الأحد، 10 مايو، 2015

عيوش : قبلت بصيغة توافقية بشأن الدارجة رغم أنها لا ترضيني

عيوش : قبلت بصيغة توافقية بشأن الدارجة رغم أنها لا ترضيني
عبد الحق بلشكر
الأحد 2015-05-10 ..



هل صحيح أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين حسم في صيغة توافقية حول اعتماد الدارجة في التعليم الأولي؟

فعلا، هناك صيغة توافقية، وأنا أحترم هذه الصيغة رغم أنها لا تلبي ما كنت أطالب به. أعتقد أنه في بعض الأحيان يجب أن ننظر إلى المصلحة العامة، ونتجنب الصراع، ونرى ما يفيد أطفالنا في المدارس.

هل انتهت بالنسبة إليك هذه المعركة؟

لا يجب أن ننظر إلى هذا الموضوع على أنه ربح لطرف على حساب آخر، فالكل سيربح في النهاية. وأنا لازلت أعتقد أن الدارجة سيكون لها مستقبل في المغرب على المدى المتوسط، لأنها لغة تفرض نفسها على المجتمع، وهي في مصلحة اللغة العربية، بل إن مصدر الدارجة هو اللغة العربية.

كيف تقول إن اعتماد الدارجة فيه مصلحة للعربية؟

لكي تتفوق اللغة العربية وتكون لغة عصرية متطورة يجب أن نهتم بالدارجة. فحاليا لدينا وضعية لغة عربية نكتب بها، ولغة أخرى نتحدث بها، فالدارجة يتحدث بها الجميع وتطوير العربية يأتي من خلال دعم الدارجة لنصل إلى أن تصبح لغة للتدريس، وهذا ما أتوقعه على المدى المتوسط في التعليم الأولي.

كنت تطالب بمقررات بالدارجة للتعليم الأولي ولم يتم اعتمادها؟

هذا ما نفعله في مؤسسة (زاكورة). ولكن مع الأسف هناك اعتقاد سائد بأن الدارجة هي لغة الشارع، في حين هذا غير صحيح، لأنها لغة الملحون والزجل، والشعر والإبداع. لهذا هناك من يقول إن نور الدين عيوش وحده يطالب باعتماد الدارجة وهذا غير صحيح، لأن ورائي دعم كبير من عدد من الشعراء الكبار والمهتمين بالدارجة.

هل حسم المجلس بشأن الخلافات حول التدريس باللغتين الفرنسية والإنجليزية؟

أولا، اللغات الأجنبية، وتحديدا الفرنسية والإنجليزية، لابد منهما. ولكن لا يمكنني أن أكشف لك عمّا توصل إليه المجلس بهذا الشأن، لأن هذا الرأي سيرفع إلى جلالة الملك. لقد سألتني عن رأيي في الدارجة والحل التوافقي وأجبتك، لكن ما سيتوصل إليه المجلس سيُعلن عنه في الوقت المناسب. المهم أننا سنحسم في هذه المواضيع يوم الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

* فاعل جمعوي

هناك تعليق واحد:

  1. هل قرأ عيوش ووصل الى منصبه هذا بالدارجة ؟
    هل يدرس ابناءه بالدارجة ؟
    في الوقت الذي تتجه جل المنظومات التربوية الى اعتماد الانجليزية نرجع نحن الى الوراء: هذا ينادي بالدارجة وآخر بالامازيغية....... ومن يناذي بهذا ؟ من وصل وهرم ويدرس ابناءه خا رج الوطن او في مدارس التعثات

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة