الجمعة، 8 مايو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 08 ماي 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 08 ماي 2015

الجريدة التربوية - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* الاتحاد الاشتراكي.:

- المغرب ضيف شرف الدورة الخامسة للمعرض الدولي للسياحة بأبيدجان الذي افتتحت فعالياته رسميا أمس الخميس.. ويسعى هذا المعرض إلى أن يكون أول واجهة للسياحة الإيفوارية تروم تثمين تبادل الخبرات بين مهنيي القطاع السياحي والنهوض بها، وتثمين الإمكانات السياحية الإيفوارية.

- إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، يحذر من ارتفاع الدين العموميº داعيا الحكومة إلى التزام الحيطة والحذر في هذا الباب، سواء بالنسبة للدين المباشر للخزينة أو ديون القطاع العام والدين المضمون من طرف الخزينة. جطو كشف أن الدين العمومي، في مجمله، انتقل من 678 مليار درهم سنة 2013 إلى 743 مليار درهم سنة 2014، وهو ما شكل 81 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

* الأحداث المغربية.:

- التحقيقات تفضي إلى ارتباط خلية العيون الإرهابية التي تم تفكيكها نهاية أبريل الماضي بعناصر انفصالية من "البوليساريو". وحسب مصدر مطلع فإن الوثائق المحجوزة تؤكد "حقيقة لا غبار عليها تتجلى في التواطؤ والتحالف الجلي بين شبكة الجهاديين وجبهة البوليساريو". عملية التفتيش التي تمت ببيوت المتهمين، حسب المصدر ذاته، قادت إلى حجز صور ووثائق كثيرة تعكس الفكر المتطرف للمجموعة وتؤكد أن أفرادها وضعوا نصب أعينهم تحويل مدينة العيون إلى قاعدة خلفية للدولة الإسلامية.

- امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية ووزير الشباب والرياضة بالنيابة، يقول إن "وزارة الشباب والرياضة مولت مؤتمر الشبيبة الحركية كما مولت غيره"، موضحا في تصريح للجريدة، أن المراسلة الرسمية التي بعثها مدير الشباب والطفولة والشؤون النسوية إلى مدير المركز الدولي للشباب والطفولة مولاي رشيد ببوزنيقة، يخبره فيها بتكفل وزارة الشباب والرياضة بتغطية شطر من مصاريف تكلفة المؤتمر الوطني الثاني لشبيبة الحركة الشعبية بغلاف مالي بلغ 53 مليون سنتيم، صحيحة.

* المساء.:

- الأسماك مهددة بالاختفاء من الأسواق بسبب إضراب المهنيين.. فقد تسبب التوقف عن العمل الذي دعت إليه الفدرالية المغربية لتجار السمك وشهد مشاركة تجار السمك بالجملة من مدن الداخلة إلى الدار البيضاء، في رفع أسعار السمك إلى مستويات قياسية، مع إصابة عدد من الأسواق بعدد من المدن بالشلل التامº ورئيس الجمعية البيضاوية لبائعي السمك بالجملة عادل نعيم، يطالب بإعادة النظر في القانون 08-14 الذي "تم فرضه دون أي استشارة مع المهنيين"، حسب قوله.

- 151 مؤسسة صحية جاهزة ولا يستفيد منها المغاربة.. فقد كشف تقرير للمجلس الأعلى للحسابات عن وجود ما يقارب 151 مؤسسة للعلاجات الصحية الأساسية جاهزة وغير مشغلة في المجالين الحضري والقروي، موضحا أن الأمر يعتبر وضعية شاذة وغير مقبولة، بالنظر إلى الخصاص الذي يعرفه قطاع الصحة العمومية بالمغرب والخدمات الصحية المقدمة للمغاربة التي لا ترقى إلى المطلوب.

* الحركة:

- ذكرى ميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن: مناسبة لتجديد الارتباط المكين بين العرش والشعب. تشكل هذه الذكرى مناسبة يستحضر فيها الشعب المغربي الاحتفالات البهيجة التي أعقبت الإعلان عن ميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بدءا بإطلاق المدفعية 101 طلقة احتفاء بالمولود السعيد، ثم التدفق التلقائي للمواطنين على ساحة المشور السعيد بالقصر الملكي بالرباط لمباركة هذا الحدث الأغر، وصولا إلى حفل العقيقة الذي أقيم في 15 مايو 2003، وتم الاحتفال به في كافة مدن المملكة.

* أخبار اليوم.:

- المغرب حقق تقدما بتسع مراتب في تقرير 2015 للتنافسية السياحية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي تم تقديمه أول أمس بجنيف، حيث تمكن من أن يحتل الرتبة الأولى في المغرب العربي والرابعة عربيا بعد كل من الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين، والمرتبة 62 عالميا من بين 141 دولة شملها التصنيف. مصدر في وزارة السياحة قال إن المغرب ربح 9 نقاط بهذا التصنيف بفضل تحسن جودة الخدمات السياحية وزيادة عدد الرحلات الجوية وانخفاض الأثمنة والارتفاع النسبي في عدد السياح وليالي المبيت.

- مناقشة مشروع قانون العمال المنزليين، أول أمس بالبرلمان، عرفت جدلا حادا حول تحديد السن الأدنى للعمال بالبيوت. البرلمانية خديجة اليملاحي، من الاتحاد الاشتراكي، طالبت برفع السن المسموح به إلى 18 سنة بدل 16 سنة الوارد في مشروع القانون، مراعاة للاتفاقيات الدولية بهذا الشأن. بينما دافع عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عن تحديد السن في 16 سنة، وقال للجريدة إن الوزارة استشارت منظمة العمل الدولية بهذا الشأن، معتبرا أن "المنظمة ترى أن سن 16 سنة قانوني".

* العاصمة بوست.:

- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، قال إن عدد الأمهات المعوزات المطلقات المستفيدات، أصالة عن أنفسهن ونيابة عن أبنائهن القاصرين، من صندوق التكافل العائلي بلغ إلى غاية فاتح مارس 2015 ما مجموعه 5371 مستفيدة. الرميد أضاف، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب حول أداء الصندوق، أن مجموع المبالغ المالية التي تم صرفها من الصندوق إلى غاية فاتح مارس الماضي بلغ 47 مليون و562 ألفا و262 درهما.

* المنعطف.:

- الموقع الإخباري السويدي "ليدارسيدورنا" ذكر، أول أمس الأربعاء، أن "البوليساريو" تشكل عاملا لزعزعة الاستقرار في المنطقة، ولا تلتزم بنقل المساعدات الدولية لسكان المخيمات كما، لا تحترم مهمة بعثة "المينورسو". وأبرز رئيس تحرير والمشرف على الموقع السويدي، يوهان وستيرهولم، أن "البوليساريو" لم تسمح أيضا لأعضاء من بعثة "المينورسو" بالنزول من طائرات مروحية ومنعتهم بالتالي من أداء مهمتهم في التفتيش، مشيرا إلى أن "البوليساريو" رفضت خلال الأسبوع الماضي دخول ممثلين من بعثة "المينورسو" إلى مخيمين ومنشآت عسكرية.

* العلم:

- في لقاء دراسي للفريق الاستقلالي النيابي حول "الرأسمال اللامادي.. محدد لتصورات السياسة العامة": "إخفاقات تحد من تثمين اللامادي على رأسها أعطاب التعليم والصحة واقتصاد الريع والفوارق المجالية"، و"ارتباط المادي وغير المادي يستوجب نجاعة السياسات العمومية وتبني رؤية واضحة لجلب الاستثمار وتحسين الدخل الفردي وخلق فرص الشغل".

* الصباح.:

- حزب التقدم والاشتراكية دعا مختلف الفرقاء، بمن فيهم الحكومة والمركزيات النقابية، المقاطعة للحوار الاجتماعي، إلى العودة الفورية إلى الاجتماع. ومن جهتها، شددت النقابات على رفض "حوار لا يتسم بالجدية المطلوبة ولا يقوم على أسس التفاوض الكفيلة بتلبية مطالب الشغيلة". أعضاء المكتب السياسي للحزب دعوا، خلال اجتماعهم يوم الثلاثاء الماضي، كل الفرقاء، وفي مقدمتهم الحكومة، إلى المواصلة الفورية للحوار الاجتماعي من أجل إقرار الحقوق الاجتماعية المشروعة للطبقة العاملة، وفق ما تقتضيه الظرفية من ضرورة الحفاظ على التوازنات الماكرو - اقتصادية للبلاد.

- شركة الطرق السيارة تعتمد الأداء الإلكتروني. أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة، قال إن الشركة ستشرع في تفعيل هذه الآلية الجديدة للأداء قريبا بطريقة تدريجية، إذ ستهم في المرحلة الأولى المحاور التي تعرف أعلى حركة مرور، على أن يتم تعميم التجربة على باقي محطات العبور. بنعزوز كشف أن مداخيل محطات الأداء وصل، في السنة الماضية، إلى مليارين و325 مليون درهم.

* بيان اليوم.:

- إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، قال إنه يتبين من خلال الإحصائيات المتعلقة بالمنازعات القضائية للدولة أن العدد الإجمالي للقضايا المسجلة أمام المحاكم يناهز 30 ألف قضية سنويا. جطو أبرز، في عرض قدمه أول أمس الأربعاء أمام البرلمان برسم حصيلة عمل المجلس برسم 2013، أن العديد من هذه المنازعات القضائية تفضي إلى إثقال كاهل الخزينة جراء المبالغ المهمة التي يحكم بها ضد الدولة، وخاصة تلك المتعلقة بالاعتداء المادي على الملكية العقارية. وأوضح أن المبالغ التي تم الحكم بها في إطار قضايا التعويض ما بين سنتي 2006 و2013 تفوق أربعة ملايير درهم.

* الصحراء المغربية.:

- يخلد الشعب المغربي، ومعه الأسرة الملكية الشريفة، اليوم ثامن ماي، الذكرى الثانية عشر لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الابن البكر لجلالة الملك محمد السادس، الذي تشرف الشعب المغربي قاطبة بميلاده في مثل هذا اليوم من عام 2003. ومن ثامن ماي الماضي وإلى اليوم، قام صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بمجموعة من الأنشطة شملت المجالات الرياضية والاجتماعية والثقافية، وشارك في مناسبات وطنية رسمية ودينية وعائلية إلى جانب صاحب الجلالة الملك محمد السادس وأفراد الأسرة الملكية.

- مليار درهم سنويا حجم خسائر الاقتصاد الوطني بسبب التقليد.. المشاركون في لقاء نظم بالدار البيضاء حول موضوع "مكافحة التزييف" أوضحوا أن تقليد العلامات التجارية بالمغرب يتسبب في ضياع مليار درهم من الضرائب وضياع 30 ألف منصب شغل سنويا.

* رسالة الأمة.:

- محمد ساجد الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، ردا على أسئلة ممثلي وسائل الإعلام في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء: "إجراء الانتخابات في شتنبر المقبل سيشكل تضييقا على نسبة المشاركة"، و"ثقة المواطنين في المسؤولين رهينة باختيار الخطاب السياسي الأكثر قربا من المواطن والأبعد ما يكون عن الديماغوجية". ساجد اعتبر أن وجود الحزب في المعارضة "لم يمنع من الحفاظ على التميز وعلى تدبير جماعات محلية كبرى مثل الدار البيضاء".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- تخلد العائلة الملكية والشعب المغربي، اليوم الجمعة ثامن ماي، الذكرى الثانية عشر لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن. وهو حدث سعيد يõخلد في أجواء من الفرحة العارمة ويعكس البعد الحقيقي للارتباط الراسخ والذي لا رجعة فيه للشعب المغربي بالعرش العلوي المجيد الضامن لوحدة المملكة واستقرارها وازدهارها.

- انتخاب المغرب إلى جانب هولندا، بالإجماع، أمس الخميس بالدوحة، لتولي الرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي لمحاربة الإرهاب. وسيخلف البلدان الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا اللذان ترأسا هذه الهيئة الدولية الهامة منذ إحداثها سنة 2011. بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أوضح أن هذا القرار "جاء ليتوج انخراط المملكة في أنشطة هذا المنتدى الذي يشكل اليوم دعامة أساسية في الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب".

* ليبراسيون:

- الدين العمومي يؤثر بشكل كبير على الناتج الداخلي الخام.. إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، أوضح أنه رغم التحسن الملحوظ في مجال تدبير الدين العمومي، إلا أنه ينبغي التزام الحيطة والحذر بخصوص المنحى التصاعدي الذي يعرفه هذا الدين، سواء بالنسبة للدين المباشر للخزينة أو ديون القطاع العام والدين المضمون من طرف الخزينة.

* أوجوردوي لوماروك.:

- أياما قليلة بعد نشر إحصائيات رسمية حول البطالة، الاتحاد العام لمقاولات المغرب نشر رؤيته لقضية التشغيل. الاتحاد العام اقترح اعتماد عقود عمل بدوام جزئي تمنح الإمكانية لأرباب العمل لتشغيل الأجراء بعض الأيام في الأسبوع. يتعلق الأمر بوضع عقد عمل موحد يخفف من مسطرة التسريح من خلال إرساء مفهوم فسخ عقد العمل بالتراضي.

* التجديد.:

- وقع المغرب والاتحاد الأوروبي، أمس الخميس بالرباط بحضور المفوض الأوروبي المسؤول عن المناخ والطاقة، ميغيل أرياس كانيت، على اتفاق يقضي بمنح هبة بمبلغ يفوق 465 مليون درهم من أجل تمويل بناء مركب المحطة الحرارية الثالثة للطاقة الشمسية "نور 3"، بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 150 ميغاواط.

* لوبنيون.:

- الهجرة غير الشرعية: البحرية المغربية توقف 19 مهاجرا غير شرعي، لدى محاولتهم الهجرة بشكل غير شرعي من دول جنوب الصحراء إلى جنوب إسبانيا بواسطة زوارق مطاطية. سلطات ولاية مدينة طنجة أوضحت أن هذه المجموعة انطلقت من ساحل المدينة على متن زورقين مطاطيين أحدهما مزود بمحرك في محاولة للعبور إلى الضفة الأخرى قبل أن تتمكن البحرية من إيقافهم.

* ليكونوميست.:

- مهلة أمام مستغلي الآبار إلى غاية 2 أكتوبر للتصريح.. هذا المقتضى الإجباري ينطبق على كافة مستغلي الآبار سواء كانوا للاستعمال المنزلي أو الفلاحي أو الصناعي، في الوسط القروي أو الحضري. وتقتضي مسطرة التصريح تحميل استمارة من خلال البوابة الإلكترونية لوكالة الحوض المائي التي يتبع لها مالك البئر. وبعد ذلك يتعين على المستغل أن يقوم بتركيب عداد والتصريح بحجم الاستهلاك مرة كل سنة وأداء رسم مقابل ذلك.

* البيان.:

- الاتحاد الأوروبي منح، أمس الخميس، هبة للمغرب تفوق 465 مليون درهم من أجل تمويل بناء مركب (نور 3)، المحطة الثالثة للطاقة الشمسية، بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 150 ميغاواط. ووقع الاتفاق المتعلق بهذه الهبة رئيس الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، مصطفى بكوري، والمفوض الأوروبي للعمل من أجل المناخ والطاقة، ميغيل أرياس كانيتي. وقال بكوري، في تصريح صحافي، إن هذا الاتفاق يؤكد ثقة المستثمرين الدوليين في المبادرات التي يطلقها المغرب في إطار الطاقات المتجددة وكذا قدرة المملكة على رفع التحديات التي ستمكنها من بلورة مستقبلها وفق رؤية استشرافية تدمج البعد البيئي ومكافحة آثار التغيرات المناخية.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة