الاثنين، 25 مايو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 25 ماي 2015


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

الجريدة التربوية - و م ع
الاثنين 25 ماي 2015

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..

* الأحداث المغربية:

- إمارة المؤمنين تكرس عمقها الروحي وبعدها الإنساني في السنغال.. فلتعميق البعد الروحي في علاقة المغرب بالسنغال أهدى أمير المؤمنين عقب صلاة الجمعة بالمسجد الكبير بدكار، الجهات المكلفة بتدبير الشؤون الدينية بجمهورية السنغال، 10 آلاف نسخة من المصحف الشريف في طبعته الصادرة عن مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف، قصد توزيعها على مساجد الجمهورية السنغالية.

- بعدما لم تتلق أي إشارة من الحكومة لاستئناف الحوار، النقابات تواصل خوض المسيرات الجهوية وتهدد بتصعيد أكبر.. فبعدما خاضت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، أمس الأحد وأول أمس السبت، مسيرات جهوية بثمانية مدن، ستواصل نهاية الأسبوع المقبل خوض مسيرات مماثلة بكل من أكادير ومراكش إضافة إلى طنجة والقنيطرة.

* الحركة:

- جلالة الملك والرئيس السنغالي يشرفان على تدشين ربط قريتي "مسار توغي" و"يامان سيك" بالشبكة الكهربائية.. حيث قدمت لجلالة الملك وللرئيس السينغالي شروحات حول برنامج الكهربة القروية بالسنغال، والتقطيع الترابي لعمليات الكهربة التي تم تفويتها من طرف الوكالة السينغالية للكهربة القروية، في جهة سان لوي و لوغا كبمير- لانغير، وحول عمليات تفويت الكهربة القروية بلوغا مع ربط "يمان سيك" و "مسار توغي" بالشبكة الوطنية للكهرباء.

- في الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المشاركين في المعرض العالمي "ميلانو إكسبو 2015": "ضرورة رفع الإنتاج الزراعي العالمي بنسبة لا تقل عن 70 في المئة". "ثلث القارة الإفريقية يعاني من انعدام الأمن الغذائي". "المغرب ما فتئ يدعو إلى وضع آليات مرنة للتجاوب مع تحديات الأمن الغذائي". "ضمان الأمن الغذائي ومواجهة التغيرات المناخية من أقوى التحديات التي تواجه المجتمع الدولي".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يعتبر أن "رئيس الحكومة يقود مخططا لتبخيس العمل السياسي والقضاء على المكتسبات التي أعطاها الدستور لرئاسة الحكومة"، مشيرا إلى أن "انشغالات رئيس الحكومة بعيدة كل البعد عن القضايا الرئيسية للمغاربة في البطالة والتعليم وفي الحياة اليومية والرفع من أداء الاقتصاد الوطني"º وذلك في كلمة خلال انعقاد المجلس الإقليمي الموسع للحزب بالمحمدية أمس الأحد.

- تقديم مؤلف "محمد السادس ملك الاستقرار" بمجلس الشيوخ الفرنسي.. حيث تم مساء الجمعة الماضية بمجلس الشيوخ الفرنسي، تقديم المؤلف الأخير لرجل القانون الفرنسي جان كلود مارتينيز تحت عنوان "محمد السادس، ملك الاستقرار" الذي نشرته مؤخرا دار النشر (جان سيريل غودفروي). وأكد المؤلف أن المغرب يقوده ملك هو في الآن نفسه زعيم ديني وسياسي، مبرزا أن جلالة الملك يعمل على نشر إسلام متسامح، معتدل، ومنفتح على الآخر. ويضم المؤلف ثلاثة أجزاء هي "ملك الاستقرار العاطفي" و"ملك الاستقرار الواقعي" و"ملك الاستقرار المستقبلي".

* التجديد:

- أنشطة مكثفة لجلالة الملك محمد السادس خلال زيارته للسنغال.. إذ قام جلالة الملك محمد السادس بعدد من الأنشطة خلال زيارته إلى السنغال، المحطة الأولى من جولته الإفريقية، حيث دشن رفقة الرئيس السنغالي مشروع ربط قريتين بالشبكة الكهربائية، وأشرف على التوقيع على 13 اتفاقية شراكة وتعاون في قطاعات مختلفة، وأجرى مباحثات على انفراد مع رئيس الجهورية السنغالية السيد ماكي سال. ووهب جلالة الملك للسنغال 10 طن من الأدوية، وأهدى الجهات المعنية بالشؤون الدينية 10 آلاف نسخة من المصحف الشريف، بالإضافة إلى إجرائه لقاءات مع شخصيات دينية.

- ابن كيران يدافع عن حصيلة حكومته في المنتدى الاقتصادي العالمي.. حيث دافع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران عن حصيلة سياسة حكومته في المجال الاقتصادي خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي بالأردن حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مستعرضا أهم إنجازات فريقه الحكومي في دعم الطبقات الفقيرة والهشة من المجتمع.

* المساء.:

- المجلس الأعلى للقضاء قرر عزل ثلاثة قضاة من أصل ثمانية كانوا متابعين بسبب ارتكابهم مخالفات تراوحت بين الإخلال بمبادئ النزاهة والشرف والوقار والإخلال بالواجب المهني وارتكاب إخلالات مهنية. كما قرر، خلال دورته الأخيرة، الإقصاء المؤقت عن العمل لمدة شهر واحد في حق قاضيين اثنين، وعقوبة التوبيخ في حق قاض واحد، واتخذت عقوبة الإنذار في حق قاضيين، فيما أرجأ البت في ملف قاض واحد إلى حين تعميق البحث في ما هو منسوب إليه من اختلالات.

- المجمع الشريف للفوسفاط كشف عن ارتفاع رقم معاملاته خلال الفصل الأول من السنة الجارية إلى 10,912 ملايين درهم، مقارنة مع 8,567 مليون درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2014º ومصطفى التراب، الرئيس المدير العام للمجمع، قال، تعليقا على هذه النتائج، "إن تحسن رقم المعاملات خلال الفصل الأول يعكس في الآن ذاته الأحجام الهامة لتسويق الأسمدة وارتفاع الأسعار، والتأثير الإيجابي لسعر الصرف، وبكيفية أكثر تحديدا تضاعفت مبيعات الأسمدة في إفريقيا بثلاث مرات لتمثل ما يقارب ثلث رقم معاملاتنا الإجمالي للأسمدة. وبالتالي، تظل مواكبة النمو القوي للطلب في إفريقيا هدفا أساسيا بالنسبة للمجمع".

* بيان اليوم.:

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في تجمع جماهيري بالرشيدية، أول أمس السبت: حزب التقدم والاشتراكية جزء من هذه الحكومة ويتحمل إيجابياتها وكذا سلبياتها إن وجدتº والحكومة، بكل مكوناتها، كانت لها الجرأة لمقاربة العديد من الملفات الشائكة.

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران قال، خلال جلسة حوارية مباشرة حول "خارطة طريق المغرب" أجرتها معه رئيسة تحرير شبكة (سي إن إن) العربية كارولين فرج، في إطار اليوم الأخير من أشغال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن "من يقول إن في المغرب تضييقا على الحريات، فإن أقل ما أقول في حقه أنه غير مطلع أو غير واقعي إن لم يكن مغرضا"، مؤكدا أن هناك حرية كبيرة في المغرب، و"ليس هناك أي تضييق". ودعا كل من يريد أن يزور المغرب إلى القيام بذلك للاطلاع مباشرة على مدى الحرية الموجودة، وقال إنها "تقريبا حرية بدون حدود".

* رسالة الأمة.:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، يوم الجمعة الماضي بفاس، حفل افتتاح الدورة 21 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار "فاس في مرآة إفريقيا". وتحتفي الدورة 21 من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة بإفريقيا من خلال استحضار البعد الثقافي الإفريقي لمدينة فاس العريقة ومختلف الصلات القوية والمتينة التي ظلت قائمة على مر العصور بين هذه الحاضرة التاريخية وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

- كريستيان كامبون، نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والقوات المسلحة بمجلس الشيوخ الفرنسي، أكد أن الأصوات التي تنتقد المغرب بخصوص حقوق الإنسان، وتتهمه بممارسة التعذيب، لا تدرك مستوى التغييرات التي شهدتها المملكة. وكان السيناتور الفرنسي، الذي استقبل وفدا صحافيا مغربيا يقوم بزيارة لباريس (20-21 ماي)، يشير بذلك إلى التقرير الأخير لمنظمة العفو الدولية (أمنيستي) التي اختارت المغرب ضمن حملة دولية ضد التعذيب تحت عنوان "أوقفوا التعذيب". وأضاف كامبون أن الأمم المتحدة أخذت علما بالجهود التي بذلها المغرب في مجال حقوق الإنسان، ذلك أنها لم تعتبر من الضروري إدراج حقوق الإنسان ضمن مهام (المينورسو).

* المنعطف.:

- فاضل بنيعيش، رئيس مؤسسة موسم طانطان "الموكار" وسفير المغرب بإسبانيا أكد، أول أمس السبت، أن موسم طانطان يشكل لبنة من لبنات المجهود الاحتفائي بالمكون الثقافي الحساني لتخليد ذكراه وتعميق إشعاعه الوطني والإقليمي والعالمي. بنيعيش أضاف، خلال افتتاح الدورة الحادية عشرة لهذه التظاهرة الثقافية المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن موسم طانطان تكرس موقعه على مستوى خريطة المواسم الثقافية والاحتفالات التراثية بفضل إضفاء الاعتراف الدولي على فعالياته، خاصة بعد أن سجلته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ضمن لائحتها للتراث العالمي الشفهي في سنة 2005 وعززت ذلك بإدراجه في ما بعد ضمن اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية سنة 2008 .

* العلم.:

- النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام تعتزم خوض إضراب وطني اليوم الاثنين بجميع المرافق الصحية، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، وتنظيم مسيرة من مقر وزارة الصحة نحو مقر البرلمان. بيان للنقابة طالب بإيجاد حل عاجل للملف المطلبي للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان.

- المشاركون في ندوة دولية، يوم الجمعة الماضي ببوردو، حول "الأمن والتنمية: حالة الصحراء المغربية"، أكدوا أن المقاربة التنموية التي ينهجها المغرب في أقاليمه الجنوبية تعرف نجاحا على كل المستويات. وأبرزوا، خلال الندوة التي نظمتها جمعية رباط الفتح وجمعية (أجيريب) لجهة لاجيروند الفرنسية، بتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، الجهود التنموية الضخمة التي أنجزها المغرب بالصحراء.

كريم مدرك، مدير الدبلوماسية العمومية والفاعلين غير الحكوميين بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أكد، خلال ترؤسه للجلسة الختامية للندوة، على أن وضع الجمود في نزاع الصحراء المغربية يقف حجر عثرة أمام تطور اتحاد المغرب العربي، ويؤثر سلبا على التعاون جنوب-جنوب، وعلى التعاون بين ضفتي المتوسط.

* الصباح:

- استقرار صادرات الطماطم المغربية نحو أوروبا.. حيث أشارت معطيات المفوضية الأوروبية إلى استقرار صادرات الطماطم المغربية نحو الأسواق الأوروبية منذ أكتوبر الماضي، التاريخ الذي دخل فيه النظام الجديد لأسعار ولوج الفواكه والخضر إلى أسواق الاتحاد الأوروبي. وأفادت المعطيات أن حجم واردات الاتحاد الأوروبي من المغرب بين أكتوبر من السنة الماضية وأبريل الماضي، تظل في المستوى ذاته المسجل خلال الفترة ذاتها ما بين 2013 و2014.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن زعماء أحزاب المعارضة لم يصبروا عليه وهو يدير دفة الحكومة لمدة خمس سنوات يكفلها له الدستور والقانون وشرعية صناديق الاقتراعº منتقدا طريقتهم في ترويج خطابات مغلوطةº وذلك خلال لقاء مع مستشارات حزبه أمس الأحد بالرباط.

* أخبار اليوم:

- المجلس الأعلى للقضاء قرر، في الجزء الأول من دورة مارس، إصدار عقوبات في حق ثمانية قضاة بسبب "ما نسب إليهم من إخلال مهني وسلوكي" وذلك حسب بلاغ حول نتائج أشغال المجلس وردود فعل غاضبة من القضاة الذين تم "عزلهم".

- مجموعة سويسرية تعتزم افتتاح 15 منشأة لإنتاج الأسمدة الحيوية بالمغرب.. حيث أعلنت مجموعة "لفيل الأخضر" السويسرية الرائدة في مجال الأسمدة الحيوية أنها تعتزم إحداث هذه المنشآت، مبرزة أنها حددت كهدف لها تصدير 75 في المئة من إنتاجها نحو السوق الإفريقية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس السينغالي السيد ماكي سال، أول أمس السبت، على تدشين ربط قريتي "مسار توغي" و "يامان سيك" الواقعتين بالجماعة القروية ساكال بجهة لوغا (شمال السينغال)، بالشبكة الوطنية للكهرباء بالسنغال.

- جلالة الملك محمد السادس وجه رسالة سامية إلى المشاركين في المعرض العالمي "ميلانو إكسبو 2015" الذي افتتحت فعالياته أول أمس السبت بميلانو في إيطاليا، وتلتها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء التي ترأست حفل تخليد اليوم الوطني للمغرب بالمعرض وأشرفت على التدشين الرسمي لرواق المملكة بهذه التظاهرة. جلالة الملك أكد أنه لا يمكن رفع تحدي ضمان الأمن الغذائي ومواجهة التغيرات المناخية إلا بالعمل الدولي التضامني من ناحية، والتعاون شمال - جنوب، والتعاون جنوب - جنوب من ناحية أخرى.

- ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، عصر أمس الأحد بالرباط، حفل الافتتاح الرسمي وتوزيع الميداليات على الفائزين في منافسات الدورة الخامسة للدوري الدولي للأساتذة للجيدو محمد السادس، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من طرف الجامعة الملكية المغربية للجيدو وتحت إشراف الاتحاد الدولي للعبة، ضمن برنامج الهيئة الدولية للجيدو المؤهلة للألعاب الأولمبية 2016.

* لوبنيون.:

- امتحانات الباكلوريا أيام 9 و10 و11 يونيو المقبل. امتحانات تجري، "تحت مراقبة عالية"، هذه السنة، في إطار مقتضيات جديدة تندرج في إطار مواصلة الجهود الرامية إلى حماية مصداقية الباكلوريا الوطنية وتعزيز الآليات الضامنة للاستحقاق وتكافؤ الفرص.

- إطلاق بوابة إلكترونية موجهة لمغاربة العالم، يوم الأربعاء الماضي. هذه الخطوة تندرج في سياق الاستراتيجية الرقمية للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

* البيان.:

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران قال، أول أمس السبت في منطقة البحر الميت (نحو 55 كلم من عمان)، إن تحقيق نسبة النمو المتوقعة بنهاية العام الجاري (4,8 في المائة) "جد وارد وقد يتم تجاوز" هذه النسبة بحيث يمكن الوصول إلى نسبة 5 في المائة. جاء ذلك خلال جلسة حوارية مباشرة حول "خارطة الطريق للمغرب" أجرتها معه رئيسة تحرير شبكة (سي إن إن) العربية كارولين فرج.

* ليبراسيون:

- قادة "البوليساريو" يقيمون مأدبة باذخة في بروكسيل فيما يعاني سكان مخيمات تندوف من المجاعة. ففي الوقت الذي لا تجد فيه ساكنة المخيمات ما تروي بها عطشها وتسكت به جوعها، قرر زعماء "البوليساريو" الاحتفال في بلجيكا. الصور التي تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص هذا الاحتفال جاءت متناقضة مع نداءات الاستغاثة التي أطلقها، مؤخرا، مسؤولو ما يسمى الهلال الأحمر التابع ل"البوليساريو" بخصوص مجاعة وشيكة، وتؤكد وجود تحويلات للمساعدات الدولية من طرف مصالح الاستخبارات الجزائرية و"البوليساريو".

* ليكونوميست:

- الجولة الملكية بإفريقيا: مشاريع ملموسة. الزيارات الملكية لإفريقيا تواكبها مبادرات إيجابية تندرج في إطار الشراكة جنوب - جنوب، والجولة الحالية لا تخرج على هذه القاعدة حيث تم التوقيع بالسنغال على 13 اتفاقية، خلال حفل ترأسه جلالة الملك محمد السادس والرئيس السنغالي السيد ماكي سال، تهم إنجاز مشاريع للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

* أوجوردوي لوماروك:

- بنك المغرب يحتضن ابتداء من يوم غد الإثنين لقاء تقنيا يخصص للأطر الهيكلية لتحليل السياسة النقدية. هذا اللقاء، الذي يتواصل إلى غاية 29 ماي الجاري، يعرف مشاركة الأبناك المركزية من الدول المجاورة، ويهدف إلى مناقشة التقنيات المعتمدة وطرح مختلف التحديات والحلول المطروحة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة