الأربعاء، 20 مايو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 20 ماي 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 20 ماي 2015

الجريدة التربوية - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* الحركة.:

- أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن جلالة الملك محمد السادس سيقوم بزيارة إلى عدد من الدول الإفريقية الشقيقة، وذلك ابتداء من يومه الأربعاء. وذكر بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن جلالة الملك سيقوم بزيارة عمل وصداقة إلى كل من جمهورية السنغال، جمهورية الكوت ديفوار والجمهورية الغابونية، وكذا بزيارة رسمية إلى جمهورية غينيا بيساو.

* الصباح.:

- هيئة لأداء مصاريف "راميد". وزير الصحة الحسين الوردي قال، خلال الدورة الرابعة للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للتأمين الصحي الخاص بنظام المساعدة الطبية، أول أمس الاثنين، إن الحكومة ستعمل على إرساء مبادئ وقواعد ومعايير الحكامة الجيدة لأنظمة التأمين الاجتماعية، وذلك عبر إحداث هيئة مدبرة مستقلة عن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، ستتكفل بضبط منظومة التغطية الصحية بأكملها، ومن بين مهامها -حسب مصادر من داخل الوكالة- تسديد علاج حاملي البطاقة للمراكز الاستشفائية.

- الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية محمد عبو قال، في حديث للجريدة، إن الحصيلة الأولية للبعثات الترويجية التي تنظمها الوزارة من خلال مؤسسة "مغرب تصدير" تعتبر مشجعة، إذ أن المقاولات التي شاركت في هذه البعثات حققت معدلات نمو تجاوزت وتيرة القطاعات التي تنشط فيها، وأكد أن الباب مفتوح أمام كل المقاولات، خاصة الصغيرة والمتوسطة، شريطة أن تتوفر على عرض قابل للتصدير.

* الأحداث المغربية.:

- ضربات المكتب المركزي للأبحاث القضائية للخلايا الإرهابية مستمرة. فقد تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في إطار التصدي للتهديدات الإرهابية، أمس الثلاثاء، من تفكيك شبكة إرهابية تتكون من 10 عناصر، ينشطون بمدينتي الدار البيضاء وبوجنيبة في مجال تجنيد واستقطاب مقاتلين مغاربة قصد الالتحاق بصفوف ما يسمى ب"الدولة الإسلامية" بسوريا والعراق، وفق بلاغ لوزارة الداخلية.

- المغرب.. واحة آمنة في محيط ملتهب. وزارة الخارجية الفرنسية عممت، قبل أيام، الخارطة العالمية الجديدة لمواقع الخطر والبلدان التي لا تتمتع بالأمن الكافي، بهدف إنذار السياح الفرنسيين والأوروبيين الراغبين في السفر حول العالم. الخارطة العالمية الجديدة تستثني المغرب، كالدولة العربية والإسلامية والإفريقية الوحيدة التي يمكن السفر إليها دون توقع الخطر، حيث وضعته الخارطة في عداد الدول الآمنة.

* المساء.:

- وزارة السياحة كشفت عن حصيلة نشاطها برسم سنة 2014، حيث تميزت بتسجيل تقدم نسبته 2,4 في المئة في عدد السياح الوافدين مقارنة مع سنة 2013، أما ليالي المبيت بالمؤسسات السياحية فقد ازدادت بنسبة 2,4 في المئة مقارنة مع السنة الماضية، فيما ظلت المداخيل بالعملة الصعبة في نفس المستوى الذي كانت عليه سنة 2013 ، أي ما يقارب 57,4 مليار درهم.

- وزارة الصحة: 3 ملايين أسرة مغربية استفادت من "راميد". الجيلالي حزيم، المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، أفاد بأن عدد المستفيدين من نظام المساعدة الطبية "راميد" بلغ، في متم أبريل المنصرم، أزيد من 8,4 مليون شخص، 47 في المئة منهم في الوسط القروي و53 في المئة في الوسط الحضري، أي ما يزيد عن 3,1 مليون أسرة مستفيدة من "راميد".

* العلم:

- تراجع في حركة النقل الجوي بمطارات المملكة.. فقد سجلت حركة النقل الجوي للمسافرين، من فاتح يناير إلى متم أبريل الماضي، تراجعا طفيفا على مستوى مختلف مطارات المملكة، وذلك بنسبة 0.45 في المئة. وأوضحت معطيات المكتب الوطني للمطارات أن المسافرين المتوافدين على المطارات المغربية من مختلف أصقاع العالم بلغ عددهم، خلال الأشهر الأربعة، 5 ملايين و396 ألف و642 مسافرا مقابل 5 ملايين و 421 ألف و162 مسافرا في الفترة ذاتها من السنة الفارطة.

* رسالة الأمة:

- المعارضة والأغلبية بمجلس النواب تتفاعلان مع مقترح حزب الاتحاد الدستوري حول تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة.. بشرى برجال، عضو فريق الاتحاد الدستوري، تؤكد أن مقترح القانون المذكور يكتسي أهمية بالغة، داعية الحكومة إلى ضرورة الفصل في التعامل الإحساني مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

* أخبار اليوم:

- حصاد يمنح قادة الأحزاب نموذج ورقة التصويت الفريدة.. حيث توصل الأمناء العامون للأحزاب السياسية، أول أمس الإثنين، من وزير الداخلية محمد حصاد بنموذج ورقة التصويت الفريدة التي سيتم استخدامها خلال الانتخابات الجماعية المزمع تنظيمها في 4 شتنبر المقبل. حصاد طالب الأمناء العامين بالإدلاء بملاحظاتهم من أجل تجويدها.

- الوفا يطمئن المغاربة: لا خوف على الأسعار والتموين في رمضان. فقبل رمضان بشهر واحد، خرجت الحكومة على لسان الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، لتطمئن المغاربة على التموين الجيد من السلع، وعلى المراقبة الصارمة للأسعار. الوفا قال في ندوة صحافية بالرباط إن شهر الصيام لهذا العام سيمر في ظروف حسنة من حيث التموين والأسعار، مؤكدا أن الحكومة قررت تكثيف المراقبة للضرب على كل التلاعبات التي قد تقع.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تفكيك شبكة إرهابية تنشط بمدينتي الدار البيضاء وبوجنيبة تجند مقاتلين في "داعش".. فقد تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في إطار التصدي للتهديدات الإرهابية، أمس الثلاثاء، من تفكيك شبكة إرهابية تتكون من 10 عناصر، ينشطون بمدينتي الدار البيضاء وبوجنيبة في مجال تجنيد واستقطاب مقاتلين مغاربة قصد الالتحاق بصفوف ما يسمى ب"الدولة الإسلامية" بسوريا والعراق.

* بيان اليوم.:

- أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن جلالة الملك محمد السادس سيقوم بزيارة إلى عدد من الدول الإفريقية الشقيقة، وذلك ابتداء من يومه الأربعاء. وذكر بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن جلالة الملك سيقوم بزيارة عمل وصداقة إلى كل من جمهورية السنغال، جمهورية الكوت ديفوار والجمهورية الغابونية، وكذا بزيارة رسمية إلى جمهورية غينيا بيساو.

- حزب التقدم والاشتراكية يثمن، في بلاغ، نتائج الاستشارة التي أمر بها جلالة الملك في موضوع الإجهاض. كما دعا، من جهة أخرى، إلى الاستئناف الفوري للحوار الاجتماعي وإلى تنظيم الانتخابات في آجالها المقررة.

* المنعطف:

- فريق طبي مغربي تابع للمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط ينجح في إجراء عملية زرع كبد لسيدة في عقدها الخامس، لتكون بذلك ثاني عملية من نوعها تجرى بالمستشفى. واستغرقت العملية ثماني ساعات وتمت في ظروف حسنة تحت إشراف طاقم طبي متخصص، بفضل تبرع سيدة بأعضاء طفلتها (14 سنة) تعرضت لحادثة سير مميتة، لإنقاذ خمسة أشخاص.

* التجديد:

- المغرب يتهم "أمنيستي" باستهدافه.. حيث انتقد المغرب بشدة تقرير منظمة العفو الدولية "أمنيستي" حول التعذيب، معتبرا أن للمنظمة نوايا مبيتة لاستهداف المغرب عبر اختياره ضمن خمس دول لإطلاق حملة مناهضة التعذيب. عبد الرزاق روان، الكاتب العام للمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، قال إن السلطات العمومية سجلت افتقار تقرير أمنيستي لشروط النزاهة والحياد، مما أدى إلى اختلال واضح في مضمون التقرير وذلك خلال ندوة صحفية عقدتها المندوبية الوزارية أمس بالرباط.

* لوبنيون:

- نتائج بحث الظرفية للمندوبية السامية للتخطيط: الأسر قلقة من كلفة المنتوجات الغذائية. هذا ما يمكن استخلاصه من بحث الظرفية التي قامت به المندوبية السامية للتخطيط، والتي نشرت نتائجه مؤخرا. التقرير يكشف أن أزيد من أربعة مغاربة من أصل خمسة يعتبرون أنهم غير قادرين على الادخار خلال السنة القادمة، وأزيد من 9 مغاربة من أصل عشرة أعلنوا أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت خلال السنة الماضية.

- تجميد هولندا إلغاء الاتفاق المبرم مع المغرب حول الضمان الاجتماعي: "مؤشر جيد" بالنسبة ل 8000 متقاعد مغربي. حيث يعد قرار هولندا تجميد الاتفاق الموقع في 1972 مع المغرب "مؤشرا جيدا من شأنه أن يسمح للطرفين بالتفاوض على أساس متين حول مختلف جوانب هذه القضية"، حسب ما صرح به أول أمس الإثنين عبدو المنبهي رئيس المركز الأورومتوسطي للهجرة والتنمية.

* أوجوردوي لوماروك.:

- وزير الصحة الحسين الوردي أعلن أن أزيد من 8,4 ملايين مستفيد تم تسجيلهم منذ انطلاق عملية تعميم نظام المساعدة الطبية "راميد"، بمعدل تغطية صحية بلغ 99 في المئة من مجموع الساكنة المستهدفة.

* ليبراسيون:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يعتبر أن حصيلة السياسة اللاشعبية للحكومة متباينة ويميزها أساسا الرفع المتتالي من أسعار المواد الأساسية وإغلاق باب الحوار الاجتماعي وخرق الحريات النقابية وسوء تدبير قطاع العدل، الذي يشهد توترا لا مثيل له. جاء ذلك في كلمة للشكر خلال المؤتمر الإقليمي الثاني للحزب ببرشيد.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء ببوسكورة (إقليم النواصر)، على إطلاق عملية إعادة إيواء 2678 أسرة من قاطني دور الصفيح في إطار الشطر الأول للقطب الحضري الجديد "النصر"، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 56ر5 مليار درهم. وسينجز القطب الحضري الجديد "النصر" على ثلاثة أشطر (65ر14 مليار درهم)، وذلك على مساحة إجمالية قدرها 250 هكتار. ويهم تهيئة 4600 بقعة مزدوجة الأسر لإعادة إيواء 9200 أسرة من قاطني دور الصفيح، وبناء 3200 سكنا اقتصاديا، و14 ألف و200 سكنا من الصنفين المتوسط والممتاز، و459 فيلا و35 من تجهيزات القرب العمومية و43 للقطاع الخاص.

- جولة جلالة الملك بإفريقيا: التزام ملكي من أجل شراكة منصفة ومفيدة للجميع. فخلال زيارات العمل والصداقة التي سيقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى كل من جمهورية السنغال وجمهورية الكوت ديفوار والجمهورية الغابونية، وكذا الزيارة الرسمية إلى جمهورية غينيا بيساو، ابتداء من يومه الأربعاء، سيجري جلالة الملك مباحثات مع رؤساء هذه الدول الشقيقة وسيترأس حفلات التوقيع على اتفاقيات ثنائية وإطلاق مشاريع تعاون تهم التنمية البشرية وتبادل التجارب وتعزيز الشراكة الاقتصادية مع هذه الدول.

* البيان.:

- تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في إطار التصدي للتهديدات الإرهابية، أمس الثلاثاء، من تفكيك شبكة إرهابية تتكون من 10 عناصر، ينشطون بمدينتي الدار البيضاء وبوجنيبة في مجال تجنيد واستقطاب مقاتلين مغاربة قصد الالتحاق بصفوف ما يسمى ب"الدولة الإسلامية" بسوريا والعراق. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن التحريات الدقيقة كشفت أنه تنفيذا للأجندة التخريبية لما يسمى ب"الدولة الإسلامية" الرامية إلى توسيع رقعة عملياتها خارج هذه البؤرة، خطط زعيم هذه الخلية، بتنسيق مع أحد القادة الميدانيين الأجانب في صفوف التنظيم السالف الذكر، لتشكيل خلايا نائمة لتنفيذ مشاريع إرهابية بالمملكة، في أفق تطبيق "الخلافة المزعومة".

* الصحراء المغربية:

- في إطار الشطر الأول للقطب الحضري الجديد "النصر" الذي رصدت له استثمارات بقيمة 5،56 ملايير درهم ، جلالة الملك يطلق بالدار البيضاء عملية إعادة إيواء 2678 أسرة من قاطني دور الصفيح.

- تقود جلالة الملك إلى جمهوريات السنغال والكوت ديفوار والغابون وغينيا بيساو، جولة إفريقية تاريخية تؤكد الحضور الفعال للبعد الإفريقي في السياسة الخارجية للمملكة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة