الخميس، 21 مايو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 21 ماي 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 21 ماي 2015

الجريدة التربوية - و م ع
 
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* الحركة.:

- الصحافة السنغالية تبرز أهمية الجولة الملكية في إفريقيا.. فقد كانت جولة جلالة الملك محمد السادس في إفريقيا من أبرز المواضيع التي تداولتها الصحف السنغالية الصادرة أول أمس الثلاثاء، مؤكدة على أهمية مشاريع التنمية والاستثمارات التي سيتم إطلاقها بمناسبة هذه الزيارة.

- صحيفة (الأهرام) المصرية أكدت أن الاستقرار السياسي والاقتصادي والتطور الديمقراطي والاجتماعي بالمغرب، هما ثمرة للإصلاحات التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس قبل الاضطرابات السياسية التي هزت منطقة الشرق الأوسط. الصحيفة أشارت، في مقال بعنوان "المغرب يحصد ثمرة الإصلاحات"، نشرته أمس الأربعاء، إلى الدستور الجديد الذي تم عرضه على استفتاء شعبي في عام 2011، وأكدت أنه جاء بتعديلات تضمنت تعزيز سلطات رئيس الحكومة، وتوسيع مجال الحريات الخاصة والعامة، فضلا عن مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة.

* بيان اليوم.:

- مجلس النواب يصادق بالإجماع على مشروع قانون بيع العقار في طور الانجاز. ويهدف هذا القانون، الذي تمت المصادقة عليه أمس الأربعاء خلال جلسة عامة، إلى تحفيز الاستثمار في الميدان العقاري وتشجيع الولوج إلى السكن بشروط مبسطة وبأداء متدرج، مع ضمان الحماية القانونية للأطراف المتعاقدة.

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي قال إن الوزارة اعتمدت، في إطار منظورها المستقبلي المتناسق لقطاع التشغيل، استراتيجية وطنية للتشغيل تتضمن عدة توجهات وتدابير تروم، بالأساس، إنعاش إحداث فرص الشغل وتحسين البرامج النشيطة للتشغيل والوساطة في سوق الشغل. جاء ذلك خلال إعطائه الانطلاقة لورشة التخطيط الاستراتيجي لمشروع "إنعاش تشغيل الشباب بالوسط القروي"، أول أمس الثلاثاء بفاس.

* المنعطف.:

- تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الجنرال دو كور دارمي بوشعيب عروب المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، بحضور السيد عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، أمس الأربعاء بالقاعدة الأولى للقوات الملكية الجوية بسلا، الجنازة العسكرية للملازم الطيار ياسين بحتي، الذي استشهد على إثر تحطم طائرته (إف 16) في اليمن يوم 10 ماي 2015. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن الملازم الطيار ياسين بحتي استشهد أثناء تأدية واجبه كعسكري في إطار مشاركة المملكة المغربية ضمن التحالف العربي من أجل إرساء الشرعية في اليمن.

وبحضور أسرة الملازم الطيار وشخصيات مدنية وعسكرية، تمت تلاوة كلمة تأبينية تكريما لروح الفقيد، من طرف ضابط بالوحدة التي كان ينتمي إليها الراحل. وأضاف البلاغ أن جلالة الملك نصره الله، قرر من جهة أخرى، التكفل شخصيا، بتكاليف نقل وعزاء ودفن جثمان الفقيد بمقبرة الشهداء بالدار البيضاء.

- الأستاذ صبري الحو، محامي وخبير في القانون الدولي مهتم بالشأن الإفريقي، أكد أن الزيارة الملكية لأربع دول إفريقية تندرج في سياق استراتيجية شاملة تجعل من أهدافها تقوية مبدأ تعاون جنوب - جنوب. وأوضح، في تصريح صحافي، أن هذه الزيارة ستعمل على تقوية القدرات الذاتية لإفريقيا لتحقيق تنميتها الاقتصادية، بعد استغلال ممنهج خضعت له مواردها الطبيعية، مضيفا أنها ستعزز أيضا قيم الشراكة مع عدد من الدول الإفريقية الصديقة بوصفها نموذجا يحتذى للتعاون جنوب - جنوب من خلال الوقوف على مشاريع تنموية مهيكلة في كل من جمهورية السينغال وجمهورية الكوت ديفوار والجمهورية الغابونية وجمهورية غينيا بيساو.

* المساء.:

- وزير الصحة الحسين الوردي هدد بتقديم استقالته في حالة ما إذا لم يتم إغلاق ضريح "بويا عمر" الذي يأوي إليه العديد من المصابين بالأمراض العقلية والنفسية، حيث قال في جوابه على سؤال شفوي أول أمس بمجلس النواب "لن أقبل باستمرار هذا الوضع، إما أنا أو بويا عمر". ووصف الوردي الوضع داخل الضريح الذي يقع بإقليم السراغنة بالكارثي والمزري، حيث يعاني النزلاء هناك من المعاملات القاسية. وأوضح الوزير أن قرار إغلاقه، الذي سيتخذ خلال الأسبوعين المقبلين كحد أقصى، هو نتيجة وضع استراتيجية لمدة تزيد عن السنة والنصف.

- بنك المغرب كشف أن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل ارتفاعا طفيفا في الفصل الأول من سنة 2015 مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وعزت مذكرة البنك المركزي، التي تنجز بتعاون مع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية حول "التوجه العام للسوق العقاري خلال الفصل الأول من سنة 2015"، هذا التطور إلى تراجع أسعار العقارات التجارية ب 1,6 في المئة وارتفاع أسعار الأراضي ب 0,4 في المئة، فيما لم تسجل أسعار العقارات السكنية تغيرا ملحوظا.

* رسالة الأمة.:

- محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، أكد التزام الحزب بالعمل على تطوير العمل السياسي بالمغرب والمساهمة في البناء الديمقراطي الذي انخرطت فيه المملكة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وعبر ساجد، عقب الاستقبال الذي خصه به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، بمناسبة انتخابه أمينا عاما جديدا للحزب، عن سعادته بهذا الاستقبال الملكي. وقال في هذا الصدد "حظيت بشرف استقبالي من قبل جلالة الملك عقب انتخابي أمينا عاما لحزب الاتحاد الدستوري، وأنا سعيد بهذا الاستقبال الذي هو بمثابة شرف لي ولكل مناضلي الحزب".

- المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر أبريل 2015، ارتفاعا بنسبة 0,2 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق. وعزت المندوبية هذا الارتفاع إلى تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,2 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1 في المائة. وأوضحت أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري مارس وأبريل 2015 همت أساسا أثمان "الفواكه" ب 7,4 في المائة، و"السمك وفواكه البحر" ب 2,3 في المائة، و"اللحوم" ب 1 في المائة، فيما سجلت أثمان "الخضر" انخفاضا ب 3,5 في المائة، و"البن والشاي والكاكاو" ب 1,1 في المائة و"الحليب والجبن والبيض" ب 0,6 في المائة.

* التجديد.:

- جلالة الملك يطلق عملية إعادة إيواء 2678 أسرة من قاطني دور الصفيح بالنواصر.. حيث أشرف جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الثلاثاء ببوسكورة إقليم النواصر، على إطلاق عملية إعادة إيواء 2678 أسرة من قاطني دور الصفيح في إطار الشطر الأول للقطب الحضري الجديد الذي رصدت له استثمارات بقيمة 5.56 مليار درهم.

- جلالة الملك محمد السادس يعين أربعة وزراء جددا إضافة إلى امحند العنصر.. ويتعلق الأمر بعبد العزيز العماري الذي عين وزيرا مكلفا بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وخالد برجاوي الذي عين وزيرا منتدبا لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، وجميلة مصلي التي عينت وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وامحند العنصر الذي عين وزيرا للشباب والرياضة، وإدريس مرون الذي عين وزيرا للتعمير وإعداد التراب الوطني.

* أخبار اليوم.:

- هذه رهانات الجولة الملكية الجديدة بإفريقيا. الاستراتيجية المغربية في إفريقيا تقوم على فكرة مفادها أن تنمية المغرب مرتبطة ارتباطا وثيقا بتنمية إفريقيا سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي، ويركز التعاون على أربعة محاور أساسية تهم تكوين الأطر الإفريقية، دينيا وأمنيا وإداريا وتعليميا، وتقديم المساعدة والخبرات الفنية المغربية، وتكثيف التعاون الاقتصادي، وتعزيز التواصل الإنساني والديني.

- للمرة الثالثة على التوالي يتم تأجيل الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في مجلس المستشارين، والتي كان مقررا عقدها أول أمس الثلاثاء، علما أنه منذ بداية سنة 2015 لم يعقد مجلس المستشارين أية جلسة لمساءلة رئيس الحكومة، مقابل ثلاث جلسات عقدها مجلس النواب في السنة نفسها. محمد الأنصاري، رئيس الفريق الاستقلالي، قال إن "طلب التأجيل جاء تنفيذا لقرار سياسي اتخذه الأمناء العامون لأحزاب المعارضة".

* العلم.:

- الزيارة الملكية توجه استراتيجي لدور مغربي أقوى في إفريقيا.. إذ تندرج الزيارة الملكية الأخيرة إلى إفريقيا في سياق استراتيجية تقوم على مبدأ تعزيز التعاون جنوب-جنوب، حيث حرص جلالة الملك منذ اعتلائه العرش على إيلاء إفريقيا عناية خاصة لأنها الامتداد الطبيعي والجيو-سياسي الحيوي للمغرب سياسيا واقتصاديا وروحيا. ويراهن المغرب على استراتيجية تنموية لإفريقيا قوامها مبادرات تضامنية مع الدول الإفريقية واقتراح تعاون ندي تنموي بين دول الجنوب.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يعتبر أن "الحكومة فشلت في جميع المجالات الاجتماعية وخاصة التعليم، الذي يعرف مشاكل عديدة ومتشعبة". جاء ذلك خلال ترؤس شباط لاجتماع مع أعضاء المكتب التنفيذي للعصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية، أول أمس بالرباط.

* الصباح.:

- المجلس الأعلى للحسابات يكشف اختلالات تدبير الجماعات، مشيرا إلى أنها عجزت عن تحصيل 70 في المائة من مواردها الجبائية. وأرجع المجلس الأعلى للحسابات في تقريره الأخير حول الجبايات المحلية قصور الجماعات في استخلاص مستحقاتها إلى مجموعة من العوامل، من أبرزها غياب التنظيم والتتبع بفعل قلة الموارد البشرية المخصصة لهذا الغرض وضعف الأنظمة المعلوماتية.

- الركود يخيم على سوق العقار.. فقد ظلت أسعار العقار شبه مستقرة، على العموم، خلال الفصل الأول من السنة الجارية مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وسجل بنك المغرب والمحافظة العقارية، في تقريرهما حول التطور الفصلي لأسعار العقار، انخفاضا طفيفا لا يتجاوز 1.6 في المئة في أسعار العقارات المخصصة للاستعمال التجاري، مقابل ارتفاع في حدود 0.4 في المئة بالنسبة إلى أسعار الأراضي. وأفاد التقرير أن الرباط سجلت أهم الانخفاضات إلى جانب مراكش، في حين عرفت أكادير والقنيطرة أعلى الارتفاعات.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- جولة جديدة لجلالة الملك في إفريقيا شعارها تعزيز التعاون جنوب-جنوب.. جلالة الملك استهل جولته الجديدة في إفريقيا، أمس الأربعاء، بزيارته إلى السنغال. هذه الجولة تشكل مناسبة لتعزيز السعي الملكي من أجل إرساء تنمية متضامنة بإفريقيا، تعزز من ركائزها ريادة جلالة الملك، التي تمنح للمغرب قوة متعددة الأبعاد للانطلاق، مفعمة بالحلول البرغماتية الملموسة من أجل تنمية أكثر تضامنا بالقارة.

- الحكومة تلهب أسعار السكن والماء والكهرباء والمحروقات في 2015.. تكاليف المعيشة في المغرب في ارتفاع مستمر، ذلك ما كشفت عنه أمس إحصائيات رسمية نشرتها المندوبية السامية للتخطيط، والتي تفيد بأن أسعار المواد الغذائية ارتفعت منذ بداية السنة وإلى غاية أبريل 2015 ب 2.1 في المئة كما ارتفعت أسعار معظم السلع والمواد الاستهلاكية غير الغذائية ب 1.1 في المئة.

* الأحداث المغربية.:

- حزب التقدم والاشتراكية ينضاف إلى النقابات في دعوة الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي. الحزب، الذي يعد أحد مكونات الأغلبية الحكومية، خصص وقتا من اجتماعه الأسبوعي الإثنين الماضي لمناقشة مآل الحوار الاجتماعي، حيث لم يتردد رفاق نبيل بنعبد الله، الأمين العام للحزب، في دعوة "الحكومة والمركزيات النقابية وممثلي أرباب العمل إلى الاستئناف الفوري للحوار الاجتماعي".

- المدير العام للمكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل العربي بن الشيخ يقول إن "مراجعة الإطار القانوني لتطوير التكوين المهني ضرورية لتمكين خريجي التكوين المهني من الحق في متابعة الدراسة بالتعليم العالي، وذلك لتحسين جودة التكوين وجعله يستجيب لمتطلبات الاقتصاد الوطني".

* أوجوردوي لوماروك.:

- في تقريره الأخير حول الجبايات المحلية، أورد المجلس الأعلى للحسابات رقما يلخص الوضعية "المقلقة" لمالية الجماعات الترابية، فبين سنتي 2009 و2013، انتقل حجم المتبقي من الرسوم المحلية التي لم يتم تحصيلها من 13 مليار درهم إلى 16,8 مليار درهم، ما يمثل نسبة 29 في المئة.

- مؤشر الأسعار عند الاستهلاك سجل، خلال شهر أبريل من سنة 2015، ارتفاعا ب 0,2 في المئة، وذلك بسبب ارتفاع مؤشر المواد الغذائية ب 0,2 في المئة ومؤشر المواد غير الغذائية ب 0,1 في المئة، وفق ما أفادت به المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها حول مؤشر الأسعار عند الاستهلاك لشهر أبريل 2015.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل إطلاق الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية (2015-2030). وبهذه المناسبة، قدم رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، السيد عمر عزيمان، أمام جلالة الملك، الخطوط العريضة لهذه الرؤية التي تجسد الاهتمام الخاص الذي ما فتئ جلالة الملك يوليه لإصلاح المدرسة المغربية كرافعة استراتيجية لتطور المجتمع.

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، السيد نور الدين بحتي الذي قدم تعازيه لجلالة الملك إثر استشهاد ابنه الملازم الطيار ياسين بحتي بعد فقدان طائرته باليمن أثناء القيام بواجبه المهني، وفق ما ذكر بلاغ للديوان الملكي.

- عين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، أربعة وزراء جدد. و يتعلق الأمر بالسيدين امحند العنصر الذي عينه جلالة الملك وزيرا للشباب و الرياضة، و ادريس مرون الذي عين وزيرا للتعمير و إعداد التراب الوطني. كما يتعلق الأمر بالسيد عبد العزيز العماري الذي عينه جلالة الملك وزيرا مكلفا بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، و خالد برجاوي الذي عين وزيرا منتدبا لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، والسيدة جميلة المصلي التي عينت وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي و البحث العلمي و تكوين الأطر.

- حل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بدكار في زيارة عمل وصداقة إلى جمهورية السينغال، المحطة الأولى في جولة إفريقية ستقود جلالته إلى كل من غينيا بيساو والكوت ديفوار والغابون. ولدى وصوله إلى مطار ليوبولد سيدار سنغور الدولي، وجد جلالة الملك في استقباله الرئيس السينغالي، فخامة السيد ماكي سال.

- إطلاق بوابة الكترونية شاملة لفائدة مغاربة العالم، في إطار تعزيز الروابط بين المغاربة المقيمين بالخارج ووطنهم الأم. ويأتي إطلاق هذه البوابة، من طرف الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أسابيع قبل إطلاق عملية "مرحبا" التي ستنطلق يوم 5 يونيو المقبل.

* ليبراسيون.:

- ادريس لشكر: المعارضة مصرة على استئناف أشغال الجلسة الشهرية حول السياسة العمومية. الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي قال، في حديث لجريدة الأحداث المغربية، إن المعارضة مصرة على استئناف أشغال الجلسة المخصصة لمساءلة رئيس الحكومة أمام النواب، التي توقفت بعد خلاف بين رئيس الحكومة وأحزاب المعارضة، مضيفا أن كل الأحزاب مدعوة إلى تحمل مسؤوليتها.

* ليكونوميست.:

- في تقريره الذي نشره مؤخرا حول الجبايات المحلية، المجلس الأعلى للحسابات يعتبر أن حسابات الجماعات المحلية ليست فقط موارد مالية موجهة لتغطية مصاريف المرافق العمومية المحلية، ولكن أيضا أداة للسياسة الاقتصادية التي تساهم في تعزيز مسار اللامركزية.

* البيان.:

- الزيارة الملكية لإفريقيا: تعزيز الامتداد الجيو-استراتيجي للمملكة في القارة. حيث قال الأستاذ عبد الفتاح الفاتحي، خبير استراتيجي في قضايا الساحل والصحراء، إن الزيارة الملكية تؤكد أن رؤية جلالة الملك محمد السادس قد حققت نتائجها الكبرى في تعزيز الامتداد الجيو-استراتيجي للمغرب في العمق الإفريقي. وأضاف الفاتحي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الزيارة هي إعلان لنجاح نهج ملكي هيأ الأجواء لتكثيف شراكات أكبر مع عدد آخر من الدول الإفريقية لإعطاء مبدأ تعاون جنوب - جنوب مصداقية أكبر.

- مجلس النواب، الذي عقد أمس الأربعاء جلسة عمومية، صادق في قراءة ثانية بالإجماع على القانون رقم 107-12 الذي يعدل ويتمم القانون رقم 44-00 المتعلق بالعقارات في طور الإنجاز. وحسب نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة فإن هذا القانون يهدف إلى إدخال تعديلات جديدة على القانون المنظم للتعاملات المتعلقة بالبيع في هذا المجال.

* ليبراسيون.:

- (سامفوس 2015): الرهان الاستراتيجي لصناعة الفوسفاط والأسمدة من أجل الأمن الغذائي، حيث يجتمع خبراء ومهنيون وباحثون من عدد من البلدان بمراكش بمناسبة الدورة الثالثة للمنتدى الدولي للابتكار التكنولوجي والعلمي في مجال صناعة الفوسفاط (سامفوس 2015) من أجل التبادل حول الرهانات الرئيسة لصناعات الفوسفاط وتطوير الأساليب المبتكرة، والفلاحة المستدامة.

* الصحراء المغربية:

- المحطة الأولى في جولة إفريقية ستقود جلالته إلى كل من غينيا بيساو والكوت ديفوار والغابون ، جلالة الملك يحل بدكار في زيارة عمل وصداقة.

- سلمه وسام النجم الحربي مع تنويه من الأمة أنعم به جلالته على ابنه، جلالة الملك يستقبل والد الراحل الملازم الطيار ياسين بحتي.

- رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي قدم أمام جلالته الخطوط العريضة للرؤية، جلالة الملك يترأس بالدار البيضاء حفل تقديم الرؤية الاستراتيجية لاصلاح المدرسة المغربية (2015 - 2030).

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة