الجمعة، 15 مايو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 15 ماي 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 15 ماي 2015
 
الجريدة التربوية - و م ع
الجمعة 15 ماي 2015

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* الأحداث المغربية.:

- الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط مصطفى التراب يكشف عن تعهد المجمع بمواكبة 100 ألف من صغار فلاحي إفريقيا، وذلك في إطار المبادرات التي سطرها المجمع للمساهمة في تأمين الغذاء بالعالم لاسيما على مستوى القارة الإفريقية. هذا التعهد أعلن عنه التراب خلال الندوة التي نظمتها "مبادرة كلينتون العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا" مؤخرا بمدينة مراكش.

- رئيسة مجلس الاتحاد الروسي تدافع عن حل سياسي في الصحراء.. حيث أوضحت فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد الروسي أن موقف بلادها من قضية الصحراء المغربية معروف وثابت، مؤكدة أن روسيا متشبثة به وبجميع قراراتها بخصوص الموضوع. فالانتينا التي وقعت رفقة رئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله، اتفاقية تعاون بين برلمانيي البلدين أمس بالرباط، أكدت أن بلادها "تعمل على الإنصات لجميع الأطراف المعنية بقضية الصحراء، من أجل الوصول إلى حل سلمي لهذه القضية"، حسب تعبير المتحدثة.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- المعارضة تراسل رئيس مجلس النواب وتحمله مسؤولية مآل الجلسة الشهرية.. وذكرت المراسلة التي وقعها كل من إدريس لشكر ونور الدين مضيان وميلودة حازب والشاوي بلعسال بما وقع خلال هذه جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، معتبرة أن "ما صدر عن رئيس الحكومة أضحى يمس باستقلالية المؤسسة التشريعية" التي "كان من المفروض على رئيس الحكومة العمل على استقلاليتها وصون حقوقها الدستورية".

* المنعطف.:

- الذكرى ال59 لتأسيس القوات المسلحة الملكية: تفان في الدفاع عن حوزة الوطن ووحدته الترابية وإشعاع اجتماعي ودولي. حيث احتفلت القوات المسلحة الملكية برئاسة القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة جلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس، بالذكرى ال59 لتأسيسها، وهي مناسبة لاستحضار تضحياتها الجسام من أجل الدفاع عن حوزة الوطن ووحدته الترابية، وكذا إشعاع أدوارها الاجتماعية.

* المساء.:

- 36 في المئة من الشباب المغاربة مصابون بارتفاع الضغط الدموي.. بلاغ لوزارة الصحة المغربية، بمناسبة تخليد اليوم العالمي للضغط الدموي، أوضح أن الأرقام السريرية المعتمدة طبيا للكشف عن ارتفاع الضغط الدموي تستند إلى المرجع الطبي الوطني، مضيفا أن الوزارة وضعت برنامجا وطنيا للوقاية والتحكم في ارتفاع الضغط الدموي يمكن من الكشف والتكفل بحالات ارتفاع ضغط الدم.

- الشرقي اضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، يدعو الفاعلين للانخراط في تنزيل مشاريع القوانين الانتخابية. اضريس أوضح، خلال الجلسة العمومية بمجلس النواب التي خصصت أمس للمصادقة على مشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين بالأقاليم والعمالات والجماعات، أن "هذا المشروع لن يبلغ مبتغاه دون انخراط مختلف الفاعلين"، موضحا أن مشروعي القانونين التنظيميين يعكسان مقاربة واسعة تؤدي إلى التوافق بشأنها.

* العلم.:

- سؤال شفوي آني للفريق الاستقلالي بمجلس النواب إلى رئيس الحكومة حول الظروف والشروط غير العادية التي يتم فيها الإعداد لمباراة التوظيف بوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، والتي اشترطت، في سابقة من نوعها، تحديد تخصص معين هو "ماستر القانون الدستوري والعلوم السياسية" عوض "ماستر العلوم القانونية" بصفة عامة، كما جرت عليه العادة، وهو شرط غير دستوري يضرب في العمق مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص والاستحقاق والعدالة، حسب الفريق الاستقلالي.

* رسالة الأمة.:

- بتدشين جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء، نظام محاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء الكبرى، أضحت الحاضرة الاقتصادية للمملكة تحظى بتطهير بنسبة 100 بالمائة، ليتم بذلك وضع حد للخصاص الكبير الذي ظل يعاني منه مجال التطهير السائل بالمدينة بسبب محدودية المنجزات، تفعيلا لمضامين الخطاب السامي لجلالة الملك في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة سنة 2013. ويعكس هذا المشروع الضخم، ذو الوقع الإيكولوجي القوي، بإجمالي استثمارات تفوق 1,45 مليار درهم، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك للبيئة والتنمية المستدامة، وجهود جلالته الدؤوبة من أجل تحسين إطار عيش المواطنين والحفاظ على صحتهم.

* أخبار اليوم.:

- التغطية الصحية.. "هدية" الحكومة لحوالي 700 ألف طالب بالجامعات والمعاهد العليا، بعد أن صادق مجلس الحكومة، أمس الخميس، على هذا الإجراء، حيث سيستفيد هؤلاء من التغطية الصحية حتى يبلغوا سن 26 سنة، دون اشتراط عدم زواجهم، بدل 21 سنة، المنصوص عليها في قانون التغطية الصحية المعمول به حاليا. وعهد المشروع تدبير "نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة" إلى الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، الذي من حقه أن يفوض تحت مسؤوليته جزء من المهام الموكولة له إلى أي مؤسسة عمومية.

- نفيسة بلقايد، مديرة قطب الرموز التمييزية بالمكتب الوطني للملكية الصناعية، كشفت أن ظاهرة التزييف يمكنها أن تشكل اقتصادا موازيا بقيمة تتراوح بين 6 و12 مليار درهم، أي ما يعادل 0,7 في المئة إلى 1,3 في المئة من الناتج الداخلي الخام الوطني، وخسائر في الأرباح تقدر ب 30 ألف منصب شغل وواحد مليار درهم من المداخيل الضريبية سنويا. جاء ذلك خلال يوم دراسي حول مكافحة التزييف نظم مؤخرا بالدار البيضاء.

* الصباح.:

- حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، أكدت تأثير إجراءات حماية البيئة على الاقتصاد الوطني، موضحة، خلال استضافتها بنادي (ليكونوميست)، أن حماية البيئة فضلا عن أنها تمكن من كسب نقاط مهمة في معدل النمو، فهي تساعد على خلق فرص شغل جديدة حددتها الوزيرة في 250 ألف منصب شغل يمكن إحداثها في أفق 2020.

- محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أعلن أن المحللين الماليين سيخضعون للمراقبة من أجل التأكد من المعطيات التي يقدمونها حول الشركات المدرجة في البورصة والمعلومات التي يقدمونها ذات الطابع المالي، التي يمكن أن تكون لها انعكاسات على أسواق الرساميل والقيم. بوسعيد أوضح، في ملتقى حول "البيانات المالية" نظم أول أمس بالدار البيضاء، أن هذا الإجراء يروم تدعيم مصداقية المعطيات المقدمة.

* بيان اليوم.:

- وزارة الصحة تتكفل، في إطار البرنامج الوطني للوقاية والتحكم في ارتفاع الضغط الدموي، بعلاج 270 ألف مريض بضغط الدم من ضمن المستفيدين من نظام (راميد). الوزارة أوضحت، في بلاغ أول أمس الأربعاء، بمناسبة تخليد المغرب لليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم (14 ماي من كل سنة)، أن البرنامج السالف الذكر يسمح بالكشف والتكفل بحالات ارتفاع ضغط الدم، مبرزة أنه تم تجهيز المراكز الصحية بوسائل ومعدات قياس ضغط الدم الالكترونية والأدوية الخاصة، بغلاف مالي يصل إلى 55 مليون درهم وكذا تقوية مهارات العاملين في مجال الصحة في مجال الكشف والتكفل بحالات ارتفاع الضغط الدموي.

* التجديد.:

- وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة كشفت، في تقريرها السنوي 2014، عن عزل 574 موظفا "شبحا" من الوظيفة العمومية ضبطوا في حالة التغيب غير المشروع عن العمل من طرف مجموعة من القطاعات الإدارية خلال سنة 2013. التقرير أوضح أن قرار العزل جاء بعد التوصل بالشهادات الجماعية ل 521 ألفا و426 موظفا زاولوا عملهم بصفة فعلية وشهادات المتغيبين عن العمل بصفة غير مشروعة. فيما تم تطبيق مسطرة العزل من الوظيفة في حق 757 موظفا "شبحا" خلال سنة 2012، ما يعني عزل 1131 خلال سنتين.

* الحركة.:

- مصلحة الصحافة بالمفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية أكدت، في بلاغ لها أول أمس الأربعاء، أنه لم يتوفر أي دليل قاطع يدعم فرضية وفاة ربان الطائرة المقاتلة، في أعقاب تحطم طائرته "إف 16" الذي وقع باليمن يوم 10 مايو الجاري. وأضاف المصدر ذاته أن تحليل الصور التي أوردتها مواقع أنترنت وشبكات اجتماعية أظهرت أن الأمر يمكن أن يتعلق بصور مركبة، مشيرا إلى أن مثال صورة رجل بزي ربان تم التقاطها في مكان مختلف جغرافيا عن مكان تحطم الطائرة "يدل على النوايا السيئة لهذه المنابر التي سقطت في شرك التضليل". وأضاف البلاغ أن نشر بعض مواقع الأنترنيت صورا شخصية للربان، أو من المفترض أنها كذلك، هو "أمر مدان ولامسؤول"، لأن من شأنه أن يعرضه للخطر عبر استغلالها من طرف عناصر معادية. وأفاد البلاغ بأن "عمليات البحث بمختلف الوسائل لا تزال متواصلة، وفي غياب أدلة مادية ملموسة فإن الأمل في العثور على الربان حيا يظل شاغلنا الأساسي".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الخميس بنادي ضباط البحرية الملكية بالدار البيضاء، حفل تخليد الذكرى التاسعة والخمسين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

وأقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مأدبة غداء ترأسها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. وقد جرى الاحتفال بالذكرى ال 59 لتأسيس القوات المسلحة الملكية بمختلف الحاميات العسكرية والثكنات والوحدات التابعة للقوات المسلحة الملكية، من خلال حفلات تميزت على الخصوص بتحية العلم، وتلاوة الأمر اليومي الذي وجهه جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية إلى أسرة هذه القوات، وتسليم الأوسمة.

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، مساء أمس الخميس بالرباط، حفل افتتاح معرض "النساء الأمازيغيات في المغرب"، المقام بمقر المكتبة الوطنية للمملكة المغربية. وبهذه المناسبة، التي شهدت عرض مجموعة من أرشيف صور نساء أمازيغيات من المغرب، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى بقطع الشريط الرمزي، وزيارة مختلف أروقة وفضاءات هذا المعرض، الذي يضم مجموعة من أجمل الحلي والألبسة والمنسوجات المحفوظة بالمتحف الأمازيغي بحديقة ماجوريل، والمميزة للعديد من مناطق المغرب، بكل من الأطلس المتوسط والجنوب الشرقي وسوس والأطلس الصغير والمنطقة القريبة من الصحراء، ومنطقة سيروا والأطلس الكبير. ويستمر معرض "النساء الأمازيغيات في المغرب"، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمبادرة من مؤسسة حديقة ماجوريل ومؤسسة بيير بيرجي-إيف سان لوران، بشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، إلى غاية 15 يوليوز المقبل.

* ليكونوميست.:

- أعين الطبقة السياسية تتجه اليوم الجمعة صوب المجلس الوزاري الذي ينعقد بمدينة الدار البيضاء. على جدول أعمال المجلس هناك مناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بالانتخابات التي صادق عليها مجلس الحكومة الأسبوع الماضي، غير أن اهتمام المتتبعين سينصب على التعديل الذي قد يتم خلال هذا المجلس. حزب الحركة الشعبية قدم لائحته للاستوزار، والتي قد تتغير من لحظة إلى أخرى. وفي ما يخص حزب العدالة والتنمية، فمن المفترض أن أمانته العامة اجتمعت أمس للحسم في الأسماء.

* ليبراسيون.:

- تنظيم النسخة الرابعة لمعرض "لوجيسميد" بالدار البيضاء من 12 إلى 14 ماي 2015.. ويروم هذا المعرض، المنظم تحت شعار "سلسلة التوريد في قلب استراتيجية المقاولات"، أن يشكل أرضية للخبرات والحلول التي من شأنها تمكين الفاعلين في مجال الصناعة والتجارة والتوزيع من امتلاك الوسائل الضرورية لربح رهان التنافسية والتميز.

* أوجوردوي لوماروك.:

- مجلس الحكومة صادق، أمس الخميس، على مشروع قانون يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة. ويحدد هذا المشروع القواعد التي يخضع لها نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة، كما ينص على استفادة الطلبة من نفس سلة العلاجات ومستويات الخدمات الممنوحة لموظفي القطاع العام، وعلى تحمل الدولة لمجمل تكاليف هذه التغطية بالنسبة لطلبة التعليم العالي ومؤسسات التكوين المهني التابعة للدولة.

* البيان.:

- أشاد الحاكم السابق لولاية نيومكسيكو الأمريكية، بيل ريتشاردسون، أول أمس الأربعاء بالرباط، بريادة جلالة الملك محمد السادس وبالتزامه لفائدة إفريقيا. وقال ريتشاردسون، في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، "إن الالتزام الشخصي التام لجلالة الملك محمد السادس والدعم الذي يقدمه للأمم الأخرى الإفريقية يعتبران نموذجا يتعين الاحتذاء بهما".

* ليبراسيون.:

- الوزير المنتدب المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم مامون بوهدود يؤكد أن أنشطة المقاولات المتوسطة والصغيرة والصغيرة جدا تمثل 75 في المائة من ناتج الاقتصاد الوطني وتشغل 85 في المائة من اليد العاملة، مبرزا أن الحكومة تسعى إلى دعم المقاولة المغربية والرفع من تنافسيتها، من خلال تنزيل مختلف الاستراتيجيات والمخططات القطاعية.

* الصحراء المغربية:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الخميس بنادي ضباط البحرية الملكية بالدار البيضاء، حفل تخليد الذكرى التاسعة والخمسين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

وأقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مأدبة غداء ترأسها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. وقد جرى الاحتفال بالذكرى ال 59 لتأسيس القوات المسلحة الملكية بمختلف الحاميات العسكرية والثكنات والوحدات التابعة للقوات المسلحة الملكية، من خلال حفلات تميزت على الخصوص بتحية العلم، وتلاوة الأمر اليومي الذي وجهه جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية إلى أسرة هذه القوات، وتسليم الأوسمة.

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، مساء أمس الخميس بالرباط، حفل افتتاح معرض "النساء الأمازيغيات في المغرب"، المقام بمقر المكتبة الوطنية للمملكة المغربية. وبهذه المناسبة، التي شهدت عرض مجموعة من أرشيف صور نساء أمازيغيات من المغرب، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى بقطع الشريط الرمزي، وزيارة مختلف أروقة وفضاءات هذا المعرض، الذي يضم مجموعة من أجمل الحلي والألبسة والمنسوجات المحفوظة بالمتحف الأمازيغي بحديقة ماجوريل، والمميزة للعديد من مناطق المغرب، بكل من الأطلس المتوسط والجنوب الشرقي وسوس والأطلس الصغير والمنطقة القريبة من الصحراء، ومنطقة سيروا والأطلس الكبير. ويستمر معرض "النساء الأمازيغيات في المغرب"، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمبادرة من مؤسسة حديقة ماجوريل ومؤسسة بيير بيرجي-إيف سان لوران، بشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، إلى غاية 15 يوليوز

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة