الثلاثاء، 26 مايو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 26 ماي 2015


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 26 ماي 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 26 ماي 2015 ..

* الأحداث المغربية.:

- السينغال تعرب عن خالص شكرها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على "الهدية المقدمة" من طرف جلالته، والمتمثلة في إنجاز نقطة تفريغ مهيأة للصيد التقليدي بموقع سومبديون بدكار، والتي شكلت موضوع اتفاقية تم توقيعها بالقصر الرئاسي بالعاصمة السينغالية بين يدي جلالة الملك والرئيس السينغالي ماكي سال. وقال وزير الصيد والاقتصاد البحري، عمر غايي، في تصريح صحافي قبيل حفل توقيع العديد من الاتفاقيات الرامية إلى تعزيز التعاون الثنائي، "باسم الرئيس ماكي سال، نتقدم بالشكر الخالص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على هذه الهدية بالغة الأهمية بالنسبة لساكنة السينغال".

- الصحفي الإسباني رامون مورينو كاستيا قال إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يساهم بشكل حقيقي في نسج وحدة إفريقية جديدة متضامنة، من خلال سياسة "متبصرة ورؤية مستقبلية سديدة" لصالح تنمية وازدهار القارة الإفريقية. وكتب رامون مورينو، في مقال نشر في المجلة الإسبانية "أطلايار إنتري دوس أورياس" تحت عنوان "المغرب قاطرة إفريقيا"، أن جلالة الملك "رجل دولة كبير" عبر، منذ اعتلائه عرش أسلافه الميامين سنة 1999، عن "رغبته القوية" في تطوير علاقات المغرب مع البلدان الإفريقية من خلال عدد من المبادرات.

* المساء.:

- محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، كشف أن الحكومة تفكر في أخذ المبادرة في مجال السكن المعد للكراء من خلال توفير شقق بعدد كاف وتأجيرها بأسعار منخفضة. بنعبد الله أوضح، في ندوة حول "مقارنة السياسات المتعلقة بالسكن المعد للإيجار" نظمتها الوزارة أمس الاثنين بالرباط، أن هذا التوجه، الذي لا زال قيد التفكير، ينتظر إسناد تدبيره لشركة تابعة لمجموعة التهيئة "العمران" أو إحدى الشركات التابعة لصندوق الإيداع والتدبير، وليس الاعتماد فقط على مبادرة القطاع الخاص.

- تقرير جديد يقوي حظوظ المغرب في الاستثمارات الأجنبية. التقرير الصادر عن مجلة "فاينانشيال تايمز" البريطانية حول تقييم الاستثمارات الأجنبية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قال إن المغرب صار من الوجهات الاستثمارية المهمة في المنطقة واحتل مرتبة متقدمة ضمن الوجهات العشر الأولى الأكثر جذبا للاستثمارات الأجنبية، بأزيد من 5 ملايير دولار.

* الحركة.:

- ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، عصر أول أمس الأحد بالرباط، حفل الافتتاح الرسمي وتوزيع الميداليات على الفائزين في منافسات الدورة الخامسة للدوري الدولي للأساتذة للجيدو محمد السادس، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من طرف الجامعة الملكية المغربية للجيدو وتحت إشراف الاتحاد الدولي للعبة، ضمن برنامج الهيئة الدولية للجيدو المؤهلة للألعاب الأولمبية 2016.

- الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة أكدت أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس جعل من إفريقيا إحدى الأولويات الاستراتيجية للسياسة الخارجية للمغرب. بوعيدة أوضحت، في كلمة ألقاها بالنيابة عنها محمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة، بمناسبة تخليد اليوم العالمي لإفريقيا بالمغرب، أنه إذا كان هذا الخيار الاستراتيجي يجد مرتكزاته في الانتماء الجغرافي للمغرب وتاريخه العريق الذي شكل هويته وثقافته، فإنه يمتح أيضا من هويته كقطب للاستقرار والتنمية الإقليمية والإشعاع الثقافي والحضاري. جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته المؤسسة الدبلوماسية، ومجموعة السفراء الأفارقة المعتمدين بالمغرب، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

* بيان اليوم.:

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في تجمع جماهيري بورزازات، أول أمس الأحد: "ما يحصده الحزب من نجاح باهر يعود لجديته ومصداقيته". "سنتصدى لكل الضربات ولن تثنينا عن مواصلة الطريق".- القيمة الإجمالية للقروض الممنوحة لقطاع العقار ارتفعت إلى 239,7 مليار درهم في متم مارس 2015، بعد أن بلغت زائد 3,5 في المئة خلال السنة الماضية، مع تأثرها بالأداء الجيد للقروض الموجهة للسكن (زائد 5,6 في المائة بعد أن بلغت زائد 6,2 في المائة في السنة التي قبلها). في المقابل، سجل حجم القروض الممنوحة للمنعشين العقاريين تراجعا نسبته 3,8 في المائة، بعد 3,9 في المائة في مارس و3,5 في المائة في السنة الفارطة وفق ما أفادت به مديرية الدراسات والتوقعات المالية.

* الصباح.:

- محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، أبدى توجسه من هيمنة محتملة للحكومة على البرلمان في مجال إعمال التقييم الموضوعي للسياسات العمومية، ومراقبة الإنفاق العام، لأن البرلمان مؤسسة تشريعية تفتقد إلى خبراء بفعل التبعية الحاصلة في هذا المجال للجهاز التنفيذي الذي يهيئ مشاريع القوانين والميزانيات العمومية. وعدد بيد الله، في المنتدى الوطني لتقييم السياسات العمومية، المنعقد تحت رعاية مجلس المستشارين، الجمعة الماضية، أوجه قصور تطبيق مراقبة فعالة للسياسات العمومية، لتنوع هيئات المراقبة وغياب ميكانزمات الربط، والتفاعل بين مختلف المؤسسات المعنية، حكومة وبرلمانا، وهيئات الحكامة، وغياب الإطار القانوني والمؤسساتي.

- نفقات الإشهار سجلت، خلال الفصل الأول من السنة الجارية، ارتفاعا بنسبة 7 في المئة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، لتصل استثمارات المعلنين إلى حوالي مليار و360 مليون درهم، ما اعتبره المهنيون مؤشرا على انتعاش سوق الإشهار، خلال السنة الجارية، بعد أن عرف تراجعا في السابق بسبب الأزمة الاقتصادية والمالية.

* التجديد.:

- البرلمان يتدارس مقترح تمديد فترة ثبوت الزوجية 5 سنوات أخرى.. حيث تعكف لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، على دراسة مقترح قانون يرمي إلى تمديد حملة ثبوت الزوجية 5 سنوات أخرى، أحاله مجلس المستشارين بعد موافقته عليه بتاريخ 28 أبريل المنصرم على مجلس النواب.

- جميلة المصلي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، تقول إن الطلبة الأفارقة يشكلون بمختلف المؤسسات الجامعية الوطنية نسبة 80 في المئة من الطلبة الأجانب، أي بعدد يناهز 16 ألف طالبº مضيفة، خلال افتتاح "اليوم العالمي لإفريقيا بالمغرب" أول أمس الأحد، أن 90 في المئة من الطلبة الأفارقة حائزون على منح دراسية من المغرب في إطار اتفاقيات التعاون الموقعة بين المغرب وبعض الدول الإفريقية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- استئناف الجلسة الشهرية بالبرلمان وسط ترقب الرأي العام.. حيث يعقد مجلس النواب يومه الثلاثاء جلسة عمومية تخصص لمواصلة الجلسة الشهرية للأسئلة الشفهية المتعلقة بالسياسة العامة التي سيجيب عنها رئيس الحكومة. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن هذه الجلسة التي ستنطلق أعمالها ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال، تنعقد تطبيقا لأحكام الفقرة الثالثة من الفصل 100 من الدستور ومقتضيات النظام الداخلي.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن "هناك مخططا يستهدف تبخيس واحتقار العمل السياسي، يقوده رئيس الحكومة" مضيفا، خلال انعقاد المجلس الإقليمي للحزب بمدينة المحمدية أول أمس الأحد، أن "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لن يسكت على أي تجاوز أو أي عمل يستهدف حقه في العمل السياسي النظيف".

* رسالة الأمة:

- في بلاغ صادر عن المكتب السياسي للاتحاد الدستوري: "تثمين الالتفاتة الملكية الكريمة التي جسدها استقبال جلالة الملك محمد السادس للأمين العام للحزب محمد ساجد والاعتزاز بما ترمز إليه من تشجيع وتحفيز للمضي في العمل من أجل النهوض والارتقاء بالفعل السياسي ببلادنا"، و"إشادة بنتائج سلسلة اللقاءات التواصلية التي يقوم بها الأمين العام"، و"متابعة هذه اللقاءات عبر تراب المملكة".

- خلال لقاء تواصلي مع مناضلي الاتحاد الدستوري بإقليم تارودانت، يوم السبت الماضي: الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد يقول إن "الحزب عازم على مواصلة المسيرة التنموية بالمنطقة وتحصين المكتسبات الديمقراطية والتنموية بالبلاد".

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "الحزب يضع ضمن أولويات برنامجه الدفاع عن منطقة إيموزار مرموشة وإخراج سكانها من الإقصاء والتهميش"º وذلك خلال لقاء تواصلي عقده أول أمس الأحد بإيموزار مرموشة.

- التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تقرر الرفع من مساهمة قطاعها التكميلي في التعويض عن الملفات العلاجية.. حيث صادق المجلس الإداري للتعاضدية المنعقد يومي 22 و23 مايو الجاري بالإجماع على قرار الرفع من مساهمة القطاع التكميلي للتعاضدية العامة في التعويض عن ملفات العلاجات المتنقلة لأزيد من 3600 عمل طبي (مواد صيدلانية، تقويم وعلاجات الأسنان، الفحص بالأشعة...) وذلك بعد القرار الأولي الذي صادق عليه المجلس، المنعقد يوم 15 فبراير الماضي.

* المنعطف:

- الباحث الجامعي والناشط الصحراوي الحسن مهراوي يدعو المنتظم الدولي إلى حمل النظام الجزائري على رفع يده عن قضية الصحراء منبها إلى أن ضبابية الرؤية وانسداد الأفق وفقدان الأمل في إيجاد حل لهذا المشكل على المدى القريب أو المتوسط زاد من درجة إحباط ساكنة مخيمات تندوف ودفع شبابها إلى الانحراف والانخراط في الجريمة العابرة للحدود كالإرهاب.

- مهنيو المحاسبة بالمغرب يحتجون أمام البرلمان لكون مشروع قانون المحاسبة يقصي شريحة منهم.. نبيل العناقي، الكاتب العام للمنتدى المغربي للمحاسبة والتدبير، يقول إن "المادة 103 من مشروع القانون 127.12 تعتبر إقصائية، وذلك من خلال تنصيصها على عدم أحقية المهنيين المسجلين في الضريبة المهنية بعد تاريخ 31/12/2011 حتى مع اجتياز امتحان الأهلية المهنية، وبذلك فإقصائهم نهائي وعليهم إغلاق مكاتبهم في مهلة 12 شهرا".

* أخبار اليوم:

- رقم أخضر لتلقي شكايات الأطفال ضحايا سوء المعاملة.. حيث أعلن المرصد الوطني لحقوق الطفل، الذي تترأسه صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، أنه سيتولى إحداث آلية لتلقي التبليغات من الأطفال ضحايا سوء المعاملة أو الاعتداءات، تنفيذا للبروتوكول الثالث الملحق باتفاقية حقوق الطفل، التي تلزم المغرب بوضع آلية لتلقي شكاوى الأطفال ضحايا العنف. جاء ذلك خلال لقاء نظمته منظمة اليونيسكو ووزارة التضامن والأسرة والطفولة والمرصد الوطني لحقوق الطفل يوم أمس بالرباط.

- وزارة الصحة تؤهل مستشفياتها لاستقبال نزلاء "بويا عمر".. فقد قطع المندوب الجهوي لوزارة الصحة بمراكش، خالد الزنجاري، الشك باليقين وأكد بلغة لا تقبل التأويل، في تصريح للجريدة، أن الوزارة "عازمة على الشروع في تنفيذ مبادرة "كرامة" لإخلاء ضريح "بويا عمر" من نزلائه وإيداعهم مستشفيات عمومية للأمراض العقلية".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس السينغالي السيد ماكي سال، أمس الاثنين بالقصر الرئاسي بدكار، حفل تنصيب مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية السينغالية. وتعد مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية السينغالية بنية أحدثها البلدان لهيكلة علاقات الشراكة الاقتصادية بينهما وإضفاء الدينامية عليها، وتحفيز الاقلاع المشترك، والنهوض بالشراكة بين القطاعين الخاصين بالبلدين، وضمان تتبع إنجاز اتفاقيات بين القطاعين العام والخاص والقطاعين الخاصين بالبلدين.

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس السينغالي السيد ماكي سال، أمس الاثنين، على إطلاق أشغال بناء محطة للتفريغ مهيأة للصيد التقليدي بموقع سومبيديون بدكار. وتقدر الميزانية المخصصة لهذا المشروع، الذي تموله مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، ب 20 مليون درهم.

- وضعية الأطفال في المغرب تحسنت خلال السنوات الأخيرة بفضل البرامج المختلفة التي أطلقتها السلطات العمومية. غير أن التحديات تظل هامة، لا سيما على صعيدي التعليم والصحة. تلك هي خلاصات التقرير الجديد حول الأطفال والنساء بالمغرب الذي أعدته اليونسيف والمرصد الوطني لحقوق الطفل.

* أوجوردوي لوماروك.:

- المغرب بات ورشا كبيرا يشهد تغييرات هيكلية ودينامية ملحوظة للنشاط الاقتصادي للبلاد التي ما فتئت تتعزز منذ سنوات التسعينات. ذلك ما يبرز من خلال النشرة الأخيرة حول المؤشرات الماكرو اقتصادية التي نشرتها مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

* ليكونوميست.:

- المغرب - فرنسا: حان وقت المال والأعمال. اليوم، يتمثل تحدي التعاون بين فرنسا والمغرب في إيجاد أسس علاقة مستدامة مبنية على التشارك والاحترام المتبادل. هذا هو التحدي الذي يعتزم رفعه رجال السياسة ورجال الأعمال خلال اللقاء رفيع المستوى بين البلدين، المرتقب يوم الخميس 28 ماي بمتينيون، وذلك بحضور أعضاء من الفريق الحكومي المغربي يترأسهم عبد الإله بن كيران.

* البيان.:

- الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الرشوة باتت شبه جاهزة. وتتوخى هذه الاستراتيجية، التي رصد لها غلاف مالي يقدر ب 35 مليون درهم، تعزيز ثقة المواطن في الإدارة العمومية، وثقة المجتمع الدولي في شفافية ونزاهة الإدارة.

* لوبنيون.:

- المجلس الوطني للغابات بإفران: إقرار الاستراتيجية الخاصة بالعشرية المقبلة. تحتضن اليوم جامعة الأخوين بإفران أشغال المجلس الوطني للغابات، الذي ينعقد تحت رئاسة المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر. هذا المجلس الوطني يهدف إلى إقرار استراتيجية المندوبية بالنسبة للسنوات العشر المقبلة ومناقشة عدد من الموضوعات من بينها "الموارد الطبيعية: مؤهلات والهشاشة"، و"تدبير المخاطر الطبيعية" و"الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في المجالات الطبيعية" و"الحكامة في الفضاءات الطبيعية".

* ليبراسيون.:

- أزيد من 7600 مقاولة مغربية أعلنت إفلاسها في سنة 2014، وهو ما يمثل زيادة ب 10 في المئة مقارنة مع 2013، وهذا الرقم من المنتظر أن يرتفع بأكثر من 4.2 في المئة خلال 4.2 في المئةº وعلي لطفي الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، يقول إن "هذه الظاهرة ليست جديدة، غير أن الملفت في الأمر أنها تتفاقم منذ ثلاث سنوات".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة