الأربعاء، 6 مايو، 2015

قريبا…البطاقات البنكية وسيلة لدفع تسعيرة الطريق السيار بالمملكة

قريبا…البطاقات البنكية وسيلة لدفع تسعيرة الطريق السيار بالمملكة
أمال أبو العلاء اليوم 24
الأربعاء 2015-05-06


كشف أنور بنعزوز المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، أن مجموع استثمارات الطرق السيارة بالمغرب، وصل في السنة الماضية الى 45 مليار درهم، وسيصل هذا المبلغ إلى 57 مليار درهم عند الانتهاء من تشييد 1800 كيلومتر الممنوحة لشركة الطرق السيارة بالمغرب، عن طريق عقدي برنامجين موقعين بين الشركة والدولة في أفق 2016.

وأضاف بنعزوز خلال حفل توقيع ثلاث اتفاقيات شراكة اليوم الثلاثاء بالدارالبيضاء، ان الحصيلة الإجمالية لطرق السيار انتقلت من46.7 مليار درهم سنة 2013 إلى 48.5 مليار درهم سنة 2014، أي بارتفاع يناهز 4 في المائة، مشيرا الى أن مداخيل الأداء بلغت العام الماضي 2.325 مليون درهم، بفضل ارتفاع حركة السير على مقاطع الطرق السيارة بين القنيطرة وبرشيد.
وبمقتضى الاتفاقيات الموقعة احداها مع المركز النقدي البنكي، سيمكن اعتماد الدفع بواسطة البطاقات البنكية على الطريق السيار، فيما تم توقيع اتفاقية ثانية مع المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، والثالثة مع المعهد الفرنسي للفنون والعزف.
وفي هذا الصدد، قال بنعزوز ان هذه الاتفاقية ستسهل على الركاب عملية الدفع بمراكز الأداء، حيث يقع سائق السيارة في بعض الأحيان في وضع حرج، عندما يصل الى مركز الأداء ويفاجأ بانه لا يحمل النقود.
من جهة اخرى، أوضح المدير العام الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، ان السنة الحالية ستشهد إكتمال أشغال الطريق السيار الرابطة بين كل من برشيد وبني ملال، حيث سيتم إفتتاح المقطع الرابط بين خريبكة وبرشيد، الذي يبلغ طوله 77 كيلومترا قريبا، بالاضافة الى ان الطريق السيار الرابطة بين الجديدة وآسفي وطولها 143 كلم من المنتظر افتتاحها قبل نهاية السنة الحالية.

ومن المرتقب كذلك أن يتم افتتاح الطريق السيار الجانبية لمدينة الرباط، والتي يبلغ طولها 41 كيلومترا، وتعفي السائقين من دخول مدينة الرباط من أجل التوجه إلى الدار البيضاء أو جنوب البلاد.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة