السبت، 23 مايو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 23 ماي 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 23 ماي 2015

الجريدة التربوية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* العلم:

- جلالة الملك والرئيس السنغالي يترأسان حفل التوقيع على 13 اتفاقية ثنائية. حيث ترأس جلالة الملك محمد السادس والرئيس السينغالي فخامة السيد ماكي سال، أول أمس الخميس بالقصر الرئاسي بدكار، حفل التوقيع على 13 اتفاقية ثنائية للتعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات مختلفة. وتأتي هذه الاتفاقيات لتعكس، بكل وضوح، الالتزام الراسخ لجلالة الملك محمد السادس، من أجل تعزيز تعاون جنوب-جنوب متضامن وفعال، الذي جعل منه جلالته أحد المحاور الأساسية للسياسة الخارجية للمملكة بما يخدم مصالح الشعوب الإفريقية الشقيقة.

- أحمد مصمودي، نائب رئيس الفدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات التلاميذ، يقول إن استراتيجية إصلاح المدرسة الوطنية تستدعي تعديلا جوهريا للميثاق الوطني للتربية والتكوين مضيفا أن الفدرالية تسعى إلى فتح مشاورات حقيقية حول الإصلاحات الجديدة للمدرسة المغربية وخصوصا تفعيل ميثاق العلاقات بين الأسر والمدرسة والمؤسسات العمومية المغربية من أجل الحفاظ على المكتسبات والارتقاء إلى مستقبل أفضل.

* المساء.:

- محمد نبيل بنعبد الله: لن نقبل بأي تراجع ل"الحريات الفردية" في القانون الجنائي. الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية أبدى ارتياحه، في لقاء نظمه فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب أول أمس الخميس، للمسار الذي يأخذه النقاش حول مسودة مشروع القانون الجنائي، التي قال إنها تبقى اجتهادا للخبراء القانونيين، وإنه لم يتوصل بها كمشروع قانون. وأضاف أن الحزب سيعبر بشكل مفصل في مذكرة حول الموضوع عن "المبادئ التي لا يمكن التراجع عنها".

- وزارة الصحة تستعد لإطلاق عملية أسمتها "كرامة"، وهي مبادرة ذات بعد نفسي واجتماعي وطبي، سيتم من خلالها تجنيد طاقم طبي يضم كافة التخصصات، خاصة الأطباء النفسانيين والمساعدين الاجتماعيين، من أجل وضع حد للانتهاكات التي تطال الأشخاص والمرضى النفسيين نزلاء ضريح "بويا عمر"، من أجل تشخيص الأمراض والمعالجة بما يضمن لهؤلاء المرضى الحق في العلاج وصيانة كرامتهم، سواء بالمنطقة أو نقلهم إلى المستشفيات المختصة بحسب نوع الحالة المرضية، وكذا توفير الوسائل اللوجستيكية من سيارات إسعاف وسيارات تنقل المرضى وأفراد أسرهم.

* أخبار اليوم.:

- الجولة الملكية الجديدة بإفريقيا تعزز المكاسب السياسية والاقتصادية للمغرب. الجولة الجديدة لجلالة الملك بإفريقيا تسعى إلى تحقيق الاندماج التنموي للمغرب في إفريقيا. الخبير في الشؤون الإفريقية خالد الشكراوي قال، في تصريح للجريدة، إن "الجولة الجديدة للملك تندرج ضمن السياسة العامة للمؤسسة الملكية المنفتحة على المجال القاري للمغرب وسعيها إلى تحقيق الاندماج التنموي للمغرب في إفريقيا".

- الأطباء ينزلون إلى شوارع الرباط يوم الاثنين المقبل في مسيرة وطنية ضد وزارة الصحة. العلوي المنتظر، الكاتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالمغرب، قال، في تصريح للجريدة، إن هذه المسيرة تتوخى "إسماع صوت الأطباء حيال الوضع الصحي المتأزم وفضح مكامن الخلل بالمنظومة الصحية، في مقابل ضرب حقوق ومكتسبات العاملين بقطاع الصحة".

* رسالة الأمة.:

- محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، أكد التزام الحزب بالعمل على تطوير العمل السياسي بالمغرب والمساهمة في البناء الديمقراطي الذي انخرطت فيه المملكة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. ساجد عبر، عقب الاستقبال الذي خصه به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الأربعاء الماضي بالقصر الملكي بالدار البيضاء، بمناسبة انتخابه أمينا عاما جديدا للحزب، عن سعادته بهذا الاستقبال الملكي. وقال في هذا الصدد "حظيت بشرف استقبالي من قبل جلالة الملك عقب انتخابي أمينا عاما لحزب الاتحاد الدستوري، وأنا سعيد بهذا الاستقبال الذي هو بمثابة شرف لي ولكل مناضلي الحزب".

- على بعد أسابيع من انطلاق امتحانات الباكالوريا برسم الموسم الحالي، والمرتقبة أيام 9 و10 و11 يونيو المقبل، أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عزمها على نشر لجان ستجول بمراكز امتحانات الباكالوريا لضبط الاتصالات في محيط الثانويات، وأجهزة متطورة وتشويش على الهواتف لمواجهة الغش في الباكالوريا، مع منع حيازة الهاتف المحمول والوسائل الالكترونية داخل مراكز إجراء الامتحانات.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- اتحاد المخترعين المغاربة توج خلال مشاركته الأخيرة في الدورة الأولى للمسابقة العالمية للاختراع (وورلد إنفانشن آند إينوفايشن كونتيست)، المقامة في كوريا الجنوبية. وأحرز الاتحاد، الذي يترأسه المخترع مجيد البوعزاوي، الميدالية الذهبية على اختراعه "مالتي فيو تي في"، الذي يتيح لمجموعة من الأشخاص مشاهدة برامج مختلفة على نفس جهاز التلفاز، حيث سيكون بإمكان كل منهم مشاهدة برنامج واحد على كامل مساحة الشاشة حسب الموقع الذي يوجد فيه. وحظي هذا الاختراع بالتتويج خلال الدورة ال 43 للمعرض الدولي للاختراعات بجنيف، التي أقيمت خلال الفترة من 15 إلى 19 أبريل الماضي.

- حركة النقل الجوي للمسافرين على مستوى مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء سجلت، خلال الفترة ما بين شهري يناير وأبريل الماضيين، تراجعا طفيفا بنسبة 3ر1 في المائة. وتظهر إحصائيات المكتب الوطني للمطارات أن عدد المسافرين المتوافدين على مطار الدار البيضاء من داخل وخارج المغرب خلال الأربعة أشهر الأولى من السنة الجارية بلغ مليونين و445 ألفا و273 مسافرا، مقابل مليونين و477 ألفا و441 مسافرا في الفترة ذاتها من السنة الماضية.

* الصباح.:

- المعارضة تنتظر اعتذار ابن كيران.. حيث قال محمد الأنصاري، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين، إن فرق المعارضة الحزبية تنتظر أن يقدم ابن كيران اعتذارا عما بدر منه في آخر جلسة للمساءلة الشهرية ومحمد ادعيدعة، رئيس فريق نقابة الفدرالية الديمقراطية للشغل، يعتبر إرجاء جلسة المساءلة للمرة الثالثة على التوالي بطلب من فرق المعارضة "تجنيا على حقوق المعارضة النقابية التي تريد إعمال الدستور في رقابتها على سياسة حكومة ابن كيران، بعيدا عن التشنجات التي لا تفيد المجتمع".

- قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي دعت كافة التنظيمات الاتحادية إلى عقد اجتماعات جهوية وإقليمية في مختلف المواقع التنظيمية للحزب نهاية الأسبوع الجاري، من أجل تدارس واختيار لوائح المرشحين ووكلائها ورفعها إلى الكاتب الأول للحزب إدريس لشكر. مصدر اتحادي قال إن "لشكر منح آجالا محددة في الزمن لكي لا يرتكب أخطاء من سبقوه على رأس الحزب الذين كانوا لا يؤشرون على التزكيات ولائحة المرشحين إلا في اللحظات الأخيرة".

* الأحداث المغربية.:

- جلالة الملك محمد السادس في السنغال: تعميق الشراكة وروابط الصداقة. حزمة اتفاقيات جديدة تم توقيعها بالقصر الرئاسي بدكار أول أمس الخميس تحت رئاسة جلالة الملك محمد السادس والرئيس السينغالي ماكي سال. ثلاثة عشر اتفاقية جديدة، بعد المئة التي دخلت حيز التنفيذ في السنتين الماضيتين، لتجسيد استمرارية البعد الاستراتيجي للعلاقة بين البلدين وتعميق أواصر رعاية هذه الدينامية المربحة للطرفين.

- الصحافة الإفريقية تواكب الزيارة الملكية.. حيث تحظى الزيارة الملكية لعدد من البلدان الإفريقية بمتابعة قوية من الصحافة الإفريقية والدولية، سواء في تغطية الشق الإخباري منها أو في تحاليل المختصين لقراءة أبعاد هذه الزيارة. وفي هذا الصدد، ذكرت وكالة الصحافة الإفريقية أن الجولة الجديدة التي بدأها جلالة الملك محمد السادس لإفريقيا، الأربعاء الماضي، تعكس بجلاء البعد الإفريقي القوي في السياسة الخارجية للمملكة، وتعبر عن الإرادة الحقيقية للمغرب في إرساء تعاون متين وفعال ومتنوع مع البلدان الإفريقية.

* الحركة.:

- تشييع جثمان الجنرال دو كور دارمي المرحوم عبد العزيز بناني بمقبرة الشهداء بالرباط بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.. حيث تم، بعد صلاة ظهر أول أمس الخميس بالرباط، تشييع جثمان الجنرال دو كور دارمي المرحوم عبد العزيز بناني، في موكب جنائزي مهيب تقدمه صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن. وبعد صلاتي الظهر والجنازة بمسجد الشهداء بالرباط، نقل جثمان الراحل إلى مثواه الأخير بمقبرة الشهداء حيث ووري الثرى.

- مصالح الأمن تتمكن من توقيف المسمى يونس التسولي الذي أضرم النار عمدا بمنزل والديه بالرباط وتحصن بأحد السطوح.. حيث أفاد بلاغ لوزارة الداخلية أمس الجمعة بأن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط، تمكنت مساء أول أمس الخميس في حدود الساعة الحادية عشر ليلا، من توقيف المسمى يونس التسولي الذي أضرم النار عمدا بمنزل والديه والذي تحصن بأحد السطوح، مهددا المواطنين وعناصر الأمن بواسطة أسلحة بيضاء. يونس التسولي كان قد قضى عقوبة سجنية بإنجلترا من أجل قضية تتعلق بالإرهاب والتطرف، قبل أن يتم ترحيله يوم الأربعاء المنصرم نحو المغرب.

* بيان اليوم:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يقول إنه حزبه بصدد بلورة مذكرة مفصلة حول رؤيته لمسودة مشروع القانون الجنائي التي طرحتها وزارة العدل والحريات للنقاش العموميº مؤكدا على ضرورة مسايرة المسار الديمقراطي لبلادنا دون التفريط في القضايا القيمية والمرجعية الأساسية المرتبطة بكنه المجتمع. جاء ذلك خلال يوم دراسي نظمه فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب حول مسودة القانون الجنائي.

- قطاع التعليم العالي والبحث العلمي التابع لحزب التقدم والاشتراكية يثمن اللقاءات الجهوية التي انعقدت في مدن أكادير وفاس والجديدة، ويباشر لقاءات أخرى محلية وجهوية ووطنيةº داعيا مناضلي الحزب وكافة القوى الحية أن ينخرطوا بفعالية وبحضورهم الفعلي في الساحة الجامعية بقصد إنجاح هذه اللقاءات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بفخامة الرئيس السينغالي السيد ماكي سال، أمس الجمعة، بالمركز الاستشفائي الجامعي فان بدكار، على تسليم هبة عبارة عن 10 طن من الأدوية والتجهيزات الطبية. و تندرج هذه الهبة الملكية في إطار التعاون المكثف والمتقدم بشكل كبير، القائم ببن المغرب والسنغال في مجال الصحة والتكوين الطبي والصيدلي. كما تندرج ضمن رؤية جلالة الملك الذي ما فتئ يعمل على إضفاء محتوى إنسانيا لتضامن المغرب مع بلدان القارة وللتعاون جنوب - جنوب، وذلك من خلال إطلاق العديد من برامج دعم الساكنة المعوزة بإفريقيا.

- تفضل أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس بعد أداء صلاة الجمعة رفقة الرئيس السينغالي السيد ماكي سال بالمسجد الكبير بدكار، بإهداء الجهات المكلفة بتدبير الشؤون الدينية بجمهورية السينغال، 10 آلاف نسخة من المصحف الشريف في طبعته الصادرة عن مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف، قصد توزيعها على مساجد الجمهورية السينغالية.

- نقابات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل (جناح العزوزي) تنظم مسيرات احتجاجية جهوية نهاية الأسبوع الجاري (23 و24 ماي الجاري) في مختلف مدن المملكة: وجدة، الناظور، الحسيمة، تازة، فاس، بني ملال.

* لوبنيون.:

- كلفة المعيشة: اللحوم والأسماك والفواكه هي الأكثر غلاء. المندوبية السامية للتخطيط كشفت أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال شهر أبريل 2015، ارتفاعا بنسبة 0,2 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق. ويعزى هذا الارتفاع إلى تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,2 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1 في المائة وارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري مارس وأبريل 2015 همت أساسا أثمان "الفواكه" ب 7,4 في المائة، و"السمك وفواكه البحر" ب 2,3 في المائة، و"اللحوم" ب 1 في المائة.

* ليبراسيون.:

- الرباط ودكار تعززان تعاونهما: جلالة الملك والرئيس السنغالي يترأسان حفل التوقيع على 13 اتفاقية ثنائية. حيث ترأس جلالة الملك محمد السادس والرئيس السينغالي، فخامة السيد ماكي سال، أول أمس الخميس بالقصر الرئاسي بدكار، حفل التوقيع على 13 اتفاقية ثنائية للتعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات مختلفة. ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات لينضاف لأزيد من 100 اتفاقية أخرى تربط بين البلدين في مختلف المجالات، والرامية إلى إثراء الإطار القانوني المكثف، للتعاون المغربي السينغالي، وإلى تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين.

* البيان.:

- حزب التقدم والاشتراكية وبرلمانيوه يتدارسون مشروع القانون الجنائي.. الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله أكد أن النقاش الذي أثارته مسودة القانون الجنائي لا ينبغي أن تتم وفق قراءة سطحية وسياسوية للنص، ولكن ينبغي الذهاب إلى عمق المشكل وذلك في كلمة خلال يوم دراسي نظمه فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب حول مسودة القانون الجنائي.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة