JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

بيان الدخول المدرسي 2014/2015. للنقابة الوطنية للتعليـــم الكــــدش بـــزاكورة يكشف المستــــــور

مراسلة محمد العثماني لموقع الجريدة التربوية الالكترونية
الكونفدرالية الديموقراطية للشغل                   زاكورة14 شتنبر 2014
النقابة الوطنية للتعليم
المكتب الإقليمي
زاكورة


بيان الدخول المدرسي 2014/2015.
*الدولة المغربية تكرس نظام السخرة عبر الإجهاز على الحقوق الضامنة للكرامة ( حق التقاعد،حق الإضراب،حق الترقية،حق التعليم...)
*النيابة الإقليمية تدبر أزمة التعليم بقوة الإكراه وتعميم الاكتظاظ والمشترك وتهدد استقرار الشغيلة .
*ضمان تعليم جيد وكرامة الشغيلة والتلاميذ مسؤولية الشغيلة المناضلة و الآباء و الأمهات! فإلى الإضراب العام
!





في سياق وطني وإقليمي، لا يختلف،إلا من حيث تصاعد وثيرة التعديات الطبقية على مكتسبات الشغيلة التاريخية والتعليم العمومي،اجتمع المجلس الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم/ك د ش بتاريخ 14/09/2014 استحضر خلاله مجمل القضايا المستجدة تعليميا ونقابيا:

· تجند الدولة المغربية وراء سياسة البنك العالمي لضرب مجانية التعليم عبر تكريس نظام السخرة والفوضى المقصودة وإلغاء القوانين الضامنة للحقوق وتأزيم المدرسة العمومية،مما يخدم خوصصة القطاع وتجريد الشغيلة من كرامتها وحقوقها.

· شرعنة العمل بالعقدة وضرب استقرار الشغيلة بالوظيفة العمومية عبر تعميم إعادة الانتشار وتوسيعها لتشمل خارج الإقليم والقطاع.

· ضرب حق التقاعد عبر إلزام المتقاعدين الجدد بالاستمرار في العمل في أفق تمديد التقاعد الى 65 سنة و إلغاء حق التقاعد وجعل الشغيلة رهينة لفرط الاستغلال ودوامه حتى الموت.

· الانقضاض على حق الترقي بالشهادة ومنع الشغيلة من متابعة الدراسة الجامعية وفرض استعمالات زمن تكرس أطول زمن مدرسي دوليا : قرارات انفرادية تنم عن العداء لطموحات الشغيلة في الترقي ومواصلة البحث عن العلم والمعرفة والعمل في شروط أفضل.

· تدبير أزمة نقص مهول في أطر التدريس والتدبير الإداري والأعوان بإجراءات لاتربوية وغير قانونية من قبيل:

_ تعميم الاكتظاظ بالأقسام :430 قسما مكتظا،70 قسما بها 45 تلميذا.

_ تعميم الأقسام المشتركة :401 قسما مشتركا،أكثر من 60في المئة من الأقسام بالعالم القروي هي أقسام مشتركة،حوالي 15 قسما منها متعدد المستويات (من 5الى6 مستويات).

_ ضرب استقرار أكثر من 200 مدرس عبر التفييض القسري و إعادة الانتشار وتدريس مادتين وتغيير المادة والسلك.

_ تعميم أكثر من 324 ساعة عمل إضافية أسبوعيا وإلغاء التفويج بالثانوي التأهيلي رغم إلزاميته.

_ حرمان أطر التدريس من حقهم في الحركة الانتقالية رغم الخصاص المهول والمناصب الشاغرة التي لم يتم الإعلان عنها قسرا.

_ حرمان التلاميذ من حق التمدرس ،النتيجة الحتمية للخصاص والإجراءات اللاتربوية المعمول بها.



· استمرار مسلسل الالتفاف على المطالب والالتزامات المتفق حولها مع الوزارة و الأكاديمية والنيابة الإقليمية ونذكر على سبيل المثال:- التعويض عن العمل بالإقليم،-المذكرة الوزارية التي تنص عن نزع سرية النقطة المهنية،حل معضلة الخصاص،تأهيل المؤسسات وتجهيزها،بناء مؤسسات جديدة ،إرجاع الاقتطاع من أجور 44 أستاذا دجنبر 2013،تطبيق الحد الأدنى للأجر الخاص بأعوان الشركات......

· عدم الإجابة على التظلمات.



إن المجلس الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم،ك د ش بزاكورة،ومن منطلق حرصه التاريخي على الدفاع عن مجانية التعليم والحقوق التي ناضل من أجلها الشهداء والمعتقلون والشعب المغربي المناضل ،فإنه يعلن للرأي العام المحلي والوطني مايلي:



1- استنكاره الشديد للمؤامرة الدنيئة التي تحاك ضد المدرسة العمومية ومكتسبات شغيلة التعليم ( مجانية التعليم،حق الإضراب، حق التعاقد،حق الترقي بالشهادة،حق متابعة الدراسة الجامعية،ساعات العمل، الحركة الانتقالية ،الاستقرار،الترسيم،شروط العمل...)

2- مطالبتنا النيابة الإقليمية بالتراجع العاجل عن الإجراءات اللاتربوية الخطيرة التي لجأت إليها لإضفاء " استقرار" بقوة الإكراه والتصريح للإعلام الرسمي بأن الدخول المدرسي مر في أجواء عادية.

هل ضم حوالي400قسما مكتظا،70منهم تجاوز 45تلميذا ،و ضم حوالي 401قسما مشتركا بعضها تجاوز 5و6مستويات ،وحرمان التلاميذ من مواد الانجليزية والرياضيات والفرنسية و ضرب استقرار أكثر من 170 أستاذا عبر التفييض القسري وتدريس مادتين وتغيير المادة والسلك والعمل بحوالي 324 ساعة إضافية،ناهيك عن حرمان الشغيلة من حق الإضراب و التقاعد والترقي بالشهادة والدراسة الجامعية كلها أمور عادية؟ نتساءل ومعنا شغيلة التعليم متى ستعترف النيابة الإقليمية بأن الموسم الدراسي غير عادي؟!

لن يتغير تعليمنا ويتم إصلاحه إصلاحا حقيقيا إلا حينما نسمي الأشياء بمسمياتها.

3- ندعو شغيلة التعليم إلى رفض جميع الإجراءات غير التربوية وغير القانونية ( إعادة الانتشار،الساعات الإضافية،الاكتظاظ ،قسم متعدد المستويات،المواد "المتآخية"،تدريس مادتين و خارج السلك...) وتقديم تظلمات في الموضوع للنيابة و للنقابة.

4- دعوة الشغيلة إلى رفض استعمالات الزمن غير القانونية و المكرسة لأطول زمن مدرسي ( إضافة نصف ساعة ، فرض تدريس الأمازيغية دون تكوين ..).

5- دعوة الشغيلة التعليمية إلى فتح نقاش جماعي و جدي حول مصير التعليم ، و الحضور لاجتماعات المجالس النقابية المزمع تنظيمها يوم الأحد 21شتنبر2014 ابتداء من الساعة 10صباحا بتاكونيت وزاكورة وتازارين و أكدز.

6- عقد المجلس الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم/كدش بزاكورة يوم الأحد 28شتنبر2014 ابتداء من الساعة11صباحا قصد وضع خطة عمل إقليمية سنوية ومناقشة سبل التنسيق مع الإطارات النقابية المناضلة.

7- دعوة جمعيات الآباء والأمهات إلى التعاون دفاعا عن مصلحة الأبناء في تعليم مجاني أفضل.

وختاما فإن المجلس الإقليمي يدعو الضمائر الحية إلى تنسيق الجهود وبناء جبهة نضال إقليمية و وطنية للتصدي لهذا الكم الهائل من التراجعات والدمار المقصود لمدرستنا العمومية واستباحة كرامة شغيلة التعليم.


المجلس الإقليمي.

الاسمبريد إلكترونيرسالة