الخميس، 28 مايو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 28 ماي 2015


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم  الخميس 28 ماي 2015

الجريدة التربوية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

* رسالة الأمة.:

- قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره لله، مرفوقا بفخامة الرئيس السينغالي السيد ماكي سال، أول أمس الثلاثاء، بزيارة إلى موقع المشروع العقاري "مدينة الموظفين" الذي تنجزه بالقطب الحضري لديامنياديو بدكار، شركة "بيكوك انفستمنت" فرع مجموعة "هول ماركوم" المغربية. ويندرج هذا المشروع، الذي يتطلب استثمارات بقيمة 37 مليار فرنك إفريقي والذي يعد ثمرة شراكة بين مجموعة مغربية وفاعلين سينغاليين ويهم إنجاز 2850 وحدة سكنية، في إطار التزام المملكة، وبدعم قوي من جلالة الملك، بالمساهمة في التنمية السوسيو-اقتصادية للدول الصديقة والشقيقة، ومن ضمنها السينغال، وذلك عبر مشاريع ذات وقع اجتماعي قوي.

- خلال جلسة مساءلة رئيس الحكومة بمجلس النواب، اقترح الفريق الدستوري جملة من الإجراءات "العملية" التي من شأنها أن تساعد على تأسيس شراكة اجتماعية حقيقية مع المركزيات النقابية، مطالبا رئيس الحكومة ب"فتح حوار جاد ومسؤول مع كل الفرقاء الاجتماعيين". الفريق دعا إلى إعادة النظر في مدونة الشغل وإخراج قانون الإضراب، بدل اعتماد الاقتطاع، فضلا عن التعجيل بإصلاح صناديق التقاعد.

* المساء.:

- دراسة: معدل النمو بالمغرب الأعلى في منطقتي "مينا" و"الأورو".. فقد بلغ متوسط النمو السنوي بالمغرب 4,3 في المئة ما بين 2008 و2013، مقابل 4 في المئة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وناقص 0,3 في المئة في منطقة الأورو، و2,3 في المئة بالنسبة لبلدان وسط وشرق أوروبا، و3,2 في المئة في أمريكيا اللاتينية ومنطقة الكرايب، حسب ما أفادت به مديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية.

- وزير السكنى وسياسة المدينة محمد نبيل بنعبد الله يقول إن الحديث عن عدم احترام ثمن بيع المنتوج السكني الموجه للطبقة المتوسطة في هذه الفترة سابق لأوانه، وذلك لكون المشاريع الأولى التي تم التأشير عليها لا تزال في مرحلة الحصول على التراخيص والقيام بأشغال التجهيز. جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أول أمس الثلاثاء.

- التجديد.:

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال، أول أمس الثلاثاء خلال الجلسة الشهرية المخصصة للسياسة العمومية بمجلس النواب، "تمنيت أن يكون إصلاح التقاعد بمثابة لحظة للوحدة الوطنية". ابن كيران ناشد المعارضة والنقابات بوضع اليد في اليد لإنجاز الإصلاح.

- وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي تتوقع تحقيق قطاع صناعة مستحضرات التجميل في المغرب لرقم معاملات بقيمة 7,3 مليار درهم وخلق نحو 3000 منصب شغل جديد في أفق 2023، خاصة مع اعتماد مشروع المعيار المغربي المتعلق بمنتوجات الصحة والتجميل "حلال".

* بيان اليوم.:

- الحكومة تحذر من المضاربة والتلاعب في شهر رمضان.. ففي الوقت الذي أكد فيه محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أن الحكومة لن تتساهل مع أي تلاعب أو مضاربة في الأسعار أو الغش في جودة المواد الغذائية، أكد وزير الداخلية محمد حصاد على ضرورة تحقيق رؤية منسجمة وموحدة لمضاعفة نجاعة تدخل السلطات العمومية في مجال تموين الأسواق وشفافية المعاملات التجارية وضمان جودة المواد والمنتجات الغذائية والحفاظ على القدرة الاستهلاكية للمواطنين خلال شهر رمضان.

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أكد، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن الوضعية الراهنة للمالية العمومية لا تسمح باعتماد إجراءات ذات انعكاس مالي غير متحمل بالنسبة لميزانية الدولة. ابن كيران اعتبر، في جوابه على سؤال محوري حول "تعثر الحوار الاجتماعي" لفرق المعارضة، خلال الجلسة العمومية التي خصصت لاستئناف الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، أن المطالب الحالية لجل المنظمات النقابية "لا تتلاءم مع الظرفية الاقتصادية" للمغرب.

* المنعطف.:

- المشاركون في لجنة المناصفة وتكافؤ الفرص لمنتدى رؤساء برلمانات أمريكا الوسطى والكاريبي صادقوا بمقر مجلس النواب بالرباط على "إعلان الرباط" ووجهوا رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة لتسليط الضوء على معاناة "نساء لا صوت لهن"، وبصفة خاصة النساء المحتجزات في تندوف.

- النقابة الديمقراطية للعدل تستعد للتصعيد والاحتجاج أمام وزارة العدل والحريات. الكاتب العام للنقابة عبد الصادق السعيدي قال إن "المكتب الوطني للنقابة سيجتمع اليوم الخميس لتحديد مدة الإضراب وتاريخ تنفيذه، إضافة إلى موعد الوقفة الاحتجاجية"، مضيفا أن المهنيين "ضاقوا درعا بسياسة الوزارة تجاه نقابتهم".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الشرقي اضريس يترأس اجتماعا لتتبع حالة الأسعار ووضعية التموين خلال شهر رمضان.. حيث جمعت وزارة الداخلية رؤساء أقسام الشؤون الاقتصادية والتنسيق بمختلف عمالات وأقاليم المملكة في لقاء الثلاثاء الماضي، بحضور الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، خصص لتدارس وتتبع حالة الأسعار ووضعية التموين المرتقبة خلال شهر رمضان، خاصة بالنسبة لبعض المواد التي يكثر الطلب عليها ارتباطا بالعادات الاستهلاكية الخاصة بهذا الشهر.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعادي الحركة النقابية في الجولة الثالثة للمساءلة الشهرية ويكشف أن لا زيادة في الأجور.. حيث أكد ابن كيران وهو يجيب عن أسئلة المعارضة بالحرف "لا زيادة حاليا في الأجور"، معللا هذا الموقف الحكومي بكون الوضعية الراهنة للمالية العمومية لا تسمح باعتماد إجراءات ذات انعكاس مالي غير محتمل بالنسبة لميزانية الدولة.

* العلم.:

- في بلاغ للاتحاد العام للشغالين بالمغرب: التصويت بالمراسلة يشجع على الفساد والتلاعب. حيث دق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ناقوس الخطر منبها إلى الخروقات التي شابت سير عملية انتخاب اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء ومناديب العمال منذ بدايتها إلى وضع لوائح الترشح وطريقة التصويت، معتبرة أن "التصويت بالمراسلة كما أصرت عليه الحكومة ما هو إلا تمويه لا يخدم الديمقراطية في شيء، بقدر ما يشجع على التلاعب بالفساد والتلاعب اللذين تجندنا جميعا لمقاومتهما".

- في الاجتماع الأسبوعي العادي للفريق النيابي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب: "رفض توجه الحكومة نحو إثارة مواضيع هامشية للاستهلاك الإعلامي عوض معالجة القضايا الحيوية للمواطنين"، و"التنبيه لخطورة السكوت عن تجاوزات رئيس الحكومة وهجومه المتكرر على المؤسسات الدستورية".

* الحركة.:

- جلالة الملك والرئيس السينغالي يزوران المشروع العقاري "مدينة الموظفين" المنجز من طرف مجموعة "هول ماركوم" المغربية.. فقد قام جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بفخامة الرئيس السينغالي السيد ماكي سال، أول أمس الثلاثاء، بزيارة إلى موقع المشروع العقاري "مدينة الموظفين" الذي تنجزه بالقطب الحضري لديامنياديو بدكار، شركة "بيكوك انفستمنت" فرع مجموعة "هول ماركوم" المغربية.

- في لقاء للتنسيقية الجهوية لحزب الحركة الشعبية بالرباط: الاتفاق على تنظيم جهوي أسسه التنسيق والتواصل المحكم استعدادا لخوض الاستحقاقات المقبلةº والأمين العام للحزب امحند العنصر أوضح أن "العمل المؤسساتي أصبح الآن يشكل مطلبا مهما وملحا وضروريا، خاصة وأن المرحلة الراهنة تستدعي التنسيق بين جميع هياكل الحزب لتقوية المكاتب المحلية والإقليمية والجهوية.

* أخبار اليوم.:

- 230 ألف طفل في موسم التخييم 2015، وتخوفات من تكرار مأساة طانطان.. حيث كشفت مصادر عليمة أن وزير الشباب والرياضة امحند العنصر شدد على ضمان الشروط الأمنية والصحية اللازمة خلال الموسم التخييمي الحالي الذي يتوقع أن يستفيد منه 230 ألف طفل تفاديا لتكرار حادثة طانطان. العنصر أصدر مقررا يقضي بإحداث لجان إقليمية للتتبع وتقييم البرنامج الوطني للتخييم.

- البنك الأوروبي يدعم الحكومة في أربعة أوراش هيكلية للرفع من تنافسية الاقتصاد.. حيث أكد لوران شاربيي، مدير البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية بالمغرب، أن البنك عازم على مواكبة الحكومة المغربية في أربعة أوراش هيكلية رئيسية للرفع من تنافسية الاقتصاد الوطني، ويتعلق الأمر بتعزيز القدرات المقاولاتية للمغرب، ودعم التنمية الاقتصادية المندمجة للجهات، وتشجيع التنمية المستدامة مع تأهيل الخدمات العمومية، وإعطاء دفعة للأسواق المالية.

* الصباح.:

- وزير الداخلية محمد حصاد يحقق مع رجال سلطة متهمين بالإرتشاء.. حيث أفاد مصدر مطلع أن وزير الداخلية محمد حصاد أمر بفتح تحقيق إداري مع بعض رجال السلطة المتهمين بتلقي "إتاوات" والحصول على رشاوى من قبل فلاحين بسطاء في إقليم وزان عرفوا بزراعة القنب الهندي.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول: "سألتقي بالنقابات بعد الانتخابات المهنية". ابن كيران أوضح، خلال جلسة المساءلة الشهرية أول أمس الثلاثاء، أنه لا يعادي المركزيات النقابية حتى لا يجلس معها في طاولة الحوار مؤكدا أنه سيوجه لها الدعوة مباشرة بعد انتهاء الانتخابات. ويستفاد من جوابه أنه توجس من استغلال أي نقابة للاستجابة لأي مطلب لها في العملية الانتخابية لاستمالة أصوات المأجورين.

- قافلة للتنقيب عن فرص استثمار في إفريقيا.. فقد أطلقت مجموعة البنك المركزي الشعبي والمركز المغربي لإنعاش الصادرات "المغرب تصدير" النسخة الثانية من قافلة التصدير "بي تو بي" في إفريقيا انطلاقا من العاصمة المالية باماكو، إذ ستغطي القافلة الجديدة التي تواكب أزيد من 100 مقاولة مغربية تنشط في مجال التصدير، ثلاث وجهات أعمال رئيسية خلال الفترة ما بين 25 و30 ماي الجاري. ويتعلق الأمر بمالي والعاصمة السنغالية دكار ووكادوكو ببوركينافاسو.

* الأحداث المغربية.:

- محمد السادس في غينيا بيساو: اتفاقيات لاختراق عزلة بلد غني بفرص النجاح الاقتصادي. الزيارة التي تعد الأولى لهذا البلد، تأتي في سياق تدشين لمسار جديد في العلاقات الثنائية مع هذا البلد، والتي انطلقت منذ مدة لكن حصيلتها ظلت في حدود ثلاث اتفاقيات.

- المنظمة الديمقراطية للصحة فجرت "فضيحة من العيار الثقيل" بعدما كشفت عن قيام إدارة مستشفى مولاي يوسف بالرباط برمي أطنان من الأدوية منتهية الصلاحية تقدر ب 700 مليون سنتيم من صيدليتها وتوجيهها عبر شاحنات إلى مخزن الأدوية بالرباط في انتظار حرقها أو رميها في مطارح عمومية بعيدة عن أنظار المسؤولين فيما كذب المدير الجهوي لوزارة الصحة مزيان بلفقيه كامل الرواية معتبرا أن هذا الرقم والعملية مجرد خيال.

- مجلة الكونغريس الأمريكية: المغرب يقدم حلولا ملموسة للتحديات التي تواجه إفريقيا. فقد كتبت صحيفة (دو هيل)، التي يصدرها الكونغرس الأمريكي، أول أمس الثلاثاء، أن المغرب يقترح حلولا ملموسة للتحديات التي تعترض إفريقيا، باعتباره "شريكا حقيقيا" على مستوى القارة، وفاعلا أساسيا في مجال التنمية المستدامة والأمن الإقليمي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا أكد، أول أمس الثلاثاء في البرلمان، أن الحكومة اتخذت جميع التدابير اللازمة والإجراءات الاستباقية لضمان التموين العادي للأسواق بجميع المواد الأساسية الواسعة الاستهلاك خلال شهر رمضان. ووزير الداخلية محمد حصاد دعا، أمس الأربعاء خلال ترؤسه اجتماعا تقييميا مع رؤساء أقسام الشؤون الاقتصادية والتنسيق بمختلف عمالات وأقاليم المملكة، إلى ضرورة تحقيق رؤية منسجمة وموحدة لمضاعفة نجاعة تدخل السلطات العمومية في مجال تموين الأسواق وشفافية المعاملات التجارية وضمان جودة المواد والمنتجات الغذائية والحفاظ على القدرة الاستهلاكية للمواطنين خلال شهر رمضان المبارك.

* أوجوردوي لوماروك.:

- وفق مكتب مجلس النواب، بلغ عدد الأسئلة الكتابية التي لم يتم الرد عليها 10 آلاف و706 أسئلة إلى حدود اليوم. وبين 19 و26 ماي الجاري تم إيداع 86 سؤالا شفويا و63 سؤالا كتابيا من طرف النواب. وبعض الأسئلة لم يتم الرد عليها منذ سنة 2012.

- مامون بوهدود، الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم، قال، في حديث للجريدة، إن صادرات قطاع السيارات التي سجلت 19,5 مليار درهم سنة 2014، أي بارتفاع ب 52,7 في المئة مقارنة مع سنة 2013، مكنت المغرب من احتلال المركز الأول بين مصدري منتوجات السيارات في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

* البيان.:

- تطور المعايير الاقتصادية خلال الشهور الخمسة الأولى سنة 2015 تؤكد دينامية متزايدة للقطاعات المنتجة للثروة وتعزيزا للعرض التصديري. القطاع الأولي، كما الأنشطة الصناعية، أظهرت مؤشرات إيجابية خلال الشهور الخمسة الأولى من السنة الجارية. وقطاع الخدمات سجل تطورا سلبيا، وفق مذكرة الظرفية الصادرة عن مديرية التوقعات والدراسات المالية، المتعلقة بشهر ماي 2015.

* ليكونوميست:

- أنيس بيرو الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة يقول إن المغرب يعد من البلدان القليلة التي سجلت ارتفاعا ملحوظا في تحويلات المهارجين"، مبرزا انه مع متم أبريل الماضي، وصلت هذه الزيادة إلى 7.3 في المئة لتصل إلى 19.4 مليار درهم مقابل 18.1 مليار درهم خلال 2014.

* لوبنيون:

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يقول إنه لا زيادة في الأجور. فعلى الرغم من كل الجهود مع ممثلي المستخدمين والأجراء إلا أن الحكومة مستعدة لإهدار تضحيات العمال المغاربة على مذبح الحسابات المالية.

* ليبراسيون:

- القضاة ينتقدون مشاريع القوانين المتعلقة بالسلطة القضائية، فممثلو جمعيات القضاة الأربع (الودادية الحسنية للقضاة ونادي قضاة المغرب والجمعية المغربية للنساء القاضيات والجمعية المغربية للقضاة) الذين عقدوا ندوة صحفية، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، انتقدوا مشروعي القانونين المتعلقين بالسلطة القضائية، الأول مرتبط بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، فيما يهم الثاني بالنظام الأساسي للقضاة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة