإعلان رسميا عن إعادة التفاوض بين المغرب وتركيا بشأن اتفاقية التبادل الحر.. إذ كشف عبد القادر عمارة وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة عبد القادر عمارة٬ الذي كان مدعوا لغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة نهاية الأسبوع الماضي٬ أن الحكومة ستعيد المفاوضات بشأن اتفاقيات التبادل الحر المبرمة مع كل من تركيا والولايات المتحدة "لأنها طرحت مشاكل"٬ دون أن يحدد طبيعة هذه المشاكل.

- بورصة الدار البيضاء تفتح أبوابها على الساعة 9.30 عوض 10 صباحا في إطار حزمة من التدابير لإعادة إطلاق التعاملات. وسيمكن هذا الإجراء المستثمرين من ربح نصف ساعة إضافية للتدخل في السوق٬ إضافة إلى تقريب ساعة افتتاح السوق المالي بالدار البيضاء من نظيراتها الأوروبية.
...تابع القراءة

كارثة في المعايير المفترض تطبيقها في الحركة الانتقالية 2013 لاساتذة التعليم الابتدائي خصوصا

من خلال الاطلاع على مشروع المذكرة الاطار للحركات الانتقالية لموظفي وزارة التربية الوطنية، تبين انه تم تغيير معيار اختيار المؤسسات حيث سيصبح الاساتذة مجبرين على طلب الجماعات . وقد تمسكت الوزارة بهذا المقترح في حين رفضته النقابات جملة وتفصيلا خاصة بالنسبة للابتدائي. وان وافقت عليه هذه الاخيرة فستكون بذلك قد اجهضت على حق اساتذة التعليم الابتدائي في الانتقال كما ستتم تعبئة الطلبات من الموقع الالكتروني للوزارة.
وتجدر الاشارة انه لم يتم تطبيق المساواة التي كان قد وعد بها السيد الوزير بالموسم الماضي يمكنكم تحميل المشروع من الرابط التالي 


...تابع القراءة

 اضراب وطني بقطاع الوظيفة العمومية ومسيرة وطنية يوم الخميس 28 فبراير 2013
بــــــيان

احتجاجا على الهجوم المتواصل على حقوق الموظفين/ات، الاتحاد النقابي للموظفين/ات
يدعو إلى خوض إضراب وطني بقطاع الوظيفة العمومية والمنشآت العمومية والجماعات المحلية  ومسيرة وطنية يوم الخميس 28 فبراير 2013

انعقد يومي 01 و02 فبراير 2013 بالرباط اجتماع اللجنة الإدارية للاتحاد النقابي للموظفين/ات، تحت شعار: "تقوية التنظيم ضمانة أساسية لمواجهة الهجوم الحكومي المتواصل على حقوق ومكتسبات أجراء القطاع العام والمنشآت العمومية". وبعد مناقشته للأوضاع العامة دوليا التي تتسم باستمرار العدوانية الامبريالية (الحروب في مالي، سوريا، ...) ومناهضة تطلعات الشعوب وحقوق الأجراء، ووطنيا من خلال القمع المتواصل والإجهاز على مكتسبات عموم الشعب المغربي وضمنه الموظفين/ات وعموم المأجورين عبر الزيادات المتتالية في كلفة المعيشة ومحاولة تمرير مجموعة من القوانين التراجعية (قانون الإضراب، قانون تنظيم النقابات المهنية، نظام التقاعد،...) ومواجهة وقمع الحركات الاحتجاجية والنضالية للموظفين/ات.

وبعد وقوفه على المناورات الفاشلة للحكومة المتمثلة في إشهارها لسلاح التجويع والترهيب الجديد عبر اقتطاع أيام الإضراب الذي يراد من ورائه تخويف الموظفين والموظفات واستسلامهم، وتداولها في ما يقتضيه الوضع من جميع المناضلين النقابيين المخلصين في المركزيات النقابية وتحملهم لمسؤولياتهم.

وبعد تقييم أداء الاتحاد النقابي للموظفين/ات في مواجهة التحديات التي يعيشها قطاع الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية، تم تسجيل المواقف التالية:

1 - التنديد بالحوار الاجتماعي الذي لم يرق إلى تطلعات الموظفين/ات والموجه أساسا للاستهلاك الخارجي على أنه استجابة فعلية للمطالب المشروعة التي من شأنها التحسين الفعلي للأوضاع المزرية للموظفين/ات؛

2 - رفض مشاريع القوانين التراجعية والمجحفة التي تهم أنظمة التقاعد وصندوق المقاصة وقانون الإضراب بتواطؤ مكشوف مع القيادات النقابية الفاسدة والمتنفذة والتي يراد تمريرها ضدا على إرادة الطبقة العاملة؛

3 - تثمين النضالات التي يتم خوضها على مستوى عدد من القطاعات وفي مقدمتها الجماعات المحلية وقطاع الصحة والتعليم والعدل .....؛ والمساندة المطلقة لمطالب ونضالات مختلف فئات الموظفين (المتصرفين، التقنيين، المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين ....الخ).

4 - الإعلان عن خوض إضراب وطني بقطاع الوظيفة العمومية والمنشآت العمومية والجماعات المحلية وتنظيم مسيرة وطنية بالرباط يوم الخميس 28 فبراير 2013 لمواجهة الهجوم الحكومي المتواصل على الحقوق ومكتسبات أجراء القطاع العام والمنشآت العمومية والجماعات المحلية.

وفي الأخير، فإن الاتحاد النقابي للموظفين/ات يدعو جميع الموظفين/ات بقطاع الوظيفة العمومية والمنشآت العمومية والجماعات المحلية والتنظيمات التابعة والمرتبطة بالاتحاد النقابي للموظفين/ات إلى التعبئة والاستعداد للمشاركة الفعالة والقوية في هذه المحطة النضالية دفاعا عن المطالب المشروعة والعادلة ومن أجل وقف الهجوم المتواصل والمعادي للمأجورين بالقطاع العام.

عن اللجنة الإدارية للاتحاد النقابي للموظفين/ات
الرباط، في: 02 فبراير
...تابع القراءة

الجريدة التربوية الالكترونية  
 
الوفا يعتدر للاستاذ ابراهيم براوي 


...تابع القراءة

الجريدة التربوية الالكترونية 

 مشروع المذكرة الوزارية بشأن الحركة الإنتقالية يناير 2013















...تابع القراءة

الجريــــدة التربويــــة الالكترونيـــة

للاشتراك اضغط على "اعجبني

اشترك تابع الجريدة GOOGLE+

.

للاشتراك اضغط على "j'aime"

ارشيف الجريدة التربوية الالكترونية