JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عـــــرض لأبرز عناويـــــــن الصحــــف الصادرة اليــــــــوم الاثنين 21 يوليوز 2014



الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين..

* رسالة الأمة:.

- آلاف المغاربة في مسيرة شعبية ضد العدوان الإسرائيلي بالرباط رفعوا شعارات تندد بالعدوان الصهيوني وصدحوا بصوت واحد "غزة غزة رمز العزة"º وقيادات سياسية شاركت في المسيرة ونددت بشدة بالمجازر التي ترتكب في حق الشعب الفلسطيني.

- المغرب يتقدم بثماني مراتب في التصنيف العالمي للابتكار 2014، منتقلا من المرتبة 92 في السنة الماضية إلى المرتبة 84 من بين 143 بلدا شمله التصنيفº وذلك حسب خلاصات التقرير الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال وجامع كورنيل الأمريكية.

- شباب بمخيمات تندوف يؤكدون عزمهم تصعيد الاحتجاجات لمواجهة انتهاكات قادة "البوليساريو" لحقوق الإنسان التي ترتكب في حق المحتجزين. كما أعلن هؤلاء الشباب، الذين يخوضون اعتصاما مفتوحا أمام مفوضية غوث اللاجئين بالرابوني منذ يناير 2014، في شهادات بثتها قناة العيون الجهوية، عن تأسيس جمعية الصمود في وجه البوليساريو للمطالبة بحرية التعبير والتنقل وتحقيق أبسط ظروف العيش للمحتجزين.

* المساء:.

- قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء يستمع، بداية الأسبوع الجاري، إلى مسؤولي الشركة الوطنية للتهيئة الجماعية (صوناداك) بتهمة تبديد واختلاس أزيد من 7 ملايير سنتيم.

- العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان تطالب ب"إقالة" وزير الداخلية محمد حصاد بسبب اتهامه لجمعيات بخدمة أجندة أجنبيةº والجمعية المغربية لحقوق الإنسان تدعو الحكومة إلى تقديم اعتذار علني عن تصريحات حصاد.

- الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (الكنوبس) يشكي من الأثر السلبي لخفض أسعار الأدوية على ماليتهº موضحا أن قيمة الأداءات والتعويضات في إطار التأمين الإجباري عن المرض بلغت 3.5 مليار درهم خلال سنة 2013.

* بيان اليوم:.

- غزة: غضب شعبي ورسمي بالمغرب.. فقد جابت مسيرة شعبية كبيرة شوارع الرباط، أمس الأحد، تنديدا بالعدوان الصهيونيº والمشاركون الذين تحملوا عناء التنقل ومشاق السفر جاؤوا من كل المدن والقرى من مختلف الجهات تلبية لواجب التضامن.

- المغرب يدعو إلى الوقف الفوري للعدوان الصهيوني على غزةº والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) تعتبر أن موقف المملكة يجب أن يحتذي به من قبل كافة الأعضاء في المنظمة.

- التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام: التعويضات والأداءات بلغت 5.3 مليار درهم سنة 2013، وذلك وفق الحسابات المالية للتأمين الإجباري بالقطاع العام برسم السنة الماضية التي صادق عليها المجلس الإداري للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي المنعقد مؤخرا.

* التجديد:.

- الشروع في إعداد خارطة طريق إصلاح التعليم في أكتوبر المقبل.. حيث يعكف المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ابتداء من أكتوبر المقبل، على إعداد التقرير الاستراتيجي الذي سيضمن خارطة طريق الإصلاح الشامل للمنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي.

- توقعات بأن يصبح المغرب قطبا موثوقا به في مجال الطيران.. حيث أورد موقع (إيلاف) الإلكتروني، أول أمس السبت، مقالا بعنوان "صرف مليار دولار خلال عشر سنوات على طموحه الجوي، المغرب في طريقه ليصبح قطبا عالميا في مجال الطيران"، مضيفا أن هذه الصناعة الجديدة التي يعمل فيها حوالي 10 آلاف شخص، تشكل الآن نسبة قدرها 5 في المائة من صادرات المغرب.

* الخبر:.

- إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، يقول إن "مشروع الجهة لا يعبر عن مغرب المستقبل، وحزب الأصالة والمعاصرة لا تهمه الانتخابات"º مضيفا أن القوانين المؤطرة للعملية الانتخابية المقبلة "مرتبكة".

- وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عبد العزيز الرباح يقول إن حصيلة نصف الولاية من عمل الحكومة كانت "جد إيجابية"º مضيفا، أول أمس السبت في لقاء تواصلي بويسلان، أن الحكومة اتخذت قرارات "صعبة وشجاعة" من أجل الإصلاح، منها ما ظهرت نتائجه بسرعة ومنها ما سيتحقق على المديين المتوسط والبعيد.

- المجلس الدستوري يرفض حصر رئاسة لجان تقصي الحقائق في المعارضة، معللا كون قرار حصر رئاسة اللجنة أو منصب مقررها إجراء "غير دستوري" لكون البرلمانيين كلهم متساوون في حقوقهم وواجباتهم.

* الأحداث المغربية:.

- هيئات حقوقية تتكتل في جبهة موحدة ضد وزير الداخلية، حيث أكدت مصادر حقوقية أن نشطاء الجمعيات الحقوقية بالمغرب عقدوا، الجمعة الماضي، اجتماعا للتداول حول التصريحات الحكومية الواردة في كلمة وزير الداخلية أمام نواب الأمة بمجلس النواب التي اتهم فيها جمعيات وكيانات داخلية بتلقي دعم مالي من جهات خارجية لضرب عمل ومصداقية المصالح الأمنية.

- وزارة الفلاحة والصيد البحري تحدد مهلة جديدة لإنهاء مجانية مياه الآبار من أجل مواجهة الندرة واستنزاف المياه الجوفية، حيث حددت الوزارة تاريخ 2 أكتوبر من سنة 2015 كآخر أجل للتصريح بنقط جلب الماء مع تزويد هذه النقط بعدادات خاصة في عموم التراب الوطني.

* الصحراء المغربية:.

- مهنيو النقل ينددون بالزيادة في سعر الغازوال، معتبرين أن هذا القرار مجحف في حقهمº ومصطفى شعون، الكاتب العام الوطني للنقابة المغربية لمهنيي النقل، يقول إن هذه الزيادة تعمق معاناة السائقين، وسنرد على القرار بعد رمضان".

- صادرات السيارات تسجل أقوى ارتفاع قطاعي ضمن المبادلات التجارية الخارجيةº ومبيعات الفوسفاط تتراجع والعجز التجاري يتفاقمº وذلك حسب ما أفاد به مكتب الصرف في مؤشراته حول المبادلات التجارية الخارجية برسم يونيو من السنة الجارية.

* الصباح:.

- نسبة نجاح "الباك" الخصوصي قاربت 85 في المئة.. فقد قفزت نسبة النجاح في الامتحان الوطني برسم موسم 2014 إلى 53,14 في المئة، بعد أن تجاوز عدد الناجحين في الدورة الاستدراكية 49 ألف و263 بنسبة نجاح بلغت 32,16 في المئة، منهم 21 ألف و12 ناجحا في التعليم الخصوصي بنسبة قاربت 85 في المئة.

- أحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري حذرت، في مذكرة مشتركة وجهتها إلى رئيس الحكومة، من مغبة معالجة مسألة الجهوية بمنطق "التوافقات الفوقية"، وذلك في إشارة إلى رضوخ الحكومة لوصفة الإدارة الترابية، مطالبة ب"تغليب المصلحة الوطنية العليا على أي اعتبار حزبي أو سياسي ضيق"، وكذا "الإقرار الجماعي بأن بلادنا قد نضجت إلى الحد الذي يسمح بالانتقال الحاسم من مرحلة التوافقات والتفاهمات الفوقية إلى إعمال منطق التطبيع الديمقراطي وتطبيق الشرعية الديمقراطية"

- نقابة غاضبة من الوردي بسبب غياب الحوار.. الجامعة الوطنية للصحة، العضو بالاتحاد المغربي للشغل، نددت بغياب الحوار الاجتماعي وعدم أجرأته داخل قطاع الصحة، مستنكرة "تنصل مسؤولي وزارة الصحة من مسؤولياتهم في حل المشاكل التي تدخل ضمن اختصاصهم وقيام بعضهم بتجاهل الحلول الممكنة للملفات والتمييز بين الموظفين وافتعال المشاكل وعرقلة المبادرات الرامية إلى تشجيع وإنصاف نساء ورجال الصحة وتمكينهم من حقوقهم وتجاوز ظروف العمل غير الملائمة التي يشتغلون فيها".

* أخبار اليوم المغربية:.

- أجواء رمضان والصيام وحرارة الشمس لم تمنع الآلاف من المغاربة من الخروج أمس في مسيرة شعبية بالرباط للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. المنظمون قدروا عدد المشاركين فيها بحوالي 100 ألف. ومقدمة المسيرة عرفت حضور أسماء بارزة، سواء من الحكومة أو من الأحزاب، فيما غاب عنها عبد الإله بن كيران.

