الاثنين، 8 يونيو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 08 يونيو 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 08 يونيو 2015

الجريدة التربوية  - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* العلم:

- خلال المؤتمر الوطني الثامن للنقابة الوطنية لمهنيي سيارات الأجرة الذي عقد الجمعة الماضية ببوزنيقة.. الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط: حزب الاستقلال يعبر عن مساندته المطلقة لمهنيي النقل بشكل عام ولمهني سيارة الأجرة بشكل خاص، من أجل الدفاع عن مطالبهم المشروعة لتحسين أوضاعهم المادية والمهنية وتمتيعهم بالتغطية الصحية والاجتماعية.

- النتائج الأولية للانتخابات المهنية تضيف مكاسب جديدة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب.. مازالت لوائح الاتحاد تتصدر النتائج الأولية للانتخابات المهنية، حيث حاز رسميا المرتبة الأولى في عدد من القطاعات من بينها: التجهيز والنقل ب 61 مقعدا والنقابة الوطنية للوكالات الحضرية ب 60 مقعدا بنسبة 75 في المئة، وبالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ب 21 مقعدا بنسبة 80 في المئة والجامعة الوطنية للصحة 34 مقعدا والمركز السينمائي 3 مقاعد من أصل 4.

* الاتحاد الاشتراكي:

- النقابة الوطنية للتعليم العالي تحصد 82 في المئة في انتخابات اللجان الثنائية.. فقد حافظت النقابة الوطنية للتعليم العالي على قوتها في الساحة الجامعية ومراكز البحث والمؤسسات وتكوين الأطر يوم الأربعاء 3 يونيو 2015، بفوز ممثليها في انتخابات اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء بنسبة 81.993 في المئة.

- إسبانيا والمغرب يؤكدان مجددا على ضرورة تفعيل اتحاد المغرب العربيº وإشادة بجهود المغرب "الجادة وذات المصداقية" من أجل التوصل لحل لقضية الصحراء. حيث أشادت إسبانيا بالجهود التي يبذلها المغرب من أجل التوصل لحل لقضية الصحراء، وفقا لما جاء في البيان المشترك الذي توج أشغال الدورة 11 للاجتماع المغربي الإسباني من مستوى عال، والذي انعقد الجمعة الماضية بمدريد.

* الصباح:

- الفدرالية تكتسح المراكز الاستشفائية الجامعية.. حيث اكتسحت النقابة الوطنية للصحة العمومية، العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل، أغلبية المقاعد المخصصة للمراكز الاستشافية الجامعية الأربعة ومعهد باستور، في إطار انتخابات اللجان الإدارية متساوية الأعضاء المنظمة الأربعاء الماضي. وحصلت الفدرالية على 40 مقعدا من أصل 90 مخصصة لهذه المؤسسات الجامعية بفارق 26 مقعدا على النقابة التي احتلت الرتبة الثانية، مكرسة بذلك النتائج الإيجابية التي حصلت عليها في انتخابات 2009 بالمراكز نفسها.

- خلل في رقمنة الاستيراد يشل حركة الموانئ.. حيث تسبب خلل بمشروع رقمنة وثائق الاستيراد في شلل الحركة التجارية في موانئ المملكة، إذ فاجأت البنوك المستوردين أخيرا برفض التحويلات المالية لأغراض الاستيراد بالصيغة التقليدية لتطالبهم في المقابل بوصل التسجيل في البوابة الإلكترونية التي ألزمت السلطات المستوردين بضرورة التسجيل فيها من أجل إنجاز عملياتهم، ومنحتهم أجل تسعة أشهر في هذا الشأن لتسوية وضعيتهم.

* الأحداث المغربية:

- مجلس النواب ينهي الجدل حول قوانين الجماعات الترابية بالمصادقة عليها غدا الثلاثاء.. فبعد تأجيل الجلسة التشريعية ليوم الجمعة المنصرم للتصويت على القوانين الانتخابية المتعلقة بالجماعات الترابية، يرتقب أن يعقد مجلس النواب جلسة تشريعية يوم غد الثلاثاء مباشرة بعد الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية من أجل التصويت بشكل نهائي على مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات، وهي القانون التنظيمي المتعلق بالجهات والقانون التنظيمي المتعلق بالجماعات والقانون التنظيمي المتعلق بالعمالات والأقاليم قبل أن تنشر النصوص الثلاثة بالجريدة الرسمية.

* البيان:

- إسبانيا والمغرب أكدا مجددا على ضرورة تفعيل اتحاد المغرب العربي، بحسب ما جاء في البيان المشترك الصادر في أعقاب الاجتماع المغربي الإسباني ال11 من مستوى عال، الذي انعقد يوم الجمعة الماضي بالعاصمة الإسبانية مدريد. واعتبر البلدان، في هذا البيان الذي صدر في ختام هذا الاجتماع الذي ترأسه رئيسا حكومتي البلدين عبد الإله ابن كيران وماريانو راخوي، أن اتحاد المغرب العربي يشكل "خيارا جيو-سياسيا حتميا".

* رسالة الأمة:

- خلال اللقاء التواصلي لحزب الاتحاد الدستوري بمدينة آزرو.. الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد يقول إن "الحزب مقبل على استحقاقات انتخابية تتطلب منه القيام بجهد أكبر في المنطقة والعمل على خدمة طموحات الساكنة من أجل التنمية والنهوض بأوضاعها الاجتماعية والاقتصادية".

- الودادية الحسنية للقضاة تشارك ضمن فعاليات الاتحاد الدولي للقضاة في دورته العشرين بالجزائر ومحمد الخضراوي، نائب رئيس الودادية، دعا المؤتمرين إلى ضرورة توحيد الجهود والتعاون لمكافحة الإرهاب وتطبيق القانون من خلال سلطة قضائية مستقلة.

* التجديد:

- في ختام زيارة بعثته إلى المغرب دامت أسبوعا.. صندوق النقد الدولي يقول إن "الاقتصاد المغربي يواصل التعافي وسط مخاطر"، متوقعا أن يتم تجاوز 5 في المئة في نسبة النمو خلال سنة 2015.

- الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل يتصدران انتخابات التعليم ومحمد يتيم، الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، يقول إن "الاتحاد سيحصل على تمثيلية متقدمة للموظفين والأجراء"، معتبرا أنه تم تسجيل تحسن في النتائج مقارنة بسنة 2009 على مستوى التعليم الذي يعتبر من أكبر القطاعات وفي الصحة وفي قطاعات أخرى.

* أخبار اليوم المغربية.:

- المغرب ضمن الدول العشر الأولى عالميا في تصنيف سياسات حماية المناخ.. فقد صنف مؤشر قدرات تغيير المناخ لسنة 2015 المغرب ضمن الدول العشر الأولى في العالم التي تمكنت من تحقيق أهداف تقليص مقذوفات الغازات المتسببة في ارتفاع حرارة الأرض وغازات الاحتباس الحراري.

- أزيد من مليونين و650 ألف متفرج تابعوا الدورة المنصرمة من مهرجان "موازين.. إيقاعات العالم" في نسخته الرابعة عشرة، التي اعتبرها عزيز الداكي، المدير الفني للمهرجان، الأولى في تاريخ المهرجان من حيث عدد الجماهير التي استقطبها.

* المساء.:

- شركات الاتصالات تطلق خدمة الجيل الرابع ابتداء من اليوم الاثنين.. إذ يرتقب أن تطلق شركات الاتصالات الثلاث، الأسبوع الجاري، خدمة الجيل الرابع من الهاتف المحمول. وفيما أصدرت "ميديتل" بلاغا يحدد تاريخ اليوم الاثنين لإطلاق الخدمة، كشفت "اتصالات المغرب" و"إينوي" أن الخدمة سيتم الشروع فيها خلال الأسبوع الجاري.

- عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أعلن أن المغرب بصدد استكمال ومباشرة التصديق على عدد هام من الاتفاقيات في مجال حماية العمال، منها الاتفاقية الخاصة بالعمال المهاجرين، والاتفاقية الخاصة بالحماية الاجتماعية، والاتفاق الإطار الترويجي للصحة والسلامة في العمل. جاء ذلك خلال انعقاد الدورة 104 لمؤتمر العمل الدولي بجنيف.

* الحركة.:

- زيارة جلالة الملك إلى ليبروفيل: الصحافة الغابونية تبرز الطابع المتميز والاستثنائي للعلاقات بين البلدين.. فقد كتبت صحيفة (لينيون) الغابونية أن الزيارة التي بدأها جلالة الملك محمد السادس، الجمعة الماضية إلى الغابون، تعكس عمق العلاقات ''المتميزة'' و''الاستثنائية'' التي تربط البلدين وقائديهما. وأشادت الصحيفة، في مقال نشرته في عددها الصادر أول أمس السبت يسلط الضوء على الزيارة الملكية لليبروفيل، بالاستقبال الحار والكبير والشعبي الذي خصص لجلالة الملك في مطار ليون مبا الدولي بالعاصمة الغابونية. من جهتها، أشارت وكالة الأنباء الغابونية إلى أن جماهير غفيرة، تضم بالخصوص أفراد الجالية المغربية المقيمة بالغابون، أبت إلا أن تخصص استقبالا حارا لجلالة الملك محمد السادس في أجواء احتفالية بهيجة على إيقاع نغمات فرق فولكلورية محلية.

- حضور ألف من الأطر والكفاءات من مختلف جهات المملكة في الملتقى الوطني لمنتدى كفاءات الحركة الشعبية، أول أمس السبت ببوزنيقة. محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، دعا إلى الشروع في هيكلة المنتدى انطلاقا من الجهات، وقال، بالمناسبة، "المغرب وقبل الحزب في أمس الحاجة إلى إسهاماتكم من أجل ترسيخ القيم المثلى".

* بيان اليوم.:

- تدابير استثنائية لاستقبال المهاجرين المغاربة في أحسن الظروف.. فقد أعطيت بميناء طنجة المتوسط الانطلاقة لعملية استقبال أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج "مرحبا 2015"، حيث تم اتخاذ العديد من التدابير لضمان تدفق حركة المرور للركاب والمركبات في ظروف تتميز بالراحة والسلامة. كما اتخذت سلطات ميناء طنجة المتوسط، بتنسيق مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن والمديرية العامة للأمن الوطني وإدارة الجمارك، تدابير استثنائية، تهم تعزيز الموارد البشرية وتنشيط مناطق الاستقبال وتأهيل فضاءات الاستراحة لاستقبال المهاجرين المغاربة في أحسن الظروف.

- إسبانيا أشادت بالجهود "الجادة وذات المصداقية" التي يبذلها المغرب من أجل التوصل لحل لقضية الصحراء، وفقا لما جاء في البيان المشترك الذي توج أشغال الدورة 11 للاجتماع المغربي الإسباني من مستوى عال، الذي انعقد الجمعة الماضية بمدريد.

* المنعطف.:

- خوان روسيل، رئيس الكونفدرالية الإسبانية للمنظمات المقاولاتية (اتحاد أرباب العمل)، أكد أن التعاون الاقتصادي القائم بين المغرب وإسبانيا "ممتاز" بفضل "تعاون وثيق ومثمر" تعزز خلال السنوات الأخيرة. روسيل أوضح، بمناسبة انعقاد منتدى الأعمال بمدريد موازاة مع الدورة 11 للاجتماع المغربي الإسباني من مستوى عال، أن الهيئات الاقتصادية في البلدين تربطها علاقة مكثفة مما مكن التعاون الثنائي من الوصول إلى مستوى أعلى من التعاون.

- سنة 2014 سجلت تباطؤا في النمو الاقتصادي، حيث وصل، حسب المندوبية السامية للتخطيط، إلى 2,4 في المئة في دجنبر الماضي، مقابل أداء بنسبة 4,7 في المئة في نهاية سنة 2013. وأفادت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الحسابات الوطنية المؤقتة لسنة 2014، بأن ذلك جاء نتيجة انخفاض النشاط الفلاحي ووتيرة متوسطة لتزايد الأنشطة غير الفلاحية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- خريطة نقابية في طور التشكل منذ بداية شهر يونيو الجاري، تاريخ بداية إجراء انتخابات ممثلي المأجورين واللجان المتساوية الأعضاء. ووفق النتائج الأولية المتوفرة، فقد كرس الاتحاد المغربي للشغل تفوقه في القطاع البنكي. كما فرض نفسه على مستوى انتخابات اللجان المتساوية الأعضاء في مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل. وعلى صعيد انتخابات اللجان المتساوية الأعضاء في قطاع العدل، فقد تفوق ممثلو النقابة الديمقراطية للعدل، المنضوية تحت لواء الفدرالية الديمقراطية للشغل.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران حدد تاريخ 17 يونيو لأجل استقبال النقابات الأكثر تمثيلية. وحتى إن كانت النقابات تنتظر هذا المقترح منذ عدة شهور، فإنها تبدي، مع ذلك، شكوكها بشأن نتائجه. بعض النقابات تبدو مترددة في المشاركة في الاجتماع المقبل، وفق مصدر نقابي فضل عدم ذكر اسمه.

* أوجوردوي لوماروك:

- المغرب حصل، مؤخرا، على صفة البلد "الخالي" من مرض طاعون الخيليات (أو طاعون الخيل)، وذلك خلال الدورة العامة ال83 للجمعية العالمية لمندوبي المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، التي انعقدت بباريس وفق بلاغ لوزارة الصحة.

- 80 مليون أورو سيتم منحها للمقاولات المغربية الراغبة في الاستثمار في الطاقة المستدامة. هذا التمويل سيتم منحه من خلال قروض عبر تسهيلات التمويل للطاقة المستدامة. هليدغارد غاسيك، المديرة العامة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، قالت إن هذه "الأموال موجهة للأبناك التجارية المغربية بغية إعادة توزيعها على قطاع النجاعة الطاقية".

* لوبنيون:

- الآفاق الماكرو-اقتصادية بالمغرب "تظل مشجعة".. فقد قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى المغرب جان-فرانسوا دوفان، الجمعة الماضية، إن "الاقتصاد الوطني يواصل مسيرة التعافي، والآفاق الماكرو-اقتصادية تبدو مواتية ومشجعة، على الرغم من أنها تظل محاطة بمخاطر التطورات الخارجية"º وذلك في بيان نشر عقب المهمة التي قام بها فريق من صندوق النقد الدولي إلى المغرب ما بين 28 ماي و5 يونيو 2015.

* ليبراسيون:

- الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة ينتقد سياسية الوزارة الوصية.. حيث اعتبر الاتحاد في بيان أنه على الرغم من وعود وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، فإنها لم تستشر الجمعيات من أجل إعداد دفتر التحملات بالنسبة لسنة 2016 بالنسبة لطلبات دعم التمدرس للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية، وطلبات الدعم برسم 2015 التي لم يتم إقرارها بعد للمراكز والجمعيات المستفيدة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة