الخميس، 14 مايو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 14 ماي 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 14 ماي 2015
 
الجريدة التربوية - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* العلم:

- الفوسفاط سيحول المغرب ضمن الدول المقررة في الخريطة الجيوسياسية.. حيث كشفت دراسة أنجزها علماء أمريكيون، أن المغرب في السنوات القليلة المقبلة سيحتل مرتبة عالية ضمن أصحاب القرار بفضل ثرواته المعدنية من الفوسفاط، وستصبح له الكلمة العليا في توزيع هذه المادة الحيوية عبر العالم معتبرة أن المغرب سيجد نفسه رفقة الصين في قلب الاقتصاد العالمي وفي سوق طاقية واعدة أكثر من السوق العالمية للبترول، هذا في الوقت الذي يتزايد فيه الطلب حاليا على الفوسفاط.

* الصباح:

- التقاعد يشل المراكز الاستشفائية.. حيث شلت وقفات احتجاجية، صباح أمس الأربعاء، أغلب المراكز الاستشفائية الجامعية بالدار البيضاء وفاس ووجدة ومراكش لمدة تجاوزت الساعة شاركت فيها ثلاث نقابات صحية ، تابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب. أحمد الصالحي، الكاتب العام المحلي وعضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة العمومية، اعتبر أن الحكومة تتعامل بلامبالاة مع مطلب المساواة في المعاش بين موظفي قطاع الصحة، إذ يستفيد مستخدمو وموظفو مركز ابن سينا بالرباط وحده من نظام الصندوق المغربي للتقاعد، فيما لا تزال باقي المراكز الاستشفائية الجامعية تعتمد نظاما خاصا بها.

- الوزير المنتدب المكلف بالنقل نجيب بوليف ينتقد طريقة تدبير المكتب الوطني للسكك الحديدية لخدماته مشددا على ضرورة إعادة النظر فيها. بوليف أكد، في رده على سؤال شفوي بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، على ضرورة الإسراع باتخاذ حلول جذرية للنهوض بخدمات السكك الحديدية توافق متطلبات المسافرين وحاجياتهم وتطلعاتهم، معتبرا أن المجهودات التي قام بها المكتب انصبت على حد تعبيره "على مجال دعم البنية التحتية"، إلا أن "الأمر يحتاج إلى مراجعة طريقة تدبير المجال الخدماتي".

* المساء.:

- عبد الله بوانو، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، عزا حدة النقاش بالساحة السياسية المغربية إلى اقتراب موعد الانتخابات بالجماعات الترابية، معتبرا أن "من سبق أن احتل المرتبة الأولى لا يريد أن يتراجع اليوم ويسعى إلى تأخير الانتخابات الجماعية عن موعدها". كما قال "سنواجه كل من يعرقل عملية الإصلاح ويريدنا أن نتوقف". جاء ذلك خلال لقاء حزبي بآسفي، يوم الأحد الماضي.

- وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة أكد، أول أمس الثلاثاء، أن نسبة الكهربة القروية بلغت حوالي 99,01 في المائة إلى حدود نهاية مارس 2015 . جاء ذلك خلال رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول "عدم استفادة بعض الدواوير من الكهرباء"، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة

* المنعطف.:

- بلاغ للديوان الملكي ذكر أنه طبقا لأحكام الفصل 47 من الدستور، رفع السيد رئيس الحكومة إلى النظر السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، طلب إعفاء وزيرين، تقدما باستقالتهما الفردية من الحكومة. وأوضح البلاغ أن الأمر يتعلق بكل من السيد الحبيب شوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، والسيدة سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر. وأضاف أن السيد رئيس الحكومة رفع كذلك إلى جلالة الملك طلبا بإعفاء السيد عبد العظيم الكروج من مهامه كوزير منتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، المكلف بقطاع التكوين المهني. وقد تفضل جلالة الملك بالموافقة السامية على هذه الطلبات. كما كلف جلالة الملك السيد رئيس الحكومة برفع مقترحات لتعيين وزراء جدد في المناصب الوزارية الشاغرة، بما في ذلك منصب وزير الشباب والرياضة.

* أخبار اليوم.:

- وزارة الصحة تخلي بويا عمر قريبا. وزير الصحة الحسين الوردي قال، في حديث تنشره الجريدة لاحقا، إن خطة الوزارة بهذا الخصوص تقضي بنقل نزلاء بويا عمر إلى مستشفيات متعددة عبر التراب الوطني ليكونوا قرب أماكن سكناهم، من أجل التكفل بعلاجهم، كما تقضي بإخبار عائلات النزلاء من أجل إشراكهم في هذه العملية. الوزير أضاف أن "إخلاء المكان في قلعة السراغنة سيستغرق حوالي ثلاثة أو أربعة أسابيع، وقد جرت عملية تنسيق مع السلطات المحلية في قلعة السراغنة، وسنعبئ عدة سيارات إسعاف لهذا الغرض".

- مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تعهدت بمواكبة 100 ألف فلاح من 6 دول بإفريقيا الغربية والشرقية، وذلك خلال السنوات الثلاث المقبلة، باستثمار حوالي 5 ملايين دولار (470 مليار سنتيم). ويأتي هذا الاستثمار، حسب بلاغ للمجموعة، من أجل تمكين الفلاحين المعنيين من الحصول على أسمدة ملائمة وموثوق بها وبأثمنة مناسبة، بالإضافة إلى تمكينهم من المنتوجات ذات الصلة، والخدمات التي ستتيح لهم الرفع من محاصيل مزروعاتهم وتحسين دخلهم.

* بيان اليوم.:

- إنتاج الحبوب يحقق رقما قياسيا يصل إلى 110 مليون قنطار. وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش قال، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن إنتاج الحبوب خلال الموسم الفلاحي الحالي بلغ رقما قياسيا يصل إلى 110 مليون قنطار، أي زائد 63 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي. الوزير أوضح، في رده على سؤال موحد حول "الموسم الفلاحي الحالي"، تقدمت به بعض الفرق في مجلس النواب، أن المردودية الفلاحية سجلت تحسنا ملموسا، حيث ستصل في المعدل إلى 23,8 قنطار للهكتار بالنسبة للقمح الطري، وقد يصل متوسطها إلى حوالي 42 قنطار للهكتار بالقطاعات السقوية، مضيفا أنه من المتوقع أن يكون المنتوج ذا جودة عالية.

* الحركة.:

- في الاجتماع العادي للمكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، أول أمس الثلاثاء: تدارس قضايا تنظيمية ومواصلة الاستعداد للاستحقاقات المقبلة. الاجتماع استعرض الوضع التنظيمي للحزب الذي يعرف "دينامية جديدة كنتاج للمؤتمر الوطني الثاني عشر المنعقد في شهر يونيو الماضي، الذي رسخ حزب المؤسسات وأرسى القواعد الحقيقية للديمقراطية الداخلية ولمعايير الكفاءة والعطاء النضالي الفعلي"، وفق ما أوردت الجريدة.

* التجديد.:

- مجلس الحكومة يتدارس، اليوم، مشروع قانون التغطية الصحية للطلبة. وبموجب مشروع هذا القانون يستفيد الطلبة من نفس سلة العلاجات ومستويات الخدمات المقدمة لموظفي القطاع العام وتتحمل الدولة مجمل تكاليف هذه التغطية بالنسبة لطلبة التعليم العالي ومؤسسات التكوين المهني التابعة للدولة. وسيتم تدبير هذا النظام من طرف الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي.

* رسالة الأمة.:

- الإعلان عن قرب إنشاء المركز الدولي للتكوين في حقوق الإنسان وإدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يعتبر الملاحظات النهائية للجنة حقوق الطفل بمثابة "خريطة طريق إجرائية، ذات قيمة مضافة ونوعية للنهوض بأوضاع الطفولة على المستوى الوطني" معلنا، خلال الندوة الوطنية حول تتبع توصيات لجنة حقوق الطفل الأممية المتعلقة بإعمال المغرب لاتفاقية حقوق الطفل" المنظمة أمس الأربعاء بالرباط، أن مجلسه ملتزم بإخراج مشروع الآلية الوطنية للتظلم إلى الوجود، وذلك من أجل تلقي الشكايات والتظلمات من الأطفال، بهدف المساهمة في ضمان أمنهم دونما تمييز.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- القرض الفلاحي يخصص 5 ملايير درهم لتمويل الفلاحين خلال الموسم القادم.. رئيس المجلس المديري لهذه المجموعة، طارق السجلماسي، أوضح أمس الأربعاء بالرباط، أن القرض الفلاحي خصص 5 مليار درهم للتمويل الفلاحي خلال الفترة 2015-2016 مشيرا إلى أنه "تم تخصيص ملياري درهم لدعم الفلاحين الصغار باعتبارهم عنصرا استراتيجيا ضمن مخطط المغرب الأخضر، وملياري درهم لمواكبة عمليتي جمع وتخزين الإنتاج، ومليار درهم لتنمية الاستثمار".

* الأحداث المغربية.:

- مريم بنصالح تخلف نفسها لولاية ثانية على رأس الاتحاد العام لمقاولات.. بنصالح، التي تقدمت رفقة نائبها الجديد محمد طلال دون منافسين بعد إحجام العديد من قيادات الباطرونا عن ترشيح أنفسهم، لم تجد عناء في إقناع 98.47 في المئة من الكتلة الناخبة بجدارتها لقيادة الاتحاد في الفترة القادمة والتي ستمتد إلى غاية سنة 2018.

* ليكونوميست.:

- حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة المكلفة بالبيئة، تؤكد أنه تم إغلاق 6 مصانع وإخطار 13 آخرا، لأنهم لم يحترموا التزاماتهم بخصوص دراسة التأثيراتº وذلك خلال حلولها ضيفة على نادي (ليكونوميست).

* لوبنيون.:

- الارتقاء الاجتماعي مرتبط بإصلاح النظام التعليمي، حسب ما أكده رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة خلال افتتاح ورشة مشتركة بين المجلس وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية. بركة أوضح أن الشباب، الذي يشكل 30 في المئة من ساكنة المغرب، هم من أكثر الشرائح المتأثرة بالتفاوتات الاجتماعية والتي تتمظهر خصوصا في الولوج إلى الخدمات الأساسية (التعليم والتكوين والصحة).

* ليبراسيون.:

- أفضل مبتكرو القارة الإفريقية يحلون بالصخيرات.. حيث تحتضن مدينة الصخيرات، من 12 إلى 13 إلى الجاري، النسخة الرابعة لجائزة الابتكار من أجل إفريقيا، المنظمة بمبادرة من مؤسسة الابتكار الإفريقية وبشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي. هذه الجائزة "تهدف إلى تشجيع العلوم والتكنولوجيا والابتكار من أجل تنمية القارة الإفريقية"، حسب ما أكده رئيس مؤسسة الابتكار الإفريقية جون كلود باسطوس موريس.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء، على تدشين نظام محاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء الكبرى، الذي تم إنجازه باستثمار إجمالي فاق 45ر1 مليار درهم. ويشكل هذا النظام إنجازا هاما في مسلسل التنمية الحضرية لجهة الدار البيضاء الكبرى، التي أضحت تحظى بتطهير للمياه العادمة بنسبة 100 بالمائة. كما يأتي هذا المشروع ليعالج بشكل نهائي العجز الكبير في مجال التطهير الذي كانت تعاني منه الدار البيضاء.

- المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بلور تقريرا تضمن رؤيته الاستراتيجية لإصلاح المنظومة التعليمية. رئيس المجلس عمر عزيمان أكد أن دعامات هذه الاستراتيجية تتمحور حول غاية وحيدة هي بناء مدرسة جديدة للإنصاف وتكافؤ الفرص، والجودة للجميع، والاندماج الفردي والارتقاء المجتمعي.

* أوجوردوي لوماروك.:

- مجموعة القرض الفلاحي بالمغرب أرست آلية لمواكبة محصول الحبوب القياسي لهذا الموسم وأعلنت عن تخصيص تمويل بقيمة 5 مليارات درهم برسم الموسم الفلاحي الجديد. هذا الغلاف المالي يضاف إلى 45 مليار درهم كانت المجموعة التزمت بتخصيصها لمواكبة مخطط المغرب الأخضر. كما التزمت بمواكبة تطور الصناعة الغذائية خلال السنوات المقبلة.

* البيان.:

- جلالة الملك محمد السادس أشرف، أول أمس الثلاثاء بالقنيطرة، على إطلاق وزيارة مشاريع سوسيو- اقتصادية هامة من شأنها جعل عاصمة الغرب تتبوأ مكانتها كقطب محوري للتنمية، وبالتالي الاضطلاع بدورها كقاطرة لمجموع جماعات الجهة. وهكذا، أشرف جلالة الملك على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز محطة تصفية المياه العادمة لمدينة القنيطرة وجماعتي المهدية وسيدي الطيبي، وبناء المستشفى الجهوي للقنيطرة، إلى جانب زيارة جلالته للمحطة الصناعية المندمجة الواقعة بجماعة عامر السفلية (إقليم القنيطرة).

- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال قالت إن الوزارة تعمل بتنسيق وتشاور مع قطاعات الصحة والطاقة والمعادن على إدخال بعض التعديلات على المقتضيات المتعلقة بالمياه المعدنية الطبيعية في اتجاه خلق الشروط القانونية والمؤسساتية لتحسين تثمينها والرفع من جاذبيتها بالنسبة للاستثمار الخاصة معتبرة أن هذه التعديلات ستجعل المياه المعدنية الطبيعية تضطلع بدور هام في الرفع من الموارد المالية لوكالات الأحواض المائية وإنعاش التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمناطق التي توجد بها هذه المياه.

* الصحراء المغربية:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء، على تدشين نظام محاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء الكبرى، الذي تم إنجازه باستثمار إجمالي فاق 45ر1 مليار درهم. ويشكل هذا النظام إنجازا هاما في مسلسل التنمية الحضرية لجهة الدار البيضاء الكبرى، التي أضحت تحظى بتطهير للمياه العادمة بنسبة 100 بالمائة. كما يأتي هذا المشروع ليعالج بشكل نهائي العجز الكبير في مجال التطهير الذي كانت تعاني منه الدار البيضاء.

- يشكل الاحتفال، اليوم الخميس، بالذكرى ال59 لتأسيس القوات المسلحة الملكية، مناسبة للشعب المغربي قاطبة لاستحضار مدى تضحيات وبسالة هذه القوات، وسهرها في الدفاع عن حوزة الوطن ووحدته الترابية، وكذا إشعاع أدوارها الاجتماعية، تحت قيادة قائدها الأعلى ورئيس أركانها العامة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويشكل تخليد الذكرى ال59 لتأسيس القوات المسلحة الملكية، كذلك، مناسبة لاستحضار بصيرة جلالة المغفور له محمد الخامس الذي سارع إلى تزويد المغرب، بعيد حصول المملكة على استقلالها، بجيش مهني، ولاستحضار قلق جلالة المغفور له الحسن الثاني على تحديث تنظيم القوات المسلحة الملكية وتعزيز تسليحها، وكذا إرادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تطوير قدراتها وتعزيز مواردها البشرية لتواكب التطور التكنولوجي والعلمي بالعالم.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة