الخميس، 4 يونيو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 04 يونيو 2015

الجريدة التربوية - و م ع
عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 04 يونيو 2015



في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* الأحداث المغربية:

- اتفاقيات جديدة لأجل نفس جديد للعلاقات المغربية الإيفوارية، وهبات ملكية وتدشينات لمشاريع تواكب زيارة تمتين العلاقات بين البلدين. وعلى الصعيد المؤسساتي، انطلقت أول أمس الثلاثاء بأبيدجان أشغال الاجتماع الأول ل"مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية-الإيفوارية"، التي تعد آلية هدفها النهوض بالشركة الاقتصادية القائمة بين البلدين، وذلك بمناسبة زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس للكوت ديفوار.

- الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع يقول إن عملية الانتقاء بمفهوم الاختيار على مستوى النقط أو الميزة في المباريات المهنية لولوج أسلاك الوظيفة العمومية ممنوعة وغير معمول بها في الوظيفة العمومية. مبديع أوضح في معرض رده على سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، حول "مسطرة وشروط الانتقاء خلال مباريات ولوج أسلاك الوظيفة العمومية"، أن مباريات التوظيف تخضع لمقتضيات دستورية وقانونية وتنظيمية تضمن احترام مبادئ الاستحقاق.

* رسالة الأمة.:

- المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكن من تفكيك خلية إرهابية، أمس الأربعاء، تنسق عمليات إرسال متطوعين مغاربة لما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية" بالمنطقة السورية العراقية. بلاغ لوزارة الداخلية أوضح أنه "في إطار المقاربة الاستباقية للتصدي للتهديدات الإرهابية"، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية من تفكيك هذه الخلية التي "تتكون من 9 أفراد، ينشطون بسيدي مومن بالدار البيضاء، واد زم، بوجنيبة، الفقيه بنصالح وأولاد سعيد الواد ناحية قصبة تادلة، ومن بينهم معتقل سابق بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب، في إطار الشبكة الإرهابية التي تم تفكيكها سنة 2008 والتي كانت على صلة بتنظيم "القاعدة في بلاد الرافدين بالعراق".

- محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، في برنامج "90 دقيقة للإقناع" على قناة ميدي 1 تيفي: "من واجب كل مواطن صالح المساهمة في بناء البلاد والانخراط في المؤسسات وأن لا يبقى فقط مستهلكا لمقدراتها وإمكانياتها". "نفتخر بكون الاتحاد الدستوري يضم طاقات متعددة وبمشارب مختلفة ومن جميع الفئات تشتغل وتناضل داخل مؤسسة الحزب".

* المنعطف:

- المحلل السياسي محمد العمراني بوخبزة يقول إن "القانون التنظيمي للجهوية أساسي ويرهن مستقبل المغرب"º مؤكدا أن "الكثير من المعضلات حلها مرتبط باعتماد جهوية في مستوى تطلعات المغرب". العمراني بوخبزة اعتبر أن الحديث عن الجهات كمحاضن للتنمية الاقتصادية والتنافس ما بين المجالات الترابية الجهوية، تؤكد أن رهان المغرب على الجهوية هو رهان كبير.

- وزارة العدل والحريات تركب كاميرات مراقبة بالمحاكم لترصد محترفي "شهادة الزور".. حيث صرح وزير العدل والحريات مصطفى الرميد أن الوزارة عازمة على التصدي لشهود الزور، مشيرا إلى أن كاميرات المراقبة تعمل على تتبع ممتهني "الشهادة" في محاكم المملكة. الرميد أوضح أنه تمت متابعة 427 شخص بسبب شهادة الزور في سنة 2012 فيما تم تسجيل 374 متابعة في سنة 2013، مشددا على أنه يتم التعامل بكل حزم وصرامة مع كل الحالات التي يثبت فيها حالة الزور.

* العلم:

- خلال الدورة العادية للمجلس الإقليمي الموسع لحزب الاستقلال بمدينة خريبكة.. رحال المكاوي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، يعتبر أن "المغرب خسر خمس سنوات من التنمية بسبب الحكومة".

- في إطار الاستعدادات الانتخابية المقبلة.. الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يترأس اجتماعا تنظيميا مع الفريق الاستقلالي بمجلس النواب. شباط أوضح أن "هذه اللقاءات تهدف بالأساس إلى وضع خارطة طريق واضحة المعالم حتى يكون الحزب في مستوى تطلعات الجماهير الشعبية التي تراهن على تحسين أوضاعها وتحقيق الكرامة والعدالة الاجتماعية".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن "رئيس الحكومة قدم استقالته من الدفاع عن القضايا الوطنية الكبرى للمغرب"º مضيفا أن قوة رئيس الحكومة نابعة من ضعف مكونات الائتلاف الحكومي"º وذلك خلال برنامج "ضيف الأولى"، أول أمس الثلاثاء.

- في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب: الفريق الاشتراكي يكشف عن تهريب الأسئلة الآنية وتحويلها إلى مواضيع من طرح الأغلبية. حيث نبهت النائبة البرلمانية رشيدة بنمسعود، باسم الفريق الاشتراكي، أول أمس خلال جلسة الأسئلة الشفوية، إلى الاستهتار الذي تتعامل به الحكومة مع أسئلة المعارضة، مسجلة تحويل هذه الأخيرة إلى مواضيع في جعبة الأغلبية، وموضحة أن الفرق النيابية تقدمت بعشرين طلبا لتتحدث في موضوع طارئ استجابت فيه الحكومة لطلبين هما لفريق أغلبي، وكأن الحكومة تريد فقط الحوار مع أغلبيتها، على حد تعبير النائبة.

* المساء.:

- بات بالإمكان الاستفادة من عقوبات بديلة للعقوبة الحبسية، حسب التعديلات التي أدخلت على مشروع القانون الجنائي، من أجل التخفيف من حدة الاكتظاظ بالسجون نتيجة الاعتقال الاحتياطي. وتتوزع العقوبات البديلة، حسب مشروع المسودة التي تقدمت بها وزارة العدل والحريات، بين العمل للمنفعة العامة والغرامة اليومية وتقييد بعض الحقوق أو فرض بعض التدابير الحقوقية أو العلاجية بالنسبة للجنح التي لا تتجاوز عقوبتها سنتين. وحددت المسودة مبلغ الغرامة اليومية ما بين 100 و2000 درهم عن كل يوم حبس، شريطة أن تراعي المحكمة في تحديدها الإمكانيات المالية للمحكوم عليه وخطورة الجريمة المرتكبة.

- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، توعد شهود الزور الذين يترددون على محاكم المملكة، بالتصدي لهم بكل حزم، سواء من خلال الإجراءات القانونية الواردة في القانون الجنائي أو عبر تثبيت كاميرات مراقبة ترصد تحركاتهم داخل المحاكم. الرميد، الذي كان يتحدث في جلسة الأسئلة الشفوية أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، قال إنه في سنة 2012 تمت متابعة 427 شخصا في قضايا الإدلاء بشهادة الزور، فيما توبع خلال سنة 2013 ما مجموعه 374 شخصا.

* التجديد:

- محمد الساسي، مدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، كشف، في حديث مع الجريدة تنشره لاحقا، أن الوزارة اقترحت مشروع قانون جديد يتعلق بالغش في الامتحانات المدرسية، يأخذ بعين الاعتبار جميع محطات عملية إجراء الاختبارات، وصولا إلى التصحيح، كما يوسع دائرة الكشف ورصد حالات الغش في الامتحانات.

- الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، جميلة المصلي أكدت، أول أمس الثلاثاء، أنه سيكون بإمكان الحاصلين على شهادة الباكالوريا التقدم لاجتياز مباراة ولوج شعبة الصيدلة بكلية الطب والصيدلة بالرباط ابتداء من موسم 2015 - 2016º وذلك في ردها على سؤال تقدمت به فرق التجمع الوطني للأحرار والفريق الاشتراكي والفريق الدستوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين حول شروط الالتحاق بشعبة الصيدلة.

* بيان اليوم.:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الثلاثاء بأبيدجان، بحضور الوزير الأول الإيفواري السيد دانييل كابلان دونكان، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروع محطة مجهزة للتفريغ خاصة بالصيد التقليدي في مدينة "غراند لاهو"، وذلك بغلاف مالي إجمالي قدره 20 مليون درهم. ويندرج هذا المشروع، الممول من طرف مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة بمبلغ 13 مليون درهم، وقطاع الصيد البحري (7 ملايين درهم)، في إطار التعاون جنوب- جنوب، كما يعد تجسيدا قويا لعلاقات الصداقة القائمة بين المغرب والكوت ديفوار. كما أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الثلاثاء بيوبوغون بأبيدجان، بحضور الوزير الأول الإيفواري السيد دانييل كابلان دونكان، على إطلاق أشغال إنجاز مركب للتكوين في مهن البناء والأشغال العمومية والفندقة والمطعمة، بغلاف مالي إجمالي قدره 55 مليون درهم.

- المغرب أعلن، أول أمس الثلاثاء، عن مساهماته في جهود محاربة التغير المناخي، وذلك ضمن الاستعدادات لعقد مؤتمر الأطراف في معاهدة الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية المرتقب عقده في باريس خلال دجنبر المقبل. وبموجب هذه المساهمات التي تم الإعلان عنها في إطار المناظرة الوطنية لتقديم المساهمة المرتقبة والمحددة وطنيا في مجال تغير المناخ التي انعقدت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تلتزم المملكة بتقليص انبعاثاتها من الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 32 في المئة مع حلول 2030، مقارنة مع حجم انبعاثات الغازات المتوقع للسنة نفسها.

* الصباح:

- القضاة يربحون جولة في معركتهم مع الرميد.. حيث ربح الائتلاف المغربي للجمعيات المهنية، الجولة الأولى من المعركة التي يخوضها ضد مشروع قانون تنظيمي يتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية أعده مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، بعد أن نجح الائتلاف في إقناع فرق برلمانية من الأغلبية والمعارضة بوجهة نظره حول الإصلاح الحقيقي للسلطة القضائية، وحصل على وعود بالدفاع عن استقلال تام للسلطة القضائية.

- صينيون يبحثون عن فرص استثمار بالمغرب.. فقد أنهى رجال أعمال صينيون، أخيرا، زيارة عمل قاموا بها إلى المغرب من أجل الوقوف على الإمكانات التي يتوفر عليها والبحث عن فرص الاستثمار فيه. وعبر كل من مدير الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والسفير الصيني بالمغرب ورئيس جمعية الصداقة المغربية-الصينية، خلال لقاء عقد بالرباط، على أهمية الزيارة التي كشفت العديد من نقاط الغموض لدى رجال الأعمال الصينيين وشكلت فرصة لتشجيعهم على الاستثمار في المغرب.

* الحركة.:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية الكوت ديفوار فخامة السيد الحسن واتارا، أول أمس الثلاثاء بالقصر الرئاسي بأبيدجان، حفل التوقيع على ست اتفاقيات للتعاون الثنائي في مختلف المجالات.

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الثلاثاء بالمركز الاستشفائي الجامعي يوبوغون بأبيدجان، بحضور الوزير الأول الإيفواري السيد دانييل كابلان دونكان، على تسليم هبة ملكية عبارة عن طنين من الأدوية المخصصة لعلاج الأمراض الانتهازية المرتبطة بداء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) لفائدة وزارة الصحة ومحاربة السيدا. وتشمل هذه الكمية ثلاث فئات من الأدوية، هي مضادات الفيروسات (800 علبة)، ومضادات الجراثيم (10700 علبة) ومضادات الفطريات ( 22400 علبة).

* أخبار اليوم.:

- السياحة المغربية تفقد 100 مليار سنتيم في ثلاثة أشهرº ووزير السياحة لحسن حداد يقول، في تصريح للجريدة، إن "ما يحدث لا يدعو إلى القلق البالغ، ونحن نعمل جميعا على أن تطوى صفحة هذه الأزمة بسرعة"، مضيفا أن ما تمر به السياحة بالمغرب "يمكن تسميته بتراجع ملفت، لكنه ليس وضعا يدعو إلى القلق الشديد". وأوضح أن "جميع المؤشرات توحي بأننا سنستعيد قوتنا في وقت قريب".

- 330 ألف سيارة مستعملة تباع سنويا ومهنيون ينظمون معرضا لتقنين القطاع. يوسف بنموسى، مدير المشاريع لدى "أكتيف إيفنت"، المكلفة بتنظيم الدورة الأولى لمعرض السيارات المستعملة، كشف عن رقم 330 ألف سيارة تم تبادل بيعها خلال السنة المنصرمة، وهو ما يمثل رقم معاملات مهم يخص هذا القطاع الذي اعتبره غير مهيكل. وأضاف بنموسى، خلال ندوة صحافية أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن المعرض الأول للسيارات المستعملة الذي سينظم بالعاصمة الاقتصادية ابتداء من السبت المقبل إلى غاية 14 يونيو الجاري، يتوخى تقنين القطاع وتجميع المهنيين الحقيقيين في معرض ذي مواصفات احترافية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية الكوت ديفوار فخامة السيد الحسن واتارا، أمس الأربعاء بأبيدجان، حفل تقديم مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 7ر1 مليار درهم (100 مليار فرنك إفريقي). إثر ذلك، وقعت بين يدي جلالة الملك والرئيس الإيفواري، أربع اتفاقيات تتعلق بهذا المشروع.

- الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع أعلن، أول أمس الثلاثاء في مجلس النواب، أن وزارته تعكف على إصلاح أنظمة الأجور بغية ضمان عدالة أكبر في حقوق مجموع الموظفين.

* أوجوردوي لوماروك:

- مرسومان جديدان نشرتهما وزارة الداخلية، في أفق الانتخابات. عدد المستشارين الجماعيين سينتقل من 23 ألفا و79 إلى 24 ألفا و655، بارتفاع قدره 3,6 في المئة مقارنة مع الانتخابات المحلية الأخيرة، قبل خمس سنوات. والمقاعد في مجالس الأقاليم والعمالات ستنتقل من ألف و289 إلى ألف و365 مقارنة مع انتخابات 2009.

* البيان:

- الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة أنيس بيرو قال، أول أمس الثلاثاء، إن هناك اجتهادا يوميا وتضحيات من قبل جميع الساهرين على عملية عبور المغاربة المقيمين بالخارج، وذلك بغية الوصول إلى مستوى رفيع جدا من الخدمات والمرافق الإدارية. الوزير أكد، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن هناك إرادة قوية لخدمة مغاربة الخارج.

* ليكونوميست.:

- التغيرات المناخية: المغرب يبذل جهودا أكبر من الولايات المتحدة الأمريكية. حيث استعرض المغرب رسميا مساهمته الوطنية من أجل الحد من التغيرات المناخية، وذلك خلال المؤتمر الذي عقد أول أمس الثلاثاء بالصخيرات. ويتضح أن الرباط تحاول اليوم تقديم نموذج على المستوى الإقليمي وأيضا العالمي، في أفق قمة باريس المرتقبة في دجنبر المقبل، والذي تتطلع من خلالها عدد من البلدان إلى اتفاق شامل وملزم قانونيا. وفي الواقع، فإن الأهداف المعلنة من طرف المغرب، خصوصا في مجال الحد من غازات الدفيئة، هي أكثر طموحا من تلك التي قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية.

* لوبنيون.:

- تعديلات المندوبية السامية للتخطيط: الحسابات الوطنية انتقلت إلى قاعدة 2007. فقد أفادت المندوبية، أمس الأربعاء، بأن انتقال الحسابات الوطنية من قاعدة 1998 إلى 2007 سيكون له أثر على المؤشرات الرئيسية للاقتصاد الوطني. وأوضحت المندوبية، في بلاغ، أنه تبعا لذلك فإن الانتقال إلى 2007 كقاعدة سيسفر عن إعادة تقييم نحو الارتفاع لمستويات النمو الاقتصادي من حيث الحجم في الفترة ما بين 2008 و2012 باستثناء سنة 2009 التي تمت أسفرت إعادة تقييم نسبة النمو خلالها عن انخفاض طفيف.

* ليبراسيون.:

- تمرين عن حالة الطوارئ بمطار محمد الخامس الدولي.. نظم تمرين عن حالة الطوارئ بالمحطة الثالثة لمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء على خلفية سيناريو العثور على حالة من حالات الإيبولا أو غيرها من الاوبئة الخطيرة والمعدية. حميد مقدم مدير مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء بالنيابة، ومدير قطب الاستغلال المطاري بالمكتب الوطني للمطارات، أوضح أن هذا التمرين يأتي طبقا للمقتضيات الواردة في المخطط الوطني لليقظة والتصدي لوباء إيبولا وتماشيا مع توصيات منظمة الصحة العالمية والمتوخى منه أساسا تحسين الاجراءات والتدابير الوقائية الكفيلة بالتصدي لمختلف أنواع الأوبئة، وبالتالي حماية الحدود الصحية.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة