الجمعة، 12 يونيو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 12 يونيو 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 12 يونيو 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
الجمعة 12 يونيو 2015

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- الجزارون يستفيدون من التغطية الصحية. ففي سابقة من نوعها، بات بإمكانهم الاستفادة من التغطية الصحية، إثر اتفاق تم توقيعه أخيرا بين التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين والجمعية الوطنية لبائعي اللحوم بالتقسيط. رضوان الزويتني، الكاتب العام للجمعية، أوضح، في تصريح للجريدة، أن الاتفاق سيمكن آلاف الجزارين ومهنيي بيع اللحوم بالتقسيط من الاستفادة من التغطية الصحية والتأمين الصحي وخدمات أخرى تضمنها الاتفاق الذي تم توقيعه بين الطرفين.

- أحزاب المعارضة تؤجل الحسم في تعديل بنود مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالسلطة القضائية. مصدر من لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب قال إنه كان متوقعا أن تحسم الفرق موقفها من بعض التفاصيل الواردة في المشروع، إلا أن المعارضة طلبت تأجيل موعد الحسم في إيداع تعديلات الفرق، الذي كان محددا الجمعة الماضية، مشيرا إلى أن الأغلبية بصدد توحيد موقفها من الموضوع، لكونها لم تجتمع بعد لكي تحسم في بعض المضامين.

* الصباح.:

- وزارة الفلاحة والصيد البحري قررت الإبقاء على الرسم الجمركي الخاص بالقمح بسعر 75 في المئة إلى ما بعد نهاية السنة الجارية. مصادر من الوزارة أوضحت أن القرار يهدف إلى حماية المنتوج الوطني، الذي يتوقع أن يحقق رقما قياسيا خلال الموسم الحالي، ما يفرض، حسب الوزارة، إقرار رسوم مرتفعة لضمان منافسة المحصول الوطني للقمح المستورد.

- في الوقت الذي خرج فيه عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، ليدعو النقابات الخمس الأكثر تمثيلية إلى استئناف الحوار الاجتماعي، ومواصلة التفاوض على إصلاح نظام التقاعد، في جلسة جديدة حدد الأربعاء المقبل تاريخا لها، حذر أعضاء المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد الحكومة من تداعيات تمرير المشروع الحكومي في ظل الأوضاع الراهنة، التي يميزها الانشغال بالامتحانات الإشهادية وقرب رمضان والعطلة الصيفية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تفكيك خلية إرهابية خططت لاختطاف سياح واغتيال مسؤولين عسكريين. فقد تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الخميس، من تفكيك خلية إرهابية تنشط بمدينة بركان تابعة لما يسمى ب"الدولة الإسلامية" خططت لاختطاف وتصفية سياح واغتيال مسؤولين عسكريين. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أنه في إطار التصدي للتهديدات الإرهابية تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية من تفكيك هذه الخلية التي تنشط بمدينة بركان، وتتكون من 7 عناصر أعلنوا بيعتهم للخليفة المزعوم لما يسمى ب"الدولة الإسلامية".

- المشاركون في لقاء حول موضوع السياحة المستدامة، أول أمس الأربعاء بمراكش، دعوا إلى مأسسة يوم وطني للسياحة المسؤولة قبل نهاية سنة 2015، بهدف تعبئة الأطراف المعنية بقطاع السياحة حول موعد سنوي يخصص لتقاسم التجارب والمستجدات المرتبطة بهذا المجال. المشاركون دعوا، من خلال التوصيات التي توجت أشغال هذا اللقاء، إلى إعطاء دفعة جديدة لمسابقة "جوائز السياحة المسؤولة" التي أحدثت سنة 2008 من أجل تثمين المشاريع الواعدة وذلك من خلال تسليمها خلال حدث وطني يندرج في إطار يوم تعبوي حول السياحة المستدامة.

* رسالة الأمة:

- الخليفي اقدادرة، عضو الفريق الدستوري بمجلس النواب، انتقد مشاريع القوانين التنظيمية التي تهم مجلس المستشارين، والأحزاب السياسية، وانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية، معتبرا أن بها عددا من النقائص والعيوب. جاء ذلك خلال اجتماع للجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، بمجلس النواب، أول أمس الأربعاء.

- راسلت جمعيات ونقابات وممثلو تجار السمك بالجملة والتقسيط وزير الداخلية محمد حصاد للمطالبة بفتح تحقيق حول "الخروقات التي تشوب عملية تسويق المنتوج السمكي بميناء الدار البيضاء، سيما وأن الأمر يتسبب في أضرار بليغة تعصف بالقوت اليومي لتجار السمك".

* بيان اليوم:

- الحكومة تؤكد على الأهمية الواجب إيلاؤها لتشغيل الشباب.. وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي أوضح، خلال التوقيع على 20 اتفاقية - إطار لخلق 8700 منصب شغل في جهة الدار البيضاء الكبرى في أفق سنة 2014، أن "تشغيل الشباب يعتبر أولوية حكومية تترجم الرغبة في الاستجابة لتطلعات الشباب المغربي" ووزير السياحة لحسن حداد قال إن "قطاع السياحة يعتبر من أكثر القطاعات المشغلة للشباب"º مؤكدا على ضرورة الاهتمام بالعنصر البشري وتحفيزه ماديا ومعنويا.

- معايير دولية للحصول على رخصة السياقة بالمغرب.. حيث تعتزم وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك اعتماد المعايير الدولية الخاصة باجتياز الامتحان التطبيقي لنيل رخصة السياقة. الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف أوضح، أول أمس في ندوة صحافية، أنه سيتم التدقيق في مختلف الاختبارات قبل منح رخص السياقة، حتى وإن تطلب الأمر ستة أشهر كاملة.

* التجديد.:

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال إن تسريب ورقة أسئلة الرياضيات في امتحان الباكلوريا "ليس مجرد خطأ ومخالفة"، بل هو "بفعل فاعل وخيانة للوطن". ابن كيران أكد، في كلمته خلال افتتاح المجلس الحكومي أمس الخميس، أن الأجهزة المعنية جادة في القيام بالأبحاث اللازمة لاكتشاف من يقف وراء هذا الفعل.

- مجلس النواب يتجه نحو منع بث الإشهار المسيء للمرأة. فقد صادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بالغرفة الأولى، أول أمس، على مشروع قانون يمنع بث الإشهار المسيء للمرأة. ونظم المجلس، في اليوم نفسه، يوما دراسيا بهدف تشخيص واقع الممارسة الإشهارية، وما تثيره من تحديات وإشكالات، والوقوف على أهم المقتضيات القانونية المنظمة، في أفق بلورة رؤى ومقترحات في اتجاه تطوير وتنظيم الإشهار، وتجميع النصوص المنظمة له والتي تقارب 20 نصا.

* المنعطف:

- في جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين، أول أمس الأربعاء.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعترف بارتفاع وتيرة العجز التجاري مع البلدان التي تربطها بالمغرب اتفاقيات التبادل الحر مشيرا إلى أن عجز الميزان التجاري مع دول الاتحاد الأوروبي بلغ 55 مليار درهم سنة 2013 ممثلا بذلك 82 في المئة من مجموع العجز التجاري المسجل في اتفاقيات التبادل الحر.

- تأسيس تنسيقية جبهة القوى الديمقراطية بأوروبا.. فقد اجتمع ببروكسيل، يومي 6 و7 يونيو الجاري، بحضور المصطفى بنعلي الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، ممثلو فروع الجبهة بكل من بلجيكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبولونيا وصادقوا على تأسيس تنسيقية جبهة القوى الديمقراطية بأوروبا، وانتخبوا مصطفى الأبيض منسقا عاما لها. الاجتماع أكد على ضرورة الاستجابة لمتطلبات مغاربة أوروبا على اختلاف أجيالهم وأوضاعهم الاجتماعية، وتوفير شروط وسبل المشاركة الواسعة لمغاربة الخارج في الحياة الديمقراطية الوطنية.

* العلم:

- في يوم تكويني للمرأة الاستقلالية بسلا: تأهيل النساء لتدبير الشأن المحلي والرفع من تمثيليتها داخل مختلف المجالس المنتخبة. عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عبد القادر الكيحل أوضح خلال هذا اللقاء أن "المرأة تلعب دورا أساسيا أثناء الحملات الانتخابية، ومع ذلك هناك من يرى أنها غير مناسبة لتبوء مراكز المسؤولية".

- في بلاغ للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: الإدانة المطلقة للحكومة التي تضع مشاريع قوانين تضمنها عقوبات سجنية بالنسبة للتلاميذ بمبرر الغش في الامتحاناتº والمطالبة بفتح تحقيق قضائي في موضوع التسريب.

* الحركة.:

- في إطار أشغال الدورة الثامنة عشر للجنة المشتركة المغربية التونسية، سيوقع محند العنصر، وزير الشباب والرياضة، اليوم مع نظيره التونسي ماهر بن ضياء برنامجا تنفيذيا للتعاون في مجالات الشباب والرياضة لسنة 2015. وحسب بلاغ صحافي، فإن برنامج الدورة يصبو إلى تعزيز ودعم التعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات الشباب والرياضة.

- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أعلنت أنه تقرر إعادة إجراء اختبار مادة الرياضيات الخاص بشعبة العلوم التجريبية بمسالكها والعلوم والتكنولوجيات بمسالكها بالنسبة لجميع المترشحات والمترشحين بهذه الشعب، وذلك بعد أن تأكد لها نشر موضوع الاختبار على بعض المواقع الاجتماعية قبل انطلاق إجرائه بمراكز الامتحان. بلاغ للوزارة أوضح أنه سوف سيتم إجراء الاختبار المعاد بجميع الأكاديميات والنيابات، اليوم من الساعة 8 إلى الساعة 11 صباحا بنفس مراكز الامتحان.

* أخبار اليوم:

- وزارة الصحة ترحل أول فوج من نزلاء بويا عمر.. حيث شرعت وزارة الصحة أمس الخميس في إخلاء نزلاء ضريح بويا عمرº والمندوب الإقليمي لوزارة الصحة بقلعة السراغنة هشام الودغيري يقول إنه من المقرر أن يتم تنقيل المجموعة الأولى من المرضى فور فحصهم طبيا، موضحا أن الوزارة الوصية ستعمل على إصدار بلاغ يومي يعلن للرأي العام تفاصيل يومية عن المبادرة وعدد المرضى الذين سيجري تنقيلهم تباعا إلى المستشفيات العمومية.

- فوربس: 12 شركة مغربية ضمن قائمة "أقوى الشركات العربية في 2015". فقد كشفت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" عن قائمتها السنوية لأقوى الشركات العربية في العالم العربي للعام 2015، وذلك في احتفال نظم أول أمس الأربعاء بدبي، حضره نخبة من أهم الرؤساء التنفيذيين للشركات والمؤسسات العامة والخاصة في الدول العربية، فيما شملت القائمة 12 شركة مغربية.

* الأحداث المغربية:

- حزبا الأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري يضعان حزب العدالة والتنمية خارج تحالفاتهما المستقبلية.. فرغم رسائل الهدنة التي تبادلها أول أمس رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أثناء حضوره لجلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين، مع حكيم بنشماس، القيادي ب"البام"، فإن حزب الأصالة والمعاصرة يبقي على الخط الأحمر بينه وبين حزب العدالة والتنمية شأنه في ذلك شأن الاتحاد الدستوري الذي استبعد بدوره أي تحالف مع "البيجيدي"º وذلك على بعد أشهر قليلة من انطلاق الاستحقاقات الجماعية والجهوية.

- نقابات تحذر من مغالطات و"تسريبات" لنتائج غير نهائية لانتخابات المأجورين. الاتحاد الوطني للشغالين بالمغرب حذر في أول خروج له بعد نهاية المدة القانونية لانتخابات المأجورين التي حدد لها تاريخ العاشر من يونيو الجاري، مما وصفه ب"المغالطات التي تروجها بعض الجهات النقابية والإعلامية التي لها حساسية نقابية"º والمنظمة الديمقراطية للشغل للجماعات المحلية اعتبرت أن "الأرقام المتداولة، بخصوص نتائج انتخابات ممثلي موظفي الجماعات الترابية بحظيرة اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء في وسائل التواصل الاجتماعي، غير دقيقة وفيها تغليط للرأي العام والعمالي".

* الصحراء المغربية:

- مركز تحاقن الدم يسجل ارتفاع التبرع ويطلب المزيد.. رئيس المركز محمد بنعجيبة أوضح، في تصريح للجريدة، أن "المغرب يشهد حاليا نقلة نوعية في مجال التبرع بالدم، إذ انتقل عدد المتبرعين بعد سنة 2013 إلى 64 ألفا و698 متبرع جديد، بفضل الحملة الوطنية للتبرع بالدم، التي عرفت مشاركة جلالة الملك محمد السادس".

- صندوق النقد الدولي يصنف المغرب الأفضل بين بلدان التحول العربي.. الصندوق أبرز، في موضوع نشر ضمن مجلة التمويل والتنمية بداية يونيو الجاري، أن المغرب اتخذ إجراءات لتحسين أوجه بيئة الأعمال، مثل اللوائح التنظيمية للمنافسة والإفلاس، والاستثمار وتعزيز السياسات الضريبية وإدارتها، وتنفيذ إصلاحات بالقطاع المالي موضحا أن الإصلاحات الهيكلية للمغرب ستفسح المجال أمام الإنفاق على الحماية الاجتماعية الموجهة بدقة إلى المستحقين والاستثمار الداعم للنمو.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الخميس، من تفكيك خلية إرهابية تنشط بمدينة بركان تابعة لما يسمى ب"الدولة الإسلامية" خططت لاختطاف وتصفية سياح واغتيال مسؤولين عسكريين. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أنه في إطار التصدي للتهديدات الإرهابية تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية من تفكيك هذه الخلية التي تنشط بمدينة بركان، وتتكون من 7 عناصر أعلنوا بيعتهم للخليفة المزعوم لما يسمى ب"الدولة الإسلامية". وأضاف البلاغ أن التحريات الدقيقة كشفت أنه "سيرا على النهج التخريبي لهذا التنظيم الإرهابي، فقد خطط المشتبه فيهم لتنفيذ عمليات إرهابية خطيرة بالمملكة، تتمثل في اختطاف وتصفية من يخالف معتقداتهم الضالة بالإضافة للسياح الذين يرتادون المنتجعات السياحية بالمنطقة الشرقية للمملكة".

* أوجوردوي لوماروك:

- وزارة الفلاحة والصيد البحري تقرر تمديد العمل برسم الاستيراد المفروض على القمح اللين مرتفعا إلى ما بعد نهاية السنة. وكانت قد قررت الرفع من رسم الاستيراد المطبق على القمح اللين من فاتح ماي إلى 31 أكتوبر 2015. الوزارة أكدت، في بلاغ، أنه سيتم تمديد فترة حماية السوق الوطنية للقمح إلى ما بعد التاريخ المذكور (31 أكتوبر) لتفادي الإضرار بالمحصول الوطني وضمان سير عملية التسويق في ظروف سليمة وإيجابية.

* البيان:

- لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب صادقت، أول أمس الأربعاء، بالأغلبية على مشروع قانون يقضي بتتميم القانون رقم 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري، والذي يتضمن مادة فريدة تروم بالأساس محاربة الصور النمطية للمرأة في وسائل الإعلام ومنع الإشهار المسيء للمرأة.

* ليكونوميست:

- المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمرصد الوطني للسجون ووزارة العدل والحريات يتفقون على إصلاح القانون 23-98 ومرسوم تطبيقه. فبعد 14 سنة من التطبيق، كيف ستكون طبيعة ومدى هذه التعديلات¿ الاقتراحات التي تقدمت بها المديرية العامة لإدارة السجون تعطي لمحة أولية عن الموضوع، حيث أكدت أن هذه المقترحات تندرج في إطار "الاستراتيجية الجديدة التي وضعتها مديرية السجون في مجال السلامة وإعادة إدماج السجناء".

* لوبنيون:

- وزارة الفلاحة والصيد البحري تشير إلى إمكانية تقويم أسعار بيع القمح الطري بالنظر إلى النوعية الجيدة للمحصول. فمن أجل حماية هذا المحصول وتحسين ظروف تصريفه، قررت الدولة زيادة في الحقوق الجمركية على واردات القمح الطري من فاتح ماي إلى غاية 31 أكتوبر 2015.

* ليبراسيون:

- المديرية العامة للسجون: جعل السجن مرفقا عاما حيويا للقرب. فقد قال المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج محمد صالح التامك، أول أمس الأربعاء بالرباط، إن المندوبية تعتمد استراتيجية جديدة ترتكز أساسا على الحفاظ على سلامة وأمن السجناء وأنسنة ظروف الاعتقال وتهيئ المعتقلين لإعادة إدماجهم وتحديث الإدارة وتعزيز إجراءات الحكامة، وذلك وفق مقاربة تشاركية. جاء ذلك في كلمة افتتاحية خلال يوم دراسي نظمته المندوبية حول موضوع "الفضاء السجني ..الضرورات الأمنية والتزامات إعادة الإدماج".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة