الثلاثاء، 16 يونيو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 16 يونيو 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 16 يونيو 2015

الجريدة التربوية  - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء :

* أخبار اليوم.:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد كشف أن وزارته تلقت، إلى حد الآن، حوالي 1000 تعديل على مسودة مشروع القانون الجنائي، مشيرا إلى أن وزارته منفتحة على كل التعديلات من أجل إخراج مشروع "لا يعبر فقط عن توجه الحكومة، وإنما عن توجه المجتمع". جاء ذلك خلال ندوة دولية حول مشروعي القانون الجنائي والمسطرة الجنائية، أمس الاثنين بالرباط.

- رغم قلة العرض .. معرض السيارات المستعملة يستقطب 10 آلاف زائر في يوم واحد. الدورة الأولى للمعرض بالدار البيضاء اختتمت أول أمس الأحد، واستمرت فعالياته طيلة العشرة أيام الماضية. يوسف بنموسى، مدير المعرض، قال، في تصريح للجريدة، "إن الدورة الأولى نجحت بكل المقاييس، سواء من حيث عدد الزوار أو عدد السيارات التي بيعت". وأضاف أن 70 في المائة من المعاملات التجارية بالقطاع تستحوذ عليها السيارات المستعملة.

* الصحراء المغربية.:

- جولة أخرى من الحوار الاجتماعي غدا والنقابات متشائمة ومنقسمة .. وذلك لأن رئيس الحكومة حدد نقطتين في جدول أعمال الاجتماع تتعلقان بصندوق التقاعد ودراسة خلاصة جلسات الحوار السابقة، في الوقت الذي تسعى فيه النقابات إلى مناقشة مجموعه من المطالب، وعلى رأسها الرفع من الأجور. آراء النقابات اختلفت حول هذا الاجتماع، فبعضها يرى أنه فرصة لانتزاع مطالبها، بينما تعتبر أخرى أنه مجرد محاولة للحكومة لكسب مزيد من الوقت، خاصة أنها تجاوزت نصف ولايتها.

- تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، قال، أمس الاثنين، في تصريح صحافي، معلقا على تصريحات الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال، أول أمس الأحد أمام الدورة ال25 للاتحاد الإفريقي بجوهانسبورغ، "إن الجزائر تحاول اليوم مأسسة مواجهتها مع المغرب من خلال توظيف الاتحاد الإفريقي، والاعتماد على دول بعينها لشن حرب شرسة على مغربية الصحراء"، في الوقت الذي لم يعد فيه الكيان الوهمي يتوفر على النصاب القانوني لنيله الاعتراف على المستوى الدولي. وأكد أن النظام الجزائري مصر على صرف الانتباه عن إخفاقاته الداخلية بلفت الأنظار إلى قضية الصحراء المغربية.

* بيان اليوم.:

- وزير الصحة الحسين الوردي أعطى، أمس الاثنين، الانطلاقة الرسمية لمبادرة (كرامة) لفائدة المرضى النفسيين نزلاء محيط ضريح بويا عمر. وتهدف هذه العملية، التي انطلقت يوم الخميس الماضي، إلى التكفل الطبي بالمرضى النفسيين المعزولين بمنطقة بويا عمر، حيث بلغ عدد المرضى المستفيدين من الفحص الطبي في أول يوم للعملية (الخميس) 71 شخصا، 69 منهم ذكور وسيدتان. وقد تم توجيه المرضى إلى المؤسسات الاستشفائية القريبة من محل سكناهم، علما أن مريضا واحد تم احتضانه من طرف عائلته، كما جاء في بلاغ لوزارة الصحة.

- الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى محمد يسف قال، يوم السبت الماضي بمكناس، إن المؤسسة العلمية تعتزم الانتقال إلى وتيرة عطاء جديدة. وأوضح، في بلاغ تلاه بمناسبة اختتام الدورة الربيعية العشرين للمجلس العلمي الأعلى، أنه بمناسبة مرور عشر سنوات على الانطلاقة الجديدة للمؤسسة العلمية وتوسيع مجالات أنشطتها بما يمكن من التأطير الديني للمغاربة، وبعد تقويم حصيلة العمل في المرحلة الماضية، ولضمان هذه الاستمرارية فإن المؤسسة العلمية تعتزم الانتقال إلى وتيرة عطاء جديدة.

* الحركة.:

- المغرب نفى، بصورة قطعية، الاتهامات الباطلة الموجهة إلى مسؤولي لجنة ترشيح المغرب لكأس العالم 1998، والتي مفادها وجود محاولة مزعومة للرشوة من أجل الحصول على تنظيم هذه المنافسة الرياضية. بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، أول أمس الأحد، أوضح أن هذه الادعاءات، التي أوردتها بعض الصحف، تذهب إلى حد النيل من ذاكرة مسؤولين رياضيين راحلين كافحوا، في ذلك الحين، من أجل ترشيح المغرب، مشيرا إلى أن هذه الادعاءات تهدف إلى الإساءة لصورة بلد وضع احترام قيم النزاهة والإنصاف، على الدوام، في مقدمة مبادئه الأساسية.

- الصحفي الهندي رودرونيل غوش قال إن الهند تحتاج إلى شريك موثوق به كالمغرب، من أجل مواكبة التطورات المتسارعة التي تشهدها القارة الإفريقية.

وأوضح، في مقال نشره على الموقع الإلكتروني لصحيفة (ذا تايمز أوف إنديا)، أن المكانة المهمة التي أصبحت تحظى بها المملكة في إفريقيا تجعلها الشريك المثالي للهند، في سعيها نحو تسريع آفاق التعاون والاستثمار في القارة السمراء.

وفي هذا الصدد، أبرز كاتب المقال أنه، بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أصبح المغرب يضطلع بدور محوري في تعزيز أسس التنمية في شمال وغرب إفريقيا جنوب الصحراء، على أساس التعاون جنوب - جنوب.

* المساء.:

- مساطر التجريد من العضوية تدفع وزير الداخلية محمد حصاد إلى تعديل قانون "الأحزاب السياسية" .. فقد كشف مصدر مطلع أن وزارة الداخلية ستدخل تعديلات على مشروع القانون التنظيمي، الذي يقضي بتتميم وتغيير القانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب السياسية، تهم التجريد من العضوية من أجل ملاءمته مع القوانين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات، التي تمت المصادقة عليها مؤخرا، والتي تخص الجماعات الترابية الجهات والعمالات والأقاليم.

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوقع اتفاقية للتعاون مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي المالي .. الاتفاقية، التي وقع عليها بالأحرف الأولى كل من رئيس المجلس نزار بركة ونظيره المالي بولكاسوم حيدر، تهم العديد من المجالات وتهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال نظم المعلومات من أجل تقاسم خبراتهما وتجاربهما.

* الأحداث المغربية.:

- بدء العد العسكي للمصادقة على قوانين الأحزاب ومجلس المستشارين .. ويتعلق الأمر بثلاثة مشاريع، هي مشروع قانون تنظيمي رقم 32.15 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 28.11 المتعلق بمجلس المستشارين ومشروع قانون تنظيمي رقم 33.15 يقضي بتغيير وتتميم قانون تنظيمي رقم 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية ومشروع قانون تنظيمي رقم 34.15 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية. ومن المفترض أن يكون قد تم، أمس، وضع آخر اللمسات على المشاريع الثلاثة في انتظار عرضها على الجلسة التشريعية ليومه الثلاثاء.

- غدا يلتقي ابن كيران بالقيادات النقابية : تمسك الحكومة بملف التقاعد وتشبث النقابات بالزيادة في الأجور يهددان بنسف جلسة الحوار. ففي الوقت الذي يصر فيه ابن كيران على تمرير ملف إصلاح التقاعد قبل شتنبر المقبل بغض النظر عن تكلفته السياسية، تبقي النقابات على مطلب الزيادة في الأجور على رأس القائمة.

* العلم.:

- محصول قياسي للحبوب الخريفية بجهة تازة الحسيمة تاونات للموسم الفلاحي 2014-2015 وزيادة بنسبة 32 في المئة مقارنة مع محصول الموسم الماضي. حيث تفيد الأبحاث التوقعية التي أجرتها المديرية الجهوية للفلاحة أن محصول الحبوب للموسم الفلاحي 2014-2015 يقدر بتسعة ملايين و900 ألف قنطار، مسجلا بهذا المستوى من الإنتاج زيادة ب32 في المائة مقارنة مع محصول الموسم الماضي.

- في مداخلات نواب الفريق الاستقلالي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين : "القضاء على الفقر والهشاشة يتطلب حلولا واقعية عوض ركوب صهوة الهروب إلى الأمام"، و"قطاع النقل يحتاج إلى حل جذري بعيدا عن لغة التسويف".

* الاتحاد الاشتراكي.:

- بيتر فام : التاريخ والواقع يفندان التضليل الجزائري. حيث أكد بيتر فام، مدير (أفريكا سانتر) التابع لمجموعة التفكير الأمريكية أطلانتيك كاونسيل، أن التاريخ والمعطيات على أرض الواقع، واللذين يؤكدان عدالة المخطط المغربي للحكم الذاتي بالصحراء تحت السيادة المغربية، والذي يحظى باعتراف كبريات العواصم العالمية، يفندان المواقف المضللة للجزائر إزاء الوحدة الترابية للمملكة غير القابلة للتجزيء.

- اعتقال متطرف بفاس كان يستعد لإغراق الأسواق في رمضان بمواد فاسدة .. حيث تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الاثنين، بناء على معلومات دقيقة من إيقاف المدعو (س.أ) بمدينة فاس لضلوعه في أعمال غش تمثل خطرا بالغا على الصحة العامة للمواطنين.

* الصباح.:

- الأزمة تهدد "أمو" الموظفين بالانهيار .. إذ لم يؤثر تراجع أسعار الأدوية خلال مناسبتين في الوضعية المالية لنظام التأمين الإجباري على المرض "أمو" الخاص بالموظفين، وهو الواقع الذي سيعريه المجلس الإداري للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس) المنعقد اليوم، إذ كشف اختلالات عميقة في النظام المذكور، ذلك أن وتيرة الإنفاق ما فتئت تتسارع خلال الفترة الأخيرة موازاة مع توسع العلاجات، في الوقت الذي ظلت الاشتراكات جامدة لا تتزحزح عن مكانها تحت سقف 400 درهم، أي في مستوى التعويض نفسه لدى أنظمة التعاضد الخاصة.

- مصادر مطلعة أفادت بأن الإدارة الجديدة لشركة الطرق السيارة بالمغرب تسعى إلى تفويت عملية تحصيل أداءات المرور عبر شبكة الطرق السيارة لشركتي "إجيس" و"فانسي" الفرنسيتين. وأضافت المصادر ذاتها أن المفاوضات جارية بين إدارة شركة الطرق السيارة بالمغرب ومسؤولي الشركتين، وذلك من أجل التكفل بتحصيل مقابل المرور والصيانة وكافة جوانب الاستغلال.

* التجديد.:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول "إن النقاشات حول مسودة القانون الجنائي كشفت ثغرات سيتم تداركها". الرميد أوضح، أمس الاثنين بالرباط، أن من بين هذه الثغرات عدم تنصيص المسودة على مصادرة الأموال التي لها علاقة بالكسب غير المشروع، وهو خطأ سيتم تداركه، حسب الوزير.

- البنك الدولي : المغرب يشهد تحسنا في التصنيع والتصدير. حيث أكد تقرير جديد للبنك الدولي أن المغرب يشهد تحسنا في التصنيع والتصدير، ويسجل انتعاشا في النمو مشيرا إلى أن معدلات النمو بالمغرب ستسجل على التوالي 4,5 و4 و4,6 في المائة في سنوات 2015 و2016 و2017.

* المنعطف.:

- الخبير الأمريكي في القضايا التشريعية جوردان بول، أكد، في تصريح صحافي، أن للجزائر كل المصلحة في الانخراط بحسن نية في مسلسل الأمم المتحدة الرامي إلى تسوية سياسية مستدامة وواقعية ومقبولة من جميع الأطراف لقضية الصحراء. وفي معرض تعليقه على المحاولات اليائسة للنظام الجزائري إقحام الاتحاد الإفريقي في قضية الصحراء، وخطاب الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال، أمس الأحد بجوهانسبورغ أمام الدورة ال25 للاتحاد الإفريقي، أبرز جوردان أن "الأمم المتحدة، دعت غير ما مرة، الأطراف إلى التفاوض من أجل التوصل إلى حل واقعي لهذه القضية"، مشيرا إلى أن المغرب "أكد جاهزيته واستعداده للتفاوض بشأن حل يقوم على أساس مخطط الحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية".

- وزارة الداخلية أطلقت مشروعا جديدا من أجل تحديث قطاع الحالة المدنية المغربية، بدء بمدينة الدار البيضاء، في أفق تعميمه على جميع جهات المملكة. والهدف من هذا المشروع : تمكين المواطن من الخدمات الأساسية بالسرعة المطلوبة تفاديا للازدحام. وسيتم ربط جميع مكاتب الحالة المدنية، بداية من الدار البيضاء، بشبكة الأنترنت من أجل تطوير الخدمات التي تقدم للمواطن.

* رسالة الأمة.:

- المركزيات النقابية تلتقي بالحكومة غدا ومصادر تتوقع عودة الحوار الاجتماعي إلى نقطة الصفر .. حيث تلتقي غدا الأربعاء المركزيات النقابية بالحكومة بعدما وجهت هذه الأخيرة دعوة للنقابات الأكثر تمثيلية من أجل الحوار بشأن نقطتين ويتعلق الأمر بخلاصات اجتماعات اللجنة المشتركة بين النقابات والحكومة في القطاعين العام والخاص وإصلاح أنظمة التقاعد. مصادر نقابية أوضحت أن مطلب الرفع من الأجور، الذي تتشبث به النقابات ويرفضه رئيس الحكومة قد يعيد الحوار الاجتماعي إلى نقطة الصفر ويجبر النقابات على التصعيد من جديد.

- الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، أكد، أمس الاثنين بالرباط، أن الأزمة الإنسانية التي تطال المهاجرين غير الشرعيين بحوض البحر الأبيض المتوسط ومناطق أخرى من إفريقيا تستوجب تفكيرا جماعيا في السبل الكفيلة بمواجهة الاختلالات الحالية، لاسيما تلك ذات الصلة بالحماية الدولية. وذلك خلال كلمة ألقيت بالنيابة عنه خلال اللقاء الموضوعاتي حول مسلسل الرباط بشأن "اللجوء والحماية الدولية".

* ليبراسيون.:

- تبادل مثمر بين البرلمانيين المغاربة ونظرائهم الأوروبيين. اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب - الاتحاد الأوروبي عقدت، يوم الأربعاء الماضي بستراسبورغ، أشغال اجتماعها السابع، بمشاركة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في شخص الحبيب المالكي، رئيس اللجنة الإدارية للحزب. وخلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه أنطونيو بانزيري وعبد الرحيم عثمون، نوه البرلمانيون المغاربة ونظراؤهم الأوروبيون باختيار المغرب كبلد ذي أولوية في البرنامج الجديد للدعم الشمولي للديمقراطية. وتميزت أشغال هذا الاجتماع بتقديم تقارير ومقترحات لنواب مغاربة وأوروبيين، الذي يعملون على مواضيع تتعلق أساسا بÜ"الجهوية المتقدمة" و"الأمن ومحاربة الإرهاب" و"معالجة قضية الهجرة" و"الاقتصاد والمالية والمبادلات التجارية" و"حركية التنقل والاندماج" و"الطاقة والبيئة" و"حقوق الإنسان والمساواة" و"الشباب والثقافة والتربية ووسائل الإعلام".

* لوبنيون.:

- الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء أحمد العبادي دعا إلى ملاءمة الخطاب الديني مع السياق الراهن وتعزيز قدرات المسؤولين عن الحقل الديني بغية التصدي لجميع أشكال التطرف. وقال، خلال اجتماع ببروكسيل لمسؤولين دينيين من عدة بلدان، على هامش الدورة ال26 لمنتدى (كرانس مونتانا)، إنه "انطلاقا من كون السياق تغير اليوم بشكل أساسي، نحن بحاجة لملاءمة خطابنا وتعزيز قدرات المسؤولين الدينيين على فهم السياق الراهن لنشر المعرفة في صفوف الممارسين والتصدي لجميع أشكال التطرف".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- التوقيع على بروتوكول الاتفاق الخاص ببرنامج التعاون (البرنامج القõطري) بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصاديين، أمس الاثنين بباريس، من طرف رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران والأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصاديين أنجيل كريا. ويشمل البرنامج القطري، الذي سيتم إنجازه في غضون سنتين، عدة قطاعات، ويتضمن، على الخصوص، وضع نظام لتقييم وتدبير أداء برنامج الإصلاحات بالمغرب، ودراسة تقوية المؤسسات المحلية بهدف النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وإطلاق حوار بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصاديين حول السياسات الترابية، وتقييم أداء المنظومة التربوية وكذا مدارك التلاميذ، وإنجاز دراسة حول تشغيل الشباب ودراسة حول تنمية تنافسية المقاولات السياحية.

* أوجوردوي لوماروك.:

- حزب العدالة والتنمية يرغب في استمالة سكان البوادي : العالم القروي يعتبر أكبر تحد بالنسبة لحزب العدالة والتنمية خلال الانتخابات المقبلة. فمنذ إنشائه سنة 1997، لم يتمكن حزب المصباح من اختراق القرى المغربية، غير أن الحزب ينجح في تحقيق نتائج جيدة في المدن بفضل هيئة ناخبة متمدنة في غالبيتها.

* البيان.:

- وزير الصحة الحسين الوردي أعطى، أمس الاثنين، انطلاق مبادرة (كرامة) للصحة العقلية. حيث انتقل الوزير إلى ضريح بويا عمر بقلعة السراغنة للإشراف على التنقيلات الأولى لنزلاء الضريح الذين يعانون من أمراض عقلية نحو المراكز الاستشفائية المتخصصة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة