المواضيع الاكثر قراءة

للاشتراك اضغط على "اعجبني

80 في المائة من التلاميذ لا يفهمون ما يدرس لهم 
الجريدة التربوية الالكترونية 

...تابع القراءة

المجلس الحكومي يرفض لائحة الوفا للمناصب العليا
الجريدة التربوية الالكترونية 

...تابع القراءة

 الوفا يجمد قرار الاقتطاع من أجور المضربين في الـ 12 من فبراير 2013



علم “موقع كواليس اليوم” أن وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، أمر بتجميد قرار استفسار أطر هيئة التدريس المضربين يوم 12 فبراير الماضي، وذلك بعد أن طالب مسؤولي الموارد البشرية، بتحرير مذكرة في الموضوع وجهت إلى نواب الوزارة، ومديري المؤسسات التعليمية، من أجل استفسار المضربين من أجل اقتطاع أجر يوم الإضراب.

وحسب مصدر موثوق، فإن الوفا أجرى بعض الاتصالات مع قيادي ثلاث نقابات تعليمية كبرى، خلص بعده إلى عدم تفعيل القرار الحكومي القاضي باقتطاع أيام الإضراب من أجور موظفي الدولة، وهو ما هدد به الوفا، وأرسل في شأنه مذكرة داخلية إلى نواب الوزارة في أعقاب إضراب المجازين المطالبين بإدماجهم في السلم العاشر، ما أدى إلى استفسار هؤلاء المضربين.

وحسب نفس المصدر، فإن تحذير القيادات النقابية من تداعيات قرار الاقتطاع، والخوف من خوض النقابات التعليمية لمزيد الإضرابات، مما يؤجج الساحة التعليمية، كان السبب في عدم تفعيل قرار الاقتطاع بعد الحديث عن نجاح الإضراب بنسبة قاربت 90 في المائة.
كواليس اليوم: إسماعيل هاني
...تابع القراءة

وفاة الإعلامي محمد المودن بنوبة قلبية على الطريق السيار
الأربعاء, 27 فبراير 2013

محمد المودن
توقف بعد أن أحس بالتعب وعثر عليه منكفئا على مصحفه
 ومع - توفي اليوم الأربعاء الإعلامي محمد المودن عن سن تناهز 62 سنة . ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن أقاربه أن الراحل وافته المنية إثر نوبة قلبية ألمت به وهو في طريقه للدار البيضاء على متن سيارته.

وحسب شهود عيان اتصلوا بموقع "لكم. كوم" فقد عثر على الراحل وهو ميت داخل سيارته على الطريق السيار وهو منكب على مصحفه. ويعتقد أن ربما عندما أحسن بالتعب توقف بسيارته واتصل بالنجدة وفتح المصحف الذي كان يوجد بسيارته وبدأ يقرأه إلى أن وافته المنية.

وعمل الراحل سنوات طويلة كصحفي مقدم للأخبار بالتلفزة المغربية قبل أن يضطلع بعدد من المسؤوليات بهيئة التحرير بنفس القناة، وكان المودن حتى وفاته يشغل رئيس خلية الأنشطة الملكية بالقناة الأولى.
...تابع القراءة

الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يطور خدمة تتبع ملفات طلبات التسجيل
الجريدة التربوية الالكترونية

أحدث الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي خدمة إلكترونية جديدة ستمكن المؤمنين من تتبع جميع مراحل معالجة ملفات طلبات تسجيلهم في التأمين الإجباري بالقطاع العام على موقعه الإلكتروني ابتداء من إيداعها أو وضعها...

تعزيزا لخدماته الإلكترونية أحدث الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي خدمة إلكترونية جديدة ستمكن المؤمنين من تتبع جميع مراحل معالجة ملفات طلبات تسجيلهم في التأمين الإجباري بالقطاع العام على موقعه الإلكتروني ابتداء من إيداعها أو وضعها لدى للتعاضديات إلى حين إعداد بطاقة التسجيل للمؤمن.
وتهدف الخدمة الجديدة إلى بث مزيد من الشفافية في معالجة ملفات التأمين الإجباري بالقطاع العام وإمداد المؤمنين بكل المعلومات الضرورية لتتبع معالجة ملفاتهم دون الحاجة للتنقل إلى مصالح الاستقبال بالصندوق والتعاضديات، إذ سيتمكن المؤمنون من تتبع جميع مراحل معالجة طلب التسجيل بناء على رقم وصل الإيداع والتعرف على الوثائق الضرورية لاستكمال إجراءات التسجيل وتاريخ إرسال البطاقة أو مكان استلامها.
وتعزز الخدمة الجديدة التي تم اعتمادها ابتداء من 27 فبراير 2013 سلة الخدمات الالكترونية التي طورها الصندوق منذ سنة 2008 والتي تمكن المؤمنين وذوي حقوقهم من تتبع وضعيتهم الإدارية وتطور معالجة ملفات مرضهم وطلبات التحمل ومقارنة التعريفة الوطنية المرجعية بالقطاع العام والخاص والحصول على فاتورة إلكترونية بقيمة الخدمات الطبية العلاجية أو الاستشفائية المٌراد الاستفادة منها، إضافة إلى الإطلاع على لائحة الأمراض المزمنة ولائحة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها والأدوية الجنيسة البديلة للأدوية الأصلية والأطباء والمؤسسات المنضوية للاتفاقيات الوطنية، وغيرها من الخدمات الإلكترونية.
وقد مكنت هذه الخدمات الإلكترونية، التي بلغ عددها 13 خدمة، من رفع عدد زوار الموقع الإلكتروني للصندوق سنة 2012 إلى حوالي 3 ملايين شخص اطلعوا على أكثر من 46 مليون صفحة، مما يجعل هذا الموقع رائدا في المجال الصحي وأحد أهم دعائم المغرب الرقمي.
وللإشارة، يشكل تحسين جودة الخدمات المقدمة للمؤمنين إحدى أولويات مخطط العمل الاستراتيجي المندمج بين الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والتعاضديات خلال الفترة الممتدة من سنة 2010 إلى سنة 2014. وقد أثمر، علاوة على الخدمات الإلكترونية، عن إحداث مركز للاتصال و11 مندوبية جهوية للصندوق.
...تابع القراءة

الجريدة التربوية الالكترونية
جمعية نعيم للدفاع عن ضحايا حوادث السير تنظم ندوة وطنية تحت شعار:" تعويضات ضحايا حوادث السير بين الواقع والطموح".



في إطار أنشطتها الإشعاعية تنظم جمعية نعيم للدفاع عن ضحايا حوادث السير وبدعم من المجلس البلدي لبومالن دادس وشركة معادن ايميضر، ندوة وطنية تحت شعار:" تعويضات ضحايا حوادث السير بين الواقع والطموح ". يوم السبت 02 مارس 2013 بدار الثقافة ببومالن دادس ابتداء من الساعة التاسعة صباحا. الندوة هذه سيؤطرها أساتذة محامون وبمشاركة فعاليات مهتمة بالموضوع.. هكذا سيتناول الأستاذ المحامي النقيب أقديم محور:" قراءة في تعويضات حوادث السير رؤية مقارنة" عن هيأة الرباط. فيما سيتناول الأستاذ المحامي محمد المسعودي محور:" تعويضات حوادث السير بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان". أما محور: "التأمين ضمن أشكال الريع" فسيتناوله الأستاذ لحبيب حاجي عن هيأة تطوان.
الندوة الوطنية هذه تأتي في ظل الآفة الخطيرة التي يعرفها المغرب في حوادث السير والتي بلغ ضحاياها وفق الإحصائيات الرسمية 4000 قتيل كل سنة، وآلاف الجرحى يضرب بحصيلتها الرقم القياسي عربيا والتي تعد من أخطر التحديات التي تواجه الدولة المغربية، فعلاوة على ما تكبده للاقتصاد الوطني من خسائر مادية جسيمة تقدر بملايير الدولارات سنويا ، وما تضيعه من فرص التنمية من خلال فقدان نقط من الناتج الوطني الخام. تبقى معضلة الضحايا من أهم واعقد معادلة الحوادث هذه ومن أهم تجليات ونتائج حرب الطرق بمخلفاتها الاجتماعية والنفسية وما تراكمه من عاهات في صفوف العنصر البشري وما تضيعه من فرص التنمية.
فمهما بذلت الدولة من خلال مؤسساتها وشركائها من المجتمع المدني المهتمة بمعضلة حرب الطرق من مجهودات جبارة، فان الحصيلة تفاقمت في الآونة الأخيرة حيث جلبت الأضواء والاهتمام المتزايد والحاد خصوصا بعد منعطف حادث تيشكا الفاجعة. إذ رغم التشريعات الجديدة التي كيفت لهذا الغرض من خلال مدونة السير الجديدة، وتشديد عمليات المراقبة والتحسيس وما يستتبعه من نفقات مادية أجمع الفاعلون على عدم نجاعة كل هذا باصطدامه بسلوكات العنصر البشري.
فبالنظر إلى الأسباب والمسببات ذات الصلة بحوادث السير ببلادنا والتي يمكن إجمالها في نسق معقد متعدد العناصر ومتشابك قاسمه المشترك العنصر البشري المتسبب في هذه الحرب القذرة بسلوكاته المتعددة، يبقى تشخيص هذا العنصر وتحديده بالتدقيق مع تحديد مسؤولياته بالتشطير من الأولويات المطروحة راهنا للحد من الآفة الخطيرة دون إغفال لأي عنصر بشري – ذاتي أو معنوي - وأهميته ومكانته داخل النسق في معادلة حوادث السير) تعليم السياقة، الفحص التقني، الماذونيات، شركات التأمين..( والتي تدور في فلك اقتصاد الريع اذ يعد قطاع النقل مجال انتعاشه و الذي أصبحت محاربته من أولويات المسؤولين لتخليق الحياة العامة بالنظر الى تكلفته الاقتصادية والاجتماعية المرتفعة، إضافة إلى عناصر أخرى كالمراقبة والصحة والبنيات الطرقية، وتنشئة السلوك المدني والجودة وحماية المستهلك...
غير ان العنصر الهام المرتبط بشكل مباشر بالضحايا والمتعلق بشركات التامين التي تتحمل تكاليف التعويض لم تشمله الإصلاحات التي همت القطاع من أجل إعادة هيكلته، حيث بقي حبيس تشريعات وقوانين متجاوزة لا ترقى إلى مستوى حجم المسؤولية اتجاه الضحايا من خلال استمرار تعقيد مساطر الحصول على تعويضات التامين وهزالته أحيانا والذي لا يرقى الى قيمة الحياة كحق مقدس وقيمة العنصر البشري المغربي على شاكلة الدول المتقدمة التي نستورد منها القوانين والتشريعات .بالرغم من مساهمات هذا القطاع – التأمينات- في الاقتصاد الوطني وكذا الأرباح الطائلة التي ارتفعت سنة 2010 مثلا لتبلغ رقما صافيا فاق 3.81 مليار درهم وجمع احتياطات بقيمة 96.6 مليار درهم – حسب الإحصائيات التي قدمها التقرير السنوي لمديرية التأمينات والاحتياط الاجتماعي التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية- والتي تفيد بمساهمة القطاع عن طريق عملية التوظيفات الصافية في تمويل الاقتصاد الوطني بمبلغ 8.62 مليار درهم. فان المسؤولية اتجاه ضحايا حوادث السير تبقى دون مستوى وحجم المسؤولية وحجم هذه المساهمة نتيجة تخبط القطاع في اقتصاد الريع، الذي ينخر قطاع النقل مما يجعل وقف آفة حوادث السير تبقى بعيدة دون استئصال الريع من القطاع وإخضاعه لدفاتر التحملات.
 
موقع الجمعية
http://andvarm.blogspot.com
اميل الجمعية:
andvarmaroc@gmail.com
...تابع القراءة






بومالن في 25 فبراير 2013
من رئيس جمعية نعيم للدفاع عن ضحايا حوادث السير
بومالن دادس اقليم تنغير



إلى السادة ممثلي وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة والالكترونية.


الموضوع: دعوة لتغطية ندوة وطنية حول تعويضات ضحايا حوادث السير.

سلام تام بوجود مولانا الإمام وبعد،

نطلب منكم الحضور لتغطية الندوة الوطنية التي ستنظمها جمعية نعيم للدفاع عن ضحايا حوادث السير، تحت شعار" تعويضات ضحايا حوادث السير بين واقع الريع والطموح"، بدعم من المجلس البلدي لبومالن دادس وشركة معادن ايميضر، والتي سيؤطرها الأساتذة المحامون:
ý الأستاذ النقيب أقديم في محور:" قراءة في تعويضات حوادث السير رؤية مقارنة".
ý الأستاذ محمد المسعودي في محور:" تعويضات حوادث السير في المعايير الدولية لحقوق الإنسان".
ý الأستاذ لحبيب حاجي في محور: " التأمين ضمن أشكال الريع".
وذلك يوم السبت 02 مارس 2013 ، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بدار الثقافة ببومالن دادس.
وتقبلوا فائق التقدير والاحترام والسلام
رئيس الجمعية: لحسن بلعيد.

ملحوظة:التغذية والمبيت متوفران بفندق" le soleil bleu" ابتداء من مساء الجمعة 01 مارس 2013.



المرجو تأكيد الحضور بالاتصال بالأرقام التالية:
الأستاذ لحبيب حاجي:0661290359
لحسن بلعيد:0666161139
محمد نعيم: 0677664450

موقع الجمعية
http://andvarm.blogspot.com
اميل الجمعية:
andvarmaroc@gmail.com
...تابع القراءة


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 27 فبراير 2013

الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع
الأربعاء 27 فبراير 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم المغربية:

- وزارة الاقتصاد والمالية ترصد 150 عملية مالية تحوم حولها شبهة "الإرهاب" خلال سنة 2012٬ حسب ما كشف عنه الوزير نزار بركة خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع أمس الثلاثاء بمجلس النواب٬ والأغلبية والمعارضة تطالب بالكشف عن فاتورة انخراط المغرب في محاربة الإرهاب.

- المستشار البرلماني محمد دعيدعة والحزب الاشتراكي الموحد على مشارف القطيعة٬ بسبب إشرافه على الإطار الذي أحدثته قوى المعارضة بمجلس المستشارين من أجل التنسيق في ما بينها٬ حيث اعتبر الحزب في بيان أن ما قام به دعيدعة في هذا الصدد لا علاقة له بمواقف الحزب ومبادئه وأخلاقياته النضالية.

- سفير فرنسا في المغرب خائف على مصير "التي جي في" في عهد الإسلاميين٬ حيث طرح السفير شارل فرييس خلال لقاء جمعه برؤساء فرق الأغلبية والمعارضة بغرفتي البرلمان الأسبوع الماضي بمقر إقامته بالرباط تساؤلات تعكس هواجس فرنسا من حكومة بن كيران تتعلق بالخصوص بمشروع (تي جي في)٬ والقيادي في حزب المصباح عبد الله بوانو رد قائلا إن هذا المشروع التزمت به الحكومة السابقة٬ وأن الحكومة الحالية ملتزمة بما سبقت المصادقة عليه من مشاريع.

* الصباح:

- وزارة الداخلية انتهت من وضع لائحة تضم 12 رئيس جماعة حضرية وقروية اتخذ في حقهم قرار العزل بناء على جملة من الخروقات والتجاوزات المسجلة ضدهم والتي كشفت عنها زيارات ماراثونية لمفتشي المفتشية العامة التابعة للوزارة الوصية٬ ومصدر مطلع أفاد بأن جهات نافذة بالداخلية تتلكأ في الإفراج عن تلك اللائحة خوفا من غضب الأحزاب والجهات السياسية.

- معتقل قضى سبع سنوات بعكاشة دون محاكمة.. حيث اكتشفت ممرضة بمصحة السجن حالة هذا السجين الذي قضى سبع سنوات في الاعتقال الاحتياطي دون أن يبت في التهم الموجهة إليه أو تناقشها غرفة الجنايات٬ ومصادر تصف هذا السلوك بأنه يضرب في العمق مبدأ المحاكمة العادلة الذي يفرض حق المتهم في محاكمته داخل أجل معقول.

- المجلس الأعلى يدخل على خط إقالة المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية أحمد حجاج٬ إذ ينتظر أن يفتح قضاة المجلس ملف الاختلالات التي سبقت أن وقفت عليها تقارير أنجزتها المفتشية العامة لوزارة الفلاحة والمفتشية العامة لوزارة المالية٬ ومصادر من وزارة الفلاحة والصيد البحري أفادت بأن قرار الإقالة الذي اتخذه عزيز أخنوش جاء إثر اطلاعه على تلك التقارير وما تضمنته من اختلالات مالية خطيرة.

- المطالبة برحيل عبد الإله بن كيران في سطات.. حيث رفع مواطنون وشباب عاطلون٬ أول أمس الاثنين٬ شعارات مناوئة لرئيس الحكومة خلال ترؤسه مهرجانا خطابيا لدعم مرشح حزب العدالة والتنمية بالدائرة التشريعية لسطات٬ وابن كيران يتهم جهات لم يسمها بالوقوف وراء الاحتجاجات لها رغبة في إفشال مسار عمل الحكومة الحالية.

- فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب وجهت٬ أمس الثلاثاء خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع بالغرفة الأولى٬ انتقادات شديدة إلى الحكومة بسبب تأخرها في إحالة مشروع القانون المتعلق بمكافحة غسيل الأموال٬ والذي كان سببا في وضع المغرب ضمن اللائحة السوداء من قبل المنظمات الدولية٬ وأساسا "مجموعة العمل المالي".

- حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال حذر٬ في مهرجان خطابي بمدينة سيدي قاسم٬ عامل الإقليم من مغبة تزوير الانتخابات التشريعية الجزئية التي تجرى غدا الخميس٬ مطالبا إياه بالبحث عن الوسائل من أجل تنمية الإقليم وليس الاجتهاد في تزوير الانتخابات٬ وداعيا أنصاره إلى التجند يوم الانتخابات لحماية صناديق الاقتراع من التزوير.

* التجديد:

- غضب في مدينة تيفلت بسبب اختطاف واغتصاب وقتل طفلة.. حيث رفع آلاف المواطنين من ساكنة المدينة في مسيرة احتجاجية مساء أول أمس شعارات تنادي بتحمل الدولة مسؤوليتها في حماية المواطنين وحماية الأطفال من الاختطاف والاغتصاب بعدما تم العثور داخل حي صفيحي بأحد أحياء المدينة يوم الأحد المنصرم على جثة الطفلة ذات الست سنوات التي اختطت منذ ما يقارب 15 يوما.

* المساء:

- "كوموندو" أمني يعتقل عصابة "بوحوس" التي زرعت الرعب في غابات وطرق الأطلس٬ حيث تمكن منتصف الأسبوع الماضي من تفكيك هذه العصابة التي اتهمت باستخدام سلاح ناري وذخائر حية دون سند قانوني٬ وتنفيذ عمليات اختطاف واحتجاز وهتك عرض قاصرين تحت التهديد باستعمال السلاح الأبيض٬ مع حالة العود.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يهاجم المشوشين على الأداء الحكومي "الذين أحسوا بأن مصالحهم الشخصية باتت مستحيلة التحقق". كما قال ابن كيران في رده على احتجاجات المعطلين التي أربكت مشاركته في المهرجان الخطابي الذي نظمه حزب الصباح مساء أول أمس الإثنين بسطات٬ دعما لمرشحه في الانتخابات الجزئية المزمع إجراؤها غدا الخميس٬ "الله يهديكم أالدراري٬ نهار يبغي الشعب غادي نرحل".

- الحزب الاشتراكي الموحد يتبرأ من الخطوة التي أقدم عليها محمد دعيدعة عقب الإعلان عن تأسيس إطار يجمع فرق المعارضة في مجلس المستشارين وتعيين دعيدعة منسقا له حيث أوضح الحزب في بيان أن الهيئات الحزبية المختصة ستتخذ الإجراءات التي تراها ملائمة بشأن هذا الأمر.

- المغرب مهدد بتصنيفه في اللائحة السوداء لتجريم تمويل الإرهاب في يونيو القادم من قبل مجموعة العمل المالي بعد أن كان صنف في 18 فبراير الجاري في المنطقة الرمادية القاتمة بسبب عدم اعتماده للتعديل المتعلق بتجريم تمويل الإرهاب حسب ما كشف عنه محند العنصر٬ وزير الداخلية خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب صباح أمس الثلاثاء.

- المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج حفيظ بنهاشم يقرر ترحيل عبد القادر بليرج من سجن سلا 2 إلى تولال بمكناس. ويأتي القرار بعد عزل إدارة سجن سلا 2 لعبد القادر بليرج لوحده ومنعه من الاتصال باقي المسجونين مباشرة بعد إطلاقه إلى جانب حسن الخطاب لمبادرة سميت ب "المصالحة الوطنية هي طريق المواطنة".

- خلل في توزيع قنينات الغاز في بعض المدن من بينها الدار البيضاء وخريبكة والرشيدية٬ حسب مصادر من المدن المذكورة٬ وتخوفات المواطنين من ارتفاع نسبة الخصاص في الأيام المقبلة تدفع العديد منهم إلى اقتناء قنينات إضافية تحسبا لهذا الوضع.

* الخبر:

- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية فقد أعصابه خلال مهرجان خطابي لدعم مرشح حزبه في الانتخابات التشريعية الجزئية بدائرة سطات٬ حيث هاجم المعطلين ومن أسماهم ب"المشوشين" الذين يريدون الإطاحة بحكومته٬ وذلك بمجرد أن رفع عدد من معطلي محضر 20 يوليوز شعارات تطالب بإسقاط الحكومة.

- حميد شباط الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ الذراع النقابي لحزب الاستقلال المشارك في الحكومة٬ يصدر بلاغا مشتركا مع حزب معارض هو الاتحاد الاشتراكي في شخصه كاتبه الأول إدريس لشكر يتهم الحكومة بالعجز٬ ومصادر تشير إلى أن الاجتماع المقبل لتحالف الأغلبية سيوجه عتابا لشباط بشأن بيانه مع لشكر وتعامله مع انتخابات سيدي قاسم.

- وزارة الاتصال تحسم في قانوني الصحافة والصحافي مهني.. حيث كشفت مصادر مطلعة مقربة من اللجنة العلمية التي شكلها مصطفى الخلفي الوزير الوصي لإعداد مدونة الصحافة والنشر٬ أن هذه اللجنة أنهت تدارس مشروعي قانون الصحافة وقانون الصحفي المهني٬ ومن المنتظر أن يأخذا طريقهما وفقا للمسطرة التشريعية المعمول بها.

- السلطات العراقية تستثني السجناء المغاربة٬ البالغ عددهم 12 سجينا٬ من لائحة ال 200 سجين من جنسيات عربية مختلفة المفرج عنهم.

- الحزب الاشتراكي الموحد يتجه نحو إقالة أو تجميد عضوية المستشار البرلماني محمد دعيدعة في أحسن الأحوال٬ ومصادر من داخل الحزب تشير إلى أن مكتبه السياسي الذي اجتمع نهاية الأسبوع الماضي أعلن إسناد مهمة المنسق بين فرق المعارضة بمجلس المستشارين لدعيدعة لا علاقة له بمواقف الحزب ومبادئه وأخلاقياته النضالية.

* بيان اليوم:

- تنسيق تاريخي بين حزب التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية عنوانه "محاربة الفساد وإنجاح التجربة الحالية" في الانتخابات الجزئية غدا الخميس لملء خمسة مقاعد شاغرة بمجلس النواب.

* الصحراء المغربية:

- حميد شباط يلقي بثقله لاستعادة مقعد برلماني بسيدي قاسم ويدعو إلى تشكيل لجنة محايدة للإشراف على الانتخابات الجزئية بهذه الدائرة مشيرا في تجمع خطابي أول أمس بسيدي قاسم٬ إلى أن "أي تدخل في مسار الانتخابات الجزئية يشكل مسا بالمسار الديموقراطي في المغرب".

* الأحداث المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقود حملته الانتخابية بالهجوم على العاطلين والصحافة والتلفزيون٬ حيث حل خطاب المؤامرة والتشويش الحكومي في كلمة ابن كيران أول أمس الإثنين بمدينة سطات من أجل دعم مرشحه في اقتراع 28 فبراير الجاري٬ مركزا على مهاجمة العاطلين والصحافة والتلفزيون باعتبارها أدوات مسخرة للنيل من حكومته حسبما يعتقد.

- أشغال الصيانة بشركة لاسامير واضطراب التوصل بالمواد الأولية من الخارج وراء أزمة قنينات الغاز٬ حيث طال الخصاص العديد من المدن كالدار البيضاء والرباط وسلا وتاونات وأكادير والرشيدية وخريبكة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- لقاء بين قيادتي الاتحاد الاشتراكي والفدرالية الديموقراطية للشغل٬ أمس الثلاثاء بمقر الفدرالية٬ من أجل التنسيق المشترك "في أفق بلورة كتلة اجتماعية تقدمية وديموقراطية".

- المغرب مهدد بالمنع من تحويل أمواله إلى الخارج.. حيث وجهت مجموعة العمل المالية المختصة في مكافحة تبييض الأموال تحذيرا للمغرب مهددة إياه بإدراج اسمه في لائحتها السوداء إن لم يعمد إلى الإسراع بإصلاح قوانينه التشريعية المرتبطة بمكافحة غسيل الأموال.

- مقاضاة ساجد والمطالبة بعزله.. حيث باشرت المصالح الأمنية بالدار البيضاء تحرياتها في شأن الشكاية التي وجهها مصطفى رهين العضو بمجلس المدينة ضد العمدة محمد ساجد مطالبا بمتابعته القضائية من أجل جناية استغلال النفوذ.

* رسالة الأمة:

- ميلاد شبكة برلمانيات وبرلمانيين ضد عقوبة الإعدام٬ حيث عقد أمس الثلاثاء بمقر مجلس النواب الجمع العام التأسيسي لهذه الشبكة والنائبة البرلمانية فوزية البيض عن حزب الاتحاد الدستوري تقول إن "الاتحاد الدستوري له موقف داعم لأطروحة إلغاء عقوبة الإعدام منذ نشأته في الثمانينيات من القرن الماضي".

- برلمانيون يدقون ناقوس خطر إدراج المغرب في اللائحة السوداء وتأثيره على المركز المالي للدار البيضاء٬ والحكومة تتنفس الصعداء بعد تصويت أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب أمس الثلاثاء بالإجماع على مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي والقانوني المتعلق بمكافحة غسيل الأموال.

* النهار المغربية:

- الفدرالية المغربية للإعلام تقرر مقاطعة كل الأنشطة التي ينظمها مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ ورفع رسالة تظلم إلى رئيس الحكومة وكل الأحزاب السياسية والفرق البرلمانية ضد الإقصاء الممنهج ضد الفدرالية٬ معبرة في اجتماع لمكتبها التنفيذي أول أمس الاثنين بالبيضاء٬ عن الأسف الشديد لعدم احترام الوزير الوصي للالتزامات المتمخضة عن لقاءات سابقة معه.

- إدارة حزب الأحرار تؤزم وضعية مزوار.. حيث انتقدت بشدة لجنة الإنقاذ والتغيير داخل التجمع الوطني للأحرار٬ في بيان لها٬ رئيس الحزب صلاح الدين مزوار مشيرة إلى أن هذا الأخير إلى جانب عضو آخر في المكتب التنفيذي يمسكان بمفاتيح الحزب وتجاوزا حتى باقي أعضاء المكتب التنفيذي الذين يعتبرهم مزوار أعضاء من الدرجة الثانية وعلم لهم بما يقع داخل الحزب.

- وحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال يرفض تأجيل اجتماع هيئة قيادات أحزاب الأغلبية المقرر انعقاده بعد غد الجمعة٬ رغم أن باقي مكونات الأغلبية خاصة العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية طالبا بتأجيله٬ وذلك مخافة أن تنعكس نتائج الانتخابات الجزئية التي تجرى يوما واحدا قبل الاجتماع.

- مصادر استقلالية تقول إن حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ غاضب من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بسبب مساندته لحزب التقدم والاشتراكية في الانتخابات التشريعية الجزئية التي تجرى غدا الخميس٬ مشيرة إلى أن ابن كيران اتخذ القرار دون الرجوع إلى الأغلبية٬ ومضيفة أنه كان عليه التنسيق مع الأغلبية لتقديم مرشحين مشتركين في أربعة دوائر على الأقل.

* العلم:

- مهنيو الشركات البترولية والغازية العاملة في المغرب يشتكون بشأن عدم تسديد صندوق المقاصة ما بذمته من ديون منذ شهر دجنبر الماضي٬ ومصادر وثيقة الاطلاع تؤكد أن قيمة هذه الأموال المستحقة لدى هذه الشركات من صندوق المقاصة في إطار دعم أسعار المحروقات وصلت لحد الآن إلى 21 مليار درهم من المتأخرات.

* لوماتان الصحراء والمغربي العربي:

- المغرب يعتزم ملاءمة تشريعاته للمعايير الدولية بخصوص تمويل الإرهاب٬ حيث تمت إحالة مشروع قانون متعلق بمراجعة القانون الجنائي وبتبييض الأموال تبناه مجلس الحكومة إلى البرلمان على عجل٬ والهدف من وراء ذلك هو تعديل القانون حتى يستجيب لتوصيات مجموعة العمل المالية.

- شكوك حول قدرة البرلمان على تبني المخطط التشريعي في الوقت المحدد٬ حيث من المفترض أن يناقش المخطط داخل لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان في غضون شهر مارس المقبل. فقد صادقت الحكومة أخيرا على هذه الوثيقة وتمت إحالتها على البرلمان. هذا على الأقل ما تم الإعلان عنه٬ رغم أنه لم تتم إحالة الوثيقة بشكل رسمي بعد.

* ليبيراسيون:

- وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح يشدد الخناق على مدارس تعليم السياقة.. حيث صار افتتاح مدرسة لتعليم السياقة يخضع لشروط جديدة بعد أن دخل دفتر التحملات الجديدة حيز التنفيذ ونشر بالجريدة الرسمية.

- إدريس لشكر يجدد دعوته لإنشاء "كتلة اجتماعية" ضد الإصلاحات اللااجتماعية٬ فبعد الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ عقد إدريس لشكر رفقة وفد من المكتب السياسي أمس الثلاثاء بمسؤولين من الفدرالية الديموقراطية للشغل بمقر هذه الأخيرة٬ وكان اللقاء مناسبة لإدريس لشكر لتجديد الدعوة من أجل إنشاء "كتلة اجتماعية" على غرار "الكتلة الديموقراطية" التي جمعت سنوات التسعينات بين أحزاب الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشراكية والاستقلال.

* لوسوار إيكو:

- حزب التقدم والاشتراكية يراهن على كسب الانتخابات الجزئية بدوائر اليوسفية وأزيلال-دمنات وسيدي قاسم وسطات٬ ومراقبون يرون أن حزب الكتاب٬ الذي تحالف في هذه الاستحقاقات مع حزب العدالة والتنمية٬ سيحقق نتائج جيدة في هذه الدوائر.

* ليكونوميست:

- دعم التصدير.. النظام الجديد لعقود النمو لدى التصدير الذي تشرف عليه وزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة يهدف إلى مواكبة 375 وحدة كبرى من المقاولات الصغرى والمتوسطة في أفق سنة 2017٬ منها 75 وحدة لها رقم معاملات يفوق 500 مليون درهم٬ والبرنامج الذي تبلغ ميزانيته مليار درهم يستهدف دعم مقاولات التصدير٬ على أن التغيير الأهم يشمل شروط المساعدة التي أصبحت تتم بشكل مباشر وفردي على أساس دفاتر التحملات التي ترتكز بدورها على أساس أهداف نمو الصادرات.

- تحالف بين حزبي العدالة والتنمية والتقدم الاشتراكية خلال الانتخابات التشريعية الجزئية التي تجرى غدا الخميس لملء خمسة مقاعد في مجلس النواب في كل من اليوسفية وأزيلال وسيدي قاسم ومولاي يعقوب وسطات. والتحالف تم بين حزبي المصباح والكتاب على أسلس عدم تقديم ترشيح مزدوج في تلك الدوائر على قاعدة رابح-رابح. وبذلك يكون حزب العدالة والتنمية قد نفض عنه كل اشتباه في الظلامية٬ في حين تخلص حزب التقدم والاشتراكية من نعت مناضليه بالكفار والعلمانيين.

- لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب صادقت بالإجماع٬ في اجتماعها ليوم أمس الثلاثاء٬ على قانون مكافحة غسيل الأموال٬ وذلك لكي يستجيب المغرب لالتزاماته مع مجموعة العمل الدولي التي كانت قد شرعت في إجراءات سحب المملكة من اللائحة الرمادية لكنها علقت ذلك الإجراء في أعقاب فشله في إقرار القانون المتعلق بغسيل الأموال وتمويل الإرهاب. وقد ينتقل المغرب إلى اللائحة السوداء إذا لم إقرار هذا القانون قبل شهر يونيو المقبل.

* أوجوردوي لوماروك:

- القيادة الاتحادية الجديدة تتحالف مع النقابات ضد الحكومة.. حيث التقى إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ خلال الأيام القليلة الماضية مع الأمناء العامين للمركزيات النقابية الأربع الأكثر تمثيلية٬ وذلك بهدف تكوين جبهة نقابية موحدة في مواجهة الحكومة لاسيما في الملفات المهمة والشائكة مثل إصلاح أنظمة التقاعد وصندوق المقاصة.

- هل سينعقد اجتماع هيئة قيادات أحزاب الأغلبية المقرر غدا الجمعة لجنة مراجعة ميثاق الأغلبية التي أحدثها قادة التحالف الحكومي٬ والمكونة من ممثلي الأحزاب الأربعة المشكلة للأغلبية الحكومية٬ اجتمعت أول أمس الاثنين بالرباط من أجل التحضير للاجتماع المقبل للأمناء العامين لأحزاب الأغلبية المرتقب في فاتح مارس المقبل وتدارس محاور أشغال ذلك الاجتماع٬ على أن يتم بحث التقرير النهائي للجنة من طرف الأمناء العامين لتلك الأحزاب في غضون أيام قليلة.
...تابع القراءة

النقابة الوطنية للتعليم الكدش انزكان ايت ملول تدين و تستنكر الهدم الهمجي الذي تعرضت له مدرسة الفضيلة و يعلن عن استعداده لخوض كافة النضالات دفاعا عن الملك العمومي 
مراسل الجريدة التربوية الالكترونية  محمد بدني 
 

...تابع القراءة

الجريدة التربوية الالكترونية
انطلاق أشغال اللجنة المكلفة بدراسة الترشيحات لشغل منصب نائب اقليمي لوزارة التربية الوطنية

انطلقت صباح اليوم الجمعة 22 فبراير 2013 بالرباط، أشغال اللجنة المكلفة بدراسة الترشيحات لشغل منصب نائب اقليمي لوزارة التربية الوطنية، وذلك وفقا لمقتضيات المرسوم رقم 681-11-2 الصادر في 25 نونبر 2011 في شأن كيفيات تعيين رؤساء الأقسام ورؤساء المصالح بالإدارات العمومية.

و قد توصلت الوزارة بما مجموعه 288 ملفا للترشيح خلال الفترة الممتدة ما بين 24 و30 يناير 2013
...تابع القراءة

 الكدش بومالن دادس اقليم تنغير: بلاغ بتاريخ 24 فبراير 2013 
الجريدة التربوية الالكترونية 
 
الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل
النقابة الوطنية للتعليم 
فرع بومالن دادس

                                                              بومالن في: الأحد 24 فبراير 2013
                                             بلاغ تجديد مكتب الفرع

انعقد يوم الأحد 24 فبراير 2013، بمقر الكدش ببومالن دادس، تحت إشراف عضو المكتب الجهوي واللجنة الإدارية الرفيق عبد المجيد بومليك المنتدب من طرف المكتب الوطني، مجلس الفرع لتجديد مكتب فرع بومالن دادس للنقابة الوطنية للتعليم بحضور 31 عضوا للمجلس يمثلون مختلف المؤسسات التعليمية التابعة لتراب الفرع انتخبوا أثناء تجديد لجان المؤسسات. فبعد تلاوة التقرير الأدبي الذي تناول الظرفية الدولية المتمثلة في الأزمة الاقتصادية العالمية والحراك الشعبي بشمال إفريقيا والشرق الأوسط الذي أطاح بأبرز الديكتاتوريات. رياح التغيير هاته التي هبت على المغرب أفرزت دستورا ممنوحا وحكومة تراجعية، شنت هجوما كاسحا على الحريات النقابية والعامة وعدة متابعات قضائية غير مسبوقة همت مناضلي 20 فبراير ونقابيين وسياسيين وإعلاميين وحقوقيين كشفت زيف الشعارات المرفوعة، اعتبرت امتدادا لسابقاتها من الحكومات المتعاقبة على المغرب، إضافة إلى الهجوم على القوت اليومي للطبقة الكادحة والشعبية عبر الزيادات الصاروخية في الأسعار، مقابل تجميد للأجور وارتفاع البطالة والهشاشة وما يتبعها من حراك يواجه بالقبضة الحديدية.كما تناول التقرير بالأرقام الأزمة الهيكلية التي يعانيها قطاع التعليم ومؤشرات هذه الأزمة وسبل تجاوزها. وتم التعرض بعد ذلك إلى أداء مكتب الفرع ومساهمته في مختلف النضالات التي تخوضها الشغيلة التعليمية والطبقة العاملة بالخصوص محليا جهويا ووطنيا. بعد ذلك تلاه التقريرالمالي الذي تناول ميزانية الفرع من مصاريف ومداخيل. حيث تم عرض التقريرين بعد ذلك للتصويت حيث صوت لصالحهما الأغلبية الساحة. ليتم انتخاب المكتب الجديد المتكون من 9 أعضاء يمثلون الأسلاك الثلاثة:
الكاتب العام: لحسن بلعيد
نائبه: عبد العزيز البردعي
الأمين: امحمد الخلفاوي
نائبه: سعيد أعوردو
المستشارون: علي أيت بركا؛ يوسف الغازي؛ يوسف الوردي؛ محمد وزدين؛ حسن وغزي.
عن المكتب:


نقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش) فرع بومالن دادس. ص.ب 17 ، بومالن دادس 45150.
...تابع القراءة

قرارات متضاربة بالمديرية العامة للضرائب خلقت ارتباكا لدى أصحاب السيارات التي تجاوزعمرها 25 سنة


فوجئ عدد من أصحاب السيارات التي تجاوزعمرها 25 سنة في نهاية سنة 2012،بكون المديرية العامة للضرائب قد ألغت قرارها السابق والقاضي بإعفاء هذا النوع من السيارات من الضريبة،وألزمت هؤلاء بأداء الضريبة المفروضة على جميع السيارات بغض النظرعن عمرها بدون أن تصدرقرارا في الموضوع.
وما أربك أصحاب هذه السيارات هو أن مديريات الضرائب بالمدن ألزمتهم بأداء هذه الضريبة التي سبق للمديرية العامة للضرائب بالرباط أن أصدرت قرارا مكتوبا يعفي تلك السيارات المذكورة من الضريبة،بيد أن أصحاب السيارات الذين أرغموا على أدائها لما احتجوا على مديرية الضرائب بتزنيت مثلا وطالبوها بالقرارالجديد الذي يلغي سابقه واجهتهم بأن الأمرلم يصدرعنه قرارمكتوب.
بل أكثرمن ذلك توقفت عن استخلاص الضرائب من بقية أصحاب السيارات التي تجاوزسنها 25سنة،بدعوى عدم وجود قرارمكتوب من الإدارة العامة يفرض خضوع هذا النوع من السيارات للضريبة وهو ما أجج غضب الذين أدوا الضرائب وطالبوا باسترداد أموالهم.
وبمديرية الضرائب بأكَاديرتم إلزام ممن دفعوا الضرائب على تلك السيارات بملء التزام موقع ومصادق عليه حتى يستردوا أموالهم،مما جعل البعض يرفض ملء الإلتزام مطالبا المديرية إما بأن تبين له قرارخضوع سياراته للضريبة أواسترداد مادفعه دون التوقيع على أية وثيقة.
وعلى أي فما استنتجه المواطنون المعنيون في اتصالهم بالجريدة،هوأن هذا الإرتباك لدى إدارة الضرائب بشأن قرارالإعفاء من عدمه،يظهرمدى التضارب والتناقض في إصدارالقرارات لدى هذه المديرية التابعة لوزارة المالية والإقتصاد، فواحد يشرع والآخر يلغي،وهذا ليس بغريب على وزارة تُسيّر برأسين لهذا كثيرا ما تكون قرارتهما متناقضة.
اشتوكة بريس
...تابع القراءة

صندوق المقاصة و الدعم المباشر  ما جرى في فاس مجرد تمرين بسيط لما يمكن أن تعرفه البلاد من فتنة

خلف اعتصام عشرات المواطنين أمام إدارة الضرائب بفاس للمطالبة بالدعم المباشر ردود فعل متباينة من بينها موقف رئيس الحكومة الذي اعتبر الأمر تشويشا مقصودا على عمل حكومته. وفي انتظار ما ستسفر عنه التحقيقات التي تم إعطاء تعليمات بإجرائها، يبقى من حقنا أن ننظر إلى الموضوع من زاوية أخرى، بعيدا عن الدهشة المفتعلة حول الموضوع.
بنكيران، منذ وصوله إلى رئاسة الحكومة، وهو يشهر ورقة إصلاح صندوق المقاصة من منظور وحيد, يجعل من عملية تقديم أموال مباشرة إلى فئات اجتماعية معينة... حجر الزاوية في كل إصلاح. حزب رئيس الحكومة، وطيلة فترة مكوثه في المعارضة، لم يسبق أن وضع إصلاح المقاصة بهذا المنظور, ولم تحمل برامجه الانتخابية رؤية واضحة للإصلاح, واليوم يحاول الحزب نفسه، بلغة سطحية وتفسيرات بسيطة, إقناع المغاربة أن موضوع الإصلاح كان معلقا فقط على القرار السياسي وجرأة اتخاذه، وهو ما كانت تفتقده الحكومات السابقة.
رغم الرغبة في جعل سيناريو الإصلاح بدون ملامح ظاهرة, بل فقط مجموعة عناوين وشعارات, فإن السيد بوليف في حوار مطول مع إحدى اليوميات, عبر بوضوح على أن الدعم المباشر هو اختيار الحكومة, وأن وزارته جاهزة لتنفيذ هذا الإصلاح وبهذا المنظور.ما يعيق هذه الرؤية أنها لا تقف على أرضية صلبة, فالدولة لا تتوفر على إحصاء دقيق للفئات التي يمكن إدراجها ضمن خانة المستفيدين, وليست هناك إلى اليوم دراسات شاملة, تستطيع أن تقدم لنا انعكاسات إصلاح كهذا, إضافة إلى ذلك، فإن موضوع الدعم المباشر يطرح إشكالات أخرى أعمق, تتمثل في النموذج الذي نريده للمجتمع المغربي, خاصة أن تجارب الدعم المباشر خلقت مجتمعات اتكالية لا تصلح أن تكون نموذجا للتجربة المغربية, ثم هل تستطيع مختلف الأسر المغربية تحمل الأسعار الحقيقية للمواد المدعمة, خاصة أن الحصة الكبيرة من الدعم موجهة أساسا إلى المواد الطاقية؟ ومعنى ذلك أن الزيادات ستكون مضاعفة, أي الزيادة في أسعار المحروقات من جهة, وفي أسعار السلع من جهة أخرى, وكلما بعدت المسافة بين مصدر السلع والمستهلكين كلما ارتفعت قيمة الزيادة, وهو ما يعني أن المغرب العميق الذي يعيش تهميشا متوارثا, هو من سيدفع الفاتورة الأكثر فداحة لإصلاح عشوائي كهذا.
لننظر إلى ما جرى في فاس من منظور آخر... فرئيس الحكومة ليس من حقه التعبير عن الدهشة, فما جرى في فاس هو مجرد تمرين بسيط لما يمكن أن تعرفه البلاد من فتنة فيما يتعلق بتوزيع الدعم المباشر. وعلى هذا الأساس يجب أن يتصرف رئيس الحكومة الذي من خلال خرجاته الإعلامية غير المحسوبة, نفخ في وهم الدعم المباشر والذي يبدو أنه استعجل مكاسبه السياسية قبل أن تنضج, فبنكيران هو من قال أمام البرلمان إنه غير مستعد للاستمرار في دعم أصحاب السيارات الخاصة, وأن من يريد استعمال سيارته عليه أن يتحمل الفاتورة الحقيقية. وبنكيران هو من يعتبر أن المغربي الذي يتقاضى أربعة آلاف درهم شهريا, من الفئة الميسورة التي يجب أن تتحمل الأسعار الحقيقية, لذلك فإن الناس البسطاء عندما ينظمون طوابير لتلقي مساعدات بنكيران المباشرة فهم غير ملومين، لأنهم صدقوا وهما يسوقه رئيس حكومتهم منذ شهور.
رئيس الحكومة مطالب ليس بكشف من يقف وراء تسويق وهم الدعم المباشر, ولكن بما هو أهم, وهو مراجعة الذات ومقاربات تدبير الشأن العام, والتي تتسم إلى اليوم بالكثير من الهواية والحسابات الانتخابية الصغيرة.. في لحظة تتجه فيها البلاد إلى الهاوية. إن بنكيران يعرف أنه على رأس حزب روج طويلا للدعم المباشر وحدد له أرقاما, وعليه، يجب أن يتصرف بالكثير من الحكمة, وما تقتضيه المرحلة.

بقلم: عادل بنحمزة, كاتب وصحافي الصباح
...تابع القراءة

المراسلة رقم 819-3 الصادرة بتاريخ 22 فبراير 2013 بشأن المهرجان الوطني التاسع للمسرح المدرسي للتعاونيات المدرسية

المراسلة رقم 819-3 الصادرة بتاريخ 22 فبراير 2013 بشأن المهرجان الوطني التاسع للمسرح المدرسي للتعاونيات المدرسية...
...تابع القراءة

صدور دفتر التحملات المتعلق بفتح واستغلال مؤسسات تعليم السياقة
 الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع

أعلنت وزارة التجهيز والنقل٬ أمس الاثنين٬ أنه صدر مؤخرا بالجريدة الرسمية عدد 6126 قرار لوزير التجهيز والنقل رقم 271.13 بتحديد دفتر التحملات المتعلق بفتح واستغلال مؤسسات تعليم السياقة.
وأوضحت الوزارة٬ في بلاغ بهذا الخصوص٬ أنه يمكن تحميل القرار من الموقع الالكتروني للأمانة العامة للحكومة أو لوزارة التجهيز والنقل.
وأضاف البلاغ أنه تم أيضا إصدار دورية موجهة للمديريات الجهوية والإقليمية للتجهيز والنقل تحدد مسافة 350 م كمسافة دنيا تفصل بين مؤسسات تعليم السياقة بدلا 500 م التي كان معمولا بها من قبل٬ مؤكدا ضرورة احترام هذه المسافة ضمن الشروط التي يجب توفرها عند معالجة طلبات الحصول على رخصة لفتح واستغلال مؤسسة تعليم السياقة.
وينص هذا القرار على أنه يجب على كل مؤسسة تعليم السياقة٬ في إطار تطبيق مقتضيات المادة 239 من القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطريق٬ أن تتوفر على الموارد المالية التي تمكنها من المصاريف المتعلقة بنشاطها٬ ولاسيما تأمين تكاليف ونفقات التسيير وأجور مستخدمي المؤسسة٬ وإبرام عقد تأمين لتغطية المستخدمين لديها والمرشحين ضد المخاطر والأضرار التي يمكن أن يتعرضوا لها داخل المؤسسة٬ وصيانة المعدات المستعملة في تعليم السياقة بما في ذلك المركبات المستعملة لتعليم السياقة.
كما يتعين على كل مؤسسة تعليم السياقة أن تمتلك القدرات التقنية التي تمكنها تلقين تعليم السياقة لاسيما النظام المعلوماتي لتدبير شؤون المؤسسة والربط بالنظام المعلوماتي للإدارة الخاص بتدبير رخص السياقة.
وينص القرار على ضرورة أن تكون المركبات المخصصة لتعليم السياقة مصادقا عليها للاستعمال في تعليم السياقة٬ ومتوفرة على شهادة التسجيل تحمل عبارة "سيارة تعليم" ومتوفرة على عقد تأمين ضد المخاطر والحوادث.
من جهة أخرى٬ يجب على كل مؤسسة تعليم السياقة أن تشير في جميع مراسلاتها ووثاقها ومطبوعاتها إلى رقم وتاريخ رخصة فتح واستغلال المؤسسة ورقم قيد المؤسسة في السجل الوطني لمؤسسات التعليم السياقة والاسم التجاري وعنوان المؤسسة.
ويجب أن يكون تعليم السياقة الملقن بالمؤسسة مطابقا للبرنامج الوطني لتعليم السياقة المنصوص عليه في الفقرة الأولى من المادة 243 من القانون رقم 05-52 المتعلق لمدونة السير على الطرق٬ ولبرنامج الامتحان النظري والتطبيقي لنيل رخصة السياقة المنصوص عليه في الملحق رقم 3 من قرار وزير التجهيز والنقل رقم 2709.10 الصادر في 20 شوال 1431 (29 شتنبر 2010).
كما يتعين أن تكون المراجع البيداغوجية وكذا الأدوات والدعائم البيداغوجية والديداكتيكية المستعملة في تعليم السياقة معتمدة من طرف مديرية النقل عبر الطرق والسلامة والطرقية التابعة لوزارة التجهيز والنقل.
وخلص القرار إلى أن كل مخالفة لمقتضيات دفتر التحملات هذا تعرض المؤسسات للعقوبات المنصوص عليها في القانون 05-52 المتعلق بمدونة السير على الطرق ولاسيما المواد 255 إلى 265 منه.
...تابع القراءة

الجريدة التربوية الالكترونية
الورشة الوطنية لتحيين دلائل الدخول المدرسي
إجماع على نجاعة المقاربة التشاركية في إنجاح الدخول المدرسي المقبل

احتضن مركز الملتقيات الوطنية والتكوينات يوم الخميس 15 فبراير 2013 فعاليات الورشة الوطنية حول تحيين دلائل الدخول المدرسي برسم موسم 2014-2013.

وسعت هذه الورشة التي ترأسها السيد مدير الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط بحضور السيدة والسادة المديرة المكلفة بمجال التواصل والشراكة ومدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات ومدير المناهج والمدير المكلف بمجال البناء والممتلكات والمدير المكلف بمجال الدعم الاجتماعي والمدير المكلف بالوحدة المركزية لتكوين الأطر، إلى تقاسم مستجدات الدخول المدرسي ومناقشة حصيلة العمل بدلائل الدخول المدرسي 2013-2012 في مستوياته الأربعة المركزي والجهوي والإقليمي والمحلي.

كما توخت جرد عناصر تحيين العمليات الخاصة بكل مجال، ودراسة الإجراءات العملية الكفيلة بإعداد الصيغة النهائية للدلائل.

وذكر السيد عبد الحق الحياني مدير الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط في الجلسة الافتتاحية ، بالسياق العام للورشة وأهدافها الرئيسة وبأهمية إنجاح الدخول المدرسي وتعاون جميع الفعاليات لتحقيق هذه الغاية ، من خلال اعتماد مقاربة تشاركية تهدف إلى الانخراط القوي للمسؤولين الجهويين والإقليميين والمحليين. كما تحدث عن إشكالية المواكبة الميدانية وما تتطلبه من آليات لتجاوز بعض صعوبات السنة الماضية.

ومن جهتها، شددت السيدة فاطمة وهمي المديرة المكلفة بمجال التواصل والشراكة على أهمية التواصل في "تسويق" مجهودات الوزارة والتعريف بها لدى الرأي العام الوطني والتعليمي، مشيرة إلى التأثيرات الإيجابية للدلائل على نجاح الدخول المدرسي الماضي، مقترحة في ذات الوقت، إدراج ما يسمى ب "تدبير المخاطر" ضمن الدلائل لمساعدة المدبرين على مواجهة الصعوبات الطارئة.

إلى ذلك أعلن السيد محمد ساسي مدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات عن إحداث الوزارة لقطيعة مع أسلوب التحضير الأحادي للدخول المدرسي من خلال تبنيها لأسلوب جديد يقوم على منطق التشارك.

ومن جانبه ، اعتبر السيد فؤاد شفيقي مدير المناهج عملية تحضير الدخول المدرسي عملية بسيطة بالمقارنة مع تدبير حكامة المنظومة التربوية في شموليتها ، داعيا المشاركين إلى الاهتمام في دليل الدخول المدرسي، بما قد يفيد تقييم تصريف البرامج والمناهج الدراسية.

وثمن السيد محمد دالي المدير المكلف بالوحدة المركزية لتكوين الأطر هذه الخطوة التشاركية التي استحضرت كل المتغيرات المرتبطة بالدخول المدرسي ، بالرغم من إشكالية الحصول على المعلومة مباشرة من الميدان.

و في مقابل ذلك ، أوضح السيد نبيل علي المدير المكلف بالممتلكات أن الغاية من هذه الورشة هو تصحيح بعض العمليات التي قد تجد صعوبات في تنزيلها، في ظل عدم التوفر على معطيات العرض التربوي المتعلقة أساسا بالإحداثات الجديدة.

وتميزت الورشة بالعرض التأطيري الذي قدمه السيد رشيد لمعقل رئيس قسم تتبع مخططات التمدرس ، والذي تناول فيه ما تم إنجازه خلال الدخول المدرسي 2013-2012، ومنهجية تحضير الدخول المدرسي المقبل، فضلا عن أهم المستجدات التربوية المرتبطة بالدخول المدرسي 2014-2013.

وأبرز العرض التأطيري على أن السنة الماضية قد عرفت إعداد أربعة دلائل للدخول المدرسي على المستوى المركزي والجهوي والإقليمي وعلى صعيد المؤسسة، وإعداد منظومة مؤشرات تتبع الدخول المدرسي، ومنظومة المواكبة والتتبع المعلوماتي، بالإضافة إلى عملية التتبع المنهجي للدخول المدرسي من خلال ثلاث محطات أساسية ، وإعداد تقارير عن كل مرحلة وتقاسمها مع المصالح المركزية والجهوية والإقليمية.

كما عرف الموسم الدراسي 2013-2012 تنظيم يومين دراسيين بمشاركة المصالح المركزية ومديري الأكاديميات ونواب الوزارة تم خلالهما تقييم حصيلة الدخول المدرسي الماضي.

وتتركز منهجية التحضير للدخول المدرسي 2014-2013 على وضع مقاربة لمواكبة التتبع الميداني للدخول المدرسي من خلال تشكيل لجان مشتركة لتتبع تفعيل الدلائل وتنظيم زيارات ميدانية لمواكبة الأجواء العامة للدخول المدرسي.

وناقش الحاضرون اقتراحات وملاحظات المديريات المركزية والأكاديميات الجهوية التي تم تقديمها في شكل عروض بحسب المجالات الثلاث ، مجال العرض التربوي ومجال العمل التربوي ثم مجال التواصل والتعبئة والشراكات.

وتركزت أغلب تدخلات المشاركين على ضرورة إعادة النظر والتدقيق في تواريخ بعض العمليات واستثمار نتائج التتبع الميداني للدخول المدرسي في تحيين الدلائل ، مع الدعوة إلى التركيز على العمليات التي عرفت صعوبات في الإنجاز.

وطالب المتدخلون في مجال العرض التربوي ، بالبت في عملية إرجاع التلاميذ المفصولين في نهاية السنة الدراسية، وبإجراء عملية إعادة التوجيه مع انطلاق الموسم الدراسي ، وبتحيين وتطوير مرجع التلميذ بتنسيق مع النيابات والمؤسسات التعليمية، وكذلك بوضع برمجة زمنية خاصة بعملية الخريطة النظرية وأخرى خاصة بالخريطة المعدلة حتى لا تتزامن مع فترة مسك معطيات نتائج مجالس الأقسام.

كما عبر المشاركون عن رغبتهم في إعادة النظر في تواريخ الامتحانات الإشهادية والتي تستمر إلى ما بعد توقيع بعض الأساتذة للمحاض؛ وتزويد الأساتذة بجداول الحصص قبل نهاية الموسم الدراسي؛ والحرص على ملاءمة التواريخ بين مقرر تنظيم السنة الدراسية والدليل، وتهييئ ملفات منح التلاميذ قبل الإعلان عن نتائج أخر السنة.

وفي مجال العمل التربوي، أكدت مجمل التدخلات على ضرورة إعادة النظر في عملية تقويم المستلزمات وإرسال الروائز إلى المؤسسات، وتفعيل خلايا اليقظة بالمؤسسات التعليمية مع انطلاق الموسم الدراسي، والسهر على تعبئة الدفتر الصحي.

ودعا بعض المتدخلين في مجال التواصل والتعبئة والشراكات ، إلى إعطاء أهمية بالغة إلى "تسويق" المجهودات التي تقوم بها مصالح الوزارة بغاية إطلاع الرأي العام الوطني والتعليمي عليها ، و تعزيز خدمة "إنصات " للتغلب على مجموعة من المشاكل المتعلقة بالدخول المدرسي؛ واعتماد خطة تواصلية لإنجاح الدخول المدرسي؛ مع التأكيد على أن تصاحب عملية إصدار وتوزيع الدلائل حملات تحسيسية على جميع المستويات.

واوصى المشاركون في الورشة بتعزيز الدليل بمرجعيات قانونية من أجل دعم تنزيله وأجرأته واعتماد التقارير المنجزة من طرف المؤسسات التعليمية لتقييم الدخول المدرسي ؛ وتحديد المسؤوليات بالنسبة لكل العمليات في الدلائل.

كما أوصوا بوضع استراتيجية للتواصل مع مسؤولي المؤسسات التعليمية لحثهم على تفعيل الدلائل.

نشرة الإخبارية
...تابع القراءة

اللجنة الوطنية لدعم نقابيي ورزازات وساكنتها وعموم حركاتها الاجتماعية


البلاغ الإخبـــــاري رقم 3

إعلان بعقد ندوة صحفية يوم الإثنين 04 مارس 2013

بعد سلسلة اجتماعات اللجنة الوطنية لدعم نقابيي ورزازات وساكنتها وعموم حركاتها الاجتماعية والتي تناولت الهجوم على مناضلين نقابيين والتسريح اللاقانوني لحوالي 335 عامل من طرف الباطرونا الجشعة بورززات وما يترتب عنه من تشريد لأسرهم ولعائلاتهم وتلفيق تهم واهية للمناضلين وفبركة ملفات باطلة بهدفه ثنيهم عن القيام بواجبهم النضالي في تأطير الطبقة العاملة وفي الاحتجاج السلمي الحضاري في محاولة فاشلة من تحالف الباطرونا-السلطات المحلية لكسر شوكة الحركات الاحتجاجية المطالبة بالحق في العمل في ظروف يضمنها القانون المغربي، تعلن اللجنة الوطنية، للرأي العام، عن عزمها تنظيم ندوة صحفية يوم الاثنين 04 مارس 2013 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بمقر النقابة الوطنية للصحافةالكائن بشارع الأمير مولاي عبد الله رقم 27 بالرباط.

تأتي الندوة الصحفية لتسليط الضوء على ملف النقابيين بورززات وكشف الحقيقة والمستور بخصوص الملف في شموليته وسياقاته وأسبابه والخروقات الملازمة للموضوع وللإعلان عن سلسلة من الإجراءات والمبادرات التي ستقوم اللجنة الوطنية مستقبلا.

كما تأتي كمبادرة جماعية مسؤولة من طرف الهيآت الوطنية،السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية، المكونة للجنة الوطنية للتضامن مع المواطنين والمناضلين في محنتهم وحمايتهم من التجاوزات والمضايقات الخطيرة في حقهم.

وعليه، فاللجنة الوطنية تدعو المنابر الإعلامية السمعية والمكتوبة والإلكترونية وكل الفعاليات المهتمة لحضور الندوة المزمع تنظيمها.

عن اللجنة الوطنية لدعم نقابيي ورزازات وساكنتها وعموم حركاتها الاجتماعية
منسق السكرتارية المؤقتة للجنة
العلمي الحروني
العنوان الالكتروني: lahrounielalami@yahoo.fr
...تابع القراءة

بعد امتناعهم عن تسليم بيانات النقط الدورة الاولى اساتذة بالثانوية الجديدة بارفود يقاطعون الدراسة
 الجريدة التربوية الالكترونية


...تابع القراءة

ابتداء من الموسم الدراسي القادم ستتغير جميع مناهج التعليم الابتدائي 
الجريدة التربوية الالكترونية 
 

...تابع القراءة

فضيحة اللقاحات "الفاسدة" التي خلفت مضاعفات خطيرة لدى 8 أطفال بكل من الدار البيضاء وقلعة السراغنة تطارد وزارة الصحة
الجريدة التربوية الالكترونية 

فضيحة اللقاحات "الفاسدة" التي خلفت مضاعفات خطيرة لدى 8 أطفال بكل من الدار البيضاء وقلعة السراغنة تطارد الوزيرة السابقة في حكومة عباس الفاسي ياسمينة بادو٬ حيث قررت أربع عائلات رفع دعوى قضائية ضد وزارة الصحة على اعتبار أنها هي التي أشرفت على عملية التلقيح الذي تسبب في إصابة أطفالها بمضاعفات مزمنة.
...تابع القراءة

الجريدة التربوية الالكترونية

خيبة بسبب سوء فهم متعلق بنظام لاستخلاص السجل العدلي عن طريق الأنترنت... حيث اعتقد الكثيرون٬ بمن فيهم أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج٬ أنه صار بإمكانهم الحصول على الوثائق عن طريق الشباك الالكتروني٬ قبل أن يكتشفوا أن الأمر لم يتم تقديمه بالشكل الصحيح٬ إذ يمكنهم ملء البيانات وإرسالها في حين يتوجب عليهم الانتقال إلى المصالح الإدارية لاستخلاصها.
...تابع القراءة

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 26 فبراير 2013
 
الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الثلاثاء 26 فبراير 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

- فضيحة بمكناس.. نفايات طبية سامة ملقاة أمام المستشفيات والمنازل٬ ومصادر تقول إن هذه النفايات بلغت مدة تراكمها أمام مستشفى مولاي إسماعيل ما يقرب من شهرين دون أن تحرك المصالح الصحية أي ساكن لمواجهة هذه الفضيحة التي تهدد حياة المواطنين.

- مصدر مطلع يقول إن الوزيرين نبيل بنعبد الله والحسين الوردي اضطرا إلى مغادرة الشماعية دون استكمال الحملة الانتخابية لصالح مرشح حزب التقدم والاشتراكية٬ عقب "احتكاك" مع مواطنين بسطاء وباعة متجولين خلال الحملة الانتخابية الجزئية لإعادة انتخاب مقعد برلماني عن دائرة إقليم اليوسفية٬ حيث فوجئ الوزيران برفض فئات عريضة من المواطنين السلام عليهما والحديث معهما وتسلم أوراق الدعاية منهما.

- لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب تستدعي مسوؤلي "لارام" و"السي دي جي" للمساءلة.. حيث ينتظر أن تتحول جلسة الثلاثاء القادم إلى "جلسة محاكمة" للتدبير المالي لصندوق الإيداع والتدبير في ظل التساؤلات الكثيرة التي تطرح في هذا الشأن كما سيمثل إدريس بنهيمة٬ الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية٬ أما اللجنة ذاتها يوم 6 مارس المقبل للإجابة عن أسئلة البرلمانيين بشأن التدبير المالي ل"لارام".

- فضيحة اللقاحات "الفاسدة" التي خلفت مضاعفات خطيرة لدى 8 أطفال بكل من الدار البيضاء وقلعة السراغنة تطارد الوزيرة السابقة في حكومة عباس الفاسي ياسمينة بادو٬ حيث قررت أربع عائلات رفع دعوى قضائية ضد وزارة الصحة على اعتبار أنها هي التي أشرفت على عملية التلقيح الذي تسبب في إصابة أطفالها بمضاعفات مزمنة.

* الصباح:

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تستمع إلى إفادة العربي لمحارشي المستشار البرلماني والعضو السياسي في حزب الأصالة والمعاصرة ورئيس المجلس الإقليمي لوزان وعبد الحليم علاوي النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية٬ اللذين وضعا شكاية ضد رئيس بلدية وزان يتهمانه فيها بíœ "التزوير والاختلاس واستعمال النفوذ" بشأن ضيعة باعتها سيدة متوفاة.

- ذبح ابنة جندي يعمل ضمن التجريدة المغربية التابعة لقوات حفظ السلام الدولية بالكونغو الديمقراطية٬ بعدما اختطفت حوالي 12 يوما بطريقة هوليودية بتيفلت٬ حيث عثر عليها رعاة أول أمس الأحد بحي بوحمالة بالمدينة مقتولة بطريقة وحشية٬ وسمير بوراس عضو جمعية "ما تقيش ولدي" بالمدينة قال إن عائلة الضحية سبق أن تلقت اتصالا من أحد المختطفين وطالبها بفدية.

- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة عبر٬ في مهرجان خطابي نظم أول أمس الأحد دعما لمرشح حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية الجزئية بإقليم مولاي يعقوب٬ عن تخوفه من أن يسرق من الشعب حلمه في الانعتاق٬ مشيرا إلى أن الفساد يتخذ أشكالا مختلفة عبر الصفقات والنسب والعمولات٬ ومتحدثا عن "بلطجية" غير مستعدين للتخلي بسهولة عن الريع.

- مجموعة من أعضاء حزب التقدم والاشتراكية٬ ضمنهم أعضاء في اللجنة المركزية٬ قدموا استقالة جماعية من حزب الكتاب احتجاجا على ما يجري داخله من "سلوك انتهازي وتواطؤات مكشوفة" فضحتها الحملة الانتخابية التي تمر في أجواء ساخنة بسيدي قاسم٬ حيث انخرط العديد من المحسوبين على الحزب في حملة انتخابية مبكرة بالحجة والدليل لفائدة مرشح الحركة الشعبية.

* أخبار اليوم المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران اعتبر٬ أمام الآلاف من أنصار حزبه ب"دوار ازليليك" بفاس خلال أول مشاركة له في الحملة الانتخابية لحزبه بمناسبة الانتخابات الجزئية المزمع تنظيمها في 28 فبراير٬ أن حكومته فرصة "فريدة" للإصلاح٬ مطالبا المغاربة بمساندته إن كانوا يريدون "المعقول"٬ كما تحدى من سماهم رموز الفساد للخروج لمواجهته أمام الشعب قائلا "لن توفقوا الحرب على الفساد حتى ولو قتلتموني".

- نواب استقلاليون يشككون في دستورية تعويضات 150 مستشارا٬ 90 منهم انتهت ولايتهم التشريعية مع افتتاح الدورة الخريفية الماضية٬ حيث يكلفون صندوق الدولة حوالي 7 ملايير سنتيم سنويا "خارج أي سند قانوني" حسب ما تضمنه سؤال كتابي موجه إلى رئيس الحكومة من طرف الفريق الاستقلالي بمجلس النواب.

- وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة يعين 4 نواب مدراء في المالية متجاهلا تحفظ المجلس الأعلى للحسابات والنقابة الوطنية للمالية وجهت رسالة احتجاج إلى الوزير معتبرة أن "منصب نائب مدير يبقى منصبا غير قانوني"٬ وأنه "غير مدرج في الهيكلة التنظيمية لوزارة الاقتصاد والمالية"٬ كما سبق أن أشار إلى ذلك تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2010.

- فضيحة بميناء "طنجة المتوسط".. حراس أمن متهمون بتهجير قاصرين٬ حيث فككت عناصر الشرطة القضائية ما وصفتها ب"أخطر" شبكة تعمل في مجال التهجير السري للأطفال القاصرين قادمون من مناطق وسط المملكة٬ والأمن اعتقل 19 شخصا بينهم 10 أطفال مرشحون للهجرة.

* الخبر:

- موجة من الغضب تسود أطر وموظفي المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري نتيجة عدم اهتمام وزارة الفلاحة والصيد البحري بوضعيته القانونية والإدارية من خلال مواصلة مدير المعهد مصطفى الفايق مهامه رغم مرور أشهر على نهاية فترة خدمته٬ ومصادر تكشف أن الوزير الوصي عزيز أخنوش حاول امتصاص غضب الموظفين بسحب حق التوقيع من المدير المنتهية فترة خدمته لكنه تركه على رأس المعهد.

- أعضاء من المجلس البلدي للعطاوية (إقليم قلعة السراغنة)٬ ينتمون لأحزاب الأغلبية الحكومية والأصالة والمعاصرة٬ نظموا وقفة احتجاجية أمس الاثنين أمام مقر ولاية جهة مراكش تانسيفت - الحوز٬ احتجاجا على عامل الإقليم محمد نجيب بن الشيخ بسبب التدخل "المشين لعناصر القوات المساعدة بأمر من باشا مدينة العطاوية لإيقاف أشغال بناء دكاكين مركز العطاوية التي تم تفويتها طبقا للقوانين الجاري بها العمل وفق دفتر التحملات المصادق عليه من طرف السلطات الإقليمية في شخص عامل الإقليم.

- نور الدين بنسودة٬ الخازن العام للمملكة٬ تستر في إعداده للحصيلة المالية والموازناتية على نفقات المقاصة برسم شهر يناير الماضي٬ أول شهر في مسلسل تنفيذ قانون المالية لسنة 2013٬ حيث سجلت الحصيلة عجزا وصل إلى 724 مليون درهم مقابل 279 مليون درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2012٬ والخزينة تعزو هذا العجز إلى ارتفاع النفقات بشكل مهم مقابل تراجع العائدات.

- منتخبو مجلس جهة الدار البيضاء يطلقون النار على الوالي محمد بوسعيد٬ حيث تحولت اجتماعات لجنة المالية والميزانية لمجلس الجهة على مدى الأيام الماضية إلى شبه محاكمة للوالي بسبب ما وصفوه رفض استقبال هذا الأخير وبعض العمال لمنتخبي المجلس وعدم تفعيله لتوصيات المجلس التي يتم رفعها إليه.

* الصحراء المغربية:

- فضيحة جديدة تقع فيها قيادة "البوليساريو" تنضاف إلى الفضائح السابقة.. حيث كشف منتدى دعم الحكم الذاتي بتندوف أن "البوليساريو" وزعت على المحتجزين الصحراويين٬ خلال الأسبوع الماضي٬ أكياسا من الحليب المجفف محظورة الاستعمال من طرف برنامج الأغذية العالمي لأسباب غير معروفة٬ إضافة إلى انتهاء مدة صلاحيتها.

- التعديلات الأخيرة التي أدخلتها اللجنة المشتركة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل على مشروع الميثاق الاجتماعي مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب تؤخر التوقيع على هذا الميثاق الذي وقعه أيضا كل من الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

* الأحداث المغربية:

- حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال يقول٬ في تصريح للجريدة٬ "أرجح التباحث حول التعديل الحكومي مع حلول الدورة الربيعية للبرلمان٬ مما يعني أن المسألة لن تتعدى منتصف شهر أبريل القادم".

- النواب يسائلون "صندوق الإيداع والتدبير" عن تدبير مدخرات التقاعد.. حيث من المنتظر أن يمثل المدير العام للصندوق أنس العلمي يوم الثلاثاء القادم بمجلس النواب بعد استدعائه من طرف أعضاء لجنة المالية لاستكمال مناقشة العرض الذي قدمه السنة الماضية.

* العلم:

- فتيل آخر في العلاقات المغربية الإسبانية.. أعداد كبيرة جدا من مغاربة إسبانيا محرومون من التغطية الاجتماعية حيث بات عشرات الآلاف من المهاجرين المغاربة المقيمين بإسبانيا الذين تعذر عليهم تجديد أوراق إقامتهم بسبب البطالة مهددين بالحرمان من التغطية الصحية بسبب القانون الجديد الذي أصدرته حكومة ماريانو راخوي بمبرر محدودية الموارد العمومية٬ والذي يمنح الأسبقية للخدمات الطبية الموجهة للأشخاص الذين يؤدون الضمان الاجتماعي ويدفعون ضرائبهم.

* الاتحاد الاشتراكي:

- لقاء بين الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر وأعضاء من المكتب السياسي للحزب مع حميد شباط الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب "من أجل البحث عن أشكال نضالية مشتركة لصالح الشغيلة المغربية والدفاع عن ملفاتها الأساسية٬ وفي مقدمتها اتفاق 26 أبريل والدفع بتنفيذه من قبل الحكومة".

- نجيب بوليف٬ الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة٬ يدعو المغاربة للتحمل والصبر وعدم التردد في إخراج ما في جيوبهم لإصلاح صندوق المقاصة ومساعدة الحكومة في المرحلة القادمة مشيرا في برنامج تلفزي٬ إلى أن إصلاح المقاصة ستكون له انعكاسات ولكن الحكومة واعية بهذا الأمر ولهذا ستقوم بدعم الأسر المعوزة.

* التجديد:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يوجه رسائل قوية ل"المتآمرين والمشوشين"٬ موضحا أول أمس الأحد في مهرجان خطابي بإقليم مولاي يعقوب٬ أنه "مخطئ من يراهن على المكر والخداع لإسقاط مكانة الحزب والحكومة".

رسالة الأمة:

- محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ يواجه إعصار الأساتذة حاملي شهادة الماستر.. حيث دعت العصبة الوطنية لحاملي الماستر لسنة 2012 إلى تنظيم وقفة احتجاجية وطنية إنذارية يوم 3 مارس المقبل أمام مقر الوزارة بالرباط٬ بعدما سجل أعضاء العصبة في لقاء جمعهم مؤخرا تماطل الوزارة الوصية في التعاطي الإيجابي مع ملفهم المطلبي القائم على ضرورة تسوية وضعيتهم الإدارية والمالية.

- عصابة مدججة بأسلحة بيضاء تسببت في حالة من الخوف والرعب الشديدين لدى ساكنة منطقة ليساسفة بالبيضاء٬ صباح أمس الاثنين٬ بعدما قام أفرادها بتكسير الواجهات الزجاجية ل 70 سيارة من مختلف الأشكال والأنواع كانت مركونة بمختلف أحياء المنطقة٬ ومصادر قالت إن أفراد العصابة كانوا يلوحون بأسلحتهم وهم في حالة هستيرية.

* النهار المغربية:

- نجيب بوليف٬ الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة٬ يهرب إصلاح صندوق المقاصة.. حيث رفض بوليف٬ خلال برنامج تلفزي أول أمس الأحد٬ إعطاء أجندة خاصة في هذا الصدد٬ مكتفيا بالقول إن القرار بيد مجلس الأغلبية الذي سيكون عليه إحداث أرضية للنقاش٬ مشيرا غلى أنه بعد الاتفاق على الأرضية سيتم وضع المشروع لدى الحكومة التي ستتداول فيه قبل عرضه على نقاش وطني يشارك فيه الجميع.

- غضب شامل وسط التجمع الوطني للأحرار ضد رئيسه صلاح الدين مزوار٬ ومصادر من حزب الحمامة تكشف أن المشاورات جارية قصد الترتيب للانقلاب ضد صلاح الدين مزوار رئيس الحزب٬ حيث يتجه التجمعيون نحو اختيار نجيب الزروالي أحد أقطاب حزب الأحرار وسفير المغرب السابق بتونس خلفا لمزوار الذي أصبح لا يمثل سوى أقلية قليلة داخل الحزب.

* أجوردوي لوماروك:

- الأغلبية والمعارضة تحبسان أنفاسهما مع اقتراب الانتخابات التشريعية الجزئية.. حيث تكثف تراهن أحزاب المعارضة والأغلبية على حد سواء على الاقتراع المرتقب بعد غد الخميس.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول في حوار "أشعر بالأسف أن المذكرة التي تقدم بها حزب الاستقلال تم اختزالها في مسألة التعديل الحكومي"٬ معتبرا أن "لقاء 15 فبراير الماضي ونتائجه والنقاش الذي دار بخصوصه يوازي في أهميته تعديلا حكوميا٬ بمعنى أننا نجحنا في تقويم نمط الاشتغال داخل الحكومة وتدبير شؤونها".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- نصف أرباب المقاولات يعترفون بتراجع النشاط الصناعي مع بداية السنة الجارية٬ حسب ما تضمنه تحقيق حول الظرفية نشره بنك المغرب برسم شهر يناير 2013٬ والذي نبه إلى أن مبيعات القطاع الصناعي في تراجع وأن مخزون المنتوجات المصنعة تتراكم وهو ما يبقيها أعلى من المعدل ويساهم بالتالي في انخفاض الأسعار.

- خيبة بسبب سوء فهم متعلق بنظام لاستخلاص السجل العدلي عن طريق الأنترنت.. حيث اعتقد الكثيرون٬ بمن فيهم أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج٬ أنه صار بإمكانهم الحصول على الوثائق عن طريق الشباك الالكتروني٬ قبل أن يكتشفوا أن الأمر لم يتم تقديمه بالشكل الصحيح٬ إذ يمكنهم ملء البيانات وإرسالها في حين يتوجب عليهم الانتقال إلى المصالح الإدارية لاستخلاصها.

* لوبنيون:

- اجتماع مشترك بين قيادتي الاتحاد الاشتراكي والاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ أمس الإثنين٬ من أجل البحث في سبل التشاور والتنسيق لمواجهة الوضعية الاقتصادية والاجتماعية المقلقة.

* لوسوار إيكو:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول على قناة "تي في 5" : "إذا كان المغاربة يريدون رئيس حكومة يدخل في صراع مع الملك فعليهم أن يبحثوا عن شخص آخر. وبالنسبة لي٬ إذا لم تسر الأمور بشكل جيد مع جلالة الملك فإنني سأرحل من تلقاء نفسي".

- عبد القادر اعمارة٬ وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة٬ ينفي الإشاعات المتعلقة بإعادة المغرب التفاوض في اتفاقيات التبادل الحر٬ معترفا أن "الوضع حرج"٬ وأن "الانفتاح على الخارج له ثمن ونحن بصدد التعاطي مع الأمر الواقع".

* ليبراسيون:

- إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ التقى أمس الاثنين في مقر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بالرباط٬ حميد شباط الأمين العام لهذه المركزية النقابية. وخلال هذه الجلسة٬ أكد لشكر أن تقييم الوضعية الراهنة يشير إلى ضرورة إقامة وحدة وتضامن من أجل الدفاع عن المكتسبات الاجتماعية وحمايتها من الاعتداءات التي تتعرض لها باستمرار. من جانبه٬ اعتبر شباط أن الوضعية الحالية تسجل مساسا بالمكتسبات التي ناضلت من أجلها الطبقة لفترة طويلة٬ مشيرا إلى غياب حوار حقيقي مع المركزيات النقابية من أجل التوصل إلى اتفاق اجتماعي.

* ليكونوميست:

- نشر الأرقام الأخيرة والإحصائيات حول المالية العامة أدى إلى إيفاد لجنة "مفاجأة" إلى المغرب من قبل صندوق النقد الدولي٬ وانخفاض للتوقعات من طرف وكالة موديز الدولية من "مستقر" إلى "سلبي"٬ وسط تكهنات بشأن ما إذا كان لدى صندوق النقد الدولي النية لإعادة النظر في شروط منح الخط الائتماني٬ لكن مذكرة صدرت بداية الشهر الجاري أكدت أن المغرب ما زال يستجيب لمعايير القبول٬ مضيفة أن الاتفاق يمنح تأمينا ضد الأزمات.

- مجلس المنافسة يتجه٬ بعد أربع سنوات من تنصيبه٬ نحو قطاعات جديدة٬ من بينها على الخصوص القطاع البنكي والمالي. وفي هذا الصدد يبحث المجلس الذي يترأسه عبد العالي بنعمور في مدى مطابقة النظام الداخلي لجمعية شركات التدبير والأموال الاستثمارية المغربية مع القانون 99-06 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة.
...تابع القراءة

دكاترة التربية يَستعدُّون لخوض إضراب وطني


قَرَّر المكتب الوطني للهيئة الوطنية للدكاترة العاملين بوزارة التربية الوطنية، خوض إضراب وطني يوم الخميس 28 فبراير الجاري والمشاركة في مسيرة وطنية بالرباط انطلاقا من باب الأحد إلى ساحة البرلمان، احتجاجا على "تراجع" الوزارة عن كل الاتِّفاقات والالتزامات التي تعهدت بها في جلسات الحوار مع الدكاترة والمتمثلة في "الطي النهائي لملفهم على ثلاث دفعات؛ خلال سنوات: 2010، و2011، و2012..

إضراب المحتجين يأتي كذلك، حسب البيان من أجل التصدي للمخططات الرامية إلى تخريب المدرسة العمومية، والتعامل السلبي الذي تتبعه الجهات المسؤولة في التعاطي مع قضايا الأسرة التعليمية بشكل عام، وملف الدكاترة بشكل خاص، ومن أجل تأكيد رفض أي إجراء تكبيلي للحق في الإضراب"..كما يُطالب الدكاترة العاملون بوزارة التربية الوطنية بالحل الشامل لملفهم، والمتمثل في "تغيير إطارهم الى أستاذ التعليم العالي مساعد".
...تابع القراءة

السلطات تمنع المسيرة الاحتجاجية للكونفيدرالية الديمقراطية للشغل بفاس 
الجريدة التربوية الالكترونية
 

...تابع القراءة

لجنة وزارية بأكاديمية القنيطرة للتحقيق في انتقالات مشبوهة


أفادت مصادر هبة بريس، أن لجنة وزارية حلت صبيحة اليوم الإثنين 25 فبراير بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الغرب الشراردة بني احسن، بهدف التحقيق في "فضيحة" انتقالات مشبوهة كان بطلها مدير الأكاديمية الأسبق عبد اللطيف اليوسفي، الذي عمد، وفق مراسلة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، إلى توقيع انتقالات قيل يومين فقط من إحالته على التقاعد، وتتعلق بمدرسين تم تنقليهم داخل الجهة وفق رغباتهم، دون أن يوجد أي إطار منظم لها، بل ولم يتم حتى الإعلان عن تلك المناصب الشاغرة قصد التباري عليها، وفق ما جاء في نص الدستور الذي ينص على الاستحقاق في مثل هكذا قضايا.

المراسلة، التي نتوفر على نسخة منها، أشارت بأصابع الاتهام صراحة إلى إحدى النقابات التعليمية، متهمة مدير الأكاديمية السابق بالمحاباة والشطط، ما اعتبرته المراسلة نوعا آخر من أنواع الريع النقابي.

مصدر نقابي، فضل عدم ذكر اسمه، وصف خطوة النقابة الإسلامية بالجبانة، وهي النقابة التي اعتادت الطعن من الخلف، متسائلا كيف لنقابة وطنية يُفترض فيها التحلي بالأخلاق أن "تأكل الغلة وتسب الملة"، معتبرا التنقيلات محل الشكوى، غير مشبوهة ومعروفة لدى جميع الفاعلين، إذ لا يتعلق الأمر بـ"صفقة" كما يُروج له، وإنما هو توافق بين النقابات الخمس بمن فيهم النقابة المشتكية، يقضي بإعطاء فرصة ثانية للحالات الصحية والاجتماعية الأكثر إلحاحا، والتي لم يسعفها الحظ في الحركات السابقة، وهو ما استجابت له الإدارة واستفادت منه جميع النقابات بدون استثناء، ويتعلق الأمر بـ17 حالة فقط، بمعدل 4 حالات لكل من النقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش)، والنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش)، والجامعة الحرة للتعليم (ا.ع.ش.م)، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم (ا.و.ش.م)، وحالة وحيدة للجامعة الوطنية للتعليم (ا.م.ش).

ذات المصدر، في اتصال هاتفي بهبة بريس، طالب بفتح تحقيق في حالات تغيير الإطار التي عرفتها الجهة مؤخرا بدون أي سند قانوني، حيث استفاد من هذه العملية 10 أستاذا، 8 منهم بنيابة القنيطرة، وأستاذ واحد بكل من نيابة سيدي قاسم وسيدي سليمان، وكذا حالات التفرغ "المشبوه" بأسماء مراكز وهمية للبحث، مضيفا أنه كان يجب التحقيق كذلك في الحالات التي استفادت خارج هذا "التوافق"، والتي تعني نقابة يتيم بشكل مباشر، ويتعلق الأمر بالكاتب الإقليمي لنقابة التعليم بالقنيطرة الذي تم تنقيله من إقليم سيدي سليمان إلى ضواحي القنيطرة بمجموع نقط لا يتجاوز 18 نقطة، وزوجة نائب الكاتب الجهوي لذات التنظيم التي استفادت بدورها من انتقال من أقصى شرق القنيطرة إلى أقصى غربها، وكذلك الأمر بالنسبة لمستشارة ببلدية القنيطرة عن حزب العدالة والتنمية التي تم تنقيلها كذلك من سيدي يحيى الغرب إلى قصبة مهدية التي لا تبعد عن مدينة القنيطرة بأكثر من 10 كيلومترات، وطبعا هذه الحالات كلها خارج كل الضوابط القانونية والتوافقية.

يُذكر أن باقي النقابات الأربع عبروا عن انزعاجهم لهذا السلوك "الجاحد" الذي يسعى إلى ضرب العمل النقابي في محاولة يائسة إلى زعزعة الاستقرار في أوساط الأسرة التعليمية وإفقادها الثقة في ممثليها الشرعيين.
محمود القاسمي
...تابع القراءة

بومالن دادس اقليم تنغير: أساتذة سد الخصاص يضربون  لمدة  أسبوع 
الجريدة التربوية الالكترونية 
 


...تابع القراءة

الدولة تخسر اكثر من 90 في المائة من القضايا المرفوعة ضدها -260 مليون درهم اتعاب المحامين في 11 الف قضية
 الجريدة التربوية الالكترونية

...تابع القراءة

ملكة الجمال المغاربي صويرية و استاذة متدربة
 الجريدة التربوية الالكترونية

...تابع القراءة

 
بيـــــــــــان استنكاري

الشغيلة التعليمية ب م.م اكيس امزدار تخوض وقفة احتجاجية على السلوكات اللاتربوية لمدير المؤسسة

انعقد يومه 24 فبراير2013 بمقر النقابة الوطنية للتعليم (كدش)- تنغير اجتماع طارئ للشغيلة التعليمية بمجموعة مدارس اكيس امزداراشرف عليه مكتب الفرع و تم الوقوف خلاله على فصل آخر من فصول التجاوزات الخطيرة لمدير المؤسسة و تصاعد وتيرة استفزازه للأساتذة بشتى أنواع الاهانات التي عرقلت السير العادي للدراسة و انعكست سلبا على الجانب التربوي بها . وبناء عليه فان مكتب فرع النقابة الوطنية للتعليم (كدش)-تنغير و معه شغيلة مجموعة مدارس اكيس أمزدار
يستنــــــــــــكر :
-الاعتداء الجسدي لمدير المؤسسة على الأستاذ محمد الراشدي بقذفه بالهاتف النقال.
-اهانته الأساتذة و نعتهم بألفاظ نابية خادشة للحياء على مسمع من التلاميذ.
- تحريضه للساكنة و تأليبها على هيأة التدريس بالمؤسسة.
-تغيبه المستمر عن المؤسسة ,الأمر الذي تتعرض معه باستمرار مصالح الشغيلة و التلاميذ للضياع.
-عدم التزامه بتوصيات اللجنة النيابية التي سبق أن زارت المؤسسة بتاريخ 22 مايو 2012 ووقفت على مجموعة من الاختلالات في تسيير المؤسسة.
-التنقيص من قيمة الأساتذة والتشكيك في كفاءتهم المهنية الشيء الذي فندته تقارير هيأة المراقبة و التأطير التربوي.
-إفشاء السر المهني بالادعاء زورا وبهتانا أمام السكان بأن أصل المشكل هو عدم تمكين الأساتذة و الأستاذات من نقطة إدارية تؤهلهم للنجاح في الامتحان المهني.
-محاولاته الفاشلة لاستدراج مرؤوسيه لدفع رشاوى مقابل التستر على التغيب عن العمل.
-تجاوزه لمجالس المؤسسة و انفراده باتخاذ جميع القرارات, كان آخرها تدبيره المرتجل للامتحان الموحد للسنة السادسة- دورة يناير 2013.
يطـــــــــــالب النيابة الإقليمية ب:
-التدخل العاجل لإنصاف الأساتذة وصون كرامتهم.
-إيفاد لجنة للتحقيق في انتهاكات مدير المؤسسة الخطيرة و قراراته الانتقامية.
وبناء على ما سبق فان هياة التدريس بالمؤسسة قررت خوض وقفات احتجاجية لمدة ساعة من العاشرة صباحا الى الحادية عشر و مساءا من الثالثة الى الرابعة مساء ابتداء من يوم الاربعاء 27فبراير2013 الى يوم السبت 2 مارس 2013
لن يكلفنا النضال أكثرمما كلفنا الصمت


 



...تابع القراءة

بسبب متأخرات على الدولة.. 'البوطا' تختفي من مناطق في المغرب وموزعو الغاز ينفون زيادات في السعر
الإثنين, 25 شباط/فبراير 2013
 موقع لكم 




لكم. كوم- علمت "لكم. كوم" بمشاكل عمرت بين أحد مراكز تعبئة قنينات الغاز والحكومة، تسببت في وقف العمل بهذا المركز الذي يحتل المرتبة الثانية من بين ثمانية مراكز للتعبئة تتكفل بتغطية حاجيات المغرب كاملا من قنينات الغاز.

مصادر مهنية، قالت إن خللا في "كوطا" الغاز الموزع يعتري عدة مناطق المغرب، بسبب خلافات بين الطرفين حول متأخرات تقع على كاهل الدولة، مشيرة إلى أن مركز التعبئة المعروف بـ"ديما غاز" والكائن في منطقة مديونة، توقف عن تعبئة "البوطا" للأسباب السالفة الذكر رغم أنه كان يوفر 20 في المائة من حاجيات المستهلكين في المغرب ككل من مادة "البوتان" المعبأة في القنينات الصغيرة (6 كلغ) والكبيرة (12) على حد سواء.

وأثار النقص الملاحظ في قنينات الغاز لغطا وسط المستهلكين، الذين ربطوه بالنقاش الحاصل حول صندوق المقاصة فيما استغل بعض التجار الفرصة للزيادة في السعر المرجعي المتمثل في 10 دراهم للبوطا الصغيرة و40 درهما للكبيرة.

من جهته، استبعد محمد بنجلون، رئيس الجمعية المغربية لموزعي الغاز بالمغرب، ارتباط النقص المسجل حاليا في مادة "البوطا" برد فعل من لدن الموزعين الذين تضرروا كثيرا من الزيادات التي أقرتها حكومة عبد الإله ابن كيران في المحروقات.

المتحدث صباح اليوم الاثنين إلى "لكم. كوم"، نفى أيضا أي زيادات مسجلة في سعر "البوطا"، محيلا على وعود تلقتها الجمعية التي ينضوي تحتها 500 موزع في المغرب من لدن الحكومة قصد التداول حول حلول تفي بتجنيب الموزعين بعضا من التكاليف التي انضافت على عاتقهم خاصة بسبب الزيادة في مادة الدييزل التي يتسولون بها لتوزيع البوطا على متن نحو 4000 شاحنة يملكونها.

ووفق بنجلون، فإن موزعو قنينات الغاز، يطالبون بمراجعة هامش الربح المخصص لهم فيها مع تسهيل مساطر إنشاء مخازن لقنينات الغاز بعيدا عن "الشروط المجحفة" التي تثني عن التنظيم أكثر مما تضبط القطاع، فضلا عن تسهيلات ضريبية تروم التخفيف عن موزعين يضطلعون بدور اجتماعي مهم، مع المساعدة في العمل على إعادة هيكلة شاحنات التوزيع التي جنت عليها مدونة السير التي سنها عبد الكريم غلاب حينما كان وزير للتجهيز والنقل في حكومة عباس الفاسي، والاهتمام بفئة السائقين الذين أغلبهم يظل بلا تغطية اجتماعية في قطاع غير مهيكل.
...تابع القراءة

تنسيقية النقابات التعليمية بتونفيت تندد بخطر التكليفات
الجريدة التربوية الالكترونية 
 

...تابع القراءة

الوفا "يرسب" في امتحان شباط لوزراء حزبه ويستعد لمغادرة الوزارة


يبدو أن محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، بالفعل، سيكون أول "ضحايا" التعديل الحكومي.
فقد رسب الوزير الاستقلالي، محمد الوفا، في الإمتحان الذي قام به حميد شباط الأمين العام للحزب للوزراء الاستقلاليين، أمس في برنامج تلفزيوني على القناة الأولى.
حيث حل الوزير المراكشي في المرتبة الرابعة بعد الوزير عبد اللطيف معزوز، المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج.
ويبدو أن شباط بات راض على وزير الاقتصاد والمالية، نزار بركة خاصة بعد أن كان غاضبا عليه بعيد مؤتمر الحزب، سيما أن بركة كان مساندا لعبد الواحد الفاسي.
وقد جاء بركة حسب نتائج شباط في مرتبة ثانية بعد وزير الصناعة التقليدية عبد اللطيف قيوح الذي وضعه شباط أولا، خاصة أن قيوح كان من أبرز مسانديه خلال الحملة الانتخابية للظفر بالأمانة العامة لحزب الاستقلال.
وقال شباط أن قيوح يتفوق على بركة لكونه يتحرك في الاقاليم والجهات ويتمتع بدينامية اكثر من نزار على اعتبار ان هذا الاخير له وزير منتدب ولا يسمح له بالتحرك اكثر.
فبراير كم
...تابع القراءة

الجريدة التربوية الالكترونية

- الدولة تترك المناطق الجبلية تواجه مصيرها بمفردها.. ففي الوقت الذي ينهمك فيه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران والوزير نجيب بوليف في مشروع إصلاح صندوق المقاصة٬ يعاني مواطنون في قمم الجبال محنة يومية في مواجهة فصل شتاء صعب مصحوب بتساقطات ثلجية كبيرة وموجة برد قاس تتطلب كميات كبيرة من خشب التدفئة٬ يضاف إلى ذلك الصعوبة المتزايدة في الحصول على مواد الاستهلاك الأساسية.. فما هي الإجراءات المتخذة لتخفيف المعاناة على هؤلاء تقريبا لا شيء.
...تابع القراءة


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم لاثنين 25 فبراير 2013

الجريدة التربوية الالكترونية   ـ و.م.ع
الاثنين 25 فبراير 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:

- رئيس الحكومة يشهر ورقة الدعم الملكي في وجه "العفاريت" و"المشوشين" على التجربة الحكومية٬ حيث أكد خلال اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المنعقد أول أمس السبت٬ أن دعم الملك محمد السادس لحكومته متواصل منذ اليوم الأول ويتجدد باستمرار في رده على ما سمي ببعض عناصر التشويش المستمر على العمل الحكومي٬ والتي كان آخرها ترويج إشاعة صرف الحكومة دعما ماليا للفقراءº كما أوصى ابن كيران إخوانه في الحزب٬ خلال اللقاء ذاته٬ بالحفاظ على علاقة جيدة بالشعب.
- مصادر مطلعة تقول إن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية انتقلت٬ أول أمس السبت٬ إلى مدينة ميدلت واستمعت إلى عناصر أمنية في قضية "تقبيل حذاء" نائب وكيل الملك.
- مستشارون من حزب الأصالة والمعاصرة ينصبون كمينا لرئيس جماعة قروية بضواحي فاس ينتمي لحزب الاستقلال ويتهمونه بالرشوة.. حيث نسق المستشارون الذين يوجدون في المعارضة عملية الإطاحة برئيس الجماعة٬ يوم الجمعة الماضي٬ مع النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بفاس٬ حيث حاول إرشاء أعضاء من المجلس بغرض التصويت لصالح الحساب الإداري.
- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يشاكس رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ويعلن مجددا رفضه الزيادة في الأسعار٬ محذرا من ردة فعل الشعب المغربي في حال ازدياد أو تأزم أوضاعه الاجتماعية وذلك خلال مهرجان خطابي نظمه حزب الاستقلال بمدينة البروج.
- حوار مع عبد العالي حامي الدين٬ عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ورئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان: "التعديل الحكومي من حق حميد شباط٬ ونحن مستعدون في المنتدى للوساطة بين الدولة وجماعة العدل والإحسان"٬ و"المنتدى سجل مرور محاكمة (اكديم إيزيك) في أجواء سليمة وتمت إدارة جلساتها بحكمة".

* أخبار اليوم المغربية:
- فضائح "بريمات" مزوار وبنسودة وكبار مسؤولي المالية أمام القضاءº حيث كشف عزيز البوعزاوي٬ مدير الدعم وتدبير الموارد بالخزينة العامة للمملكة وشاهد الإثبات في قضية تعويضات مزوار وبنسودة٬ أن المبالغ التي تصرف لوزير الاقتصاد والمالية وللخازن العام يحددها الخازن العام نفسه٬ أي نور الدين بنسودة٬ ويعطي بشأنها تعليمات "شفهية" دون الاستناد إلى أية معاييرº وعبد العزيز أفتاتي يقول في تصريح إن "بريمات مساعدي الخازن العام للمملكة تضاعف ثلاث مرات أجرة ابن كيران".
- نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بميدلت يؤكد أنه مازال يمارس مهامه رغم فتح تحقيق في واقعة "تقبيل رجله"٬ موضحا أنه لم يتم الاستماع إليه بعدº ومصدر حقوقي يقول إن "فتح تحقيق من لدن النيابة العامة يفترض توقيف المتهم الذي هو نائب وكيل الملك عن ممارسة مهامه حتى الانتهاء من التحقيق٬ لأنه قد يستغل موقعه للتأثير على مجريات البحث والتحري".
- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يغير موقفه من حكومة عبد الإله بن كيران ب 180 درجة بعد جلسة المكاشفة والمصالحة داخل الأغلبية٬ حيث قال إن حزبه يستعد لتقديم مذكرة إصلاحية جديدة إلى الحكومة٬ داعيا إلى إنجاح التجربة الحكومية الحالية٬ ومحذرا من أن سحب الثقة منها سيعود بالمغرب إلى ما قبل دستور فاتح يوليوز 2011.
- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن "هناك عرقلة وتشويشا خطيرا على عمل الحكومة"º معتبرا٬ خلال كلمته في اجتماع الأمانة العامة لحزبه السبت الماضي٬ أن هذا التشويش "خطر على البلاد" تمارسه "أطراف لا تهمها مصلحة البلاد"º وقيادة "البيجيدي" أعربت عن توجسها٬ خلال الاجتماع ذاته٬ من محاولات "تسميم" علاقتها مع حزب وزير الداخلية.

* الصباح:
- سرقات جهادية لتمويل مخطط إرهابي.. حيث كشفت التحقيقات التي باشرها المكتب الوطني لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة٬ التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية ملامح مشروع تخريبي إرهابي كان يخطط له عنصران من السلفية الجهادية من مدينة سلا٬ بينهما سجين سابق في قضايا الإرهاب والتطرف٬ وذلك بعد إيقاف العنصرين بتهمة سرقة عيادات طبية بالمدينة تأكد بعدها أنها كانت تتم تحت مسمى الفيء والاستحلال لأغراض إرهابية.
- عبد الوهاب بلفقيه٬ عضو المكتب الوطني للاتحاد الاشتراكي٬ يتهم أنصار أحمد الزايدي بإقحام الملك ورجالات الدولة في صراع حزبي ضيق٬ نافيا عن الشرقي اضريس الوزير المنتدب في الداخلية تهمة تدخله في أشغال مؤتمر الاتحاد٬ وتبادل الاتهامات بين الاتحاديين ينذر بالقطيعة.
- قاضي التحقيق باستئنافية فاس يفرج بكفالة عن رئيس جماعة عين بيضا ضواحي المدينة ويقرر إغلاق الحدود في وجه رئيس هذه الجماعة الاستقلالي بعد يومين من اعتقاله بدعوى إرشاء عضوين بالجماعة ينتميان إلى حزب الأصالة والمعاصرة٬ وذلك لضمان تمرير حسابها الإداري.
- الحكومة تفرج عن المخطط التشريعي وترفعه إلى البرلمان.. وترسانة هذا المخطط تتضمن 40 مشروعا لنصوص قانونية تهم قوانين تنظيمية مكملة للدستور وأخرى عادية٬ وذلك وفقا لأولويات حددتها السلطة التنفيذية في علاقة بالمؤسسة التشريعية.
- صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار هاجم٬ أول أمس السبت خلال افتتاح المؤتمر الجهوي لحزبه في جهة طنجة – تطوان٬ من أسماهم "الجوقة الفارغة" التي تخصصت في توجيه الضربات لحزبه واصفا إياهم بíœ "كارين حناكهم"٬ ومشيرا إلى أن حزب الأحرار ليس للبيع٬ كما وجه مزوار انتقادا لاذعا إلى جزء من الصحافة الوطنية دون أن يسميها٬ ولمح إلى إمكانية مغادرته رئاسة الحزب سنة 2016.

* الخبر:
- اعتقال رئيس جماعة استقلالي بتهمة الارتشاء.. حيث اعتقلت عناصر الدرك الملكي التابعة للقيادة الجهوية بفاس٬ يوم الجمعة الماضي٬ رئيس جماعة عين البيضا (التي تقع بين مدينتي فاس وصفرو) متلبسا بتسليم مبلغ مالي وصل إلى 4 ملايين سنتيم لمستشارين جماعيين ينتميان إلى حزب الأصالة والمعاصرة بجهة فاس.
- مديرية المنشآت والخوصصة بوزارة الاقتصاد والمالية ترفض المصادقة على التعيينات التي أعلن عنها المكتب الوطني للمطارات في الفترة الأخيرة٬ والتي تم إقرارها في مستهل السنة المالية الجارية بسبب ما اعتبرته خروجا عن القانون التنظيمي للتنصيب في الوظائف والمنشور الوزاري المحدد لطرق وإجراءات المباريات للتوظيف والترقية٬ مشيرة إلى قائد بمطار محمد الخامس ورؤساء أقسام ومصالح يتوفرون على شهادة "التاسعة أساسي".
- الحكومة تحيل مخططها التشريعي على البرلمان دون إشراك المعارضة في تفعيل 13 قانونا تنظيميا. والمخطط٬ الذي يتضمن وثيقة تقديمية لما تعتزم الحكومة إعداده من تدابير تشريعية لتفعيل أحكام الدستور٬ يضم 40 قانونا تنظيميا وعاديا و203 من مشاريع القوانين المقترحة.

* التجديد:
- القناة الأولى على لائحة القنوات التي يستضيفها قمر اصطناعي "إسرائيلي"º و فيصل العرايشي٬ المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة٬ ينفي الترخيص للقمر بالبث ويتوعد باللجوء إلى القضاء ويتحدث عن قرصنة حيث قال "ليست لدينا حماية لمنع قنواتنا الوطنية من القرصنة"٬ مشيرا إلى أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تربطها عقود بث مع 4 أقمار اصطناعية فقط وهي "أوتيل سات" و"نايل سات" و"عرب سات" و"غلوب 4".

* الأحداث المغربية:
- قانون جديد لتجفيف منابع تمويل الإرهاب.. حيث سيعرض٬ غدا الثلاثاء على لجنة العدل والتشريع بالبرلمان٬ مشروع قانون جديد يقضي بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي المتعلق بمكافحة غسيل الأموال. والمشروع يعتبر أن "تمويل الإرهاب يعتبر فعلا إرهابيا"٬ وسيحدد الأفعال التي تعد تمويلا للإرهاب حتى إن ارتكبت خارج المغرب وبصرف النظر عما إذا كانت هذه الأموال قد استعملت فعلا لارتكاب هذه الأفعال أم لا.
- عبد الإله بن كيران أشاد٬ خلال اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الذي عقد السبت الماضي بالعلاقة بين حزبه وبين "الحركة الشعبية" و"التقدم والاشتراكية" وبمستوى التنسيق بين الأحزاب الثلاثة مقابل الحفاظ على نفس المسافة من قادة الاستقلال الجدد حتى بعد عقد اجتماع الأغلبية.
- إحالة 15 "مخزنيا" تابعين للمخزن المتنقل بجماعة سيدي علال البحراوي٬ التابعة لعمالة الخميسات٬ على المحكمة العسكرية أمس الأحد٬ بعدما هاجموا حيا سكنيا انتقاما لزميل لهم تعرض للاعتداء.

* الاتحاد الاشتراكي:
- التحقيق في ملف نائب وكيل الملك بميدلت.. حيث أصدر الوكيل العام لدى استئنافية مكناس بلاغا يعلن فيه أنه تم فتح بحث حول القضية وذلك بالاستماع إلى كافة الأطراف المعنية٬ والرأي العام ينتظر النتائجº وفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بميدلت يعتبر أن "أي تأخير في متابعة الملف ستكون له انعكاسات سلبية٬ كما أنه سيكرس منطق عدم المحاسبة والإفلات من العقاب".

* العلم:
- تلاسن عنيف بين القضاة والصحافيين في ضيافة مصطفى الرميد وزير العدل والحريات٬ بسبب التهم الثقيلة التي ما فتئ كل طرف يقذف بها في وجه الآخر خلال سير أشغال اليوم الدراسي الذي أشرفت عليه وزارة العدل والحريات أول أمس السبت بالرباط٬ والذي يندرج في سياق الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة في المغرب.

* رسالة الأمة:
- في وقت تستعد فيه الهيئات السياسية والمدنية والنقابية لتقديم مذكراتها للجنة هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز.. مكونات نسائية ترفض المزايدات على هذا الملف وتشدد على مبدأ الاستقلالية والحياد عند إحداث هذه الهيئة.

* الصحراء المغربية:
- الخلاف بين عمر الجزولي٬ المستشار البرلماني وعضو المجلس الجماعي لمدينة مراكش والمكتب السياسي للاتحاد الدستوري ومحمد الغلوسي رئيس فرع جمعية حماية المال العام بالمدينة يتخذ منحى آخر.. حيث وجه الجزولي شكاية إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش لفتح تحقيق مع زوجة الغلوسي بخصوص شرائها وحيازتها عقارا بسعر 6 آلاف درهم للمتر المربع مع أن سعر المتر المربع في تلك المنطقة لا يقل عن 20 ألف درهم.

* النهار المغربية:
- حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال حذر٬ على هامش مهرجان خطابي نظمه حزب الميزان يوم السبت الماضي بمدينة البروج٬ رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران من الزيادة في سعر الغاز والكهرباء٬ منبها هذا الأخير إلى نفاد صبر المغاربة٬ ومقدما اقتراحات لتنمية مداخيل المقاصة.
- شركات تعمل في مجال تعبئة وتوزيع قنينات الغاز تهدد بوقف إنتاجها في الأيام القليلة القادمة٬ متهمة الحكومة بتجاهل مطالبها بصرف جزء من مستحقاتها العالقة لدى صندوق الموازنة والمقدرة بالملايير٬ ومصادر مهنية تؤكد أن تهديدات الشركات التي باتت على حافة الإفلاس ساهمت في خلق حالة من الارتباك في صفوف الموزعين.

* ليبراسيون:
- الدولة تترك المناطق الجبلية تواجه مصيرها بمفردها.. ففي الوقت الذي ينهمك فيه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران والوزير نجيب بوليف في مشروع إصلاح صندوق المقاصة٬ يعاني مواطنون في قمم الجبال محنة يومية في مواجهة فصل شتاء صعب مصحوب بتساقطات ثلجية كبيرة وموجة برد قاس تتطلب كميات كبيرة من خشب التدفئة٬ يضاف إلى ذلك الصعوبة المتزايدة في الحصول على مواد الاستهلاك الأساسية.. فما هي الإجراءات المتخذة لتخفيف المعاناة على هؤلاء تقريبا لا شيء.
- المصالح البيطرية بالدار البيضاء تقوم بإتلاف 5 أطنان من اللحوم الفاسدة نتيجة غياب الشروط الصحية في التخزين٬ وهو وضع يشير إلى تدهور في البنيات التحتية للمجازر وتدني مستوى الخدمات الذي يشكو منه مهنيو القطاع باستمرار.

* أوجوردوي لوماروك:
- الصندوق المغربي للتقاعد في طريقه للغرق: كل سنة من التأخير تكلف ما قدره 20 مليار درهمº حيث أكد محمد العلوي العبدلاوي٬ مدير الصندوق المغربي للتقاعد٬ أن بقاء الوضع على ما هو عليه سيؤدي إلى بدء الاستهلاك من الرصيد الأساسي في 2015 من أجل سد العجز المستقبلي٬ وأن النظام ستنفذ احتياطاته بحلول 2021.
- مصطفى الرميد يطلق النار على الصحافة.. حيث تحولت الدورة ال 11 للحوار الوطني حول "الإصلاح الشامل للنظام القضائي"٬ التي عقدت أول أمس السبت بالرباط٬ إلى مواجهة بين سلطتين: الصحافة والقضاءº ووزير العدل والحريات لم يفوت الفرصة لانتقاد تعاطي عدد من المنابر الصحفية لبعض الملفات المعروضة على القضاء.

* ليكونوميست:
- نقص السيولة لدى المكتب الوطني للماء والكهرباء يخنق المقاولات الصغيرة والمتوسطة٬ حيث لم تتلقى عدد من المقاولات مستحقاتها منذ أشهر طويلة٬ وبعضها منذ 2011 ويتعلق الأمر بمبلغ إجمالي يفوق 5 مليارات درهم.
- رصد 3 مليارات درهم من أجل إعادة تنشيط مدينة السعيدية٬ حيث يتم تتبع العديد من برامج المواكبة والتهيئة التي انطلقت منذ 2012 عن كثب من أجل استكمال مختلف الأشغال المندرجة ضمن رؤية 2012 السياحية مع نهاية شهر أبريل المقبل.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- تشاور بين الحكومة والبرلمان حول القانون التنظيمي للمالية الذي يتصدر لائحة القوانين التنظيمية اللازمة للتنزيل الفعلي للدستور الجديد. وتهدف السلطتان التنفيذية والتشريعية إلى جعل هذا المشروع أداة لتعزيز الحكامة والشفافية والمساءلة٬ حيث تمت مناقشة محاور هذا الإصلاح وفقا لمقاربة تشاركية جمعت أعضاء الحكومة والبرلمانيين في إطار لجنة عمل مختلطة لتقديم اقتراحات في هذا المجال.
- اليوم الدراسي الذي نظمته وزارة العدل والحريات أول أمس السبت بالرباط٬ والذي يندرج في سياق الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة في المغرب٬ تناول موضوع التوفيق بين مطالب حرية الصحافة والحق في محاكمة عادلة٬ حيث تمت مناقشة السبل الكفيلة بتحقيق التوازن بين حرية الصحافة من جهة٬ واستقلال القضاء وضمانات المحاكمة العادلة من ناحية أخرى.

* لوسوار إيكو:
- ندوات الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة بالمغرب٬ التي انطلقت في يونيو 2012٬ تختتم في غضون أسابيع قليلة من خلال انعقاد يوم دراسي وطني بالرباط. وبعد انعقاد عشر ندوات جهوية عشرة في جميع أنحاء المملكة طيلة الأشهر التسعة الماضية٬ تم أول أمس السبت بالرباط تنظيم ندوة أخيرة في إطار هذا الحوار حول موضوع "القضاء والإعلام". واختيار الموضوع لم يكن من قبيل الصدفة نظرا لأهمية وتعقيد العلاقات بين منظومة العدالة وسائل الإعلام في المغرب. وخلال هذا اللقاء٬ أكد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة على التكامل بين إصلاح منظومة العدالة وقانون الصحافة.
- قطاع السياحة بالمغرب في حالة جيدة بالرغم من تداعيات الأزمة الاقتصادية وفقا للتقرير الأخير لمجموعة التفكير أوكسفورد بيزنيس غروب٬ الذي أشار إلى أن المملكة توجد ضمن عشرين وجهة سياحية مفضلة٬ مسجلة تقدما مطردا على الرغم من الصعوبات الناجمة عن حالة عدم الاستقرار في المنطقة والأزمة الحالية في منطقة اليورو.
...تابع القراءة

الجريــــدة التربويــــة الالكترونيـــة

للاشتراك اضغط على "اعجبني

اشترك تابع الجريدة GOOGLE+

.

للاشتراك اضغط على "j'aime"

ارشيف الجريدة التربوية الالكترونية