- عدد المصابين بداء السكري بالمغرب ارتفع ب 132 في المئة في ظرف خمس سنوات فقط.. إذ انتقل عددهم، حسب دراسة حديثة أنجزها الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، من 22 ألف و79 شخصا سنة 2008 إلى 49 ألف و169 في سنة 2013، وفق معدل سنوي بلغ 17 في المئة.

- مؤتمر مفاجئ لتيار الفاتحي للإطاحة بالعزوزي من قيادة الفدرالية الديمقراطية للشغل.. تيار عبد الحميد الفاتحي أعلن تحويل "المجالس الوطنية" إلى مؤتمر وطني رابع للمركزية النقابية، انعقد يومي السبت والأحد الماضيين. وقدر منظمو المؤتمر عدد الحاضرين فيه ب 800 شخص. فيما وصف بلاغ لعبد الرحمن العزوزي، الكاتب العام للفدرالية، باسم المكتب المركزي، التحرك المفاجئ لتيار الفاتحي بالمحاولة الانشقاقية المدعومة من "بعض الجهات التي تسعى ومنذ مدة وبكل الوسائل إلى إقبار المشروع النقابي الفدرالي".

* الحركة:.

- في مسيرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني: آلاف المغاربة يطالبون المنتظم الدولي بالتدخل لوقف مجازر غزة.. المسيرة، التي نظمتها أمس بالرباط الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، عبرت وبالإجماع الوطني عن مساندة ودعم الشعب الفلسطيني في محنته، منددة بالآلة الإرهابية والعنصرية والصهيونية ضد إبادة الفلسطينيين العزل.

- الأداءات والتعويضات للمؤمنين في إطار التأمين الإجباري عن المرض خلال السنة الماضية بلغت 5ر3 مليون درهم، موزعة ما بين التعويضات المباشرة للمؤمنين (1.9 مليار درهم) والأداءات لفائدة منتجي العلاجات في إطار الثالث المؤدى (1.5 مليار درهم)، وذلك حسب الحسابات المالية للتأمين الإجباري بالقطاع العام برسم سنة 2013 التي صادق عليها المجلس الإداري للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي المنعقد مؤخرا.

- حجم الكميات المفرغة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي بلغ خلال النصف الأول من سنة 2014، أزيد من 2,81 مليار درهم، أي 553 ألف و286 طنا، مسجلا ارتفاعا بنسبة 10 في المئة من حيث الوزن و7 في المائة من حيث القيمة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، وفق ما أفاد به المكتب الوطني للصيد ضمن إحصائياته الأخيرة حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب برسم شهر يونيو 2014.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- المغاربة يتظاهرون بمئات الآلاف: كلنا غزة.. أيها العالم!.. وادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، قال، في تصريح للجريدة، إنها مسيرة الشعب المغربي الذي خرج موحدا ليقول لا للهمجية الإسرائيلية.

- في افتتاح المؤتمر الوطني للفدرالية الديمقراطية للشغل.. الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي قال: نؤكد على استقلالية الفدرالية في اتخاذ قراراتها بكل حرية، وندعو إلى جبهة نقابية قوية قادرة على الدفاع عن مصالح الشغيلة عبر توسيع التحالفات النقابية من أجل الوقوف ضد هذه الحكومة اللاشعبية.

- مراكش ثاني وجهة مفضلة لدى الفرنسيين.. فقد تم تصنيف مدينة مراكش في المرتبة الثانية كأفضل وجهة بالنسبة للسياح الفرنسيين، متقدمة بكثير على مدينة الحمامات التونسية التي احتلت الرتبة الأخيرة ضمن أفضل عشر وجهات حسب لائحة أعدها مقارن الأسعار الفندقية (تريفاغو).

* العاصمة بوست:.

- المغرب طالب، أول أمس السبت، بالوقف الفوري لهجوم الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، واصفا إياه بغير المقبول وغير المبرر والمدان بمقتضى القانون الدولي والقيم الإنسانية. ودعت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، في بيان لها، إلى "تحكيم الضمير، والوقف الفوري للعدوان على غزة، هذا العدوان الذي يبقى غير مقبول وبدون مبرر، ومدان بمقتضى القانون الدولي والقيم الإنسانية التي تجمع البشرية جمعاء".

- عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، قال عن حصيلة نصف الولاية من عمر الحكومة إنها كانت "جد إيجابية" طبعها إطلاق أوراش إصلاحية كبرى اقتصادية واجتماعية وتنموية ومؤسساتية. وأضاف رباح، في لقاء نظمته الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية أول أمس بمكناس، أن الحكومة اتخذت قرارات "صعبة وشجاعة" من أجل الإصلاح، منها ما ظهرت نتائجه "بسرعة" ومنها ما سيتحقق على المدى المتوسط والبعيد.

* المنعطف:.

- جبهة الرفض تتسع ضد مسودة مشروع قانون الجهة.. وذلك في تطور لافت للنقاش العمومي حول ورش الجهوية، وما سيتبعه من أوراش مرتبطة بالمنظومة القانونية المتعلقة بالجماعات الترابية، وفقا لما استقته الجريدة من فرقاء سياسيينº ومصطفى بنعلي، الأمين العام بالنيابة لجبهة القوى الديمقراطية، قال، في تصريح للجريدة، إن "تصور الحكومة للجهة لا يجعل منها إطارا للتنمية ولا فاعلا أساسيا لإنجاح السياسات العمومية التنموية".

- مجموعة من الشباب بمخيمات تندوف أكدت عزمها تصعيد الاحتجاجات لمواجهة انتهاكات قادة "البوليساريو" لحقوق الانسان التي ترتكب في حق المحتجزين. وأعلن هؤلاء الشباب، الذين يخوضون اعتصاما مفتوحا أمام مفوضية غوث اللاجئين بالرابوني منذ يناير 2014، في شهادات بثتها قناة العيون الجهوية خلال نشرتها الإخبارية يوم الجمعة الماضي، عن تأسيس جمعية الصمود في وجه "البوليساريو" للمطالبة بحرية التعبير والتنقل وتحقيق أبسط ظروف العيش للمحتجزين.

* العلم:.

- هذه هي الإشارات السياسية الحاسمة لمذكرة أحزاب المعارضة: المسلسل الانتخابي وسؤال الشفافية وتأهيل المشهد السياسي والحزبي.. فبالقدر الذي جددت فيه أحزاب المعارضة استعدادها للتعامل الإيجابي مع رزنامة الاستحقاقات المقبلة من منطلق الإرادة المسؤولة والناضجة للإسهام في إنجاحها، فإنها اشترطت، في المقابل، توفير كافة الضمانات المؤسساتية والقانونية ضمانا لنزاهتها وشفافيتها عبر توفير كل شروط التنافس الانتخابي الديمقراطي.

- أصحاب "التاكسيات" يقررون رفع التسعيرة ما بين 50 سنتيما و5 دراهم حسب المسافة، وفق ما ذكر أحمد صابر، الكاتب الوطني لنقابة مهنيي سيارة الأجرة بالمغرب، التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغربº وأربع جامعات في قطاع سيارة الأجرة (بالاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية الديمقراطية) قالت، في بلاغ استنكاري، إن الحكومة سبق أن التزمت بتعويض عن ارتفاع ثمن المحروقات الناتج عن تطبيق نظام المقايسة، وذلك عوض الزيادة في التعرفة، إلا أن شيئا من ذلك لم يحدث.

- الجماعة الحضرية للدار البيضاء وجهت إشعارا إلى شركتي "أفيردا" و"سيطا" تمهلهما 15 يوما من أجل التدخل العاجل لمعالجة الوضعية السيئة للنظافة خلال الفترة الانتقالية. وأفاد مصدر من داخل مجلس المدينة أن هذا الإنذار جاء شديد اللهجة بعدما سبق للجماعة أن راسلت الشركتين بخصوص تدهور وضعية النظافة في العاصمة الاقتصادية، خاصة خلال شهر رمضان بدون تدخل إيجابي من الشركتين، ما حمل الجماعة على تفعيل مسطرة الإشعار بالأجل التي ينص عليها دفتر التحملات الجديد وتمنح إمكانية فسخ العقد مع الشركتين خلال المرحلة الانتقالية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- المغرب دعا، أول أمس السبت، إلى الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي "غير المقبول وبدون مبرر" على غزة. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن "المملكة المغربية تدعو إلى تحكيم الضمير، والوقف الفوري للعدوان على غزة، هذا العدوان الذي يبقى غير مقبول وبدون مبرر، ومدان بمقتضى القانون الدولي والقيم الإنسانية التي تجمع البشرية جمعاء".

- المغرب يتقدم بثماني مراتب في التصنيف العالمي للابتكار.. إذ كسب المغرب ثماني مراتب في التصنيف العالمي الشامل لمؤشر الابتكار 2014، منتقلا من المرتبة 92 في السنة الماضية إلى المرتبة 84، من بين 143 بلدا شمله التصنيف. وحققت المملكة هذه السنة معدلا متوسطا بلغ 32,24 نقطة، حسب خلاصات التقرير الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال وجامعة كورنيل الأمريكية.

* ليكونوميست:.

- العجز المائي: شبح العطش يطل هذا الصيف.. العطش يتربص بالعديد من المناطق. والمناطق الأكثر عرضة لذلك هي زاكورة واليوسفية والجماعات المجاورة لآسفي وأسا وتافراوت وآيت باها.. والوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء بدت مطمئنة وقالت "لقد اتخذنا العديد من التدابير العاجلة للتخفيف من تأثير الاضطرابات في التزويد بالماء".

- الوزارة المكلفة بالتجارة الخارجية بصدد التحضير لصندوق لإنعاش الصادرات. هذه الآلية الجديدة يفترض أن تعوض غياب مؤسسة متخصصة في تمويل دورة الإنتاج والفاعلين في التجارة الخارجية..ذلك ما أعلن عنه الوزير المكلف بالتجارة الخارجية محمد عبو خلال تقديمه مخطط تنمية المبادلات التجارية 2014-2016.

* أوجوردوي لوماروك:.

- حجم الكميات المفرغة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي خلال النصف الأول من سنة 2014 بلغت أزيد من 2,81 مليار درهم، أي 553 ألف و286 طنا، مسجلا ارتفاعا بنسبة 10 في المئة من حيث الوزن و7 في المائة من حيث القيمة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، وفق ما أفاد به المكتب الوطني للصيد.

- الدورة العادية للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية: ممثلو الموظفين ينسحبون من هذه الدورة التي كانت مفتوحة منذ 10 يونيو الماضي. والحكومة قررت فتح النقاش بشأن مرسومي القانون المتعلقين بإدخال التعاقد في الوظيفة العمومية والحركة الانتقالية للموظفين الذين يمكن أن يخضعوا لإعادة انتشار وفقا لحاجيات الإدارة العمومية.

* لوبنيون:.

- صناعة الطيران: شركة "أيروليا" تسعى إلى الشروع في الإنتاج منذ العام الجاري.. فقد قال رئيس المجموعة سثيدريك غوتيي "نريد إطلاق مرحلتين من العمل في الوقت نفسه: من جهة هناك الحصول على الوعاء العقاري ومن جهة أخرى بناء مصنع بطبيعة الحال، ولذلك نرغب في الشروع في الإنتاج، دون انتظار، خلال هذا العام".

- المغرب شريك ذو مصداقية للاتحاد الأوروبي بفضل الإصلاحات التي أطلقها في مختلف القطاعاتº حسب ما أكدته سفيرة المغرب في بلغاريا لطيفة أخرباش، التي حلت ضيفة على القناة التلفزية البلغارية الخاصة "بلغاريا أو إير".

* ليبيراسيون:.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن "الفدرالية الديمقراطية للشغل تتمتع بكامل الاستقلالية في اتخاذ القرار وحزب الاتحاد الاشتراكي لا يتدخل بتاتا في الشؤون الداخلية للمركزية"º وذلك خلال افتتاح المؤتمر الوطني الرابع للفدرالية الذي نظم بالدر البيضاء يومي 19 و20 يوليوز الجاري.

- المغاربة يدينون بقوة الاعتداءات الهمجية التي تقترفها إسرائيل في غزة من خلال عدد من المسيرات التي نظمت في مختلف المدن المغربية. ويوم أمس الأحد، شارك المغاربة في مسيرة جابت أبرز شوارع الرباط للتنديد بالتصعيد الإسرائيلي العسكري على قطاع غزة. وشكلت المسيرة مناسبة لإبراز التوافق الوطني بشأن القضية الفلسطيني، حيث شاركت جميع الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان في هذه المسيرة.

* البيان:.

- امتحانات الباكالوريا: 49.263 اجتازوا بنجاح الدورة الاستدراكية.. فقد أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن عدد الناجحين في الدورة الاستدراكية لامتحانات الباكالوريا 2014 بلغ 49.263 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت 32.16 في المائة. وأوضح بلاغ للوزارة أن عدد الناجحين في مجموع الدورتين بلغ 205.739 تلميذا مقابل 194.212 خلال السنة الماضية، أي بزيادة قدرها 6 في المائة.

- مجلس الحكومة صادق على مشروع قانون رقم 13-33 يتعلق بالمناجم... ويهدف هذا المشروع، الذي تقدم به وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، إلى إعطاء دفعة جديدة للصناعة المعدنية بالنظر لما يمنحه من مزايا للمستثمرين المحليين والأجانب، كما يرمي إلى تطوير التنقيب والبحث المعدني لضمان التنمية المستدامة للصناعة المعدنية الوطنية.
الاسمبريد إلكترونيرسالة