JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عــــرض عناوين الصحـــــــــــف الوطنية الصادرة اليــــــــــــوم الاثنين 14 أبريــــــــــــــــل 2014



 
الجريدة التربوية - و.م.ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الإثنين..

* المساء:.

- رشيد الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب بعد إحرازه 225 صوتا مقابل 147 لمرشح المعارضة كريم غلاب في جلسة انتخاب استمرت لأربع ساعاتº ونور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، مخاطبا حميد شباط: "المعارضة خانتنا".

- منتخبون ومسؤولون إداريون وأمنيون ضمن المتهمين في ملفات عقار جديدة.. فقد فتحت مصالح الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ملفات فضائح عقار جديدة بالدار البيضاء ذكرت فيها أسماء مجموعة من الشخصيات الوازنة بخصوص الخروقات التي شهدتها مجموعة من الصفقات، والتي كبدت المصالح الجبائية لوزارة الاقتصاد والمالية خسائر كبيرة.

- المغرب يلوح بورقة الصيد البحري للضغط لحل أزمة الصادرات الفلاحية التي اندلعت بعد تعديل أسعار دخول الصادرات الفلاحيةº حيث قالت زكية الدريوش، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، أن "اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي مازال لم يحظ بالموافقة النهائية عليه، وأنه سيأخذ وقته الكافي من أجل ذلك".

- المحكمة الابتدائية بعين السبع بالدار البيضاء تودع قاضيا سابقا سجن عكاشة بتهمة السطو على مليار ونصف، بعدما رفض المشتكي منحه مهلة قصد تسوية وضعيته المالية بعدما اتهمه بخيانة الأمانة.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- المصادقة على حسناء أبو زيد رئيسة للفريق الاشتراكي بمجلس النواب خلال اجتماع اللجنة الإدارية الوطنية أمس الأحد بالرباطº والكاتب الأول للحزب إدريس لشكر يقول "لن نسمح لأي كان أو جهة ما بتدمير حزب الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب".

- رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة يقدم الخطوط العريضة للنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، وذلك في إطار سلسلة من المباحثات التي أجراها مع أعضاء بالكونغرس الأمريكي ومسؤولين بوزارة الخارجية الأمريكية.

- "المشاهد المغربي يفضل نشرات الأخبار وأحوال الطقس والمسلسلات التركية" حسب نتائج التقرير الأسبوعي ل"ماروك متري"، والذي أشار إلى أن متوسط معدل مشاهدة الفرد المغربي للتلفزيون بلغ خلال الفترة الممتدة ما بين 2 و 8 أبريل 3 ساعات و21 دقيقة.

* الأحداث المغربية:.

- في خطوة استباقية لأي تأويل غير مقبول لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء.. الملك محمد السادس ينبه "بان كي مون" إلى أن المقاربات المنحازة ستجهز على مسلسل التفاوض، وذلك ردا على ما ورد في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة السنوي الذي قدمه إلى مجلس الأمن، الخميس الماضي، والداعي إلى ضرورة مراقبة مسألة حقوق الإنسان بشكل "دائم ومستقل وغير منحاز" سواء في الأقاليم الجنوبية للمملكة أو في مخيمات تندوف.

- الفريق النيابي الاتحادي مهدد بالانقسام بين مجموعة الزايدي ومؤيدي حسناء أبو زيد.. السيناريو الأقرب حسب مصادر عليمة هو وضع أبو زيد للائحتها بتسمية ثانية غير تلك التي تحملها لائحة أحمد الزايدي أي "الفريق الاشتراكي"، وهو ما يضع الحزب أمام انقسام حقيقي في ذراعه البرلماني داخل مجلس النواب.

- انتخاب رشيد الطالبي العلمي رئيسا بمجلس النواب، الأغلبية الحكومية حققت فوزا كاسحا في جلسة توحدت فيها فرق الأغلبيةº وعبد الإله ابن كيران مخاطبا غلاب، خلال لقاء تواصلي بمهنيي حزبه، "لا أعرف هل بقي لك مستقبل في السياسة، لكن عليك أن تحترم نفسك ولا تبيعها لأصحاب الأوهام".

* الحركة:.

- مهنيو القطاع الفلاحي وممثلون عن جمعيات المجتمع المدني نظموا، الجمعة الماضي، وقفة احتجاجية بالقرب من مقر مندوبية الاتحاد الأوروبي بالرباط، وذلك للتنديد بتعديل نظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية إلى الأسواق الأوروبية.

- في بلاغ صادر عن الأمين العام المفوض لحزب الحركة الشعبية سعيد أمسكان: "قررت طواعية أن أتخلى عن صفة الأمين العام المفوض حتى أشتغل كمناضل عادي حر في التحضير للمؤتمر الثاني عشر للحزب" الذي سيعقد في غضون الأسابيع المقبلة.

* التجديد:.

- الملك محمد السادس يدعو الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى الاحتفاظ بمعايير التفاوض كما حددها مجلس الأمن والحفاظ على الإطار والآليات الحالية لانخراط منظمة الأمم المتحدة في ملف الصحراءº ورحال بوبريك، مدير مركز الدراسات الصحراوية بجامعة محمد الخامس بالرباط يقول إن خطوة الملك محمد السادس استباقية لما يمكن أن ينجم من مفاجآت أو انزلاقات في المستقبل، كما أنها تأتي سدا لانحرافات بعض المستغلين الممكنة في المستقبل.

- وزارة الصحة تعلن عن بدء تفعيل تخفيض أثمنة 656 دواء بنسب تتراوح بين 20 و 80 في المائة في جميع الصيدليات ابتداء من يوم الأحد 8 يونيو المقبلº وأكبر التخفيضات تهم الأدوية بعلاج القلب والسكري والسرطانº وأدوية علاج السرطان انخفضت بنسب تتراوح ما بين 50 و 70 في المائة.

- مراكش سادس أفضل وجهة سياحية في العالم.. حيث صنف موقع الأسفار "تريب أدفيزور" مدينة مراكش في المرتبة السادسة ضمن لائحة تضم أفضل الوجهات السياحية في العالم لسنة 2014.

* الصحراء المغربية:.

- أطباء الأسنان بالقطاع الحر يطالبون بقانون جديد للمهنة لحماية المواطنين من مخاطر وأضرار الممارسة غير الشرعيةº ومراد كماني، رئيس الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب، يقول إن "هذا المطلب يأتي في غياب استراتيجية أو مبادرات ميدانية لمحاربة الممارسة غير الشرعية لطب الفم والأسنان، وزيادة عدد ممارسيها إلى حوالي 10 آلاف ممارس".

- الأغلبية الحكومية تجتاز اختبار التماسك بسلام في انتخاب رئيس مجلس النواب، حيث فاز رشيد الطالبي العلمي على كريم غلاب ب 225 صوتا مقابل 147. ويستنتج أن ثمانية نواب من المعارضة كان يفترض أن يدعموا غلاب صوتوا لمرشح الأغلبية.

- الفاعلون في سلسة إنتاج السكر يتوقعون "سنة حلوة" لإنتاج الشمندر وقصب السكر.. حيث أكدوا، خلال يوم دراسي نظمته الفدرالية الوطنية البيمهنية للبذور والشتائل، الأسبوع المنصرم بالرباط، أن إنتاج السكر بالمغرب سيقارب الإنتاج الفرنسي، وسينتقل من 6 أطنان في الهكتار في السابق إلى 10 أطنان خلال السنة الجارية.

* رسالة الأمة:.

- نساء يشددن على إخراج الهيئة العليا للمناصفة ومحاربة التمييز، وذلك خلال مسيرة احتجاجية بالرباط أمس الأحد نظمها التحالف المدني لتفعيل الفصل 19 من الدستور.

- فضيحة حكومية من العيار الثقيل ساعات قبيل إعلان اسم الرئيس الجديد لمجلس النواب.. الحبيب الشوباني يحتقر صحافية ويطردها من البرلمان بدعوى أن لباسها غير محتشم، والصحافية خديجة الرحالي تقول "أحسست بالإهانة وأنا أسمع من الوزير بأن لباسي يسيء لسمعة البرلمان".

- ارتفاع صاروخي في أسعار النقل الطرقي بنسبة 100 في المائة لبعض الاتجاهات بالتزامن مع العطلة المدرسية الربيعية، وثمن التذاكر يخضع للمزاجية ويتحكم في سعره "الكورتي" وبائع التذاكر خارج الشبابيك.

* أخبار اليوم المغربية:.

- سابقة.. ابن كيران يقاضي "الهاكا". فقد وضعت الحكومة مذكرة طعن أمام المحكمة الإدارية بالرباط ضد قرار الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري الذي اعتبر أن قرار الحكومة منع بث "إحاطات" مجلس المستشارين في وسائل الإعلام "غير قانوني".

- ادريس لشكر يفرض حسناء أبو زيد رئيسة للفريق النيابي ويقفز بالاتحاد في المجهول.. فقد صادقت اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي أمس بالتصفيقات على مقترح للكاتب الأول للاتحاد ادريس لشكر باختيار حسناء أبو زيد رئيسة للفريق الاتحادي ضدا على إرادة أغلب أعضاء الفريق البرلماني الذين وقعوا لصالح تولي أحمد الزايدي رئاسة الفريق.

- عجز الميزانية يواصل تفاقمه ويرتفع إلى 19,7 مليار درهم متم شهر فبراير الماضي. وترتبط أسباب هذا التفاقم، وفق معطيات صادرة عن بنك المغرب، ب"النمو السريع للنفقات العامة للدولة مقارنة مع موارد الميزانية، زيادة على انخفاض رصيد الحسابات الخصوصية للخزينة بحوالي 4,1 مليار درهم".

* الصباح:.

- الملك يحذر من خطر توقف مفاوضات الصحراء.. إذ لم يتأخر المغرب في الرد على عودة المطالب الداعية إلى توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء "مينورسو" واستبقت الرباط موعد اجتماع مجلس الأمن المقرر يوم الخميس المقبل لتحذر من خطر وقف المفاوضات. ودعا جلالة الملك، في مكالمة هاتفية، الأمين العام للأمم المتحدة إلى "ضرورة الاحتفاظ بمعايير التفاوض كما تم تحديدها من طرف مجلس الأمن والحفاظ على الإطار والآليات الحالية لانخراط منظمة الأمم المتحدة". وشدد جلالته على "تجنب المقاربات المنحازة، والخيارات المحفوفة بالمخاطر"، مبرزا أن "أي ابتعاد عن هذا النهج سيكون بمثابة إجهاز على المسلسل الجاري ويتضمن مخاطر بالنسبة لمجمل انخراط الأمم المتحدة في هذا الملف".

- الحبيب الشوباني يهين صحافية بالبرلمان بسبب لباسها.. فقد تحول موقف الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني حين طالب الصحافية خديجة الرحالي بمغادرة البرلمان على الفور بسبب ما أسماه ""لباسها غير المحتشم" إلى الحدث الأبرز خلال جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب. وقالت الرحالي "دخلت إلى البرلمان من أجل تغطية أشغال انتخاب الرئيس الجديد لمجلس النواب، وبينما كنت أصعد الدرج المؤدي إلى القاعة الكبرى نادى علي الوزير الشوباني، الذي كان يوجد في أسفل الدرج فيما كنت وصلت إلى الأعلى، قائلا "الأخت" فاستدرت نحوه وسألني إن كنت أشتغل بالبرلمان، أجبته "لا، أنا صحافية" فقال لي بطريقة مستفزة "إن اللباس الذي ترتدينه يمس بحرمة البرلمان، وعليك مغادرة البرلمان فورا".

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أقر، خلال المؤتمر الوطني الثالث للفضاء المغربي للمهنيين الذي عقده حزب المصباح أول أمس السبت ببوزنيقة، بالبدايات الصعبة للحكومة، إذ اضطرت، في نسختها الأولى، إلى الاقتراض من أجل دفع رواتب الموظفين، مضيفا أن الوضع تحسن في ما بعد، إذ أصبح رصيد الخزينة اليوم في حدود 20 مليار درهم في الوقت الذي كان لا يتجاوز المبلغ مليارا واحدا.

* المنعطف:.

- مسيرة أمس الأحد للجمعيات النسائية والمنظمات المدنية أشهرت الورقة الحمراء في وجه ابن كيران وطالبت بالإخراج الفوري لهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز ضد المرأة. وبشرى الخياري، القيادية بجبهة القوى الديمقراطية، قالت، خلال المسيرة التي نظمت بالرباط، إن "ثمة تراجعات خطيرة يشهدها موضوع حقوق المرأة والحكومة تكرس النزعة الذكورية".

- روبرت هولي، الدبلوماسي الأمريكي السابق، قال إن الجزائر و"البوليساريو" أصبحا بطلين في الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان بالنظر إلى مواصلتهما بإصرار حرمان السكان الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف (جنوب غرب الجزائر) من حقوقهم الإنسانية الأساسية. وأبرز هذا الخبير الأمريكي، في تصريح صحافي، المسؤولية "الثابتة" للجزائر و"البوليساريو" في هذه المأساة التي يرزح تحت نيرها سكان المخيمات.

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تمكنت، بتعاون وثيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية ينشط أعضاؤها في عدد من المدن المغربية، في تجنيد وإرسال مقاتلين مغاربة إلى سورية بتنسيق مع تنظيمات إرهابية موالية للقاعدة، وفق ما أورد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني.

* الخبر:

- الملك يحذر بان كي مون من "الخيارات المحفوفة بالمخاطر".. فقد دعا الملك محمد السادس الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى ضرورة الاحتفاظ بمعايير التفاوض كما تم تحديدها من طرف مجلس الأمن والحفاظ على الإطار والآليات الحالية لانخراط منظمة الأمم المتحدة وتجنب المقاربات المنحازة، والخيارات المحفوفة بالمخاطر". وقال الملك، في اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة، إن أي ابتعاد عن هذا النهج سيكون بمثابة إجهاز على المسلسل الجاري ويتضمن مخاطر بالنسبة لمجمل انخراط الأمم المتحدة في هذا الملف.

- الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، طالب، خلال جلسة التصويت على رئيس جديد لمجلس النواب يوم الجمعة الماضي، الصحفية بجريدة (العاصمة بوست) خديجة الرحالي بمغادرة البرلمان بدعوى أن لباسها غير محتشم. وقالت الصحفية إن الوزير الشوباني بعدما تأكد أنها غير موظفة بالبرلمان، خاطبها رافعا يديه بأنه عليها مغادرة المكان واحترام المؤسسة التشريعية.

- رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي أكد، على تلفزيون (هافينغتون بوست) على الأنترنت، أن المغرب أطلق، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية في هدوء، وفي إطار مقاربة شاملة قبل "الربيع العربي". وذكر اليزمي أن "المغرب عمل، بعد استقلاله، من أجل إرساء نموذج اقتصادي ليبرالي، وأطلق، قبل الربيع العربي، إصلاحات شاملة في هدوء، وفي إطار مقاربة شاملة ومندمجة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس".

* بيان اليوم:.

- بعد تخفيض 1578 دواء لعلاجات مختلفة، يمكن للمغاربة شراء الأدوية بثمنها الجديد بداية من 8 يونيو القادم، حيث أعلنت وزارة الصحة أن الأسعار الجديد لهذه الأدوية ستفعل على مستوى كل صيدليات المملكة يوم الأحد 8 يونيو 2014، وذلك طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2-13-852 المتعلق بشروط وترتيبات تحديد أسعار الأدوية ل 18 دجنبر 2013.

- الحركة النسائية تطالب بمحاربة التمييز ضد النساء، وذلك في مسيرة رمزية نظمتها مكونات التحالف المدني لتفعيل الفصل 19، شهدها وسط العاصمة الرباط أمس الأحد.

* العاصمة بوست:.

- فوزي لقجع رئيسا بالإجماع لجامعة كرة القدم.. فقد انتخب فوزي لقجع، الذي يشغل منصب نائب رئيس النهضة الرياضية البركانية، رئيسا جديدا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالإجماع، خلفا لعلي الفاسي الفهري، وذلك في أعقاب الجمع العام العادي الانتخابي الذي عقد أمس بالصخيرات.

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، نوه بÜ"الانتصار الحاسم لمساعي الأغلبية باسترجاع مقعد رئيس مجلس النواب". وقال، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الثالث للفضاء المغربي للمهنيين أول أمس السبت ببوزنيقة، "كان على رئيس مجلس النواب السابق أن يخرج من مجلس النواب بطريقة مشرفة لأن أداءه لم يكن سيئا، لكن أن يتوهم قلب المعادلة ويدعي أن نواب الأغلبية سيصوتون لصالحه ويخونون توجهات أحزابهم، فهذا غير معقول، وأتحداك أسي غلاب".

* صحيفة الناس:

- مسيرة نسائية ضد كل أشكال التمييز والعنف: المسيرة نظمها التحالف المدني من أجل تفعيل الفصل 19 أمس الأحد بالرباط ورفعت شعارات من قبيل "النساء والرجال في الحقوق سواسية" و"كفى من العنف ضد المرأة". وفوزية العسولي، منسقة التحالف، قالت، في تصريح للجريدة، إنه "بعد مرور ثلاث سنوات من عمر هذه الحكومة، نلاحظ أن هيئة المناصفة ومناهضة كل أشكال التمييز ضد المرأة (..) لم تر النور إلى حدود الساعة ".

- مصدر مسؤول في قناة (ميدي 1 تي في) ذكر أنه جرى توقيع اتفاقية شراكة بين القناة وشركتين إماراتيين (ستيدس ميديا) و(نيكست للاستثمار)، ستضخ الشركتان بموجبها ما يقرب مليار درهم. وتخول هذه الاتفاقية الرفع من رأسمال قناة (ميدي 1 تي في) وتقوية هيكلتها المادية، ما يعني، حسب مصدر مهني، إنقاذ القناة من الأزمة المالية الحادة التي كانت تمر بها في الشهور الأخيرة، ما أثر على الاستثمار والإنتاج.

* العلم:.

- جلالة الملك محمد السادس دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى تجنب المقاربات المنحازة، والخيارات المحفوفة بالمخاطر في مقاربة منظمة الأمم المتحدة لملف النزاع المفتعل في الصحراء. وجدد جلالة الملك، في اتصال هاتفي مع بان كي مون، الالتزام الثابت والتعاون البناء للمملكة من أجل التوصل إلى حل سياسي نهائي لهذا النزاع الإقليمي، في إطار السيادة المغربية.

- الرباط تأخذ على محمل الجد التهديدات الإرهابية.. وتوسيعñ لدائرة العمليات الاستباقية لتجفيف منابع السلفية الجهادية: السلطات الأمنية أعلنت عن تفكيك خلية إرهابية تنشط في عدد من المدن المغربية في تجنيد جهاديين للقتال في سورية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الخلية تعاونت مع مندوبين لجماعات لها ارتباطات بتنظيم القاعدة مثل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وجبهة النصرة.

- يونس مجاهد، رئيس النقابة الوطنية للصحافة، قال، في تصريح للجريدة، إن قضية الصحافية الرحالي مع الوزير الشوباني تضعنا أمام تصرف متهور للوزير، مؤكدا أن هذا الوزير لم يحترم بتاتا القانون. وإطاراتñ حقوقية أعلنت تضامنها مع الصحافية خديجة الرحالي، ومن بينها المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان الذي رفض، في بيان، تصرفات الشوباني واعتبرها غير مسؤولة.

* البيان:.

- الأسعار الجديدة للأدوية التي تمت مراجعتها ستفعل على مستوى كل صيدليات المملكة يوم الأحد 8 يونيو 2014، وفق بلاغ لوزارة الصحة. ونسب تخفيض الأسعار تتراوح بالنسبة ل 656 منتوجا، ما بين 20 و80 في المائة مقارنة مع سعرها السابق، وفق ما أفاد به المصدر ذاته.

* ليكونوميست:.

- تصدير الفواكه والخضر: أزمة مفتوحة بين المغرب والاتحاد الأوروبي بسبب قرار تعديل نظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية للأسواق الأوروبية الذي صادقت عليه لجنة الفلاحة بالبرلمان الأوروبي: وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش وصف القرار بالإجراء المفاجئ وغير المفهوم من لدن شريك تاريخي مثل الاتحاد الأوروبي. فيما الفصل 20 من الاتفاق الذي يربط بين المغرب والاتحاد الأوروبي في هذا الصدد يوجب على الطرف الذي يرغب في إجراء تعديل ما إخبار اللجنة المشتركة بشكل مسبق.

- التحريات التي قام بها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سنة 2013 مكنت من تسوية 1,6 مليار درهم جراء "التلاعب الاجتماعي". وهذا الرقم يمتد عبر كل الأنشطة الاقتصادية. وجمال بلحرش، رئيس لجنة التشغيل والعلاقات الاجتماعية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، قال، في تصريح للجريدة، إن الحكومة ملزمة بالضرب بقوة على يد المتلاعبين حتى تعطي إشارات طمأنة لرجال الأعمال.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس أشرف، أول أمس السبت بتطوان، على إطلاق البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والحضرية للمدينة (2014- 2018)، والذي رصد له غلاف مالي تناهز قيمته 5,5 مليار درهم. ويروم البرنامج الجديد، الذي تم إعداده تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى النهوض بالنسيج الحضري لمختلف مدن المملكة، وفق رؤية متناغمة ومتوازنة، بعث دينامية جديدة في القاعدة السوسيو- اقتصادية للمدينة وجهتها، ودعم تموقعها، وتحسين إطار عيش ساكنتها، والحفاظ على منظومتها البيئية.

- انتخاب رشيد الطالبي العلمي، يوم الجمعة الماضي، رئيسا لمجلس النواب.. وذلك بعد حصوله على 225 صوتا، مقابل 147 صوتا حصل عليها كريم غلاب، مرشح فرق المعارضة. والأغلبية استطاعت، بهذا الانتصار، فرض مرشحها. وهو انتصار رمزي لأحزاب الأغلبية الحكومية على أحزاب المعارضة.

* لوبنيون:.

- الأسعار الجديدة للأدوية يدخل حي التنفيذ في 8 يونيو المقبل، وذلك وفقا للمرسوم المتعلق بشروط وترتيبات تحديد أسعار الأدوية ل 8 دجنبر 2013، حسب ما أعلنته وزارة الصحة يوم الجمعة الماضي.* أوجوردوي لوماروك:.

- قرار أحادي للمفوضية الأوروبية بتعديل نظام أسعار ولوج الخضر والفواكه المغربية إلى أسواق الاتحاد الأوروبي: إملاء أوروبي! القرار الأوروبي يهدد القطاع وينذر بعواقب وخيمة لاسيما قطاع الطماطم التي يحكمها نظام للتصدير صارم للغاية.

- انتخاب رشيد الطالبي العلمي رئيسا جديدا لمجلس النواب.. وجلالة الملك بعث بسالة تهنئة للطالبي العلمي إثر انتخابه، الجمعة الماضي، رئيسا للغرفة الأولى، بعد إحرازه 225 صوتا مقابل 147 وصتتا لسلفه ومرشح المعارضة كريم غلاب.
الاسمبريد إلكترونيرسالة