JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عــــــرض لأبـــــرز عناويــــن الصحـــــف الصادرة الـــــيوم الجمعـــــة 11 أبريــــــــــل 2014


 
الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم المغربية:.

- استطلاع جديد أنجزته مؤسسة "سونيرجيا" المتخصصة كشف أن "صورة ابن كيران تتآكل لكنه مازال قادرا على ربح الانتخابات". التقرير كشف أن أكبر خسائر ابن كيران في صفوف النساء والشباب، ومكاسبه تتركز في الجنوب.

- كريم غلاب يستفيد من مشاريع جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وزارة التجهيز والنقل. فقد كشف تقرير صادم صدر مؤخرا عن المفتشية العامة للمالية بشأن استفادة مسؤولين كبار من مشاريع كبيرة للجمعية عن حصول غلاب على بقعة فيلا مساحتها 700 متر في عين الذئاب وشقة في حي الرياض وبقعة فيلا في سهب الذهب بالرباط.

- استنفار بالنقاط الحدودية وتعليمات صارمة للربابنة والمضيفات لمواجهة حمى "إيبولا" ومديرية علم الأوبئة والأمراض بوزارة الصحة تؤكد أنه "لا إصابات بالحمى، والأفارقة المقيمون لا خوف منهم".

- دعم أمريكي للمغرب من قلب الكونغرس عشية اجتماع مجلس الأمن.. حيث عقد اجتماع للكونغرس الأمريكي لمناقشة العلاقات مع المغرب، أول أمس الأربعاء، وحمل مؤشرات إيجابية. ويليام ريباك، كاتب الدولة الأمريكي المكلف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قال خلال الاجتماع إن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب "جاد وواقعي وذو مصداقية" ومن شأنه أن يستجيب للتطلعات التي عبر عنها سكان الأقاليم الجنوبية.

* الصباح:.

- حزب الاستقلال يقول إن رئيس فريق البيجيدي بمجلس النواب عبد الله بوانو "كذاب" بعد اتهامه لغلاب بتوظيف أموال المجلس للدعاية. حزب الميزان كشف عن وثائق تثبت أن الرئيس الحالي للمجلس دفع ثمن الندوة التي أعلن فيها ترشحه من ماله الخاص.

- تعويضات يومية للإحصائيين تصل إلى 700 درهم.. حيث أعلن عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، عن مذكرة منح التعويضات اليومية للمشاركين في جميع مراحل هذه العملية التي تجرى مرة كل 10 سنوات، والتي كشفت عن رصد 42 مليار لإحصاء 2014 ستوزع على 52 ألف مشارك.

- رشيد الطالبي العلمي يخترق المعارضة ويتلقى وعودا بالتصويت لفائدته من طرف عدد من النواب الذين تربطهم به علاقات صداقة، حسب ما كشفه مصدر من الأغلبية الحكومية.

* رسالة الأمة:.

- امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، تقول إن "المحتجزين في مخيمات تندوف يعيشون ظروفا لا إنسانية تنعدم فيها أبسط شروط الحياة" محملة الجزائر، أمام عدد من ممثلي سفارات الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن أمس الخميس، مسؤولية عرقلة عمل مفوضية اللاجئين لإجراء إحصاء للمحتجزين بمخيمات تندوف.

- مستشارو حزب الأصالة والمعاصرة يجرون وزير الداخلية محمد حصاد إلى المساءلة بالبرلمان ويلتمسون من رئيس المجلس الوطني إدريس اليزمي تنظيم جلسات استماع لمواطنين بإقليم شفشاون على خلفية ادعاءات بتعرضهم لعدد من الانتهاكات لحقوقهم، حسب ما كشفت عنه المراسلة الموقعة بتاريخ 8 أبريل الجاري من قبل حكيم بنشماس رئيس فريق البام بالغرفة الثانية.

* بيان اليوم:.

- الوردي ينشر لائحة الأدوية المخفضة.. حيث صدر بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية لائحة الأدوية التي شملها التخفيض في الأثمان بموجب قرار من وزير الصحة الحسين الوردي. وقد تم تسليم اللائحة إلى الشركات المنتجة للأدوية والمنتجات الصيدلية قبل نشرها في الجريدة الرسمية. كما دعت دورية وجهت إلى مهنيي القطاع إلى ضرورة إشهار الأثمنة على علب الأدوية قبل عرضها على العموم للبيع.

- وزير السكنى وسياسة المدينة محمد نبيل بنعبد الله وقع أول أمس الأربعاء بالرباط مع الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، اتفاقية إطار تهم إنجاز 20 ألف وحدة سكنية موجهة للطبقة المتوسطة. بنعبد الله قال إن مدن المغرب تستحوذ على 75 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

* العاصمة بوست:.

- تلاسن واتهامات تسبق انتخاب رئيس مجلس النواب وحظوظ كبيرة لمرشح الأحرار للفوز بالمنصب، وكريم غلاب يفتح النار على عبد الله بوانو ويكيل له الاتهامات ب"التضليل والكذب" و"إطلاق اتهامات باطلة لا أساس لها" ردا على تصريحاته النارية التي اتهمه فيها بتوظيف أموال المجلس في الدعاية لترشحه.

- محمد حنين، القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، يعتبر مخاطبة كريم غلاب للنواب عبر ندوة صحافية "إهانة لهم" مضيفا أنه "تفاديا لهذه الممارسة فإن مرشح الأغلبية أحسن صنعا بعدم مجاراة غريمه في ما ذهب إليه، واكتفى بالاتصال المباشر بالنواب وبرؤساء الفرق تقديرا واحتراما لهم".

- أربع مجموعات اقتصادية مغربية ضمن العشر الأولى في شمال إفريقيا ويتعلق الأمر بكل من مجموعة "لا سامير" والشركة الوطنية للاستثمار والمجمع الشريف للفوسفاط واتصالات المغرب، حسب تصنيف لأسبوعية "جون أفريك".

* الاتحاد الاشتراكي:.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن "ما يعرفه المغرب من تحولات يستدعي ضرورة تواجد الباحثين لمرافقتها" وذلك خلال ندوة "الإصلاحات السياسية وتحسين الحكامة بالمغرب بكلية الحقوق بالمحمدية أول أمس الأربعاء.

- المركزيات النقابية الثلاث تتداول للرد على دعوة رئيس الحكومة لهذه النقابات للاجتماع يوم الثلاثاء 15 أبريل. ولم يستبعد مصدر أن يكون اللقاء الذي عقدته قيادات المركزيات النقابية الثلاث: الكونفدرالية والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل، أول أمس الأربعاء، قد ناقش تصريحات غير مسؤولة لبعض أعضاء الحكومة الذين اعتبروا المسيرة العمالية ليوم 6 أبريل ""سياسية".

- وزارة الداخلية تفعل قرارا مشتركا مع وزارة التجارة حول استيراد الأسلحة البيضاء لتشديد الخناق على تداولها. القرار يفرض التوفر على ترخيص من أجل استيراد أنواع مختلفة من الأسلحة البيضاء وتحديدا تلك التي يبلغ طول شفرتها 12.7 سنتمتر فما فوق.

* الحركة:.

- وزارة الاتصال تنفي "نفيا قاطعا" إجراء الوزير مصطفى الخلفي أي اتصال أو قيامه بأي تدخل لمنع بث تصريح أدلى به مسؤول حزبي للقناة الأولى بخصوص المؤتمر القادم لأحد الأحزاب الوطنية.

- وزير الشباب والرياضة محمد أوزين يقول إن "المغرب جعل من النهوض بأوضاع الشباب أولوية كبرى من خلال المصادقة على سياسات واستراتيجيات مندمجة وتشاركية" تأخذ بعين الاعتبار طموحات هذه الفئة من المجتمع وذلك خلال ندوة نظمتها "كارنيغي إندومنت فور إنترناشيونال بيس" حول موضوع إدماج الشباب أول أمس بواشنطن.

* المساء:.

- الأزمة تدفع شركات الإسمنت في المغرب إلى ابتلاع بعضها.. فبعدما تسربت بداية الأسبوع الجاري معطيات تفيد بوجود مباحثات من أجل الاندماج بين شركتي "لافارج" و"هولسيم"، طفت إلى السطح معلومات جديدة مؤكدة صدرت في بلاغ لشركة "إسمنت المغرب" تؤكد فيها أن الشركة تدرس هي الأخرى القيام بعملية اندماج مع شركة "بيتومار".

- أنظار المراقبين للمشهد السياسي الوطني تتوجه إلى ما سيقع اليوم داخل قبة البرلمان بعد افتتاح دورة أبريل، حيث من المنتظر أن يشهد مجلس النواب تنافسا حادا بين مرشح الأغلبية رشيد الطالبي العلمي ومرشح المعارضة كريم غلاب. ففي الوقت الذي أوضح فيه غلاب أن ترشحه لرئاسة مجلس النواب لحظة ديمقراطية لصيانة مبدأ فصل السلط، قال عبد الله بوانو، رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، في تصريح للجريدة، إن هذه التصريحات التي "تعبر عن نزعة تحكمية يوهم صاحبها نفسه بكونه يتمتع بنفوذ وكفاءات خارقة قد تقوده إلى استقطاب المعارضة والأغلبية، لكنه ينسى أن هذا يتعارض مع الأعراف الديمقراطية، ويجعلنا أمام قراءة سطحية للفصل الأول من الدستور".

* المنعطف:.

- بعد خروج ثلاث مركزيات نقابية في مسيرة احتجاجية مشتركة الأحد الماضي بالدار البيضاء احتجاجا على عدم تجاوب الحكومة مع مطالبها، يأتي الدور الأحد المقبل على الجمعيات النسائية التي قررت الخروج هي الأخرى في مسيرة احتجاجية بالرباط، والسبب "تماطل الحكومة في تفعيل المكتسبات الدستورية لفائدة النساء، وخصوصا الفصل 19 من الدستور".

- مجلس المستشارين أعرب عن انشغاله العميق وأسفه الشديد بشأن الملتمس الصادر عن مجلس الشيوخ الإيطالي يوم 3 ابريل الجاري حول قضية الصحراء المغربية. ووصف المجلس، في بلاغ أول أمس الأربعاء، هذا الملتمس ب"الموقف المنحاز بشكل صارخ وغريب"خاصة في فترة تتهيأ فيها الحكومة الإيطالية لتولي رئاسة الاتحاد الأوروبي وفي وقت عبرت فيه عن عزمها إرساء سياسة أوروبية طموحة وقوية تجاه دول البحر الأبيض المتوسط، مؤكدا أنه يحتفظ لنفسه بحق اتخاذ كل التدابير والإجراءات التي يراها مناسبة للرد على هذا الملتمس "غير الودي".

* صحيفة الناس:.

- بشرى للمطرودين عن العمل.. الحكومة تفرج عن صندوق فقدان الشغل.. فقد سلمت الأمانة العامة للحكومة للوزراء مشروع قانون يتعلق بإحداث صندوق بالتعويض عن فقدان الشغل، ينتظر أن يعرض على المجلس الحكومي المقبل للمصادقة عليه قبل احتفالات فاتح ماي.

- الاتحاد الأوروبي، ممثلا في مجموعة دعم الجودة في بروكسيل، صادق على بطاقة التعريف بمشروع إصلاح منظومة العدالة في المغرب تتضمن منحة مالية أولية تبلغ 60 مليون أورو، في مشروع يدخل في إطار المساهمة في وضع استراتيجية للتعاون بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي في مجال الحكامة الجيدة واحترام حقوق الإنسان.

* الصحراء المغربية:.

- جلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الخميس بالجماعة الحضرية جزناية (عمالة طنجة)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المشروع السكني المندمج "ابن خلدون"، الذي يهم على الخصوص، بناء 766 وحدة من السكن الاجتماعي. ويعكس هذا المشروع، الذي يشكل جزء من البرنامج الوطني للسكن الاجتماعي، والذي رصد له غلاف مالي قدره 330 مليون درهم، العناية الموصولة التي يحيط بها جلالة الملك الطبقات المتوسطة والأسر ذات الدخل المحدود، عبر تمكينها من الولوج إلى سكن كريم وبشروط تفضيلية.

- مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون الشرق الأوسط ويليام ريباك أكد، أول أمس الأربعاء بواشنطن، أن زيارة العمل التي قام بها لجلالة الملك محمد السادس إلى الولايات المتحدة، في نونبر الماضي، شكلت مناسبة لواشنطن "للتأكيد مجددا على الشراكة الاستراتيجية الوثيقة مع المغرب". وقال ريباك، خلال جلسة استماع أمام اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية بمجلس النواب بالكونغرس الأمريكي، خصصت للسياسة الأمريكية تجاه المغرب، "لقد عملنا على تعزيز العلاقات الثنائية مع المغرب خلال الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لواشنطن".

- أسباب وملابسات الغبار الأسود بالقنيطرة: حكيمة الحيطي، الوزير المكلفة بالبيئة، قالت، في تصريح للجريدة، إن نتائج التحاليل التي أجريت من طرف المختبر التابع للوزارة بخصوص طبيعة الغبار الأسود بالقنيطرة أثبت أن مصدره يعود إلى تجاوزات في المنطقة الصناعية، ولا علاقة له بحرق العجلات.

* الخبر:.

- فرق المعارضة بمجلس النواب تستعد للطعن في شرعية ترشح النائب رشيد الطالبي العلمي، عن التجمع الوطني للأحرار، للتنافس على منصب رئيس مجلس النواب، بدعوى أنه يوجد في حالة التنافي لكونه يشغل أيضا مهنة رئيس جهة طنجة تطوان، وفق ما ذكرت مصادر الجريدة.

* التجديد:.

- بورصة الدار البيضاء احتلت الرتبة السابعة عربيا من حيث القيمة السوقية بنحو 55,3 مليار دولار في نهاية 2013، وفق ما ذكر تقرير لصندوق النقد العربي حول أداء أسواق الأوراق المالية العربية.

- امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون، أكدت أن تفعيل مقترح الحكم الذاتي يمر بالأساس من خلال تفعيل الجهوية الموسعة والتي تشمل مختلف جهات المملكة. وقالت بوعيدة، أمس الخميس في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، "عندما نتحدث عن الجهوية الموسعة بالنسبة لمنطقة الصحراء فإننا نتحدث عن الحكم الذاتي"، مؤكدة أن هذا المخطط سيكون تجسيدا للجهوية الموسعة.

* العلم:.

- البرلمان بمجلسيه يفتتح اليوم الجمعة الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة. الدورة ساخنة بحمولتها التشريعية وأبعادها الرقابية والتساؤل يظل مطروحا بشأن تحسين العمل البرلماني على مستوى التشريع والرقابة بما يضمن التفعيل السليم للدستور.

- الرباط تفتح ذراعيها للمراقبين الأمميين وتربك حسابات نظام الجزائر ومن يدور في فلكه: عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأم المتحدة بجنيف، أعلن، الثلاثاء الماضي بالرباط، أن المغرب سيستقبل في شهر ماي المقبل المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي . وأضاف أنه من المرتقب أن يستقبل المغرب كذلك في 2014 كلا من المقرر المعني بمسألة التزامات حقوق الإنسان المتعلقة بالتمتع ببيئة آمنة ونظيفة وصحية ومستدامة، والمقرر الخاص المعني باستقلال القضاة والمحامين، والمقرر الخاص المعني بحرية الدين أو المعتقد.

- وزارة العدل والحريات أعلنت عن إعفاء كل العدول البالغين 70 سنة فما فوق الذين لم يدلوا بالشهادة الطبية التي تثبت قدرتهم على الاستمرار في ممارسة المهنة خلال ثلاثة أشهر الأولى من سنة 2013 وعددهم 184 عدلا. وأوضحت الوزارة في بلاغ، أول أمس الأربعاء، أن العدول المعنيين بالإعفاء يتوزعون بين من أسفرت الأبحاث المجراة في شأنهم عن كونهم غير معروفين وعددهم 41، أو كونهم منقطعين وعددهم 44، أو كونهم عاجزين عن ممارسة عملهم وعددهم 21، أو كونهم لم يلتحقوا بعملهم وعددهم 6، بالإضافة إلى من يمارسون عملهم وعددهم 72.

* الأحداث المغربية:.

- الحكومة تفرج عن مشروع قانون فقدان الشغل. والفئات المعنية بالقانون حددها نص المشروع في الأجراء المشتغلين في القطاع الخاص الذين يفقدون عملهم بصفة لا إرادية وذلك لمدة تصل إلى 6 أشهر الأولى من فقدان العمل.

- الأغلبية الحكومية تستنفر نوابها لتفادي مفاجأة فوز كريم غلاب برئاسة مجلس النواب. ومصادر الجريدة قللت من حجم تأثير ترشيح غلاب على حظوظ مرشح الأغلبية الحكومية، موضحة أن نواب حزب العدالة والتنمية يشكلون كتلة صلبة ومنضبطة لقرارات الحزب وينتظر أن يكونوا الأكثر حضورا وأن يتجاوز عددهم المئة نائبا خلال التصويت.

* ليبيراسيون:.

- الحكومة ترغب في الحد من العقود غير محددة المدة.. فبعد أزيد من 10 سنوات على تبني مدونة الشغل تشارف وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية على الانتهاء من إعداد مشروع مرسوم متعلق بتحديد القطاعات والحالات التي سيكون بموجبها مسموحا بإبرام عقود عمل ذات مدة محددة. وللتذكير فإن الفصل 16 من القانون 65-99 المتعلق بقانون الشغل، الصادر في 2003، كان قد حدد نوعين من العقود: المحدد المدة وغير محدد المدة.

* البيان:.

- الصحراء : مقترح الحكم الذاتي "جدي وذو مصداقية وواقعي" (إدارة أوباما). هذا ما أكده بوضوح مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون الشرق الأوسط ويليام ريباك، أول أمس الأربعاء بواشنطن، خلال جلسة استماع أمام اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية بمجلس النواب بالكونغرس الأمريكي.

- إنجاز 20.000 وحدة مخصصة للطبقة المتوسطة في أفق 2016.. هذا ما تضمنته اتفاقية إطار وقعت، أول أمس الأربعاء بالرباط، بين وزارة السكنى وسياسة المدينة والفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين.

* لوينيون:.

- واشنطن تتبرز "التحرر التدريجي" للنظام السياسي المغربي تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس.. حيث صرح مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون الشرق الأوسط ويليام ريباك، أول أمس الأربعاء، أن النظام السياسي المغربي تحت قيادة الملك محمد السادس شهد "تحريرا تدريجيا"ن مضيفا أن الملك محمد السادس وضع "أول لجنة للحقيقة و المصالحة في العالم العربي".

* أوجوردوي لوماروك:

- مخطط المغرب الأخضر.. إطلاق 492 مشروعا لدعم الفلاحين الصغار منذ 2010 استفاد منه 720 ألف فلاح. ولتوفير شروط نجاح هذه المشاريع تم اتخاذ مجموعة من التدابير المواكبة لفائدة هذه الفلاحة الصغيرة تهم أساسا التمويل والتأطير والتأمين الفلاحي ودعم تسويق المنتوجات الفلاحية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون، دعت، أمس الخميس خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، مجلس الأمن إلى التأكيد على الحل السياسي في قراره الخاص بتمديد بعثة المينورسو، كمخرج لنزاع الصحراء.

- افتتاح الدورة البرلمانية الربيعية اليوم الجمعة: البرلمان مطالب بتسريع وتيرة الإنتاج التشريعي. وينتظر أن تكون القوانين التنظيمية والقوانين المتعلقة بالانتخابات في صلب النقاشات البرلمانية. وعلى الصعيد الرقابي، ينتظر أن يشكل تقديم رئيس الحكومة لحصيلة حكومته في منتصف ولايتها الحدث الأبرز في هذا الصدد.

* ليكونوميست:

- استطلاع (ليكونوميست) و(سينرجيا): حكومة ابن كيران الثانية تõنتقد بسبب مردوديتها الضعيفة. الحكومة انتزعت، بالمقابل، آراء إيجابية فيما يتعلق بملفين هما الأوراش الكبرى والأمن. والاستطلاع أظهر، إلى ذلك، عجزا في مردودية حكومة ابن كيران ينسحب على مجالات عديدة، من قبيل الشغل والتعليم والصحة وغيرها.
الاسمبريد إلكترونيرسالة