الاثنين، 15 يونيو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 15 يونيو 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 15 يونيو 2015

الجريدة التربوية - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين :

* العلم.:

- جولة ملكية إفريقية تقوي من تموقع المغرب كفاعل أساسي داخل محيطه الإقليمي في إطار التعاون جنوب - جنوب : غادر جلالة الملك محمد السادس الغابون، يوم الجمعة الماضي، في ختام جولة إفريقية استمرت عدة أيام وشملت أربع دول، مكنت المغرب من تعزيز موقعه كفاعل أساسي داخل محيطه الإقليمي في إطار التعاون جنوب - جنوب. وبقدر ما مكنت هذه الجولة الملكية، التي استهلها جلالة الملك بزيارة عمل وصداقة للسنغال، ثم زيارة رسمية لغينيا بيساو، فزيارتي عمل وصداقة لكل من الكوت ديفوار والغابون، من تقوية الشراكة متعددة الأبعاد التي أرساها المغرب مع هذه الدول الشقيقة والصديقة، بقدر ما كان البعد التضامني كذلك حاضرا وبقوة في مختلف محطات هذه الجولة بما يعكس وفاء المملكة بالتزامها بدعم ومساندة دول القارة. كما جددت هذه الجولة الملكية، التي اكتست أبعادا إنسانية واقتصادية، الالتزام الراسخ للمغرب في تعزيز أواصره التاريخية وإرساء تعاون يعود بالنفع المتبادل مع هذه الدول، يستجيب لتطلعات الشعوب الإفريقية في التنمية والازدهار والعيش الكريم.

- مؤسس منتدى (كرانس مونتانا) جون بول كارترون قال إن المغرب يشكل مثالا يحتذى بالنسبة للبلدان الإفريقية التي تتطلع لتحقيق التنمية. خلال أشغال الدورة السنوية ال26 للمنتدى المنعقدة ببروكسيل، قال كارترون إن المغرب بصدد بناء نموذج للتنمية يمكن لباقي بلدان القارة الإفريقية أن تستلهم منه، موضحا أن المغرب نجح في الجمع بين متطلبات التنمية والحفاظ على الأصالة. وتابع أن المنجزات التي تحققت في المغرب، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، ملموسة، مبرزا أن العالم اليوم يعترف بالدور الريادي الذي يضطلع به جلالة الملك على أكثر من صعيد وخصوصا في ما يخص التعاون جنوب - جنوب. ولتسليط الضوء على هذا "النمو الاستثنائي" الذي يشهده المغرب، ذكر كارترون كمثال على ذلك مدينة الداخلة التي احتضنت الدورة الأخيرة من منتدى (كرانس مونتانا)، موضحا أن هذه المدينة التي تعيش أوج طفرتها تعكس الاهتمام الذي توليه المملكة للنهوض بتنمية مندمجة ومتناغمة في كل جهات البلاد.

* المساء:

- مصطفى البكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، قال "إن الحكومة أضاعت الوقت والفرص في نقاشات الإلهاء والمزايدات السياسية، عوض الانشغال بما ينفع المغاربة ويصلح أحوالهم". وأضاف أنه "لا التعليم عرف الإصلاح ولا الصحة عرفت الخدمة الجيدة ولا التشغيل عرف الانفراج ولا الأوراش التنموية في مجال الطرق والتجهيز والاستثمارات عرفت الانتعاش والتقدم". جاء ذلك خلال لقاء حزبي ببلدية حد السوالم بإقليم برشيد، أول أمس السبت.

- لحسن حداد، وزير السياحة، قال إن قطاع السياحة سينهي السنة الجارية بنسبة نمو تتراوح بين 1 في المائة و2,2 في المائة، بينما كانت التوقعات تشير إلى نسبة نمو ب10 في المائة. وأضاف أن الصناعة السياحية المغربية تمر بفترة تقلبات، لكن ذلك لا يعني عدم الاستثمار فيها، موضحا أن مبلغ 6,2 مليارات درهم الذي وافقت عليه لجنة الاستثمارات "يعكس ثقة المستثمرين في السوق المغربية". وقال إن الوزارة بصدد إعداد دراسة لتقييم رؤية 2020 في منتصف الفترة المخصصة لها، والتي ينتظر أن يتم نشرها ما بين أواخر سنة 2015 ومطلع سنة 2016.

* التجديد.:

- الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى محمد يسف قال، أول أمس السبت، إن المؤسسة العلمية تعتزم الانتقال إلى وتيرة عطاء جديدة. وأوضح، في بلاغ تلاه بمناسبة اختتام الدورة الربيعية العشرين للمجلس العلمي الأعلى، التي انعقدت على مدى يومين بمكناس، أن هذا الانتقال يأتي تفاعلا مع الواقع المتغير والتحديات المحيطة، واستمرارا في العمل بالتوجيهات المولوية السامية الداعية إلى "الإسهام الفاعل لتجسيد المواطنة الإيجابية بالاجتهاد المنفتح على التطور والتقدم والإجماع الراسخ على مقدسات الأمة".

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قال، ضمن رأي له حول "التوزيع المجالي للاستثمار العمومي في أفق الجهوية المتقدمة"، إن "الاستثمار العمومي يعد بمثابة رافعة أساسية للناتج الداخلي الخام ومساهما فعالا في تحسين النمو"، مشيرا إلى أنه عرف تطورا لافتا منذ 2008، وابتداء من 2010 أصبحت تعرض هيكلة تكلفة الاستثمار العمومي في شكل مركب يضم الاستثمار الخاص بالمقاولات والشركات العمومية بنسبة 61 في المائة، متبوعا بنفقات التجهيز المرصودة في قانون المالية ب33 في المائة، ثم نفقات التجهيز المرصودة في الميزانيات الجماعية ب4 في المائة".

* المنعطف.:

- ملف التقاعد يشكل "الحاجز الصلب" بين الحكومة والنقابات في مسلسل الحوار. النقابات تطالب بمناقشة الملف المطلبي في شموليته بعيدا عن التجزيء. وعلى بعد يومين من لقاء رئيس الحكومة والمركزيات النقابية، قالت مصادر نقابية إن هناك معطيات تفيد بأن اللقاء سيناقش نقطتين، تتعلق الأولى بمناقشة نتائج الحوار الذي تم بلجنتي القطاع العام والخاص، وتتصل الثانية بإصلاح أنظمة التقاعد.

- في بلاغ للأمانة العامة لحزب جبهة القوى الديمقراطية : الاستحقاقات الانتخابية المقبلة شأن وطني ومجتمعي يجب أن يسمو فوق الحسابات الحزبية الضيقة، ويتطلب التعبئة الشاملة بما يضمن أوسع مشاركة شعبية في هذه الاستحقاقات.

* بيان اليوم.:

- محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، دعا، أول أمس السبت بمدينة بولونيا بإيطاليا، خلال انعقاد المؤتمر التأسيسي لفيدرالية حزب التقدم والاشتراكية بأوروبا، مغاربة العالم إلى مزيد من الاندماج وسط مجتمع الإقامة، عبر البوابات النقابية والسياسية والثقافية، واحترام قوانين وثقافات وسيادة البلدان المستقبلة لهم.

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يقول "إن تشغيل الشباب يعتبر أولوية وطنية"، وذلك من خلال سعي الحكومة إلى إدماج وتحسين قابلية التشغيل بالنسبة للباحثين عن الشغل، فضلا عن الاستفادة من الخدمات المقدمة من طرف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات. جاء ذلك خلال ندوة حول موضوع "الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات .. شريك المبادرات المحلية"، يوم الجمعة الماضي بالحسيمة.

* أخبار اليوم.:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول : "إصلاح التقاعد في شتنبر القادم، ولا نخشى تداعياته الانتخابية". الجريدة سألت رئيس الحكومة أمس عن مدى جدية الحكومة في إصلاح التقاعد في ظل رفض النقابات والموظفين لإجراءات الإصلاح، فكان رده : "نحن عازمون على إصلاح التقاعد، ولا ننتبه لأثر ذلك على الانتخابات". وأضاف : "الشعب المغربي يمكن أن يحاسبنا على تأخرنا في إصلاح التقاعد".

- وزارة الفلاحة والصيد البحري تطلق استراتيجية لتقليص هدر الأغذية بشراكة مع منظمة (الفاو) .. حيث أعلنت الوزارة، في بلاغ الجمعة الماضية، عن إطلاق مشروع إعداد استراتيجية وطنية ومخطط عمل لتقليص فقد الأغذية وهدرها بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة. وأوضحت الوزارة أن المشروع سيستند إلى نتائج دراسة سيتم إنجازها حول الأغذية المفقودة والمهدورة بالمغرب بالنسبة للقطاعات الغذائية الفرعية المحددة كأولويات من طرف الحكومة في إطار المخطط الأخضر.

* الصباح.:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أقر أنه "فشل" في إصلاح التعليم العمومي، الذي يكلف سنويا خزينة الدولة 54 مليار درهم، دون أن يرقى إلى الأهداف المسطرة له. جاء هذا الإقرار، وفق ما تسرب من معلومات في لقاء عقده ابن كيران مع نشطاء "الويب" نهاية الأسبوع الماضي بالمقر المركزي لحزبهº موضحا أن إصلاح التعليم ضروري، لكن قناعته الشخصية تتمثل في أن الدولة لا يجب أن تبقي التعليم في يدها، وذلك على أساس أن تعمل على دعم الفئات التي تحتاج إلى الدعم في التمدرس.

- التهريب يعجل ب"إعدام" المقاصة .. فقد نبهت سليمة بناني، مديرة صندوق المقاصة، إلى أن نظام دعم المواد الاستهلاكية كان سببا مباشرا في تحفيز التهريب وتغييب ترشيد النفقات العمومية، مشددة على ضرورة مراجعة الوضع حفاظا على الاقتصاد الوطني. وكشفت بناني، خلال ندوة نظمتها الجامعة الدولية بالدار البيضاء، نهاية الأسبوع الماضي ببوسكورة، أن الدعم المباشر الذي يقدمه الصندوق عبر عدد من المواد، والذي تستفيد منه الطبقة الميسورة أكثر من غيرها، ساهم في التحفيز على ظاهرتي التهريب والتبذير، موضحة أن المغرب يتجاوز كثيرا معدل الدعم ضمن الناتج الداخلي الخام، بالمقارنة مع ما هو معمول به في الدول المتقدمة.

* الصحراء المغربية.:

- وزارة الصحة تعطي اليوم الانطلاقة الرسمية لمبادرة "كرامة" .. حيث يعطي وزير الصحة الحسين الوردي، اليوم الاثنين، الانطلاقة الرسمية لمبادرة "كرامة" لفائدة المرضى النفسيين نزلاء محيط ضريح بويا عمر، بالمركز الصحي الاجتماعي بويا عمر بإقليم السراغنة. وبلغت حصيلة عمل مبادرة "كرامة" لنقل المصابين بأمراض نفسية من الضريح إلى المستشفيات الصحية، منذ انطلاقتها يوم الخميس الماضي، 71 مريضا استفادوا من الخدمات الأولية ضمنها الأدوية والفحص الطبي.

- مؤسسة الحسن الثاني للجالية المغربية المقيمة بالخارج تعد برنامجا لتقريب الجالية المغربية من ثقافة الوطن .. وحسب مصدر مطلع فإن المؤسسة تنكب حاليا على تجهيز فضاء يعرض من خلاله فنانو الجالية معارضهم الفنية، موضحا أن اختيار المؤسسة الاهتمام بالمجال الثقافي راجع لوجود وزارة تعني بشؤون الجالية فضلا عن مؤسسات أخرى، ولتوفر الساهرين على المؤسسة على "حس وطني تسعى من خلاله إلى صيانة الهوية المغربية".

* رسالة الأمة.:

- النقابة الديمقراطية للعدل، العضو بالفيدرالية الديمقراطية للشغل، تجدد تصعيدها ضد الوزارة الوصية في الأسبوع الأول من شهر رمضان المقبل، وبالضبط يوم 23 من شهر يونيو الجاري، حيث ستخوض وقفة احتجاجية أمام البرلمان، وكذلك وقفات احتجاجية داخل جميع محاكم المملكة لمدة ساعتين.

- إعادة انتخاب المغرب على رأس المنظمة العالمية للجمارك .. حيث أعيد انتخاب المغرب في شخص زهير الشرفي، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بالإجماع، وللمرة الثانية على رأس هذه المنظمة خلال أشغال الدورتين 125 و126 لمجلس المنظمة العالمية للجمارك المنعقدة من 11 إلى 13 يونيو الجاري ببروكسيل.

* الحركة.:

- جولة ملكية إفريقية تقوي من تموقع المغرب كفاعل أساسي داخل محيطه الإقليمي في إطار التعاون جنوب - جنوب .. غادر صاحب الجلالة الملك محمد السادس الغابون، يوم الجمعة الماضي، في ختام جولة إفريقية استمرت عدة أيام وشملت أربع دول، مكنت المغرب من تعزيز موقعه كفاعل أساسي داخل محيطه الإقليمي في إطار التعاون جنوب - جنوب. وبقدر ما مكنت هذه الجولة الملكية، التي استهلها صاحب الجلالة بزيارة عمل وصداقة للسنغال، ثم زيارة رسمية لغينيا بيساو، فزيارتي عمل وصداقة لكل من الكوت ديفوار والغابون، من تقوية الشراكة متعددة الأبعاد التي أرساها المغرب مع هذه الدول الشقيقة والصديقة، بقدر ما كان البعد التضامني كذلك حاضرا وبقوة في مختلف محطات هذه الجولة بما يعكس وفاء المملكة بالتزامها بدعم ومساندة دول القارة. كما جددت هذه الجولة الملكية، التي اكتست أبعادا إنسانية واقتصادية، الالتزام الراسخ للمغرب في تعزيز أواصره التاريخية وإرساء تعاون يعود بالنفع المتبادل مع هذه الدول، يستجيب لتطلعات الشعوب الإفريقية في التنمية والازدهار والعيش الكريم.

- المغرب وتونس وقعا، خلال الدورة ال18 لأشغال اللجنة الكبرى المشتركة، المنعقدة يوم الجمعة الماضي برئاسة رئيسي حكومتي البلدين، على ثماني اتفاقيات للتعاون شملت قطاعات متعددة. وبهذه المناسبة، وقع امحند العنصر وزير الشباب والرياضة، ونظيره التونسي ماهر بن ضياء، على البرنامج السنوي للتعاون للوكالة المغربية - التونسية، والبرنامج التنفيذي لاتفاق التعاون في مجالي الشباب والرياضة لسنة 2015. كما وقع خالد برجاوي الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، وناجي جلول وزير التربية الوطنية، على البرنامج التنفيذي للتعاون التربوي للسنوات 2015-2017.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- اعتقال 57 متورطا في تسريب الامتحانات وضبط أزيد من ثلاثة آلاف حالة غش في الباكالوريا. بلاغ صادر عن المديرية العامة للأمن الوطني أوضح أن هذه التوقيفات، التي تأتي في إطار المواكبة الأمنية لضمان السير العادي لامتحانات الباكالوريا برسم الموسم الدراسي الحالي، شملت مدن العيون (13 شخصا) وفاس (9 أشخاص) والدار البيضاء (7 أشخاص) ومكناس (4 أشخاص) وأكادير (4 أشخاص) وسلا (3 أشخاص) والناضور (3 أشخاص) والرباط (شخصان) والرشيدية (شخصان) واليوسفية (شخصان) وخريبكة (شخصان) ومولاي إدريس زرهون (شخصان)، بالإضافة إلى شخص واحد في كل من وجدة وسيدي سليمان وتازة وسطات.

- فوربيس تصنف 12 مقاولة مغربية ضمن أقوى الشركات في العالم العربي .. فقد احتلت 12 مقاولة مغربية مكانا لها ضمن قائمة فوربيس 2015 لأقوى الشركات في العالم العربي. ومن بين 1245 شركة متداولة في أسواق المال العربية حجزت 3 أقوى أبناك مغربية مكانا متقدما في الصفوف ال100 الأولى، حيث صنفت التجاري وفا بنك في المرتبة 23 برسلمة تناهز 7.7 مليار دولار وبأرباح صافية تناهز 518 مليون دولار، بينما بلغت الأصول الإجمالية لأكبر بنك مغربي 44.3 مليار دولار.

* أوجوردوي لوماروك.:

- عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، يؤكد على ضرورة مراجعة المنظومة التعليمية المغربية منذ المستوى ما قبل المدرسي وحتى المستوى الجامعي، عبر تشجيع حس الإبداع والابتكار في جميع المراحل، موضحا أن الجامعات ومراكز التكوين تحتاج إلى المقاولات بوصفها طرفا معنيا بمختلف مهام المدرسين والمكونين.

* البيان.:

- نزار بركة، الذي انتخب يوم الخميس الماضي رئيسا لاتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة للدول والحكومات الأعضاء في الفرنكوفونية، دعا الحكومات والبرلمانات إلى إرساء تدابير تحفيزية، خاصة لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة من أجل مواكبة وتطوير المسؤولية الاجتماعية للمقاولات. كما ألح على الأهمية التي يكتسيها "وضع تمويلات مسؤولة من أجل مواكبة هذه التطورات".

* ليكونوميست.:

- التأمين الإجباري على المرض بالنسبة للموظفين .. على الرغم من أن أسعار الأدوية عرفت انخفاضات متتالية، إلا أن هذه الأخيرة لم يكن لها انعكاس على الوضعية المادية لنظام التأمين على المرض بالنسبة للموظفين. ويرتقب غدا الثلاثاء انعقاد مجلس إدارة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، والذي سيكشف عن اختلالات عميقة تهدد استمرارية نظام التأمين الإجباري على المرض.

* لوبنيون.:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط في قمة عمداء المدن بكندا .. التوقيع على وثيقة إعلان مونريال. فقد احتضنت مدينة مونريال الكندية، يومي 10 و11 يونيو 2015، أشغال قمة عمداء بلديات المدن الدولية الكبرى، والتي شارك فيها العديد من عمداء عدة مدن أوروبية وأمريكية وآسيوية وإفريقية وأمريكية لاتينية من ضمنها مدينة فاس التي كانت ممثلة بعمدتها حميد شباط.

* ليبيراسيون.:

- المنتخب الوطني يكتفي بالأهم في أول مباراة يجريها منذ 20 شهرا .. حيث أحرز هدفا مقابل صفر أمام الفريق الليبي الجمعة الماضي بملعب أدرار بأكادير برسم الجولة الأولى من تصفيات المجموعة السادسة المؤهلة إلى نهائيات الدورة ال31 لكأس إفريقيا للأمم في كرة القدم.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة