الجمعة، 5 يونيو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 05 يونيو 2015

الجريدة التربوية
عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 05 يونيو 2015

هسبريس - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء.:

- مجلس النواب أجل الجلسة التشريعية، التي كان من المقرر عقدها اليوم الجمعة إلى الثلاثاء المقبل، من أجل التصويت على مشاريع القوانين المتعلقة بالانتخابات في إطار قراءة ثانية. وجاء هذا التأجيل بعد الجدل الذي أثير حول خرق القانون بسبب برمجة لقاء للجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة لمناقشة مشاريع القوانين والبت فيها، في الوقت الذي لم يكن مجلس المستشارين قد صوت بعد على المشاريع المذكورة.

- مكتب الصرف قال إن الأداء العام لقطاع "الأوفشورينغ" سجل انتعاشا كبيرا بشكل عام إلى حدود مارس 2015، إذ انتقل رقم معاملات الشركات العاملة في القطاع من 7,2 مليارات درهم سنة 2013 إلى 7,41 مليارات درهم سنة 2014. وحسب تقرير لمكتب الصرف، فقد هيمنت أنشطة مراكز النداء على معاملات "الأوفشورينغ" بالمغرب خلال الفترة الممتدة ما بين يناير 2013 ومارس 2015.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية الكوت ديفوار فخامة السيد الحسن واتارا، أول أمس الأربعاء بأبيدجان، حفل تقديم مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 7ر1 مليار درهم (100 مليار فرنك إفريقي). إثر ذلك، وقعت بين يدي جلالة الملك والرئيس الإيفواري، أربع اتفاقيات، تتعلق بهذا المشروع.

- مصادر قيادية بالفدرالية الديمقراطية للشغل أفادت بأنه حسب النتائج الأولية لانتخابات اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء بالوظيفة العمومية، التي تم إجراؤها يوم 3 يونيو الجاري، احتلت الفدرالية في بعض القطاعات الأساسية المراتب الأولى، وفي قطاعات أخرى مراتب جد متقدمة، بالرغم من الوضع التنظيمي الصعب الذي كانت قد اجتازته الفدرالية الديمقراطية للشغل.

* الحركة.:

- محمد تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أكد أن مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الإيفواري السيد الحسن واتارا، أول أمس الأربعاء بأبيدجان حفل تقديمه، يندرج في إطار التعاون جنوب -جنوب، الذي أصبح المغرب يدعمه بقوة في السنوات الأخيرة. وقال إن مثل هذا المشروع لن يكون هدفه فقط دعم العلاقات الثنائية بين المغرب والكوت ديفوار التي توجد حاليا في أوجها، بل من شأنه أن يعطي نموذجا حقيقيا للتنمية المستدامة على المستوى الجهوي.

- وزارة الصحة أكدت أنه لا زيادة في ثمن دواء بروتينات المناعة، وأن هذا الدواء متوفر بكميات كافية بالمغرب. وأوضح بلاغ للوزارة، أمس، على إثر تناقل بعض المنابر الإعلامية خبرا مفاده أن مراكز تحاقن الدم بالمغرب أقدمت خلال الأسابيع الماضية على الرفع من ثمن دواء بروتينات المناعة من 2300 درهم إلى 4800 درهم، أن الثمن القانوني المعتمد لفئة 5 غرام من بروتينات المناعة هو 1130 درهم، وفئة 10 غرام كان دائما هو 4800 درهم.

* الصباح.:

- اللجنة الوطنية المكلفة بتدبير عملية "مرحبا 2015" الخاصة باستقبال مغاربة الخارج العائدين إلى المغرب لقضاء العطلة الصيفية أنهت تحضيراتها لاستقبال أوائل العائدين ابتداء من يومه الجمعة. مصادر مطلعة أفادت بأن توقعات اللجنة تشير إلى أن عدد الوافدين من مغاربة الخارج سيناهز مليونين و500 ألف مهاجر، وحوالي 600 ألف مركبة. ويعزى هذا الارتفاع المتوقع إلى تزامن نهاية شهر رمضان المقبل مع بداية شهر غشت، التاريخ التقليدي لانطلاق عطلة فئات واسعة من الجالية بدول الاتحاد الأوروبي، وهي الفئات التي تشكل حوالي 85 في المئة من إجمالي خمسة ملايين مغربي يقيمون بالخارج.

- معطيات جديدة أظهرت رفض البنوك صرف أزيد من 700 ألف شيك، أي ما نسبته 2,57 في المئة من أصل 28,3 مليون شيك متداول في السوق طيلة السنة الماضية، بقيمة إجمالية تصل إلى 985 مليار درهمº ما يظهر ارتفاعا في حالات الرفض لأسباب مختلفة بزائد 0,12 في المئة مقارنة مع سنة 2013، في الوقت الذي هيمنت وسيلة الأداء المذكورة على أغلب المعاملات المالية التي بلغ عددها 6,13 مليون عملية على مدى اثني عشر شهرا، بمتوسط يومي قيمته 6,5 ملايير درهم.

* المنعطف.:

- بيتر فام، مدير أفريكا سانتر، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية (أطلانتيك كاونسيل)، أكد أن أهمية مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية كوت ديفوار السيد الحسن واتارا، أول أمس الأربعاء بأبيدجان حفل تقديمه، تبرز الرؤية الإفريقية لجلالة الملك الحريصة على إدراج التنمية المستدامة في بعد حضري يسهر على ضمان رفاهية الأفراد في سياق منسجم يعطي الأولوية للتوازن البيئي. وأبرز فام، صاحب العديد من الإسهامات الاستراتيجية حول إفريقيا، في تصريح صحافي، أن "هذا المشروع، الذي يتميز بجرأة كبيرة على مستوى التخطيط الحضري، تماشيا مع إعادة تأهيل اقتصاد كوت ديفوار، يبرز الاستراتيجية الإفريقية للمغرب، تحت قيادة جلالة الملك في إطار التعاون جنوب-جنوب، الذي يقوم على الاحترام المتبادل وتقاسم المعرفة".

- المشاركون في ختام ندوة حول موضوع "دور البرلمان في تقييم السياسات العمومية"، أول أمس الأربعاء بالرباط، دعوا إلى إعداد دليل عملي خاص بتقييم السياسات العمومية. المتدخلون في هذه الندوة، التي نظمها مجلس النواب بمشاركة برلمانيين وخبراء وباحثين مغاربة وأجانب، دعوا إلى إحداث لجنة أو فريق عمل مكلف بتقييم السياسات العمومية. وأكدوا على ضرورة ضبط مفهوم تقييم السياسات العمومية، ووظيفة التقييم المخولة للبرلمان، وضبط الكيفية التي تتم بها عملية التقييم، وتحليل المؤشرات المرتبطة بالسياسات العمومية، مشددين على أهمية البحث عن الوسائل التي تتيح إمكانية التأكد من أن الحكومة أعدت السياسات العمومية "بطريقة صحيحة".

* أخبار اليوم:

- الغابون: آخر محطة في الجولة الملكية الإفريقية ضمن مقاربة "رابح-رابح".. خالد الشكراوي، الخبير في القضايا الإفريقية والاستراتيجية، أكد أن الزيارة الملكية وطدت وعززت من العلاقات مع الدول الأربع (السنغال وغينيا بيساو والكوت ديفوار والغابون) في إطار علاقة تعاون قائمة على معادلة رابح-رابح، مضيفا أن المغرب أكد مرة أخرى أن "النموذج الذي يقترحه للتعاون جنوب-جنوب يقدم بنية إنتاجية وليس استهلاكية" والموساوي العجلاوي، الخبير في الشؤون الإفريقية، يقول إن العقود والاتفاقيات التي أبرمها المغرب مع الدول الإفريقية تتسم ب"توجه نحو الاقتصاد الاجتماعي".

- مرسوم جديد لوزارة النقل والتجهيز يفرض على مركبات نقل البضائع التي يتعدى وزنها 3.5 أطنان والمركبات المعدة لنقل الأشخاص المحتوية على أكثر من تسعة مقاعد، التزود بكاميرا تسمح بمراقبة سلوك السائق عن بعد أثناء السياقة. المرسوم، الذي من المنتظر أن يتداول بشأنه المجلس الحكومي المقبل، ألزم أيضا السائقين بالتوفر على جهاز تحديد المواقع عن طريق الأقمار الاصطناعية.

* الأحداث المغربية:

- جلالة الملك محمد السادس يفي بوعده للإيفواريين: خليج كوكودي متنفس بيئي وترفيهي لساكنة أبيدجان. فقد أوفى جلالة الملك محمد السادس بوعده للإيفواريين بتأهيل خليج كوكودي الذي كان قد أطلقه شهر فبراير من سنة 2014 خلال زيارته للكوت ديفوار، وترأس جلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية الكوت ديفوار الحسن واتارا، أول أمس الأربعاء بأبيدجان، حفل تقديم مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 1.7 مليار درهم (100 مليار فرنك إفريقي).

- مدير عام المبادرة العالمية للتنمية: المغرب مؤهل ليكون قاطرة للتنمية الاقتصادية بإفريقيا. فقد قال الرئيس المدير العام للمبادرة العالمية للتنمية ميما نيديلكوفيتش، إن المغرب مؤهل بالنظر إلى استقراره السياسي ومستواه التنموي وموقعه الاستراتيجي ليكون قاطرة للتنمية الاقتصادية بإفريقيا جنوب الصحراء. وأضاف أن المغرب عرف تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس كيف يدير بحكمة وبعد نظر مرحلة عدم الاستقرار في محيطه العربي وشمال إفريقيا من أجل تعزيز مساره نحو ترسيخ الممارسة الديمقراطية.

* العلم:

- حسب النتائج الأولية للانتخابات المهنية 2015: الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يحقق قفزة نوعية ويخترق قطاعات مهمة. فقد استطاع الاتحاد أن يحقق مع بداية الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات المهنية، التي جرت أول أمس الأربعاء، اكتساحا قويا في عدد من القطاعات بعضها كان حتى الأمس يعتبر قلاعا منيعة لنقابات منافسة. والكاتب العام للاتحاد محمد كافي الشراط يقول إن النتائج الأولية للانتخابات تبعث على الارتياح والافتخار.

- اتجاه لمحاسبة القضاة المتباطئين في البت في الملفات وشهود الزور نقطة سوداء في ملف العدالة، وفي إطار الحد من هذه الظاهرة قال وزير العدل والحريات إن المحاكم تزودت بكاميرات لكشف الأشخاص الذي يرتادون ردهات المحاكم وتكون سلوكاتهم محط اشتباه.

* التجديد:

- مجلة "ذو ناشيونال إنتريست" الأمريكية تعتبر أن استقرار المغرب يرجع إلى الاعتدال الديني الذي يشكل السمة الأبرز لتدبير الشأن الديني بالمملكة، وإلى المصالحة الوطنية التي أطلقتها الدولة حينما قررت تأسيس هيئة الإنصاف والمصالحة لجبر الضرر الجماعي. وأشارت المجلة الأمريكية، في مقال بعنوان "المغرب اكثر الدول استقرارا"، إلى أن المغرب يبذل جهودا حثيثة لتوفير بدائل لمحاربة التطرف العنيف بالقارة الإفريقية.

- احتدام التنافس بين الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل في انتخابات ممثلي الموظفين.. حيث أظهرت النتائج الجزئية والأولية لانتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء، إلى حدود زوال أمس الخميس، احتدام التنافس بين المركزيتين النقابيتين (الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والكنفدرالية الديمقراطية للشغل)، فيما فقدت مركزيات نقابية تمثيليتها في قطاع الصحة بسبب عدم تجاوزها لعتبة 6 في المئة كالاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

* بيان اليوم:

- المغرب يجمع أزيد من 14 مليون قنطار من القمح الطري .. فبشكل غير متوقع، وبعد مرور أقل من أربعة أيام على انتخابه، أعلن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني أن التجميع المتراكم للحبوب، والذي يشكل حوالي 98.2 في المئة من القمح الطري، بلغ 14.3 مليون قنطار في نهاية يناير.

- وزارة الصحة: لا زيادة في ثمن دواء بروتينات المناعة. فقد نفت وزارة الصحة، أول أمس الأربعاء، أن تكون هناك أي زيادة في ثمن دواء بروتينات المناعة مؤكدة، في بلاغ، أن الثمن القانوني المعتمد لفئة 5 غرام من بروتينات المناعة هو 1130 درهم، وأن فئة 10 غرام كان ثمنها دائما هو 4800 درهم.

* رسالة الأمة:

- أطر وكفاءات عائدة وملتحقة تعرب عن رغبتها في العمل بصفوف حزب الاتحاد الدستوري والنضال ضمن هياكله بعد الوثبة الارتقائية والديناميكية المتواترة التي يعرفها الحزب بعد نجاح مؤتمره الخامس، وذلك خلال استقبالهم من طرف الأمين العام للحزب محمد ساجد رفقة محمد جودار نائب الأمين العام.

- على بعد أسابع قليلة من موعد إجراء الانتخابات المتعلقة بالجماعات والجهات ومجالس العمالات والأقاليم، قررت الحكومة رفع عدد أعضاء مجالس العمالات والأقاليم من 1289 إلى 1365 عضوا أي بنسبة زيادة بلغت 5.90 بالمائة، وعدد أعضاء مجالس الجماعات، دون الأخذ بعين الاعتبار المقاعد المخصصة للنساء، من 23 ألفا و799 إلى 24 ألفا و655 عضوا، بنسبة 3.6 بالمئةº حيث صادقت الحكومة خلال انعقاد مجلسها الأسبوعي، أول أمس الأربعاء، على مشروعي مرسومين تقدم بهما محمد حصاد، وزير الداخلية، يتعلق الأول منهما بتحديد عدد أعضاء مجالس العمالات والأقاليم، فيما يحدد الثاني بحسب العمالات والأقاليم، قائمة الدوائر والقيادات والجماعات بالمملكة وعدد الأعضاء الواجب انتخابهم في مجلس كل جماعة.

* لوبنيون:

- معدل نمو الاقتصاد الوطني بلغ 2,4 بالمائة سنة 2014 مقابل 4,7 بالمائة سنة 2013، وفق ما أفادت به المندوبية السامية للتخطيط. ويعزى ذلك إلى انخفاض النشاط الفلاحي ووتيرة متوسطة لتزايد الأنشطة غير الفلاحية. الطلب الداخلي سجل نموا ضعيفا. والحاجة إلى تمويل الاقتصاد الوطني تقلصت، من جانبها، ووتيرة المستوى العام للأسعار تباطأت.

* أوجوردوي لوماروك:

- المندوبية السامية للتخطيط أفادت، في مذكرة إخبارية حول الحسابات الوطنية المؤقتة لسنة 2014، بأن الناتج الداخلي الخام بلغ 924,769 مليار درهم في متم دجنبر 2014، في الوقت الذي كان يبلغ 901,366 مليار درهم سنة قبل ذلك. القطاع الفلاحي عرف تراجعا سنة 2014، فيما تم تسجيل وتيرة متوسطة لتزايد الأنشطة غير الفلاحية. والقيمة المضافة للقطاع الفلاحي انخفضت بالحجم بنسبة 2,5 بالمائة. وفي ما يتعلق بباقي قطاعات الأنشطة غير الفلاحية ، فقد واصلت منحاها التصاعدي، إذ ارتفعت قيمتها المضافة بنسبة 2 بالمائة.

- على إثر تناقل بعض المنابر الإعلامية خبرا مفاده أن مراكز تحاقن الدم بالمغرب أقدمت خلال الأسابيع الماضية على الرفع من ثمن دواء بروتينات المناعة من 2300 درهم إلى 4800 درهم ، أوضح بلاغ لوزارة الصحة أن الثمن القانوني المعتمد لفئة 5 غرام من بروتينات المناعة هو 1130 درهم، وفئة 10 غرام كان دائما هو 4800 درهم.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس بالإقامة الملكية بأبيدجان، رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية الكوت ديفوار السيد غيوم سورو. وعبر السيد سورو، في تصريح للصحافة عقب الاستقبال الذي خصه به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عن "ثقته الأكيدة" في الالتزام "الكامل" لجلالته بأن لا يكون "التعاون جنوب- جنوب مجرد كلمات عقيمة، بل حقيقة ملموسة". وبنفس المناسبة، عبر السيد سورو عن بالغ امتنانه لجلالة الملك حيال جميع الجهود التي ما فتئ يبذلها جلالته من أجل الارتقاء بعلاقات الصداقة والأخوة القائمة بين البلدين.

- تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنطلق عملية استقبال المغاربة المقيمين بالخارج "مرحبا 2015"، يومه الجمعة وتتواصل إلى غاية 15 شتنبر المقبل، وفق ما جاء في بلاغ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن. وأفادت المؤسسة، التي تساهم في تنفيذ وتنظيم هذه العملية، أنها هيأت 16 فضاء للاستقبال لمواكبة الحركة المكثفة للنقل البحري والجوي التي يتم تسجيلها عادة بهذه المناسبة.

* ليكونوميست:

- المغرب-إسبانيا: اجتماع رفيع المستوى اليوم الجمعة. تنعقد اليوم الدورة ال 11 للاجتماع المغربي-الإسباني رفيع المستوى، وهو اللقاء الذي يكتسي أهمية بالغة من أجل إطلاق العلاقات بين البلدين في سياق يتميز بظرفية صعبة. العديد من الملفات على الطاولة، والرهانات السياسية والاقتصادية والأمنية ستطرح للنقاش خلال اللقاء الذي سيرأسه رئيسا حكومة البلدين.

* البيان:

- عملية العبور "مرحبا 2015" تنطلق غدا الجمعة. وقد تم تهيئ 16 فضاء للاستقبال لمواكبة الحركة المكثفة للنقل البحري والجوي التي يتم تسجيلها عادة بهذه المناسبة، كما تم تعبئة أزيد من 400 من المساعدات الاجتماعيات والأطباء والأطر شبه الطبية والمتطوعين، من أجل الإنصات لأفراد الجالية وتقديم المساعدة الضرورية لهم.

* ليبراسيون:

- اكتساح انتخابي للفدرالية الديمقراطية للشغل.. فخلال انتخابات اللجن الإدارية المتساوية الأعضاء، التي جرت أمس الخميس في قطاع العدل، حصلت النقابة الديمقراطية للعدل، المنضوية تحت لواء الفدرالية الديمقراطية، على 150 من أصل 200 مقعد للمناديب، أي ما يمثل 75.5 في المائة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة