السبت، 9 مايو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 09 ماي 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 09 ماي 2015

الجريدة التربوية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* الاتحاد الاشتراكي.:

- الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة يشيد بدعم المغرب للقضية الفلسطينية.. حواتمة نوه خلال لقائه مع سفير المغرب في الأردن لحسن عبد الخالق، أول أمس الخميس، بالجهود التي تبذلها لجنة القدس برئاسة جلالة الملك من أجل الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية للقدس الشريف مشيرا إلى مبادرات وكالة بيت مال القدس الشريف من أجل دعم صمود المقدسيين.

- اجتماع أورو-متوسطي رفيع في المغرب تحضيرا لاتفاق عالمي جديد حول المناخ.. حيث اجتمع المفوض الأوروبي من أجل المناخ بممثلي 43 بلدا عضوا في الاتحاد من أجل المتوسط في الصخيرات للخروج بمقترحات من دول الاتحاد تحضيرا لصياغة اتفاق عالمي جديد حول المناخ في باريس نهاية 2015. الاجتماع رفيع المستوى ناقش بالأساس قضايا مرتبطة ب"اندماج الأسواق والربط الكهربائي البيني والطاقات المتجددة الطاقية والغاز الطبيعي".

* المساء.:

- وزير الداخلية محمد حصاد يرضخ لضغوط المعارضة ويغضب "البيجيدي" بخصوص "المقاطعات".. حيث فاجأ حصاد الأغلبية خصوصا العدالة والتنمية عندما تراجع عن التعريف المتعلق بنظام المقاطعات كما تضمنه مشروع القانون التنظيمي للجماعات، ليجعل تعريف مجلس المقاطعة وفق ما هو منصوص عليه في الميثاق الجماعي، خلال المصادقة على مشروع القانون المذكور بلجنة الداخلية بمجلس النواب أول أمس. هذه الخطوة أغضبت "البيجيدي" الذي كان يؤيد تقليص عدد المقاطعات وتحديد الاختصاصات. - منظمة (أمديست) الأمريكية تعتبر أن الإنجليزية هي مفتاح تطور المغرب.. حيث دعت المنظمة إلى تعديل النظام التعليمي في المغرب وإدراج اللغة الإنجليزية في التعليم وتطوير تلقينها إن هو أراد تحقيق تنمية اقتصادية حقيقية، مشيرة إلى أن "الفرنسيين أصبحوا يقبلون بشكل كبير على تعلم الإنجليزية لتطوير أعمالهم الاقتصادية، فما الذي يمنع المغرب من اتخاذ خطوة مشابهة".

- 90 في المئة من أدوية التنحيف والتسمين الموجودة بالمغرب قاتلة.. منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الأنتربول) أصدرت مؤخرا تحذيرا يهم دواء غير مشروع يستخدم للتنحيف وزيادة حجم العضلات بعد تسجيل حالة وفاة في بريطانيا وإصابة خطيرة في فرنساº وحسن التازي، أخصائي في الجراحة والتجميل، أوضح أن الخطير في الأمر أن الأسواق المغربية تعج بأدوية 90 في المئة منها مهربة، خاصة بالتسمين والتنحيف، وجلها قادم من الصين وتركيا.

* الأحداث المغربية.:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله، يقول "لن نسمح بتشديد العقوبات على الحريات ولو اضطررنا إلى الخروج من الحكومة".. حيث بدا بنعبد الله، مساء أول أمس، "صارما" وهو يتحدث عن مسودة القانون الجنائي، فرغم تأكيده أن المشروع "يحمل العديد من الإيجابيات" إلا أن زعيم حزب الكتاب لم يخف تخوفه من الشق المرتبط بالحريات، والذي أشار أن فيه "تراجعات" وذلك خلال ندوة من تنظيم مبادرة طارق بن زياد بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية بالدار البيضاء.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يطلق النار على الحكومة ورئيسها عبد الإله بن كيران ويقول إن "على رئيس الحكومة أن يستقيل إذا لم يكن قادرا على مواجهة المشاكل والتحديات". (حوار).

* رسالة الأمة.:

- فرق المعارضة بمجلس النواب تنجح في ضبط شروط عزل رؤساء الجماعات.. حيث اعتبرت مداخلات نواب المعارضة أن تنصيص مشروع القانون التنظيمي للجماعات، الذي صادقت عليه لجنة الداخلية والجماعات والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب أول أمس، على أن رئيس الجماعة يصبح مقالا من مهامه بعد الموافقة على طلب الإقالة بتصويت ثلثي أعضاء المجلس المزاولين يعاكس استقرار المجلس ويصبح الرئيس مرتهنا لدى السياسيين. وبعد مشاورات مع الحكومة تم حذف هذه الفقرة واستبدالها بفقرة أخرى.

* بيان اليوم.:

- صادق المجلس الحكومي، خلال اجتماعه الأسبوعي، أول أمس الخميس بالرباط، على ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية مؤطرة للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، في علاقة بالتغيرات المجالية والمؤسساتية التي طرأت على الإدارة الترابية، وأيضا انسجاما مع التحولات التي يعرفها المشهد السياسي الوطني.

* أخبار اليوم.:

- رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران يكشف عن إمكانية إجراء التعديل الحكومي المرتقب الأسبوع المقبل. ابن كيران لم يكشف في لقاء الأمانة العامة للحزب، الذي انعقد أول أمس، أسماء الوزراء الذين سيغادرون الحكومة، غير أن مصادر خاصة أكدت للجريدة أن التعديل سيكون ضيقا جدا، وقد يشمل بالإضافة إلى وزير الرياضة المستقيل، محمد أوزين، وزيرا وحيدا آخر من الفريق الحكومي الحالي.

- الداخلية توافق على إلغاء شرط التسجيل في اللوائح الانتخابية لتقديم عرائض الجمعيات.. حيث قبل وزير الداخلية محمد حصاد مقترح تعديل لفرق الأغلبية الذي طالبت فيه بحذف شرط التسجيل في اللوائح الانتخابية بالنسبة للجمعيات التي ترغب في تقديم عرائض إلى مجالس الجهات لإدراج إحدى النقاط في جدول أعمال المجلس. وصادق مجلس النواب، أمس، على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، الذي نص على شروط تقديم الجمعيات للعرائض.

* العلم.:

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قال، في لقاء مع طلبة مدرسة الحكامة والاقتصاد بالرباط، أول أمس الخميس، إن الحكومة تعمد دائما إلى إثقال المواطن المغربي الضعيف بالزيادات المتزايدة بين الفينة والأخرى في مختلف القطاعات الاجتماعية. كما قال إن حزب العدالة والتنمية لم ينفذ سوى 10 في المئة من النقاط التي كانت مسطرة في برنامجه قبل الحكومة، فيما حقق حزب الاستقلال 85 في المئة من برنامجه.

- رغم زيادة عدد المستعملين، شركة الطرق السيارة تتكبد عجزا سنويا ب 500 مليون درهم. الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أفادت بأن مداخيلها عرفت زيادة ب 2,2 في المئة خلال سنة 2014 مقارنة مع السنة التي قبلها، وذلك بسبب تنامي الطلب على الطريق السيار. وقالت إنه رغم ارتفاع المداخيل، فإن الشركة لم تستطع تغطية تكاليفها التي تناهز 2,8 مليار درهم، حيث سجلت الشركة عجزا وصل إلى 500 مليون درهم.

* الصباح.:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران توعد أحزاب المعارضة بالرد عليها دستوريا وقانونيا وسياسيا في الوقت المناسب دون الكشف عن الكيفية التي سيتم بها الرد ومصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال إن ابن كيران تطرق، في المجلس الحكومي المنعقد أول أمس الخميس، لبعض القضايا التي أثيرت في النقاش السياسي بين الفرقاء، وعبر عن انزعاجه الكبير من تصريحات بعض قادة المعارضة.

- محمد بوسعيد وعبد السلام الصديقي، وزيرا الاقتصاد والمالية، والتشغيل والشؤون الاجتماعية، دخلا على خط إضراب مستخدمي صندوق الضمان الاجتماعي، الذي تسبب في شل حركة مديريات المقر المركزي والمديريات الجهوية ومصحات الضمان الاجتماعي، منذ الأربعاء الماضي، ووعدا المحتجين بعقد اجتماع مع ممثليهم، مساء أمس الجمعة. مصادر مطلعة قالت إن الإدارة العامة للصندوق فتحت باب الحوار من جديد مع المحتجين، صباح أمس الجمعة، وأخبرتهم بخطوة الوزيرين، مشيرة إلى أن مسؤولي الإدارة حاولوا إقناع المستخدمين بتعليق الإضراب بعد أن انتزعوا وعدا من الوزيرين بدراسة مطالبهم وعقد اجتماع معهم، إلا أنهم استمروا في خطوة الإضراب المفتوح.

*الحركة.:

- مجلس الحكومة صادق، أول أمس الخميس، على مشروع قانون تنظيمي رقم 15-33 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 11- 29 المتعلق بالأحزاب السياسية، يتيح بالخصوص للأحزاب السياسية إمكانية تأسيس تحالف فيما بينها لتقديم ترشيحات مشتركة .

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون تنظيمي يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب السياسية. ويتيح هذا النص القانوني للأحزاب السياسية إمكانية تأسيس تحالف فيما بينها لتقديم ترشيحات مشتركة على الصعيد الوطني بمناسبة انتخاب أعضاء المجالس الجماعية والجهوية وأعضاء الغرف المهنية.

- ممثلو وزارات خارجية دول اتحاد المغرب العربي دعوا، أول أمس الخميس بالرباط، إلى وضع استراتيجية أمنية مغاربية لمواجهة التهديدات المحدقة بالمنطقة، وعلى رأسها الإرهاب والجريمة المنظمة، وفق مقاربة شاملة ومندمجة. جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الدورة ال33 لمجلس وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي. وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أكد، في كلمة تلاها بالنيابة عنه الكاتب العام للوزارة ناصر بوريطة، أن تصاعد الهجمات الإرهابية في منطقة المغرب الكبير، يستوجب تعزيز التعاون الأمني المغاربي لمواجهة هذه التهديدات، وذلك من خلال "استكمال بلورة الاستراتيجية الأمنية المغاربية وفق مقاربة شاملة ومندمجة تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الأمنية والتنموية والدينية والتربوية". الوزير ذكر بإيمان المغرب العميق بحتمية المصير المشترك للدول المغاربية وتشبثه ببناء الاتحاد المغاربي.

* لوبنيون.:

- 151 مؤسسة صحية أساسية جاهزة وغير مستخدمة! إنها فضيحة بكل المقاييس تلك التي كشف عنها الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو أمام مجلسي البرلمان. لم يتم الكشف عن كلفة بناء وتجهيز المؤسسات الصحية المذكورة، ولكن من المؤكد أن الرقم يعد بملايين الدراهم.

* البيان.:

- الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة أشاد، أول أمس الخميس في عمان، بالدعم الذي يقدمه المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للقضية الفلسطينية. حواتمة نوه، خلال لقائه مع سفير المغرب في الأردن لحسن عبد الخالق، بالجهود التي تبذلها لجنة القدس برئاسة جلالة الملك من أجل الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية للقدس الشريف، مشيرا إلى مبادرات وكالة بيت مال القدس الشريف من أجل دعم صمود المقدسيين.

- وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة يؤكد أن حاجيات المغرب من الغاز الطبيعي تقدر بحوالي خمس مليارات متر مكعب في أفق 2025. اعمارة أبرز أن وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، بتنسيق مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومختلف الفاعلين في قطاع الطاقة بالبلاد، بادرت بالتفكير في الرفع من حصة الغاز الطبيعي في الباقة الطاقية الوطنية، مضيفا أن الاستثمار الإجمالي لتنزيل هذا المخطط، بما في ذلك المحطات الكهربائية ذات الدارة المركبة المستعملة للغاز الطبيعي، قدر بحوالي 4,6 مليار دولار أمريكي، ستتم تعبئتها من طرف مستثمرين خواص ومؤسساتيين وطنيين ودوليينº وفق ما قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة.

* ليبراسيون.:

- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تصدر المذكرة الإطار الخاصة بالحركات الانتقالية برسم موسم 2014/2015.. وأفاد بلاغ للوزارة أن هذه المذكرة تتميز بإدخال تعديلات على بعض مقتضياتها بعد عقد سلسلة من المشاورات في شأنها مع الشركاء الاجتماعيين ، وبعد استثمار التوصيات المنبثقة عن اليوم الدراسي الخاص بالحركات الانتقالية الذي نظمته الوزارة يوم 18 دجنبر 2014.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة