الثلاثاء، 9 يونيو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 09 يونيو 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 09 يونيو 2015
 
الجريدة التربوية - و م ع
الثلاثاء 09 يونيو 2015

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المنعطف:

- أفاد بلاغ للديوان الملكي بأنه على إثر علم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، بالنبأ المحزن لحادث غرق ستة أطفال وفقدان خمسة آخرين، معظمهم فتيات بالشاطئ المحاذي لمصب وادي الشراط، بعث جلالته ببرقيات تعازي ومواساة إلى الأسر المكلومة، ضمنها مشاعر تعاطف جلالته معهم، ودعواته إلى الله العلي القدير بأن يتغمد المتوفين بواسع رحمته وغفرانه وأن يلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء. وأوضح البلاغ أن جلالة الملك، نصره الله، أصدر تعليماته السامية إلى السلطات الأمنية والترابية المختصة والمصالح الصحية، لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإسعاف الضحايا والبحث عن المفقودين وتقديم مختلف أشكال الدعم والمساعدة للأسر المكلومة، مشاطرة من جلالته لآلامهم وتخفيفا لما ألم بهم. وأضاف المصدر أن جلالة الملك، نصره الله، قرر التكفل شخصيا بلوازم نقل جثامين الضحايا ودفنهم، ومأتم عزائهم.

- المصطفى بنعلي، الأمين العام بالنيابة لحزب جبهة القوى الديمقراطية، قال، في الاجتماع التأسيسي لتنسيقية فرع الحزب أول أمس الأحد ببروكسيل، إن الحكومة مدعوة إلى جعل المواطنين المغاربة بالخارج في صلب أولويات سياستها.

* الصباح:

- الحكومة هيأت قرارا وزاريا يرمي إلى إعمال الرقابة القبلية، بشقيها المالي والإداري، على مجلسي البرلمان، ما سيثير جدلا دستوريا حول تدخل السلطة التنفيذية في نظيرتها التشريعية في مجال تدبير عمل الموظفين وعقد الندوات والأيام الدراسية واستقبال الوفود وممارسة دبلوماسية برلمانية استباقية. مصادر الجريدة ذكرت أن الحكومة منحت الضوء الأخضر لنور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، لممارسة الرقابة القبلية، عوض الرقابة البعدية التي كان معمولا بها في السابق، لأجل إحكام الطوق على القرار المالي والإداري لمجلسي البرلمان، مشيرة إلى أن ذلك سيعتبر عملا نشازا لأنه يمس بصريح العبارة باستقلالية السلطة التشريعية.

- بورصة الدار البيضاء والجمعية المهنية لشركات البورصة والوكالة الوطنية للمقاولات الصغرى والمتوسطة تعمل على إعداد عروض خاصة بالمقاولات الصغرى والمتوسطة من أجل حثها وتشجيعها على اللجوء إلى السوق المالي من أجل تمويل مشاريعها. الأطراف الثلاثة وقعت بمقر الوكالة على اتفاقية ثلاثية ستحدد آليات عمل مشتركة من أجل توفير عروض تستجيب لخصوصيات هذا الصنف من المقاولات.

* الحركة:

- الأسبوعية الدولية (جون أفريك) أكدت أن الروابط المتينة التي نسجها صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع كوت ديفوار، لها وقع مفيد على المبادلات الثنائية، مبرزة أن جلالته يحرص في كل زيارة له إلى هذا البلد على تعزيز هذه المبادلات. وأضافت الأسبوعية في عددها الأخير، الذي صدر أول أمس الأحد، في مقال خصص للزيارة الأخيرة لجلالة الملك إلى هذا البلد الإفريقي، أن زيارات جلالته إلى أبيدجان تفسح الطريق أمام المستثمرين والمجموعات الكبرى المغربية، للتوجه نحو كوت ديفوار، البلد الذي يحقق نموا سنويا بنسبة تسعة في المائة على الأقل.

- عمليات البحث لازالت متواصلة عن خمسة أطفال يعتبرون في عداد المفقودين إثر حادث غرق وقع أول أمس الأحد بأحد الشواطئ غير المحروسة المحاذية لواد الشراط بعمالة الصخيرات تمارة أسفر عن مصرع ستة أطفال. وكان خمسة أطفال لقوا حتفهم غرقا فيما توفي طفل سادس في طريقه إلى المستشفى المتواجد بمدينة بوزنيقة والذي نقل إليه برفقة طفلين آخرين تم إنقاذهما من طرف مصالح الوقاية المدنية. وكانت السلطات المحلية من وقاية مدنية ودرك ملكي وسلطات أمنية وقوات مساعدة قد انتقلت مباشرة إلى مكان الحادث فور علمها به لمباشرة عمليات الإنقاذ.

* العلم:

- في الندوة الوطنية لمنظمة المرأة الاستقلالية حول "الانتخابات الجماعية المقبلة، أي مشاركة للمرأة المغربية": حزب الاستقلال كان السباق إلى اعتماد نظام الكوطا وآلية التمييز الإيجابي منذ سنة 1962، ما يدل على أن الحزب راهن على أن النساء في تنظيماته هن قوة ضاغطة ووازنة وفاعلة ولسن تكملة عدد.

- من المنتظر أن تقوم شركة "بيجو سيتروين" ببناء مصنع جديد في المغرب في سنة 2019، لإنتاج سيارات موجهة نحو سوق شمال إفريقيا، حسب ما نقله موقع "لونتروبريز ليكسبريس". الشركة تعتزم من خلال إنشاء المصنع الجديد إنتاج 75 ألف سيارة في السنة.

* التجديد:

- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر تتجه نحو اعتماد معدلات الباكلوريا فقط لولوج المعاهد العليا. وجاء في جواب كتابي لجميلة المصلي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، على سؤال بمجلس المستشارين، أنه في انتظار اتخاذ إجراء اعتماد نقاط الباكلوريا فقط، فإن الوزارة أصدرت هذه السنة مذكرة إخبارية جديدة تعرف بمسطرة ولوج هذه المؤسسات، وتتضمن معلومات حول أهداف التكوين وخصوصياته، ومدة الدراسة والشهادة الممنوحة والشروط والإجراءات الخاصة بالترشيح، وكذا تواريخ ومراحل إجراء مباريات الولوج والإعلان عن نتائجها.

- الأطراف الليبية تجتمع مجددا بالمغرب في جولة مصيرية بالنسبة للسلم في ليبيا.. إذ انطلقت، أمس الاثنين، الجولة الخامسة من المفاوضات بين ممثلي الأطراف الليبية المتنازعة، والتي يعتبرها المراقبون جولة مصيرية بالنسبة لاستعادة السلم في ليبيا. وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يوم الجمعة الماضي، استئناف المشاورات التي تروم إيجاد حل للأزمة في ليبيا التي تعيش صراعا مسلحا وسياسيا منذ سقوط نظام الرئيس معمر القذافي، معربة عن "قناعتها بأن هذا اللقاء سيكون مصيريا".

* أخبار اليوم:

- نصف مليون تلميذ على كراسي الباكلوريا والغش أكبر تحد للوزارة، والحكومة تحيل مشروع قانون جديد لزجر الغش داخل فضاء مراكز الامتحان على البرلمان.. وفي الوقت الذي يتجه فيه اليوم أكثر من نصف مليون تلميذ إلى مختلف مؤسسات التعليم الثانوي بأنحاء التراب الوطني لاجتياز امتحانات الباكلوريا، جندت وزارة التربية الوطنية جميع مواردها البشرية ووسائلها التقنية لمواجهة ظاهرة الغش في الامتحانات.

- المغرب استحوذ على الجزء الأكبر من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في شمال إفريقيا، حسب ما جاء في تقرير سنة 2015 حول "جاذبية إفريقيا للاستثمارات". الدراسة التي أوردتها وكالة (إيكوفين) السويسرية ذكرت أن الاستثمارات الأجنبية ارتفعت سنة 2014 بنسبة 52 في المئة، تهم عددا من المشاريع في السنة بالمغرب، موضحة أن المملكة استفادت من استقرارها ومناخ الأعمال المواتي لتحسين جاذبيته.

* المساء:

- حصاد يلائم تقطيع الدوائر الفردية مع نتائج الإحصاء العام.. فقد كشف مصدر مطلع أن وزارة الداخلية تواصل مشاوراتها مع الأحزاب السياسية من أجل ملاءمة تقطيع الدوائر الفردية مع النتائج الجديدة للإحصاء العام، بعد المذكرة التي وجهها محمد حصاد، وزير الداخلية، إلى العمال والسلطات المحلية. وأوضح المصدر ذاته أن من شأن هذه الملاءمة أن تخرج عددا من الجماعات من نمط الاقتراع الفردي إلى نمط الاقتراع باللائحة، الذي حدده القانون التنظيمي المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية.

- محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة "التجاري وفا بنك"، قال إن الإصلاحات والاستراتيجيات الوطنية التي باشرها المغرب، وجذوره الإفريقية، وموقعه الجغرافي والاستراتيجي، تؤهله للاضطلاع بدور اقتصادي أكثر دينامية إلى جانب بلدان إفريقيا جنوب الصحراء. الكتاني أوضح، في حديث لصحيفة (فراتيرنيتي) الإيفوارية، أنه خلال السنوات الخمس الأخيرة شملت الاستثمارات الأجنبية المباشرة للمغرب القارة الإفريقية، معربا عن يقينه بأن حجم هذه الاستثمارات سيزداد في السنوات القادمة.

* رسالة الأمة:

- في لقاء تواصلي بإقليم الفقيه بنصالح، بجهة تادلة أزيلال، نهاية الأسبوع الماضي: محمد ساجد، الأمين العام للاتحاد الدستوري، يؤكد عزم الحزب على مواصلة المسيرة النضالية من أجل خدمة أهداف التنمية الشاملة بجهات وأقاليم المملكة، منوها بالعمل الجاد والهادف لبرلمانيي ومنتخبي الجهة للنهوض بالمنطقة على كافة المستويات.

- الاتحاد المغربي للشغل يسير نحو اكتساح الانتخابات المهنية المتساوية الأعضاء.. يبدو أن نقابة الاتحاد المغربي للشغل تسير نحو اكتساح انتخابات اللجان الإدارية المساوية الأعضاء بالقطاع الخاص والمؤسسات العمومية وشبه العمومية والجماعات المحلية والإدارات العمومية، وذلك وفق ما أظهرته النتائج الأولية لهذه الانتخابات التي يمتد الاقتراع فيها إلى يوم غد الأربعاء.

* الأحداث المغربية:

- مع اقتراب موعد الاستحقاقات الانتخابية: "عدوى" الترحال الانتخابي تصيب أحزاب الأغلبية والمعارضة. فعلى بعد ثلاثة أشهر من الانتخابات الجماعية والجهوية، نزيف الترحال الانتخابي يضرب أحزابا سواء في المعارضة أو الأغلبية وذلك في ظاهرة لم تستطع لا القوانين أن تقدم لها وصفة "شافية" ولا التحالفات أن تحد من انتشارها.

- الدار البيضاء تبدأ في استعادة ممتلكاتها المكتراة للخواص.. حيث قرر مجلس المدينة استرجاع كل الممتلكات المكتراة للخواص بأسعار زهيدة أو محتلة بشكل غير قانوني، عبر مقررات تمت المصادقة عليها، وذلك لعقلنة استغلال هذه الفضاءات، ومراجعة عقود التدبير المفوض لبعض المرافق العمومية التي تعرف ترديا حادا في خدماتها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- 238 جماعة ستعرف زيادة في عدد المستشارين و 69 ستعرف تقلصا.. فمن المنتظر أن يعرف عدد أعضاء مجالس الجماعات بعض التغيير، زيادة أو نقصانا حسب ارتفاع أو انخفاض عدد سكان الجماعات المحلية. وحسب مشروع مرسوم أعدته الحكومة، فإن عدد الجماعات التي سيرتفع عدد أعضاء مجالسها حسب مشروع المرسوم يبلغ 238 جماعة، فيما يتحدد عدد الجماعات التي سيعرف عدد أعضاء مجالسها تقلصا في 69 جماعة.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر مخاطبا مناضلي الحزب بإقليم شيشاوة: "عندما تكثر علينا نيران الخصوم تأكدوا أنكم على صواب"º مؤكدا أن حزب الاتحاد الاشتراكي "حزب حي، يوجد داخله حوار علني وشفاف ويتفاعل مع المجتمع لأنه حزب نابع من الشعب".

* بيان اليوم:

- سباق الجيل الرابع بالمغرب ينطلق.. ففيما شرعت شركات الاتصالات في تسويق خدماتها المتعلقة بالجيل الرابع، سيضطر العديد من المغاربة إلى تغيير هواتفهم الذكية حتى تستجيب لترددات التقنية الجديدة. واستبقت شركات الاتصالات دفاتر التحملات قبل الإعلان عنها من طرف الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، إذ شرعت في تجارب نظرية أولية لتقنية الجيل الرابع دون معرفة الشروط التقنية التي ستضعها الوكالة في دفاترها.

- كلود مارتينيز، رجل القانون الفرنسي، يقول إن "المغرب يعمل على جعل القارة الإفريقية فضاء للسلم والازدهار". حيث أكد، أول أمس الأحد خلال لقاء-مناقشة نظمته جبهة القوى الديمقراطية حول موضوع "الاستثناء المغربي وآفاق التنمية"، أن "للمغرب دورا محوريا يمكن أن يضطلع به في مجال تحقيق استقرار منطقة الساحل وأن المؤسسة الملكية هي الوحيدة التي يمكن أن تقوم بهذه المسؤولية".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة رئيس جمهورية الغابون السيد علي بونغو أونديمبا، أمس الاثنين بالقصر الرئاسي بليبروفيل، حفل تقديم التعاون المغربي الغابوني في مجال التنمية البشرية، وخصوصا تقاسم الخبرات بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية واستراتيجية الاستثمار البشري للغابون. وتجسد هاتان السياستان المندمجتان الراميتان إلى الحد من الفقر ومكافحة العوامل المؤدية إلى تفاقم الهشاشة، الإرادة الراسخة لقائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس علي بونغو أونديمبا، للعمل من أجل تحقيق رفاه مواطنيهما والتنمية المستدامة ببلديهما.

- لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب أجلت تاريخ إيداع التعديلات التي سيتم إدخالها على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة ومشروع القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية. والهدف: منح مزيد من الوقت للفرق البرلمانية لصياغة الاقتراحات.

* ليكونوميست:

- فاجعة واد الشراط التي وقعت أول أمس الأحد قرب بوزنيقة أثارت عددا من التساؤلات في أوساط الرأي العام. ماذا كانت تفعل مجموعة من الأطفال في شاطئ يمنع فيه السباحة من كان يعلم بهذه الخرجة هل هناك مسطرة لتتبع مثل هذه الخرجات الأكيد أن هذا النوع من الخرجات يخضع لمسطرة محددة، حيث يتعين على المنظم (الجمعية) أن يخطر مجلس المدينة 15 يوما على الأقل بموعد الخرجة.

*أوجوردوي لوماروك:

- البنك العالمي يسعى لتمويل الدار البيضاء. الوفد رفيع المستوى للبنك انتقل، مؤخرا، للقاء مسؤولين كبار بالولاية بغية النقاش بشأن إمكانيات التمويل. البنك العالمي يهتم عن كثب وبالخصوص بالمرافق العمومية الأساسية وإعادة تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز التي تعد جزءا من المخطط الاستعجالي. ووفق تقديرات الولاية، تستثمر المدينة، بحلول سنة 2027، ما يناهز 28 مليار درهم في توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير والإنارة العمومية.

*البيان:

- عمليات البحث لا تزال متواصلة عن خمسة أطفال يعتبرون في عداد المفقودين إثر حادث غرق وقع أول أمس الأحد بأحد الشواطئ غير المحروسة المحاذية لواد الشراط بعمالة الصخيرات تمارة أسفر عن مصرع ستة أطفال . وكان خمسة أطفال لقوا حتفهم غرقا فيما توفي طفل سادس في طريقه إلى المستشفى المتواجد بمدينة بوزنيقة والذي نقل إليه برفقة طفلين آخرين تم إنقاذهما من طرف مصالح الوقاية المدنية .

* ليبراسيون:

- أزيد من نصف مليون مرشح لاجتياز الباكلوريا.. فحسب الإحصائيات التي نشرتها وزارة التربية الوطنية، ومقارنة مع 2014، فإن العدد الإجمالي للمرشحين عرف، خلال هذه السنة زيادة ب 2.9 في المئةº بارتفاع قدره 2.6 في المئة في عدد الإناث و3 في المئة في عدد الذكور.

* لوبنيون:

- المغرب تحت الصدمة، فبعد فاجعة طانطان، غرق ستة أطفال بواد الشراط وفقدان 5 آخرين. مدينة بنسليمان في حالة حداد والمغرب بأكمله تحت الصدمة بعد غرق ستة أطفال وفقدان خمسة آخرين أول أمس الأحد بشاطئ غير محروس قرب واد الشراط (عمالة الصخيرات).

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة