الجمعة، 29 مايو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 29 ماي 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 29 ماي 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* الحركة.:

- أبرز عدد من الصحافيين والمسؤولين الإعلاميين بغينيا بيساو الدلالات الرمزية والآثار الإيجابية للزيارة الرسمية التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لبلادهم، المحطة الثانية ضمن جولة ملكية دشنها جلالته من السنغال وينتظر أن تقوده أيضا إلى كوت ديفوار والغابون. وأكدوا، في تصريحات صحافية، الطابع الاستثنائي لزيارة قائد وزعيم من حجم جلالة الملك محمد السادس إلى غينيا بيساو، البلد الغرب إفريقي الذي انخرط حديثا في مسلسل ديمقراطي ومسار للتنمية البشرية، وهو ما من شأنه أن يدعم شعب وحكومة غينيا بيساو في اختياراتهم هاته.

- البنك الإفريقي للتنمية أكد أن المغرب يوجد ضمن البلدان المسجلة لأفضل النتائج على مستوى تحقيق أهداف الألفية للتنمية. البنك أوضح، في تقريره المالي وتحليله الإجرائي، أن المملكة حققت تقدما لافتا في مجال تعميم الولوج للتعليم الأولي، والقضاء على الفقر المدقع والجوع، وضمان بيئة مستديمة.

* المنعطف.:

- في البلاغ الصادر عن اجتماع الأمانة العامة لحزب جبهة القوى الديمقراطية يوم الثلاثاء الماضي: الزيارات الملكية لدول إفريقيا جنوب الصحراء تقدم نموذجا متفردا لتعزيز أواصر الأخوة والتعاون جنوب جنوب وتحصين الأمن والاستقرار بالمنطقة.

- خالد الشكراوي، الخبير في القضايا العربية والإفريقية، قال إن جلالة الملك محمد السادس يعتبر لحد الساعة أول رئيس دولة إفريقية قام بأكبر عدد من الجولات داخل القارة الإفريقية وزار أكبر عدد من دولها. الشكراوي أكد، لمسائية "ميدي 1 تيفي"، أول أمس، أنه يوجد حاليا العديد من البلدان تريد استلهام النموذج المغربي، إن على مستوى البنية التحتية أو على مستوى التسيير أو على مستوى اللوجستيك أو على مستوى التنمية البشرية.

* الصباح:

- ملف الترقية بالشهادات الجامعية ما زال "يعمق الاحتقان" بوزارة التربية الوطنيةº إذ أكد عبد الإله الحلوطي، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في مراسلة وجهتها نقابته إلى الوزير بن المختار، أن "ملف الترقي بالشهادات الجامعية، خصوصا دورة فبراير 2014، ما زال يراوح مكانه لدى المركز الوطني للتقويم والامتحانات، فرغم الإعلان عن النتائج منذ الأسبوع الأول من مارس 2014، لم يتوصل الناجحون من موظفي القطاع بمستحقاتهم المادية، ولا بقرارات الترقية وتغيير الإطار"، منبها إلى أن "ما زاد من تأزم الوضع تراكم عدد الناجحين في مباريات دورات يونيو وأكتوبر ونونبر، الذين يقدر عددهم بالآلاف".

- "فورد" تعزز استثماراتها بالمغرب.. فقد أعلنت المجموعة الأمريكية لصناعة السيارات "فورد"، عن افتتاح مكتب مبيعات جديد في الدار البيضاء وآخر للمشتريات بطنجة. مدير "فورد" الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كاليانا سيفانيانام أكد، في ندوة صحافية بالبيضاء، أن هذه المبادرة تأتي في سياق تدعيم حضور المجموعة في شمال إفريقيا، مشيرا إلى أن اختيار المغرب ليكون قاعدة التوسع في المنطقة أملته معطيات موضوعية، من قبيل توفر المغرب على يد عاملة مؤهلة ذات خبرة كبيرة وتسجيله نموا متسارعا في قطاع السيارات وبنيات مينائية متطورة، إضافة إلى توقيعه على عدد من اتفاقيات التجارة الحرة وانفتاحه المتنامي على التجارة الدولية.

* بيان اليوم:

- أشغال اللقاء عالي المستوى لنادي رؤساء المقاولات الفرنسية المغربية انطلقت، صباح أمس الخميس بباريس، بمشاركة عدد كبير من رؤساء المقاولات، والمسؤولين الحكوميين، والفاعلين الاقتصاديين بالبلدين. وينظم اللقاء، الذي يقام تحت شعار " فرنسا - المغرب: واقع جديد، تعاون جديد، حدود جديدة"، بشكل مشترك كل من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ومنظمة أرباب العمل الفرنسية (ميديف)، وذلك على هامش الاجتماع الثاني عشر المغربي الفرنسي من مستوى عال. ويبحث رؤساء المقاولات المغربية والفرنسية خلال اللقاء عددا من المواضيع منها "استراتيجية التسريع الصناعي بالمغرب في أفق 2020 " و "نحو إطار مجدد للتعاون المغربي الفرنسي " و "المغرب - فرنسا بإفريقيا : أية شراكة ممكنة".

- وزارة الصحة فندت خبر إحراق 700 مليون سنتيم من الأدوية منتهية الصلاحية بمستشفى مولاي يوسف بالرباط، مؤكدة أن "الخبر عار من الصحة"، وأن "الجهة التي روجت لهذه الأكاذيب والتضليل تروم تصفية حسابات مع إدارة المستشفى". الوزارة أضافت، في بلاغ لها ردا على الخبر المنشور ببعض المنابر الإعلامية، أنه "كان حريا بهذه الجهة أن تتحلى بالشجاعة بأن تصدر بيانا يحمل توقيع هذه الجهة وخاتمها، إلا أنها اختارت مراسلة المنابر الإعلامية بطريقة ملتبسة بغرض الكيل بمكيالين".

* التجديد.:

- البنك الإفريقي للتنمية قدم، أول أمس الأربعاء بأبيدجان، هبة للمغرب من أجل الدعم التقني لتشجيع النمو الشامل والأخضر. وتروم الاتفاقية، التي وقعها وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، ونائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية المكلف بالعمليات القطاعية، علي أبو سبع، مرافقة مخطط المغرب الأخضر والاستراتيجية الجديدة للتنمية المستدامة 2015-2030.

- محمد الساسي، مدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، كشف أن الوزارة لا زالت تنتظر الترخيص من الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات لتفعيل استعمال تقنيات التشويش على الهواتف النقالة المحظور حيازتها خلال اجتياز امتحانات شهادة الباكلوريا. الساسي، الذي كان يتحدث في برنامج "مباشرة معكم" على القناة الثانية، أول أمس الأربعاء، أوضح أن مثل هذا الترخيص يتطلب إجراءات مصاحبة لضمان أن تستعمل تلك التقنيات للغايات المحددة لها، مشيرا إلى أن هناك مشاورات مع الهيئات المتدخلة في قطاع الاتصالات بالمغرب لدراسة هذه الإمكانية وتفعيل العمل بها مستقبلا.

* العلم:

- خلال لقاء دراسي حول آفاق ورهانات الأبناك التشاركية عقده الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، الثلاثاء الماضي: "استمرار الضبابية والغموض وقصور في التواصل مع المغاربة" وانتقاد "التأخر في الأجرأة" و"توقع المنافسة مع الأبناك التقليدية" و"تخوف من أن تبقى مجالات اقتصادية خارج نطاق الأبناك التشاركية، ما سيخيب التطلعات".

- الائتلاف الوطني لمكافحة المخدرات يدعو بالرباط إلى تفعيل القانون المتعلق بمنع التدخين في الأماكن العمومية.. حيث دعا الائتلاف إلى تفعيل القانون 15-91 المتعلق بمنع التدخين في الأماكن العمومية ومنع كافة أنواع الدعاية والإشهار له. وأهاب المنظمون، خلال ندوة صحفية نظمها الائتلاف أول أمس الأربعاء بالرباط، بكل الغيورين على مصلحة الناشئة والشباب أن يساهموا في إخراج هذا القانون إلى حيز التطبيق.

*أخبار اليوم:

- منظمو مهرجان موازين ينتظرون 2.5 مليون متفرج.. حيث تنطلق اليوم الدورة 14 لمهرجان موازين، والتي يتوقع أن يحضرها مليونان و500 ألف متفرج، حسب ما صرح به عزيز الداكي، المدير الفني للمهرجان في حديث للجريدة، قال فيه إن منظمي المهرجان ينتظرون أن تكون الدورة الجديدة الأقوى والأكبر من حيث الحضور الجماهيري تبعا لطبيعة برمجة هذه السنة التي تستضيف نجوما عالميين كبارا.

- تأجيل تمديد ثبوت الزوجية خوفا من استغلاله في تزويج القاصرات.. حيث أجلت لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب قرار تمديد ثبوت الزوجية لخمس سنوات أخرى إلى جلسة لاحقة. أحزاب التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري عبرت عن تحفظاتها بسبب "استغلال الموضوع في تعدد الزوجات وتزويج القاصرات"º ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول "لا يمكنني أن أنفي أو أؤكد التحايل في موضوع تزويج القاصرات".

* الأحداث المغربية:

- الفرق البرلمانية في مجلس المستشارين تضرب عن تقديم تعديلات على مشاريع القوانين الانتخابية.. حيث ستمر مشاريع هذه القوانين بسلام في مجلس المستشارين، فما عدا التعديلات التي قدمها الفريق الفدرالي في مجلس المستشارين على مشاريع القوانين المنظمة للعمالات والأقاليم والجهات والجماعات المحلية، لن تقدم فرق المعارضة الممثلة للأحزاب السياسية أي تعديل جوهري على نصوص مشاريع القوانين الانتخابية المنظمة لمجالس الجماعات الترابية. رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، حكيم بنشماس، قال إن "التعديلات التي سنقدمها لن تكون جوهرية بل تعديلات شكلية فقط وعددها قليل".

- تتويج جديد للأبناك المغربية بأبيدجان اعترافا بديناميتها للنهوض بتنمية إفريقيا.. فقد تمكنت مجموعة البنك الشعبي من الفوز بجائزة البنك الإفريقي للتنمية، فيما عادت جائزة أفضل بنك بشمال إفريقيا إلى مجموعة التجاري-وفا بنك، وجائزة "البنك المسؤول الاجتماعي" لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، وختمت مؤسسة التوفيق قائمة الجوائز البنكية التي حصل عليها المغرب، وذلك في صنف الجائزة الشمولية المالية. وقد تم الإعلان عن هذه الجوائز خلال الاجتماع السنوي للبنك الإفريقي للتنمية أول أمس الأربعاء بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الرئيس السينغالي يشكر جلالة الملك محمد السادس على زيارته "المتميزة".. حيث أعرب الرئيس السنغالي ماكي سال عن "خالص شكره" لجلالة الملك على زيارة العمل والصداقة "المتميزة" و"الحافلة بالمبادرات والدلالات"º مؤكدا أن مقام جلالة الملك بدكار "يعكس تشبث قائدي البلدين بتعزيز الروابط العريقة التي تجمع البلدين".

- الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار يبرز التوسع والتعدد في النسيج المدني المغربي المهتم بقضايا حقوق الإنسانº مضيفا، خلال مائدة مستديرة الأربعاء بالرباط، أنه يوجد على سبيل المثال 442 جمعية مدنية تهتم بوضعية الإعاقة، ومشددا على الارتباط الوثيق بين التطور الديمقراطي والنهوض بحقوق الإنسان في مختلف أبعادها.

* المساء:

- الجمعية المغربية لمرضى التصلب العصبي المتعدد طالبت وزارة الصحة بالتدخل العاجل لإقرار التغطية الصحية لآلاف المرضى الذين يعانون في صمت دون أن يجد أغلبهم سبيلا لتغطية تكاليف العلاج. هذا النداء جاء بمناسبة إحياء اليوم العالمي، الذي يصادف يوم 27 ماي من كل سنة، حيث كشفت الجمعية في ندوة صحفية عقدتها في الرباط، عن حقيقة هذا المرض النادر الذي يعجز الأطباء عن تشخيصه بشكل صحيح، وفق تصريح رئيسة المنظمة رشيدة التنوري.

- نقابيون يتهمون وزارة التعليم بمحاباة مصابين بالاكتئاب ورفض طلبت السرطان والعمى.. حيث خلفت نتائج الانتقالات لأسباب صحية سخطا عارما في الأوساط التعليميةº ويوسف علكوش، عضو الكتابة الدائمة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يقول إن هناك أمراضا مزمنة تصل إلى حد العمى والسرطان لم تتم تلبية طلباتها، في حين تمت تلبية ملفات الحساسية والاكتئاب.

* رسالة الأمة:

- القضاة يكشفون لفرق المعارضة بمجلس النواب "أعطاب" مشروع قانون المجلس الأعلى للسلطة القضائية.. عبد اللطيف الشنتوف، رئيس نادي قضاة المغرب، يقول إن "مواد المشروع كرست هيمنة السلطة التنفيذية على السلطة القضائية"º وعبد الحق العياسي، رئيس الودادية الحسنية للقضاة، يقول إن "المشروع لا يمنح القضاة آليات الاشتغال، وإن احتاج أحدهم قلما عليه أن يطلبه من السلطة التنفيذية، وهذا أمر خطير".

- تصريحات ابن كيران بالبرلمان تدخل الحوار الاجتماعي إلى النفق المسدود. التصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة بالبرلمان، الثلاثاء الماضي، مفادها أن الوضعية الراهنة للمالية العمومية لا تسمح بالاستجابة لمطالب النقابات أدخل الحوار الاجتماعي إلى النفق المسدود، حيث اعتبر عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن خيار التصعيد سيكون اضطراريا بعدما تعذرت كل سبل الحوار التي بادرت بها النقابات".

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- خصت ساكنة مدينة بيساو، عاصمة جمهورية غينيا بيساو، صاحب الجلالة الملك محمد السادس باستقبال رسمي وشعبي كبير، لدى وصول جلالته أمس الخميس إلى بيساو قادما من دكار، في زيارة رسمية للبلاد، ضمن جولة إفريقية بدأها جلالته من السنغال وستقوده أيضا إلى كوت ديفوار والغابون. وترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية غينيا بيساو، فخامة السيد جوزي ماريوو فاز، أمس الخميس ببيساو، حفل التوقيع على 16 اتفاقية شراكة في مختلف مجالات التعاون بين البلدين. كما أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا برئيس جمهورية غينيا بيساو السيد جوزي ماريو فاز، أمس الخميس بالقصر الرئاسي ببيساو، على تسليم تجهيزات لتربية الماشية منحتها المملكة المغربية للحفاظ على القطيع في غينيا بيساو.

* لوبنيون:

- رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة يقول إن المغرب نموذج إقليمي وقاري في مجال تدبير الماء، حيث تمكن من تطوير استراتيجية وطنية للماء منحت البلد رؤية واضحة في أفق 2030º مضيفا أن المغرب حقق مكتسبات هامة في هذا المجال خاصة في ما يتعلق بتعبئة المياه السطحية من خلال السدود الكبرى والري وتعميم الولوج إلى الماء الصالح للشرب في المجال القروي.

* لبيراسيون:

- وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله يقول إنه لن يكون متوفرا إلا 4000 سكن موجه للطبقات المتوسطة من أصل 14 ألف كانت مرتقبة في إطار الاتفاقيات الموقعة مع وزارتهº في حين أن الخصاص يقدر بما بين 50 ألف و60 ألف وحدة. وبذلك نكون بعيدين كل البعد عن التصريحات السابقة للوزير سنة 2013 والتي توقع فيها إنجاز 10 آلاف سكن بنهاية 2013 وبداية 2014.

* أجوردوي لوماروك:

- الاجتماع عالي المستوى الثاني عشر بين فرنسا والمغرب.. الاجتماع الذي ترأسه، أمس الخميس، عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة ومانويل فالس الوزير الأول الفرنسي، يهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين.

* البيان:

- محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، انتقل إلى مدينة الخميسات للاحتفاء بإعلان هذه المدينة "مدينة بدون صفيح" وتوقيع اتفاقية شراكة مع المجلس البلدي وعمالة الخميسات، بغلاف مالي يقدر ب 545,622 مليون درهم، تلتزم بموجبه الوزارة بتوسيع المدينة وتنميتها الحضرية، من خلال إعادة تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز، لا سيما في ضاحية المدينة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة