الثلاثاء، 19 مايو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 19 ماي 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 19 ماي 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
الثلاثاء 19 ماي 2015

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الأحداث المغربية.:

- نديرة الكرماعي، العامل منسقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أبرزت أنه ما كان للنتائج الواعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية أن تتحقق لولا التتبع الملكي الميداني الذي يعد عاملا حاسما في نجاح هذا الورش التنموي المفتوح الذي أراده جلالة الملك "تجربة مغربية من صنع المغاربة ومن أجل المغاربة". وقالت، في حديث صحافي، إنه "إذا حققت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هذا النجاح، فإن ذلك يرجع إلى التتبع الملكي المستمر والزيارات الملكية في مختلف أنحاء المملكة لإطلاق وتدشين مشاريعها" وفق فلسفة المبادرة القائمة على مكافحة الفوارق الاجتماعية والترابية، وسياسة القرب من الساكنة والإنصات وتقديم مختلف أشكال الدعم لها، لاسيما وأنها تستهدف أحياء فقيرة وجماعات قروية بعيدة ومعزولة.

- النقابات تتراجع عن التصعيد وتخفض سقف احتجاجها على الحكومة. نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، اكتفت بالإعلان عن إضرابات قطاعية وخوض مسيرات جهوية. النقابات الثلاث، التي كانت تهدد بعد مقاطعتها لاحتفالات فاتح ماي بتصعيد كبير قد "يصل إلى درجة خوض إضراب عام"، فضلت الاحتفاظ بورقة الإضراب العام كورقة أخيرة. وقررت، بعد ثلاثة لقاءات مشتركة نهاية الأسبوع الماضي، خوض إضرابات قطاعية أولا، ثم تنظيم مسيرات احتجاجية نهاية الأسبوع المقبل، ثم نهاية الأسبوع الذي يليهº وفق بلاغ مشترك.

* أخبار اليوم المغربية.:

- 1300 خبير يمثلون 48 دولة عبر العالم يعكفون، على مدى ثلاثة أيام، على تبادل الخبرات والتجارب المتعلقة بتثمين واستغلال الفوسفاط، وذلك تحت شعار "الابتكار في الفوسفاط.. خدمة فلاحة مستدامة". احتضان مراكش لهذا اللقاء، منذ يوم أمس، يأتي في إطار اعتماد مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على استراتيجية جديدة لمواجهة تراجع الأسعار العالمية للفوسفاط الخام، حيث باتت المشتقات المصنعة تمثل جزء مهما من صادرات المجموعة، ما يمكنها من التحكم أكثر في الأسعار وتسجيل مردودية أكبر.

- المكتب الوطني للسكك الحديدية أكد، في بلاغ، أنه يلتزم، من خلال مخطط عمل فوري من أجل تحسين جودة خدماته بغرض التحكم بشكل أفضل في الاضطرابات التي تثير استياء زبنائه، بالعمل وفق أسس النقل السككي (الالتزام بمواعيد الرحلات، والراحة، وجاهزية التجهيزات، وإخبار المسافرين وصدقية البنيات التحتية)، مع اتخاذ إجراءات ملموسة تهم أساسا تعزيز الفرق التقنية على مستوى المحطات من أجل تقليص مدة التدخل، ووضع فرق إضافية ومساعدين على مستوى كل محطة من أجل الارتقاء بجودة الاستقبال والمساعدة وتدبير تدفقات المسافرين.

* الحركة.:

- أسبوعية (روز اليوسف) المصرية أكدت استمرار الجزائر وانفصاليي (البوليساريو)، منذ ثلاثة عقود، في عرقلة مسلسل الوساطة الأممية من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء. وذكرت المجلة، في مقال نشرته في عددها الأخير، بأن مجلس الأمن كان قد أشاد بالإجماع في 26 أبريل الماضي بجهود المغرب لحل قضية الصحراء المغربية، وأعرب عن تقديره الكامل لهذه الجهود ذات المصداقية.

وأضافت أن قرار مجلس الأمن دعا الجزائر، للسنة الثالثة على التوالي، إلى بذل جهود لتسهيل إحصاء وتسجيل ساكنة مخيمات تندوف، وفقا لالتزاماتها الدولية، وإلى تعاون أكبر مع منظمة الأمم المتحدة والانخراط بحزم أكبر من أجل وضع حد للمأزق الحالي، والمضي قدما نحو حل سياسي.

* المساء.:

- نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، أظهرت أن مؤشر ثقة الأسر قد سجل انخفاضا ب 0,4 نقطة خلال الفصل الأول من سنة 2015، مقارنة مع مستواه خلال الفصل نفسه من السنة الماضية. وبالنظر إلى الظرفية الاقتصادية الحالية، ظلت الأسر متشائمة بخصوص قدرتها على الادخار خلال الشهور المقبلة، إذ أظهر البحث الصادر عن المندوبية أن 84,9 في المئة من الأسر صرحت خلال الفصل الأول من السنة الجارية بعدم قدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة، مقابل 15,1 في المئة منها تتوقع عكس ذلك.

- دراسة لمكتب الاستشارات الاستراتيجية حول الأسواق البنكية الناشئة كشفت أن البنوك المغربية الثلاثة (التجاري وفا بنك والبنك المغربي للتجارة الخارجية والبنك المركزي الشعبي) تمتلك نحو ثلث الوكالات بالمنطقة، فيما لا يمتلك البنكان الفرنسيان (بي إن بي باريبا) والشركة العامة سوى نحو 15 في المائة، مشيرة إلى أن البنوك المغربية تمكنت من الاستفادة من نمو الأسواق الإفريقية ذات الإمكانيات الكبيرة.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، وصف حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بالحصيلة الإيجابية سواء من حيث الكم أو النوع، باعتبار أن هذه المبادرة قد قطعت أشواطا كبيرة في الحد من العجز الاجتماعي، ومحاربة الإقصاء الاجتماعي والفقر والهشاشة، سواء على المستوى الحضري أو المستوى القروي. جاء ذلك خلال كلمة للوزير بمناسبة الذكرى العاشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

- مساعدات إلى غينيا- كوناكري من أجل مكافحة فيروس إيبولا.. فقد تم يوم السبت الماضي إرسال مساعدات إلى جمهورية غينيا- كوناكري في إطار التعاون بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، لدعم جهود الدول الإفريقية من أجل مكافحة فيروس إيبولا. بلاغ لوزارة الصحة أفاد بأن إرسال هذه المساعدات يأتي في إطار دعم جهود الدول الإفريقية من أجل مكافحة فيروس إيبولا، ولاسيما من خلال تفعيل اتفاقية الشراكة الموقعة بين البلدين، خلال زيارة العمل والأخوة التي قام بها لبلادنا صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، في شهر مارس الماضي، وتشمل سيارات رباعية الدفع مخصصة لتفقد الأعمال والتتبع الوبائي، ومجموعات لتوليد الكهرباء، وجهاز للفحص الإشعاعي الرقمي.

* رسالة الأمة.:

- مسيرة وطنية لأطباء القطاع العام يوم 25 ماي الجاري بالرباط، بدعوة من النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام. النقابة تعتزم كذلك خوض إضراب وطني في اليوم ذاته بجميع مستشفيات المملكة، ما عدا أقسام الإنعاش والمستعجلات. المنتظر العلوي، الكاتب العام الوطني للنقابة، أرجع أسباب هذا الاحتقان إلى التجاهل الممنهج للملف المطلبي للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان والاستخفاف به وعدم التعامل معه بجدية من طرف وزير الصحة.

* العلم.:

- الغموض والخوف من ضياع المنصب والمكتسبات والاستقرار الاجتماعي والمهني هو حال مسؤولي وموظفي أكاديميات كل من القنيطرة وسطات والحسيمة ومكناس، بعد توصل أكاديمياتهم بقرار رسمي من وزارة التربية الوطنية يقضي بحلها، وبالتالي الانتقال نحو مقرات الأكاديميات الجديدة، وذلك وفق التقسيم الجهوي الجديد. ويتساءل موظفو هذه الأكاديميات "كيف سيتم إدماجنا داخل الأكاديميات الجديدة وهل ستضيع مكتسباتنا وهل من تعويضات ستصرف للسكن والتنقل".

* المنعطف.:

- المعارضة تصر على عودة رئيس الحكومة لمواصلة استئناف جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب. فرق المعارضة طالبت رئيس مجلس النواب، في مراسلة، بمواصلة أشغال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة التي لم تستكمل يوم 28 أبريل الماضي، والتي لم يتبق منها سوى الشق المتعلق بالمحور والأسئلة المطروحة من طرف المعارضة.

* بيان اليوم.:

- وزير الصحة الحسين الوردي أكد، أول أمس الاثنين بالرباط، أن إصلاح منظومة التغطية الصحية الأساسية أصبح خيارا مجتمعيا لا محيد عنه ويشكل أولوية حكومية بامتياز. الوردي أوضح، خلال انعقاد الدورة الرابعة لمجلس إدارة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي المتعلق بنظام المساعدة الطبية، أن الحكومة ومنذ 2013 أرست بشأن هذا الورش منظومة جديدة لقيادة وحكامة إصلاح منظومة التغطية الصحية الأساسية عبر تحقيق التقائية المتدخلين وتحسين التتبع والتقييم في ما يتعلق بجميع الأوراش بما فيها نظام المساعدة الطبية" راميد".

* الصباح.:

- ثمن كل من الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، ونديرة الكرماعي، العاملة المنسقة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حصيلة المبادرة التي أكدا أنها كانت إيجابية جدا، ومكنت الفئات الفقيرة من ولوج أحسن البنيات التحتية والمرافق الصحية والتعليمية وتحسين وضعيتهم الاقتصادية والاجتماعية. وبلغة الأرقام، كشفت الكرماعي، خلال ندوة صحافية، أمس الاثنين، تخليدا للذكرى العاشرة لانطلاق المبادرة، أن 9,7 ملايين مغربي، نصفهم يقطنون بالعالم القروي، استفادوا، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من 38 ألف و341 مشروعا، أنجز منها 80 في المئة، فيما توجد البقية في طور الإنجاز، علاوة على 8294 نشاطا، تطلب إنجازها غلافا ماليا ناهز 29,1 مليار درهم، ساهمت المبادرة ب 17,2 مليار درهم منها.

- مجلس المستشارين قرر مساءلة عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، غدا الأربعاء في موضوع "اتفاقيات التبادل الحر، ووضعية سكان العالم القروي، والسياسة الحكومية في مجال الفلاحة". ونفى مصدر أن يكون مجلس المستشارين عطل جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة خلافا لما راج أخيرا، مؤكدا أن المعارضة أجلت جلسة مبرمجة في 28 يناير الماضي بغاية إدراج محاور أخرى في موضوع الجلسة إلى غاية 14 أبريل الماضي، إلا أنها تأجلت أيضا بطلب من رئيس الحكومة لتزامن تاريخها مع وجوده بكوريا الجنوبية.

* التجديد.:

- عدد المستفيدين من نظام المساعدة الطبية (راميد) بلغ، في متم أبريل 2015، أزيد من 8,5 مليون شخص، 47 منهم في الوسط القروي و53 في المئة منهم في الوسط الحضري، أي ما يزيد عن 3,1 مليون أسرة مستفيدة، وبذلك تصل نسبة تغطية نظام المساعدة الطبية إلى 100 في المئة من مجموع الساكنة المستهدفة عند إطلاق (راميد). هذه المعطيات تم الكشف عنها أمس الاثنين، بمناسبة انعقاد مجلس إدارة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي المتعلق بنظام المساعدة الطبية.

* أوجوردوي لوماروك.:

- أسعار العقار في مارس 2015: الرباط ومراكش الأقل غلاء. في قياسه لتطور سوق العقار بالمغرب خلال الفصل الأول من السنة الجارية، أفاد بنك المغرب بأنه تم تسجيل ارتفاع طفيف في مؤشر أسعار العقار، بتغيير فصلي وسنويº وأسعار العقار بالرباط انخفضت ب 6,5 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2014، وتراجعت بمراكش ب 4,1 في المئة. بينما ارتفع حجم التعاملات ب 7,4 في المئة خلال الفصل الأول من السنة الجارية مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

* لوبنيون.:

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، في تجمع شعبي بجرسيف: المغرب يمر حاليا بوضعية صعبة ناجمة عن اختيارات حكومة ابن كيران المناقضة لتطلعات الشعب.

* ليبراسيون.:

- أزيد من 50 ألف مرشح للأقسام التحضيرية بالمدارس العليا. عدد المترشحات فاق 60 في المئة من العدد الإجمالي للمرشحين. وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أوضحت في بلاغ أنها توصلت خلال عملية الترشيح لولوج المراكز العمومية للأقسام التحضيرية للمدارس العليا برسم الموسم الدراسي 2015-2016 ، التي تمت عبر بوابة الأقسام التحضيرية من 17 أبريل المنصرم إلى 4 ماي الجاري، بما مجموعه 50 ألف و837 طلبا، منها 29 ألف و388 طلبا من الإناث، و21 ألف و449 طلبا من الذكور.

* البيان.:

- شرفات أفيلال، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، في تجمع شعبي بقصبة تادلة: الحزب يظل قريبا دائما من المواطنات والمواطنين للدفاع عن قضاياهم، مضيفة أنه لن يحيد أبدا عن هذه الطريق.

* ليكونوميست.:

- مؤشر ثقة الأسر الذي تعده المندوبية السامية للتخطيط ربح 2,1 نقطة بالمقارنة مع الفصل الرابع من السنة الماضية غير أنه يظل أقل من مستوى الفصل الأول من السنة ذاتها، وهو رقم بعيد عن ما تم تحقيقه سنتي 2011 و2012.

* الصحراء المغربية:

- جلالة الملك يدشن بالنواصر مركزا تقنيا بيمهنيا لتنمية سلاسل الانتاج الحيواني ومختبرا جهويا للتحاليل والأبحاث. مشروعان أنجزا باستثمار يناهز 116 مليون درهم يعكسان الحرص الملكي على تأهيل العنصر البشري والاهتمام بالفلاحة والبحث والتطوير.

- توقيع اتفاقية بين مؤسسة للاسلمى للوقاية وعلاج السرطان ومؤسسة عمر التازي. شراكة متضامنة في مجال دعم تمدرس يتامى مرض السرطان.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- جلالة الملك يدشن بالنواصر مشروعين يندرجان في إطار تنفيذ مخطط المغرب الأخضر. حوالي 116 مليون درهم مركزا تقني بيمهني لتنمية سلاسل الانتاج الحيواني ومختبر جهوي للتحاليل والأبحاث.

- جلالة الملك يقوم بزيارات لكل من السينغال والكوت ديفوار والغابون وغينيا بيساو.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة