الثلاثاء، 2 يونيو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 02 يونيو 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 02 يونيو 2015

الجريدة التربوية - و م ع
 
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الاتحاد الاشتراكي:

- زيارات جلالة الملك للكوت ديفوار تساهم في التقريب بين الشعبين.. حيث أكد وزير الدولة وزير الداخلية والأمن بجمهورية الكوت ديفوار حامد باكايوكو، أن الزيارات التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس للكوت ديفوار تمكن من التقريب بين الشعبين الإيفواري والمغربي، وذلك عبر إيجاد فضاءات جديدة للتعاون الذي يعود بالنفع على كلا البلدين.

- الاتحاد الاشتراكي يخلق الحدث ويعقد اجتماعا استثنائيا للجنة الأممية الاشتراكية بحضور كاتبها العام.. الكاتب الأول للحزب إدريس لشكر يدعو إلى مراجعة جذرية لسياسة أوروبا حول الهجرةº والحبيب المالكي، رئيس اللجنة الإدارية للاتحاد ورئيس لجنة الهجرة في الأممية الاشتراكية، يشدد على جعل كرامة الإنسان المنطلق والنهايةº وذلك خلال لقاء احتضنه مقر البرلمان المغربي، يوم أمس.

* المنعطف:

- جلالة الملك محمد السادس قائد الدولة الأكثر انخراطا في التعاون جنوب-جنوب.. حيث قال مختار بن حيدرة، الأستاذ الجامعي ورئيس الفدرالية العالمية لأصدقاء الصحراء المغربية، إن جلالة الملك محمد السادس هو قائد الدولة الأكثر انخراطا في التعاون جنوب - جنوب، ما جعل جلالته ينال حب ساكنة منطقة إفريقيا جنوب الصحراء.

- المحامون العرب يعبرون من مدينة العيون عن دعمهم للمغرب في وحدته الترابية.. فقد أسدل الستار أول أمس الأحد عن أشغال الدورة الأولى للمكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب بمدينة العيون، بعدما افتتحت وتابعت أشغالها منذ 28 من الشهر المنصرم بمدينة أكادير. تغيير المكان لإسدال الستار عن أشغال هذا الملتقى لم يكن حسب محمد أقديم، رئيس جمعية هيئات المحامين، اعتباطيا، فهو يحمل أكثر من رسالة، أولها وأقواها هو تأكيد المحامين العرب لموقف الاتحاد القاضي بتأييده للموقف المغربي في ما يخص النزاع حول الصحراء المغربية في مواجهة خصوم وحدته الترابية.

* الحركة.:

- وزير الدولة وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية والتكوين المهني الإيفواري، موسى دوسو، أكد أن زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للكوت ديفوار تعتبر "تجسيدا كاملا" للصداقة والتعاون الحقيقي القائم بين البلدين. دوسو أوضح، في تصريح صحافي، أن "سياق زيارة جلالة الملك للكوت ديفوار إيجابي على جميع الأصعدة، ذلك أن البلد، وبعد خروجه من مستنقع أزمة عمرت كثيرا، يعمل على تعزيز علاقاته مع جميع الدول، ولأن الكوت ديفوار استعادت مكانتها في المنتظم الدولي بمساعدة جميع أصدقائها وشركائها، بما في ذلك المغرب". وأشار الوزير إلى تميز العلاقات "المتينة والعريقة" القائمة بين المغرب والكوت ديفوار، والتي تعود إلى زمن استقلال الكوت ديفوار، مذكرا ب"علاقات الأخوة والصداقة الوثيقة للغاية" التي كانت تجمع بين جلالة المغفور له الحسن الثاني والرئيس الراحل فليكس هوفوييت بوانيي.

- الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف قال، أول أمس الأحد بمراكش، إن المجلس سيعمل على إنتاج معرفة دينية انطلاقا من النموذج المغربي وتعميمها بلغات أوروبية متعددة ونشرها عبر وسائل حديثة. جاء ذلك خلال الجلسة الختامية لأشغال اللقاء الدولي الأول الذي نظمه المجلس حول موضوع "الإمام وتحديات السياق الأوروبي"، والمندرج ضمن سلسلة من اللقاءات حول "الإسلام في أوروبا وتحديات العيش المشترك".

* رسالة الأمة.:

- فرق المعارضة بمجلس النواب (الاتحاد الدستوري والاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة) طالبت بضرورة "إدراج رئيس الجماعة ضمن الهيئة المكلفة بمعاينة المخالفات" في مجال البناء والتعمير التي ينص عليها مشروع القانون رقم 66.12 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في التعمير والبناء. جاء هذا المطلب ضمن التعديلات المشتركة التي أحالتها فرق المعارضة، الجمعة الماضية، على لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب.

- حسن المرضي، ممثل المنخرطين لموظفي الإدارات العمومية والمؤسسات العامة، انتقد رئيس الحكومة لعدم تدخله لعقد دورات المجلس الإداري للصندوق المغربي التقاعد. وقال، في هذا الصدد، إن تجاوز آخر أجل لانعقاد الدورة الأخيرة للمجلس الإداري، والتي كان من المفترض أن تعقد قبل آخر شهر ماي، طبقا للقانون المنظم للصندوق، من أجل المصادقة على مجموعة من القرارات والتوصيات، يعتبرا تقصيرا في حق المنخرطين النشيطين والمتقاعدين، حيث تم تأجيل التداول في القضايا الجوهرية التي تهمهم.

* التجديد.:

- اتحاد المحامين العرب أكد، أول أمس الأحد بالعيون، دعمه لمقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة، وذلك خلال الجلسة الختامية لأشغال المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب التي انطلقت يوم 28 ماي الجاري بأكادير. الاتحاد أوضح، في بيان ختامي ومشروع توصيات أشغال هذه الدورة، التي نظمتها هيئة المحامين لدى محكمتي الاستئناف بأكادير والعيون تحت شعار "الأمن القومي العربي.. بين الواقع والمأمول"، أن مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة هو أرضية قانونية وواقعية لحل النزاع المفتعل حول الصحراء.

- برونو بوزا، المنسق المقيم للأمم المتحدة بالمغرب، قال إن المغرب استطاع القضاء على الجوع والحد من الفقر، مضيفا أن للمغرب إمكانيات متعددة للتنمية لكن هناك احتياجات متزايدة تحد من تقدم التنمية. جاء ذلك خلال الملتقى الجهوي الخامس للمجلس العالمي للعمل الاجتماعي، أمس الاثنين بالرباط.

* بيان اليوم.:

- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال أكدت أن تلوث المياه يشكل عائقا رئيسيا في وجه تنمية مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا. أفيلال أوردت، خلال ورشة عمل حول "التلوث الصناعي للمياه"، أمس الاثنين بالرباط، أنه في إطار تعزيز المكتسبات ومواجهة مختلف التحديات، يشكل المخطط الوطني للماء امتدادا للاستراتيجية الوطنية للماء وإطارا مرجعيا في السياسات العمومية في هذا المجال، مشيرة إلى أن ذلك يندرج في إطار ضمان استدامة التزود بالماء لمختلف الاستعمالات ولدعم تنفيذ الاستراتيجيات القطاعية ببلادنا. كما قالت إن الأنشطة الصناعية تفرغ سنويا ما يزيد عن مئة مليون متر مكعب من المياه الملوثة في الأحواض المائية.

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي قال إن قضية تشغيل الشباب تشكل أولوية وطنية بامتياز، وتتطلب تبني مقاربة تتميز بالواقعية والجرأة والتجديد والابتكار في الاقتراحات وتأخذ بعين الاعتبار السياق الذي يطبع كل مجال ترابي على حدة. جاء ذلك خلال ندوة يوم الجمعة الماضي بتاحناوت (إقليم الحوز) حول موضوع "الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات شريك في المبادرات المحلية".

* أخبار اليوم.:

- الجمعية المغربية للحالمين بالأمومة والأبوة تستعد لمراسلة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووزير الصحة الحسين الوردي، وذلك لطلب الاستفادة من التغطية الصحية لمواجهة النفقات العلاجية لمختلف المشاكل الصحية التي تعيق تحقيق حلم الأمومة والأبوة لعدد كبير من الأزواج المغاربة. مراسلة الجمعية تأتي بعد ما أطلقت حملة وطنية دعت، من خلالها مختلف المواطنين والفعاليات، إلى تسجيل رسالة تضامنية مع الملف المطلبي للمحرومين من الإنجاب ممن يعانون العقم أو ضعف الخصوبة.

- الأبناك المغربية تتألق في جوائز "أفريكان بانكر".. فقد حصلت مجموعة البنك الشعبي على جائزة أفضل بنك إفريقي في سنة 2015 التي تم منحها بأبيدجان، برسم الدورة التاسعة لجوائز "أفريكان بانكر"، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية. وعادت جائزة أفضل بنك في شمال إفريقيا للتجاري وفا بنك، في حين حاز البنك المغربي للتجارة الخارجية على جائزة بنك السنة في المسؤولية الاجتماعية. أما جائزة الاندماج المالي فنالتها مؤسسة التوفيق المغربية.

* الصباح:

- المطاحن والوسطاء يهددون مداخيل الفلاحين.. حيث يعاني العديد من المزارعين مصاعب كبيرة من أجل تسويق محصولهم من الحبوب

بسبب الأسعار التي تفرضها مجموعة من المطاحن التي لا تمت بصلة إلى السعر المرجعي الذي حددته وزارة الفلاحة والصيد البحري في 270 درهما للقنطار والوزارة تلوح باستعمال السلاح الجمركي لتصحيح الأسعار في حال استمرار فرض الأسعار المتدنية على المزارعين.

- مكتب الصرف أفاد بأن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغت 8,64 ملايير درهم، متم أبريل الماضي، مقابل 7,70 ملايير درهم، في الفترة ذاتها من السنة الماضية، أي بارتفاع نسبته 12,2 في المئة. وعزا المكتب هذه النتيجة إلى ارتفاع مداخيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة بزائد 7,5 في المئة وانخفاض النفقات المرتبطة بهذه الاستثمارات بناقص 9,6 في المئة.

* العلم:

- عبد اللطيف الشنتوف، رئيس نادي قضاة المغرب، ينتقد ظروف الاشتغال بالمحاكم المغربية والتي وصفها ب"السيئة". حيث أوضح الشنتوف للجريدة أن ظروف العمل بشهادة المشتغلين في سلك القضاء كالمحامين وأيضا الجمعيات المهنية والمتقاضين، "مزرية"، كذلك من حيث البنية التحتية وقلة الوسائل المادية والبشرية.

- 23 شاطئا يحصل على علامة اللواء الأزرق برسم صيف 2015.. حيث منحت العلامة الدولية "اللواء الأزرق" من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، والمؤسسة الدولية للتربية البيئية، ل23 شاطئا من ضمن 80 شاطئا منخرطا في البرنامج الوطني "شواطئ نظيفة".

* الأحداث المغربية:

- مشاريع إصلاح القضاء تلوح بمواجهة جديدة بين الحكومة والمعارضة في مجلس النواب.. أجواء ساخنة تنذر بها مداولات مجلس النواب، لوضع التعديلات على مشروع القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ومشروع القانون التنظيمي للنظام الأساسي للقضاة، الخميس المقبل، فبينما لم تحسم الأغلبية بعد في تعديلاتها التي ستقدمها على النصين واستمرار النقاش جاريا من أجل تقديم تعديلات مشتركة، تتمسك فرق المعارضة بانتقاداتها للمشروع، في الوقت الذي تحركت فيه الجمعيات الممثلة للقضاة للضغط على وزارة العدل في أروقة البرلمان من أجل تعديل بعض مقتضيات النظام الأساسي.

- الحكومة تصادق قريبا على مرتكزات استراتيجية التشغيل.. فقد أفاد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي أن مرتكزات الاستراتيجية الوطنية ستحظى بموافقة الحكومة في الأسابيع القليلة القادمة. وأوضح الصديقي أن قضية تشغيل الشباب تشكل أولوية وطنية بامتياز، وتتطلب تبني مقاربة تتميز بالواقعية والجرأة والتجديد والابتكار في الاقتراحات وتأخذ بعين الاعتبار السياق الذي يطبع كل مجال ترابي على حدة.

* المساء:

- دراسة ترصد تغير العادات الاستهلاكية عند المغاربة.. حيث كشفت دراسة أنجزتها مؤسسة أكسفورد بيزنس واقع القدرة الشرائية للمغاربة وعاداتهم الاستهلاكية، إذ توصلت الدراسة ذاتها إلى تحول المغاربة نحو العادات الشرائية بدرجة جد ملحوظة، واهتمامهم أكثر بعنصري الجودة والثمن. وأشارت إلى أن قطاع تجارة التقسيط بالمغرب يمثل حاليا 12.8 بالمئة من الاقتصاد المغربي، ويشغل 1.2 مليون شخص، أي حوالي 13 في المئة من السكان النشيطين. أما ارتفاع عائدات قطاع السياحة فقد اعتبرت أنه عامل من شانه أن يحفز أكثر نمو تجارة التقسيط.

* البيان.:

- الانتخابات: المسلسل ينطلق بانتخاب ممثلي الأجراء.. فقد انطلقت عملية انتخاب مندوبي الأجراء وممثلي الموظفين باللجان الإدارية المتساوية الأعضاء. الدور الأول انطلق أمس الاثنين ويتواصل إلى غاية 10 يونيو الجاري. وينتهي الدور الثاني يوم 20 من الشهر ذاته.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي اعتبر أن المنهجية المتبعة في مجال الاستثمار العمومي الجهوي هي الأكثر فعالية في الوقت الراهن. وتتمثل في مقاربة قطاعية تتمحور حول استراتيجيات ذات أمد متوسط (مخطط المغرب الأخضر، أليوتس ومخطط إقلاع) ومخططات تعميم الخدمات العمومية. غير أن التشخيص الذي قام به المجلس أظهر عدم توازن في التوزيع الجغرافي للاستثمار العمومي بين الجهات، رغم الارتفاع المتواصل للميزانيات ذات الصلة. وأوصى المجلس ببلورة ميثاق للاستثمار خاص لكل جهة.

* أوجوردوي لوماروك.:

- القروض البنكية بلغت، في متم أبريل الماضي، 753,895 مليار درهم، بارتفاع وصل إلى 18,214 مليار درهم، مقارنة مع الفترة ذاتها لسنة 2014، بفضل الانتعاش الملحوظ لقروض التجهيز والعقار والاستهلاك. ووفق مؤشرات الإحصائيات النقدية لشهر أبريل 2015 التي نشرها بنك المغرب، فإن القروض البنكية ارتفعت، خلال شهر أبريل 2015، ب 2,5 في المئة، مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2014.

* لوبنيون.:

- ارتفاع جديد في أسعار المحروقات.. حيث سيشهد ثمن البنزين ارتفاعا ب 3 سنتيمات للتر الواحد بدءا من فاتح يونيو 2015، في حين سيظل سعر الغازوال على حالهº وذلك حسب ما أعلنته أول أمس الأحد الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة.

* ليبراسيون.:

- دعوة إلى انتفاضة في مخيمات تندوف: خروج إعلامي جديد للشباب من أجل التغيير. حيث دعا الشباب من أجل التغيير ساكنة مخميات تندوف إلى الانتفاضة ضد زعماء "البوليساريو".

* ليكونوميست.:

- قمة الأرض: المغرب يقدم إسهامه. حيث من المنتظر أن يقدم اليوم إسهامه الوطني لقمة (كوب 21)، خلال مؤتمر مرتقب بالصخيرات. ويندرج هذا اللقاء الهام في إطار الإعداد لقمة باريس التي ستنعقد في دجنبر المقبل، والتي من المنتظر أن تعطي دفعة قوية للجهود الدولية في مجال محاربة الاحتباس الحراري.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة