JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 24 يناير 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 24 يناير 2015 
الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت :

* المساء.:

- الاتحاد الأوروبي يتهم "رسميا" الجزائر و"البوليساريو" بالتلاعب بالمساعدات الإنسانية الأوروبية المخصصة للسكان المحتجزين بمخيمات تندوف. كريستينا جيورجييفا، المسؤولة بالمفوضية الأوروبية، قالت، أول أمس، معتمدة على تقرير أعده المكتب الأوروبي لمكافحة الغش سنة 2007، إن الجزائر و"البوليساريو" يقومان منذ سنة 1991 بتحويل المساعدات الإنسانية الأوروبية، المكونة من مواد غذائية وأدوية، "بشكل منظم" لتباع في الجزائر وموريتانيا ومالي، مؤكدة أن الجزء الوحيد من هذه المساعدات الذي يتم توزيعه هو الذي يمكن سكان المخيمات من البقاء على قيد الحياة.

- أغلب أعضاء السكرتارية الوطنية لتيار الانفتاح والديمقراطية قرروا تأسيس حزب جديد، وحددوا يوم 21 فبراير القادم تاريخا للإعلان عن ذلك. جاء ذلك خلال اجتماع أول أمس بالرباط.

* أخبار اليوم المغربية.:

- على بعد ثلاثة أشهر فقط من موعد تقديم تقرير جديد حول الصحراء أمام مجلس الأمن، تلقت الرباط ضمانات من الأمم المتحدة حول التزام كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي، بالحياد في مهمته. فحسب بلاغ للديوان الملكي، قام بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، بإبلاغ جلالة الملك محمد السادس، أول أمس في اتصال هاتفي، بأنه أخذ ملاحظات المغرب بعين الاعتبار و"أعطى ضمانات أكيدة بخصوص حيادية، وموضوعية ونزاهة مسؤولي الأمم المتحدة المكلفين بتيسير المهمة الأممية".

- مصادر من داخل حزب العدالة والتنمية كشفت أن مندوبيه قدموا للسلطات المحلية لوزارة الداخلية ما يفوق 25 ألف طلب تشطيب لناخبين وردت أسماؤهم خلال آخر اللوائح المحينة في مارس 2011 تحولوا إلى أشباح سواء بسبب تغيير محلات إقامتهم، أو بسبب الوفاة، أو ثبوت أحكام قضائية نهائية في حقهم، أو ثبوت حصول بعض الأشخاص على وظائف إدارية تتنافى مع قانونية القيد في اللوائح الانتخابية.

* الأحداث المغربية.:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في تصريح للجريدة : "المتفق عليه هو تعويض محمد أوزين (الذي أعفي من منصبه كوزير للشباب والرياضة)، ولا أستبعد إمكانية تعديل حكومي".

- مشاريع قوانين الجماعات المحلية : هندسة ترابية جديدة لإرساء جهوية متقدمة .. ففي انتظار البت النهائي في مشروع المرسوم الذي يقضي بتحديد عدد الجهات وتسمياتها ومراكزها والعمالات والأقاليم المكونة لها، والذي أجل المجلس الحكومي الأخير مناقشته، تدارس المجلس ووافق على ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية في إطار تنزيل أحكام الدستور المتعلقة بالجهوية المتقدمة، وهي مشروع قانون تنظيمي يتعلق بالجهات، وآخر يتعلق بالعمالات والأقاليم وثالث يتعلق بالجماعات.

* العلم.:

- سفير المغرب بالأمم المتحدة عمر هلال أكد، أول أمس الخميس بمقر الأمم المتحدة، على أهمية "الالتزام العالمي" بمعارضة أي عنف معادي للسامية، أو نابع من الخوف من الإسلام أو المسيحية، أو استهداف الأقليات الدينيةº مشددا على أن مثل هذه المعركة ستظل "عقيمة" دون الاعتراف ب"عدم إمكانية فصل العنصر البشري عن معتقداته الدينية"، لأنه "لا يمكن تعزيز حرية الدين والسماح بازدراء الأنبياء".

- رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بن صالح شقرون أكدت، أول أمس الخميس بمراكش، أن الاستثمارات الألمانية لا تمثل سوى 5 في المئة من إجمالي الاستثمارات المباشرة الأجنبية الموجهة نحو المغرب. جاء ذلك لقاء جمع المنعشين الاقتصاديين والمسؤولين بالمؤسسات العمومية المغربية بوفد من رجال الأعمال الألمان يمثلون عدة قطاعات.

* الحركة.:

- بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، إثر وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وقال جلالة الملك، في هذه البرقية، "بقلب مفجوع، ونفس مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقيت النبأ المحزن لوفاة المشمول بعفو الله تعالى ورضوانه، خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي لبى داعي ربه راضيا مرضيا".

وأضاف جلالة الملك "وبهذه المناسبة الأليمة، أعرب لكم باسمي الخاص وباسم أسرتي الملكية والشعب المغربي قاطبة، عن أحر تعازينا وأصدق مواساتنا لكم، ومن خلالكم لكافة أفراد أسرتكم الملكية، وإلى الشعب السعودي الشقيق، داعين الله تعالى أن يلهمكم جميل الصبر وحسن العزاء".

- بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بمناسبة مبايعته ملكا للمملكة العربية السعودية. وقال جلالة الملك، في هذه البرقية، "يطيب لي بمناسبة مبايعتكم ملكا للمملكة العربية السعودية الشقيقة، وخادما للحرمين الشريفين، أن أتقدم إليكم بأحر التهاني وأصدق المتمنيات، داعيا الله تعالى أن يلهمكم كامل التوفيق في قيادة الشعب السعودي الشقيق نحو المزيد من التقدم والازدهار".

وأضاف جلالة الملك "وإني لواثق بأنكم، بفضل ما حباكم الله به من خصال القادة الكبار، ستكونون خير خلف لخير سلف، في مواصلة السير بشعبكم الشقيق على درب المزيد من التقدم والنماء، وخدمة البقاع المقدسة وصيانة حرماتها، وترسيخ التضامن العربي والإسلامي، ونصرة قضاياه العادلة".*

* الصباح.:

- عزل رؤساء الجماعات أصبح بيد القضاء. مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، الذي صادق عليه مجلس الحكومة أول أمس الخميس، منح الاختصاص للقضاء وحده ليتخذ قرارات العزل في حق رؤساء الجماعات وأعضاء مجالسها.

- مصدر من مكتب الصرف أكد أن المكتب بصدد دراسة رفع المخصصات المالية المسموح بإخراجها من المغرب لأغراض سياحية، المحددة حاليا في 40 ألف درهم بالنسبة للأفراد، مشيرا إلى أن هذا الأمر لا يؤثر بشكل سلبي على احتياطات العملة الصعبة، على اعتبار أن عدد السياح المغاربة المتوجهين نحو الخارج ما زال في مستويات ضعيفة حتى الآن.

* الصحراء المغربية.:

- جلالة الملك يعزي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهد المملكة العربية السعودية إثر وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز وأمر ملكي سام بتنكيس الأعلام الوطنية لثلاثة أيام وإقامة صلاة الغائب بمساجد المملكة بعد صلاة الجمعة.

- الحكومة تقدم تصورها للهندسة الترابية في إطار الجهوية، وتؤجل النقاش حول تحديد عدد الجهات وتسمياتها والعمالات والأقاليم المكونة لها وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول "إن الهدف هو تعميق الديمقراطية المحلية وتوسيع دور الجماعات في تحقيق التنمية".

* رسالة الأمة.:

- المعارضة تتخوف من تعرض المواطنين المقيمين بالخارج الراغبين في تحويل إقامتهم إلى بلادهم من الازدواج الضريبي، وذلك خلال مناقشة والتصويت على مشروع قانون رقم 63.14 يتعلق بالممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج من لدن المغاربة المقيمين بالخارج الذين يقومون بتحويل إقامتهم إلى المغرب، أول أمس الأربعاء خلال الجلسة العمومية.

- في تطور جديد في علاقات المغرب والأمم المتحدة .. الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يؤكد لجلالة الملك أخذه بملاحظات المغرب حول قضية الصحراء. وحسب بلاغ للديوان الملكي فقد أبلغ بان كي مون جلالة الملك، خلال اتصال هاتفي، بأنه أخذ كما ينبغي تعاليق وملاحظات المغرب بعين الاعتبار في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، وأعطى ضمانات أكيدة بخصوص حيادية ونزاهة مسؤولي الأمم المتحدة المكلفين بتيسير المهمة الأممية.

* العاصمة بوست.:

- حداد مغربي على رحيل الملك عبد الله بن عبد العزيز (صديق المغرب) .. جلالة الملك بعث برقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على إثر وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز كما بعث برقية تهنئة لسلمان بن عبد العزيز بمناسبة مبايعته ملكا جديدا.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يسترجع صحيفتي الحزب من عبد الهادي خيرات الذي ظل متمسكا بملكيتهما. وبذلك ستصدر الصحيفتان اعتبارا من اليوم تحت إشراف الحبيب المالكي، القيادي في الحزب ورئيس اللجنة الإدارية الذي اختاره لشكر مشرفا على الصحيفتين.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- الحبيب المالكي مديرا للنشر ل(الاتحاد الاشتراكي) و(ليبراسيون) .. حيث أشرف الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، أمس الجمعة، خلال لقاء مع الصحافيين والعاملين في الجريدتين على تنصيب رئيس اللجنة الإدارية الوطنية للحزب الحبيب المالكي، مديرا لنشر الجريدتين في نسختهما العربية والفرنسية.

- توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الاقتصادي والاجتماعي وصندوق الأمم المتحدة للسكان. المذكرة، التي وقعت أول أمس الخميس، تهدف إلى بلورة مبادرات مشتركة في مجال البحث والترافع من أجل النهوض بالتنمية المستدامة والمنصفة ورفع التحديات الديمغرافية.

* بيان اليوم.:

- الحكومة تصادق على مشروع قانون الجهات وتؤجل الحسم في التفاصيل. ويأتي هذا التأجيل بعد إقرار المجلس الحكومي في اجتماعه لأول أمس الخميس، ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية ذات الصلة، مع إدراج الملاحظات المقدمة، ضمنها مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، مما يوحي بأن الشروط الموضوعية لبلورة توافق سياسي واسع حول مسألة التقطيع الجهوي لم تنضج بعد، خاصة وأن خلافات جوهرية طفت على السطح بين مختلف الفرقاء السياسيين والفاعلين في المجتمع المدني حول مراكز هذه الجهات وعددها.

- الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع يقول إن المغرب مؤهل للانضمام للمبادرة الدولية للشراكة من أجل حكومة منفتحة، التي أطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية بمعية البرازيل في شتنبر 2011 وتضم حاليا 67 بلداº موضحا أن المملكة حققت وبفضل المشاورات مع هذه المنظمة تطورا ملموسا مكنها من استيفاء كل الشروط المتعلقة بالانضمام إلى مبادرة الحكومة المنفتحة.

* لوبنيون.:

- تقرير للمكتب الأوروبي لمكافحة الغش كشف أن الجزائر و"البوليساريو" يعمدان، منذ سنة 1991، إلى تحويل جزء كبير من المساعدات الإنسانية الدولية المخصصة للسكان المحتجزين بمخيمات تندوف. وأوضح التقرير، الذي أعده المكتب سنة 2007 استنادا إلى دراسة أنجزها مدققو الحسابات التابعين له قبل أربع سنوات، أن المساعدات الإنسانية الدولية تم تحويلها "بشكل منظم" منذ عدة سنوات.

- شكل الاتصال الهاتفي الذي جرى أول أمس الخميس بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بمبادرة من هذا الأخير، مناسبة لأعلى سلطة أممية لدعم المغرب في حسن نيته وموقفه المبدئي بخصوص الاحترام الكامل للمهمة الحالية لبعثة (المينورسو)، في احترام تام لمعايير المفاوضات كما حددها مجلس الأمن.

فمن خلال إطلاع جلالة الملك على "أخذه بعين الاعتبار تعاليق وملاحظات المغرب"، و"تقديم ضمانات أكيدة بخصوص حيادية، وموضوعية ونزاهة مسؤولي الأمم المتحدة المكلفين بتيسير المهمة الأممية"، يكون بان كي مون قد قطع، بهذه المناسبة، الطريق على كل المناورات الخبيثة والميولات الدنيئة التي تريد تحريف المسلسل عن مساره القانوني.

* ليبراسيون.:

- مجلس الحكومة، المنعقد أول أمس الخميس، أجل مناقشة مشروع المرسوم الذي يقضي بتحديد عدد الجهات وتسمياتها ومراكزها والعمالات والأقاليم المكونة لها. هذا التقسيم الجهوي كان مثار انتقادات من قبل أحزاب المعارضة وجمعية رؤساء الجهات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- جلالة الملك محمد السادس بعث برقية تهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بمناسبة مبايعته ملكا للمملكة العربية السعودية. وقال جلالة الملك، في هذه البرقية، "إني لواثق بأنكم، بفضل ما حباكم الله به من خصال القادة الكبار، ستكونون خير خلف لخير سلف، في مواصلة السير بشعبكم الشقيق على درب المزيد من التقدم والنماء، وخدمة البقاع المقدسة وصيانة حرماتها، وترسيخ التضامن العربي والإسلامي، ونصرة قضاياه العادلة".

* البيان:

- الاستثمارات الألمانية لا تمثل سوى 5 في المائة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حسب ما كشفته رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بنصالح شقرون، مضيفة أن قرابة 180 مقاولة ألمانية تشتغل حاليا بالمغرب. كما اعتبرت أن "المبادلات التجارية والاستثمارات الألمانية الموجهة إلى المغرب تبقى دون مستوى تطلعات البلدين".
الاسمبريد إلكترونيرسالة