الأربعاء، 10 يونيو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 10 يونيو 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 10 يونيو 2015

الجريدة التربوية  - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* العلم:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة رئيس جمهورية الغابون السيد علي بونغو أونديمبا ، أول أمس الاثنين بالقصر الرئاسي بليبروفيل، حفل تقديم التعاون المغربي الغابوني في مجال التنمية البشرية، وخصوصا تقاسم الخبرات بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية واستراتيجية الاستثمار البشري للغابون. وتجسد هاتان السياستان المندمجتان الراميتان إلى الحد من الفقر ومكافحة العوامل المؤدية إلى تفاقم الهشاشة، الإرادة الراسخة لقائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس علي بونغو أونديمبا، للعمل من أجل تحقيق رفاه مواطنيهما والتنمية المستدامة ببلديهما.

- سفير المغرب بالأمم المتحدة عمر هلال وجه، أول أمس الاثنين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، نداء للمجموعة الدولية لتقديم مساعدتها من أجل "سد العجز" في مجال تمويل الانتخابات بجمهورية إفريقيا الوسطى، في سياق "ظرفية إقليمية حرجة جدا". هلال، الذي كان يتحدث بصفته رئيسا لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى التابعة للجنة تعزيز السلام بالأمم المتحدة، قال إنه "ينبغي سد هذا العجز في أقرب وقت ممكن"، و "لا يجب أن يعرقل أو يرهن" هذه الانتخابات التشريعية والرئاسية المرتقبة نهاية السنة، لأن الأمر يرتبط "بمستقبل، وبأمن واستقرار هذا البلد".

* أخبار اليوم المغربية.:

- الحصول على رخصة السياقة أصبح يستغرق ستة أشهر للتدقيق في أهلية المرشحين. محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، قال، أمس الثلاثاء في ندوة صحافية بالرباط، إنه "سيتم التدقيق في مختلف الاختبارات قبل منح رخص السياقة، حتى وإن تطلب الأمر ستة أشهر كاملة".

- في الوقت الذي حقق فيه تمثيلية لا بأس بها في القطاع العام، تصدر الاتحاد المغربي للشغل بقوة نتائج الانتخابات المهنية في القطاع الخاص، وأكد مرة أخرى كونه "القوة النقابية" الأولى في المغرب، خاصة في القطاعات الحيوية مثل المؤسسات العمومية وشبه العمومية، وفي الأبناك والشركات متعددة الجنسية، الأمر الذي يعني حضورا أقوى له في مجلس المستشارين.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- ابن كيران يستبق انتخابات المأجورين ويدعو النقابات للحوار.. فقد وجه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران دعوة إلى المركزيات النقابية لعقد جولة من الحوار الاجتماعي يوم الأربعاء 17 يونيو الجاري. الدعوة تأتي مباشرة بعد انتخابات اللجان المتساوية الأعضاء في القطاع العام وممثلي المأجورين بالقطاع الخاص، غير أن الملاحظ أن ابن كيران راسل المركزيات النقابية التي أفرزتها استحقاقات 2009، بما في ذلك النقابة التابعة لحزبه، والتي حسب هذا الاستحقاق غير مصنفة في هذا الإطار.

- جمعيات المهنيين المنضوين تحت لواء التنسيقية الوطنية لمهنيي المحاسبة بالمغرب نظمت، أمس الثلاثاء أمام مقر البرلمان، وقفة احتجاجية من أجل الدفاع عن الحقوق المكتسبة في إطار مشروع القانون 127/12، وذلك عقب إخراج حكومة ابن كيران للقانون المنظم لمهنة المحاسب المعتمد بالمغرب بالشكل المعروض حاليا، والذي من المنتظر أن يهدد أزيد من 4 آلاف محاسب في المغرب بالإغلاق، مع ما سيترتب عن ذلك من مآس اقتصادية واجتماعية للمقاولات.

* بيان اليوم.:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية جدد، في اجتماعه الدوري أول أمس الاثنين، تعازيه ومواساته لعائلات الأطفال الذين قضوا غرقا في فاجعة شاطئ الصخيرات. كما دعا، من جهة أخرى، إلى الانكباب على تنزيل برنامج الإصلاحات الكبرى والمضي قدما في بلورة مضامين الدستور.

- تحت حراسة مشددة استعملت فيها أحدث أنواع الكشف عن الغش، شرع، أمس الثلاثاء، أكثر من نصف مليون مرشح ومرشحة في اجتياز امتحانات الباكلوريا. فقد شرع 507 آلاف و413 مرشحا ومرشحة، من بينهم 217 ألف و750 مرشحة، في اجتياز امتحانات الباكلوريا، والتي ستستمر إلى غاية يوم غد الخميس.

* الحركة:

- جلالة الملك والرئيس الغابوني يترأسان حفل تقديم التعاون المغربي- الغابوني في مجال التنمية البشرية.. فقد ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة رئيس جمهورية الغابون السيد علي بونغو أونديمبا، أول أمس الاثنين بالقصر الرئاسي بليبروفيل، حفل تقديم التعاون المغربي الغابوني في مجال التنمية البشرية، وخصوصا تقاسم الخبرات بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية واستراتيجية الاستثمار البشري للغابون.

- تعبئة معدات إضافية للبحث عن خمسة أطفال يعتبرون في عداد المفقودين إثر حادث الغرق، الأحد الماضي، بأحد الشواطئ غير المحروسة المحاذية لواد الشراط بالمجال الترابي لبلدية الصخيرات، أسفر عن مصرع ستة أطفال. وفي هذا الصدد، عبأت مصالح الوقاية المدنية، في عمليات البحث، خمسة زوارق مطاطية، وعدد من السباحين المنقذين ودراجات مائية (جيت سكي) وحوالي 50 عنصرا من الوقاية المدنية إلى جانب سيارة إسعاف.

* التجديد.:

- فرنسا توافق على مقترح مغربي بشأن إنشاء مجموعة عمل تتعلق بنقل الحقوق الاجتماعية للمتقاعدين المغاربة الراغبين في الاستقرار لمدة طويلة في المغرب، وذلك حسب ما أشار إليه الإعلان المشترك الصادر عقب القمة المنعقدة بين رئيسي حكومتي البلدين في الشهر المنصرم والمنشور في الصفحة الرسمية للحكومة الفرنسية.

- نبيل بنعبد الله يستعرض صعوبات تعرقل نمو قطاع تصنيع مواد البناء. وزير السكنى وسياسة المدينة قال إن قطاع تصنيع مواد البناء بالمغرب يعاني من عدة صعوبات تعرقل نموه، منها "تراجع الاستهلاك"، و"المنافسة غير المشروعة للقطاع غير المهيكل"، و"التكلفة المرتفعة للطاقة المستعملة للإنتاج"، و"تراجع رقم المعاملات"، و"غياب المراقبة". بنعبد الله شدد على أن الوزارة "أعطت الانطلاقة لعدة مشاريع على المستوى القانوني والتأطير التقني" بهذا الخصوص. جاء ذلك خلال ورشة تقنية نظمت أمس تحت شعار "تصنيع مواد البناء المنتجة من الخرسانة: الرهانات والإكراهات".

* المنعطف.:

- إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، قال، أمس الثلاثاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن الشعب المغربي راكم الكثير من المقومات التي تؤهله للانتقال إلى جيل جديد من الحقوق، ودعا إلى فتح نقاشات عمومية حول هذه الحقوق حتى تتمكن كل فئات الشعب المغربي من الإدلاء بدلوها في الإصلاحات.

- رئيس الحكومة يعود اليوم لمجلس المستشارين من أجل جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العمومية. الجلسة تخصص لمناقشة موضوع "اتفاقيات التبادل الحر ووضعية ساكنة العالم القروي والسياسة الحكومية في القطاع الفلاحي".

* الصباح:

- مصادر الجريدة أفادت بأن الحكومة تدرس من خلال وزارة الاقتصاد والمالية السيناريوهات الممكنة لتفويض تدبير المطارات إلى القطاع الخاص، لضمان فاعلية أكثر للقطاع مؤكدة أن المشروع يوجد قيد الدرس لدى لجنة شكلت بالوزارة لها الغرض تضم، إضافة إلى أطر الوزارة، عددا من المعنيين بهذا الملف. وأوضحت المصادر أن الأمر لا يتعلق بخوصصة المكتب على الطريقة التقليدية، بل سيتم تفويض تدبير المؤسسة في إطار عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

- الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات كشفت أنها تهدف للوصول إلى رقم معاملات قدره 34 مليار درهم في أفق 2018، إذ تتوقع بلوغ 50 مليون مشترك في خدمة الهاتف المحمول، ومليوني مشترك في خدمة الهاتف الثابت، وكذا 22 مليونا في خدمة الأنترنتº مشيرة إلى أن عدد المشتركين في الخدمة الهاتفية الثابتة والمحمولة بلغ 47 مليون مشترك متم السنة الماضية.

* الصحراء المغربية:

- وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي يقول إن المغرب بدأ يجني ثمار الإصلاحات المنجزة خلال السنوات الأخيرة، إذ بلغت نسبة المشاريع المشتركة بين مستثمرين مغاربة وأجانب ضمن 15 مشروعا، التي وافقت عليها اللجنة الوطنية للاستثمارات، أمس الثلاثاء، 67 في المئة، بغلاف يناهز 16 مليار و52 مليون درهم.

- نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري يعلن أن حزبه تحدوه رغبة في تسيير أكبر عدد من الجماعات المحلية وأن تحقيق ذلك الهدف ينطلق من وضع شروط دقيقة يجب توفرها في المرشح للانتخابات الجماعية، مبرزا، خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، أن عليه، بصفته رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات في الحزب، منح تزكيات الترشيح لأزيد من 27 ألف مرشح للانتخابات الجماعية قبل غشت المقبل، من بين 31 ألف مرشح يمثلون جميع الدوائر الانتخابية.

* رسالة الأمة:

- على بعد أسابيع قليلة من إجراء الانتخابات: اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات تعقد أولى اجتماعاتها. فمع بدء العد العكسي لإجراء أول انتخابات جماعية وجهوية بعد اعتماد دستور 2011، التأمت أول أمس، اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، المحدثة لدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان في أول اجتماع لها بمقر المجلس بالرباط، وذلك في إطار الإعداد لعملية الملاحظة المستقلة والمحايدة لمختلف الاستحقاقات الانتخابية التي سيشهدها المغرب خلال السنة الجارية.

- الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري يجدد عزم الحزب على نهج مقاربة تواصلية فاعلة مع المناضلين وعموم المواطنين لخدمة أهداف التنمية الشاملة بجهات وأقاليم المملكة وذلك خلال لقاء تواصلي بإقليم خريبكة السبت الماضي تحت شعار "السياسة الرشيدة أساس التنمية المجالية".

* الأحداث المغربية:

- المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ملهمة لاستراتيجية الاستثمار البشري للغابون، الكلام لوزير الصحة والرعاية الاجتماعية الغابوني، جان بيير أوييبا، خلال ترؤس جلالة الملك والرئيس الغابوني لحفل تقديم التعاون المغربي الغابوني في مجال التنمية البشرية بالقصر الرئاسي بليبروفيل. أما الفعل فقد تجسد في توقيع اتفاق يؤطر التعاون المغربي الغابوني في مجال التنمية البشرية، وخصوصا تقاسم الخبرات بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، واستراتيجية الاستثمار البشري للغابون.

- الأمم المتحدة تصنف المغرب بلدا خاليا من الفقر المدقع والجوع. فقد صنفت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة المغرب ضمن البلدان الخالية من الفقر المدقع والجوع، وسلمته الأحد الماضي بروما جائزة منظمة "الفاو" لتمكنه من تحقيق أول أهداف الألفية للتنمية، المتعلق بالحد من الفقر المدقع والجوع، وذلك قبل سنتين من الموعد المسطر لهذا الهدف.

* المساء:

- الأمانة العامة للحكومة تفرج عن مضامين مشروع قانون مكافحة الاتجار بالبشر الذي تدارسه المجلس الحكومي نهاية شهر أبريل الماضي. وقد شدد مشروع القانون العقوبات التي ستصل إلى السجن من 20 إلى 30 سنة وغرامة نقدية تتراوح ما بين 200 ألف درهم و 2 مليون درهم في حالة ارتكاب جريمة الاتجار بالبشر ضد القاصرين دون سن الثامنة عشر.

- أرقام صادمة عن حوادث السير بالمغرب: 1003 قتلى و31 ألف جريح في أربعة أشهر فقط. فقد كشفت إحصائيات جديدة عن ارتفاع حوادث السير المميتة السنة الجارية، حيث سجل شهر أبريل الماضي 6185 حادثة سير، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 13.84 بالمئة، منها 240 حادثة سير مميتة (ارتفاع بنسبة 6.67 بالمائة) و5945 حادثة سير غير مميتة (زيادة بنسبة 14.15 في المئة). وتم الكشف عن هذه الأرقام في لقاء صحافي نظم أمس بالرباط حول التدابير الاستعجالية الخاصة بالسلامة الطرقية والمخطط التواصلي.

* البيان:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة رئيس جمهورية الغابون السيد علي بونغو أونديمبا ، أول أمس الاثنين بالقصر الرئاسي بليبروفيل، حفل تقديم التعاون المغربي الغابوني في مجال التنمية البشرية، وخصوصا تقاسم الخبرات بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية واستراتيجية الاستثمار البشري للغابون. وتجسد هاتان السياستان المندمجتان الراميتان إلى الحد من الفقر ومكافحة العوامل المؤدية إلى تفاقم الهشاشة، الإرادة الراسخة لقائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس علي بونغو أونديمبا، للعمل من أجل تحقيق رفاه مواطنيهما والتنمية المستدامة ببلديهما.

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية جدد، في اجتماعه الدوري أول أمس الاثنين، تعازيه ومواساته لعائلات الأطفال الذين قضوا غرقا في فاجعة شاطئ الصخيرات. كما دعا، من جهة أخرى، إلى ضرورة الانكباب على تنزيل برنامج الإصلاحات الكبرى الكفيل بتقديم أجوبة ملموسة على المطالب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والمضي قدما في بلورة مضامين الدستور بما يضمن إنجاح هذه المرحلة التأسيسية الحاسمة للبلاد.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- اللجنة الوزارية للاستثمارات، التي اجتمعت برئاسة رئيس الحكومة، أقرت 15 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات استثمارات، بغلاف مالي بلغ 24,77 مليار درهم. وينتظر أن توفر هذه المشاريع 3 آلاف و985 منصب شغل مباشر. وحظي قطاع الطاقة بأكبر حجم استثمارات تمت المصادقة عليها.

- العاصمة الاقتصادية ضمن أفضل المدن التي تحقق نتائج عالية وفق معايير التصنيف الذي أجراه مكتب "بي دوبلفي سي". الدار البيضاء تحتل المركز الأول باحتضانها 500 من أكبر المقاولات الكبرى بإفريقيا وبتنوع ناتجها الداخلي الخام. كما تحتل المركز الثالث في الخدمات المالية والمركز الرابع في الناتج الداخلي الخام لكل مواطن. تقرير المكتب الدولي "بي دوبلفي سي" يصنف المدن الأكثر جاذبية في إفريقيا على أساس مؤشرات أربعة هي الاقتصاد والبنيات التحتية والرأسمال البشري والديمغرافية/المجتمع.

* أوجوردوي لوماروك:

- 94,1 في المائة من المغاربة يتوفرون على هواتف متنقلة خلال سنة 2014، 13 في المائة منهم يتوفرن على أكثر من رقم هاتف متنقل، وفق ما أفاد به بلاغ للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في النسخة الÜ11 للبحث الوطني السنوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى الأسر والأفراد برسم سنة 2014.

- جهة سوس ماسة درعة ستجتذب الحجم الأكبر من الاستثمارات خلال بضعة أشهر مقبلة.. فمن أصل 24,77 مليار درهم التي صادقت عليها لجنة الاستثمارات أمس الثلاثاء، ستحصل الجهة على 87 في المئة منها، أي ما يناهز 21,66 مليار درهم. حجم الاستثمارات المرتفع في جهة سوس ماسة درعة يعزى أساسا إلى مشروعين للطاقة المتجددة، وهو القطاع الذي يتطلب تمويلا هاما للغاية.

* لوبنيون :

- فاجعة واد الشراط: تعبئة معدات ووسائل إضافية للبحث عن خمسة أطفال في عداد المفقودين إثر حادث الغرق، الأحد الماضي، بأحد الشواطئ غير المحروسة المحاذية لواد الشراط بالمجال الترابي لبلدية الصخيرات، أسفر عن مصرع ستة أطفال.

* ليبراسيون:

- عبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل: الحوار الاجتماعي مع الحكومة ينبغي أن يهم مختلف نقاط الملف المطلبي التي لا يمكن مقاربتها بطريقة تجزيئية. هل أدرك ابن كيران أخيرا أنه لا يمكن أن يواصل وقف الحوار الاجتماعي¿ لاشيء مؤكد، غير أن رئيس الحكومة وجه دعوة للنقابات لاستئناف الحوار الاجتماعي.

* ليكونوميست:

- الموافقة على ما يناهز 25 مليار درهم من الاستثمارات.. ففي المجموع، تمت الموافقة على 15 مشروعا بقيمة 24.77 مليار درهم من طرف اللجنة الوزارية للاستثمارات المنعقدة أمس الثلاثاء بالرباط. هذه المشاريع من المنتظر أن تساهم في إحداث 3985 منصب شغل مباشر في مختلف القطاعات.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة