الأربعاء، 3 يونيو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 03 يونيو 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 03 يونيو 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
الأربعاء 03 يونيو 2015

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم المغربية:

- نصف مليون مرشح لامتحانات الباكالوريا. نسبة التلاميذ الأحرار المتقدمين لاجتياز امتحانات الباكالوريا هذه السنة سجلت زيادة ملحوظة، بعد أن بلغ عددهم 170 ألفا و638 مرشحا ومرشحة، بنسبة زيادة بلغت 7,4 في المئة مقارنة بدورة 2014. ومن المنتظر أن يتوجه أكثر من نصف مليون مرشح هذه السنة إلى مراكز اختبارات الباكالوريا، التي ستجري دورتها العادية بالنسبة إلى كل الشعب وكل أنواع المرشحين، أيام 9 و10 و11 يونيو الجاري، على أن يتم إعلان نتائج الدورة يوم 24 يونيو 2015.

- الحكومة تدعو الشركات إلى الانخراط في مكافحة التلوث الصناعيº وشرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، أكدت، في ورشة حول مكافحة التلوث الصناعي نظمتها الوزارة بدعم من البنك الدولي والوكالة الألمانية للتعاون والتنمية وبتعاون مع القطاعات الوزارية المعنية، أن مكافحة التلوث الصناعي المرتبط بالموارد المائية أضحى "من الآن فصاعدا" انشغالا كبيرا يتطلب انخراطا من جميع الأطراف المعنية.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- منحت العلامة الدولية "اللواء الأزرق" من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، والمؤسسة الدولية للتربية البيئية ل23 شاطئا من ضمن 80 شاطئا منخرطا في البرنامج الوطني "شواطئ نظيفة". وتعتبر علامة اللواء الأزرق تتويجا سنويا للجماعات والموانئ الترفيهية التي تتبنى بشكل دائم سياسة التنمية السياحية المستدامة. وأوضح بلاغ لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والمؤسسة الدولية للتربية البيئية أن 23 شاطئا منحت علامة اللواء الأزرق وصار بإمكانها نصب العلامات المستحقة خلال فصل الصيف، باعتبار أن هذه الشواطئ تتيح للمصطافين أفضل المعايير الدولية.

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يتقدم بمقترح قانون يتعلق بالهيئة الوطنية للصيدلانيات والصيادلة. ويأتي هذا المقترح استنادا إلى روح دستور 2011 وتفعيلا للدور التقريري والتأديبي والتأطيري للمجلس الوطني لهيئة الصيادلة وضمانا لجودة الخدمات الصيدلانية ولاستقلالية القرار والتسيير للمجلس المهني والشفافية في التسيير والحكامة الرشيدة ودمقرطة مؤسساته وتقوية الرقابة، مع ضمان حقوق الصيادلة والمواطنين.

* رسالة الأمة.:

- محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، في لقاء تواصلي مع برلمانيي الحزب بغرفتي البرلمان: "السفراء الحقيقيون للاتحاد الدستوري في الأقاليم والجهات هم المنتخبون البرلمانيون والجماعيون". "لدينا بالبرلمان فريقان متميزان ومتكاملان، وهو ما يجعلنا متفائلين بمستقبل الحزب والدور الذي يجب أن يضطلع به داخل المشهد السياسي".

- عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول، في تصريح للجريدة، إن النقابات تواصل تنسيقها استعدادا لاتخاذ قرار حاسم للدفاع عن وضعية الطبقة العاملة، مما يجعل هذا الصيف استثنائيا، مضيفا أن تصريحات رئيس الحكومة في البرلمان والتي مفادها أن الظرفية لا تسمح بالاستجابة لمطالب النقابات حول الزيادة في الأجور تعد استفزازا للجسم النقابي.

* الصباح.:

- عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، أطلق أخيرا طلبي عروض من أجل استغلال قطع جديدة من مقلع "الغاسول" في منطقة هضبة القصابي ملوية إقليم بولمان، عقب إطلاقه طلبات عروض مماثلة سابقة، لم تلق أي صدى لدى المستثمرين رغم الحملة التسويقية التي أطلقها الوزير للمقلع. ويرتقب فتح أظرفة طلبي العروض في 9 و16 يونيو الجاري، الأمر الذي يؤكد، حسب مصادر مقربة من الملف، نية الوزارة تسريع وتيرة إنهاء ملف استغلال "الغاسول".

- مستشفى الرازي للأمراض العقلية ببرشيد يستعد لاستقبال دفعة أولى من نزلاء ضريح "بويا عمر" بضواحي قلعة السراغنة، مكونة من 50 نزيلا، وذلك في إطار عملية "كرامة" التي وضعتها وزارة الصحة لوضع حد للانتهاكات التي تطال الأشخاص والمرضى النفسيين بالضريح. مصدر من مستشفى برشيد قال إن تعليمات توصلت بها الإدارة لبدء الاستعدادات لاستقبال عدد من المرضى النفسيين الذين سيجري نقلهم، خلال الأيام المقبلة، إلى "مستودع مهمش" يجري إعداده وتجهيزه لهذا الغرض دون تشاور أو إشراك للمهنيين.

* بيان اليوم.:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يؤكد، في بلاغ، على "المبدأ الأساس الذي قوامه أن الحرية المسؤولة هي الأصل، ويدعو إلى النقاش الهادئ والرصين ونبذ إثارة التشنج وإشعال حروب أيديولوجية بلادنا في غنى عنها". كما "سجل بإيجابية تقدم التحضير القانوني للانتخابات ونوه بالاستعدادات الجارية على صعيد تنظيمات الحزب".

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يدعو مناضلات ومناضلي الحزب إلى رفع درجة التعبئة إلى مستوياتها القصوى في أفق كسب رهان الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. جاء ذلك خلال لقاء تواصلي داخلي نظمه الفرع الإقليمي للحزب بالرباط، أول أمس. بنعبد الله قال إن الأوساط السياسية والإعلامية تصف الحزب ب"القوة الصاعدة".

* الحركة:

- الجريدة الإيفوارية "نور سود كوتيديان" رصدت، في عددها الصادر أول أمس الاثنين، أصداء كتاب "ملك الاستقرار" لمؤلفه جون كلود مارتينيز، عن دار نشر جون سيريل غودفروا. واعتبرت الجريدة أن المغرب، "البلد المنفتح في الوقت نفسه على أوروبا وإفريقيا والذي يصد منطقة الساحل التي تتسم بانعدام الاستقرار، وأمير المؤمنين"، كانا منبع إلهام الأستاذ بجامعة بانتيون أساس، والنائب البرلماني الأوروبي بالجمعية البرلمانية الأورو متوسطية، جون كلود مارتينيز. ومن خلال تصفح الكتاب الذي يقع في 240 صفحة، تبرز الجريدة أن المؤلف يحفل بالحجج المفصلة بإسهاب في مقاربة ديداكتيكية، مسجلة أن المغرب يعد بلدا لا محيد عنه ضمن الأمم والذي تبعث إنجازاته الاقتصادية على الاحترام والتقدير .

- الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر يدعو مغاربة العالم إلى مواصلة الدفاع عن القضايا الوطنية الكبرىº مؤكدا، في لقاء تواصلي مع مغاربة باريس والضواحي، السبت الماضي، على ضرورة تأطير شباب المهجر لحمايته من السقوط في مستنقع التطرف.

* المساء:

- الدولة توظف "عصا الضرائب" لمعاقبة أباطرة العقار والسكن الاقتصادي.. فقد ذكر مصدر مطلع أن أباطرة العقار بالمغرب فوجئوا بضرائب خيالية بمليارات الدراهم بعد تفعيل إجراءات جديدة لتحديد أسعار مرجعية للعقارات، إذ تم على أساسها تحديد الضرائب المقدر دفعها عن الصفقات العقارية. وتبين أن الضرائب الجديدة استهدفت مجموعات عقارية كبرى، بعد أن لوحظ منذ سنوات طويلة ارتفاعا في عمليات التهرب الضريبي في مجال الصفقات العقارية من خلال عدم إعلان الخاضعين للضريبة عن الأسعار الحقيقية لعمليات البيع والشراء للبقع الأرضية والعقارات لدى إدارة الضرائب.

- قافلة المكتب الشريف للفوسفاط تجوب مناطق زراعة الزيتون للرفع من الإنتاجية.. حيث أعطى المجمع الشريف للفوسفاط انطلاقة النسخة الثامنة للقافلة الفلاحية الخاصة بأشجار الزيتون 2015، والتي تستهدف حوالي 1500 منتج وطني للزيتون، يرتقب أن يستفيدوا من دورات تكوينية ومواكبة تقنية وزراعية متقدمة.

* الأحداث المغربية:

- المغرب يلتزم بإدماج المهاجرين الأفارقة في بلدانهم الأصلية بعد عودتهم الطوعية.. حيث التزم مع المنظمة الدولية للهجرة بالعمل على إدماج المهاجرين الأفارقة في بلدانهم الأصلية بعد عودتهم الطوعية، وذلك بعد التوقيع من طرف الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس والمدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، وليام لاسي سوينغ، أول أمس الاثنين، على تعديل ثان لمذكرة التفاهم لتنفيذ برنامج للتعاون بين المغرب والمنظمة يتعلق بالعودة الطوعية والمساعدة على إعادة إدماج المهاجرين المقيمين بطريقة غير قانونية في المغرب في بلدانهم الأصلية.

- انخفاض قروض التجهيز والعقار مقابل ارتفاع السيولة وقروض الاستهلاك.. فقد كشف بنك المغرب أن القروض البنكية برسم شهر أبريل الماضي وصلت 753.9 مليون درهم مسجلة بذلك انخفاضا طفيفا قدر بنسبة 0.6 في المئة مقارنة مع شهر مارس الذي عرفت فيه زيادة ب 2.9 في المئة. وعزا بنك المغرب هذا التباطؤ أساسا إلى الانخفاض الذي عرفته قروض التجهيز التي سجلت انخفاضا بنسبة 2 في المئة، وكذا إلى التراجع الذي شهده قطاع العقار والذي عرف انخفاضا بنسبة 2.6 في المئة.

* المنعطف:

- ضمن سلسلة لقاءاته التأطيرية في دورته التكوينية الثانية بمدينة فاس: القطاع النسائي لجبهة القوى الديمقراطية مصمم العزم على تعبئة مناضلاته عبر التكوين والتكوين المستمر رفعا لرهان الاستحقاقات المقبلة.

- المغرب ينظم بمقر الأمم المتحدة ندوة دولية حول المجتمع المدني بمناطق الحكم الذاتي.. حيث نظمت التمثيلية الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة، أول أمس الاثنين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، ندوة دولية حول "المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية بمناطق الحكم الذاتي". وتوخت الندوة تسليط الضوء على المبادرة المغربية للحكم الذاتي بجهة الصحراء في ضوء الجهود المبذولة من قبل المغرب في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والبشرية لهذه المنطقة.

* العلم:

- النقابات تترقب دعوة الحكومة لفتح ملف التقاعد وإجماع حول تصور مجلس بركة.. فرغم ضغط الانتخابات المهنية بكل ما تعنيه من خرائط نقابية جديدة، فإن المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية تبدأ مرحلة جديدة في تعاطيها مع الحكومة حول ملفات ساخنة وعلى رأسها ملف التقاعد ولحسن الحنصالي، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يقول إن "الاتحاد مقتنع بضرورة إصلاح صناديق التقاعد في شموليتها، ونحن مستعدون لأي حوار مع الحكومة في هذا الصدد".

- المغرب من أقل البلدان تعرضا لمخاطر الإرهاب في شمال إفريقيا والمنطقة العربية بفضل نجاعة استراتيجيته الأمنيةº وفق ما أفاد به تقرير لمنظمة التأمين البريطانية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية الكوت ديفوار فخامة السيد الحسن واتارا، أمس الثلاثاء بالقصر الرئاسي بأبيدجان، حفل التوقيع على ست اتفاقيات للتعاون الثنائي في مختلف المجالات.

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بالمركز الاستشفائي الجامعي يوبوغون بأبيدجان، بحضور الوزير الاول الايفواري السيد دانييل كابلان دونكان، على تسليم هبة ملكية عبارة عن طنين من الأدوية المخصصة لعلاج الأمراض الانتهازية المرتبطة بداء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) لفائدة وزارة الصحة ومحاربة السيدا. وتشمل هذه الكمية ثلاث فئات من الأدوية، هي مضادات الفيروسات (800 علبة)، ومضادات الجراثيم (10700 علبة) ومضادات الفطريات ( 22400 علبة).

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بأبيدجان، بحضور الوزير الأول الإيفواري السيد دانييل كابلان دونكان، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروع محطة مجهزة للتفريغ خاصة بالصيد التقليدي في مدينة "غراند لاهو"، وذلك بغلاف مالي إجمالي قدره 20 مليون درهم. ويندرج هذا المشروع، الممول من طرف مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة بمبلغ 13 مليون درهم، وقطاع الصيد البحري (7 ملايين درهم)، في إطار التعاون جنوب - جنوب، كما يعد تجسيدا قويا لعلاقات الصداقة القائمة بين المغرب والكوت ديفوار.

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بيوبوغون بأبيدجان، بحضور الوزير الأول الإيفواري السيد دانييل كابلان دونكان، على إطلاق أشغال إنجاز مركب للتكوين في مهن البناء والأشغال العمومية والفندقة والمطعمة، بغلاف مالي إجمالي قدره 55 مليون درهم.

* أوجوردوي لوماروك:

- بعد إعلان مجموعة القرض الفلاحي، الشهر الماضي، بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري، عن وضع آلية لتمويل خاص إضافي يتوخى دعم عمليات جمع الحبوب برسم السنة الجارية، وقع وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش على اتفاقية لتأطير هذا الالتزام. يتعلق الأمر، في المجمل، بآليات التمويل التي أرستها المجموعة بشروط خاصة تيسر، إلى الحد الأقصى، ولوج التعاونيات المنخرطة بالاتحاد الوطني للتعاونيات الفلاحية إلى التمويل عبر القروض.

* البيان:

- في اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية: الحزب يسجل بإيجابية تقدم التحضير القانوني للانتخابات وينوه بالاستعدادات الجارية على صعيد تنظيمات الحزب.

* ليكونوميست:

- قطاع النسيج: عودة "صنع في المغرب". فقد حقق قطاع النسيج رقم معاملات ب 29 مليار درهم في التصدير خلال سنة 2014. وبطبيعة الحال فإن الزبون الأول للمغرب يبقى هو الاتحاد الأوروبي، بمعدل نمو بلغ 9 في المئة من 2013 إلى 2014، وانتقل من 1.3 إلى 1.4 مليون أورو.

* لوبنيون:

- خلال يوم دراسي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: الاستحقاقات الانتخابية المقبلة مرحلة حاسمة لتفعيل الدستور وترسيخ الديمقراطية. فقد نظمت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أول أمس الاثنين، يوما دراسيا برئاسة الأمين العام للحزب حميد شباط، تمحور بالأساس حول التحضير للانتخابات المقبلة وتدارس المشاكل السياسية والاقتصادية الراهنة.

* ليبراسيون:

- القضاة المنضمون لنادي قضاة المغرب حملوا الشارة الحمراء، خلال جمع عام استثنائي متم الأسبوع الماضيº وذلك احتجاجا على الظروف الصعبة للاشتغال في ما يخص البنية التحتية ونقص الموارد المادية والبشرية.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة