السبت، 13 يونيو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 13 يونيو 2015

الجريدة التربوية - و م ع
عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 
السبت 13 يونيو 2015



في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* الأحداث المغربية.:

- بعد مناقشة الدراسة التي أنجزها المجلس الأعلى للحسابات حول أنظمة التقاعد، لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب تعد خارطة طريق لإصلاح أنظمة التقاعد بإعداد تقرير سيرفع إلى الحكومة لإقراره ، قبل أن يعود إلى البرلمان للمصادقة في جلسة عامة. اللجنة نظمت، أول أمس، يوما دراسيا في الموضوع خصص لتجميع المقترحات حول سبل إصلاح أنظمة التقاعد، والتي ستضع الحكومة بناء عليها جدولة زمنية لتنفيذ توصيات المجلس الأعلى للحسابات وكذا مقترحات النواب أعضاء اللجنة والخبراء الذين تم الاستئناس بآرائهم.

- المادة 16 من مدونة الأسرة ما تزال تثير الكثير من النقاشات داخل البرلمان وخارجه. الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة طالبت، في اجتماع مكتبها التنفيذي الأربعاء الماضي، بضرورة حصر ثبوت الزوجية على البالغين 18 سنة فما فوق وفرض عقوبات على المتحايلين.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- "بوجو ستروين" ستعلن الأسبوع المقبل عن مصنعها بالمغرب.. إذ يتوقع أن يعلن رسميا عن ملامح مشروع مصنع السيارات الذي تعتزم المجموعة الفرنسية "بوجو ستروين" تنفيذه في المغرب. وحسب ما أكدت صحيفة (ليزيكو)الفرنسية، فإنه يتوقع أن يكون المصنع الجديد جاهزا للشروع في الإنتاج بداية من العام 2017، بقدرة إنتاجية تتراوح بين 75 ألف و100 ألف سيارة سنويا.

- انتخاب نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، رئيسا لاتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية ومؤسسات الفرنكوفونية المماثلة. وقد تم انتخاب بركة في هذا المنصب لمدة سنتين، خلال انعقاد الجمعية العامة للاتحاد، يوم الخميس الماضي بالرباط، والتي خصصت لتجديد هياكل الاتحاد ورئاسته.

* أخبار اليوم.:

- فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بسلا أحالت، أمس الجمعة، شخصا يبلغ من العمر 28 سنة، على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية، للاشتباه في تورطه في إعداد وتسجيل ونشر شريط فيديو على شبكة الانترنيت، يتضمن مزاعم وادعاءات حول قيام سيدة منقبة بالاعتداء على النساء. وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ، أن التحريات الميدانية التي قامت بها مصالح الأمن، مدعومة بالخبرات التقنية لوحدة مكافحة الجريمة المعلوماتية، مكنت من تشخيص هوية صاحب الشريط وتوقيفه رهن إشارة البحث، مبرزة أنها حجزت لدى المتهم المذكور هاتفا محمولا وحاسوبين محمولين يتضمنان مجموعة من الأشرطة والتسجيلات.

- فريق الحركة الشعبية رفض تعديلا وقعه حلفاؤه، التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، يقضي باستثناء زواج القاصرات وتعدد الزوجات من قبول دعاوى ثبوت الزوجية. الفريق الحركي رفض إدخال أي تعديلات على مقترح التعديل كما صادق عليه مجلس المستشارين وبرر رفضه بكون التعديل المطروح يتعلق فقط بتمديد دعوى ثبوت الزوجية لمدة 5 سنوات، دون شرط.

* العلم.:

- حميد شباط، عمدة مدينة فاس والأمين العام لحزب الاستقلال، شارك في قمة عمداء بلديات المدن الكبرى بمونتريال خلال يومي 10 و11 يونيو الجاري. أشغال اللقاء توجت بالتوقيع على إعلان مونتريال الذي تضمنت توصياته الدعوة إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بهذا الخصوص. شباط قال إن التوقيع على هذا الإعلان يؤشر على الانتقال إلى عهد جديد لتعزيز التعاون بين مسؤولي المدن الدولية الكبرى.

- سفير المغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال قدم، أول أمس الخميس بنيويورك، رؤية المغرب في مجال العلاقة بين السلام والأمن والتنمية، خصوصا في السياق الإفريقي. واستعرض هلال، الذي كان يتحدث في إطار جلسة نقاش نظمتها مجموعة التفكير (بيس أيلاندس إنستيتيوت) حول موضوع "تقديم حلول إفريقية للمشاكل الإفريقية"، المقاربة المغربية التي ترتكز على قناعة بأنه "لا يمكن الحديث عن السلام بدون تحقيق تنمية، وبدون تنمية، لا يمكن تحقيق سلام دائم". وأكد، أمام حضور يتكون من دبلوماسيين وشخصيات أممية وصحفيين وممثلي المجتمع المدني، أن المغرب على يقين بأن الديمقراطية والنهوض وحماية حقوق الإنسان وسمو القانون والتنمية المستدامة تعتبر قضايا وثيقة الارتباط.

* الحركة.:

- قطاع الفلاحة قرر تمديد العمل برسم الاستيراد المفروض على القمح اللين مرتفعا إلى ما بعد نهاية السنة، بعد الإعلان عن تسجيل إنتاج الحبوب رقما قياسيا يصل إلى 110 ملايين قنطار خلال موسم 2014-2015º وفق بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري.

- وزارة الداخلية قررت طرد مواطنين أجنبيين من أرض الوطن ابتداء من أول أمس الخميس 11 يونيو 2015، تنفيذا لأحكام القانون رقم 02.03 المتعلق بدخول وإقامة الأجانب بالمملكة المغربية. بلاغ لوزارة الداخلية أفاد بأن هذا القرار جاء على خلفية قيام المعنيين بالأمر بإجراء بحث ميداني حول وضعية المهاجرين وطالبي اللجوء بالمغرب دون الحصول على إذن مسبق من السلطات المعنية. وأوضح المصدر أن السلطات المغربية كانت قد طلبت، عبر المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، من منظمة العفو الدولية عدم القيام بهذه المهمة إلى حين الاتفاق بين الطرفين.

* بيان اليوم:

- الحكومة تواصل استكمال الترسانة التشريعية المؤطرة للاستحقاقات الانتخابية القادمة.. حيث صادق المجلس الحكومي الذي عقد أول أمس الخميس، على عدد من النصوص القانونية والتنظيمية التي تندرج في إطار استكمال الترسانة التشريعية المؤطرة للاستحقاقات الانتخابات القادمة. وفي السياق ذاته، صادق مجلس الحكومة على مشروع قانون يتعلق بالمرسوم بقانون القاضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق بمدونة الانتخابات تقدم به وزير الداخلية محمد حصاد.

- عملية "كرامة"، لفائدة المرضى النفسانيين نزلاء محيط ضريح بويا عمر، تعيد الثقة لعائلات الأشخاص المصابين بالأمراض النفسية والعقليةº ووزير الصحة الحسين الوردي يقول إن الوزارة ملتزمة بالتكفل المجاني بعلاج المرضى النفسانيين والعقليينº موضحا أن الوزارة جندت في إطار العملية 34 طبيبا و122 ممرضا، فضلا عن تخصيص 40 مليون درهم من الأدوية، وسيارات إسعاف عبارة عن وحدات استعجالية متنقلة.

* المساء:

- مدير الصندوق المغربي للتقاعد يدق ناقوس الخطر.. ففي خضم وضع "البلوكاج" الذي يخيم على عملية إصلاح أنظمة التقاعد، خرج محمد العلوي العبدلاوي، المدير العام للصندوق، ليدق من جديد ناقوس الخطر حول ما يتهدد الاحتياطات المالية للصندوق، حيث قال: "إذا لم نرد أن نصلح فيجب أن نقول للمتقاعدين والمستخدمين بأنه لن تكون لدينا أموال لتأدية مستحقاتهم ليستعدوا لذلك" وذلك في كلمة خلال أشغال يوم دراسي حول تقرير المجلس الأعلى للحسابات بشأن أنظمة التقاعد، أول أمس الخميس بمجلس النواب.

- وزارة الصحة تنقل أزيد من 800 نزيل بضريح بويا عمر نحو المستشفيات.. وقد انطلقت، أول أمس الخميس، عملية نقل أفواج نزلاء ضريح بويا عمر في إطار عملية "كرامة" التي أطلقتها وزارة الصحة بعد أن أعلن الوزير الحسين الوردي رغبته في إغلاق هذا الضريح وتخليص المرضى النفسانيين من المعاناة النفسية والجسدية الحاطة بالكرامة.

* رسالة الأمة:

- الحركة النسائية تطالب بحصر تمديد ثبوت الزوجية على الراشدين بخصوص تعديل المادة 16 من مدونة الأسرة.. فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة دعت إلى فتح ورش ملاءمة مدونة الأسرة مع أحكام الدستور وطالبت بخصوص تعديل المادة 16 من المدونة، بحصر تمديد ثبوت الزوجية على الراشدين ومعاقبة المتحايلين بهذه المادة لأجل زواج القاصر وتعدد الزواج.

- حصة صناعة الطيران في الصادرات المغربية تضاعفت عشر مرات في غضون 12 سنة.. رئيس تجمع صناعات الطيران والفضاء بالمغرب حميد بن ابراهيم الأندلسي قال إن حصة صناعة الطيران في الصادرات المغربية انتقلت في غضون 12 سنة من 0.5 في المئة إلى نحو 5 في المئة، ما يعني أنها تضاعفت عشر مرات. الأندلسي أبرز، في حديث صحفي، أن الصادرات الصناعية تجاوزت السنة المنصرمة لأول مرة صادرات الفوسفاط، وهو مؤشر هام على تحول النسيج الصناعي، الذي تشكل فيه صناعة الطيران حصة هامة بعد استقرار مصنع "بومبرديي" ومشروع "ستيليا" أحد فروع "إيرباص يكس إيروليو".

* الصباح:

- لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب صادقت بالأغلبية على مشروع قانون يمنع الإشهار الذي يسيء إلى سمعة المرأة ويقدم صورة نمطية عنها في وسائل الإعلام. وطالبت فرق الأغلبية باتخاذ الإجراءات الكفيلة بتنمية القطاع واعتماد المعايير التي تنظم المصطلحات المستعملة في الوصلات الإشهارية.

- مشاريع "الدار البيضاء للتهيئة" متواصلة.. فقد أعلن إدريس مولاي رشيد، المدير العام لشركة "الدار البيضاء للتهيئة"، أن المشاريع التي تشرف الشركة على إنجازها تسير وفق الجدول الزمني المحدد لها، ونفى أي تعثر في سير الأعمال. وأوضح أن الشركة تشرف على حوالي 40 مشروعا بجهة الدار البيضاء، مبرزا أن القيمة الإجمالية للمشاريع التي تنجزها الشركة تتراوح ما بين 6 ملايير و500 مليون درهم و7 ملايير درهم.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة رئيس جمهورية الغابون السيد علي بونغو أونديمبا، أمس الجمعة بليبروفيل، على إطلاق أشغال بناء مركز للتكوين المهني في مهن النقل واللوجستيك، المشروع الذي يؤكد التوجه الإفريقي للمملكة والالتزام الدائم لجلالة الملك من أجل تعاون جنوب - جنوب متين وفعال وتضامني. ويعكس هذا المشروع، الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 57 مليون درهم، وتشرف عليه مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك للتكوين وتأهيل العنصر البشري، باعتباره محورا لكل تنمية، وكذا إرادة جلالته على مواكبة الغابون الشقيق في تنفيذ مخططه الاستراتيجي "الغابون الصاعد" الذي يطمح إلى تسريع وتيرة نمو الاقتصاد وتنويع المصادر.

* البيان:

- حزب التقدم والاشتراكية يعزز حضوره على المستوى الدولي، حيث يترأس الأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله، اليوم السبت ببولونيا (إيطاليا)، المؤتمر التأسيسي لفدرالية التقدم والاشتراكية بأوروبا، التي تتكون من فروع الحزب بإسبانيا وبلجيكا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا.

* لوبنيون:

- 45 توصية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان لأجل انتخابات "أكثر إدماجا وقربا من المواطنين".. حيث نشر المجلس مذكرته العامة حول الإطار القانوني الذي ينظم العملية الانتخابية، والذي تمت المصادقة عليه خلال الدورة التاسعة العامة التي عقدت يوم 11 فبراير بالرباط. هذه المذكرة تقترح سلسلة من التعديلات والتدابير الهادفة إلى المساهمة في تحقيق الأهداف ذات الطابع الدستوري في مجال المناصفة بين الرجل والمرأة، وتعميم مشاركة الشباب في التنمية السياسية وإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة.

* ليبراسيون:

- دعم دولي للاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة في المغرب. خط تمويل جديد سيحظى به المغرب لتمويل الاستثمارات في مجال الطاقات المتجددة قدره 80 مليون أورو تم إطلاقه مؤخرا بالرباط من طرف أربع مؤسسات مالية دولية. ويتعلق الأمر بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الأوروبي للاستثمار وبنك التنمية الألماني. - يونس التيجاني، سفير المغرب ببولونيا، أكد أن المغرب أطلق منذ سبتمبر 2013 سياسة جديدة للهجرة من أجل النهوض بأوضاع المهاجرين وتعزيز اندماجهم، لقيت ترحيبا دوليا واسعا وأثمرت نتائج جيدة للغاية. التيجاني، الذي كان يتحدث الخميس الماضي في وارسو خلال مؤتمر منظم من قبل المنظمة الدولية للهجرة ووزارة الداخلية البولونية حول موضوع (برنامج الرجوع الطوعي وإعادة الإدماج تجربة عشر سنوات) أن السياسة المغربية الجديدة في مجال الهجرة تضمنت عملية استثنائية لتسوية أوضاع المهاجرين المقيمين بصفة غير قانونية جرت بشكل ناجح من 1 يناير إلى غاية 31 ديسمبر 2014.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة