JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

بوسعيـــــد يضــــع إجراءات صارمـــــة لتحصيل الديون العموميـــــة مـــن حسابات المواطنيـــن

الْخَمِيس 17 أبريل 2014


صورة من اللقاء

بعد الجدل الذي أثير في البرلمان حول طريقة اقتطاع وزارة المالية والمؤسسات التابعة لها للديون العمومية من الحسابات الشخصية للمواطنين الذين تخلفوا في أداء ديونهم للدولة


أعلن وزير المالية محمد بوسعيد اليوم عن إطلاق ميثاق تحصيل الديون العمومية بواسطة "الإشعارللغير الحائز"، والذي يتضمن مجموعة من الإجراءات التي تحدد طريقة الاقتطاعات وتلزم المؤسساتالتي تقوم بالاقتطاع بإخبار المواطنين بهذه العملية.

وقال محمد بوسعيد الذي كان مصحوبا بوزير التشغيل عبد السلام الصديقي ووزير الميزانية ادريسالأزمي، إن أبزر ما جاء به هذا الميثاق هو أنه يلزم جميع المؤسسات البنكية التي تقوم بالاقتطاعات بأنتخبر صاحب الحساب في نفس يوم الاقتطاع بجميع وسائل الاتصال الممكنة، كما أنه بالنسبة للاقتطاعاتالتي تتم من أجور موظفي الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية فإنها لا يجب أن تتجاوز 40في المائة من مبلغ الراتب الصافي للمدين بعد خصم التعويضات العائلية.

ويلزم هذا الميثاق الجديد الإدارات المكلفة بالتحصيل بإرجاع المبالغ المستخلصة خطأ أو التي كانتموضوع إلغاء في أجل أقصاه 48 ساعة، كما أن كل إدارة تقول بتحصيل ديون الدولة من حساباتالمواطنين ملزمة بأن تقدم لوزير الاقتصاد والمالية ببيان شهري يتضمن عدد الإشعارات التي قامت بهاوالمبالغ المتعلق بها.

هذا الميثاق الجديد الذي جاء كرد على من اعتبر أن الدولة تتعسف على المواطنين وتقتطع مستحقاتهامن حسابات المواطنين بشكل تعسفي، ألزم جميع الإدارات المكلفة بالتحصيل بتخويل المواطن على عاتقهديون للدولة فرصة لاتخاذ ما يراه مناسبا لمواجهة هذا الأمر، وذلك بإرجاء دفع المبالغ المحجوزة إلى72 ساعة بعد عملية اقتطاع المبلغ من طرف المؤسسات البنكية.

وقد وقع على هذا الميثاق كل المجموعة المهنية لأبناك المغرب والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وإدارةالجمارك والمديرية العامة للضرائب والخزينة العامة للمملكة.

ويعتبر الإشعار للغير الحائز مسطرة قانونية من بين مساطر تحصيل الديون العمومية، والذي تتممباشرته عبر طلب موجه من طرف المحاسب العمومي إلى أحد الأفراد الذين يوجد على عاتقهم ديونيجب دفعها للدولة.
اليوم 24
الاسمبريد إلكترونيرسالة